أصداء

معاناة الاشرفيين في رمضان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صار الكلام عن معاناة الاشرفيين سواء في مخيمهم الاول ( اشرف ) ام في سجنهم الجديد ( ليبرتي )، من الكلام المعاد الذي لا تسمعه الاذان الصماء والقلوب الغلف،ولا يريد دعاة الانسانية ان تكون هذه المعاناة ضمن اهتماماتهم اليومية.فكل المعنيين له اجندته واهتماماته. ولايعير بالا لمعاناة النساء والاطفال والشيوخ والمرضى في هذا الحر القاسي وفي شهر رمضان المبارك، المهم عند هؤلاء ان ينفذوا مراميهم واجنداتهم.

البعض من المجندين لدى حكومة المالكي ليس لديهم الا تعليقات سمجه باهته لا تلامس الحقيقة التي يعرفها الجميع. فعندما ادافع عن اناس يناضلون ضد الظلم والجهل والتخلف، فاني انتصر لمبادئ انسانية رعتها الرسالات السماوية والقوانين الوضعية، اضف الى ذلك اني اقف بالضد من الاطماع الصفوية التي ينفذها ( ولي الفقيه ) في ايران، فهذا الذي نصب نفسه نائب الامام الغائب، ويحكم بالظلم والقهر، انما يخالف ما ترنوا له انظار البسطاء من خروج المهدي، ويعم الحق بدل الباطل، والرحمة بدل الظلم والقسوة.كما ان ولي الفقيه في طهران لديه اجندة خارجية ضد العرب والمسلمين بعامة، فهو الذي يريد ان يثير الفتنة بين صفوف العرب والمسلمين على اساس طائفي وعرقي.فها هو يناصر مريديه في البحرين والسعودية والكويت، بعد ان سيطر على العراق بتواطؤ مع الادارة الامريكية، وسيطر على لبنان من خلال حزب حسن نصرالله. ويطمح الى انشاء امبراطورية دينية تنتقم من العرب ومن المسلمين، لثأر مضى على اربعة عشر قرنا.

اعود الى موضوع اشرف، فقد نفذ الاشرفيون ما اراده المالكي بالانتقال الى معسكر ( ليبرتي ) رغم عدم توفر ادنى مستلزمات الحياة الانسانية، من ماء وكهرباء وخدمات طبية وانسانية، وكل هذه الخدمات هي ملك للاشرفيين وليست منة من حكومة المالكي اليهم، والانكى من كل ذلك ان حكومة المالكي التي تدعي انها تعمل من اجل الاستقلال والسيادة، هي التي تفتح ابواب العراق امام الولي الفقيه لكي يسود في العراق ويتحكم في القرارات السيادية فيه.

المجتمع الدولي يتفهم مسألة الاشرفيين بدون لف ولا دورانهم، يعرفون انها مسألة انسانية في طريقها الى الحل انسانيا، فلماذا التعقيد؟ ولابد ان نعي ان نظام الملالي يريد ان يصدر ازماته الداخلية الى الخارج، رغم كل محاولات التعتيم والتلميع التي تمارسها الفضائيات التابعة لايران الايات. واي عمل متهور من قبل حكومة المالكي ضدهم انما يفاقم ازمة الحكومة التي تقف على فوهة بركان قد ينفجر في اية لحظة، والعراقيون ادرى بالازمة السياسية التي تدور بين اطراف العملية السياسية المتناحرين من اجل المناصب وسرقة اموال الشعب العراقي. وصار ( الحرامية ) معروفون بالاسماء، ومعروفة ارصدتهم في البنوك الاجنبية، ويعرف الشعب العراقي الجائع اين تسكن عوائل اهل السلطة المعتاشة على ارزاق ابناء الشعب.

من مصلحة الحكومة ان تتغلب على الازمات المفتعلة ضد عملية نقل الاشرفيين الى ليبرتي، وتوفير الخدمات المطلوبة وعلى حسابهم دون منية او حسنة. وان تنفذ الاتفاق المبرم بينها وبين الامم المتحدة.وسرد بعض التفاصيل باتت مهمة لاطلاع الرأي العام العراقي عليها:
لم تسمح الحكومة العراقية بنقل اية عجلات السكان من مخيم اشرف الى ليبرتي خلافا للاتفاقيات، بل وقامت باعادة ستة عجلات خدمية كانت مع الوجبة الخامسة التي كانت تتشكل من النساء. بالرغم من الوعود المتكررة التي أطلقتها والامم المتحدة و الولايات المتحدة.

و تعهدت الحكومة بربط ماء وكهرباء ليبرتي بشبكة المياه و الكهرباء الوطنيه. وايضا هناك موافقات مبدئية لنقل عدد من مولدات الكهرباء، واجهزة تحلية الماء، اذ تعرقل الحكومة طلبات الاشرفيين بمد انبوب لنقل الماء من القناة المجاورة لسجن ليبرتي، وتحليتها باجهزة خاصة هي ملكهم.

ان هذه الوعود التي هي بضمن الحدود الدنيا لمطالب السكان لم يتم تطبيقها حتى الان وقد هل شهر رمضان في هذا الصيف الحار جدا، اذ تسود موجة من الحر الشديد ارجاء منطقة الشرق الاوسط.

الحكومة العراقية قامت بنقض مضامين مذكرة التفاهم التي وقعتها مع الامم المتحدة في كانون الاول/ ديسمبر 2011 والتوافقات المكتوبة والشفهية اللاحقة. ولم تعطي توقيتاً محددا لربط ماء وكهرباء ليبرتي بالشبكة الوطنية. ان هذه الطلبات قابلة للتنفيذ بسهولة لولا التدخل السافر من قبل نظام ولاية الفقيه في ايران.

هناك مجموعة من المطالب كان من المفروض أن تتحقق بشكل كامل قبل نقل اية مجموعة لاحقة مثل :
1- نقل 300 مكيف للهواء و كافة المولدات الكهربائية الموجودة حاليا في أشرف الى ليبرتي
2- نقل ما تبقى من ممتلكات القافلتين الرابعة والخامسة بواقع 25 شاحنة طويلة مع 6 عجلات خدمية تم الاتفاق على نقلها مسبقاً.
3- نقل 5 رافعات شوكية من ممتلكات السكان.
4- نقل ثلاث عجلات و6 كرفانات (مقطورات) خاصة مصممة للمرضى المشلولين.
5- نقل 50 عجلة صالون أي لكل 40 شخصاً سيارة واحدة.
6- السماح ببناء رصيف جانبي ومظلات على جوانب الطرق وبناية خاصة للمعاقين ومساحة خضراء.
7- ربط ليبرتي بشبكة ماء مدينة بغداد أو كبديل لذلك السماح للسكان بضخ الماء من قناة الماء القريبة من ليبرتي و تصفية المياه.
8- السماح بوصول التجار والمشترين الى أشرف لشراء ممتلكات الاشرفيين الخاصة التي منع نقلها.
9- الشروع في مفاوضات بين ممثلي سكان أشرف في القسم المالي مع الحكومة العراقية حول كيفية بيع الممتلكات الغير منقولة أو الحوار مع أطراف أهلية لهذا الغرض.

* كاتب اردني
arab.journalists.ashraf@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مؤامرة ضد الشعب الايراني
محمد فاضل الشاوي -

نعم هذه جزء صغير من معانات ساكني اشرف و سنج ليبرتي الان و لعلم الجميع ان تنفذ هذه المؤامرة بيد نوري المالكي و اعوانة بأمر من الفاشية الدينية الحاكمة في ايران و بمباركة و اشراف الكامل للسفارة الامريكية المتواجدة في بغداد. نعم لقد كشف الامر للجميع أن الجهة التي تصر علي زج ساكني اشرف العزل في سنج ليبرتي و القضاء عليهم ليس الا الادارة الامريكية نصرتاٌ و عوناٌ لنظام الملالي الجاثم علي صدورالشعب في ايران . هذه المؤامرة التي تحاك بين نظام الملالي و الادارة الامريكية المجرمة يقوم المالكي و مارتن كوبلر ما يسمي بالممثل الخاص للامم المتحدة في العراق بتنفيذها. لهذا نري قبل اقل من اصبوع قام مارتن كوبلر بتصريحات في مجلس الامن الدولي ضد سكان اشرف العزل و التي تفتح الطريق للمجزرة الثالثة بحقهم. امتنان كوبلر و في هذه الاجتماع للمالكي و حكومة وتجاهل انتهاكها المنهجي لالتزاماتها، هو غمض العين المتعمد على الحقائق وحقوق طالبي اللجوء والمعايير والقوانين الانسانية الدولية. و لهذا السبب حكومة المالكي حتي الان تستمر برفض توفير 75 في المئة من قائمة الحد الأدنى من الاحتياجات الإنسانية مثل المياه والكهرباء والسيارات الخدميه والصالون والرافعات الشوكية والمعدات والمواد الضرورية للبناء مظلات ومرافق للمرضى، ومنع بيع ممتلكات السكان أشرف و لهذا يستحق لكل شخص منصف يصيب بالصدمة والاشمئزاز من امتنان وتقدير السيد مارتن كوبلر عن مرونة حكومة المالكي تجاه سكان أشرف في اجتماعات مجلس الامن الدولي الخميس 19 تموز/ يوليو. نعم هذة جزء من المؤامرة التي تحاك ضد الشعب الايراني بواسطة الادارة الامريكية و الفاشية الدينية من المقاومة الايرانية الباسلة.

الظلم لا يدوم
ابو زينب النداوي -

انا اعتقد الحكومة العراقية لا تريد حل الازمة بصورة سلمية و الامر اصبح واضحا من خلال تصرفاته مع السكان فاذا كان الحكومة العراقية صادقة في حل الازمة من خلال خطة سلمية فلماذا منع السكان من اخذ اقراضهم و ممتلكاتهم التي حصلوا عليها بعرق الجبين . الذي وراء هذه التصرفات هو النظام الايراني و عملاءه في العراق . لكن انا اعتقد هذه الموامرة الخبيثة ضد سكان اشرف و ليبرتي ستواجه الفشل عاجلا و آجلا و عملاء ايران من خلال هذه الممارسات الرذيلة بحساب الشعب العراقي لا ينالون أي شي , الظلم لا يدوم

مشاهد لاانسانية
عبد المجيد اللامي -

هذه المشاهد اللانسانية التي تحدث عنها الكاتب الكريم وتفوح منها رائحة العنصرية والرغبة الشديدة علي إزهاق الأنفس بشكل بطئ وبصورة مخطط لها سلفا تلزمنا مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة وكل رعاة الحقوق الإنسانية في العالم، والمختصين بشئون اللاجئين أن يتحركوا لإيقاف هذه الممارسات، خاصة ونحن في شهر رمضان الفضيل.

صدمة واشمئزاز
عبد الباقي عجلان -

كل شخص منصف يصيب بالصدمة والاشمئزاز من امتنان وتقدير السيد مارتن كوبلر ممثل بان كي‌مون عن مرونة حكومة المالكي تجاه سكان أشرف في اجتماعات مجلس الامن الدولي الخميس 19 تموز/ يوليو.

تناقض كوبلر
حسين المجدلاني -

ان شكوى كوبلر أمام مجلس الامن الدولي عن «عدم عزم السكان للشراكة في عملية التسهيل اليونامي» تناقض بصورة فاضحة تصريحاته ادلى بها في جلسة مجلس الامن يوم 10 نيسان/ ابريل حيث بعد نقل 1200من سكان أشرف مؤكدًا: « أود أن أسلط الضوء على أن سكان المعسكر على الرغم من الصعوبات الأولية فقد أظهروا حسن النية والتعاون في عملية نقل مؤخرا. انهم بالفعل، قطعوا شوطا طويلا، ومن الصعب حقا التخلي عن المكان الذي عاشوا فيه اكثر من عقدين من الزمن» .

مدهش جدا
مام شادي-سوريا -

من المدهش جدا بان السيد كوبلر بالرغم من كل الاحتجاجات الدولية واسعة النطاق ومنها الاحتجاجات من قبل الكنائس في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، احتجاجات الكونغرس الأميركي والمجلس الأوروبي ، وأكثر من 4000 البرلمانيين في 46 بلدا وكذلك الاتحاد الدولي للمحامين، فانه يستمر بعمله المنحاز لمصلحة حكومة المالكي وللنظام الإيراني ضد المعارضية لهذا النظام, يطالب وبصورة فاضحة مناصري سكان أشرف أن يقفوا إلى جانبه وإلى جانب الحكومة العراقية كي يمارس مزيدًا من الضغط على السكان الآمنين من أجل التخلي عن الحد الادنى من حقوقهم ومطاليبهم القانونية والمشروعة.

أنان وكوبلر
طه جاسم عبدالله -

برأيي دور أنان في الأزمة السورية وإدخال ملالي إيران الذين هم جزء من المشكلة في حل ما يسمونه بالازمة السورية وفشل الأمم المتحدة في حل مشكلة مجاهدي خلق خاصة حياد كوبلر تجاه النظام الصفوي الإيراني وزيارته إلى إيران ولقائه بالسلطات الإيرانية تؤكد بوضوح أن الأمم المتحدة قد انتهت وفشلت في حل الأزمات. وإن أنان وكوبلر هما وجهان لعملة واحدة

تمهيد لمجزرة ثالثة
إبن ديالى -

ان مواقف السيد كوبلر في مجلس الامن الدولي ضد سكان أشرف، بجانب تقديره عن صبر ومرونة المالكي يعد التجاهل عن الانتهاك المنهجي لرئيس الحكومة العراقية حيال التزامته بموجب مذكرة التفاهم التي قد وقعتها الحكومة مع كوبلر، وغمض الطرف المتعمد عن الحقائق وحقوق طالبي اللجوء، فضلا عن المعايير والقانون الإنساني الدولي, وهذا من دون أي شك سيمهد الطريق لمجزرة ثالثة في أشرف.

لمعان الانسان في المقاومة
ابومصطفي جلالي -

شكري للكاتب الكريم و المعلقون علي نهجه. و لكني اود تذكير الكل بوجوه مشرقة من بني انسان في المقاومة التي تتجسد في الاشرفيين المغادرين الا ”ليبرتي” و الباقين مازال في ”اشرف”، حيث يصمدون علي مواضعهم ضد المظالم التي تمطر عليهم ليس فقط من ملالي تهران الحاكمة و فلوله المستعرقة كمالكي و غيره، بل من قوي و مراكز عالمية، فلا رأينا في هذه المقاومة الباسلة لا فشلاً و لا انكساراً ، بل ”ما زادهم الا ايمانا” بعدالة قضيتهم و ضرورة استدامتهم في المسير و المصار.بورك لكم يا بشائر للناس و ”الشهداء علي الناس” لتشهدوا بان الصبر الجميل هو الحل... بارك الله فيكم و تحياتي و الجميع لكم. مع تقديري للسيد الكاتب و لايلاف

أسد علي وفي الحروب نعامة
ياسر نوري -

إلى الكاتب الذي يبكي دماً على المنظمة الإرهابية في أشرف وليبرتي وكل المتباكين على أعضاء هذه المنظمة. ياليتكم تضغطون على حكوماتكم لإستضافة هؤلاء في بلدانكم وتريحوا أنفسكم وتريحونا منهم. هؤلاء الذين أستغلهم بطل الحفر كمرتزقة في قمع إنتفاضة العراقيين في الجنوب وكانوا يده الضاربة بقسوة. هل ذكر الكاتب يوماً ما يعانيه العراقيين من ظلم وبطش وإرهاب من قبل صدام ونظامه القمعي؟ هل أدان يوماً التفجيرات البربرية لفلول الإرهابيين الذين يفجرون أجسامهم العفنة وسط النساء والأطفال والشيوخ في الأسواق والمحلات القديمة؟ هل أدان يوماً المقابر الجماعية التي ملئت بالعراقيين الأبرياء؟ أم إن الطائفية أعمت عيونهم عن كل المظالم والجرائم التي حولت العراق الى بيت المصائب في الأربعين سنة الأخيرة؟ نتمنى من كل هؤلاء "الإنسانيين" أن لايتدخلوا في الشأن العراقي ويدعوا العراقيين وشأنهم فنحن كفيلون بكم أفواه الأعداء والمجرمين بطريقتنا ولدينا من العزم والرجال ما يكفي لرد كل الى نحره.

جواب ياسر نوري
ابوزينب النداوي -

عف على كذابين و الذين شاركو في قتل الشعب العراقي . من لا يعرف أن من هاجم على الشعب العراقي في ايام الانتفاضة كانوا من جماعة عبدالعزيز الحكيم . من لا يعرف أن فيلق القدس و مليشيات النظام الايراني كان يعدم العراقيين في صحن حرم امام الحسين(ع ) . اذا انت تريد تدافع عن دماء العراقيين من الاحسن أن توجه راس الحربة إلى غير من مكان و لا على اشخاص الذي لم يشتركوا في قتل العراقيين . الجميع يعرفون بان مجاهدي خلق في ايام الانتافضة كانوا في محافظة ديالى ولم يتواجد حتى واحد منهم في المحافظات الجنوبيه . الذي يتهم مجاهدي خلق بقتل العراقيين ليس إلا كذابا أو عمليا للاطلاعات ايران و فيلق القدس الارهابي . فإن لديكم ادلة و وثائق حول اشتراك مجاهدي خلق في قتل الشعب العراقي فتفضلوا إلى المحاكم الدولية و اثبتوا كلامكم و إذا ليس لديكم ادلة و وثائق اوقفوا هذه التصريحات الرذيلة و الخبيثة التي صنعت في مكاتب مخابرات ايران في قم و طهران و اخرسوا.