أصداء

علامات الخرف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يعيش النظام الايراني حالة من التخبط السياسي و الاعلامي و الاقتصادي تلفت النظر أکثر من أي وقت آخر، حيث أن التناقضات و التضاربات و الاخطاء الفاحشة، باتت من الملامح و السمات الملازمة للنظام طوال الاشهر الاخيرة بصورة خاصة.

المشاکل و الازمات المتباينة التي تعصف بالنظام و تنخر قواعده الاساسية التي يقوم عليها بنيانه و هيکله، باتت عميقة و مترسخة بصورة لم تعد تنفع معها جرعات التهدئة و التخدير التي يحقنها النظام في تلك القواعد على أمل بعث الحياة و القوة و العزم فيها، وان تراجع اداء النظام على الاصعدة السياسية و الاقتصادية و الاعلامية و إزدياد حملات التعرض له و التشکيك بسياساته و مختلف الامور المتعلقة به و ظهور علامات الضعف و التراخي على مائدات محادثاته، تؤکد بأن مرحلة جديدة حاسمة في إنتظار هذا النظام، مرحلة من شأنها أن تؤسس لمنعطف تأريخي جديد في المنطقة.

لقد شهدت الاعوام الثلاثة المنصرمة، استخدام النظام الايراني لأقصى درجات نفوذه في لبنان و العراق، عندما تدخل و على أکثر من صعيد في هذين البلدين، ولاسيما في تشکيل حکومتين في البلدين و کذلك التدخل في الشأن القضائي و إصدار أحاکم قضائية ذات طابع سياسي بحت ضد او لصالح شخصيات معارضة او مؤيدة له، کما تدخل أيضا في الشأن الاعلامي أيضا عندما فرض حضورا إعلاميا ذو طابع"أمني" أيضا في کلا البلدين.

أغلب الظن، أن ملالي طهران قد تصوروا بأنهم و عندما ينتهجون هکذا سياسية على تلك الاصعدة ساردة الذکر، فإن نتائج باهرة ستکون بإنتظارهم و ان الاطراف و الاحزاب و الشخصيات السياسية المعارضة لهم في ذينکما البلدين، سوف ينکفئوا على أنفسهم و يترکوا الساحة برحابتها للنظام الايراني، لکن شيئا من کل ذلك لم يحدث بل وان ماحدث و يحدث لحد الان هو على العکس تماما، وهذا ماأطار بصواب الملالي و يکاد أن يفقدهم رشدهم، ولاسيما عندما يجدون عدم إکتراث زعيم القائمة العراقية أياد علاوي و رئيس اقليم کردستان مسعود البرزاني بکل ضغوطات و التهديدات الضمنية ضدهما و استمرارهما في نهجهما السياسي المتشدد ضد رئيس الوزراء نوري المالکي، بل وان التخبطات الاعلامية الاخيرة للنظام قد حفلت بنوع من التعرض لشخصيات و أحزاب عراقية عربية و کردية على حد سواء و تحديدا ضد شخصيات محسوبة على القائمة العراقية و الحزب الديمقراطي الکردستاني.

اجواء الربيع العربي التي طغت على العديد من دول المنطقة"ذات الشمولية منها على وجه التحديد"، وإزدياد المراهنات و التوقعات بأن مربط الفرس في هذا الربيع هو النظام الايراني نفسه، وبعد أن دکت عواصف و رعود الربيع العربي نظام بشار الاسد المتحالف مع الملالي، فإن هيبة و مکانة النظام لدى دول و شعوب المنطقة و العالم قد تراجعت کثيرا، وطفقت الحسابات تجري بصورة تضع نفوذ و تأثير و دور الملالي في المنطقة على الرف تماما، ولعل الدور الترکي بهذا الخصوص و کذلك السعودي و المصري الى حد ما، وکذلك تحرك الاطراف السياسية العراقية و اللبنانية المناوئة للدور و النفوذ الايراني في بلديهما، تؤکد بأن النظام الايراني قد بلغ من الکبر"عتيا" ولم تعد هيبته کسابق عهده خصوصا وان تخبطاته السياسية و الاقتصادية و الاعلامية الاخيرة تجسد بشکل او بآخر ملامح الخرف التي باتت تطغي عليه رويدا رويدً!

asraa.zamli@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التاريخ مقلوبا
داحس و الغبرا -

لقد سمعنا كتابا و خطباء ودول منذو السبعينات و اغلبها انشاء ئية و تحليلية دون ان تكون مهنية .تنم عن ان كاتبها يحمل شيئ ما في قلبة و ليس فكرة . لم تسقط ايران و لم تضعف انما نحن من نسقط . اتمنى ان يكون الكتاب اكثر انصاف مع الصديق و العدو حتى تكون الفكرة واضحة . تعلمو من اليهود فهم يعرفون قوت عدوهم و لايخدعون انفسهم و بذالك ينتصرون. الفرس مقابل الرومان اما العرب فهم تبع . التاريخ يعيد نفسة . العرب ينتظرون من ينتصر ليحكمهم بوجوة عربية . ما تريدة امريكة هوه مايفعلة العرب . الربيع العربي ليس من صالح امريكا اذا اصبح حقيقي ونتشرة الدمقراطية . سيكون من صالح ايران حيث ان امريكا ستخسر اصدقاء لها . الخوف من ان ايران في النهاية الضغط تتعاون مع امريكا كالسابق (شرطي الخليج). ايران و شعبها اذكى مما نتصور اكثر من 30 عام ونحن نقول ستنهار قريبا و هية تزداد قوه .

لا للفاشية الدينيه
محمد فاضل الشاوي -

حقد اشرف ابوجلاله محمد فاضل الشاوي - GMT 7:53:29 2012 الأربعاء 11 يوليوعجيب امرك يا ابو جلاله و الذي لاتمر فترة علي انتصار المقاومة الايرانيه علي مستوي الدولي حتي تطل برأسك من الغار و تقوم بقذف ما لديك من حقد و كراهيه علي المقاومة الايرانية و خاصة منظمة مجاهدي خلق متماشياٌ مع الفاشية الدينية الحكمة في ايران . لانك تعرف اكثر من غيرك عن المقاومة الايرانية و علي رأسها منظمة مجاهدي خلق ان هذه المنظمة لها تاريخاٌ عريقاٌ و مشرفاٌ في نضالها ضد ديكتاتوريتان –ديكتاتورية الشاة المغبور و ديكتاتورية الخميني و اعوانة – تعرف عين اليقين ان هذه المقاومه و طليعتها منظمة مجاهدي خلق تناضل من اجل الحرية و العدالة للشعب الايراني و استرجاء ثورة الشعب الذي قام بسرقتها الخميني و الملالي الحاكمين في ايران. يكفي ان اذكرك انك تقوم تكرار ما سرده جهاز مخابرات الشاه الذي كان يسمي بالسافاك و بعد ذلك تكررهااجهزة مخابرات الملالي الحاكمين في ايران و هي ايدئولوژيت المنظمة بانها خليط اسلام و الماركسية. و انك تعرف بان الاجهزة التي تم ذكرها لا تسرد لك هذه الاتهامات بدون هذف و قصد. لذا اقتصر الكلام اذكرك فقط بمتطلبات ساكني اشرف هذه الايام العيبة التي تمر عليهم في سجن سماه المالكي بالحرية (لبيرتي) سبق ان كرروها من قبل وهي : 1. الترحيب بقرار محكمة الاستئناف في واشنطن التي طالبت وزارة الخارجية الامريكية اعادة النظر بشأن القرار السابق بوضع منظمة مجاهدي خلق ضمن قائمة الارهاب منذ عام 1997 خلال اربعة اشهر من بداية شهر حزيران 2012. ومطالبة الوزيرة هيلاري كلنتون الاسراع في رفع المنظمة من قائمة الارهاب، لكي يساعد في رفع المعاناة عن الاشرفيين الذين يعانون جراء القمع الذي تمارسه حكومة المالكي ضدهم تنفيذا لرغبات نظام الملالي في ايران. 2. شجب الاعمال الاجرامية التي يمارسها نظام الملالي ضد المعارضين له داخل ايران وفي الخارج، وبالذات ملاحقة عناصر مجاهدي خلق المعارضة. 3. دعوة الحكومة الامريكية والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة للضغط على الحكومة العراقية للالتزام بتعهداتها المبرمة معها ازاء الاشرفيين ونقلهم من مخيم اشرف الى ليبرتي. 4. الوفاء بما التزمت به الحكومة العراقية والامم المتحدة بتأمين مستلزمات العيش الكريم للاشرفيين في ليبرتي وهذه المطالب : ومهما تضاعفت ممارسات نظام الملالي ضد المعارضة فان البركان الشعبي في ايرا

الشعوب الایرانیة
احمد -

نعم اهل الدار هم ادری بها . احد علامات الانهیار. التدهور القتصادی الذی ینجم عن ضعف الحکومة وتدابیرها السیاسیة الداخلیة منهه والخارجیة . وهذه الحالة مشهودة فی حکو مة الملالی فی ایران حالیا . والشعوب (لیس الشعب) مطلعة وستطلع من یحکم المستقل . المنستقبل الذی یراعی حقوق الکل . ومن لدیه خلاف هذه الفکرة . نحن فی الداخل نقول لا مکان له.