أصداء

محمد العريفي.. صوت الضجيج السعودي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعيدا عن كون رجل الدين السعودي محمد العريفي يكتسح الحضور الوعظي الديني في السعودية والخليج، وبعيدا عن حياته التي يوزعها في ذلك المجال تلفزيونيا ومنبريا، إلا أنه يشكل حضورا آخر عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لا تفوح منه فقط رائحة الطائفية؛ بل تحضر ويوضح أثرها في متابعيه الذين يقعون غالبيتهم في سن المراهقة ويسهل عليهم الانجراف نحو خندق الصوت النشاز في تاريخ الوطنية.


وإن كان يحق للإنسان التحدث بكل ما يعتقد، إلا أن العريفي يمارس دوره في تعامله مع الجمهور بوجهين، أحدهما متسامح تحويه أطر الشاشة لأغراض تجارية يكنزها في تلفزيون دبي، ووجه يدعو للتطرف لا تستطيع فضاءات الإعلام الجديد السيطرة عليها، خاصة وأنها تحريضية طائفية، هي نقيض ما يوهم فيه متابعيه عبر التلفزيون.


العريفي ليس رجلا عاديا، أو واعظا فوق منبره يهدف إلى نشر مضامين الحياة الدينية، بل تمادى إلى أن تدخل في أجندة السياسة وأحرج دولته في أمور عدة لا يليق بمنبري تخطيها، في وقت يعيش أقرانه ممن حذا حذوهم في غياهب التأديب الإصلاحي المغلق.


يحاول كثيرا هذا العريفي قولبة الفكر الإسلامي، والخروج بنمط "عريفي" ذو لمعة مزيفة تجذب للأسف أصحاب الرؤى المتعاطفة معه قبل فئات الشارع العادية، وأظنه نجح في ذلك التزييف على عقول متبعيه المتجيشين حوله دفاعا.


يشق العريفي بكلماته صفوف الوطن الواحد، بقصص مختلقة وتعابير "صحوية" كانت أدوات التسعينيات الميلادية التي بموجبها نال سابقوه بعضا من الوهج الذي يقتاتون منه اليوم، فحين يتحدث بأن سمع من فلان أو حدثه فلان فهي أولى خيوط الخلل.


خطاب العريفي الديني بحاجة إلى تقويم، فتفاعلاته عجيبة، ومتبعوه يتزايدون في مشاركته وتصديقه وإن كانوا وهميين رقما، وهي أمور جعلته يتبوأ منصب "القيادي" بفعل من يصدقونه وينصبونه رمزا دينيا.


غض الطرف عن إساءات العريفي ومحاولته بناء أسلاك شائكة بين طوائف الوطن الواحد هي أبرز ما جعله يتمادى في إرباك الصفوف الوطنية التي هي بحاجة إلى التماسك أكثر، وبناء لبنات من أجيال الشباب لتقويته، بينما يصنع هو عكس ذلك بخلخلة التماسك بوهم تحت ستائر الدين.


الوطن بحاجة صيغة "تعريفية" لا "عريفية" لمعنى الوطن لتجابه محمد العريفي، الذي بدأ يكرر مشاريع تشابه من سبقوه فيها، وورطوا الدولة بعد أن رموا بهم في قبور لا تزال ثراها مبللة بدموع أمهاتهم وزوجاتهم، وحتى لا نصل إلى تلك الصفحة السوداء، نرجو أن يكون العريفي صوتا هادئا لا ضجيجا يملأ المكان فُرقة.

\

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
والنعم بالعريفي
ابراهيم -

قال ايش قال العريفي طائفي

والنعم بالعريفي
ابراهيم -

قال ايش قال العريفي طائفي

الشيخ محمد العريفي والنّعِم
مواطن عربي مهاجر -

قال ايش "اساءات العريفي"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! (لك الله يا شعب سوريا الثائر "يا الله ما لنا غيرك". يحاول البعض حتى منع التعاطف مع ثورتك الاسطورية ولو بالدعاء؟؟؟!!!!) (اتحدّى ان يكون صدر عن الشيخ محمد العريفي "عُشْر" ما صدر عن رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر؟؟؟!!!!)

الشيخ محمد العريفي والنّعِم
مواطن عربي مهاجر -

قال ايش "اساءات العريفي"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! (لك الله يا شعب سوريا الثائر "يا الله ما لنا غيرك". يحاول البعض حتى منع التعاطف مع ثورتك الاسطورية ولو بالدعاء؟؟؟!!!!) (اتحدّى ان يكون صدر عن الشيخ محمد العريفي "عُشْر" ما صدر عن رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر؟؟؟!!!!)

العريفي نقطة سوداء
سارة -

العريفي محرض كبير للتطرف، فلا يشغله شاغل إلا الشيعة والتحريض ضدهم.أنا سنية، ولا اقتنع بقناعات الشيعة، ولا أرضى بأن يتم سب الصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم، وكذلك الشيعة لايريدون أن يأتي سني ويسب مراجعهم على اساس ان مراجعهم من أهل البيت المعصومين ولا يجوز سبهم -حسب اعتقادهم- لذلك لايجب علينا التعصب والعنصرية والتطرف!! لكل شخص دينه ورأيه ويكفي سب وشتم!! لنكن شعب واحد مسالم.. بغض النظر عن ميولنا الدينية والدنيوية!! لو كان الرسول بيننا لما رضي بما يحدث من تطرف نتن!! كلن يرى نفسه الحق، خلاص يكفي!! كن واقعي!! السب والشتم لايصلح حياتنا ولا يهدي السنة ولا الشيعة للصراط المستقيم! الناس وصلت للمريخ والعريفي وأتباعه ماعندهم شغل غير سنة شيعة !! لاتهمني السنة والشيعة ، أنا مسلمة فقط!! أؤمن بما أتى به الله ورسوله.. لايهمني شيء آخر، ولن أجبر غيري على اتباع عقيدتي.. اذا لم انصحه لايعني ان اسبه!! المسألة مو معنا ولا معهم!! كلنا مسلمين يكفي تخلف ورجعية.. اختلفوا بآراء بعضكم.. لاتقتنعوا بالرأي الآخر.. لكن بلا سب وشتم وتفرقة!! جار الرسول يهودي، وبعض الصحابة تزوجوا مسيحيات.. وسكنوا بين كفار قريش الذين ضروا الرسول ورموا عليه القاذورات، ولم يقل رسوال الله شيء!!.. الدين تعايش وأخلاق وكلمة حسنة وابتسامة صدقة.. ليس سب وشتم لكل من يخالفك.. العريفي نقطة سوداء في زمن نحن بأشد الحاجة للتعايش!!

العريفي نقطة سوداء
سارة -

العريفي محرض كبير للتطرف، فلا يشغله شاغل إلا الشيعة والتحريض ضدهم.أنا سنية، ولا اقتنع بقناعات الشيعة، ولا أرضى بأن يتم سب الصحابة وأمهات المؤمنين رضي الله عنهم، وكذلك الشيعة لايريدون أن يأتي سني ويسب مراجعهم على اساس ان مراجعهم من أهل البيت المعصومين ولا يجوز سبهم -حسب اعتقادهم- لذلك لايجب علينا التعصب والعنصرية والتطرف!! لكل شخص دينه ورأيه ويكفي سب وشتم!! لنكن شعب واحد مسالم.. بغض النظر عن ميولنا الدينية والدنيوية!! لو كان الرسول بيننا لما رضي بما يحدث من تطرف نتن!! كلن يرى نفسه الحق، خلاص يكفي!! كن واقعي!! السب والشتم لايصلح حياتنا ولا يهدي السنة ولا الشيعة للصراط المستقيم! الناس وصلت للمريخ والعريفي وأتباعه ماعندهم شغل غير سنة شيعة !! لاتهمني السنة والشيعة ، أنا مسلمة فقط!! أؤمن بما أتى به الله ورسوله.. لايهمني شيء آخر، ولن أجبر غيري على اتباع عقيدتي.. اذا لم انصحه لايعني ان اسبه!! المسألة مو معنا ولا معهم!! كلنا مسلمين يكفي تخلف ورجعية.. اختلفوا بآراء بعضكم.. لاتقتنعوا بالرأي الآخر.. لكن بلا سب وشتم وتفرقة!! جار الرسول يهودي، وبعض الصحابة تزوجوا مسيحيات.. وسكنوا بين كفار قريش الذين ضروا الرسول ورموا عليه القاذورات، ولم يقل رسوال الله شيء!!.. الدين تعايش وأخلاق وكلمة حسنة وابتسامة صدقة.. ليس سب وشتم لكل من يخالفك.. العريفي نقطة سوداء في زمن نحن بأشد الحاجة للتعايش!!

خزعبلات الاعلاميين
nogha -

لله درك يا محمد العريفي معليش اخوى عبدالله وش رائك بضجيج نمر النمر والا ما كنت تسمعه

مقال طائفي
saud bin abdulaziz -

ليت كاتب المقال الذي أتهم الشيخ العريفي بالطائفية كرس قلمه وتحدث عن نمر النمر لكن للأسف طائفيته جعلته يرى أن العريفي مصدر لصوت الضجيج السعودي. الشيخ العريفي مواقفه واضحة وإن كان دفاعه عن وطنه تسمى طائفيه فأبشرك كل السعوديين طائفيين.

مالكم كيف تحكمون
عبدالرحمن الصالح -

ماذا قال العريفي هل انشأ العر يفي مطبخا منذ ثلاثون عاما وهو يخطط للسيطرة على الشرق الاوسط او هل نقل نساءة لتلد داخل مستشفيات القصيم والرياض حتى يبعدة عن مناطق الشيعة . استاذي لايخفا انت عليك هذا الامر وماقالة العريفي هو ردة فعل . اما با النسبة لكلامك عن من يتابعة فلاتعمم .

اوجعتهم ياشيخ محمد
عميق -

لله در الشيخ محمد العريفي

شوهتوا حتى صورة العلمانية
وداد من بريطانيا -

والله أنكم مساكين ... كلنا فينا تقصير وذنوب وأخطاء ولكن .. مستحيل أثق بناس لا هم لهم إلا شهواتهم وانتصاراتهم وأترك الناصحين المشفقين !! حتى ولو كان كلامهم لا يعجبني. أما أن العريفي أحرج دولته .. !! فيا سلام على الليبرالية ؟ وين راحت حرية الرأي هو يشوف أن الدولة (بالمناسبة أسمها حكومة وليست دولة يالحبيب) أنها أخطأت .. فبحكم لبيرالية العربيشن أنت تشوف أنه: يسكت؟ ويمثل دور الكهنوت؟!ويقول : سمعا وطاعة !!ما فهمنا لكم .. أنتم بس تبون الحرية لاجا الموضوع عند الشهوات والبنات؟وأنك تسمع وشرب وما أحد يقول لك شيء!!خوش فكر .. اكبروا وقسم فضحتونا وفضحتوا العلمانية والليبرالية اللي ترفعون شعاراتها ! يا لفضائح العلمانية على أيدي من يظنون أنهم ليبراليين أو علمانيين ..حتى عباقرة العلمانية والليبرالية ما وصلوا لهذا المستوى من الدحدرة ومع الحكومة يا شقراء ! أنا ما أدري هل هذا مقال كتبه صحفي (متحرر) وواعي؛ ولا موظف في الدوائر الأمنية يريد فقط اشغال الناس فيما لا طائل وراءه ! وداد .

كذاب
صلاح -

قصصة مختلقة وجميعها من وحي خياله ويدعي انه عاشها

غريبه
فيصل -

استغرب كيف تكونين سنيه ومسلمه ولا تهتمين بالسنه ...تناقض عجيب ... وكيف تكونين مسلمه ولا تهتمين بمن يسب ام المؤمنين وكيف تكونين مسلمه وترين ان الله يشرك به ويؤله علي رضي الله عنه جهارا نهارا وتسكتين واقول للكاتب الغيور على دين وملة الشيعه ... والحاقد على ابناء وطنه رجال الامن الذين قتلوا وهم يدافعون عن هذا الوطن ... والحاسد لما وصل اليه العريفي أسأل الله ان يهديك

الأردن
Samer -

الكاتب يكره شعبية رجال الدين .....

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لله درك يا الشيخ محمد العرفي في هذي الايام ماعندهم غييرك يهاجمونه وفي كل مكان يحاولون يمسكون عليك زله علشان يسقطونك مثل صاحب قتل الميكي ماوس لهدرجه مسببين لهم رعب ربي يحفظك يا شيخ , تعرفون شو احسن حاجه في الثورات انها اسقطة الاقنعه المزيفه ..............

وبعدين بااا
سيد قشطة -

وبعدين ؟؟؟؟؟؟؟؟ جاكم القرف يا سلفية

العريفي والجيش
عربي -

حينما رأيت العريف يمثل دور العريف ويلبس ملابس عسكرية مضحكه ويضرب بالمدفع الموجه الى ارض اليمن عرفت بان هذا الرجل استعراضي ولا هم له سوى الطائفية ولهذا فأن الكويت منعت دخوله على اراضيها والكويت دولة سنية , لماذا ؟ لانها ببساطة تعرف ان هذا الشخص غير نظيف .

اجتهد
حسين المختار -

العرفي اجتهد فأخطأ

كتبت فـ ابدعت
هيفاء الزهراني -

شكرا عبدالله آل هيضه .. كنت بحاجة لمثل هذا المقال الرائع .. سلمت مولانا

الكويت ولبنان مختطفان
مواطن عربي مهاجر -

توضيح لصاحب تعليق رقم ١٥، واضح لكل من يتابع الشان الكويتي انّ لؤلؤة الخليج العربي مختطفة من قبل الطائفة اياها وقد تم تثبيت هذا الوضع بعد التحرر من الاجتياح العراقي المؤسف لدولة الكويت بدعاوى مفبركة حول دور ما للطائفة اياها في مقاومة الغزو الصدّامي وعملية تحرير الكويت. مواقف الكويت من "الشقيقة الشقيقة" مملكة البحرين ومن لبنان ومن العراق ومن ثورة الاحرار في سوريا وفي مواضيع اخرى لا تحتاج لمجهود للبرهنة على ان الكويت اصبحت في مكان اخر. تماما كلبنان العربي الناصري القومي المختطف ببندقية ايرانية في يد فتى من الطائفة اياها متخفي في جحور بيروت. ومفيش داعي للفت الانتباه للعراق العربي القومي الحر (سابقا)، فحاله واحوال ابنائه تلوّع الجبد (الكبد) وتفطر القلب. لنا الله.

!!!
ابو بسام -

خالف شروط النشر

الى الاخت الفاضلة سارة
أحمد أحمد -

بارك الله فيك يا سيدتي الفاضلة. أتمنى أن يفهم المتطرفون والعنصريون كلماتك الملآى بالحكمة والنضوج والعقلانية. الكراهية والتحريض لن تجعل الشيعة يحبون الصحابة أو يغيروا نظرتهم الى عائشة أو عمر. هذا التعصب الاعمى من الطرفين سببه التخلف الثقافي وسوء التعليم وغياب النظرة الناقدة للتاريخ الاسلامي وإنقطاع المسلم المعاصر عن واقعه الاجتماعي والتاريخي. إن ما يجري على الارض اليوم ليس أكثر من صراع سياسي مسموم بين إيران والسعودية يتخذ من الدين ستارا. والكل يحشد لفئته بمجموعة من رجال الدين لا هم لهم سوى زرع الحقد والكراهية للطرف الاخر والعمل على خلق نموذج نمطي أجوف للاخر، فالاخر هو موضوع مقعر، ليس له عواطف أو مشاعر أو وجود. إنه كيان معتم والواجب تحطيمه والقضاء عليه بأي ثمن. هذه الرؤية البائسة جعلت من الاسلام نسيجا مهلهلا وممزقا في صراع طائفي لا نهاية له، فالطائفية ليست دينا وليست ممارسة روحية، إنها مجرد دفاع فارغ عن الهوية والانتماء لن يؤدي الى دائرة مغلقة من الكراهية والعنف والانقسام. هذا التهديد الطائفي والعرقي المبالغ فيه صار ذريعة لتناسي قضايا كثيرة ملحة في المجتمع العربي عموما والخليجي والايراني خصوصا. قضايا التعليم، والخدمات، والعصرنة، والديمقراطية وحقوق الانسان والتطور التقني تحولت الى قضايا هامشية في مجتمعات هي في أشد الحاجة الى هضم إفرازات القرن العشرين والحادي والعشرين أمام تطور غربي هائل وساحق في مجال التقنية والمعلوماتية.