فضاء الرأي

هل إعطاء الشخص اسمه وصفته الحقيقية يعتبر شتيمة؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

علّق بعض القراء على مقالتي الأخيرة بعنوان (شتّان ما بين الشيخ عبد الجليل السعيد و حسّون و بوطي الوحش)، التي نشرت يوم الأربعاء العاشر من أغسطس 2012 ، بأنّها تضمنت عددا من الشتائم التي يرفضونها من أي كاتب. وهذا رأي أحترمه وأوافق عليه، فالكاتب معني بتقديم الحقائق والمعلومات التي تثري النقاش والفائدة. وعودة لما تضمنته المقالة من مقارنة بين الشيخ السوري عبد الجليل السعيد الذي انشق عن المؤسسة الدينية الرسمية السورية بسبب سكوتها على المذابح والمجازر التي يرتكبها النظام ضد الشعب السوري، وتواطؤ بعض شيوخ هذه المؤسسة مع النظام ودعمهم له خاصة الشيخ (أحمد حسّون) مفتي سوريا الذي يعين عادة من قبل رأس النظام، والشيخ (محمد البوطي) الذي سبق أن أفتى لسائل له عبر موقع " زمان الوصل " بجواز الصلاة على صورة بشار الأسد، وذلك عندما سأله ذلك الشخص عن حكم الإثم الذي يلحق من يتمّ اجباره بالسجود على صورة بشار، فأجابه (اعتبر صورة بشار بساطا، ثم اسجد فوقه). وأخطر من هذه الفتوى البوطية هو ما ذكره نفس الموقع، عن شخص سأل الشيخ البوطي " ما حكم توحيد غير الله قسرا كما يحدث في فروع الأمن عند الاعتقال، وإجبارهم على القول أنّ بشار إلهنا وربنا؟ ". وأعتقد أنّ أي شخص حتى لو كان غير متخصص في العلوم الشرعية الإسلامية، سيكون جوابه: إنّ هذا غير جائز فلا إله إلا الله، وبالتالي فمن يجبر الناس على القول أنّ بشار أو أي شخص غيره هو إلهنا وربنا، فهو يخرج عن أهم حدود وتعاليم الإسلام. إلا أنّ الشيخ البوطي كي يدعم النظام ولا يخرج عن طاعته قد كان جوابه: (إنّ ذلك يحدث بسبب خروج هذا الشخص مع المسيرات إلى الشارع والهتاف بإسقاط النظام و سبّ رئيسه والدعوة إلى رحيله)، فهل هذا الجواب يليق برجل دين متخصص في علوم الشريعة الإسلامية؟. لذلك خرج بعض مناصري النظام يهتفون (لا إله إلا بشار)، وأعقب ذلك إجبار بعض أجهزة بشار الأمنية بعض المعتقلين على ترديد نفس الهتاف، و كل هذا موثق بالصوت والصورة!!!.فلماذا سكت مفتي سوريا والبوطي على هذا الكفر الصريح؟ هل هذا يليق بمنصبيهما، فيستمران حتى هذه اللحظة في تأييد هذه المجازر الجسدية والإيمانية؟. بينما انشقّ الشيخ عبد الجليل السعيد عن هذه المؤسسة الدينية التي لا تحترم تعاليم الله ولا دعوته للعدل والحرية والكرامة، وكنتيجة ألا يستحق الشيخ عبد الجليل السعيد التحية والتقدير على هذا الموقف الإيماني العادل، بينما تستحق مواقف حسّون والبوطي الإدانة الصريحة؟.وقد علّق الكاتب الأردني المعروف ياسر الزعاترة في جريدة الدستور الأردنية، يوم السابع والعشرين من أغسطس 2011 على هذا الفيديو النشاز قائلا: (بقي أن نسأل الشيخ البوطي عن رأيه في الفيديو المشار إليه، وهل يستحق منه تنديدا من على منبره أم أنه مطمئن إلى أن السيد الرئيس "المؤمن" لا يقبل ذلك، وبالتالي لا يتحمل وزره؟).

وعودة لما اعتبره بعض القراء
يدخل في باب الشتائم، أود أنّ أطرح هذه التفسيرات والمعلومات للردّ أو لدعم وجهة نظري بأنّ ما أوردته في المقالة حقائق وليس شتائم، وربما نصل معا لقناعة مشتركة، حول حدود المعلومة والحقيقة و اختلافها عن الشتيمة التي أساسا لا تصدّر إلا عمن يفتقد تقديم الحجج التي تدعم ما يريد طرحه من أفكار.

إسم العائلة حقيقة الوحش و ليس الأسد
لذلك فأنا عندما أطلقت على بشار لقب " الوحش " فهذا عائد إلى حقيقة تاريخية، أوردها الكاتب البريطاني "باتريك سيل" في كتابه (الأسد..الصراع على الشرق الأوسط)، الذي صدرت طبعته الإنجليزية في لندن، يونيو 1988 ، وصدرت ترجمته العربية عن دار الساقي عام 1989 ، ورغم أنّ باتريك سيل أخذ موافقة حافظ الأسد مسبقا على البدء بإعداد الكتاب، وأصدر أمرا رئاسيا لعدة وزراء وإعلاميين سوريين بتقديم كافة التسهيلات لباتريك سيل، وقد أورد باتريك في مقدمته الشكر الجزيل لهؤلاء الأشخاص ذاكرا أسماءهم، و قد قابله حافظ ألأسد عدة مرات وفتح له أرشيف العائلة السرّي في مدينة القرداحة. إلا أنّ حافظ الأسد غضب غضبا شديدا عند صدور الكتاب، وأمر بمنع دخوله سوريا بطبعتيه الإنجليزية والعربية وما زال المنع قائما إلى اليوم. والسبب هو بعض المعلومات التي أوردها المؤلف ومنها الإسم الأصلي والحقيقي للعائلة وهو (الوحش) وليس (الأسد). فقد قال باتريك سيل حرفيا صفحة 13 من الطبعة العربية، وهو يتحدث عن جولة مصارعة بين مصارع تركي و أحد أفراد العائلة اسمه "سليمان" : (وفجأة برز إليه من بين الصفوف رجل قوي البنية في الأربعينات من عمره، وأمسك به من وسطه ورفعه بقوة في الهواء ثم طرحه أرضا. فصاح القرويون معجبين: " ياله من وحش! إنّه وحش ". كان اسم بطلهم هذا سليمان ولكنه منذ ذلك الحين أصبح يعرف باسم " سليمان الوحش ". وظلّ " الوحش " لقب العائلة حتى العشرينات. كان ذلك الرجل هو جدّ حافظ الأسد ".

فهل تجنيت أو شتمت عندما أطلقت على بشار صفة الوحش؟. هذا مع أنّ جرائمه وجرائم والده بحق الشعب السوري لا يرتكبها سوى الوحوش، رغم أنّ الوحوش أكثر رأفة على بني جنسها من باقي الحيوانات. وما أغضب حافظ الأسد من كتاب باتريك سيل أيضا هو الفصل الرابع والعشرين من الكتاب بعنوان (حرب الأخوين) من صفحة 685 إلى صفحة 714 حيث سرّد وقائع وأحداث مخزية عن حرب الأخوين حافظ ورفعت من أجل الاستيلاء على السلطة والحكم ونهب ثروة الشعب السوري وليس من أجل تحرير الجولان المحتل منذ عام 1967 . وكذلك مما أثار غضب وحنق حافظ الأسد من الكتاب، ما أوردة باتريك سيل (من ص 450 إلى ص 468) عن تدخل النظام السوري في لبنان والمجازر التي ارتكبها بحق الفلسطينيين. و أخطر ما في الكتاب من معلومات تاريخية هو ما ورد في الفصل الأول بعنوان (النزول من الجبل) والفصل الثاني (الإرث الفرنسي) ص 13 - 46 ، ولن أذكر أية معلومة من هذه المعلومات كي لا يقول البعض أنّني اثير الفتنة الطائفية، ومن يريد قراءة هذه المعلومات يستطيع العودة إلى الكتاب والمسؤولية ملقاة على عاتق باتريك سيل الذي استقى معلوماته من كتب تاريخ موثقة، ومن أشخاص رافقوه في سوريا بترشيح من حافظ الأسد شخصيا. والكتاب متوفر في أكثر من موقع على الانترنت، لذا فمن السهل الوصول له وقراءته للتأكد مما أوردت من معلومات.

وللتوثيق أيضا: لماذا أطلقوا عليه لقب الجزّار؟
المقصود هو الوالي أو الحاكم العثماني في أكثر من منطقة عربية في بلاد الشام ومصر (أحمد البوشناقي) من مواليد البوسنة والهرسك عام 1735 لأسرة مسيحية، واعتنق الإسلام في تركيا سواء عن قناعة إيمانية أو طمعا في المناصب التي تقلدها فعلا بعد ذلك في أكثر من مدينة عربية ومنحه العثمانيون لقب باشا. هذا البوشناقي ارتكب عدة مذابح قتل فيها مئات من العرب في أكثر من مكان، فأطلقوا عليه اسم (أحمد باشا الجزار) بدلا من (أحمد باشا البوشناقي). وهذا هو اسمه (الجزّار) في كافة كتب التاريخ العربي القديمة والحديثة حتى اليوم رغم وفاته عام 1804 . والمثير للغرابة أنّ هذا الجزّار بنى مسجدا في مدينة عكا الفلسطينية ما زال الفلسطينيون يسمّونه إلى اليوم (مسجد أحمد باشا الجزّار). فهل كل كتاب التاريخ والشعوب العربية قاطبة، كانوا وما زالوا يشتمونّه أم أنّهم أطلقوا عليه الصفة التي يستحقها نتيجة قتله وجرائمه؟. وبالتالي فإن إطلاقي اسم (الوحش) على بشار الأسد ليس شتيمة بل عودة لإسم عائلته الحقيقي تاريخيا، وتأكيدي على أنّ جرائمه ومذابحه التي أوقعت منذ مارس 2011 وحتى اليوم ما يزيد على خمسة وعشرين ألف قتيلا سوريا وعشرات ألاف المفقودين والمسجونين، تجعله يستحق فعلا صفة السفّاح قياسا بجرائم أحمد البوشناقي التي استحق عليها صفة الجزّار....وما يزال سؤالي قائما: كيف يستطيع البعض الدفاع عن كل هذه الجرائم والتصفيق لمرتكبيها؟ وأيضا كما سألت سابقا: هل يرضى هؤلاء المؤيدون ارتكاب نسبة من هذه الجرائم بحق شعوبهم؟. فلماذا فقط نحن العرب من يصفق بعضنا للطغاة والمستبدين والقتلة، ومن بين هؤلاء المصفقون شيوخ وعلماء دين وإعلاميين ومثقفين ومن كافة الطوائف والمهن؟.
drabumatar@hotmail.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكذب والطعن بالخلف
موظفة سورية سابقة -

أقل ما يمكن وصف عائلة الأسد انهم كاذبين ومراوغين لا يؤتمن لهم او بهم. اي غدارين وهذا بشهادة من تعاملوا مع فرع العائلة في اسبانيا وبريطانيا. وهذه الصفات القبيحة ورثها اولادهم واسوأ مثل على الكذب والخداع والطعن بالخلف هو سيوار الأسد الذي ورث هذه القبائح من رفعت الأسد مجرم حماة وتدمر. لذا ما جاء من توصيفات في مقال الاستاذ احمد ابو مطر هي اكثر أدبا واقل وقاحة من الواقع الحقيقي. واسأل من تعاملوا معهم لتعرفوا الحقيقة.

شو يعني
أحمد شاهين -

يا دكتور.....لايزال بعض ألقراء يفتش على نقطة سوداء في مجلد أبيض.........يعني وحش أسم جده أو فعلا أعماله وحشية,,,,,,,,,,,حتى قرانا أن أسمهم عائلة ألجحش وليس ألوحش وألخالد أبو خالد غير له ألأسم الى اس...د...........كل هذه ألوحشية ولسه نتمحك؟؟؟؟؟؟؟سيبونا والله لسه جاي علينا أيام سيحكمنا فيه أندال.......أللي مش عاجبه يحلها

الحائر
الطلاسم -

يا دكتور احمد ان تنزلق الى ما يكتبة بعض المعلقين , عندما اقرا لك مقال فاني لا انتبة الى الشتائم والتوصيف والاحطاء النحوية بل انتبة الى الفكرة التي هي جوهر المقال .. مقالاتك تلامس نبض الشارع عادة واحب ان اقرأها ما عدا مقالاتك عن ملك الاردن التي ارى فيها تزلفا نوعا ما , والا ما الفرق بين بشار الذي يقتل شعبه فتذمة وعبدالله2 الذي مزق بلدة وافقر شعبة فتمدحة , ما الفرق بين الاثنين سوى ان نتائج افعال بشار تراها انية ونتائج افعال عبدالله 2 سترى نتائجها الكارثية لاحقا-بالتوفيق

حل الطلاسم
مفكك خرافات -

للطلاسم الحائر 3 الانظمة الجمهورية أكثر عنفا وفسادا من الانظمة الملكية. الانظمة الجمهورية الثورية تحولت الى جمهوريات وراثية هنل نسيت ان صدام كان يحضر لعدي وقصي ان يرثوه وحسني مبارك يحضر لجمال والقذافي يحضر لسيف وبشار ورث من حافظ ويريد التوريث لابنه. الأردن رغم المشاكل والنواقص والفساد لا تزال االأردن افضل الف مرة من سوريا والعراق وليبيا والسودان واذا كنت حاقد على الأردن وعلى الهاشميين فهذه مشكلتك وعقدتك الشخصية. لا تستطيع ان تقارن نظام قتل 23 الف سوري ليبقى في السلطة مع اي نظام عربي ملكي.

تعليق 1 دقيق
سوري ايضا -

أعرف العائلة منذ التسعينات ولا اختلف مع تعليق 1 الذي قال الحقيقة بدون مبالغة.

العين الأمريكية
إبراهيم -

استعمالك لصفة (( الوحش)) حين تطلقها على الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد تكون الغاية منها الشتم والتحقير وليس التذكير باسمه الحقيقي بطريقة بريئة. هذا أمر أنت شخصيا متأكد منه رغم محاولتك الإنكار، هذا من جهة أما من جهة أخرى فإن سورية حاليا في خضم حرب أهلية، فنحن عمليا أمام جيشين يتواجهان، واحد اسمه الجيش العربي السوري، والثاني الجيش السوري الحر، وكلاهما يرتكب المجازر والمذابح، إنما أنت تستمرئ توجيه الاتهام فقط للنظام وتندد بجيشه وجرائمه، ومعك حق في ذلك، ولكنك لا تقول ولو كلمة نقد واحدة ضد أباطرة الجيش السوري الحر وضد مموليه من قادة مشيخات النفط رغم الفظاعات التي يرتكبونها ويعرضونها على شاشات الفضائيات والتي نددت بها كل الجمعيات العالمية التي تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان. أنت يا أحمد تنظر بعين واحدة للأزمة السورية، إنها العين الأمريكية الإسرائيلية الخليجية، فلا تغرنك تعليقات بعض الموتورين السوريين التي تهتف بجياتك لأنك تكتب ما يوافق هواهم، بطريقة خالية من الحيادية والموضوعية ومشحونة بالقذف والشتم..

لللإنصاف
خوليو -

يهوه إله اليهود قال لهم اتجهوا إلى أرض كنعان واقتلوا من عليها وكل ماتدوسه أقدامكم هو ملك لكم(اصحاح) ، الله قال في قرآنه وقاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولاباليوم الآخر ولايحرمون ما حرم الله ورسوله ولايدينون دين الحق من أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون (أذلاء حسب جميع المفسرين القدماء )(التوبة -29)، المفسرون الأميون الآن يقولون أنها نزلت فقط لمشركي مكة، عائلة الأسد من الأب لأولاده : سورية ومدنها مستباحة لكم فافعلوا ماشئتم من قصف واغتصاب وسرقة ودعس وفعس ولبط وتشليع ورصاص وتجويع وقطع كهرباء وماء وحريرات ، بشرفكم ألا تجدون شبه بين قادة الأرض وقادة السماء ؟ المشكلة التي نعاني منها تأتي بالضبط من القادة وأفكارهم.

.............
omar -

خالف شروط النشر

.............
omar -

خالف شروط النشر

إذا بدك تسمه لا ترد بتمه
معاوية -

الكاتب والأديب فنان يعكس بالكلمة نبض الشارع ، والفنان كتلة من المشاعر والأحاسيس تؤذيها أحيانا النسمة. الشعب السوري يا أستاذ أحمد تعامل ولأربعة عقود مع سلطتين تنفيذية وتشريعية تضم حثالة من البشر تنتمي الى طبقة اجتماعية متدنية أخلاقياً وثقافياً وحضارياً وعلميا ، لخصها أحدهم بنكتة قال أن أحد المسؤولين أحضر أولاده الى العاصمة فأصيب ابنه بحالة إكتئاب عجز الأطباء عنها، فقال أحد العارفين ببواطن الأمور: أنا أعالجه، واقترب منه وهمس في اذنه ببضعة كلمات فنهض الولد ضاحكا مبتسماً معافى، سأله المسئول ماذا قلت له، قال قلت له قم يا ابن كذا وكذا وسيل من الشتائم التي اعتاد عليها وافتقدها قبل قومه الى العاصمة. هذه الثقافة تفشت في جميع قطاعات الدولة وعلى مستويات عليا من مسئولين أمن وضباط جيش ووزراء وأساتذة جامعات وقضاة. كنت بالصدفة في مكتب مدير الجبايات في وزارة المالية وإذ بهاتفه يرن وكان المتصل وزير المالية ذات نفسه وكال للمدير من الشتائم ما يندى له الجبين سمعها كل من كان في الغرفة لصراخه ، هل تعلم لماذا ؟ لأن موظف الجبايات وضع على منزله بالمزة إنذار لعدم تسديد الضريبة . والآن وبعد أن عجزوا عن قمعنا أمنياً ومجاراتنا أدبياً وأخلاقياً ، يحاولون إقصاءنا بالشكاوى الكيدية. فلا عليك يا أستاذ أحمد، يقول المثل الشامي : إذا بدك تسمه لا ترد بتمه. فليموتوا قهراً ولتفقع مرارتهم فالحقيقة كالشمس لا تغطى بغربال.

إذا بدك تسمه لا ترد بتمه
معاوية -

الكاتب والأديب فنان يعكس بالكلمة نبض الشارع ، والفنان كتلة من المشاعر والأحاسيس تؤذيها أحيانا النسمة. الشعب السوري يا أستاذ أحمد تعامل ولأربعة عقود مع سلطتين تنفيذية وتشريعية تضم حثالة من البشر تنتمي الى طبقة اجتماعية متدنية أخلاقياً وثقافياً وحضارياً وعلميا ، لخصها أحدهم بنكتة قال أن أحد المسؤولين أحضر أولاده الى العاصمة فأصيب ابنه بحالة إكتئاب عجز الأطباء عنها، فقال أحد العارفين ببواطن الأمور: أنا أعالجه، واقترب منه وهمس في اذنه ببضعة كلمات فنهض الولد ضاحكا مبتسماً معافى، سأله المسئول ماذا قلت له، قال قلت له قم يا ابن كذا وكذا وسيل من الشتائم التي اعتاد عليها وافتقدها قبل قومه الى العاصمة. هذه الثقافة تفشت في جميع قطاعات الدولة وعلى مستويات عليا من مسئولين أمن وضباط جيش ووزراء وأساتذة جامعات وقضاة. كنت بالصدفة في مكتب مدير الجبايات في وزارة المالية وإذ بهاتفه يرن وكان المتصل وزير المالية ذات نفسه وكال للمدير من الشتائم ما يندى له الجبين سمعها كل من كان في الغرفة لصراخه ، هل تعلم لماذا ؟ لأن موظف الجبايات وضع على منزله بالمزة إنذار لعدم تسديد الضريبة . والآن وبعد أن عجزوا عن قمعنا أمنياً ومجاراتنا أدبياً وأخلاقياً ، يحاولون إقصاءنا بالشكاوى الكيدية. فلا عليك يا أستاذ أحمد، يقول المثل الشامي : إذا بدك تسمه لا ترد بتمه. فليموتوا قهراً ولتفقع مرارتهم فالحقيقة كالشمس لا تغطى بغربال.

رحمه للعالمين
ام قرفه وغيرها -

تاكيدا لحق الرئيس الوحش او الاسد او المؤمن او غيهم فى ان يحترم ويبايع من شعبه ولا يجوز الثوره عليه او ضده نقرأ ان القائد الاعلى للامه هو رحمه للعالمين بعدما قتل ام قرفه لانها كتبت فيه ( هجاء) !!!!!!! واله يعتبره فعلا رحمه للعالمين:::: برجاء النشر يا ايلاف تاكيدا لعنوان المقال فلم اكتب الا الحقيقه التاريخيه المثبته

رحمه للعالمين
ام قرفه وغيرها -

تاكيدا لحق الرئيس الوحش او الاسد او المؤمن او غيهم فى ان يحترم ويبايع من شعبه ولا يجوز الثوره عليه او ضده نقرأ ان القائد الاعلى للامه هو رحمه للعالمين بعدما قتل ام قرفه لانها كتبت فيه ( هجاء) !!!!!!! واله يعتبره فعلا رحمه للعالمين:::: برجاء النشر يا ايلاف تاكيدا لعنوان المقال فلم اكتب الا الحقيقه التاريخيه المثبته

الطريق المؤدي إلى الطغيان
عبدالقدوس -

مشكلة أحمد ابو مطر تكمن في كونه يعتبر تقديراته الشخصية للأزمة السورية ولباقي القضايا التي يتناولها في مقالاته حقائق مطلقة لا يأتيها الباطل لا من خلفها ولا من بين يديها. التفكير على هذا النحو يؤدي بصاحبه إلى أن يصبح واحدا من الطغاة أو يروج للطغيان حتى وإن كان يعتقد العكس. فعلى هذه الشاكلة يفكر الأصوليون المتطرفون، إنهم يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة الصافية وأنهم على صراط مستقيم وغيرهم في الضلال، ومن وحي هذه الفلسفة يقومون بارتكاب المذابح والمجازر ضد الأبرياء متصورين أنهم يحقون الحق ويزهقون الباطل. أحمد أقرب لهؤلاء في تفكيره وبعيد عن نمط تفكير الكتاب المتنورين المؤمنين بالنسبية.

الطريق المؤدي إلى الطغيان
عبدالقدوس -

مشكلة أحمد ابو مطر تكمن في كونه يعتبر تقديراته الشخصية للأزمة السورية ولباقي القضايا التي يتناولها في مقالاته حقائق مطلقة لا يأتيها الباطل لا من خلفها ولا من بين يديها. التفكير على هذا النحو يؤدي بصاحبه إلى أن يصبح واحدا من الطغاة أو يروج للطغيان حتى وإن كان يعتقد العكس. فعلى هذه الشاكلة يفكر الأصوليون المتطرفون، إنهم يعتقدون أنهم يملكون الحقيقة الصافية وأنهم على صراط مستقيم وغيرهم في الضلال، ومن وحي هذه الفلسفة يقومون بارتكاب المذابح والمجازر ضد الأبرياء متصورين أنهم يحقون الحق ويزهقون الباطل. أحمد أقرب لهؤلاء في تفكيره وبعيد عن نمط تفكير الكتاب المتنورين المؤمنين بالنسبية.

الحائر الى مفكك /تعليق 4
الطلاسم -

يا مفكك خرافات ... ليس لي اي مشكلة او عقدة شخصية مع عبدالله الاخير . انها مشكلة الشعب الاردني معه , عبدالله ارتهن امره لباسم عوض الله - لاسباب معروفه لكل مرتادي النوادي الليليه الامريكيه - باسم يحمل احقادا على الاردن كغيرة ممن باعوا ارضهم لليهود وجاءوا يبحثون عن حقوقهم المنقوصة ,,, باسم لا يريد خيرا للبلد وقد مزق الاردن تحت مسميات التجنيس وبيع الاراضي والاستثمار والبورصة الوهمية والفوسفات وبرنامج التحول الاقتصادي .. ولا اظنك تغمض عينيك عما جرى ويجري في البلد ... يسرح ويمرح دون عقاب او حساب . باسم هو الملك الحقيقي للاردن وليس ع 2 .. باسم اله وجميعنا نجثو امام ركبتيه

الحائر الى مفكك /تعليق 4
الطلاسم -

يا مفكك خرافات ... ليس لي اي مشكلة او عقدة شخصية مع عبدالله الاخير . انها مشكلة الشعب الاردني معه , عبدالله ارتهن امره لباسم عوض الله - لاسباب معروفه لكل مرتادي النوادي الليليه الامريكيه - باسم يحمل احقادا على الاردن كغيرة ممن باعوا ارضهم لليهود وجاءوا يبحثون عن حقوقهم المنقوصة ,,, باسم لا يريد خيرا للبلد وقد مزق الاردن تحت مسميات التجنيس وبيع الاراضي والاستثمار والبورصة الوهمية والفوسفات وبرنامج التحول الاقتصادي .. ولا اظنك تغمض عينيك عما جرى ويجري في البلد ... يسرح ويمرح دون عقاب او حساب . باسم هو الملك الحقيقي للاردن وليس ع 2 .. باسم اله وجميعنا نجثو امام ركبتيه

1 و5
الحوراني -

أضم صوتي للمعلقين 1 و 5 وخبرتي انهم كاذبون ودجالون ودكتاتوريون وغدارون سواء كان اسمهم وحوش او جحوش او اسود لا يهم . المهم أن سلوكهم ومعاملتهم مع الناس سيئة جدا وهذا فضح طبيعة عصابة المافيا المجرمة بشقيها السوري والأوروبي.

1 و5
الحوراني -

أضم صوتي للمعلقين 1 و 5 وخبرتي انهم كاذبون ودجالون ودكتاتوريون وغدارون سواء كان اسمهم وحوش او جحوش او اسود لا يهم . المهم أن سلوكهم ومعاملتهم مع الناس سيئة جدا وهذا فضح طبيعة عصابة المافيا المجرمة بشقيها السوري والأوروبي.

لا عليك
فراس العجلوني -

ستبقى انت الاروع والاكثر علما والاغزر ثقافةوان يكون لقب عائلة بشار الوحش فيه تشويه للوحشولقب ذبابة اكثر وصفا وملائمةكل عام وانت بخير

لا عليك
فراس العجلوني -

ستبقى انت الاروع والاكثر علما والاغزر ثقافةوان يكون لقب عائلة بشار الوحش فيه تشويه للوحشولقب ذبابة اكثر وصفا وملائمةكل عام وانت بخير

أتقي ألله ؟
abualhuda -

أتقي ألله فيما تكتب ونحن في أيام عيد ألفطر ألمبارك أعاده ألله عليك وعلى ألعاملين في أيلاف وعلى ألاخوة ألمعلقين حتى من نختلف معهم في تعليقاتهم ونقول للكاتب ألجليل يجب أن نكتب على جميع ألوحوش والحكام ومن هم ورائهم في تفريق دولنا وقتال بعضنا ألبعض لا لشيء من وراءه الا لضمان أمن أسرائيل وهذا هو ألهدف ألرئيسي فلذلك عندما تختص عند شتم شخص واحد أو دولة واحدة تكون غير حيادي وغير منصف فيجب أن تتوقع رد ألفعل وأنا شخصيا أتوقع بأنك لاتهتم لذلك لأنك يجب أن تكون كذلك وقررت أن تكون كذلك وحتى أتوقع بأنك قد طلبت من أيلاف بأن تنشر ردود ألفعل مهما كانت قسوتها أليس كذلك ؟كم أتمنى وأدعو ألله أن تكتب فيما يرضي ألله وبالتالي يرضي ضميرك وتكون فعلا في خدمة شعوبنا ألمظلومة عامة .شكرا لأيلاف

أتقي ألله ؟
abualhuda -

أتقي ألله فيما تكتب ونحن في أيام عيد ألفطر ألمبارك أعاده ألله عليك وعلى ألعاملين في أيلاف وعلى ألاخوة ألمعلقين حتى من نختلف معهم في تعليقاتهم ونقول للكاتب ألجليل يجب أن نكتب على جميع ألوحوش والحكام ومن هم ورائهم في تفريق دولنا وقتال بعضنا ألبعض لا لشيء من وراءه الا لضمان أمن أسرائيل وهذا هو ألهدف ألرئيسي فلذلك عندما تختص عند شتم شخص واحد أو دولة واحدة تكون غير حيادي وغير منصف فيجب أن تتوقع رد ألفعل وأنا شخصيا أتوقع بأنك لاتهتم لذلك لأنك يجب أن تكون كذلك وقررت أن تكون كذلك وحتى أتوقع بأنك قد طلبت من أيلاف بأن تنشر ردود ألفعل مهما كانت قسوتها أليس كذلك ؟كم أتمنى وأدعو ألله أن تكتب فيما يرضي ألله وبالتالي يرضي ضميرك وتكون فعلا في خدمة شعوبنا ألمظلومة عامة .شكرا لأيلاف

لماذا لا تتحفنا بمقالة
المنير هادي -

خالف شروط النشر

لماذا لا تتحفنا بمقالة
المنير هادي -

خالف شروط النشر

أبو مطر وضياع المسؤولية
سورية من دمشق -

يا أبو مطر . أليس من المخجل أن تصدق كل ماتسمع . لايوجد مسلم يهتف (لا إله إلا بشار). ثم ، لمَ لاتستنكر أستخدام الجيش الحر للأولاد الصغار في حمل لافتات سياسية هم في عمر 9 -14 سنة . لماذا لاتمتهن الصحافة بمسؤولية وتكون صادقاً مع نفسك والأخرين .غير الصورة والأبتسامة فأنت أكبر في السن وتخرجت من الكلية في السبعينات . سورية من دمشق

أبو مطر وضياع المسؤولية
سورية من دمشق -

يا أبو مطر . أليس من المخجل أن تصدق كل ماتسمع . لايوجد مسلم يهتف (لا إله إلا بشار). ثم ، لمَ لاتستنكر أستخدام الجيش الحر للأولاد الصغار في حمل لافتات سياسية هم في عمر 9 -14 سنة . لماذا لاتمتهن الصحافة بمسؤولية وتكون صادقاً مع نفسك والأخرين .غير الصورة والأبتسامة فأنت أكبر في السن وتخرجت من الكلية في السبعينات . سورية من دمشق

1 سيوار
ابن الرافدين -

المعلقة الأولى الموظفة السابقة صدقت حيث سمعت من اصدقاء عن أكاذيب والاعيب المدعو سيوار واللوم يقع على والده لهذه التربية السيئة ولكن من المرجح ان الكذب والخداع والغدر هي شيم قبيحة متجذرة في العقلية الأسدية وساعد الله كل من يتعامل مع هذا الكاذب.

1 سيوار
ابن الرافدين -

المعلقة الأولى الموظفة السابقة صدقت حيث سمعت من اصدقاء عن أكاذيب والاعيب المدعو سيوار واللوم يقع على والده لهذه التربية السيئة ولكن من المرجح ان الكذب والخداع والغدر هي شيم قبيحة متجذرة في العقلية الأسدية وساعد الله كل من يتعامل مع هذا الكاذب.

الحوراني 13 ورفعت الأسد
سوري مغترب -

تعليقا على الحوراني 13 شاءت الظروف ان التقي مرة واحدة برفعت الأسد قبل عدة سنوات في لندن وكان برفقته اثنان من الاتباع المتزلفين احدهما سوري والآخر مغربي. وخلال اللقاء الذي استمر ساعتين وجدت الرجل سطحي وجاهل ويتكلم كثيرا عن نفسه وبطولاته في حرب الجولان وكان حديثه مليء بالمغالطات والأكاذيب وتشويه للتاريخ. الملفت للنظر ان الاتباع المتزلفين بقيا صامتين ولم يجرؤ أي منهما على تصحيح المعلومات او حتى النطق بكلمة واحدة. تشعر كأنك امام مذعورين خائفين كأنهما عبدين في خدمة حاكم جائر لا يستطيع احد ان يخالفه الرأي او يصحح خطأ واضح. استنتجت ان رفعت الأسد ليس فقط كاذب بل دكتاتور مثل بشار وصدام والقذافي ولو سنحت له الفرصة ان يحكم سوريا سيكون اسوأ من بشار. أما اولاده لم اقابل اي منهم ولكن ما سمعته اثار اشمئزازي وارجو الله ان يخلص الشعب السوري من هذه العصابة.

الحوراني 13 ورفعت الأسد
سوري مغترب -

تعليقا على الحوراني 13 شاءت الظروف ان التقي مرة واحدة برفعت الأسد قبل عدة سنوات في لندن وكان برفقته اثنان من الاتباع المتزلفين احدهما سوري والآخر مغربي. وخلال اللقاء الذي استمر ساعتين وجدت الرجل سطحي وجاهل ويتكلم كثيرا عن نفسه وبطولاته في حرب الجولان وكان حديثه مليء بالمغالطات والأكاذيب وتشويه للتاريخ. الملفت للنظر ان الاتباع المتزلفين بقيا صامتين ولم يجرؤ أي منهما على تصحيح المعلومات او حتى النطق بكلمة واحدة. تشعر كأنك امام مذعورين خائفين كأنهما عبدين في خدمة حاكم جائر لا يستطيع احد ان يخالفه الرأي او يصحح خطأ واضح. استنتجت ان رفعت الأسد ليس فقط كاذب بل دكتاتور مثل بشار وصدام والقذافي ولو سنحت له الفرصة ان يحكم سوريا سيكون اسوأ من بشار. أما اولاده لم اقابل اي منهم ولكن ما سمعته اثار اشمئزازي وارجو الله ان يخلص الشعب السوري من هذه العصابة.

رأي
محمود حمدان -

ياأستاذ أحمد، صدقني ليس هناك أي وصف أو كلمة أو حتى إصطلاح مركب من أسوأ أنواع الخليط اللغوي من الممكن أن تنطبق على هولاكو سورية السفاح الدموي الأرعن ونيرون الشام بشار الأسد. أنت ارتكبت جريمة كبرى بمنح هذا البسوشوبات السادي الدموي لقب "الوحش" ، والوحوش والسباع والتماسيح من براء، بل ويحق لهذه الضباع أن ترفع عليك دعوى وتقاضيك لإهانة شرف "إنسانيتها"، فليس هناك وحش واحد في تاريخ الضباع الجائعة المفترسة قتلت خلال عام ونصف 25000 مواطن وغيبت أكثر من 100000 وهجرت أكثر من مليون ونصف إنسان، وجلبت المحارق من أبطال المقاومة والممانعة في إيران التي يتزعمها الإرهابي الدولي محمود أحمدي نجاد وعامله سفاح لبنان الأرعن حسن نصر الله. هذه إهانة ياسيد أحمد وأأطالبك بالإعتذار فوراً لكل الوحوش ، بدءأً من الضباع الجائعة ونهاية بحيوانات البابون والقردة .

رأي
محمود حمدان -

ياأستاذ أحمد، صدقني ليس هناك أي وصف أو كلمة أو حتى إصطلاح مركب من أسوأ أنواع الخليط اللغوي من الممكن أن تنطبق على هولاكو سورية السفاح الدموي الأرعن ونيرون الشام بشار الأسد. أنت ارتكبت جريمة كبرى بمنح هذا البسوشوبات السادي الدموي لقب "الوحش" ، والوحوش والسباع والتماسيح من براء، بل ويحق لهذه الضباع أن ترفع عليك دعوى وتقاضيك لإهانة شرف "إنسانيتها"، فليس هناك وحش واحد في تاريخ الضباع الجائعة المفترسة قتلت خلال عام ونصف 25000 مواطن وغيبت أكثر من 100000 وهجرت أكثر من مليون ونصف إنسان، وجلبت المحارق من أبطال المقاومة والممانعة في إيران التي يتزعمها الإرهابي الدولي محمود أحمدي نجاد وعامله سفاح لبنان الأرعن حسن نصر الله. هذه إهانة ياسيد أحمد وأأطالبك بالإعتذار فوراً لكل الوحوش ، بدءأً من الضباع الجائعة ونهاية بحيوانات البابون والقردة .

أحمد أبو مطر
Sami -

هل تظن أننا لانسميك بإسمك ونعرفك, أليست قضية فلسطين هي ما يجب أن تنتمي إليها كن جريئا وإنشر ودعنا نسميك بإسمك

أحمد أبو مطر
Sami -

هل تظن أننا لانسميك بإسمك ونعرفك, أليست قضية فلسطين هي ما يجب أن تنتمي إليها كن جريئا وإنشر ودعنا نسميك بإسمك