فضاء الرأي

احتلال غربي ولا قوات (ردع عربية)!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الاقتراح التونسي فيما يخص مرحلة ما بعد بشارالأسد وهي آتية كما يبدو والقاضية بإرسال قوات عربية مشتركة الى سوريا، تؤكد ما أُشيع بالايام الأخيرة بأن الرئيس التونسي الجديد قليل خبرة بالعمل السياسي، حيث كان قد صرح مرة ما معناه، بان (السياسة بشرط) حيث لا شرط بالسياسة كما هو معروف.
الاقتراح يعيد مشروع قوات الردع العربية بعد اضطراب الاوضاع في لبنان، حيث آلت بالنهاية إلى قوات ردع سورية خالصة، وربما بعض مآسي لبنان الحالية هي نتيجة ذلك القرار الذي قد يكون سليما من حيث المبدا ومن حيث جوهره، ولكن انحرت به الظروف لتكون تلك القوات سورية مائة بالمائة.
كيف يمكن لهذه القوات أن تكون بديلا عن بشار الأسد المخلوع مستقبلا بإذن الله تبارك وتعالى؟
ما هي جنسية هذه الجيوش؟ وهل هي على مسافة واحدة تبعا لدولها وأنظمتها من كل الاطياف والمكونات السورية، أي من سنة وشيعة وعلويين ومسيحيين ودروز؟ وهل هناك إطمئنان من قبل الدول الكبرى لهذه ا لجيوش التي لا ندري كيف سوف يتم اختياره وارسالها الى سوريا المنكوبة؟ وما هو موقف الجيش السوري الحر فيما لو صارله موقع وهذا المتوقع بطبيعة الحال بعد مرحلة بشار الأسد؟
الأسئلة كثيرة ومعقدة ومتشعبة، والمشاكل في مثل هذه الظروف تتناسل وتتكاثر لأن ظروف العملية معقدة ومتشعبة أيضا، وبالتالي، يبدو الاقتراح ليس صعبا للغاية، بل ربما يكون جزء من مشكلة جديدة بالنسبة لسوريا وشعبها الممتحن.
وإذا كان لابد من بديل لما بعد مرحلة بشار الاسد، وفيما غاب البديل السوري البحت، فليس هناك أقل سوءا من قوات دولية غربية، أي على غرار البوسنة والهرسك، ولتكن بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية!
لماذا؟
ربما ــ وأقول ربما لان السياسة احتمال وليس يقينا ــ هي أقرب من غيرها لفكرة المسافة الواحدة من جميع الاطراف، هذا أولا، وثانيا: هذه الجيوش هي الاصلح والاقرب للواقعية في مواجهة المد القاعدي الذي يتكهن الكثير من ا لمحللين السياسيين بأنه سوف يجد موطأ قدم راسخة له في سوريا بعد رحيل بشار الاسد، وثالثا: هذه الجيوش تشكل على الارجح مانعا قويا من تدخل الأنظمة المجاورة لسوريا لتلعب لعبتها كما في العراق، فالعراق اليوم عبارة عن صراع أجندة حدودية إذا صح التعبير، وسوريا مرشحة لمثل هذه الحالة بعد رحيل بشار الاسد، ليس لان شعب سوريا كان متفاعلا مع حكم هذه الشخص، ولأن حكمه كان يقف على مسافة متساوية من كل الأطياف والمكونات السورية، بل بالعكس تماما، بسبب سياسة التهميش والمركزية الفئوية والحزبية والطائفية، سوف تتخلق فوضى هائلة، الأمر الذي يسمح لدخول الدول المجاورة وغير المجاورة لعبة الصراع على النفوذ داخل سوريا، ولأسباب بعيدة أيضا، تصب في خانة أمن تلك الدول والانظمة القومي والوطني.
ليس لسوريا بعد رحيل الاسد سوى سوريا نفسها من حيث المبدا، وفيما تستوجب هذه الحقيقة الصارخة اتفاق كل الاطياف والمكونات السورية الآن وليس غدا على مشروع وحدوي توافقي، يضع النقاط على الحروف، ويتعالى على كل مآسي الحكم الاسدي، فإن الفوضى هي المرشحة، بل الاحتراب الاهلي سوف يستمر بصورة وأخرى، وفيما لم يتحقق ذلك، فليس البديل قوات عربية مشتركة، بل البديل هو القوات الغربية المشتركة، ولا استبعد سوف تجد أغلب مكونات الشعب السوري بهذه القوات، بعضها بدافع ديني، وبعضها بدافع عدم الإطمئنان الى مشروع القوات العربية المشتركة بسبب دوافع مذهبية ودينية، وربما حتى الأكثرية تنسجم مع هذا المشروع خوفا من مجازر تحدث داخل جسمها، فالسياسة لا ترحم، ورحيل الديكتاورية يخلق أزمات حتى داخل الاكثرية.
حمى الله سوريا وأهلها جميعا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
صهيب احمد -

انا مش هرد عليك عشان انا صايم هاقول فيك ايه بس ربنا يهدى

الهذيان
موسى -

القوات الأمريكية سلمت العراق للإيرانيين في طبق من ذهب بعد غزوه وتدميره، فلمن ستسلم سورية بعد تدميرها وقتل مليون ونصف مليون سوري وتمزيق نسيج بلاد الشام الاجتماعي كما حصل في العراق؟ التسليم سيكون إما لتركيا أو لإسرائيل. ثم أين هو رأي السوريين لكي يقرر صاحب المقال مكانهم.؟

الكاتب وبمن تأثر
اسعد الهاشمي -

لا خلاف ان الكاتب بارع صحافيا ، ومقالته الصحفية مكثفة للغاية، ولكن دققوا النظر في اسلوبه ستجدونه متاثر بسركيس نعوم جدا ، هادي ، عباراته قصيرة ، ينتقل من معلومة الى معلومة،اعتقد انه يقرا لذلك الصحافي العالمي الكبير كثيرا، وما علش فكل استاذ له استاذ اكبر منه ، والحق يقال ان المقال جيد جدا ، بل ممتاز

كلام سليم
عراقي -

لو اخذنا نظرة الى جندي من جنود الجيوش العربية لوجدته من الفقراء الجهلاء وحتى جيوش الدول الغنية مثل الدول الخليجية , فحين رأيت جنود درع الجزيرة بشعور شعثاء ولحا طويلة وهم يشعرون بسعادة غامرة وهم ذاهبين الى البحرين , عرفت بأننها لا نملك جيش حقيقي مقارنة بالجيش الامريكي المحترف الذي كان يسير في شوارع بغداد بكل التزام وانتظام , الجيوش العربية هي انعكاس للانسان العربي فأفراده جزء من هذا المجمتع المتخلف الطائفي الرجعي المفكك .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إنّ الدول المجاورة لسوريا هي دول صديقة، بل أكثر من صديقة! اسرائيل احدى هذه الدول، وإن شاء الكاتب أو القارئ اللبيب إيضاحاً فلن أبخل به. العراق، ثاني هذه الدول. الحدود البرية بين سوريا والعراق هي أكبر هذه الحدود. ورغم أن النظام الفاشي في سوريا هو وراء معظم الجرائم التي حدثت في العراق منذ سقوط الصنم وإلى يومنا هذا والتي وراح ضحيتها مئات الآلاف من الأبرياء، غير أنّ النظام الثيوقراطي الحالي يُقبّل ط .. النظام السوري ويحلم ويتوسّل إلى الباري عزّ وجل أن يبقى هذا النظام في الحكم. لبنان، البلد الثالث المجاور لسوريا. لا أظنّ أنَ لـ لبنان الشهية في إيذاء جاره رغم ما ذاقه من مذلّة لـ 29 عاماً على يد جلاوزة النظام السوري الفاشي. علاوة على ذلك فـ لبنان بلد متحضّر وليست لديه نزعة عدوانية كتلك التي تمتلكها الدول العربية الاخرى. ماذا بعد.. تركيا! هذا أمر مستبعد لسبب بسيط وهو أن طموح تركيا هو الإلتحاق بـ أوروبا لأنها تتحلى بالمواصفات المطلوبة، وعليه لا أجدها ستضحي بسمعتها يوماً وتنحدر إلى دركنا السُفلي. أما عن أجندة العراق الحدودية فأقول إن العراق يرقص لهذا الأمر بـ جفيّة (المحرمة). العراق ترك حدوده، عامداً متعمداً، مفتوحة أمام الضواري الإيرانية والسورية والكويتية والسعودية. العراق يعشق اللااستقرار. عدم استقرار العراق يعني ديمومة النظام. بعبارة أدق، إنّ النظام الثيوقراطي الاستبداي الحالي يستمدّ قوته من حالة اللااستقرار! أقول قولي هذا واستغفر الله لكم فقط!

الافضل قوات اسرائيلية!!!!
علي البصري -

فضآ للنزاع بين قوات عربية والتي جربت ولن تنفع او تحرر شيء ونزولا لراي السيد الشابندر لان له خبرة في التواجد الغربي في العراق على ما يبدو ولان العرب اتفقوا على ان لا يتفقوا وبين جلب قوات غربية كما نفضل صاحب المقال وجلبها مكلف للبعد الجغرافي هذه اسرائيل مستعدة على ماعتقد لتنفيذ رغباتكم وحتى لاتنحرج امريكا من ممانعة روسيا والصين في التدخل ثم هل هناك فرق بين الجيش الصهيوني وغيره من الجيوش الغربية ؟ فهذه ليبيا حررها لكم الصهيوني ليفي فلا مشكلة في الامر .

امريكا سبب الصراع بالعراق
جسور -

حضرة الكاتب الا يوجد تناقض بين مقترحك بقوات امريكية لتكون مانعا قويا من تدخل الأنظمة المجاورة لسوريا لتلعب لعبتها كما في العراق وانت تعلم ان ماحصل في العراق من تدخلات خارجية وصراعات طائفية هو نتيجة دخول هذه القوات نفسها ... ام انا صائم وكلامي هذا من تاثير الصوم ..؟؟نسأل الله تعالى بحق هذا الشهر المبارك الذي انزل فيه القران الكريم وان يوحد امتنا على عقيدة واحدة وعلى مباديء الاسلام العظيمة وان يتقبل صيامنا وقيامنا وان يسلم امور بلادنا الى خيارنا .

صهيب رقم1
عراقي حر -

صهيب شبيك شارب نفط؟؟انت افتهمت شي من مقال الكاتب ؟؟اكيد هذا الفكر الذي يتحدث به غالب الشابندر اكبر من فهم بعض قراء ايلاف ’ لان كاعد ينصدمون .

غريب أمرك
أنيس التونسي -

غريب أمرك يا كاتب المقال أعتقد أنك نهلت من فكر حكام المنطقة الخضراء في العراق ممن غرقوا في العمالة إلى حد النخاع. أولا أنا تونسي وأتفق معك أن الرئيس التونسي قليل خبرة وما كان يجب أن يحشر أنفه في الملف السوري وبتلك الطريقة لأن من يقرر مصير سوريا هم السوريون أنفسهم ودورنا كتونسيين أن نساعدهم على تنفيذ ما اتفقوا عليه في حدود إمكانياتنا. كما أتفق مع كاتب المقال أن قوات الردع العربية بدورها ستكون وبالا على سوريا. لكن في المقابل أختلف معه بشأن بقاء القوات السورية في لبنان فواشنطن هي التي أعطت الضوء الأخضر لسوريا لكي تحتل لبنان وليس العرب. سوريا دخلت لحماية الموارنة من آل فرنجية في الشمال على حساب سنة طرابلس وعكار والضنية ثم شاركت في ضرب العراق سنة 1990 بتعلة تحرير الكويت ونظامها أبعد ما يكون عن حب الكويت لكي تنال رضا واشنطن للبقاء في لبنان ولكي تساهم في تدمير بعثيي العراق وصدام العدو اللدود لإيران وآل الأسد ومخلوف وشوكت. كما أني لا أتصور عربيا واحدا إذا اعتبرنا حكام العراق الجدد إيرانيين يقبل بحلول قوات أمريكية في أراض عربية لا نريد تكرار أبي غريب وباغرام ثب إلى رشدك أرجوك ولا تترك أعراض إخوانك السوريين بيد الأمريكان. وا معتصماه.