أصداء

مصر ليست عربية ولا إسلامية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا تندهش من هذه المعلومة ولا تعتبرها عنصرية أو طائفية فقط حاول معي أن نتفهم بعض المعلومات التاريخية لنصل إلى تفاهمات ربما تعمل بها اللجنة التأسيسية للدستور فتكتب مصر دولة مدنية دين الغالبية هو الإسلام وهم يمثلون نسبة 75% من السكان بينما يمثل المسيحيون نسبة 25% (هذه التعداد تصرح به الكنيسة القبطية وإذا كانت هذه الارقام عير صحيحة فهي مسئولية الدولة التي لم تفصح عنها بشفافية ولا تريد، وهي تقع على عاتق جهاز التعبئة العامة والإحصاء وعليه تصحيحها وإعلانها وتوضيح الموقف من الاديان الاخرى في حال وجودها).

أيضا يجب ملاحظة أنه لا توجد في العالم اجمع دول تسمى اسلامية أو مسيحية او بوذية او ملحدة فهذه من المضحكات!!.. لأن الدولة شخصية اعتبارية لا يمكن ان نعطيها صفة الإنسان العاقل فهي لم تنطق الشهادتين مثلا لنقول انها اسلامية ولذلك فالصواب أن نقول ان غالبية السكان يدينون بالإسلام. كما يجب ان يكتب في الدستور أن اللغة السائدة هي لغة خليط من اللغات القبطية والعربية وبعض اللغات الأخرى.

تاريخيا لم يستطع العرب أن يعربوا أية دولة احتلوها أو أن يغيروا من هويتها الأصيلة أو لغتها الأم فالدولة الفارسية مازالت فارسية ولغتها مازالت هي اللغة الفارسية بالرغم من اعتناق شعبها للدين الإسلامي. ونفس الوضع بالنسبة لدول مثل ماليزيا، وإندونيسيا، وغيرها الكثير.. بل أن كل دول شمال أفريقيا والشام مازالت محتفظة بهويتها ولغاتها ودياناتها التي كانت سائدة قبل الإسلام. غير أن مصر استطاعت ليس فقط أن تحتفظ بهويتها المصرية ولغتها المصرية وديانتها بل تعدت ذلك ومصرت العرب الذين احتلوها وصهرتهم في مجالها البيئي المادي والمعنوي الفريد حتى أصبحوا مصريون.

والمتابع لحركة التاريخ يلاحظ أنه وعلى مر العصور التي مرت بها الأمة المصرية لم يستطع المحتل الأجنبي أن يغير من الهوية المصرية بالرغم من محاولات فرض ثقافته ولغته. ويذكر المؤرخون أنه استمر التعامل في دوواين الدولة المصرية والمصالح الحكومية باللغة القبطية حتى القرن الثالث عشر عندما اصدر الخليفة فرمانا بمنع اللغة القبطية ومعاقبة كل من يتحدث بها من اهل البلاد الأصليين.

كذلك فلم يستطع المستعمر من أنجلكنة مصر أو فرنجنة المصريين، أو تعريبهم، أو تغيير هويتهم المصرية كأحفاد الفراعنة بناة الاهرامات وصانعي اعظم حضارات العالم لأن قوة تأثير مصر أكبر في الكيف الحضاري والكم الثقافي من كل القوى الاستعمارية الأخرى.

فالمصري مازال مصرياً ولم يصبح لا انجليزياً ولا فرنسياً ولا عربياً ولا يرغب في ذلك ليس عنصرية منه وليس تقليلاً من شأن الآخرين ولكنها الطبيعة المصرية الفريدة الممتدة منذ فجر التاريخ. بل العكس هو الذي حدث فكل الأجانب الذين وفدوا إلى مصر غزاة أو مستعمرين قد تمصروا أي اصبحوا مصريين الأمر الذي دفع بعلماء التاريخ و الأجناس إلى وضع "نظرية التمصير (Egyptianized)".

أيضاً فاللغة المصرية (القبطية) لم تختفي حتى اليوم وإنما تطورت مثلها مثل كل لغات الدنيا. فتولد مفردات وتختفي مفردات وتندمج مفردات لتعطي مفردات جديدة غير أن أصلها ثابت متعمق في أعماق الإنسان المصري ولا زالت اللغة القبطية هي لغة الصلوات والعبادات (الليتورجية بالقبطية) في جميع الكنائس القبطية بمصر والعالم. ولذلك فلغة المصريين التي يتحدثون بها اليوم ليست اللغة العربية بل هي اللغة القبطية في شكلها المتطور حيث دخلت إليها مفردات فارسية ويونانية، ورومانية، وتركية، وعربية، وانجليزية، وفرنسية، وغيرها.. بالإضافة إلى الرصيد الرئيسي والأكبر من اللغة الهيروغلوفية. فنحن نتحدث اليوم كما كان أجدادنا المصريون القدماء يتحدثون.

وكمثال على ذلك هاكم بعض الكلمات المتداولة وكلها من أصول مصرية : إخص (شيطان). بـص أو شوف (انظر). شـب (انهض). أر أو نق (حسد). بس(قطة). امبو (يشرب). نش أو هش (حرك). عمال يزن (يكرر الكلام). عيال هلافيت، ما تبوزش كده، الموضوع ده مكلكع، انت مالك محتاس كده، أيه الهيسه والزمبليطه ديه، انت بتبرطم تقول ايه، أوعى حد يخمك، سيبك منهم دول حبتة مفاعيس، الحوش دولي بهدلوا الواد وخرشموه، أنا عاوزك تتوتك كده وتبقى جدع، ليه الستات ديه مزأطاطه ويتزغرط، وغيرها الآلاف... فهل من العدل والحق أن نقول أن اللغة العربية هي لغة الدولة؟ أليس هذا كذباً ونفاقاً؟

لذلك فلا معنى لتسمية مصر جمهورية مصر العربية وذلك لأنها ليست عربية في الأصل ولا في الصورة ولأن المصريين لا يتحدثون العربية، فمصر اسمها مصر ولغتها هي اللغة المصرية حتى ولو كانت بحروف عربية. وليس من العدل والإنصاف ان نسمي مصر اسلامية لأن الغالبية من السكان يدينون بالإسلام وكأن المسيحيون السكان الأصليين للدولة لا وجود لهم هل هذا الكلام يستقيم مع حقوق المواطنة وقيم المساواة في القرن الحادي والعشرين؟

Shoukrala@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موضوعك
Mohamed Nassag -

اختيارك مدخل انصهار الثقافات الواردة الى مصر كمدخل لتثبت به وجهة نظرك فى ان مصر غير اسلاميه او غير عربية غير صحيح رغم صحة ما ذكرته ، ان عربية مصر واسلاميتها تنبع من ديانة غالبية شعبها ومن تشابة الطباع والاعراف والعادات والتقاليد - لاحظ انه ليس تطابق فهناك خصوصية لكل بلد بل ان فى مصر نفسها كل منطقة لها خصوصوية فالدمياطة غير المنيافة غير اهل الاقصر وهكذا ولم يمنع ذلك من كونهم مصريين- ايضا تنبع عربية مصر من تاريخها ومن جيرانها ومن اصول شعبها لكن المهم هنا ما بين السطور الذي اتمنى ان اكون اخطأت في قرائته وهو رسالة نسبة الاقباط الى سكان مصر والتى يركز عليها الاقباط لاحساسهم بانهم اقلية ولا يهم اثبات ذلك المهم اننا واحد فهناك فى مصر شيعة وطوائف اسلاميه مختلفة لكن لا يوجد لديهم حساسية الاقلية التي لدى الاقباط دعونا نركز على تساوى الحقوق والواجبات وعدم التمييز فهذا ما تقام به الاممثانيا رسالة غير مباشرة ان مصر قبطية وهو امر لا خلاف عليه فمصر فرعونية قبطية رومانية عربية كلها حضارات مرت بمصر وعاشت وتعايشت معها وجزء من تاريخ مصر وساهمت فى صياغة مصر الحالية ولا يمكن فصل اية حضارة منهم عن شكل مصر الحالي لكن الخوف هو تركيز العصبية والعنصرية فمصر ليست عربية لكنها قبطية لا يا سيدي مصر كل تلك الثقافات والحضارات وان كان احقاق الحق فتأثير العربية منها اقوى فهو الاكبر والاقرب وديانة الغالبية لكن الموضوعية تفرض تأثر مصر بجميع ثقافاتها وحضاراتها على مر التاريخفي النهاية لا اعلم ما هو المغزى من مقالك غير انك تريد اثبات وجهة النظر ان مصر قبطية وليست عربية وان اثبات ذلك يقوى ايديولوجيتك الثقافية ومعتقداتك وهو نابع ايضا من احساسك بضعف تلك الايدولوجية لذلك تبحث لها عن مبررات واسباب وعلاقات منطقية صدقنى ان ا لا اقصد مهاجمتك لكني رايت صورة من اروع ما يمكن ايام الثورة العظيمة بين المسلمين والاقباط عندما نسى كل منا عنصريتهم وتميزة وركزنا على بلدنا وانسانيتنا فكانت اروع صور الوحدة والحب وتلك هى الصورة التى احب ان اراها في بلدى

عربية وإسلامية يامصر
عربية وإسلامية مية المية -

عشت يامصر يابلدي الغالية عربية وإسلامية مية المية ، وللأبدية ، إسلامية كمان ، جرجس زعلان وبيعط ليه ونهاره وليله شكية ؟ مصر الإسلامية بلدنا وأبناءها الأبطال أحرار فيها ، وإذا جرجس مش عاجبه يتفضل يطلع بره ويسيبها ، أصل ماعمرك ياجرجس كنت في لحظة حبيبها ، الشمس في عيونك يامصر تمللي تغازل، تغطيك بحنانها الدافئ وشعاعها النازل ، والغيط والأرض بيغنوا من البحر لأسوان والهرم الشامخ بيشهدلك إسلامية يامصر وعربية كمان ، بيغنوا ويقولوا إسلامية يامصر وعربيه دي بقى لها زمان ، وإذا جرجس مش عاجبه يتفضل يطلع بره ويروح بأمان ، ويروح جرجس مطرح مايروح مايهمش ، يهاجر للصين إذا عاوز أو ياخد بعضه ويروح اليابان ، وإذا كنت مفلس ياجرجرس هأدفع عنك تذكرتك وأديك العنوان ، أقنعهم بشطارتك ومهارتك ياجرجس إنه الصين أرضك وبلادك ، وإنه الشعب الصيني محتلين وغزاة وسور الصين في الأصل بنوه أجدادك ، قول للصيني الغازي ياجرجس أصل الصين أرضي وباركهالي القديس مرقص والصين أرضي وكياني والنهر الأصفر بيجري ف دمي وشرياني ومياهه بتنبع من قلبي وتديللي حياتي ، وإن قالوا كداب زعق ياجرجس وأملا الدنيا عياط وهيافة وقول للعالم دول الصين خطفوا بناتي ، بس ياجرجس أقولك ، خليك صادق مع نفسك ياجرجس وروح لليونان أحسن لك ، أصلك عارف إنه اليونان أرض أجدادك فعلاً وهواها بيجري في دمك ، والشمس بتشهد ياجرجس كوستاس يقربلك وإسطفانوس يبقالك عمك ، الإغريق أهلك ياجرجس ولغتهم في صلواتك وكلامك ، واليونان أرضك ياجرجس وترابها ف جيناتك وعضامك ، وفي اليونان هتلاقي محبه وحنية أصل الدم ياجرجس عمره مايبقاش ميه ، وفي اليونان أبني كنيسة أو عشرة وخليك لأصلك متحمس ، قد ماتبني هناك ياجرجس مايهمش وأعمل نفسك سلطان ، وعيش ياجرجس مع أهلك وصحابك بأمان ، ونحنا كمان ياجرجس هنعيش بعدك في مصر بلدنا في سلام وأمان ونقولك ياجرجس مع ألف سلامة ، ومن سينا لمطروح للأقصر للسد العالي ، بيقولك الطمي الأسمر والنيل الغالي إرحل إرحل ياجرجس مع ألف سلامة وألف أمان ، و الأرض السمرا بتقولك من كفرالشيخ وواحة سيوه وم الأقصر والدلتا للبحر الأحمر ، من طوخ للقوصية وإسماعلية لأسوان ، إرحل روح بسلامتك ياجرجس مع ألف أمان ، إرحل ياجرجس روح وطن أجدادك وصحابك في اليونان ، ومن راس التين للجيزة هنجمعها صاغ صاغين وبريزه بريزه وندفع عنك تذكرتك ياجرجس مايهمش ونشاورلك ع العنوان ، ولسلامتك في رجوعك

عربية وإسلامية يامصر
عربية وإسلامية مية المية -

عشت يامصر يابلدي الغالية عربية وإسلامية مية المية ، وللأبدية ، إسلامية كمان ، جرجس زعلان وبيعط ليه ونهاره وليله شكية ؟ مصر الإسلامية بلدنا وأبناءها الأبطال أحرار فيها ، وإذا جرجس مش عاجبه يتفضل يطلع بره ويسيبها ، أصل ماعمرك ياجرجس كنت في لحظة حبيبها ، الشمس في عيونك يامصر تمللي تغازل، تغطيك بحنانها الدافئ وشعاعها النازل ، والغيط والأرض بيغنوا من البحر لأسوان والهرم الشامخ بيشهدلك إسلامية يامصر وعربية كمان ، بيغنوا ويقولوا إسلامية يامصر وعربيه دي بقى لها زمان ، وإذا جرجس مش عاجبه يتفضل يطلع بره ويروح بأمان ، ويروح جرجس مطرح مايروح مايهمش ، يهاجر للصين إذا عاوز أو ياخد بعضه ويروح اليابان ، وإذا كنت مفلس ياجرجرس هأدفع عنك تذكرتك وأديك العنوان ، أقنعهم بشطارتك ومهارتك ياجرجس إنه الصين أرضك وبلادك ، وإنه الشعب الصيني محتلين وغزاة وسور الصين في الأصل بنوه أجدادك ، قول للصيني الغازي ياجرجس أصل الصين أرضي وباركهالي القديس مرقص والصين أرضي وكياني والنهر الأصفر بيجري ف دمي وشرياني ومياهه بتنبع من قلبي وتديللي حياتي ، وإن قالوا كداب زعق ياجرجس وأملا الدنيا عياط وهيافة وقول للعالم دول الصين خطفوا بناتي ، بس ياجرجس أقولك ، خليك صادق مع نفسك ياجرجس وروح لليونان أحسن لك ، أصلك عارف إنه اليونان أرض أجدادك فعلاً وهواها بيجري في دمك ، والشمس بتشهد ياجرجس كوستاس يقربلك وإسطفانوس يبقالك عمك ، الإغريق أهلك ياجرجس ولغتهم في صلواتك وكلامك ، واليونان أرضك ياجرجس وترابها ف جيناتك وعضامك ، وفي اليونان هتلاقي محبه وحنية أصل الدم ياجرجس عمره مايبقاش ميه ، وفي اليونان أبني كنيسة أو عشرة وخليك لأصلك متحمس ، قد ماتبني هناك ياجرجس مايهمش وأعمل نفسك سلطان ، وعيش ياجرجس مع أهلك وصحابك بأمان ، ونحنا كمان ياجرجس هنعيش بعدك في مصر بلدنا في سلام وأمان ونقولك ياجرجس مع ألف سلامة ، ومن سينا لمطروح للأقصر للسد العالي ، بيقولك الطمي الأسمر والنيل الغالي إرحل إرحل ياجرجس مع ألف سلامة وألف أمان ، و الأرض السمرا بتقولك من كفرالشيخ وواحة سيوه وم الأقصر والدلتا للبحر الأحمر ، من طوخ للقوصية وإسماعلية لأسوان ، إرحل روح بسلامتك ياجرجس مع ألف أمان ، إرحل ياجرجس روح وطن أجدادك وصحابك في اليونان ، ومن راس التين للجيزة هنجمعها صاغ صاغين وبريزه بريزه وندفع عنك تذكرتك ياجرجس مايهمش ونشاورلك ع العنوان ، ولسلامتك في رجوعك

كلام منطقي
الخادم -

كلام عقلاني جدا هل اذا كان كل ركاب الاتوبيس مسلمين يعطينا الحق ان نقول ان الاتوبيس مسلم؟ وهل اذا كان بعض الركاب نصارى او يهود فهل الصدق القول ان الاتوبيس مسلم بدون ذكر ان هناك نصارى.

كلام منطقي
الخادم -

كلام عقلاني جدا هل اذا كان كل ركاب الاتوبيس مسلمين يعطينا الحق ان نقول ان الاتوبيس مسلم؟ وهل اذا كان بعض الركاب نصارى او يهود فهل الصدق القول ان الاتوبيس مسلم بدون ذكر ان هناك نصارى.

الى السيد محمد نساج
باحث في الاديان -

اجد انك متحامل على الكاتب لكونه نصرانيا فهو لم يطلب ان تكون مصر قبطية او مسيحية هو فقط يوضح انانية المسلمين في اقصاء الآخر وكأنه غير موجود فنرجو الحياد في الحكم. اما عن اللغة فاتحدى ان يقر محمع اللفة العربية ان اللغة العامية التي يتحدث بها المصريون هي العربية..

الى السيد محمد نساج
باحث في الاديان -

اجد انك متحامل على الكاتب لكونه نصرانيا فهو لم يطلب ان تكون مصر قبطية او مسيحية هو فقط يوضح انانية المسلمين في اقصاء الآخر وكأنه غير موجود فنرجو الحياد في الحكم. اما عن اللغة فاتحدى ان يقر محمع اللفة العربية ان اللغة العامية التي يتحدث بها المصريون هي العربية..

ليه يرحل صاحب المكان
mera -

الاستاذ الفاضل، هل اذا جاءك ضيف ونزل على بيتك وأكرمته هل من حقه أن يطلب منك الرحيل؟ هل ستسمح له بان يغتصب بيتك ومملكتك؟لماذا اذن تطلب من صاحب المكان الأصلي الموجود قبلك ب13 قرن أن يرحل ويترك لك بلده؟ صحيح سكتنا له دخل بحماره .. أحنا قاعدين في بيوتنا وبلدنا وارضنا وانتم لو مش عاجبكم روحوا للصحراء عند الوهابيين يمكن ترتاحوا للشبه بينكم وبينهم. لكن لن نرحل عن مصر بلدنا التي اسمها قبطي وليس عربي اسلامي.

ليه يرحل صاحب المكان
mera -

الاستاذ الفاضل، هل اذا جاءك ضيف ونزل على بيتك وأكرمته هل من حقه أن يطلب منك الرحيل؟ هل ستسمح له بان يغتصب بيتك ومملكتك؟لماذا اذن تطلب من صاحب المكان الأصلي الموجود قبلك ب13 قرن أن يرحل ويترك لك بلده؟ صحيح سكتنا له دخل بحماره .. أحنا قاعدين في بيوتنا وبلدنا وارضنا وانتم لو مش عاجبكم روحوا للصحراء عند الوهابيين يمكن ترتاحوا للشبه بينكم وبينهم. لكن لن نرحل عن مصر بلدنا التي اسمها قبطي وليس عربي اسلامي.

مصر اكبر من هذا
عصام -

اولا لفت نظرى فى التعليقان ان هناك من المعلقين من استخدم السكان الاصليين والدخلاء لابد من تصحيح المعلومة فليس معنى اننى قبطى اننى من السكان الاصليين وليس معنى انى مسلم اننى من الوافدين هذا تصنيف خاطى جدا فالمصريين الاقباط فى الاساس دخل منهم كثير الاسلام لذلك المصريين المسلميين هم فى الاصل اقباط وليسوا غرباء او دخلاء ثانيا اننى ارى ان مصر هى مصر لا يمكن ابدا ان نحصرها فى تصنيف معين كانها قبطية او يونانية او رومانية او فرعونية او اسلامية او عربية ولكن مصر كل هذا ويجب ان يعى جميع المصريين هذة الحقيقة مصر كل هولاء

مصر اكبر من هذا
عصام -

اولا لفت نظرى فى التعليقان ان هناك من المعلقين من استخدم السكان الاصليين والدخلاء لابد من تصحيح المعلومة فليس معنى اننى قبطى اننى من السكان الاصليين وليس معنى انى مسلم اننى من الوافدين هذا تصنيف خاطى جدا فالمصريين الاقباط فى الاساس دخل منهم كثير الاسلام لذلك المصريين المسلميين هم فى الاصل اقباط وليسوا غرباء او دخلاء ثانيا اننى ارى ان مصر هى مصر لا يمكن ابدا ان نحصرها فى تصنيف معين كانها قبطية او يونانية او رومانية او فرعونية او اسلامية او عربية ولكن مصر كل هذا ويجب ان يعى جميع المصريين هذة الحقيقة مصر كل هولاء

YOUR HEART
Rose -

WHERE IS YOUR HEART , YOU FOOL , IT IS FOR CHRISTS OR NOT...SHALL YOU WHEN YOU STAND BEFORE HIM SAY THAT YOU WERE FROM EGYPT OR FROM FRANCE.....YOU FOOL , YOU WILL STAND WITH YOU IDENDITY , SAVED OR NOT SAVED........IT IS THE ISLAMIC INVASION FOR LANDS INCLUDING EGYPT WHO IS RESPONSIBLE OF RACISM WITH DESCRIPTION OF RELIGION.....WHAT MATTER IS YOU ARE SAVED AND REDEEMED BY THE BLODD SHED OF JESUS OR NOT....THEN YOU WILL BE A CHILD OF THE MOST HIGH GOD AND BELONG TO THE HERD OF THE GOOD SHEPARD....IT DOESN''T MATTER IF YOU BELONG TO AMRO BEN ELAS WHO NOW IS SEPERATED FROM GOD , FOLLOW THEN WHOM WHO RESTOR YOU RANK AS HEAVENLY SON OR DAUGHTER OF GOD THE CREATOR

YOUR HEART
Rose -

WHERE IS YOUR HEART , YOU FOOL , IT IS FOR CHRISTS OR NOT...SHALL YOU WHEN YOU STAND BEFORE HIM SAY THAT YOU WERE FROM EGYPT OR FROM FRANCE.....YOU FOOL , YOU WILL STAND WITH YOU IDENDITY , SAVED OR NOT SAVED........IT IS THE ISLAMIC INVASION FOR LANDS INCLUDING EGYPT WHO IS RESPONSIBLE OF RACISM WITH DESCRIPTION OF RELIGION.....WHAT MATTER IS YOU ARE SAVED AND REDEEMED BY THE BLODD SHED OF JESUS OR NOT....THEN YOU WILL BE A CHILD OF THE MOST HIGH GOD AND BELONG TO THE HERD OF THE GOOD SHEPARD....IT DOESN''T MATTER IF YOU BELONG TO AMRO BEN ELAS WHO NOW IS SEPERATED FROM GOD , FOLLOW THEN WHOM WHO RESTOR YOU RANK AS HEAVENLY SON OR DAUGHTER OF GOD THE CREATOR

تعربت او تمصرت واحد
علي البصري -

من حق الشعب المصري ان بختار مايشاء من اللغة اودين لادخل للاخرين بذلك فالعرب لايريدون لمصر االا العزة والمنعة وهي بمثابة الاخ الاكبر وقلبهم النابض واعتقد ان العروبة تليق لمصر انها اكبر دولة في محيطها العربي ويجب ان يتعلم المصريين اللغات الاخرى مثل الانجليزية لانها لغة العلم وعندهم سياحة واجانب والترابط الان بالمواصلات والانترنيت سوف يجعل العالم يستعمل لغة واحدة يتفاهم بها كل البشر ومااحلى ذلك لان اللهجات المحلية باعتراف اليونسكو بدت تنقرض ولاادري لم يبغضك الاسم فلا قيمة له انه شيء معنوي فالعلاقات الدينية والروحية والقومية كتبت او لم تكتب هي موجودة في الشعور والوجدان.

تعربت او تمصرت واحد
علي البصري -

من حق الشعب المصري ان بختار مايشاء من اللغة اودين لادخل للاخرين بذلك فالعرب لايريدون لمصر االا العزة والمنعة وهي بمثابة الاخ الاكبر وقلبهم النابض واعتقد ان العروبة تليق لمصر انها اكبر دولة في محيطها العربي ويجب ان يتعلم المصريين اللغات الاخرى مثل الانجليزية لانها لغة العلم وعندهم سياحة واجانب والترابط الان بالمواصلات والانترنيت سوف يجعل العالم يستعمل لغة واحدة يتفاهم بها كل البشر ومااحلى ذلك لان اللهجات المحلية باعتراف اليونسكو بدت تنقرض ولاادري لم يبغضك الاسم فلا قيمة له انه شيء معنوي فالعلاقات الدينية والروحية والقومية كتبت او لم تكتب هي موجودة في الشعور والوجدان.

الشخصية الاعتبارية
Kam Elassal -

صح الشخصية الاعتبارية بلا دين

الشخصية الاعتبارية
Kam Elassal -

صح الشخصية الاعتبارية بلا دين

مصر عربية مسلمة بلاشك
مصري مش ارثوذكسي -

مصر عربية وإسلامية كأمر واقع كما هي الانجليزية والمسيحية في امريكا امر واقع

مصر عربية مسلمة بلاشك
مصري مش ارثوذكسي -

مصر عربية وإسلامية كأمر واقع كما هي الانجليزية والمسيحية في امريكا امر واقع

يا احفاد اليهود
اخناتون -

ما علاقة احفاد المستوطنين الارثوذكس بمصر ؟! وماعلاقتهم بمصر الفرعونية هؤلاء مستوطنون كغيرهم من مستوطني مصر يعيش فيها ساكت ولا يدعي ملكيتها ربما سبب هذا ان اغلب المستوطنين الارثوذكس من اليهود وهذا سبب عقدة الاضطهاد والاستحواذ وكراهيتهم للمصريين ؟!!

يا احفاد اليهود
اخناتون -

ما علاقة احفاد المستوطنين الارثوذكس بمصر ؟! وماعلاقتهم بمصر الفرعونية هؤلاء مستوطنون كغيرهم من مستوطني مصر يعيش فيها ساكت ولا يدعي ملكيتها ربما سبب هذا ان اغلب المستوطنين الارثوذكس من اليهود وهذا سبب عقدة الاضطهاد والاستحواذ وكراهيتهم للمصريين ؟!!

يونانيين ومقادنه
جرجس بلالايكا -

همه. اليونانيين والكرواته والمقدونية بقوا مصريين فراعنة ازاي بس ؟؟

يونانيين ومقادنه
جرجس بلالايكا -

همه. اليونانيين والكرواته والمقدونية بقوا مصريين فراعنة ازاي بس ؟؟

يجب تحديد مفهوم للاسلام
حامورابي -

بما ان هناك لبس ولغط كبيرين في تفسير الاسلام كدين او كدولة وتداعياته السلبية على الوضع العام ومستقبل البلد وبشكل خاص اذا كان هناك نسبة 25 من السكان لا ينتمون الى هذا الدين او الدولة المسمى بالاسلام ويعارضون ان تسمى دولتهم بالاسلامية او ان تشرع قوانينها حسب ما يسمى بالاسلام فيجب في هذه الحالة تحديد مفهوم الاسلام اولا اما كدين ونكون بذالك قد تخلصنا نهائيا من مشكلة ان مصر او غيرها هي دولة اسلامية لان الدين يجب ان لا يحكم البلد ولا يتدخل في السياسة او ثانيا تحديد الاسلام كدولة وفي هذه الحالة يجب ان يؤسس له حزبا سياسيا مرخصا ويعرض على الناخبين برنامجه الانتخابي لكي يفوز بالانتخابات وبعدها يشكل الحكومة اذا ما فاز بالانتخابات وهكدا نكون قد تخلصنا نهائيا من مشكلة اسمها الاسلام والدولة الاسلامية

يجب تحديد مفهوم للاسلام
حامورابي -

بما ان هناك لبس ولغط كبيرين في تفسير الاسلام كدين او كدولة وتداعياته السلبية على الوضع العام ومستقبل البلد وبشكل خاص اذا كان هناك نسبة 25 من السكان لا ينتمون الى هذا الدين او الدولة المسمى بالاسلام ويعارضون ان تسمى دولتهم بالاسلامية او ان تشرع قوانينها حسب ما يسمى بالاسلام فيجب في هذه الحالة تحديد مفهوم الاسلام اولا اما كدين ونكون بذالك قد تخلصنا نهائيا من مشكلة ان مصر او غيرها هي دولة اسلامية لان الدين يجب ان لا يحكم البلد ولا يتدخل في السياسة او ثانيا تحديد الاسلام كدولة وفي هذه الحالة يجب ان يؤسس له حزبا سياسيا مرخصا ويعرض على الناخبين برنامجه الانتخابي لكي يفوز بالانتخابات وبعدها يشكل الحكومة اذا ما فاز بالانتخابات وهكدا نكون قد تخلصنا نهائيا من مشكلة اسمها الاسلام والدولة الاسلامية

مصر مش أرثوذوكسية
مصري مش ارثوذكسي -

مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة والمسيحية والمسيحيون وافدون وطارئون عليها

مصر مش أرثوذوكسية
مصري مش ارثوذكسي -

مصر لم تكن مسيحية ولا لحظة واحدة والمسيحية والمسيحيون وافدون وطارئون عليها

كذاب يا جرجس
مصري -

غير صحيح ان المسيحيين يمثلون ٢٥ بالمائة من سكان مصر هذا كذب انهم اقل من ستة بالمائة ويتناقصون باستمرار

كذاب يا جرجس
مصري -

غير صحيح ان المسيحيين يمثلون ٢٥ بالمائة من سكان مصر هذا كذب انهم اقل من ستة بالمائة ويتناقصون باستمرار

مشكلة
أحمد شاهين -

يا أميل سيبك.......أنظر حواليك مافي مسلمين....وينهم؟؟؟؟لما تهاجمهم أسرائيل يركضوا للغرب وألأمريكان يبوسوا.........علشان يفزعوا لهم؟؟؟ ألأسلام موجود بس ألمسلمين مش موجدين...رمضان ألحالي شفنا ألعجايب من ألمتأسلمين مثل ألمعلق ألذي يناديك جرجس يعرف أن ألخضر عليه ألسلام هو جريس والمسلم مجبور أن يؤمن به لا أن يستهزىء بألأسم............. لذلك أقول لك لا يوجد مسلمين لأن ألأسلام عاد غريبا كما تنبأ صاحبه

مشكلة
أحمد شاهين -

يا أميل سيبك.......أنظر حواليك مافي مسلمين....وينهم؟؟؟؟لما تهاجمهم أسرائيل يركضوا للغرب وألأمريكان يبوسوا.........علشان يفزعوا لهم؟؟؟ ألأسلام موجود بس ألمسلمين مش موجدين...رمضان ألحالي شفنا ألعجايب من ألمتأسلمين مثل ألمعلق ألذي يناديك جرجس يعرف أن ألخضر عليه ألسلام هو جريس والمسلم مجبور أن يؤمن به لا أن يستهزىء بألأسم............. لذلك أقول لك لا يوجد مسلمين لأن ألأسلام عاد غريبا كما تنبأ صاحبه

الاقليات العربية نهشت و
رامي -

للاسف ان الاقليات نهشت في جسد الامة العربية والاسلامية وساندتهم القوى العلمانية الدخيلة التي كانت نتاج للاستعمار والعقلية المسيحية المحلية التي لا تختلف عن نظيرتها الاوروبية..... فاين تجد مسيحي تجد المسلم الذي فقد اخلاقه: لبنان, مصر و...... ان الاقليات فضحت الامة: المارونيين في صبرا وشاتيلا, الشيعة في العراق, البدو في الاردن, العلويين في سوريا واليهود الذين هاجروا الى فلسطين... هذه حقيقة الاقليات للاسف.. فمن تجسدت به العروبة بقي متاثرا بالشكل الايجابي ومن تقبط, تشيع, تمرون و..... اصبح طائفيا عنصريا كارها لشعبه مثل اللوبي القبطي في امريكيا.. فلينظر هذا اللوبي الى الهندوس في مينمار....

الاقليات العربية نهشت و
رامي -

للاسف ان الاقليات نهشت في جسد الامة العربية والاسلامية وساندتهم القوى العلمانية الدخيلة التي كانت نتاج للاستعمار والعقلية المسيحية المحلية التي لا تختلف عن نظيرتها الاوروبية..... فاين تجد مسيحي تجد المسلم الذي فقد اخلاقه: لبنان, مصر و...... ان الاقليات فضحت الامة: المارونيين في صبرا وشاتيلا, الشيعة في العراق, البدو في الاردن, العلويين في سوريا واليهود الذين هاجروا الى فلسطين... هذه حقيقة الاقليات للاسف.. فمن تجسدت به العروبة بقي متاثرا بالشكل الايجابي ومن تقبط, تشيع, تمرون و..... اصبح طائفيا عنصريا كارها لشعبه مثل اللوبي القبطي في امريكيا.. فلينظر هذا اللوبي الى الهندوس في مينمار....

كنيسة ارثوذكسية لا مصرية
مصري مش ارثوذكسي -

ولا حتى قبطية ما فيش حاكه اسمها الكنيسة القبطية هذه كنيسة ارثوذوكسية وافدة من اليونان ولا علاقة لها بمصر او المصريين

كنيسة ارثوذكسية لا مصرية
مصري مش ارثوذكسي -

ولا حتى قبطية ما فيش حاكه اسمها الكنيسة القبطية هذه كنيسة ارثوذوكسية وافدة من اليونان ولا علاقة لها بمصر او المصريين

تعداد المسيحيين بمصر
جرجس افندي بلالايكا -

تعداد المسيحيين في مصر معروف للسلطات في الدولة اقل من سته في المائة ولكنها تخفيه حفاظا على هذه المدعوقة الوحدة الوطنية ؟!

تعداد المسيحيين بمصر
جرجس افندي بلالايكا -

تعداد المسيحيين في مصر معروف للسلطات في الدولة اقل من سته في المائة ولكنها تخفيه حفاظا على هذه المدعوقة الوحدة الوطنية ؟!

مصر لم تكن مستقلة ابدا
كاره الارثوذكس -

نحب نقول للصليبين الحقدة من الارثوذكس ان مصر لم تكن دولة مستقلة بل كانت تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي المباشر الذي كان يقمع ويقهر المسيحيين لانهم ارثوذكس وكانوا يعملون خداما في قصور واسطبلات الرومان وكانت سلة غلال لاوروبا وانها كانت في طريقها الى الخراب لولا نجدة العرب المسلمون لاهلها الذين طردوا المحتل الروماني واعادوا للمسيحيين كنائسهم واباءهم الرهبان الهربانين الى الصحراء ولكن ماذا تقول في هذه النوعية من المتعصبين الارثوذكس من قلالات الادب وقلالات الوفا الذين يكرهون المصريين وليس المسلمين وحتى انهم يكرهون غيرهم من المسيحيين ؟!!

مصر لم تكن مستقلة ابدا
كاره الارثوذكس -

نحب نقول للصليبين الحقدة من الارثوذكس ان مصر لم تكن دولة مستقلة بل كانت تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي المباشر الذي كان يقمع ويقهر المسيحيين لانهم ارثوذكس وكانوا يعملون خداما في قصور واسطبلات الرومان وكانت سلة غلال لاوروبا وانها كانت في طريقها الى الخراب لولا نجدة العرب المسلمون لاهلها الذين طردوا المحتل الروماني واعادوا للمسيحيين كنائسهم واباءهم الرهبان الهربانين الى الصحراء ولكن ماذا تقول في هذه النوعية من المتعصبين الارثوذكس من قلالات الادب وقلالات الوفا الذين يكرهون المصريين وليس المسلمين وحتى انهم يكرهون غيرهم من المسيحيين ؟!!

ردا على اكاذيب الارثوذكس
مصري مش ارثوذكسي -

اذا كانت الشعوب والاوطان التي كانت تحت الاحتلال الروماني الكاثوليكي المباشر مثل مصر والشام والعراق وشمال افريقية وغيرها من البلدان الفارسية والهندية والاندونيسية محتفظة بلسانها وثقافتها وهويتها الوطنية فهذا الامر يحمد للاسلام الذي لم يصهر تلك المجتمعات ويدمجها بقوة العنف كما فعلت الدولة الرومانية التي ابادت اثنا عشر مليونا من النصارى الموحدين اتباع النبي الحقيقي عيسى بن مريم وعلى العكس فعلت الصليبية التي ارغمت سكان البلدان التي احتلتها كما في العالم الجديد على الصليبية وقد تم فصل الاطفال عن عوائلهم وتغيير اسمائهم وملابسهم ولغتهم وقطع صلتهم مع تراثهم القومي فخرجت اجيال ضائعة تدمن الكحوليات وتعمل اناثها في الدعارة هذه بركات الصليبية على شعوب العالم !

عروبة مصر لاشك فيها
مصري مش ارثوذكسي -

يظن متعصبة الارثوذكس الذين ربتهم كنيسة شنوده على كراهية المصريين انهم وحدهم من كا ن يعيش على ثرى مصر ؟! وان اقوام اخرى ليس لهم وجود وهو نفس منطق الصهاينة اليوم الذين ينفون وجود اقوام اخرى في فلسطين مثلا ويدعون انها ارض بلا شعب لشعب بلا ارض ان عقيدة الارثوذكس واليهود واحدة ولا استغراب في ذلك فالارثوكس اساسا هم الجالية اليهودية المقيمة في مصر التي تنصرت ثم تصلبنت ثم تربت على كراهية المصريين وتهديدهم كل مرة بالتطهير العرقي ان الوجود العربي في مصر سابق على وجود الارثوذكس فيها ووجود العرب في مصر قديم قدم وجود مصر .

خيانات الارثوذكس قديمة
مصري مش ارثوذكسي -

- فالخائن القبطي " المعلم يعقوب حنا " (1745 – 1801م) – الذي يسميه " الجبرتي " (1167 – 1237هـ / 1754 – 1822م) : " يعقوب اللعين " ! – قد جند فيلقا قبطيًا ضم 2.000 شاب قبطي ، حاربوا مع جيش الحملة الفرنسية ، الذي قتل 7/1 الشعب المصري 200.000 من شعب كان تعداده يومئذ أقل من 3.000.000 نسمة ! . - وكان الأقباط ونصارى الأروام والشوام ، لا يتعاونون – فقط – مع جيش الحملة الفرنسية وإدارته ، وإنما يحتفلون – علنا – بانتصارات هذا الجيش في غزة ويافا – علي أرض فلسطين ! . - بل لقد عهد إليهم الجنرال " كليير " (1753 – 1800م) ، أن يفعلوا بالمسلمين ما يشاءون .. فتطاولوا – كما يقول الجبرتي – علي المسلمين بالسب والضرب .. وصرحوا بانقضاء ملة المسلمين وأيام الموحدين " ! . - وأعلنوا أن هدفهم هو سلخ مصر من العروبة والإسلام ، وإلحاقها بالغرب ، تحت حراب الاستعمار ! ..

اولا
Rizgar -

المصريون هم فراعنة، والفراعنة ليسوا عربا، كما ان البربر او النوبيين او الاحباش ليسوا عربا، بعض هذه الاقوام او القوميات بقوا على اصالاتهم، والبعض الاخر انسلخت من عروقها واصولها القومية ولبست لبوس غزاتها العرب المسلمين مثل المصريين الفراعنة ، واللبناينن والفلسطينين الفينبقيين، والسوريين السوريان والروميين، فاصبحت مسوخا بشرية عرقية، وفي مقدمة هؤلاء هم المصريون الفراعنة.

تزوير الارثوذكس للتاريخ
مصري مش ارثوذكسي -

ان القبطية ليست دالة على المسيحيين وانما الاقباط هم كل من سكن مصر بغض النظر عن ديانته وعرقيته ولكن ارثوذكس مصر اختطفوا هذا المصطلح مثلما اختطفوا مصر وتاريخها وجعلوه دالة عليهم وجنسية لهم وهذا غير صحيح طبعا الاقباط هم سكنة مصر بغض النظر عن عرقهم ودينهم اننا عندما نصف ارثوذكس مصر باليهود لا نتجنى على التاريخ ولا على الواقع فهم وان لم يكونوا يهود عرقيا فلهم اخلاق اليهود ! وان في اليهود ناس اهل انصاف واخلاق ويحملون قيما انسانية رفيعة اما هؤلاء الارثوذكس فلا قيم ولا انسانية لديهم من جاهلهم الى مثقفهم والدليل امامك بالمقال !!!!!

ثانيا
Rizgar -

. لااحد يستطيع انكار اسهامات المصريين الاصلاء في بناء الحضارة الانسانية في مرحلة من مراحل التاريخ، ولكن ـ وربما لهذا السبب بالذات ـ يعاني مصريوا اليوم من ازمة فقدان الوجود النابع من فقدان الهوية وفقدان الاصالة الفرعونية، وادعاء العروبة والاسلام، قومية ودين غزاتهم العرب المسلمين البدويين ، الاتين من الجزيرة العربية ونجد وقريش. العرب المسلمون شتموا الفراعنة في(القران)، بعد ان غزوا ناسهم واحتلوا ارضهم وهتكوا اعراضهم، واستباحوا نساءهم واموالهم و وكل مقدساتهم، فاستولدوا من نساءهم المغتصبات -----.لكن الحقيقة تبقى في القاع المظلم المدفون المكبوت، في عدم شعور المصريين بالانتماء حقا وحقيقة بالعروبة والاسلام، وهم الذين اضاعوا اصلهم وفصلهم الفرعوني النبيل، الشعور بفقدان الاصالة، او فقدان الهوية الاصلية من قبل المصرين، هو الشعور الطاغي الجامح في الدولة والشعب المصري الحديث، وليس تبوء الناصرية لقيادة القومجية العربية الا شكلا من احقر انواع الشعور بالدونية والنقص واللااصالة، المتحولة الى التطرف في ادعاء ما لا تملك، وليس ظهور الحركات الاسلامية المتطرفة الا رد فعل على الشعور الكامن بالنقص والاحتقار جراء الانسلاخ عن الاصالة الفرعونية (الفرعونية كقومية وكدين)، وادعاء الانتماء الى قومية ودين الغزاة المحتلين العرب وهذه العقدة النفسية المرضية الجماعية لمصريي اليوم هي عملية البحث عن الهوية الذاتية في جيوب الاخرين! وساترك التعمق والتوسع في هذه العقدة النفسية المرضية عند المصريين للاختصاصيين في هذا المجال.

لو الارثوذكس اغلبية
مصري مش ارثوذكسي -

ترى لو ان الارثوذكس المسيحيين في مصر هم الاغلبية والمسلمين اقلية هل كانوا سيقبلون حذف المادة الثانية من دستورهم وعدم الاشارة الى عقيدتهم والى لغتهم ؟! وهناك دول غربية تعتبر نفسها مسيحية مثل بريطانيا وامريكا وغيرها وفي بعض البلاد الغربية وغيرها المسلمون كأقلية فيها اكثر عددا من ارثوذكس مصر ومع ذلك ليس من حق المسلم ان يعترض على مواد الدستور وليس له وضعية خاصة كما لدى الارثوذكس في مصر وللاسف نلمس تطاولا يصل حد السفاهة في الاعلام الكنسي والعلماني القبطي ضد مصر والمصريين لانهم مسلمين ؟! الجدير بالذكر ان المسيحيين في مصريسيطرون على ٦٠ ٪ من تجارة الذهب و٦٥٪ من الصيدليات و٤٠٪ من الاقتصاد ويمثلون اقل من 6٪ من تعداد السكان وهذا وضع شاذ لاتقبل به الدول حتى المتحضرة منها ان تسيطر طائفة من المجتمع على نوع واحد من الاقتصاد او اكثر وتحتكره ولكن في مصر عشان كلنا مصريين لايجري مراجعة هذا الوضع غير الطبيعي بتشجيع الفئة الاخرى من المجتمع على الولوج الى هذه الانشطة لكسر باب الاحتكار كما يجب معاقبة مثير الفتنة كتابا ومعلقين ولو اقتضى الامر استقدامهم من الدول التي يقيمون فيها بمذكرات قبض وتسلم لمحاكمتهم في مصر لخروجهم عن الصف الوطني وخيانتهم للامة

ثالثا
Rizgar -

علماء الاجناس البشرية يستطيعون التعرف على الاصول العرقية للافراد من سمات وتقاطيع الوجه واللون ومقاييس الجمجمة وغيرها بسهولة، دون اللجوء الى الحمض النووي لكل شخص، فالشكل العربي واضح بسمرة البشرة الغامقة وسواد العين والشعر وطول الانف وغلاظة الشفتين وغيرها، كما الشكل الفرعوني ايضا واضح كغيره من السمات العرقية، اذ لا يمكن لاي عاقل ان يعتبر جمال عبدالناصر عربيا او حتى فرعونيا، بل هو من اصول هندو ـ اوروبية بشكل واضح، وربما كان من اصول الكرد الايوبيين الذين حكموا مصر، لكن محمد انور السادات ومحمد حسنين هيكل والفنان عادل امام فراعنة اصفاء، وحسن البنا مغولي واضح. واللغة هي الهوية الظاهرة للشعوب والاعراق، اصالة كانت ام اكتسابا، واللغة العربية فرع من مجموعة اللغات السامية، كالعبرية والاشورية والامازيغية وغيرها، والعربية نوعان: العربية الاصيلة؛ وهي لغة اهل القريش والقبائل المتاخمة للبحر الاحمر الاسيوية، واما باقي الشعوب المتكلمة باللغة العربية؛ فهم عرب مستعربة، قضت العرب على لغاتهم الاصلية وفرضت عليهم لغتتها بعد غزوهم واستعبادهم واحتلال اراضيهم، وسمتهم بـ(العرب المستعربة) للتفريق بينهم وبين انفسهم المسمون بـ(العرب العاربة)، فالعرب الاصليون عاربة = فاعلة، والعرب المستعربة = مفعول بها، و99% ممن يحسبون انفسهم عربا اليوم هم من الصنف او الدرجة الثانية، اي من المفعول بهم، ومن هؤلاء المفعول بهم المصريون الفراعنة بالطبع، الذين مازالوا عاجزين ـ وبعد 14 قرنا ـ عن تلفظ معظم الحروف والالفاظ العربية القحة، من مثل تحويلهم (ا الفقر ) الى (الفأر)! والفرق بين الفقر والفأر هو الفرق بين الفراعنة والعرب .

لو الارثوذكس اغلبية
مصري مش ارثوذكسي -

ترى لو ان الارثوذكس المسيحيين في مصر هم الاغلبية والمسلمين اقلية هل كانوا سيقبلون حذف المادة الثانية من دستورهم وعدم الاشارة الى عقيدتهم والى لغتهم ؟! وهناك دول غربية تعتبر نفسها مسيحية مثل بريطانيا وامريكا وغيرها وفي بعض البلاد الغربية وغيرها المسلمون كأقلية فيها اكثر عددا من ارثوذكس مصر ومع ذلك ليس من حق المسلم ان يعترض على مواد الدستور وليس له وضعية خاصة كما لدى الارثوذكس في مصر وللاسف نلمس تطاولا يصل حد السفاهة في الاعلام الكنسي والعلماني القبطي ضد مصر والمصريين لانهم مسلمين ؟! الجدير بالذكر ان المسيحيين في مصريسيطرون على ٦٠ ٪ من تجارة الذهب و٦٥٪ من الصيدليات و٤٠٪ من الاقتصاد ويمثلون اقل من 6٪ من تعداد السكان وهذا وضع شاذ لاتقبل به الدول حتى المتحضرة منها ان تسيطر طائفة من المجتمع على نوع واحد من الاقتصاد او اكثر وتحتكره ولكن في مصر عشان كلنا مصريين لايجري مراجعة هذا الوضع غير الطبيعي بتشجيع الفئة الاخرى من المجتمع على الولوج الى هذه الانشطة لكسر باب الاحتكار كما يجب معاقبة مثير الفتنة كتابا ومعلقين ولو اقتضى الامر استقدامهم من الدول التي يقيمون فيها بمذكرات قبض وتسلم لمحاكمتهم في مصر لخروجهم عن الصف الوطني وخيانتهم للامة

عروبة مصر لاشك فيها
ردا على المزورين الارثوكس -

قال جوستاف حيكي، أستاذ الأثريات المصرية، في كلية نيو شاتيل، في كتابه تاريخ المدنية المصرية، أن سكان مصر القدماء، جاؤوا إليها من جزيرة العرب، قبل ستة آلاف سنة، وأن الأسر الفرعونية الأولى من هؤلاء القادمين. وقال مثل هذا بروخ الألماني، وهنري جونسون الإنكليزي، في كتابيهما تاريخ مصر أيضاً. ولقد نبه جبرائيل هانوتو في مقدمة كتابه تاريخ الجنسية المصرية على بروز مميزات العنصر السامي العربي في سِحَن وصور ومحنطات ملوك مصر، منذ أقدم أزمنة التاريخ المصري، أو بتعبير أدق ملوك الدولة الأولى، والأسلاف الذين انحدروا منهم، الذين طرأوا على مصر من شمالها الشرقي، ومن جنوبها الشرقي، بالإضافة إلى قوله: إن الدم المصري غدا مزيجاً من عناصر سامية وأفريقية وزنجية وأوروبية وسكان شواطئ البحر الأبيض. ولقد قال والس بدج، مؤلف كتاب سواء السبيل في سكان أرض النيل، أن الذي حققه العلماء، أن الذين ملكوا مصر، ووضعوا شرائعها منذ البدء، جماعات هاجروا إليها من المشرق، منذ بضعة ألوف من السنين، قبل التاريخ المسيحي، وليس في مشرق مصر إلا جزيرة العرب من الجنوب والشرق، وسيناء المتصلة بالجزيرة، من الشرق الشمالي، كما لا يخفى. ولقد قال المؤرخ الشهير ماسبرو: إن لعروق المصريين الأقدميين، والعرب والفينيقيين والكنعانيين، روابط تشد بعضها إلى بعض. وليس المصريون سوى ساميين انفصلوا عن مهد الساميين قبل غيرهم.

عروبة مصر لاشك فيها
ردا على المزورين الارثوكس -

قال جوستاف حيكي، أستاذ الأثريات المصرية، في كلية نيو شاتيل، في كتابه تاريخ المدنية المصرية، أن سكان مصر القدماء، جاؤوا إليها من جزيرة العرب، قبل ستة آلاف سنة، وأن الأسر الفرعونية الأولى من هؤلاء القادمين. وقال مثل هذا بروخ الألماني، وهنري جونسون الإنكليزي، في كتابيهما تاريخ مصر أيضاً. ولقد نبه جبرائيل هانوتو في مقدمة كتابه تاريخ الجنسية المصرية على بروز مميزات العنصر السامي العربي في سِحَن وصور ومحنطات ملوك مصر، منذ أقدم أزمنة التاريخ المصري، أو بتعبير أدق ملوك الدولة الأولى، والأسلاف الذين انحدروا منهم، الذين طرأوا على مصر من شمالها الشرقي، ومن جنوبها الشرقي، بالإضافة إلى قوله: إن الدم المصري غدا مزيجاً من عناصر سامية وأفريقية وزنجية وأوروبية وسكان شواطئ البحر الأبيض. ولقد قال والس بدج، مؤلف كتاب سواء السبيل في سكان أرض النيل، أن الذي حققه العلماء، أن الذين ملكوا مصر، ووضعوا شرائعها منذ البدء، جماعات هاجروا إليها من المشرق، منذ بضعة ألوف من السنين، قبل التاريخ المسيحي، وليس في مشرق مصر إلا جزيرة العرب من الجنوب والشرق، وسيناء المتصلة بالجزيرة، من الشرق الشمالي، كما لا يخفى. ولقد قال المؤرخ الشهير ماسبرو: إن لعروق المصريين الأقدميين، والعرب والفينيقيين والكنعانيين، روابط تشد بعضها إلى بعض. وليس المصريون سوى ساميين انفصلوا عن مهد الساميين قبل غيرهم.

الدفاتر تكشف المزورين
مصري مش ارثوذكسي -

أعلن الفاتيكان أن عدد المسيحيين بمصر لا يجاوز نسبة الستة بالمائة ومن قبله بأشهر قليلة مركز بيو الأمريكي. وحقيقة فهذا ليس فيه جديد إلا تأكيد كذب الدعاوي بأنهم اثنا عشر مليونًا أو خمسة عشر أو غيرها من الأرقام، كما يزعمون؛ وإن كان حقيقة كونهم عشرين مليونًا أو عشرين فردًا غير مؤثر من جهة الحقوق والواجبات الملزمة للمواطنين في بناء الدولة الإسلامية، فليست الكثرة هي التي تؤسس الحقوق ولا القلة هي التي تهدرها، ولكن في ظل غياب الشريعة أطلت الطائفية برأسها، وأصبح تعظيم الكم مدعاة للمطالبة بأوضاع طائفية خاصة؛ وإلا فالتمرد والخروج. ولهذا غضب النصارى من إحصاء عام 1976م و1986م والتي كانت نسبتهم فيه تدور في حدود الستة بالمائة. وهذه النسبة هي التي توافق إحصاء الكنيسة عندما كانت لا تروادها أحلام الحصول على السلطة بجانب سلطانها الروحي. فالنصارى اليوم يقولون أن مستندهم فيما يذكرونه من أعداد؛ هو ما يحملونه من كشوف أو دفاتر تحوي أسماء وأعداد الذين يتم تعميدهم بجانب كشوف أخرى تحوي أسماء الوفيات؛ بالتالي فهم لا يعتبرون ولا يعتمدون الإحصاءات الرسمية التي تقوم بها الدولة. عمومًا تلك الدفاتر أو الإحصاءات إن كانت موجودة لديهم، فهي ليست وليدة اليوم أو اللحظة إذ أنها تقليد ديني يلتزم البطريرك به، وكذا كل أبرشية حتى يعرف من يقطعه من غيره كما ذكر ذلك ابن سباع في تاريخه. وعلى هذا فكما تقول بوتشر (4/373) وكذلك الشماس منسي فإن: "البطريرك في عام 1855م قد أحصى النصارى ، فوجد عددهم لا يقل ولا يزيد عن مائتان وسبعة عشر ألف نفس (217000)، بينما كان تعدد كل سكان القطر المصري في ذلك الحين خمسة ملايين من النفوس"، وبالتأكيد البطريرك اعتمد على كشوف دفاتر تعد أصل لتلك الدفاتر، التي اعتمدها النصارى اليوم في تقدير عددهم.والذي يظهر من إحصاء البطريرك الذي تم من مائة وخمسة وخمسين سنة، أن نسبتهم كانت لا تتعدى 4.34%؛ وبالتالي فإن الإحصاءات الرسمية التي تجري اليوم لو أظهرت أن نسبتهم تصل إلى خمسة أو ستة أو حتى سبعة بالمائة فلا مجال للادعاء بأنها لا تظهر العدد الحقيقي للنصارى، فما الدافع إذًا لتكذيبها، فإن نسبتهم على هذه التعدادات تشير إلي زيادة في النسبة بمقدار مرة ونصف تقريبًا خلال مائة وخمسين عامًا، بما يعني إن كان الشعب المصري قد زاد خلال هذه الفترة 16 مرة، أي من خمسة ملايين إلى ثمانين مليون فإن النصارى قد زا

تحذير لاقباط مصر
Narina -

عليكم درا سة انفال الكو رد من قبل الدولة العراقية الهمجية , عليكم الاستفادة من انفال الكورد قبل ان يؤنفلوكم , قاوموا توحدوا ,العدو لن يرحمكم كما لم يرحم الكورد.

تحذير لاقباط مصر
Narina -

عليكم درا سة انفال الكو رد من قبل الدولة العراقية الهمجية , عليكم الاستفادة من انفال الكورد قبل ان يؤنفلوكم , قاوموا توحدوا ,العدو لن يرحمكم كما لم يرحم الكورد.

صدام حسين مصر
قاريء يكره الانعزاليين -

نتمنى ظهور صدام حسين في مصر ليؤدب الانفصاليين الارثوذكس كما فعل مع الكورد الانفصاليين والشيعة الخونة

يا رزجار
مصري مش ارثوذكسي -

على خلاف ما يروجه زيرجار فان العروبة ليست غريبة عن مصر وعن الشام والعراق فالعرب مكون اساسي في تلك البلدان مثل الغساسنة والمناذرة فهم مسيحيون عرب اقحاح انه يرسل اتهامات لا دليل عليها من كتاب عن ما يزعم فعله العرب بالمصريين ولو كان حصل ما يزعمه لسجلته الكنائس الارثوذكسية في مصر ولسجله المؤرخون المصريون الثابت ان العرب قد حرروا المصريين من الاحتلال الروماني الكاثوليكي الذي كان يضطهد الارثوذكس المقيمين في مصر .................!

يا رزجار
مصري مش ارثوذكسي -

على خلاف ما يروجه زيرجار فان العروبة ليست غريبة عن مصر وعن الشام والعراق فالعرب مكون اساسي في تلك البلدان مثل الغساسنة والمناذرة فهم مسيحيون عرب اقحاح انه يرسل اتهامات لا دليل عليها من كتاب عن ما يزعم فعله العرب بالمصريين ولو كان حصل ما يزعمه لسجلته الكنائس الارثوذكسية في مصر ولسجله المؤرخون المصريون الثابت ان العرب قد حرروا المصريين من الاحتلال الروماني الكاثوليكي الذي كان يضطهد الارثوذكس المقيمين في مصر .................!

عربي بالاسم و بالقوة فقط!
زانا -

بارک الله‌ بیک یا سید الکاتب! العرب محتلون في کل البلدان العربیة .... ..... العرب احتلوا المصر في زمن الخلیفة عمر و حتی الیوم القبطیین، النوبیین، یونانیین، و الامازیغ هم اکثر من النصف السکان في المصر، زنجي اسود و شقراء و کل الالوان موجودة في المصر شاهد علی ذالک اذا لم یکن بمقدورهم ان یتکلموا لغتهم الاصلیة و لکن دمهم لیست عربیة ولن یصیروا عربا في القلب بل من الخوف! اذا کانت بلدان مثل المصر و سوریا ، لیبیا عربیة اصیلة فلا یحتاج ان یسمونها بالمصر العربیة او سوریا العربیة حتی انهم یشکون بالمقولتهم و یجبرون الناس ان یقولوا ذالک!

مهم ان تعرف
العابرون اكثر من 5 مليون -

العابرون وكانوا من غير المسيحيين وبحسب احصائات مصريه وصل عددهم الى 5 خمسه مليون عابر ويضاف اليهم المسيحيين الاصليين يكون العدد كما اعلم نحو 17 مليون او اكثر وعلى الدوله اثبات الحقيقه :::::::::::::::::::::::::::::::::: غير ان ما ذكره الكاتب المحترم لا يتناسب مع طريقه التفكير الصحراويه التى يفكر بها الغالبيه من عرب مصر !!!!!

مصر قبطية
marshal -

مصر قبطية ومحتلة من قبل الغزاة المسلمين بقيادة المجرم عمرو بن العاص ..وعليه سترجع مصر القبطية ان عاجلا ام اجلا الى وضعها الطبيعي قبطية تدين بدين الحق الدين المسيحي ...والمعلق المسمي نفسه مصري مش ارثذوكسي معلق تافه جاهل حاقد لا يفقه في الكتابة شيئا غير نفث السموم التي بداخلة ليرتاح نفسيا وهو مريض بداء الحقد والكراهية الذي نقله اليه شيوخه اللاافاضل خلال عمليات غسيل الدماغ التي يتعرض لها في الجوامع ...انصحه بمراجعة طبيب نفسي قبل ان يلتحق باقرب مستشفى للمجانين

مصر قبطية
marshal -

مصر قبطية ومحتلة من قبل الغزاة المسلمين بقيادة المجرم عمرو بن العاص ..وعليه سترجع مصر القبطية ان عاجلا ام اجلا الى وضعها الطبيعي قبطية تدين بدين الحق الدين المسيحي ...والمعلق المسمي نفسه مصري مش ارثذوكسي معلق تافه جاهل حاقد لا يفقه في الكتابة شيئا غير نفث السموم التي بداخلة ليرتاح نفسيا وهو مريض بداء الحقد والكراهية الذي نقله اليه شيوخه اللاافاضل خلال عمليات غسيل الدماغ التي يتعرض لها في الجوامع ...انصحه بمراجعة طبيب نفسي قبل ان يلتحق باقرب مستشفى للمجانين

كتاب حقائق ال سي آي ايه
مواطن عربي مهاجر -

كاتب المقال يبدو عنده مكتب احصاء أكثر دقّة وصحة وقدرة وموضوعية من ال سي آي ايه الامريكية وكتابها حقائق العالم؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! دقّي يا مزّيكا وإدّيها يا أحمد عدوية أو سعد الصغيّر؟؟؟؟!!!!! اقتبس التالي من موقع ال سي آي ايه الرسمي الامريكي للمعرفة والعلم الصحيح، إلا إذا أصبحت ال سي آي ايه في جيبة الاخوان المسلمين، واحنا مش عارفين؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!! Population83,688,164 (July 2012 est.)Muslim (mostly Sunni) 90%, Coptic 9%, other Christian 1%

احتلال بالامر واقع
ردا على الانعزاليين -

مصر وغيرها من البلدان التي دخلها العرب المسلمون منذ اكثر من الف واربعمائة اصبحت عربية مسلمة بحكم الواقع اشمعنى تم اضفاء شرعية الاحتلال لامريكا من جهة المسيحيون الاوروبيون اذا رحل المسيحيون الاوروبيون من الامريكتين واستراليا وسلمت البلدان الى سكانها الاصليون يرحل العرب الى موطنهم انتهى

شتائم الارثوذكس للمصريين
مصري مش ارثوذكسي -

لاحظوا كيف يشتم المستوطنون المسيحيون الارثوذكس المصريين

يا خواجه جرجس
ردا على الانعزاليين -

هذه عبارات مصرية وليست يونانية او مقادونية ولا كرواتية / إخص (شيطان). بـص أو شوف (انظر). شـب (انهض). أر أو نق (حسد). بس(قطة). امبو (يشرب). نش أو هش (حرك). عمال يزن (يكرر الكلام). عيال هلافيت، ما تبوزش كده، الموضوع ده مكلكع، انت مالك محتاس كده، أيه الهيسه والزمبليطه ديه، انت بتبرطم تقول ايه، أوعى حد يخمك / ماعلاقة المستوطنين الارثوذكس الاغراب بهكذا مفردات يا خواجه جرجس؟!!

شتائم الارثوذكس للمصريين
مصري مش ارثوذكسي -

لاحظوا كيف يشتم المستوطنون المسيحيون الارثوذكس المصريين

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء1
ردا على الانعزاليين -

الأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم، عادة ما تتميز بالقلق ومحاولة تخطي الحواجز وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئاً والتخلص منه ضرورياً، ويتم اختيار الأسطورة بديلا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ. وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءاً من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي وأيضا التناقض مع دعاويها الفكرية. ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة (إيجي أو إيجه) أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين معتمدا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية. وهكذا تستمر تلك الرؤية حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد والذين تعود أصولهم بدون أي «شوائب» عرقية إلى المصريين القدماء أصحاب الحضارة الفرعونية العظيمة، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا «النسب العريق» بسبب اختلاطهم.

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء1
ردا على الانعزاليين -

الأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم، عادة ما تتميز بالقلق ومحاولة تخطي الحواجز وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئاً والتخلص منه ضرورياً، ويتم اختيار الأسطورة بديلا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ. وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءاً من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي وأيضا التناقض مع دعاويها الفكرية. ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة (إيجي أو إيجه) أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين معتمدا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية. وهكذا تستمر تلك الرؤية حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد والذين تعود أصولهم بدون أي «شوائب» عرقية إلى المصريين القدماء أصحاب الحضارة الفرعونية العظيمة، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا «النسب العريق» بسبب اختلاطهم.

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء2
ردا على الانعزاليين -

وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعداد وأحوال وأهوال لا ليس لها واقع إلا في أذهانهم. فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟ نقاء العنصر على الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها ورفضها دينيا وحضاريا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب. يقول المؤرخ د.محمد شفيق غربال في كتابه "تكوين مصر عبر العصور" ص (14): " أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وطناً له غير هذا الوطن، مهما كان أسلافه غرباء عن مصر في واقع الأمر".ثم يقول في بيانه للأسلاف ص (27) إنهم: "ا لإغريق واليهود ومَن إليهم من الغرباء". يؤكد ذلك ما هو ثابت من كون اليهود والإغريق كانوا يعملون كمرتزقة في جيش أبسماتيك الثاني (593-589 ق.م)، إضافة إلى أن ملوك الأسرة السادسة والعشرين الذين كان أبسماتيك ينتمي إليهم ذوو أصول ليبية .وقد عرف عصرهم بالعصر الصاوي نسبة إلى صالحجر.

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء2
ردا على الانعزاليين -

وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعداد وأحوال وأهوال لا ليس لها واقع إلا في أذهانهم. فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟ نقاء العنصر على الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها ورفضها دينيا وحضاريا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب. يقول المؤرخ د.محمد شفيق غربال في كتابه "تكوين مصر عبر العصور" ص (14): " أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وطناً له غير هذا الوطن، مهما كان أسلافه غرباء عن مصر في واقع الأمر".ثم يقول في بيانه للأسلاف ص (27) إنهم: "ا لإغريق واليهود ومَن إليهم من الغرباء". يؤكد ذلك ما هو ثابت من كون اليهود والإغريق كانوا يعملون كمرتزقة في جيش أبسماتيك الثاني (593-589 ق.م)، إضافة إلى أن ملوك الأسرة السادسة والعشرين الذين كان أبسماتيك ينتمي إليهم ذوو أصول ليبية .وقد عرف عصرهم بالعصر الصاوي نسبة إلى صالحجر.

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء3
ردا على الانعزاليين -

ويذكر د. مصطفى عبد العليم أن: ملوك العصر الصاوي كانوا يشجعون الأجانب على القدوم إلى مصر للاشتغال بالتجارة والجندية . وقد وقف أولئك اليهود الذين كانوا يتمتعون بتمام الحرية موقفا سلبيا من المصريين حين الغزو الفارسي (525 ق.م) لها وكذلك حين شاركوا في إخماد ثورة المصريين ضد الفرس ؛ وأما الإغريق فقد رحبوا بالإسكندر واحتفوا به حال دخوله لمصر عام (332ق.م)، مما أوغر صدور المصريين ضدهم ولذا لم يقبلوا الديانة المسيحية التي جاءتهم على يد المبشرين اليهود واليونان. "وما أن دخل الإسكندر الأكبر مصر حتى حرص على فتح أبوابها للمهاجرين الإغريق خاصة المقدونيين" .وعلى الرغم من قصر الفترة التي قضاها بمصر إلا أنها حولت مصر إلى فلك الحضارة الإغريقية.ثم قام بطليموس (305ق.م) من بعده بإنشاء مدينة جديدة في صعيد مصر ليوطن فيها الجنود المسرحين المقدونيين ...... ومكانها الآن المنشأة بمحافظة سوهاج، ...... وقد أقام هذه المدينة لكي تكون مركزا لنشر الحضارة الهيلينية في قلب مصر. وقد فعل الرومان نفس الأمر أيضا فقد كان الجندي بعد أن يقضي حوالي ربع قرن في الخدمة يقوم بالتوطن في البلاد وشراء الأراضي وربما الزواج أيضا في أثناء الخدمة إلا أن الاعتراف القانوني كان يتم بعد الانتهاء من الخدمة بالجيش.وعندما تعلم أن مصر في عهد أوكتافيانوس كان بها ما يزيد على اثنين وعشرين ألف جندي وأنه انخفض في بعض الأوقات إلى 16 ألف و11ألف ؛ فلك أن تتخيل كم أولئك الجنود الغرباء الذين استوطنوا مصر على مدار ألف عام (300 عام من حكم البطالمة 320 عام تقريبا من حكم الرومان، 325 عام الحكم البيزنطي) ويذكر بيللينى: أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى وهى ميناء على البحر الأحمر يعود الفضل في إنشائها إلى بطليموس الثاني . إضافة لما ذكره سترابون من أن مدينة "فقط" كانت تعد مدينة عربية.

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء3
ردا على الانعزاليين -

ويذكر د. مصطفى عبد العليم أن: ملوك العصر الصاوي كانوا يشجعون الأجانب على القدوم إلى مصر للاشتغال بالتجارة والجندية . وقد وقف أولئك اليهود الذين كانوا يتمتعون بتمام الحرية موقفا سلبيا من المصريين حين الغزو الفارسي (525 ق.م) لها وكذلك حين شاركوا في إخماد ثورة المصريين ضد الفرس ؛ وأما الإغريق فقد رحبوا بالإسكندر واحتفوا به حال دخوله لمصر عام (332ق.م)، مما أوغر صدور المصريين ضدهم ولذا لم يقبلوا الديانة المسيحية التي جاءتهم على يد المبشرين اليهود واليونان. "وما أن دخل الإسكندر الأكبر مصر حتى حرص على فتح أبوابها للمهاجرين الإغريق خاصة المقدونيين" .وعلى الرغم من قصر الفترة التي قضاها بمصر إلا أنها حولت مصر إلى فلك الحضارة الإغريقية.ثم قام بطليموس (305ق.م) من بعده بإنشاء مدينة جديدة في صعيد مصر ليوطن فيها الجنود المسرحين المقدونيين ...... ومكانها الآن المنشأة بمحافظة سوهاج، ...... وقد أقام هذه المدينة لكي تكون مركزا لنشر الحضارة الهيلينية في قلب مصر. وقد فعل الرومان نفس الأمر أيضا فقد كان الجندي بعد أن يقضي حوالي ربع قرن في الخدمة يقوم بالتوطن في البلاد وشراء الأراضي وربما الزواج أيضا في أثناء الخدمة إلا أن الاعتراف القانوني كان يتم بعد الانتهاء من الخدمة بالجيش.وعندما تعلم أن مصر في عهد أوكتافيانوس كان بها ما يزيد على اثنين وعشرين ألف جندي وأنه انخفض في بعض الأوقات إلى 16 ألف و11ألف ؛ فلك أن تتخيل كم أولئك الجنود الغرباء الذين استوطنوا مصر على مدار ألف عام (300 عام من حكم البطالمة 320 عام تقريبا من حكم الرومان، 325 عام الحكم البيزنطي) ويذكر بيللينى: أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى وهى ميناء على البحر الأحمر يعود الفضل في إنشائها إلى بطليموس الثاني . إضافة لما ذكره سترابون من أن مدينة "فقط" كانت تعد مدينة عربية.

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء4
ردا على الانعزاليين -

وهكذا فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة والذين بلغوا من الكثرة حدا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" (إيجبتوس). وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن فمثلا إرسنيوي بدلا من الفيوم وبانوبوليس بدلا من أخميم، وهيراكليوبوليس بدلا من أهناسيا، وهرموبوليس بدلا من الأشمونين. إضافة نوكراتيس وبطلمية وغيرها من المدن. مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين ليوضح لك عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز. كثرة اليهود والإغريق بمصر تقول بتشر: أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على مصر، كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين. وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها .ولك أن تتخيل ذلك عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي يوسفيوس (يوسف) ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة في عهد فلاكوس حاكم مصر عام 38م ؛ وقد تابعته على ذلك بتشر في كتابها تاريخ الأمة القبطية (1/8) وأضافت في (1/38): أنه في عام 70م بعد سقوط الهيكل اقتيد لمصر 97 ألف يهودي ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم رجاء أن يجدوا عونا لدى يهود مصر الأغنياء. هذا مع العلم أن يوسفيوس قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ونصف.أي أن ما يقرب من عشرين بالمائة من السكان كانوا يهودا ولم يكونوا مصريين.وأما الإغريق فكانوا أكثر عددا من اليهود ولم يكونوا يرون أنفسهم أمة أجنبية كما تقول بتشر، بل منذ دخول الإسكندر لمصر كانوا يرون أنفسهم أهل البلاد وأصحابها؛ وقد كانت السلطة تتعامل معهم أيضا من هذا المنطلق "فكانوا يتمتعون بجميع أنواع الحريات في ذلك العصر من حمل للسلاح وعضوية المجلس البلدي الشعبي وغيرها من الحريات" .

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء5
ردا على الانعزاليين -

أوضاع طبقات المجتمع المصري وعلى الرغم من أن الإغريق بعد دخول الرومان إلى مصر 31ق.م وحتى الفتح الإسلامي قد فقدوا بعضا من امتيازاتهم إلا أنهم ظلوا في وضع أفضل من جميع السكان ويليهم اليهود، فكانوا هم أصحاب المناصب والإقطاعات (أي الإغريق) وكان يسمح لهم بالانخراط في الجيش أحيانا وكان يتم إعفائهم من الجزية وغير ذلك من المزايا على العكس من المصريين الخلص. ولذا حين دعاهم المقوقس إلى مصلحة المسلمين على دفع الجزية أنفوا، يقول يعقوب نخلة: أن المقوقس حين دعا قومه لمصالحة المسلمين على دفع الجزية قالوا له على وجه الإنكار: سنكون عبيدا لهم فأجابهم بقوله: نعم تكونون عبيدا مسلطين في بلادكم آمنين على أنفسكم وأموالكم وذراريكم . ولا يأنف من دفع الجزية إلا من لم تكن هناك جزية مقررة عليه، خاصة أنه من المعلوم أن المقوقس كان يدفع للروم تسعة عشر ألف ألف دينار (19مليون) وكان يجبيها من المصريين عشرون مليونًا؛ أما عمرو بن العاص رضي الله عنه فقد مقدار الجزية التي فرضها هو عشرة ملايين.فما الفارق بين أن تدفع لعمرو المسلم أو تدفع لهرقل الهرطوقي أو لكسرى الفارسي عابد النار؛ خاصة وأن ما تدفعه لعمرو أقل؟

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء5
ردا على الانعزاليين -

أوضاع طبقات المجتمع المصري وعلى الرغم من أن الإغريق بعد دخول الرومان إلى مصر 31ق.م وحتى الفتح الإسلامي قد فقدوا بعضا من امتيازاتهم إلا أنهم ظلوا في وضع أفضل من جميع السكان ويليهم اليهود، فكانوا هم أصحاب المناصب والإقطاعات (أي الإغريق) وكان يسمح لهم بالانخراط في الجيش أحيانا وكان يتم إعفائهم من الجزية وغير ذلك من المزايا على العكس من المصريين الخلص. ولذا حين دعاهم المقوقس إلى مصلحة المسلمين على دفع الجزية أنفوا، يقول يعقوب نخلة: أن المقوقس حين دعا قومه لمصالحة المسلمين على دفع الجزية قالوا له على وجه الإنكار: سنكون عبيدا لهم فأجابهم بقوله: نعم تكونون عبيدا مسلطين في بلادكم آمنين على أنفسكم وأموالكم وذراريكم . ولا يأنف من دفع الجزية إلا من لم تكن هناك جزية مقررة عليه، خاصة أنه من المعلوم أن المقوقس كان يدفع للروم تسعة عشر ألف ألف دينار (19مليون) وكان يجبيها من المصريين عشرون مليونًا؛ أما عمرو بن العاص رضي الله عنه فقد مقدار الجزية التي فرضها هو عشرة ملايين.فما الفارق بين أن تدفع لعمرو المسلم أو تدفع لهرقل الهرطوقي أو لكسرى الفارسي عابد النار؛ خاصة وأن ما تدفعه لعمرو أقل؟

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء6
ردا على الانعزاليين -

الهوية الحقيقية لمسيحي مصر وهذا يقودنا إلى الحقيقة المقررة تاريخيًا وتخفى على الكثير من المصريين وهي ما يصرح به كل من لوفيفر وشميدت وشولتز على أن المسيحية ظلت غريبة على أهل مصر الأصليين ، وإنما انتشرت بين الغرباء عن الأصول المصرية من اليهود واليونان.يقول جاك تاجر في كتابه مسلمون وأقباط ص(11): "ظل الشعب القبطي، بعد انتشار المسيحية على يد الرومان والبيزنطيين يعبد بحرارة آلهته الفرعونية ويكرم آثار ماضية التليد......كما أنه لم يقبل المسيحية إلا بتحفظ شديد لأنها جاءته من الخارج". يعرف ذلك من بين سطور كتب التاريخ فيذكر الشماس منسي: أن بطرس الرسول أتى مصر لتبشير اليهود المتشتتين فيها كما هي خدمته فتقابل معه مرقس في مدينة بابيليون التي فيها حرر رسالته الأولى . ومن المعلوم تاريخا أن مدينة بابيليون أقامها اليهود القادمون من مدينة بابل الفارسية واختصت بإقامتهم فيها ولذا أطلق عليها اسمهم.فالهدف الأساسي إذن هو خراف بني إسرائيل الضالة، وأما إلى طريق أمم فلا يذهبوا. ولذا كتب مرقس المبشر بالمسيحية في أرض مصر إنجيله باليونانية (الإغريقية) التي كانت هي لغة اليهود في الإمبراطورية الرومانية في ذلك الوقت والتي كانت التوراة ترجمت إليها في وقت سابق فيما عرف بالتوراة السبعينية أو الترجمة السبعينية والتي صارت نصا مقدسًا. ولذا اتخذ مرقس من الإسكندرية مقرا لخدمته حيث كانت حينذاك تعج باليهود إضافة إلى اليونان وأجناس أخرى مختلفة من مصريين وحبش ونوبيين وغيرهم. وتقول بتشر في تاريخ الأمة القبطية (1/45) أن: اليهود بعد أن قمعت ثورتهم (كانت في الفترة من 115م إلى 117م) في عهد الإمبراطور ترجان أصبحوا يعتنقون الديانة المسيحية أفواجا أفواجا. فلعل فيما ذكرته بتشر يكشف لم يستنجد المتظاهرون منهم بشارون وبوش؟إضافة إلى كون البطريرك الأول لكنيسة الإسكندرية بعد مرقص أنيانوس (حنانيا) كان يهوديا . وأما اليونان (الإغريق) فقد دخلوا في الدين الجديد أفواجا أفواجا أيضا، يقول منسي ص (29): "وفي عهد البابا أنيانوس نجحت التعاليم المسيحية واتسع نطاقها وتمذهب بها الكثيرون من أرباب المناصب العالية والأكابر والأعيان وبعض رجال الدولة". وهؤلاء الأكابر وأصحاب المناصب إنما كانوا إما من الإغريق أو الرومان.

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء7
ردا على الانعزاليين -

وتتضح الصورة أكثر إذا نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية أو مديري المدرسة اللاهوتية فلا تجد غير الأسماء اليونانية فمثلا إكليمنضس مدير المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية تقول بتشر (1/62) في حقه:"اسم هذا الرجل الشهير هو تيطس فلافيوس إكليمنضس وفيه إشارة إلى وجود بعض الصلة بالعائلة الإمبراطورية". وللعلم فـ "تيطس" هو اسم روماني خالص.وكذلك أستاذه بنتيوس وأول مدير لمدرسة اللاهوت كان صقليا، وهكذا إذا استعرضت باقي القائمة لم تظهر إلا الأسماء ذات الصبغة اليونانية (أوريجانوس، ألكسندروس، أثناثيوس، ديمتريوس، ......ألخ). واليهود كانوا قد درجوا في العصر الهيلينسي والروماني على استخدام الأسماء الإغريقية والرومانية. بعكس المصريين الخلص، أما أبناء الزيجات المختلطة بين المصريين واليونان فكانت أسمائهم إغريقية أيضا. ونظرا لغلبة الجنس الإغريقي واليهودي على مسيحي مصر أصدر الإمبراطور ساويرس في سنة 202م أمرا يحرم فيه على رعاياه الدخول في الديانة المسيحية أو اليهودية في مستقبل الأيام . حيث كان يخشى الأباطرة في ذلك الحين من أن تجمع هؤلاء رابطة الدين الجديد وتشجعهم للخروج عليه، إذ أن اليهود كانوا دائمي الثورة على الرومان والإغريق كانوا ينقمون على الرومان لأنهم سلبوهم ملكهم وسلطانهم من وجهة نظرهم، وتلك الأسباب هي التي جرَّت على المسيحيين من اليهود واليونان الويلات والاضطهاد التي لم يعانيها مسيحيو روما وسائر مسيحيي الإمبراطورية وذلك لانتفاء الأسباب السابقة في حقهم. وهكذا ظلت المسيحية غريبة على الشعب المصري وكهنتهم الذين حرضوا الإمبراطور فاليريان لاضطهاد المسيحيين (257م-260م) لما بينهم من العداء، وبخاصة إنكار الكهنة المصريين لمسألة الصلب . وأما المصريون الخلص من الفلاحين فلم يكن يأبه لهم أي من السلطة أو الإغريق أو اليهود، ويؤكد ذلك ما وقع من اضطهاد عام للمسيحيين في الإمبراطورية لما كثرت محاولات الخروج على السلطة في بلدان عدة بأنحاء المملكة ،وربما عانت مصر منه بصورة أشد من غيرها وهو ما عرف باضطهاد دقلديانوس وتطلق عليه الكنيسة عصر الشهداء؛ ولقد قاسى من هذا الاضطهاد علية القوم وأكابرهم، وكان منهم كبار موظفي وضباط الجيش والأغنياء، ومن المعلوم أن المصريين الخلص كانوا محرومين من الخدمة في الجيش أو تقلد الوظائف الرسمية بالدولة. ولذا فطبقة المسيحيين من العمال والفقراء والذي كان أغلبهم من ا

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء 9
ردا على الانعزاليين -

وأما أسماء الكتب فهي إنجيل المصريين وإنجيل تحتمس وإنجيل يحمس وهذه كما ترى أسماء مصرية خالصة وليست يونانية كالتي تطالعك في قوائم أسماء بطاركة الإسكندرية إضافة إلى إنجيل فيليب ويهوذا ومريم. فتلك كانت عقائد المصريين الخُلص وأناجيلهم والتي اعتبرها كل من اوريجانوس وجيروم أنها من الكتابات المزورة. ومع ذلك فقد بلغت الآفاق طيلة القرن الرابع (وهو ما عرف بمذهب أريوس) تقول بتشر: أن الإنجيل الذي كان ينسب للمصريين ..... نشر حينئذ في البلاد بكل حرية وبدون أدنى معارضة من تلك الكنيسة المسيحية .وقد تم دفن تلك الكتب حين بدأ اضطهاد أهل ذلك المذهب وذلك في بداية القرن الخامس كما قدمنا آنفا. وعلى الرغم من قصر الفترة التي تمتع بها أصحاب ذلك المذهب من حرية فقد برع من المصريين فيه الأسقف جرجس المعروف "باسم مارجرجس وهو بالأساس أريوسي المعتقد" . وكان للأريوسيين بمصر ثلاث كنائس باسمه والذي قتله الوثنيون لشدته عليهم، وقد صُوِّرَ راكبا على ظهر جواد وتحت سنابكه تنين قد أغمد فيه سيفه في إشارة إلى تغلبه على أثناسيوس (صاحب قانون الإيمان النيقاوي) بقوته ومهارته. ومن هذه الكنائس كنيسة مار جرجس المقامة داخل أسوار القلعة الرومانية بمصر القديمة. وكذا الكنيسة المقامة بمصر الوسطى بسوهاج (بطليمية) وقد تغلب اسم القديس الأريوسي المصري على الاسم اليوناني فصارت تدعى جرجا إلى يومنا هذا .وما أن بدأ اضطهاد المصريين من أصحاب المذهب الأريوسي حتى تم الاستيلاء على تلك الكنائس من قبل المسيحيين ذوي الأصول اليونانية واليهودية. فهل يملك مسيحيو اليوم الشجاعة ويتقدموا لأهل البلاد من المصريين بالاعتذار عما أصابهم من بلاء على أيدي أجدادهم، أم أن العرق دساس؟. عموما نحن بالسماحة المصرية المعهودة والتي عمقها الإسلام نغلق ملف الماضي، ولا نبحث عن أصول أقوام مضى عليهم ما يقرب من ألفي عام سواء كانوا مصريين أم إغريق أم يهود فالجميع اليوم مصريين. ولكن، كلمة أخيرة إن عودة العرب لمصر هي عودة لنقاء العنصر لمن يبحث عن نقاء العنصر حيث أن العرب نصفهم مصري إذا أن العرب هم من أبناء إسماعيل عليه السلام الذي هو بدوره ابن إبراهيم عليه السلام وهاجر رضي الله عنها المصرية الخالصة.ولو كانت العقائد يدان بها من أجل الجنس لكان الإسلام هو أولى ما يدين به المصريون والله عز وجل يقول: " لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم ب

مسيحيو مصر ليسوا اصلاء7
ردا على الانعزاليين -

وتتضح الصورة أكثر إذا نظرت في قائمة أسماء آباء كنيسة الإسكندرية أو مديري المدرسة اللاهوتية فلا تجد غير الأسماء اليونانية فمثلا إكليمنضس مدير المدرسة اللاهوتية بالإسكندرية تقول بتشر (1/62) في حقه:"اسم هذا الرجل الشهير هو تيطس فلافيوس إكليمنضس وفيه إشارة إلى وجود بعض الصلة بالعائلة الإمبراطورية". وللعلم فـ "تيطس" هو اسم روماني خالص.وكذلك أستاذه بنتيوس وأول مدير لمدرسة اللاهوت كان صقليا، وهكذا إذا استعرضت باقي القائمة لم تظهر إلا الأسماء ذات الصبغة اليونانية (أوريجانوس، ألكسندروس، أثناثيوس، ديمتريوس، ......ألخ). واليهود كانوا قد درجوا في العصر الهيلينسي والروماني على استخدام الأسماء الإغريقية والرومانية. بعكس المصريين الخلص، أما أبناء الزيجات المختلطة بين المصريين واليونان فكانت أسمائهم إغريقية أيضا. ونظرا لغلبة الجنس الإغريقي واليهودي على مسيحي مصر أصدر الإمبراطور ساويرس في سنة 202م أمرا يحرم فيه على رعاياه الدخول في الديانة المسيحية أو اليهودية في مستقبل الأيام . حيث كان يخشى الأباطرة في ذلك الحين من أن تجمع هؤلاء رابطة الدين الجديد وتشجعهم للخروج عليه، إذ أن اليهود كانوا دائمي الثورة على الرومان والإغريق كانوا ينقمون على الرومان لأنهم سلبوهم ملكهم وسلطانهم من وجهة نظرهم، وتلك الأسباب هي التي جرَّت على المسيحيين من اليهود واليونان الويلات والاضطهاد التي لم يعانيها مسيحيو روما وسائر مسيحيي الإمبراطورية وذلك لانتفاء الأسباب السابقة في حقهم. وهكذا ظلت المسيحية غريبة على الشعب المصري وكهنتهم الذين حرضوا الإمبراطور فاليريان لاضطهاد المسيحيين (257م-260م) لما بينهم من العداء، وبخاصة إنكار الكهنة المصريين لمسألة الصلب . وأما المصريون الخلص من الفلاحين فلم يكن يأبه لهم أي من السلطة أو الإغريق أو اليهود، ويؤكد ذلك ما وقع من اضطهاد عام للمسيحيين في الإمبراطورية لما كثرت محاولات الخروج على السلطة في بلدان عدة بأنحاء المملكة ،وربما عانت مصر منه بصورة أشد من غيرها وهو ما عرف باضطهاد دقلديانوس وتطلق عليه الكنيسة عصر الشهداء؛ ولقد قاسى من هذا الاضطهاد علية القوم وأكابرهم، وكان منهم كبار موظفي وضباط الجيش والأغنياء، ومن المعلوم أن المصريين الخلص كانوا محرومين من الخدمة في الجيش أو تقلد الوظائف الرسمية بالدولة. ولذا فطبقة المسيحيين من العمال والفقراء والذي كان أغلبهم من ا

arabe
moha -

المقال يعترف بالفعل ان العرب كانوا يحتلون الدول الغير العربية ويصلقون بها وهم العروبة وتخلف

مصر عربية اسلامية ولكن للاسف حديثا لا نتبع الدين الصحيح لان لو تتبعناه هتعيش حياة رغده انت وكل النصارى والمسلمين واى ضيف على مصر العربية
احمد -

خليها تاكلك مصر اسلاميه