أصداء

المرأة ضحية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


بين سوء فهم المنظمات الدولية.. وتجاهل الحكومات العربية.. المرأة تبقى الضحية.

يأتي الإحتجاج الذي قامت به مجموعة نصيرات حقوق المرأة في لندن والذي نشرت إيلاف تفاصيله في مقالتها السبت 4-8-2012..كضربة موجعة.. للمرأة العربية كما وتتناقض تماما عما حاولت أن تقوم به اللجنة الأولمبية من تشجيع معنوي للمرأة العربية حين سمحت للمشتركات العربيات بالمشاركة حتى مع غطاء الرأس مع علمها بأنه يتعارض مع بعض قواعد اللعب ويتعارض مع حماية اللاعبات.. إحتراما للثقافة العربية.. ولمساعدة المرأة العربية بوضع قدم على أول الطريق.....

بينما تفاوت مدى تشجيع هؤلاء اللاعبات بين الدول الخليجية نفسها.. وفيما إذا كانت مشاركتهن تعبر عن دعم حقيقي أم مجرد واجهة شكلية..

فبينما عملت قطر على تدريب اللاعبات لمدة ثلاث سنوات.. تفننت دول اخرى في وضع الشروط. وفي عدم منحهن تشجيعا معنويا حقيقيا حين حجبت أي تغطية إعلامية عن مشاركتهن..

الضحية في كلتا الحالتين هي المرأة.. فشروط بعض الدول من إلزامها بوضع الحجاب.. ومن وجود محرم يتناقض مع روح ومفهوم الإسلام.. ويتناقض مع ما جاء في كتب التراث.. ففي موضوع الإختلاط أو تحريمه فليس هناك أي نص قرآني يؤكدة.. لقد كان الإختلاط موجودا في عهد النبي ( سلام الله عليه ) وإلا لكان جعل طرقات منفصله للرجال والنساء.... أما فيما يخص بالمحرم.. فلقد وجدنا في كتب التراث ما يؤكد بان أم المؤمنين أم سلمة وهي هند بنت أبي أمية بن المغيرة وهي مخزومية قرشية وذات حسب ونسب هاجرت مع طفلها بمفردها من مكة إلى المدينة.. أي أنها قضت مسافة 420 كيلو مترا.. أي ما مدته أكثر من ليلتين وحدها مع عثمان بن طلحة وهو رجل غير محرم وكان ما زال مشركا.. وتحدثت فيما بعد عن رجولته وشهامته ونخوته.. ولم يتطرق إلى رحلتها أي نقد أو حديث نبوي يحرمه أو ينهى عنه؟

ثم ألم تشارك صفية بنت عبد المطلب عمة النبي في غزوة أحد.. ودافعت عن النبي فيها. ولم ينهرها أو يمنعها النبي سلام الله عليه.. ثم ألم تشارك أسماء بنت يزيد في معركة اليرموك أيضا.. أم أنها إنتقائية خاصة بالرجل.. يحددها متى شاء لتبقى المرأة حبيسة تسلط ذكوري يستمد قوته من تفسيرات وتأويلات فقهاء الدين بما يتناسب مع فهمهم الضئيل عن روح الدين؟

أما إحتجاجات منظمة فيمنست فتأتي كما القشة التي قضمت ظهر البعير..حيث ستسلط الأضواء فقط على حرية التعري وليس حرمان المرأة الكامل من أي شكل من أشكال الحرية.. الإحتجاج كان من الممكن أن يقدم دعما حقيقيا للمرأة العربية لو كان إحتجاجا منظما تشترك فيه العديد من المنظمات المحلية والدولية وتشترك فيه نساء من أصول عربية. شرط أن يتماشى مع القيم الأخلاقية العالمية.. أي أن لا ترتبط المطالبة بالحقوق والحرية للمرأة بحرية التعري وكأنها مطلب المرأة العربية أو مطلب كل نساء العالم.. حرية التعّري حرية خاصة وفردية وليست مقبوله في كل العالم ولا تتماشى مع ثقافات معظم دول العالم.. وتتعارض مع قيم الأغلبية الغربية ناهيك عن تعارضها الصارخ مع القيم العربية.. ولكن الأهم أنها بشكلها السلبي ستعطي الرسالة الخاطئة للمجتمعات العربية.. وستعطي الضوء الأخضر للتشدد الديني وقدرته على إستعمالها بطريقة لا ولن تخدم مصلحة المرأة العربية ومطالبتها بحقوقها وستقتصر نظرتهم عن الحقوق والحرية بالتعرّي فقط..

ولكن لا يمكننا غض النظر عن أن بعض المطالبات التي طرحتها وطالبت بإلغائها منظمة فيمنست كالسياحة الجنسية ووكالات الزواج الدولية والتمييز الجنسي.. وإن كانت مشاكل دولية.. ولكنها تنطبق أيضا على الدول العربية.. كان الأحرى بالمنظمة أن تتفهم ظروف المرأة العربية وتركز على حقوقها الحقيقية المنتهكة.. مثل تعدد الزوجات.. والذي يتوافق مع السياحة الجنسيه حين شرّعت الدول العربية وحلل فقهاء الدين زواج المصياف كأحد أنواع الزواجات المتعددة.. ثم ظهور وكالات للزواج من قاصرات في بعض الدول العربية.. أما في موضوع التمييز الجنسي في العالم العربي الإسلامي المتدين.. فحدث ولا حرج..ولكن الأهم أن كل الدول العربية التي وقّعت على إتفاقية القضاء على أشكال التمييز.. كلها تحفّظت على العديد من موادها بما يتعارض وينتهك الإتفاقية شكلا وموضوعا..

إتهام المنظمة الدول العربية المشتركة بانها تحاكي قشور الديمقراطية فهو حقيقة لا نستطيع إنكارها..فإشتراك لاعبات من الدول الخليجية لم يأت إلا بعد ضغوط دولية كبيرة.. ولكن الحكومات أيضا تحايلت واستغلت المرأة لتبرز وجها حضاريا بينما إنتهكت حق المرأة وحولتها إلى رمز للإستغلال فقط بدون تأهيل ولا تدريب كاف...

ومع كل هذا يبقى إشتراك المرأة الخليجية سواء فازت أم لا.. فخر لهذه المرأة التي لم تلاق أي دعم من مجتمعها.. ولا من حكومتها.. وإنما سمحت لها هذه الحكومة بالإشتراك فقط لتثبت عدم كفاءتها.. وعدم أهليتها للمشاركة بينما وبرغم عدم فوزها إحتفل بها المجتمع الدولي وقدّم لها الإحترام والدعم الكافي بتصفيقه الحاد لتحدّي هذه الموروثات البالية وليؤكد لها أنها بشر يستحق الإحترام.


مديرة منظمة بصيرة للحقوق الإنسانية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لست مؤهلة للدفاع..
Ana -

التملق والتسلق والمدح وسائل ايضا للوصول الى الغاية، هذه الصفات يبدو لي تتصفين بها أنت يا (مديرة منظمة حقوق الانسان!).فلماذا منظمة فيمنست ما تستعمل وسيلة من وسائل لفت النظر وانتباه الناس الى قضية مهمة جدا وهي حرية المرأة في الدول العربية ؟؟؟. من جهة اخرى تناقضين نفسك في المقال ,من ناحية تنتقدين منظمة فيمنست ومن ناحية اخرى تقولين (ولكن الحكومات أيضا تحايلت واستغلت المرأة لتبرز وجها حضاريا بينما إنتهكت حق المرأة وحولتها إلى رمز للإستغلال فقط بدون تأهيل ولا تدريب كاف...)يبين انت خائفة او مضغوطة من جهة,والافضل ان تستقيلي من هذا المنصب الحساس, لست مؤهلة للدفاع عن حقوق الانسان وخاصة حقوق المرأة, مكانك ربما يكون في المطبخ ...

لا بديل للنقاب
عبير قاسم -

النقاب هو البديل الوحيد للحفاظ على كرامة المرأة واخلاقها ومنزلتها ومكانتها في المجتمع. النقاب هو الحل لمشاكل المجتمع والمرأة ومنح المرأة القدرة على التقدم والنهوض حيث دخلت المنقبة مجالات السياحة في مصر والطب والهندسة وقيادة السيارات والعمل الاعلامي وغيرها من المهن التي كانت حكرا للرجل. النقاب يوفر الانفاق على الماكياج لاخفاء تجاعيد الزمن ويحفظ عفة المرأة. الاسلام كرم المرأة ومنحها النقاب كوسيلة للحفاظ على موقعها في المجتمع خاصة في عصر الانفتاح والعولمة. النقاب هو الحل.

1 ANNA
ميرفت -

بحثت عن بصيرة لحقوق الانسان ولم اجد اي تاريخ او انجازات او تقارير عن هذه الجمعية وربما انها افتراضية في عالم الانترنيت.

حرية التعري ؟
خوليو -

في المجتمعات الحضارية، يعتبر عاملاً مهماً فيها، حصول فئات أو منظمات مدنية على حرية شخصية يطالبون بها ، وهي مكتسب نالته الشعوب بعد نضال طويل ، في تلك المجتمعات والسيدة الكاتبة يجب أن تعرف ذلك أنه إن تقدمت منظمة أو هيئة من مجموعة أشخاص، مطالبين بالتعري، وبحكم مبدأ الحرية الشخصية المتداول به، يخصصون لهم نوادي أو شواطئ يمكنهم أن يحققوا رغبتهم فيه وليس في الأمكنة العامة ، ما قامت به منظمة فيمنست هي صرخة احتجاج ضد فرض الحجاب من قبل رجال الذين آمنوا على حريمهم ، بصرختهن هذ أردن أن يقلن أنهن حرات في اتخاذ قراراتهن بأيديهن وبإرادتهن، فظهرن عاريات الصدر كصرخة احتجاج على ذكورية الحجاب وليس لطلب حرية التعري من أجل التعري ، غريبة مقالة السيدة الكاتبة هذه المرة :تذكر عمة محمد ابن عبد الله ومشاركتها في أحد وأسماء بنت يزيد في اليرموك ، إذا كيف نحل قول المقدس ولايرين زينتهن إلا لبعولتهن ،فما هو الصح ؟ إن كانت العمة شاركت في أحد، إلا إذا كانت في الهودج فوق الرابية وتنظر للمعركة من ثقب الستارة نسميها مشاركة ، مثل ما كانت معه عائشة في غزوة بني المصطلق عندما حملوا الهودج دون أن يعلمون أنها ليست بداخله لأنها كانت تفتش عن عقدها الذي ضاع منها عندما ذهبت لقضاء حاجتها(حادثة الإفك البخاري) فهل هذه مشاركة،؟ مقالتك هذه لم تسعفك ياسيدة.. الاسلام فرض الحجاب وفرض منع الاختلاط إلا بمناسك الحج وهذا السماح الوحيد على الذين آمنوا تقع مسؤولية توضيحه: ربما بطوافهم حول الكعبة تنعدم عندهم الرغبة الجنسية المتأججة دائماً كلما التقوا بأنثى(حرمة) ومنهال جاء المحرم.

ضحية العادات والتقاليد
عمر سعيد -

في الغالب الاعم المرأة الشرقية اياً كان دينها وعرقيتها ضحية العادات والتقاليد البالية ووضعها الحالي بين الإفراط والتفريط وأزمة المرأة الشرقية من أزمة المرأة في العالم عموماً

ضحية العادات والتقاليد
عمر سعيد -

في الغالب الاعم المرأة الشرقية اياً كان دينها وعرقيتها ضحية العادات والتقاليد البالية ووضعها الحالي بين الإفراط والتفريط وأزمة المرأة الشرقية من أزمة المرأة في العالم عموماً

2 و3
ك م -

اضافة لفوائد النقاب المذكورة هناك فوائد اخرى وهي السرية التامة حيث تستطيع المنقبة ان تهرب السلاح والمخدرات وانا ايضا لم اسمع بجمعية بصيرة ولا اعرف اين موقعها وما هي النشاطات التي قامت بها.

الكنسيين والملاحدة
قاريء يكره الحشرات -

شتائم. الكنسيين والملاحدة تدل على أخلاقهم. !

الكنسيين والملاحدة
قاريء يكره الحشرات -

شتائم. الكنسيين والملاحدة تدل على أخلاقهم. !

تحريم مشاركة المسلمة
عبدالله -

في حدود ما اعلم لا اجد مسوغاً لشرعياً لمشاركة المرأة المسلمة في الألعاب الدولية ان خروج المرأة المسلمة في المعارك لا يقاس عليه امر آخر وخاصة الرياضة التي تستدعي التكشف والتعري،مع محاذير شرعية اخرى الحكاية ان اليهود سعوا الى اخراج نساء العالم ليكن مثل نساءهم في التهتك والعري حتى لا يكون احد افضل من احد لقد ضحك اليهود على المرأة في المسيحية فاخرجوها من لباسها لتكون فرجة للجميع ان المرآة المسلمة درة مصونة ولا يجوز. إخراجها بدعوى الرياضة وجعلها فرجة للعالمين يجب تحريم مشاركة المرأة المسلمة السنية تحديداً في هذه الفعاليات صوناً لها

برسوم العريان
بيشوي -

الاسلام منع الخلوة وليس الاختلاط. من اجل عدم اختلاط الأنساب. ، مثل خلوة المسيحية مع الراهب برسوم بقصد الاعتراف. حتى بلغ عدد النساء اللواتي اعترفن على فراشه من المسيحيات عدة الاف من كافة الأحجام والاعمار ؟!

موت غيظ يا خلو ٤
قارئو يكره الدبان -

محروق قوي ومغتاظ ياخلو ؟!! الله يحرقك بغيظك !!!!

برسوم العريان
بيشوي -

الاسلام منع الخلوة وليس الاختلاط. من اجل عدم اختلاط الأنساب. ، مثل خلوة المسيحية مع الراهب برسوم بقصد الاعتراف. حتى بلغ عدد النساء اللواتي اعترفن على فراشه من المسيحيات عدة الاف من كافة الأحجام والاعمار ؟!

رداً على ك م. /٦
قاريء يكره المنحرفين -

بس المنقبة ؟! ايضاً يمكن للسافرة العارية ان تهرب المخدرات والسلاح ..... ولا بلاش احتراماً للشهر الكريم !!

خوليو
تحدي -

ياخوليو هؤلاء النسوة هن على شاكلتك وديدنك من صفات الكراهية والحقد الأعمى والتحشر فيما لايعنيهن وهن مثلك تماما في الكراهية للمسلمين والإسلام... لاغرو أن أمثالك يبدون شجعان جدا خلف الكي بورد ولو كانت لديك ذرة من الشجاعة والرجولة والصدق لم يكن لديك الحاجة القصوى للتخفي والتستر في الظلام بينما أنت تقذف الناس في كل مقال ، إذا كان لديك رسالة معينة في الحياة إعتزل التنكر وأظهر هويتك الحقيقية لأن من لديه رسالة سامية لآيختفي في الظلام بينما هو ينشر أمراضه في المجتمع ، أتحداك أن تكشف عن هويتك وأتوقع أن تكون الجبان الذي لايستطيع العمل إلا في الظلام كما عرفك الجميع.

رداً على ك م. /٦
قاريء يكره المنحرفين -

بس المنقبة ؟! ايضاً يمكن للسافرة العارية ان تهرب المخدرات والسلاح ..... ولا بلاش احتراماً للشهر الكريم !!

النقاب هو الحل
عمر بشير طه -

تابعت التعليقات بشأن النقاب وأقول ان التمسك بالنقاب هو المفتاح لحل مشاكل الفقر والأمية والتخلف الاجتماعي والاقتصادي والعلمي في العالم العربي والاسلامي. التمسك بالنقاب سيساعدنا في التفوق التكنولوجي والعسكري واعادة الفتوحات الاسلامية وتحقيق التطور العلمي والطبي والنهوض بالأمة. لذا ادعو كل المسلمات ان يرتدين النقاب ومن ترفض يجب على زوجها او شقيقها ان يجبرها على ذلك واذا رفضت يتم جلدها 80 جلدة.

رداً على الموكوس رقم ١٢
قاريء يكره الشاذين -

النقاب ليس موضوع المقال لكنك تريد نشر قاذوراتك كملحد او صليبي تختفي تحت اسم مسلم قل لنا من فضلك اخواتك السافرات ماذا قدمن للبشرية من اختراعات وانجازات ؟! صحيح ان لم تستح فقل ماشئت

النقاب هو الحل
عمر بشير طه -

تابعت التعليقات بشأن النقاب وأقول ان التمسك بالنقاب هو المفتاح لحل مشاكل الفقر والأمية والتخلف الاجتماعي والاقتصادي والعلمي في العالم العربي والاسلامي. التمسك بالنقاب سيساعدنا في التفوق التكنولوجي والعسكري واعادة الفتوحات الاسلامية وتحقيق التطور العلمي والطبي والنهوض بالأمة. لذا ادعو كل المسلمات ان يرتدين النقاب ومن ترفض يجب على زوجها او شقيقها ان يجبرها على ذلك واذا رفضت يتم جلدها 80 جلدة.

تعليق 13 خاطيء
سميرة محمود -

ردك غير مهذب وعليك احترام الرأي الآخر. اذا كنت لا تقبل ان النقاب هو الحل فما هو الحل. رقم 12 مفكر سوداني ومسلم معروف وتعليقاته بالصميم. نريد رأيك في النقاب والنقطة الاساسية ان الاسلام كرم المرأة ومنحها النقاب للحفاظ عل شخصيتها وسلوكها الاخلاقي.

تعليق 13 خاطيء
سميرة محمود -

ردك غير مهذب وعليك احترام الرأي الآخر. اذا كنت لا تقبل ان النقاب هو الحل فما هو الحل. رقم 12 مفكر سوداني ومسلم معروف وتعليقاته بالصميم. نريد رأيك في النقاب والنقطة الاساسية ان الاسلام كرم المرأة ومنحها النقاب للحفاظ عل شخصيتها وسلوكها الاخلاقي.

رداً على الملحدة سميرة
قارئ يكره الشاذات -

بالطبع الاسلام كرم المرأة وجعل الجنة عند قدميها وانه فرض لها الخمار والنقاب لصيانتها وحرم لمسها

رداً على الملحدة سميرة
قارئ يكره الشاذات -

بالطبع الاسلام كرم المرأة وجعل الجنة عند قدميها وانه فرض لها الخمار والنقاب لصيانتها وحرم لمسها

ليس فقط النقاب
تاجر فتاوي -

لا تقللوا من أهمية ختان المرأة.

ليس فقط النقاب
تاجر فتاوي -

لا تقللوا من أهمية ختان المرأة.

لن يرضوا عنا
مسلم -

مهما فعل المسلمون ومهما قدموا من تنازلات للغرب الصليبي لن يرضى عنهم حتى يتبع المسلمون ملتهم وسيكونون في هذه الحالة ان فعلوا صليبيين من الدرجة العاشرة ؟! ان الحكام المسلمين الذين يحاولون إرضاء الصليبيين بتعريض بنات المسلمين للاساءة والتعري مخطئون. ويتحملون ذلك في الدنيا والآخرة

لن يرضوا عنا
مسلم -

مهما فعل المسلمون ومهما قدموا من تنازلات للغرب الصليبي لن يرضى عنهم حتى يتبع المسلمون ملتهم وسيكونون في هذه الحالة ان فعلوا صليبيين من الدرجة العاشرة ؟! ان الحكام المسلمين الذين يحاولون إرضاء الصليبيين بتعريض بنات المسلمين للاساءة والتعري مخطئون. ويتحملون ذلك في الدنيا والآخرة

13 و 15 قاريء غبي
سميرة محمود -

من يعطيك الحق ان تصف المعلقين والمعلقات بالملحد وهذا يدل على غباءك وجهلك واقترح ان ترتدي النقاب وتغطي وجهك القبيح.

13 و 15 قاريء غبي
سميرة محمود -

من يعطيك الحق ان تصف المعلقين والمعلقات بالملحد وهذا يدل على غباءك وجهلك واقترح ان ترتدي النقاب وتغطي وجهك القبيح.

عسى ان لا تحجب
غسان البغدادي -

ملا حظات: المهووس 7 اسمه قاريء يكره ويتطاول على الباقين ويسميهم (حشرات), وعنوان تعليقه الكنسيين والملاحدة وفيه يتحدث عن شتائم (يا ريت يدلنا عليها) ويتحدث عن شيء لا يعرفه (الاخلاق). وتعليق 9 فيه تطاول على رمز من رموز الاديان وهي اكذوبة لا يستطيع لا البرسيم ولا البشبوشي إثباتها . ويستمر القاريء الذي لا يقرا ولا يفهم شيئا في تعليقاته 10و 11و13و15, واصبح يكره العالم كله, وهو ما يؤمنون به وما جاء في كتباهم بالحرف والنص. وللمسكين رقم 17, صدقني يا سيد, لا تريد اية ملة منكم ان تتبعونهم لانكم لا تشرفون ايا منهم, فقط نسال من الله ان يبعدكم وإرهابكم عن بقية الناس إلا عن (ملتكم), لانكم لا تعرفون معنى الاخلاق , وتعضون اليد التي تمتد لكم وتبصقون في الاناء الذي تاكلون منه, وتريدون تغيير قوانين واعراف الدول التي تستضيفكم حسب هواكم, كما حدث في إسبانيا, او بالقتل والتطهير وخنجر الغدر تكونون الاغلبية في الدول والبلدان التي عانت ولا تزال من سرطان اسمه الغزو والاحتلال الاسلامي وتريدون عنوة تسميتها بالفتوحات (هاهاهاهاها فتوحات وفيها قتل وتدمير تفوق الحربين العالميتين مجمتعة بالاف مضاعفة). ويا ست سميرة, تكلبين من الشيكان ان يصلي, هذا ما تكليبنه من القاريء واسمائه ال157 .إهدؤا ليطق لكم عرق او تقف قلوبكم السوداء عن النبض (هذا إذا فرضنا جوازا نها تنبض و تحمل الخسة والنذالة الى باقي اجاء اجسادكم) او تنفجر جماجمكم الخاوية, إهدؤا لتموتوا غيضا من جراء إنكشاف اكاذيبكم, حقا, إن كنتم لا تستطيعون دفع مصاريف زيارة اي اخصائي للامراض العصبية والنفسية, تستطيعون دفع تلك المصاريف من جمعيات القتل والارهاب التي تخفون خلفها انياب الذئاب التي تنهشون بها لحوم الناس البسطاء, او تستطيون الانتحار (وهو الافضل), لتخلصوا العالم من قذارتكم. وشكرا

عسى ان لا تحجب
غسان البغدادي -

ملا حظات: المهووس 7 اسمه قاريء يكره ويتطاول على الباقين ويسميهم (حشرات), وعنوان تعليقه الكنسيين والملاحدة وفيه يتحدث عن شتائم (يا ريت يدلنا عليها) ويتحدث عن شيء لا يعرفه (الاخلاق). وتعليق 9 فيه تطاول على رمز من رموز الاديان وهي اكذوبة لا يستطيع لا البرسيم ولا البشبوشي إثباتها . ويستمر القاريء الذي لا يقرا ولا يفهم شيئا في تعليقاته 10و 11و13و15, واصبح يكره العالم كله, وهو ما يؤمنون به وما جاء في كتباهم بالحرف والنص. وللمسكين رقم 17, صدقني يا سيد, لا تريد اية ملة منكم ان تتبعونهم لانكم لا تشرفون ايا منهم, فقط نسال من الله ان يبعدكم وإرهابكم عن بقية الناس إلا عن (ملتكم), لانكم لا تعرفون معنى الاخلاق , وتعضون اليد التي تمتد لكم وتبصقون في الاناء الذي تاكلون منه, وتريدون تغيير قوانين واعراف الدول التي تستضيفكم حسب هواكم, كما حدث في إسبانيا, او بالقتل والتطهير وخنجر الغدر تكونون الاغلبية في الدول والبلدان التي عانت ولا تزال من سرطان اسمه الغزو والاحتلال الاسلامي وتريدون عنوة تسميتها بالفتوحات (هاهاهاهاها فتوحات وفيها قتل وتدمير تفوق الحربين العالميتين مجمتعة بالاف مضاعفة). ويا ست سميرة, تكلبين من الشيكان ان يصلي, هذا ما تكليبنه من القاريء واسمائه ال157 .إهدؤا ليطق لكم عرق او تقف قلوبكم السوداء عن النبض (هذا إذا فرضنا جوازا نها تنبض و تحمل الخسة والنذالة الى باقي اجاء اجسادكم) او تنفجر جماجمكم الخاوية, إهدؤا لتموتوا غيضا من جراء إنكشاف اكاذيبكم, حقا, إن كنتم لا تستطيعون دفع مصاريف زيارة اي اخصائي للامراض العصبية والنفسية, تستطيعون دفع تلك المصاريف من جمعيات القتل والارهاب التي تخفون خلفها انياب الذئاب التي تنهشون بها لحوم الناس البسطاء, او تستطيون الانتحار (وهو الافضل), لتخلصوا العالم من قذارتكم. وشكرا

رداً على سميره
كاره الشواذ والشاذات -

أنا ارد عليكم حسب اخلاقكم التي تظهر في التعليقات اساساً المقال لا يناقش النقاب ولكن بعض النكرات الذين يسعون الى الإساءة يدخل نفسه فيما لا علاقته له . وكفوا ألسنتكم العفنه عن المنقبات والا ..

رداً على سميره
كاره الشواذ والشاذات -

أنا ارد عليكم حسب اخلاقكم التي تظهر في التعليقات اساساً المقال لا يناقش النقاب ولكن بعض النكرات الذين يسعون الى الإساءة يدخل نفسه فيما لا علاقته له . وكفوا ألسنتكم العفنه عن المنقبات والا ..

أرجو النشر
الهام -

تحياتي إلى الكاتبة الكبيرة المستنيرة السيدة أحلام. أستغرب حقيقة من مستوى التعليقات والردود والتي تنم عن سطحية تفكير أصحابها. إلى من يدافع عن النقاب إعلموا أن عدد كبير من لابساته يجدن فيه وسيلة للتحايل على العادات والتقاليد وليس العكس إذ لطالما رأيت بأم عيني منقبات في مطاعم يحتسين الخمر وبطريقة رخيصة جداً. أما صاحبنا خوليو فما ذكرته عن جواز الإختلاط عند الطواف لا أرى حكمة منه،

أرجو النشر
الهام -

تحياتي إلى الكاتبة الكبيرة المستنيرة السيدة أحلام. أستغرب حقيقة من مستوى التعليقات والردود والتي تنم عن سطحية تفكير أصحابها. إلى من يدافع عن النقاب إعلموا أن عدد كبير من لابساته يجدن فيه وسيلة للتحايل على العادات والتقاليد وليس العكس إذ لطالما رأيت بأم عيني منقبات في مطاعم يحتسين الخمر وبطريقة رخيصة جداً. أما صاحبنا خوليو فما ذكرته عن جواز الإختلاط عند الطواف لا أرى حكمة منه،

شعوب لا نفقه غير السباب
القس ورقة بن نوفل -

لقد نبهنا كثيرا ان الاسلام سبب خسارة هذه السيدة حيث كان معظم اهتمامها الا تسقط هذه المحرمة من على رأسها حيث كان والدها يراقبها الخسارة ولا الذبح او الحاق العار بااهلها فضيحة مجلجلة هذا من ناحية اما وقد ابتلينا بكم واحد جهال ومتخلفين ماعندهم غير السباب وشتم المخالف لهم بالدين عليهم ان يخيطوا على افواهم سحاب مع قفل حتى يريحوا الناس من صريخهم وعياطهم المنفرة فى مقال عن العاريات الصدور فى لندن احدهم قال الى الدكتور خوليو انهم اخوتك وامك هل رايتم اسخف شخص بالعالم يتفوه بهذا الكلام والان انتم فى اسفل الشعوب اينما وجد الاسلام وجد الجهل والتخلف اغاية الدين ان تحفوا شواربكم ياامة ضحكت من جهلها الامم وشكرا

شعوب لا نفقه غير السباب
القس ورقة بن نوفل -

لقد نبهنا كثيرا ان الاسلام سبب خسارة هذه السيدة حيث كان معظم اهتمامها الا تسقط هذه المحرمة من على رأسها حيث كان والدها يراقبها الخسارة ولا الذبح او الحاق العار بااهلها فضيحة مجلجلة هذا من ناحية اما وقد ابتلينا بكم واحد جهال ومتخلفين ماعندهم غير السباب وشتم المخالف لهم بالدين عليهم ان يخيطوا على افواهم سحاب مع قفل حتى يريحوا الناس من صريخهم وعياطهم المنفرة فى مقال عن العاريات الصدور فى لندن احدهم قال الى الدكتور خوليو انهم اخوتك وامك هل رايتم اسخف شخص بالعالم يتفوه بهذا الكلام والان انتم فى اسفل الشعوب اينما وجد الاسلام وجد الجهل والتخلف اغاية الدين ان تحفوا شواربكم ياامة ضحكت من جهلها الامم وشكرا

اخلاق الملاحدة والكنسيين
كاره الملاحدة والكنسيين -

ما علاقة الختان بموضوع المقال ام. انها اخلاق الملاحدة والكنسيين المعتادة ؟!!

اخلاق الملاحدة والكنسيين
كاره الملاحدة والكنسيين -

ما علاقة الختان بموضوع المقال ام. انها اخلاق الملاحدة والكنسيين المعتادة ؟!!

كرم من نوع خاص يا 15
Ana -

يا رقم 15 , هل تعلم متى كرم الاسلام المرأة؟كرمها عندما قال لها انت نصف عقل، ونصف ارث، فلهذا أصبحت مضطرة ان تسكت في كل الحالات،وان تسمع اخوها الذي يصغرها بعشرين عاما .وحرم عليها السفر بوحدها خوفا من ان يغازلها احد, تصور حتى الغزل محروم عليها مسكينة كرموها حتى دمروها

كرم من نوع خاص يا 15
Ana -

يا رقم 15 , هل تعلم متى كرم الاسلام المرأة؟كرمها عندما قال لها انت نصف عقل، ونصف ارث، فلهذا أصبحت مضطرة ان تسكت في كل الحالات،وان تسمع اخوها الذي يصغرها بعشرين عاما .وحرم عليها السفر بوحدها خوفا من ان يغازلها احد, تصور حتى الغزل محروم عليها مسكينة كرموها حتى دمروها

الصليبية والملحدة بلا عقل
كاره -

اذا كانت المسلمة بنصف عقل فالمرأة الملحدة وأختها الصليبية بلا عقل اساساً.

الصليبية والملحدة بلا عقل
كاره -

اذا كانت المسلمة بنصف عقل فالمرأة الملحدة وأختها الصليبية بلا عقل اساساً.

24 و 26 وارضاع الكبير
عبد الفتاح غزة -

وحسب بعض الفتاوي فان ارضاع الكبير هو الحل. طبعا النقاب من حقوق المرأة. وتعدد الزوجات من حقوق الرجل وارضاعه اذا لزم الأمر. بدون النقاب المرأة عورة.

24 و 26 وارضاع الكبير
عبد الفتاح غزة -

وحسب بعض الفتاوي فان ارضاع الكبير هو الحل. طبعا النقاب من حقوق المرأة. وتعدد الزوجات من حقوق الرجل وارضاعه اذا لزم الأمر. بدون النقاب المرأة عورة.

الصليبية لا ترث اساسا
كاره الملاحدة والصليبيين -

واذا كانت المسلمة بنصف ارث ودا مش صحيح على الاطلاق طبعاً فإن المرأة الصليبية لا ترث اساساً والملحدة ليس لديها نظام ارث اساسا هههههه

الصليبية لا ترث اساسا
كاره الملاحدة والصليبيين -

واذا كانت المسلمة بنصف ارث ودا مش صحيح على الاطلاق طبعاً فإن المرأة الصليبية لا ترث اساساً والملحدة ليس لديها نظام ارث اساسا هههههه

طبعاً
كاره الصليبيات والملحدات -

طبعاً نحن عندنا ضبط اسرى البنت تسمع كلام اخوها ولا تتحرك الا بمحرم درة مصونة مش زي الملحدات والصليبيات الكل على حل شعرها والواحدة فيهن لا ترد يد لامس ؟!

طبعاً
كاره الصليبيات والملحدات -

طبعاً نحن عندنا ضبط اسرى البنت تسمع كلام اخوها ولا تتحرك الا بمحرم درة مصونة مش زي الملحدات والصليبيات الكل على حل شعرها والواحدة فيهن لا ترد يد لامس ؟!

شماتة الارثوذكس ؟!
مصري مش ارثوذكسي -

لماذا أبدى الارثوذكس بمصر شماتتهم في المصريين لما وقعت حادثة الحدود وقالوا انها انتقام الرب يسوع لما حصل في دهشور ؟!!

شماتة الارثوذكس ؟!
مصري مش ارثوذكسي -

لماذا أبدى الارثوذكس بمصر شماتتهم في المصريين لما وقعت حادثة الحدود وقالوا انها انتقام الرب يسوع لما حصل في دهشور ؟!!

لا يجوز شرعاً
كاره الكفار والمشركين -

لا يجوز شرعاً تشبه المسلمات بالكافرات من الصليبيات والملحدات في ازيائهن والعابهن واسلوب حياتهن فمن تشبه بقوم حشر معهم ومعلوم ان هذه الألعاب تعتمد على تعرية اكبر مساحة من الجسم والملحدة لا يهمها ان تتغنى لانها لا تعترف بالاخرة اما أختها الصليبية فتعتمد على يسوع الذي سيغفر ذنوبها ويحملها عنها كما يزعمون ؟! ويسوع بالكاد يشيل ذنوبه !! اما المسلمة فتعرف ان هناك جنة ونار وثواب وعقاب ما فائدة ان يرضي الانسان البشر بسخط وغضب ربه عليه ؟!!

لا يجوز شرعاً
كاره الكفار والمشركين -

لا يجوز شرعاً تشبه المسلمات بالكافرات من الصليبيات والملحدات في ازيائهن والعابهن واسلوب حياتهن فمن تشبه بقوم حشر معهم ومعلوم ان هذه الألعاب تعتمد على تعرية اكبر مساحة من الجسم والملحدة لا يهمها ان تتغنى لانها لا تعترف بالاخرة اما أختها الصليبية فتعتمد على يسوع الذي سيغفر ذنوبها ويحملها عنها كما يزعمون ؟! ويسوع بالكاد يشيل ذنوبه !! اما المسلمة فتعرف ان هناك جنة ونار وثواب وعقاب ما فائدة ان يرضي الانسان البشر بسخط وغضب ربه عليه ؟!!

المريخ والنقاب
د عبد السلام -

أنزلت اميركا مركبة على المريخ للبحث العلمي ونحن نتحدث عن نقاب وحجاب ختان وكلام فارغ. افيقوا من سباتكم واتركوا الخرافات والتحقوا بعالم العلم والتقنية والابحاث.

المريخ والنقاب
د عبد السلام -

أنزلت اميركا مركبة على المريخ للبحث العلمي ونحن نتحدث عن نقاب وحجاب ختان وكلام فارغ. افيقوا من سباتكم واتركوا الخرافات والتحقوا بعالم العلم والتقنية والابحاث.

رداً على الهام
كاره الكذابات المفتريات -

وبعيني رأيت مجموعة من الفتيات السافرات ملحدات وكنسيات يشربن الخمور وهن مختبئات تحت نظارات شمسية كبيرة تخفي اكثر الوجه وشعور مستعارة مخالفة لشعورهن الطبيعية ثم جاءت سيارة بها شباب توقفت وركبن فيها وانطلقت بهن الى شقة ؟ شوفتي الافتراء سهل ازاي ؟!!!!!

رداً على الهام
كاره الكذابات المفتريات -

وبعيني رأيت مجموعة من الفتيات السافرات ملحدات وكنسيات يشربن الخمور وهن مختبئات تحت نظارات شمسية كبيرة تخفي اكثر الوجه وشعور مستعارة مخالفة لشعورهن الطبيعية ثم جاءت سيارة بها شباب توقفت وركبن فيها وانطلقت بهن الى شقة ؟ شوفتي الافتراء سهل ازاي ؟!!!!!

رداً على ابو ورقة
كاره الارثوذكس الأغبياء -

سيبك من المسلمين انت انت كمسيحي ارذثوكسي تستوطن مصر ماذا قدمت للإنسانية من اختراعات وابداعاءات ؟!! لا تنسب نفسك الى مسحيي الغرب الذين تركوا ملة يسوع منذ زمن بعيد فتكون مثل الصلعاء التي تفتخر بشعر أختها ؟!!

رداً على ابو ورقة
كاره الارثوذكس الأغبياء -

سيبك من المسلمين انت انت كمسيحي ارذثوكسي تستوطن مصر ماذا قدمت للإنسانية من اختراعات وابداعاءات ؟!! لا تنسب نفسك الى مسحيي الغرب الذين تركوا ملة يسوع منذ زمن بعيد فتكون مثل الصلعاء التي تفتخر بشعر أختها ؟!!

رداً على العلماني سلام
كاره العلمانيين الملاحدة -

طيب يا عبد السلام انت الان علماني وملحد وكافر بالله ممكن تقولها ماذا قدمت للإنسانية من انجازات ؟!

رداً على العلماني سلام
كاره العلمانيين الملاحدة -

طيب يا عبد السلام انت الان علماني وملحد وكافر بالله ممكن تقولها ماذا قدمت للإنسانية من انجازات ؟!

ضحية الجهل والعناد
كاره الشرك والالحاد -

المرأة الصليبية والمرأة الملحدة ضحية الجهل والعدمية والعناد و الحمدلله على نعمة الاسلام

ضحية الجهل والعناد
كاره الشرك والالحاد -

المرأة الصليبية والمرأة الملحدة ضحية الجهل والعدمية والعناد و الحمدلله على نعمة الاسلام

إلى رقم 1 .. إخجل من نفسك
فاطمة أوزون -

إلى المعلق رقم 1تعليقك يصف عدم قدرتك على فهم مقصد الكاتبه .. أما إتهامك لها بالتملق والتسلق والمدح فبالتأكيد ليس في محله .. لأن كل ما تقدمة الكاتبة السيدة أحلام هو بدون أجر على الإطلاق .. وهي في وضع يؤهلها لأن تدير ظهرها لكل هذه القضايا الإنسانية .. ولكن ضميرها وجرأتها يؤهلانها لوصفها بأشجع صوت نسائي على الساحة العربية .. أما نصيحتك لها """ يبين انت خائفة او مضغوطة من جهة,والافضل ان تستقيلي من هذا المنصب الحساس, لست مؤهلة للدفاع عن حقوق الانسان وخاصة حقوق المرأة, مكانك ربما يكون في المطبخ ..."" المطبخ ياسيدي هو أساس حياتك .. ولولا المطبخ وما تقدّمه لك أمك أو زوجتك لما استطعت الحياة .. إن وجود المرأة في المطبخ لا يقلل على الإطلاق من إحترامها بالعكس فإن على من هم مثلك إحترام هذه الإنسانية التي تطبخ لك بكل الحب لتبقيك على قيد الحياة . فلولا طعامها لما إستطعت الحياة ولا العيش ولا التفكير ..

إلى صاحب التعليق رقم 33
الهام -

أنا لم أكذب عندما قلت أنني رأيت منقبات يحتسين الخمرة يا كاره الكذب ولا تخلط الأوراق فالتعليقات بين القراء كانت عن النقاب وأنه ستر وحشمة وتكريم للمرأة. ولم يكن الحديث بمناسبة السافرات وليس نحن بصدد تمييز هذه عن تلك والقول بغير ذلك معناه أن كل منقبة متحايلة وكل سافرة ليست كذلك وهو ما لم أكن أقصده بتاتاً يا هذا.

الى رقم #12
سمــــر -

الجبان من يكتب ويعلق بمئات الأسماء، كعابر وحبيب الدبان وبندق وكتكت وبرسيم وحدوقة وكاره الصليبيين وووو وهو نفس الشخص الجبان المريض (سفيــه ايـــلاف) ، لو كان لديه الشجاعة لكتب ونفس عن احقاده وامراضه بإسم واحد !! على الاقل السيد خوليو لا يعلق الا بهذا الاسم، ولديه الشجاعة الكافية لتنتقد ما يكتب في ايلاق وتنتقده بالاسم.

يا ست سمر
ذو الألف اسم ؟! -

شتامئك يا ست سمر نتيجة تربيتك البيتية او الكنسية وهي لا تؤثر فيني لأنني قررت التصدق بعرضي للقضية التي وهبت حياتي لها. أنا. اقول لملاحدة. وكنسيو. ايلاف كفوا عنا نكف عنكم وان عدتم عدنا

إلى كاره-26-
خوليو -

المرأة ناقصة عقل لم يقلها إنسان عادي ،الذي قالها لايتكلم من عنده بل يوحى إليه ..........

ناقصة العقل بمليار منكم
كاره الخوذات -

الحقيقة ان ناقصة العقل تساوي مليار منكم .....

إلى كاره-26-
خوليو -

المرأة ناقصة عقل لم يقلها إنسان عادي ،الذي قالها لايتكلم من عنده بل يوحى إليه ..........

الى 37
Ana -

يبدو انك تعرفين الكاتبة بشكل جيد فلهذا تدافعين عنها؟! وتعلمين ايضا بانها تعمل بدون اجر,وانت كمان منتمية الى منظمة بصيرة يا اوزون ؟ اذا هي دفعتك للدفاع عنها، الم توضح لنا اين هذه المنظمة ؟ بعض المعلقين بحثوا في الانترنيت ولم يجدوا اية معلومات عنها !! اذا السيدة احلام تكون مديرة منظمة بصيرة للحقوق الإنسانية كيف تهاجم منظمة اخرى تناضل من اجل حقوق الانسان؟ام انتم خجلتوا من انفسكم لانكم لا تستطيعون منافسة المنظمات العالمية لحقوق الانسان والتي تثبت قوتها وجدارتها ، أما انتم فعلا مستأجرين فلهذا ليس لديكم نشاط بهذا الخصوص. الانسان الصريح لا يخجل من نفسه ابدا

هل سيتم حظر عبادة الشيطان
كاره للشيطان المتنكر كإله -

مخالف لشروط النشر

الى 37
Ana -

يبدو انك تعرفين الكاتبة بشكل جيد فلهذا تدافعين عنها؟! وتعلمين ايضا بانها تعمل بدون اجر,وانت كمان منتمية الى منظمة بصيرة يا اوزون ؟ اذا هي دفعتك للدفاع عنها، الم توضح لنا اين هذه المنظمة ؟ بعض المعلقين بحثوا في الانترنيت ولم يجدوا اية معلومات عنها !! اذا السيدة احلام تكون مديرة منظمة بصيرة للحقوق الإنسانية كيف تهاجم منظمة اخرى تناضل من اجل حقوق الانسان؟ام انتم خجلتوا من انفسكم لانكم لا تستطيعون منافسة المنظمات العالمية لحقوق الانسان والتي تثبت قوتها وجدارتها ، أما انتم فعلا مستأجرين فلهذا ليس لديكم نشاط بهذا الخصوص. الانسان الصريح لا يخجل من نفسه ابدا

الى 37 تكملة
Ana -

أنا فهمت جيدا ما تقصده الكاتبة، انها بررت ما قامت به منظمة فيمنست عندما دافعت عن حقوق المرأة المسلمة في شوارع لندن اثناء الاولومبيات، الكاتبة لم يعجبها تعرية الصدور! كان المفروض باعتبارها مديرة منظمة حقوق الانسان ان تفكر انها اعظم وسيلة لجذب انتباه الناس، ليس هذا فقط بل قامت الكاتبة بمدح المرأة المسلمة تاريخيا مؤكدة بانها لها حقوق كاملة ولا داعي للدفاع عن حقوق المراة المسلمة، فالحكومات هي السبب . تعرفين انت في الشرق الاوسط وخاصة المسلمين يؤكدون دائما بان مكان المرأة هو المطبخ ،

الى 37 تكملة
Ana -

أنا فهمت جيدا ما تقصده الكاتبة، انها بررت ما قامت به منظمة فيمنست عندما دافعت عن حقوق المرأة المسلمة في شوارع لندن اثناء الاولومبيات، الكاتبة لم يعجبها تعرية الصدور! كان المفروض باعتبارها مديرة منظمة حقوق الانسان ان تفكر انها اعظم وسيلة لجذب انتباه الناس، ليس هذا فقط بل قامت الكاتبة بمدح المرأة المسلمة تاريخيا مؤكدة بانها لها حقوق كاملة ولا داعي للدفاع عن حقوق المراة المسلمة، فالحكومات هي السبب . تعرفين انت في الشرق الاوسط وخاصة المسلمين يؤكدون دائما بان مكان المرأة هو المطبخ ،