أصداء

لا تدفعوا شيعة العراق الى أحضان إيران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فى منتصف الأربعينات من القرن الماضي كنا نسكن فى أحد أحياء بغداد الشرقية، وقد ضم الحي سنة وشيعة وعربا وأكرادا وعائلة مسيحية. كنا نحن الأطفال نلعب ونمرح سوية لا نميز بين هذا وذاك إلا بالإسم، ولم نكن نعرف شيئا عن القوميات ولا الأديان. الكبار كانوا يسلمون بعضهم على بعض ومعظمهم كانوا يلتقون فى المقهى القريب للعب (الدومينو) وتدخين (النارجيلة)، ولم نسمع يوما ما بأي خلاف طائفي حصل بينهم. كنا فى بعض الأحيان نسمع صياح النسوة، وقد تشد الواحدة شعر الأخرى (يتكافشن) ولكن سرعان ما يتصالحن وتعود المياه الى مجاريها.

بعد ان أكملنا الدراسة الابتدائية بدأنا نفهم عن الأديان والقوميات بعض الشيء، وفى عام 1948عندما كنت فى الصف الثانى المتوسط كان أغلبيتنا فى الصف مسلمين عربا وأكرادا ومعنا ثلاثة أو أربعة مسيحيين، وتعين فى المدرسة بضع مدرسين من الفلسطينيين اللاجئين فى العراق. وفى أحد الأيام قام أحد هؤلاء المدرسين الفلسطينيين فى اثناء الدرس بتعنيف تلميذ كردي فيلي كان أكبرنا سنا. ولاحظنا ان المدرس قد انتفخت اوداجه من شدة الغضب حتى خفنا ان يؤذى التلميذ فسارع أحدنا بالذهاب الى المدير الذى حضر وسحب المدرس من الصف. وبعد انتهاء الدرس سألنا التلميذ عما جرى فقال بأن المدرس يقول ان الشيعة يبالغون فى تقديسهم آل الرسول وان أبا بكر الصديق افضل عنده من الامام علي بن ابى طالب.
كانت هذه الحادثة المؤسفة أول نزاع طائفي أشهده، ولم يخطر ببالى يومها أن العراق بعد ستة عقود سيخسر أكثر من مئة ألف من أبنائه قتلوا وربع مليون جرحوا لا لشيء وإنما لخلافات طائفية لا معنى لها. فى طفولتنا كنا نسمع من الكبار أن الانسان قد يقتل دفاعا عن عرضه او ماله، ولم نسمع أن انسانا يقتل انسانا لأنه من دين غير دينه او طائفة غير طائفته. لم يختر أحد منا دينه أو طائفته أو قوميته، وانما حصلنا عليها بالوراثة. كما أن غالبيتنا الساحقة لم ولن تجد الوقت او الرغبة لدراسة الأديان والمقارنة بينها واختيار ما تعتقده الأصح والأفضل، أو ترفضها جميعا. أليست من الحماقة أن يقتتل الناس على أمور لم يختارونها ولا يعلمون علم اليقين الحق من الباطل فيها؟ تعددت الأديان والمذاهب وانقسم الناس شيعا وأحزابا وكلهم يقول انهم على حق والآخرون على باطل، ونشبت بينهم حروب ساحقة ماحقة سببت كوارث لا حصر لها لكل البشر. الدين والمذهب من االحريات الشخصية التى تقوم عليها المجتمعات الراقية فى العالم المتمدن ولا تتدخل الحكومات بأمرها ولا يتنازع الأفراد عليها إلا ما ندر. هل يحق لأحد مثلا أن يمنع شخصا من تناول اللحوم فى الافطار ويفرض عليه تناول البيض او الجبن بدلا عنها؟ سعد يرى أن التمارين الرياضية ضرورية فى الصباح، ولكن سعيد يرى أن تمارس قبل الذهاب الى الفراش فى المساء، فهل من المعقول ان يتنازعا ويقتتلا لاختلاف الرأي؟

الآية 134 من سورة البقرة :(تلك أمة خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون). والآية الأخرى: (فيومئذ لا يسئل عن ذنبه انس ولا جان) الرحمن 39. والأخرى:(من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها) فصلت 41. وأخرى: (ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته) سورة التغابن آية 64. لماذا يخالف المؤمنون هذه الآيات فيتنازعون ويتقاتلون فيما بينهم؟ إن من يدفعهم الى ذلك هم رجال الدين المزيفون الطامعون بالمال والمنصب ويحرمون كل شيء على الناس ويحلون كل شيء لأنفسهم، فيقوم جهلاء الشيعة منهم بالانتقاص من مقام أئمة السنة، وجهلاء السنة ينتقصون من مقام أئمة الشيعة، والاثنين يتمترسون بأحاديث ما أنزل الله بها من سلطان لتأييد دعاواهم، فألبوا الناس بعضهم على بعض، فنشب بينهم نزاع طائفي سقيم، تسبب فى مناوشات وقتال سبب الدمار والخراب للجميع. هذا الخلاف لم يقتصر على المسلمين وحدهم، بل حدث مثله فى الدول الأوروبية فتقاتل النصارى الكاثوليك البروتستانت. كل هذا والديانتين الاسلام والمسيحية تدعوان الى السلام والمحبة!. استيقظت الشعوب الاوروبية ووضعت حدا لتسلط رجال الدين على مرافق الدولة وحصرتهم فى الكنائس، فكانت النهضة الاوروبية فى كل المجالات، بعدما أدركت تلك الشعوب أن السياسة الحكيمة هى التى تبنى بلدانهم وليس الدين.
قبل يومين أو ثلاثة قرأت بأن السعودية منعت الدعاء بهلاك النصارى واليهود، وهذه خطوة تحمد عليها ولكن ما ينقصها هو أن التحذير لم يشمل منع التهجم والتحريض على الشيعة الذين يؤمنون بالله ورسوله، بينما النصارى واليهود لا يؤمنون بالرسول الكريم. وعسى أن يلتفت المسئولون لهذا الأمر.

إن ما يحدث الآن فى العراق هى حرب أهلية غير معلنة بين السنة والشيعة، يقودها مشايخ دجالون وساسة مراوغون من الطرفين. ما حصل هو أن سقوط صدام قد جاء بالشيعة الى الحكم، ولم يرق ذلك للطائفيين من السنة فقاطعوا الانتخابات، وسهلوا دخول الارهابيين القتلة من القاعدة وغيرهم الى العراق، فكان ذلك بداية صراع عنيف بين السنة والشيعة، وقام أحد المعممين من الشيعة بالرد على العنف بمثله فسقط الوف الجرحى والقتلى من الطرفين، وهو أمر ينافى تعاليم الاسلام الذى يدعو الى السلم والمحبة. واغتنم بعض السياسيون الانتهازيون الفرصة وشجعوا الطرفين على القتال علهم يحوزون على المناصب التى يتوقون اليها.

قامت بعض الدول العربية وتركيا بتشجيع سنة العراق على قتال الشيعة، كما حذر أحد زعماء العرب من هلال شيعي موهوم، فما كان من الشيعة إلا الإتجاه الى ايران الشيعية التى يجدون يها فيها الأمل الوحيد لانقاذهم من الحلف السني الذى يهدد وجودهم، ووجدت ايران الفرصة سانحة أمامها لبسط سلطانها على العراق أو الحصول على بعض المغانم فى الأقل. وللإنصاف أذكر أن ايران لم ترسل انتحاريين او أسلحة كاتمة الى العراق، بل أن العرب هم من فعل ذلك.

تحدثت تلفونيا مع أحد أصدقائى من السياسيين القدامى ببغداد وهو من عائلة شيعية النسب ولكنه أبعد ما يكون عن الدين والطائفية، فقال لى بأن القاعدة لم تعد بحاجة الى من ترسله الى العراق فقد دربوا الكثيرين من السنة على أعمال القتل والإرهاب، وهم يترصدون الشيعة سواء كانوا فى داخل الحكم أم خارجه، ويبدى الكثيرون منهم الرغبة بالاشتراك فى الهجمات الانتحارية وخاصة العوائل التى قتل الشيعة بعض أفرادها. وأضاف بأن العرب إن لم يوقفوا تدخلهم لصالح فئة دون أخرى فان العراق سيقسم فى النهاية الى ثلاثة أقسام، الشمال الكردي، والغرب السني، والجنوب الشيعي الذى قد ينضم الى ايران مرغما إذا ما شعر بتهديد جدي لكيانه.

يستطيع العرب تجنب هذه الكارثة بالكف عن التدخل فى شؤون العراق الداخلية. كما يجب على الحكومة العراقية أن تضع حدا لتدخل ايران فى شؤون العراق الداخلية وان تمنع رجال الدين من التدخل فى الشؤون السياسية، وان تنشر الوعي بين أبناء الشعب، وإفهامهم بأن فى اتحادهم قوة وفى تفرقهم ضعف وهلاك. إنه ليس بالأمر الهين ولكن لا خيار امامنا.
أما بالنسبة لإقليم كردستان، فأرى أن تترك لهم حرية الاختيار بين أمرين: إنفصال ودي عادل، أو البقاء تحت خيمة الفيدرالية الحالية وايقاف التجاوزات من طرف على الآخر. وإذا ما ضمن كل طرف حقوق الآخر فلن تعد هناك مشكلة، وبذلك نوقف نزف الدماء الذى استمر لعقود طويلة. وأرى أن الانفصال هو الحل الأمثل، مستندا على ما أراه مشكلة مزمنة فى كندا، إذ لم يكف سكان مقاطعة كيبيك الناطقين بالفرنسية عن التهديد بالانفصال عن باقى كندا الناطق بالانكليزية، بالرغم من أنهم يتمتعون بكل الحقوق التى يتمتع بها سكان المقاطعات الأخرى، ولكن يبرز من بينهم بين الفينة والأخرى سياسيون انتهازيون ينادون بالانفصال (كما يحصل فى هذه الأيام بالذات حيث تتهيأ المقاطعة للانتخابات)، فتحصل مشاحنات لا أول لها ولا آخر تؤثر تأثيرا سيئا على الاقتصاد الكندي. ولكن لا أحد من الطرفين يهدد باستعمال العنف واللجوء الى القوة الغاشمة، وهى صفة معدومة عندنا فى العراق بصورة خاصة وفى الشرق الأوسط بصورة عامة للأسف الشديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتهام باطل
زانا -

الشیعة اصبحوا ایرانیین بدون اي دفع من اي جهة او مجموعة... زواج الشیعة العراق من الشیعة الایران زواج بالرغبة و لیست اجباري! لا تتهم الاخرين بالاندفاعهم نحو الایران.

اتهام باطل
زانا -

الشیعة اصبحوا ایرانیین بدون اي دفع من اي جهة او مجموعة... زواج الشیعة العراق من الشیعة الایران زواج بالرغبة و لیست اجباري! لا تتهم الاخرين بالاندفاعهم نحو الایران.

ايران ستحرق الشيعة
شهاب -

ياسيدي الطائفية بدأت منذ ازمان بعيده ولكن تأجيجها حديثا بدأ مع مجيء الخمينيين ومشروعهم القومي الكبير . لم يعرف العرب التأجيج الطائفئ الحديث الا مع وصول الايات للحكم واظنك تنافي الحقيقة عندما تقول ان ايران لم ترسل كواتم ولا ارهابيين وماهو دور الجنرال سليماني في العراق وسوريا ولبنان ايها الناصح هل يصدر فستقا ام ارهابا بأشكال متعددة وبأيدي بعض السنة و الشيعة على حد سواء وهل تنتظر من الاخرين التفرج على الاحتلال الايراني حتى يكتمل وللاسف فان اغلبية الشيعة هم في احضان ايران منذ الثورة بدون ان يدفعهم احد

تحليل جيد
Mohammed Adil Alhasson -

أعتقد أن ما كتب كان من أفضل ما وصف به الوضع في العراق من سرد للأحداث وتحليل والحلول وخاصة في ما يتعلق بموضوع اقليم كردستان والذي اعتقد ولست متأكدا أن الأخوه الكرد في الأقليم لا يتفقون مع الأنفصال ولكن هذه المطالبات محصوره فقط بالقاده السياسيين والله أعلم .

ايران الملاذ
najlaa -

والله صدقت اخي الكاتب الشيعة اليوم يشعرون بالخوف من الدول العربية سيما في السعودية وقطر بعدما شنت الاخيرتين حربا اصبحت معلنة على الشيعة لذا فان الشيعة مضطرون اليوم للولاء لاايران الدولة الشيعية الكبيرة والقوية والتي سوف تحميهم من بطش ابناء جلدتهم عليهم . وانها لمفارقة تدعو اهل السنة من اصحاب الحكمة والعدالة ان ينظروا فيما تفعله حكومة السعودية اتجاه الشيعة لا لذنب سوى انهم موالون الى ال بيت رسول الله .عجبي تمنعون سب اليهود والنصارى ولاتمنعون سب الشيعة والتحريض على قتالهم وهم يشاركونكم في قبلة واحدة ودين واحد ونبي واحد .عار على الطائفيين عار على من يشتت العرب الملسمون عار من يدعي النصر لطائفته عار على كل اعلامي وكاتب ينصر طائفته على حساب اخرى ويحث على التفرقة والطائفية .وتحيا الامة المتحضرة التي تترك خلافتها وتنظر الى مستقبل زاهر لابنائها

تحليل جيد
Mohammed Adil Alhasson -

أعتقد أن ما كتب كان من أفضل ما وصف به الوضع في العراق من سرد للأحداث وتحليل والحلول وخاصة في ما يتعلق بموضوع اقليم كردستان والذي اعتقد ولست متأكدا أن الأخوه الكرد في الأقليم لا يتفقون مع الأنفصال ولكن هذه المطالبات محصوره فقط بالقاده السياسيين والله أعلم .

كلام حلو بس من يبدأ اولاً
الدفاعي -

يقول السيد الكاتب ::: يستطيع العرب تجنب هذه الكارثة بالكف عن التدخل فى شؤون العراق الداخلية. كما يجب على الحكومة العراقية أن تضع حدا لتدخل ايران فى شؤون العراق الداخلية وان تمنع رجال الدين من التدخل فى الشؤون السياسية، وان تنشر الوعي بين أبناء الشعب، وإفهامهم بأن فى اتحادهم قوة وفى تفرقهم ضعف وهلاك. إنه ليس بالأمر الهين ولكن لا خيار امامنا....!!!! عزيزي الكاتب انا اضمن لك وكلي ثقة لو اقتنعت الحكومة بادرت بالعمل بما اقترحته فأن الشعب العراقي سوف لن يسمح لاي بشر ان يتدخل في شؤونه الداخلية...؟؟؟

دائما
عمر الكوردستاني -

دائما بنأى عاطف العنزي بايران عن المشهد ويتجنب التطرق اليها بشكل مركز..يقول عاطف العنزي مستشهدا بالاية القرانية(تلك أمة خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون) والواجب توجيه هذة لاية الكريمة لقومه الشيعة الذين يحضرون التاريخ في كافة تفاصيل حياتهم اليومية,الشيعة الذين نسوا القران ونسوا حياة النبي عليه السلام وتشبثوا بمعركة الطف واختفاء المهدي وقصة فدك المكذوبة وقصة كسر ضلع الزهراء وقصص موت واعياد ميلاد الائمة التي لا تثير الا الاحقاد..في كل مناسبة من هذة المناسبات يعيد الشيعة ويجددون الدماء الحاقدة في اوردتهم الطائفية,هل رايت يوما من الايام ان السنة اقاموا حفلا من اجل الاشادة بولادة معاوية ووفاته!! او ولادة عمر ووفاته!! او ولادة ابي بكر ووفاته!! او ولادة عائشة ووفاتها!! هل رايتم يوما ان السنة ركزوا في حياتهم على مسالة الطف!!! هل رايتموهم وهم يطبرون ويضربون اوجههم لوفاة هارون الرشيد او وفاة صلاح الدين او وفاة السلطان الفاتح!! لم يترك الشيعة قادة من قادة الائمة ولم يطعنوا فيه..من الصحابة والتابعين الى بني العباس وبلني امية وسلاطين بني عثمان ,مرورا بصلاح الدين والسلطان قطز ..لا يوجد قائد مسلم عبر التاريخ الا وطعنوا فيه.لا يوجد انتصار للمسلمين الا وطعنوا فيه,لا يوجد حضارة للمسلمين في االندلس او بغداد في الشرق او الغرب الا وطعنوا فيها, طعنوا حتى في نهر النيل في مصر ووصفوها بانها نهر يجعل شاربه جبانا ديوثا,قالوا ان المهدي سيخرج ليقتل الكورد المارقين وكذالك ليخرج ابي بكر وعمر من قبريهما ويعذبعذب جثتهما عذابا شديد..الاللااف من الاسطير والخرافات في الدين الشيعي التي تحولت الى عقائد ثابتة وراسخة في سلوكيات الشيعي اليومية.فصلوا الكائنات الى صنفينوصنف موالي لعلي والصنف الاخر مناويء لعلي,فهذا طير كان يحابي عليا وهذا طير كان يعادي عليا,وهذة فامهة كانت تحابي ال البيت وهذة فاكهة كانت تعادي ال البيت,علي في نظرهم المعصوم من الخطاء المنزه عن الخطأ الشجاع البطل الاسد ولكنه نفسه هذا علي هو من قبل بكسر ضلع زوجته فاطمة من قبل عمر وقبلب بان يكون وزيره ووزير من قبله ووزير من بعده..نفسه علي الذي بايع المارقين عن الاسلام,نفسه علي الذي جعله الله معصوما واماما للمسلمين,نفسه علي الذي لم يشهر برايه في السقيفة واغتصبت من الخلافة ولم يتكلم بشيء..فخان بذالك الله ورسوله..حاشا

دائما
عمر الكوردستاني -

دائما بنأى عاطف العنزي بايران عن المشهد ويتجنب التطرق اليها بشكل مركز..يقول عاطف العنزي مستشهدا بالاية القرانية(تلك أمة خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون) والواجب توجيه هذة لاية الكريمة لقومه الشيعة الذين يحضرون التاريخ في كافة تفاصيل حياتهم اليومية,الشيعة الذين نسوا القران ونسوا حياة النبي عليه السلام وتشبثوا بمعركة الطف واختفاء المهدي وقصة فدك المكذوبة وقصة كسر ضلع الزهراء وقصص موت واعياد ميلاد الائمة التي لا تثير الا الاحقاد..في كل مناسبة من هذة المناسبات يعيد الشيعة ويجددون الدماء الحاقدة في اوردتهم الطائفية,هل رايت يوما من الايام ان السنة اقاموا حفلا من اجل الاشادة بولادة معاوية ووفاته!! او ولادة عمر ووفاته!! او ولادة ابي بكر ووفاته!! او ولادة عائشة ووفاتها!! هل رايتم يوما ان السنة ركزوا في حياتهم على مسالة الطف!!! هل رايتموهم وهم يطبرون ويضربون اوجههم لوفاة هارون الرشيد او وفاة صلاح الدين او وفاة السلطان الفاتح!! لم يترك الشيعة قادة من قادة الائمة ولم يطعنوا فيه..من الصحابة والتابعين الى بني العباس وبلني امية وسلاطين بني عثمان ,مرورا بصلاح الدين والسلطان قطز ..لا يوجد قائد مسلم عبر التاريخ الا وطعنوا فيه.لا يوجد انتصار للمسلمين الا وطعنوا فيه,لا يوجد حضارة للمسلمين في االندلس او بغداد في الشرق او الغرب الا وطعنوا فيها, طعنوا حتى في نهر النيل في مصر ووصفوها بانها نهر يجعل شاربه جبانا ديوثا,قالوا ان المهدي سيخرج ليقتل الكورد المارقين وكذالك ليخرج ابي بكر وعمر من قبريهما ويعذبعذب جثتهما عذابا شديد..الاللااف من الاسطير والخرافات في الدين الشيعي التي تحولت الى عقائد ثابتة وراسخة في سلوكيات الشيعي اليومية.فصلوا الكائنات الى صنفينوصنف موالي لعلي والصنف الاخر مناويء لعلي,فهذا طير كان يحابي عليا وهذا طير كان يعادي عليا,وهذة فامهة كانت تحابي ال البيت وهذة فاكهة كانت تعادي ال البيت,علي في نظرهم المعصوم من الخطاء المنزه عن الخطأ الشجاع البطل الاسد ولكنه نفسه هذا علي هو من قبل بكسر ضلع زوجته فاطمة من قبل عمر وقبلب بان يكون وزيره ووزير من قبله ووزير من بعده..نفسه علي الذي بايع المارقين عن الاسلام,نفسه علي الذي جعله الله معصوما واماما للمسلمين,نفسه علي الذي لم يشهر برايه في السقيفة واغتصبت من الخلافة ولم يتكلم بشيء..فخان بذالك الله ورسوله..حاشا

مع السلامة
عزيز -

يقول عاطف العزي: (( وللإنصاف أذكر أن ايران لم ترسل انتحاريين او أسلحة كاتمة الى العراق، بل أن العرب هم من فعل ذلك)). الشيمة البارزة للعراقي الطائفي تتجلى في كرهه للعرب وللعروبة واعتقاده الواهم بأن كل مشاكل العراق سببها الرئيسي هم العرب. أما أمريكا التي احتلت البلد ودمرته وأعادته إلى العصر ما قبل الصناعي فإن الطائفي العراقي ينظر إليها كمحررة، وبخصوص إيران فإنها في نظره بريئة تماما من أي قطرة دم عراقية أهرقت ظلما وعدوانا. فإذن من أنشأ جيش المهدي وموله ودربه وزوده بالأسلحة لقتل الطياريين العراقيين الذين شاركوا في حرب الثماني سنوات وكذا كبار ضباط الجيش العراقي والأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات والعلماء.. هؤلاء كلهم كان السنة هم الذين يقتلونهم أما الشيعة في العراق وإيران فإنهم أبرياء تماما مما قع من مذابح في بلاد الرافدين. عاطف العزي يريد في مقاله هذا معالجة الظاهرة الطائفية، ولكنه للأسف الشديد يكتب بلغة طائفية بغيضة رغم أنه يعيش في كندا منذ ما يفوق العشرين سنة، لقد وجد صعوبة كبيرة في التخلص من طائفيته وما زال يشهرها في وجهنا ويهددنا بها في كل مقال من مقالاته..يا سيد عاطف إذا أراد الإخوة الشيعة الانضمام إلى الدولة الإيرانية ليصبحوا جزءا منها، كما ورد في مقالك، فلهم ذلك ومع السلامة من الآن، فهذا عصر حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، ولا أحد من العرب سيهب ليمسكهم من تلابيب ثيابهم لكي يظلوا جزءا من هذه الأمة التي لا تطيق أنت ذكرها..

صراع ايراني عربي
Muhsin Abbas -

هناك صراع عربي ايراني على السيطره على القرار السياسي العراقي.لكن ايضا هناك مسؤلية تقع على العراقيين في فشل العراق في الوصول لتحقيق اسقلال العراق وسيادته المطلقة على ارضه ومياهه وسمائه فالكثير من ابناء العراق من كل الاطراف يعملون على خدمة دول الجوار وحتى اسرائيل وامريكا

الشيعة وايران
amedi -

مندَ متى كان الشيعة يهتمون بالعرب , اصلا كل مراجع ومعممي الشيعة واتباعهم ايرانيون اكثر من الايرانيين , الشيعي العراقي لا يتحمل التحدث بسوء عن خامنئي او حسن نصرالله او خميني وهم كلهم ليسوا عراقيين , الشيعة جعلوا دوما من السعودية والدول العربية الاخرى بمثابة اعدائهم فقط لان ايران تعادي السعودية لاسباب معروفة, غباء الشيعة العراقيين جعلهم مكروهين من العرب وان ينظر اليهم والى ساستهم كمجرد توابع لايران وسياستها المتغطرسة , متى اهتم الشيعة العراقيون بالعلاقات مع السعودية بقدر اهتمامهم بارضاء خامنئي وقاسم سليماني, موخرا طلب منى شخص شيعي عراقي اعرفه مندَ فترة اضافته الى قائمة اصدقائي على موقع القيسبوك وعندما اضفته بدأت تتوالى صور خميني وخامنئي على صفحتي مما يضطرني لاخفاء مواضيعه عن صفحتي الخاصة,

الشيعة وايران
amedi -

مندَ متى كان الشيعة يهتمون بالعرب , اصلا كل مراجع ومعممي الشيعة واتباعهم ايرانيون اكثر من الايرانيين , الشيعي العراقي لا يتحمل التحدث بسوء عن خامنئي او حسن نصرالله او خميني وهم كلهم ليسوا عراقيين , الشيعة جعلوا دوما من السعودية والدول العربية الاخرى بمثابة اعدائهم فقط لان ايران تعادي السعودية لاسباب معروفة, غباء الشيعة العراقيين جعلهم مكروهين من العرب وان ينظر اليهم والى ساستهم كمجرد توابع لايران وسياستها المتغطرسة , متى اهتم الشيعة العراقيون بالعلاقات مع السعودية بقدر اهتمامهم بارضاء خامنئي وقاسم سليماني, موخرا طلب منى شخص شيعي عراقي اعرفه مندَ فترة اضافته الى قائمة اصدقائي على موقع القيسبوك وعندما اضفته بدأت تتوالى صور خميني وخامنئي على صفحتي مما يضطرني لاخفاء مواضيعه عن صفحتي الخاصة,

عنوان مضلل
عنوان مضلل -

العنوان مضلل جدا, يوحي وكأن الشيعة العراقيين جاهزين لبناء أرائهم واستنتاجاتهم.أيها الكاتب , الشيعي أينما وجد وحل, ولو كان على كوكب المريخ, فانه ولائه الأول والأخير الى ايران, وهو عميل وجاسوس وخائن للبلد الذي يعيش فيه خدمة للولي الفقيه في ايران.الشيعة خنجر في ظهر أي وطن يعيشون به جاهز للضرب غدرا وبالظلام عندما يأتيه الأمر من ايران.أدعو كل دول الخليج وكل دولة عندها مواطنين شيعة الى طردهم وشحنهم الى ايران حتى يستمتعوا برؤية الولي الفقيه ويشربون ماء غسول رجليه ويمسحون رؤوسهم طلبا للبركة.

مقال طائفى
عبد الله منير -

مقال طائفى عودنا الكاتب على مدح إيران والطائفيين المنطقة الخضراء

مقال طائفى
عبد الله منير -

مقال طائفى عودنا الكاتب على مدح إيران والطائفيين المنطقة الخضراء

عمر الكوردستاني,6
علي الكوردستاني -

الى الاخ العزيز عمر الكوردستاني هل تعرف ان السنة العرب قاموا بانفال كوردستان والملك السني قام بحرق كوردستان مرارا بواسطة مساعدة الجيش البريطاني١٩٢٦-١٩٤٨ وتم اسّر ملك كوردستان وابعد الى جزيرة سانت هيلان ؟ اهل الجنوب الشيعي وابو خليل لم يحسب له حساب من قبل الحكومة السنية بل وقود عديمة التكاليف للفناء في كوردستان .

عمر الكوردستاني,6
علي الكوردستاني -

الى الاخ العزيز عمر الكوردستاني هل تعرف ان السنة العرب قاموا بانفال كوردستان والملك السني قام بحرق كوردستان مرارا بواسطة مساعدة الجيش البريطاني١٩٢٦-١٩٤٨ وتم اسّر ملك كوردستان وابعد الى جزيرة سانت هيلان ؟ اهل الجنوب الشيعي وابو خليل لم يحسب له حساب من قبل الحكومة السنية بل وقود عديمة التكاليف للفناء في كوردستان .

عمر الكوردستاني,6
علي الكوردستاني -

الى الاخ العزيز عمر الكوردستاني هل تعرف ان السنة العرب قاموا بانفال كوردستان والملك السني قام بحرق كوردستان مرارا بواسطة مساعدة الجيش البريطاني١٩٢٦-١٩٤٨ وتم اسّر ملك كوردستان وابعد الى جزيرة سانت هيلان ؟ اهل الجنوب الشيعي وابو خليل لم يحسب له حساب من قبل الحكومة السنية بل وقود عديمة التكاليف للفناء في كوردستان .

عمر الكوردستاني,6
علي الكوردستاني -

الى الاخ العزيز عمر الكوردستاني هل تعرف ان السنة العرب قاموا بانفال كوردستان والملك السني قام بحرق كوردستان مرارا بواسطة مساعدة الجيش البريطاني١٩٢٦-١٩٤٨ وتم اسّر ملك كوردستان وابعد الى جزيرة سانت هيلان ؟ اهل الجنوب الشيعي وابو خليل لم يحسب له حساب من قبل الحكومة السنية بل وقود عديمة التكاليف للفناء في كوردستان .

بث سمومهم و أفكارهم
Rizgar -

إذا قدر للكيان العراقي أن يبقى موحدا سيكون مدينا لامثال ا لكاتب وبعض الا صوات الليبريالية الاخرى في العالم العربي . من المؤسف حقا أن هناك مجاميع من العراقيين لازالت تتبنى نفس الخطاب السياسي الذي تسبب في إلحاق الكوارث بالعر وبة و مواطنيه . ولمعرفة هؤلاء بحقيقة مشاعر الناس إزاء البعث و أفكاره و فقد عادوا متخفين تحت واجهات جديدة . ويركز هذا الخطاب في جانب رئيسي منه على معاداة الشعب الكردي و تطلعاته القومية المشروعة . ولا يتوانى أصحاب هذا الخطاب عن تزييف الحقائق التاريخية و الجغرافية لتبرير مواقفهم و وجهات نظرهم . كما أنهم يلجأون و من خلال بعض البرامج التحريضية في القنوات الفضائية العربية،التي توفر مساحات واسعة لبث سمومهم و أفكارهم العنصرية و الطائفية ، الى الضحك على ذقون المشاهدين البسطاء و إختلاق أخبار ملفقة و من ثم اللجوء الى أناس غارقين في ظلام الشوفينية و الأنحطاط الفكري و السياسي للتعليق على تلك الأخبار الملفقة . فعلا مهزلة .

بث سمومهم و أفكارهم
Rizgar -

إذا قدر للكيان العراقي أن يبقى موحدا سيكون مدينا لامثال ا لكاتب وبعض الا صوات الليبريالية الاخرى في العالم العربي . من المؤسف حقا أن هناك مجاميع من العراقيين لازالت تتبنى نفس الخطاب السياسي الذي تسبب في إلحاق الكوارث بالعر وبة و مواطنيه . ولمعرفة هؤلاء بحقيقة مشاعر الناس إزاء البعث و أفكاره و فقد عادوا متخفين تحت واجهات جديدة . ويركز هذا الخطاب في جانب رئيسي منه على معاداة الشعب الكردي و تطلعاته القومية المشروعة . ولا يتوانى أصحاب هذا الخطاب عن تزييف الحقائق التاريخية و الجغرافية لتبرير مواقفهم و وجهات نظرهم . كما أنهم يلجأون و من خلال بعض البرامج التحريضية في القنوات الفضائية العربية،التي توفر مساحات واسعة لبث سمومهم و أفكارهم العنصرية و الطائفية ، الى الضحك على ذقون المشاهدين البسطاء و إختلاق أخبار ملفقة و من ثم اللجوء الى أناس غارقين في ظلام الشوفينية و الأنحطاط الفكري و السياسي للتعليق على تلك الأخبار الملفقة . فعلا مهزلة .

كوردستان عدو الله
Rizgar -

هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب و المجتمعات أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر ، الأمر الذي تنجم عنه دائما كوارث إنسانية كبرى .

كوردستان عدو الله
Rizgar -

هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب و المجتمعات أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر ، الأمر الذي تنجم عنه دائما كوارث إنسانية كبرى .

ثقافة العصر
ضياء -

الأستاذ العزي . بعد قراءتك للتعليقات ستجد أنك تتكلم الى مجموعة كبيرة لايستطيعون مسك ألسنتم من الخرافات والبدع التي تعودوا عليها مثل عمر الكوردستاني بالحديث عن المهدي وعائشة وولاية الفقيه ويعيد تكرارها بضغينة رقم 10 الذي يدعو بكل غباء الى فرقة المسلمين وتشتتهم . ولاأعرف كيف يستطيع أنسان على درجة قليلة من الوعي أن يجلس مع الناس ويهذي بما يهذي . عزيزي الأستاذ عاطف : المهم هنا أنك تطلب الكثير من المشاركين في عملية بناء العراق الديمقراطي وطموح العراقيين في تبني مشروع ثقافي تعليمي يتجاوز العقلية الطائفية والعرقية والعنصرية ويتفوق على ثقافة من هو شيعي سني حنبلي أو شافعي . ومما نستشفه اليوم وماخلفته لنا الحروب ، نرى أن بناء مجتمع صحي معافى من الأمراض الأجتماعية لم يحن وقته بعد . فلقد حارب بعض من أهالينا على الجبهتين العراقية والأيرانية في مأساة دامت 8 سنوات بأسم الأسلام وتفنن الطرفان في تبرير اللعبة المأساوية الأقليمية لشعبيهما . والمثل الذي أسوقه لك قد يعطي بعض الملامح على ماجرى للشباب الشيعي العقائدي للدين من جهة ، والشباب الشيعي العقائدي للبعث . فالأحزاب الشيعية المناوئة للبعث الصدامي رأت في تلك الحرب على أنها عبثية وصراع بين أمتين مسلمتين شهرَ فيها المسلمون السلاح ضد بعضهم " مسلم عربي يقاتل مسلم أعجمي" في عمل ينافي التعاليم الأسلامية . وكانت ترجمتها في الغرب الأمريكي بقول السياسي الصهيوني المحنك هنري كسنجر " دع القبيح يقاتل الشرير" وتزويد الجانبين بالسلاح . أما الشباب الشيعي العقائدي البعثي ومنهم أبن عمي العقيد المرحوم عبد الحافظ خزعل الحكيم آمر لواء عراقي مدرع في قاطع ميسان فقد أطاع قيادته الحزبية والعسكرية بصفته البعثية العقائدية وحارب ببسالة مع جنوده طوال سنوات الحرب وتوفي بعد نهايتها في بغداد . وبعد ترك الحالة الأجتماعية على حالها لعقدين من الزمن ، فمن الصعوبة أزالة روح التطرف والعنصرية والأنتقام . وأجدك على صواب أننا نزرع أعداءنا بثقافتنا العدائية وعلى جبهات متعددة دون أدراك وطني بالمسؤولية التي تحفظ مصالح العراق ووحدة شعبه . مع خالص تقديري لكم ضياء

ثقافة العصر
ضياء -

الأستاذ العزي . بعد قراءتك للتعليقات ستجد أنك تتكلم الى مجموعة كبيرة لايستطيعون مسك ألسنتم من الخرافات والبدع التي تعودوا عليها مثل عمر الكوردستاني بالحديث عن المهدي وعائشة وولاية الفقيه ويعيد تكرارها بضغينة رقم 10 الذي يدعو بكل غباء الى فرقة المسلمين وتشتتهم . ولاأعرف كيف يستطيع أنسان على درجة قليلة من الوعي أن يجلس مع الناس ويهذي بما يهذي . عزيزي الأستاذ عاطف : المهم هنا أنك تطلب الكثير من المشاركين في عملية بناء العراق الديمقراطي وطموح العراقيين في تبني مشروع ثقافي تعليمي يتجاوز العقلية الطائفية والعرقية والعنصرية ويتفوق على ثقافة من هو شيعي سني حنبلي أو شافعي . ومما نستشفه اليوم وماخلفته لنا الحروب ، نرى أن بناء مجتمع صحي معافى من الأمراض الأجتماعية لم يحن وقته بعد . فلقد حارب بعض من أهالينا على الجبهتين العراقية والأيرانية في مأساة دامت 8 سنوات بأسم الأسلام وتفنن الطرفان في تبرير اللعبة المأساوية الأقليمية لشعبيهما . والمثل الذي أسوقه لك قد يعطي بعض الملامح على ماجرى للشباب الشيعي العقائدي للدين من جهة ، والشباب الشيعي العقائدي للبعث . فالأحزاب الشيعية المناوئة للبعث الصدامي رأت في تلك الحرب على أنها عبثية وصراع بين أمتين مسلمتين شهرَ فيها المسلمون السلاح ضد بعضهم " مسلم عربي يقاتل مسلم أعجمي" في عمل ينافي التعاليم الأسلامية . وكانت ترجمتها في الغرب الأمريكي بقول السياسي الصهيوني المحنك هنري كسنجر " دع القبيح يقاتل الشرير" وتزويد الجانبين بالسلاح . أما الشباب الشيعي العقائدي البعثي ومنهم أبن عمي العقيد المرحوم عبد الحافظ خزعل الحكيم آمر لواء عراقي مدرع في قاطع ميسان فقد أطاع قيادته الحزبية والعسكرية بصفته البعثية العقائدية وحارب ببسالة مع جنوده طوال سنوات الحرب وتوفي بعد نهايتها في بغداد . وبعد ترك الحالة الأجتماعية على حالها لعقدين من الزمن ، فمن الصعوبة أزالة روح التطرف والعنصرية والأنتقام . وأجدك على صواب أننا نزرع أعداءنا بثقافتنا العدائية وعلى جبهات متعددة دون أدراك وطني بالمسؤولية التي تحفظ مصالح العراق ووحدة شعبه . مع خالص تقديري لكم ضياء

الى 10 المضلل
نور -

ماشاء الله على النضج الثقافي الذي أوصلك الى هاجس ظلامي يدغدغ دماغك يجعلك تتهجم على الشيعة بقول رخيص ( ولائهم الأول والأخير الى ايران, وهو عميل وجاسوس وخائن للبلد الذي يعيش فيه خدمة للولي الفقيه في ايران.).

الى 10 المضلل
نور -

ماشاء الله على النضج الثقافي الذي أوصلك الى هاجس ظلامي يدغدغ دماغك يجعلك تتهجم على الشيعة بقول رخيص ( ولائهم الأول والأخير الى ايران, وهو عميل وجاسوس وخائن للبلد الذي يعيش فيه خدمة للولي الفقيه في ايران.).

مرض الطائفية
عراقي -

هل يوجد عار اكثر من عار التبعية لدولة ولاية الفقية الارهابية لمجرد الانتماء الطائفي والطائفية بدات فعليا مع الصحوة الدينية المشؤومة المدمرة وسيطرة رجال الدين على مقاليد الحياة ومانشهده اليوم من صراع طائفي هو نتيجة هذه الصحوة الملعونة واحي صاحب التعليق 6 و9 فقد انصفوا فالشيعة اليوم ارتباطهم الروحي لايران وهم يسيرون كالقطيع بيد زعمائهم الدينيين الذين هم سبب تخلفهم . ايران هي تمثل التطرف والصلف الديني والطائفي وهي كالسرطان الذي نما واستفحل واستقر في الجسد بحيث اصبح من الصعب التخلص منه.

الشهادة
رامي -

تعليق ضياء الحكيم رقم 16 لا علاقة له بالمقال المنشور. التعليق في واد والمقال في واد آخر. إنما الذي يجمع بينهما هو أن ضياء الحكيم يعظم دائما عاطف العزي، وعاطف العزي يعظم باستمرار ضياء الحكيم. كلاهما يشهد لصالح الآخر، حتى لو كانت الشهادة بالزور...

الشهادة
رامي -

تعليق ضياء الحكيم رقم 16 لا علاقة له بالمقال المنشور. التعليق في واد والمقال في واد آخر. إنما الذي يجمع بينهما هو أن ضياء الحكيم يعظم دائما عاطف العزي، وعاطف العزي يعظم باستمرار ضياء الحكيم. كلاهما يشهد لصالح الآخر، حتى لو كانت الشهادة بالزور...

دسٌّ للسّمّ في عسل مغشوش
مواطن عربي مهاجر -

كمواطن عربي مهاجر ليس من اصول عراقية مع معرفة بالشان العراقي سابقا ولاحقا، يؤسفني القول انّ هذا المقال ترويج لفكرة "السنّي الطائفي الشرير السيئ البادئ بالارهاب والعنف والمتدرب الجاهز المترصد للشيعة الامامير المسالمين والمنتمي لمحيط سنّي يكره العراق" مقابل "الشيعي المسالم الامّور الذي جاء الى الحكم بعد سقوط صدام وكل ذنبه انه يبالغ في تقديس ال الرسول ودوره في دورة العنف لا تخرج عن ردة فعل احد المعممين الذي قام بالرد على العنف بمثله وان الشيعة العراقيين بعيدون عن ايران بعد الارض عن السماء وهم يشعرون بان المحيط السنّي حولهم يدفعهم دفعا الى احضانها بينما هم غير راغبين". اي مراقب موضوعي يستطيع ان يهدم الصورتين المشوشتين لطرفي الوضع العراقي سابقا ولاحقا، مع عدم ادخال الطرف الكوردي في الموضوع لتشابكاته المتعددة. اي مراقب موضوعي يستنتج انه بمثل هكذا تفكير لا مجال للالتقاء بين الطرفين ولو التقت السماء مع الارض. بمثل هكذا تبسيط وتشويش للمسائل الكبرى في استحضار للمظلومية ولكربلاء لا مجال لحلول وسط، حيث وبعد مرور اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية على حادث مؤسف لا احد لديه حل سحري موضوعي لانشقاق عامودي ادى الى نشوء دين جديد لا علاقة له بالاسلام الا في مكان الحج وبعض الشخصيات التاريخية المشتركة. الحل في العراق صعب جدا وقد يتطلب عقودا وتضحيات جسام، لكن ارى ان اول خطوات هكذا حل هو احترام انسانية الانسان العراقي وعقل الانسان العراقي وحرية الانسان العراقي في اختياره الدين الذي يتعبّد به في دولة عراقية مدنية ديموقراطية تعددية يتساوى فيها كل المواطنين العراقيين في الحقوق والواجبات. التحدي الذي اطرحه على كاتب المقال هو "هل بامكان اي زعيم شيعي (سياسي او غير سياسي) ان يعمل ويعطي للعراق دون الاعتماد على فتوى احد ايات الله العظمى او المرجعيات الكبرى او اخذ صورة في النجف او كربلاء تظهره تلميذا مطيعا مستمعا لاحد المعممين؟!" الزبدة: يا ريت نبتعد عن قولبة العراقيين بين شيعة ملائكة مسالمين مظلومين لا يخطؤون وبين سنّة شياطين طائفيين ارهابيين لا يعرفون عمل الخير. بالتاكيد اهل السنّة في العراق ليسوا اصل مشاكل العراق المتعددة المتشابكة، ومساهمتهم المرجوة في الحل لا تكون بشيطنتهم واستعدائهم. والله من وراء القصد.

دسٌّ للسّمّ في عسل مغشوش
مواطن عربي مهاجر -

كمواطن عربي مهاجر ليس من اصول عراقية مع معرفة بالشان العراقي سابقا ولاحقا، يؤسفني القول انّ هذا المقال ترويج لفكرة "السنّي الطائفي الشرير السيئ البادئ بالارهاب والعنف والمتدرب الجاهز المترصد للشيعة الامامير المسالمين والمنتمي لمحيط سنّي يكره العراق" مقابل "الشيعي المسالم الامّور الذي جاء الى الحكم بعد سقوط صدام وكل ذنبه انه يبالغ في تقديس ال الرسول ودوره في دورة العنف لا تخرج عن ردة فعل احد المعممين الذي قام بالرد على العنف بمثله وان الشيعة العراقيين بعيدون عن ايران بعد الارض عن السماء وهم يشعرون بان المحيط السنّي حولهم يدفعهم دفعا الى احضانها بينما هم غير راغبين". اي مراقب موضوعي يستطيع ان يهدم الصورتين المشوشتين لطرفي الوضع العراقي سابقا ولاحقا، مع عدم ادخال الطرف الكوردي في الموضوع لتشابكاته المتعددة. اي مراقب موضوعي يستنتج انه بمثل هكذا تفكير لا مجال للالتقاء بين الطرفين ولو التقت السماء مع الارض. بمثل هكذا تبسيط وتشويش للمسائل الكبرى في استحضار للمظلومية ولكربلاء لا مجال لحلول وسط، حيث وبعد مرور اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية على حادث مؤسف لا احد لديه حل سحري موضوعي لانشقاق عامودي ادى الى نشوء دين جديد لا علاقة له بالاسلام الا في مكان الحج وبعض الشخصيات التاريخية المشتركة. الحل في العراق صعب جدا وقد يتطلب عقودا وتضحيات جسام، لكن ارى ان اول خطوات هكذا حل هو احترام انسانية الانسان العراقي وعقل الانسان العراقي وحرية الانسان العراقي في اختياره الدين الذي يتعبّد به في دولة عراقية مدنية ديموقراطية تعددية يتساوى فيها كل المواطنين العراقيين في الحقوق والواجبات. التحدي الذي اطرحه على كاتب المقال هو "هل بامكان اي زعيم شيعي (سياسي او غير سياسي) ان يعمل ويعطي للعراق دون الاعتماد على فتوى احد ايات الله العظمى او المرجعيات الكبرى او اخذ صورة في النجف او كربلاء تظهره تلميذا مطيعا مستمعا لاحد المعممين؟!" الزبدة: يا ريت نبتعد عن قولبة العراقيين بين شيعة ملائكة مسالمين مظلومين لا يخطؤون وبين سنّة شياطين طائفيين ارهابيين لا يعرفون عمل الخير. بالتاكيد اهل السنّة في العراق ليسوا اصل مشاكل العراق المتعددة المتشابكة، ومساهمتهم المرجوة في الحل لا تكون بشيطنتهم واستعدائهم. والله من وراء القصد.

كاتب عقلانى ورجل مهذب
ako -

منذ زمان ما قرأت مقالة بهذه حيادية وعقلانية لقد قلت وندرة الحوار و مناقشة المواضيع الساخنة بل بات مداولة الاحاديث حتى فى مواضيع بسيطة ينتهى بل يبداء بتوجيه اللوم وشتاءم وعلى ارض الواقع يموت كل يوم مئات الابرياء بسبب هذه الافكار المغرظة وطائيفية والقومية . تسلم اديك يا كاتب المقالة يا رجل المهذب يا ليتنى كان اغلبنا يفكر مثلك فى عراق وباقى دول المنطقة .

كاتب عقلانى ورجل مهذب
ako -

منذ زمان ما قرأت مقالة بهذه حيادية وعقلانية لقد قلت وندرة الحوار و مناقشة المواضيع الساخنة بل بات مداولة الاحاديث حتى فى مواضيع بسيطة ينتهى بل يبداء بتوجيه اللوم وشتاءم وعلى ارض الواقع يموت كل يوم مئات الابرياء بسبب هذه الافكار المغرظة وطائيفية والقومية . تسلم اديك يا كاتب المقالة يا رجل المهذب يا ليتنى كان اغلبنا يفكر مثلك فى عراق وباقى دول المنطقة .

السياسيون شر البريه
ابو العز -

لو لمم يكن هناك سياسيون (منهم من يلبس العمه ومنهم من يكتب مقال أو كتاب ،وزير،وووووووو)فهؤلاء هم سبب الفرقه .اما الشعوب فلا هم لها غير العيش الكريم ومحبة الآخرين

السياسيون شر البريه
ابو العز -

لو لمم يكن هناك سياسيون (منهم من يلبس العمه ومنهم من يكتب مقال أو كتاب ،وزير،وووووووو)فهؤلاء هم سبب الفرقه .اما الشعوب فلا هم لها غير العيش الكريم ومحبة الآخرين

ا ياضياء
ياايلاف -

هل ماقرأناه هو منشور فعلا على صفحات ايلاف الراقية؟ شخص مثل ضياء 16 تنشرون له مقالات طائفية وهذه حرية رأي وتنشرون تعليقاته التي يبخر بها لصاحبه عاطف ميخالف هذا صديقه وواحد يمدح الثاني والناس مو سذج اما ان تنشروا له الفاظا مسيئة وتحذفون لبقية القراء كلمات تعتبر عادية مقارنة به؟

ا ياضياء
ياايلاف -

هل ماقرأناه هو منشور فعلا على صفحات ايلاف الراقية؟ شخص مثل ضياء 16 تنشرون له مقالات طائفية وهذه حرية رأي وتنشرون تعليقاته التي يبخر بها لصاحبه عاطف ميخالف هذا صديقه وواحد يمدح الثاني والناس مو سذج اما ان تنشروا له الفاظا مسيئة وتحذفون لبقية القراء كلمات تعتبر عادية مقارنة به؟

الفيزا العربية
عابر سبيل -

كنت في رحلة بالطائرة صباحامن بغداد الى عمان وهي المرة العاشرة التي ازور بها عمان وكان ذلك عام 2006وما ان حطت الطائرة في مطار الملكة عالية حتى نزلنا وقد وقفت مع الواقفين في انتظار تاشيرة الدخول ويومها كانت التأشيرة تمنح للعراقيين في المطار فبدت لي وجوه ضباط الجوازات ورجال الأمن المدنيين صفراء فما ان وصلني الدور الى ضابط الجوازات فسلمته جواز سفري فتفحصه جيدا وسالني هل انت شيعي ام سني ومن اي عائلة فبادرته بالقول اني شيعي ,فقالي لي اذهب الى القاعة المجاورة وسوف ننادي بأسمك فجائني شخص من امن المطار واصطحبني الى القاعة التي ملأت بالعراقيين اوقد ملئت بدخان السجائر وعند منتصف الليل بدأو ينادوننا بأسمائنا ويسلموننا جوازات سفرنا ومختوم عليها الغاء تبين لي حينها انهم جميعا من الشيعة واننا غير مرحب بنا بعد هذا الوقت بدخول الأردن وختموها بالقول الله يرحم صدام وفي صباح اليوم التالي ساقونا الى الطائرة واعادونا الى بغداد وانا عائد الى بغداد اتأمل ما الت عليه الأمة العربية من تصدع واحتقار وعرفت بعد حين بأن احد المشايخ العراقيين من السنة واسمه حارث المقيم في عمان قد ابلغ الحكومة الأردنية التي انصاعت لفتاويه التكفيرية بان الشيعة العراقيين هم ايرانيين وتيقن لي ان السنة في العراق هم من يبدا بالطائفية دائما وقد لمست الكثير من البراهين بذلك وبعد مدة ذهب صديق لي الى مصر العروبة وكان لديه فيزا مسبقة لدخول هذا البلد العربي وعند نقطة الجوازات وجدوا ان لديه فيزا لأيران فأعادوه للعراق ولم يسمحوا له بالدخول وانا متأكد لو كان على جوازه فيزا لأسرائيل لحملوه على اكتافهم وادخلوه مصراسمحو لي ان اقول لكم امام هذا الجفاء العلني والمعاناة من ابناء جلدتنا العرب لماذا لا نرمي احظاننا لدى الأتراك او الأيرانيين فلن يسألنا احد عن طائفتنا او عشيرتنا والخير فيما اختاره الله

الفيزا العربية
عابر سبيل -

كنت في رحلة بالطائرة صباحامن بغداد الى عمان وهي المرة العاشرة التي ازور بها عمان وكان ذلك عام 2006وما ان حطت الطائرة في مطار الملكة عالية حتى نزلنا وقد وقفت مع الواقفين في انتظار تاشيرة الدخول ويومها كانت التأشيرة تمنح للعراقيين في المطار فبدت لي وجوه ضباط الجوازات ورجال الأمن المدنيين صفراء فما ان وصلني الدور الى ضابط الجوازات فسلمته جواز سفري فتفحصه جيدا وسالني هل انت شيعي ام سني ومن اي عائلة فبادرته بالقول اني شيعي ,فقالي لي اذهب الى القاعة المجاورة وسوف ننادي بأسمك فجائني شخص من امن المطار واصطحبني الى القاعة التي ملأت بالعراقيين اوقد ملئت بدخان السجائر وعند منتصف الليل بدأو ينادوننا بأسمائنا ويسلموننا جوازات سفرنا ومختوم عليها الغاء تبين لي حينها انهم جميعا من الشيعة واننا غير مرحب بنا بعد هذا الوقت بدخول الأردن وختموها بالقول الله يرحم صدام وفي صباح اليوم التالي ساقونا الى الطائرة واعادونا الى بغداد وانا عائد الى بغداد اتأمل ما الت عليه الأمة العربية من تصدع واحتقار وعرفت بعد حين بأن احد المشايخ العراقيين من السنة واسمه حارث المقيم في عمان قد ابلغ الحكومة الأردنية التي انصاعت لفتاويه التكفيرية بان الشيعة العراقيين هم ايرانيين وتيقن لي ان السنة في العراق هم من يبدا بالطائفية دائما وقد لمست الكثير من البراهين بذلك وبعد مدة ذهب صديق لي الى مصر العروبة وكان لديه فيزا مسبقة لدخول هذا البلد العربي وعند نقطة الجوازات وجدوا ان لديه فيزا لأيران فأعادوه للعراق ولم يسمحوا له بالدخول وانا متأكد لو كان على جوازه فيزا لأسرائيل لحملوه على اكتافهم وادخلوه مصراسمحو لي ان اقول لكم امام هذا الجفاء العلني والمعاناة من ابناء جلدتنا العرب لماذا لا نرمي احظاننا لدى الأتراك او الأيرانيين فلن يسألنا احد عن طائفتنا او عشيرتنا والخير فيما اختاره الله

الى رقم 20
عبد الحميد المنذري -

ان ك(اصولك) ليست عراقية!! فما لك تتدخل في الامور العراقية؟ وكيف لك معرفة بالشان العراقي؟ عجيب لم تقوم بحل مشاكل العراق مادام لك كل هذه المعرفة والعلموولكن في نهاية تعليقك تجعل من السنة ملائكة وتشيطن الشيعة. وبالمقابل تدعوا الكاتب الى عدم (شيطنة السنة) وجعل الشيعة ملائكة؟ حقا ان امرك غريب وكانك الامر الناهي لهما. فالمتطرفين من الشيعة كان ولا زال هدفهم الوحيد هو القضاء على السنة وهو امر مستحيل لانهم من نواة العراق ولا يمكن ان يحدث ذلك وكذلك منطقهم الاهوج (المهدي المنتظر) وسب ال البيت وإلا فلا, والتطرف السني يعتبر كل الشيعة ولائهم المطلق لايران ونسوا من حارب فلول جيش الخميني في شرق البصرة وميسان حين وصلت قواتهم الى الشارع الرئيسي الذي يربط بين العاصمة والجنوب ونسوا المقابر الجماعية و(الغوغاء) . اما عن الاكراد فحدث ولا حرج, ولكن من يختفي خلف اسم عمر الكوردستاني هو بالتاكيد ليس (كوردي) ولا (عراقي), لان العراقيين لا وجود لكلمة (كورد) لديهم, يسمونها اكراد او كردي, فلا تجعل من نفسك (كورديا) و(عمرا) و(عراقيا) وانت لست منهم. الحقيقة الوحيدة في مقال العزي هو ان دول الجوار جعلت من العراق ساحة لفرض هيمنتها على المنطقة, ولا زال كلا من التطرف الشيعي-السني-الكردي يحلم بان يكون الاغلبية وهو مستحيل, فقط لو إبتعد غير العراقيين عن العراق ودعوا شعبه يقرر مصيره وكفوا عن إعطاء النصائح غير المجدية, لامكن تغير الاوضاع الى الاحسن. كفوا ايديكم والسنتكم عن العراق وكفى ما حصل له من ويلات بسببكم. مع التقدير

الى رقم 20
عبد الحميد المنذري -

ان ك(اصولك) ليست عراقية!! فما لك تتدخل في الامور العراقية؟ وكيف لك معرفة بالشان العراقي؟ عجيب لم تقوم بحل مشاكل العراق مادام لك كل هذه المعرفة والعلموولكن في نهاية تعليقك تجعل من السنة ملائكة وتشيطن الشيعة. وبالمقابل تدعوا الكاتب الى عدم (شيطنة السنة) وجعل الشيعة ملائكة؟ حقا ان امرك غريب وكانك الامر الناهي لهما. فالمتطرفين من الشيعة كان ولا زال هدفهم الوحيد هو القضاء على السنة وهو امر مستحيل لانهم من نواة العراق ولا يمكن ان يحدث ذلك وكذلك منطقهم الاهوج (المهدي المنتظر) وسب ال البيت وإلا فلا, والتطرف السني يعتبر كل الشيعة ولائهم المطلق لايران ونسوا من حارب فلول جيش الخميني في شرق البصرة وميسان حين وصلت قواتهم الى الشارع الرئيسي الذي يربط بين العاصمة والجنوب ونسوا المقابر الجماعية و(الغوغاء) . اما عن الاكراد فحدث ولا حرج, ولكن من يختفي خلف اسم عمر الكوردستاني هو بالتاكيد ليس (كوردي) ولا (عراقي), لان العراقيين لا وجود لكلمة (كورد) لديهم, يسمونها اكراد او كردي, فلا تجعل من نفسك (كورديا) و(عمرا) و(عراقيا) وانت لست منهم. الحقيقة الوحيدة في مقال العزي هو ان دول الجوار جعلت من العراق ساحة لفرض هيمنتها على المنطقة, ولا زال كلا من التطرف الشيعي-السني-الكردي يحلم بان يكون الاغلبية وهو مستحيل, فقط لو إبتعد غير العراقيين عن العراق ودعوا شعبه يقرر مصيره وكفوا عن إعطاء النصائح غير المجدية, لامكن تغير الاوضاع الى الاحسن. كفوا ايديكم والسنتكم عن العراق وكفى ما حصل له من ويلات بسببكم. مع التقدير

لماذا لا تطرد دول الخليج السفارات الإيرانية
احمد الواسطي -

عاطف العزي يمكن ان تدلنا اين التدخل الايراني في العراق!؟ اذا تقصد ان ايران لها مصالح باستلام الاحزاب الشيعية الاسلامية الحكم فهذا طبيعي ويحدث بين جميع دول العالم فكل دولة تريد اصدقائها ان يحكموا في الدول الاخرى!! فالاعلام العربي هو من روج وكبر من القضية ولكن الغريب ان علاقة دول الخليج زي السمن على العسل مع ايران !! ولكن ان تفتح سفارة مصرية في ايران او بالعكس يصورها الاعلام العربي بالكارثة على الأمن القومي فهل يوجد اكبر من هذا الاستخفاف بعقول العرب!!

لماذا لا تطرد دول الخليج السفارات الإيرانية
احمد الواسطي -

عاطف العزي يمكن ان تدلنا اين التدخل الايراني في العراق!؟ اذا تقصد ان ايران لها مصالح باستلام الاحزاب الشيعية الاسلامية الحكم فهذا طبيعي ويحدث بين جميع دول العالم فكل دولة تريد اصدقائها ان يحكموا في الدول الاخرى!! فالاعلام العربي هو من روج وكبر من القضية ولكن الغريب ان علاقة دول الخليج زي السمن على العسل مع ايران !! ولكن ان تفتح سفارة مصرية في ايران او بالعكس يصورها الاعلام العربي بالكارثة على الأمن القومي فهل يوجد اكبر من هذا الاستخفاف بعقول العرب!!

الإناء ينضح بما فيه
حيدر الحسني -

هذا المدعو ضياء يوصم مخالفيه بالرأي بالسذج والروث والى آخره من ألفاظ قذرة والإناء بما فيه ينضح ، أكان من الأجدر ان ترد على عمر الكردستاني بالحجة والبينة وترد على النقاط التي ذكرها واحدة تلو الاخرى وتستخدم الأدلة العقلية والنقلية كما تدعون في تفسير خرافاتكم ، اشرح للقراء الا توجد التطبير وضرب الزناجيل الا توجد مسيرات مليونية رايحة وجاية في ولادة ووفاة كل امام الا توجد ولايه الفقيه الذي هو وكيل الله في الارض الا ترفضون اكل نوع من السمك بحجة انها خبطت الماء للإمام علي الا يوجد مصحف فاطمة الخاص بكم ويسمون أنفسكم الخواص والناس الاخرين العوام والنواصب واحتاج الى صفحة كاملة لاعدد خرافاتكم المجوسية . والواجد ان تفند هذه المناسبات وترد على الحجة بالحجة ولا تخرج عن الموضوع لتتملق كاتب المقال فقط لانه لم يتكلم عن ايران بسؤء

الإناء ينضح بما فيه
حيدر الحسني -

هذا المدعو ضياء يوصم مخالفيه بالرأي بالسذج والروث والى آخره من ألفاظ قذرة والإناء بما فيه ينضح ، أكان من الأجدر ان ترد على عمر الكردستاني بالحجة والبينة وترد على النقاط التي ذكرها واحدة تلو الاخرى وتستخدم الأدلة العقلية والنقلية كما تدعون في تفسير خرافاتكم ، اشرح للقراء الا توجد التطبير وضرب الزناجيل الا توجد مسيرات مليونية رايحة وجاية في ولادة ووفاة كل امام الا توجد ولايه الفقيه الذي هو وكيل الله في الارض الا ترفضون اكل نوع من السمك بحجة انها خبطت الماء للإمام علي الا يوجد مصحف فاطمة الخاص بكم ويسمون أنفسكم الخواص والناس الاخرين العوام والنواصب واحتاج الى صفحة كاملة لاعدد خرافاتكم المجوسية . والواجد ان تفند هذه المناسبات وترد على الحجة بالحجة ولا تخرج عن الموضوع لتتملق كاتب المقال فقط لانه لم يتكلم عن ايران بسؤء

ناكري الجميل
عراق3 -

هل تعلم ياعمر الكردستاني ان علماء السنة افتوا من قبل بقتالكم والجهاد ضدكم وان السيد محسن الحكيم الشيعي حرم قتالكم وانقذكم من الكارثةوهل تعلم ان صدام السني قام بالانفال وحاربكم لانكم اكراد وهل تعلم ان المذهب السني دين عروبي قومي يعتبر ان القيادة الاسلامية هي عربية

ناكري الجميل
عراق3 -

هل تعلم ياعمر الكردستاني ان علماء السنة افتوا من قبل بقتالكم والجهاد ضدكم وان السيد محسن الحكيم الشيعي حرم قتالكم وانقذكم من الكارثةوهل تعلم ان صدام السني قام بالانفال وحاربكم لانكم اكراد وهل تعلم ان المذهب السني دين عروبي قومي يعتبر ان القيادة الاسلامية هي عربية

الطائفية
mwaten -

لايمكن تأسيس دولة حديثة على الطائفية فالتحالف الوطني بني على اساس طائفي وكذا الحزب الاسلامي ومكذا الاحزاب الكردية فالذي يجمع بينها هو العرق ولكن في الدولة المدنية الحديثة الاحزاب تتشكل على اساس فكري فالكل متفق على الاهداف وهي خير الناس ورفاههم الخ ولكن الاختلاف يكون في السبل للوصول الى هذه الاهداف هناك من يقول بالشيوعية وهناك من يقول بالاشتراكية وهناك من يقول بالرأسمالية او الرأسمالية الاجتماعية وهكذا وعليه فيجب اعادة تشكيل الاحزاب على هذه الاسس والا ستبقى الامور في المربع الاول كما الحال في لبنان

الطائفية
mwaten -

لايمكن تأسيس دولة حديثة على الطائفية فالتحالف الوطني بني على اساس طائفي وكذا الحزب الاسلامي ومكذا الاحزاب الكردية فالذي يجمع بينها هو العرق ولكن في الدولة المدنية الحديثة الاحزاب تتشكل على اساس فكري فالكل متفق على الاهداف وهي خير الناس ورفاههم الخ ولكن الاختلاف يكون في السبل للوصول الى هذه الاهداف هناك من يقول بالشيوعية وهناك من يقول بالاشتراكية وهناك من يقول بالرأسمالية او الرأسمالية الاجتماعية وهكذا وعليه فيجب اعادة تشكيل الاحزاب على هذه الاسس والا ستبقى الامور في المربع الاول كما الحال في لبنان

الثقافة العربية المتطرفة
عهد الحكم الشيعي -

التحريض ضد الكورد من منطلق عنصري شوفيني : حيث أنتقلت الثقافة العربية المتطرفة ضد الكورد وكوردستان الى الجنوب العراقي في عهد الحكم الشيعي .

الثقافة العربية المتطرفة
عهد الحكم الشيعي -

التحريض ضد الكورد من منطلق عنصري شوفيني : حيث أنتقلت الثقافة العربية المتطرفة ضد الكورد وكوردستان الى الجنوب العراقي في عهد الحكم الشيعي .

تعليق رقم ٢٤: للنقاش
مواطن عربي مهاجر -

اولا، انا لم اشيطن ولم اُملكن اي طرف. العتب على نظرك او عدم فهمك خاتمة مقالي. انا اكدت بان السنّة العراقيين ليسوا اصل مشاكل العراق المتعددة. انا اعيد تاكيد جملتي واتحدى ان ياتيني احدهم بما يثبت العكس. ثانيا، عندما حكم حزب البعث العربي الاشتراكي العراق لم يكن يحكمه لكونه حزبا سنيا طائفيا. واذا كان راس الهرم الحزبي كان سنيا فاغلبية القيادات تحته والقواعد الشعبية من رفاق ورفيقات كانوا من الشيعة. ثالثا، ليس هناك في عالم اليوم "دعوني لوحدي وانا وضعي مختلف". الشواهد امامنا كثيرة انه لا احد من الصغار يترك لوحده يعمل ما يحلو له فكيف وهو بجلس على ثروة نفطية تراق الدماء من اجلها. عندما يصبح العراق قوة عظمى تخرّ له العباد ساجدين، يمكن وقتها ان يلعب في الميدان لوحده ويمنع الاخرين من التدخل بشؤونه. رابعا، لا احد عنده ذرة عقل او منطق يمكن ان يفكر ان الدول العربية بمختلف انظمتها وشعوبها يمكنها ان تترك شعبا عربيا يفوق تعداده ال ٣٠ مليون انسان عربي يسقط في شبك ايرانية فارسية تعادي اغلب الدول العربية وشعوبها. اي تفكير من هذا القبيل هو عين الغباء. ومن لا يصرح بهذا الرفض من قبل العرب هو يعمل عمليا لفرض هذا الرفض ولجعل هذا الخيار ذا كلفة عالية على اي طرف عراقي يفكر به. خامسا، انعم الله على العراق ثروات يستحقها اهل العراق جميعا لكي يعيشوا حياة ذات مستوى عال ويطوروا شؤون حياتهم في كل المجالات بما يتيح للشعب العراقي ان ينافس الشعوب المتقدمة في الصناعة والتكنولوجيا والصحة والتعليم ووووو. ليس قدر العراقيين ان يكونوا وقودا لمغامرات خاسرة لاصنام لا تحمل طهر الحجر سواء تحت يافطات وحدة وحرية واشتراكية او الحسين والامام المهدي والمغيب والسرداب وووو. سادسا، بعد مرور اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية على الحداد العام ولبس السواد والتكلس والتحجر عند حادث مؤسف، ان الاوان للاستنتاج العقلاني والمنطقي انه لا مجال لاعادة عقارب الزمن او التاريخ للوراء لمنع حدوث تلك الحادثة او غيرها. وان حياة العراقيين الاحياء الذين لا دخل لهم بكل الذي حصل في الماضي البعيد اهم وابقى وافضل من حياة انسان حصل له حادث مؤسف قبل ١٤٠٠ سنة هجرية ولا مجال لاعادته الى الحياة مهما تشاطر البعض وروجوا. سابعا، هناك فرص تسنح للبعض لكي يستريحوا ويريحوا ويعوضوا النقص والضيق والفقر والعوز ويعملوا شيئا جيدا لحاضرهم ومستقبلهم. اذا ضاعت هذه الفرصة ربما ل

تعليق رقم ٢٤: للنقاش
مواطن عربي مهاجر -

اولا، انا لم اشيطن ولم اُملكن اي طرف. العتب على نظرك او عدم فهمك خاتمة مقالي. انا اكدت بان السنّة العراقيين ليسوا اصل مشاكل العراق المتعددة. انا اعيد تاكيد جملتي واتحدى ان ياتيني احدهم بما يثبت العكس. ثانيا، عندما حكم حزب البعث العربي الاشتراكي العراق لم يكن يحكمه لكونه حزبا سنيا طائفيا. واذا كان راس الهرم الحزبي كان سنيا فاغلبية القيادات تحته والقواعد الشعبية من رفاق ورفيقات كانوا من الشيعة. ثالثا، ليس هناك في عالم اليوم "دعوني لوحدي وانا وضعي مختلف". الشواهد امامنا كثيرة انه لا احد من الصغار يترك لوحده يعمل ما يحلو له فكيف وهو بجلس على ثروة نفطية تراق الدماء من اجلها. عندما يصبح العراق قوة عظمى تخرّ له العباد ساجدين، يمكن وقتها ان يلعب في الميدان لوحده ويمنع الاخرين من التدخل بشؤونه. رابعا، لا احد عنده ذرة عقل او منطق يمكن ان يفكر ان الدول العربية بمختلف انظمتها وشعوبها يمكنها ان تترك شعبا عربيا يفوق تعداده ال ٣٠ مليون انسان عربي يسقط في شبك ايرانية فارسية تعادي اغلب الدول العربية وشعوبها. اي تفكير من هذا القبيل هو عين الغباء. ومن لا يصرح بهذا الرفض من قبل العرب هو يعمل عمليا لفرض هذا الرفض ولجعل هذا الخيار ذا كلفة عالية على اي طرف عراقي يفكر به. خامسا، انعم الله على العراق ثروات يستحقها اهل العراق جميعا لكي يعيشوا حياة ذات مستوى عال ويطوروا شؤون حياتهم في كل المجالات بما يتيح للشعب العراقي ان ينافس الشعوب المتقدمة في الصناعة والتكنولوجيا والصحة والتعليم ووووو. ليس قدر العراقيين ان يكونوا وقودا لمغامرات خاسرة لاصنام لا تحمل طهر الحجر سواء تحت يافطات وحدة وحرية واشتراكية او الحسين والامام المهدي والمغيب والسرداب وووو. سادسا، بعد مرور اكثر من ١٤٠٠ سنة هجرية على الحداد العام ولبس السواد والتكلس والتحجر عند حادث مؤسف، ان الاوان للاستنتاج العقلاني والمنطقي انه لا مجال لاعادة عقارب الزمن او التاريخ للوراء لمنع حدوث تلك الحادثة او غيرها. وان حياة العراقيين الاحياء الذين لا دخل لهم بكل الذي حصل في الماضي البعيد اهم وابقى وافضل من حياة انسان حصل له حادث مؤسف قبل ١٤٠٠ سنة هجرية ولا مجال لاعادته الى الحياة مهما تشاطر البعض وروجوا. سابعا، هناك فرص تسنح للبعض لكي يستريحوا ويريحوا ويعوضوا النقص والضيق والفقر والعوز ويعملوا شيئا جيدا لحاضرهم ومستقبلهم. اذا ضاعت هذه الفرصة ربما ل

حيدر الحسيني واجد
مازن -

أني أرى أن حيدر الحسيني وعمر الكوردستاني في نفس الحضيض الفكري والأثنان يفتريان على ألأسلام بأسماء مستعارة . والأن عرفنا من كلمة (الواجد ) التي أستخدمها المدعو حيدر الحسيني أنه غير عراقي .. مقال العزي مو ألك ...لأنك كاعد تخوط وتخربط . أنت من دول الخليج المنبوذ في بلدك وأفسدتم الأسلام وتعاليمه السمحاء بأدخالكم هليري كلنتن لتقودكم . . مازن

حيدر الحسيني واجد
مازن -

أني أرى أن حيدر الحسيني وعمر الكوردستاني في نفس الحضيض الفكري والأثنان يفتريان على ألأسلام بأسماء مستعارة . والأن عرفنا من كلمة (الواجد ) التي أستخدمها المدعو حيدر الحسيني أنه غير عراقي .. مقال العزي مو ألك ...لأنك كاعد تخوط وتخربط . أنت من دول الخليج المنبوذ في بلدك وأفسدتم الأسلام وتعاليمه السمحاء بأدخالكم هليري كلنتن لتقودكم . . مازن

وين تعليقي؟؟
ياايلاف -

تنشرون مقالات وتعليقات ضياء الحكيم ومقالات وتعليقات عاطف العزي.............واذا اعترض القراء بتعليق على مزبلة روث ضياء تحذفون التعليق ..انا لم اقل هذه الكلمات فهي كلمات كاتبكم المحترم جدا ..

وين تعليقي؟؟
ياايلاف -

تنشرون مقالات وتعليقات ضياء الحكيم ومقالات وتعليقات عاطف العزي.............واذا اعترض القراء بتعليق على مزبلة روث ضياء تحذفون التعليق ..انا لم اقل هذه الكلمات فهي كلمات كاتبكم المحترم جدا ..

سلام ومحبة
ضياء الحكيم -

أخي الأستاذ عاطف . قرأت بعض التعليقات على مقالكم القيم والمفيد للفترة الحرجة التي يعيشها العراق . ولايسعني أِلا أن أقول لكم أخي الكريم "وإذا خاطبكَ الجاهلون قل سلاماً " . ضياء الحكيم

سلام ومحبة
ضياء الحكيم -

أخي الأستاذ عاطف . قرأت بعض التعليقات على مقالكم القيم والمفيد للفترة الحرجة التي يعيشها العراق . ولايسعني أِلا أن أقول لكم أخي الكريم "وإذا خاطبكَ الجاهلون قل سلاماً " . ضياء الحكيم

ضياء
منشار -

لو فيك ذرة رجولة وشجاعة كان تكتب باسمك الكامل

ضياء
منشار -

لو فيك ذرة رجولة وشجاعة كان تكتب باسمك الكامل

غفر الله لك يا ضياء/16
عربي من العراق -

كان بودي ان تكون اكثر رزانة وحكمة خاصة وانت من آل الحكيم ..!! كيف تستشهد ببطولات لقائد من ابطال القادسية الثانية وتنسى دور أل الحكيم الذين تسببوا في قتل آلاف الاسرى العراقيين في هذه الحرب حيث كان يمارس بحقهم اقسى انواع التعذيب من قلع الاضافر وتشويه اجسادهم بالحرق والثقب بالدريلات..... وعند إلاحتلال إستغل المجلس الفارسي الاعلى ودخل العراق بعبائة المحتل الامريكي وكانت باكورة أعماله الخيرية الاستيلاء على مبنى قاعة الاجتماعات لمحافظة النجف و الحديقة العامة وغيرها كثير ..كثير...ولا ننسى دورهم المخابراتي مع الاخوة الايرانيين لتزويدهم بالمعلومات لقتل خيرة ابناء شعبنا الابي وتعدى ذلك الى ابناء الجالية الفلسطينية ضيوف العراق الحبيب، وتفننوا في السرقات حتى وصلت الى سرقة اسم امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه الذي يدعون كذبا حبه واتباعه فسرقوا منه اسم ( شهيد المحراب)..فعلا انكم طورتم ثقافة العصر وزدتوها حسناً وعلماً...؟؟؟

غفر الله لك يا ضياء/16
عربي من العراق -

كان بودي ان تكون اكثر رزانة وحكمة خاصة وانت من آل الحكيم ..!! كيف تستشهد ببطولات لقائد من ابطال القادسية الثانية وتنسى دور أل الحكيم الذين تسببوا في قتل آلاف الاسرى العراقيين في هذه الحرب حيث كان يمارس بحقهم اقسى انواع التعذيب من قلع الاضافر وتشويه اجسادهم بالحرق والثقب بالدريلات..... وعند إلاحتلال إستغل المجلس الفارسي الاعلى ودخل العراق بعبائة المحتل الامريكي وكانت باكورة أعماله الخيرية الاستيلاء على مبنى قاعة الاجتماعات لمحافظة النجف و الحديقة العامة وغيرها كثير ..كثير...ولا ننسى دورهم المخابراتي مع الاخوة الايرانيين لتزويدهم بالمعلومات لقتل خيرة ابناء شعبنا الابي وتعدى ذلك الى ابناء الجالية الفلسطينية ضيوف العراق الحبيب، وتفننوا في السرقات حتى وصلت الى سرقة اسم امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه الذي يدعون كذبا حبه واتباعه فسرقوا منه اسم ( شهيد المحراب)..فعلا انكم طورتم ثقافة العصر وزدتوها حسناً وعلماً...؟؟؟

تعليق رقم ٢٣: يا للهول
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ٢٣ والمتشيعين له، اختصر بالتالي. اولا، لا يوجد في المملكة الاردنية الهاشمية مطار عالية. هناك المطار الدولي اسمه "مطار الملكة علياء الدولي" على اسم احدى زوجات الملك الراحل الحسين بن طلال وهي الملكة علياء طوقان. وهناك مطار الملك حسين الدولي وهو مطار العقبة. ومطار عمان المدني او ما يعرف بمطار ماركا وهو مطار شبه عسكري وله خصوصيته. الاميرة عالية هي احدى بنات المرحوم الملك الحسين وليس هناك مطار رابع باسمها. ثانيا، الشيخ الدكتور حارث الضاري [ حارث بن سليمان بن ضاري بن ظاهر بن محمود الزوبعي الشمري الطائي ] رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق (اهل السنّة والجماعة) عضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمجاهد الذي طارده صبيان وغلمان الطائفية بعد ان فشلوا في اغتياله فغادر العراق الى المملكة الاردنية الهاشمية بعد صدور مذكرة توقيف طائفية حاقدة ضده في نوفمبر تشرين ثاني ٢٠٠٦م. لا يعرف عن الشيخ ضاري او اي من مشايخ اهل السنّة والجماعة الدس والوقيعة وتاليب الاخرين على ابناء وطنهم. (مش كل واحد فيه داء عضال، يفترض ان الاخرين بهم نفس المصيبة). ثالثا، لا اعرف بلدا عربيا يصنف الناس حسب طوائفهم غير لبنان وعراق ما بعد حكم حزب البعث العربي الاشتراكي. هذا التقسيم الطائفي غير معمول به في اي دولة عربية عدا هذين البلدين. رابعا، ليس كل ما يقال في الحسينيات، بما فيها حسينيات الانترنت، له اساس او نصيب من الصحة. مش كل ما يتفوه به بعض المعممين يمكن اخذه كحقيقة، حتى لو تم الباس هؤلاء القاب من قبيل اية الله العظمى او السيد او المرجعية او قدس الله سره الخ. واخيرا، العالم قرية صغيرة لا ينفع معها هذيان وتخرصات وفبركات وافتراءات وهمبكة يمكن اثبات تهافتها وتفاهتها باقل مجهود. والله من وراء القصد.

تعليق رقم ٢٣: يا للهول
مواطن عربي مهاجر -

لصاحب تعليق رقم ٢٣ والمتشيعين له، اختصر بالتالي. اولا، لا يوجد في المملكة الاردنية الهاشمية مطار عالية. هناك المطار الدولي اسمه "مطار الملكة علياء الدولي" على اسم احدى زوجات الملك الراحل الحسين بن طلال وهي الملكة علياء طوقان. وهناك مطار الملك حسين الدولي وهو مطار العقبة. ومطار عمان المدني او ما يعرف بمطار ماركا وهو مطار شبه عسكري وله خصوصيته. الاميرة عالية هي احدى بنات المرحوم الملك الحسين وليس هناك مطار رابع باسمها. ثانيا، الشيخ الدكتور حارث الضاري [ حارث بن سليمان بن ضاري بن ظاهر بن محمود الزوبعي الشمري الطائي ] رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق (اهل السنّة والجماعة) عضو مؤسس في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والمجاهد الذي طارده صبيان وغلمان الطائفية بعد ان فشلوا في اغتياله فغادر العراق الى المملكة الاردنية الهاشمية بعد صدور مذكرة توقيف طائفية حاقدة ضده في نوفمبر تشرين ثاني ٢٠٠٦م. لا يعرف عن الشيخ ضاري او اي من مشايخ اهل السنّة والجماعة الدس والوقيعة وتاليب الاخرين على ابناء وطنهم. (مش كل واحد فيه داء عضال، يفترض ان الاخرين بهم نفس المصيبة). ثالثا، لا اعرف بلدا عربيا يصنف الناس حسب طوائفهم غير لبنان وعراق ما بعد حكم حزب البعث العربي الاشتراكي. هذا التقسيم الطائفي غير معمول به في اي دولة عربية عدا هذين البلدين. رابعا، ليس كل ما يقال في الحسينيات، بما فيها حسينيات الانترنت، له اساس او نصيب من الصحة. مش كل ما يتفوه به بعض المعممين يمكن اخذه كحقيقة، حتى لو تم الباس هؤلاء القاب من قبيل اية الله العظمى او السيد او المرجعية او قدس الله سره الخ. واخيرا، العالم قرية صغيرة لا ينفع معها هذيان وتخرصات وفبركات وافتراءات وهمبكة يمكن اثبات تهافتها وتفاهتها باقل مجهود. والله من وراء القصد.

الى 20 و 30 و36
الى المواطن العربي المهاج -

مخالف لشروط النشر

الى 20 و 30 و36
الى المواطن العربي المهاج -

مخالف لشروط النشر

شكراً لايلاف
عربي من العراق -

شكرا لايلاف العزيزة ، انها حذفت من مقالتي ومقالات بعض الاخوة المعلقين العبارات الكريهة التي استشهدنا بها لبيان مستوى ثقافة العصر لدى بعض كتابنا المحترمين ،وجعلتها حصرا للتعليق رقم (16)

شكراً لايلاف
عربي من العراق -

شكرا لايلاف العزيزة ، انها حذفت من مقالتي ومقالات بعض الاخوة المعلقين العبارات الكريهة التي استشهدنا بها لبيان مستوى ثقافة العصر لدى بعض كتابنا المحترمين ،وجعلتها حصرا للتعليق رقم (16)

يرحولك فدوة عاطف وضياء
للمواطن المهاجر شكرا -

ياايلاف عندما نمدح احد المعلقين لأنه راقي ومثقف على العكس من كاتبكم يصير التعليق مخالف لشروط النشر ؟هذه مو اول مرة هذين الكاتبين يتدخلون بنشر التعليقات ووالله العظيم لو يملكون ذرة رجولة لماخافوا من رأي الآخر بهم (هذا نفس تعبيرهم استخدموه باحد التعليقات هنا) لااتوقع انكم ستنشرون تعليقي هذا ولايهم عندما يتطاول من يكتب عندكم على المعلقين جميعهم كما في تعليق ضياء وهو يبخر لعاطف واصفا المعلقين بالجهل وتمنعون من يرد فماذا يجعل هذا من صحيفتكم؟؟حرة؟؟ لااظن..وتقبلوا تحياتنا

يرحولك فدوة عاطف وضياء
للمواطن المهاجر شكرا -

ياايلاف عندما نمدح احد المعلقين لأنه راقي ومثقف على العكس من كاتبكم يصير التعليق مخالف لشروط النشر ؟هذه مو اول مرة هذين الكاتبين يتدخلون بنشر التعليقات ووالله العظيم لو يملكون ذرة رجولة لماخافوا من رأي الآخر بهم (هذا نفس تعبيرهم استخدموه باحد التعليقات هنا) لااتوقع انكم ستنشرون تعليقي هذا ولايهم عندما يتطاول من يكتب عندكم على المعلقين جميعهم كما في تعليق ضياء وهو يبخر لعاطف واصفا المعلقين بالجهل وتمنعون من يرد فماذا يجعل هذا من صحيفتكم؟؟حرة؟؟ لااظن..وتقبلوا تحياتنا

الى المواطن العربي المها
الى 20 و30 و36 شكرا -

اخي انا صاحب التعليق 37 ..اردت ان اقول لك شكرا فكل تعليق من تعليقاتك يصلح ان يكون مقالة فيها من المعنى اضعاف مانشر .. لاادري اذا كانت ايلاف ستسمح ان يصلك صوتي والظاهر ان شتايم الشيعة فقط هي ماتنشر

الى المواطن العربي المها
الى 20 و30 و36 شكرا -

اخي انا صاحب التعليق 37 ..اردت ان اقول لك شكرا فكل تعليق من تعليقاتك يصلح ان يكون مقالة فيها من المعنى اضعاف مانشر .. لاادري اذا كانت ايلاف ستسمح ان يصلك صوتي والظاهر ان شتايم الشيعة فقط هي ماتنشر

واجد لو واجب
حيدر الحسني -

تلفون وتدورون ومحد يكدر يجاوب ويفند النقاط اللي ذكرتها واللي ذكرها عمر الكردستاني ، ردوا على النقاط اللي ذكرتها ، بس ما تكدرون لان تعرفون كلها تضحكون بيها على المساكين ، ، يلة جاوبوني

واجد لو واجب
حيدر الحسني -

تلفون وتدورون ومحد يكدر يجاوب ويفند النقاط اللي ذكرتها واللي ذكرها عمر الكردستاني ، ردوا على النقاط اللي ذكرتها ، بس ما تكدرون لان تعرفون كلها تضحكون بيها على المساكين ، ، يلة جاوبوني

تعليق رقم ٣٩: حيّاك الله
مواطن عربي مهاجر -

ولا يهمك اخي ابن العراق، كلّ اناء ينضح بما فيه. انتصار الثورة السورية الاسطورية سيلحقه حتما اعادة تصويب الوضع العراقي واللبناني. اما راس الفتنة واساس العنتريات والنغمات النشاز في قم وطهران، فالضربة الساحقة الماحقة اتية لا ريب فيها. وقريبا جدا سيتم تنفيس كل هذا الانتفاخ البالوني الذي ازاغ عيون ونفش صدور اقليات نفثت سمومها واهمة ان لحظتها التاريخية قد جاءت مع اول صاروخ سقط على العراق العظيم.

تعليق رقم ٣٩: حيّاك الله
مواطن عربي مهاجر -

ولا يهمك اخي ابن العراق، كلّ اناء ينضح بما فيه. انتصار الثورة السورية الاسطورية سيلحقه حتما اعادة تصويب الوضع العراقي واللبناني. اما راس الفتنة واساس العنتريات والنغمات النشاز في قم وطهران، فالضربة الساحقة الماحقة اتية لا ريب فيها. وقريبا جدا سيتم تنفيس كل هذا الانتفاخ البالوني الذي ازاغ عيون ونفش صدور اقليات نفثت سمومها واهمة ان لحظتها التاريخية قد جاءت مع اول صاروخ سقط على العراق العظيم.

المهاجر وعمر الكوردستاني
ابو العقل -

الرد ليس واضحا

موسم صيد العصافير
مواطن عربي مهاجر -

لكن المصادر نفسها تستنتج امراً آخر، ودائماً استناداً الى معلومات جدية، هو ان المملكة العربية السعودية ومن معها من الدول العربية تخوض مواجهة مثلثة الأهداف. الأول، التخلص من نظام الأسد في سوريا. والثاني، التخلص من هيمنة "حزب الله" الشيعي بسلاحه وحلفه مع سوريا وايران على لبنان وشعوبه الأخرى. والثالث، التخلص من ايران الاسلامية الشيعية ذات الاهداف المذهبية والتوسعية. واذا تحققت هذه الاهداف فإن الهدف الرابع وهو العراق يتحقق كـBonus أي كربح اضافي. وبذلك تعود المنطقة العربية سنية. كيف تحقق السعودية هذه الأهداف؟ [سركيس نعوم - جريدة النهار اللبنانية - الاثنين ٢٧ اغسطس اب ٢٠١٢م]

مرة اخرى للمهاجر
ابو العقل -

مخالف لشروط النشر

اهي مصادفة؟؟
جاكوج -

ان يكون 8 من اصل 19 منفذي عملية نيويورك الارهابية سعوديين؟ وقائد تلك العملية محمد عطا متطرف مصري؟ و بن لادن سعودي ونائبه الظواهري مصري؟ ومنفذ عملية تفجير مراب مكرز التجارة في التسعينات هو عمر عبد الرحمن متطرف مصري الجنسية؟ تساؤلات مشروعة ومعروفة للعالم اجمع!

تعليق ٤٧: تصحيح وتوضيح
مواطن عربي مهاجر -

الشيخ عمر عبدالرحمن مواطن مصري من مواليد ٣ مايو ايار ١٩٣٨م مسجون في امريكا بتهمة التحريض على مهاجمة مركز التجارة العالمي في نيويورك بناء على شهادة احد افراد مباحث امن الدولة ايام الرئيس المتنحي محمد حسني مبارك. الشيخ ضرير ومريض. مما ورد في تعليق ٤٧، يحق لنا التساؤل: اذا كان بعض نفرات افراد اشخاص مغامرين ملتزمين، واضف اليهم الزرقاوي مدوّخ الامبراطورية واذنابها في العراق العظيم، قد اذهلوا دول عظمى وعلى راسها الدولة الاعظم في عالم اليوم بمجهوداتهم الفردية رغم المطاردة والمتابعة والمحاربة لهم من كل اجهزة المخابرات والتجسس والدول في العالم، فكيف سيصبح الحال اذا اتبع اغلب المسلمين طريق الجهاد وتم احتضانهم وترتيب امورهم من قبل جهاز او اجهزة او دولة او دول او جيش او جيوش؟! نصيحة لله، بلاش الحركشة بالمسلمين اهل السنّة والجماعة وماردهم يخرج من قمقمه متنحنحا مبتدءا رحلة النهضة والصعود على بركة الله. والله من وراء القصد.

48 المرد الحركش!!!
جاكوج -

يبدو ان ليس دماغك فارغ ومملوء بالارهاب , صنعتكم الوحيدة. بل ونظرك ضعيف لكثرة الاجرام الذي يلف دماغك . هاضفت الى قائمة الارهابييين واحدا اخر. ثم حسب إدعائك هل تم الحكم على المجرم عبد الر حمن بقصتك الهوليوودية؟ انتم تطلقون كذبة وتصدقونها وتريدون العالم ان يصدقهاو وتفشلون فيها كل مرة, لان العالم يعرفكم على حقيقتكم إن كان ضريرا ومريضا وقام بذلك الفعل الارهابي, فما كان سيكون حجم الفعل الارهابي إن لم يكن بتلك العاهات التي هوفيها؟ اية امبراطورية هذه التي داخت عل الزرقاوي واذناب من, يبدو ان الصنف الذي شممته مضروب حبتين, شم غيرها او غير مجهزك. إذا تبع المسلمين طريق الجهاد؟؟؟؟؟ انتم ل1400 عام لم تستطيعوا فك الخط, ولما يقارب القرن واصبحتم ربع مليار ولم تستطيعوا ان تزيحوا إسرائيل من (فلسطين السليبة !!!) فهل ستحتاجون الى 1400 سنة اخرى لتكون لكم جهاز او اجهزة وجيش وجيوش؟ وماذا عن الجيوش (الباسلة) الان؟ ام انها اكذوبة اخرى من اكاذيبكم التي لا اول لها ولا اخر.........

تكسر عظم العجمي
الى 44 -

خالف شروط النشر

تعليق ٤٩: أقليات فرط عملة
مواطن عربي مهاجر -

الولايات المتحدة الامريكية والدول الكبرى تعلم علم اليقين من هم المسلمون واساسهم العرب. نحن كبار نتعامل مع كبار. والكبار يعرفون ويقدرون إمكانيات كل واحد منهم. نحن من طرفنا أثبتنا للعالم ما يمكن ان يفعله بضعة نفرات اشخاص ملتزمين مغامرين. الأقليات مجرد فرط عملة في حسابات الكبار. الزمن العربي الاسلامي يبزغ ولا عودة للخلف. وأما الأقليات اللي مش حيحصل نفسه ويكون مع واحد من الكبار سوف ينتهي .

المراقبين الحلوين
ايلاف العدالة -

............

الى متى يا إيلاف
عبد الحميد المنذري -

الى متى سيستمر منهاجكم الغير عادل في التلاعب بالتعليقات؟ الى متى ستستمرون في تفضيل ناس على ناس؟ الى متى ستستمرون في هذا النهج الملتوي في في هذه المهنة؟ لماذا لن تقوموا بإصدار إيلاف في السعودية إذا كنتم لا تتقبلون نشر كل التعليقات ولكل الاراء, وبداتم في لندن ولكن تفكيركم باقي كما هو في السعودية؟ إضاعة الوقت في قراءة جريدتكم الغير عادلة او التعليق فيها هو إضاعة للوقت. واسفاه على ناس لا تحترم الباقين وتفضل فئة على اخرى ويدعون انهم رواد الصحافة الالكترونية العربية!! نعم روادها في حجب تعليقات البعض والاستمرار في نشر تعليقات الاخرين عملما ان بعضها لا يصلح للنشر.