فضاء الرأي

مرسي الذي يفاجئ الجميع!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا حرج إن اعتبرنا الثاني عشر من أغسطس 2012 هو اليوم التالي للحادي عشر من فبراير 2011، ففي التاريخ الأول سقط رأس النظام الحاكم، وفي التاريخ الثاني سقط ما تبقى من أعمدة النظام وقضي على آمال الثورة المضادة بإعادة استنساخ النظام السابق، أما ما بين هذين التاريخين فقد كانت مرحلةً من الفوضى والتسيب والسعي الحثيث لإفشال الثورة وإعادة النظام السابق إلى الحكم.

بضربة مركزة واحدة لم يبق فيها مساحةً للتردد ولا فرصةً لالتقاط الأنفاس أهوى الرئيس محمد مرسي بأكبر رأسين فيما بات يعرف بالدولة العميقة، وأهوى معهما بإعلانهم الدستوري المكبل الذي انقلبوا فيه على الدولة الديمقراطية. رافق هذه الإجراءات تعيين المستشار محمود مكي نائباً للرئيس من السلك القضائي في تأكيد على مدنية الدولة وفي رد عملي على مزاعم الأخونة، فنائب الرئيس مثله مثل رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس الأركان ومعظم الوزراء لا علاقة لهم بالإخوان..

هذه الخطوات الشجاعة التي أقدم عليها الرئيس مرسي جاءت أكثر مما كان يطالب الثوار به ، فأقصى ما كانوا يطمحون لتحقيقه هو إلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وقد كان متفهماً لديهم تأجيل المواجهة مع المجلس العسكري إلى مرحلة لاحقة، لكن الرئيس مرسي فاجأ أصدقاءه وأعداءه على السواء بهذه الخطوات القوية، وربما تكون هذه المفاجأة من أهم ميزات القرارات، فهذه المفاجأة أذهلت الجميع وأربكت حساباتهم وألجمتهم عن استيعاب الصدمة والقدرة على الرد عليها.

بهذه الخطوات رسخ الرئيس محمد مرسي موقعه كرئيس للثورة، واستطاع فرض هيبته على أعدائه المتربصين به داخلياً وخارجياً، واستحق بجدارة أن يكون اليوم فقط وليس قبل اليوم رئيساً بصلاحيات كاملة حتى أننا لا نبالغ إذا قلنا إن التاريخ الفعلي لتولي محمد مرسي رئاسة الجمهورية هو هذا اليوم.

من المستبعد أن الرئيس مرسي أقدم على هذه المغامرة من فراغ، والمرجح أنه استبق بهذه القرارات مخططاً للانقلاب الوشيك وإجهاض الثورة فرأى أن يتسحر بهم قبل أن يفطروا عليه، ومما يعزز هذه الفرضية هو دعوات الثورة في الرابع والعشرين من الشهر الحالي، وهي دعوة يصعب افتراض البراءة فيها، فالذين يدعون للثورة على مرسي بعد ثلاثين يوماً من توليه الرئاسة هم أنفسهم الذين دعوا لمنح مبارك فرصةً بعد ثلاثين عاماً في الحكم، كما أن عمومية المطالب التي يدعون للثورة من أجلها وهلاميتها وبعدها عن التحديد يؤكد أن الفوضى هي المطلوبة من التحرك المعتزم، وقد كشفت زلة لسان أبي حامد بأن المجلس العسكري سيقف مع تلك الثورة المزعومة عن مدى خطورة الموقف، وهي زلة أكدت ما كنا نتوقعه ولم تنشئ اعتقاداً جديداً بتآمر المجلس العسكري على الثورة وتخطيطه للانقلاب على الرئيس المنتخب.

ربما كان السيناريو المخطط لذلك اليوم هو أن يخرج أنصار الثورة المضادة إلى الميادين ويحيطوا بالقصر الجمهوري ويحدثوا حالةً من الفوضى والتخريب تكون غطاءً لانقلاب المجلس العسكري على الرئيس الشرعي..

لكن المبادرة التي أقدم عليها الرئيس مرسي أربكت هذه الحسابات وأضعفت كثيراً من فرص نجاحها ، بل إنها ضربت الدولة العميقة في مقتل.

هناك أخبار لم تتأكد لكنها غير مستبعدة بأن وزير الدفاع الجديد عبد الفتاح السيسي اجتمع بالرئيس مرسي قبل يومين وأطلعه على مخطط للانقلاب يقوده طنطاوي وعنان تحت غطاء تحرك شعبي في الرابع والعشرين من أغسطس فما كان من الرئيس مرسي إلا أن عجل باتخاذ هذه القرارات ثم استدعى طنطاوي وعنان إلى القصر الرئاسي وواجههما بالسيسي ثم احتجزهما الحرس الجمهوري حتى تم إصدار القرارات وأداء وزير الدفاع الجديد اليمين الدستورية قبل أن يطلق سراحهما..

تظهر عبقرية هذه القرارات في أنها راهنت على تناقض مراكز القوى داخل المجلس العسكري، فالجيش ليس كلمةً واحدةً، وهناك رغبة في قيادات الصف الثاني في الجيش بالتخلص من القيادات العجوزة المهيمنة منذ أكثر من عشرين سنة، وبالتأكيد فإن الرئيس مرسي قد درس التركيبة الداخلية للجيش جيداً قبل أن يقدم على هذا القرار الجريء، وفيما لو فكر طنطاوي أو عنان بالتمرد على القرار فإن ردعهما سيأتي من داخل صفوف الجيش، ولن يسمح وزير الدفاع أو رئيس الأركان الجديدان لهما بأن يغتصبا منهما السلطة.

بالإضافة للمراهنة على مراكز القوى داخل الجيش فإن هناك مراهنةً أساسيةً على القاعدة الشعبية التي ازداد احتضانها للرئيس مرسي بعد قراراته وعادت إليها الثقة بنجاح ثورتها، وليس من السهل أن تقبل هذه الجماهير بانقلاب صريح على رئيس منتخب لم يزد على أن قام بممارسة صلاحياته التي يخولها له القانون، في ذات الوقت فإن هذه القرارات سحبت البساط من تحت أقدام أنصار الثورة المضادة ولم تعد حجتهم قويةً في تعبئة الشارع للنزول إلى الميدان.

هذه القرارات لن تسر الأطراف الخارجية التي لم تكن مرتاحةً لوصول مرسي إلى الرئاسة وكانت تراهن على العسكر لحماية مصالحها. من هذه الأطراف أمريكا التي سعت لترسيخ واقع تقاسم السلطة بين الرئيس المنتخب محمد مرسي والمجلس العسكري المنقلب حين جاءت وزيرة خارجيتها فاجتمعت بطنطاوي بعد الاجتماع بمرسي في دعم فاضح للانقلاب العسكري على الديمقراطية، وإسرائيل التي كانت تراهن على العسكر كملاذ أخير في مصر، ورأت في هجوم رفح فرصةً لتهميش موقع مرسي وتعزيز مكانة العسكر فإذا بالسحر ينقلب على الساحر، وينجح مرسي بذكائه السياسي في تحويل المنحة إلى محنة والاستفادة من الظروف التي أعقبت هجوم رفح في تعزيز موقعه والإطاحة بأعدائه.

لقد حاول المجلس العسكري توظيف اعتداء رفح ليهمش دور مرسي وليتصدر المشهد السياسي، لكن سرعان ما أمسك الرئيس مرسي بزمام الأمور وزار سيناء مرتين ووصل إلى الحدود مع فلسطين المحتلة كما لم يفعل الرئيس السابق إطلاقاً، ودفع بتعزيزات إلى سيناء لأول مرة منذ اتفاقية كامب ديفيد، ثم بدأ بحملة إقالات واسعة طالت رئيس المخابرات وآخرين قبل أن ينتهي المطاف بالضربة الكبرى بإقالة وزير الدفاع ورئيس الأركان، ليحقق بذلك هدفاً مزدوجاً الأول داخلياً بتثبيت أقدامه والقضاء على رموز النظام السابق، و الثاني بتثبيت السيادة المصرية في سيناء، ويبدي الإسرائيليون تخوفهم من أن مرسي لن يسحب التعزيزات العسكرية من سيناء بعد انتهاء العملية الأمنية.

بدا القلق الإسرائيلي تجاه ضربة مرسي واضحاً حتى أن الجنرال أفيف خوكافي رئيس الاستخبارات وصف قرارات مرسي بأنها خطر يهدد الأمن القومي الإسرائيلي، بينما قال الإعلام الإسرائيلي إن التغيرات تصب فى صالح النداءات المطالبة بتغيير "كامب ديفيد"، وإن طنطاوى كان الحاجز الرئيسي لمنع تحول مصر لبلد إسلامي متشدد..

أداء الرئيس مرسي خلال الفترة القصيرة منذ بدء توليه السلطة وما يتميز به من قوة ومبادرة وحزم يفتح الباب أمام التساؤل عن شخصية هذا الرجل ومن أين يستمد كل هذا القدر من القوة والحزم والمبادرة حتى تخرج قراراته مفاجئةً للجميع؟؟

يشير أداء مرسي إلى أننا أمام رجل تتقدم فيه قوة الروح على حسابات العقل ، وهذه هي الصفة التي تتطلبها صناعة التاريخ، ففي اللحظات التاريخية الحرجة تكون حاجة الأمة إلى روح قوية مبادرة وشجاعة أكثر من حاجتها إلى هدوء العقل وحساباته الطويلة المملة، والمترددون ليس من شأنهم أن يصنعوا التغيير فذلك شأن المبادرين الحازمين الذين يأخذون الكتاب بقوة ..

لعل من أجمل ما تتصف به شخصية مرسي أن ظاهره يخدعك عن باطنه، ففي داخله رياح عاتية بينما يوحي ظاهره بالهدوء والشرود، وهذا هو سبب فشل الجميع في توقع خطواته، وكان هذا أيضاً سبب التجرؤ عليه والاستهانة به ووصفه بالإستبن!!..

إذا كان هذا هو الاستبن فما بالكم بالأساسي!!
abu-rtema@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجال مؤمنون يُغيّرون
مواطن عربي مهاجر -

مقال اخر ممتاز للكاتب احمد ابو رتيمة يكمل مقال ناري رائع لعبدالباري عطوان في جريدة القدس العربي بعنوان "انقلاب مرسي الناعم جدا" (ومنشور ايضا في ايلاف). مبروك لمصر برئيس مدني متعلم من الشعب ويحترم الشعب الذي اختاره ويحبّه ولا يخاف الا الله ثابت الخطوة يمشي وعين الله تحرس ام الدنيا وشعبها وقواتها المسلحة واجهزتها الامنية ورئيسها. يا رب عقبال سوريا العروبة والاسلام تنتصر ثورة شعبها الاسطورية لتستعيد الق وحضارة وعنفوان وقيادة الشام. في هذه الايام المباركة من الشهر الفضيل، ادعو الله ان يلم شمل الامة لكي نستعيد الامل بنهضة عربية اسلامية طال الشوق لها وكلنا نامل انها انطلقت. رعاك الله يا ايها الرئيس الدكتور محمد مرسي المصري الوطني الجدع وسدد على طريق الخير خطاك. افرحي يا مصر يا عظيمة.

من المستفيد من جريمة رفح؟
scenarist -

كان هذا عنوان المقالة السابقة للكاتب أحمد أبورتيمة,, وفى مقال اليوم بنى الكاتب روايتة على سيناريو أنقلاب 24 أغسطس المزعوم الذى فى الواقع لا يتعدى ندائات من بعض الشخصيات التى لا تلقى الأحترام من الشارع المصرى حتى من أشد المعارضين للمرسى شخصيات كرتونية مثل توفيق عكاشة وأبو حامد... وأذا كان الكاتب قدم أجتهادة الشخصى لطرح ملابسات أقالة المشير وحفنة من كبار القادة العسكريين ووضعها فى قالب درامى مثير, فهناك سيناريوهات أخرى قد تكون حتى أكثر أثارة وتصنع من مرسى شخصية أكثر مكراً ودهاء وأن كانت على الجانب المظلم, والسيناريو الأخر هو الأجابة لتساؤل الكاتب فى مقالة السابق ( من المستفيد من جريمة رفح؟؟ ), فلقد باتت الأجابة واضحة...

الحائر
الطلاسم -

مرسي هو الذي يقود الاسلام السياسي الى الهاوية وسيكون اكبر اثبات على ان الانظمة الاسلامية لا تملك مقومات الدولة العصرية الحديثة , تقاسيم وجهه تشير الى انه غارق في التصوف وان قرارته ستكون روحانية زاهدة متصوفه ولا علاقه لها بالواقع , انهم يعيشون في برزخ من الخيال اللامنطقي . شكرا للبوعزيزي الذي منح الليبراليين الاحرار في العالم فرصة لاثبات فشل الرجعيين الذين لم يشعلوا شمعه منذ 1400 سنه ومثلهم المتخلفين الذين لم يقدموا للبشرية شيء منذ 2000 ولا الماديين اليهود الساذجين الذين يرددوا نفس المزامير والاساطير منذ 4000 سنه . هذه فرصتنا نحن الليبراليين لنكشف للعالم كم نحن على حق وكم الانظمة الدينيه على باطل .. مرسي هو اول من سيثبت فشلهم وقوتنا .. انتظروا سنه واحده فقط واحكموا على مصر وعلى كلامنا

مرسي, بطل فيلم هندي؟
El Asmar -

الجميع يعرف من هو مرسي ومن هم قادة الجيش السابقون, مرسي كان وحتى الامس لعبة في يد الجيش, وانخفض سعرة الى اقل من النصف بعد فشل ملعوب ارهابيين سيناء للإيقاع بين الجيشين المصري والإسرائيلي. والمراقب الجيد لاطفال الشوارع في المحروسة يفهم جيداً لعبة "سيب وانا سيب, لأ, سيب انت الاول, طيب تدفع كام؟" وبالفعل وصلت اللعبة لنقطة "تدفع كام", لم يكدب الشاطرخبر وهرول لصاحب الخرابة امير قطر وقبل ايديه, يرجوه ان يدفع للجنرالات ويخلص صاحبه مرسي من ايديهم. جاء صاحب الخرابة بنفسة وعرض على طنطاوي وشلته اضعاف المبلغ الي طالبينه, بشرط يطلع مرسي من اللعبة كبطل منتصر عشان عيال الحي تحترمه. ووافق طنطاوي وشلته ولم ينال مرسي لكمة او شلوط واحد وارتفعت اصوات الصفير والتصفيق في دار العرض. التشابه هنا بين هذه الرواية واي فيلم هندي ليس مصادفة, لانه وبالفعل اعتاد السياسيون الإستعانة ببعض او احد المخرجين السينمائيين لعمل سيناريو لرواية تلمع احدي الشخصيات المدفونة غير المحبوبة لرفع شعبيتها واضافة كميات اضافية من الميك اب والسيناريو لتبدوا للجمهور كاريزمية. كما نعلم جميعا, كبار مخرجي افلام هوليود مشغولون الان بالإنتخابات الامريكية واسعارهم مرتفعة, وكما نعلم ايضا, المنتجة موزة بخيلة وتحب الافلام الهندية, إذا فليكن مرسي من اليوم احد ابطال الفيلم الهندي الدرامي الذي نشاهده الان. اعتقد ان بعد كل هذا الجهد لتلميع البطل وإلهاب مشاعر الجمهور بحبه والإعجاب بشجاعته, سياتئ الشرير (دراكولا؟) ويقتل البطل قبل ان يكتشف الجمور اللعبة ويموت البطل ويظل بطلا وشجاعا في ذاكرة الجمهور الى الابد ويخرج الجمهور من دار السينما غاضبا, يبحث عن مصاص الدماء الشرير, قاتل البطل الشهيد مرسي, ويكسر ويدمر الجمهور الغاضب كراسي وابواب السينما ويكون هذا الخراب ثمن نجاح الفيلم.

ردا على حيرة الطلاسم ٣
مواطن عربي مهاجر -

اولا، دعا الدكتور عمرو حمزاوى الليبراليين فى مصر لعدم المساومة على المبادئ المستقرة للديمقراطية، والتى تقضى بإدارة المدنيين المنتخبين للشأن العام وخضوع العسكريين لإشرافهم. قائلا عبر حسابه على تويتر "أرجوكم لا تساوموا، لا خوفا ولا لحسابات انتخابية... قرارات مرسى تذهب فى الاتجاه الصحيح وتنهى الموقع غير الديمقراطى للمجلس العسكرى". ثانيا، قال الناشط السياسى وائل غنيم، انتهت مرحلة سيطرة مواليد الثلاثينيات على حكم مصر، وأن البداية مبشرة للأربعينيات.. ودلوقتى شغالين فى الخمسينيات والستينيات.. يا مسهل!، جاء ذلك تعليقا على التغييرات الأخيرة التى قام بها الرئيس محمد مرسى. المشكلة ليست فى وجود الإخوان كفصيل كما يصور البعض، المشكلة فى غياب من ينافسهم بشكل حقيقى ومؤسسى على الأرض. وأضاف غنيم: فإدمان بعضنا لمعارضة الصوت العالى والتى كانت مناسبة جدا ضد الحكم القمعى لن يكون مفيدا بعد تفكك النظام السابق (بل سيكون أغلب هذه المعارضة مضيعة للوقت والطاقات)، نحن الآن فى لحظات فراغ سياسى حقيقى والمعارضة المجدية فى رأيى تكون بالمسارعة والانضمام إلى أحزاب ونشر فكرها ودعمها لتكون قوة مؤثرة فى البرلمان القادم. (منقول عن موقع اليوم السابع الليبرالي الذي رئيس تحريره الصحفي خالد صلاح)

Racism of Brotherhood
ROSE -

Forging is how the president came to force with threat of terror acts. robbers of the true revolution for their own greedy goals.....everybody shall see the downfall of the brotherhood of terror , hypocrites..as God oppose arrogant and belivers in their own false selfrighteousness...they rule with the devils, not considering Egypt but thier own greed of El khelapha with rules made by devils

Neuron same
Rose -

the history is full of governors who make surprise as Neuron the mad who burnt Rom and Morsy will burn Egypt as well as his brotherhood group claim the title Toz fe Mesr and then the devestated people will react

ردا على الصليبية روز
قاريء -

الموضوع ليس اخوان مسلمون بل هو الاسلام ايتها الصليبية الحقوده اتمنى لو تلتزمين بوصايا مخلصك وقيم مسيحيتك وتعيشين كانسانه

.....
Rose -

As the Morshad said ..... fe those who don''t accept the Brotherhood in power , then I have the right to say ..... fe elmorshad

Abuse of Christ teaching
Rose -

You hypocrite abuse the teaching of Christian as to love you enemy and not to deal with evil by evil, but we have the spirit of truth and it gives us courage to stand against facism and racism until the truth prevail for ever

عيون الحاقدين والموتورين
مواطن عربي مهاجر -

و عينُ الرضا عنْ كلِّ عيبٍ كليلةٌ *** ولكنَّ عينَ السخطِ تبدي المساويا [عن الامام الشافعي]

الروح الدافعة
خوليو -

كما ورد في المقالة، الروح الدافعة هنا برأينا،هي قتال فئتان مؤمنتان أحدهما بقيادة مرسي والثانية في سيناء، فمع من سيصطف جمهور الذين آمنوا وأيهما الباغية؟ التي قتلت جنود الفرعون على ترنيمة الله وأكبر أم التابعة للرئيس وروحه ؟ التعزيزات التي أدخلها الرئيس الروحي الدفع، سمح له بإدخالها العدو الصهيوني لقتال الفئة الباغية ، ولما لم يستطع بعد التغلب عليها ربما لأن الملائكة ستقاتل بجانبها في صحراء تيه موسى(لأنها تمثل الاسلام المؤمن) ففش خلقه في تغيير السادة الجنرالات الصديقة لاتفاقية كامب ديفيد، (ماقدر على حماته فقام لمراته) فهل لهذه الخطوة قيمة عملية؟ الإثنان مرسي والجنرالات يؤدون نفس الخدمة أمام أميركا والصهيونية ، ربما الأيام والشهور القادمة تظهر معدن القيادة الجديدة في مصر فهي لاتختلف عن ماسبقها، وسنرى.

حسبنا الله ونعم الوكيل
مواطن عربي مهاجر -

الوقائع الاخبارية: كشف أحمد محمد مرسي نجل الرئيس المصري المنتخب ان والده لم يسمح للأسرة باستقلال طائرة الرئاسة للسفر للسعودية بصحبته، مؤكدا ان الاسرة سافرت عبر احدى طائرات مصر للطيران وقام والده بدفع ثمن التذاكر. وقال عبر صفحته على "فيس بوك" إنهم لم يستخدموا استراحة الرئاسة بالمطار، وعلى الرغم من كونهم أسرة الرئيس فلا زالوا يقيمون بنفس شقتهم المؤجرة بالتجمع الخامس. وأشار نجل الرئيس الى انه واخوانه لم يختلف حالهم على الاطلاق بعد تولى والده رئاسة الجمهورية، فأخوه الاكبر مغترب بالسعودية والاخوان الثالث والرابع مقيمان بمحافظة الزقازيق اما الخامس فحصل على 75 % بالثانوية العامة، معلقاً "مفيش كوسة". واستنكر احمد مرسي ان يتجاهل الاعلام نقل تلك الحقائق قائلا: "طبعا ما حدش بيقول الحقائق دي، فالإعلام الجليل لا ينشر إلا الشائعات مثل سيتي ستارز وحمام السباحة والشجر، والانتقال إلى قصر المنتزه وغيره وان الاخوان سيخربون مصر"، مختتماً: "حسبنا الله ونعم الوكيل". (موقع الوقائع الاخبارية الاردني)

رئيس مُنتَخَب شرعي ديموقراطي
مواطن عربي مهاجر -

قال الدكتور عمرو حمزاوى، رئيس حزب مصر الحرية وعضو مجلس الشعب السابق، إن الدعوة لإسقاط الإخوان المسلمين فى 24 أغسطس غير مقبولة، مشيراً إلى أن الدكتور محمد مرسى، رئيس منتخب، ولم يغتصب السلطة، ووجوده مرتبط بصندوق الانتخابات مما يعطيه شرعية ديمقراطية، مؤكدا فى الوقت ذاته أن من حق كل مواطن أن يتظاهر أو يحتج بالطرق السلمية، رافضاً استعمال العنف مع أى متظاهر. وأضاف حمزاوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أعلن مسبقاً أن المعارضة الديمقراطية ينبغى أن تتعامل مع ما يحدث والسياسات التى ينفذها الرئيس وحكومته، بمعنى تأييد القرارت التى تستحق ذلك، والمعارضة البناءة فى حال صدور قرارت تخالف مصلحة الشارع المصرى. (منقول )

رئيس مُنتَخَب شرعي ديموقراطي
مواطن عربي مهاجر -

قال الدكتور عمرو حمزاوى، رئيس حزب مصر الحرية وعضو مجلس الشعب السابق، إن الدعوة لإسقاط الإخوان المسلمين فى 24 أغسطس غير مقبولة، مشيراً إلى أن الدكتور محمد مرسى، رئيس منتخب، ولم يغتصب السلطة، ووجوده مرتبط بصندوق الانتخابات مما يعطيه شرعية ديمقراطية، مؤكدا فى الوقت ذاته أن من حق كل مواطن أن يتظاهر أو يحتج بالطرق السلمية، رافضاً استعمال العنف مع أى متظاهر. وأضاف حمزاوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أعلن مسبقاً أن المعارضة الديمقراطية ينبغى أن تتعامل مع ما يحدث والسياسات التى ينفذها الرئيس وحكومته، بمعنى تأييد القرارت التى تستحق ذلك، والمعارضة البناءة فى حال صدور قرارت تخالف مصلحة الشارع المصرى. (منقول )

مواطن عربي مهاجر 13
عجبى -

كفاية احسن هبكى كدة اعصابى ما تستحمل يا اخى اولا دى من المفروض امور شخصية من يذكر انه يجب نشرها فهم يريدون التباهى ياريت الاعلام يكون محايد وينشر خبر اخراج من كان متهم بأختلاس وارجاعه عمله الاصلى متجاهلا كل القوانين كذلك لو الاعلام الرسمى محايد كان ذكر من طلب عمل حمام سباحة بملايين الجنيهات المفروض انك عربى مهاجر الم تتخلص من النفاق والتملق بعد يكون الله فى عون البلد التى هاجرت لها ويحمد الله العرب انك هاجرت بلاد العرب بتتابع هجرات مثلك سيتحسن حال العرب اكثر اتركنى يا اخى حتى ابكى وموضوع 75% هذا لاجل فهمه هكذا.كان من المفروض يحصل على 175%مثلا كى ترضى يا مهاجر بتمنى تفضل مهاجر بيصير افضل للعرب..

مواطن عربي مهاجر 13
عجبى -

كفاية احسن هبكى كدة اعصابى ما تستحمل يا اخى اولا دى من المفروض امور شخصية من يذكر انه يجب نشرها فهم يريدون التباهى ياريت الاعلام يكون محايد وينشر خبر اخراج من كان متهم بأختلاس وارجاعه عمله الاصلى متجاهلا كل القوانين كذلك لو الاعلام الرسمى محايد كان ذكر من طلب عمل حمام سباحة بملايين الجنيهات المفروض انك عربى مهاجر الم تتخلص من النفاق والتملق بعد يكون الله فى عون البلد التى هاجرت لها ويحمد الله العرب انك هاجرت بلاد العرب بتتابع هجرات مثلك سيتحسن حال العرب اكثر اتركنى يا اخى حتى ابكى وموضوع 75% هذا لاجل فهمه هكذا.كان من المفروض يحصل على 175%مثلا كى ترضى يا مهاجر بتمنى تفضل مهاجر بيصير افضل للعرب..