فضاء الرأي

طز و "أعلى ما في خيلكم إركبوه"!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت جريدة ldquo;المستور الإخباري" الأردنية (14/6/2012) "إن الشعب الذي كان يعتقد أنه ماضي الى ربيع سياسي واقتصادي، يعيش اليوم أبشع ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية، وأبشع عملية إفقار منظم، وسقوط في فخ رفع الأسعار، وتهميش الطبقة الفقيرة والوسطى."
وأضافت:
فرفع الأسعار، أضيف الى قائمة الجوع، والفقر، والتهميش، والتسلط، والفوضى. وهناك الآلة الضخمة داخل الدولة، التي لا تريد للأردنيين الاستقرار، ولا تريد لهم الأمان، وتريد أن تُكمل صناعة الفقر والتهميش، من خلال قرارات اقتصادية بشعة خانقة، تصنعها الحكومة لإعادة السطوة على الشعب الاردني، وإطباق القبضة على لقمة عيشه، تمهيداً لإلغاء هويته الوطنية."

المرارة الكبيرة والحزن العميق
ولا شك أن المواطن الأردني يشعر بمرارة كبيرة، وحزن عميق، لتعثر مسيرة الإصلاح، التي تمثلت كما قال الكاتب الأردني باسل البشابشة، في جريدة "في المرصاد"، 18/6/2012 في اختيار رئيس الوزراء: " فبعد عام ونصف العام، من الرسائل التي وجهها الحراك الشعبي، المُطالب بالإصلاح، ومحاسبة الفاسدين، وبعد آلاف الاعتصامات، والمسيرات، والوقفات الاحتجاجية، كانت النتيجة أن النظام لا يريد الإصلاح. وأعاد الحرس القديم، الذي أوصل البلاد إلى ما هي عليه، من تردٍ بسبب سياسات الإفقار التي انتهجها، وكذلك فساده. كما طُويت معظم ملفات الفساد، التي بُحّ الصوت، ونحن نطالب بمحاسبة المسؤولين عنها، وأُغلقت بطريقة شرعية من حيث الإجراءات الشكلية، على الرغم مما تحمله من مغالطات قانونية، وأخلاقية."

أسباب جعلت عين النظام "حمراء"!
فلماذا حصل هذا كله؟
وما هي الأسباب التي تجعل "النظام" على هذا النحو من (التصلُّب) و(المقاوحة) الشرسة؟
هناك عدة أسباب منها:

1- تميُّز التركيبة السكانية للأردن، المكونة من أكثر من 70% من الفلسطينيين الذين يبحثون عن الاستقرار ويخافون من التغيير. والمكوَّنة من قبائل وعشائر ذات عصبية قوية، تُشكَّل البقية الباقية من الشعب الأردني، مع وجود نسبة بسيطة (ربما لا تتعدي 2-5% من السكان) من الطبقة المتوسطة المدنية، التي ليست فلسطينية، ولا تنتمي الى قبيلة او عشيرة أو (حامولة) كبيرة، ذات عصبية نافذة.
2- أن "التيار الديني" - من أصوليين وسلفيين - هم المحرك الرئيسي الآن للشارع الأردني. وهؤلاء لا يريدون أسقاط النظام - كما أعلنوا عدة مرات - ولكن يريدون مشاركة النظام السلطة. ولهم الحق في ذلك. فهم أصبحوا من "عظام رقبة النظام"، حين حلّ النظام كافة الأحزاب السياسية عام 1957، وأبقاهم هم وحدهم في الساحة السياسية، طيلة 32 سنة (1957-1989)، فصالوا، وجالوا، وقدموا بعض الخدمات الاجتماعية للمواطنين، وحيث قصَّرت الدولة في هذه الخدمات، فكسبوا تعاطف جزء كبير من المواطنين البسطاء من حرفيين، وعمال، ومعلمين، وتجار، وصغار رجال الأعمال، وغيرهم. وكانت النتيجة اليوم، أنهم إذا تحركوا تحرك هؤلاء معهم. ولكن عيبهم، ونقيصتهم، أنهم يريدون الإصلاح لنظام حكمنا أكثر من 90 عاماً، ولم يُصلح شيئاً. فلا يُصلح العطار (النظام القائم) ما أفسده الدهر (النظام على مدى أكثر من 90 عاماً).
3- يتمتع النظام بأقوى جهاز أمني وبوليسي في المنطقة. وقد استطاع منذ عام 1957 (عام حلِّ الأحزاب السياسية، ما عدا "جماعة الإخوان المسلمين") أن يُرعب المعارضة، ويمنع توظيف أي مواطن في الدولة، ويُقيل رؤساء تحرير الصحف، ويحمي النظام، من أي تهديد محتمل. ومن هنا تم إفلات يد هذا الجهاز. وتمَّت فيها صفقات مالية مشبوهة، كان "محمد الذهبي" (رئيس الاستخبارات السابق) أحد أبطالها الكبار، الذين اغتنوا من ورائها.
4- تدعم أمريكا النظام، كما تدعمه المجموعة الأوروبية. وأمريكا لها مصلحة كبرى في النظام القائم، الذي يعتبر النظام العربي الوحيد الآن، الذي له علاقة جيدة مع إسرائيل. إضافة الى أن النشاط الاستخباري الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط ينطلق من عمان.
5- تدعم دول الخليج النظام. ودول الخليج تعتبر النظام الملكي الأردني هو النظام الأمثل في المشرق العربي. ولذا، تحمَّست دول الخليج في مرحلة من السنة الماضية لضم الأردن - قسراً - الى "مجلس التعاون الخليجي". ولكنها عادت الى رشدها، مرة أخرى. في حين لبس معظم الأردنيين في ذلك الوقت - على عجل - (الدشاديش )، و(البشوت) (العباءات)، و (الغُتر) الخليجية كذلك، رعونةً، واستخفافاً.
6- تعثُّر ثورات الربيع العربي، على نحو ما يجري في مصر، وليبيا، وسوريا. وهذا التعثر، هو الذي جعل معظم المعلقين الأردنيين يؤثرون الاستقرار والسلامة على الثورة والتغيير.

وكان السؤال الدائم ما هو البديل؟
وهو سؤال غبي وساذج.
فالثورة قَدَرٌ، مثلها مثل البركان. ولا أحد يعرف الدقيقة التالية للبركان، كذلك للثورة.
7- خبرة النظام الطويلة في "شحاذة الأموال" من الخارج. فالنظام يعرف "المحسنين"، في العالم، وفي دول الخليج، ويعرف أبوابهم، وحراسهم، ويتحسس جيوبهم جيداً، إن كانت قادرة على الدفع أم لا. وزوال هذا النظام، معناه زوال أموال المحسنين، التي تتمتع بها العائلة المالكة، والمنتفعين بها من حولها.
8- استعداد النظام، لبيع، وتأجير جنوده، وجهازه الأمني، لمن يشتري. فباع للبحرين جهازاً أمنياً، وقالت المعارضة البحرينية، أنه كان المسؤول عن تعذيب عناصر المعارضة. وباع لقطر الجنود المرتزقة، الذين تم إرسالهم للقضاء على نظام القذافي في ليبيا. وباع لأمريكا في أفغانستان جنوداً وضباطاً، حيث قُتل جنود أردنيون في منطقة "لوغار" الأفغانية الذين كانوا يحاربون الى جانب "قوات الحلفاء" ضد طالبان. وفي عملية "خوست" في أفغانستان قُتل الأمير علي بن زيد (من أبناء عمومة الملك عبد الله الثاني) مع سبعة ضباط من المخابرات الأمريكية ( (CIA، كانوا يحاربون هناك ضد طالبان.
9- حرص النظام على أن يكون المعني العربي الأول بالقضية الفلسطينية، من خلال تجنيسه لأكبر عدد من الفلسطينيين، ومصاهرته لعائلات فلسطينية. فهناك ملكتان اردنيتان/فلسطينيتان تزوجتا ملكين (علياء طوقان)، و (رانيا الياسين).
10- وأخيراً، حاجة الأردن المالية للآخر، سواء كان غربياً (سلاح، وخبرة أمنية، ودعم سياسي) أو عربياً (أموال، واستثمارات) ومعرفة النظام وحده لهذه الأبواب، واتكال الأردنيين البسطاء عليه في الحصول عليها، لكي لا يموت جوعاً. وهو خوف أطفال سخيف، لا مبرر له. فلم يمت شعب في التاريخ جوعاً، ولكنه مات قهراً وطغياناً.
ومن هنا بدا النظام غير خائف على نفسه وعلى كيانه، ويقول للمعارضة، التي تتحرك الآن في الشارع الأردني، ببطء شديد:
"طز فيكم. وأعلى ما في خيلكم أركبوه."
كما قال الكاتب الأردني باسل البشابشة، في جريدة "في المرصاد" الأردنية، (18/6/2012).
السلام عليكم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاردن بخير
د محمود الدراويش -

يبدو انه لم يعد في جعبة الاستاذ النابلسي الا الخيبة ,,,فلم تجر الامور على الارض كما كان يتمنى وها هو اليوم يبدو يائسا من الوضع في الاردن ومن امنه واستقراره ,,,,,,, اذ لم يقف الى جانب الحقيقة ومصالح الاردن كما وقفنا ,,, انا اقف الى جانب الحقيقة ادافع عنها وانتصر لها , وفي مسالة الاردن فانني اقف الى جانب الاسرة الحاكمة صاحبة معجزة بناء الاردن ونموه وتطوره , لقد كان الهواشم صمام امان الاردن ورافعته الحضارية , قدموا لهذا البلد ما لم يقدمه احد لشعوب المنطقة ,,, الاردن بلد صغير محدود الموارد ولا يمتلك ثروة نفطية او معدنية وطبيعته صحراوية وبه شح ماء , وتحمل عبء شعب عربي شرد من ارضه ولوحق وقتل وتوالت الهجرات على الاردن من كل حدب وصوب ,, احتضن الاردن الجميع وساوى بينهم , ومنحهم فرصا رائعة للتعلم والتقدم والبناء والتطوير ,, وتجربة الاردن النيابية واحدة من اقدم تجارب العرب واعرقها واصدقها والاسرة الحاكمة لا يمكن اتهامها بالفساد والابتعاد عن نبض شعبها وتطلعاته لحياة حرة وكريمة ,, والقضاء الاردني قضاء عادل مستقل يقوم بدوره في حماية الوطن وتحقيق عدالة في شؤونه قاطبة ,,,اعود الى الوراء ففي نهاية الستينات كنت يومها طالبا في الجامعة الاردنية العتيدة ,, كان الاردن قد خرج لتوه من معركة 1967 وخسائرها وما لحق بها من هزات ومحن ومضائب ,, كان الاردن فقيرا ومعدما لكنه كان شهما عربيا بدويا , اصيلا يمثل اصالة الامة ويحمل قيمها ويلتزم بمنظومة اخلاقها , كان الاردن بائسا فقيرا الا من امرين شعب صابر مرابط اصيل صاحب نخوة وكرم وشهامة ,,واسرة حاكمة لا يمكن الطعن بها او الاساءة لنهجها او التشكيك في عظمة انجازاتها ونظافة يدها واخلاصها التام للاردن الوطن والشعب ,واخذت على عاتقها بناء الاردن واعماره وتطويره ,, كنا في شوارع عمان نرى اناس من كل الاطياف والمنابت عربا فلسطينيون واردنيون وسوريون ويمنيون وسعوديون واكراد وشركس وشيشان وارمن ومسلمون ومسيحيون ,,كنا نرى مشهدا يلملم ويضم كل الاطياف والالوان ,, كان للاسرة ورائدها المرحوم جلالة الحسين حكمة وبصيرة وتواضعا قل نظيره فقد ركز المرحوم على قضية العلم وبناء الانسان وقد كان رهانه صادقا وحقيقيا ونحن نرى ونعرف امكانات الاردن الكبيرة اليوم وفي كل مجالات المعرفة والعلم ,,وعمان اليوم والتي تضم اكثر من مليوني نسمة ليست عمان الامس بل حاضرة الحواضر يلفها الكبر والف

تعليق رقم 1
الكوفية الحمراء -

هذا من فلول حزب البعث .... الاشتراكي الذي دخل مزبلة التاريخ هو وحزب شاكر النابلسي الشيوعي " كما قال الكاتب الأردني باسل البشابشة، والكل الان يعرف الان ما هو تاريخ هذا الحزب الفئوي القمعي الدموي الذي دمر العراق وسوريا . هذا تعليق رقم 1 ولي تعليقات اخرى وشكرا للايلاف .

تعليق رقم 1
الكوفية الحمراء -

هذا من فلول حزب البعث .... الاشتراكي الذي دخل مزبلة التاريخ هو وحزب شاكر النابلسي الشيوعي " كما قال الكاتب الأردني باسل البشابشة، والكل الان يعرف الان ما هو تاريخ هذا الحزب الفئوي القمعي الدموي الذي دمر العراق وسوريا . هذا تعليق رقم 1 ولي تعليقات اخرى وشكرا للايلاف .

حقد غير مفهوم
سامي البصيري -

لا افهم لحقد الكثير من الفلسطينين على النظام الملكي في الاردن رغم انه البلد العربي الوحيد الذي اواهم واعطاهم جنسيتهم وحقوقهم بل واستعان بهم وزراء ونوابا في كل الحكومات، لم اقابل فلسطينيا الا وهو ينتقد النظام الملكي الاردني وكان له عداء او ثار شخصي معه فماذا يردون؟ ايسعون الى حل ثوري مثلا؟ ايردوا ان يكرروا نكبة العراق في 14 تموز او المثال السوري لاسمح الله ايريدون ان يطردهم الملك خارج الحدود ام ماذا؟ الا يكفيهم الامان والكرامة التي يحضى بها كل واحد من رعايا المملكة؟ سبحان الله

احزاب ساقطة وزايطة
الكوفية الحمراء -

الان في الاردن فلول احزاب عقائدية ساقطة وزايطة خرجت وظهرت في الحراك الاردني الجميل الجميل ورفعت شعارات براقة تطالب بالمحكمة الدستورية وقانون عصري للاحزاب وهيئة مستقلة اداريا وماليا للاشراف على الانتخابات وقانون عصري للانتخاب وقد تم تعديل 42 بند من الدستور لاجل اردن ديمقراطي . لبى المليك مطاليب شعبة الوفي ولكن هذة الفلول لم يعجبها هذة الاصلاحات واصبحت الان تتطاول على الله والوطن والمليك ومن غرائب الامور اننا نرى الشتائم السياسية الان في كل الاعتصامات "" دليل افلاس سياسي وفكري واخلاقي """ الى درجة لا تطاق واصبح لزاما وضع حد لها قانونيا فان للصبر حدود يا فلول الاحزاب الساقطة والزايطة والتي دخلت مزبلة التاريخ بعد خراب الامة في سوريا والعراق ومصر وليبيا ولم اجد في تاريخ البشرية جمهورية وارثية واحدة إلا في حضن هذة الاحزاب الساقطة والزايطة ولم أقرأ اسخف من كتاب اسمه الكتاب الاخضر وها انا اطلب من كل واحد منكم قراءة الدستور الاردني الهاشمي بكل امانه وتجرد تجدون فية ما تصبو الية الامة الاردنية الخالدة والاسرة الاردنية الواحدة من كرامة وعدالة وحياة افضل وها انا أقول لكل واحد منكم لا تصدقون ما تسمعون من فلول هذة الاحزاب العقائدية الساقطة والزايطة . الاردن كله اسرة اردنية واحدة من جميع الاصول والمناقب رغم انف هولاء الاقوام اللذين يردون للاردن الخراب والدماروالفلتان الامني كما فعلوا هم في بلدهم حكموها بالحديد والنار بلا شفقة لا رحمة بينما الاردن حكم بالتسامح والعفو وكان الملك الراحل الحسين بن طلال يوقع على قرارات الاعدام السياسية " الحي افضل من الميت " وهذا يعني العفو والتسامح . مقارنة بين الاردن وهذة البلاد كم عدد المعتقلين السياسيين في هذة الجمهوريات الوارثية الملحدة وكم عدد المعتقلين السياسيين في الاردن يا سادتي الكرام ( صفر ) وأقول لك يا شاكر النابلسي اثق الله في الاردن الهاشمي الذي لم يسيئ اليك ولا الى عائلتك في السلط ونابلس وكفاك هراء وافتراء واضاليل واحقاد سوداء ونيات خبيثة . حفظ الله الاردن .

تهانينا
محمد سكجها -

قالت بعض الصحف الأردنية، أن الناشط السياسي في "حراك الكرك" باسل البشاشة تعرَّض مساء السبت لاعتداء من قوات أمنية، قُدّر عددها بالعشرات.وقال البشاشة لـجريدة "في المرصاد" إن قوة أمنية كبيرة داهمت محلاً بالكرك يملكه ويعمل فيه أبناء أخيه، حيث جرى إطلاق النار، واستخدام الغاز المسيل للدموع.وأصيب في الحادث ابن شقيق البشاشة بطلق في أذنه، في الوقت الذي فيه، انهال رجال الأمن على باسل البشاشة بالضرب والركل، حيث وصف حالته بقوله: "لقد كسّروني".وعزا البشابشة الحادث إلى قضية سياسية، تتمثل في موقف "حراك الكرك" من الحراك الشعبي بعامة، وإسهام الحراك في إنجاز فعاليات مؤثرة كان آخرها الخميس حيث مُنع رئيس الوزراء فايز الطراونة والسفير الأميركي في عمان، من حضور مهرجان الكرك السياحي، حيث جرى رفع الأحذية كتعبير عن عدم رغبة أهالي الكرك بزيارة الرجلين.وأفاد البشابشة، الذي يرقد وابن شقيقه على سرير الشفاء في "مستشفى السلام" بالكرك، أنه تعرض في الآونة الأخيرة لسلسلة من التهديدات من الأجهزة الأمنية بسبب "عمل الحراك"، ونشاطه، وتصعيده في الشعارات، كما بدا في "مسيرة الجمعة الأخيرة"، في الكرك. انتهى الخبر. تهانينا لكل من (يصحج) ويصفق للنظام.

احزاب ساقطة وزايطة
الكوفية الحمراء -

الان في الاردن فلول احزاب عقائدية ساقطة وزايطة خرجت وظهرت في الحراك الاردني الجميل الجميل ورفعت شعارات براقة تطالب بالمحكمة الدستورية وقانون عصري للاحزاب وهيئة مستقلة اداريا وماليا للاشراف على الانتخابات وقانون عصري للانتخاب وقد تم تعديل 42 بند من الدستور لاجل اردن ديمقراطي . لبى المليك مطاليب شعبة الوفي ولكن هذة الفلول لم يعجبها هذة الاصلاحات واصبحت الان تتطاول على الله والوطن والمليك ومن غرائب الامور اننا نرى الشتائم السياسية الان في كل الاعتصامات "" دليل افلاس سياسي وفكري واخلاقي """ الى درجة لا تطاق واصبح لزاما وضع حد لها قانونيا فان للصبر حدود يا فلول الاحزاب الساقطة والزايطة والتي دخلت مزبلة التاريخ بعد خراب الامة في سوريا والعراق ومصر وليبيا ولم اجد في تاريخ البشرية جمهورية وارثية واحدة إلا في حضن هذة الاحزاب الساقطة والزايطة ولم أقرأ اسخف من كتاب اسمه الكتاب الاخضر وها انا اطلب من كل واحد منكم قراءة الدستور الاردني الهاشمي بكل امانه وتجرد تجدون فية ما تصبو الية الامة الاردنية الخالدة والاسرة الاردنية الواحدة من كرامة وعدالة وحياة افضل وها انا أقول لكل واحد منكم لا تصدقون ما تسمعون من فلول هذة الاحزاب العقائدية الساقطة والزايطة . الاردن كله اسرة اردنية واحدة من جميع الاصول والمناقب رغم انف هولاء الاقوام اللذين يردون للاردن الخراب والدماروالفلتان الامني كما فعلوا هم في بلدهم حكموها بالحديد والنار بلا شفقة لا رحمة بينما الاردن حكم بالتسامح والعفو وكان الملك الراحل الحسين بن طلال يوقع على قرارات الاعدام السياسية " الحي افضل من الميت " وهذا يعني العفو والتسامح . مقارنة بين الاردن وهذة البلاد كم عدد المعتقلين السياسيين في هذة الجمهوريات الوارثية الملحدة وكم عدد المعتقلين السياسيين في الاردن يا سادتي الكرام ( صفر ) وأقول لك يا شاكر النابلسي اثق الله في الاردن الهاشمي الذي لم يسيئ اليك ولا الى عائلتك في السلط ونابلس وكفاك هراء وافتراء واضاليل واحقاد سوداء ونيات خبيثة . حفظ الله الاردن .

..........
مازن -

يا شاكرلن يرتاح النابلسي مالم يرانا مشردين لاجئين في اصقاع الارض، لن يهنيء باله الا اذا رأى حرب اهلية تحرق الاخضر و اليابس جماعات ترفع صور ابو الليثين اجماعات ترفع صور آيات الله العظمى وصور الاسد و النمر و الفهد و "حينْها" عندما ترانا في طوابير العيش و لا كهرباء ولا ماء ، احتفل و اضرب يا ليل ياعين عندما ترى المقابر الجماعية و قوائم مفقودين "نص الليل" ، لن ينام ليله الطويل الا اذا رأى الاف الاردنيات ارامل شهداء معارك فك المحنه العظيمه..

..........
مازن -

يا شاكرلن يرتاح النابلسي مالم يرانا مشردين لاجئين في اصقاع الارض، لن يهنيء باله الا اذا رأى حرب اهلية تحرق الاخضر و اليابس جماعات ترفع صور ابو الليثين اجماعات ترفع صور آيات الله العظمى وصور الاسد و النمر و الفهد و "حينْها" عندما ترانا في طوابير العيش و لا كهرباء ولا ماء ، احتفل و اضرب يا ليل ياعين عندما ترى المقابر الجماعية و قوائم مفقودين "نص الليل" ، لن ينام ليله الطويل الا اذا رأى الاف الاردنيات ارامل شهداء معارك فك المحنه العظيمه..

وبئس المقال
محمد لافي -

بداية لماذا يستهجن الكاتب حقيقة التكوين الذي يمثل أطياف الشعب الاردني؟ فهل هنالك دولة على وجه البسيطة تتكون من شعب (pure)؟!! لماذا ينقم الكاتب على الوحدة الوطنية النموذجية في الاردن في ظل الهواشم الاشراف؟ ! لماذا يتحدث الكاتب عن نسب سكانية واكثرية فلسطينية وبروح سوداء ظلامية تبث العنصرية الكريهة؟! لماذا يضع اسم -النابلسي- ويتجرد من أردنيته في سبيل اثارة فتنة طائفية مقيته؟! لماذا يعيش الجميع في اميركا-البلد الذي يحوي الكاتب- ومن أكثر من 250 جنسية في أمان وبدون ذكر نسب سكانية طاغية وبدون ذكر الأصل و الفصل؟؟! لماذا يلهث الكاتب جاهدا محاولا تصوير الاردن وكأنه يعاني أزمة حكم كبقية بلدان الربيع العربي؟؟! لماذا يتصور الكاتب بأن له أنصار وموالين وأتباع كثر والحقيقة عكس ذلك؟! حقا بئس المقال وبئس الأفكار -- وشكرا

يبيع اطعمة فاسدة
عماد -

هذا بسبب شكوى انه يبيع اطعمة فاسدة في محلة حاولوا تهريبها ولكن تم ضبطها من قبل رجال الامن ولي ملاحظة كيف يمكن محاربة الفساد ونحن شركاء بة ؟.

يبيع اطعمة فاسدة
عماد -

هذا بسبب شكوى انه يبيع اطعمة فاسدة في محلة حاولوا تهريبها ولكن تم ضبطها من قبل رجال الامن ولي ملاحظة كيف يمكن محاربة الفساد ونحن شركاء بة ؟.

دولة الطراونة أصبح يؤمن أ
د. عبدالله عقروق -

يبدو ان الرئس الطراونة أت من كوكب أخر لايشعر بما يعانيه المواطن ، ورسخ دولته أمرا هاما في عقول المواطنين وهو أن الكلمة الأخيرة في وضع الأردني بيديه .أمام جلالة الملك رؤية معينه أوضحها في كتاب التكليف السامي مع أمور اصلاحيه لتغير الوضع الحالي .فاختاره .لا ادري ماذا يقصد دولته في تحدي ارادة الشعب ؟ هل يريد أن يشعر المواطنين أن جلالته اعطاه الضؤ الأخضر لينكل بالشعب وينغص حياتهم ، ويحثهم أن يهببوا عن بكرة ابيهم ويثوروا على النظام وينهي على كل ما فعله النظام في قرن من الزمن .فهل يفرح دولة الطراونة ويهلل اذا ثار الشعب كله على النظام ؟ اهذا هو المسار الذي يخطط له اسياده في الخارح مثلا المخابرات الأمريكية المركزية على اعتبار أن جلالة الملك هو الزعيم الوحيد المصر على اعادة المفاوضات مع اسرائيل ودعوة جلالته لحل الدولتين وأقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس التي تخلى الرئيس اوباما عن هذه الفكرة وأصبح يتحدى جلالته في عقر داره وعن طريق رئيس وزراءه الذي اختاره جلالته ليؤمن العيش الكريم لشعب الأردن ؟.. هذه الصورة السوداء التي رسمها دولة الرئيس الطراونة للشعب الأردني .والشششششششعب أمام أمرين .الأمر الأول ان يقف بيد واحدة ويطردوا هذا الأت من كوكب أخر ..وألأمر الثاني فالشعب بانتظار كلمة جلالته الأخيره أما ليثني جلالته على اعمال دولة الطراونة أو أن بعيده جلالته الى الكوكب الذي جاء منه

ويح قلبي على دنيا العرب
الـمـتــشــائل -

مع ان ماجاء في مقال الدكتور شاكر مشبع بالحقائق ، الا أن الأردن بلد يفتقر لكل شيء . والشعب مستور وماشي حاله افضل من بعض البلدان الشبه نفطية كسوريا مثلااو وليبيا اواليمن .ولكن عندما اتوجه لقراءة مقال الدكتور شاكر أجد باستمرار تعليقين او عشرة بأسمين متلازمين وهما محمود الدراويش والكوفية الحمراء . واجد وكأنهم مدفوعين من جهات استخباراتية كي تشوش على المقال وبقية المعلقين . وهؤلاء الفطاحل هما محمود الدراويش وزميله الملقب بالكوفية الحمراء او السوداء ، سـّود الله وجهيهما.

ويح قلبي على دنيا العرب
الـمـتــشــائل -

مع ان ماجاء في مقال الدكتور شاكر مشبع بالحقائق ، الا أن الأردن بلد يفتقر لكل شيء . والشعب مستور وماشي حاله افضل من بعض البلدان الشبه نفطية كسوريا مثلااو وليبيا اواليمن .ولكن عندما اتوجه لقراءة مقال الدكتور شاكر أجد باستمرار تعليقين او عشرة بأسمين متلازمين وهما محمود الدراويش والكوفية الحمراء . واجد وكأنهم مدفوعين من جهات استخباراتية كي تشوش على المقال وبقية المعلقين . وهؤلاء الفطاحل هما محمود الدراويش وزميله الملقب بالكوفية الحمراء او السوداء ، سـّود الله وجهيهما.

حاقد موتور مفهوم؟!
مواطن عربي مهاجر -

تعليق رقم ٣ عينة من حاقدين موتورين صم بكم عمي فهم لا يفقهون. مهمتهم الاولى في الحياة، على ما يبدو، التطاول والتهجم والتعدي على الفلسطينيين؟؟؟!!!! يا رفيق بعثي سابق مرجعية حالي، الفلسطينيون ليسوا كما تم دحشه في رؤوسكم الطائفية الموتورة من نتن وحقد وحسد؟! .

لا يقبلان باقل من ١٠٠؟!!!
مواطن عربي مهاجر -

تعليق سريع على تعليق رقم ١٠، المعنيان لا يقبلان باقل من ١٠٠ في ١٠٠ من كلو؟! يعني موالاة، حالة اقتصاد، حالة اجتماعية، مستقبل البلد في ظل تطورات لا يمكن اغفالها ولا اغفال نتائجها، الخ الخ الخ. اعتقد في صعوبة، ان لم يكن استحالة، ضمان ١٠٠ من ١٠٠ على طول الخط؟! لا ارى مشكلة في وجود اصوات واحزاب معارضة، بل اعتقد ان وجود المعارضة المحترفة امر كثير صحي.

لا يقبلان باقل من ١٠٠؟!!!
مواطن عربي مهاجر -

تعليق سريع على تعليق رقم ١٠، المعنيان لا يقبلان باقل من ١٠٠ في ١٠٠ من كلو؟! يعني موالاة، حالة اقتصاد، حالة اجتماعية، مستقبل البلد في ظل تطورات لا يمكن اغفالها ولا اغفال نتائجها، الخ الخ الخ. اعتقد في صعوبة، ان لم يكن استحالة، ضمان ١٠٠ من ١٠٠ على طول الخط؟! لا ارى مشكلة في وجود اصوات واحزاب معارضة، بل اعتقد ان وجود المعارضة المحترفة امر كثير صحي.

يا رقم 10 ..!.
الكوفية الحمراء -

يا رقم 10 لماذا لا تكون انت وشاكر النابلسي مواساد اسرائيلي طالما نحن اللذين ندافع عن الاردن استخبارات اردنية نريد الخير لبلدنا الاردن وانتم تردون الشر لبلدنا الاردن ..!.

تالمعلق المتشائل
د محمود الدراويش -

لست مدفوعا من جهات استخبارية للرد على الدكتور النابلسي ,,,فلدى جهاز المخابرات الاردني علماء واساتذة جامعين ومفكرين وادباء وكتاب ,,,, وهم لا يحتاجون للعبد الفقير للكتابة والتشويش ,,,, لكنني اود ان اسر لك ولغيرك ,,, المخابرات الاردنية مخابراتنا وجهاز امننا ,,, لم تقتل ولم تظلم احدا ولم يجري الدم في شوارع الاردن على يديها ,,, بل حامية للاردن الوطن والشعب عاملة في خدمته وتامين استقراره ونماءه وتطوره ,,,, وهم ابناؤنا واحبتنا ولا يضيرنا قط اتهامنا اننا نكتب بوحي منهم ,,,, لكننا نكتب الجقيقة وندافع عن الاردن ,,,,, فان كان هذا بدفع من المخابرات او بمبادرة ذاتية فهو في الحالين عمل وطني مثمن ومقدر من كل ابناء الاردن ومسؤوليه ,,,,, اقصى ما لديكم انكم تتهموننا باننا مخابرات اردنية ,,,, وهذا الاتهام هو اقصى ما نفتخر به ونعتز ,,, ايها السادة هذه بلدنا وبها مستقبلنا وبها لقمة عيش ابنائنا واحفادنا وبها اهلنا واحبتنا ,,, وبها نعيش وبها نموت ,,, وجاهزون للدفاع عنها ومع كل الخيرين من ابنائنا ,,,,وفي المقدمة ابناؤنا من جهاز المخابرات العامة ,,,, وهي مخابرات ذات هيبة وقدرة نعتز بها ,,,, عاش الاردن وعاشت اجهزته الامنية وعاش جهاز مخابراته

تالمعلق المتشائل
د محمود الدراويش -

لست مدفوعا من جهات استخبارية للرد على الدكتور النابلسي ,,,فلدى جهاز المخابرات الاردني علماء واساتذة جامعين ومفكرين وادباء وكتاب ,,,, وهم لا يحتاجون للعبد الفقير للكتابة والتشويش ,,,, لكنني اود ان اسر لك ولغيرك ,,, المخابرات الاردنية مخابراتنا وجهاز امننا ,,, لم تقتل ولم تظلم احدا ولم يجري الدم في شوارع الاردن على يديها ,,, بل حامية للاردن الوطن والشعب عاملة في خدمته وتامين استقراره ونماءه وتطوره ,,,, وهم ابناؤنا واحبتنا ولا يضيرنا قط اتهامنا اننا نكتب بوحي منهم ,,,, لكننا نكتب الجقيقة وندافع عن الاردن ,,,,, فان كان هذا بدفع من المخابرات او بمبادرة ذاتية فهو في الحالين عمل وطني مثمن ومقدر من كل ابناء الاردن ومسؤوليه ,,,,, اقصى ما لديكم انكم تتهموننا باننا مخابرات اردنية ,,,, وهذا الاتهام هو اقصى ما نفتخر به ونعتز ,,, ايها السادة هذه بلدنا وبها مستقبلنا وبها لقمة عيش ابنائنا واحفادنا وبها اهلنا واحبتنا ,,, وبها نعيش وبها نموت ,,, وجاهزون للدفاع عنها ومع كل الخيرين من ابنائنا ,,,,وفي المقدمة ابناؤنا من جهاز المخابرات العامة ,,,, وهي مخابرات ذات هيبة وقدرة نعتز بها ,,,, عاش الاردن وعاشت اجهزته الامنية وعاش جهاز مخابراته

لا للاصلاح نعم للتغيير
التاج الهاشمي -

الاردن غير بعيد عن زلزال الربيع العربي كما اقر بذلك الصهاينة انفسهم وهم قالوا ان سقوط النظام الاردني يعني فتح اطول جبهة مع العدو الصهيوني ، لا ينفع ان يكون الحكام تجارا اما حكام او تجار وللاسف تجار في منتهى الغباء !الدعوة الى الاصلاح فات اوانها ويجب ان يتوقف الكاتب عنها ليدعو الى التغيير الشامل والتغيير سنة كونية وحتمية تاريخية وكل يوم يمر يحفر في اساس النظام

لا للاصلاح نعم للتغيير
التاج الهاشمي -

الاردن غير بعيد عن زلزال الربيع العربي كما اقر بذلك الصهاينة انفسهم وهم قالوا ان سقوط النظام الاردني يعني فتح اطول جبهة مع العدو الصهيوني ، لا ينفع ان يكون الحكام تجارا اما حكام او تجار وللاسف تجار في منتهى الغباء !الدعوة الى الاصلاح فات اوانها ويجب ان يتوقف الكاتب عنها ليدعو الى التغيير الشامل والتغيير سنة كونية وحتمية تاريخية وكل يوم يمر يحفر في اساس النظام

رد على المقال
عصام -

خالف شروط النشر

لا للاصلاح نعم للتغير
Ghanim kunda -

هل تعتقد اسرائيل خائفة من طول حدود العرب معها ,امر العرب عجيب يعني الدول العربية مجتمعة وقبل اتفاقيات السلام مع اسرائيل كان نفعت طول الحدود لفعل شئ غير خسر مزيد من الاراضي لها لايزال العرب الذين كانوا السبب الرئيسي لوجود اسرائيل يحاربون طواحين الهواء الدول العربية ومن اول يوم تأسيس اسرائيل وهم يحاربون بعضهم البعض اكثر من تهديداتهم للاسرائيل ,قادة و رؤساء عرب من ذلك التاريخ حاربوا اسرائيل كلهم ماتوا قتلا بايدي شعوبهم بعد اذاقوا شعوبهم الويل والخراب باسم تحرير فلسطين .الحكام العرب اشد عداوة بعضهم للبعض من عدائهم لاسرائيل اذا لم يكونوا محتمين في الاصل باسرائيل.ارجع قليلا الى الوراء وانظر ماذا كانت حال الشعوب البلدان العربية في الثمانية والاربعين عندما تأسست اسرائيل وقارنها بوضع هذه الدول اليوم وكن امينا مع نفسك انا لاادافع عن اي نظام عربي فهم كلهم في خراب بلدانهم سواء ومع اختلاف فهمي السياسي البسيط فأني اجد الملك الاردني جدير بالاحترام ,فالاردن لاتملك غير الرمال ومع هذا استطاع الملك حسين ووريثه ان يحافظ على كيان الدولة ويقدم الخبز والكرامة لسكان مملكته من دون تفرقة

افلاس
منذر حمدان -

لن أضيف الكثير وقد قرأ الجميع الردود على مايكتبة شاكر النابلسي وهو دوما يحاو ل الفتنة ومقالة شبيه جدا بذهاب الأخوان المسلمين الى المخيمات محاولة منهم الى اشعال الفتنة بين ابناء الشعب الواحد بعد أن فشلوا في اشعالها في مواقع أخرى ودليل افلاسكم أيضا ياسيد شاكر وصول المرحلة معكم الى حالة ((طز ). والى عاجبة أهلا وسهلا واللي مش عاجبة ( طز, طزين , ثلاثة ).

لا للاصلاح نعم للتغير
Ghanim kunda -

هل تعتقد اسرائيل خائفة من طول حدود العرب معها ,امر العرب عجيب يعني الدول العربية مجتمعة وقبل اتفاقيات السلام مع اسرائيل كان نفعت طول الحدود لفعل شئ غير خسر مزيد من الاراضي لها لايزال العرب الذين كانوا السبب الرئيسي لوجود اسرائيل يحاربون طواحين الهواء الدول العربية ومن اول يوم تأسيس اسرائيل وهم يحاربون بعضهم البعض اكثر من تهديداتهم للاسرائيل ,قادة و رؤساء عرب من ذلك التاريخ حاربوا اسرائيل كلهم ماتوا قتلا بايدي شعوبهم بعد اذاقوا شعوبهم الويل والخراب باسم تحرير فلسطين .الحكام العرب اشد عداوة بعضهم للبعض من عدائهم لاسرائيل اذا لم يكونوا محتمين في الاصل باسرائيل.ارجع قليلا الى الوراء وانظر ماذا كانت حال الشعوب البلدان العربية في الثمانية والاربعين عندما تأسست اسرائيل وقارنها بوضع هذه الدول اليوم وكن امينا مع نفسك انا لاادافع عن اي نظام عربي فهم كلهم في خراب بلدانهم سواء ومع اختلاف فهمي السياسي البسيط فأني اجد الملك الاردني جدير بالاحترام ,فالاردن لاتملك غير الرمال ومع هذا استطاع الملك حسين ووريثه ان يحافظ على كيان الدولة ويقدم الخبز والكرامة لسكان مملكته من دون تفرقة

عدم القدرة
huda -

النظام غير قادر على محاكمة الفاسدين فالفاسد لا يستطيع ان يحاكم فاسد مثله اما الذهبي فما هو الا كبش فداء وضع على مذبح النظام ولو كان ابن عشيرة كبيرة لما تجرأ النظام الفاسد على زجه في السجن فلم يستطع محاكمة البخيت ولا عويدي العبادي وكما ان النظام توصل الى صفقة من تحت الطاولة لتبرئة الفاسدين مقابل منح النواب رواتب تقاعدية مدى الحياة وهو امر غير موجود حتى في اغنى دول العالم والحل برأي هو اعلان العصيان المدني وعدم دفع الضرائب لهذا النظام فهو يستعملها لتمويل موازنة اجهزته الامنية والتي يغدق عليها بسخاء لكسب ولاءها فالتعليم الجامعي المجاني والكوتا الجامعية لمنتسبيها والسيارات المعفاة من الرسوم الجمركية والهواتف المفتوحة والقروض الاسكانية بدون فوائد وغيره وغيرها الكثير في الوقت التي يئن فيها اكثر من نصف الشعب تحت مطرقة البطالة والفقر والجوع

عدم القدرة
huda -

النظام غير قادر على محاكمة الفاسدين فالفاسد لا يستطيع ان يحاكم فاسد مثله اما الذهبي فما هو الا كبش فداء وضع على مذبح النظام ولو كان ابن عشيرة كبيرة لما تجرأ النظام الفاسد على زجه في السجن فلم يستطع محاكمة البخيت ولا عويدي العبادي وكما ان النظام توصل الى صفقة من تحت الطاولة لتبرئة الفاسدين مقابل منح النواب رواتب تقاعدية مدى الحياة وهو امر غير موجود حتى في اغنى دول العالم والحل برأي هو اعلان العصيان المدني وعدم دفع الضرائب لهذا النظام فهو يستعملها لتمويل موازنة اجهزته الامنية والتي يغدق عليها بسخاء لكسب ولاءها فالتعليم الجامعي المجاني والكوتا الجامعية لمنتسبيها والسيارات المعفاة من الرسوم الجمركية والهواتف المفتوحة والقروض الاسكانية بدون فوائد وغيره وغيرها الكثير في الوقت التي يئن فيها اكثر من نصف الشعب تحت مطرقة البطالة والفقر والجوع

ما هكذا تورد الابل
فرج المقرحي -

اولا ليس من الادب ولا من الاخلاق وكذالك ليس من الاخلاق النبيلة. ان يتطاول ايي فلسطيني على الاردن ملكا وحكومة . ويعلم الله ما اكنه للفلسطينيين من احترام وتقدير بل وانحياز * لكنه ليس من الادب في شيئا ان يتطاول ايي خص منهم وقد اوى واستقبل وا احتظن الاردن منهم . ما يعد وليس بالعدد. شعبا كاملا. فلا احد يستطيع ان يتجراء ويقول العشرات او المئات او الالوف بل الملايين ومثل هذا البدخ او الكرم لم تقم به ايي دولة من الدول التي تتاجر بالقضية الفلسطينية . نا هيكم لما قدمه الاردن ملوكا وحكومات من مزايا في التعليم والصحة والاسكان وفرص العمل . انه ليس من السهل وفي ايي بقعة في العلم ان يتم ايواء شعب في دولة فقيرة يمكن ان تعاني حتى من ازمة في الهوى. الحقيقة يجب ان توضع الامور في نصابها ونعطي للحقيقة والتاريخ مكانته مما قام به الاردن وما قدمه للفلسطيننين ان يتطاول ايي اشخص على الاردن فهذا شأن خاص اما ان يكون فلسطيني فهذا اعتبره عيب وعدم مراعاة لاءصول الضيافة والكرم . نحن نعرف ان ما قام به الاردن هو واجب وليس لاءحد جميل فيه ولكنه طالما هوكانواجب فيجب ان نحترم من قدم هذا الواجب وان يقدم الولاء والاحترام والامتنان لمن احتظنه وفرشه ارضه في وقت تتأمر عليه بقية الدول وتقوم بالتهجير والترحيل الجماعي للفلسطينيين مثل ما قام به تاجر القضية القذافي. ختاما يجب ان تكون هنالك مواخاة وتأزر بين الاردنيين والفلسطينيين وعيب على ايي فلسطيني ان يقوم با لتحريض او زعزعة ام من اواه واحتضنه يجب ان يحافضوا الفلسطينيين على هذه المزايا وهذه الشهامة وهذا الكرم الى ان يأذن الله لهم بالعودة لوطنهم المغتصب لكنني احيي الشعب الاردني على كل المجهودات والاعمال الانسانية التي يقدمها للفلسطينيين من رعاية وتعليم وصحة وفرص عمل وارجوا ان لا سياء فهمي او يظن البعض انني اتحامل على اخوتي الفلسطينيين لكنه الحق وللضيافة اصول يجب مراعاتها والحفاظ عليها مهما طال الزمن او قصر*

لى رقم 11
حاتم -

أتفق معك حول ما ورد في تعليقك عن الحقد المجاني لدى بعض المشبوهين عن أشقائنا الفسطينيين وأثمن رفضك لهذا التصرف من صاحب التعليق رقم 3، ولكن أنت من المعارضة السورية، فواحد محسوب عليكم يوقع تارة باسم سام وأحيانا سامر وأخرى سعيد لا يكتب أي تعليق إلا ليلعن ويسب الفلسطينيين ويشتم بكلام طائفي بذيء كل كاتب ينتقد إسرائيل، غير أنني لم يسبق لي أبدا أن قرأت لك أي تعليق ترد فيه على هذا السعيد أو سام أو سامر، على غرار ما تقوم به اليوم. فلماذا ذلك؟ هل لأنه معك في نفس الخط السياسي تجيز له ما تنتقد عليه الآخرين؟؟

ليسوا ضيوفا يا فرج؟!
مواطن عربي مهاجر -

رد سريع على تعليق رقم ٢٠ للمدعو فرج المقرحي، د. شاكر النابلسي فرع من فرع عائلة فلسطينية اصيلة اتخذ السلط الاردنية بلدا له منذ عام ١٨٣٢م؟! انا لا اعتبره ضيفا وقد اتخذ الاردن دارا له قبل ان يولد الاردن الدولة. اما الفلسطينيون من حملة الجنسية الاردنية فموضوعهم طويل ابتداء باعلان وحدة الضفتين وترسخ منذ الخمسينات من القرن الماضي وهم من يطلق عليهم قانونيا ورسميا وامر واقع اردنيون من اصل فلسطيني. وضعهم مكيف قانونيا ودستوريا وواقع وليسوا ضيوفا يا خال. اما الفلسطينيون من غير حملة الجنسية الاردنية فهم لاجئون تحكم وضعهم قرارات وهيئات الامم المتحدة ورعاية الاونروا وتمويل دولي وهؤلاء ليسوا ضيوفا، بالمفهوم العربي القبلي الاسلامي،ا ولا يعاملون كضيوف وانما لاجئين؟!!! يا ريت تحاول انت وغيرك قراءة تاريخ واسهامات ومشاركات، بلاش افضال، الفلسطينيين في الحياة وتطويرها واعمارها الخ؟! وبلاش قراءة العناوين او الاسماء وتلبيس احقاد شخصية او افتراضات خاطئة تسري على ملايين الفلسطينيين. للانصاف والحقيقة والعدالة. وحدة الضفتين امثولة حية على امكانية قيام الوحدة العربية والاسلامية المنشودة.

لى رقم 11
حاتم -

أتفق معك حول ما ورد في تعليقك عن الحقد المجاني لدى بعض المشبوهين عن أشقائنا الفسطينيين وأثمن رفضك لهذا التصرف من صاحب التعليق رقم 3، ولكن أنت من المعارضة السورية، فواحد محسوب عليكم يوقع تارة باسم سام وأحيانا سامر وأخرى سعيد لا يكتب أي تعليق إلا ليلعن ويسب الفلسطينيين ويشتم بكلام طائفي بذيء كل كاتب ينتقد إسرائيل، غير أنني لم يسبق لي أبدا أن قرأت لك أي تعليق ترد فيه على هذا السعيد أو سام أو سامر، على غرار ما تقوم به اليوم. فلماذا ذلك؟ هل لأنه معك في نفس الخط السياسي تجيز له ما تنتقد عليه الآخرين؟؟

الى حاتم
مواطن عربي مهاجر -

رد سريع على تعليق رقم ٢١ للمدعو حاتم، لا يوجد اي من الاسماء التي ذكرها جنابك ضمن تعليقات هذا المقال. وجدت تعليقات باسم سام على مقال للكاتب احمد ابومطر. المدعو سام تكلم عن بعض الفلسطينيين الذين وصفهم بفلسطينيي العلويين من الذين يساندون قتلة الشعب السوري المظلوم المنكوب او يمكن يكونوا يساهمون في القتل، ووجه تحية الى فلسطينيي غزّة من المؤيدين للثورة السورية المباركة. ضمن هذا الاطار، انا لا اجد مشكلة ولا اعتبر ذلك تهجما او تطاولا او اعتداءا. اما اذا كان فاتني شيئ، فانا مستعد لاعادة النظر والقراءة والحكم عندما انتبه او ينبهني احدهم الى ذلك. رايي الشخصي ان هناك فئة او فئات فلسطينية تقف الى جانب الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح قاتل الاطفال والنساء والعجائز، سواءا بسبب عقائدي حزبي او تسديدا لفواتير تم تقديمها على خدمات قدمها نظام العصابة لهذه الفئة او الفئات. هذا ليس اكتشافا. هذا الامر معروف منذ انطلاقة الفتح وصعود القائد الشهيد ختيار فلسطين. ليس المقام هنا لفتح الجروح واستعادة الماضي بكل ما فيه. هل موقف فئة او فئات، مقرها وكوادرها واسرهم وملفاتهم في قبضة ديكتاتور وعصابته؟؟!!!، يحسب على الفلسطينيين اجمعين؟؟؟!!! العدل والانصاف والموضوعية، يقول لا. اما اهل الظلم والحسد والنتانة، يمكن لهم راي اخر. بدون تشخيص ولكن لزوم ضرب الامثلة، مواقف عبدالباري وابوشاور وعلوش والريماوي وجبريل والعملة وابوموسى وبقية رفاقهم لا تمثل موقف الفلسطينيين ولا تختزل مشاعر الفلسطينيين؟؟؟!!! بديهية اساسية، من تعرض للظلم والاضطهاد والقتل والاحتلال والتشريد والنزوح والاعتقال والتعذيب الخ لا يمكن ان يقبل ان يتعرض اي انسان لذلك، فما بالك اذا كان المتعرضون اخوة واخوات الفلسطينيين من رجال وحرائر واطفال وعجائز شام العروبة والاسلام؟؟؟!!!!! الفلسطينيون مع الثورة السورية المباركة ويستعجلون انتصار ثوار سوريا. اذا كان هناك من فئة او فئات تساند او تقف مع نظام العصابة او تساهم في قتل الشعب السوري وثواره، فالفلسطينيون بريئون منهم الى يوم الدين. منصورة يا شام العز والحرية والكبرياء

الى حاتم
مواطن عربي مهاجر -

رد سريع على تعليق رقم ٢١ للمدعو حاتم، لا يوجد اي من الاسماء التي ذكرها جنابك ضمن تعليقات هذا المقال. وجدت تعليقات باسم سام على مقال للكاتب احمد ابومطر. المدعو سام تكلم عن بعض الفلسطينيين الذين وصفهم بفلسطينيي العلويين من الذين يساندون قتلة الشعب السوري المظلوم المنكوب او يمكن يكونوا يساهمون في القتل، ووجه تحية الى فلسطينيي غزّة من المؤيدين للثورة السورية المباركة. ضمن هذا الاطار، انا لا اجد مشكلة ولا اعتبر ذلك تهجما او تطاولا او اعتداءا. اما اذا كان فاتني شيئ، فانا مستعد لاعادة النظر والقراءة والحكم عندما انتبه او ينبهني احدهم الى ذلك. رايي الشخصي ان هناك فئة او فئات فلسطينية تقف الى جانب الديكتاتور المجرم الدموي البربري المتوحش السفاح قاتل الاطفال والنساء والعجائز، سواءا بسبب عقائدي حزبي او تسديدا لفواتير تم تقديمها على خدمات قدمها نظام العصابة لهذه الفئة او الفئات. هذا ليس اكتشافا. هذا الامر معروف منذ انطلاقة الفتح وصعود القائد الشهيد ختيار فلسطين. ليس المقام هنا لفتح الجروح واستعادة الماضي بكل ما فيه. هل موقف فئة او فئات، مقرها وكوادرها واسرهم وملفاتهم في قبضة ديكتاتور وعصابته؟؟!!!، يحسب على الفلسطينيين اجمعين؟؟؟!!! العدل والانصاف والموضوعية، يقول لا. اما اهل الظلم والحسد والنتانة، يمكن لهم راي اخر. بدون تشخيص ولكن لزوم ضرب الامثلة، مواقف عبدالباري وابوشاور وعلوش والريماوي وجبريل والعملة وابوموسى وبقية رفاقهم لا تمثل موقف الفلسطينيين ولا تختزل مشاعر الفلسطينيين؟؟؟!!! بديهية اساسية، من تعرض للظلم والاضطهاد والقتل والاحتلال والتشريد والنزوح والاعتقال والتعذيب الخ لا يمكن ان يقبل ان يتعرض اي انسان لذلك، فما بالك اذا كان المتعرضون اخوة واخوات الفلسطينيين من رجال وحرائر واطفال وعجائز شام العروبة والاسلام؟؟؟!!!!! الفلسطينيون مع الثورة السورية المباركة ويستعجلون انتصار ثوار سوريا. اذا كان هناك من فئة او فئات تساند او تقف مع نظام العصابة او تساهم في قتل الشعب السوري وثواره، فالفلسطينيون بريئون منهم الى يوم الدين. منصورة يا شام العز والحرية والكبرياء

غايات في نفس يعقوب؟!!!
مواطن عربي مهاجر -

تعليق لا بد منه؟! واضح ان هناك قوة خفية تحاول جاهدة ان تدحش الفلسطينيين في اي مشكلة عربية من الصحراء المغربية غربا الى لؤلؤة الخليج العربي شرقا؟؟؟!!!! هذا الدحش ليس بريئا. الفلسطينيون ليسوا مكسر عصا ولا حيطة هبيطة ولا سورهم واطي (بمعنى قليل الارتفاع). المقالات تتناول شانا ما يتعلق بدولة ما وفجاة يتم صرف الانتباه عن الموضوع ودحش الفلسطينيين بصورة مثيرة للتساؤل، حتى لا اقول اكثر؟!!!!! ايش القصة يا بني العروبة والاسلام؟؟؟!!! هل هي غايات في نفس يعقوب ام على راي الفلسطينيين "مقدرش على الحمار، بيتشاطر عَ البرذعة"؟؟؟!!! يا ريت يتم تحييد الفلسطينيين والتركيز على المقال وموضوعه. واذا كان هناك عنصر فلسطيني في الموضوع او المقال او الحدث، فبلاش التعميم حتى لا يؤخذ الكل بجريرة الجزء او الواحد. الفلسطينيون ودفاعهم عن الامة العربية والاسلامية ودينها وحضارتها وقيمها ووجودها وحاضرها ومستقبلها بحاجة الى تقييم موضوعي خال من الحسد والمماحكة والمكابرة والمناكدة والنتانة وغيرها من صفات السوء. انا مؤمن ان اي تقييم موضوعي ينصف الفلسطينيين ويحفظ لهم جميلهم وافضالهم.

استغرب عدم القيام بالهجوم
مواطن عربي مهاجر -

في الشان الاردني موضوع المقال، استغرب جدا عدم قيام الملك الاردني الشاب الحكيم الواعي ذو الخلفية العسكرية الخاصة بالقيام بالهجوم بدل اللافعل او الدفاع البطئ؟؟؟!!! باستطاعة الملك عبدالله ان يقلب الطاولة باختيار رئيس وزراء اردني شاب من قبيلة اردنية كبيرة ويوكل لهذا الشاب تشكيل مجلس وزراء من ابناء الاردن الشباب وبناته الشابات الجدد اللنك من الوكالة. مثل هكذا مجلس وزراء قادر على الهجوم واخذ زمام المبادرة وتحقيق طموحات الشعب الاردني بسلطة تنفيذية نظيفة لا تشوبها شائبة. يا ريت جلالة الملك يبتعد عن اعادة تدوير شخصيات ادت مهمتها ويمكن عليها ملاحظات ومفيش داعي لتحدي الشعب الاردني؟! الملك قادر على اختيار شخصيات قادرة وليس عليها شوائب من ابناء اردن الخير والعطاء ولا اعتقد ان الخيرين من الاردنيين قد انقرضوا ولم يعد لهم وجود؟؟؟!!! المسرح العربي ينتظر مخارج ابداعية غير نمطية. الحل الامني لم ينجح في اي دولة عربية رغم سطوته وتجبره وقدراته وتنوع اجهزته واساليبه، والاردن ليس استثناءا. رايي ان الملك يستطيع ان ياتي بمجلس وزراء اردني افضل وانظف واقدر على التجاوب مع طموحات الشعب الاردني. ورايي ان الشعب الاردني قادر على انتخاب مجلس نواب افضل وانظف واقدر على تمثيل وايصال مطالب الشعب الاردني. بالتاكيد، في اردن الخير والعطاء والوفاء، ناس كثيرون يمكن اختيارهم لخدمة الشعب الاردني ونظامه الملكي ولا شوائب عليهم.

استغرب عدم القيام بالهجوم
مواطن عربي مهاجر -

في الشان الاردني موضوع المقال، استغرب جدا عدم قيام الملك الاردني الشاب الحكيم الواعي ذو الخلفية العسكرية الخاصة بالقيام بالهجوم بدل اللافعل او الدفاع البطئ؟؟؟!!! باستطاعة الملك عبدالله ان يقلب الطاولة باختيار رئيس وزراء اردني شاب من قبيلة اردنية كبيرة ويوكل لهذا الشاب تشكيل مجلس وزراء من ابناء الاردن الشباب وبناته الشابات الجدد اللنك من الوكالة. مثل هكذا مجلس وزراء قادر على الهجوم واخذ زمام المبادرة وتحقيق طموحات الشعب الاردني بسلطة تنفيذية نظيفة لا تشوبها شائبة. يا ريت جلالة الملك يبتعد عن اعادة تدوير شخصيات ادت مهمتها ويمكن عليها ملاحظات ومفيش داعي لتحدي الشعب الاردني؟! الملك قادر على اختيار شخصيات قادرة وليس عليها شوائب من ابناء اردن الخير والعطاء ولا اعتقد ان الخيرين من الاردنيين قد انقرضوا ولم يعد لهم وجود؟؟؟!!! المسرح العربي ينتظر مخارج ابداعية غير نمطية. الحل الامني لم ينجح في اي دولة عربية رغم سطوته وتجبره وقدراته وتنوع اجهزته واساليبه، والاردن ليس استثناءا. رايي ان الملك يستطيع ان ياتي بمجلس وزراء اردني افضل وانظف واقدر على التجاوب مع طموحات الشعب الاردني. ورايي ان الشعب الاردني قادر على انتخاب مجلس نواب افضل وانظف واقدر على تمثيل وايصال مطالب الشعب الاردني. بالتاكيد، في اردن الخير والعطاء والوفاء، ناس كثيرون يمكن اختيارهم لخدمة الشعب الاردني ونظامه الملكي ولا شوائب عليهم.

لا للتصنيف حسب الاسم
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لصاحب تعليق رقم ٧ ومن يزايد على او يشكك ب اردنية افراد عائلة النابلسي وخدماتهم للتاج الملكي والنظام الملكي الاردني والاردن دولة وشعب ومؤسسات. اقتبس التالي من الانترنت لافراد من عائلة النابلسي تم توزيرهم ولم يطالبهم احد باسقاط اسم العائلة لكي يتم تمرير تعيينهم؟؟؟؟!!!! *****وزراء ال النابلسي***سليمان النابلسي شارك السيد سليمان النابلسي لأول مرة في حكومة أردنية وزيراً للمالية ووزيراً للاقتصاد في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكّلة في 4/2/1947م, ثم شغل المنصبين في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكّلة في 4/12/1950م, ثم شكّل الحكومة برئاسته في 29/10/1956م وكانت أول وآخر حكومة تتشكّل على قاعدة حزبية, وشغل فيها إلى جانب الرئاسة منصب وزير الخارجية, ثم عاد فشغل منصبي وزير الخارجية والمواصلات في حكومة الدكتور حسين فخري الخالدي المشكّلة في 15/4/1957م . فارس سليمان النابلسي شغل المحامي فارس نجل الرئيس سليمان النابلسي المنصب الوزاري نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للعدل في حكومة المهندس علي أبو الراغب الأولى المشكّلة في 19/6/2000م, ثم شغل منصبي وزير العدل ووزير دولة للشؤون القانونية في حكومة المهندس علي أبو الراغب الثانية المشكّلة في 14/1/2002م .عمر النابلسي شغل المحامي عمر النابلسي منصب وزير الاقتصاد الوطني في حكومة الرئيس أحمد طوقان المشكَّلة في 26/9/1970م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الرئيس وصفي التل المشكّلة في 28/10/1970م, وعاد فشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلة في 29/11/1971م, ثم شارك في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكّلة في 26/5/1973م وزيراً للزراعة, ثم أصبح وزيراً للاقتصاد الوطني في تعديلٍ جرى على حكومة الرئيس زيد الرفاعي في 10/11/1973م وشغل منصبي وزير العمل ووزير الإنشاء والتعمير في حكومة الشريف عبد الحميد شرف المشكَّلة في 19/12/1979م, وشغل المنصبين معاً في حكومة الدكتور قاسم الريماوي المشكّلة في 3/7/1980م . محمد سعيد النابلسي شغل الدكتور محمد سعيد النابلسي منصب وزير الاقتصاد الوطني في تعديل جرى في 9/2/1972م على حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكّلة في 29/11/1971م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكّلة في 21/8/1972م . حمد الله النابلسي شغل المهندس حمد الله النابلسي منصب وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة في حكومة ال

لا للتصنيف حسب الاسم
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لصاحب تعليق رقم ٧ ومن يزايد على او يشكك ب اردنية افراد عائلة النابلسي وخدماتهم للتاج الملكي والنظام الملكي الاردني والاردن دولة وشعب ومؤسسات. اقتبس التالي من الانترنت لافراد من عائلة النابلسي تم توزيرهم ولم يطالبهم احد باسقاط اسم العائلة لكي يتم تمرير تعيينهم؟؟؟؟!!!! *****وزراء ال النابلسي***سليمان النابلسي شارك السيد سليمان النابلسي لأول مرة في حكومة أردنية وزيراً للمالية ووزيراً للاقتصاد في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكّلة في 4/2/1947م, ثم شغل المنصبين في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكّلة في 4/12/1950م, ثم شكّل الحكومة برئاسته في 29/10/1956م وكانت أول وآخر حكومة تتشكّل على قاعدة حزبية, وشغل فيها إلى جانب الرئاسة منصب وزير الخارجية, ثم عاد فشغل منصبي وزير الخارجية والمواصلات في حكومة الدكتور حسين فخري الخالدي المشكّلة في 15/4/1957م . فارس سليمان النابلسي شغل المحامي فارس نجل الرئيس سليمان النابلسي المنصب الوزاري نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للعدل في حكومة المهندس علي أبو الراغب الأولى المشكّلة في 19/6/2000م, ثم شغل منصبي وزير العدل ووزير دولة للشؤون القانونية في حكومة المهندس علي أبو الراغب الثانية المشكّلة في 14/1/2002م .عمر النابلسي شغل المحامي عمر النابلسي منصب وزير الاقتصاد الوطني في حكومة الرئيس أحمد طوقان المشكَّلة في 26/9/1970م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الرئيس وصفي التل المشكّلة في 28/10/1970م, وعاد فشغل نفس المنصب في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكَّلة في 29/11/1971م, ثم شارك في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكّلة في 26/5/1973م وزيراً للزراعة, ثم أصبح وزيراً للاقتصاد الوطني في تعديلٍ جرى على حكومة الرئيس زيد الرفاعي في 10/11/1973م وشغل منصبي وزير العمل ووزير الإنشاء والتعمير في حكومة الشريف عبد الحميد شرف المشكَّلة في 19/12/1979م, وشغل المنصبين معاً في حكومة الدكتور قاسم الريماوي المشكّلة في 3/7/1980م . محمد سعيد النابلسي شغل الدكتور محمد سعيد النابلسي منصب وزير الاقتصاد الوطني في تعديل جرى في 9/2/1972م على حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكّلة في 29/11/1971م, ثم شغل نفس المنصب في حكومة الرئيس أحمد اللوزي المشكّلة في 21/8/1972م . حمد الله النابلسي شغل المهندس حمد الله النابلسي منصب وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة في حكومة ال