أصداء

استبعاد المثقفين الحقيقيين بداية لخراب آخر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

على مدى عام وصلت الى مسامعنا تفاصيل متمايزة عن افتتاح مركز ثقافي عراقي جديد في لندن بعد اغلاق المركز السابق اثر اندلاع الحرب العراقية - الايرانية عام 1980، كنا نأمل بهذا الحدث انفراج الوضع الثقافي، في العاصمة البريطانية، على اقل تقدير، بعدما وصل اليأس سقفه الاعلى من وئام الساسة العراقيين.

كنا نتأمل ان تشكل تلك الخطوة علامة مميزة في ميدان الثقافة العراقية في الساحة الاهم - بعد العراق - لما تحتويه على نخبة من كتّاب واعلاميين وتشكيليين وشعراء وفنانين، شكلت على مدى اعوام تسلط النظام السابق، اضافة الى عواصم اخرى، الخزين الاهم للثقافة العراقية المناهضة للحروب والدكتاتورية وسياسة القمع، اضافة الى رفضها المتواصل للحصار الذي فرضه المجتمع الدولي على الشعب العراقي. ولعل البيانات واللقاءات والحملات والاصدارات والمؤتمرات التي نظمها المثقفون العراقيون في لندن، الدليل الملموس والشاخص على ارتباطهم بقضايا وطنهم وشعبهم.

وفي ظل انتظار طويل ومرير جاءت التفاصيل لتبلور التخبطات التي يعيشها العراق.. واولها تعيين زوج ابنة وزير الثقافة مديراً للمركز الثقافي، اما كادر المركز فقد تم تعيينه عبر مبدأ الوساطة والمحاصصة. ويا ليت كانت الوظائف من نصيب كاتب او فنان او شاعر او حتى اكاديمي ليتمكن من تفعيل الثقافة العراقية في بريطانيا.

تم افتتاح المركز مساء 23 حزيران الجاري بعد توجيه دعوات لمجموعة من المثقفين العراقيين، في حين تم استبعاد مجموعة واسعة من مثقفين فاعلين في الساحة البريطانية، وانا احدهم. لم اهتم بالموضوع كثيرا اول الامر، وحسبت ان الموظفين الجدد لا يمتلكون قائمة بتفاصيل الاتصال بكل المثقفين، لكن بعد حين تبين لي عن طريق صديق كان مدعواً للافتتاح، بأن الامر كان مقصوداَ تحت ذريعة ان القاعة ليس بامكانها ان تستوعب اخرين.. هكذا وبكل سهولة تحولنا الى اخرين.

على الصعيد الشخصي كنت طوال 22 عاماً من المنفى اعمل بجد على تمثيل وتقديم العراق في كل مهرجانات النحت والرسم العالمية، وكنت افضل رفع العلم العراقي رغم حيازي على الجنسية الدنماركية، وكان اخرها قبل شهر تقريبا في باكو عاصمة اذربيجان، حين سألني المسؤولون في المهرجان عن اي بلد سأمثل في المهرجان، فأجبت بلا تردد: العراق.
مرة واحدة في دبي مثلت الدنمارك، وقد حضر السفير الدنماركي وعبر عن سعادته وامتنانه لرفع علم بلاده.

المركز الثقافي العراقي في لندن بدلاً عن أن يستقطبنا جميعا لينمو ويكبر بنا ويستثمر امكاناتنا وعلاقتنا بالاوساط الثقافية البريطانية، الا انه اقصانا.. وهو الخاسر الوحيد، اذ سوف يسير على عكاز بائس صنعه الاشخاص الذين تم استشارتهم لتوجيه الدعوات.. تلك الاستشارة قد عبرت بوضوح لا لبس فيه، عن عقد نفسية وامراض ذاتية مستعصية تفصح عن حالة اقصائية تكمن عادة في نفوس الفاشلين.

مرة اخرى ترتكب مؤسسات العراق الثقافية المسؤولة عن رفد الثقافة، الخطأ التاريخي ذاته الذي طالما مارسه بتعمد النظام السابق وزبانيته داخل العراق وخارجه.

المضحك في الامر ان بعض موظفي المركز الثقافي السابق الذي كان تحت ادارة اعلامي عراقي مقرب من هرم السلطة السابقة ويملك حاليا قناة تلفزيونية فضائية، عاد ثانية الى الواجهة، اذ شارك احدهم بالقاء كلمة في حفل الافتتاح باسم المثقفين العراقيين في لندن!

كان من المفترض، من وجهة نظر الكثير، تشكيل لجنة من خمسة مثقفين عراقيين (من مختلف الاختصاصات الثقافية) يتسمون بالخبرة والمعرفة وبالعلاقة الحسنة مع الوسط الثقافي العراقي والبريطاني لتوجيه الدعوات على اسس صحيحة وصحية، بعيداً عن الخلافات الشخصية وضيق الافق والحسابات الذاتية.

والسؤال الذي يبرز جلياً هو: اليس من الجهل والمجازفة الخاسرة تعيين مدير مركز ثقافي عراقي، تنحصر علاقته بالثقافة كونه نسيباً لوزير الثقافة، الى متى تستمر اللعبة السمجة بالثقافة العراقية باعتبارها تابعة للسياسة واحزابها، وبالتالي تخضع لنظام المحاصصة المقيت.. الى الدرجة التي يتحول فيها وزير الدفاع السابق الى وزير الثقافة؟

لسنا بحاجة اليهم مطلقاً.. بل هم بحاجة الينا ومن دوننا لن يستمر وجودهم.. لا المال ولا المحاصصة ولا الوساطات ولا الاحزاب بامكانها ان تصمد امام قصيدة او لوحة او كتاب او نصب. فكم من حكومات ومؤسسات واحزاب اندثرت وغلفها النسيان، فيما ظلت الثقافة الحقيقية ورموزها ماثلة في الذاكرة الجمعية، ما زال نصب الحرية والجواهري وعبدالملك نوري والسياب وخالد الرحال وحافظ الدروبي وغائب طعمة فرمان وزهور حسين ومعروف الرصافي وفائق حسن وحقي الشبلي ونازك الملائكة وصالح الكويتي وناظم الغزالي والزهاوي ومصطفى جواد وروفائيل بطي.. والمئات غيرهم، في ذاكرة العراقيين على مر الاجيال والعهود.
من المفيد القول ان طال الزمن ام قصر ستتغير الحكومة والوزير واتباعه، وحينها سنسالهم: ماذا جنيتم من ذر الغبار في الهواء؟ وأيضا سنسال البعض ممن صمتوا: لماذا غلبكم الصمت.. وساهمتم في ذلك الموكب الجنائزي الحزين؟

على الصعيد الشخصي حصدت عام 1985 جائزة الواسطي في الرسم، اضافة الى حصولي على جوائز النحت العالمية الكبرى في دبي وطهران وبيروت واقمت عشرة معارض شخصية في كوبنهاغن والمانيا ولندن وعمان ودبي وبيروت وباريس، وسيكون معرضي المقبل في نيويورك، كما شاركت في 80 معرضاً جماعياً حول العالم وتحتفي مدن مهمة بـ 15 نصباً نحتياً من اعمالي.

لا تهمني حقاً الدعوة، كما لا تهم الكثير ممن لم توجه اليهم، بل يهمنا ان نرى العراق يحيا في ظروف طبيعية، وان تزدهر ثقافته مثل بقية دول العالم.. وهنا اتساءل بكل براءة: هل وجهت دعوة الى الشاعر سعدي يوسف وعلي الشوك وناظم رمزي والعشرات من المثقفين الفاعلين في ثنايا الثقافة العراقية في لندن. فالانظمة في الغالب لا تكافىء الا من يدور في فلكها، اما الشريحة التي لا تملك سوى ابداعها واحترام ذاتها وتتألم لخراب العراق، فهي في حالة حصار في كل الازمنة.. وفي كل الظروف.

ختاماً ان على القائمين على ادارة المركز الثقافي العراقي في لندن ان يعوا جيداً انهم من دون مثقفين حقيقيين سيبقى مركزهم مجرد بناية من سمنت وآجر في حي "شبردس بوش" البائس، كما ان مجافاة المبدعين هو ضرب من الغباء وبداية لخراب اخر.

* فنان تشكيلي عراقي مقيم في لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من هي الاسماء؟؟؟
خالد -

كان على الكاتب ان يكتب الاسماء التي يقصدهامن باب الشفافية وفضحها

وزیر الدفاع و صهرە
احمد -

شکرا لهذە المقالة الهادئة و الشجاعة و التی تختصر ما یجول فی نفس عشرات الالوف من المثقفین العراقیین خارج العراق و الذین لم ینحنوا لا لصدام و لا لمن رکب (المطیة) بعدە. نری انە هناک حاجة لدی المثقفین العراقیین بتنسیق انشطتهم الثقافیة و الفنیة بعیدا عن السلطات و بشکل مستقل تماما لترسیخ الاستقلالیة و لتشجیع الابداع دون مساومة و اعطاء الخارج صورة اصیلة عن الفن و الثقافة العراقیة. السوال المطروح، هل هناک من بین الکفاءات العراقیة المستقلة من یقبل بمهمة کهذە؟ ام اننا لا زلنا بحاجة الی (وزیر دفاع) لیفعل ذلک بالتنسیق مع (صهرە)؟!

من هي الاسماء؟؟؟
خالد -

كان على الكاتب ان يكتب الاسماء التي يقصدهامن باب الشفافية وفضحها

تماثيل صدام
عراقي -

الاسماء التي ذكرتها تمت دعوتها سعدي يوسف لم يلب الدعوة وعلي الشوك مريض وحضر صلاح نيازي ورشيد خيون وورفعت الجادرجي وعشرات كبار المثقفين فهل الحضور المثقف الكبير من كتاب وادباء وفناني لندن العراقيين والانكليز ام انها فرصة لتتباهى بجائزة صدام حين كنت تنحت تماثيل للرئيس صدام ببغاداد عام 1985؟

فنان
حسن جميل -

هل انت علي جبار الذي دفع مبلغ 150 باون لقاعة حوار الانسانية الاسلامي ......

على كيفك؟
لندني -

على كيفك اخي علي جبار على كيفك.. هل تعرف الذين حضر من المثقفين العراقيين؟ هو حفل افتتاح والقاعة لاتسع الا ل80 مقعد. هل سالت القائمين على المركز عن برامجهم؟ هل لانك لم تدعى لحفل الافتتاح اصبح المركز سيئا؟ ماهذا الحكم يااخي؟ كن منصفا يارجل؟ لو تمت دعوتك واقيم معرض تشكيلكي ضم لوحة لك لدافعت عن المركز وادارته؟ انصح القائمين على المركز تجاهل العاطلين عن العمل والابداع.

مقيم في لندن
سلام -

مخالف لشروط النشر

صهر الوزير
حميد الربيعي -

الغريب ان البعض يستسهل فكرة الحط من الاخر والاطاحة به..هكذا انبرى البعض للنيل من الفنان المبدع علي جبار وصرخته التي ستضيع مثل سواها في وادي المغانمة والمعاصصة اللاوطنية..اسهل مطية يمكن ركوبها هي التلويح بالصدامية والبعثية..علي جبار واحد من اهم الفنانين التشكيليين خلال العقود الثلاثة الاخيرة..رساما ونحاتا نال العديد من الجوائز العراقية والعربية والعالمية..لم اعرف انه نحت تمثالا لصدام انا الذي لم اغادر العراق الا بعد مغادرة علي جبار العراق بسنوات..متى نحت علي جبار تمثل لصدام.. كما يزعم المعلق اللندني؟؟ ليدلّني على تمثال واحد لعلي جبار، مما يدعي كذبا وبهتانا..!!هكذا نرد على الاتهامات بالتسقيط والنيل ممن كل من يختلف معنا او نختلف معه او تتعارض مصالحنا مع مايقوله؟؟؟لم لايفند السادة المعلقون ماطرحه علي جبار بالحقائق والوقائع بدلا من التشهير به بهذه الطريقة البائسة من الارهاب الفكري المكارثي؟

الى تعليق رقم 3
خالد -

يبدو ان المعلق رقم 3 لم يقرأ ما بين السطور، لم يفهم المقصود. اتمنى ان يعيد القراءة مرة اخرى واخرى. المقصود من موظف سابق عمل في المركز الصدامي السابق وقرأ كلمة باسم المثقفين هو صلاح نيازي الذي أكدت انت بجهل وقل دراية على وجوده.. اقرأ جيدا وافهم بين السطور قبل ان تكتب. شكرا لايلاف.

30 مثقف معروف دعي
سلام البطاط -

اكثر من 30 مثقفمهم قد دعي مثل رفعت الجادرجي ، فوزية الشندي صلاح نيازي ، رشيد الخيون، احمد مختار، عبد الله صخي ، احمد مهنا، يوسف الناصر، كريم عبد وليد مصطفى ، ستيفن و ات، انا كوبر ، اما سعدي يوسف و ضياء العزاوي و سعاد العطار فقد رفضوا الحضور لان المركز يعود لحكومة الاحتلال على حد قولهم، و اسما اخرى مثل نبيل ياسين و عواد ناصر و هاني مظهر و فقد اعتذرو بسبب السفر، و روناك شوقي ارسلت لها و سالت ان كان ترغب بتقديم فعالية ، و اما اشعراء الاخرين فقك كان حضرا عدنان الصائغ و شراء بحجمه مما يعني انفتاح المركز على الجميع حتى الذي خدموا صدام .

شخص مجهول و المكان ضييق
سوسن صحفية -

اكثر من 20 صحفي مدعو و انا منهم ،الاستاذ علي جبار رغم عمله تماثيل بائسة فنياً لصدام فانه كان ممكن دعوته و لكن وسائل الاتصال به غير معروفه لانه الحقيقة عكس ما يقول فهو عاطل عن العمل

الفشل يعمل المستحيل
بعثيون بلا حدود -

كيف عرفت المدعوين و ولا يوجد منهم من هو مهم و انت لم تحضر، بعدين اذا الدعوة ماهمتك شدعو محروك حرك،

فشل يصنع الحقد
بيان المعروف -

انت فشلت في مشروعك في الدنمارك و جئت الى لندن يائسا و بلا فائدة ، فلا تعلق فشلك على شماعة الاخرين

يا جماعة!!!!!
محمد -

يا جماعة شو محد اتكلم على وزير الثقافة الان والدفاع سابقا .. ولا عن نسيبه مدير المركز.. الظاهر مرتاحين للشغلة.. مو

الى التعليق6
علي الرسام -

الاخ حميد الربيعي كيف ندلك على تمثال لصدام من عمل السيد علي جبار ، و كل تماثيل صدام قد حطمت، لكن المفروض ابقائها لتدين اصحابها، و لكن تمثال صدام لعلي جبار بأس فنيا و ليس فيه اي مستوى فني يذكر لذا اجبرت وزارة صدام ان تعطي جائزة ثالثة ل علي جبار لمجرد انه عمل لصدام

كان المفروض ان يكتب
نوال البصام -

كان المفروض ان يذكر الكاتب مايلي علي جبار: فنان عراقي تشكيلي مقيم في لندن ..لكن غير معروف ابو حسين روح دور غيره ، يعني علمود تشتهر لازم تدعي على الاخيرين

الى التعليق 12
زينة الحبيب -

انا ضد البعثيين ، و اقول يعني لانه نسيب الوزير لازم ما يعمل ولا يشتغل , و الان وزير الثقافة سني و مدير المركز سني ، حرام عليكم ، لابد نحدد اولا هل هو كفوء ام لا ..هو حاصل على دكتوراة بالاعلام من جامعة لندن ، و ماجستير في السينما ، و ماجستير اخرى بادارة الاعمال بعد شتريد و اذا نسيب الوزير كفوء لو لا هذا المهم .. بعدين اعطيه فرصة اغلب المثقفين الكبار حضروا و اعطوه الفرصة، هل علي جبار افضل من ضياء العزاوي الذي بارك الافتتاح باتصال هاتفي مع مدير المركز الجديديمعود ابو حسين روح اشتغل، اقرأ شويه ، ادرس في جامعة محترمة افضل لك..ليش صرت زوج ورطوك انصاف المثقفين

من مدح
ماجد عبد الله الدليمي -

من مدح نفسه ذمها .. عي ب تقول على نفسك انت مثقف حقيقي يا استاذ و كل هذه الاسماء المذكووة اعلاه غير حقيقية ، اين رفعت الجادرجي مثلا او الشاعر الكبير صلاح نيازي و هنالك الكثير ؟؟؟؟

منتضرين كفائة
عباس رشيد -

لا ياخي هذه مو طائفية اغلب مثقفي العراق الكبار هم من الشيعة و منتضرين كفائة المدير الجديد

رأي
فنان عراقي -

انا تمت دعوتي ولم احضر ولكن الكثير من الذين حضروا الافتتاح كان رأيهم مطابق تماماً لما كتبه الفنان علي بخصوص المركز و( شخصياته ) وهم يعرفون تمام المعرفة ما حجم ودور (الشخصيات) التي تدير هذا( المركز ) وبعدهم عن الثقافة والفن العراقي ، واتصل عدد منهم بي قبل وبعد الحفل والحمد لله لم يغيروا رأيهم ليس بالمركز وانما بمن يديره.

جملة رائعة
ayad -

ان طال الزمن ام قصر ستتغير الحكومة والوزير واتباعه، وحينها سنسالهم: ماذا جنيتم من ذر الغبار في الهواء؟ وأيضا سنسال البعض ممن صمتوا: لماذا غلبكم الصمت.. وساهمتم في ذلك الموكب الجنائزي الحزين؟... لقد ادهشتني هذه الجملة وادهشتني شجاعة الفنان علي جبار وكما اعرفه من العراق وفي معهد الفنون الجميلة وانا في الصف المجاور للصف الذي كان يدرس فيه .. هو هادئ ومؤدب وعميق وموهوب كبير .. كنا جميعا نحسب له حساب ونتلهلف لرؤية لوحاته الجديدة وكان يفاجئ الجميع حتى مرة قال لي الفنان اسماعيل فتاح الترك بان علي جبار قد فاجأ الجميع حين فاز بجائزة الواسطي الاولى عن لوحتين بعنوان ملابس مستعملة عام 85.. لوحتين عن الحرب والموت وكان وقتها خائف ان يسجن بسبب تلك الاعمال وقد فاز بنفس الجائزة للمرة الثانية.. الفنانين جميعا في العراق يعلمون ان علي جبار لم ينجز تمثال لصدام وكل تماثيل صدام من عمل الفنان سهيل الهنداوي ولا احد غيره وهو موجود حاليا في امريكا حي يرزق..شكرا للكاتب الجميل وشكرا للجميع.

رد على خالد او علي جبار
لندني -

عيني علي جبار هل تريد ان تتهجم على الشاعر والمترجم الكبير صلاح نيازي؟

رد على المقال
صديق -

علاوي عيني انت حباب فمن الذي ورطك لتكتب هذا المقال ؟

لا عجب ايها الكاتب
عراقية -

اليس من يحكم العراق الان هم من قتلوا العلماء والمثقفين والاطباء؟؟؟؟ اليسوا هم انفسهم من همش الفنانين والمبدعين ؟؟لا عجب ايها الكاتب ....هذا زمنهم... اليس هذا هو زمن الرويبضة.؟؟؟؟

لا عجب ايها الكاتب
عراقية -

اليس من يحكم العراق الان هم من قتلوا العلماء والمثقفين والاطباء؟؟؟؟ اليسوا هم انفسهم من همش الفنانين والمبدعين ؟؟لا عجب ايها الكاتب ....هذا زمنهم... اليس هذا هو زمن الرويبضة.؟؟؟؟

أمر مخجل
شمس الدين نوري -

خالف شروط النشر

أمر مخجل
شمس الدين نوري -

خالف شروط النشر

تحية للفنان علي جبار
أحد الحضور -

للأسف لم تكن معظم الردود بمستوى المقال الدقيق والرائع للفنان الكبير علي جبار. أولا من السخف أن تتم مهاجمة علي جبار الذي هو أحد انجح الفنانين العراقيين اليوم ونصبه العملاقة تتوزع على خمسة عشر عاصمة عالمية... ابحثوا في غوغل لتعرفوا مواقعها ومنها النصب التي زرتها أنا شخصيا في دبي في باب مؤسسة اعمار وفي ساحة القرم في مسقط وفي احدى الساحات الرئيسية في البحرين وكذلك في بيروت واسطنبول وبيروت والدنمارك وهولندا وفرنسا، وأنا اعرف عن النصب الاخرى العملاقة التي اتمنى زيارتها ذات يوم، أما عن معارضه فحدث ولا حرج واخرها في غاليرى هيهل في لندن الذي سيبقى كل الفنانين العرب يحلمون بالعرض فيه. علي جبار لم يقترب خطوة واحدة من النظام السابق وخرج عام واحد وتسعين وبامكانكم أن تسألوا أيا من الفنانين التشكيايين العراقيين الكبار.أنا حضرت الافتتاح وليتني لم احضر، وخرجت خجلا في منتصف الحفل، فقد كان سيئا الى حد بعيد.عريفا الحفل لا علاقة لهما باللغة العربية واداءهما كان مخجلا، ومدير عام العلاقات الثقافية الذي جاء من بغداد لا يعرف معنى الكلمات التي يقولها، تخيلوا أنه قال أن الوزارة افتتحت مركزين قبل هذا المركز وان هذا المركز هو ثالثة الاثافي وهو لا يعلم ان ثالثة الاثافي معناها كارثة الكوارث... وقد سبقه لسانه الى قول الحق.أما صلاح نيازي فلم تخلو جملة له من جفصة كبيرة... منها أنه امتدح المركز في زمن النظام السابق وقال انه كان من معالم لندن السياحية الكبرى. وكرر بيتا للمتنبي وقال انه "فلا تطمع بما دون النجوم" والصحيح هو "فلا تقنع" وهو خطأ فاضح... بل ودون أن يدري هاجم وزير الثقافة واحييه ان كان يقصد ذلك... وهناك كبوات اخرى كثيرة... الواضح ان المركز يخضى بمخصصات مالية كثيرة وسيكون نافذة لاثراء البعض ولايفادات مسؤولي وزارة الثقافة الذين سطوا على مواقعهم التي لا يستحقونها في غفلة من الزمن.

تحية للفنان علي جبار
أحد الحضور -

للأسف لم تكن معظم الردود بمستوى المقال الدقيق والرائع للفنان الكبير علي جبار. أولا من السخف أن تتم مهاجمة علي جبار الذي هو أحد انجح الفنانين العراقيين اليوم ونصبه العملاقة تتوزع على خمسة عشر عاصمة عالمية... ابحثوا في غوغل لتعرفوا مواقعها ومنها النصب التي زرتها أنا شخصيا في دبي في باب مؤسسة اعمار وفي ساحة القرم في مسقط وفي احدى الساحات الرئيسية في البحرين وكذلك في بيروت واسطنبول وبيروت والدنمارك وهولندا وفرنسا، وأنا اعرف عن النصب الاخرى العملاقة التي اتمنى زيارتها ذات يوم، أما عن معارضه فحدث ولا حرج واخرها في غاليرى هيهل في لندن الذي سيبقى كل الفنانين العرب يحلمون بالعرض فيه. علي جبار لم يقترب خطوة واحدة من النظام السابق وخرج عام واحد وتسعين وبامكانكم أن تسألوا أيا من الفنانين التشكيايين العراقيين الكبار.أنا حضرت الافتتاح وليتني لم احضر، وخرجت خجلا في منتصف الحفل، فقد كان سيئا الى حد بعيد.عريفا الحفل لا علاقة لهما باللغة العربية واداءهما كان مخجلا، ومدير عام العلاقات الثقافية الذي جاء من بغداد لا يعرف معنى الكلمات التي يقولها، تخيلوا أنه قال أن الوزارة افتتحت مركزين قبل هذا المركز وان هذا المركز هو ثالثة الاثافي وهو لا يعلم ان ثالثة الاثافي معناها كارثة الكوارث... وقد سبقه لسانه الى قول الحق.أما صلاح نيازي فلم تخلو جملة له من جفصة كبيرة... منها أنه امتدح المركز في زمن النظام السابق وقال انه كان من معالم لندن السياحية الكبرى. وكرر بيتا للمتنبي وقال انه "فلا تطمع بما دون النجوم" والصحيح هو "فلا تقنع" وهو خطأ فاضح... بل ودون أن يدري هاجم وزير الثقافة واحييه ان كان يقصد ذلك... وهناك كبوات اخرى كثيرة... الواضح ان المركز يخضى بمخصصات مالية كثيرة وسيكون نافذة لاثراء البعض ولايفادات مسؤولي وزارة الثقافة الذين سطوا على مواقعهم التي لا يستحقونها في غفلة من الزمن.

الحل الامثل
خالد -

اعتقد ان الحل الامثل للمثقفين العراقيين هو تفعيل جمعية المثقفين العراقيين التي كانت فاعلة قبل سقوط صدام وذلك للابتعاد عن كل واجهات السلطة وبعيدا عن رعايتها المشروطة.. ما رأيكم؟؟

الحل الامثل
خالد -

اعتقد ان الحل الامثل للمثقفين العراقيين هو تفعيل جمعية المثقفين العراقيين التي كانت فاعلة قبل سقوط صدام وذلك للابتعاد عن كل واجهات السلطة وبعيدا عن رعايتها المشروطة.. ما رأيكم؟؟

هذا ما يرده البعثيون
شروق حاضرة -

تفعيل جمعية المثقفين العراقيين التي كانت فاعلة قبل سقوط صدام، هذا مايرد البعثي علي جبار ، و هل يوجد من يحصل على جائزة بزمن صدام و يكون غير بعثي او مستقل..و لكن هدفكم افشال اي شئ غير البعث

هذا ما يرده البعثيون
شروق حاضرة -

تفعيل جمعية المثقفين العراقيين التي كانت فاعلة قبل سقوط صدام، هذا مايرد البعثي علي جبار ، و هل يوجد من يحصل على جائزة بزمن صدام و يكون غير بعثي او مستقل..و لكن هدفكم افشال اي شئ غير البعث

الى الرد 25
احمد الحضوري -

يعني بماذا تريد ان نناقش بالفلسفة ، واحد منزعج لان ما دعوه ، و ما دعوه لانه غير معروف على الساحة الفنية و ما عندهم عنوانه ، وهي انت تكتب يا سيد علي جبار باسماء مستعاره ، لانك طائفي ومدير المركز سني، و تعليمات الوزير ادعو الجميع لكن ما كو احد يعرفك، ولا الفنانين التشكيلين يعرفونك شلون انت لزكه هي شلون مصيبه

الى الرد 25
احمد الحضوري -

يعني بماذا تريد ان نناقش بالفلسفة ، واحد منزعج لان ما دعوه ، و ما دعوه لانه غير معروف على الساحة الفنية و ما عندهم عنوانه ، وهي انت تكتب يا سيد علي جبار باسماء مستعاره ، لانك طائفي ومدير المركز سني، و تعليمات الوزير ادعو الجميع لكن ما كو احد يعرفك، ولا الفنانين التشكيلين يعرفونك شلون انت لزكه هي شلون مصيبه

كبرتو القضية
احد الحاضريين -

مو اي واحد يكتب تردون علية ، يمعودين كبرتو القضية دعوفو الولد صرتو تردون و كبرت القضية و كبر راسه هذا بحياته محد كاتب علية ، خلية طرح رايه وهو مزعوج مرة ثانية ادعوه، عمي لا زم يدعون كل المثقفين ويقيمون لهم امسيات، بس ابو حسين فاتته العزيمة ، يابة تطلب عزيمة

كبرتو القضية
احد الحاضريين -

مو اي واحد يكتب تردون علية ، يمعودين كبرتو القضية دعوفو الولد صرتو تردون و كبرت القضية و كبر راسه هذا بحياته محد كاتب علية ، خلية طرح رايه وهو مزعوج مرة ثانية ادعوه، عمي لا زم يدعون كل المثقفين ويقيمون لهم امسيات، بس ابو حسين فاتته العزيمة ، يابة تطلب عزيمة

الى شروق حاضرة
محمد -

الى من يكتب باسم شروق حاضرة.. من خلال ردك انك بعيد عن الساحة الثقافية العراقية في لندن. جمعية المثقفين العراقيين التي أسسها المثقفون العراقيون هي يسارية وكانت معارضة للنظام الساقط، لا بعثية ولا بطيخ . تعقل قليلا قبل ان تكتب.. ومن المستحسن ان تسأل ان كنت لا تعلم.

الى شروق حاضرة
محمد -

الى من يكتب باسم شروق حاضرة.. من خلال ردك انك بعيد عن الساحة الثقافية العراقية في لندن. جمعية المثقفين العراقيين التي أسسها المثقفون العراقيون هي يسارية وكانت معارضة للنظام الساقط، لا بعثية ولا بطيخ . تعقل قليلا قبل ان تكتب.. ومن المستحسن ان تسأل ان كنت لا تعلم.

لا يوجد في كوكل اي شي
امين معروف عند علي -

هي هيهل اخت هيغل الفيلسوف مو ؟؟، هذه كلري هامشي في اطراف لندن اكبر صالات العرض هي ساجي كلري و عرض فية احمد السوداني فقط، و المتحف البريطاني و عرض فية ضياء العزاوي وفيصل العيبي و هناء ما لله ووليد مصطفى ، و تيت كلري و عرضة في يوسف الناصر ، و اما صادق طعمة فقد عرض في الاكاديمية الملكية .. انت ابو حسين عرضت بدار الاسلام او دار السلام و هي عبارة عن حسينية يقودها معمم سابق و اليوم صار افندي بحكم المهنة.. و اشتركت بمعرض جمعية الفنانين التي اقامها النازحون من الدنمارك و هولندا ، و بعد ذلك انحلت الجمعية لان تعاركتوا على 10 الاف حصلتوا عليها من البريطانيين ، و راحت الجمعية و ال 10 الاف خليها سكتة و لا تكتب باسماء مستعارة عيني علاوي

لا يوجد في كوكل اي شي
امين معروف عند علي -

هي هيهل اخت هيغل الفيلسوف مو ؟؟، هذه كلري هامشي في اطراف لندن اكبر صالات العرض هي ساجي كلري و عرض فية احمد السوداني فقط، و المتحف البريطاني و عرض فية ضياء العزاوي وفيصل العيبي و هناء ما لله ووليد مصطفى ، و تيت كلري و عرضة في يوسف الناصر ، و اما صادق طعمة فقد عرض في الاكاديمية الملكية .. انت ابو حسين عرضت بدار الاسلام او دار السلام و هي عبارة عن حسينية يقودها معمم سابق و اليوم صار افندي بحكم المهنة.. و اشتركت بمعرض جمعية الفنانين التي اقامها النازحون من الدنمارك و هولندا ، و بعد ذلك انحلت الجمعية لان تعاركتوا على 10 الاف حصلتوا عليها من البريطانيين ، و راحت الجمعية و ال 10 الاف خليها سكتة و لا تكتب باسماء مستعارة عيني علاوي

علي جبار
سلام -

اخر الاخبار عن علي جبار الذي يعيش في لندن هذا هو ليس نفسه الفنان التشكيلي المعروف علي جبار الذي يعيش في اميركا، و حين تبحث في كوكل تجد صور الفنان ....

علي جبار
سلام -

اخر الاخبار عن علي جبار الذي يعيش في لندن هذا هو ليس نفسه الفنان التشكيلي المعروف علي جبار الذي يعيش في اميركا، و حين تبحث في كوكل تجد صور الفنان ....

الى التعليق 30
شروق حاضرة -

جمعية المثقفين العراقيين هي جمعية اسستها السفارة العراقية ايام صدام في لندن وكذلك جمعية المغتربين ، اما جمعيات لندن الثقافية العراقي قبل 2003هي ، رابطة المثقفين و الفنانين و الكتاب العراقيين ، اتحاد الكتاب و الصحفين العراقين ، المنتدى العراقي ، كلري الكوفة ، لا غير ياستاذ انت ما تعرف الوسط الثقافي غير البعثي تعرف بس المنظمات البعثية

الى التعليق 30
شروق حاضرة -

جمعية المثقفين العراقيين هي جمعية اسستها السفارة العراقية ايام صدام في لندن وكذلك جمعية المغتربين ، اما جمعيات لندن الثقافية العراقي قبل 2003هي ، رابطة المثقفين و الفنانين و الكتاب العراقيين ، اتحاد الكتاب و الصحفين العراقين ، المنتدى العراقي ، كلري الكوفة ، لا غير ياستاذ انت ما تعرف الوسط الثقافي غير البعثي تعرف بس المنظمات البعثية

مرة اخرى
حميد الربيعي -

مرة اخرى اتحدى من زعم ان علي جبار نحت تمثالا لصدام والان رد بان التماثيل حطمت مع سقوط النظام..زين بابا دليني على موقع هذا التمثال وين كان منصوب؟؟؟علي جبار اعرفه منذ السبعينيات واعرف موقفه فقد كان شيوعيا وحين ترك الحزب الشيوعي عانى ماعاناه لانه لم يصبح بعثيا وظل مستقلا ..فوزه بجائزة الواسطي يعني انه بعثي؟؟ياللهراء...من السخف ان يرد المرء على حاقدين يعرف الجميع انهم لم يردوا لولا استفادتهم مما يجري في وزارة الثقافة من فساد مريع..فصاحب صفقات التسليح الذي يقود الوزارة الان جعلها مرتعا لاهله واقاربه والرفاق السابقين واذا لم تصدقوا فاقرأوا رسالة جابر الجابري الى المالكي...فرغم عدم قناعتي بكفاءته لكنه ذكر الكثير من الحقائق التي يعرفها القاصي والدانيhttp....

مرة اخرى
حميد الربيعي -

مرة اخرى اتحدى من زعم ان علي جبار نحت تمثالا لصدام والان رد بان التماثيل حطمت مع سقوط النظام..زين بابا دليني على موقع هذا التمثال وين كان منصوب؟؟؟علي جبار اعرفه منذ السبعينيات واعرف موقفه فقد كان شيوعيا وحين ترك الحزب الشيوعي عانى ماعاناه لانه لم يصبح بعثيا وظل مستقلا ..فوزه بجائزة الواسطي يعني انه بعثي؟؟ياللهراء...من السخف ان يرد المرء على حاقدين يعرف الجميع انهم لم يردوا لولا استفادتهم مما يجري في وزارة الثقافة من فساد مريع..فصاحب صفقات التسليح الذي يقود الوزارة الان جعلها مرتعا لاهله واقاربه والرفاق السابقين واذا لم تصدقوا فاقرأوا رسالة جابر الجابري الى المالكي...فرغم عدم قناعتي بكفاءته لكنه ذكر الكثير من الحقائق التي يعرفها القاصي والدانيhttp....

الى المحرر
سلام سرحان -

فاجأني أحد الاصدقاء حين أخبرني عن التعليق اعلاه الذي نشر باسمي! لا يمكنني ان اتخيل مدى سخافة الشخص الذي يلجأ لاستخدام اسم غيره في مناوشات رخيصة... إني لاعجب كيف ينظر هؤلاء الاشخاص الى انفسهم وهو يستخدمون هذه اللغة الوضيعة... بل ويستخدومون اسماء غيرهم في التعليق... الا يكفي وضاعة الكذب والاسفاف واستخدام اسماء مستعارة في ذلك.السيد المحرر ارجو حذف التعليق السابق الذي نشر باسمي وهو غير صادر مني.

الى المحرر
سلام سرحان -

فاجأني أحد الاصدقاء حين أخبرني عن التعليق اعلاه الذي نشر باسمي! لا يمكنني ان اتخيل مدى سخافة الشخص الذي يلجأ لاستخدام اسم غيره في مناوشات رخيصة... إني لاعجب كيف ينظر هؤلاء الاشخاص الى انفسهم وهو يستخدمون هذه اللغة الوضيعة... بل ويستخدومون اسماء غيرهم في التعليق... الا يكفي وضاعة الكذب والاسفاف واستخدام اسماء مستعارة في ذلك.السيد المحرر ارجو حذف التعليق السابق الذي نشر باسمي وهو غير صادر مني.

الى حميد قاسم الربيعي
صديق قديم -

التماثيل التي عملها صاحبك لصدام قدمت للمسابقات و لانها سيئة فلم ياخذ بها حتى الصداميون، اما الجائزة فلا تعطى بزمن صدام الى للبعثي الصدامي ..ونعم والف نعم انها دليل دامع و لا تمنح إلى للبعثيين ، على الرغم من تفاهتها لانها صدارة من النظام البعثي السابق ، بعدين استاذ حميد قاسم الربيعي الشاعر الشيوعي سابقا و الصحفي العلاوي حاليا ابو امجد الوردة.. اولا دافع عن نفس بعتبارك كنت تعمل في صحف النظام و بعدبن دافع عن صاحبك و ابن جيرانكم.. ، بالامس كنت تعمل بصحيفة الحكومة الطائفية و الان انقلبت..هذه نصيحة من صديق قديم باق على مبادئه اليسارية و لم يتقلب حسب المصلحة

الى حميد قاسم الربيعي
صديق قديم -

التماثيل التي عملها صاحبك لصدام قدمت للمسابقات و لانها سيئة فلم ياخذ بها حتى الصداميون، اما الجائزة فلا تعطى بزمن صدام الى للبعثي الصدامي ..ونعم والف نعم انها دليل دامع و لا تمنح إلى للبعثيين ، على الرغم من تفاهتها لانها صدارة من النظام البعثي السابق ، بعدين استاذ حميد قاسم الربيعي الشاعر الشيوعي سابقا و الصحفي العلاوي حاليا ابو امجد الوردة.. اولا دافع عن نفس بعتبارك كنت تعمل في صحف النظام و بعدبن دافع عن صاحبك و ابن جيرانكم.. ، بالامس كنت تعمل بصحيفة الحكومة الطائفية و الان انقلبت..هذه نصيحة من صديق قديم باق على مبادئه اليسارية و لم يتقلب حسب المصلحة

اخطاء في التعليقات
احد الحضور -

هناك اخطاء كثيرة في المعلومات سببها حب الهجوم من بعض على بعض. انا حضرت لكني تندمت فقد علمت بعد الحضور ان مدير المركز هو ابن اخت وزير الثقافة والدفاع وهو حاصل على الدكتوراه من جامعة اهلية دينية في العراق باطروحة عن دور هيئة علماء المسلين وحارث الضاري في المقاومة الوطنية.وقد سمعت ممن موظفي المركز ان البعض اعتذروا لانهم ضد الثقافة العراقية التي يمثلها المركز وادارته ومنهم الشاعر نبيل ياسين الذي رفض الحضور احتجاجا على تردي الاوضاع الثقافية في العراق الى حد ادارة الثقافة من قبل اميين وجهلة من جميع الاحزاب والطوائف و وقد التقيت الشاعر ياسين في لندن يوم امس ولم يكن السفر هو ماحال دون حضوره وانما له موقف مما يحدث. اما تشويه سمعة الكاتب علي جبار بهذه الطريقة فاعتقد انها تصفية حسابات سياسية وهذا شئ معيب فاتمنى من العراقيين مناقشة واقع المركز وليس الهجوم على الكاتب علي جبار

اخطاء في التعليقات
احد الحضور -

هناك اخطاء كثيرة في المعلومات سببها حب الهجوم من بعض على بعض. انا حضرت لكني تندمت فقد علمت بعد الحضور ان مدير المركز هو ابن اخت وزير الثقافة والدفاع وهو حاصل على الدكتوراه من جامعة اهلية دينية في العراق باطروحة عن دور هيئة علماء المسلين وحارث الضاري في المقاومة الوطنية.وقد سمعت ممن موظفي المركز ان البعض اعتذروا لانهم ضد الثقافة العراقية التي يمثلها المركز وادارته ومنهم الشاعر نبيل ياسين الذي رفض الحضور احتجاجا على تردي الاوضاع الثقافية في العراق الى حد ادارة الثقافة من قبل اميين وجهلة من جميع الاحزاب والطوائف و وقد التقيت الشاعر ياسين في لندن يوم امس ولم يكن السفر هو ماحال دون حضوره وانما له موقف مما يحدث. اما تشويه سمعة الكاتب علي جبار بهذه الطريقة فاعتقد انها تصفية حسابات سياسية وهذا شئ معيب فاتمنى من العراقيين مناقشة واقع المركز وليس الهجوم على الكاتب علي جبار

أمر مخجل
شمس الدين نوري -

تحية طيبة.. كل الأعتزاز ..لم أخالف شروط النشر أبدأ ..فقد كان ردي متعقلآ وأفضل من كثير من الردود فقد أوضحت أشياء كان على الجميع أن يعرفها......أرجو منكم اعادة النظر بقراركم مع كل التقدير ..

أمر مخجل
شمس الدين نوري -

تحية طيبة.. كل الأعتزاز ..لم أخالف شروط النشر أبدأ ..فقد كان ردي متعقلآ وأفضل من كثير من الردود فقد أوضحت أشياء كان على الجميع أن يعرفها......أرجو منكم اعادة النظر بقراركم مع كل التقدير ..

الى التعليق 36
شروق حاضرة -

قلنا ان نبيل ياسين اعتذر لكي لا نسيئ له حين نذكر ما قاله نصاً ( انني لا انتمي الى الثقافة العراقية) وهذه وجه نظره المهم هو قد دعي ورفض الدعوة مثله مثل سعدي يوسف و ضياء العزاوي.. وانت تؤكد ان الكاتب علي جبار لم يذكر الحقيقة حين قال لم يدعوا المثقفيين الحقيقيين ، المركز دعاهم و البعض القليل منهم لم يستجب، ماذا نفعل لهم؟؟اضف الى ذلك ان القائمين على المركز هم اداريون ثقافيون فهل تريد لشاعر معروف و تشكيلي كبير ان يطبع البرنامج او يشتري طعام او يقدم فنان.. ندعوا الجميع الى المركز للمساهمة في طرح الاراء و اعداد البرامج القادمة وللاشهر و السنين القادمة و بعد ذلك يتم الحكم ، ولكن الحقد و تصفية الحساب و الطائفية نخرت البعض و حكم قبل ان يعرف شئ. ومن هو المدعو ومنهم كاتب المقال .. بعدين كل هذا من اجل عزيمة شئ مضحك

الى التعليق 36
شروق حاضرة -

قلنا ان نبيل ياسين اعتذر لكي لا نسيئ له حين نذكر ما قاله نصاً ( انني لا انتمي الى الثقافة العراقية) وهذه وجه نظره المهم هو قد دعي ورفض الدعوة مثله مثل سعدي يوسف و ضياء العزاوي.. وانت تؤكد ان الكاتب علي جبار لم يذكر الحقيقة حين قال لم يدعوا المثقفيين الحقيقيين ، المركز دعاهم و البعض القليل منهم لم يستجب، ماذا نفعل لهم؟؟اضف الى ذلك ان القائمين على المركز هم اداريون ثقافيون فهل تريد لشاعر معروف و تشكيلي كبير ان يطبع البرنامج او يشتري طعام او يقدم فنان.. ندعوا الجميع الى المركز للمساهمة في طرح الاراء و اعداد البرامج القادمة وللاشهر و السنين القادمة و بعد ذلك يتم الحكم ، ولكن الحقد و تصفية الحساب و الطائفية نخرت البعض و حكم قبل ان يعرف شئ. ومن هو المدعو ومنهم كاتب المقال .. بعدين كل هذا من اجل عزيمة شئ مضحك

وأين المشكلة؟
جبار -

ما المشكلة في أن يعين الوزير صهره مديرا لمركز ثقافي؟ ألم يعين خالد العطية صهره محمود الحسن قاضيا ثم بعد ذلك جاء به نائبا في البرلمان ولم ينتخبه أحد؟ ألم يعين الجعفري صهريه صادق الطيار وحق الحكيم مستشارين له؟ وابن أخيه علي عبد الرسول مديرا عاما في الأمانة العامة لمجلس الوزراء؟ ألم يعين مسعود بارزاني خاله هوشيار زيباري وزيرا للخارجية؟ ألم يعين أياد علاوي ابن عمه وزيرا للاتصالات وصهره نوري البدران وزيرا للداخلية؟ ألم يعين جلال طالباني عديله لطيف رشيد وزيرا للموارد المائية؟ ألم يعين نصير الجادرجي ولده كامل وكيل وزارة؟ ألم يعين مسعود البارزاني ابن أخيه وصهره رئيسا للوزراء في الإقليم؟ ألم يعين طارق نجم، مدير مكتب المالكي، صهره شمران العجلي مديرا لبيت الحكمة؟ ألم يعين الأمين العام لحزب الدعوة تنظيم العراق أخاه طاهر الحمود وكيلا لوزارة الثقافة؟ ألم يعين حامد البياتي عندما كان وكيلا لوزارة الخارجية أخاه علي البياتي قنصلا في لندن؟ ألم يعين عادل عبد المهدي زوج ابنته ليث شبر مديرا عاما في الأمانة العامة لمجلس الوزراء؟ ألم يعين علي الأديب صهره أحمد البغدادي ملحقا ثقافيا في السفارة العراقية في لندن؟ ألم يعين المالكي ابنه أحمد مسئولا ومديرا فعليا لمكتبه؟ ألم يعين جلال طالباني ابنه قباد ممثلا لإقليم كردستان في واشنطن؟ ألم يعين أحمد الجلبي ابن أخيه سالم مديرا للمحكمة الجنائية؟ ألم يعين غازي الياور أخاه فارس سفيرا في الأمارات (فصل لاحقا لتزويره شهادة)؟ ألم يعين علي الدباغ أخاه قنصلا في رومانيا؟ أعطوني مسئولا عراقيا نزيها منذ عام 2003 حتى الآن... هي ظلت عالدليمي يعين زوج ابنته يمعودين!!!

الحل الافضل!!!!
هشام سعد احمد -

اطلعت على المقال المنشور للاستاذ علي جبار والردود من قبل الاخوة، اعتقد ان المسألة ستطول ويستمر مداها، لهذا اقترح الحلول التالية على كل الاطراف:1- يصدر المركز اعتذارا من المثقفين الذين نسي ان يدعيهم شارحا الاسباب الحقيقية من عدم الدعوة وبدون لفلفة.2- يقيم المركز حفل تعارف جديد لكل المثقفين الذين لم ياتوا او الذين اعتذروا او اولئك الذين نسي او تناسى دعوتهم3- ابعاد اللجنة التي وجهت الدعوات لانها سبب المشكلة وانها قصرت في عملها لاسباب ما زالت مجهولةاعتقد ان المقترحات الواردة اعلاه ستكون المفتاح لعلاقة جيدة بين جميع المثقفين العراقيين والمركز.. وهذا هو المطلوب. للعلم انا لست مثقفا ولست من المدعوين بطبيعة الحال، ولكني احد المتعابين للوضع الثقافي العراقيمتمنيا للجميع النجاح

الى التعليق 41
ابو الطيب -

عزيزي لا يوجد اي لجنة ، كل ما في الامر ان مدير المركز طلب بنفسه اسماء المثقفين من المثقفين وصار كل من يعرف عنوان مثقف يعطيه للمدير وصار المدير يتصل بنفسه بهم او يبعث ايميل لهم و بعض الاحيان يذهب لزيارتهم مثل الفنانة فوزية الشندي والشاعر د.صلاح نيازي لكبر ابداعهم و سنهم و من باب الاهتمام ، لان حتى المنتدى العراقي لا يوجد عنده كل الاسماء.و تاكد ياخي ان كل هذه الجعجعة لان بعض الاحزاب تريد هذا الموقع لها و البعض قالها بوجه المدير" هذا الموقع للشيعة لانهم اغلبية في لندن "و الله لم اكذب عليك بكلمة

بالله عليكم يامثقفين
مؤيد -

(((يمعود ابو حسين روح اشتغل، اقرأ شويه ، ادرس في جامعة محترمة افضل لك..ليش صرت زوج ورطوك انصاف المثقفين)))بالله عليكم يا مثقفين هل ها اسلوب مثقفة او فنانة مدعوة الى المركز؟؟؟؟هل هو اسلوب امراة قبل كل شيء؟؟؟؟كيف تجرأتي على استخدام كلمة ((زوج)) ؟؟؟؟هل انتي فعلا مرأة ام سائق كيا؟؟؟ارجوا نشر ردي لاني لم اتعمد الاساءة ولا لي علاقة بالكاتب ولكن استوقفني ردها ارجو النشر وشكرا لايلاف....

الى تعليق 41
خالد -

اتفق مع ما جاء من مقترحات في التعليق 41 فهي الحل الصحيح للمشكلة باعتقادي. واتمنى من اصحاب الردود المتشنجة التأني والقليل من التعقل والحكمةمن اجل الثقافة العراقية الاصيلة

زينب الحبيب رقم 16
عراقية -

فعلا يارقم 43 هل من المعقول ان تكون هي احد المدعوين؟؟؟من الواضح انها (دلالة )!!!تحياتي واحترامي للمثقفين الحقيقيين واحترامي لادارة ايلاف

تعليق
اديب -

انا صديق للفنان علي جبار واعرفه اكثر من عشرين عام قبل مجيئي الى لندن .. قبل عام حضرت معرضه في كاليري هيهل الواقع في الكورك ستريت في قلب لندن في الميفير ويعتبر الكاليري اغنى كاليري في الميفير لامتلاكه 55 عمل نحتي للنحات الكبير رودان وكان معرض صديقي علي جبارسوية مع مجموعة رودان التي كان اصغر قطعة منها وبحجم الكف سعرها نصف مليون باوند .. وفي الشهر الماضي حضرت حفل توقيع كتاب الفن في العراق اليوم وهو اهم كتاب فني في العراق والعالم العربي .. الكتاب مطبوع في ايطالي وباشراف الفنان العراقي ضياء العزاوي وجارلس بوكو وكاليري ميم يتضمن الكتاب اعمال 15 فنان عراقي فقط وكان صديقي علي جبار واحد منهم وجرى حفل التوقيع في السوذبيس في الميفير في لندن واعطونا نسخه من الكتاب هدية وما كان في الكتاب من الفنانين لا يوسف الناصر ولا صادق طعمة ولا فيصل العيبي .. كان فيه ضياء العزاوي الي تعرفت عليه لاول مرة بالحفل وكانت الفنانه هناء مال الله والفنان علي جبار فقط من لندن .. القصد من هذا هو لاداعي لنكران الحقائق وتضليل الاخرين بامور جانبية ضعيفة ونسيان الموضوع الاساسي وهو بناء مؤسسة ثقافية صحيحة تحترم كل العراقيين.

دورك بعد الفنانين الكبار
وليد -

مخالف لشروط النشر

لماذ مع البعثيين اذا انت
ولبد -

ضياء العزاوي و هناء مالله بعثيون حتى النخاع و كانوا ضمن جوقة النظام و مركزه الثقافي القديم كيف قبلوا علي جبار معهم ؟

صنفان من الناس
مناف -

صدق ابراهيم الزبيدي صنفان من البشر لا يتوقف الجدل حولهما، من أيام آدم وحواء وإلى اليوم. واحد ٌيضع لنفسه ولضميره ولسلوكه ثوابت، يُسميها قيما ومباديء، ويؤمن بأن رجولته وإنسانيته وقيمته في الحياة تقاس بمقدار التزامه بها واحترامه لحدودها والدفاع عنها وعدم السماح لأحد بالمساس بقدسيتها مهما كان الثمن. وحين يصادف من يساومه عليها ينتفض غاضبا، ويرفض الحياد عنها، حتى لو كلفه ذلك رزقه وأسرته وربما حياته. وفي تاريخ البشرية أسماءٌ كبيرة وكثيرة من هذا النوع الخالد الثمين. ونحن في العراق لنا تراث ضخم في الثبات على المبدأ والعقيدة تركه لنا رجال يستحقون بجدارة كل احترام وإكبار ومهابة.بالمقابل هناك نوع آخر من البشر يرفض هذا المنطق، عن دراية وتصميم، ويعتبر المنادين به ُسذجا أو أغبياء أو فاشلين. فهو يرى أن الشطارة تبيح النفاق والانتهازية ومقايضة الأمانة والشهامة والنزاهة بالمنفعة. وهو، تبعا لهذه القناعة، يسخر من أصحاب القيم والمباديء، ويضحك ممن يتمسك بالرجولة والشجاعة والأمانة والنزاهة، ويعتبر ذلك نوعا من الغباء والجهل والحماقة. هذا النوع من البشر يتفنن في ابتكار ألوان الخداع والنفاق والغش والغدر، ويميل حيث تميل الريح، وحيث تكون المنفعة. فينحني للظالم، ويبارك القاتل، ويمجد الحرامي، ويكره الشريف ويسخر من العفيف. الانتهازية لديه واقعية. والنفاق لباقة. والمسايرة شطارة.