كتَّاب إيلاف

50 سنة والجزائر تبحث عن مصالحة مع الجزائريين...

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل ايّام مرّت الذكرى الخمسون لاستقلال الجزائر، اكبر البلدان العربية مساحة منذ تقسيم السودان الى دولتين. لا تزال الجزائر تبحث عن هويّتها السياسية. هل هي بالفعل جمهورية "ديموقراطية شعبية" تنتمي الى العصر ام انها لا تزال اسيرة عقد الماضي، على راسها عقدة الدور الاقليمي الذي جعل غير دولة عربية وغير عربية في المنطقة في عملية هروب مستمرّ الى امام.
هل في الجزائر من هو قادر على الاستفادة من تجارب السنوات الخمسين الماضية بايجابياتها وسلبياتها ام ان هذا البلد العربي المهمّ سيكرر اخطاء سنوات مع بعد الاستقلال وصولا الى الحرب الاهلية التي استمرّت عقدا من الزمن والتي فجّرها في العام 1988 الانخفاض المفاجئ لاسعار النفط وعدم قدرة السلطة على التعاطي مع المشاكل الحقيقية للبلد في غياب العائدات النفطية الضخمة، الكفيلة بتغطية كل الاخطاء التي ارتكبها هواري بومدين ثم الشاذلي بن جديد؟
تعتبر الجزائر من الدول العربية التي تمتلك شخصيات سياسية مهمة وديبلوماسيين يمتلكون كفاءات عالية. لكنّ كل هذه الشخصيات وكلّ اركان الديبلوماسية الجزائرية لم ينفعوا في شيء عندما هبطت اسعار النفط ونزل الناس الى الشارع في تشرين الاوّل- اكتوبر من العام 1988 رافضين الوضع القائم. تبيّن بعد الذي حصل في ربيع العام 1988 ان الجزائر في حاجة الى نظام جديد لا الى تكرار سلوكيات الماضي التي كادت ان تؤدي الى تفجير البلد من داخل. لا تزال الجزائر تبحث عن هذا النظام الجديد على الرغم من انها تنعم باستقرار نسبي منذ انتخاب عبدالعزيز بوتفليقة رئيسا للجمهورية في العام 1999. حسنا، استطاع بوتفليقة لعب دور في توفير الاستقرار واستعادة مؤسسات الدولة، على رأسها الجيش، المبادرة على الصعيد الداخلي. لكنّ الخوف كلّ الخوف يكمن في فشل الرئيس الجزائري، على الرغم من بقائه كل هذه الفترة الطويلة في السلطة في تحقيق امرين.
لعلّ الامر الأول الذي فشل بوتفليقة في تحقيقه يتمثل في عدم مصالحة الجزائر مع نفسها، اي مع الجزائريين انفسهم، ومع محيطها ومع فرنسا التي كانت الدولة المستعمرة للجزائر والتي اعتقدت انها ستكون قادرة على ضمّها في يوم من الايام تحت عنوان "الجزائر الفرنسية".
نعم ارتكب الاستعمار الفرنسي جرائم فظيعة في الجزائر، لكنّ هناك اخطاء من الجانب الجزائري ايضا، كذلك هناك مبالغات من بينها تضخيم عدد شهداء الثورة الجزائرية، كما لو ان هناك شهداء يولدون في القبور. في النهاية، تتفادى الدولة الجزائرية، التي ولدت من رحم الثورة، المصالحة مع فرنسا بسسب عجزها عن اتمام مصالحة بينها وبين الجزائريين. انها في حاجة دائمة الى بعبع اسمه "الاستعمار الفرنسي" تتاجر به في سياق تعاطيها مع الجزائريين. المؤسف ان ذلك يحصل في وقت يطمح فيه معظم الجزائريين الى الهجرة الى فرنسا على الرغم من ان بلدهم من اغنى بلدان العالم بفضل ما يمتلكه من ثروات طبيعية. لا بدّ في المناسبة من شكر فرنسا على توفير جانب من هذه الثروات للجزائر، اذ اقتطعت مساحات شاسعة من الاراضي المغربية مثلا وضمتها الى الجزائر من منطلق ان "الجزائر فرنسية" وان فرنسا ستكون المستفيد الاوّل من ثروات الجزائر... لو لم يحصل خطأ في حسابات العسكريين والسياسيين الفرنسيين في باريس وفي الجزائر نفسها.
اما الامر الثاني، الذي قد لا يكون الاخير، والذي فشل بوتفليقة في تحقيقه فهو تطوير مؤسسات الدولة تمهيدا لقيام نظام ديموقراطي بدل بقاء الدولة اسيرة المؤسسة العسكرية. ما لا بدّ من الاقرار به ان هذه المؤسسة لعبت دورا اساسيا في التصدي للارهاب في اواخر الثمانينات وطوال عقد التسعينات من القرن الماضي. حافظت المؤسسة العسكرية على "الجمهورية". ولكن ليس ما يحول دون الاعتراف ايضا بانّ الجزائر بقيت في عهد بوتفليقة، على الرغم من انه ليس عسكريا، اسيرة وهم الدور الاقليمي الذي في اساسه عسكري اسمه هوّاري بومدين.
في عهد بوتفليقة، بقيت الجزائر تتاجر بما يسمّى قضية الصحراء الغربية والصحراويين انفسهم. يمكن تفسير ذلك بحرب الاستنزاف التي تشنها بطريقة غير مباشرة على المغرب. ولكن يتبين مع مرور الوقت ان الالاعيب التي تمارسها الجزائر سترتد عليها عاجلا ام آجلا. استثمرت الجزائر منذ سنوات طويلة في الطوارق انطلاقا من مالي بهدف تحويلهم الى اداة من ادواتها، على غرار جبهة"بوليساريو". ها هي الجزائر الآن الهدف الاول للارهاب الذي مصدره مالي والحلف الجديد بين الطوارق والاسلاميين المتطرفين الذين يسيطرون على شمالها.
ارادت الجزائر عبر الاستثمار في الطوارق ومالي توسيع نفوذها الاقليمي. لم تدرك انها ليست دولة عظمى وان نفوذها الاقليمي مرتبط الى حد كبير بالتعاون مع جيرانها، على راسهم المغرب، في خوض الحرب على الارهاب.
بعد نصف قرن على استقلال الجزائر، يبدو ان اكبر الدول العربية مساحة لم تشف من عقدة هواري بومدين الذي مكّن المؤسسة العسكرية من خطف الثورة والثوّار الحقيقيين.
اقلّ ما يمكن قوله ان المجموعة التي تحكم الجزائر لم تنضج بعد. ليس هناك ادراك في العمق لمعنى المصالحة مع الجزائريين اوّلا والاعداد لمرحلة ما بعد عبد العزيز بوتفليقة من خلال دولة مؤسسات ديموقراطية بالفعل وليس بالاسم كما الحال الآن.
نضجت الجزائر ام لم تنضج بعد كل هذه السنوات؟ هذا هو السؤال الاساسي في وقت سيكون فيه مصير البلد على المحكّ عاجلا ام آجلا. في النهاية، لا يمكن بناء دول قابلة للحياة فيها عدد كبير من السكان في غياب موارد اخرى غير النفط والغاز. الدول الصغيرة القليلة السكّان تستطيع ذلك. اما الدول الشبيهة بالجزائر فهي عاجزة عن التطور بشكل ايجابي، خصوصا في غياب القدرة على بناء مؤسسات قابلة للحياة غير المؤسسة العسكرية الحاضرة ابدا وعند كلّ منعطف...وهو ما يعرفه عبد العزيز بوتفليقة جيّدا وربّما اكثر من اللزوم!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجزائر حالة خاصة؟!
مواطن عربي مهاجر -

من تجربتي المتواضعة على الفيسبوك، اكتشفت تيارا جزائريا له صفات خاصة ينظر للعالم نظرة خاصة ومشحون بصورة فوق عادية. هذا التيار تتمحور حياته وطروحاته على فترة حرب التحرير وغير مستعد لمغادرة هذه الفترة التاريخية. هذا التيار يعتز باصوله الامازيغية بصورة غير عادية لدرجة انه لا يقيم اي وزن او اعتبار للجنس العربي عموما واهل الخليج العربي خصوصا. هذا التيار لديه مشكلة ابدية لا مجال لتخفيفها مع فرنسا، ويعتبر المهاجرين اليها فضلات ذهبت الى سلة المهملات حتى لو كانوا بالملايين. هذا التيار لا يعترف باي شعب عربي في اي دولة عربية ويقف مع الديكتاتوريين ضد اي ربيع عربي. هذا التيار ضد كل الحركات الاسلامية السنّيّة على الاطلاق. هذا التيار فيه ميل لايران وحسن نصرالله وبشار الاسد لدرجة تشعر ان الجزائر دولة من اتباع ولاية الفقيه. هذا التيار لا يخفي سروره وحبوره لجثث الشهداء في سوريا ويعتبرهم ارهابيين، سواء الاطفال او النساء او العجائز او الشباب، تم تنظيف البلد منهم ويريد من بشار الاسد الضرب بكل قوة وتحقيق الانتصار كما انتصر الجيش الجزائري على الاسلاميين في حرب السنوات العشرية السوداء. هذا التيار يدّعي عداوة مع اسرائيل وحبّا شاعريا لفلسطين. هذا التيار في حبّه لفلسطين، تشعر انه لا يعترف بكل فصائل المقاومة الفلسطينية وهو ياخذ الموضوع كعداء مطلق بين اسرائيل والجزائر. هذا التيار لا يطيق سماع اسم المملكة المغربية او نظامها. هذا التيار يعتبر القذافي شهيدا اجرم به شعبه. هذا التيار يصف كل ثوار الربيع العربي بجرذان الناتو. هذا التيار يجب ان يكون بجانبك قالب ثلج تبرد به اعصابك وانت تقراء تعليقات ابنائه عن العرب عموما واهل الخليج العربي خصوصا والاسلام السنّي وثورات الربيع العربي. اشياء كثيرة على الحكم الجزائري ان يفعلها ليتصالح الجزائريون مع انفسهم قبل ان يتم التفكير في مصالحتهم مع جيرانهم وبعدها مع العرب الاخرين، هذا اذا رضي اهل هذا التيار ان تكون لهم علاقات بالعرب شعوبا ودولا؟؟؟!!!! هذه خلاصة تجربتي المتواضعة في فضاء الفيسبوك.

على ما كتبت
عبد القادر السيكتور -

إلى الإخوة المشرفين على موقع إيلاف: الحقد والغل الذين يسكنا صدر هذا الكاتب الذي ماانفك يعكر صباحاتنا بمقالات تبعث على النفور. كاتب مفتري على الجزائر ،مقالاته تفتقر لآدنى شروط الموضوعية ، فهو لا يستحي ويرتكب جرما كبيرا في حق الشعب الجزائري الأبي حين يشكك في أحد أقدس مقدساته وهو عدد الشهداء الأبرار رحمة الله عليهم جميعا . كما أنه لا يتورع حين يتبنى إحدى خزعبلات وترهات المخزن المغربي الذي يسوق لأطروحة غريبة مفادها أن نصف مساحة الجزائر الحالية التي دفع الجزائريون من أجلها النفس والنفيس هي أراضي مخزنية مغربية، المخزن الذي لم يعرف في تاريخه معنى التضحية من أجل الأرض والعرض ، المخزن المستأذب الذي تربص حينا بجيرانه الضعفاء ولما حانت الفرصة كشر عن أنيابه والتهم بشراهة كبيرة شعب صحراوي أعزل، ولكنه عندما يأخذ قليلا على مِؤخرته من طرف الإسبان (جزيرة ليلى) والجزائريين (حرب الرمال) ينزوى في جحره ويصمت . إن العمل بهذا المنطق الغريب يجعل كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية و الجمهورية العراقية (الذين أكن لهم احتراما كبيرا شعوبا وحكومات) أصحاب حق مشروع إذا طالبوا مستقبلا بصفتهم الورثة الشرعيون للخلافة الاسلامية التي كانت عاصمتها يوما ما مكة المكرمة، دمشق وبغداد، بضم كل الأقاليم الإسلامية الحالية لا لشيئ إلا لكون هاته الأقاليم بايعت يوما ما الخليفة الراشد أو الأموي أو العباسي .أكيد إنها دول وشعوب تحترم نفسها ولا تقبل أن تكون مثارا لسخرية العالم.أصارحكم أن إحساسي بالإحباط كبير جدا تجاه جريدتكم حين سمحت لهذا المدعي بالتشكيك في عدد شهدائنا والنيل من قدسية ثورتنا. وأنا أكاد أجزم أن هذا المفتري لم تطأ قدماه أرض الجزائر يوما ولا يعرف عن حقيقة بلدنا وشعبه إلا ما تسوقه له بعض القنوات الإعلامية المغرضة. لذلك فإنني أندد بقوة بما كتبه و أطلب منه الاعتذار للشعب الجزائري على ما بدر منه هذا إذا كان يملك قليلا من الشجاعة الأدبية .كما أطلب في الأخير من الإخوة الأفاضل المشرفين على الجريدة أن تتوخوا الحذر فيما تصدره جريدتكم من كتابات وأن لا تمعنوا باسم حرية الرأي والكتابة في المساس بقيم شعب حر . شكرا لإيلاف على سعة الصدر.

مقال يختصر الجزائر
بو جاسم -

مقال رائع وكافي ووافي ولكن طبيعي جدا ان نرى تعليقات الجزائريين المعاكسة لما ورد في المقال فهم هكذا كم قال الاديب القديم الجزائري لا يقول عن نفسه سيء ولا يعترف بالخطأ!!! باختصار الجزائر ما زالت ضحية فرنسا والجزائرين لديهم عقدة نفسية من فرنسا فـ 132 عام كفيلة بجعل الشعب متمسخ بل وجيناته الخلقية فرنسية فكيف لهؤلاء ان يفكرو او يسعون لتطوير الجزائر وهم ولائهم لماما فرنسا بحكم الجينات التي جاؤو منها من رحم ماما فرنسا..والسلام ختام

طلب توضيح من ايلاف
*** سلطان *** -

قولوا لنا هل هذا الموقع "مغربي مخزني" أم موقع "عربي عروبي" ؟!؟ لا يمر يوم بدون أن تنشروا وبشكل حصري مقالات لكتاب مغربيين لهم توجهات عنصرية مخزنية، والمصيبة أن المقال يطعن في شهداء الجزائر وهنا خط أحمر قد تجاوزه موقع إيلاف، وشخصيا أعتبره أمرا خطيرا وتعديا على تاريخ الجزائر...يعني الجزائريون يضخمون عدد الشهداء، ليقدم لنا هذا المغربي دليله بالحجة والبيان، إن كان الفرنسيون أنفسهم يعترفون بجرائمهم، فكيف ..... يشتمنا وبمباركة الموقع ؟!؟ لو قمنا بإحصاء قتلى الجزائريين ومنذ إحتلال الجزائر في 1832 من معارك ومجازر ومجاعات بسبب التهجير والتشريد لتجاوزنا الملايين وهذا بإعتراف مؤرخين غربيين انفسهم، إن كان الأمر قد وصل بإستعمال عظام الجزائريين كوقود في البواخر الفرنسية المتجهة لمرسيليا (لمن يريد اعطيه اسماء كتب تاريخية غربية توثق ذلك)، وتم حرق عشرات آلاف من الجزائريين في الكهوف، فكيف لهذا المخزني الحقود أن يتهجم على شهدائنا !؟ أن يقول أن جزءًا كبيرا من أراضي الجزائر مقتطع من "الإمبراطورية المخزنية العلوية العظمى"!؟ وهل دليله هو مبايعة قبيلة لسلاطين المخزن أم لتاريخهم العلوي الأسطوري !؟ سبحان الله، لم يستطيعوا أن يسترجعوا شمالهم من الإسبان ومنذ 6 قرون وتصل بهم الوقاحة بأن يسوقوا خزعبلاتهم عن أراضيهم المسروقة، قولوا للأتراك ان يرجعوا القسطنطنية، وللأوروبيين أن يرجعوا شمال وجنوب الأمريكتين للهنود واينكا، واستراليا للأبورجنيز، وغيروا خرائط العالم ككل، الجزائريون قدموا الغالي والنفيس لتحرير الأرض وتريدون بعد ذلك أن نقدمها لكم من على طبق من ذهب فقط لأن قبيلة بايعت سلاطينكم؟ وهل نحن شعب يعبد الملوك؟ وكيف لأمير عبد القادر أن تبايعه قبائل مغربية في شرق المملكة إن كان لسلاطينكم الأحقية في الحكم، المبايعة ليست بأبدية، المبايعة كانت تتغير بتغير السلاطين والمصالح، ولماذا تختارون من التاريخ مايعجبكم؟ لماذا لا تقولون أن شمال إفريقيا كان ملكا للأمازيغ قبل دخول العرب وقبل وجود مملكة المرابطين (المغربية المزعومة)، لقد كانت هناك مملكة نوميديا الأمازيغية وعاصمتها سيرتا (مدينة قسنطينة الجزائرية) ، ملوكها يوغرطه وماسينسا وتاكفريناز...لكن وكما عودنا عبيد السلاطين العلويين أن يبرروا دائما خزعبلاتهم وأكاذيبهم وبأسلوب الطعن في تاريخ الجزائر في كل المواقع ومن بعدها يطالبون بفتح الحدود، لماذا لا تتكلم ع

pour n 2
rachid -

نحن من علمناكم التضحية ولو قرأت التاريخ جيدا لوجدت ان تضحياتكم كانت لما كان المغرب حرا كنتم تتجرؤون على فرنسا لان اجدادك كانوا يعتبرون المغرب بلد الملاد ومنطلق حربهم واسئل الشيخ بوعمامة دفين مدينة تاوريرت المغربية ولما استعمر المغرب بسبب دعمه لكم سكتت بناديقكم ولم نسمع بها الا في خمسينيات القرن 20 لما اطلق المغاربة شرارة التورة بعد نفي محمد الخامس فكانت بداية ثورتكم مع ثورتنا مع العلم ان الشعب المغربي خلد في هده الفترة معارك خالدة كأنوال في الريف والهري بااطلس المتوسط و بوغافر بالاطلس الصغير وقتل فيها كلها اضعاف ما قتلتم انتم مند 130 سنة إستحمار زد على دالك معارك جيش التحرير هدا لدكرى و لازالة الوهم عنك أما حرب الرمال فسأل جنرلاتك وقيادتك عنها لتعرف من سلخ اخاه فيها و اشرطة اليوتوب موجودة و موثقة بإعترافات من عايشوا المرحلة ونفس خطإكم تقوم به دولة جنوب السودان حاليا اما ا قاله الكاتب عن الاراضي المغربية فهو لم يأتي بجديد الكل عارف القصة وليس المغرب وحده بل تونس وليبيا... لكنك لم تتعرج على معركة امغالا وين اكل جيشكم العرمرم 1976 سلخة ثانية من بعدها استأجر مرتزقة وباع لها الوهم لتحارب مكانه بينما العالم يعرف اننا كنا نحاربكم انتم بعدما قطعنا عليكم حلمكم في الصحراء واطماع الهواري بومدين اما قضية جزيرة ليلى فهي لم تكن حرب ولا اي مما تفضلت به لكنها اظهرت وجهكم وحقدكم لما وقفتم الا جانب اسبانيا ضدا في الاسلام والعروبة وكان لفرنسا و امريكا و بعض البلدان الاوربية موقف اشرف منكم لكن بما أنكم قوة عظمى تهتد لها الجبال كيف لم تطهروا ترابكم من حفنة ارهابيين ؟ اترى ان حقدكم على كل ماهو مغربي يعمي بصيرتكم كما قال الكاتب وان كنت تعترف بالخلافة في مكة (اول مرة اسمع بها ) ودمشق وبغداد واسطمبول وتحن لها فأعلم اننا هنا في المغرب لا نعترف الا بخلافة اجدادنا من مرابطين وموحدين ومرينيين والعلويين فهم وحدهم بيعتهم في اعناقنا وحقدك على كل ا هو مغري انساك ان اجدادك في ربوع الجزائركانوا يدعون في المساجد بسلاطين فاس و مراكش ههههههههه

الى شرطة الموقع
rachid -

لما تبخسوا على المغاربة حق الرد لما لا تحدفون ردود الجزائريين المتهكمة على المغاربة نحن في زمن الحرية و الرد مكفول لصاحبه

pour n 4
rachid -

ما دليلك على ان الكاتب مغربي دائما الجزائري يعاني من مغربفوبيا ارجوا من موقع الاف النشر وعدم الحدف كما فعلت في ردي السابق

هذيان كاتب
أدهم الجزائري -

لقد تعودنا منك دائما التحامل على كل ماهو جزائري ، لكن هذه المرة تجاوزت حدودك بإفكك وإفترائك حول ماتسميه بتضخيم عدد شهداء الجزائر!!!؟؟..إذا كان المستعمر الفرنسي البغيض نفسه إعترف بمقتل مليون شهيد جزائري ، وفقدان 58 ألف جندي فرنسي على يد مجاهدي ثورة التحرير الكبرى الذين لم يتعد عددهم آنذآك 60 ألف مجاهد ، وهو أكثر بكثير مما خسرته فرنسا في الفيتنام أو أمريكا في نفس البلد، فكيف تدعي أنت هذا الهراء الذي يسوقه أعداء الجزائر القريبين والبعيدين المعقدين نفسيا من شخصية الجزائري ورجولته ، والمقهورين من التفوق الجزائري عليهم في شتى الميادين .. فالجزائر ليست فقط أكبر بلد عربي وإفريقي مساحة ، بل هي أكبر خزان للعقول والأدمغة حسب دراسة أجرتها الجامعة العربية قبل سنوات ، وهي أيضا أكبر إحتياطي من حيث القوة البشرية العسكرية المتاحة والملائمة حسب نفس المنظمة رغم أن سن التجنيد في الجزائر هو19 عاما بدل 18 سنة كما هو في بقية الدول العربية(راجع موسوعة ويكبييديا) وهي أكبر قوة عسكرية في إفريقيا وتتجه لتصبح من بين القوى العشرة عسكريا في العالم ، فكيف لاتكون دولة إقليمية مركزية ومحورية كما تزعم أنت؟!!...أنا رغم معارضتي الشديدة للنظام الإنقلابي الفاسد المرتشي البيروقراطي الفاشل كوني أنتمي للجبهة الإسلامية للإنقاذ التي ظلمت ومنعت من حكم البلاد ، إلا أنني لن أسمح لكاتب مخزني مرتزق المس بمقدساتنا وسيادتنا التي دفع من أجلها أجدادنا وآبائنا وإخواننا بالغالي والنفيس من أجل أن تكون الجزائر سيدة المنطقة كما كانت عبر التاريخ ...أما كلامك السخيف حول ماتسميه مساحات مقتطعة من أراضي "مغربية" مزعومة فهو ترديد ببغاء لماتنشره الصحافة الصفراء المخزنية ،لأننا لوعدنا للتاريخ فإننا لن نجد شيئا إسمه المغرب الأقصى إطلاقا، فهومصطلح حديث التسمية (عام 1956فقط) بعدما كانت تسمى بمملكة مراكش ،فتلك الأراضي كانت خاضعة في الغالب للحكم والنفوذ الجزائري سواءا في العهد القديم، ممالك نوميديا وموريطانيا الأمازيغية، أو في العصر الإسلامي، الدولة الموحدية الجزائرية التي أسسها السلطان عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي التلمساني الجزائري بجيشه وقبيلته وورثها أبناؤه وأحفاده وحكمت المغرب الإسلامي والأندلس 150 عاما وكانت عاصمتها مراكش ثم أشبيليا بعد تقويض الحكم المرابطي الموريتاني الذي أخضع المغرب 80 عاما.. أوحتى الدولة المريني

توضيح لصاحب التعليق رقم 1
كمال الجزائري -

هؤلاء الذين تتكلم عنهم اخي الكريم ليسوا تيارا في الجزائر و انما هم ببساطة عملاء المخابرات الجزائرية قام النظام الجزائري بتكوينهم و زرعهم في كل مواقع الانترنت التي يرتادها الشباب الجزائري مباشرة بعد سقوط طاغية تونس و هم بالمئات.يعملون من داخل مراكز المخابرات المنتشرة عبر كامل التراب الجزائري . و الاهداف واضحة و معروفة :- مواجهة شباب الفيسبوك الذين يدعون الى التغيير .- إغراق المواقع بأكبر عدد ممكن من التعليقات دفاعا عن النظام (عندما يذكر اسم الجزائر في اي مكان)._ اختراق المجموعات و الصفحات و الحسابات ...الخ .- تشويه الحقائق و نشر الاكاذيب و الاشاعات التي تخدم النظام .- اللعب على مشاعر الشباب بقضية فلسطين و كره فرنسا و اسرائيل ... الخ- مهاجمة الجزيرة او اي وسيلة اعلامية تكشف حقيقة هذا النظام و اتهام بلدانها بالعمالة .- محاولة انقاذ الطغاة العرب بتلميع صورهم حتى لا يبقى النظام الجزائري وحده يصارع الامواج.هذا كله بالتنسيق مع اكثر من 100 جريدة و مجلة ناطقة بالعربية و الفرنسية و قنوات تشرف عليها المخابرات.فطبيعي ان ترى اكثر الجزائريين يعيشون في أكذوبة صنعتها مخابراتهم منذ ايام الثورة الى الآن .

توضيح لصاحب التعليق رقم 1
كمال الجزائري -

هؤلاء الذين تتكلم عنهم اخي الكريم ليسوا تيارا في الجزائر و انما هم ببساطة عملاء المخابرات الجزائرية قام النظام الجزائري بتكوينهم و زرعهم في كل مواقع الانترنت التي يرتادها الشباب الجزائري مباشرة بعد سقوط طاغية تونس و هم بالمئات.يعملون من داخل مراكز المخابرات المنتشرة عبر كامل التراب الجزائري . و الاهداف واضحة و معروفة :- مواجهة شباب الفيسبوك الذين يدعون الى التغيير .- إغراق المواقع بأكبر عدد ممكن من التعليقات دفاعا عن النظام (عندما يذكر اسم الجزائر في اي مكان)._ اختراق المجموعات و الصفحات و الحسابات ...الخ .- تشويه الحقائق و نشر الاكاذيب و الاشاعات التي تخدم النظام .- اللعب على مشاعر الشباب بقضية فلسطين و كره فرنسا و اسرائيل ... الخ- مهاجمة الجزيرة او اي وسيلة اعلامية تكشف حقيقة هذا النظام و اتهام بلدانها بالعمالة .- محاولة انقاذ الطغاة العرب بتلميع صورهم حتى لا يبقى النظام الجزائري وحده يصارع الامواج.هذا كله بالتنسيق مع اكثر من 100 جريدة و مجلة ناطقة بالعربية و الفرنسية و قنوات تشرف عليها المخابرات.فطبيعي ان ترى اكثر الجزائريين يعيشون في أكذوبة صنعتها مخابراتهم منذ ايام الثورة الى الآن .

تعقيب على الأخ رقم 1
أدهم الجزائري -

كلامك في مجمله صحيح ،فهذا التيار يمثل أقلية متخلفة فكريا وغير واعية مستخدمة من قبل المخابرات الجزائرية في المواقع الإجتماعية والمنتديات للدفاع عن أطروحات النظام الإنقلابي الحركي والحيلولة دون وقوع أي تغيير عن طريق ثورة شعبية يقودها الإسلاميون والشباب ،وهو موجود منذ سنوات وقبل حدوث مايسمى بثورات الربيع العربي لأن الجزائر عرفت هذه التجربة بمرارتها قبل 20 عاما وسبقت حتى أوروبا الشرقية وكانت أكثر عنفا وإثارة وأدت لحرب أهلية مدمرة...إلا أنه من حق أي جزائري حر أن يدافع عن وطنه وتاريخه ضد التشويه و الإفتراء مثل مايفعل هذا الكاتب اللبناني وأبواق المخزن المغربي الذين دئبوا دائما على الإصطياد في المياه العكرة وحشر قضية الصحراء الغربية في كل موضوع يخص الشأن الجزائري.

تعقيب على الأخ رقم 1
أدهم الجزائري -

كلامك في مجمله صحيح ،فهذا التيار يمثل أقلية متخلفة فكريا وغير واعية مستخدمة من قبل المخابرات الجزائرية في المواقع الإجتماعية والمنتديات للدفاع عن أطروحات النظام الإنقلابي الحركي والحيلولة دون وقوع أي تغيير عن طريق ثورة شعبية يقودها الإسلاميون والشباب ،وهو موجود منذ سنوات وقبل حدوث مايسمى بثورات الربيع العربي لأن الجزائر عرفت هذه التجربة بمرارتها قبل 20 عاما وسبقت حتى أوروبا الشرقية وكانت أكثر عنفا وإثارة وأدت لحرب أهلية مدمرة...إلا أنه من حق أي جزائري حر أن يدافع عن وطنه وتاريخه ضد التشويه و الإفتراء مثل مايفعل هذا الكاتب اللبناني وأبواق المخزن المغربي الذين دئبوا دائما على الإصطياد في المياه العكرة وحشر قضية الصحراء الغربية في كل موضوع يخص الشأن الجزائري.

الحقيقة المرة
عبد القادر -

شكرا لكاتب المقال على احترافيته و صدقة في تحليل الظاهرة الجزائرية على حقيقتها. الحقيقة التي نرفضها للأسف عنادا أو كبرياءا ... الجزائر أكبر بلد عربي مساحة و من بين الأغنى من خلال التروة النفطية زد على ذلك القوة البشرية أكثر من 30 مليون . يعني كل الظروف و المؤشرات مواتية ليكون البلد من الدول الوازنة و المتقدمة و القوية. لكن للاسف العميق الواقع الحالى للبلد عكس كل التوقعات .الدولة تتخبط في الكثير من المشاكل أولها يطالة الشباب و الفساد و انعدام الأمن و غيرها كثير ... الفضل في هذا التخلف يعود بالأساس كما أشار الكاتب لعقلية الحكام الحجرية التي لم تتغير منذ الاستقلال تتغنى على ظهر البلد تاركة الشعب غارقا في مشاكلة و بؤسه. لو كان في الجزائر حكام يحبون الجزائر فعلا لعملو على تكوين دوله ديمقراطية حقيقية دات مؤسسات ترعى أولا و قبل كل شيء مصالح المواطن. نتمنى أن تثور الجزائر ليس" بالشعب يريد إسقاط النظام "بل ب " النظام يريد إصلاح الجزائر"أما بالنسبة لعدد الشهداء الذي شكك فيه الكاتب فالله أعلم الشيء الذي متأكد منه هو ان الدم الجزائري غال سواء أكانو 1000 أو 10000 أو مليون أو أكثر و فرنسا عدوة لن يغتفر لها ما فعلت أبدا و إن غذا لناظره لقريب.

الحقيقة المرة
عبد القادر -

شكرا لكاتب المقال على احترافيته و صدقة في تحليل الظاهرة الجزائرية على حقيقتها. الحقيقة التي نرفضها للأسف عنادا أو كبرياءا ... الجزائر أكبر بلد عربي مساحة و من بين الأغنى من خلال التروة النفطية زد على ذلك القوة البشرية أكثر من 30 مليون . يعني كل الظروف و المؤشرات مواتية ليكون البلد من الدول الوازنة و المتقدمة و القوية. لكن للاسف العميق الواقع الحالى للبلد عكس كل التوقعات .الدولة تتخبط في الكثير من المشاكل أولها يطالة الشباب و الفساد و انعدام الأمن و غيرها كثير ... الفضل في هذا التخلف يعود بالأساس كما أشار الكاتب لعقلية الحكام الحجرية التي لم تتغير منذ الاستقلال تتغنى على ظهر البلد تاركة الشعب غارقا في مشاكلة و بؤسه. لو كان في الجزائر حكام يحبون الجزائر فعلا لعملو على تكوين دوله ديمقراطية حقيقية دات مؤسسات ترعى أولا و قبل كل شيء مصالح المواطن. نتمنى أن تثور الجزائر ليس" بالشعب يريد إسقاط النظام "بل ب " النظام يريد إصلاح الجزائر"أما بالنسبة لعدد الشهداء الذي شكك فيه الكاتب فالله أعلم الشيء الذي متأكد منه هو ان الدم الجزائري غال سواء أكانو 1000 أو 10000 أو مليون أو أكثر و فرنسا عدوة لن يغتفر لها ما فعلت أبدا و إن غذا لناظره لقريب.

@@ لكمال المغربي رقم 8 @@
*** سلطان *** -

شر البلية ما يضحك، أن يصل الأمر لمغربي عميل المخزن أن يعلق بإسم ويلصق به جنسية "جزائري" ليدافع في تعليقه البليد عن ردود لمخازنية مثله في الموقع فهذا قمة عدم الحياء والنفاق، ومايزيد الطينة بلة هذا المخزني المغربي يطربنا بتحليل أكاديمي علمي أخرجه من جيبه كنوع من نظرية المآمرة العظمى للأخطبوط الجزائري...أن يكون للجزائر جهاز مخابرات وعملاء وإعلام ومواقع للحرب النفسية والإعلامية فهذا أمر طبيعي لأن كل الدول تفعل ذلك، ومملكة العلويين مثال في هذا الميدان، فجميع المواقع تقدس الملك وتدافع عن نظام المخزن وتتهجم على الجزائر ليلا نهار، سرا وجهار، حتى أصبح طعامكم المفضل هو سب وشتم الجزائريين والطعن بتاريخهم ولا داعي للإطالة في ذلك، أما قولك (أن الجزائر قد كونت جهاز مخابرات لمواجهة شباب الفيسبوك وإغراق المواقع بتعليقات تدافع عن النظام وتشويه الحقائق واللعب على مشاعر الشباب بقضية فلسطين و كره فرنسا واسرائيل، ومهاجمة الجزيرة وانقاذ الطغاة العرب بتلميع صورهم وهذا بالتنسيق مع اكثر من 100 جريدة و مجلة ناطقة بالعربية و الفرنسية و قنوات تشرف عليها المخابرات) فإن كان لك دليل فقدمه، وإن كان كل كلامك نظريات مآمرة فالجميع قادر أن يقول أن الجزيرة من صنع المخابرات الأمريكية، وأن من اهدافها غسل عقول الشباب لصنع شرق أوسط جديد، وانها الناطق الرسمي بإسم الخارجية القطرية، وأن آلاف المواقع الإلكترونية والقنوات الإعلامية تسيطر عليها مخابرات غربية وعربية وعبرية وهدفها الدفاع عن أنظمة وحلفاء ومخططات وتدمير دول وتحالفات بعينها ؟! وما العجب في ذلك، فرئيس قناة الجزيرة المستقيل وضاح خنفر كان يتعامل مع المخابرات الأمريكية، يعني هو كلامك موجه فقط ضد الجزائر، فأتحفنا بمعلوماتك القيمة ضد جميع دول المنطقة، وهل أصبح الدفاع عن فلسطين وكره اسرائيل جرما عند المخزن ؟ أن يكون النظام الجزائري شبه عسكري وفيه فساد فهذا يعرفه الجميع، أن تقول أن رفض الشباب الجزائري لثورات الربيع الإخواني هو بسبب الإعلام الجزائري فهذا كذب، لأنه لا يخلو منزل من البرابول والقنوات الفضائية والجميع يسبح في النت، فكيف للمخابرات أن تتحكم بالعقول وبهذا الكم الضخم من المعلومات من العالم العربي والغربي؟!! الشباب واعي بمايحدث حوله وهو ليس بقطيع غنم تقوده قنوات إعلامية تدعي أن ثورات الربيع العربي هدفها تدمير الديكتاتوريات لخلق أنظمة ديموقراطية، ما ي

@@ لكمال المغربي رقم 8 @@
*** سلطان *** -

شر البلية ما يضحك، أن يصل الأمر لمغربي عميل المخزن أن يعلق بإسم ويلصق به جنسية "جزائري" ليدافع في تعليقه البليد عن ردود لمخازنية مثله في الموقع فهذا قمة عدم الحياء والنفاق، ومايزيد الطينة بلة هذا المخزني المغربي يطربنا بتحليل أكاديمي علمي أخرجه من جيبه كنوع من نظرية المآمرة العظمى للأخطبوط الجزائري...أن يكون للجزائر جهاز مخابرات وعملاء وإعلام ومواقع للحرب النفسية والإعلامية فهذا أمر طبيعي لأن كل الدول تفعل ذلك، ومملكة العلويين مثال في هذا الميدان، فجميع المواقع تقدس الملك وتدافع عن نظام المخزن وتتهجم على الجزائر ليلا نهار، سرا وجهار، حتى أصبح طعامكم المفضل هو سب وشتم الجزائريين والطعن بتاريخهم ولا داعي للإطالة في ذلك، أما قولك (أن الجزائر قد كونت جهاز مخابرات لمواجهة شباب الفيسبوك وإغراق المواقع بتعليقات تدافع عن النظام وتشويه الحقائق واللعب على مشاعر الشباب بقضية فلسطين و كره فرنسا واسرائيل، ومهاجمة الجزيرة وانقاذ الطغاة العرب بتلميع صورهم وهذا بالتنسيق مع اكثر من 100 جريدة و مجلة ناطقة بالعربية و الفرنسية و قنوات تشرف عليها المخابرات) فإن كان لك دليل فقدمه، وإن كان كل كلامك نظريات مآمرة فالجميع قادر أن يقول أن الجزيرة من صنع المخابرات الأمريكية، وأن من اهدافها غسل عقول الشباب لصنع شرق أوسط جديد، وانها الناطق الرسمي بإسم الخارجية القطرية، وأن آلاف المواقع الإلكترونية والقنوات الإعلامية تسيطر عليها مخابرات غربية وعربية وعبرية وهدفها الدفاع عن أنظمة وحلفاء ومخططات وتدمير دول وتحالفات بعينها ؟! وما العجب في ذلك، فرئيس قناة الجزيرة المستقيل وضاح خنفر كان يتعامل مع المخابرات الأمريكية، يعني هو كلامك موجه فقط ضد الجزائر، فأتحفنا بمعلوماتك القيمة ضد جميع دول المنطقة، وهل أصبح الدفاع عن فلسطين وكره اسرائيل جرما عند المخزن ؟ أن يكون النظام الجزائري شبه عسكري وفيه فساد فهذا يعرفه الجميع، أن تقول أن رفض الشباب الجزائري لثورات الربيع الإخواني هو بسبب الإعلام الجزائري فهذا كذب، لأنه لا يخلو منزل من البرابول والقنوات الفضائية والجميع يسبح في النت، فكيف للمخابرات أن تتحكم بالعقول وبهذا الكم الضخم من المعلومات من العالم العربي والغربي؟!! الشباب واعي بمايحدث حوله وهو ليس بقطيع غنم تقوده قنوات إعلامية تدعي أن ثورات الربيع العربي هدفها تدمير الديكتاتوريات لخلق أنظمة ديموقراطية، ما ي

لا تغيير منذ الاستقلال؟!
مواطن عربي مهاجر -

رد على تعليق رقم ١١ ومن يتفق معه، نفس الاسطوانة المشروخة بتاعة "اهل مكّة ادرى بشعابها" و "يناضل لتغيير النظام بشراسة ولكنه يرفض ان يكون التغيير باجندات خارجية" الخ؟؟؟!!! ما هو الجديد؟؟؟!!! لا شيئ جديد. نفس المنهج والقواعد والمتحكمين منذ استقلال الجزائر يوم ٥ يوليو تموز ١٩٦٢م؟؟؟!!! لاكثر من ٥٠ سنة لم يتغير الا بعض الوجوه القيادية بحكم عامل الموت او الاغتيال فقط لا غير؟؟؟!!! قراءة موضوعية للانتخابات الجزائرية الاخيرة مايو ايار ٢٠١٢م، عدد الذين ادلوا باصواتهم ٩ مليون من مسجلين عددهم حوالي ٢١ مليون من عدد سكان حوالي ٣٦ مليون. ماذا يعني هذا؟! فقط ربع عدد سكان الجزائر بمن فيهم المغتربون تشجعوا للمساهمة في العملية السياسية بعد مرور ٥٠ سنة على استقلال الجزائر؟؟؟!!! هل هذا حبّ؟؟!!! هل حبّي لبلدي وطني الخضراء لا يدفعني لاذهب الى مركز اقتراع واضع صوتي منتخبا فلان او علان؟! هناك فجوة بين الشعب والقيادة؟! هذه الفجوة لا يمكن تبريرها بالمملكة المغربية او بالاجندة الخارجية او بالمشغوليات اليومية الخ؟! فرحة كبرى للوطن لا يبذل اي جهد للمساهمة فيها الا ربع الوطن؟! هذا يحتاج الى دراسة موضوعية حيادية تطرح اسئلة وتبحث عن اجابات؟! لماذا يعزف الشعب الجزائري عن المشاركة في فرحة تم التحشيد لها والتطبيل والتزمير الاعلامي اليومي، بلا نتيجة فعلية؟؟!! مع العلم ان الجزائر دولة منتجة ومصدرة للنفط والغاز وعائداتها بالمليارات، يعني المفروض الشعب الجزائري مرتاح ماديا من ثروة نفطية وغازية هبة الله الواحد الاحد المعطي الوهاب بلا جهد يذكر للجزائريين؟! هناك فجوة بين القواعد الشعبية والسلطة؟! الاسواء من ذلك، نسبة التصويت في الجزائر العاصمة قلب الحدث والاستقطاب للنخبة المتعلمة والمثقفة والمتنورة سياسيا الخ لم تتعدّى ٣٠٪ من المسجلين في جداول الانتخاب؟؟؟!!! هذه لوحدها يجب ان تفرد لها لجان ودراسات لبحث الاسباب. المملكة المغربية ليست عدوا للجزائر، بل اكثر من ذلك، لا يوجد اعداء للجزائر على الاطلاق، اي كلام اخر عبارة عن محاولات يائسة لصرف الانتباه عن مليارات الدخل الجزائري التي تهدر وتذهب الى مجالات الله اعلم بها ويمكن بعض افراد اجهزة الامن والمخابرات؟؟؟؟!!!! يا ريت الجزائريين يصحوا وينتبهوا للجزائر وثرواتها المهدورة قبل ان ينضب النفط والغاز؟؟!!! التغيير سنّة الله في خلقه، يبدو الاخوة الجزائريين حالة استثنائية،

لا تغيير منذ الاستقلال؟!
مواطن عربي مهاجر -

رد على تعليق رقم ١١ ومن يتفق معه، نفس الاسطوانة المشروخة بتاعة "اهل مكّة ادرى بشعابها" و "يناضل لتغيير النظام بشراسة ولكنه يرفض ان يكون التغيير باجندات خارجية" الخ؟؟؟!!! ما هو الجديد؟؟؟!!! لا شيئ جديد. نفس المنهج والقواعد والمتحكمين منذ استقلال الجزائر يوم ٥ يوليو تموز ١٩٦٢م؟؟؟!!! لاكثر من ٥٠ سنة لم يتغير الا بعض الوجوه القيادية بحكم عامل الموت او الاغتيال فقط لا غير؟؟؟!!! قراءة موضوعية للانتخابات الجزائرية الاخيرة مايو ايار ٢٠١٢م، عدد الذين ادلوا باصواتهم ٩ مليون من مسجلين عددهم حوالي ٢١ مليون من عدد سكان حوالي ٣٦ مليون. ماذا يعني هذا؟! فقط ربع عدد سكان الجزائر بمن فيهم المغتربون تشجعوا للمساهمة في العملية السياسية بعد مرور ٥٠ سنة على استقلال الجزائر؟؟؟!!! هل هذا حبّ؟؟!!! هل حبّي لبلدي وطني الخضراء لا يدفعني لاذهب الى مركز اقتراع واضع صوتي منتخبا فلان او علان؟! هناك فجوة بين الشعب والقيادة؟! هذه الفجوة لا يمكن تبريرها بالمملكة المغربية او بالاجندة الخارجية او بالمشغوليات اليومية الخ؟! فرحة كبرى للوطن لا يبذل اي جهد للمساهمة فيها الا ربع الوطن؟! هذا يحتاج الى دراسة موضوعية حيادية تطرح اسئلة وتبحث عن اجابات؟! لماذا يعزف الشعب الجزائري عن المشاركة في فرحة تم التحشيد لها والتطبيل والتزمير الاعلامي اليومي، بلا نتيجة فعلية؟؟!! مع العلم ان الجزائر دولة منتجة ومصدرة للنفط والغاز وعائداتها بالمليارات، يعني المفروض الشعب الجزائري مرتاح ماديا من ثروة نفطية وغازية هبة الله الواحد الاحد المعطي الوهاب بلا جهد يذكر للجزائريين؟! هناك فجوة بين القواعد الشعبية والسلطة؟! الاسواء من ذلك، نسبة التصويت في الجزائر العاصمة قلب الحدث والاستقطاب للنخبة المتعلمة والمثقفة والمتنورة سياسيا الخ لم تتعدّى ٣٠٪ من المسجلين في جداول الانتخاب؟؟؟!!! هذه لوحدها يجب ان تفرد لها لجان ودراسات لبحث الاسباب. المملكة المغربية ليست عدوا للجزائر، بل اكثر من ذلك، لا يوجد اعداء للجزائر على الاطلاق، اي كلام اخر عبارة عن محاولات يائسة لصرف الانتباه عن مليارات الدخل الجزائري التي تهدر وتذهب الى مجالات الله اعلم بها ويمكن بعض افراد اجهزة الامن والمخابرات؟؟؟؟!!!! يا ريت الجزائريين يصحوا وينتبهوا للجزائر وثرواتها المهدورة قبل ان ينضب النفط والغاز؟؟!!! التغيير سنّة الله في خلقه، يبدو الاخوة الجزائريين حالة استثنائية،

الرئيس الجزائري بوتفليقة
ibnou battuta -

"ملف خاص عن الجزائر في 16 صفحة": الذين قرأوا هذا التنويه على الصفحة الأولى من صحيفة "لو موند" الفرنسية في عددها الصادر من يومين، لم يُفاجأوا بهذه الحفاوة ببلد المليون ونصف مليون شهيد، خصوصاً وأنّ الملحق نُشر عشية الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، وهو حدث بارز يحظى باهتمام إعلامي كبير في فرنسا كما في الجزائر. لكن سرعان ما تبين أنّ الملف الذي تضمن مقابلات مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وسبعة من وزرائه، ليس سوى ملحق إعلانيّ مدفوع الثمن، أنجزته مصالح الرئاسة الجزائرية بالتعاون مع وكالة الإعلانات الباريسية MediA›ction International، ما أثار جدلاً كبيراً على ضفتي المتوسط. في الجزائر، شجب ناشطو المعارضة والحراك الاجتماعي "إهدار بوتفليقة المال العام من أجل شراء فضاء إعلاني في جريدة بارزة مثل "لو موند" لتلميع صورته وإعطاء صبغة وردية تتنافى مع الواقع، لفترة حكمه وأدائه السياسي منذ عام 1999...". أما في باريس، فقد أصدرت "جمعية محرِّري لو موند" بياناً استهجنت فيه ما اتسمت به طريقة نشر الملحق من "خلط غير مقبول بين العمل التحريري الذي يجب أن يتوخى الموضوعية والاستقلالية، والإعلان المدفوع الثمن". وكان لافتاً أن الملف الذي نُشر بعنوان "إستراتيجيات دولية ـ خاص بالجزائر"، لم يتطرق إلى منجزات نصف قرن من الاستقلال في الجزائر، كما يوحي به عنوانه الرئيسي، بل انصبّ في تلميع حصيلة 13 سنة من الحكم البوتفليقي.

الرئيس الجزائري بوتفليقة
ibnou battuta -

"ملف خاص عن الجزائر في 16 صفحة": الذين قرأوا هذا التنويه على الصفحة الأولى من صحيفة "لو موند" الفرنسية في عددها الصادر من يومين، لم يُفاجأوا بهذه الحفاوة ببلد المليون ونصف مليون شهيد، خصوصاً وأنّ الملحق نُشر عشية الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، وهو حدث بارز يحظى باهتمام إعلامي كبير في فرنسا كما في الجزائر. لكن سرعان ما تبين أنّ الملف الذي تضمن مقابلات مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة وسبعة من وزرائه، ليس سوى ملحق إعلانيّ مدفوع الثمن، أنجزته مصالح الرئاسة الجزائرية بالتعاون مع وكالة الإعلانات الباريسية MediA›ction International، ما أثار جدلاً كبيراً على ضفتي المتوسط. في الجزائر، شجب ناشطو المعارضة والحراك الاجتماعي "إهدار بوتفليقة المال العام من أجل شراء فضاء إعلاني في جريدة بارزة مثل "لو موند" لتلميع صورته وإعطاء صبغة وردية تتنافى مع الواقع، لفترة حكمه وأدائه السياسي منذ عام 1999...". أما في باريس، فقد أصدرت "جمعية محرِّري لو موند" بياناً استهجنت فيه ما اتسمت به طريقة نشر الملحق من "خلط غير مقبول بين العمل التحريري الذي يجب أن يتوخى الموضوعية والاستقلالية، والإعلان المدفوع الثمن". وكان لافتاً أن الملف الذي نُشر بعنوان "إستراتيجيات دولية ـ خاص بالجزائر"، لم يتطرق إلى منجزات نصف قرن من الاستقلال في الجزائر، كما يوحي به عنوانه الرئيسي، بل انصبّ في تلميع حصيلة 13 سنة من الحكم البوتفليقي.

السياسة الغامضة
sahraoui -

يمكننا اعتبار الجزائر قد كسبت هذه الحرب (حرب الوقت ) حيث ادارتها بحنكة وثبات..الان يمكنكم فهم الغموض الذي يكتنف السياسة الجزائرية تجاه المملكة المغربية.. بحيث ان كلمة السر التي يحفظها جميع الرؤساء الجزائريينالمتعاقبين على الحكم ليست هي استقلال الصحراء..بقدر ما هي اضاعة الوقت امام المغرب لعقود من الزمن..حتى ينمحي في ذاكرة ابنائه شيء اسمه الصحراء الشرقيةالمغربية (مناطق بشار وتديكلت وعين صالح وتوات وتندوف ) التي لازالت تحتلها الدولة الجزائرية رغما عن رضا اهلها المغاربة ابا عن جد..انها السياسة الجزائرية الغامضة التي يمكن اعتبارها سرا من اسرار الدولة الجزائرية الذي لا يسمح بالاطلاع عليه الا لاقلية قليلة من النخبة الحاكمة وتتضمن بعض رؤساء اجهزة الاستخبارات والجنرالات والرؤساء الذين تناوبوا على حكم الجزائر.ولكن الشعب المغربي مستعد للدفاع عن مناطقه الجنوبيةبحياته وماله وابنائه .وانا مستعد رغم كبري في السن لتلبية النداء للدفاع عن الوطن.المرجو النشر وشكرا

السياسة الغامضة
sahraoui -

يمكننا اعتبار الجزائر قد كسبت هذه الحرب (حرب الوقت ) حيث ادارتها بحنكة وثبات..الان يمكنكم فهم الغموض الذي يكتنف السياسة الجزائرية تجاه المملكة المغربية.. بحيث ان كلمة السر التي يحفظها جميع الرؤساء الجزائريينالمتعاقبين على الحكم ليست هي استقلال الصحراء..بقدر ما هي اضاعة الوقت امام المغرب لعقود من الزمن..حتى ينمحي في ذاكرة ابنائه شيء اسمه الصحراء الشرقيةالمغربية (مناطق بشار وتديكلت وعين صالح وتوات وتندوف ) التي لازالت تحتلها الدولة الجزائرية رغما عن رضا اهلها المغاربة ابا عن جد..انها السياسة الجزائرية الغامضة التي يمكن اعتبارها سرا من اسرار الدولة الجزائرية الذي لا يسمح بالاطلاع عليه الا لاقلية قليلة من النخبة الحاكمة وتتضمن بعض رؤساء اجهزة الاستخبارات والجنرالات والرؤساء الذين تناوبوا على حكم الجزائر.ولكن الشعب المغربي مستعد للدفاع عن مناطقه الجنوبيةبحياته وماله وابنائه .وانا مستعد رغم كبري في السن لتلبية النداء للدفاع عن الوطن.المرجو النشر وشكرا

حق الرد مكفول
رشيد -

الى المسمى نفسه " سلطان" ارى انك تجتر كلامك نظامك وتتخبط في الكلام بدون سند اي مصيبة تصيبكم الا ويكون المغرب اول شماعة تعلقون فيها مصائبكم وكأن المغرب هو من حث نظامك على الغاء نتائج انتخابات 1992 وكل من يعارضكم الا وتلصقونه بالمغرب (مغربفوبيا).فالتعلم ان الجزائر كما ولدت خزنة حركيين (مثلك)فقد ولدت احرار يتكلمون دون خوف من جهاز بنعكنون.الجزائر وهنا ارجع لتعليقك السابق حيث رددت عليك لكن حذف ردي كله ان جهاد الجزائريين كان دوما مرتبطا بالمغرب فالامير عبد القادر اوقف الجهاد لما تعرض سلطان المغرب لضغوط من فرنسا وكذلك بالنسبة لشيخ بوعمامة دفين مدينة تاوريرت المغربية وعند فرض الحماية على المغرب استكان الجزائريون لالهم ولم نسمع لهم حسا حتى خمسينيات الفرن 20 لما اطلق المغاربة شرارة الثورة اطلق المجاهدون الجزائرييون ثورتهم كذلك لكن منذ فرض الحماية على المغرب حتى قيام الثورة كانت هناك معارك طاحنة بين المقاومين المغاربة و المستعمرين كمعركة انوال بالريف ومعركة الهري بالاطلس المتوسط ومعركة بوغافر بجبل صاغرو حيث عكس ما تفوهت به المغاربة لم يستكينوا للمستعمر ابدا بل ضلوا في حرب معه الا يوم الاستقلال دون نسيان معارك جيش التحرير في الشمال و الجنوب بعد الاستقلال كما ان المغرب كان يشكل القاعدة الخلفية للثورة الجزائرية .اما حرب الرمال عام 1963 التي تتباكون عليها لحد الان فالكل يعلم حقيقتها يكفيك ان تلقي نظرة على اليوتيوب لتعرف الحقيقة و استمع لبعض من عايشوا المرحلة ليخبروك لان النظام العسكري الجزائري كأي نظام مشابه له لا يتورع في تصدير ازماته للجيران للحفاظ على تماسكه الداخلي الهش وما احداث المظاهرات الاخيرة في الجزائر غير بعيدة عندما انبرى بعض الاقلام المأجورة الجزائرية على اتهام المغرب بانه يذكي هده الانتفاضات بل ذهبت المخابرات الجزائرية الى الترويج لكذبة ان قناة الجزيرة تصور مظاهرات في مدينة وجدة المغربية على انها مظاهرات في الجزائر فأي حقد هدا ومن يقحم الاخر في مشاكله ومن رهن المنطقة كلها لتدخل الخارجي و خلق مشكلة من عدم ( مشكلة الصحراء) ليجعل المنطقة كلها مرهونة ولحد الان برفض فتح الحدود امام الشعوب أكون دون كرامة و بدون شخصية حين ادافع عن هذا النظام المجرم الدي سفك روح 200000 الف شخص ولا من أحد يحاسبه مبارك وبن علي لم يقتلا حتى 0.5% من هذا العدد ومع ذلك الشعب رماهم في المنافي و

حق الرد مكفول
رشيد -

الى المسمى نفسه " سلطان" ارى انك تجتر كلامك نظامك وتتخبط في الكلام بدون سند اي مصيبة تصيبكم الا ويكون المغرب اول شماعة تعلقون فيها مصائبكم وكأن المغرب هو من حث نظامك على الغاء نتائج انتخابات 1992 وكل من يعارضكم الا وتلصقونه بالمغرب (مغربفوبيا).فالتعلم ان الجزائر كما ولدت خزنة حركيين (مثلك)فقد ولدت احرار يتكلمون دون خوف من جهاز بنعكنون.الجزائر وهنا ارجع لتعليقك السابق حيث رددت عليك لكن حذف ردي كله ان جهاد الجزائريين كان دوما مرتبطا بالمغرب فالامير عبد القادر اوقف الجهاد لما تعرض سلطان المغرب لضغوط من فرنسا وكذلك بالنسبة لشيخ بوعمامة دفين مدينة تاوريرت المغربية وعند فرض الحماية على المغرب استكان الجزائريون لالهم ولم نسمع لهم حسا حتى خمسينيات الفرن 20 لما اطلق المغاربة شرارة الثورة اطلق المجاهدون الجزائرييون ثورتهم كذلك لكن منذ فرض الحماية على المغرب حتى قيام الثورة كانت هناك معارك طاحنة بين المقاومين المغاربة و المستعمرين كمعركة انوال بالريف ومعركة الهري بالاطلس المتوسط ومعركة بوغافر بجبل صاغرو حيث عكس ما تفوهت به المغاربة لم يستكينوا للمستعمر ابدا بل ضلوا في حرب معه الا يوم الاستقلال دون نسيان معارك جيش التحرير في الشمال و الجنوب بعد الاستقلال كما ان المغرب كان يشكل القاعدة الخلفية للثورة الجزائرية .اما حرب الرمال عام 1963 التي تتباكون عليها لحد الان فالكل يعلم حقيقتها يكفيك ان تلقي نظرة على اليوتيوب لتعرف الحقيقة و استمع لبعض من عايشوا المرحلة ليخبروك لان النظام العسكري الجزائري كأي نظام مشابه له لا يتورع في تصدير ازماته للجيران للحفاظ على تماسكه الداخلي الهش وما احداث المظاهرات الاخيرة في الجزائر غير بعيدة عندما انبرى بعض الاقلام المأجورة الجزائرية على اتهام المغرب بانه يذكي هده الانتفاضات بل ذهبت المخابرات الجزائرية الى الترويج لكذبة ان قناة الجزيرة تصور مظاهرات في مدينة وجدة المغربية على انها مظاهرات في الجزائر فأي حقد هدا ومن يقحم الاخر في مشاكله ومن رهن المنطقة كلها لتدخل الخارجي و خلق مشكلة من عدم ( مشكلة الصحراء) ليجعل المنطقة كلها مرهونة ولحد الان برفض فتح الحدود امام الشعوب أكون دون كرامة و بدون شخصية حين ادافع عن هذا النظام المجرم الدي سفك روح 200000 الف شخص ولا من أحد يحاسبه مبارك وبن علي لم يقتلا حتى 0.5% من هذا العدد ومع ذلك الشعب رماهم في المنافي و

زيتنا في بيتنا
lyna hadj -

أريد أن أعرف ما هي نوايا الكاتب في التشكيك في أعداد شهدائنا رحمهم الله,يا عزيزي الكاتب هم ليسوا أرقام بالنسبة لنا ,أما عن مشاكل الجزائر فهي كثيرة ,و مساوئ النظام لا تحصى ,لكن الشعب الجزائري اختار الحفاظ على وطنه رغم عدم رضاه عن النظام, هذه هي الحقيقة التي ترفضون استعابها .

زيتنا في بيتنا
lyna hadj -

أريد أن أعرف ما هي نوايا الكاتب في التشكيك في أعداد شهدائنا رحمهم الله,يا عزيزي الكاتب هم ليسوا أرقام بالنسبة لنا ,أما عن مشاكل الجزائر فهي كثيرة ,و مساوئ النظام لا تحصى ,لكن الشعب الجزائري اختار الحفاظ على وطنه رغم عدم رضاه عن النظام, هذه هي الحقيقة التي ترفضون استعابها .

ركاب الشر
ع/عطاالله -

؛الاستقلال الكينونة لاعلاقة له بمتعة السياسة التي توظف ملكاتها كيفما وحينما تريد.رسم ابن خلدون صورة للعرب بلغتهم مازالت تتضح بيننا جميعا دون التأثير على قرار احتوائهم في الامازيغية أو الفرنسية أو غيرها.

ركاب الشر
ع/عطاالله -

؛الاستقلال الكينونة لاعلاقة له بمتعة السياسة التي توظف ملكاتها كيفما وحينما تريد.رسم ابن خلدون صورة للعرب بلغتهم مازالت تتضح بيننا جميعا دون التأثير على قرار احتوائهم في الامازيغية أو الفرنسية أو غيرها.

رد
عبدالقادر السيكتور -

لا عجب ينتمي إلى بلد عنوانه المياعة السياسية والأخلاقية يهاجم بلدا عملاقا عنوانه الشجاعة السياسية والأخلاقية دفاعا عن بلد قزم عنوانه الوضاعة السياسية والأخلاقية ...........

رد
عبدالقادر السيكتور -

لا عجب ينتمي إلى بلد عنوانه المياعة السياسية والأخلاقية يهاجم بلدا عملاقا عنوانه الشجاعة السياسية والأخلاقية دفاعا عن بلد قزم عنوانه الوضاعة السياسية والأخلاقية ...........

@للمغربي رشيد 16 وامثاله@
*** سلطان *** -

للمراركه "رشيد" و "sahraoui" و"ibnou battuta" و "بو جاسم" ومن على شاكلتهم في هذا الموقع، أولا قولوا ما شئتم عن أراضيكم المسلوبة وإجتروا ماشئتم من تاريخكم الإمبراطوري، لكن ذلك لن يغير من الواقع شيئا لا الآن ولا غدا ولا بعد 100 سنة، وكما يقال لا تقل كان أبي ولكن قل هئنذا، تريدون ان نعطوا قيمة لكلامكم فحرروا شمالكم المحتل من الإسبان ومنذ 6 قرون وأتحداكم ان فعلتموها، لأنكم شعب كلام وفقط، نحن وليس بإعترافكم (لا نحتاج لإعترافكم) ولكن بإعتراف شعوب العالم كله، لقد حارب ابائنا واجدادنا وسقوا بدمائهم ارض الجزائر شبرا شبرا لتحريرها وهذا هو الفرق بيننا وبينكم، أما الجهاد الوحيد المعروف عنكم هو جهاد عبد الكريم الخطابي بقيام جمهورية الريف ضد الإسبان والفرنسيين والسلطان العلوي، لكن وكعادتكم تآمر السلطان مع القوى الاستعمارية لقتل المجاهدين واستعملت الاسلحة الكيماوية ضدهم وقتل منهم عشرات الآلاف، وحتى الآن ترفض عائلة "عبد الكريم الخطابي" تنفيدا لوصيته من تحويل جثته من مصر الى المملكة العلوية حتى يسقط حكم المخزن، فإن كان سلاطينكم لم يرحموا شعبكم (خصوصا سكان الريف والجنوب) في زمن الإحتلال وفي سنوات الرصاص، فكيف لهم ان يرحموا الجزائريين؟! ان يكون النظام الحاكم في الجزائر جزء من انظمة العالم الثالث بسلبياتها وايجابياتها فهذا نعرفه، لكن هل المملكة احسن حالا منه؟ اقرؤوا مؤشرات الفساد والأمية والتنمية البشرية والهجرة وغيرها ستجدونها اكثر سوءًا من نظيرتها الجزائريه بالرغم من ان الجزائر قد عرفت حربين الأولى دامت 7 سنوات ضد فرنسا، والثانية ضد الارهاب لاكثر من 15 سنة...ان يكون حكام الجزائر قد ضيعوا الفرصة لقيام دولة ديموقراطية بعد الاستقلال فهذا لا ينكره الا السذج، لكن من السهل الإنتقاد واعطاء الدروس في زمن النت والكمبيوتر والهاتف الجوال، فمن قاموا بالثورة في الجبال ومنهم هواري بومدين (رحمه الله) قد ظنوا ان الإشتراكية والقومية العربية وحكم الحزب الواحد هو الحل لجميع المشاكل، وللأسف فقد أخطؤوا، لأن تركة 132 سنة من الإحتلال قد خلقت في البلد تراكمات لمشاكل اجتماعية وثقافية وسياسية ودينية وحقوقية قد سهلت من صنع جيل مهمش سقط في فخ الإسلام السياسي المتطرف، فعشنا حربا بين الاخوة الأعداء لا يعرف مرارتها إلا الجزائريون (لا داعي للكلام في امور تجهلونها)، وهاته الحرب الأخيرة قد كانت مدمرة، ولولا لطف الله

@للمغربي رشيد 16 وامثاله@
*** سلطان *** -

للمراركه "رشيد" و "sahraoui" و"ibnou battuta" و "بو جاسم" ومن على شاكلتهم في هذا الموقع، أولا قولوا ما شئتم عن أراضيكم المسلوبة وإجتروا ماشئتم من تاريخكم الإمبراطوري، لكن ذلك لن يغير من الواقع شيئا لا الآن ولا غدا ولا بعد 100 سنة، وكما يقال لا تقل كان أبي ولكن قل هئنذا، تريدون ان نعطوا قيمة لكلامكم فحرروا شمالكم المحتل من الإسبان ومنذ 6 قرون وأتحداكم ان فعلتموها، لأنكم شعب كلام وفقط، نحن وليس بإعترافكم (لا نحتاج لإعترافكم) ولكن بإعتراف شعوب العالم كله، لقد حارب ابائنا واجدادنا وسقوا بدمائهم ارض الجزائر شبرا شبرا لتحريرها وهذا هو الفرق بيننا وبينكم، أما الجهاد الوحيد المعروف عنكم هو جهاد عبد الكريم الخطابي بقيام جمهورية الريف ضد الإسبان والفرنسيين والسلطان العلوي، لكن وكعادتكم تآمر السلطان مع القوى الاستعمارية لقتل المجاهدين واستعملت الاسلحة الكيماوية ضدهم وقتل منهم عشرات الآلاف، وحتى الآن ترفض عائلة "عبد الكريم الخطابي" تنفيدا لوصيته من تحويل جثته من مصر الى المملكة العلوية حتى يسقط حكم المخزن، فإن كان سلاطينكم لم يرحموا شعبكم (خصوصا سكان الريف والجنوب) في زمن الإحتلال وفي سنوات الرصاص، فكيف لهم ان يرحموا الجزائريين؟! ان يكون النظام الحاكم في الجزائر جزء من انظمة العالم الثالث بسلبياتها وايجابياتها فهذا نعرفه، لكن هل المملكة احسن حالا منه؟ اقرؤوا مؤشرات الفساد والأمية والتنمية البشرية والهجرة وغيرها ستجدونها اكثر سوءًا من نظيرتها الجزائريه بالرغم من ان الجزائر قد عرفت حربين الأولى دامت 7 سنوات ضد فرنسا، والثانية ضد الارهاب لاكثر من 15 سنة...ان يكون حكام الجزائر قد ضيعوا الفرصة لقيام دولة ديموقراطية بعد الاستقلال فهذا لا ينكره الا السذج، لكن من السهل الإنتقاد واعطاء الدروس في زمن النت والكمبيوتر والهاتف الجوال، فمن قاموا بالثورة في الجبال ومنهم هواري بومدين (رحمه الله) قد ظنوا ان الإشتراكية والقومية العربية وحكم الحزب الواحد هو الحل لجميع المشاكل، وللأسف فقد أخطؤوا، لأن تركة 132 سنة من الإحتلال قد خلقت في البلد تراكمات لمشاكل اجتماعية وثقافية وسياسية ودينية وحقوقية قد سهلت من صنع جيل مهمش سقط في فخ الإسلام السياسي المتطرف، فعشنا حربا بين الاخوة الأعداء لا يعرف مرارتها إلا الجزائريون (لا داعي للكلام في امور تجهلونها)، وهاته الحرب الأخيرة قد كانت مدمرة، ولولا لطف الله

سلطان ومضغ الكلام
جزائري الهوى والنيف -

لو طارت معزة ..هذا ماينطبق على المدعو سلطان زمانه وأجزم أنه مجرد بوليزاري أو رجل مخابرات صغير تعلم في بن عكنون اللعب على ثيميتين أساسيتين هما المخزن وسبتة ومليليلة حتى يظفر بحصته من أموال الشعب التي دفعها بوتفليقة لجريدة لوموند لتبييض وجه نظام ذبح أكثر من ربع مليون جزائري كما تُذبح الخراف . فحين يحاول هذا المدعو سلطان زمانه الإلتفاف على حقيقة النظام الجزائري الدموي الذي لازالت تتحكم فيه عصابات من أشباه عصابات سوريا ..ألم يقتل النظام الجزائري مئــــات الالاف من مواطنيه ؟ بلى ..ألم يسرق جنرالات النظام ثروة الجزائري ؟ ألم يترك النظام الجزائري شعبه عرضة للإرهاب الذي صنعته أيادي جنرالات السكر والزيت وبطاطا الخنازير ؟ ألم يؤلف ضباط جزائريون كتبا عديدة تؤرخ لمرحلة الدم الجزائري المسفوك بأيدي جنرالات فرنسا وشبيحتهم من الأفلان والبوليزاريو ؟ بلى ...وأتحداك أن تُكذب ما ورد في كتاب " الحرب القذرة للضابط المنفي لحبيب سويدية وأطلب من كل عربي أن ينقر على الزر بعد أن يكتب عبارة " الحرب القذرة ليتأكد من حقيقة نظام دموي لا ولن يتورع عن قتل نصف الشعب الجزائري من أجل السلطلة الستالينية الممزوجة برائحة الخيانة للوطن وللمجاهدين الأحرار من الذين أعدمتهم أيادي الغدر الجزائرية الحركية وغير الحركية من أمثال بن بلة وبوتفليقة وبومدين أو ما كان يطلق عليهم برجال الحدود وما هم برجال بل أشباه رجال سرقوا الثروة والثروة ولا زالوا يسرقون ..أنت ياسلطان زمانه مجرد بوق مبرمج على ترديد سبتة ومليلية والملك والمخزن وغيرها من الثيمات التي بال عليها الدهر دون أن يشرب منها ياسلطان زمانه ..أما حديثك الممل عن الشعب المغربي الأصيل صاحب الفضل على شمال إفريقيا حين كانت القبائل الجزائرية تستنجد بالأخوان باربروس خوفا من إسبانيا ..أقول إن هذا الشعب المغربي هو من أذل الإمبراطور البرتغالي سيباستيان في معركة وادي المخازن خلال القرن السادس عشر ياسلطان زمانه ؟ هذا الشعب الذي إنتفض ضد فرنسا قبل ثورة نوفمبر 54 بسنة ونصف وهي الإنتفاضة التي سار على نهجها الإخوة الجزائريون حين كان لمعنى الأخوة معنى قبل أن يسافر بن بلة إلى مصر وكوبا وروسيا ليعود شبه رجل يبحث عن الزعامة والريادة ونسي أن المغرب لم تصنعه فرنسا ولم يخرج من عدم كأمة ودولة وإنما يمتد وجوده إلى 12 قرنا وليس سنة 1962 ياسلطان زمانه ...فهل تريد أن تستعبط القارئ حين

سلطان ومضغ الكلام
جزائري الهوى والنيف -

لو طارت معزة ..هذا ماينطبق على المدعو سلطان زمانه وأجزم أنه مجرد بوليزاري أو رجل مخابرات صغير تعلم في بن عكنون اللعب على ثيميتين أساسيتين هما المخزن وسبتة ومليليلة حتى يظفر بحصته من أموال الشعب التي دفعها بوتفليقة لجريدة لوموند لتبييض وجه نظام ذبح أكثر من ربع مليون جزائري كما تُذبح الخراف . فحين يحاول هذا المدعو سلطان زمانه الإلتفاف على حقيقة النظام الجزائري الدموي الذي لازالت تتحكم فيه عصابات من أشباه عصابات سوريا ..ألم يقتل النظام الجزائري مئــــات الالاف من مواطنيه ؟ بلى ..ألم يسرق جنرالات النظام ثروة الجزائري ؟ ألم يترك النظام الجزائري شعبه عرضة للإرهاب الذي صنعته أيادي جنرالات السكر والزيت وبطاطا الخنازير ؟ ألم يؤلف ضباط جزائريون كتبا عديدة تؤرخ لمرحلة الدم الجزائري المسفوك بأيدي جنرالات فرنسا وشبيحتهم من الأفلان والبوليزاريو ؟ بلى ...وأتحداك أن تُكذب ما ورد في كتاب " الحرب القذرة للضابط المنفي لحبيب سويدية وأطلب من كل عربي أن ينقر على الزر بعد أن يكتب عبارة " الحرب القذرة ليتأكد من حقيقة نظام دموي لا ولن يتورع عن قتل نصف الشعب الجزائري من أجل السلطلة الستالينية الممزوجة برائحة الخيانة للوطن وللمجاهدين الأحرار من الذين أعدمتهم أيادي الغدر الجزائرية الحركية وغير الحركية من أمثال بن بلة وبوتفليقة وبومدين أو ما كان يطلق عليهم برجال الحدود وما هم برجال بل أشباه رجال سرقوا الثروة والثروة ولا زالوا يسرقون ..أنت ياسلطان زمانه مجرد بوق مبرمج على ترديد سبتة ومليلية والملك والمخزن وغيرها من الثيمات التي بال عليها الدهر دون أن يشرب منها ياسلطان زمانه ..أما حديثك الممل عن الشعب المغربي الأصيل صاحب الفضل على شمال إفريقيا حين كانت القبائل الجزائرية تستنجد بالأخوان باربروس خوفا من إسبانيا ..أقول إن هذا الشعب المغربي هو من أذل الإمبراطور البرتغالي سيباستيان في معركة وادي المخازن خلال القرن السادس عشر ياسلطان زمانه ؟ هذا الشعب الذي إنتفض ضد فرنسا قبل ثورة نوفمبر 54 بسنة ونصف وهي الإنتفاضة التي سار على نهجها الإخوة الجزائريون حين كان لمعنى الأخوة معنى قبل أن يسافر بن بلة إلى مصر وكوبا وروسيا ليعود شبه رجل يبحث عن الزعامة والريادة ونسي أن المغرب لم تصنعه فرنسا ولم يخرج من عدم كأمة ودولة وإنما يمتد وجوده إلى 12 قرنا وليس سنة 1962 ياسلطان زمانه ...فهل تريد أن تستعبط القارئ حين

مأجور
هشام الجزائري -

مخالف لشروط النشر

مأجور
هشام الجزائري -

مخالف لشروط النشر

فالج لا تعالج؟!
مواطن عربي مهاجر -

الوضع الجزائري كما يقيمه اي مراقب موضوعي منصف ويؤشر اليه تعليقات تيار جزائري متكلس ينطبق عليه القول الشعبي "فالج، لا تعالج" "مفيش فايدة"، يعني مريض مزمن لا شفاء منه. كل مساحيق التجميل لا يمكن ان تخفي ان هناك شعبا عربيا مسلما شجاعا تم الاستفراد به وتغريبه وعزله لمدة ٥٠ عاما منذ الاستقلال وان ثروات هذا الشعب الجزيلة الوفيرة التي وهبها الله له يتم هدرها وصرفها فيما لا طائل منه ولا يعود نفعه على ابناء الوطن الذين لا يجدون امامهم الا باب الهجرة الى البلد الذي استعمر الجزائر وبذلت الارواح الطاهرة الزكية للتخلص منه، مفارقة عجيبة غريبة لا تفسير لها الا الجرم الفظيع الذي ارتكب وما يزال في حق الجزائر والجزائريين. اما اليافطات والشعارات فهي صف احرف وضجيج لا يفيد الا تمرين الاحبال الصوتية لمطلقيه؟؟؟؟!!!!!

فالج لا تعالج؟!
مواطن عربي مهاجر -

الوضع الجزائري كما يقيمه اي مراقب موضوعي منصف ويؤشر اليه تعليقات تيار جزائري متكلس ينطبق عليه القول الشعبي "فالج، لا تعالج" "مفيش فايدة"، يعني مريض مزمن لا شفاء منه. كل مساحيق التجميل لا يمكن ان تخفي ان هناك شعبا عربيا مسلما شجاعا تم الاستفراد به وتغريبه وعزله لمدة ٥٠ عاما منذ الاستقلال وان ثروات هذا الشعب الجزيلة الوفيرة التي وهبها الله له يتم هدرها وصرفها فيما لا طائل منه ولا يعود نفعه على ابناء الوطن الذين لا يجدون امامهم الا باب الهجرة الى البلد الذي استعمر الجزائر وبذلت الارواح الطاهرة الزكية للتخلص منه، مفارقة عجيبة غريبة لا تفسير لها الا الجرم الفظيع الذي ارتكب وما يزال في حق الجزائر والجزائريين. اما اليافطات والشعارات فهي صف احرف وضجيج لا يفيد الا تمرين الاحبال الصوتية لمطلقيه؟؟؟؟!!!!!

للتعليق رقم ومن تلاه
*** سلطان *** -

للمراركه رقم 21 (هو في الأصل لنفس الكاتب "بوجاسم المخزني") و22 و23 ومن يتبع دربهم، لو كانت عندكم ذرة حياء وشجاعه لكتبتم بأسماء وكنيات مغربية وان تضعوا رؤوسكم بالطين، فالحياء شعبة من شعب الإيمان واذا لم تستحوا فقولوا ما شئتم، فعادتكم الكذب والنفاق وتلفيق الكتابات والردود لجزائريين وعرب وعجم وكل جنسيات الأرض، فشجاعتكم تتوقف عند حدود الكيبورد لشتم الجزائر والجزائريين وتتركون الاسبان يركلون بأحذيتهم جنودكم من على جزر وأراضيكم الشمالية المستعمرة منذ 6 قرووووووووون، ولكم إلا اللسان لصنع تاريخ بطولي وامبراطوري، واجترار اكاذيب الثالوث المقدس (الله الوطن المليييك)، فما العجب فانتم الشعب الوحيد الذي يركع لبشر وتدافعون عن هذا الفعل المشؤوم في كل مكان، وطبعا جعلتم من الجزائر عدوكم الأبدي، فتختلقون نظريات المآمرة والاحداث التاريخية بالتزوير والكذب للقول ان الجزائر اخذت منكم كل الشيئ، لكن وكما قالت عائشة الحرة والدة آخر ملوك غرناطة عند سقوط الاندلس "أجل فلتبك كالنساء ملكا لم تستطع أن تدافع عنه كالرجال"، وهذا هو حالكم البكاء والعويل والصراخ منقطع النظير، فلا قيمة لكلام يتفوه به الجبناء والمنافقون والكذابون، ففاقد الشيئ لا يعطيه، اما قولكم انني عميل وادافع عن النظام الجزائري فهذا دليل على انكم لا تقرؤون الردود ولا تفقهون اللغة العربية، نحن ندافع عن ارضنا ووطنا ونتحاور مع الجميع في حدود اللباقة، الأنظمة تزول والشعوب باقية وبقاء الحال من المحال، وضعف الحجة يجعلكم تتهمون كل من يفسد وليمة المخزن بالعميل، وانتم من تكونوا ؟ الموضوع جزائري ومن ينهشون الخبر ويطعنون في الشعب والوطن هم وكالعادة اشقائنا "مراركه" وخصوصا "المخازنيه" (يظهر جليا في عشقهم الجنوني للجزائر والجزائريين)، الموقع مفتوح للجميع ولنا الحق في قول الحق وان كان مرا...والسلام للشرفاء ولا عزاء للمخازنية فموتوا بغيظكم.

للتعليق رقم ومن تلاه
*** سلطان *** -

للمراركه رقم 21 (هو في الأصل لنفس الكاتب "بوجاسم المخزني") و22 و23 ومن يتبع دربهم، لو كانت عندكم ذرة حياء وشجاعه لكتبتم بأسماء وكنيات مغربية وان تضعوا رؤوسكم بالطين، فالحياء شعبة من شعب الإيمان واذا لم تستحوا فقولوا ما شئتم، فعادتكم الكذب والنفاق وتلفيق الكتابات والردود لجزائريين وعرب وعجم وكل جنسيات الأرض، فشجاعتكم تتوقف عند حدود الكيبورد لشتم الجزائر والجزائريين وتتركون الاسبان يركلون بأحذيتهم جنودكم من على جزر وأراضيكم الشمالية المستعمرة منذ 6 قرووووووووون، ولكم إلا اللسان لصنع تاريخ بطولي وامبراطوري، واجترار اكاذيب الثالوث المقدس (الله الوطن المليييك)، فما العجب فانتم الشعب الوحيد الذي يركع لبشر وتدافعون عن هذا الفعل المشؤوم في كل مكان، وطبعا جعلتم من الجزائر عدوكم الأبدي، فتختلقون نظريات المآمرة والاحداث التاريخية بالتزوير والكذب للقول ان الجزائر اخذت منكم كل الشيئ، لكن وكما قالت عائشة الحرة والدة آخر ملوك غرناطة عند سقوط الاندلس "أجل فلتبك كالنساء ملكا لم تستطع أن تدافع عنه كالرجال"، وهذا هو حالكم البكاء والعويل والصراخ منقطع النظير، فلا قيمة لكلام يتفوه به الجبناء والمنافقون والكذابون، ففاقد الشيئ لا يعطيه، اما قولكم انني عميل وادافع عن النظام الجزائري فهذا دليل على انكم لا تقرؤون الردود ولا تفقهون اللغة العربية، نحن ندافع عن ارضنا ووطنا ونتحاور مع الجميع في حدود اللباقة، الأنظمة تزول والشعوب باقية وبقاء الحال من المحال، وضعف الحجة يجعلكم تتهمون كل من يفسد وليمة المخزن بالعميل، وانتم من تكونوا ؟ الموضوع جزائري ومن ينهشون الخبر ويطعنون في الشعب والوطن هم وكالعادة اشقائنا "مراركه" وخصوصا "المخازنيه" (يظهر جليا في عشقهم الجنوني للجزائر والجزائريين)، الموقع مفتوح للجميع ولنا الحق في قول الحق وان كان مرا...والسلام للشرفاء ولا عزاء للمخازنية فموتوا بغيظكم.

الكاتب المخزني خير الله
Youcef Amazigh -

لم أعد أقرأ للذي يدعي الكتابة حتى في الشؤون اللبنانية فما بالك بالشؤون المغاربية. خير الله خير الله خير الذي يجولون في قصور ملك المغرب... كلهم يتكالبون على الجزائر لأنهم يعيشون حالة كآبة و حالة إحباط دائمتين لأن الجزائر واقفة على رجليها وقفة الرجل الشجاع رقم الإستعمار رغم الأطماع التوسعية لمستعبدي المغربيين و رغم الإسلامويين و العروبيين و رغم أنف المخزن و رغم الملايين التي يدفعها لخير الله و أشباهه لتشويه صورة الجزائر. نحن نقول لكم جميعا: نحن في الجزائر أمازيغا و عربا، مؤمنين و ملحدين، نقول لكم: موتوا بغيضكم أيها المسمومون. و حقدكم لن ينالا منا شيئا فنحن أكبر من الكلمات التي تكتبون بها و أعظم من الأفكار التي تعيشون بفضلها...لا جواب لنا للأغبياء و الأوغاد، مشارقة و مغاربة، سوى جملة واحدة: قافلة الجزائر، صانعة التاريخ، تسير

الكاتب المخزني خير الله
Youcef Amazigh -

لم أعد أقرأ للذي يدعي الكتابة حتى في الشؤون اللبنانية فما بالك بالشؤون المغاربية. خير الله خير الله خير الذي يجولون في قصور ملك المغرب... كلهم يتكالبون على الجزائر لأنهم يعيشون حالة كآبة و حالة إحباط دائمتين لأن الجزائر واقفة على رجليها وقفة الرجل الشجاع رقم الإستعمار رغم الأطماع التوسعية لمستعبدي المغربيين و رغم الإسلامويين و العروبيين و رغم أنف المخزن و رغم الملايين التي يدفعها لخير الله و أشباهه لتشويه صورة الجزائر. نحن نقول لكم جميعا: نحن في الجزائر أمازيغا و عربا، مؤمنين و ملحدين، نقول لكم: موتوا بغيضكم أيها المسمومون. و حقدكم لن ينالا منا شيئا فنحن أكبر من الكلمات التي تكتبون بها و أعظم من الأفكار التي تعيشون بفضلها...لا جواب لنا للأغبياء و الأوغاد، مشارقة و مغاربة، سوى جملة واحدة: قافلة الجزائر، صانعة التاريخ، تسير

الكيل بمكيالين
هشام الجزائري -

حتى التعاليق تنشروها على اهوائكم على كل اللعب مكشوف كاتبكم الموقر معروف و كلو بتمنو يا حلوين

الكيل بمكيالين
هشام الجزائري -

حتى التعاليق تنشروها على اهوائكم على كل اللعب مكشوف كاتبكم الموقر معروف و كلو بتمنو يا حلوين

سلطان تآكل فعلا وانتحر
مواطن مغربي تدكر أم درمان -

ياسلطان زمانه هل تلعب مع كل من ينتقد النظام الجزائري العسكري لعبة المخابرات ؟ أكيد أنك من خريجي فوج 2010 ممن أطرهم رجال توفيق وهو فوج بليد جدا لأنه لازال يمضغ كلام سبتة ومليلية والملكية والركوع والسجود وغيرها من الثيمات التي لم ولن تُجدي في وقتنا الحاضر ، فالعالم كله تغير وعقلية المواطن المغربي والتونسي والليبي والموريتاني تغيرت بفعل تأتير الربيع العربي على الأنظمة في هذه البلدان باستثناء التيار الستاليني المشار إليه في أول تعليق على مقال السيد خير الله . العاقل يناقش سياسة الجزائر الخرقاء والأهبل يصرخ في وجه القراء : سبتة ومليلية والركوع والسجود وفبركة التاريخ الإمبراطوري وووو ما هذا الهراء ياأهبل ؟ المغرب أكبر بكثير منك وممن دجنوك بخزعبلات تاريخية دونها أصحاب النيف المخنن بعد أن فرّخت لهم ماما فرنسا دولة مستقلة متعاونة مع فرنسا وفق شروط الإتفاق المبرم بين المعمّرالأصلي الذي إستعبد ساكنة المغرب الأوسط طيلة 132سنة بالتمام والكمال وبين المعمّر الفرعي الذي خطف ثورة المجاهدين الأحرار ممن رفضوا صيغة الإستفتاء وصعدوا إلى الجبال في إشارة إلى عدم إستقلال الشعب الجزائري ياعزيزي سلطان . فمن أعدم خيرة المجاهدين الأحرار مابين 1958 و1964 ؟ إنهم عملاء فرنسا في الجزائر وهم أنفسهم من قلبوا الطاولة بأمر فرنسي على أول إنتخابات حرة ونزيهة قرر من خلالها الشعب الجزائري مصيره بكل حرية بعيدا عن حزب لصوص الثورة والثروة أو مايسمى بجبهة التحرير ..ولم يكتفوا بقلب الطاولة سنة 1992 بل قتلوا ودبحوا مايقارب نصف مليون مواطن جزائري ..وهذا ليس تشويها لنظام جزائري مشوه أصلا بل نقل لوقائع وأحداث لازالت طرية وحديثة جدا فهل لحبيب سواعدية كذاب ومنافق ياسلطان زمانه ؟ وهل أحمد شوشان ومراد دهيبة وعلي بلحاج وعباس مدني وكل المعارضين الجزائريين في المنافي وهم بالالاف المؤلفة كذابون ومنافقون حين ينشرون نفس الكلام الدي قاله الكاتب خير الله وأشار إليه أغلب المعلقين ؟ إصح ياسلطان زمانه فالدولة الجزائرية دولة غير مؤسساتية ينخرها الفساد والفوضى من رأسها حتى أخمص قدميها ومند 50 سنة ..فهل يُعقل أن تملك دولة ما النفط والغاز وتستغله طوال سنين في الخوى الخاوي والنيف المخنن ؟ وهل يُعقل أن يمتلك المغرب ببنية تحتية وإقتصاد متنوع في الوقت الدي يعتمد فيه النظام المافيوزي الجزائري حسب تعبير أويحيى على 98 بالمائة من دخ

لبوجاسم المخزني
*** سلطان *** -

هل انت مصاب بمرض إنفصام الشخصية !؟ كل مرة تستبدل فيها الكنيات والأسماء والجنسيات فقط لكي تجتر فشلك وخطاباتك المخزنية المحشوه بنفس الهلوسات والخزعبلات (نفس التعابير والكلمات والمصطلحات وطول الردود نقرأها في الموقع، فقط رصيدك من الغباء يزداد مع زياده الـــــــزمن) والتي تعشق تكرارها عند الرد على تعليقات من تتجاهله ولا تنساه في كل ردودك بالإسم !؟ من يتنكر من اصله تتوقع منه اى شئ غير معقول ولا أخلاقي، فالشجاعة مصطلح لا تحبون سماعه، لهذا يجن جنونكم لما نقول لكم حرروا مدنكم من سبتة ومليلية وحرروا انفسكم من عبودية الملوك، لكن لا حياة لمن تنادي، فشجاعتكم تشتعل نيرانها عند شتم الجزائريين من وراء الكمبيوتر، فتتفننون في الخبائث والهمز واللمز وقبح الكلام من كذب وتزوير واتهام الجزائريين بعملاء المخابرات، فقط لأننا نضرب على الجرح الذي يؤلمكم، فحجة البليد مسح السبورة كالعادة...يا بوجسومه المخزني لو لم تكن عميلا، فلما تغير الكنيات للرد علينا ؟؟؟ هو شعور بالضعف، أم استقواء بالأشباح في جهادكم البطولي ضد العدو الجزائري ؟؟؟ الجبان هو الذي يتخفى على شكل شخصيات من وراء أكاذيبه، فلا يمتلك شيئاً من الشجاعة يستطيع بها أن يظهر أمام الناس ليقول هذا أنا...الله لا يشفيك من امراضك المتعددة والله ايعينك على نفسك الأمارة بالسوء والذل والمهان، وموتوا بغيظكم.

لا ياسلطان الصحراوي
مواطن مغربي تدكر أم درمان -

سلطان زمانه يتقن دوره كما أنيط له هو المدعو أبوجاسم الذي يعرفه سلطان زمانه حق المعرفة وهما معا من خرجي مدرسة نفت السموم بين الشعبين المغربي والجزائري فهل تستعبطنا يا سلطان زمانه ؟ فأبوجاسم هو صحراوي مثلك يا من فشل في الإبتعاد عن البرمجة التي بُرمجت عليها يا سلطان زمانه وتتضمن ثلاث ثيمات ..المخزن والملك وسبتة ومليلية والركوع والسجود هههه والقارئ العربي ملّ من تكرارك لهذه الثيمات وعلم أنك مبرمج عليها أي أنت مجرد CD يردد أغنية قديمة جدا لم تعد تُطرب جيل الربيع العربي ..فأبوجاسم ياسلطان زمانه هو صحراوي بوليزاري يلعب لعبة خبيثة ومزدوجة فتارة يشتم المغرب وبنات المغرب ويرقص على نفس الثيمات التي يحملها مخك البريمي ياسلطان الصحراوي المرتزق الذي يعمل لصالح المخابرات الجزائرية وتارة يشتم الجزائر ويقول فيها ما لم يقله مالك في الخمر وكلا كما يُتقن دوره بغباء وربما لم تلتقيا يوما ولم تتعرفا على بعضكما البعض لأنكما مجرد أدوات بيد من في بن عكنون والرابوني ,وحتى أسهل عليك الفهم ياسلطان الصحراوي أذكرك يالإسم الذي يكتب به أبن عمك أبوجاسم ( أحمد بادي محمد سالم ) وهو من كتبة المستقلب الصحراوي ..فكفاك إستخفافا بعقول القراء يا عزيزي ..الذي مات غيظا هو من كان يعتقد أنه سيصل إلى المحيط الأطلسي عبر خلق دويلة قزمية بجنوب المملكة المغربية ...الذي مات غيظا هو من لازال يتوهم القوة والنيف المخنن في الوقت الذي لم يستطع القضاء على الجماعات الإرهابية التي فرخها هو بنفسه من خلال مكتب توفيق مدين ( (راجع كتاب الحرب القذرة للحبيب سواعدية الضابط الجزائري المنفي في أروبا )) الذي مات غيظا هو من وعد الشعب الجزائري المغبون بتحويل الجزائر إلى يابان إفريقيا لكن ما لبث أن جعلها كأي دولة متخلفة تعتمد إقتصاد الريع أي 98 بالمائة من مداخيل دولة العصابات تأتي من النفط والغاز ...الذي مات غيظا هو من كان يعتقد أن المغرب الملكي سيسقط بمجرد هبة ريح لكن تشبت المغاربة بنظامهم الملكي العريق (عائلة واحدة تحكم المغرب لمدة 4 قرون ) وبن بلة أسقطته النيران الصديقة وبومدين مات تسمما والشادلى وزروال أقالهما العسكر الفرنسي الجزائري وبوضياف قتلته النيران الصديقة على الهواء مباشرة وشاهد العالم البث الحي لحلقة من حلقات الإعدام التي بدأها بن بلة حين أعدم أصغر مجاهد جزائري برتبة عقيد الشهيد شعباني ..فهل بقي غيظ من فيض سلالة

@للمخزني رقم 29@
*** سلطان *** -

اقول لك إلا حاورت عالماً فغلبته وحاورت جاهلاً فغلبني، إلعبها مع غيرك ممن لا يعرفونكم، انت نفس الشخص الذي يكتب الردود بكنيات ومسميات مختلفة، ومصيبتك انك تكرر نفس المصطلحات والعبارات والشتائم، فقد أفسدَ غباؤك عشاءَك، وأنت مازلت مصمما على ممارسة الإستغباء بكل ثقة، مع ان قراءة سريعة لردودك (مضمونا وشكلا) سيعرف ان كاتبها مصاب بمرض انفصام الشخصية، وأخذتك العزة بالأثم والجرأة بالكذب المبالغ لتقول وتكرر أن بوجاسم صحراوي ومثلي (لم اكن اعرف انني صحرواي لكن مشكور على هاته المعلومة القيمة) ؟! ؟! ؟! يعني في الأصل هو صديقك وتعرفه جيدا مادمت تعرف أصوله !!؟ لا بل سأخبرك بسر سيذهلك "إنه ظلك الـذي لا يفــارقك"، انصحك أن لا تجعل ظلك هو من يتحكم فيك...والسلام يا اخينا ...

إصح ياسلطان ،فاتك القطار
مواطن مغربي تدكر أم درمان -

يقول المثل المغربي ( دهن راسو بالعسل ودارو في غار النمل ) فلاأنت ولا أبو جاسم تمثلان الإنسان المغاربي الأصيل لأنكما بكل بساطة سرطان المنطقة ووجب بثره ياعزيزي ، فحبدا لو كنت عالما لناقشتك بمنطق العالم لكن للأسف لست سوى بيدقا صغيرا يتعلم الحسانة في رؤوس اليتامى ، فهل العالم يجهل الحقائق التاريخية التي تجعل كل رؤساء أمريكا يعترفون بكون المغرب هو أول دولة /أمة إعترفت باستقلال الولايات المتحدة ؟ وهل العالم يجهل أسباب حرب الرمال سنة 1963 ؟ وهل العالم يجهل كيف إفتعل المنهزمون نفسيا في هذه الحرب قضية الصحراء الغربية ؟ وهل العالم يجهل أن قضية سبتة ومليليلة لاتحلها الحرب مثلها مثل قضية جبل طارق الإسباني المحتل من طرف بريطانيا ؟ وهل العالم يجهل أن المغرب خطا خطوات جبارة نحو تكريس دولة الحق والقانون ولم تسقط فيه قطرة دم واحدة ولم يقتل فيه الجيش نصف مليون مواطن كما فعل مدجنوك من أزلام النظام الجزائري ؟إنك ياسلطان لاتدري أنك مجرد متهافت على ترديد أطروحات جزائرية نبتت كالشوك سنة 1964 وتحولت بقدرة الأفاقين والمحتالين إلى حقائق لايؤمن بها سوى مواطن واحد ووحيد في عالمنا العربي هو المواطن الجزائري المُدجن في مدارس الكذب والنفاق والتزوير والتحريف حتى أضحى الجزائري أضحوكة العالم العربي والغربي ،فهل يُعقل أن يُدجنوكم بتاريخ كتبه مدونون سنة 1965 وألحقوا به كل تاريخ المغرب مع العلم أن كل مواطني العالم العربي يعلمون جيدا أن المغرب الأقصى لم يخضع للإمبراطورية العثمانية لأنه بلد مستقل ودولة وأمة لم تستغث بالإخوان بارباروس كما فعلت قبائل المغرب الأوسط ولم تستطع ماما فرنسا والخالة إسبانيا تثبيث أقدامهما فوق أرض المرابطين والموحدين والسعديين والعلويين إلا سنة 1934 أي بعد مقاومة عنيفة بدأت مند اللحظة الأولى من فرض الحماية على المغرب سنة 1912 ..في الوقت الدي رأى العالم كيف إستطاعت ماما فرنسا الدخول والنوم بالجزائر من سنة 1830 إلى غاية 1962 أي 132 سنة من القهر والعبودية تحت سياط النصارى الذين حاربهم المغرب مند معركة الزلاقة إلى معركة وادي المخازن سنة 1578 أي 40 سنة بعد إخضاع المغرب الأوسط (الجزائر حاليا ) إلى النفود العثماني الدي سيستمر إلى غاية 1830 ..أتدري ياسلطان لماذا أذكرك بهذه الحقائق التاريخية التي يعرفها كل القراء العرب وغير العرب باستثناء المدجنون من أمثالك في الجزائر والرابوني ؟؟ ل

@@@ حالتك خطيره !!! @@@
*** سلطان *** -

خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل...الله ايعينك على نفسك.

سلطان تآكل وتبخر
مواطن مغربي تدكر أم درمان -

الله عز وجل يعين وسيعين كل إنسان سوي وصادق يا عزيزي ، أما وأن تظل تهرف بمالاتعرف فأطلب من الله أن يشفيك من مرض المغربفوبيا ياأخي لأن أمثالك ناموا في عسل البروبغندا التي مورست عليكم طوا ل 50 سنة بدءا بتنويكم في خنونة النيف الدي لم يستطع حتى بناء إقتصاد بسيط وظل يعتمد على الشركات الغربية لإستخراج النفط والغاز وصب الملايير في الأبناك السويسرية والفرنسية وترك الشعب الجزائري ينظر ولا يرى سوى الفوضى المنظمة بقوانين قراقوش مثل قانون المصالحة الذي لم يستطع إخراج الجزائر من دوامة الدول التي تعتمد في 98 بالمائة من مداخيلها على النفط والغاز ...هذه هي المأساة ياعزيزي ناهيك عن خسران أكثر من 600 مليار دولار من أموال الشعب على حلم الوصول إلى المحيط الأطلسي عبر تبني ودعم شردمة إنفصالية شاركت في قتل الشعب الجزائري خلال العشرية الكحلا وفي قتل الشعب الليبي مع المجرم القدافي ..ولعل سجون ليبيا الآن التي تأوي المئات من مرتزقة البوليزاريو لخير دليل على أن الأسراب الجانحة هي من صنع النظام الجزائري الدي لازال يأوي أزلام القدافي ...الله يعينك يا سلطان حتى تفهم أن الإرهاب في الساحل والصحراء هو صناعة جزائرية وبالضبط صناعة مخابرات الجنرال توفيق مدين ..وكل الخبراء الدوليين واحتى الضباط الجزائريين المنفيين يؤكدون على أن المخابرات الجزائرية الستالينية الغوبلزية هي من قلبت الطاولة على الشعب الجزائري سنة 1992 وهي من فرّخت الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء ياسلطان زمانه ...وسأنهي كلامي بالقول إذا لم تستحي فاستمر في الكذب على الزوار فلا يوجد عربي واحد خارج المساحة الجغرافية الجزائرية يصدق خزعبلاتك ياعزيزي ...وأنا مستعد دائما لكشفك أنت وأبوجاسم المخبرين الرابونيين اللذان يقومان بدورهما الخسيس المنوط بهما وهو بث الفرقة بين الشعوب المغاربية الخمسة ...ألست أنت من علقت على إنتخابات ليبيا بلغة الإستهزاء والعجرفة ؟ ألست أنت من بخس مايجري من حراك في تونس ؟ ألست أنت من يعمل لصالح مخابرات توفيق ؟ فأنت وأبوجاسم وجهان لمرتزق واحد ...سرطان وجب بثره ...وأعتذر ياسلطان زمانه لأنني أنا المواطن المغربي إستطعت كشفك أنت وأبوجاسم الدي يحمل إسم أحمد بادي محمد سالم وهو من صحراويي الصحراء الشرقية أي جزائري مائة بالمائة مثله مثل خديجة حمدي زوجة مسخوط الوالدين عبدالعزيز المراكشي ولامين البوهالي الجندي السابق في ا

@@@ من يطيل في الكلام @@@
*** سلطان *** -

كلما زاد عقل الانسان وحكمته، قل كلامه وكثر صمته، وكلما قل عقل الانسان وكثر جهله، فكثر كلامه وقل نفعه، فعليك أن تعرف متى تحسن الكلام، ومتى تحسن الصمت فمضمون ردودك لا يستحق كل ذلك الوقت الذي تنفق فيه، فالثرثرة من الأخلاق المذمومة، وقلة الكلام صفة كمال، بينما كثرته ضعف ايمان، فنسأل الله أن يزًين اخلاقنا بقلة الكلام.

القوي في حجه لايهرب يا..
مواطن مغربي وأفتخر -

أعتقد ياسلطان زمانه أنك لاتملك ما ترد به على مواطن مغربي أفحمك بالحجة والدليل وكشف عن نواياك الخبيثة ياعزيزي ..فنحن لا نعيش زمن الستينيات والسبعينيات حين كانت البروبغندا الجزائرية تشحن أمخاخ الشعب الجزائري بالكلام الخاوي دون أن تقدم له ثروثه النفطية في شكل إقتصاد قوي وبنية تحتية قادرة على منافسة تونس اوالمغرب ...نحن ياعزيزي نعيش زمن المعلومة السيارة ومن يملك المعرفة السياسية واللغة يستطيع أن يساير الركب ..أما من هو مُدجن ومبرمج على بيع حديث نساء الحمام من أمثالك أنت وأبوجاسم فلا مكان له هنا في عالم التواصل الإجتماعي ، وسابرهن لك بالدليل على أنك مصدوم ومغبون ومحقور من خلال مؤشرين ...الأول هو إحساسك بالغبن حين وصفت إيلاف بالمخزنية لأنها تنقل المعلومة كما هي لا كما تريدها أنت ياعزيزي والمؤشر الثاني هو عدد قراء تعليقاتي وتعليقات كل الدين إنتقدوا النظام الفاشي الجزائري : أنظر إلى التقويم باللون الأحمر رغم عدم مصداقيته وستكتشف سبب شرحي بتفصيل لما أريد التعبير عنه بكل حرية ...فأنا هنا لأطيل الكلام الموزون والغير المقفى بلغة نقية لايرفضها المسؤولون عن النشر في هذه الجريدة ...وأتحداك أن نتناظر في أي موضوع له علاقة بالصحراء المغربية أولا وبالنظام الجزائري الفاشي والقاتل والسارق ....أما وأن تعجز عن مسايرة تدخلاتي بسبب خواء مخك إلا من الثيمات المشار إليها في تعليقاتي فهذا ما سيسميه زوار هذا الموقع بالجبن والضعف ...فمن سيمنعك من الرد بتفصيل عن تعليقاتي بعيدا عن الدوران حول الملكية والركوع والسجود وسبتة ومليلية ياعزيزي ؟ إن الذي سيمنعك ياعزيزي هو خواء مخك إلا من برمجة قديمة جدا تُدكرنا بزمن السبعينيات ...إصح يا عزيزي وكما نقول في المغرب ( كن سبع وكلني ) أي كن قويا وواجهني دون اللجوء إلى الهروب بطريقة مُذلة توحي بضآلة ما تملك في مخك خارج ما هو مبرمج لك ياعزيزي ...وسيلاحظ زوار هذا الموقع أنك دائما تلجأ إلى تبرير ما لايُبرر لأنك خـــــاوي ...فأين هو عقلك وحكمتك حين تشرع كل مرة في سرد خزعبلاتك حول السجود والركوع وسبتة ومليلية ياسلطان زمانه ؟ وأينك ياسلطان زمانه من الثرثرة التي تنفتها حول ليبيا بأسماء مستعارة تارة وباسم سلطان تارة أخرى ؟ ألست أنت من بدأ ثرثرثه حول ماجرى في ليبيا من إنتخابات حرة ونزيهة ووصفت الشعب الليبي بغير المتحضر حين علقت على شخص قطري نوّه بالتجربة الليبية ؟ أ

نفس المخزني يعلق
*** سلطان *** -

لو نقارن بين ردود "بو جاسم" و "مواطن مغربي وأفتخر" و "مواطن مغربي تدكر أم درمان" و "جزائري الهوى والنيف" وغيرها سنجدها لنفس الشخص، إن قلت لك انك مصاب بأمراض نفسية من انفصام الشخصية والتنكر للأصل والكذب المرضي فهذا جزء من حقيقة حالتك المرضية، عند الرد عليك لا أحتاج لأشباح مصطنعة تشاركني في النقاش، أما أنت فكل ردودك (حاول قرائتها بتمعن) تتشابه في عدة مصطلحات متكررة، فالذي يكذب كثيرا يخطئ كثيرا، والذي يخطئ كثيرا يخاف كثيرا، والذي يخاف كثيرا يضعف كثيرا، فنجدك تختلق شخصيات تتقاسم كلامك بالنسخ واللصق، لتصدق ان لك جيشا تستقوي به ضد من تعتبره عدوا لك، المهم واصل خزعبلاتك السياسية والتاريخية والمخزنية والتي لا يصدقها إلا المجانين من امثالك، عندما يتحول النقاش الى جدال عقيم، لا فائدة ولا مردود منه، وإلى مجرد محاولات لاثبات صحة وجة نظر شخصية والى استعـراض عضـلات، فيكون الصمت ابلغ حكمة مع امثالك .

سلطان ومضغ الكلام
مواطن مغربي صادق -

أنا فعلا مواطن مغربي لكن غباءك أوحى لك بتهيؤات ووساوس جعلتك تبدو غبيا جدا جدا ..فإضافة ( تدكر أم درمان ) أو( أفتخر ) لاتلغي كوني مواطن مغربي ولعلك ياعزيز ي لاتُفقه في التواصل الفيزيولوجي الدي يمنحك القدرة على التمييز والمقارنة ...فلو إستعملت مخك بشكل فعال لأكتشفت أنني أنا المواطن المغربي وأفتخر بكوني عايشت نزال أم درمان التي كشفت نذالة العقل الجزائري ...فهاأنا أقول لك أنك لاتقدر على المواطن المغربي الذي تدكر أم درمان ويفتخر بكونه مغربي أما أبوجاسم فهو صحراوي مرتزق مثلك وإسمه كما أشرت لك /كثر من مرة هو : أحمد بادي محمد سالم ، والغريب هو أنك تعرفه حق المعرفة لأنه يقوم بنفس الدور الخسيس الدي تقوم به أنت ...وهو زرع الفتنة بين الشعوب المغاربية الخمسة وأكرر الخمسة ..لهذا فلا تستعبط القراء ياعزيزي لأنك مكشوف ...ويكفيني فخرا أنني أصبحت شوكة في حلقك ياعزيزي لا أنت ولآ أبوجاسم المرتزق ...إسأل هذا الأخير عن الجدال الذي دار بيني وبينه وهو موجود هنا في أرشيف إيلاف ...لهذا فلا داعي لإستعباطنا لأننا نحن المغاربة مشهود لنا بالذكاء ياعزيزي ومعترف بنا كشعب ينتمي إلى أمة عمرها 12 قرنا وليس 50 سنة ياعزيزي ...هل تعرف يا عزيزي ما دا وقع ؟ لقد حولتك بذكاء من موقع المهاجم الكذاب إلى موقع المدافع عن شخصيته الجبانة والضعيفة ...فمخك مبرمج على خزعبلات الستينيات ونحن نعيش في سنة 2012 وأوصيك بإعادة برمجة مخك لأنه أضحى بيريمي ...والصمت ليس حكمة عند البلداء بل هو جبن وضعف ودليل على الخواء الفكري ....ولله في خلقه شؤون وهاأنا سأضيف لإسمي صفة أخرى وهي الصدق مع الدات ...والكذب ليس من شيمي وأتحداك أن تقدم للقارئ عكس ما يعرف به نظام فاشي قتل مواطنيه بالالاف وسرق ثروتهم بالملايير وكذب على شعبه طوال 50 سنة ...هات برهانك ياعزيزي ..أما الهروب إلى الإمام فليس من شيم الرجال وكفى ...لاحظ مرة أخرى إسمي جيدا ...