فضاء الرأي

كيف سرق "هؤلاء" الهواء من الأطفال؟!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لفت نظري، خبر الجريدة الأردنية "المستور الإخباري" (11/7/2012) في الكلمة التي ألقاها نقيب الفنانين الأردنيين (حسين الخطيب)، أمام المعتصمين من الفنانين التابعين للنقابة، التي تضم أكثر من 950 فنانة وفناناً، قوله:
"إذا بقيت الحكومة تتجاهل مطالبنا، فإن تصعيدنا المُقبل لن يخطر على بال أحد، لا من قريب، ولا من بعيد."

الحكومة ليست مؤتمنة!
وهاجم نقيب الفنانين (الخطيب) الحكومة، قائلا " الحكومة ليست مؤتمنة على هذا الوطن."
وكانت نقابة الفنانين الأردنيين، قد طالبت بضرورة تفعيل دور "مؤسسة الإذاعة والتلفزيون"، وشمول الفنان الأردني، وأسرته بالتأمين الصحي الشامل، وتعديل الاسم الوظيفي للمهن الفنية، ومنح أرض للإسكان، دعماً لصندوق إسكان الفنانين.
وقال الخطيب أخيراً :
"والله، سنلاحقهم في عقر ديارهم، هؤلاء الذين سرقوا الهواء من أطفالنا!"

مَنْ سرق الهواء من الأطفال؟
فمَنْ هُمْ هؤلاء، الذين سرقوا الهواء من الأطفال الأردنيين؟

وما هو الهواء الذي سرقوه؟
منذ عام، وأكثر، كشفنا عن كل هذا، في مقالاتنا السابقة التالية:
( الأردن والملكية المُكْلِفَة، 7/3/2011).
(هل أصبح الهاشميون في مهب الريح؟ 24/7/ 2011).
(انجازات الهاشميين بعد تسعين عاماً، 31/7/2011).
(مهزلة التعديلات الدستورية الأردنية، 23/8/2011).
( على عينك يا تاجر: فضيحة سرقة وكن بأكمله! 28/8/2011).
( كيف استطاع الهاشميون حكم الأردن؟ 8/9/2011 ).
(الكبائر يرتكبها الكبار ويقع فيها الصغار! 19/9/2011).
(من هي "المرجعيات العليا"، في ليلة القبض على المليار؟! 24/9/2011).
(كلهم دَقِة خويلتي! 26/9/2011).
(التعديلات الدستورية الأردنية بين الدولة والشارع، 30/9/2011).
(هل أصبحت "حماس" ورقة التوت الأردنية؟ 9/11/2011).
("سيدنا": لا فُضَّ فوك!، 17/11/2011).
(إمسك حرامي، 7/12/2011).
(علي بابا والأربعون حرامياً، 12/12/2011).
(الولاية العامة كما يفهمها الثوار الأحرار، 25/12/2011).
(كيف نقرأ الملهاة السياسية الأردنية؟ 5/1/2012).
(برافو لمحاكمة "الذهبي"، ولكن ماذا عن "البلاتيني"؟ 13/2/2012).
(الإعلام الرسمي الأردني، ومظاهر ظلامه، 20/2/2012).
(إذا كان ربُّ البيتِ للفساد حارساً، 5 /3/2012).
("الدحنون"، يتفتَّح مع تباشير "الربيع العربي"، 21/3/2012).
(نعومة الثعابين، لإخماد الحراك الشعبي! 18/4/2012).
(أعشاب الثمانينات الطبية الملكية، هل ستنفع الآن؟ 14/5/2012).
وغيرها من المقالات، التي دفعت "المخابرات" الأردنية الى تجنيد أكبر عدد من الأكاديميين، والأسماء الحركية المُقنَّعَة إلى الرد علينا، حيث يتكررون، هم أنفسهم، بعد كل مقال، سباباً، وشتماً، وتشكيكاً بجنسيتنا، ونسبنا، وحتى وجودنا، ورقصاً، و(صحجاً) (الرقص الشعبي الأردني) للأسياد، كما قالت الناشطة السياسية الأردنية إحسان الفقيه في مقالها: " أيها الأردني: صبراً":
" إياك أن تظُن أن أتباع حزبي: [منحبك]، و [عاش سيدنا]، ممن لا مواقف لهم، ولا كرامة لهم، ولا رجولة، أو كبرياء عندهم، ستنجو مراكبهم بسوادهم، أو بما اقترفوا من دناءة، ونذالة. أولئك الذين لن تهتمّ الأجيال القادمة بأمرهم أبداً، ولن نحترم وجودهم، أو مرورهم يوماً."

الهاشميون والأردن: كتاب جديد
ورغم هذا كله، فلم نتخلَ يوماً عن كل حرف قلناه، ولم نُنكر يوماً أية كلمة كتبناها، في هذا المجال.
بل، تأكيداً لمواقفنا وإصرارنا، على كل ما جاءت به هذه المقالات، إضافة إلى مواضيع أخرى، نشرنا هذه المقالات، في كتابنا الجديد، الذي صدر في بيروت، قبل أيام، بعنوان: (الهاشميون والأردن: أوراق في الربيع العربي الأردني).
مَنْ هُمْ هؤلاء، وماذا سرقوا؟
والآن:
- مَنْ هم هؤلاء الذين سرقوا الهواء من الأطفال الأردنيين؟
- وما هو الهواء الذي سرقوه؟
هؤلاء، هُمْ مَنْ ذكرناهم، وفضحناهم، وكشفنا الغطاء البالي عنهم، في مقالاتنا المذكورة السابقة.
هؤلاء، هُمْ السواطير والنواطير، الذين تحدثنا عنهم في مقالنا، الذي يحمل العنوان نفسه:
"ضرورة محاسبة السواطير قبل النواطير، 20/12/2011".

وماذا سرقوا؟
سرقوا الوطن، وتراب الوطن، ودنانير الوطن، وثروات الوطن، وهو ما أشار اليه الخطيب (نقيب الفنانين) بالهواء، وهي إشارة موفقة وصائبة. فلولا الهواء، لمات الإنسان اختناقاً. وهؤلاء، عندما سرقوا الهواء، خنقوا الوطن بمواطنيه، وتركوه قاعاً صفصفاً، كما هو الآن.
السلام عليكم.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عار عليك
احمد الناصر -

من العار ان كاتب بمستواك يتجاهل القتل والتعذيب الذي يتعرض له آلاف الاطفال السوريين من قبل عصابات المافيا التي تحكم سوريا وان تركز كل جهدك على الأردن فقط لارضاء اليسار الساذج المؤيد للمجازر في سوريا والاخوان الطالبان الحمساويين الذين شعارهم النقاب هو الحل والجلد هو الحل وتعدد الزجات والزواج من القاصرات والختان هو الحل والغاء الموسيقى والفنون ومهرجان جرش هو الحل. عليك اعادة النظر في موقفك الحاقد من الأردن.

الى شاكر النابلسي
الكوفية الحمراء -

كويس كل مقالاتك تصب في رحيل الهاشميون عن الاردن لانهم .... و ........ و ........ كما ذكرت . اطلب منك البديل رجاء ..؟. انصحنا ايها الراشد الحكيم من تريد ان يحكم الاردن ؟. جماعة الاخوان او فلول الاحزاب الساقطة والزايطة مثل احزاب الشيوعية والبعثية واليسارية والقومية ووووووو . وإذا قرأنا نصيحتك بصفتك راشدا حكيما نتكلم معاك بعدها ونتناقس سوية ضم الرأي والرأي الاخر .

تعليق رقم 1
التاج الهاشمي -

مليء بالبذاءة ويذكرني باسلوب اصحاب الوجوه الكالحة من الصهاينة عندما يظهرون في الاعلام يسألهم المذيع لماذا تضطهدون الفلسطينيين وتقتلونهم يقولون له انظر ماذا يفعل الحكام العرب بشعوبهم انه شكل من اشكال الهروب من الاجابة على السؤال المهم على كل حال اذا استمر تعنت الاسرة الهاشمية بهذا الشكل ولم تسارع الى اصلاح دستوري يجعلها ملكية دستورية تفسح للاحزاب ولحكومات يأتي بها الشعب ومن الشعب فإنها لا محالة مصيرها مصير غيرها من الانظمة التي اقتلعتها الثورات

دمت يا ابو حسين
اردنيه حره -

اطلب من ربي واترجاه انة يديم حكم الهاشميين ويحفظ الاردن من امثالك يا قمة الفتنه والشر

رقم 1 افضل تعليق
هدى -

أشكر احمد الناصر على تعليقه الرائع الذي لخص بسطور قليلة حالة الوضع في الأردن ولسنا بحاجة لمقالات طويلة معقدة. وارحب كأردنية بتعليقات من هذا الطراز وهذا لا يعني اننا لا نريد الاصلاح في الأردن. بالعكس نرحب بالاصلاح ونشجع الاصلاح ولكننا لا نريد المجازر التي يمارسها البعث بقيادة عصابة بشار الأسد على الشعب السوري.

اقتراح عملي ...
سعد -

أزيلو الهاشميين لأن بلدهم الأصلي هو الحجاز وليس الأردن . هذا البلد لايستطيع الاستمرار في الحياة نظراً لانعدام موارده . لايستطيع اسقاء سكانه ماء ...! لامستقبل له مهما طال عمره . ضموه إلى مصر أو سورية أو السعودية . ..لكن إياكم أن تأتوا بعبد الباري عطوان ....

سامحك الله
معاذ-حلب -

عندما ازور اختي المقيمة في الاردن احسد اهله يبدو ان معلوماتك مغلوطة يا دكتور

مريض
محمد الطوباسي -

امرك يبعث على الاستهجاناذا كان لك موقف من النظام الاردني بربك هل هذا وقت مناسب لطرحهكتاباتك مكررة غير هادفةلقد سرقت حقد كل من يكره نظام الحكم بالاردن

ويبقى الأردن
هديل جمعة -

اذا اخذنا بالطرح الذي يطرحه الهاشمين بان الآردن دولة فصلت للهاشمين من قبل بريطانيا...فان المنطق يقول ان الأردن لن يبقى دولة بعد الهاشمين... اذا لأول مرة يكون عمر الحكم مساوي لعمر الدولة الحديثة... هل يكون من المنطقي ان يقبل الأردنيون الأسبق من الحكم الهاشمي بذلك؟؟؟ وهل مصير شعب مرتبط بعائلة نفيت من وطنها الحجاز وأتى بها الأنجليز لتحكم شرق الأردن؟؟ العراق فصل للهاشمين وفق تلك المقولة وذهب الهاشميين وبقي العراق. الأردن للآردنيين وحكمه من قبل الهاشميين كان ترتيبا استعماريا ربما ينتفي ولكن الأردن ابقى من الهاشميين

ادارة الهاشميين
سليم محبسجي -

في احسن الأحوال الأردن وطن اللاجئين وفي اسواء حال يكون الوطن البديل... هذا ما يقوم به الهاشميون كمدراء لهذا الوطن... علينا ان نكون مالكي قرارانا بأن الأردن وطن الأردنيين ودولتهم ،والحكم حالة طارئة لها بداية وفق ما اريد بعد سايكس بيكو لها نهاية حضارية مدنيةوفق ما يريد الأردنيون

فتنة
سامي الشلبي -

كل مقالاتك دعوى الى الفتنة ,

مريض
محمد لافي -

مقال مريض مريض،،،، أنت تعيش في كوكب آخر.السلام عليكم

الخيارات تعليق 1
مازن عمر -

اعتقادي ان هناك من يحبذ ان يرى العنف والقتل في الأردن ولن يرتاح باله الا اذا تم اراقة الدماء وسينتهي الوضع بحرب وحتى لو استقال الملك وغادر البلاد سيظهر حكومة دينية طالبانية كما جاء في تعليق احمد الناصر رقم 1 اعلاه او دولة شعارات يسارية الطابع تهدد وتجعجع ولا تفعل شيئا وستقمع الشعب كما فعل صدام والقذافي وبشار الأسد وقبله حافظ ورفعت الأسد. فعلى الشعب الأردني ان يختار بين الطالبان المتخلف وبين يسار الشعارات والبطش.

غضب واضح ,,,
د محمود الدراويش -

النابلسي يشتاط غضبا وياسا ,,,اذ فقد الامل في ذبح الاردن ,,, ويذكرنا بمقالاته ,,, وهو ربما تذكير ينطوي على رجاء لقراءة مقالاته ,,,, ويروج لكتاب يتعرض بالنقد والتجريح بلا حجة او حقائق للاسرة الحاكمة في الاردن ,,,, طبعا صدرت عشرات الكتب على شاكلة هذا الكتاب ومنذ ستة عقود, فهل انهار النظام وسقط الاردن في براثن العابثين واعداءه ,,لن ينفع هذا الكتاب ولن تجدي هذه المقالات ,,,, الناس مع الامن ومع الاستقرار ومع وحدة الاردن وتطوره وبقاءه ,,,, وهم ضد الفتنة والدم والقتل والانتقام والتمييز بين مكونات المجتمع الاردني ,,,,مقال النابلسي اليوم معنون,, بسرقوا الهواء من اطفالنا ,,, ان هذا اقرب الى الهلوسة منه الى الحقيقة والواقع ,,,, وهو حديث انشاء مثير للشفقة ,,,, وربما ينفع هذا في افلام الخيال العلمي لاطفالنا ,,, لكنه لا يجدي نفعا ولا يعجل بنكبة الاردن واقتتاله وخرابه ,,,, نحن نرى ما يحدث حولنا ونعرف ثمن الهرطقة السياسية والهذيان الفكري والتعطش للمال والسلطة من قبل الكثيرين ,,,,, لفت نظري اتهام المدافعين عن الاردن بانهم مجندون من اجهزة المخابرات الاردنية ,,,, وانا اود ان ارد على الدكتور النابلسي لا خجلا من تعاملنا مع واحدة من اهم مؤسسات البلد واكثرها حزما وعزما في خدمة امن الاردن واستقراره __ اقصد المخابرات والاجهزة الامنية عامة ___ لكن للحقيقة والامانة ,,,,فانا اكثر المدافعين عن الاردن ,,,لم اردح لاحد ولم اشتم ,,, ولم اجالس رجل مخابرات في حياتي ولست بحاجة لمال او وظيفة او شهرة ,,, وانا اقترب من السبعين ,,, لكنها الحقيقة والانتماء للاردن والامة ,,,, من لديه ضمير فليمد يده للاردن لمساعدته وللدفاع عنه ,,,, نحن في مهب ريح عاتية ومدمرة وهي تستهدف الامة والاردن بالذات ,,,, الوطن البديل يقف على عتباتنا ,,,, ان فلتت الامور في الاردن وانا اشك في هذا بل اجزم انه لن يحدث ,,, فان الدم والخراب والقتل سياتي بالوطن البديل لا محالة ,,,,انا لا ادري سر الحقد على الاردن واسرته الحاكمة ,,,,,, هل هو خارج نسق التآمر على كامل الامة والحاق هزيمة نهائية بامتنا لصالح مشروع الصهاينة واعداء الامة ,,,, انا اتابع المشهد السياسي الاردني دقيقة بدقيقة ,,, الحرية موجودة وقلة من الناس يخرجون للشوارع وهم لا تعنيهم مصالح الاردن وامنه بقدر ما تعنيهم مصالحهم الذاتية والمال والمناصب ,,,,, لا علاقة لي بجهاز المخابرات

الى الارقام 6 و9 ووووو
الكوفية الحمراء -

عندما جاء الامير الشريف عبد الله الاول بن الحسين الى معان كانت اراضي من معان والعقبة الى القطرانة جزء من بلاد الحجاز وكانت هذة البلاد تحت حكم الاشراف وعندما كان الامير الشريف عبدالله الاول مؤسس الاردن يتحرك كان يتحرك في ملك ابوه الشريف حسين بن علي امير وشريف مكة وعندما كان يتحرك في شمال الاردن كان يتحرك في ملك اخوه الملك الشريف فيصل بن الحسين بن علي الذي حرر هذة الاراضي من نير حكم حزب الاتحاد والترقي التركي ( العثماني ظاهريا ) والامير الشريف عبد الله الاول بن الحسين استطاع اقناع تشرشل وزير المستعمرات البريطاني اخراج الاردن من وعد بلفور وانا بدوري أقول إذا رحل الهاشميون من اراضيهم في الاردن فافضل حل ضمها الى اسرائيل وتهجير سكانها الى الصحراء في العراق والسعودية او صحراء سيناء كما يريد شاكر النابلسي وتيار التخلي عن فلسطين الوقف الاسلامي والذي لا يجوز التنازل عنه .

الى د. محمود الدراويش .
الكوفية الحمراء -

يا د . محمود الدراويش الكل لا يعلم ماهي اجهزة المخابرات الامريكية والاسرائيلية والبريطانية ووووووو وكيف انها تعمل بشكل لا يتصوره العقل في كل انحاء العالم عالم سفلي رهيب تحاك فيها كل شئ بسرية مطلقة لانها تملك الصلاحيات الكاملة والميزانيات الهائلة والسرية . هولاء اللذين يتكلمون عن المخابرات الاردنية هدفهم تسهيل الارهاب الذي لا دين له في الساحة الاردنية المستهدفة المستهدفة المستهدفة يحبوا ان يروا القبور الجماعية التي (لا قدر الله ) سوف تضم جثامين نساءنا الفاضلات واطفالنا الاعزاء وكبارنا المبجلين وشبابنا الصاعد والناهض . اليوم علمت مدى الرعب في نفوس اخواني في الشمال من الحرب الدائرة بين الجيش السوري الحر والجيش البعثي النظامي الذي هدفة قتل جماعات الاخوان المسلمين في سوريا لان الحرب الدائرة هنالك هو بين النظام البعثي العلوي القمعي وبين جماعة الاخوان المسلمين وها اليوم اعلنوا النفير العام في الاردن رغم انهم للم يعلنوا النفير العام عند الهجوم الاسرائيلي الارهابي على غزة هاشم ولا على الهجوم الامريكي الدموي على العراق الشقيق الذي كان عراقا واحدا واليوم اصبح ثلاث . البعض لا يعرف ان الجيش الاردني والاجهزة الامنية هي سياج الوطن وهذا فخر عظيم لكل من خدم في مصانع الرجال وليس في مزابل التاريخ حيت دخلوها لانهم فلول احزاب ساقطة وزايطة لانها بنيت على هراء فكري عقيم وايدلوجيات نظرية باطلة ساهمت في دخولهم الى مزابل التاريخ رغم انني لي ملاحظات بعض الاحيان عن الحكم في الاردن ولكن واجبي الوطني والديني يتحكم علي الدفاع عن الاردن الهاشمي . حفظ الله الاردن الغالي .

امر غريب في الأردنيين
احمد حسين الخطيب -

عندما يأتي كاتب ينتقد الفساد يهاجمه القراء الأردنيين. وعندما يأتي كاتب آخر يحاول اعطاء وجهة نظر موضوعية مؤيدة للأردن يتهموه بقبض أموال من النظام. واذا كتب كاتب مقال ينتقد القوانين الغير عادلة وقوانين الانتخاب والاحزاب ويطالب بالاصلاح والديمقراطية يتهموه بالحقد على الأردن وخلق الفتنة الخ وبنفس الوقت اذا كتب احدهم مقالا منصفا للأردن يقارن الأردن بجمهوريات الوراثة الثورية والشعارات الفارغة والقمع والبطش في شعوبهم يهاجمه القراء الأردنيون ويقولوا انه في جيبة المخابرات الأردنية ويسعى لمنصب وزاري. والله احترنا معكم. وهذا النمط حدث مع مقالات عده. أمركم غريب حقا.

الدكتور محمود الدراويش
عدنان -

أخي محمود، أنا مواطن عربي، لا تهم جنسيتي، فأنا من الحالمين ببناء الوطن العربي الواحد الخالي من الحدود، لا أميز بين بلد عربي وآخر، أقرأ تعليقاتك التي تدافع فيها باستماتة عن وطنك الأردن وعن الأسرة الهاشمية الحاكمة. أعتقد جازما أن هذا حقك الذي لا ينبغي أن يصادره منك أي إنسان يؤمن بالديمقراطية والتعددية. أن تريد لبلدك تجنب الفتنة والاحتراب الداخلي وأن يظل آمنا مستقرا، فهذا شعور وطني نبيل، وليس فيه ما يجعلك تتحرج منه، ويا مرحبا بكل من يشتغل من أجل الوطن في هذا الاتجاه سواء كان من المخابرات أو كان مواطنا عاديا.فالعمل مع المخابرات ليس سبة، فالكثيرون ممن يشتغلون في هذه المؤسسات أناس شرفاء وكرماء ويسهرون الليالي لكي ينام المواطن مرتاحا قرير العين. إنما أنا أختلف معك أخي محمود حين تقول عن أردنيين آخرين يتظاهرون في الشارع مطالبين بالمزيد من الإصلاح والديمقراطية ومحاربة الفساد تقول عنهم إنهم: (( قلة من الناس يخرجون للشوارع وهم لا تعنيهم مصالح الاردن وامنه بقدر ما تعنيهم مصالحهم الذاتية والمال والمناصب)). أظن أن في قولك هذا بعض التجني على إخوان لك في الوطن. إنهم يمارسون حريتهم وبتظاهرون بدوافع وطنية هم كذلك. إنهم يريدون تحصين بلدهم من الفوضى والاضطرابات بالإصلاحات وبمزبد من الشفافية وإشراك الشعب في تدبير الشأن العام. هذه التظاهرات إذا كانت تتم في احترام للقانون وبشكل سلمي، فإنها مظهر من مظاهر قوة الدولة ويتعين الاستماع إلى مطالب المتظاهرين والتجاوب معها. أنا أكون في صفك وارفض التظاهرات إذا خرجت عن نطاقها السلمي وتحولت إلى أعمال عنف وتخريب وتدمير وحرق للبلد، في هذه الحالة تكون قد خرجت عن نطاق الحراك السلمي المشروع وأضحت فوضى شاملة مضرة بالبلد ومهلكة له. وفي الختام تقبل تحياتي..

الاخوان وشاكر
الكوفية الحمراء -

غريب امر الاخوان اليوم في مهرجان " الاقصى " الكرك صرح كثير الاحترام همام سعيد : الاصلاح يتبناة الاحرار لا العبيد ..؟. يعني الملك عبد الله التاني بن الحسين يباع ويشترى مش كذا يا همام سعيد المقصد من هذا الكلام وأقول لشاكر النابلسي بدك اكثر من هيك ( حرية شخصية ) في اطلاق الشتائم السياسية والتي هي دليل افلاس وفتنة معلونة والله العظيم يا ملك عبد الله التاني ان صبرك صبر يعقوب ولكن الفرج قريب باذن الله والله قال اصبروا وصابروا ورابطتوا واثقوا الله لعلكم تفلحون . الصبر يا ولي امرنا ليسا عبيا وانما العيب النسيان . وها الفنانون نالوا حقهم بموافقة الحكومة على مطاليبهم

إلى كل المعلقين السابقين
سعيد الأصيل -

لايوجد شيء اسمه عرب أو مسلمون ...منكم من يريد توحيد العرب ومنكم من يريد توحيد المسلمين ...هذا تسميات قرفناها ...وأكبر دليل يا أهل الأردن حيرانكم المدعويين سوريين وهم أهل واق الواق .. يذبحهم نظام شيعي فارسي علوي طائفي صهيوني روسي أمريكي ، وأنتم تتفرجون .. والله لوكانت مدجنة دجاج وحصل فيها ماحصل لحزنت أكثر من العرب والمسلمين ...لانريد مساعدتكم لابالرجال ولا بالمال .. مظاهرات استنكار فقط أمام سفارة أنيسة القاتلة وصبيها بهجت سليمان ضابط أمن رفعت اللذين اشتركا بقتل أربعة آلاف سوري في تدمر ... موفق محادين وسيف الدين مراد لايكفون عن تأييد مذابح العلويين ... ربع الكفاف الحمر والعقل ..ميالة ..!! بس بالكلام ؟؟

شو مشكلته
أردني -

يا اخي كل ما أقرأ مقالات هالكاتب بحس إنه الهاشميين معلّمين عليه بالزمانات وبحاول ينقم !!!

الاخ عدنان رقم 18
د محمود الدراويش -

اشكرك على ادبك الجم ومعرفتك ووعيك الواضح ,,, ولا اختلف معك فيما كتبت ,,, وما قصدته من قولي قلة هم اولئك العاملون على التوتير وتشويه وجه الاردن واثارة الفوضى ,,,, وانا اتفق معك ان هناك اردنيون يخرجون للشارع بدوافع وطنية نبيلة حرصا على الاردن وشعبه وخدمة للاصلاح واستمرار تقدم الاردن واعلاء بناءه ,,,, من حق الجميع ان يخرج للشارع ويطالب بالاصلاح ,,, وجلالة الملك وكل الخيرين في الاردن يطالبون بالاصلاح فلا غضاضة في هذا ولا ضرر ,,, اشكرك اخي عدنان جزيل الشكر وماتمنى لك الصحة وملاحظتك في محلها وفق الله الاردن وحماه وحمى كل بلاد العرب

المخابرات الاردنية .
عماد -

هل العمل مع المخابرات الاردنية خيانة والعمل مع الموساد الاسرائيلي وطنية يا شاكر النابلسي وبقية المعلقين الحاقدين على الاردن والمخابرات الاردنية . لم اسمع يوما من الايام ان المخابرات الاردنية لها فرق اغتيارات في داخل الاردن او خارجه ولم يوما من الايام ان المخابرات الاردنية اغتالت فلان او علان من الناس داخليا وخارجيا ؟؟؟ .

المخابرات الاردنية .
عماد -

هل العمل مع المخابرات الاردنية خيانة والعمل مع الموساد الاسرائيلي وطنية يا شاكر النابلسي وبقية المعلقين الحاقدين على الاردن والمخابرات الاردنية . لم اسمع يوما من الايام ان المخابرات الاردنية لها فرق اغتيارات في داخل الاردن او خارجه ولم يوما من الايام ان المخابرات الاردنية اغتالت فلان او علان من الناس داخليا وخارجيا ؟؟؟ .

جمهورية فلسطينية علمانية
عبد السلام -

شاكر يحلم ب جمهورية فلسطينية علمانية خالية من الاردنية والشركس والشيشان والدروز والشوام والحجازية والارمن والسريان والمسيحية وغيرهم من الشعب الاردني يعني تطهير عرقي ولا مانع من حرية اسكان الصهاينة في الاردن مثلما ما موجود في بلده نابلس طائفة يهودية لا يعلم الله ماذا تفعل في نابلس مع ان الاردن الدولة العربية التي لا يوجد بها يهود وشاكر يريد من الاخوان الاستيلاء على الحكم باسم الدين وتطهير الاردن من الجيش الاردني والاجهزة الامنية والاردنية الاصلاء تطهير عرقي دموي تم تجري انتخابات جديدة بعد فشل الاخوان في ادارة الحكم واستيلاء العلمانيين على الحكم في هذة الجمهورية الفلسطينية العلمانية ولكنه نسى ان قطار الديمقراطية عند الاخوان رحلة ذهاب بدون عودة .

جمهورية فلسطينية علمانية
عبد السلام -

شاكر يحلم ب جمهورية فلسطينية علمانية خالية من الاردنية والشركس والشيشان والدروز والشوام والحجازية والارمن والسريان والمسيحية وغيرهم من الشعب الاردني يعني تطهير عرقي ولا مانع من حرية اسكان الصهاينة في الاردن مثلما ما موجود في بلده نابلس طائفة يهودية لا يعلم الله ماذا تفعل في نابلس مع ان الاردن الدولة العربية التي لا يوجد بها يهود وشاكر يريد من الاخوان الاستيلاء على الحكم باسم الدين وتطهير الاردن من الجيش الاردني والاجهزة الامنية والاردنية الاصلاء تطهير عرقي دموي تم تجري انتخابات جديدة بعد فشل الاخوان في ادارة الحكم واستيلاء العلمانيين على الحكم في هذة الجمهورية الفلسطينية العلمانية ولكنه نسى ان قطار الديمقراطية عند الاخوان رحلة ذهاب بدون عودة .

تعليق
عصام -

يحاول السيد شاكر النابلسي الأيحاء بان النظام الأردني بواسطة الأجهزه الأمنيه يترقبون ما يكتبه وانهم يجندون الكتّاب والمفكرين للرد عليه وانا من المتابعين لمقالاته ولم اجد من يرد عليه سوى د. محمد درويش وهو قد نفى اي علاقه مع ألأجهزه الأمنيه وهو يدافع عن النظام الأردني من منطلق الوطنيه وحبّه للأردن وحرصه على استقراره وكذلك الكوفيه الحمراء فهو يدافع عن النظام استقراره وينتقد النظام احيانا فأين هي الأجهزه الأمنيه , وانا انصح السيد شاكر ان يفكر بعمق قليلا ليكتشف ان وجود الهاشميين في الأردن هو احسن ما حصل للأردن والذين لولاهم لكان الأردن قطعه من الصحراء ولما كان موجودا على الخارطه. ما البديل يااخي عن الهاشميين ربما اصلاح النظام وهذا ما يقومون به خطوة بخطوه وهم لم يسرقوا الهواء عن اطفال الأردن بل هي ظروف المنطقه الأمنيه هي التي

تعليق
عصام -

يحاول السيد شاكر النابلسي الأيحاء بان النظام الأردني بواسطة الأجهزه الأمنيه يترقبون ما يكتبه وانهم يجندون الكتّاب والمفكرين للرد عليه وانا من المتابعين لمقالاته ولم اجد من يرد عليه سوى د. محمد درويش وهو قد نفى اي علاقه مع ألأجهزه الأمنيه وهو يدافع عن النظام الأردني من منطلق الوطنيه وحبّه للأردن وحرصه على استقراره وكذلك الكوفيه الحمراء فهو يدافع عن النظام استقراره وينتقد النظام احيانا فأين هي الأجهزه الأمنيه , وانا انصح السيد شاكر ان يفكر بعمق قليلا ليكتشف ان وجود الهاشميين في الأردن هو احسن ما حصل للأردن والذين لولاهم لكان الأردن قطعه من الصحراء ولما كان موجودا على الخارطه. ما البديل يااخي عن الهاشميين ربما اصلاح النظام وهذا ما يقومون به خطوة بخطوه وهم لم يسرقوا الهواء عن اطفال الأردن بل هي ظروف المنطقه الأمنيه هي التي

الاخوان عماد ,,, وعصام
د محمود الدراويش -

اثني على وطنيتكما ,,, وانتم نموذجا للاردني الواعي الملتزم بوطنه وحريته وتطوره ,,,واود ان اقول لكم هناك محور للشر في المنجطقة ياتمر باوامر الشيطان ,,, ويريد تخريب المنطقة والحاق هزيمة بالامة ,,,, وهو حلف ينتصر للصهاينة ومشروعهم ,,,, حلف يتعطش لدمائنا ولخراب بلداننا ولصرعات طويلة على اسس عرق5ية وطائفية ودينية ,,, امامنا مشهد الربيع العربي ,,, دم وخراب وقتل وفتنن ,,,, الاردن مستهدف ,,, وعلينا ان نقف الى جانب الاردن واسرته الحاكمة ,,, وان نخرج بالاردن معافى قويا مزدهرا رغم تامر هذا وذاك ,,,,, لا تتوقفوا عن الدفاع عن الاردن وشعبه وجيشه واجهزته الامنية ,,, فهي نحن ,,, ونحن بهذا ندافع عن انفسنا واطفالنا ومستقبل اجيالنا ,,, عاش الاردن وعاشت الامة

الاخوان عماد ,,, وعصام
د محمود الدراويش -

اثني على وطنيتكما ,,, وانتم نموذجا للاردني الواعي الملتزم بوطنه وحريته وتطوره ,,,واود ان اقول لكم هناك محور للشر في المنجطقة ياتمر باوامر الشيطان ,,, ويريد تخريب المنطقة والحاق هزيمة بالامة ,,,, وهو حلف ينتصر للصهاينة ومشروعهم ,,,, حلف يتعطش لدمائنا ولخراب بلداننا ولصرعات طويلة على اسس عرق5ية وطائفية ودينية ,,, امامنا مشهد الربيع العربي ,,, دم وخراب وقتل وفتنن ,,,, الاردن مستهدف ,,, وعلينا ان نقف الى جانب الاردن واسرته الحاكمة ,,, وان نخرج بالاردن معافى قويا مزدهرا رغم تامر هذا وذاك ,,,,, لا تتوقفوا عن الدفاع عن الاردن وشعبه وجيشه واجهزته الامنية ,,, فهي نحن ,,, ونحن بهذا ندافع عن انفسنا واطفالنا ومستقبل اجيالنا ,,, عاش الاردن وعاشت الامة

الوضع خطير
الكوفية الحمراء -

يمر الاردن في وضع مفصلي خطير فهو امام خطر داخلي وخارجي الخطر الداخلي المتأسلمون اتباع الاسلام السياسي والخطر الخارجي سوريا وما يجري فيها من مذابح بين النظام العلوي وبين المتأسلمون اتباع الاسلام السياسي . اين العلاج للخروج من هذان الخطران الداخلي والخارجي وهل القيادة الاردنية تعي هذة الظروف الخطرة والتي خلال اسبوع او عشرة ايام سوف يتبين لنا وضع الحدود المشتركة بين الاردن وسوريا حيت تشير التقارير ان النظام السوري يتحرش يوميا بالاردن من خلال عمليات كر وفر مع ان الاردن في حالة ضبط نفسي كامل ويلتزم بعدم الرد على تجاوزات النظام السوري العسكري .

الوضع خطير
الكوفية الحمراء -

يمر الاردن في وضع مفصلي خطير فهو امام خطر داخلي وخارجي الخطر الداخلي المتأسلمون اتباع الاسلام السياسي والخطر الخارجي سوريا وما يجري فيها من مذابح بين النظام العلوي وبين المتأسلمون اتباع الاسلام السياسي . اين العلاج للخروج من هذان الخطران الداخلي والخارجي وهل القيادة الاردنية تعي هذة الظروف الخطرة والتي خلال اسبوع او عشرة ايام سوف يتبين لنا وضع الحدود المشتركة بين الاردن وسوريا حيت تشير التقارير ان النظام السوري يتحرش يوميا بالاردن من خلال عمليات كر وفر مع ان الاردن في حالة ضبط نفسي كامل ويلتزم بعدم الرد على تجاوزات النظام السوري العسكري .

النظام فاسد
huda -

النظام فاسد وهو امر لا يختلف عليه منصف لقد افقر 80 بالمئة من الشعب لصالح شريحة تدين له بالولاء وقد اغدق عليها بالامتيازات المسماة زورا وبهتانا بالمكرمات مثل كوتا المقاعد الجامعية والسيارات المعفاة من الجمارك والتي يتم تمويلها من اموال دافعي الضرائب اما القانون فلا يطبق الا على الضعفاء واما المتنفذين فهم فوق القانون واما الوظائف العليا وبخاصة في السلك الدبلوماسي فهي فقط لابناء الوزراء والمتنفذين واما الفقراء وحتى اصحاب الكفاءات منهم فلا عزاء لهم الله يغضب على هكذا نظام فاسد مفسد

النظام فاسد
huda -

النظام فاسد وهو امر لا يختلف عليه منصف لقد افقر 80 بالمئة من الشعب لصالح شريحة تدين له بالولاء وقد اغدق عليها بالامتيازات المسماة زورا وبهتانا بالمكرمات مثل كوتا المقاعد الجامعية والسيارات المعفاة من الجمارك والتي يتم تمويلها من اموال دافعي الضرائب اما القانون فلا يطبق الا على الضعفاء واما المتنفذين فهم فوق القانون واما الوظائف العليا وبخاصة في السلك الدبلوماسي فهي فقط لابناء الوزراء والمتنفذين واما الفقراء وحتى اصحاب الكفاءات منهم فلا عزاء لهم الله يغضب على هكذا نظام فاسد مفسد

كال وكلنا
الكوفية الحمراء -

كال هدى كال .. ؟. كال النابلسي كال ..؟.

كال وكلنا
الكوفية الحمراء -

كال هدى كال .. ؟. كال النابلسي كال ..؟.

النابلسي غريب
مواطن اردني اردني اردني -

لانه مواطن امريكي النابلسي ..... علية الاهتمام بامريكا لا شأن له بالاردن ولا بالاردنية لان الارض ارضنا والدار دارنا والملك قائدنا والاردن مملكتنا الهاشمية .

النابلسي غريب
مواطن اردني اردني اردني -

لانه مواطن امريكي النابلسي ..... علية الاهتمام بامريكا لا شأن له بالاردن ولا بالاردنية لان الارض ارضنا والدار دارنا والملك قائدنا والاردن مملكتنا الهاشمية .

عنتر وعبلة
بدوي شمري -

خليوة دخلك في كنافة نابلسية بامريكا ولا في ..... بدوخك وبصير عنتر بن شداد وهدى عبلة

عنتر وعبلة
بدوي شمري -

خليوة دخلك في كنافة نابلسية بامريكا ولا في ..... بدوخك وبصير عنتر بن شداد وهدى عبلة

حنا جاهزين يا نابلسي
هلسا -

وقت الجد حنا جاهزين للدفاع عن اردننا وخلي النابلسي يشوف منظمته شو بتبيع اراضي لليهود وبعدين النبي هارون شو قال عنكم يا نابلسي شعب جبارين اكالين نكارين .

حنا جاهزين يا نابلسي
هلسا -

وقت الجد حنا جاهزين للدفاع عن اردننا وخلي النابلسي يشوف منظمته شو بتبيع اراضي لليهود وبعدين النبي هارون شو قال عنكم يا نابلسي شعب جبارين اكالين نكارين .

نابلس الجبل المطفي
محمد عطية -

ليش ما هوشاكر وهدى يحكوا عن الفساد العظيم في منظمة فتح ومدينة نابلس الجبل المطفي من زمان وشو بدهم بالاردن اللي مش بلدهم و لا جبلهم المطفي

نابلس الجبل المطفي
محمد عطية -

ليش ما هوشاكر وهدى يحكوا عن الفساد العظيم في منظمة فتح ومدينة نابلس الجبل المطفي من زمان وشو بدهم بالاردن اللي مش بلدهم و لا جبلهم المطفي

يزايدون على الملك الهاشمي
مواطن عربي مهاجر -

بعض التعليقات مزايدة على موقف الملك الاردني الهاشمي عبدالله الثاني بن الحسين الذي صرح به خلال المقابلة الحديثة يوم الاحد ١ تموز يوليو ٢٠١٢ مع مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني. بعض التعليقات تطاول على مكون رئيسي من مكونات الشعب والدولة لا يفيد احدا ويخلق عداوات لا داعي لها وضررها اكثر من نفعها المفترض. وبعض التعليقات صبياني يؤشر الى صبية مقاهي الانترنت الرخيصة. الملك اعلن "وانا مع هذه المطالب وادعمها بكل قوة، لانها مصلحة وطنية عليا." و "نحن بحاجة لثقافة ديموقراطية تؤمن بالتعددية على اساس التنوع والحوار، واحترام الراي الاخر.". وللتذكير، اقتبس التالي من المقابلة المذكورة مع ملك البلاد، وفي الاعادة افادة (او هكذا نرجوا؟!). *** 1. يشهد الأردن يا سيدي، على مدار سنة ونصف تقريبا، العديد من الحراكات السياسية والمطلبية التي انطلقت مع بدايات الربيع العربي، ما رأي جلالة الملك بها؟ بالنسبة للحراك البنّاء والمسؤول، فأنا أنظر للموضوع بإيجابية، فهذه هي الديموقراطية، وهذا دليل على وعي شعبنا العزيز. ودعنا نتحدث بصراحة، أحد أسباب هذه الحراكات هو غياب الثقة في قدرة المؤسسات الرسمية على رعاية مصالح الناس، وتلبية احتياجاتهم من الخدمات الضرورية، بالإضافة إلى معاناة المواطن من الغلاء، والفقر، والبطالة، والخلل في توزيع مكتسبات التنمية على المحافظات.ومن هنا جاءت المطالبة بمشاركة سياسية أوسع، وتوزيع أكثر عدالة لمكتسبات التنمية، وتعزيز نزاهة الإدارة العامة. وأنا مع هذه المطالب وأدعمها بكل قوة، لأنها مصلحة وطنية عليا. 2. جلالتكم، غالبية المطالب التي ترفعها الحراكات اقتصادية واجتماعية، ومعظم الإصلاحات سياسية، كيف ستقودنا هذه الإصلاحات إلى تلبية المطالب الشعبية؟ أنا مؤمن بأن أساس عملية الإصلاح الشامل هو توسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار، حتى يكون المواطن شريكا في القرارات التي تؤثر على مستقبله، وهذا هو جوهر الإصلاح السياسي الذي سيقودنا إلى الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.ولذلك تم تعديل نحو ثلث مواد الدستور، وهي تعديلات متقدمة على الذي كان مطلوبا. وهذه التعديلات رسّخت مبدأ الفصل بين السلطات، وعززت الكثير من الحقوق والحريات. كما تم إنشاء الهيئة المستقلة للانتخاب. ولأول مرة في تاريخ الأردن، ستجرى الانتخابات من قبل هيئة مستقلة تضمن أعلى درجات النزاهة، والشفافية، والحـياد في العملية الانتخ

يزايدون على الملك الهاشمي
مواطن عربي مهاجر -

بعض التعليقات مزايدة على موقف الملك الاردني الهاشمي عبدالله الثاني بن الحسين الذي صرح به خلال المقابلة الحديثة يوم الاحد ١ تموز يوليو ٢٠١٢ مع مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني. بعض التعليقات تطاول على مكون رئيسي من مكونات الشعب والدولة لا يفيد احدا ويخلق عداوات لا داعي لها وضررها اكثر من نفعها المفترض. وبعض التعليقات صبياني يؤشر الى صبية مقاهي الانترنت الرخيصة. الملك اعلن "وانا مع هذه المطالب وادعمها بكل قوة، لانها مصلحة وطنية عليا." و "نحن بحاجة لثقافة ديموقراطية تؤمن بالتعددية على اساس التنوع والحوار، واحترام الراي الاخر.". وللتذكير، اقتبس التالي من المقابلة المذكورة مع ملك البلاد، وفي الاعادة افادة (او هكذا نرجوا؟!). *** 1. يشهد الأردن يا سيدي، على مدار سنة ونصف تقريبا، العديد من الحراكات السياسية والمطلبية التي انطلقت مع بدايات الربيع العربي، ما رأي جلالة الملك بها؟ بالنسبة للحراك البنّاء والمسؤول، فأنا أنظر للموضوع بإيجابية، فهذه هي الديموقراطية، وهذا دليل على وعي شعبنا العزيز. ودعنا نتحدث بصراحة، أحد أسباب هذه الحراكات هو غياب الثقة في قدرة المؤسسات الرسمية على رعاية مصالح الناس، وتلبية احتياجاتهم من الخدمات الضرورية، بالإضافة إلى معاناة المواطن من الغلاء، والفقر، والبطالة، والخلل في توزيع مكتسبات التنمية على المحافظات.ومن هنا جاءت المطالبة بمشاركة سياسية أوسع، وتوزيع أكثر عدالة لمكتسبات التنمية، وتعزيز نزاهة الإدارة العامة. وأنا مع هذه المطالب وأدعمها بكل قوة، لأنها مصلحة وطنية عليا. 2. جلالتكم، غالبية المطالب التي ترفعها الحراكات اقتصادية واجتماعية، ومعظم الإصلاحات سياسية، كيف ستقودنا هذه الإصلاحات إلى تلبية المطالب الشعبية؟ أنا مؤمن بأن أساس عملية الإصلاح الشامل هو توسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار، حتى يكون المواطن شريكا في القرارات التي تؤثر على مستقبله، وهذا هو جوهر الإصلاح السياسي الذي سيقودنا إلى الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.ولذلك تم تعديل نحو ثلث مواد الدستور، وهي تعديلات متقدمة على الذي كان مطلوبا. وهذه التعديلات رسّخت مبدأ الفصل بين السلطات، وعززت الكثير من الحقوق والحريات. كما تم إنشاء الهيئة المستقلة للانتخاب. ولأول مرة في تاريخ الأردن، ستجرى الانتخابات من قبل هيئة مستقلة تضمن أعلى درجات النزاهة، والشفافية، والحـياد في العملية الانتخ

الك يوم يا نابلسي
محمد ابراهيم -

في الاردن في شعب رجاله اشداء وقت الجد رح يشوفوا هذة الحقيقةوالتي رح ما تنفع هولاء الهاربون خارجا مثل النابلسي اللي نازل فينا من زمان واقول لك هذا المثل الك يوم يا ظالم يا نابلسي

الك يوم يا نابلسي
محمد ابراهيم -

في الاردن في شعب رجاله اشداء وقت الجد رح يشوفوا هذة الحقيقةوالتي رح ما تنفع هولاء الهاربون خارجا مثل النابلسي اللي نازل فينا من زمان واقول لك هذا المثل الك يوم يا ظالم يا نابلسي

الى هدى والنابلسي
الكوفية الحمراء -

الى 28 شو رايك بهذا الخبر : انتحار مسؤول فلسطيني مهم متهم بتسريب اراضي فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشريف لمصلحة اسرائيل !!! المصدر وكالة سرايا الاخبارية وانتو تتهمون الاردن لاجل التغطية على افعالكم الخائنة في فلسطين الوقف الاسلامي والذي لا يجوز التنازل عنه ولا بيعه ولا ولا ولا يا هدى ولا يا نابلسي !!!!. .

الى هدى والنابلسي
الكوفية الحمراء -

الى 28 شو رايك بهذا الخبر : انتحار مسؤول فلسطيني مهم متهم بتسريب اراضي فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشريف لمصلحة اسرائيل !!! المصدر وكالة سرايا الاخبارية وانتو تتهمون الاردن لاجل التغطية على افعالكم الخائنة في فلسطين الوقف الاسلامي والذي لا يجوز التنازل عنه ولا بيعه ولا ولا ولا يا هدى ولا يا نابلسي !!!!. .

تفاحة فاسدة مش معيار
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لصاحب التعليق رقم ٣٦، المقبور الذي اشرت اليه تفاحة فاسدة انهت حياتها مجللة بعارها الابدي، حالة استثنائية وليست القاعدة التي يمكنك ان تبني عليها؟؟؟!!!! يعني لو اللي بالي بالك لم يسلموا فلسطين ٤٨، ولم ينسحبوا من فلسطين ٦٧ بما فيها القدس الشريف، ولم يتخاذلوا عن نصرة فلسطين، ولم يتقاعسوا عن تحرير فلسطين، ولم يناموا ملئ جفونهم والوقف الاسلامي في فلسطين المباركة اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين محتلا، ولم ولم ولم، لما استدعى الامر نضال وجهاد وصراع وتطاول وسوق اتهامات ومعايرة على مدى اجيال؟؟؟!!! كواحد عربي ولو مهاجر، يا ريت اللي بالي بالك يستعيدوا ما ضاع منهم او سلموه او فقدوه او لم يحافظوا عليه او لم يفدوه بالمهج والارواح، ومعليش يسجلوه طابو ملكية خاصة الى ان يرث الله الارض ومن عليها، والفلسطينية، اللي مفقوعين منهم ناس كثر، قابلين يكونوا ضيوف او مستاجرين؟؟؟!!! يا نشامى وربع الكفاف الحمر، هيّا الى العمل واسترجاع الحق السليب والجائزة محرزة في الدنيا والاخرة؟!

تفاحة فاسدة مش معيار
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لصاحب التعليق رقم ٣٦، المقبور الذي اشرت اليه تفاحة فاسدة انهت حياتها مجللة بعارها الابدي، حالة استثنائية وليست القاعدة التي يمكنك ان تبني عليها؟؟؟!!!! يعني لو اللي بالي بالك لم يسلموا فلسطين ٤٨، ولم ينسحبوا من فلسطين ٦٧ بما فيها القدس الشريف، ولم يتخاذلوا عن نصرة فلسطين، ولم يتقاعسوا عن تحرير فلسطين، ولم يناموا ملئ جفونهم والوقف الاسلامي في فلسطين المباركة اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين محتلا، ولم ولم ولم، لما استدعى الامر نضال وجهاد وصراع وتطاول وسوق اتهامات ومعايرة على مدى اجيال؟؟؟!!! كواحد عربي ولو مهاجر، يا ريت اللي بالي بالك يستعيدوا ما ضاع منهم او سلموه او فقدوه او لم يحافظوا عليه او لم يفدوه بالمهج والارواح، ومعليش يسجلوه طابو ملكية خاصة الى ان يرث الله الارض ومن عليها، والفلسطينية، اللي مفقوعين منهم ناس كثر، قابلين يكونوا ضيوف او مستاجرين؟؟؟!!! يا نشامى وربع الكفاف الحمر، هيّا الى العمل واسترجاع الحق السليب والجائزة محرزة في الدنيا والاخرة؟!

الى 37 امركم غريب
الكوفية الحمراء -

ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا . المجال ضيق هنا يا رقم 37 حتى اذكر الحقائق التاريخية كلها ولكنني كلام مقصر مفيد ان تحرير فلسطين والاقصى من واجب اهلها وليس واجبنا نحن لانهم اختاروا منظمة التحرير ممثلا شرعيا لكم وها انتم تبيعون فلسطين وتطلبون منا ان نحررها لكم ونقدمها لكم على طبق من ذهب وبعدها تقولون انكم من حرر فلسطين العربية الاسلامية وفعلا كما قال اليهود سابقا للنبي موسى علية السلام اذهب وقاتل اما نحن هنا قاعدون .

الى 37 امركم غريب
الكوفية الحمراء -

ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا . المجال ضيق هنا يا رقم 37 حتى اذكر الحقائق التاريخية كلها ولكنني كلام مقصر مفيد ان تحرير فلسطين والاقصى من واجب اهلها وليس واجبنا نحن لانهم اختاروا منظمة التحرير ممثلا شرعيا لكم وها انتم تبيعون فلسطين وتطلبون منا ان نحررها لكم ونقدمها لكم على طبق من ذهب وبعدها تقولون انكم من حرر فلسطين العربية الاسلامية وفعلا كما قال اليهود سابقا للنبي موسى علية السلام اذهب وقاتل اما نحن هنا قاعدون .

الاردني الاصيل
الخصيري رجم الشامي -

يا رقم 37 الاردني الاصيل ما يبيع ارضه ولا شرفه إلا انتم خير الكلام ما قل ودل .

الاردني الاصيل
الخصيري رجم الشامي -

يا رقم 37 الاردني الاصيل ما يبيع ارضه ولا شرفه إلا انتم خير الكلام ما قل ودل .

قرار فك الارتباط ١٩٨٨
مواطن عربي مهاجر -

لصاحبي تعليق ٣٨ و ٣٩، وايضا باختصار، قرار فك ارتباط ضفتي المملكة الاردنية الهاشمية اعلنه الملك الهاشمي الراحل الحسين بن طلال رحمه الله يوم ٣١ يوليو تموز ١٩٨٨م؟! في حرب فلسطين ٤٨ كان الامير عبدالله بن الحسين وجيوش ٧ دول عربية. في حرب فلسطين ٦٧، كان هناك الملك الحسين بن طلال وجيوش ٣ دول عربية. اعتراف العرب بوحدانية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية للفلسطينيين كانت عام ٧٤؟! يعني بالعقل والمنطق، البيع والشراء والتسليم والانسحاب وتدمير جسر دامية سابقا (جسر الملك حسين حاليا) خلف الجيش العربي المنسحب واحتلال رقم ١ واحتلال رقم ٢ الخ، كل هذا تم وليس للفلسطينيين فيه قول او قرار؟! فذلكات صوتية وكيبوردية وضجيج، ماشي الحال، ولكن قفز على حقائق وثوابت تاريخية، بلاش اللون ده معانا لاننا كلنا ولاد قرية وكل واحد يعرف خويّة؟! وتاريخ القضية الفلسطينية لم يبداء بالامس؟؟!!! ومش شغل جدعنة وتطاول واستكبار لما العرب يوقعوا الفلسطينية في بير ويمنعوا نسمة الهوا تتسلل الى الضفة وغزّة ويقعدوا في مقاهي الانترنت يستعرضوا نرجسيتهم وعنصريتهم وشوفينيتهم وكانهم ابناء جلا وطلاعوا الثنايا متى يضعوا العمامة نعرفهم؟! كلنا على بعض في حساب الامم المتقدمة او العظمى "قردين وحارس"؟! بلاش هالنعرة الكذابة لان كل حصوة توجه للشعب الفلسطيني، قادر هذا الشعب يرد عليها بصخر صوان؟! مش لان الفلسطينيين لم يكتبوا قصتهم من التاريخ، تقفز الرويبضات هنا وهناك مفكرة حالها قدراتها ولا حلف الناتو؟؟!!! رحم الله امرءا عرف قدر نفسه. موضوع مقال د. شاكر النابلسي لا يستدعي تطويل اللسان على الفلسطينيين. اوضحت سابقا ان د. شاكر النابلسي فرع من فرع عائلة نابلسية استقبلته السلط الاردنية بحدود عام ١٨٣٢م - قبل زمن طويل من قيام الوحدة السياسية التي تدعى المملكة الاردنية الهاشمية. يعني لو احلنا الموضوع على الكونغرس الامريكي نطلب رايه في اردنية النابلسي شاكر، يمكن مات كل اعضاء الكونغرس من الضحك على هيك سؤال؟! (المهاجرون الى القارة الاسترالية يحصلون على الجنسية الاسترالية بعد سنتين اقامة ومن ثم يحق لهم ما يحق لاي استرالي موجود في استراليا منذ اكثر من ٢٠٠ سنة، بما في ذلك كل الحقوق السياسية والعسكرية والتوظيف والتجارة وووووو؟؟؟!!! لاحظ رعاك الله بعد ٢ سنة اي سنتين؟؟؟!! ويتحدى اي واحد يشير اليه انه غير استرالي؟؟؟!! واكثر من ذلك، اي اولاد لهذا المت

قرار فك الارتباط ١٩٨٨
مواطن عربي مهاجر -

لصاحبي تعليق ٣٨ و ٣٩، وايضا باختصار، قرار فك ارتباط ضفتي المملكة الاردنية الهاشمية اعلنه الملك الهاشمي الراحل الحسين بن طلال رحمه الله يوم ٣١ يوليو تموز ١٩٨٨م؟! في حرب فلسطين ٤٨ كان الامير عبدالله بن الحسين وجيوش ٧ دول عربية. في حرب فلسطين ٦٧، كان هناك الملك الحسين بن طلال وجيوش ٣ دول عربية. اعتراف العرب بوحدانية تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية للفلسطينيين كانت عام ٧٤؟! يعني بالعقل والمنطق، البيع والشراء والتسليم والانسحاب وتدمير جسر دامية سابقا (جسر الملك حسين حاليا) خلف الجيش العربي المنسحب واحتلال رقم ١ واحتلال رقم ٢ الخ، كل هذا تم وليس للفلسطينيين فيه قول او قرار؟! فذلكات صوتية وكيبوردية وضجيج، ماشي الحال، ولكن قفز على حقائق وثوابت تاريخية، بلاش اللون ده معانا لاننا كلنا ولاد قرية وكل واحد يعرف خويّة؟! وتاريخ القضية الفلسطينية لم يبداء بالامس؟؟!!! ومش شغل جدعنة وتطاول واستكبار لما العرب يوقعوا الفلسطينية في بير ويمنعوا نسمة الهوا تتسلل الى الضفة وغزّة ويقعدوا في مقاهي الانترنت يستعرضوا نرجسيتهم وعنصريتهم وشوفينيتهم وكانهم ابناء جلا وطلاعوا الثنايا متى يضعوا العمامة نعرفهم؟! كلنا على بعض في حساب الامم المتقدمة او العظمى "قردين وحارس"؟! بلاش هالنعرة الكذابة لان كل حصوة توجه للشعب الفلسطيني، قادر هذا الشعب يرد عليها بصخر صوان؟! مش لان الفلسطينيين لم يكتبوا قصتهم من التاريخ، تقفز الرويبضات هنا وهناك مفكرة حالها قدراتها ولا حلف الناتو؟؟!!! رحم الله امرءا عرف قدر نفسه. موضوع مقال د. شاكر النابلسي لا يستدعي تطويل اللسان على الفلسطينيين. اوضحت سابقا ان د. شاكر النابلسي فرع من فرع عائلة نابلسية استقبلته السلط الاردنية بحدود عام ١٨٣٢م - قبل زمن طويل من قيام الوحدة السياسية التي تدعى المملكة الاردنية الهاشمية. يعني لو احلنا الموضوع على الكونغرس الامريكي نطلب رايه في اردنية النابلسي شاكر، يمكن مات كل اعضاء الكونغرس من الضحك على هيك سؤال؟! (المهاجرون الى القارة الاسترالية يحصلون على الجنسية الاسترالية بعد سنتين اقامة ومن ثم يحق لهم ما يحق لاي استرالي موجود في استراليا منذ اكثر من ٢٠٠ سنة، بما في ذلك كل الحقوق السياسية والعسكرية والتوظيف والتجارة وووووو؟؟؟!!! لاحظ رعاك الله بعد ٢ سنة اي سنتين؟؟؟!! ويتحدى اي واحد يشير اليه انه غير استرالي؟؟؟!! واكثر من ذلك، اي اولاد لهذا المت

حزيران الاظافر والاسنان؟!
مواطن عربي مهاجر -

أما حرب حزيران (حرب الأيام الستة) بعد استلام الرائد نبيه فلاح السحيمات السرية الثالثة من كتيبة الحسين الثانية، من مذكرات نبيه فلاح السحيمات ، كنا في روح معنوية جيدة وزودنا بأسلحة جديدة، منها مدافع مورتر 4.2" بوصة بدلاً من 3" وكذلك رشاشات 500 بدلاً من رشاش الفكرز وتدربنا عليها تدريباً جيداً. العاملين عليها من خيرة الأفراد وكانت الاستعدادات لدينا ولدى جميع القوات المسلحة وخاصة في منطقة الضفة الغربية والقدس تحديداً استعدادات جيدة جداً. وكانت الأوامر تصدر لنا بالاستعداد التام واليقظة وبذل الغالي والرخيص في سبيل حماية حدودنا وقدسنا والدفاع عنها بشكل جيد... علما بان قائد اللواء الملك العميد الركن " عطا علي" كان على اتصال معي للوقوف على سير المعركة، وكان يتم طول الليل تزويدنا بالذخيرة المختلفة. صباح الثلاثاء ابلغني قائد الكتيبة بان إسرائيل احتل منطقة السرية الثانية في الشيخ جراح (تل الذخيرة) واحتل مواقع السرية الأولى والتي تقع بين سريتي الثالثة والسرية الثانية، وإسرائيل الآن متوجه إليك إلى مواقعك، وأوصاني بقوله حرفيا " أبوي نبيه، القتال من شارع إلى شارع ومن بيت إلى بيت، والنار ولا العار" وأجبته " ابشر يا أبو مازن لن تسمع عنا إلا كل طيب إن شاء الله".... كلمة الملك الحسين بن طلال رحمة الله عليه الى الامة صبيحة ٥ حزيران يونيو ١٩٦٧ "كلنا جنود في هذه المعركة، معركة المصير، الدفاع عن حقنا، الدفاع عن ارضنا، الدفاع عن شرفنا. وتأكدوا بأن قواتنا المسلحة وشعبنا والامة العربية ستجتاز الامتحان وتصل الى الهدف." كلام شاعري مفعم بالعواطف الجياشة اللي بتفتت الحجر من صنف "كلوهم باسنانكم، مزقوهم باظافركم"؟؟؟!!!الزبدة والوقائع يمكن تلخيصها بالتالي: ابتداء العدوان الاسرائيلي الساعة ٧ و ٤٥ دقيقة صباح يوم الاثنين ٥ يونيو حزيران ١٩٦٧م. الساعة ١٢ ظهرا من نفس اليوم، اسرائيل تقصف المطارات الاردنية. يوم الثلاثاء ٦ يونيو حزيران ١٩٦٧، الساعة ٦ و ١٥ دقيقة صباحا، قوات مظلية اسرائيلية تستولي على "تلة الذخيرة" وهو موقع أردني بشرق الأردن. منتصف ليل الثلاثاء، صدور أوامر بالانسحاب الكامل للجيش الأردني...

حزيران الاظافر والاسنان؟!
مواطن عربي مهاجر -

أما حرب حزيران (حرب الأيام الستة) بعد استلام الرائد نبيه فلاح السحيمات السرية الثالثة من كتيبة الحسين الثانية، من مذكرات نبيه فلاح السحيمات ، كنا في روح معنوية جيدة وزودنا بأسلحة جديدة، منها مدافع مورتر 4.2" بوصة بدلاً من 3" وكذلك رشاشات 500 بدلاً من رشاش الفكرز وتدربنا عليها تدريباً جيداً. العاملين عليها من خيرة الأفراد وكانت الاستعدادات لدينا ولدى جميع القوات المسلحة وخاصة في منطقة الضفة الغربية والقدس تحديداً استعدادات جيدة جداً. وكانت الأوامر تصدر لنا بالاستعداد التام واليقظة وبذل الغالي والرخيص في سبيل حماية حدودنا وقدسنا والدفاع عنها بشكل جيد... علما بان قائد اللواء الملك العميد الركن " عطا علي" كان على اتصال معي للوقوف على سير المعركة، وكان يتم طول الليل تزويدنا بالذخيرة المختلفة. صباح الثلاثاء ابلغني قائد الكتيبة بان إسرائيل احتل منطقة السرية الثانية في الشيخ جراح (تل الذخيرة) واحتل مواقع السرية الأولى والتي تقع بين سريتي الثالثة والسرية الثانية، وإسرائيل الآن متوجه إليك إلى مواقعك، وأوصاني بقوله حرفيا " أبوي نبيه، القتال من شارع إلى شارع ومن بيت إلى بيت، والنار ولا العار" وأجبته " ابشر يا أبو مازن لن تسمع عنا إلا كل طيب إن شاء الله".... كلمة الملك الحسين بن طلال رحمة الله عليه الى الامة صبيحة ٥ حزيران يونيو ١٩٦٧ "كلنا جنود في هذه المعركة، معركة المصير، الدفاع عن حقنا، الدفاع عن ارضنا، الدفاع عن شرفنا. وتأكدوا بأن قواتنا المسلحة وشعبنا والامة العربية ستجتاز الامتحان وتصل الى الهدف." كلام شاعري مفعم بالعواطف الجياشة اللي بتفتت الحجر من صنف "كلوهم باسنانكم، مزقوهم باظافركم"؟؟؟!!!الزبدة والوقائع يمكن تلخيصها بالتالي: ابتداء العدوان الاسرائيلي الساعة ٧ و ٤٥ دقيقة صباح يوم الاثنين ٥ يونيو حزيران ١٩٦٧م. الساعة ١٢ ظهرا من نفس اليوم، اسرائيل تقصف المطارات الاردنية. يوم الثلاثاء ٦ يونيو حزيران ١٩٦٧، الساعة ٦ و ١٥ دقيقة صباحا، قوات مظلية اسرائيلية تستولي على "تلة الذخيرة" وهو موقع أردني بشرق الأردن. منتصف ليل الثلاثاء، صدور أوامر بالانسحاب الكامل للجيش الأردني...