أصداء

طائرة أوغلو والوطن المستباح!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لو كنت وزيراً للدفاع في العراق لا سمح الله لأسقطت طائرة أحمد داود أوغلو المتوجهة إلى أربيل مهما كانت النتائج وحتى لو أدى سقوط طائرته إلى حرب عالمية ثالثة وهي حرب قائمة أصلاً على مساحة الشرق الأوسط منذ زمن ليس ببعيد، يحصد العراق أكبر حصة من دمارها كعينة من نتائج التجارب الخبيثة في التاريخ الإنساني! لكن وزير الدفاع العراقي الذي لا يعرف الدفاع حتى عن تسليم بغداد عاصمة للثقافة لثلاثة من أتباع النظام الفاشي السابق في العراق لكي يتغنوا له سينمائيا عن أمجاد بغداد عاصمة الرشيد لعام 2013، لا يمكنه أن يدافع عن وطن يسهم هو بتهديمه ثقافياً؟!

يستقبل الكورد زيارة أحمد داود أوغلو إلى "وطنهم" الكائن حتى الآن ضمن حدود العراق الجغرافية وهم يعبثون بسياسته الخارجية، يعبثون بموارده المائية، يعبثون بموارده النفطية، يعبثون ببرلمانه، يعبثون بثقافته ومبدعيه وينخرون بها عبر صعاليك الثقافة والإعلام في بغداد، لصوص أحزاب الأمس وجلادو أحزاب اليوم! فالجميع يسهم في الخراب الآتي للوطن العراقي. المخطط أسرائيلي محض، والمنفذ أمريكي محض، والذين يسهمون في إدارة عملية التخريب هم رجال الدولة ورجال الدين! رجال الدولة بدءاً من الرئيس وحاشيته مرروراً برئيس الوزراء وحاشيته، وعبوراً على جسر البرلمان، وإنتهاءً برجال المنابر الطبقة الجديدة التي ترفع راية السيادة التي رفعها محمد بن عبد الله قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام.

لو كنت وزيراً للدفاع في العراق لا سمح الله لأسقطت طائرة أحمد داود أوغلو المتوجهة إلى أربيل!
لأن في إختراقه لأجواء العراق أهانة دبلوماسية تدخل في "العيب" وفي امتهان الكرامة، لكن الحاكم لا يستحي وفاقد الشيء لا يعطيه!

مهلا، أيها السيد رئيس الوزراء.. لا تنفعل وأنت تقرأ كلماتي.. لأنها ليست كلمات حاقد فعمري ما عرفت الحقد، فلا أنا حاقد عليك ولا أنا حاقد على الكورد، لكنني حاقد على ذاتي التي خسرت معركة الإيمان بالوطن وخسرت معركة عشق الديمقراطية وخسرت الحلم الجميل الذي هدمته كوابيس المنامات الواعية ومنامات الليل عبر كوابيسه البغيضة التي أنتم رموزها.

يقول الشاعر وأنا لا أحب هذا النمط من الشعر.
وطن تشيده الجماجم والدم
تتهدم الدنيا ولا يتهدم!

أولا، أنا لا أحب شكل الجماجم وعندي حساسية من الدم حين يجرح أصبعي بقطعة من الزجاج أو ذقني بشفرة الحلاقة، فكيف لي بوطن فرشت أرضه الجماجم وحلت الدماء في أنهاره بديلا عن مياه شلالات الجبال المنعشة الباردة لتسير في أعماق ملوثة بكيميائيات وغبار القتلة الكونيين ويلونها السفلة باللون الأحمر بدلا من زرقة نهر دجلة وخضرة نهر الفرات ولوني شاطئ العرب الذي يصب في الخليج العربي الذي يطلق عليه حلفاؤكم الخليج الفارسي!

مهلا، أيها السيد رئيس الوزراء.. لا تنفعل وأنت تقرأ كلماتي.. لأنها كلمات عاشق للوطن، عاشق مجنون كما قيس بن الملوح في حبه إلى ليلى والذي قال:
يقولون ليلى في العراق مريضة
فيا ليتني كنت الطبيب المداويا
اليوم ليست ليلى مريضة في العراق، بل العراق مريض بليلاه ولياليه!

أردت اليوم أن أحاورك أيها السيد رئيس وزراء العراق.. عسى أن تقرأ أو أن تتعلم القراءة التي بدونها لا تتمكن من النظر أبعد من أرنبة الأنف! القراءة التي بدونها يطلق على الشخص تعبير "الأمي" والأمي هو شخص غير قادر على إدارة دفة عائلة فكيف بإدارة وطن!؟

ها هي طائرة أحمد داود أوغلو تستبيح سماء العراق. وهي في الحقيقة لا تستبيح هذه السماء، بل أن سماء العراق وأرض العراق وحرية العراق وإقتصاد العراق وثقافة العراق مستباحة كلها منذ أن وطأت أقدام الفاشت بأمر من الإسرائيليين والأمريكيين وبالتواطئ مع اللصوص والأميين وأصحاب المنابر السنية تارة والشيعية تارة أخرى، لإنجاز تجربة الإبادة على الوطن العراقي. وليست طائرة داود أحمد أوغلو سوى الإشارة لهذا الإحتقار الدولي والعثماني للكينونة العراقية وللوجدان العراقي!

يقف الناس البسطاء والطيبين حيارى غير قادرين على الفعل أزاء الحدث ويتصرفون بلا أبالية فيها كثير من الشرود، ليس لأنهم لا يحبون وطنهم، بل لأنهم ضائعون تائهون في صحراء الغربة واللامعقول في مرحلة لم يعرف التاريخ لها مثيلاً وهم يسمعون قهقهات دول الجوار، قهقهاتهم على واجهات شاشات التلفزة وعلى أسطح الجرائد وعبر أثير الإذاعات. يضحكون ويسخرون من وطن كان يوما ما عزيزاً في التاريخ وهم لا يريدون حتى سماع "أكرموا عزيز قوم ذل" بل أنهم فرحون كي يوغلوا بالطير السماوي الذي تهاوى طعنا بالسكاكين وطعنا بسيوف العرب والإسلام التي كانت عمياء بحديها وساكتة في أغمادها منذ عام 1948 حتى عام 2003 !؟

لو كنت وزيراً للدفاع في العراق لا سمح الله لأسقطت طائرة أحمد داود أوغلو مهما تكن النتائج حتى وأن كنت وزيراً في دولة خربة تنعق بها الغربان! لأسقطتها عسى أن يشكل أسقاطها صرخة إنتباه في العالم أنني موجود أستطيع أن أحرك يدي "الخدرانة" والتي نسيت ونمت عليها في سريري، أستعمل يدي في أسقاط الطائرة كي أثبت أنني لا أزال على قيد الحياة وحتى لا يشمت بي الأعداء "وضرب الخناجر ولا شمت العدا فيً"!

مهلا أيها السيد رئيس الوزراء، لا تنفعل، فلست قاصداً أياك أنت بالذات بإسمك وجسمك، فليست لي علاقة من العداوة معك، فلم أضربك يوما وما ضربتني. لم أشتمك يوما وما شتمتني. نحن لا نعرف بعضنا ولكني سمعت بإسمك قبل بضع سنوات فقط وأنت لم تسمع بإسمي من قبل فإني ساكت منذ قرون، وكنت أعتمدت الصمت أسلوباً لحياتي ولكني خفت أخيراً وقبل فترة قصيرة من الزمن أن أفقد كل الكلمات فأخسر التاريخ واللغة والجغرافيا لذا تراني قد بدأت الكتابة وقد لامني بعض الأخوة المعلقين المنهكين مثلي، فمنهم من نصحني بالقول "أنك تصرخ في معبد خاو" ومنهم من قال لي بسذاجة أنت تكتب من بريطانيا ولو كنت تحب العراق فتعال للعيش فيه.

أنا أكيد أحب العراق حتى أكثر من عشق قيس إلى ليلى، لكنني لا أريد أن أموت. أريد أن أبقى على قيد الحياة والحياة هي فعلا قيد، كي أرى إلى أين ذاهب هو وطني حتى وصل الأمر بتلميذ غبي في مدرسة إبتدائية تركية أن يصعد طائرة مدنية وهي عسكرية في مدنيتها ويطير محلقا مخترقا وزارة الخارجية العراقية سيئة الصيت والسمعة والأشخاص والسفراء ليحط في أربيل عاصمة أقليم كوردستان ويمشي على سجادتها الحمراء ويعزف له النشيد الوطني الكوردي والتركي وأنت تنتظر الشبوط لكي يرسل إليك بكاميراته المنهوب نصف سعرها كي تصورك وأنت قابع في مكتبك وخلفك العلم العراقي ساكت لا يرفرف وعليه صرخة الدكتاتور أبان الحرب المجنونة "الله أكبر" فالعلم لا يرفرف سوى في سماء الوطن ولا يرفرف في غرف البيوت الخضراء لأنها خالية من الهواء. وعلم العراق ساكت منذ زمن طويل لا يرفرف في سماء الوطن!

تفيق أنت أيها السيد رئيس الوزراء صباحا معتقداً أنك رئيس لحكومة العراق حيث لا حكومة حقيقية ولا وزراء حقيقيون ولا أعضاء برلمان حقيقيون ولا حتى قناة تلفزيونية حقيقية. هم وأنتم مجرد أسماء يباركها المرجع الأعلى ومذيعوه من على منابر الحسينيات الفضائية الجديدة متوهمين أو موهمين أن العراق وطن بكامل قواه العقلية، وهم يؤكدون وبإصرار أن العراق يعمل بكامل قواه العقلية ويستدلون على ذلك بالقول، لو لم يكن كذلك فكيف يستطيع أن ينظم كل تلك السرقات والتحويلات المصرفية ويشرعن كل تلك هذه السرقات ويصادق عليها البرلمان.. لا بد وأن يكونوا مجرمين بكامل قواهم العقلية. ولذلك لا أحد ينتبه أن في سماء العراق طائرة يقبع في جوفها أحمد داود أوغلو التلميذ الغبي في المدرسة التركية الإبتدائية، مدرسة الإمبراطورية العثمانية الفاشلة!

لو كنت وزيراً للدفاع في العراق لا سمح الله لأسقطت الطائرة التي تستبيح سماء العراق حتى لو كنت نعساناً متعباً، لكنها صرخة وفعل قد يعيد للعراق إعتباره وسط جمهورية النهب التلفزيونية!

لا تزعل أيها السيد رئيس الوزراء لو قرأت كلماتي هذه فإنها ليست موجهة إليك بالذات بل هي موجهة لضمير مات في العراق، والضمير إذا ما مات فإن الإنسانية تكون قد إنتهت. وأصارحك أن الضمير قد مات في العراق. أنتم أعلنتم موت الضمير بقانون. أنتم أعلنتم موت الضمير من على منابر الحسين. أنتم أعلنتم موت الضمير من على شاشات التلفزة. أنتم أعلنتم موت الضمير علانية بعد صلاة الفجر وبعد صلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة الليل.. الله أكبر ولا إله إلا الله ومحمد عبده ورسوله!
تعرف لماذا يستبيح التلميذ الغبي أوغلو سماء وطني!؟ هنا سوف أشرح لك الأسباب أيها السيد رئيس الوزراء:
أولا، إن الوطن العراقي يحتاج إلى مال كثير كي يعيد بناء أسس مجتمعه الإنسانية، الإجتماعية، المعرفية، الثقافية، الصحية.. وهذا المال الذي منحه له الله أو الحياة أو ألطبيعة أيهما موجود، هذا المال قد سرق ولم يعد ما بحوزة العراق إنما هو بحوزة "الحوزة" والمصارف الخارجية وهو يسرق أربع مرات في اليوم، بعد صلاة الفجر وبعد صلاة الظهر وبعد صلاة العصر وبعد صلاة العشاء وخاصة أيام رمضان وفي مواسم الحج!

ثانيا، يموت الناس ولكنهم لا يموتون وهنا يكمن العذاب، عذاب وعي الموت!

ثالثاً، أن عددا من العراقيين وغير العراقيين من العرب والباكستانيين واليهود يحيلون الوطن جحيماً بالمفخخات والناس مشغولة بالدفن وبـ لا إله إلا الله محمد يا رسول الله! متوجهين نحو مقبرة وادي السلام ومقبرة سامراء وكل مقابر العراق لدفن موتاهم.. فهم منشغلون ويعملون ليل نهار بدفن الموتى، مفندين أكاذيب الأعداء أن الوطن يعاني من البطالة!

رابعا، أن أرامل العراق لا ينمن الليل منتظرات الفجر فيذهبن مع صلاة الفجر نحو صناديق القمامة ويدخلن في جوفها كي يعدن رمي النفايات إلى خارجها ويلتقطن قناني البلاستيك وبيعها لمصانع المشروبات ويأخذن الثمن لإطعام المعدات الخاوية لليتامي العراقيين، فيما الله يرزق سكان المنطقة الخضراء سهواً بأكثر مما يستحقون لكثرة ما سجدوا له وسيماهم في وجوههم من أثر السجود!

خامساً، النفط يا دولة رئيس الوزراء ويا أيها السيد "الشاه رستاني" لا يعرف الناس معابره وهو بحاجة إلى إيقاف النزف لأن شرايين الوطن البترولية سوف تجف فتنجلي النبوءة في ما جاء في القرآن "إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا" ويفشل بيت القصيد "تتهدم الدنيا ولا يتهدم" فيتهدم ويتهدموا!
سادساً، المليشيات العابثة بالوطن تملك المال والسلاح في شمال وجنوب ووسط وشرق وغرب العراق، وهي عامل قلق وخوف وعامل نهب لحرية العراقيين وخبز العراقيين وماء العراقيين وضوء العراقيين تاركينهم في عتمة الدرب وعتمة الحياة.

سابعاً، وهو الأخطر، أن وسائل الإعلام شبه الرسمية والدينية والقومية والأهلية، وهي الشبكات التي تقاسمت الرشوة البرانية تعمل على تأجيج نيران الفتنة والتعصب!
لكل هذه الأسباب وغيرها يتمكن أحمد داود أوغلو طالب الأبتدائية الغبي في المدرسة العثمانية السلفية من إختراق سماء العراق، لأن "أوغلو" يعرف بأن أهل العراق نيام. فقام بزيارة مفاجئة إلى أربيل وكركوك ويقولون دون علم وزارة الخارجية العراقية بذلك. كيف أخي رئيس الوزراء، كيف لا تعرف وزارة الخارجية ولا يعرف وزير الخارجية بالزيارة. هو يعرف بالزيارة وقد أحيط علما بها وهو فخور بهذا الإنجاز الذي يحقق لإبن أخته الإنجاز المطلوب ويحصل على "عافرم" من ولاة إسطنبول، وأنت تنتظر كاميرات الشبوط كي تزورك في المنطقة الخضراء والعلم خلفك ساكت وعليه صرخة الدكتاتور أبان الحرب الله أكبر كي تعلن إحتجاجك على حكومة العثمانيين، وبعد بضع دقائق يشتعل العراق بالمتفجرات كي تطغي أخبار الموت المرعبة في الساحة الإعلامية على أخبار طائرة التلميذ الغبي فوق سماء المدن العراقية!
هل من كلام في كل هذا يجعلك تزعل أيها السيد رئيس وزراء العراق.!؟

أرجوك أن تبعد المنابر عن دربنا خشية أن يبثوا من خلال حسينياتهم الفضائية الكراهية فينا بديلا عن حبنا للحسين وعلي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب!
أرجوك أن تمسك باللصوص وتسترد ثروات العراق المهربة لمصارف أولاد العم! وأن توقع العقود الحقيقية مع شركات العالم العملاقة كي تعيد حفر الأنهار وإستخراج الملوثات من جوفها فالناس تموت من الماء ولا تموت من العطش فقط!

وإذا أردت نصيحتي حقا، فأنا أنصحك أن تقدم إستقالتك وتأخذ قسطا من الوقت تقرأ فيه رواية جميلة وتقرأ ديوان شعر جميل وتشاهد مسرحية وفيلما سينمائيا وتستمع إلى سيمفونية شهرزاد لنيكولاي ريمسكي كورساكوف، عندها تعود للحياة الحقيقية وسأعطيك صوتي كي يتم تعيينك معلماً لمدرسة إبتدائية، وهذه ليست إهانة إليك بل هي وسام يعلق على صدرك وهو أحسن لك بكثير من أن تصبح رئيسا لوزراء وطن يستبيح سماءه تلميذ في مدرسة إبتدائية أسمه أحمد داود أوغلو! فيما أرض العراق مستباحة من قبل اللصوص وقراء المنابر!

كاتب وإعلامي عراقي مقيم في بريطانيا
alsohail@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
O, Kurdistan
Partizan -

We are not Iraqis, have never been and will never be. Iraq for us is like Israel to Palestinians. The only solution we accept is INDEPENDENCE.

O, Kurdistan
Partizan -

We are not Iraqis, have never been and will never be. Iraq for us is like Israel to Palestinians. The only solution we accept is INDEPENDENCE.

مالكم جارة ...البدو
Ako Aljaff -

أووف من العراقى لمن يبيع الوطنيات براسنا ...

مالكم جارة ...البدو
Ako Aljaff -

أووف من العراقى لمن يبيع الوطنيات براسنا ...

مثاليات
ako aljaff -

أووف من العراقى لمن يبيع الوطنيات براسنا ... مثاليات زايدة

مثاليات
ako aljaff -

أووف من العراقى لمن يبيع الوطنيات براسنا ... مثاليات زايدة

توضيح الى العرب العراقيين
ari -

نلاحظ فى الاوينه الاخيرة وخصوصا بعد ان اصبح المالكى رئيسا للوزراء حسب اتفاقية اربيل كثيرا من الاتهامات الباطلة توجه الى اقليم كوردستان منها تصدير النفط وابرام العقود مع الشركات العالمية واخيرا زيارة اوغلو الى الاقليم ، ليعلم المتنفذون فى بغداد والحاقدين من اصحاب الاقلام الرخيصة والعنصريون العرب كلما تأخر تطبيق جميع مواد الدستور بما فيها المادة 140 وقانون النفط والكاز وموضوع البيشمركة يزداد التوتر الاقليم مع المركز ،وان كل فعل خاطىء من قبل المركز يقابله رد فعل يعاكسه بمقداره اكثر ،بينما إذا خطى المركز خطوة ايجابية نحو الاقليم فيخطو الاقليم عشرة خطوات ايجابيه نحو المركز ،فى هذه الاحوال فلن يكون هناك اختراق لسماء العراق ولن تكون عقود نفطية خارج المركز ولن تكون تحشدات عسكرية فى حدود الاقليم .،وجميع العراقيين يعيشون بسلام ووئام وتزدهر البلد ،لكن بتصورى ان العقلية الشوفينية لدى البعض لن تتغير بسهولة هكذا تعود عرب العراقيين لانها صفة موروثه يصعب التغلب عليها .

توضيح الى العرب العراقيين
ari -

نلاحظ فى الاوينه الاخيرة وخصوصا بعد ان اصبح المالكى رئيسا للوزراء حسب اتفاقية اربيل كثيرا من الاتهامات الباطلة توجه الى اقليم كوردستان منها تصدير النفط وابرام العقود مع الشركات العالمية واخيرا زيارة اوغلو الى الاقليم ، ليعلم المتنفذون فى بغداد والحاقدين من اصحاب الاقلام الرخيصة والعنصريون العرب كلما تأخر تطبيق جميع مواد الدستور بما فيها المادة 140 وقانون النفط والكاز وموضوع البيشمركة يزداد التوتر الاقليم مع المركز ،وان كل فعل خاطىء من قبل المركز يقابله رد فعل يعاكسه بمقداره اكثر ،بينما إذا خطى المركز خطوة ايجابية نحو الاقليم فيخطو الاقليم عشرة خطوات ايجابيه نحو المركز ،فى هذه الاحوال فلن يكون هناك اختراق لسماء العراق ولن تكون عقود نفطية خارج المركز ولن تكون تحشدات عسكرية فى حدود الاقليم .،وجميع العراقيين يعيشون بسلام ووئام وتزدهر البلد ،لكن بتصورى ان العقلية الشوفينية لدى البعض لن تتغير بسهولة هكذا تعود عرب العراقيين لانها صفة موروثه يصعب التغلب عليها .

This is Kurdistan
Mageed -

Sir, You are a writer whom I have read many articles for and you strike me as someone who is different from the rest of the paid agents of Alhalkiy. I have respect for you. However, here in this current article you attack the Kurds for no reasons. Sir, we Kurds are not Iraqis, we do not consider ourselves to share the same homeland with you and we simply are living on our own land, have our own water and resources. You are troubling yourself for no logical reasons. Stop this shouting and attacks on the Kurds and understand that we can have any emotional affiliation with a country that does not respect our most basics of human rights, considers us as tenth class citizens and carried out genocidal wars on us for over 80 years. You are a respected person and live in a civilised society (I presume you live in the UK) just ask yourself what you feel if someone in the UK violates your very basic human rights. I am sure you feel angry and violated. Just consider this: how do you feel if such violation of your basic rights is an ideological, genetic, educational and cultural guide for the society and the government, would you feel any connection to such a society. Just ask yourself these questions then come back and be free to attack the Kurds. Just for once, let an Arab have some fairness

This is Kurdistan
Mageed -

Sir, You are a writer whom I have read many articles for and you strike me as someone who is different from the rest of the paid agents of Alhalkiy. I have respect for you. However, here in this current article you attack the Kurds for no reasons. Sir, we Kurds are not Iraqis, we do not consider ourselves to share the same homeland with you and we simply are living on our own land, have our own water and resources. You are troubling yourself for no logical reasons. Stop this shouting and attacks on the Kurds and understand that we can have any emotional affiliation with a country that does not respect our most basics of human rights, considers us as tenth class citizens and carried out genocidal wars on us for over 80 years. You are a respected person and live in a civilised society (I presume you live in the UK) just ask yourself what you feel if someone in the UK violates your very basic human rights. I am sure you feel angry and violated. Just consider this: how do you feel if such violation of your basic rights is an ideological, genetic, educational and cultural guide for the society and the government, would you feel any connection to such a society. Just ask yourself these questions then come back and be free to attack the Kurds. Just for once, let an Arab have some fairness

كلام جرائد قديمة
Nafie Akrawi -

المصيبه ان (( ينعم )) العراق ببعض (( الكتاب )) على هذا الشكل الذى يقول السيد الكاتب (( حتى لو أدى سقوط طائرته إلى حرب عالمية ثالثة )) .......أعتقد (( كل )) الأعتقاد أن مفهوم الحرب العالميه لديه هو صراع الديكه فى (( حارته )) محل سـكناه ......... وأعتبر السيد (( أحمد داود أوغلو الذى هو أستاذ للعلوم السياسية التركية )) تلميذا فى الأبتدائيه للتصغير من شـانه..ليس لدى اي تعليق سوى اقول ان من حق (( أمريكـا والعالم الغربى )) منع ((البعض )) من امتلاك اسلحة دمار شـامل بكل الوسائل ..لأنها تخاف ان يدمر العالم (( لأتفه الأسـباب )) حينمـا يتولى البعض المسـئوليه وما (( أكثرهم )) ...اخى الكاتب السياسه (( عقل وحكمة وأخلاق ...وليس ثوريات وعضلات وعنتريات )) .

كلام جرائد قديمة
Nafie Akrawi -

المصيبه ان (( ينعم )) العراق ببعض (( الكتاب )) على هذا الشكل الذى يقول السيد الكاتب (( حتى لو أدى سقوط طائرته إلى حرب عالمية ثالثة )) .......أعتقد (( كل )) الأعتقاد أن مفهوم الحرب العالميه لديه هو صراع الديكه فى (( حارته )) محل سـكناه ......... وأعتبر السيد (( أحمد داود أوغلو الذى هو أستاذ للعلوم السياسية التركية )) تلميذا فى الأبتدائيه للتصغير من شـانه..ليس لدى اي تعليق سوى اقول ان من حق (( أمريكـا والعالم الغربى )) منع ((البعض )) من امتلاك اسلحة دمار شـامل بكل الوسائل ..لأنها تخاف ان يدمر العالم (( لأتفه الأسـباب )) حينمـا يتولى البعض المسـئوليه وما (( أكثرهم )) ...اخى الكاتب السياسه (( عقل وحكمة وأخلاق ...وليس ثوريات وعضلات وعنتريات )) .

سیادة العراق
آزاد -

سیدي الکاتب، لا یحق لك أن تنفعل فأوغلو لم یذهب الی أرض عربیة حتی تنفعل هکذا، بل جاء الی کردستان وبإرادة شعبها. کان سیحق للعراق وسلطته‌ المرکزیة أن یدعي السیادة علی کردستان لو أن الجیش العراقي أو حکومته‌ یدافع عن کردستان عندما تقصف من قبل الطائرات والمدافع الترکیة والایرانیة لیل نهار. منذ سنوات وهذین البلدین ینتهکان سیادة العراق في کردستان ولا حیاة لمن تنادي، لم نسمع ولو بتندید شفهي من قبل المالکي أو غیره‌ من السیاسیین العرب الشیعة والسنة. فأرجوك یا سیدي الکاتب لا تنفعل،

سیادة العراق
آزاد -

سیدي الکاتب، لا یحق لك أن تنفعل فأوغلو لم یذهب الی أرض عربیة حتی تنفعل هکذا، بل جاء الی کردستان وبإرادة شعبها. کان سیحق للعراق وسلطته‌ المرکزیة أن یدعي السیادة علی کردستان لو أن الجیش العراقي أو حکومته‌ یدافع عن کردستان عندما تقصف من قبل الطائرات والمدافع الترکیة والایرانیة لیل نهار. منذ سنوات وهذین البلدین ینتهکان سیادة العراق في کردستان ولا حیاة لمن تنادي، لم نسمع ولو بتندید شفهي من قبل المالکي أو غیره‌ من السیاسیین العرب الشیعة والسنة. فأرجوك یا سیدي الکاتب لا تنفعل،

حق ناقص
experte -

ك كوردي اتفق مع الكاتب واشاركه في استنكار الفاشية التركية التي تدخل انفها االعفن في شؤون غيرها و كأنهم سلاطين ولكن المستغرب هو انكم تنظرون بعيون طائفية ولا غيرة ولاكرامة ولانرى انفعالاتكم وهيجانكم عندما الطيران التركي يقصف على القرى الكوردية ولم نسمع منكم اي رد فعل هذه السياسة المنافقة والكيل ب الميكالن وتتذكرون ان هولار وكركوك مدن عراقية عندما يحل لكم غاياتكم ولكن عندما يقصف الاتراك مناطق الكورد ف لاتتدخلون ٢ اين غيرتكم على سيادة العراق عندما يكون الفارسي قاسم سليماني الحاكم الحقيقي في العراق ويخلق الفتن بين الشيعة والكورد ويأمر المالكي بعدم تنفيذ العهود المتفقة مع اقليم كوردستان

حضرة الكاتب
muhamed -

ذاكرتك ضعيفة جدا يا حضرة الكاتب لو أسقطت الطائرة وانت رئيس العراق أو وزير الدفاع لاصارت حرب عالمية ولاهم يحزنون

طائرة أوغلو
مغترب -

الأخ العزيز قاسم السهيل, أني أراك هنا مرة أخرى وأحييك جدا وأنا الذي قلت لك سابقا" أنك تصرخ في معبد خاو" وتلك حقيقة وأني أراك الاّن تعطي الأهمية والقدر وتحمل نوري المالكي ووزير دفاعه أكثر من طاقتهم ووسعهم لكونهم لم يتصدوا لطائرة وزير الخارجيه التركي داود أوغلو ويمنعوها من الوصول الى أربيل أو أسقاطها ومهما كانت النتائج, وأني أقول لك محايدا وصادقا بأن رئيس الوزراء السيد نوري جواد المالكي ذاته ووزير دفاعه السيد سعدون الدليمي لم ولن يستطيعوا أو يجرأوا على الوصول أو الحط في مطار أربيل أو أية منطقة أخرى في كردستان الا بموافقة البارزاني أو بدعوة منه وأن منطقة أقليم كردستان التي عرضها حوالي أكثر من 300 كيلو متر من الحدود العراقيه-التركيه حتى جنوب محافظة أربيل لا يوجد فيها جندي عراقي واحد ولا شرطي عراقي واحد ولا كتائب مدفعيه أو صواريخ ولا محطات للرادار , فكيف تريد أن تسقط طائرة داود أوغلو في مطار أربيل؟ هل ستكلف الأسطول الأمريكي في المحيط الهندي بأسقاطها أم تسقطها بدعاء الأفطار أو مدفع الأفطار ونحن في شهر رمضان المبارك أم قولك أسقاطها مجازا ؟ وشكرا لك ولصحيفة أيلاف

تباً لكل حاكم فاسد
إيناس البغدادية -

حكام العراق اليوم اصبحوا متفقين على إنهم يقوموا بإذلال الشعب العراقي وجعله جثة هامدة لا حول ولا قوةوالواحد منهم يغطي فساد الأخر وهذا الأمر واقع وعرفه كل العراقيين فتسع سنوات عجاف مرت على سقوط بغداد بيد الإحتلال الأمريكي المجرم وإلى الآنلم يجني العراق وشعبه سوى الدمار والقتل الجماعي وسفك الدماء وزهق الأرواح ومصادرة الحريات وتفشي البطالة وانعدام البنى التحتية وتردي الخدمات وانقطاع الحصة التموينية فأي مسؤول اليوم فليحاسب نفسه ولا يظهر على شاشات التلفاز يتبجح وإذا لا يستطيع أن يقدم شىء لشعبه فليستقيل ويعترف بفساد وخيانة الحكومة للعراق وشعبه

تبا للمالكي
علي راضي -

نعم والله صح لعد شنو وان يكن اوغلوا اوغيرة بس العتب على المجوسي المالكي هو سبب ضعف العراق والاستهزاء بهذه البساطة ويدخل ويخرج وكانما لاتوجد اي حدود فراي الكاتب على صواب.تقبلوا مروري....

فاقد كل شيء لا يعطي شيء
كريم محمد -

ليس جديد على عراق صار فاقدً لكل شيء فلا عجب ان يدخل اوغلو من باب ويخرج سليماني من باب ونقصف ونهجر فلا حكومة ولا سياسة حقيقية تستطيع حماية اصغر بقعة في ارض العراق المستباح من قبل دول تسمى بالجوار وهي اصلاً لا تعرف معنى الجار فتركيا تقصف وايران تقصف والكرد يسرقون والحكومة عاجزة عن تقديم اي شيء للشعب ففاقد كل شيء لا يعطي اي شيء لك الله يا شعبي المظلوم

من تخاطب بكلامك
محمد صقر -

اولا عندما قراءة المقال عرفت انك تخاطب رئيس الوزراء وحكومته لانك تتحدث عن مسؤول عديم المسؤولية وبعيد عن الوطنية ن اما في نهاية المقال فلم اعرف من تخاطب لانك تطلب من شخص ان يفعل كذا يحافظ على كذا وهذا الرجل الذي تخاطبه بهذا الخطاب غير موجود في البرلمان والحكومة العراقية ، لانهم عديمي المسؤولية

اصبح الوطن العوبه
استاذ امجد -

اصبح الوطن العوبة بين المالكي والاكراد والامريكان وكل من هب ودب

العراق استبيح
سامر العراقي -

هو العراق اصبح ساحة لعب من قبل الدول ومن هب ودب

فرهود
ابن البصره -

اخي العزيز هو اصلا العراق لا توجد له سياده فقط عملاء كثيرون اسئلك باالله هل تعلم بان نفط الفكه تستخدمه ايران من عام 2007 ولحد الان من الذي يتكلم من حكومه القزام والكويت ميناء مبارك وتركيا شمال العراق اخي نحن عدنه زمه مرتبه وكل واحد تابع الى دولة يهوديه وغيرها

حكومة يقودها الفشل
مهند حسن -

ياترى هل تبقى حكومتنا يقودها الفشل بحيث يتحكم بها كل من هب ودب وهاهو اوغلو يخرق سماء العراق بغير علم الحكومة الانه يعلم بان الحكومة لاتتكلم بهذا الشان لفشلها وانشغالها بسرقة خيرات العراق واكبر دليل على هذا هاهي الدول المجاورة نهبت العراق ودمرته والمالكي ساكت كان الامر لم يخصه واصلا هو غير مهتم بشعبه الذي قتله الجوع بحيث اصبح يبحث في المزابل من اجل لقمة العيش وخاصة المساكين الغير منتمين الى اي حزب او ميليشيات فان مصيرهم الموت

العراق اصبح العبة السياسي
ابو محمد -

اصبح العراق ومنذ زمن طويل يعاني من الخيال مثل ما يكول المثل لانه العراق به الكثير من ادعى الخيوله وهو ليس بجدير بقدرة كلمة الخيال لانه دولة ولها سيادة كما توجد سيادة لدى باقي الدول العربية والاوربية ونرى العراق اليوم مفلس من الساسه الذين اوطوا على انفسهم بحماية العراق وبحماية خيرات العراق وفي الحقيقية اصبح المالكي وجلاوزته غنم يزعفون على ناقور سرقات وقتل العراقيين ونهب خيرات العراق ...

رد
صابر العراقي -

ان العراق من زمن بعيد انتهكت اعراضه وحرماته ولكن هيهات ان نسكت على انتهاك حريات بلادنا وهذا اهانه واضحه لنا ولماذ السكوت ولكن اقول الضمير الحي لم يسكت يوما على شي غير صحيح اليوم تستبيح سماء عراقنا ولم نره تصريح من المالكي ......

تعليق حول الموظوع
دكتور عراقي -

يبدو ان ساسة العراق مستمرون بالمؤامرات على هذا البلد المظطهد المغلوب على امره وبهذاه الحادثه وغيرها اثبتوا ولائهم وعمالتهم لدول الجوار وامريكا واسرائيل لتفكيك العراق وتقسيمه..............

العيب منا وفينا
احمد مكي -

ليس العتب واللوم والعيب يقع تركيا او احمد اوغلو انما يقع على الاكراد الذين استغلوا الظرف الصعب الذي يمر به العراق واصبحوا يتلاعبوا بثرواته وخارجيته واقتصاده فهم يطبقوا مبدأ(اتريد ارنب اخذ ارنب اتريد غزال اخذ ارنب)

العراق اكل الدهر عليه
سلام المياحي -

نقول الى الحكومة العراقية الي ماتسمى لماذا هذا السكوت عن خرق الاجواء العراقية ويتبجه المالكي باننا عندنا سيادة ............

العراق اكل الدهر عليه
سلام المياحي -

نقول الى الحكومة العراقية الي ماتسمى لماذا هذا السكوت عن خرق الاجواء العراقية ويتبجه المالكي باننا عندنا سيادة ............

هل _??
Rizgar -

هل الحصول على الحياة الحرة الكريمة لشعب عاش في ارضه اصبحت منة منك ومن الامة العربية؟ ام اننا قوم لا نرقى الى عرقك؟

هل _??
Rizgar -

هل الحصول على الحياة الحرة الكريمة لشعب عاش في ارضه اصبحت منة منك ومن الامة العربية؟ ام اننا قوم لا نرقى الى عرقك؟

بغداد
عراقي الاصل -

والله يا اخي العزيز الذي تقيم والمقترب العراقي الذي تعيش في بريطانيا لم تقل الا ولم تكتب ولم تتكلم الا الصحيح فنعم هذا هو حال رئيس الوزراء المحترم

بغداد
عراقي الاصل -

والله يا اخي العزيز الذي تقيم والمقترب العراقي الذي تعيش في بريطانيا لم تقل الا ولم تكتب ولم تتكلم الا الصحيح فنعم هذا هو حال رئيس الوزراء المحترم

حكومة المالكي الفاسده
علي العراقي -

ان حكومة المالكي عودتنا على خلق الازمات بين الحين والاخر والازمه الجديده مع الكرد وقد حرك الجيش الى الشمال بحجة حماية الحدود اذن من اين دخل اوغلو التركي ويتجول في كركوك لو فعلهازيباري هل يفلت من اجهزة الامن التركيه فما هذه الاهانه للشعب العراقي

حكومة المالكي الفاسده
علي العراقي -

ان حكومة المالكي عودتنا على خلق الازمات بين الحين والاخر والازمه الجديده مع الكرد وقد حرك الجيش الى الشمال بحجة حماية الحدود اذن من اين دخل اوغلو التركي ويتجول في كركوك لو فعلهازيباري هل يفلت من اجهزة الامن التركيه فما هذه الاهانه للشعب العراقي

خداع النفس
Rizgar -

The high horse of jingoistic self-righteousness that you’ve been riding for all these years is good only at self-deception, but self-deception cannot be a substitute for reality.نعرتكم القومية التعصبية و self-righteousness النظرة الفوقية والاستعلاء كل هذه السنين ميزة جيدة فقط في خداع النفس وخداع النفس لا يمكن أن تكون بديلا عن الواقع.

خداع النفس
Rizgar -

The high horse of jingoistic self-righteousness that you’ve been riding for all these years is good only at self-deception, but self-deception cannot be a substitute for reality.نعرتكم القومية التعصبية و self-righteousness النظرة الفوقية والاستعلاء كل هذه السنين ميزة جيدة فقط في خداع النفس وخداع النفس لا يمكن أن تكون بديلا عن الواقع.

الجحيم
قيس عبد العظيم -

أن عددا من العراقيين وغير العراقيين من العرب والباكستانيين واليهود يحيلون الوطن جحيماً بالمفخخات والناس مشغولة بالدفن وبـ لا إله إلا الله محمد يا رسول الله! متوجهين نحو مقبرة وادي السلام ومقبرة سامراء وكل مقابر العراق لدفن موتاهم.. فهم منشغلون ويعملون ليل نهار بدفن الموتى، مفندين أكاذيب الأعداء أن الوطن يعاني من البطالة!

الجحيم
قيس عبد العظيم -

أن عددا من العراقيين وغير العراقيين من العرب والباكستانيين واليهود يحيلون الوطن جحيماً بالمفخخات والناس مشغولة بالدفن وبـ لا إله إلا الله محمد يا رسول الله! متوجهين نحو مقبرة وادي السلام ومقبرة سامراء وكل مقابر العراق لدفن موتاهم.. فهم منشغلون ويعملون ليل نهار بدفن الموتى، مفندين أكاذيب الأعداء أن الوطن يعاني من البطالة!

الطائفية
منى البغدادي -

ك كوردي اتفق مع الكاتب واشاركه في استنكار الفاشية التركية التي تدخل انفها االعفن في شؤون غيرها و كأنهم سلاطين ولكن المستغرب هو انكم تنظرون بعيون طائفية ولا غيرة ولاكرامة ولانرى انفعالاتكم وهيجانكم عندما الطيران التركي يقصف على القرى الكوردية ولم نسمع منكم اي رد فعل هذه السياسة المنافقة والكيل ب الميكالن وتتذكرون ان هولار وكركوك مدن عراقية عندما يحل لكم غاياتكم ولكن عندما يقصف الاتراك مناطق الكورد ف لاتتدخلون ٢ اين غيرتكم على سيادة العراق عندما يكون الفارسي قاسم سليماني الحاكم الحقيقي في العراق ويخلق الفتن بين الشيعة والكورد ويأمر المالكي بعدم تنفيذ العهود المتفقة مع اقليم كوردستان

الطائفية
منى البغدادي -

ك كوردي اتفق مع الكاتب واشاركه في استنكار الفاشية التركية التي تدخل انفها االعفن في شؤون غيرها و كأنهم سلاطين ولكن المستغرب هو انكم تنظرون بعيون طائفية ولا غيرة ولاكرامة ولانرى انفعالاتكم وهيجانكم عندما الطيران التركي يقصف على القرى الكوردية ولم نسمع منكم اي رد فعل هذه السياسة المنافقة والكيل ب الميكالن وتتذكرون ان هولار وكركوك مدن عراقية عندما يحل لكم غاياتكم ولكن عندما يقصف الاتراك مناطق الكورد ف لاتتدخلون ٢ اين غيرتكم على سيادة العراق عندما يكون الفارسي قاسم سليماني الحاكم الحقيقي في العراق ويخلق الفتن بين الشيعة والكورد ويأمر المالكي بعدم تنفيذ العهود المتفقة مع اقليم كوردستان

حكومة خاوية
بهاء الوزان -

هذه الحكومه لاتصلح ان تكون ممثلة للشعب العراقي لانها خاوية ومهزوزه واما التدخل التركي فهو واضح وجلي ولهم نفوذ في العراق يامالكي اين سيادة العراق التي تتبجح بها اين دولة الفافون الويل لكم من لعنة الشعب اهكذا تحمون بلدنا من التدخل الخارجي وهل صارت حدود العراق معبرا سهلا لهؤلاء المستعمرين ؟؟

حكومة خاوية
بهاء الوزان -

هذه الحكومه لاتصلح ان تكون ممثلة للشعب العراقي لانها خاوية ومهزوزه واما التدخل التركي فهو واضح وجلي ولهم نفوذ في العراق يامالكي اين سيادة العراق التي تتبجح بها اين دولة الفافون الويل لكم من لعنة الشعب اهكذا تحمون بلدنا من التدخل الخارجي وهل صارت حدود العراق معبرا سهلا لهؤلاء المستعمرين ؟؟

لله درك ياوطن
امير الحلو -

جميع المتصدين في البلدان العالمية يسعون الى ان يقدموا احسن الاعمال والخدمات الى شعوبهم حتى ولو بشيء بسيط المهم خدمة المجتمع الذي هم فيه . الا العراق فكل من يتصدى الى دفة الحكم ويتسنم المنصب وسواء كان صغيرا او كبيرا وسواء كان المنصب عالي ام ادنى الكل يريدها ملكية له ولعائلته وعشيرته وهمه الوحيد ان يكون ما يكون لنفسه ( يسرق ما يسرق لنفسه ) من خيرات العراق وثرواته . والطامة الكبرى لا يضعها في المصارف العراقية حتى يستفاد الشعب منها بل يخرجها الى بنوك الدول الخارجية . ولكن لابد لليل ان ينجلي ولا بد للصبح ان يتنفس ولا بد للغمامة ان تمطر وتخضر الارض وتزدهر وينعم الفقراء بخيراتها .

لله درك ياوطن
امير الحلو -

جميع المتصدين في البلدان العالمية يسعون الى ان يقدموا احسن الاعمال والخدمات الى شعوبهم حتى ولو بشيء بسيط المهم خدمة المجتمع الذي هم فيه . الا العراق فكل من يتصدى الى دفة الحكم ويتسنم المنصب وسواء كان صغيرا او كبيرا وسواء كان المنصب عالي ام ادنى الكل يريدها ملكية له ولعائلته وعشيرته وهمه الوحيد ان يكون ما يكون لنفسه ( يسرق ما يسرق لنفسه ) من خيرات العراق وثرواته . والطامة الكبرى لا يضعها في المصارف العراقية حتى يستفاد الشعب منها بل يخرجها الى بنوك الدول الخارجية . ولكن لابد لليل ان ينجلي ولا بد للصبح ان يتنفس ولا بد للغمامة ان تمطر وتخضر الارض وتزدهر وينعم الفقراء بخيراتها .

الى الكاتب مع التحية
محمد العراقي -

الحمدلله انت مو وزير الدفاع. خليك نايم ببريطانيا !!

الى الكاتب مع التحية
محمد العراقي -

الحمدلله انت مو وزير الدفاع. خليك نايم ببريطانيا !!

مبين عليك غيور
للكاتب -

من احتلتك امريكا سنة 2003 ماصعدت عندك الغيرة .... وانسان محترم مثل اوغلو عندما يزور كردستان (وكردستان هو البقعة الوحيدة من العراق الذي نستطيع ان نسميه دولة حقيقية اما بقية العراق فحضرة الكاتب يعرف انه مجرد محافظة ايرانية يحكمها خدم زغار يأتمرون بامر نجادي والولي السفيه)اقول عندما يزور اوغلو كردستان تشيل سيفك وتهوس وين السيادة؟والله عيب عليكم صلح المجاري بالاول لو وفروا ماء صالح للشرب اما الكهرباء

مبين عليك غيور
للكاتب -

من احتلتك امريكا سنة 2003 ماصعدت عندك الغيرة .... وانسان محترم مثل اوغلو عندما يزور كردستان (وكردستان هو البقعة الوحيدة من العراق الذي نستطيع ان نسميه دولة حقيقية اما بقية العراق فحضرة الكاتب يعرف انه مجرد محافظة ايرانية يحكمها خدم زغار يأتمرون بامر نجادي والولي السفيه)اقول عندما يزور اوغلو كردستان تشيل سيفك وتهوس وين السيادة؟والله عيب عليكم صلح المجاري بالاول لو وفروا ماء صالح للشرب اما الكهرباء

الحقيقة
amedi -

كان الاقامة في بريطانيا شرط للكتابة بصدق وموضوعية وهدَا غير صحيح فالعرب اينما يكونوا يبقون عرب ولا انتظر ان تتغير نظرة العربي للكورد بمجرد اقامته في دولة ديمقراطية لان النزعة العنصرية لديه اقوى من كل المثاليات الاوربية من احترام الراي الاخر واحترام حقوق القوميات وحقوق الانسان والتعددية , قبلك كان مايسمى رئيس جمعية المحامين العراقيين في بريطانيا يكتب في ايلاف ايضا وكانت كل كتاباته بعيدة عن ابسط القيم الاوربية كالصدق والعدالة والموضوعية عند ابداء الراي بخصوص قومية اخرى, سؤالي لك ايها الكاتب اين غيرتك الوطنية عندما يقصف الاتراك والايرانيين قرى كوردستان الامنة واين مدفعك وصاروخك لمادَا لاتسقط طائراتهم الحربية التي تقتل الابرياء بحجة حزب العمال ولمادَا تعترض على الطائرة المدنية التي اقلت وزير خارجية تركيا والتي كانت سلمية وبالاتفاق مع القيادة الكوردية وفيها مصلحة للكورد ولا تعترض على الطائرات العسكرية التركية التي تنتهك اجواء تعتبرها عراقية لتقتل الابرياء في القرى الامنة ؟ هل الطائرة المدنية منتهكة لسيادة العراق والعسكرية لا؟ ام ان اي شيء بالضد من مصلحة الكورد تفرحون به واي عمل من مصلحتهم يغيضكم؟ فكردستان عندما تقصف ليست جزأ من العراق وعندما يزورها دبلوماسي دون اخدَ الادَن منكم فهي جزء من العراق وهدَا لا يجوز ؟ اليست هدَه هي الحقيقة؟

الحقيقة
amedi -

كان الاقامة في بريطانيا شرط للكتابة بصدق وموضوعية وهدَا غير صحيح فالعرب اينما يكونوا يبقون عرب ولا انتظر ان تتغير نظرة العربي للكورد بمجرد اقامته في دولة ديمقراطية لان النزعة العنصرية لديه اقوى من كل المثاليات الاوربية من احترام الراي الاخر واحترام حقوق القوميات وحقوق الانسان والتعددية , قبلك كان مايسمى رئيس جمعية المحامين العراقيين في بريطانيا يكتب في ايلاف ايضا وكانت كل كتاباته بعيدة عن ابسط القيم الاوربية كالصدق والعدالة والموضوعية عند ابداء الراي بخصوص قومية اخرى, سؤالي لك ايها الكاتب اين غيرتك الوطنية عندما يقصف الاتراك والايرانيين قرى كوردستان الامنة واين مدفعك وصاروخك لمادَا لاتسقط طائراتهم الحربية التي تقتل الابرياء بحجة حزب العمال ولمادَا تعترض على الطائرة المدنية التي اقلت وزير خارجية تركيا والتي كانت سلمية وبالاتفاق مع القيادة الكوردية وفيها مصلحة للكورد ولا تعترض على الطائرات العسكرية التركية التي تنتهك اجواء تعتبرها عراقية لتقتل الابرياء في القرى الامنة ؟ هل الطائرة المدنية منتهكة لسيادة العراق والعسكرية لا؟ ام ان اي شيء بالضد من مصلحة الكورد تفرحون به واي عمل من مصلحتهم يغيضكم؟ فكردستان عندما تقصف ليست جزأ من العراق وعندما يزورها دبلوماسي دون اخدَ الادَن منكم فهي جزء من العراق وهدَا لا يجوز ؟ اليست هدَه هي الحقيقة؟

مقالة السهيل مهمة
المفرجي -

أعزائي القراء والمعلقين، إن مقالة السهيل هي كشف موضوعي للواقع وليست موجهة لا إلى طائرة أوغلو ولا إلى الشعب الكوردي، فهي واضحة تتحدث عن عدم وجود كيان لدولة عراقية وهذا العدم مسؤولة عنها دول كبرى ومؤسسة دينية فاسدة حقاً. فالكاتب ليس بعسكري ولا هو قادر على إطلاق النار ويقول هذه ليست شخصيتي وأنا أخاف من جرح في يدي من قطعة زجاج أو من جرح من ماكنة الحلاقة. فساد النظام وهزالة شخوصه أمر واقع ومرئي. والفساد ونهب ثروات البلد أمر واقع ومرئي وإبتزاز حكومة الكورد وأرجو الإنتباه هو يتحدث عن حكومة وساسة مثلهم مثل حكومة وساسة العراق الحاليين .. هذا أيضا أمر واقع فهم يتجاوزون حدود المنطق والمعقول وهو يقول أي الكاتب أني غير حاقد على الكورد ولا أعرف الكورد ولكن مخطط الكورد فاشل كما أرى وسيعود بالويلات على الشعب الكوردي وما هذا الإغراء من البذخ في ألإقليم سوى عينة لمستقبل مجهول ومخيف وما سيصيب العراق سيصيب الكورد وكلكم قرأتم ما كتبه الكاتب عن الشاب الكوردي سردشت الذي كان إغتياله بمثابة الجريمة الكبرى ضد الشعب الكوردي نفسه وضد حريته. ما يدور في ألأقليم هو نهب أكثر تنظيما وأكثر شرعنة مما يحصل في العراق العربي وحبذا لو تم أمميا فصل الكورد عن العرب وإعطائهم حقوقهم القومية وتخليص العراق من المشكلة ليعيش الشعبان بسلام ومحبة مثل ما حصل للجيك وللسلوفاك.. أن الكاتب يصرخ من مقر أقامته في لندن وهي عذابات نعاني منها جميعا وهذا الكاتب الذي بدأ يكتب مؤخرا بعد صمت طويل كما يقول هو ضميرنا فأرجوكم أن تفهموه .. هي صرخة مواطن بوجه الجهل، صرخة مواطن بوجه اللصوص، صرخة مواطن بوجه المرجعيات التي كشفت عن أنيابها وعن حقيقة دينها .. هي صرخة مواطن دعونا نستمع إليه وهو أكثر الكتاب وضوحا وجرأة وأنا متابع لكتاباته أخي قاسم السهيل أرجوك أن تنظر إلى كتاباتنا من موقع محبة الأوطان كل من وجهة نظره وكل من حجم إستيعابه لما تكتب. أنا أشعر وأنت تكتب أنك تبكي مرات ومرات لأن الألم في وجدانك حقيقي وهو ليس مسطحا. أستطيع أن أعرف معاناتك وأعرف أن صدى مقالاتك داخل العراق لا يمكنك تصورها فهي اكثر من الخارج وأعرف من خلال إتصالاتي بأصدقائي في العراق أن الناس وبشكل خاص الجيل الجديد وأكثر الكتاب والمثقفين يتهاتفون عندما تظهر لك مقالة في إيلاف .. شكرا لإيلاف وشكرا لقلمك الوطني وأرجو من أخوتي وبشكل خاص أبناء الكورد أن لا ينفعلوا وبشكل

مقالة السهيل مهمة
المفرجي -

أعزائي القراء والمعلقين، إن مقالة السهيل هي كشف موضوعي للواقع وليست موجهة لا إلى طائرة أوغلو ولا إلى الشعب الكوردي، فهي واضحة تتحدث عن عدم وجود كيان لدولة عراقية وهذا العدم مسؤولة عنها دول كبرى ومؤسسة دينية فاسدة حقاً. فالكاتب ليس بعسكري ولا هو قادر على إطلاق النار ويقول هذه ليست شخصيتي وأنا أخاف من جرح في يدي من قطعة زجاج أو من جرح من ماكنة الحلاقة. فساد النظام وهزالة شخوصه أمر واقع ومرئي. والفساد ونهب ثروات البلد أمر واقع ومرئي وإبتزاز حكومة الكورد وأرجو الإنتباه هو يتحدث عن حكومة وساسة مثلهم مثل حكومة وساسة العراق الحاليين .. هذا أيضا أمر واقع فهم يتجاوزون حدود المنطق والمعقول وهو يقول أي الكاتب أني غير حاقد على الكورد ولا أعرف الكورد ولكن مخطط الكورد فاشل كما أرى وسيعود بالويلات على الشعب الكوردي وما هذا الإغراء من البذخ في ألإقليم سوى عينة لمستقبل مجهول ومخيف وما سيصيب العراق سيصيب الكورد وكلكم قرأتم ما كتبه الكاتب عن الشاب الكوردي سردشت الذي كان إغتياله بمثابة الجريمة الكبرى ضد الشعب الكوردي نفسه وضد حريته. ما يدور في ألأقليم هو نهب أكثر تنظيما وأكثر شرعنة مما يحصل في العراق العربي وحبذا لو تم أمميا فصل الكورد عن العرب وإعطائهم حقوقهم القومية وتخليص العراق من المشكلة ليعيش الشعبان بسلام ومحبة مثل ما حصل للجيك وللسلوفاك.. أن الكاتب يصرخ من مقر أقامته في لندن وهي عذابات نعاني منها جميعا وهذا الكاتب الذي بدأ يكتب مؤخرا بعد صمت طويل كما يقول هو ضميرنا فأرجوكم أن تفهموه .. هي صرخة مواطن بوجه الجهل، صرخة مواطن بوجه اللصوص، صرخة مواطن بوجه المرجعيات التي كشفت عن أنيابها وعن حقيقة دينها .. هي صرخة مواطن دعونا نستمع إليه وهو أكثر الكتاب وضوحا وجرأة وأنا متابع لكتاباته أخي قاسم السهيل أرجوك أن تنظر إلى كتاباتنا من موقع محبة الأوطان كل من وجهة نظره وكل من حجم إستيعابه لما تكتب. أنا أشعر وأنت تكتب أنك تبكي مرات ومرات لأن الألم في وجدانك حقيقي وهو ليس مسطحا. أستطيع أن أعرف معاناتك وأعرف أن صدى مقالاتك داخل العراق لا يمكنك تصورها فهي اكثر من الخارج وأعرف من خلال إتصالاتي بأصدقائي في العراق أن الناس وبشكل خاص الجيل الجديد وأكثر الكتاب والمثقفين يتهاتفون عندما تظهر لك مقالة في إيلاف .. شكرا لإيلاف وشكرا لقلمك الوطني وأرجو من أخوتي وبشكل خاص أبناء الكورد أن لا ينفعلوا وبشكل

اللهم العن كل من خان وتام
ابنك ياعراق -

اللهم العن كل من خان وتامر على العراق واخص من تسبب بدمار البلد السيستاني لما فعله ايام حكم صدام ولايزال يفعل ما يضر البلد الا ان الشعب لديه كلمة واقصد انه فهم ما يحصل من مؤامرات ضده وانشاء الله الربيع قادم

احمد مكى 23
ari -

قل لنا يا سيادة المعلق متى تنتهى هذا( الظرف الصعب فى العراق )،من خلق او يخلق هذه الظروف الصعبة فى العراق؟اوليس المالكى وحاشيته امثال العربى الاصيل (الشهرستانى) ومستشاريه الجهلة ؟.

عدم كفائة
ابن العراق -

ادا كان الشخص عدم المسؤلية وعدم كفائته وعدم الغيرة على بلده ووطنه فلمادا التشبث بالسلطة فاليتنحى الى غير رجعة ...فاليوم اوغلو وامريكا وغدا فلان وفلانوووو...فاين السيادة واين الحمية على الوطن ..فياللاسف الى هذا الحد وصلت الامور من انتهاك للمباديء والسبب هوعدم كفاءة الحكومة من رئيس للجمهورية مرورا برئيس وزراء وبرلمان ...

للاخ الكاتب
كريم البصري -

أخي العزيز ارجوك واصل كتاباتكـ ولا تهمك آراء بعض المعلقين العنصريين واخص بالذكر منهم المعلقين الاكراد لانهم عنصرين في طبيعتهم، اخي العزيز دع قافلة قلمك وفكرك النير تسير الى الامام رغم نعيق الغربان، لعل هذه القافلة تيقظ بعض ضمائر حكامنا الجدد فالفساد انتشر في كل مكان في ارض العراق المريض، كان حلمنا ان تخضر اوراق العراق بعد الخريف الصدامي وكنا في انتظار الربيع لكننا وجدنا انفسنا في جفاف قاتل وصرنا نترحم حتى على خريف البعث لما اصاب العراق من جفاف قاتل، انتشر الفساد في ارض العراق وساستنا الحاليون هم من ساعدوا على ذلك لان جلهم حاقداً على شعب العراق في ايام منفاه فكيف بهم وهم يمسكون بزمام الامور؟، وانا بشكل شخصي اعرف عدد من الناس الذين هم داخل السلطة الان يكرهون العراق وشعبه كره عظيم،اخي العزيز اكتب ثم اكتب ثم اكتب فلك في هذا ثواب عظيم.

j3efs
M -

أووف من العراقى لمن يبيع الوطنيات براسنا

كريم بصري
amedi -

ما شاءالله على هدَا الدَكاء الكبير لكريم بصري عندما يقول الاكراد عنصريون بطبيعتهم, الافندي اخترع اختراعا عظيما لم ينتبه له احد والاختراع يخص عنصرية الكورد !!,اما لمادَا الكورد عنصريون ياترى؟ لانهم يحتلون ارضا عربيةاسمه العراق مندَ اتفاقية سايكس بيكو التي الحق بها الانكليز وطن العربان العراق بكوردستان وجعل من كوردي ملكا عليها ولحد هدَا اليوم مازال الكورد يستعبدون العرب ويمارسون جراءم الابادة بحقهم بما فيها الغازات الكيماوية وتحت اسماء ايات قرانية كالانقال, هدَا هو السبب الدَي جعل العبقري البصري يكتشف اكتشافه المدَهل بان الكورد يحتلون العراق , هدَه هي مكاييل العربان العراقيين يجعلون المحتل صاحب حق والدَي احتلت اراضيه دخيلا وعنصريا , بئس هدَا المكيال يا كريم بصري ما دمت وما دام ابناء قومك اصحاب هدَه العقلية الخبيثة لن ترى ربيعا في عراقك وستبقى كل ايامكم خريفا انشاءالله.

ايها العراقيون
نور علي -

ايها العراقي النبيه والنزيه والفطن انظر الى زوبعات المالكي رئيس الوزراء الذي تأيده مرجعية الاحتلال مرجعية السيستاني امر بألقاء القبض على العصابة التي قتلت الابرياء

to akrawi
experte -

يا استاذ akrawi كان من الافضل ان لاتعلق اذا كان هذا كل ما لديك وهل اصبحت محامي ل اوغلوا مهندس ومخطط العثمانية الجديدة لتوصف لنا عبقريته لماذا هذه البساطة والتسامح مع الحاقدين والفاشيين الترك اعداء كورد وكوردستان وهل انت تجهل تأمرالترك على كل ما هو كوردي يا اخي كفانا سذاجة ولا رحمة ولاتسامح لابل سنحول حياة كل من يقف بوجه عدالة وحقوق الكورد اينما كان الى جهنم وجحيم

لا حرب عالمية
سافل بن سبع صحاري -

يقول السيد الكاتب (( حتى لو أدى سقوط طائرته إلى حرب عالمية ثالثة )) .سبع صحاري سافلة أنتجت أسفل الكائنات الحية حول العالم هذا العالم غير مستعد لحرب عالمية على شان سافلون ترعرعوا على الصحاري السبعة السافلة خاصة العالم كلهُ بحالة سلام عدا الصحاري السبعة السافلة التي صّدعت رؤوس العالم الشمالي الراقي لذلك يكفيهم صداع الرأس و ليس هم بحاجة لحرب عالمية ثالثة على شان السفلة.

نعم
Omer Kareem -

ان الدين الاسلامي اوصى بالنظافة ولكنك ترى المسلمين واللهم لا شماتة بعيدين عن النظافة (طبعا ليس كل المسلمين), واوصى الاسلام بالصدق في التعامل ولكنك ترى العكس لديهم, وكذا الحال بالنسبة في الكذب الذي يعتبر عادة بذيئة ولكنك تراهم يكذبون بكل سهولة والكذب عادة مكروهة جدا لدى الاوربيين دون ان يقراوا القران, والكاتب بلغ به الحقد ان يقول عن وزير الخارجية التركي بانه خريج مدرسة ابتدائية....

الأخ 44 (( experte ))
Nafie Akrawi -

اخى العزيز اولا انا لست اسـتاذا لا سابقا ولا حاليـا ..ولن كون بالمستقبل كذلك ...أنسـان كوردى بسـيط .(( بالمعنى المطلق للجملة )) ...وانا لست محاميـا للأسـتاذ أحمد داود أوغلو ..وانما المذكور جاء ضـيفا على ارض كوردسـتان ..اول ارض كورديه تحمل علمـا كورديا و على ارضهـا برلمان كوردى ...ويتكلم اهلهـا اللغه الكورديه ويكتبون بهـا تعليمـا ومنهجيا و (( رسميا فى كل دوائرهـا )) ..وجد الأكراد الذين يكرههم وحارتهم (( نهج اتاتورك )) لقد بنوا نواة الدولة بالصبر والمعاناة والتشـرد والتضحيات الجسام والدم .....الأن هو بزيارة شخصيه او شبه رسميه ...دخل (( الأراضى العراقيه أن صحت التسميه)) كوردسـتان الجنوبيه بفيزا من السـفارة ..باصول واعراف دوليه ...ما معنـاه انه اليوم (( ضيف على ارض كوردسـتان )) ..فأهلا وسـهلا به ..وبكل صديق وحتى اعداء الأمس ..فأن ابواب كورسـتان مفتوحة للجميع اذا صدقت نوايا (( الزيارة )) ..نعم اعترف واوافق الراى ان للأكـراد اعداء كثيرون ..ولكن سياسة الأنتقام سـياسة فاشلة ..من الأفضل محاولة ربط جسـور الصداقه والمحبه والتعاون بين الكورد وأعداء الأمس ..أضـافة يا أخى العزيز زيارة االوزير التركى لكوردسـتان هى رسـالة موجهه (( للبعض )) ..مرتبطة بألوضع العام والمتغيرات الأن فى المنطقه ...مع تحياتى للأخ (( experte ))

to منى البغدادي
experte -

الانسة منى بغدادي لم افهم مغزى ان تنسخي تعليقي حرفيا ب اسمك هل شدة الاعجاب بها ام كسل فكري منك على كل حال اداب الكتابة يفرض على المرء بتذكير المصدر وإلا فهو سرقة واقتناص بغض النظر عن اهمية الامر مع التحية

ألى المعلق 42 احمدي
كريم البصري -

إقرأ تعليقي جيداً ثم علق، لم اقل ان الاكراد احتلوا ارضي العربية ولم اتكلم بالمنطق الشوفيني الذي تتكلم به،ولم اذكر العرب او العروبه في تعليقي لاننا شعب العراق ضحيه من ضحايا الفكر العروبي،ولكن هؤلاء هم انتم فكل من يخالفكم الراي تتهمونه باتهاماتكم الجاهزه، ثم نحن اهل وسط وجنوب العراق لا قينا ما لا قينا من حكم تعسفي منذ قيام الدولة العراقية الحديثة وصولاً الى حكم البعث البائد، رغم ان االدولة العراقية منذ تاسيسها حتى ثورة 14 تموز كان الاكراد لهم حصة الاسد فيها وكان معظم الضباط الكبار في الجيش هم من الكرد كسعيد حمو وغيره، فلا يحق لكم ان تتهموا المظلوم بظلمكم، لاسيما هنالك شرائح كردية كثيرة كانت لها اليد في دعم حكم صدام، مثل عشرة الجاف واخرها اتفاق البرازاني والطلباني تحت مظلة صدام نفسه في حين كان صدام لايستخدم الرحمة معنا نحن سكان الوسط والجنوب، اتذكر؟، فلا تستخدموا ورقة حلبجه كالهلوكوست ورقة للابتزاز، والدليل على هذا ان البرزاني زار صدام في بغداد وصار مقرباً له بعد حلبجه، انسيت ذلك؟،ثم ماهذه الحجه التي تسوقونها ليلاً نهاراً وهي سايكس بيكو، اتعلم ان اكبر المتضررين منها هو العراق نفسه يا افندي؟، ثم انتم الكرد قبل سايكس بيكو وانتم كنتم كلاً ينتمي للدولة التي هو فيه الان، اي اكراد العراق كانوا اكراداً عراقين قبل سايكس بيكو، واتحداك ان تعطني شاهد تاريخي واحد بان الكرد كانوا قبل سايكس بيكو موحدين،حتى ان الكرد العراقيين يختلفون بفلكلورهم وعاداتهم عن كرد تركيا رغم ان المساحة التي تفصل المناطق الحدودية بينهم هو سفح جبل، بالمناسبة لي معرفة شديدة بتلك المناطق لاسيما بعطوفه وبيكوفه ودهوك وابراهيم الخليل، رغم انهم يتحدثون لغة واحدة، واذا اردنا ان ننظر الى الاكراد في كل الدول المجاورة فهم لا يصلحون لدولة موحدة لانهم متعددي اللغات والثقافات والفلكور، فقط هنالك رابطة واحدة تجمعهم وهي ان اسمهم اكراد فقط،فلا تتفلسف علينا ارجوك.

العبيد!
Narina -

الفقر والجهل وضعف الحالة الصحية والهجرة والاعتماد على الدولة ورموزها بشكل بائس واتكالي. هذه هي هوية الانسان الكردي بشكل عام لان الكرد محكومين في العيش كاناس من الدرجة الثانية ان لم نقل من العبيد!

قتل الاكراد.
Narina -

لقد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الاكراد.

نظر الكورد بربرية ووحشي
Rizgar -

في معنى الشرعية لا يوجد تعريف لمفهوم الشرعية صالح لكل الأزمنة والأمكنة . انه مفهوم تاريخي متحرك . يتلون مضمونه بلون المنظور الفكري للقوة السياسية الغالبة في كل فترة تاريخية . فمثلاً ما هو عادل وشرعي من وجهة النظر العربية ، التي تضمنت ضم أراضي الغير والتعريب والانفال واحتلال كوردستان الجنوبية، وفرض ضرائب الخراج والجزية على الكورد ، باسم شرعية اخراجهم من ظلام الشرك الى نور التوحيد ، لم يعد عادلاً ولا شرعياً الان . وما تراه كتب التاريخ العربي من بطولة وعدالة وانفال وجواري وسبايا واغتصاب وقتل واحتقار واذلال وتعذيب والذبح ، تراه من وجهة نظر الكورد بربرية ووحشية .

الديمقراطية
هيوا -

المالكي جاء بالانتخابات، وهذا الشعب اختار هؤلاء الاشخاص ليقودوه، ولو اعدنا الانتخابات اليوم، لانتخب الشعب نفس الاوجه ونصب نفس الحكام، فاذا كان الشعب العراقي راضي، انت شكو؟؟والاكراد مجبرين ان يبقو ضمن مايسمى دولة العراق، الا ان يقضي الله امرا ونستقل ونرتاح وترتاحو والكل يخلص من هاي القوانة القديمة المقززة.. بالله عليك بزعنا من الوطنيات اللي دمرت العراقيين، واذا تريد وطنيات، روح بيعها براس العرب ومالك شغل بالاكراد.