فضاء الرأي

إنهم يحرّمون الضحك في رمضان!!..

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كنا مجموعة من الأصدقاء في جلسة رمضانية سادها شيء من الطرائف والمرح وكان كل منا ملتزماً بحدوده فكما يقول الشاعر:
أفد طبعك المكدود بالهم راحة بهزلٍ وعلله بشيء من المزح
ولكن إذا أعطيته ذاك فليكن بمقدار ما تعطي الطعام من الملح
ولكن أحدنا وكان مع زوجته يظنان أن الله سيحاسبهما يوم القيامة على أفعالنا، وأنهما الأكثر قرباً من الله منا بإعتبارهما ينتميان إلى أحد الأحزاب الدينية (إخوان مسلمون)، (حزب الدعوة)، وكانا كثيراً ما يعلنان عن تأففهما (ويحوقلان) لأي طرفة يطلقها الواحد منا .
* * *
bull;هذا السلوك دفع بي إلى فتح بعض كتب التراث للوقوف عند هذا الجانب عند كبار المسلمين فوجدت أن الرسول الأعظم عليه السلام كان محباً للمرح، ويدعو الناس إلى الترويح عن نفوسهم، لأن القلوب إذا كلَّت عميت .. ووجدت أن هناك الكثير من الطرائف كان النبي (ص) طرف فيها . مثلاً:
bull;شكت إمرأة زوجها ذات يوم إليه (ص) فقال: زوجك الذي في عينه بياض!.. فمضت المرأة إلى زوجها تتأمله، فقال: ما لك؟! قالت: قال لي رسول الله إن في عينيك بياضاً .. فقال: وأكثر من سوادها .
bull;دخل النبي (ص) على نعمان ابن عمر بن رفاعة، فوجده يأكل تمراً فقال له: أتأكل تمراً، وأنت أرمداً!.. فقال نعمان: إنما آكله من الجانب الآخر!..
bull;جلس رسول الله (ص) ذات يوم يأكل تمراً مع علي بن أبي طالب، وكان كلما أكل تمرة، وضع نواتها في قصعة الإمام علي، وفجأة قال له: " يا علي ما أعجلك بأكل التمر!!.." فقال علي: - بعد أن نظر إلى القصعة -: يا رسول الله أعجل مني من يأكل التمر بنواه .
* * *
bull;فيا أخي إذا كان النبي (ص) يعطي هذا الجانب حقه في الحياة فلماذا تريد أن تحرمنا منه، وكلما ضحكنا نجدك قد (حوقلت) كأن مصيبة قد وقعت عليك؟!!..
ثم لماذا هذا التهجم وعدم إطلاق سريرتك الإنسانية لسجيتها، أم أن ذلك يتعارض مع إنضمامك إلى الأحزاب الإسلامية المسيسة .. ليت أنك وأشباهك تقرأون تلك الطرائف التي تصدر عن أزهري كبير اسمه عبد العزيز البشري، يوم علَّق جبته في المسجد ودخل ليتوضأ استعداداً للصلاة، وفي أثناء ما كان البشري لاهياً في وضوئه، قام أحدهم برسم صورة حمار على جبته!!.. فلما جاء لكي يرتدي الجبة، وجد عليها صورة حمار، فقال: (منذا الذي قد مسح وجهه بجبتي؟!!..)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحائر
الطلاسم -

البعض يدخل الاعراف والتقاليد البالية والمزاج الشخصي ويغلفة بعباءة الدين . فكل شيء في نظرهم حرام , الموسيقى حرام الغناء حرام الرقص حرام الاستنساخ حرام عمل المراة حرام ال.. ال.. حرام . ما افهمه ان هنالك شيء واحد في هذا الوجود حرام وهو وجود هذه الديناصورات المقرضة بيننا ... حتى الان

لماذا لا ینتحرون!
زانا -

المساءلة هو الحسد و الاسلامین یحتاجون العنایة النفسیة لانهم مرضی بکل المعنی الکلمة!

الحائر
الطلاسم -

البعض يدخل الاعراف والتقاليد البالية والمزاج الشخصي ويغلفة بعباءة الدين . فكل شيء في نظرهم حرام , الموسيقى حرام الغناء حرام الرقص حرام الاستنساخ حرام عمل المراة حرام ال.. ال.. حرام . ما افهمه ان هنالك شيء واحد في هذا الوجود حرام وهو وجود هذه الديناصورات المقرضة بيننا ... حتى الان

objective discussion
جناحي قطا -

نعم صدقت العرب إذ تقول " الجد في موضع الهزل ,, كالهزل في موضع العلم "ولكل مقام مقال , اما فيما طرح نعم يلاحظ على من تقلد اي مسئولية دينية كانت ام ثانوية ان يمارس شخصية الأخ الاكبر الذي لا يتبسط مع الناس !! وهذا والله عجيب فتجده يحدث في المكان سكوتاً وترقباً وينزع اللحظة الجميلة من حيث لا يشعر . وعندما يكاشفه من لا يطيق انتزاع المكان يقول : ماذنبي انا ؟ لم اقل شيئاً ! غريب كيف لا وقد اثبتت للحاضرين بعدم تفاعلك تضايقك من مجالستهم , والزمتهم الخروج من تبسطهم إلى ما يظنون انه يرقى لك لانك للاسف صديق ! استاذي هذة الشخصية يبدو انها مركبة قائمة من شيئين ان صح الرأي , ضعف الشخصية وهشاشتها فتلجأ للصمت وعدم التعليق في حال النكت لسبب الخوف في وقوع في طامة في الحديث . أو هو عظيم جهل وخصوصاً يظن رجل الدين في المجتمع ان مهمته الرئيسية تقويم المجتمع كالجراح في غرفة الجراحة فهو مسئول عن رد الأمور إلى نصابها لو حصل التجاوز ولكن على مقياسه . فالتجاوز هو من يحددهـ ليس له علاقة بالدين بل بما توصلت له معلوماته في الدين ! شيء غريب واتوقع انهم ضائعين لا يحسون بطعم الحياة ,كيف وقد اقسم بها الله إذ يقول " والآخرة والأولى " فهل الحياة مدعاة للتجهم والغلظة والجد الذي يجعلها مليئة بالقيود التي يفرضها الشخص على نفسه او محيطه ! ام انها اعظم من ذلك ,, وهنا تأتي فلسفة الخطيئة والإستغفار وهي قائمة جميع الأديان السماوية وإلا لو شاء الله لخلق الناس ملائكة ؟ تسائل في سبيل الحيرة .

يا حضرة الكاتب المحترم
عجاج -

بعيدا عن تعليقات المضبوعين من الملاحدة والكنسيين المسفة يا استاذ صار لك احد عشر شهرا تضحك وتتغشمر وجاك شهر كريم في السنة مرة وهم بعد تريد ان تحيله الى سهرات للضحك والغشمرة انت طرحت جملة من المواقف لتبرر لذلك ولكن هذه كانت الاستثناء وليس القاعدة مو قاعدة بن لادن ولا مقتده ههههه المهم من اهل عليه الشهر الكريم فليتكلف الوقار في سكناته وحركاته وليخفف من جرعة المزاح ويزيد من جرعات احترام الذات واحترام الزمان بالاكثار من الطاعات والخيرات

objective discussion
جناحي قطا -

نعم صدقت العرب إذ تقول " الجد في موضع الهزل ,, كالهزل في موضع العلم "ولكل مقام مقال , اما فيما طرح نعم يلاحظ على من تقلد اي مسئولية دينية كانت ام ثانوية ان يمارس شخصية الأخ الاكبر الذي لا يتبسط مع الناس !! وهذا والله عجيب فتجده يحدث في المكان سكوتاً وترقباً وينزع اللحظة الجميلة من حيث لا يشعر . وعندما يكاشفه من لا يطيق انتزاع المكان يقول : ماذنبي انا ؟ لم اقل شيئاً ! غريب كيف لا وقد اثبتت للحاضرين بعدم تفاعلك تضايقك من مجالستهم , والزمتهم الخروج من تبسطهم إلى ما يظنون انه يرقى لك لانك للاسف صديق ! استاذي هذة الشخصية يبدو انها مركبة قائمة من شيئين ان صح الرأي , ضعف الشخصية وهشاشتها فتلجأ للصمت وعدم التعليق في حال النكت لسبب الخوف في وقوع في طامة في الحديث . أو هو عظيم جهل وخصوصاً يظن رجل الدين في المجتمع ان مهمته الرئيسية تقويم المجتمع كالجراح في غرفة الجراحة فهو مسئول عن رد الأمور إلى نصابها لو حصل التجاوز ولكن على مقياسه . فالتجاوز هو من يحددهـ ليس له علاقة بالدين بل بما توصلت له معلوماته في الدين ! شيء غريب واتوقع انهم ضائعين لا يحسون بطعم الحياة ,كيف وقد اقسم بها الله إذ يقول " والآخرة والأولى " فهل الحياة مدعاة للتجهم والغلظة والجد الذي يجعلها مليئة بالقيود التي يفرضها الشخص على نفسه او محيطه ! ام انها اعظم من ذلك ,, وهنا تأتي فلسفة الخطيئة والإستغفار وهي قائمة جميع الأديان السماوية وإلا لو شاء الله لخلق الناس ملائكة ؟ تسائل في سبيل الحيرة .

حقا يا دكتور
ام رشا -

أنا اشكر الدكتور نجم عبد الكريم. لالتفاته لهذه النقطة المهمة لان بعض الأصدقاء (المسلمين) ًنروهم قليلا ما يبتسمون .. وانا امرأة أعيش في بلاد أوروبية احب ان يروننا الغرب بصورة بشوشةومسالمة.

وسيلة الهيمنة
سارة اسماعيل -

الضحك حرام , و المصافحة حرام , و كشف الشعر او ربما من قبيل المزايدة كشف الوجه ايضا حرام و الموسيقى , حتى الراقية منها التي تدخل شغاف القلب حرام , و التلفزيون حرام , و السينما حرام , و المطاعم حرام , و زيارات العزاء حلال اما زيارات الافراح فتستوجب التفكير حسب نوع الفرح , فالفرح الذي يغم القلب هو اقرب للحلال منه الى الحرام, و الالوان الزاهية حرام كله داكن ازهاه الكحلي الغامق, و الصور حرام , و العطر حرام , و الكلام حرام , و التفكير حرام , و عدد و لن تحصي , فان المزايدة بالمحرمات هي وسيلة قوية لفرض السيطرة و الهيمنة , و ان كنت تريد التخلص من هيمنة المحرّم فعليك ان تزايد عليه بمحرمات تفوق محرماته حتى تصل لحال من التعصب الذي يعطيك القدرة على بسط نفوذك و فرض كلمتك عليه و على غيره فتنال الاستحسان و يمتثل الكل لطاعتك. هكذا تتخلف الشعوب, تبقى مقيدة , و لا امل لها حتى في التقدم و لا خطوة للامام, ام انه ليس هو حال تلك الامة الآن ؟؟؟

حقا يا دكتور
ام رشا -

أنا اشكر الدكتور نجم عبد الكريم. لالتفاته لهذه النقطة المهمة لان بعض الأصدقاء (المسلمين) ًنروهم قليلا ما يبتسمون .. وانا امرأة أعيش في بلاد أوروبية احب ان يروننا الغرب بصورة بشوشةومسالمة.

الى رقم 4
عراقي -

يبدو انك كنت واحدا من الجالسين , اذا كان التفكير في جهنم يأخذ تفكيرك وتبكي خوفا من يوم اللقاء ووجهك مكفهر بسبب ذنوبك , فأقترح عليك بناء غرفة تحت الارض كي تبكي على راحتك لان قلوبنا لم تعد تتحمل المتأسلمين الذين يملئون الشوارع والجامعات والمعامل والفضاء الافتراضي.

الى رقم 4
عراقي -

يبدو انك كنت واحدا من الجالسين , اذا كان التفكير في جهنم يأخذ تفكيرك وتبكي خوفا من يوم اللقاء ووجهك مكفهر بسبب ذنوبك , فأقترح عليك بناء غرفة تحت الارض كي تبكي على راحتك لان قلوبنا لم تعد تتحمل المتأسلمين الذين يملئون الشوارع والجامعات والمعامل والفضاء الافتراضي.

الشاعر أبو الفتح البستي
عباس علي رضي العكري -

أفد طبعك المكدود بالهم راحة بهزلٍ وعلله بشيء من المزح ولكن إذا أعطيته ذاك فليكن بمقدار ما تعطي الطعام من الملح البستي أبو الفتح علي بن محمد من بلدة بست في بلاد أفغان وهو من شعراء القرن الرابع بدأ حياته معلما للصبيان في بلدته ثم عمل كاتبا في بلاط الدولة الغزنوية ارتحل إلى بخارى وفيها توفي. شاعر بارع وكاتب مجيد يهتم كثيرا بتجويد ألفاضه في نثره وشعره كان أبو الفتح شاعر عصره، وكاتب دهره، وأديب زمانه، في النظم والنثر كما شهد لد بذلك معاصروه؛ وله شعر رائق تكثر فيه الحكم والمعاني البديعة، كما تشيع فيه الصنعة البلاغية العذبة، وله ديوان شعر مطبوع، وله مدائح كثيرة في الإمام الشافعي ، وله (شرح مختصر الجويني) في فقه السادة الشافعية، ذكره له صاحب (كشف الظنون) وله نثر رائع بديع، يكثر فيه التجنيس والتبديع، فمن أقواله الحكيمة التي جرت مجرى الأمثال: من أصلح فاسده، أرغم حاسده. من أطاع غضبه، أضاع أدبه. عادات السادات، سادات العادات. من سعادة جَدِّك، وقوفك عند حدك. الفهم شعاع العقل. حد العفاف، الرضا بالكفاف. المنية تضحك من الأُمنيَّة. الدعة، رائد الضعة. من حسنت أطرافه، حسنت أوصافه. أحصن الجُنَّة، لزوم السنة. العقل، جهبذ النقل. الإنصاف، أحسن الأوصاف. إذا بقي ما قاتك، فلا تأس على ما فاتك. وقد ترجم له صاحبه الإمام الأديب المؤرخ أبو منصور الثعالبي، في كتابه (يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر)، في اثنتين وثلاثين صفحة، فأطنب وأسهب في مدحه والثناء عليه، وأورد من نثره العالي وشعره البديع في مختلف الأغراض الشيء الكثير. (وأكثر أشعار أبي الفتح البستي مقطعات، وأبياتها أبيات القصائد، وفرائد القلائد، وأطول قصائده وأشهرها قافيته النونية في الأمثال، يستهيم في حفظها وروايتها أهل الأدب، يعنى بها الناس حتى الصبيان في المكتب، ومطلعها: (زيادة المرء في دنياه نقصان). وقد شرحها غير واحد من العلماء، وممن شرحها ذو النون بن أحمد السرماري البخاري ثم العينتابي، المتوفى سنة 677، وترجمت إلى الفارسية، ذكر ذلك صاحب كشف الظنون. والحق أنها قصيدة تفيض بالنصح والهداية والتبصير، ومع العذوبة والفصاحة والجزالة، وحسن الصنعة البلاغية الرشيقة، فهي كما قال ناظمها في أوائلها: وأرع سمعك أمثالاً أفصلها كما يفصل ياقوت ومرجان وهي أنطق دليل على رفعة أدبه، وبلاغة بيانه، وكياسة فكره، وصلاح نفسه، وقد ضمنها النصائح الغا

شغل ارجوزات
قاريء -

يا راجل وهل ما تقدمه انته ضحك او مزاح دا ولا مؤاخذه ؟؟

لا فائدة
مرزوق بن حمام -

حتى ولو كان الضحك حلال والرياضة حلال وسماع الموسيقى حلال وشرب كأس من الواين الاحمر المفيد للقلب حلال يبقى على المسلم ان يتلوع بعذاب القبر

إلى الكاتب المحترم
المهاجر -

مخالف لشروط النشر

عقول متخلفة
امل بغداد -

هذه دلالة على عقولهم المتحجرة والمتخلفة التي لاتعرف كيف تفكر بصورة صحيحة وذلك بااصدارهم تلك الفتاوي المريضة والتي هي في قمة الدجل والشعوذة

شكراً يا أسرة التحرير
المهاجر -

بالفعل إنكم على حق !! فالكلام الفصل المرتكز على البينات والوقائع يجرح المشاعر المريضة . من حق الكاتب أن يستشهد بأحاديث لكن ليس من حق المهاجر أن يستشهد بأحاديث اللعن والسب إن في ذلك لدليل قاطع على فقدان الأمل من خروج هذه الأمة من ظلماتها . ألله ياخد بيدكون ويعينكون يا إيلاف على إنارة العقول !! أعني على تعمية العقول عن الحقائق الصارخة

لمذا نستغل رمضان
زوج كوثر المغرر بها -

بسم الله الرحيم بدل الحديت عن رمضان بمواضيع تافهة لا تليق بهذا الشهر الكريم كان الأ جدر كتابة مواضيع اهم يعاني منها الكثير من الناس وتؤلم العديد من الأسر واخص بالذكر الأطفال عديمي الجنسية والنساء المغرر بهن خارج اوطانهم ومن السؤول عنها

إعجاز القرآن للكاتب
المهاجر -

سورة نوح 71 من القرآن الكريم . الآية 15 ""ألم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طِباقا . الآية 16 ""وجعل القمر منهن نوراً وجعل الشمس سراجا . هل تصدق هذا الكلام يا أستاذنا الكبير السيد نجم عبد الكريم ؟وهل يصدق هذا الكلام المشاركون الذين يشتمون المسيحيين ؟الشمس سراج !!!!!! والقمر نور !!!!!!