أصداء

العنف الأسري في العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يدعي البعض بان العنف الاسري ظاهرة غريبة وجديدة على مجتمعاتنا العربية، طرقت ابوابنا في الاونه الاخيرة بشدة، لكنها قضية مزمنة لا يمكن الكلام عنها مسبقا لاعتبارها من المحرمات اجتماعيا، ومع التطور الحضاري وتقدم نظم التعليم والتثقيف والحضارة، والأدوار التي تلعبها الوسائل الإعلامية، فلقد تم كشف النقاب عن مشكلة خطرة في مجتمعنا العربي الذكوري، انها ليست ظواهر سلبية للحضارة الحديثة، بل هي تراكمات تراثية ناتجة عن تعطيل نصف المجتمع تراثيا واجتماعيا وثقافيا وإحالتها الى إنسانة مستضعفة مستهدفة للعدوان بشتى أشكاله. ان مصدر الخطر في العنف الاسري هو حالة الشلل التي عانت وتعاني منها المراءة العربية المستهدفة بالعنف،

ومما لاشك فيه، فان العنف الاسري وخاصة العنف ضد النساء يشكل ذروة الضعف والعجز عن التواصل والعدوانية واللا انسانية التي يمكن ان يقوم بها البشر، لانها تسير في الاتجاه المعاكس لما يجب ان يحظى به الانسان من كرامة، وما يجب ان يتصف به من عفة، سواء في التصرف او التعامل.

لكن بالرغم من اهتمام النصوص الدولية لحقوق الانسان بموضوع العنف الاسري، وبالرغم من مصادقة معظم الدول العربية على هذه النصوص، وبالرغم من النضالات والاعترافات والمفاهيم الجديدة من قبل المنظمات النسوية على الصعيدين القطري والعالمي، الا ان العنف الاسري في المجتمعات العربية ما يزال حاضرا في الحياة اليومية، بكل اشكالة وانواعة وفي كل المجالات والأمكنة، والتي تشجع على استمرارها التستر عليها وعدم الاعلان عنها لانها ضد الأعراف الاجتماعية التي ما زالت مسيطرة على المجتمع العربي والذي يعتبر المراءة والأطفال من ممتلكات الرجل وهو حر بالتابع حسبما يهوى بهم كما حصل في الأردن من حرق رجل لزوجته وأولاده باعتبارهم من ممتلكاته الخاصة وليس الحق في طلب الطلاق بعد سلسلة معاناة لم تنتهي فوجد بما انه الرجل وافضل وسيلة لتأديب المراءة هو حرقها وأطفالها الخاصة لانه حر التصرف بهم.

ان المشكلة الكبرى التي تواجه الجهات الإصلاحية الذي هدفها محاولة دراسة اسباب العنف ومساعدة الأطراف هو عدم البوح بالمشاكل لغاية ما تصبح الى درجة من الخطورة يذهب ضحيتها أبرياء وذلك لسيطرة الأعراف البالية المتوارثة والتي تسيطر على عقول الأكثرية. ويعتبر العنف عموماً ظاهرة من ظواهر الحياة المعاصرة التي

يعج بالمشكلات والصعوبات والاحباطات النفسية والاجتماعية والاقتصادية، مما يؤدي الى القلق والتوتر ومن ثم الى العنف. وىتصور الباحثون الاجتماعيون على ان العنف من المفهوم النفسي على انه نوعا من ردود الفعل الطبيعية المبنية على اساس ان هناك علاقة ارتباط بين العنف والغرائز الدنيا لدى الفرد، ويتدلون على ذلك من وجود مؤشرات للعنف لدى الاطفال وحتى الرضع منهم.

من المنظور الاجتماعيي فانه يعتبر العنف على انه ظاهرة اجتماعية تتكون من عدد من الأفعال التي يقوم بها

مجموعة من الافراد في اطار معين مدفوعين بانفعالات معينة، ملحقين الاذى بالاخرين من اجل تحقيق مصلحة معنوية او مادية. ويتجه عدد من علماء الاجتماع الى الاهتمام بدراسة القيم، لانها تعبر عن التنظيم الاجتماعي

وطالما وجدت الاختلافات، فان احتمالات العنف قائمة، ومن هنا فان الوقاية من العنف لا تعني منعه نهائيا، بل تعني حصره في اضيق نطاق، وارتباطا بهذه الفكرة، تثار مسالة اخرى وهي درجة العنف ونوعه ومدى الاذى الذي يتكره ومن المستهدف. انه الإكراه المادي الواقع على الشخص لإجباره على سلوك أو سوء استعمال القوة ويعني جملة الأذى والضرر الواقع على السلامة الجسدية ( قتل - ضرب - جرح ) كما يستخدم العنف ضد الأشياء ( تدمير - تخريب ) ومن خلال كل ماسبق يمكن تعريف العنف بأنه سلوك يؤدي إلى إيذاء شخص ما وقد يكون هذا السلوك كلامياً يتضمن أشكال بسيطة من الاعتداءات الكلامية أو حركياً كالضرب المبرح والاغتصاب والحرق والقتل وقد يكون كلاهما وقد يؤدي إلى ألم جسدي أو نفسي أو إصابة أو معاناة أو كل ذلك من خلال ما سبق يتضح أن العنف شيء غير مرغوب فيه وهو يصيب بالذعر والخوف فكيف إذا كان هذا الأمر يصل إلى الأسرة التي من المفترض أن تكون الملاذ والسكينة حيث الزوج والزوجة والأبناء وقد قال تعالى في كتابه العزيز ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة إن في ذلك آيات لقوم يتفكرون ) وقد عرف العنف الأسري بأنه السلوك الذي يصدرمن أحد أفراد الأسرة دون مبرر مقبول ويلحق ضرراً مادياً أو معنوياً أو كليهما بفرد أخر من أفراد الأسرة ويعني ذلك بالتحديد الضرب بأنواعه وحبس الحرية والحرمان من الحاجات الأساسية والعنف الأسري هو أشهر أنواع العنف البشرب انتشاراً في زماننا هذا ورغم أننا لم نحصل على دراسة دقيقة تبين لنا نسبة هذا العنف في مجتمعنا إلا أن أثاره بدأت تظهر بشكل ملموس على السطح مما ينبئ أن نسبته في ارتفاع وتحتاج من أطراف المجتمع كافة التحرك بصورة جدية لوقف هذا النمو وإصلاح ما يمكن إصلاحه قبل الخوض في مجال العنف الأسري علينا أولاً أن نعرف الأسرة ونبين بعض الأمور المهمة في الحياة الأسرية والعلاقات الأسرية والتي ما أن تتحقق أويتحقق بعضها حتى نكون قد وضعنا حجراً أساسياً في بناء سد قوي أمام ظاهرة العنف الأسري.

فالعنف الاسري يشكل خطورة كبيرة على حياة الفرد والمجتمع، فهو من جهة يصيب الخلية الاولى في المجتمع بالخلل، مما يعيقها عن اداء وظائفها الاجتماعية والتربوية الاساسية في احسن الاحوال وافضل الظروف، وهو من جهة ثانية يساعد على اعادة انتاج انماط السلوك والعلاقات الغير السوية بين افراد الاسرة، هذا يستوجب الاهتمام العلمي بهذه الظاهرة، لتحليل ووصف اسبابها واليات.

ولأن العنف وباء عالمي أفرزته الظروف والمتغيرات. فكان طبيعيًا أن يقتحم الأسرة العربية باعتبارها جزءًا من هذا النسيج العالمي.

ولقد ظهرت العديد من الدراسات التي تتناول ما يسمى بالعنف ضد المرأة، واعتبرتها [قضية العنف] هاجسًا يقلق كافة المستويات والأوساط الاجتماعية، سواء المعنية بقضايا المرأة خاصة أو العامة.

وقد ظهر في العالم الإسلامي اليوم العديد من الدراسات التي تناقش هذا الموضوع، إضافة إلى تضمنها أرقامًا وإحصاءات تناقش العنف، ومنها دراسة ظهرت مؤخرًا في القاهرة، صادرة عن المركز القومي للبحوث، وقد تناولت الدراسة أشكال العنف ضد المرأة، وصنفتها ضمن ثلاث فئات: ( العنف الاجتماعي، والعنف المؤسساتي، والعنف الأسري ).

وقد أشارت الدراسة إلى أن العنف الأسري هو أكثر أشكال الممارسات العنيفة في المجتمع المصري، سواء كانت أمًا أو زوجة أو ابنة، ويتمخض هذا العنف في أشكال مختلفة، كالضرب وسوء المعاملة والسخرية والاستهزاء والتهديد بالإيذاء والعقاب، إضافة إلى التهديد المستمر بالطلاق، حسب ما جاء في الدراسة.

ونعرض فيما يلي مجموعة إحصائيات للعنف ضد المرأة في بعض الدول العربية:

في الأردن:

أجاب 86% من طلبة الجامعة بوجود عنف داخل عائلاتهم، وأن 21 من أمهات طلبة الجامعة عينة الدراسة تعرضن للعنف الجسدي.

في الضفة الغربية وقطاع غزة:

بينت 52% من النساء الفلسطينيات أنهن تعرضن للضرب على الأقل مرة واحدة خلال العام السابق.

وفي المغرب:

أظهرت مراجعة لملفات قضايا الزوجية بالمحكمة الابتدائية لمدينة الدار البيضاء، عددها الإجمالي 3000 ملف، أن 1503 ملف منها يتعلق بالمطالبة بالنفقة، إلا أن تحليها أظهر تعرض النساء المدعيات للعنف داخل المنزل.

في تونس:

أجرى الاتحاد الوطني للمرأة التونسية دراسة حول العنف الزوجي عام 1991 أبرزت ضخامة هذه الظاهرة وخصوصياتها، وتبين الدراسة أن 51،8% من النساء اللواتي يتعرضن للعنف يلجأن إلى العائلة، بينما تتجه 3،9% فقط إلى مراكز الشرطة، 3.5% إلى المحاكم، 4،1 إلى المرشدات الاجتماعية.

وفي مصر:

بينت تقارير وسجلات الأمن العام خلال خمس سنوات [1990 1994]، أن هناك 844 قضية هتك عرض، وقد تزايدت جرائم الاغتصاب من 162 قضية في عام 1993 إلى 203 قضية في عام 1994.

وفي البحرين:

وفي دراسة أخرى جرت مؤخرًا توضح أن نسبة [20،9%] في عموم النساء البحرانيات يتعرضن لأسباب العنف دون وجود مبرر معقول وهذا ما جعل المطالبات الاجتماعية تزداد في البحرين من أجل الإسراع في إصدار قانون للأحوال الشخصية. الطفل والمراة نظرا لطبيعة الصلة التي تحكم علاقة الرجل بهما، سواء داخل الاسرة او في المجتمع.

ولقد تجمع خبراء عرب في علم الاجتماع على أن العادات الاجتماعية في العالم العربي، والتي تتكتم على ظاهرة العنف الأسري، تمثل أكبر التحديات في معالجة الظاهرة المتزايدة، خاصة ضد النساء.

وقال باحثون من عدة دول عربية على هامش الاجتماع العربي الثاني لمكٍافحة العنف الاسري الذي اختتم أعماله في العاصمة الأردنية عمان أمس الأول ان كسر حاجز الصمت يشكل أكبر تحد لظاهرة العنف الأسري في العالم العربي.

وقالت هيفاء أبو غزالة الأمينة العامة للمجلس الوطني لشؤون الاسرة المنظم للمؤتمر الذي حضره وزراء التنمية الاجتماعية العرب وممثلو منظمات أهلية، ان مشكلة العنف الاسري جسديا ولفظيا ونفسيا تتفاقم نتيجة نقص الوعي بضرورة التبليغ عنها وقت حدوثها.

وأضافت أن الدول العربية تعاني من المشكلة نفسها المتمثلة بعدم معرفة حجم القضية، وبالتالي صعوبة وضع برامج متوازية لمعالجتها. وقالت "المرأة تخجل من الافصاح عن تعرضها للعنف على يد زوجها أو أبيها أو أخيها، والطفل يخاف ويعتقد أنه أمر عادي، مما يمنعهم من التبليغ للجهات المسؤولة".

ويجمع الخبراء على أن غياب البيانات التفصيلية يعقد من تقدير حجم المشكلة التي تظهر المؤشرات أن أكثر ضحاياها من النساء بشكل أساسي، والتي يعاني منها أيضا الاطفال وحتى كبار السن في مجتمع يواجه تغيرات اقتصادية واجتماعية اثرت على بنيانه.

إيذاء نفسي وبدني

وقالت سميحة أبو ستيت مستشارة الامين العام للمجلس القومي للمرأة في مصر ان من الصعب تحديد حجم المشكلة في مصر ذات الكثافة السكانية التي تتجاوز واحدا وثمانين مليون نسمة، لانه لا يتم الابلاغ عن غالبية الحالات "باعتبارها مشكلة شخصية عائلية لا يجوز أن تخرج خارج أسوار البيت. الاختلاف بين العالم العربي والامم الاخرى عند الحديث عن هذا الموضوع هو أنهم يدينون العنف الاسري ويجرمونه. لكن العالم العربي يعلمنا أن نتقبله كجزء من حياتنا".

ومضت قائلة انه يجب على صناع السياسات المعنية بمعالجة المشكلة ادانة الظاهرة بشكل أكبر وسن تشريعات تجرمها للحد من اثارها السلبية على الاسرة العربية.

ورأت أن العنف ضد المرأة يتعدى مفهوم الايذاء البدني اذ لا يقتصر على الضرب بل يصل أحيانا الى حد حرمانها من الميراث الشرعي، وهو ما يعتبر بحد ذاته أحد أنواع العنف الممارس عليها. وأضافت أن جهود الناشطين في هذا المجال تنصب على سن تشريعات تحفظ حقوق المرأة التي كفلتها المواثيق الدولية.

وقالت سلوى هديب، وكيلة وزارة شؤون المرأة التابعة للسلطة الفلسطينية، ان العنف الأسري فى المجتمع الفلسطيني هو نتاج "ازدياد العنف السياسي الممارس من اسرائيل على الشعب الفلسطيني الذي يؤدي بدوره الى عنف اقتصادي واجتماعي".

وأضافت "ان الأكثر تعنيفا في الأسر هن النساء... ونتيجة للوضع السياسي الداخلي وخاصة في غزة، فان تسرب الفتيات المراهقات من المدارس يزداد، مما يعني ازدياد حالات الزواج المبكر، وبالتالي خلق جيل من الفتيات غير الواعيات بحقوقهن".

وتحدثت عن امثلة للأسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية ممن يصعب عليهم التكيف في الحياة العامة بعد عودتهم لأسرهم مما يدفعهم لممارسة أشكال من العنف الذي تعرضوا له أثناء سجنهم مخلفين أثارا نفسية مدمرة على أسرهم. وقالت ان هناك "ضرورة لاعادة تأهيل ودمج الأسرى الفلسطينيين في المجتمع، خاصة أن البعض منهم يمارسون على عائلاتهم نوع التعذيب نفسه الذي يتعرضون له في السجون".

التصدي للمشكلة

وقال الخبراء المشاركون انه في حين أن بعض الدول مثل الاردن وتونس سارت بخطوات نحو تحديد حجم المشكلة وبدأ البعض خطوات للتصدي لها، فان دولا اخرى لازالت تفتقر الى وضع البرامج المطلوبة للحد منها خاصة لافتقارها لمؤسسات رصد ومعالجة حالات العنف الاسري.

وذكرت ميثاء الشامي وزيرة الدولة ورئيسة مجلس ادارة شؤون الزواج في الامارات العربية المتحدة أن الشبكة العربية المزمع اطلاقها "ستساعد على تأسيس مؤسسة في الامارات تعنى بقياس حجم الظاهرة.. الفئات الاكثر تأثرا ووضع الحلول المناسبة لمعالجتها".

وقال يوسف العثيمين وزير الشؤون الاجتماعية السعودي ان العنف ظاهرة غير مقبولة دينيا واجتماعيا، وشدد على ضرورة تنظيم حملات توعية بضرورة التبليغ وتلقي المساعدة من متخصصين في حال التعرض للعنف.

وعن بلاده التي تعرضت لضغوط غربية واسست قبل خمسة اعوام مركزا رسميا لحقوق الانسان قال العثيمين "لا توجد احصائيات بعدد حالات العنف الاسري بسبب حساسية الموضوع عند العائلات العربية".

ووجه المؤتمر توصيات اهمها اطلاق الشبكة العربية لمكافحة العنف الاسري بعضوية كافة الدول العربية، والتي ستصبح بمثابة مرجعية لتعميق ثقافة الحماية من العنف ومخاطره وكيفية التعامل مع مسبباته الاساسية وتعزيز القدرات المؤسسية للجهات العاملة في مجال حماية الاسرة، بالاضافة الى التركيز على تطوير التشريعات والقوانين لتنسجم مع مبادئ الوقاية والحماية من العنف الاسري.

وأقر المشاركون اهمية زيادة كفاءة وسرعة استجابة المجتمع والمؤسسات لحالات العنف الأسري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فتش عن العادات والتقاليد
عمر سعيد -

اغلب العنف الاسري في المشرق اياً كانت ديانة المرأة او عرقيتها عائد الى العادات والتقاليد الاجتماعية والى الفهم السقيم لتعاليم الأديان ففي الاسلام جرى فهم النصوص على انها انتقاص من كينونة المرأة والاستعلاء عليها والحقيقة انه فهم سقيم فالرسول العربي الكريم اوصى بالنساء خيراً وقال ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم وقال ولن يضرب خياركم وقال استوصوا بالنساء خيراً وقال رفقاً بالقوارير وهكذا .

فتش عن العادات والتقاليد
عمر سعيد -

اغلب العنف الاسري في المشرق اياً كانت ديانة المرأة او عرقيتها عائد الى العادات والتقاليد الاجتماعية والى الفهم السقيم لتعاليم الأديان ففي الاسلام جرى فهم النصوص على انها انتقاص من كينونة المرأة والاستعلاء عليها والحقيقة انه فهم سقيم فالرسول العربي الكريم اوصى بالنساء خيراً وقال ما اكرمهن الا كريم وما اهانهن الا لئيم وقال ولن يضرب خياركم وقال استوصوا بالنساء خيراً وقال رفقاً بالقوارير وهكذا .

التوصية بالقوارير
خوليو -

هذه التوصية هي نوع من أنواع العنف النفسي ،حيث من يوصى به يكون عاجزاً أو ناقصاً عقل أو مصاب بفقدان الذاكرة وينسى ويجب أن ترافقها أنثى أخرى في الشهادة أمام المحاكم، ويزيد العنف النفسي القول أنها غير مسؤولة ولذلك يجب إعطاءها من الميراث نصف حصة أخيها، ويمكن النكاح بأكثر من واحدة وحرام أن تنكح هي أكثر من واحد، يغلف هذه الإهانات النفسية السماح بضربهن إن عصين أو نشزن أو فكر الذكر الذي لايخطئ بأنهن قد ينشزن، ومن ميزات العنف النفسي أيضاً القول أنهن ينقضن طهارة المؤمن المجاهد الذي لايقرع أنفه شيئ، وأيضاً إن مررن من أمام مصلي خاشع يضع جبينه على الأرض ، ولابأس من القول أن كيدهن عظيم وأنهن فتنة وصوتها أعور فهي التحلاية بعد الطعام. والتي لايعجبها كل تلك الأقوال فمصيرها النار أكيد. والقول بأن المرأة لاتفي زوجها حقه عليها ولو مسحت بلسانها إفرازات بدنه، وهو قوام عليها بما فضله الله وبما أنفق من أمواله ، هناك المزيد ولكن نكتفي يهذا القدر من التكريم. اليافطة: تكريم ،التطبيق العملي: ما جاء بهذا التعليق.

تكريم المرأة في المسيحية
قاريء يكره اللزجين -

تولد المرأة في المسيحية وهي مجللة بعار الخطية الاولى

تكريم المرأة في المسيحية
قاريء يكره اللزجين -

تولد المرأة في المسيحية وهي مجللة بعار الخطية الاولى

رداً على الاخ خوليو ١
عمر سعيد -

ليس ميراث المرأة في الاسلام نصفاً في كل الأحوال. وانما هذا حالة من اكثر من ثلاثين حالة في ميراث النساء تستطيع فيه المرأة في الاسلام ان تساوي الرجل في الميراث وان ترث اكثر منه وتستطيع ان تمنعه من الميراث تماماً ذلك ان فلسفة الاسلام في الميراث مدى صلة القرابة. وليس نوع الجنس ولا يليق بمن ليس لديه نظام ارث اصلاً ان يشوه الميراث في الاسلام بالشبهات .

رداً على الاخ خوليو ١
عمر سعيد -

ليس ميراث المرأة في الاسلام نصفاً في كل الأحوال. وانما هذا حالة من اكثر من ثلاثين حالة في ميراث النساء تستطيع فيه المرأة في الاسلام ان تساوي الرجل في الميراث وان ترث اكثر منه وتستطيع ان تمنعه من الميراث تماماً ذلك ان فلسفة الاسلام في الميراث مدى صلة القرابة. وليس نوع الجنس ولا يليق بمن ليس لديه نظام ارث اصلاً ان يشوه الميراث في الاسلام بالشبهات .

رداً على الاخ خوليو ٢
عمر سعيد -

اما التعدد فقد كان في الأديان التي سبقت الاسلام كاليهودية مثلاً فساداتنا سليمان وداوود عليهما السلام كان لديهم العديد من الزوجات والغرض من التعدد اجتماعي وعلاج لبعض القضايا الشخصية اما لماذا تحرم الأديان وليس الاسلام فقط تعدد الأزواج اولاً هذا خروج عن الفطرة حتى في عالم الحيوان ثانياً لعدم اختلاط الانساب اضافة الى استقذار المرأة نفسها له وإمكانية انتقال الامراض السرية والجنسية

رداً على الاخ خوليو ٢
عمر سعيد -

اما التعدد فقد كان في الأديان التي سبقت الاسلام كاليهودية مثلاً فساداتنا سليمان وداوود عليهما السلام كان لديهم العديد من الزوجات والغرض من التعدد اجتماعي وعلاج لبعض القضايا الشخصية اما لماذا تحرم الأديان وليس الاسلام فقط تعدد الأزواج اولاً هذا خروج عن الفطرة حتى في عالم الحيوان ثانياً لعدم اختلاط الانساب اضافة الى استقذار المرأة نفسها له وإمكانية انتقال الامراض السرية والجنسية

رداً على الاخ خوليو ٣
عمر سعيد -

اما في موضوع الضرب فقد اوضحت منهج الاسلام والسنة في تعليق سابق وقد اوضحت السنة هذا الموضوع وإكراه بضوابط نفسية واجرائية ولن يضرب خياركم اضافة ما اعطاه الشرع من حق المرأة المسلمة في الطلاق ان هي تضررت من زوجها في امور اقل من الضرب مثل الكراهية النفسية وهذا غير متيسر لغير المسلمة بالأديان الاخرى اما النشوز فالرجل ايضاً ينشز. ويتدخل العقلاء للإصلاح اما الطهارة فلا ينقضها مجرد التلامس ولا حتى القبلة الخفيفة بين الرجل وزوجته ولا شيء يقطع الصلاة وما يشتهر من الأحاديث الضعيفة مالم تكن موضوعة وليس صوت المرأة عورة وأما الكيد فليس خاصاً بالنساء فالرجال ايضاً يكيدون ولا خلاف بين العقلاء حول فتنة المرآة ولا يضر المرأة حسن تبعلها لزوجها تكسب قلبه ومحفظته ! والتمرد يخرب البيوت وضحيته الأولاد والحائر فيه المجتمع ان الانسان احياناً بدوافع شتى يسعى الى تشويه الاخر بعيدا عن الموضوعية والعلمية وهذه امور من الصعب التحكم فيها اذا كانت دوافع الانسان نفسية على الاغلب

رداً على الاخ خوليو ٣
عمر سعيد -

اما في موضوع الضرب فقد اوضحت منهج الاسلام والسنة في تعليق سابق وقد اوضحت السنة هذا الموضوع وإكراه بضوابط نفسية واجرائية ولن يضرب خياركم اضافة ما اعطاه الشرع من حق المرأة المسلمة في الطلاق ان هي تضررت من زوجها في امور اقل من الضرب مثل الكراهية النفسية وهذا غير متيسر لغير المسلمة بالأديان الاخرى اما النشوز فالرجل ايضاً ينشز. ويتدخل العقلاء للإصلاح اما الطهارة فلا ينقضها مجرد التلامس ولا حتى القبلة الخفيفة بين الرجل وزوجته ولا شيء يقطع الصلاة وما يشتهر من الأحاديث الضعيفة مالم تكن موضوعة وليس صوت المرأة عورة وأما الكيد فليس خاصاً بالنساء فالرجال ايضاً يكيدون ولا خلاف بين العقلاء حول فتنة المرآة ولا يضر المرأة حسن تبعلها لزوجها تكسب قلبه ومحفظته ! والتمرد يخرب البيوت وضحيته الأولاد والحائر فيه المجتمع ان الانسان احياناً بدوافع شتى يسعى الى تشويه الاخر بعيدا عن الموضوعية والعلمية وهذه امور من الصعب التحكم فيها اذا كانت دوافع الانسان نفسية على الاغلب

الضرب حالة وبائية
واحد بيكره الصليبيين -

يوصف الضرب عند الغربيين اهل التمدن والحضارة واللبرالية والحداثة واللادينية يوصف انه حالة وبائية ؟!!! وان الضرب من الزوج او العشيق يفضي في كثير من الاحيان الى الموت او الإعاقة. الجسدية. او النفسية اضافة الى تضرر المحيطين كالاطفال جسدياً ونفسياً يقولون ان اهل الشرق المتدينيين لديهم دوافع نفسية لضرب النساء فما هي دوافع. اللادينيين والحداثيين والمتمدنيين والحضاريين. حد يقول لنا من اعداء الاسلام ؟!

الضرب حالة وبائية
واحد بيكره الصليبيين -

يوصف الضرب عند الغربيين اهل التمدن والحضارة واللبرالية والحداثة واللادينية يوصف انه حالة وبائية ؟!!! وان الضرب من الزوج او العشيق يفضي في كثير من الاحيان الى الموت او الإعاقة. الجسدية. او النفسية اضافة الى تضرر المحيطين كالاطفال جسدياً ونفسياً يقولون ان اهل الشرق المتدينيين لديهم دوافع نفسية لضرب النساء فما هي دوافع. اللادينيين والحداثيين والمتمدنيين والحضاريين. حد يقول لنا من اعداء الاسلام ؟!

شيطنة الاسلام والمسلمين
متابع -

تسعى اغلب المقالات والتعليقات من التيار الكنسي والالحادي في موقع ايلاف الى شيطنة الاسلام والمسلمين. نحن كقراء مسلمين للموقع نتساءل متى ستتوقف الإساءة إلينا والى معتقدنا في هذا الموقع هل اللبرالية تعني حرية الإساءة. اخبرونا ؟!

شيطنة الاسلام والمسلمين
متابع -

تسعى اغلب المقالات والتعليقات من التيار الكنسي والالحادي في موقع ايلاف الى شيطنة الاسلام والمسلمين. نحن كقراء مسلمين للموقع نتساءل متى ستتوقف الإساءة إلينا والى معتقدنا في هذا الموقع هل اللبرالية تعني حرية الإساءة. اخبرونا ؟!

نشوزه ونشوزها
خوليو -

يا سيد عمر سعيد-6- : قارن من فضلك : والتي تخافون نشوزههن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا(.34 النساء) . وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلاجناح عليهما أن يصلحا بينهما والصلح خير (النساء 128) ، فهل لك يحفظك الله كما يقول الذين آمنوا أن توضح لي لماذا عندما يخاف و يشك بنشوزها هناك توصيات بالهجرة والضرب ؟ ولكن عندما تخاف نشوزه فالصلحح خير ؟ أهي من تكريم المرأة في الاسلام ؟ أو من المساواة في المعاملة؟

نشوزه ونشوزها
خوليو -

يا سيد عمر سعيد-6- : قارن من فضلك : والتي تخافون نشوزههن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا(.34 النساء) . وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلاجناح عليهما أن يصلحا بينهما والصلح خير (النساء 128) ، فهل لك يحفظك الله كما يقول الذين آمنوا أن توضح لي لماذا عندما يخاف و يشك بنشوزها هناك توصيات بالهجرة والضرب ؟ ولكن عندما تخاف نشوزه فالصلحح خير ؟ أهي من تكريم المرأة في الاسلام ؟ أو من المساواة في المعاملة؟

إلى السيد رقم-7-
خوليو -

أي للسيد الذي يكره، وهذا من حقه نقول: في جميع المجتمعات هناك ضرب من الذكور لللإناث دون شك ، وهو من موروثات التطور البيولوجي من الكائنات الأدنى للككائنات الأعلى، ولكن في الدول الحضارية الضرب معاقب عليه أشدالعقوبات والأناث في تلك المجتمعات تتظاهر بقوة لزيادة العقوبات ووضع حد لهمجية الذكور، وهم أقلية لحسن الحظ، أما وأن يكون الضرب بأمر إلهي،فهنا يندهش أمامه الانسان العاقل ويسأل نفسه، أهو أمر إلهي؟ وخاصة بأن يسمح للذكر بضرب أنثاه ويأمر بالصلح إن كان ا لناشز هو الذكر، فكر قليلاً ياسيد كاره، عسى أن تخفف من كرهك.

إلى السيد رقم-7-
خوليو -

أي للسيد الذي يكره، وهذا من حقه نقول: في جميع المجتمعات هناك ضرب من الذكور لللإناث دون شك ، وهو من موروثات التطور البيولوجي من الكائنات الأدنى للككائنات الأعلى، ولكن في الدول الحضارية الضرب معاقب عليه أشدالعقوبات والأناث في تلك المجتمعات تتظاهر بقوة لزيادة العقوبات ووضع حد لهمجية الذكور، وهم أقلية لحسن الحظ، أما وأن يكون الضرب بأمر إلهي،فهنا يندهش أمامه الانسان العاقل ويسأل نفسه، أهو أمر إلهي؟ وخاصة بأن يسمح للذكر بضرب أنثاه ويأمر بالصلح إن كان ا لناشز هو الذكر، فكر قليلاً ياسيد كاره، عسى أن تخفف من كرهك.

رداً على الاخ خوليو ٤
عمر سعيد -

وأشيد يا خوليو يبدو محترف إثارة شبهات لو فهم الناس فهمك لموضوع المرأة في الاسلام ما دخل احد في الاسلام والعجيب ان اغلب من يدخلون الاسلام هن من النساء. ومن الغربيات تحديداً ؟! والاسلام يلقى رواجاً في الشرق والغرب خاصة بين المسيحيين حيث تسجل خمسون الف حالة سنوية للدخول فيه واعتناقه بإحدى الدولة العربية ذات الكثافة المسيحية فما تحليلك لذلك لا يمكن ان تكون هذه الألوف من البشر قد فهموا الاسلام كما فهمته هذه شبهات يروجها المبغضون. وهي بعيدة عن الموضوعية أنا أطمئنك انك تحاول عبثاً وان عمرك يمضي وانت ترمي شبهاتك دون فائدة

رداً على الاخ خوليو ٤
عمر سعيد -

وأشيد يا خوليو يبدو محترف إثارة شبهات لو فهم الناس فهمك لموضوع المرأة في الاسلام ما دخل احد في الاسلام والعجيب ان اغلب من يدخلون الاسلام هن من النساء. ومن الغربيات تحديداً ؟! والاسلام يلقى رواجاً في الشرق والغرب خاصة بين المسيحيين حيث تسجل خمسون الف حالة سنوية للدخول فيه واعتناقه بإحدى الدولة العربية ذات الكثافة المسيحية فما تحليلك لذلك لا يمكن ان تكون هذه الألوف من البشر قد فهموا الاسلام كما فهمته هذه شبهات يروجها المبغضون. وهي بعيدة عن الموضوعية أنا أطمئنك انك تحاول عبثاً وان عمرك يمضي وانت ترمي شبهاتك دون فائدة

نرد على الصليبي خوليو
واحد يكره الصليبين -

غير صحيح ما يذكره الصليبي خوليو من ان من يضرب النساء في الغرب اقلية فالاحصائيات تؤكد انه حالة وبائية كما يصفه الغربيون انفسهم ان ضرب النساء في الاسلام بما يفوق القدر المأمور به شرعاً والذي تنتج عنه مشاكل جسمانية او نفسانية مجرم قانوناً ويمكن للمتضرره ان ترفع أمرها للقاضي ويفرق بينها وبين زوجها بسبب الضرر بينما النساء الصليبيات في الشرق لا يستطعن الخلاص من زوج سكير او عنين وحتى شاذ جنسياً لان الطلاق عندكم محرم وممنوع ؟!

نرد على الصليبي خوليو
واحد يكره الصليبين -

غير صحيح ما يذكره الصليبي خوليو من ان من يضرب النساء في الغرب اقلية فالاحصائيات تؤكد انه حالة وبائية كما يصفه الغربيون انفسهم ان ضرب النساء في الاسلام بما يفوق القدر المأمور به شرعاً والذي تنتج عنه مشاكل جسمانية او نفسانية مجرم قانوناً ويمكن للمتضرره ان ترفع أمرها للقاضي ويفرق بينها وبين زوجها بسبب الضرر بينما النساء الصليبيات في الشرق لا يستطعن الخلاص من زوج سكير او عنين وحتى شاذ جنسياً لان الطلاق عندكم محرم وممنوع ؟!

للذي يكره الصليبيين-12-
خوليو -

الضرب وباء في المجتمعات الغربية ؟ طول بالك يامؤمن من فضلك وهدء من روعتك، فا لاحصائيات موجودة ولاتتعدى الخمسة بالمائة ونصفهم من المقيمين في الدول الأوروبية من الذين آمنوا، سأقص عليك هذه القصة الحقيقية وهي أنه في أسبانيا منذ عدة سنوات أصدر إمام مسجد في الجنوب الأسباني كتاب باللغة الأسبانية يتحدث عن ضرب المرأة في القرآن، وما أن صدر الكتاب حتى أقامت عليه دعوى إحدى الجمعيات النسائية وصار للقضية طنة ورنة وانتهت الدعوى بالحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات بسبب التحريض على العنف ضد النساء ، لم ينفع الشيخ قوله أنه يترجم ما يقول القرآن عن هذه القضية وشرح مطولاً بمساعدة مترجم عن قضية الضرب غير المبرح.. ولكن بيني وبينك حيث نفهم على بعضنا لغوياً أين هي درجات الضرب بالآية حيث تقول واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا.. وهل الضرب غير المبرح يجعل اللواتي آمن يطعن ؟ فإن كان الضرب غير مبرح فهو كما يقول الممثل ضرب الحبيب زبيب ، فلن تجعلهن يطعنك ، يارجل صلي على النبي كما يقول الذين آمنوا.

نحن نشكر الاخ خوليو
عمر سعيد -

الشبهات التي يطرحها الاخ خوليو تخدم الاسلام من حيث لا يعلم. ان ارباع وإنصاف المسلمين الذين يقرؤن ما ينشره من شبهات تجعلهم يغضبون اولاً لان هناك مساً بدينهم ثم. يذهبون للمشايخ ليسألوا عن رد على هذه الشبهة فيسألهم المشايخ عن التزامهم بالإسلام ويكون هذا الطريق الى تحول ارباع وأنصاف هؤلاء الى مسلمين ملتزمين بالدين يا اخ خوليو شكرًا لك !

للذي يكره الصليبيين-12-
خوليو -

الضرب وباء في المجتمعات الغربية ؟ طول بالك يامؤمن من فضلك وهدء من روعتك، فا لاحصائيات موجودة ولاتتعدى الخمسة بالمائة ونصفهم من المقيمين في الدول الأوروبية من الذين آمنوا، سأقص عليك هذه القصة الحقيقية وهي أنه في أسبانيا منذ عدة سنوات أصدر إمام مسجد في الجنوب الأسباني كتاب باللغة الأسبانية يتحدث عن ضرب المرأة في القرآن، وما أن صدر الكتاب حتى أقامت عليه دعوى إحدى الجمعيات النسائية وصار للقضية طنة ورنة وانتهت الدعوى بالحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات بسبب التحريض على العنف ضد النساء ، لم ينفع الشيخ قوله أنه يترجم ما يقول القرآن عن هذه القضية وشرح مطولاً بمساعدة مترجم عن قضية الضرب غير المبرح.. ولكن بيني وبينك حيث نفهم على بعضنا لغوياً أين هي درجات الضرب بالآية حيث تقول واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا.. وهل الضرب غير المبرح يجعل اللواتي آمن يطعن ؟ فإن كان الضرب غير مبرح فهو كما يقول الممثل ضرب الحبيب زبيب ، فلن تجعلهن يطعنك ، يارجل صلي على النبي كما يقول الذين آمنوا.

رداً على الصلبيبي خوليو
قارئ يكره الصليبيين -

اوضحت السنة مقدار الضرب وآلته بما يشبه عود الاراك المسواك وحتى مع هذا فقد ورد حديث يحذر من من ضرب الوجه والسباب مع ملاحظة ان الضرب الإجراء الاخير بعد الوعظ والهجر. لبعض نوعية من النساء وفيهن من تتحرش بزوجها ليضربها ويعجبها ذلك ؟! وكما قلنا من تضرر تطلب الطلاق ولكن المسكينة الصليبية مكتوب عليها الضرب من زوج سكير او عربيد او يلذ جنسياً ولا تستطيع الفكاك منه الا بموتها او موته. تخيل صليبية تضرب عدة مرات في اليوم ضرباً مبرحاً فيه تكسير وإهانة لمدة اربعين او خمسين سنة ؟!! 

حل مشلكة العنف المنزلي
هند -

مشكلة العنف المنزلي موجودة حتى في الدول الغربية المتقدمة التي تعطي للمراة حقوقها والقوانين تجرم ضرب المراة وانا اعتقد ان حلها يكمن في المراة نفسها وهو ان تاخذ المراة حقها في يدها اولا ان تتخلص من ضعف نفسها واعتقاد الكثير من النساء ان سلاحها الوحيد لمواجه عنف الرجل هو بالاستعطاف والبكاء ان حلها هو ان تتعلم المراة الضرب من اجل الدفاع عن نفسها لا تضحكوا وتستهجنوا هناك بعض الدراسات تقول ان 30% من نساء مصر يضربن ازواجهن وهذا يعني ان ليس امر مستحيل ان تضرب امراة رجل اقوى منها طبعا طبعا ان لا اؤيد ان تصبح المراة عنيفه ولكن ان تستخدمه من اجل الدفاع عن كرامتها وشرفها ونفسها اخيرا على المراة ان تكون مثل القطة لطيفة وحنونةعندما تعاملها بلطف وعنيفة ومؤذية عندما يؤذيها احد

رداً على الصلبيبي خوليو
قارئ يكره الصليبيين -

اوضحت السنة مقدار الضرب وآلته بما يشبه عود الاراك المسواك وحتى مع هذا فقد ورد حديث يحذر من من ضرب الوجه والسباب مع ملاحظة ان الضرب الإجراء الاخير بعد الوعظ والهجر. لبعض نوعية من النساء وفيهن من تتحرش بزوجها ليضربها ويعجبها ذلك ؟! وكما قلنا من تضرر تطلب الطلاق ولكن المسكينة الصليبية مكتوب عليها الضرب من زوج سكير او عربيد او يلذ جنسياً ولا تستطيع الفكاك منه الا بموتها او موته. تخيل صليبية تضرب عدة مرات في اليوم ضرباً مبرحاً فيه تكسير وإهانة لمدة اربعين او خمسين سنة ؟!! 

ما هذا الاقتراح ياهند ؟
قاريء يكره الصليب -

ولماذا تضرب زوجها ؟!! ان كانت مسلمة تطلب الطلاق عن طريق المحكمة. اما المسكينة المسيحية فلن تستطيع لانه لا طلاق عندهم الا ان تدعي على نفسها الزنا ؟! ؟!!

ضرب المراة لمهاجمها
هند -

اولا الموضوع عن تعرض المراة للضرب بوصفها الاضعف وليس من اجل مهاجمة الاديان الاخرى مثل المسيحية التي احترمها بشكل خاص اما عن ضرب المراة لمهاجمها فيجب ان يكون في اطار الدفاع عن النفس فحتى لو كان هناك قانون يحاسب الضارب وينصف المراة فهل يجب ان تنتظر المراة حتى يحدث لها الرجل تشويها او في حالة الاغتصاب هل يجب المراة ان تسمح لمهاجمها باغتصابها حتى تاخذ حقها لا فتاخذ المراة حقها بيدها والله معها اذا كانت فعلا مظلومة

ما هذا الاقتراح ياهند ؟
قاريء يكره الصليب -

ولماذا تضرب زوجها ؟!! ان كانت مسلمة تطلب الطلاق عن طريق المحكمة. اما المسكينة المسيحية فلن تستطيع لانه لا طلاق عندهم الا ان تدعي على نفسها الزنا ؟! ؟!!

ايوه يا ست هند
كاره صبية الكنيسة -

ولكن المسيحيين اللي في تعليقات ايلاف مش محترمين خالص

الى رقم 17 و 19
هند -

الى الرقم 17 و19 قبل ان تقول ان المسيحين الي في تعليقات ايلاف مش محترمين خالص اين الاحترام في اسم مستعار هو كاره صبية الكنيسة و قارىء يكره الصليب لم ارى ان مسيحي قد وضع اسم مستعار فيه اي شىء يسىء لرموز الاسلام انا مسلمة اعرف الكثير من المسيحيين وهم محترمون جدا ولو كان هناك البعض منهم غير محترم لا يعني ان كلهم كذلك ولو كنت مسيحية وارى هذا التحريض على الكراهية من قبل امثالك وبعض المسلمين لقلت ان جميع المسلمين كذلك لكن لا يجوز التعميم

ايوه يا ست هند
كاره صبية الكنيسة -

ولكن المسيحيين اللي في تعليقات ايلاف مش محترمين خالص

يا ست هند ٢٠
كاره ..... -

خارج عن الموضوع

الى هند
قاريء -

وانا لا أعمم واقصد بتعليقاتي الانعزاليين المسيحيين فقط

يا ست هند ٢٠
كاره ..... -

خارج عن الموضوع