فضاء الرأي

عن سقطة ميشيل كيلو... وملعوب مناف طلاس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في مقال له بجريدة "النهار" بتاريخ 10 حزيران 2004 كتب ميشيل كيلو غاضباً من مقالة لي انتقدتُ فيها تماهيه مع بعض نظريات النظام في الإصلاح: "ليس ماهر شرف الدين الضحية الوحيدة لفعل الاستبداد في العقول والنفوس..."، و"ما كتبه ماهر شرف الدين يعبّر خير تعبير عن التأثير المأسوي الذي أحدثه الاستبداد في عقول سياسية كثيرة"!
آنذاك لم أردّ لشعوري بأنني قسوتُ على هذا الرجل الكبير وظلمته، وبأن شخصاً مخضرماً مثله - وإن خانه التعبير في حلقة تلفزيونية أو مقالة صحافية - لا يمكن أن يُضحّي بتاريخه النضالي من أجل مسايرة نظام قمعي أفنى - هو - سنوات من عمره في مقارعته.
اليوم أتذكّر ذلك، وأنا أرى (غير مُصدِّق) السقطة الصريحة لميشيل كيلو في موسكو وهو يدخل في لعبة النظام من بابها المخلَّع وشبّاكها المكسور.
فللأسف، كنّا نتمنّى أن نفهم مغزى "انشقاق" عميد النظام مناف طلاس من دون أن نخسر عميد المعارضة ميشال كيلو.
وحقيقةً لقد كانت الصدمة كبيرة من أن كيلو ارتضى لنفسه هذه المهمة، ليس كساعي بريد، بل كوكيل أعمال أيضاً!
تبييض صفحة العميد مناف طلاس بهذا الشكل الذي أراده كيلو جاء على حساب تسويد صفحته هو... والتي نريد لها أن تبقى بيضاء ناصعة كالأسنان اللبنية لأطفال الحولة الذين ذبحهم رجال النظام.
تجميل تاريخ شخص من طراز مناف طلاس، على لسان كيلو، هو تشويه لتاريخ كيلو الشخصي.
لقد سقط معارضون عديدون في فخاخ السلطة ولم يرف لنا جفن، ولم يعتصر لنا قلب، كما حصل اليوم ونحن نرى ميشيل كيلو وهو يرسل تاريخه المشرّف إلى المسلخ، وهو يمحو سنوات سجنه بممحاةِ وعدٍ صغيرٍ بجبنة السلطة.
وأنا - كأحد محبّي ميشيل كيلو ومعجبيه - أتمنى عليه التوضيح العلني الشفاف (خصوصاً أنه وصف طلاس بـ"الصديق"!!)، من أجله ومن أجل محبّيه الكثر، ومن أجل المعارضة النظيفة التي يُمثّلها نموذجُه... فلا يُعقل أن من لم تُغوِه السلطة في شبابها استطاعت أن تغويه وهي شمطاء في آخر أيامها!

***
وليس بعيداً عن صدمتنا بالسقطة التي وقع في فخها كيلو، نقول إن الطرح القائم على تسليم قيادة المرحلة الانتقالية لمناف طلاس وضّح وشرح ملعوب "الانشقاق" كله... والذي له هدف وحيد هو إنقاذ النظام، وذلك عبر تقديم العميد مناف طلاس كـ:
1- ضابط كبير له ثقله وتأثيره في الجيش (وهذا مهم للمستقبل).
2- لم تتلوّث يداه بالدماء (وهذا مهم للماضي).
3- شخصية سنّية وازنة (وهذا مهم للحاضر).
لذلك لم يظهر طلاس بشكل علني ليعلن موقفه الحاسم، تاركاً للنظام مساحة كبيرة للمناورة. وقد اتّضح الآن أن خبر الحوار المفبرك للعماد مصطفى طلاس مع قناة "فرانس 2"، ليس خبراً في الهواء، بل هو - رغم أنه غير صحيح - تمَّ بالتواطؤ والاتفاق والشراكة أيضاً.
لقد خرج العماد مصطفى طلاس قبل أشهر دون أن يُدلي بأي موقف واضح، محاولاً توريط المعارضة في تفسير خروجه كابتعاد عن النظام من دون أن يُقدِّم أي دليل على ذلك، ممهّداً في الوقت نفسه لسيناريو "انشقاق" ابنه الذي فهمنا الآن معنى قول المصادر الأمنية السورية بأنها لو أرادت منعه من الهرب لفعلت!
ما يظهر جلياً حتى الآن أن أحداً من حلفاء النظام لا يتمسك ببقاء بشار الأسد، بل ببقاء النظام نفسه. وسيناريو استبدال "الرئيس العلوي" بـ"واجهة سنّية" ليس الأول في عهد الأسد الابن، بل هو الثاني، حيث طُرح هذا السيناريو في المطبخ الداخلي للنظام سنة 2005 بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وقد كان البديل - الواجهة هو عبد الحليم خدام... لكن نجاح النظام في تجاوز الأزمة آنذاك جعله يتخلّى عن هذه المناورة.
اليوم مع بلوغ النظام السوري مرحلة ما قبل الانهيار الكامل، يعود أركانه إلى ما قبل زمن "الحركة التصحيحية" المقبورة، لاختراع نور الدين الأتاسي الجديد الذي سيحكم من ورائه آل الأسد، كما حكموا من وراء نور الدين الأتاسي القديم (مع تسجيل كل الاحترام لشخص الرئيس الأتاسي الذي كان مشهوداً له بالنزاهة، ولكننا في إطار التحليل التاريخي ملزمون بالإشارة إلى كونه لم يكن أكثر من واجهة رئاسية استعملها حافظ الأسد).
والحقيقة أنه منذ تسرُّب خبر "انشقاق" مناف طلاس تمّ إطلاق إشارات مبكرة لدور ما يُطابق الدور الذي روّج له ميشيل كيلو من روسيا، وأبرز هذه الإشارات مقال في "القدس العربي" لرئيس تحريرها عبد الباري عطوان وقد حمل هذا المقال عنوان "طلاس رئيساً لسورية الجديدة؟"، 6 تموز 2012).
لا يمكن أن تنطلي هذه الحفلة التنكّرية على الشعب السوري المنتفض، خصوصاً حين تكون الأقنعة مُخرَّقة إلى هذه الدرجة. لا يمكن للناس استبدال دماء أبنائهم بضابط ليس له صورة واحدة من دون سيجار أو من دون صحبة أحد أفراد آل الأسد. لا نعرف، بعدُ، الدور الحقيقي الذي لعبه طلاس في قمع الثورة السورية، وإن صار في وسعنا التخمين بعدما فهمنا مسرحية "انشقاقه". وإذ رحَّبت بهذا "الانشقاق" المزعوم بعضُ شرائح المعارضة فإنما لأن هذا الانشقاق يصبّ في خدمة هدف إسقاط النظام، وليس لتنصيبه رئيساً علينا.
العار كل العار لمن يقبّل بسيناريو كهذا، ونحن على مشارف ولادة سوريا جديدة... ونحن على مشارف انهيار نظام بائد جعل بلادنا تنتج من الدم أكثر مما أنتجت من النفط.

إشارة: من الطريف أن ميشيل كيلو كتب في ردّه الذي يعود إلى أكثر من 8 سنوات، الجملةَ التي ما زال يردّدها إلى اليوم وكأن ثورةً لم تقم: "إما أن تقول بإسقاط النظام أو أن تكون قليل الثورية أو من جماعته" (النهار، 10 حزيران 2004)!!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيلو و هواه الروسي
اللامنتمي -

لقد أصاب الكاتب كبد الحقيقة، بشكل بسيط و مباشر، و بالتأكيد سلس، فله تحية إعجاب. أما السيد كيلو فطالما أنه لا يستطيع الابتعاد عقائدياً و عاطفياً عن روسيا، فلا يمكن له رؤية الحقيقة و لا مواكبة الزمان، حيث الزمان في روسيا يعود إلى الخلف بفضل بوتن، الذي يرى في نفسه قيصراً جديداً، فلا عجب، و لكن كما قال الكاتب: مؤسف بالتأكيد هو هذا الأمر.

ليس اللاعب الوحيد ...
sam -

ليس ميشيل كيلو اللاعب الوحيد في هذه المسرحية ، بل هناك كومبارس أخرون . المناع ..... , الذيول لؤي حسين و حازم النهار وحسن عبد العظيم وسمير عيطة و غيرهم يتسابقون إلى رضا النظام الطائفي الدموي القاتل . لايهمهم عشرات ألوف الشهداء ، بل يستثمرونهم في سبيل المشاركة في الحكم . يرضون المشاركة بحجة النسيج الوطني ...!! وهم يعلمون أنهم سيعملون تحت بساطير الجيش الطائفي والمخابرات . منذ سنة أو أكثر لم يغيروا ويبدلوا ، بل يريدون الالتفاف على إرادة الشعب السوري الثائر ، إن سبب تأخير انتصار الثورة هم هؤلاء وليس روسيا أو ايران أو كوفي عنان , إننا نتحداهم أن يخرجوا 200 متظاهر في سورية لأنهم لايملكون رصيداً . وحين يشير لهم النظام بجزرة يوسف يتسابقون إلى الفوز بها ، متناسين أن الحمار وراء الجزرة ...!!لقد خلق النظام ههيئة التنسيق لهذه الأيام ولإحهاض الثورة السورية ، وهو يستخدمونهم الآن عن طريق روسيا وايران الذين يستضيفونهم ويرحبون بهم .

ضرورة التوضيح
سوري كاره لبيت الاسد -

اظن ان على الاستاذ ميشيل كيلو ان يوضح ملابسات علاقته بطلاس..والا فسيسقط كما سقط كثيرين غيره..مع الشكر للكاتب على هذا المقال ذو الاسلوب الرائع

متواطؤن
رامي -

ألمتواطئون يصفون أنفسهم بالمعارضة الوطنية في الداخل. لا يوجد معارضة في الداخل بل متواطئين وعلى رأسهم هيثم مناع الذي يدخل سوريا ويخرج منها كما يشاء. كما تشمل قائمة المتوطئون التجمع الديمقراطي الموحد الذي يتألف من 4 او 5 اشخاص فقط مثل اولاد رفعت الأسد.

هيئة التنهيق
sss -

شرور هيئة الضالة المضلة .لقد أوقع وميشيل كيلو في الثورة السورية خسارة ، لم يستطع النظام الطائغي المجرم ايقاعها به . بدأت هيئة التنسيق التي صنعها النظام في تخريب الثورة و سرعان مااحتضنها النظام . ثم قام بعرقلة جهود الثورة في الجامعة العربية التي التقطت أفكارها فأرسلت مراقبين ، كان ضررهم كبيراً بل وساعدوا النظام في ارتفاع نسبة الشهداء . ثم جاء ت الهيئة بفكرة إرسال قوات عربية ( القبعات الخضر ) فتلقفتها الجامعة لكي تخرج من ورطتها وتحفظ ماء وجهها . وذهبت إلى تونس فقلب أفكار المنصف المرزوقي الذي كان متحمساً لنصرة ثورتنا . وذهبت إلى ( بان كيمون ) ليجهض ماتبقى لنا من المؤيديين ! ثم كرس ادعاءات الغرب بتشرذم المعارضة ، وهاهو يرتمي مرة عاشرة في أحضان الروس والصينيين والمجوس مع الخرف حسن عبد العظيم والطائفي المخفي عبدالعزيز الخير والمتهالك المناع وغيرهم ممن ترضى عنهم ... . هل يستطيع الشيطان أن يفعل مافعلته هيئة التنهيق ؟

تبرير مجازر النظام
باسم -

تم فضح هيئة التنسيق الوطني كطابور خامس يعمل للحفاظ على بقاء النظام وهدفها الأوحد هو تشويه معة المعارضة الوطنية والمجلس الوطني السوري ولماذا نرى هيثم مناع على القنوات الايرانية والروسية ليبرر جرائم ومجاز النظام.

أمريكا والثورة
ناصح حميد -

من الواضح أن القوى الكبرى في العالم تعاهدت على أن لا تنجح الثورة السورية على أيدي أبنائها وأن لايتسلم المخلصون قيادة سورية بعد رحيل الأسد ،وأن لا تستقل سورية بقرارها السياسي ،فأمريكا المجرمة هي الدولة صاحبة النفوذ في سورية وهي لاترضى بسقوط أخلص عملائها بشار الأسد إلا إذا وضعت بدلا منه عميلا لها لايقل عنه إخلاصا ونذالة ،وكي يلقى عميلها الجديد قبولا شعبيا أعطت لبشار الضوء الأخضر للقيام بمجازره الوحشية أملا بقمع الثورة ورضوخ الشعب السوري للأمر الواقع وقبوله بأي حل تفرضه أمريكا ،ومن أجل ذلك أيضا قامت باصطناع المجلس الوطني السوري بالإتفاق مع بقايا تنظيم الإخوان المسلمين الذين يئسوا من العودة إلى سورية إلا بإرضاء أمريكا وهم لذلك مستعدون لقبول أي حل تفرضه أمريكا ،ولكنهم في الوقت نفسه لايستطيعون المجاهرة بما يغضب الثوار على الأرض ،وللأسف فإن هذا التنظيم الإسلامي العريق الذي بذل الكثير وقدم التضحيات ،جعل من نفسه حصان طروادة لتنفيذ الإرادة الأمريكية وتحقيق مصالحها وهم يحسبون أنهم بذلك يخدمون الإسلام..ولكن الذي أفشل مخطط أمريكا ومن ورائها الشرق والغرب هو وعي الشعب السوري الثائر وصبره وتوكله على الله وإصراره على تحرره من هيمنة أمريكا وعملائها وانتزاع الإستقلال الكامل بعون الله ،وما النصر إلا من عند الله..

العجيب الغريب ...!!
سعيد -

السيد المعلق السابق رقم 4فهمنا منك تماماً دور أمريكا وبدقة عالية ( هاي دفنشن !!) ... وأفضت بالحديث دور عن الاخوان المسلمين التي تحتضنه أمريكا ، لكنك لم تذكر شيئاً عن هيئة التنهيق ودورها الخبيث في إجهاض الثورة السورية المجيدة . و لم تتحدث عن دور روسيا الجعفرية . أم أنك لاتسمع لافرورف كل يوم يرفع عقيرته ويصرح تصريحات خرندعية لاأول لها ولا أخر , لم نسمع عن دور ايران المجوسية وحزب إبليس حامل السواطير والمتاريس الذي يقتل أطفالنا . لماذا لو تذكر شيئاً عن دور مناف طلاس أبو الطبول والأجراس في الدور الجديد الذ ي يروج له ميشيل كيلو وهيئة التخزيق ؟

عن سقطة ميشيل كيلو.:
المعتصم بالله -

ما ورد كافي لما بين ايدينا من معلومات وكما يقال الكاتب كفى ووفى وما تروجه عصابة ألممانعة عن حرب كونية صحيح ولكن بالعكس أي معظم دول ألعالم متفقة على دعم ألنظام حتى ولو أفنى نصف ألشعب ولكن من يتكل على ألله يجعل له مخرجا

اعتذار
سعيد -

نعتذر من رقم 4 الوارد ضمن تعليقي رقم8 والمقصود رقم 7 .

اعتذار
سعيد -

نعتذر من رقم 4 الوارد ضمن تعليقي رقم8 والمقصود رقم 7 .

نرجسية
التهامي -

النظام السوري اختار الخيار الأمني لإنهاء الثورة، والمعارضة عقدت العزم على ألا حوار مع النظام إلا على أساس قبوله التخلي عن السلطة، فكل طرف قرر إلغاء الطرف الآخر، اي أن طرفي الصراع السوري نظاما ومعارضة، وليس الشعب، اختارا الانتحار الجماعي، وفي المقابل فإنهم يتهمون العالم برمته بأنه يتآمر ضدهم. النظام والمعارضة يقولان نفس الشيء بخصوص تآمر العالم عليهما. يبدو لي أننا أمام نرجسية سورية متورمة إلى درجة لا يصدقها العقل. هل فيه عاقل يصدق أن العالم بأكمله متفق بشكل إجماعي على التفرغ لإنهاء السوريين وإفنائهم. حتى إذا افترضنا أن الأمر صحيح، فماذا فعل السوريون لتجنب هذا المصير؟ ألا يساهم كل طرف من طرفي الصراع في سوق البلاد نحو هذا المآل التراجيدي؟؟

نرجسية
التهامي -

النظام السوري اختار الخيار الأمني لإنهاء الثورة، والمعارضة عقدت العزم على ألا حوار مع النظام إلا على أساس قبوله التخلي عن السلطة، فكل طرف قرر إلغاء الطرف الآخر، اي أن طرفي الصراع السوري نظاما ومعارضة، وليس الشعب، اختارا الانتحار الجماعي، وفي المقابل فإنهم يتهمون العالم برمته بأنه يتآمر ضدهم. النظام والمعارضة يقولان نفس الشيء بخصوص تآمر العالم عليهما. يبدو لي أننا أمام نرجسية سورية متورمة إلى درجة لا يصدقها العقل. هل فيه عاقل يصدق أن العالم بأكمله متفق بشكل إجماعي على التفرغ لإنهاء السوريين وإفنائهم. حتى إذا افترضنا أن الأمر صحيح، فماذا فعل السوريون لتجنب هذا المصير؟ ألا يساهم كل طرف من طرفي الصراع في سوق البلاد نحو هذا المآل التراجيدي؟؟

قطريون
SAMA -

مخالف لشروط النشر

قطريون
SAMA -

مخالف لشروط النشر

مقال مضر بالثورة
كريم -

لا أعتقد أن التجريح بشخصيات المعارضة سيفد ثورتنا بإي شكل من الأشكال. فليفعلو ما شاؤو . همنا في الداخل إسقاط النظام فما الهدف من الإنشغال بإنتقدا هاذ و ذاك ؟ و إضاعة الوقت و تشتيت الجهود. بالإضافة إلى أن السيد كيلو لا يمكن أن يشكك في وطنيته. و السلام عليكم.

مقال مضر بالثورة
كريم -

لا أعتقد أن التجريح بشخصيات المعارضة سيفد ثورتنا بإي شكل من الأشكال. فليفعلو ما شاؤو . همنا في الداخل إسقاط النظام فما الهدف من الإنشغال بإنتقدا هاذ و ذاك ؟ و إضاعة الوقت و تشتيت الجهود. بالإضافة إلى أن السيد كيلو لا يمكن أن يشكك في وطنيته. و السلام عليكم.

100%
Rana -

يمكن أول مرة بقرا على إيلاف مقال جيد

100%
Rana -

يمكن أول مرة بقرا على إيلاف مقال جيد

يلا شوهوا ميشال كيلو
ابراهيم سعد -

يلا شوهو ميشال كيلو المناضل وسجين النظام قبل غيره واكثر من غيره لسبب انه اسلاميا بل وطنيا يضم الأسلاميين مع غيرهم كوطنيين مخلصين .يعني عبد الحليم افندي خدام هو من تريده أن يكون ؟ هذا المذهبي المتكبر الحقود الحرامي الفاسد العائش في قصر عشرة ملايين يورو ثمنه العجوز الهرم قصير القامة ... تريدوه أن يحكم ؟؟؟؟؟ ميشال كيلو معلمي أنت ألنظيف ألوطني ألمثقف المنفتح . لازم يتعلموا منك

يلا شوهوا ميشال كيلو
ابراهيم سعد -

يلا شوهو ميشال كيلو المناضل وسجين النظام قبل غيره واكثر من غيره لسبب انه اسلاميا بل وطنيا يضم الأسلاميين مع غيرهم كوطنيين مخلصين .يعني عبد الحليم افندي خدام هو من تريده أن يكون ؟ هذا المذهبي المتكبر الحقود الحرامي الفاسد العائش في قصر عشرة ملايين يورو ثمنه العجوز الهرم قصير القامة ... تريدوه أن يحكم ؟؟؟؟؟ ميشال كيلو معلمي أنت ألنظيف ألوطني ألمثقف المنفتح . لازم يتعلموا منك

خالف تعرف
نديم الليل -

هذا الرجل المدعو ميشيل كيلو يمثل نفسه ولا يمثل الشعب السوري الثائر ، وهو أساسا ً واحد من المعارضة المنافقة التي تعيش في الفنادق ، من يحدد مصيره هو الشعب السوري البطل وليس ميشيل كيلو الذي يسير في طريق خالف تعرف .

خالف تعرف
نديم الليل -

هذا الرجل المدعو ميشيل كيلو يمثل نفسه ولا يمثل الشعب السوري الثائر ، وهو أساسا ً واحد من المعارضة المنافقة التي تعيش في الفنادق ، من يحدد مصيره هو الشعب السوري البطل وليس ميشيل كيلو الذي يسير في طريق خالف تعرف .

كذبة الانشقاق لعبة قذرة
صهيب الشامي -

مناف هو المنقذ لبشار و كل المسرحية عبارة عن اخراج قذر لتحويل انظار العالم عن المجرم الحقيقي. لا يزال آل طلاس موالون لبيت الأسد حتى العظم ولا يزال مناف موالي و الدليل هو أن نائب وزير الدفاع السوري الحالي هو طلال مصطفة طلاس شقيق مناف كما أن عدم ظهور مناف على الشاشة حتى اللحظة هو أمر مخطط لتبقى المسألة مبهمة. فأرجوكم أرجوكم لا تبتلعوا هذا الطعم القذر و لا تصدقوا هذه الرواية السمجة. على العموم الشعب سيحاكم مصطفى الأب ومناف لأن الأب مصطفى هو شريك في القتل في مجازر حماة على عهد حافظ.

كذبة الانشقاق لعبة قذرة
صهيب الشامي -

مناف هو المنقذ لبشار و كل المسرحية عبارة عن اخراج قذر لتحويل انظار العالم عن المجرم الحقيقي. لا يزال آل طلاس موالون لبيت الأسد حتى العظم ولا يزال مناف موالي و الدليل هو أن نائب وزير الدفاع السوري الحالي هو طلال مصطفة طلاس شقيق مناف كما أن عدم ظهور مناف على الشاشة حتى اللحظة هو أمر مخطط لتبقى المسألة مبهمة. فأرجوكم أرجوكم لا تبتلعوا هذا الطعم القذر و لا تصدقوا هذه الرواية السمجة. على العموم الشعب سيحاكم مصطفى الأب ومناف لأن الأب مصطفى هو شريك في القتل في مجازر حماة على عهد حافظ.

استخفاف للشعب
shahriki. k -

من هو ميشل كيلو ليتكلم باسم الشعب السوري ومن كلفه لينصب مناف طلاس (راعيا للقطيع) ما هذا الاحتقار للدماء السورية التي انهمرت من اجل الخلاص والحرية ليتمخض في النهاية بغيفارا سوريا ابو السيكارا وصديق بشار منذ الطفولة وابن مصطفى طلاس صاحب تواقيع الاعدامات للسوريين ووزير النساء وطواحين الحمراء ومؤلف قصص الطرب والمغامرات وفن الحروب في ميادين الجميلات لتحرير الجولان واذا كان ميشل عفلق والعلوية استطاعوا الضحك على الشعب السوري بافكار البعث الفاشية القومجية طيلة ٤٥ عاما للقضاء على التراث الاسلامي و التي تحولت الى العبودية واغتصاب كرامة السوري فان كيلو لن يفلح في تكرار تلك التجربة المريرة ولا خوف ايضا من البعبع الاسلامي لان سوريا الجديدة لن تنجح إلا اذا تحولت الى دولة ديمقراطية تصون حقوق كل مواطنيها وتراعي الاختلاف وخصوصيات القومية والطائفية وتحترمها دولة مؤسسات والحقوق بعيدا عن التعصب العشائري المتخلف والولاء العبودي لروؤساء العشائر الانتهازين وهم اكبر خطر على مستقبل سوريا اذا ما تراجعت سوريا الى مجتمع القبلي وثقافة البدو والولاء لشيوخ العشيرة بدل من بناء مجتمع حضاري ودولة القانون

استخفاف للشعب
shahriki. k -

من هو ميشل كيلو ليتكلم باسم الشعب السوري ومن كلفه لينصب مناف طلاس (راعيا للقطيع) ما هذا الاحتقار للدماء السورية التي انهمرت من اجل الخلاص والحرية ليتمخض في النهاية بغيفارا سوريا ابو السيكارا وصديق بشار منذ الطفولة وابن مصطفى طلاس صاحب تواقيع الاعدامات للسوريين ووزير النساء وطواحين الحمراء ومؤلف قصص الطرب والمغامرات وفن الحروب في ميادين الجميلات لتحرير الجولان واذا كان ميشل عفلق والعلوية استطاعوا الضحك على الشعب السوري بافكار البعث الفاشية القومجية طيلة ٤٥ عاما للقضاء على التراث الاسلامي و التي تحولت الى العبودية واغتصاب كرامة السوري فان كيلو لن يفلح في تكرار تلك التجربة المريرة ولا خوف ايضا من البعبع الاسلامي لان سوريا الجديدة لن تنجح إلا اذا تحولت الى دولة ديمقراطية تصون حقوق كل مواطنيها وتراعي الاختلاف وخصوصيات القومية والطائفية وتحترمها دولة مؤسسات والحقوق بعيدا عن التعصب العشائري المتخلف والولاء العبودي لروؤساء العشائر الانتهازين وهم اكبر خطر على مستقبل سوريا اذا ما تراجعت سوريا الى مجتمع القبلي وثقافة البدو والولاء لشيوخ العشيرة بدل من بناء مجتمع حضاري ودولة القانون

تحية لكيلو
ابن حلب الدمشقي -

يا اخوان..الكاتب ما هاجم ميشيل كيلو كشخص.. بل بالعكس هو ينتقده حتى يصحح خطاه..لذلك ما تستغلوا هالشي لحتى تهاجمو هالشخصية الوطنية الكبيرة..كونوا على قد المسؤولية!!

تحية لكيلو
ابن حلب الدمشقي -

يا اخوان..الكاتب ما هاجم ميشيل كيلو كشخص.. بل بالعكس هو ينتقده حتى يصحح خطاه..لذلك ما تستغلوا هالشي لحتى تهاجمو هالشخصية الوطنية الكبيرة..كونوا على قد المسؤولية!!

افضل تحليل رقم ١٧
ابو سليمان -

من افضل ما قرات هو تحليل المعلق رقم ١٧. مين كيلو ومين مناف كي يختزلا الشعب السوري ثم ان كيلو مع الاسف يلف ويدور ويقول ان هذا الطرح قد قاله في الشارع كأفكار فقط٠ مؤسف جداً يا سيد ميشيل ان يكون مناف صديقك كما قلت ومؤسف جداً ان تكون محاميا للشيطان وهل ذاكرتك قصيرة الى هذا الحد لتقدم مناف على انه ملاك ٠ الم يتبقى في بلد عظيم سوى مراهق مثل مناف ليقود المرحلة٠ مطلوب موقف واضح منك والابتعاد عن الرقص على الحافة ومن الغرابة بمكان ان يتم الترويج لمناف على انه صاحب ضمير حي وما الى هنالك٠ مع الاسف سوريا كبلد يتلاعب بهاالجميع فمن كنا نظنه وطنيا اصبح مدافعا عن الشيطان٠ انها الدعارة السياسية بعينها واتمنى ان يقرا السيد ميشيل هذا٠

افضل تحليل رقم ١٧
ابو سليمان -

من افضل ما قرات هو تحليل المعلق رقم ١٧. مين كيلو ومين مناف كي يختزلا الشعب السوري ثم ان كيلو مع الاسف يلف ويدور ويقول ان هذا الطرح قد قاله في الشارع كأفكار فقط٠ مؤسف جداً يا سيد ميشيل ان يكون مناف صديقك كما قلت ومؤسف جداً ان تكون محاميا للشيطان وهل ذاكرتك قصيرة الى هذا الحد لتقدم مناف على انه ملاك ٠ الم يتبقى في بلد عظيم سوى مراهق مثل مناف ليقود المرحلة٠ مطلوب موقف واضح منك والابتعاد عن الرقص على الحافة ومن الغرابة بمكان ان يتم الترويج لمناف على انه صاحب ضمير حي وما الى هنالك٠ مع الاسف سوريا كبلد يتلاعب بهاالجميع فمن كنا نظنه وطنيا اصبح مدافعا عن الشيطان٠ انها الدعارة السياسية بعينها واتمنى ان يقرا السيد ميشيل هذا٠

شكرًا لكيلو على هذه الغلطة
محمد الحسين -

لن اقول لميشيل كيلو الا ما قاله الفنان سميح شقير : يا حيف و الف يا حيف٠

شكرًا لكيلو على هذه الغلطة
محمد الحسين -

لن اقول لميشيل كيلو الا ما قاله الفنان سميح شقير : يا حيف و الف يا حيف٠

هناك مصالح
سارة اسماعيل -

من الاول قلنا ان هناك احتمال ان يكون انشقاق مناف طلاس مجرد ملعوب من الاعيب النظام . الشبكة المافوية التي سيطرت على مقدرات الشعب و نزحت خيراته لاتزال متشبثة بمواقعها و عائلة طلاس كانت و لا زالت من ضمن تلك الشبكة.

هناك مصالح
سارة اسماعيل -

من الاول قلنا ان هناك احتمال ان يكون انشقاق مناف طلاس مجرد ملعوب من الاعيب النظام . الشبكة المافوية التي سيطرت على مقدرات الشعب و نزحت خيراته لاتزال متشبثة بمواقعها و عائلة طلاس كانت و لا زالت من ضمن تلك الشبكة.

Basshar and Tlas made a
Alfarouq -

I learned today from very confedant source in Paris, that that Bashar and Munaf both agreed to allow Munaf to scape to Paris with his family and several $ million of syrian dollars to Paris, then use the meadia and someone like Micheal Killio to start promotting Munaf to replace Bashar. Bashar wanted to follow the Russian Putin process for georning.I am very disappointed with Killio and they way he degrade him self to this degree.

Basshar and Tlas made a
Alfarouq -

I learned today from very confedant source in Paris, that that Bashar and Munaf both agreed to allow Munaf to scape to Paris with his family and several $ million of syrian dollars to Paris, then use the meadia and someone like Micheal Killio to start promotting Munaf to replace Bashar. Bashar wanted to follow the Russian Putin process for georning.I am very disappointed with Killio and they way he degrade him self to this degree.

مزاودات
نورس بيروت -

انا اتعجب من ماهر شرف الدين الذي كل همه خوض المعارك الدونكشوتيه...منذ سنوات لم تحدث مشكلة وصراع في الوسط الثقافي الا بسبب مزاوداته ومجلته المشكلجيه..وهاهو يصنع المشاكل في السياسة بسبب مزاوداته ايضا..ابتعد يا سيد ماهر عن الاستاذ الكبير ميشيل كيلو واترك الزلـمة يعمل على ايجاد تسوية مناسبه لانقاذ سوريه الحبيبه من الحرب الاهليه

مزاودات
نورس بيروت -

انا اتعجب من ماهر شرف الدين الذي كل همه خوض المعارك الدونكشوتيه...منذ سنوات لم تحدث مشكلة وصراع في الوسط الثقافي الا بسبب مزاوداته ومجلته المشكلجيه..وهاهو يصنع المشاكل في السياسة بسبب مزاوداته ايضا..ابتعد يا سيد ماهر عن الاستاذ الكبير ميشيل كيلو واترك الزلـمة يعمل على ايجاد تسوية مناسبه لانقاذ سوريه الحبيبه من الحرب الاهليه

كيلو أم كيليان ؟
سعيد الأصيل -

أنت يا ميشيل كيلو مناعي الهوى أم أن المناع كيلوي الهوى . تنوعت الأسباب والموت واخد . لم تستطع إلا أن تعود إلى جذورك الأصلية الخادعة .هذا المثالية الكاذبة لن تفيدك بشيء . قد تكون أنت جالس عل الأركيلة وعلى الكاس في وادي العيون أو مبعوث إلى ملدافيا أو رومانيا من قبل وزارة التعليم العالي لتدرس أو الهندسة أو الطب !! أو قد تكون موظفاً أمنياً علوياً في إحدى السفارات الطائفية ، أوقد تكون من الأقليات التي يعتمد عليها المجرمون في قتل وتدمير بلادنا . وطبعاً لم تر أباك أو أخاك أو ابنك أو جميعاً يقتلهم علوي ، ولم تر أمك أو أختك أو بنتك تقع بين سلاسل شيعية من نمل مقتدى الصدر أو من سواطير حسن أبو رسن عابد النار حامل العار . كل هذا مفهوم أما أن تكون من الأقليات التي تقتلنا من أجل سعادة هديل العلي وشهرزاد الجعفرية ولما الحسن ، فلايمكن السكوت عنها وسنحاسبها حساباً عسيرا .....

كيلو أم كيليان ؟
سعيد الأصيل -

أنت يا ميشيل كيلو مناعي الهوى أم أن المناع كيلوي الهوى . تنوعت الأسباب والموت واخد . لم تستطع إلا أن تعود إلى جذورك الأصلية الخادعة .هذا المثالية الكاذبة لن تفيدك بشيء . قد تكون أنت جالس عل الأركيلة وعلى الكاس في وادي العيون أو مبعوث إلى ملدافيا أو رومانيا من قبل وزارة التعليم العالي لتدرس أو الهندسة أو الطب !! أو قد تكون موظفاً أمنياً علوياً في إحدى السفارات الطائفية ، أوقد تكون من الأقليات التي يعتمد عليها المجرمون في قتل وتدمير بلادنا . وطبعاً لم تر أباك أو أخاك أو ابنك أو جميعاً يقتلهم علوي ، ولم تر أمك أو أختك أو بنتك تقع بين سلاسل شيعية من نمل مقتدى الصدر أو من سواطير حسن أبو رسن عابد النار حامل العار . كل هذا مفهوم أما أن تكون من الأقليات التي تقتلنا من أجل سعادة هديل العلي وشهرزاد الجعفرية ولما الحسن ، فلايمكن السكوت عنها وسنحاسبها حساباً عسيرا .....