أصداء

اعتذار الى الشعب العربي.. رد على نجم عبد الكريم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اراد نجم عبد الكريم الشهرة بالمجان على حساب الكرد ولكن يبدو انها ستكون باهظة. ارادها من خلال مقالة مشؤومة ينال فيها من شعب باكمله ودونما هدف سوى الحقد والانتقام.
من حق اي كاتب ان ينتقد حكاما واحزاب وسياسيين وافراد ووو..الخ ضمن حدود الاخلاق والموضوعية. اذا حاول كاتب ما التهكم والازدراء تحت ذريعة النقد فانها تدل على تعري صاحبها امام الناس ليصدرون حكمهم العادل فيهم.

اما اذا وصل التهكم بان يشمل شعبا باكمله من خلال رموزه عندها يعتبر الفعل جريمة ويعاقب عليه القانون حسب الدولة التي ينتمي اليها.
السيد نجم اقدم على ارتكاب هذه الجريمة من خلال مقال له في جريدة ايلاف. لقد تعرض سيد نجم الى رمزين مقدسين لدى الكرد وهما الزعيم الكردي الخالد الملا مصطفى برزاني والشمس الكردية التي خلقها الله وقدسها الكرد منذ الازل.

اسلوب التهكم لدى الكاتب اماط اللثام عن فكر واخلاق صاحبه والقراء يعرفون ذلك. معظم مقالات السيد نجم تنضح بالسباب والشتائم وهو يدل على
فشل في عالم الصحافة. هنا تجدون مثالا آخر عن اسلوبه وقد جاءه الرد كما يستحق:

الملا مصطفى برزاني هو اقدس مقدسات الكرد وهو يحتل اطهر مكان في ضمير ووجدان كل كردي اينما وجد. فهو الزعيم الذي افدى كل لحظة في حياته في سبيل تحرير شعبه.
وهو الذي علمنا نحن ابناؤه الكرد الاخلاق والمبادئ السامية وعلى رأسها نبذ الحقد والانتقام والعنف. كان قمة في التواضع الذي هو جوهر الانسان وهو التقي المؤمن.
ليس من الممكن الاسترسال في سرد خصاله خوفا من جرثومة التملق التي كان يمقتها هو ايما مقت بالاضافة الى استهجانه لكل انواع المديح واصحابه.

لقد وصل الامر بالكاتب الى التهكم بكلمة الملا. الملا يا سيد نجم لدى الكرد له وقع خاص اذ انه لقب يطلق على ائمة المساجد ورجال الدين في المجتمع الكردي. ثم ان الملالي الكرد كانوا من الاوائل الذين حملوا لواء التوعية القومية في النصف الاول من القرن الماضي بشكل خاص قبل ان يصل الجيل المتعلم ليكمل الرسالة فيما بعد. لهذ فان لقب الملا كلمة عزيزة على قلوب الكرد وعندما تكنى الملا مصطفى بها دخلت الكلمة الى مصاف المقدسات لدينا.

الشمس خلقها الله واتخذها الكرد لهم رمزا دينيا مقدسا والتي تعود تاريخيا الى الديانة الايزدية الكردية العريقة. نحن نعلم جيدا الاحكام المسبقة في العقل الباطن لدى الكثيرين عن المعتقدات الايزدية، ولكن هذه الديانة التي تعود الى آلاف السنين قبل الميلاد هي ديانة سمحاء تقدس الخير والصدق وهي لا تقل عن الديانة المسيحية في مبادئ المحبة والسلام بين البشر.

هكذا نحن الكرد نجمع بين الايزدية والاسلام في رموزنا وتآلفنا ولا يتضرر منه احد، علما اننا نحترم كل الاديان والمعتقدات مهما كانت لانها نتاج العقل الانساني الذي وهبه الخالق لعباده.


لقد جعل نجم عبد الكريم من نفسه هدفا للمساءلة والذي ارجو ان يكون حضاريا وليس بالاعتداء والانتقام العشوائي او بالشتائم، بل عن طريق القضاء سواء في اقليم كردستان او عن طريق محاكم الدولة التي يتواجد فيها سيد نجم.

لم يكن في نيتي الرد على السيد نجم ولكن اضطررت الى ذلك عند قراءتي لمقاله الثاني حيث اشار الى ان البعض من الكرد اقد موا على نفس الجريمة التي ارتكبها نجم وهو التهكم بالشعب العربي.

في مقاله الثاني لم نجد لدى سيد نجم فضيلة الاعتذار عن ما ارتكبه من خطأ وهو امر متوقع منه.

الا انني اعتذر الى الشعب العربي كله لما بدر من بعض الجهلاء او اصحاب النيات السيئة من المحسوبين على الشعب الكردي للتعرض الى كرامة ومقدسات الشعب العربي.
في المحصلة يكون سيد نجم هو الذي شتم العرب بسبب فعلته موضوع البحث. اذ ان كل من يريد الحفاظ على كرامته ومقدساته، عليه عدم التعرض الى كرامة ومقدسات الآخرين.الا ان المؤسف هو ان الشعوب تصبح ضحايا لهؤلاء الموتورين.

طبيب كردي سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
No Apology
Hilawi -

I do not think you should be apologetic towards Arab people The vast majority of Arabs share Najim’s viewsRead Arab newspapers and publications from Morocco to the Gulf and see how many articles are sympathetic towards Kurds and their historyPerhaps only Alsharq Alawast shows some sympathy and understandingArabs are victims of their own history and having brain washed themselvesIt will take at least a couple of hundreds of years before one sees any noticeable change in Arab thinking

الملا مصطفى ناكر الجميل
عراقي متشرد -

بعد فشل تمرد البرزاني الأول ولنقل ثورته هرب مع كثير من أتباعه الى الأتحاد السوفيتي وهدأت الأوضاع في العراق.كان ذلك زمن الحكم الملكي.عند قيام ثورة تموز أرسل الزعيم مبعوثا الى الملا مصطفى وهو الأسم الذي كان يسميه به الأكراد وحمله رسالة تدعوه الى العودة الى العراق والمساهمة في بناءه وشكره على ثورته على الحكومة الملكية العميلة.استجاب البرزاني للدعوة وعاد الى العراق بسفينة نقلتهم الى البصرة اذ أن أعدادالعائدين كان كبيرا بحيث لا يمكن نقلهم بالطائرات.من البصرة خصص لهم الزعيم قطارا خاصا نقلهم الى بغداد وفي كل محطة يتوقف فيها القطار كان الكثير من سكان الوسط والجنوب يتجمعون في المحطة لتحية العائدين واستقبالهم بالأهازيج والزغاريد ولا أدري هل يتذكر مسعود ذلك أم أنه كان صغيرا يومها.كنت مع الحشود ويومها كنت في الأبتدائية.عندما وصلوا الى بغداد أقام لهم الزعيم حفلة عشاء في وزارة الدفاع ثم ودعهم وعادوا الى ديارهم في الشمال ولم تكد أفواههم تبر د من عشاء الزعيم حتى حملوا السلاح وعضوا اليد التي أطعمتهم وبسبب تمردهم وانشغال الجيش في مقاتلتهم لفترة طويلة استغل البعثيون الوضع غير المستقر وبدأوا يخططون للمؤامرة وبتنسيق مع الطاغية قائد الهزائم عبد الناصر الذي كان يؤيد التمرد الكردي ليس حبا بعلي بل حقدا على معاوية وادى ذلك الى كارثة 63 ووصول البعث الى الحكم وما تبع ذلك من كوارث حلت بالعراقيين جميعا وما زالت تبعاتها الى اليوم.يا سيدي بنكو حاجي ماذا تقول الان عن البرزاني بعد أن قرأت هذا التعليق؟كان وضع الأكراد زمن كل الحكومات التي توالت على الحكم في العراق أفضل بكثير من وضع العرب ماديا وثقافيا بل أفضل من وضع الأكراد حتى في الدول الأخرى.يا سيدي لا دخل للعراق أو تركيا أو ايران في تقسيم الأكراد فهذا ما قام به الحلفاء بعد الحرب العالمية الأولى .اذا أردتم الأنفصال فهو الأفضل لنا لكي نتخلص من مشاكلكم وابتزازكم لكن لا تنسوا أن تركيا وايران بانتظار ذلك لكي تتقاسما دولتكم وحتى اذا لم يحدث ذلك فلن تعيش دولتكم لأنها محاصرة من كل جانب فلا سيارة ولا طيارة تصلكم ومهما دفعتم من رشاوى نفط لآيران وتركيا حتى لو كان كل ما تستخرجون فلن تسمحا بأقامة تلك الدولة لأنها ستهدد وحدتيهما.المكاسب التي حصلتم عليها في العراق اليوم لن تحصلوا عليها في أي مكان اخر فلا تخسروها ولنبق أخوة شركاء في هذا الوطن كما كنا عبر ا

Hilawi ,1
Rizgar -

Many thanks , well said,definitely agree with you....God bless Kurdistan from them!!!!!

عبد لشاه ايران
من هو الملا؟؟ -

من هو الملا مصطفى البرزاني؟ هو اجير و عبد لشاه ايران ووظيفته قتل كل شي في العراق العظيم؟؟؟ اي انه قاتل ماءجور ؟؟

رقم 2
amedi -

ياتعليق 2 اكتب لنا اسمك على الاقل كي نعرف هويتك سواء ( كانت بعثية قومجية, شيعية هالكية,او من مخلفات المخابرات التركية كبعض التركمان ) كي نستطيع الرد عليك , سيدك نجم كانت له الشجاعة بان يكتب باسمه الصريح, اما جنابك المختفي خلف الكومبيوتر فلا اعتقد ان في هدَا رجولة وشجاعة ولهدَا لن ارد عليك فيما كتبت لانني لا اناقش الجبناء .

البارزاني رمز مقدس !!!!
فراس -

مصطفى البارزاني لم يكن أكثر من زعيم عصابة خائن تحالف مع أعداء بلده بل ومع الشيطان من أجل تحقيق مصالح خاصة به وبعشيرته فإذا كان البارزاني رمز فهو رمز للتآمر والخيانة والتواطؤ وهذا هو ابنه يسير اليوم على دربه والكيان الكردي المصطنع في العراق ما هو الا أداة لاضعاف العراق ولسرقة خيراته لصالح العصابة البارزانية

Number 2 and 4
Mageed -

One single grain of sand on the grave of that Lion of a man, Mustafa Barzani, has more honour and humanity that a million like you, Najim Abdulkarim and your entire nation. Never dare mention the name of a man who could have been your master a million times over

تاريخ الاكراد
محمد خالد -

أدعو الأخوة الأكراد لقراءة تاريخهم بشكل جيد لكي يفهموا مكانهم الحقيقي بين الأمم فتاريخهم يذكر أنهم كانوا دائما أداة بيد الأجنبي لضرب بلدانهم من الداخل ثم بعد نفاذ الغرض منهم وتأديتهم واجبهم الخياني لايحصلوا من الأجنبي إلا على ركلة بالأرجل وكفخة على الرأس وقد تكرر هذا السيناريو عشرات المرات كان آخرها تواطئهم مع الأيرانيين في حربهم ضد العراق (1980-1988) ,أما عقدة النقص الكبيرة عندهم فهي أنهم قوم لاحضارة لهم بل هم أقرب للكاولية بينما تحيط بهم أمم عظيمة ذات حضارات مشرقة (العرب والفرس والترك) لذلك لن تقوم للكرد دولة يوما ما اللهم إلا أذا أشرقت الشمس من الغرب وغابت من الشرق (يعني بالمشمش) .

الجيران المشاغبين
غازي -

الكرد شعب عظيم، وأصحاب حضارة عريقة، ولكنهم لا يدركون ذلك ويتصرفون كتابع لجيرانهم... وفي الفترة الوحيدة في التاريخ التي ملكوا فيها الرأي وهي في العصور الإسلامية فقد أثروا في محيطهم وتأثروا به إيجابا، وتركوا آثارا للإنسانية.وكشعب جار فإنني أعتقد بحق الشعب الكردي بدولتهم المستقلة، على أن يتمتعوا بحسن الجوار ولا يقفوا مع أي عرق ضد الآخر.

زينت السماء بشمسك ...
صخر -

من لم ينظر للعلى مستقبلا, و من لم يسعى أن يطير فى الأفق الأعلى مبجلا.. لبقى في الأرض كالأعشاب يدوسه الصغار , و يرعى علية المجترات مفتخرا .... هلت وجوه الكورد و البارزاني في العلى باسما منتصرا, و أما الصغار ظلوا يتعاركون على بقايا تمرة, قبائل تنهش القبائلا و كعناكب تسحق العناكبا.

عراقي متشرد2
Rizgar -

لو تصورنا الأمر معكوساً، وكانت إبادة (الأنفال) من فعل زعامة كوردية ضد شعب عربي، أيلام ذلك الشعب من النظر إلى الكوردي أنه تأبط شراً! وناكري الجميل????

No Way
Narina -

I am not an Iraqi. I am Kurdistani , One Heart, One Soul. I am One Nation, One Homeland, I am One Nawroz, one Fire, One Epic. I am Not Iraqi ..........what an insult to be an Iraqi...NO ........Never ever

محمد خالد .8
شوارب -

صحيح اننا غجر شمال ووسط آسيا صحيح صحيح اننا بدون تاريخ , وصحيح ان عمرنا في شمال العراق لا يتجاوز خمسين عاما وصحيح ان اربيل هي في الحقيقة ( اربيلو ) عاصمة المسيحيين في العراق منذ الآف السنين وقد اخذناها منهم عنوة وحولناها إلى ( هه ولير )) , الا اننا الآن نلعب بالعراق طولا وعرضا , اتعرفون لماذا ؟ لاننا نجحنا في الضحك على عرب العراق الشيعة والسنة الذين يشكلون 90% من الشعب فيما نشكل نحن اقل من 4% ومع ذلك نأخذ من ميزانية العراق 17% ونصدر نفطنا لحسابنا الخاص وندلل انفسنا ونبني دولتنا بنفط البصرة والعمارة , وها هم السياسيين العرب يأتون الينا من شواربهم ليشربوا لبن اربيل عوافي عليهم ويجتمعون عند البرزاني الذي لا يعد كونه رئيس عشيرة كردية لااكثر .. هل تدركون يا محمد خالد .8 المهانة التي انتم فيها ؟؟؟؟

طرد الاستعمار العراقي
Ahmad Barbar، المانيا -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

ومجيد علي الشهرستاني
لا نرى وجوه المحتلين -

الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي ومجيد علي الشهرستاني . لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق . وسوف ياتي يوم لا نرى وجوه المحتلين في كوردستان.

ومجيد علي الشهرستاني
لا نرى وجوه المحتلين -

الوطنية لا تزرع بالقوة والسلاح وعلي الكمياوي ومجيد علي الشهرستاني . لم ولن اشعر بانتمائي الى العراق . وسوف ياتي يوم لا نرى وجوه المحتلين في كوردستان.

نجم عبد الكريم يحلم
يحلم باندلس -

المالكي يحلم بحملات عسكرية , نجم عبد الكريم يحلم بحملات عسكرية .......ليجربوا حظّهم وليرموننا في البحر كما رموا الاسرائيل في البحر سابقا.

نجم عبد الكريم يحلم
يحلم باندلس -

المالكي يحلم بحملات عسكرية , نجم عبد الكريم يحلم بحملات عسكرية .......ليجربوا حظّهم وليرموننا في البحر كما رموا الاسرائيل في البحر سابقا.

19/06/1947
19/06/1947 -

مرت على الشعب الكوردي في التاسع عشر من حزيران1947 ذكرى مؤلمة وحزينة في النفوس وهي اعدام كوكبة مناضلة من ضباطنا الكورد وهم الرائد الركن عزت عبد العزيز والرائد مصطفى خوشناو والنقيب خير الله عبد الكريم والملازم محمد محمود القدسي شهداء الكورد وكوردستان… حين يقدم الانسان حياته من اجل ما يؤمن به ومن اجل شعبه وارضه.. والسؤال من الذي يجعل هؤلاء الضباط الشباب وهم في مطلع اعمارهم وهم يتبؤون المناصب العسكرية المرموقة ان يلحقوا بثورات شعبهم؟ السبب ان الامة الكورية واحدة من اقدم شعوب هذه الارض ولان الظلم التاريخي الكبير الذي لحق بها من تعسف واضطهاد قومي لشعبها كان الدافع القوي للقيام بالكثير من الثورات والانتفاضات على مر التاريخ القديم والحديث كانت تعبيرا عن توق هذا الشعب الى الحرية والانعتاق وضد العبودية جعل هذه الكوكبة المناضلة من ابناء الشعب الكوردي ومعهم اخوانهم الاخرين ان يلتحقوا بثورات شعبهم صاحب المأثر البطولية الخالدة على امتداد تاريخه النضالي البطولي.. ستبقى ذكراهم خالدة على مر التاريخ ويذكرهم شعبهم ويذكر مآثرهم ومن اجلها قدموا ارواحهم قربانا لشعبهم وارضهم.. وبالعكس من ذلك نجد حين نقلب صفحات اخرى من التاريخ صفحات سود ومظلمة نقرأ فيها ما فعله الحكام الطغاة والمجرمون بحق شعبهم ونكول عهودهم وما قسموا عليه امام الله وامام التاريخ وشعوبهم ومن هؤلاء حكام العهد الملكي ومن اتى من بعدهم.

19/06/1947
19/06/1947 -

مرت على الشعب الكوردي في التاسع عشر من حزيران1947 ذكرى مؤلمة وحزينة في النفوس وهي اعدام كوكبة مناضلة من ضباطنا الكورد وهم الرائد الركن عزت عبد العزيز والرائد مصطفى خوشناو والنقيب خير الله عبد الكريم والملازم محمد محمود القدسي شهداء الكورد وكوردستان… حين يقدم الانسان حياته من اجل ما يؤمن به ومن اجل شعبه وارضه.. والسؤال من الذي يجعل هؤلاء الضباط الشباب وهم في مطلع اعمارهم وهم يتبؤون المناصب العسكرية المرموقة ان يلحقوا بثورات شعبهم؟ السبب ان الامة الكورية واحدة من اقدم شعوب هذه الارض ولان الظلم التاريخي الكبير الذي لحق بها من تعسف واضطهاد قومي لشعبها كان الدافع القوي للقيام بالكثير من الثورات والانتفاضات على مر التاريخ القديم والحديث كانت تعبيرا عن توق هذا الشعب الى الحرية والانعتاق وضد العبودية جعل هذه الكوكبة المناضلة من ابناء الشعب الكوردي ومعهم اخوانهم الاخرين ان يلتحقوا بثورات شعبهم صاحب المأثر البطولية الخالدة على امتداد تاريخه النضالي البطولي.. ستبقى ذكراهم خالدة على مر التاريخ ويذكرهم شعبهم ويذكر مآثرهم ومن اجلها قدموا ارواحهم قربانا لشعبهم وارضهم.. وبالعكس من ذلك نجد حين نقلب صفحات اخرى من التاريخ صفحات سود ومظلمة نقرأ فيها ما فعله الحكام الطغاة والمجرمون بحق شعبهم ونكول عهودهم وما قسموا عليه امام الله وامام التاريخ وشعوبهم ومن هؤلاء حكام العهد الملكي ومن اتى من بعدهم.

ثورة بارزان الاولى
ثورة بارزان الاولى -

وعند البدء بثورة بارزان الاولى في العام 1943 اجتمع تنظيم الضباط الكورد في دار المقدم امين الراوندوزي وبحضور رئيس الحزب المناضل رفيق حلمي اتفق المجتمعون اللاتصال بالبارزاني الخالد لمساندته في هذه الثورة التحررية والالتحاق بها واتصلوا ايضا من جانب اخر بالشخصية العسكرية الكوردية المرموقة الوزير ماجد مصطفى لغرض التنسيق في ما بينهم حول مطاليب ثورة بارزان الاولى- وقد اجتمعوا مع البارزاني الخالد حول مطاليب الكورد في حل قضاياهم القومية مع حكومة بغداد. *في الخامس والعشرين من كانون الثاني عام 1944 وبجهود الوزير الكوردي ماجد مصطفى الوزير في وزارة نوري السعيد الذي ادى دور الوسيط بين الحكومة العراقية وبين البارزاني الخالد نتج عنها انفراج نوعا ما في المشهد العام العراقي فتوجه رئيس الوزراء نوري السعيد مع وزيره ماجد مصطفى الى كوردستان العراق ليؤكد الوفد للبارزاني الخالد تحقيق حقوق الشعب الكوردي في اطار حقوقه المشروعة.. ومن ثم زار البارزاني الخالد بغداد لنفس الغرض.. ولكن بمؤامرة خبيثة حاكها الشوفينيون الذين لا يريدون الخير للعراق ولا للمصالحة الوطنية ضد حكومة نوري السعيد فسقطت الحكومة فجاءت حكومة جديدة اول ما فعلته هو تنصلها من التزاماتها تجاه المسألة الكوردية الموقعة في الخامس والعشرين من كانون الثاني عام 1944.. وبالعكس من المصالحة الوطنية اتخذت هذه الحكومة عدة اجراءات استفزازية ضد ابناء الشعب الكوردي ومنها اصدار احكام غيابية ضد خمسة وثلاثين شخصية كوردية من ضمنهم الضباط الكورد وشيوخ بارزان وحكمت عليهم المحاكم الصورية بالاعدام واصدرت الاحكام العرفية في كوردستان والبدء بالعمليات العسكرية ضد المدنيين الكورد في كوردستان العراق.. ففي اليوم السادس من اب ومن جميع المحاور بدات القطعات العسكرية العراقية هجومها على كوردستان.. فتكبدة هذه القطعات العسكرية اكبر الخسائر بالافراد والمعدات واسرت القوات الكوردية الكثير من الاسرى امام التفوق للمقاتل الكوردي ذي الخبرة القتالية في حرب الانصار..

ثورة بارزان الاولى
ثورة بارزان الاولى -

وعند البدء بثورة بارزان الاولى في العام 1943 اجتمع تنظيم الضباط الكورد في دار المقدم امين الراوندوزي وبحضور رئيس الحزب المناضل رفيق حلمي اتفق المجتمعون اللاتصال بالبارزاني الخالد لمساندته في هذه الثورة التحررية والالتحاق بها واتصلوا ايضا من جانب اخر بالشخصية العسكرية الكوردية المرموقة الوزير ماجد مصطفى لغرض التنسيق في ما بينهم حول مطاليب ثورة بارزان الاولى- وقد اجتمعوا مع البارزاني الخالد حول مطاليب الكورد في حل قضاياهم القومية مع حكومة بغداد. *في الخامس والعشرين من كانون الثاني عام 1944 وبجهود الوزير الكوردي ماجد مصطفى الوزير في وزارة نوري السعيد الذي ادى دور الوسيط بين الحكومة العراقية وبين البارزاني الخالد نتج عنها انفراج نوعا ما في المشهد العام العراقي فتوجه رئيس الوزراء نوري السعيد مع وزيره ماجد مصطفى الى كوردستان العراق ليؤكد الوفد للبارزاني الخالد تحقيق حقوق الشعب الكوردي في اطار حقوقه المشروعة.. ومن ثم زار البارزاني الخالد بغداد لنفس الغرض.. ولكن بمؤامرة خبيثة حاكها الشوفينيون الذين لا يريدون الخير للعراق ولا للمصالحة الوطنية ضد حكومة نوري السعيد فسقطت الحكومة فجاءت حكومة جديدة اول ما فعلته هو تنصلها من التزاماتها تجاه المسألة الكوردية الموقعة في الخامس والعشرين من كانون الثاني عام 1944.. وبالعكس من المصالحة الوطنية اتخذت هذه الحكومة عدة اجراءات استفزازية ضد ابناء الشعب الكوردي ومنها اصدار احكام غيابية ضد خمسة وثلاثين شخصية كوردية من ضمنهم الضباط الكورد وشيوخ بارزان وحكمت عليهم المحاكم الصورية بالاعدام واصدرت الاحكام العرفية في كوردستان والبدء بالعمليات العسكرية ضد المدنيين الكورد في كوردستان العراق.. ففي اليوم السادس من اب ومن جميع المحاور بدات القطعات العسكرية العراقية هجومها على كوردستان.. فتكبدة هذه القطعات العسكرية اكبر الخسائر بالافراد والمعدات واسرت القوات الكوردية الكثير من الاسرى امام التفوق للمقاتل الكوردي ذي الخبرة القتالية في حرب الانصار..

١٤مليون لغم
١٤مليون لغم -

أعلنت المديرية العامة لشؤون الالغام في حكومة إقليم كردستان تطهير مساحة [مليونين و700 ألف م2 ] من الالغام خلال الاشهر الستة الماضية. وقال مسؤول قسم الإعلام والعلاقات في المديرية العامة لشؤون الالغام نيروان أحمد حسن في بيان صحفي أصدره اليوم إنه" تم تطهير هذه المساحة بإشراف [14] شركة مختصة بإزالة الالغام خلال الاشهر الستة الماضية ". هدايا الدولة العراقية العراقية ١٤مليون لغم في كوردستان حسب تخمينات المنظمات العالمية ..... نصيب كل مواطن كوردي الا ف الالغام الشخصية , والدو لة العراقية برمجت قتل الا طفال الكورد عمدا عن طريق الالغام الشخصية .

١٤مليون لغم
١٤مليون لغم -

أعلنت المديرية العامة لشؤون الالغام في حكومة إقليم كردستان تطهير مساحة [مليونين و700 ألف م2 ] من الالغام خلال الاشهر الستة الماضية. وقال مسؤول قسم الإعلام والعلاقات في المديرية العامة لشؤون الالغام نيروان أحمد حسن في بيان صحفي أصدره اليوم إنه" تم تطهير هذه المساحة بإشراف [14] شركة مختصة بإزالة الالغام خلال الاشهر الستة الماضية ". هدايا الدولة العراقية العراقية ١٤مليون لغم في كوردستان حسب تخمينات المنظمات العالمية ..... نصيب كل مواطن كوردي الا ف الالغام الشخصية , والدو لة العراقية برمجت قتل الا طفال الكورد عمدا عن طريق الالغام الشخصية .

القاعدة غادرت العراق!!!
القاعدة غادرت العراق!!! -

القاعدة غادرت العراق!!!حذر المالكي دولاً لم يسميها بالأسم من مغبة تحولها الى حضائن للقاعدة من بعد أن غادرت العراق على حد قوله الذي يفهم منه، ان العراق خلا من القاعدة. وفي اليوم ذاته ولأيام متتالية لتحذيره، شهدت بغداد ومحافظات عراقية عدة تفجيرات بالسيارات والعبوات الناسفة والاغتيالات راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، وفي اليوم عينه كذلك اعلىن اللواء ناصرالغنام عن اعتقال 19 عضوا من القاعدة ... وغادرت القاعدة العراق!!.

القاعدة غادرت العراق!!!
القاعدة غادرت العراق!!! -

القاعدة غادرت العراق!!!حذر المالكي دولاً لم يسميها بالأسم من مغبة تحولها الى حضائن للقاعدة من بعد أن غادرت العراق على حد قوله الذي يفهم منه، ان العراق خلا من القاعدة. وفي اليوم ذاته ولأيام متتالية لتحذيره، شهدت بغداد ومحافظات عراقية عدة تفجيرات بالسيارات والعبوات الناسفة والاغتيالات راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، وفي اليوم عينه كذلك اعلىن اللواء ناصرالغنام عن اعتقال 19 عضوا من القاعدة ... وغادرت القاعدة العراق!!.

أنا أعتذر
بارتيزان -

أنا أعتذر كل الاعتذار من أخوتي الكورد الذي تهجم عليهم الدكتووووووووور المثقف جدا جدا في مقاااااالته هذه لا لاي سبب الا هو انهم ردوا الاعتداء بالدفاع عن النفس.

أنا أعتذر
بارتيزان -

أنا أعتذر كل الاعتذار من أخوتي الكورد الذي تهجم عليهم الدكتووووووووور المثقف جدا جدا في مقاااااالته هذه لا لاي سبب الا هو انهم ردوا الاعتداء بالدفاع عن النفس.

1919
الشيخ محمود الحفيد، -

وإن الكرد طالبوا بدولة مستقلة، حتى قبل أن يكونوا مواطنين عراقيين. وهل يحتاج هذا الأمرُ إلى برهان، وحركة الشيخ محمود الحفيد، سنة 1919، انطلقت قبل قيام الدولة العراقية بسنتين؟

1919
الشيخ محمود الحفيد، -

وإن الكرد طالبوا بدولة مستقلة، حتى قبل أن يكونوا مواطنين عراقيين. وهل يحتاج هذا الأمرُ إلى برهان، وحركة الشيخ محمود الحفيد، سنة 1919، انطلقت قبل قيام الدولة العراقية بسنتين؟

جواب للرقم8
ARY IRAQI -

لااعرف كيف اردعلى ترهاتك والتى تشبة كثيرا بيانات والدجال صحاف اقول لك يابعثى ياقومجى الفاشل الكردكانوا فى المنطقة قبل الاف السنين موجود فى سيرة الاسكندر الكبير اماانتم اتيتم من الجزيرة واليمن مع اغنامكم بحثا عن الرعية وجبتم باالكاولية الموجودة لحدالان فى الجنوب ووسطالعراق ياجاهل التاريخ

جواب للرقم8
ARY IRAQI -

لااعرف كيف اردعلى ترهاتك والتى تشبة كثيرا بيانات والدجال صحاف اقول لك يابعثى ياقومجى الفاشل الكردكانوا فى المنطقة قبل الاف السنين موجود فى سيرة الاسكندر الكبير اماانتم اتيتم من الجزيرة واليمن مع اغنامكم بحثا عن الرعية وجبتم باالكاولية الموجودة لحدالان فى الجنوب ووسطالعراق ياجاهل التاريخ

بقايا الحروب الصليبية
صلاح الدين -

هناك من بقايا الحروب الصليبية يدعون نفسهم هم اشوريين وسريان سهل نينوى شغلهم الشاغل الاساء الى الكورد لان البطل صلاح الدين الايوبي طرد اجدادهم من البدان الاسلامية.

بقايا الحروب الصليبية
صلاح الدين -

هناك من بقايا الحروب الصليبية يدعون نفسهم هم اشوريين وسريان سهل نينوى شغلهم الشاغل الاساء الى الكورد لان البطل صلاح الدين الايوبي طرد اجدادهم من البدان الاسلامية.

لماذا تعتذر
ئاسوس الرسام -

لمن ولماذا تعتذر يا سيد الكاتب ?نحن الكورد لسنا محتلين او قتلة اطفال او عنصرين. بل نقول ونكرر نحن اخوة مع الاخرين و نحترم حقوق اخرين ,لن و لم حاربنا يوما خارح اراضينا,و سنبقى ندافع عن وطننا الى الابد.

لماذا تعتذر
ئاسوس الرسام -

لمن ولماذا تعتذر يا سيد الكاتب ?نحن الكورد لسنا محتلين او قتلة اطفال او عنصرين. بل نقول ونكرر نحن اخوة مع الاخرين و نحترم حقوق اخرين ,لن و لم حاربنا يوما خارح اراضينا,و سنبقى ندافع عن وطننا الى الابد.

امانة واخلاص
khalil ali -

هل تظنون انكم عارفين بتاريخ عبر هذه المناهج والكتب المزورة على مقاس الشوفينين والعنصريين. ان تاريخ شعب الكردي يشهد لها ثوراتها التي لم تخمد ابدا وتظهر اهميتها من خلال مزوريها. اما بالنسبة لتقسيم الكردستان وعدم قيام دولة كردية فسببها واضح لان اكراد دافع عن دين الإسلامي في عصر الايوبيين بكل امانة واخلاص . بعكس امبروطوريات عربية وفارسية وتركية عثمانية استخدمو دين لماربهم القومية وتوسعية .اما الان بعدما كشف زيف قناعهم خلف الدين . فاقفوا الكرد في طريق استقلال والحرية ان كنتم تستطيعون...

امانة واخلاص
khalil ali -

هل تظنون انكم عارفين بتاريخ عبر هذه المناهج والكتب المزورة على مقاس الشوفينين والعنصريين. ان تاريخ شعب الكردي يشهد لها ثوراتها التي لم تخمد ابدا وتظهر اهميتها من خلال مزوريها. اما بالنسبة لتقسيم الكردستان وعدم قيام دولة كردية فسببها واضح لان اكراد دافع عن دين الإسلامي في عصر الايوبيين بكل امانة واخلاص . بعكس امبروطوريات عربية وفارسية وتركية عثمانية استخدمو دين لماربهم القومية وتوسعية .اما الان بعدما كشف زيف قناعهم خلف الدين . فاقفوا الكرد في طريق استقلال والحرية ان كنتم تستطيعون...

مرارة
بارتيزان -

اشعر بطعم المرارة في فمي كلما قرأت هذا الاعتذار والتهجم من قبل الكاتب على ابناء جلدته لردهم الصاع صاعين.

مرارة
بارتيزان -

اشعر بطعم المرارة في فمي كلما قرأت هذا الاعتذار والتهجم من قبل الكاتب على ابناء جلدته لردهم الصاع صاعين.

الى نارينا 12
العراق يشرفكم -

الاخلاق زينة ...يا نارينة

الى نارينا 12
العراق يشرفكم -

الاخلاق زينة ...يا نارينة