أصداء

أين الخلل في التركيبة السياسية العراقية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما يُصبح إقليم كردستان الدولة وبغداد أقليمها الفدرالي فلابد أن نستخلص وجود خلل أجتماعي سكاني قومي مقبول للبعض قبل أن نسوق الأسباب الحقيقية للخلل السياسي والدستوري الأساسي.

والوضح للعيان ألآن أن العملية السياسية بعد 2003 أفرزت سلوكية معينة لقادة المعارضة الذين وفرت الولايات المتحدة لهم الفرصة لأدارة شؤون بلد تعداد سكانه 30 مليون نسمة من مختلف القوميات والطوائف المذهبية. وتبنى بعض القادة بأيمان وصدق مبدأ العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد ودعوات لأصلاح النظام وفق أسس صحيحة، بينما تبنى قادة آخرون أيمان معوج متمم لعقلية النظام القديم وثقافته بدعوات تؤمن (بوطنية الصراع القومي المسلح) وحمل السلاح وتعميم ثقافة العنف، وأماط بعضهم اللثام عن نوايا دفع مصالح العراق الحيوية الى الهاوية في أعمال لاتدل على نوايا عراقية حسنة وشاركوا في الأرهاب المادي والفكري وعارضوا بطرق ألارهاب أية أجتماعات مثمرة للسير بنظام تقدمي جديد للعراق وسببوا بأفعالهم وتصرفاتهم خلل من الصعوبة أصلاحه.

وشارك العديد بالتوسط في عملية الأصلاح وقدم الأمريكيون الوساطة والأستشارة الى مختلف الكتل وساهم بايدن نائب الرئيس الأمريكي و آخرون من الطالباني والجعفري والحكيم والنجيفي بتقديم توصيات وأوراق عمل وطروحات للتغلب على مقاطعة الكتل بعضها البعض والخروج السريع من المأزق الذي تفجر عبرالسنوات بمطالبات أبتزازية لا أول لها ولاآخر وهي بمجملها أِسهام في أفساد للمجتمع الموحد وتقييد طموح أجيال قادمة بحياة السلم والتآخي ومايصبون أليه من أستقرار.

الخلل في التركيبة السياسية في العراق يتعدى الفهم العام للديمقراطية والفدرالية والدستور ويتجاوز فوضى شؤون الدفاع والخارجية والمالية والأمن القومي ( مع أنها مسؤولية مُخصصة تحديداً بصلاحيات للسلطة المركزية التنفيذية مع حق هذه السلطة في التنسيق مع الأقاليم ودراسة حاجاتها، كما يتجاوز الخلل والفوضى تقسيم وأقتطاع أراضي الدولة ترضية لطموح العشائر والأقطاع حيث يجري التفاوض على أساس مالي تجاري Deals amp; Steals. ولاتشمل هذه المفاوضات الخلل والشلل في المشاريع الخدمية للمواطنين.

النغمة البارعة التي تستخدمها صحافة السلطة الأتحادية وسلطة الأقليم وأطراف أخرى تسعى الى تخدير المواطن هي ( العراق بلد غني يمتلك ثروات كبيرة وجهود الحكومة تتركز على استثمار هذه الثروات بما يحقق له افضل العوائد واعلى مستويات الاداء وتحقيق الرخاء الاقتصادي للشعب).

وبعد فشل كل الجهود لأصلاح الخلل أعلاه والمتضمن أيضاً ( تفسيرات وتعديلات دستورية، محاربة الارهاب الخارجي، حل مليشيات الكتل ومنع عسكرة المجتمع، القضاء على الفساد المالي والتهريب وتوقيع عقود نفطية بطريقة عشائرية مضرة بمصالح الدولة ) دخلَ لعبة الأصلاح والتوفيق بالمفاوضات برهم صالح نائب الطالباني رئيس الجمهورية والرجل الثاني في قيادة الحزب الوطني الكردستاني. وجاء دوره ومحاولاته الحالية لخبرته بطريقة تفكير المالكي وحزب الدعوة وعملية الأفساد الأداري التي يتبعها البارزاني ومناصريه لعرقلة عمل الحكومة الأتحادية بدءاً من أجتماعات أربيل.

ويبدو أن برهم صالح في وضعية مريحة وادراك جيد للمسؤولية التي على عاتقه وحرص مُميز ومعرفة بالعواقب الوخيمة التي تنتظر الدولة الفتية أذا أستمر التعنت الأعمى وتراكمت المشاحنات بشأن ( المناطق المتنازع عليها في كركوك، ديالى، ومحافظة الموصل) التي وصلت الى حد النداء لتوسط اميركي لأبعاد اللواء 37 و38 للجيش العراقي عن قوات اللواء الثامن من البيشمركة الكردية المتمركزة في مناطق قريبة من الحدود السورية و التي كادت ان تفجر نزاعا مسلحا، لو لم يتم سحب قوات الطرفين يوم 28 تموز يوليو من الشهر الماضي الى مواقع مؤقتة.

وكان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي قد اكد في نفس اليوم " أن نشر قوات على الحدود المشتركة مع سوريا لا يستهدف إقليم كردستان، وانما الحفاظ على سيادة البلاد وحماية الحدود، وهما مسؤولية الحكومة الاتحادية حصرياً، داعيا سلطات الإقليم إلى ضرورة احترام النظام والقانون". اضافة الى ذلك فأنه ستتاح الفرصة لبرهم صالح لأيجاد حل لعقود النفط التي تبرمها اربيل مع شركات التنقيب والاستثمار العالمية دون أستشارة وزارة النفط العراقية و قانون النفط والغاز المعطل حتى الآن عن التشريع في مجلس النواب بسبب الخلافات بين الكتل السياسية وكذلك الموازنة التكميلية للاقليم كجزء من الموازنة العامة للبلاد.

لقد أصبح الحد من جنون الارهاب الفكري والمادي ووقف أثاره السيئة عملُ ُ في غاية الصعوبة في عراق مناهج الأضطراب القومي العنصري والنفسي الذي سبق عام 2003 وبعده الذي أوصلَ مجموعات وأحزاب الى جنون العظمة والأبهة والأعتقاد بأن الله أختارهم (أو هكذا يعتقدون) بتكليف أِلهي لخدمة الوطن الحزين. هذا التكليف الأنتخابي منه والأنتخابي المُزور أفرز شخصيات هجينية تستمد سلطتها وجبروتها من عصابات أجرامية غلّبت( بالشدة) لغة القتل والعنف والجريمة على لغة الحوار والأصلاح والمشاركة. وقد شمل هذا الخلل وزيادة الأرباك والفوضى في التطبيق المتعمد، أستضافة البارزاني للمعارض السوري الكردي عبد الباسط سيدا الى أربيل. وبمفارقة لاتدل على حكمة، أعتبار وجود عراقيين في الأقليم الكردي " ضيوف " أو كما تعتبرهم قيادات كردية حالة أنسانية بل و(صدقة ونعمة) تُغدق عليهم كلاجئين في الأقليم. كما تُميزُ أدارة قوات الأسايش الكردية مسؤولية السيطرة على مناطق دون تنسيق مسبق مع ألوية الجيش العراقي. والمعنى الأعم والأشمل لهذا الخلل هو خطورة العمل به وفق هذا التمييز العنصري القومي.

كثيرون هم المثقفون من خدم المنظومة العشائرية في الأقليم وثقافة الطاعة والسجود لأخطاء وهفوات قادتهم. وفي المقابل تطغي الأفكار الفرعونية المستبدة لرئيس أي كتلة على أعضاء في المجلس النيابي ويُحرك رئيس الكتلة النيابية أتباعه وعبيده وخدمه كقطع الشطرنج، لارأي لهم، الى أن يثور العبد على سيده كما حصل في المجالس النيابية في مصر.

أما تقسيم آرث الدولة العثمانية فأنه يعاد توزيعه من جديد بأذن من الأدارة الأمريكية ومصالحها في المنطقة. وماكان لوزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلوا ليجرأ بالهبوط بطائرة في أربيل ودون معرفة الحكومة المركزية ووزارة الخارجية في بغداد لولا الخلل والفوضى في عمل ينافي التقاليد، وموافقات شخصية على تجوله ودخوله مدينة كركوك المتنازع عليها بالحماية الكردية من إقليم كردستان و تسلله دون خفية الى محافظة التأميم وإلتقاء محافظها ورئيس مجلس المحافظة فيها بدون علم السلطات الإتحادية في بغداد وهي أشارة تحمل الكثير من الدلالات والمعاني لحالة الأستقطاب والتحالف الجديد التي تشهدها المنطقة. يرى المالكي على ضرورة انعزال العراق عن الفتنة الطائفية من خلال الإيمان بأن ابناءه متساوون وحقوقهم مضمونة من دون تمييز طائفي أو عرقي لأن الاضطراب إذا تفجر في بلد سيؤثر على البلدان الآخرى "ولا نريد للعراق أن يكون بلدًا يغلي بالطائفية". وأن " جميع الدول لن تكون بمأمن عما يحصل هناك، لذلك يجب تغليب لغة الحوار وايقاف تسليح جميع الاطراف ووضع آلية للحوار لتأسيس حكومة شراكة تمثل كل أطياف الشعب السوري".

اني على تمام الأتفاق مع المراقبين للسياسة التركية التي أتخذت أستمرارية عنصرية لتركيا العثمانية الأستعمارية تحت قيادة حزب العدالة والتنمية برئاسة أوردغان وتدخلاته الأستعلائية السلبية بدول المنطقة وخاصة العراق وسوريا وتمريره للمشاريع الأمريكية وجعله تركيا أداة القوة العسكرية بأيدي الغرب بتسهيل عملية تأجير القواعد الجوية للولايات المتحدة للتأثير على قوميات دول المنطقة والحصول على العملة الصعبة والقروض والمساعدات المالية.


باحث وكاتب سياسي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل هكذا تورد الابل؟
منشار -

الكاتب المحترم كل مرة يتمسك بشئ كي يزيد القراء صداعا ويزيد من عطشهم اثناء رمضان فهو لا يتوانى في مهاجمة كل من عادته الطغمة الحاكمة في يغداد من قبيل حزب اللغوة الحاكمة والكيان الشيعي الفاسد من بعدهم واضف الى ذلك المتملقون ممن يسمون انفسهم سياسيون من شتى الصنوف والمشارب, واخر ما زاد من صداعنا انه في كتاباته الاخيرة يهاجم الاقليم ورئيسها فيا محترم هل قدم حزب اللغوة وكل المعممين وكل الحرامية والسارقيين هل قدموا ربع ما قدمه رئيس الاقليم لاقليمه فهل تقدم لنا جدولا بالاعمال التي قام بها حبيبك المالكي وما هي منجزاته في عمر تسنمه الرئاسة لدورتين يا اخي الاشخاص يقيمون بدرجة ولائهم وعطائهم لبدلهم واهلهم وليس بدرجة ولائهم للمجوس وايران هل تعرف معنى الجنون الفكري حتى تعيده كذا مرة وهل تعلم ما معنى الهفوات العشائرية والمذهبية حتى تستهجنها؟ الجنون الفكري هو ان تكون بوقا ومأجورا تزوق للسلطة افعالها والخيانة ان تعادي ابناء شعبك من اجل مصلحتك وجيبك والهفوة العشائرية ان تكون طائفيا في كتاباتك دون تفكير فعسى الله يهديك الى الحق ولو لمرة واحدة

هل هكذا تورد الابل؟
منشار -

الكاتب المحترم كل مرة يتمسك بشئ كي يزيد القراء صداعا ويزيد من عطشهم اثناء رمضان فهو لا يتوانى في مهاجمة كل من عادته الطغمة الحاكمة في يغداد من قبيل حزب اللغوة الحاكمة والكيان الشيعي الفاسد من بعدهم واضف الى ذلك المتملقون ممن يسمون انفسهم سياسيون من شتى الصنوف والمشارب, واخر ما زاد من صداعنا انه في كتاباته الاخيرة يهاجم الاقليم ورئيسها فيا محترم هل قدم حزب اللغوة وكل المعممين وكل الحرامية والسارقيين هل قدموا ربع ما قدمه رئيس الاقليم لاقليمه فهل تقدم لنا جدولا بالاعمال التي قام بها حبيبك المالكي وما هي منجزاته في عمر تسنمه الرئاسة لدورتين يا اخي الاشخاص يقيمون بدرجة ولائهم وعطائهم لبدلهم واهلهم وليس بدرجة ولائهم للمجوس وايران هل تعرف معنى الجنون الفكري حتى تعيده كذا مرة وهل تعلم ما معنى الهفوات العشائرية والمذهبية حتى تستهجنها؟ الجنون الفكري هو ان تكون بوقا ومأجورا تزوق للسلطة افعالها والخيانة ان تعادي ابناء شعبك من اجل مصلحتك وجيبك والهفوة العشائرية ان تكون طائفيا في كتاباتك دون تفكير فعسى الله يهديك الى الحق ولو لمرة واحدة

قد يصفح الله ..؟؟
جسور -

انت هم مصدك نفسك انه عدكم دولة او حكومة ، يا حسافة على كتابنا الذين لايخدعون سوى انفسهم وما يشعرون ، صحيح ان تركيا تتدخل وتتجاوز ، ولكن اليست ايران من يقود الحكم في العراق ويوجه سياسته بالاتجاه الذي يخدم عنصريته ومصالحه واطماعه ...؟؟ اما قولك (((يرى المالكي على ضرورة انعزال العراق عن الفتنة الطائفية من خلال الإيمان بأن ابناءه متساوون وحقوقهم مضمونة من دون تمييز طائفي أو عرقي)))فانه كلام كبير ولا يحتاج الى تعليق وانما يدعو الى السخرية بكل القيم والمباديء والاخلاق ،،،!!!! لربما يرضى الله يوما ما عن ابليس اللعين ويغفر له ولكن هيهات ان يسامح حكومتكم على ما ارتكبته بحق العراق وشعبه وبحق العرب والاسلام .

موقف المالكي طائفي
عربي من العراق -

صدقت عزيزي الكاتب من ان كثيرون هم المثقفون من خدم المنظومة العشائرية في الشمال وثقافة الطاعة والسجود لأخطاء وهفوات قادتهم.... كما هو صحيح ايضا ان كثيرون هم المثقفون من خدم الحكومة الفاسدة والطائفية وموقفها المتخاذل بحق الثورة السورية التي تجابه بالحديد والنار من النظام البعثي المستبد في سوريا الذي كان بالأمس القريب يتهمها رئيس دولة حزب الدعوة بدعم الارهاب ومعاداة النظام الديمقراطي في العراق والسعي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الجديد وطالب بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة المسؤولين فيها ..!!! الا يدل موقف المالكي من نظام بشار موقف نفاقي طائفي كما ويدل على ارتماءه في حضن النظام الايراني...

نفاق سياسي
آزاد الكردي -

الظلم الذي عانه الكرد من الحكومات التركية لم يكن إستمرارية عنصرية لتركيا العثمانية ؟؟؟ فقط عندما يتعلق الأمر بتهميش دور الإمبراطور الشيعي نوري المالكي يكون الدور التركي عنصرياً عثمانياً !!! الكرد حسب الثقافة الشيعية فئة مارقة لا تستحق أن تنفصل عن جسد العراق المقدس و هم سيحاربون من الإمام مهدي !!! هل الكرد بشر مثل باقي البشر ؟؟؟ إن كبريائكم لا يسمح أن تعيشوا تحت راية دولة كردية كما عشنا لأكثر من ٤٠ سنة تحت راية دولة عربية لذا الأفضل أن لا نعيش تحت راية دولةٍ واحدة و عندما يأتي الإمام مهدي و تتوحد الدول الإسلامية فلن نكون إستثنائاً إن شاء الله...

فكر شيعي متطرف
آزاد الكردي -

أنصحك بسماع خطبة السياسي و الشيخ الشيعي جلال الدين الصغير عن الكرد ووصفه لهم بالفئة المارقة التي ستحارب الإمام مهدي آنذاك ستعرف و تحس مدى ضحالة أفكاركم المتطرفة و طائفيتكم المقيتة !!! أصلح طائفتك أولاً قبل أن ترمي الآخرين بالحجارة...

رأي
محمود حمدان -

هولاكو سورية السفاح الدموي بشار الأسد مع نظيره زعيم الإرهاب الدولي محمود أحمدي نجاد والمجرم هادم لبنان ونلش الإرهاب في المنطقة ومنفذ المشروع الصفوي التصفوي في المنطقة حسن نصر الله هم وراء كل مصائب الأمة العربية.

موازنة الحقائق مع النوايا
د محمد القريشي -

احسنتم على التحليل المفيد جناب الاستاذ وقد اتباين معكم في الرأي ... الاقليم الكردي وبغض النظر عن صراعاته الداخلية والتي نعتبرها طبيعية استنادا الى واقع الشرق فانه حقق منجزات يلمسها المواطن على خلاف المركز الذي فقد بوصلته تماما ووقع في هوس المصالح المتشظية والغى تماما المواطن . التمايز بين الكيانين لا يشجع على الحديث عن السيادة الوطنية او وحدة البلاد وغيرها.... هذه مفاهيم تفرض نفسها على واقع الاحداث عندما تكون الدولة صادقة ووفية لرسالتها.... تصور اخي لو لم يكن للاقليم خصوصيته الدستورية الحالية وتخضع مدنه الى المركز كغيرها من المدن العراقية كيف ستكون حالة المواطن الكردي فيه ؟؟؟ اكيد سيكون جزءا من الفوضى الوطنية الشاملة ... لاخدمات ولاامن ولاعمل ولاصحة ... عندما يكون المركز نموذجا للعدل والمواطنة والحداثة والرفاهية سيتجه الاقليم نحوه وستذوب الشكوك وتتحسن النوايا ويتبارى الجميع في نسق واحد... مع خالص الاحترام

الاجندة الخارجية
دكتور.جمال الكعبى -

اتفاقا المثلث الكردستانى....من الحلقة العراقية وتطبيق الديمقراطية فى عراقنا الجديد....هو ما اوجد الخلل فى الوضع العراقى وجعلة اكثر عرض للاجندات الخارجية التى لها مصلحة فى عدم استقرار العراق الجديد وانا اعتقد بان التمرد البرزانى وعشرتة وليس الشعب الكردى المظلوم وهو جزء لا يتجزء من العراق من ورائة الحقد العثمانى الدفين.....هم اساس المشكلة فى عدم استقرار العراق بكامل طوائفية التى كانت ضحية هدام وزمرتة البائدة

منشار سبب الصداع
محمد البدرى -

المعلق رقم 1 ما أن يرى اسم كاتب المقالة إلا ويصيبه دوار يفقده توازنه فيبدأ يخوط ويخربط . ايلاف تسمح للجميع بابدا ء آرائهم وتسمح للمعلقين أن يبدون آراءهم بحرية ، فلماذا يستخدم بعض المعلقين لغة الجهلاء فيسبون ويشتمون ولا يفهم احد مرادهم ؟ متى سنتعلم أن نناقش بطريقة متمدنة ولانعتدى على من يخالفنا فى الرأي؟ .

والله عيب
محمد الصكر -

الم ترى ردود القراء لمقالتك ، الا تدرك ان الشمس لا يحجبها غربال ، الى متى الكذب والخداع والتزويق اللفظي لحقيقة وضع العراق البائس ، تقول ان الجعفري والحكيم قدموا أوراق عمل لتنظيم التشكيل السياسي في العراق الديمقراطي ! هل فرق الموت التي تبناها الجعفري ووزير داخليته الإيراني صولاغ هي ورقة عمل هل منظمة غدر التي رئيسها الحكيم التي اغتالت كل الكفاءات العراقية بتوجيه إيراني هي ورقة عمل هل مطالبة الحكيم العراق بدفع مئة مليار لإيران تعويضات حرب هي ورقة عمل والكثير الكثير من هؤلاء الشراذم الذين يأخذون العراق الى الهاوية ، لا اجد تفسيرا لمغزى هكذا مقالات ؟ لمن تكتب هكذا مهازل ولأجل من ؟ الكاتب عندما يكتب بتجرد وواقعية وموضوعية

منشار الصكر
م . العاني -

تتفق الأفكار السطحية البائسة للمعلقين منشار والصكر بأن مكانهما الطبيعي هو ربطهما مع الأبل ( وهكذا تورد الأبل) . الخلل الذي تحدث عنه الكاتب هو الخلل العام في الدولة العراقية ومكان مربط الفرس كالفساد المالي والتهريب والعقود المزورة والعصابات الكردية ....وهي أخلال بقوة الدولة ودستورها الذي لايراه منشار وشلته العقيمة المشجعة للأرهاب والتهريب والسرقة . مؤيد العاني

منشار الصكر
م . العاني -

تتفق الأفكار السطحية البائسة للمعلقين منشار والصكر بأن مكانهما الطبيعي هو ربطهما مع الأبل ( وهكذا تورد الأبل) . الخلل الذي تحدث عنه الكاتب هو الخلل العام في الدولة العراقية ومكان مربط الفرس كالفساد المالي والتهريب والعقود المزورة والعصابات الكردية ....وهي أخلال بقوة الدولة ودستورها الذي لايراه منشار وشلته العقيمة المشجعة للأرهاب والتهريب والسرقة . مؤيد العاني

م . العاني
العصابات الكردية . -

استحو على نفسكم انتم اخر من يتحدث عن الاخلاق والعصابات والشرف

أبناء زاگروس
Rizgar -

سؤال يتبارى باستمرار إلى ذهن الإنسان غير العربي، لماذا الأحزاب و المنظمات و التجمعات العشائرية العربية في العراق بكافة اتجاهاتها العلمانية و القومية و الدينية السنية و الشيعية عدائية و غير متحضرة؟ هل هي نابعة من الثقافة البدوية الصحراوية التي كانت سائدة بينهم في زمن مضى، ثم انتقلت هذه الثقافة الفجة القاسية من جيل إلى جيل إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه اليوم، حيث نراهم يتلذذون بقتل الآخر و تعذيبه و الاستيلاء على ممتلكاته و أرضه دون وجه حق؟ أننا كشعوب و قوميات غير العربية، نشاهد كل يوم في وسائل الإعلام، التصرفات الوحشية التي تصدر من هؤلاء الذين ينتمون للقومية العربية يقومون بأعمال إجرامية ضد الأبرياء في مدن العراق. لقد شاهدنا العمليات الإجرامية في موصل التي يقوم بها عصابات العربية ضد الكورد أهل و أصحاب هذه المدينة الكوردستانية، وضد أبناء الطوائف المسيحية المسالمة. شاهدنا كيف قتل وهجر الصابئة في ميسان على أيدي ميلشيات الشيعية. و رأينا قتل و تهجير الكورد في المدن المستقطعة مثل مندلي و جلولاء و بهرز وبدرة و جصان،الخ يا ترى لماذا هؤلاء عدائيين بهذه الصورة البشعة دائماً و أبداً؟ هل هو آتي من تلك الثقافة التي أشرنا إليه أعلاه، أم يرى أنه واجب ...؟!لماذا هؤلاء العرب لا يتعلمون مواكبة الحضارة و التعامل الإنساني مع الآخر من جيرانهم الكورد في إقليم جنوب كوردستان، حيث الأمن والأمان و الأعمار التي تعم تلك الربوع، هذه ليست دعاية انتخابية، بل واقع شاهدناه و نشاهده كل يوم، من خلال الفضائيات وشهادة جميع الوفود التي تزور كوردستان. باستمرار نشاهد في الأعلام كيف يهرب المسيحيون بجميع طوائفهم من بغداد و الموصل و المدن الأخرى في وسط و جنوب العراق إلى كوردستان طلباً للنجاة من أيد القتلة، لقد شاهدنا و نشاهد كيف قامت ولازالت تقوم حكومة إقليم كوردستان بتوفير السكن و العمل لهؤلاء المفجوعين، ثم شاهدنا كيف لحقت بهؤلاء الفارين من الجحيم العربي إلى الفردوس الكوردي أعداد كبيرة من الصابئة الذين ذبحوا في مناطقهم التاريخية في جنوب العراق. إن كوردستان كما كانت عبر تاريخها الحضن الدافئ لكل مشرد يتوجه إليها طلباً للحماية وهي تحتضن كل من يلجئ إليها دون أن تسأل عن انتمائه الديني أو المذهبي أو القومي، و توفر له جميع متطلبات الحياة الضرورية، هذا يسمى تعامل إنساني تعامل حضاري لمن لا يفقه فليتعلمه من أبناء زاگرو

رزكار والمدن
مؤيد العاني -

في رأي السيد رزكار فأن المدن المستقطعة من كاكا مسعود والعشيرة البارزانية الديمقراطية هي أيضاً ( مندلي و جلولاء و بهرز و بدرة و جصان ،الخ ). ولم أفهم ألخ ؟ هل تهني العمارة والناصرية والبصرة ؟ هذه هي العقلية الشوفينية للحكم بمنهج القومية وهو يتكلم بالتعامل الحضاري بأقتطاع أجزاء الوطن حسب ما ترتأيه عقلية الجبل ورعي الخرفان . . مؤيد العاني

الي العاني
حيدر الحسني -

ارى انك ترد على المعلقين منشار والصكر بسوقية وابتذال وبأسلوب يدل على سطحيتك و يمكن انت من المستفيدين من المالكي او حتى من العلاسة والحرامية التي تنهب أموال العراقيين ليل نهار لذلك تكهربت من تعليقهم ، ولو بيك خير رد على طرحهم بالحجج والبراهين ،، أشو كردستان صارت مثل دبي خدمات وعمران وأمان والعصابة جماعتك ملتهين باللغف ، وبغداد حتى كهرباء ما بيها ، صدك كل إناء ينضح بما فيه ، وفوكاها يحجي على الأكراد تاج راسك

العراق العراك
ابو بكر العمري الدهوكي -

لقد ثبتت عندي يقينا ان هناك علاقة قوية بين الشيعة واليهود وامريكا وان هذا الحرب الاعلامية بين ايران والغرب ما هي الا كذب ونفاق فامريكا عندما احتلت العراق وقام باسقاط صدام كانت تعلم ان حكم العراق سيصبح شيعيا وان ايران والشيعة ما الا ادوات بيد امريكا لضرب الاكراد والسنة

مؤيد العاني والتعريب 15
Rizgar -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصرا و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكرد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكرد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكرد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكرد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكرد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود في النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في لندن فلن تصبح لندن مدينة هندية او مدينة باكستانية .من المؤسف الاطلاع على هذا الاغراق في خطاب التخوين وفي وصف مجموعات ثقافية أو دينية أو قومية بشتى العبارات المهينة والمذلة واتهامات بالعمالة والخيانة، وغير ذلك من إر ثكم العربي الأثير. لغة الشتائم ليست سوى تعبير عن عجز كم عن الحوار، ليست سوى انعكاس لمخاوفكم وضعف ثقتكم بأنفسكم وبالطبع ثقتكم بالآخر، ومثل هذه اللغة لن تحل أيا من اشكالياتكم ، بل تمثل المهرب البديل عن مهرب الإنكار الذي أنتجته النظم السياسية قبل ثورة الاتصالات، ما عاد ممكنا اليوم انكار وجود الآخر، فصار الحل هو في شيطنة هذا الآخر، إذا ما أدركنا أن للآخر لسانا قادرا على ان يبادلكم به الشتم وقلما يجرمكم ويشيطنكم .......الخ

التعريب
Rizgar -

التعريب : على المنظمات العالمية والا مم المتحدة تجريم وتحريم التعريب مثل التميز العنصري والا بادة الجماعية وتاجيج الكراهية .هل من المعقول ان لا يتدخل الامم المتحدة في اشد انواع العنصرية والاحتلال ا للا خلاقي _?? على الامم المتحدة محاسبة الشعوب........

محاولات التعريب
على الكيمياوي -

وقد أعلن على الكيمياوي في إجتماع سجلت وقائعه على شريط لعصابات الحزب و الجيش و الأمن في ربيع عام 1989 قائلا : بأنه و رغم كل محاولات التعريب ( بالمناسبة يسميها الكيمياوي بالتعريب فيما يعيب علينا بعض الأخوة العرب إستخدام مصطلح التعريب ) و جلب العرب و صرف أكثر من ستين مليون دينار لم نتمكن من رفع نسبة العرب و التركمان الى 51 %. هذه حقائق بسيطة و واضحة و مدونة في الوثائق الرسمية العراقية و يمكن لكل من يريد معرفة الحقيقة أن يطلع عليها. لن تستطيع الطروحات القائمة على التزوير و تزييف الحقائق من أن تغير شيئا من الحقائق على الأرض . ولمعرفة الشوفينيين العرب بهذه الحقائق جيدا و إدراكهم لحقيقة أن آثار سياسيات التطهير العرقي زائلة لا محالة لأن دولة القانون و العدالة و الديموقراطية لا تستوي مع سيطرة البعض دون وجه حق على أراضي و مزارع و ممتلكات الغير

دعوة
احمد النجار -

للأسف اجد المشكل ليس فقط في حكامنا بل وفينا ايضا .. السيد ضياء قدم رأيه وانا اختلف معه ولكن لا يعني ذلك اكن له العداء ... السادة الذين عقبوا - معظمهم - انطلقوا من نظرة ضيقة ... فشل حكامنا في العراق وكردستان وتبعية الكثير منا لهم لمصالح ضيقة يفسر بعض اسباب مايجري ... اتقوا الله ايها الاحبة وابحثوا عن وسائل تنقذ العراق واهله من المحن بدلا من لغة الشتائم ..

عجايب
قاريء -

التوتر والانهيار عنوان الوضع الأمني في العراق، والصف الشيعي منخور؛ ففضائح كبار ضباطهم بالاتجار بالدعارة وبيع مواقع أمنية حديث الفضائيات!

عجايب
قاريء -

التوتر والانهيار عنوان الوضع الأمني في العراق، والصف الشيعي منخور؛ ففضائح كبار ضباطهم بالاتجار بالدعارة وبيع مواقع أمنية حديث الفضائيات!

العاني الشريف جدا11و13
جسور -

اجزم وباصرار ان المدعو م.العاني لايمت بصلة الى عانة وانما واحد من جماعة حزب الدعوة العميل لان اهل عانة لم يبيعوا وطنهم لشياطين الارض من صليبيين وصهاينة وفرس ويركعوا مع بريمر ورامسفيلد وبوش ،ولم ينبطحوا لخامنئي او الحائري .... تصوروا هذا السليط اللسان الذي يتخفى بواجهات شريفة يرد على احد المعلقين (استحوا على نفسكم انتم اخر من يتحدث عن الاخلاق والعصابات والشرف ) على اساس انهم اصحاب المكرمات والاخلاق ..!! وهم من افسد خلق الله ، سألوا الزعيم هتلر قبل وفاته: من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك ؟؟. فرد عليهم: أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين تنكروا لأوطانهم, وأعانوني على الإساءة لشعوبهم. .فكيف بالذين سمحوا باحتلال بلدهم وانتهاك اعراضهم، الا يكفيهم هذا ذلاً وعاراً الى يوم يبعثون

العاني الشريف جدا11و13
جسور -

اجزم وباصرار ان المدعو م.العاني لايمت بصلة الى عانة وانما واحد من جماعة حزب الدعوة العميل لان اهل عانة لم يبيعوا وطنهم لشياطين الارض من صليبيين وصهاينة وفرس ويركعوا مع بريمر ورامسفيلد وبوش ،ولم ينبطحوا لخامنئي او الحائري .... تصوروا هذا السليط اللسان الذي يتخفى بواجهات شريفة يرد على احد المعلقين (استحوا على نفسكم انتم اخر من يتحدث عن الاخلاق والعصابات والشرف ) على اساس انهم اصحاب المكرمات والاخلاق ..!! وهم من افسد خلق الله ، سألوا الزعيم هتلر قبل وفاته: من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك ؟؟. فرد عليهم: أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين تنكروا لأوطانهم, وأعانوني على الإساءة لشعوبهم. .فكيف بالذين سمحوا باحتلال بلدهم وانتهاك اعراضهم، الا يكفيهم هذا ذلاً وعاراً الى يوم يبعثون

مفكر ونائب عراقي
حسن العلوي -

لااصدق ان رجلاً ينتمي الى هذا العصر ويعيش جنبا الى جنب مع قضية شعب كل ذنبه انه خلق كردياً، فكأن طائرات "سوخوي" ومن بعهدها "الميراج" وعمليات الانفال، والقصف الكيماوي لم تشف غليل هذه الشوفينية، يستنجد بالتاريخ وبالملاحم،ليحول الامام المنتظر الذي هو داعية سلام وعدل يقيمهما في الارض بعد أن تكون قد فسدت،الى معادٍ ،ومبيد للكرد. لا اتصور ان يعطى لهذا الامام هذا الوصف، ويحمّل التاريخ وتحمّل العقيدة الشيعية هذا الذي المفهوم الجديد الذي اضفاه الشيخ جلال الدين الصغير الذي ينتمي الى عائلة عرفت بالاعتدال المذهبي، وكانت السباقة لمد يد التعاون والتفاهم مع الطوائف حتى ان الرئيس عبد السلام عارف كان لا يفضل رجلا من علماء الدين الشيعة على الشيخ علي الصغير والد الشيخ جلال الدين. كان هذا الرجل يحمل من العلم والعدل والاعتدال الى درجة ان شخصيات علمية وادبية، وبعضهم علماء من اهل السنة كانوا يصلون وراءه في مسجد براثا الذي كان يسمى "المنطقة" سابقاً وسبب التسمية انه يتوسط المسافة بين الكاظمية ومركز بغداد. ان الاعتدال الجغرافي لهذه المنطقة فرضت على الشخص علي الصغير ان يكون معتدلاً، حتى ينسجم مع موقعه الجغرافي الحساس، برغم انني لا اجيد التعامل مع الانتريت ولكن تصلني انباء ان موقع براثا الالكتروني الذي يشرف عليه جلال الدين الصغير يشتمني شخصياً دون غيري، ولا اعرف السبب ولم تربطني معه اية علاقة، الا ان علاقة تربطني مع شقيقه ابي ذر الذي كان يقطن في سوريا حتى وقت قريب. اعتقد ان جلال الدين الصغير فقد دوره وتحول الى شتّام الى الدرجة التي صار اسمه وموقعه محرجا للمجدلس(المجلس الاعلى الاسلامي) الذي ينتمي اليه، وكأنه اقصي منه، لأن مجلس الحكيم يؤكد على الاعتدال، واول مدرسة شيعية تتفهم قضية الكرد وتصدر الفتوى كانت للسيد محسن الحكيم بتحريمه قتال الكرد،وكان لا يشترك في المؤتمرات الاسلامية التي كانت تقام تأييدا للنظام السابق في قتل الكرد. اشعر ان هكذا تصريحات مضرة جدا بالعلاقات التاريخية بين العرب الشيعة والكرد ذوي الاغلبية السنية، ولآول مرة تصدر تصريحات بمثل هذا النفس الغريب، وانا اعتقد ان المسألة الان امام عائلة الحكيم لأن تصدر براءة من هذا الكلام المسيء والشوفيني، واذا كان هذا الكلام يسيء الى الكرد، فالاساءة الكبرى وجهت الى الامام المنتظر الذي يعطيه هذا الدور لابادة امة او شعب مسالم. أنا قلت في وق

مفكر ونائب عراقي
حسن العلوي -

لااصدق ان رجلاً ينتمي الى هذا العصر ويعيش جنبا الى جنب مع قضية شعب كل ذنبه انه خلق كردياً، فكأن طائرات "سوخوي" ومن بعهدها "الميراج" وعمليات الانفال، والقصف الكيماوي لم تشف غليل هذه الشوفينية، يستنجد بالتاريخ وبالملاحم،ليحول الامام المنتظر الذي هو داعية سلام وعدل يقيمهما في الارض بعد أن تكون قد فسدت،الى معادٍ ،ومبيد للكرد. لا اتصور ان يعطى لهذا الامام هذا الوصف، ويحمّل التاريخ وتحمّل العقيدة الشيعية هذا الذي المفهوم الجديد الذي اضفاه الشيخ جلال الدين الصغير الذي ينتمي الى عائلة عرفت بالاعتدال المذهبي، وكانت السباقة لمد يد التعاون والتفاهم مع الطوائف حتى ان الرئيس عبد السلام عارف كان لا يفضل رجلا من علماء الدين الشيعة على الشيخ علي الصغير والد الشيخ جلال الدين. كان هذا الرجل يحمل من العلم والعدل والاعتدال الى درجة ان شخصيات علمية وادبية، وبعضهم علماء من اهل السنة كانوا يصلون وراءه في مسجد براثا الذي كان يسمى "المنطقة" سابقاً وسبب التسمية انه يتوسط المسافة بين الكاظمية ومركز بغداد. ان الاعتدال الجغرافي لهذه المنطقة فرضت على الشخص علي الصغير ان يكون معتدلاً، حتى ينسجم مع موقعه الجغرافي الحساس، برغم انني لا اجيد التعامل مع الانتريت ولكن تصلني انباء ان موقع براثا الالكتروني الذي يشرف عليه جلال الدين الصغير يشتمني شخصياً دون غيري، ولا اعرف السبب ولم تربطني معه اية علاقة، الا ان علاقة تربطني مع شقيقه ابي ذر الذي كان يقطن في سوريا حتى وقت قريب. اعتقد ان جلال الدين الصغير فقد دوره وتحول الى شتّام الى الدرجة التي صار اسمه وموقعه محرجا للمجدلس(المجلس الاعلى الاسلامي) الذي ينتمي اليه، وكأنه اقصي منه، لأن مجلس الحكيم يؤكد على الاعتدال، واول مدرسة شيعية تتفهم قضية الكرد وتصدر الفتوى كانت للسيد محسن الحكيم بتحريمه قتال الكرد،وكان لا يشترك في المؤتمرات الاسلامية التي كانت تقام تأييدا للنظام السابق في قتل الكرد. اشعر ان هكذا تصريحات مضرة جدا بالعلاقات التاريخية بين العرب الشيعة والكرد ذوي الاغلبية السنية، ولآول مرة تصدر تصريحات بمثل هذا النفس الغريب، وانا اعتقد ان المسألة الان امام عائلة الحكيم لأن تصدر براءة من هذا الكلام المسيء والشوفيني، واذا كان هذا الكلام يسيء الى الكرد، فالاساءة الكبرى وجهت الى الامام المنتظر الذي يعطيه هذا الدور لابادة امة او شعب مسالم. أنا قلت في وق

إقليم كردستان
حسين الشهرستاني -

نائب عن التحالف الكردستاني السبت إن التصريحات التي يطلقها سياسيون ومسؤولون ضد الكرد تهدد المشهد السياسي داعيا إلى وقف استهداف إقليم كردستان واصفا المستهدفين بأنهم بحاجة إلى الإصلاح. وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد دعا أمس الجمعة مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وهما الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على موازنة عام 2013 دعاهما إلى تثبيت حصة الإقليم من الموازنة بـ13% بدلا عن 17%. ونقلت "إذاعة العراق الحر" عن الشهرستاني قوله إن الأرقام الأخيرة للجهاز المركزي للإحصاء توضح أن عدد نفوس المحافظات الثلاث لإقليم كردستان العراق يتجاوز ما نسبته 13% من مجموع سكان العراق بقليل. وقال النائب عن التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي شوان محمد طه لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "التصريحات التي يطلقها السياسيون العراقيون والمسؤولون في بغداد غير منطقية وتهدد المشهد السياسي بالعراق برمته". وأضاف طه "نحن ندعو الشهرستاني ودولة القانون وبعض الكتل الى وقف استهداف الإقليم لان ذلك غير مجد" مبينا أن الاتهامات ضد كردستان أصبحت بشكل غير لائق".

إقليم كردستان
حسين الشهرستاني -

نائب عن التحالف الكردستاني السبت إن التصريحات التي يطلقها سياسيون ومسؤولون ضد الكرد تهدد المشهد السياسي داعيا إلى وقف استهداف إقليم كردستان واصفا المستهدفين بأنهم بحاجة إلى الإصلاح. وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد دعا أمس الجمعة مجلس الوزراء ووزارة التخطيط وهما الآن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على موازنة عام 2013 دعاهما إلى تثبيت حصة الإقليم من الموازنة بـ13% بدلا عن 17%. ونقلت "إذاعة العراق الحر" عن الشهرستاني قوله إن الأرقام الأخيرة للجهاز المركزي للإحصاء توضح أن عدد نفوس المحافظات الثلاث لإقليم كردستان العراق يتجاوز ما نسبته 13% من مجموع سكان العراق بقليل. وقال النائب عن التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي شوان محمد طه لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إن "التصريحات التي يطلقها السياسيون العراقيون والمسؤولون في بغداد غير منطقية وتهدد المشهد السياسي بالعراق برمته". وأضاف طه "نحن ندعو الشهرستاني ودولة القانون وبعض الكتل الى وقف استهداف الإقليم لان ذلك غير مجد" مبينا أن الاتهامات ضد كردستان أصبحت بشكل غير لائق".

واقع الحال
احمد الكربلائي -

اخي العزيز صاحب التعليق17 عندما تقول ثبت عندي ان الشيعه لهم علاقه باليهود انت تعلم والكل يعلم ان السنه والشيعه هم ربهم واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وقبلتنا واحده يعني من كلامك ان السنه والشيعه هم لهم صله باليهود وامر الثاني ذكرت ايران اخي العزيز ان ايران لاتمثل الشيعه الشيعه لها رجالها ان هناك علماء شيعه وقفو ضد الفساد والمفسدين في العراق ووقفو ضد الاحتلال الامريكي بالقول والفعل ووقفو ضد الطائفيه ووقفو ضد تدخل دول الجوار ولاكن هؤلاء العلماء مغيبين عن الساحه ومشردون ومعتقلون من قبل الحكومه وبعض المراجع في النجف اخي العزيز كلنا اخوه سنه وشيعه دمنا هو دمكم ومالكم هو مالنا وشرفكم هو شرفنا وعدونا هو عدوكم ان امريكا واسرائيل تريد تفرقتنا لاكن نقول لهم نحنو عراقيون نحب العراق وشعب العراق نحن عرب احرار

واقع الحال
احمد الكربلائي -

اخي العزيز صاحب التعليق17 عندما تقول ثبت عندي ان الشيعه لهم علاقه باليهود انت تعلم والكل يعلم ان السنه والشيعه هم ربهم واحد ونبينا واحد وكتابنا واحد وقبلتنا واحده يعني من كلامك ان السنه والشيعه هم لهم صله باليهود وامر الثاني ذكرت ايران اخي العزيز ان ايران لاتمثل الشيعه الشيعه لها رجالها ان هناك علماء شيعه وقفو ضد الفساد والمفسدين في العراق ووقفو ضد الاحتلال الامريكي بالقول والفعل ووقفو ضد الطائفيه ووقفو ضد تدخل دول الجوار ولاكن هؤلاء العلماء مغيبين عن الساحه ومشردون ومعتقلون من قبل الحكومه وبعض المراجع في النجف اخي العزيز كلنا اخوه سنه وشيعه دمنا هو دمكم ومالكم هو مالنا وشرفكم هو شرفنا وعدونا هو عدوكم ان امريكا واسرائيل تريد تفرقتنا لاكن نقول لهم نحنو عراقيون نحب العراق وشعب العراق نحن عرب احرار