العراق وإقليمه الكردي: آخر العلاج البتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أول من سكن بلاد ما بين النهرين هم السومريون وهم من الأقوام الآسيوية الغير سامية كما اثبت ذلك علم الانثروبولوجى. حتى عربه كانوا قد هاجروا اليه من شبه الجزيرة العربية كما هاجروا اليه فى مختلف العصور اقوام كثيرة منهم الفرس والاتراك والكرد والهنود والأفغان والمغول، وجاء الفتح الاسلامي (او كما يسميه آخرون: الغزو العربي) واعتنق معظم سكانه دين الفاتحين. وأهل العراق حاليا هم نتاج ذاك الخليط من الأديان والأجناس والقوميات، وشكلوا الشعب العراقي كما نعرفه اليوم. المسلمون يتلون الآية الكريمة: (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ولكننا نجد من العرب من يجد نفسه أكرم من الفرس والكرد او العكس بالعكس، ولا يكتفون بذلك بل يكفر احدهم الآخر وينسون الآية الأخرى: (ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان).
اتفاقية سايكس بيكو
تم الوصول إلى هذه الاتفاقية بين تشرين الثاني 1915 وأيار 1916 بمفاوضات سرية بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس، وكانت على شكل تبادل وثائق تفاهم بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية آنذاك. فتم تقسيم الهلال الخصيب بموجب الاتفاق، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربي من الهلال الخصيب: سوريا و لبنان وجزء كبير من جنوب الأناضول ومنطقة الموصل في العراق. أما بريطانيا فأمتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالإتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية في سوريا. وخرقت بريطانيا الاتفاقية وضمت الموصل الى العراق فيما بعد، بعد ان كانت من حصة الفرنسيين.
كردستان
ظهرت كلمة "كردستان" كمصطلح جغرافي لأول مرة في القرن الـ12 الميلادي في عهد السلاجقة، عندما فصل السلطان السلجوقي، سنجر، القسم الغربي من إقليم الجبال وجعله ولاية تحت حكم قريبه سليمان شاه، وأطلق عليه تسمية كردستان. كانت هذه الولاية تضم الأراضي الممتدة بين أذربيجان ولورستان (مناطق سنا، دينور، همدان، كرمنشاه.. إلخ)، إضافة إلى المناطق الواقعة غرب جبال زاخروس، مثل شهرزور وكويسنجق، وكلمة كردستان غير مستعملة في الخرائط والأطالس الجغرافية. كما أنها لا تستعمل رسمياً إلا في إيران. واستناداً إلى مصادر عربية فإن الكرد سكنوا أرض الشام منذ ألف عام أو أكثر، ويميل أغلب المؤرخين لاعتبار أن الشعب الكردي قد وصل إلى الشرق مثل السلاجقة في القرن العاشر الميلادي، وأنهم اشتهروا بفضل سمعة صلاح الدين الأيوبي الكردي الذى قاد الجيش الاسلامي (كل او معظم قادته وجميع جنده من العرب) ضد الغزاة الصليبيين.
وبحسب المؤرخ الكردي محمد أمين زكي في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" يتألف الشعب الكردي من طبقتين من الشعوب: الطبقة الأولى التي كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ، ويسميها أمين زكي، شعوب جبال زاخروس" وهي برأيه، شعوب "لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري، نايري" وهي الأصل القديم جدا للشعب الكردي والطبقة الثانية: هي طبقة الشعوب الهندو- أوربية التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد، واستوطنت كردستان مع شعوبها الأصلية وهم "الميديين والكاردوخيين"، وامتزجت مع شعوبها الأصلية ليشكلا معاً الأمة الكردية. وقد ذكر المؤرخ ماكدويل المختص في تاريخ الكرد، أن كلمة الكرد لا تعني اسماً للعرق بل كان يطلق على المرتزقة البارثيين الساكنين في جبال زاخروس.
وهكذا تم تقسيم هذا الجزء من الشرق الأوسط باتفاق بريطانيا وفرنسا دون أخذ رأى سكان المنطقة فظلمتهم جميعا وأدخلتهم فى حروب متلاحقة فيما بينهم قد تستمر لأجيال طويلة قادمة، واصاب الكرد الغبن الأكبر حيث ان المستعمرين لم يراعوا وجود قومية كردية كبيرة موزعة بين تركيا والعراق وايران وسورية. وتشير بعض الاحصائيات الى ان عدد الكرد فى تركيا 23 مليون وفى العراق 6 ملايين وفى ايران 8 ملايين وفى سوريا 2 مليون. ويقدر عددهم فى العالم 45-50 مليون يشكلون أكبر قومية بلا وطن فى العالم كله.
يؤسفنى كثيرا أن أقولها، ولكنى لا أجد حلا للمشاكل بين العراق والاقليم غير الانفصال، فان الخلافات المفتعلة الحالية بين الكرد والحكومة العراقية تزداد حدة فى كل يوم، واستمرارها سيؤدى حتما الى شر مستطير. ونظرة عميقة واقعية الى الوضع المتأزم فى المنطقة وخاصة بعد نشوب الحرب الأهلية فى سورية، يتضح لنا أن العراق معرض للتقسيم الى ثلاثة أجزاء، جزء تحكمه ايران، وجزء تحكمه تركيا، وجزء تتحكم فيه دول عربية مجاورة برعاية أمريكية، وسيختفى اسم العراق واقليم كردستان العراق معا من على الخريطة. فتركيا وايران لن تسمحا بدولة كردية فى جوارهما فهل يعقل انهما ستوافقان على التنازل عن مساحات شاسعة من اراضيهم للكرد لتأسيس دولتهم التى يتوقون اليها وبذلوا الغالى والنفيس لأجل قيامها؟
رئيس وقادة الاقليم يتصرفون وكأنهم دولة مجاورة للعراق وليسوا كجزء منه كما جاء فى الدستور الذى كانوا هم من ضمن الموقعين عليه. فهم يعارضون تسليح الجيش العراقي، ويمنعون تحركاته فى الاقليم، ويعقدون الاتفاقيات السياسية والتجارية ومنها النفطية بدون الرجوع الى بغداد ويقولون انهم يعملون ضمن الدستور. ولا يكفون عن التهديد بالانفصال عن العراق اذا لم يستجيب الى مطاليبها.
وفى هذه الأوقات الصعبة يقف الجيش العراقي وجيش البيشمركه اليوم وجها لوجه، ويكفى أن يقوم أحمق مغرض من اي من الطرفين باطلاق رصاصة فتتحول المواجهة الى مجزرة وحرب سيتدخل فيها الجميع ولا يعلم مداها الا الله، ولا استبعد نشوب حرب عالمية ثالثة قد تكون فيها نهاية البشرية.
اقول لقادتنا فى العراق :لا تشغلوا انفسكم بالأمانى الكاذبة، فتندموا حيث لا ينفع الندم. لقد عانى شعب العراق بعربه وكرده وباقى قومياته كما لم يعانه شعب من قبل، ولا أجد حلا إلا ببتر الاقليم سلميا عن باقى العراق، واذا ما شاء اخوتنا الأكراد فى مستقبل الأيام العودة الى أحضان الوطن الأم، فسنتلقفهم كما تتلقف الأم وليدها. وعلينا ان نتعلم حل المشاكل فيما بيننا بالحسنى ونصبح جارين متحابين تقوم بيننا العلاقات الطيبة كتلك التى تجمع الدول الاوروبية، ويبقى أهل بغداد يستمتعون بلبن اربيل وكباب السليمانية، وأهل اربيل والسليمانية يستمتعون بتمر البصرة وكباب الفلوجة، ويسود بيننا السلام والوئام. والعاقبة للمتقين.
التعليقات
ايها الشريف
كوردي / من اربيل -شكرا الاستاذ العزي على هذه المعلومات القيمة ياليت كل الكاتب ان يكتب مثلك من اعمق قلبه حقا انك مرتبط بارضك ووطنك وشعبك العراقي بعربه واكراده وباقي القوميات , ونحن ايضا مرتبطين بارضنا وبشعبنا ,ولننتظر المستقبل القريب ما سيكون مصيرنا وشكرا لك ايها العراقي الشريف الشهم .
بتر ام استقلال؟
amedi -(اقول لقادتنا فى العراق :لا تشغلوا انفسكم بالأمانى الكاذبة، فتندموا حيث لا ينفع الندم. لقد عانى شعب العراق بعربه وكرده وباقى قومياته كما لم يعانه شعب من قبل، ولا أجد حلا إلا ببتر الاقليم سلميا عن باقى العراق)، نصيحة مقبولة لقادتك العراقيين لكن استخدام كلمة البتر عند الاشارة الى استقلال كوردستان غير بريئ لان البتر يعني ان كوردستان جزء من العراق وبتره يعني التخلص منه لسبب او اخر, الاصح هو ان تسدي النصيحة الخالصة لقادتك العراقيين بقبول استقلال ارض و شعب لم يكونا يوما جزءا من ما يسمى العراق وعدم معادة الكيان الكوردي عندئدَ تكون النصيحة مقبولة, كدَلك ستكون نصيحة الكاتب جيدة ادَا لم يلجأ لاسلوب التخويف من ايران وتركيا الدَي يردده العراقيون بكثرة, فقط كونوا جيرانا صالحين وصادقين لكوردستان ولا عليكم بعلاقاتنا مع تركيا وايران لاننا نستطيع ان نتكفل بهدَا.
ايها الشريف
كوردي / من اربيل -شكرا الاستاذ العزي على هذه المعلومات القيمة ياليت كل الكاتب ان يكتب مثلك من اعمق قلبه حقا انك مرتبط بارضك ووطنك وشعبك العراقي بعربه واكراده وباقي القوميات , ونحن ايضا مرتبطين بارضنا وبشعبنا ,ولننتظر المستقبل القريب ما سيكون مصيرنا وشكرا لك ايها العراقي الشريف الشهم .
حق تقرير المصير
سلام -حق تقرير المصيرأن وجود الكرد في أرض العراق الجغرافي حالياً يعود الى قبل وصول القبائل العربية أثناء الغزوات و الفتوح الأسلامية و للكرد لغة متكاملة و أثار شواهد على تأثير حضاري على العالم الأسلامي و في القرن العشرين حصلت بنغلاديش و شرق تيمور و اريتريا بأستقلالهم و لماذا لا نرضى لشعب له تاريخه أن يساهم في بناء دولته ؟الدولة الكردية سوف تحتاج الى موانئ البصرة و سوريا و تركيا لأكمال احتياجاتها الأقتصادية و عليها سوف تبنى المصالح الأقتصادية المتبادلة السؤال الذي ابتعد عنه كاتب المقال هو تحديد المناطق الكردستانية و العربية .تم الاتفاق على تطبيق المادة ١٤٠ من الدستور الحالي لحل هذه المعضلة و الكل يعلم ان تعريب المناطق الكردستانية في العراق يعود الى زمن السلطة الملكية. أرتضت القوى السياسية الكوردية الحالية بتعداد النفوس لعام١٩٥٧ كأساس لتحديد قومية " الأراضي " المتنازع عليها مع حكومة بغداد !هل سترضى القوى السياسية الدينية و القومية العربية بأستعمال تعداد نفوس ١٩٥٧ كأساس لتحديد حدود اقليم كردستان؟ان القوى السياسية الدينية المحسوبة و المنضوية تحت الولاء الايراني و الحاكمة في بغداد لن ترضى " تعداد نفوس ١٩٥٧" كأساس للتقصيم الجغرافي بسبب عودة " بغداد العاصمة " الى المكون السني ( مصطلح يستعمله نوري جواد محمد الملقب بالمالكي من مواليد طوريج )و التشاحنات السياسية و الأقتصادية و الأمنية و العسكرية مع أقليم كردستان ما هو الأ وسيلة ضغط على ممثلي الشعب الكردي للقبول بالواقع الحالي لحدود الأقليم !
حق تقرير المصير
سلام -حق تقرير المصيرأن وجود الكرد في أرض العراق الجغرافي حالياً يعود الى قبل وصول القبائل العربية أثناء الغزوات و الفتوح الأسلامية و للكرد لغة متكاملة و أثار شواهد على تأثير حضاري على العالم الأسلامي و في القرن العشرين حصلت بنغلاديش و شرق تيمور و اريتريا بأستقلالهم و لماذا لا نرضى لشعب له تاريخه أن يساهم في بناء دولته ؟الدولة الكردية سوف تحتاج الى موانئ البصرة و سوريا و تركيا لأكمال احتياجاتها الأقتصادية و عليها سوف تبنى المصالح الأقتصادية المتبادلة السؤال الذي ابتعد عنه كاتب المقال هو تحديد المناطق الكردستانية و العربية .تم الاتفاق على تطبيق المادة ١٤٠ من الدستور الحالي لحل هذه المعضلة و الكل يعلم ان تعريب المناطق الكردستانية في العراق يعود الى زمن السلطة الملكية. أرتضت القوى السياسية الكوردية الحالية بتعداد النفوس لعام١٩٥٧ كأساس لتحديد قومية " الأراضي " المتنازع عليها مع حكومة بغداد !هل سترضى القوى السياسية الدينية و القومية العربية بأستعمال تعداد نفوس ١٩٥٧ كأساس لتحديد حدود اقليم كردستان؟ان القوى السياسية الدينية المحسوبة و المنضوية تحت الولاء الايراني و الحاكمة في بغداد لن ترضى " تعداد نفوس ١٩٥٧" كأساس للتقصيم الجغرافي بسبب عودة " بغداد العاصمة " الى المكون السني ( مصطلح يستعمله نوري جواد محمد الملقب بالمالكي من مواليد طوريج )و التشاحنات السياسية و الأقتصادية و الأمنية و العسكرية مع أقليم كردستان ما هو الأ وسيلة ضغط على ممثلي الشعب الكردي للقبول بالواقع الحالي لحدود الأقليم !
مقال واقعي
عراقي عربي -مقال واقعي وجميل , ومن حق الكرد اقامة دولة لهم ولا احد ينكر ذلك وقد ولى ومضى الزمن الذي تفرض به الاشياء بالقوة , لهذا اتمنى ان يسمعك الاخوة القادة الاكراد( لا اقصد الشعب الكردي الطيب) ويتركوا المؤامرات التي يحوكونها ضدنا في بغداد وينفصلوا والله ساكون سعيدا من اجلهم .
الفتنة
كوردي من دهوك -لطالما عاش العرب والاكراد معا بسلام وامان في العراق لكن جهات اقليمية واجنبية وعملائهم زرعوا الفتنة والتعصب وكل ما يؤدي الى التفرقة بين افراد الشعب.
الفتنة
كوردي من دهوك -لطالما عاش العرب والاكراد معا بسلام وامان في العراق لكن جهات اقليمية واجنبية وعملائهم زرعوا الفتنة والتعصب وكل ما يؤدي الى التفرقة بين افراد الشعب.
فلنكن جارين متحابين.
صخر -و جاء أمر ربك و لا تكن من الممترين ... و حان زمن الحق كي يهبه الله لأصحابه و ان كره الكارهون و أنشاء الله سنرى عن قريب قيام دولة كوردستان على أرضه المستلبة المغتصبة و أن رياح التغير الآتي سوف تهدم القلاع و القصور التي بنيت ضلما على جماجم الشعوب و غدا لناضره قريب ... أخ الكاتب ما نطقت الا حسنا و لو أننا لا نتوازى في الرئوى في كل ما ذهبت أليه حيث أن الأيران و تركيا لن يستمرا على حالهما كالآن و عليك أن لا تستصغر من أمر من ألله و حق من الشعوب كان مفعولا, و شكرا.
شكرا الاستاذ
Yassin. Oslo -شكرا الاستاذ
شكرا الاستاذ
Yassin. Oslo -شكرا الاستاذ
الكاهن
برعوشا -اما بالنسبة للحرب العالمية الثالثة فلن تقوم بسببب بعض مناوشات السخيفة المفترضة بين ميليشيات مالكي و اكراد فلاداعي لاستخفاف بعقول العراقيين بهذة الطريقة ياكاتب
احسنت يا استاذ
محسن كركوك -بارك الله فيك يا استاذ . ما نعاني منه نحن الشعوب النائمة و ليس النامية اننا نهرب من مواجهة الواقع المر و نجاهد في تغيير التاريخ و الجغرافية و الديموغرافية السكانية و نجلب العديد من الادلة لكي نساند وجهة نظرنا و التي هي في الغالب خاطئة و لا نراعي فيها حقوق الاخرين و حقهم في الحياة . انا من مدينة كركوك و قرأت تاريخ مدينتي الحديث و لاحظت الواقع العجيب . في مدينتي اسسها الاكراد القدماء من اربعة الاف سنة و توطن فيها معهم السريان و دخل معهم التركمان في القرون العشرة الماضية و دخلها العرب في القرنين الماضيين و الكل يعيش بسلام و امان . و لكن العقول الغبية تابى الى ان تحطم السلام و الامان . و في ال100 سنة الماضية جرى ما يلي : قام الاتراك العثمانيين بتوزيع اراضي الزراعية حول المدينة الى ضباط و وجهاء المدينة من العنصر التركي و شجعوا الترك على التوطن فيها و اصبح العرب و الكورد و التركمان من اصحاب الاراضي عبيدا لدى اسيادهم الاقطاع الترك . و جاء الاصلاح الزراعي بعد ثورة 14 تموز و وزع الاراضي على اصحابها الشرعيين من عرب و كورد و تركمان , ثم جاء البعث و صدام و صادر الاراضي من الكورد و التركمان اعطاها الى الفلاحين العرب و قام بسياسة توطين العرب فيها بمى يسمى ال10 الاف و وزع عليهم المال و الاراضي و الوظائف و حرم الاخرين منها بل قام بترحيل اكثر من ربع مليون كوردي من المدينة في ال30 سنة الماضية و كانت القومية العربية هي المفتاح السحري لكل الابواب المغلقة من وظيفة و ارض سكنية و ضمان لعد الملاحقة من الجهات الامنية فيما حرم الاخرون منها . و الان الكورد في كركوك عادوا الى مدينتهم و ارجعوا معظم اراضيهم و عاد معظم اراضي التركمان الى اصحابها و الغيت شرط القومية العربية من شروط التعيين و الاستملاك . و بعكس ما يظهر من نزاع في المدينة على شاشات التلفزيون و بين السياسيين الدجالين فما زال الكورد و العرب و التركمان يعيشون و يتعايشون و يتزاوجون و يتصادقون و يتشاركون في الاعمال فيما بينهم , لان في النهاية النزعة الانسانية هي التي تحكمنا وندائي الى قادتنا الكورد لا تظلموا الاخرين تحت مسمى اعادة الحقوق المسلوبة و لا ترتكبوا نفس الاخطاء واتعظوا من من سبقكم و اين ذهبوا . و لا يجب ان ننسى ان الحق لا ياتي بالباطل و وحده الحق هو الذي يعيد الحقوق المسلوبة . واين ما اصبحت تبعية المدينة في المستقبل
احسنت يا استاذ
محسن كركوك -بارك الله فيك يا استاذ . ما نعاني منه نحن الشعوب النائمة و ليس النامية اننا نهرب من مواجهة الواقع المر و نجاهد في تغيير التاريخ و الجغرافية و الديموغرافية السكانية و نجلب العديد من الادلة لكي نساند وجهة نظرنا و التي هي في الغالب خاطئة و لا نراعي فيها حقوق الاخرين و حقهم في الحياة . انا من مدينة كركوك و قرأت تاريخ مدينتي الحديث و لاحظت الواقع العجيب . في مدينتي اسسها الاكراد القدماء من اربعة الاف سنة و توطن فيها معهم السريان و دخل معهم التركمان في القرون العشرة الماضية و دخلها العرب في القرنين الماضيين و الكل يعيش بسلام و امان . و لكن العقول الغبية تابى الى ان تحطم السلام و الامان . و في ال100 سنة الماضية جرى ما يلي : قام الاتراك العثمانيين بتوزيع اراضي الزراعية حول المدينة الى ضباط و وجهاء المدينة من العنصر التركي و شجعوا الترك على التوطن فيها و اصبح العرب و الكورد و التركمان من اصحاب الاراضي عبيدا لدى اسيادهم الاقطاع الترك . و جاء الاصلاح الزراعي بعد ثورة 14 تموز و وزع الاراضي على اصحابها الشرعيين من عرب و كورد و تركمان , ثم جاء البعث و صدام و صادر الاراضي من الكورد و التركمان اعطاها الى الفلاحين العرب و قام بسياسة توطين العرب فيها بمى يسمى ال10 الاف و وزع عليهم المال و الاراضي و الوظائف و حرم الاخرين منها بل قام بترحيل اكثر من ربع مليون كوردي من المدينة في ال30 سنة الماضية و كانت القومية العربية هي المفتاح السحري لكل الابواب المغلقة من وظيفة و ارض سكنية و ضمان لعد الملاحقة من الجهات الامنية فيما حرم الاخرون منها . و الان الكورد في كركوك عادوا الى مدينتهم و ارجعوا معظم اراضيهم و عاد معظم اراضي التركمان الى اصحابها و الغيت شرط القومية العربية من شروط التعيين و الاستملاك . و بعكس ما يظهر من نزاع في المدينة على شاشات التلفزيون و بين السياسيين الدجالين فما زال الكورد و العرب و التركمان يعيشون و يتعايشون و يتزاوجون و يتصادقون و يتشاركون في الاعمال فيما بينهم , لان في النهاية النزعة الانسانية هي التي تحكمنا وندائي الى قادتنا الكورد لا تظلموا الاخرين تحت مسمى اعادة الحقوق المسلوبة و لا ترتكبوا نفس الاخطاء واتعظوا من من سبقكم و اين ذهبوا . و لا يجب ان ننسى ان الحق لا ياتي بالباطل و وحده الحق هو الذي يعيد الحقوق المسلوبة . واين ما اصبحت تبعية المدينة في المستقبل
مقال جيد
ari -شكرا على هذا المقال الواقعى والجيد لكن هناك بعض الملاحظات منها:اولا : كلمة بتر ليس فى محله لان كوردستان لم يكن يوما من الايام جزا من العراق الحديث بارادة شعبه .ثانيا: ورد فى المقالة (ان سلطات الاقليم يهدد بالانفصال عن المركز اى العراق )ولكن يا سيدى اذا تمعنت فى الدستور فتجد عند انتهاء الديباجه هناك جملة بسيطة ولكن مهمة وهى (هذا الدستور ضمانة لوحدة العراق )اى ان عدم تطبيق الدستور يفتح المجال امام الشعب الكوردى للانفصال وهذا ليس بعيب لان اللوم تقع على عاتق الذى لا يطبق الدستور وهذا واضح من خلال تصرفات حكام بغداد حيث لم يقوموا بتنفيذ اية بند من بنود الدستور فيما يتعلق بكوردستان العراق وان تهديدات سلطات الاقليم لم تاتى من الفراغ ثالثا: انت تقر فى مقالتك ان هناك ولاية (شهرزور) ومن المعروف ان مركز ولاية شهرزور كانت مدينة كركوك اى ان كركوك مدينة كوردستانية .
مقال جيد
ari -شكرا على هذا المقال الواقعى والجيد لكن هناك بعض الملاحظات منها:اولا : كلمة بتر ليس فى محله لان كوردستان لم يكن يوما من الايام جزا من العراق الحديث بارادة شعبه .ثانيا: ورد فى المقالة (ان سلطات الاقليم يهدد بالانفصال عن المركز اى العراق )ولكن يا سيدى اذا تمعنت فى الدستور فتجد عند انتهاء الديباجه هناك جملة بسيطة ولكن مهمة وهى (هذا الدستور ضمانة لوحدة العراق )اى ان عدم تطبيق الدستور يفتح المجال امام الشعب الكوردى للانفصال وهذا ليس بعيب لان اللوم تقع على عاتق الذى لا يطبق الدستور وهذا واضح من خلال تصرفات حكام بغداد حيث لم يقوموا بتنفيذ اية بند من بنود الدستور فيما يتعلق بكوردستان العراق وان تهديدات سلطات الاقليم لم تاتى من الفراغ ثالثا: انت تقر فى مقالتك ان هناك ولاية (شهرزور) ومن المعروف ان مركز ولاية شهرزور كانت مدينة كركوك اى ان كركوك مدينة كوردستانية .
کلامک منطقي یا سيد
Rizgar -کلامک منطقي یا سيد العزي بالرغم من بعظ الملاحظات كما اشار اليها الاخ ari ,10. مع الاسف التيارات العنصرية العربية انشاءت جوا مشحونا وأؤكد ان هناك قادة سياسيين وكتاب عرب يؤيدون حقوق الكورد المشروعة ومطلعين على تجارب الشعوب الا خرى ، ولكن مع الاسف الشديد وكأن من يريد أن يثبت وطنيته يجب عليه أن يتخذ موقفاً متشدداً من موضوع كوردستان ويبدي نوعاً من العداء تجاه حقوق الكورد .هل من المعقول أن يثير هذا الشعب المحروم من أبسط الحقوق الأنسانية الهلع في نفوس كل هذه الدول و الدوائر و الأفراد وحتى حلف ناتو؟
کلامک منطقي یا سيد
Rizgar -کلامک منطقي یا سيد العزي بالرغم من بعظ الملاحظات كما اشار اليها الاخ ari ,10. مع الاسف التيارات العنصرية العربية انشاءت جوا مشحونا وأؤكد ان هناك قادة سياسيين وكتاب عرب يؤيدون حقوق الكورد المشروعة ومطلعين على تجارب الشعوب الا خرى ، ولكن مع الاسف الشديد وكأن من يريد أن يثبت وطنيته يجب عليه أن يتخذ موقفاً متشدداً من موضوع كوردستان ويبدي نوعاً من العداء تجاه حقوق الكورد .هل من المعقول أن يثير هذا الشعب المحروم من أبسط الحقوق الأنسانية الهلع في نفوس كل هذه الدول و الدوائر و الأفراد وحتى حلف ناتو؟
تبني المفاهيم العنصرية
Narina -الشوفينية تعني أصلا المغالاة في حب الوطن أو الأمة التي ينتمي اليها الأنسان. و مع مرور الزمن أصبحت صفة تلصق بالأشخاص المتعصبين لقوميتهم و الذين يتعاملون بصورة إستعلائية إزاء الأمم و الشعوب الأخرى . كثيرا ما يعتبر هؤلاء شعوبهم شعوبا مختارة لأداء رسالات سامية ، بينما تحتل الشعوب الأخرى برأيهم مواقع دونية . ومن هنا فهم ينكرون على الأمم الأخرى الحقوق و التطلعات التي يعتبرونها شرعية لشعوبهم . وتؤدي الشوفينية في نهاية المطاف الى تبني المفاهيم العنصرية و التمييز العنصري. ويمكننا القول بأن الشوفينية كانت دائما وراء زرع بذور الفرقة و الخصام بين الشعوب و الأمم المتعايشة مع بعضها و تسببت في كوارث أنسانية كبرى و بخاصة خلال القرنين الأخيرين. فالشوفينية الألمانية أفرزت هتلر و الهتلرية المعادية للجنس البشري. ولا تختلف الشوفينية التركية التي أنجبت الأتحاد و الترقي و الكمالية كثيرا في مبادئها و تطبيقاتها عن شقيقتها الهتلرية. و يمكن القول بأن الشوفينية العربية بصورتها البعثية الصدامية تجاوزت حتى النازية الهتلرية في تطبيقاتها على الأرض العراقية .
تبني المفاهيم العنصرية
Narina -الشوفينية تعني أصلا المغالاة في حب الوطن أو الأمة التي ينتمي اليها الأنسان. و مع مرور الزمن أصبحت صفة تلصق بالأشخاص المتعصبين لقوميتهم و الذين يتعاملون بصورة إستعلائية إزاء الأمم و الشعوب الأخرى . كثيرا ما يعتبر هؤلاء شعوبهم شعوبا مختارة لأداء رسالات سامية ، بينما تحتل الشعوب الأخرى برأيهم مواقع دونية . ومن هنا فهم ينكرون على الأمم الأخرى الحقوق و التطلعات التي يعتبرونها شرعية لشعوبهم . وتؤدي الشوفينية في نهاية المطاف الى تبني المفاهيم العنصرية و التمييز العنصري. ويمكننا القول بأن الشوفينية كانت دائما وراء زرع بذور الفرقة و الخصام بين الشعوب و الأمم المتعايشة مع بعضها و تسببت في كوارث أنسانية كبرى و بخاصة خلال القرنين الأخيرين. فالشوفينية الألمانية أفرزت هتلر و الهتلرية المعادية للجنس البشري. ولا تختلف الشوفينية التركية التي أنجبت الأتحاد و الترقي و الكمالية كثيرا في مبادئها و تطبيقاتها عن شقيقتها الهتلرية. و يمكن القول بأن الشوفينية العربية بصورتها البعثية الصدامية تجاوزت حتى النازية الهتلرية في تطبيقاتها على الأرض العراقية .
الحق جميل ان يقال
هيوا -كلنا نعرف ان استقلال كردستان (وليس بترها) هو مايريده الشعب الكردي. نحن لم نشعر يوما باننا عراقيون، للظلم اللذي وقع علينا من العراقيين العرب. دائما ماكان الكردي مادة دسمة للتندر والنكتة ومازال من قبل عرب العراق. نحن غير مجبرين على العيش في مايسمى العراق، نحن لسنا عراقييين باختيارنا، انما مجبرين، وننتظر اليوم اللذي نعيش فيه في بلدنا بلا منه ولا حقد من احد.
الحق جميل ان يقال
هيوا -كلنا نعرف ان استقلال كردستان (وليس بترها) هو مايريده الشعب الكردي. نحن لم نشعر يوما باننا عراقيون، للظلم اللذي وقع علينا من العراقيين العرب. دائما ماكان الكردي مادة دسمة للتندر والنكتة ومازال من قبل عرب العراق. نحن غير مجبرين على العيش في مايسمى العراق، نحن لسنا عراقييين باختيارنا، انما مجبرين، وننتظر اليوم اللذي نعيش فيه في بلدنا بلا منه ولا حقد من احد.
تعريب كركوك
تعريب كركوك -ان جريمة تعريب كركوك عن طريق استقدام اناس من خارج المنطقة واغوائهم بالامتيازات والمغريات ,كانت اخر ما تفتق عنه فكر البعث العنصري من اجل محو الهوية القومية للكورد في المدينة,ونحن بهذا الصدد لسنا بحاجة ماسة الى الاتيان بالمزيد من البراهين والاثباتات لتوكيد هذه الجريمة المعاصرة بحق الكورد في المدينة واطرافها .,فمعالمها وشخوصها والوثائق المصادرة من مقرات واجهزة النظام القمعيةو الواضحة والكثيرة لا تحتاج الى اية براهين واثباتات,وما هو متوفر لدينا من وثائق وكتب رسمية خير دليل على مرامي واهداف هذه السياسة الظالمة التي ارتكبت بحق الكورد ....نحن لا نريد ان نظلم احدا من جديد, وخاصة ان اغلب هؤلاء( الضحايا ) هم من اخوتنا الشيعة, شركاء مقابرنا الجماعية ,ومظالمنا التأريخية,ولكن يحّز في قلوبنا ان نرى ان المظلوم بالامس يتقمص دور الظالم اليوم....وعلى اية حال نتمنى من الذين تم استخدامهم لمعادات الكورد بالامس ان يرجعوا الى رشدهم ويدركوا ان وجودهم في كركوك كان لغاية عنصرية مقيتة وقد آن الاوان ان يرجعوا هم بمحض ارادتهم الى من حيث اتوا....الغريب هنا ايضا , ان اكثر مظالم التركمان تتلخص في استيلاء هؤلاء العرب الوافدين على اراضيهم وممتلكاتهم, في منطقة تازة وداقوق على الاخص, والصراع الحقيقي هو بينهم وبين عرب التعريب وعرب العبيد والجبور, الذين استولوا على آلاف الدونمات من الاراضي المروية من مشروع ري كركوك, وليس بينهم وبين الكورد, ومع ذلك نجد ان اعداء الاخوة الكوردية التركمانية الحقة استطاعوا ان يزيفوا الحقائق وان يصوروا للبسطاء من التركمان ان الكورد هم اعدائهم وسالبي حقوقهم!!!!!.,
ذلك اليوم
عراقي -اليوم الذي ينفصل فيه الأكراد عن العراق وينشئون فيه دولتهم الخاصة بهم المستقلة عنا والتي سنستقل عنها، ذلك اليوم سنجعل منه عيدا وطنيا. هيا انفصلوا حالا، يعني اليوم قبل الغد.
النفاق لا يفارق
دلدار دوسكي -الاستقلال هو ما نصبوا اليه ايها الكاتب ولقد ضحينا بالالاف الشهداء في سبيله وهو من حقننا الشرعي كما هو حق العرب والفرس والترك واذا كان شعوركم الاخوي صحيحا فيجب عليكم ان تحب لاخوانكم الكرد ما تحبون لنفسكم من تاسيس دولة ولكن منذ حوالى قرن ونحن نواجه قادة عراقيين يضمرون للاكراد الشر ...والبتر كلمة خبيثة لا تليق بشعب عريق كانك تقول ان العراق مصاب بسرطان وهم الاكراد فيجب بترهم لصالح العراق وهذا يدعم مقولتي ان النفاق نابع من الشخصية العراقية
ذلك اليوم
عراقي -اليوم الذي ينفصل فيه الأكراد عن العراق وينشئون فيه دولتهم الخاصة بهم المستقلة عنا والتي سنستقل عنها، ذلك اليوم سنجعل منه عيدا وطنيا. هيا انفصلوا حالا، يعني اليوم قبل الغد.
النفاق لا يفارق
دلدار دوسكي -الاستقلال هو ما نصبوا اليه ايها الكاتب ولقد ضحينا بالالاف الشهداء في سبيله وهو من حقننا الشرعي كما هو حق العرب والفرس والترك واذا كان شعوركم الاخوي صحيحا فيجب عليكم ان تحب لاخوانكم الكرد ما تحبون لنفسكم من تاسيس دولة ولكن منذ حوالى قرن ونحن نواجه قادة عراقيين يضمرون للاكراد الشر ...والبتر كلمة خبيثة لا تليق بشعب عريق كانك تقول ان العراق مصاب بسرطان وهم الاكراد فيجب بترهم لصالح العراق وهذا يدعم مقولتي ان النفاق نابع من الشخصية العراقية
النفاق لا يفارق
دلدار دوسكي -الاستقلال هو ما نصبوا اليه ايها الكاتب ولقد ضحينا بالالاف الشهداء في سبيله وهو من حقننا الشرعي كما هو حق العرب والفرس والترك واذا كان شعوركم الاخوي صحيحا فيجب عليكم ان تحب لاخوانكم الكرد ما تحبون لنفسكم من تاسيس دولة ولكن منذ حوالى قرن ونحن نواجه قادة عراقيين يضمرون للاكراد الشر ...والبتر كلمة خبيثة لا تليق بشعب عريق كانك تقول ان العراق مصاب بسرطان وهم الاكراد فيجب بترهم لصالح العراق وهذا يدعم مقولتي ان النفاق نابع من الشخصية العراقية
أن الامام جعفر ت
جلالال دين الشيعي -جلالال دين الشيعي العراقي يقول أن الامام جعفر تنبأ بأن خطر من (ناحية الترك) سيأتي و يحارب المهدي و يقولبأن هؤلاء هم الكورد في العراق و سوريا و تركيا.. جلال الدين نسى أن الترك أتو الى المنطقة حوالي سنة 1000 م و في عصر جعفر كان الترك في تركمانستان و منعوليا و شرق أيران..الإمام جعفر بن محمد الصادق (ولد يوم 17 ربيع الأول 80 هـ في المدينة المنورة وتوفى فيها سنة 148هـ)لمشاهدة الفلم أنقر هنا:.....................................
الى عاطف العزي
ShergoH -بتر? يعني اذا اسعمتها سهوا هذا يدل على عدم قدرتك عالكتابة كمحترف٠٠٠ انصحك بتطوير لغتك٠٠٠ اما اذا استعملتها قصدا , فاقول لك احترق بغيظ قلبك يا عاطف
الى عاطف العزي
ShergoH -بتر? يعني اذا اسعمتها سهوا هذا يدل على عدم قدرتك عالكتابة كمحترف٠٠٠ انصحك بتطوير لغتك٠٠٠ اما اذا استعملتها قصدا , فاقول لك احترق بغيظ قلبك يا عاطف
البدو
Ako Aljaff -الكذب والمداهنه وتصريف المثاليات عادة اعرابية مؤصلة ....الرجاء منك ان تكفنا عن مواعظك
زمن اغبر
عطوفي ديقسم العراق -بعد شتريد عطوفي كل الكراد يهوسولك وكأنه العراق مال الخلفك وانت تقسم اجزاء وتمنحها للكراد...بروح ابوك ماكو وصلة للسنة؟ لو السنة واجعينك وراح تاكل حقهم
زمن اغبر
عطوفي ديقسم العراق -بعد شتريد عطوفي كل الكراد يهوسولك وكأنه العراق مال الخلفك وانت تقسم اجزاء وتمنحها للكراد...بروح ابوك ماكو وصلة للسنة؟ لو السنة واجعينك وراح تاكل حقهم
معلومات قيمة استاذ العزي
نبيل سعيد -المالكي والدستور اقر بمادة 140 .. لكن الاتحاد الوطني الشيعي تملص وبدا يراوغ ولايقر بمادة 140 يعرقل التطبيق حسب المراحل ..وحتى العراقية السنية مهما تقرب من الكرد لكنه لم يقر بمادة 140 مهما تقربوا من كردستان وهي تهدف مصارعة الشيعة في الاوضاع .. وقرات الكرد دقيقة للاوضاع الحالية من الازمة ..لكنهم يدخلون في اللعبة لربما يستفيدون ..والان المالكي تقوى بجيشة ويريد اولا السيطرة على المناطق المستقطعة والمتنازعة عليها ..بتوجيه قواته اليها ..ولكن لاينقصه الثبات على هذه التحرشات .. لانه ليس مسيطرا على العراق .... ان العراق ليس مثل الهند وباكستان وجيشيهما في الواجهة مع البعض من بعد تقسيم القارة الهندية بين المسلمين والهندوس .سنة 1948. وكشمير مقسمة ومنطقة المنازعة بينهما .. اماالمناطق المتنازعة بين العراق وكردستان ستبقى متاججة ..وستطير رؤس امتال المالكي بسببها ,, وتستمر النزاعات لسنوات طوال ..والان العراق مقسم بطبيعته الحالية وليس الرسمية ..ولقد وضع امريكا التقسيم في اجندتها وهو مقتح من ( ايدن) مساعد اوباما ..!!
ادا استمر اقليم الكرد
كامل -ادا استمر اقليم الكرد الدي يمسك الان بتفحاتين بيد واحدة حيث انه منفصل فعليا عن العراق ولكنه من جهة اخرى يحلب العراق با ل17% وبرواتب البرلمانيين الكرد ومخصصات زيباري والموطفين الاكراد في الدولة العراقية - ادا استمرهدا الاقليم المسخ في تحدي العراقيين فى ادخال اوغلو بدون تاشيرة وفي تعاقداته النفطية غير القانونية فالافضل هو غلق الحدود تماما مع الاقليم الكردي لكي بعرف حجمه حيث بعد هدا الاجراء ستترك معظم الشركات مقراتها في اربيل حيث ان هده الشركات تسكن في اربيل ولكنها تسوق منتجاتها لكل العراق _ لاانقصال ولا بتر وانما غلق الحدود لحين تنفيد طلبات العراق في احترام الدولة العراقية والكف عن ارسال التفجيريين الى بغداد وتطبيق كافة قوانين العراق على الاقليم وادا رفضوا واستمروا فى تعنتهم فهناك قولة عراقية مشهورة - روح وللى درب الصد لارد
من اجل ان اشكرك
برجس شويش -نشكر الكاتب القدير عاطف العزي على هذا المقال المختصر و المفيد جدا يدل على بعد النظر لدى صاحبه, لم يغب عنه الماضي ولا الحاضر و لكن يتطلع نحو مستقبل افضل لكل الشعوب في حق تقرير مصيرها بنفسها و في نفس الوقت يدعو الى الوحدة و لكن عن طريق الارادة الحرة للشعوب , مرة اخرى نشكرك من صميم قلوبنا ودمتم
ادا استمر اقليم الكرد
كامل -ادا استمر اقليم الكرد الدي يمسك الان بتفحاتين بيد واحدة حيث انه منفصل فعليا عن العراق ولكنه من جهة اخرى يحلب العراق با ل17% وبرواتب البرلمانيين الكرد ومخصصات زيباري والموطفين الاكراد في الدولة العراقية - ادا استمرهدا الاقليم المسخ في تحدي العراقيين فى ادخال اوغلو بدون تاشيرة وفي تعاقداته النفطية غير القانونية فالافضل هو غلق الحدود تماما مع الاقليم الكردي لكي بعرف حجمه حيث بعد هدا الاجراء ستترك معظم الشركات مقراتها في اربيل حيث ان هده الشركات تسكن في اربيل ولكنها تسوق منتجاتها لكل العراق _ لاانقصال ولا بتر وانما غلق الحدود لحين تنفيد طلبات العراق في احترام الدولة العراقية والكف عن ارسال التفجيريين الى بغداد وتطبيق كافة قوانين العراق على الاقليم وادا رفضوا واستمروا فى تعنتهم فهناك قولة عراقية مشهورة - روح وللى درب الصد لارد
osama
اسامة -لم يكن كل او معظم قادة وجنود صلاح الدين من العرب انت تكذب وتزور التاريخ بل كان كل قادته من الاكراد ومغالبية جنده من الاكراد والاتراك وبعض العرب انت كاتب لا يجوز ان تقول شيء غير متاكد منه
osama
اسامة -لم يكن كل او معظم قادة وجنود صلاح الدين من العرب انت تكذب وتزور التاريخ بل كان كل قادته من الاكراد ومغالبية جنده من الاكراد والاتراك وبعض العرب انت كاتب لا يجوز ان تقول شيء غير متاكد منه