فضاء الرأي

الدولة الكوردستانية... حلم مستقر وطريق شاق (2)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا افرق بين الحلم والهدف، ليكن معلوما لبعض النقاد، خاصة الحلم الذي له منشاؤه الواقعية، وعلى كل حال، الدولة الكوردستانية حلم الاكراد بلا استثناء، وبصرف النظر عن اي اعتبار آخر، ولكن هل الطريق مفروش بالورد ؟ لا بطبيعة الحال، أنْ تكون هناك دولة كوردستانية، يعني ان تتغير كثير من المعادلات الدولية، وأنْ تتعرض المنطقة الى الكثير من التداعيات والمشاكل، دولة جديدة في المنطقة ماذا يعني، ودولة متجانسة قوميا، ودولة شعبها تاريخٌ عريق وجغرافية متواصلة؟
في تصوري أنّ الملطوب الاول هنا ليس الحلم بحد ذاته، لأن الحلم قائم وانتهى الامر، بل المطلوب رسم خارطة طريق لتحقيق الحلم أو الهدف، وفي عقيدتي أن خارطة الطريق ينبغي أن تقدم السياسي على العسكري، والدبلوماسي على البندقية، لا أقول بانتفاء العسكري هنا ولا بانتفاء البندقية، ولكن هناك أولوية، وهذا منطق عقلاني لا غبار عليه، وتتأكد هذه الاولوية فيما عرفنا بان تقرير المصير صار مبدا عالميا، وهناك غير الاكراد ايضا ينشدون دولة لهم، وربما لغة الحرب والكفاح المسلح يضر أحيانا أكثر مما ينفع، ولا يأخذ طريقه كآلية باتجاه الحلم / الهدف المذكور إلاّ في نهاية المطاف، وإذا كان أكراد هذه الدولة أو تلك آمنوا بالطريق المذكور،فليس من المنطق السياسي تعميمه، ليس خارج (دولتهم المؤقتة) وحسب، بل داخل الدولة فيما لو وجدت اجتهادات أخرى، كأن يكون العمل السياسي، والمشاركة في الحكم، والتعريف العالمي بالقضية، ومن الخطا الفادح أن يختط َّفريق أو حزب أو منظمة كوردستانية منطق الكفاح المسلح لتحقيق الهدف التاريخي، ثم يعمل على فرضه على الافرقاء الآخرين من الكورد، أن أقل ما يمكن أن يلاحظ على هذا التوجه، إنه يشغل الاكراد ببعضهم...
هذه نقطة، والثانية، إنّ مما يُخشى هنا أن يتغلب الاديولجي على الدولة كهدف بحد ذاته، والانكى من ذلك ان يشغل هذا التغليب الاكراد بعضهم ببعض، ولعل تجربة القوى الفلسطينية ليست بعيدة عن ذاكرتنا، ولحد هذه اللحظة، فقد دخل عنصر الاديولجية في صميم الهدف الجوهري (الدولة)، فتحول إلى آلية صراع مدمر، ذهب ضحيته الكثير من الاكراد، وفقدوا الكثير من الطاقات التي كان بالامكان أنْ تساهم في تحقيق الحلم/ الهدف التاريخي، لا معنى أن يدخل فريق كوردي بصراع اديولجي وسياسي وعسكري مع فريق آخر حول هوية الدولة المأمولة،وفلسفتها السياسية، إن هوية الدولة الكوردستانية متأخرة عن تاسيس ذات الدولة، هوية الدولة الكوردستانية يحددها ويقررها الشعب، الامة، الناس، الامر هذا متروك تماما لمقتضيات الهدف المركزي، ولأنه اساسا باطل فيما لو أراد أصحابه فرضه من الآن وإنْ نظريا،أكثر من هذا، لا ينبغي أن تختط القوى والاحزاب الكوردية طريق العمل باتجاه انجاز الهدف الكبير بالاعتماد على مدرسة اديولجية تؤمن بها مبدئيا، فإن الفريق الكردي الماركسي فيما لو قرر انتهاج الماركسية اللينينة على طريق تحقيق الهدف الكبيرسوف يرى نفسه مضطرا للدخول في معركة طبقية داخل المجتمع الكوردي، وربما يجترح شعار الدولة الكرودستانية عبر تحطيم اعداء الطبقة العاملة، وفيما كان فريق كوردي متسلح بالاديولجية الإسلامية ربما يجد في تعاونه مع الآخرين من ماركسيين او قوميين خطا اديولجيا لا يعتفر، وهكذا فإن اي تحديد مسبق لهوية الدولة المأمول، واي اجتراح اديولجي لطريقة الكفاح من أجل هذا الهدف يؤول إلى نتائج مخيفة، تنعكس على وحدة النضال من اجل الهدف الكبير... نقطة أخرى تتواصل مع ما سبق، الا وهي التحذير من الحرب بالوكالة، فإن توزع الكورد على أكثر بلدان متجاورة (العراق، سوريا، إيران، تركيا) يسهل الطريق إلى مثل هذا المحذور،نتيجة الصراعات شبه المزمنة بين هذه الدول، وبالتالي،استغلال الاكراد بشكل وآخر ليكونوا (ماشة نار) عملية ممكنة بل وحصلت للاسف الشديد، إن استغلال النظام السوري ـ على سبيل المثال ـ لأكرا د سوريا في حربه مع تركيا، والعكس بالعكس، وما شابه هذا النظير هو الحرب بالوكالة، وهي بسمار في نعش القضية الكبرى، أي الدولة الكوردستانية، فهي أولا تصدع وحدة الأكراد العالمية، وثانيا تهدر طاقاتهم وإمكاناتهم باتجاه الهدف الكبير، وتجعلهم عرضة للمساومة بين عشية وضحاها، وعليه، لابد من الحذر من هذا المطب مهما وعد هذا النظام أو ذاك (أكراده) بمنجزات ومكاسب، حتى لو كانت على مستوى الحكم الذاتي.
الحديث في نظائر هذه الملاحظات طويل، ولا يكفيه مقالة أو مقالتين، ولكن واستطرادا اسال، أي موضع الثقافة في كل هذا المطروح؟
اعتقد من الضروري تثقيف الشعب الكردي قبل قيام دولة كوردستان على جملة أمور مهمة، في مقدمتها مبادئ القومية الكوردية في نطاق المفهوم الانساني للقومية، وليس من شك إن التربية القومية ذات النكهة الشوفينية مضرة بالقضية الكوردية ككل، والنقطة الثانية هنا، هي التربية على مبدا تقرير المصير، إن التثقيف على التراث الكوردستاني، وعلى تاريخ كوردستان، وما شابه من ضرورات الاعداد للدولة المرتقبة، ولكن في الحال يحتاج الشعب الكوردي نظرية قومية معتدلة، متسامحة، متعاونة، فهي الجامع المشترك للاكراد دون غيرها.
يتبع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سحقاً للعنصرية
آزاد الكردي -

إذا حكمنا شوفيني كردي فلن يختلف عن حكم الشوفيني العربي... شعوب الشرق الأخرس شعوب متخلفة لأن العنصرية و الطائفية متعشعشة فيها و سوف نحتاج ربما لجيلٍ جديدٍ ينشأ في جو الديموقراطية و التسامح لنتخلص من هذه الأمراض...

تصحيح ،
الناجي -

اظن ان الكاتب المحترم كا ن يريد ان يقول ان يستغل النظام السوري أكراد تركيا ضد تركيا ، هذا مااتصوره وقع خطا من الكاتب الكبير وشكرا

خارطة الطريق
فرحان جوهر /اربيل العراق -

لقد وضعت خارطة الطريق للدولة الكوردستانية ايها الكاتب العظيم، لعل شعبنا الكوردستانى يتعظ من العبر و تجارب الشعوب المنظقة و العالم برمتها، لكى يبنى دولته على الأسس الحضارى متقدم، بشكل يضم له جميع المكونات التى تعيش منذ الأف السنين معنا، بعيدا عن الشؤفينية والقومجية.

میرگه سور، كوردستان
عيسى شيرواني -

كل المقومات موجودة لدى الكرد لكي لديهم دولة مستقلة كباقي الشعوب المعمورة و لكن للاسف الشديد القادة لا تعرف ماذا يريد الشعب! القادة في وادي و الشعب في واد الاخر وخاصة في العراق! القادة الجبانة لشعب شجاع و هذا قدرنا، حكمة يا رب!

surprised me
Rizgar -

مقاومة المحتل مشروع بكل الوسائل حتى المسلحة منها، اي ان للكردي ان يقتل كل من يطأ ارضه الكردستانية بدون اذنه، لكننا لم نلجأ لهذا الحق الا في الحقب التي كان وجودنا مهددا، من قبل المحتلين ,نحن شعب مسالم ودود حد الافراط، ولم يسبق لنا ان فجرنا حافلة اطفال المدارس مثل ........ولا عمارات مدنية او فنادق او انفاق قطارات ، ولم نغزو قط اي شعب وحتى عندما استسلم الفرقة الثانية والخامسة من جيش الانفال في كوردستان لقد اعفيناهم من جرائمهم ورجعوا الى بيوتهم ووفرنا لهم الماكل والملابس.وشكرا للكاتب ,السيد الغالب من الاقلام العربية الحرة والنادرة .,على الكتاب في العالم العربي شتم الاقوام والشعوب والطوائف الاخرى للدفاع عن النفس من صبغة الصهيونية والعمالة.

الدولة الكوردستانية
Shadad -

قبل أن أعطي رئيي أو وجهة نظري بموضوعيه عن امكانية قيام دوله كرديه من عدمه ، أود التنويه الى أن مشكلة الأكراد الحقيقيه ليس مع العرب وبالذات مع سورية والعراق ، فالعالم العربي حاليا مغلوب على أمره ولا سيما سوريه والعراق ، كما أن أمر العرب ليس بايديهم ويعرف ذلك القاصي والداني وعلى الرغم من أنني عربي ، لكن يجب الإعتراف بالحقيقه وكل انسان ينكر ذلك يخدع نفسه قبل أن يخدع الأخرين . أود إذا القول أن من سوء حظ الأكراد أن مشكلتهم الكبيره والصعبه هي مع تركيا وإيران وهذه دول لها شأنها وإحترامها وليس كالدول العربيه .هذه دول مهمه ولها قيمتها ودورها في العالم وأني لا أرى هاتان الدولتان سوف توافق على قيام دوله كرديه، وسوف تكافح بكل ما تملك من قوه على عدم تحقيق قيام مثل هذه الدوله ،وأراها ناجحة في ذلك لانها تعتبر الموضوع استراتيجي وله أثر على أمنها القومي ولن تقبل التضحية به بأي ثمن . واظن أن الأكراد يعرفون ذلك حق المعرفه ولكنهم حاليا يصرون على التشابك ولو بالكلام فقط مع الحلقه الأضعف إي العرب وهذا يعني مناولة الموضوع بالطريق التي لا ولن تعطي أي نتيجه .

الأكراد والتاريخ
عبدالله -

أي حق ,اي تاريخ تتحدث المناطق التي يتواجد فيها الأكراد لايشكلون نسبة 30 % على الأكثر والتاريخ ليس بجانب الأكراد فالآثار في منطقة الجزيرة السورية- وفي كل المناطق التي يسمونها كردستان- لاتشير قطعا الى الأكراد ..الأكراد ليسوا سكان الجزيرة السورية الأصليين ولا حتى شمال العراق فهم قدموا اليها من شمال شرق إيران ما يثبت ذلك الآثار التايخية في المنطقة والتي تعود لآلاف السنيين الى الآشوريين واتحدى أي كردي أن يقدم دليلا تاريخيا من آثار المناطق التي يدعون كذبا وافتراءا انها ارضهم . الأكراد قدموا الى المنطقة وعاشوا فيها وهم ليسوا منها ولم يعترضهم أحد آنذاك لقلة عددهم ومع مرور الزمان تكاثر الأكراد ومات الأجداد وعندما كبر الأحفاد ووجدوا أنفسهم في هذه المنطقة ظنوا أنها لهم وأعتبروا من معهم من البشر -أصحاب الأرض الأصليين - غرباء. الأكراد لا ولن يقبلوا بالتعايش مع أحد وما يحصل بشمال العراق خير دليل. أما بالنسبة لتعداد الأكراد في سوريا فهم لم يكونوا إلا عددا قليل قبل عام 1980 حيث لجأ الكثير من الأكراد من تركيا نتيجة لصدامهم مع الجيش التركي واستقبلهم النظام السوري كرد فعل على استقبال تركيا للاخوان المسلمين ومنذ ذلك الوقت استقروا واصبح الكثير منهم مقيما في سوريا التي استضافتهم ولكنهم يعتبرون أنفسهم أنهم في بلادهم وقاموا بشراء الأراضي والعقارات من العرب بأموال تقدم لهم من الأحزاب الكرديه في الخارج حيث ترى بين ليلة وضحاها بائع خضار على عربة دفع يشتري ارضا زراعية بملايين الليرات السورية ثم يقوم بسداد المبلغ للحزب ويلتزم بتقديم الدعم بعد السداد..

تعليق
amedi -

في تعليقي السابق قلت ان الدولة الكوردستانية هدف والسيد الكاتب يعتبر ان لا فرق بين الحلم والهدف , لم افهم ما يقصده السيد شابندر من عبارة الحلم الدَي منشأه الواقعية لان الحلم يبقى حلما لكن يشكر الكاتب عموما على سلسلة المقالات الموضوعية التحليلية بخصوص الدولة الكوردستانية المرتقبة واتفق مع معظم ما جاء فيها وخصوصا عدم تبني اية ايديولوجية اسلامية اوماركسية ومحاولة فرضها على هوية الدولة الكوردستانية التي يجب ان تكون علمانية جامعة لكل المعتقدات والايديولوجيات ولا باس ان تكون دَات طابع قومي بمفهومه المتسامح والمعتدل وليس بمفهومه المتعصب الشوفيني, وهدَا ما اثبته الكورد ومارسوه سواء في نظالهم ضد القوى الانظمة الشوفينية المحتلة او في تعاملهم اليومي مع غيرهم المختلف قوميا, الشعب الكوردي معروف بطيبته وصراحته ونظرته الانسانية للاخر وهدَه الصفات كانت احدى الاسباب التي جعلت الغير ينكتون عليه ويجعلون منه مادة للضحك !وبالتاكيد على الكورد ان يكونو حدَرين جدا من دسائس الدول المحتلة لكوردستان ولا يقعوا في الخطأ مرة اخرى بالقتال بالنيابة عن اي من الانظمة للدول المحتلة فهدَه يجب ان تكون من المحظورات واي فصيل او طرف يقع في هدَا الخطا يجب ان يكون هناك موقف من الشعب الكوردي في كل الاجزاء لايقافه عند حده وبدون دَلك لن يكون هناك شعب موحد ولن يتحقق الهدف والحلم باقامة الدولة الكوردستانية الجامعة لكل الكورد والاقليات التي تعيش في كوردستان.

مسالة وقت
نيجرفان -

كردستان قائمة على ارض الواقع، والاعلان عن دولة كردستان مسالة وقت لااكثر.

بعض العرب ناکري الجمیل
زانا -

عجیب امرکم یا عرب! انتم احتلتم شعوب المنطقة و استعربتم الشعوب و مستوطناتکم یرجع الی مئات السنیین و انتم تتکلمون عن اسرائیل و مستوطنات و الاحتلال!!! شمال افریقیا امازیغی! مصر و السودان قبطي، نوبي، دارفوري، یهودي، و الشعوب الافریقیة الاخری! الشام فینیقي، آثوري ، جنوب العراق فارسي و استعربوا تحت رایة الشیعة... اذا اخذنا د.ن.اي فنری ان کل الشیعة العراق هم فارسییون اصلاء، حتی الیوم لدیهم اسماء العائلات الفارسیة انظروا الی اسماء للروءساء الشیعة ! کل العالم اصبحت متامرا علیکم و و المتامر الحقیقي هو روسائکم الذین یلعبون بعقولکم و یذبحونکم و بقیتم في الحلقة الدائریة و الرئیس بعد الرئیس یلعب مسرحیة التخویف و الدولة الاسرائیلیة صارت حجة بیدیهم لتخویفکم و للاطالة عمرهم الرئاسي، و یوما بعد الیوم نسمع اسطوانات الکورد هم اسرائیل الثاني! لن تنسوا اذا لم یکون صلاح الدینا کردیا لکان العرب و لاسلام میتا من الزمان!

سنحترمكم
محمد البغدادي -

الى بعض الاكراد الذين يعلقون..نحترم قراركم ان انفصلم الان بل ونهنئكم من صميم القلب لكن ان تنافقوا وتاخذو حصه من افواهنا ومن نفطننا ثم لاتعترفون بالدوله التي تطعمكم فهذه قمة النفاق واالسرقه..كونوا شجعانا وانفصلوا او اسكتوا لان السرقه والابتزاز واخذ مال من دون بذل جهد يقابله هو قمة الدناءه مثل اي سارق يريد الحصول على المال بدون ان يعمل ولا احد يحترم السارق او المنافق.

محمد بغدادي
amedi -

النفاق هو صفة ازلية من صفاتكم ياعرب , من يأخدَ حصة من؟ اصبح لكم 80 سنة تنهبون النفط الكوردستاني من حقول بابا كركر( واتحداك ان تعرف معنى الكلمة) في كركوك وتصرفونه على السلاح لقتالنا به فاي نفاق ولصوصية ودناءة اكثر من هدَا , يبدوا انك مازلت طفلا لم تقرأ تاريخ عراقك وفقط حشوت رأسك بالدعاية الحكومية, احسب واردات 80 سنة من نفط كركوك وانظر كم تدينون لنا يا محمد بغدادي.

لا تخدع نفسك يااميدي
محمد البغدادي -

حقول بابا كركر في كركوك وهي مدينه عراقيه ذات صبغه وهو يه تركمانيه من الف عام وتظل كذلك ومع ذلك سنعطيكم فرق الاتعاب بشرط ان ترحلوا عنا وبسرعه لانه من الصعب على المرء انا ينام وهو يحس انا هناك حرامي داخل البيت.

محمد بغدادي مرة اخرى
amedi -

لا يا دَكي من قال لك انها عراقية هل هي البروباكندا التي تم حشو راسك بها؟ كوردستان لا تكتمل بدون كركوك التي هي كوردستانية ولن نتنازل عنها لاجل عيون من اتوا اليها واحتلوا ممتلكات الكورد فيها بامر صدام وقدمنا الاف الشهداء كي نحررها من الاحتلال, عندما تعترفون بانكم حرامية وانكم سرقتم نفطنا 80 سنة عندها فقط يمكن النقاش معكم واما ترديد الخزعبلات كالببغاء فلن يوصلنا الى نتيحة واما استقلالنا فليس منة منكم انما هو حق لنا وهوات لا ريب.

يا اخوان
aram -

يا اخواننا في الكين من العرب . نحن الكورد نعرف ان اخواننا العرب من الشعوب مغلوب على امرها و نعرف جيداً ان الحق يعلا و لا يعلا عليه , الاخ الاستاذ الكاتب يطرح نضرية ربما هي صعبة على مجتمعاتنا في الشرق في قبول الاخر , بناء دولة كوردستان لا تعني جوعاً للشعب العربي انما تعني فخراً للشجاعة العربية و حضارتها , الاستعمار يستغل الاحاسيس و المشاعر القومية في تفرقة الشعوب لكن الشعوب هي التي تنتصر في النهاية و انا اراى ان من حق الكورد بناء دولتهم و على اخواننا العرب القبول بهذه الدولة لانها لن تكون الا سبباً في تقدمهم و رفاههم و ليس العكس لان من يطالب بالحق و العدالة يجب ان يعترف بها لغيره و الشعب العربي شعب اصيل و هو ليس كالاتراك الذين ينحذرون من اصولا لا يعرفها احد الا هم من رسموها لانفسهم , في النهاية اقول ليس خيراً في الشرق الا اذا توحد عربه و كرده و حينها ستكون للشرق حضارة ابدية يفتخر بها كل اهل الشرق

انك ذخر نفيس لنا
دكتور حسين علي صباح -

تحية حب وتقدير لصاحب القلم الكبير النير للكاتب الجليل الاستاذ الشابندر وتحية لكل الأقلام النيرة التي تشاطر نهجه الموضوعي الانساني الصادق والنقي والمصفى من كل شوائب العنصرية والشوفينية والأفكار والايدلوجيات المروجة لها .... ايها الكاتب العزيز احب ان اعرفك بنفسي من أني انتمي الى هذا الشعب الذي شرفه قلمك المستنير باحتضان قضيته ، أني كردي ولاني كردي فاني اتفق معك بالمطلق في كل ما ذهبت اليه فلا خير في كردستان يحكمها إسلاموي مسيس لانه عندذاك تكون كردستان قد فقدت معنى كردستان الحلم لا ن كل التضحيات ستهب لحلم دولة الخلافة ولا خير في كردستان يحكمها ماركسي لانها ستكون دولة طبقة معينة على حساب بقية الطبقات بل نحلم بكردستان ليبرالي انساني منفتح على الشعوب الاخرى وتنفتح عليه كل الشعوب الاخرى وخاصة الشعوب المجاورة واني اعلم جيدا الطريق شاق جداً ولكن قلمك وأقلام المستنيرين من نظيرك من غير الكرد سيساهم في تذليل الكثير من الصعاب .... ولنا في تجربة التشيك والسلوفاك خير دليل على صواب رأيك وموضوعية تحليلك ... ارجو ان تطمئننا دائماً عن صحتك حيث كنت تعاني من بعض الوعكات اتمنى للك صدقا الصحة الدائمة فانت غالي علينا وانت ونظرائك ذخر نفيس لنا في حلمنا وواقعنا.....

عراق واحد
ناظم -

ليس من حق الكرد أو التركمان أو أي قوميه أو دين أو عرق أو فصيل تمزيق العراق أو أي دوله من دول المنطقه وتأسيس دوله جديده وما نراه اليوم في أربيل فقاعة صابون سريعاً ما تتبخر وتطير مع أحلام الحمقى...لا توجد أمه كرديه كما لا توجد أمه تركيه أو عربيه أو أسبانيه كي تتوحد وتؤسس أمبراطوريات ورقيه عبثيه..توجد دول رسمت على أساس الجغرافيا كي تستطيع العيش والتطور وقابله للحياة...لها سياستها السياسيه والجغرافيه والأقتصاديه الخاصه المستقله بها وبشعوبها المختلطة الأجناس والأعراق ..فالأردن ليست السعوديه وموريتانيا ليست اليمن وأذربيجان ليست تركيا وتشيلي ليست كوبا أو أسبانيا وبلغاريا ليست روسيا فلم تكن يوما اللغه مصدراً وحيداً لتأسيس الدول .فاذا كل قوميه وكل دين وكل مذهب أراد الأستقلال لأصبحت عدد الأمم المتحده أكثر من عشرة الاف دوله وأصبحت بنايات الأمم المتحده تحتل نصف منهاتن...فلسطين ليست كردستان والعالم يقف معها لأنها كانت شبه دوله ولها حدودها المعترف بها قبل وجود دولة أسرائيل بعشرات السنين والأمم المتحده تعترف بدولة فلسطين ذات الحدود الجديده منذ التقسيم فرجاءً عدم الخلط فكردستان بمحافظاته جزء لا يتجزء من العراق الواحد الأحد اليوم وغداً وبعد غد ...أما عن الأحلام فكلنا نحلم الأحلام الجميله لنا ولأطفالنا ولشعوبنا ودولنا فما الضير ...