فضاء الرأي

نهاية العالم!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في بلاد الشام عششت أساطير كثيرة منها أن نهاية العالم ستكون في بلاد الشام. وأن المسيح الدجال سيظهر في بلاد الشام. وأن المهدي المنتظر سيظهر في بلاد الشام، وأنه سيقتل المسيح الدجال.
إن معركة طاحنة ستقع فينتهي حلم بني صهيون. أن عيسى بن مريم سينزل مترجما الآية المليئة بالألغاز (وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته) موت من؟ موت المسيحي؟ لم نشهد أن المسيحي سيؤمن بأن عيسى هو ابن مريم وليس إلها يدير السموات والأفلاك؟ إنه المعلم البسيط المتواضع الذي يعلم الحكمة كما أشار إلى ذلك المؤرخ البريطاني في كتابه (مختصر معالم الإنسانية ـ الجزء الثالث). موت عيسى النهائي بعد أن رفع إلى السموات مطهرا من يد من أراد صلبه.
إن الإسلام والمسيحية يتفقان على حدث جلل يشبه الزلزال وقع في القدس. يتفقان على الحدث الجلل ويختلفان على النتيحة ولهدف. فلم ينف الإسلام قصة الصلب إلا ليخلص الضمير من فكرة الخطيئة وأن كل إنسان يحمل خطيئته بما يفعل.
انظروا إلى الشبيحة وضباط المخابرات يقتلون الناس بأوامر من فوق.
كان النازيون يفعلون ذلك ويقولون هي الأوامر علينا تنفيذها.
عمم القرآن الخطيئة على ثلاث مستويات لمن ارتكبها صغيرا أو كبيرا ولكنه بلا شك ودون ريب لا يحمل الإنسان خطيئة أزلية محفورة في الجينات حسب تعليمات الكنيسة. ولكن هذه هي العقائد كما قالت لي راهبة في مدينة (Selb) في ألمانيا ـ بافاريا: دكتور يالابي (يلفظون الجيم يوت) العقائد لا دخل للعقل فيها.
ومنه فعلينا أن نحترم كل عقيدة مهما أوغلت في السرية والإنكار والتعجيب. حين جاء محمد ص بأفكاره قال مخالفوه إن هذا لشيء عجاب. علينا أن نفهم الطرف الآخر.
العلويون يقولون أن وحي الله غلط الطريق فبدل أن يصل لعلي ذهب إلى محمد (ص) إنهم يعتقدون بالاستنساخ.
ذكر لي ذلك صديقي الدكتور ملاذ أتاسي حين كان في حملة الأسد إلى لبنان عام 1975م.
متى تكشف العقائد عن رأسها؟ في اللحظات الصعبة؟
حين اشتد القصف قال المساعد العلوي في الجيش لن أترجل من السيارة إذا مت سوف أدخل جسدا آخرا.
علينا أن نعترف أن كلا منا يحمل قدرا لا بأس به من الخرافة أليس كذلك؟
نحن نضحك ربما على الشيعة لأنهم يصلون لحجر؟ أما نحن والشيعة فنطوف حول غرفة مغلفة بالسواد نسميها الكعبة أليس كذلك؟
كان عمر ر عاقلا حين قال يا حجر يا أسود أعلم أنك لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله ص يقبلك ما قبلتك!
إنها وثبة عقلية أليس كذلك.
الكل يضحك على الكل أليس كذلك؟
قال بريطاني لصيني وهو يضع الطعام على قبر والده وهل سيقفز والدك من القبر فيلتهم وجبة الطعام بعد جوع شديد؟ ضحك الصيني وقال وهل سينهض ميتكم فيشم الزهور التي تضعونها على قبور أجدادكم.
مشكلة الثقافة والعمى اللوني فيها أنها شيء مدهش ولكنها رائعة للرصد للكشف عن العورات الثقافية.
يقول المؤرخ البريطاني توينبي في أول فقرة له في كتابه (مختصر دراسة التاريخ) أن المؤرخين يميلون في العادة إلى ترسيخ آراء الجماعات التي يكدحون في محيطها منهم إلى تصحيح تلك الآراء.
بناء على هذه القاعدة الذهبية خاصة من التعليقات المائة التي وصلت على مقالتي السابقة (حول المؤمن والملحد) حين نشبت معركة كتابية بين أصحاب العقائد كل يزعم وصلا بالإله وينعي على الثاني ضلاله المبين، مذكرا بتلك المناظرة الميتة بين جيمس سواجرت وديدات حول صحة كل دين من الطرف المقابل.
والدين أي دين والفلسفة أي فلسفة تتطلع إلى الاكتمال بالالتحام بالآخر والاستفادة منه.
إن شمس الحقيقة تسطع على الكل، وبتعبير الإنجيل على الأشرار والأبرار. مذكرة بحقيقة هندسية أن الدائرة يصلها خطوط تماس لانهائية.
ومنه علينا أن نكرس هذه الحقيقة الصادمة والمزعجة للبعض أن نحترم صاحب أي عقيدة؛ المسيح الإله، أو عبد الشيطان، أو فرج المرأة، أو الجرذان والبقر فهذا شأنه. علينا أن لا نخدش شعوره بكلمة سيئة ولا نجادل إلا بالتي هي أحسن ولكن نناقش الأفكار ومعقوليتها.
يقول الرب إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين في توزيع الخطيئة على ثلاث مستويات: فرعون وهامان وجنودهما.
بشار وغزالة ومملوك والشبيحة والعسكر. هل ستقع حرب إقليمية وتنشب حرب نووية وتقوم الساعة كما جاء في الأساطير؟
علينا أن لا نضحك من مثل هذه الأفكار؟
تصوروا معي في مارس 2011م أن حلب ودرعا ودمشق وحمص وحماة ودير الزور والبوكمال سوف تقصف بطائرات الميج وسوخوي.
العقل العلمي مفتوح على كل الاحتمالات بما فيها نهاية العالم.
كل الاستراتيجيين يعرفون تماما أن الفاصل بين الأسلحة التقليدية والإستراتجية أوهى من خيط العنكبوت. إنهم يعرفون أن استخدام أسلحة الدمار الشامل ستفجر العالم.
إن مبادلة التقاذف بالقنابل النووية الحرارية سوف تعم الأرض ولسوف تنتهي الحياة البشرية. في أحسن أحوالها ستعود إلى مرحلة الإنسان قبل 800 ألف سنة مع بداية اكتشاف النار ومرحلة الصيد جمع الثمار لحفنة من البشر التائهين.
ومنه علينا أن نفهم ما معنى أن ألمانيا تخزن معارف الجنس البشري في جبال فرايبورج. إنهم جديون تماما في التـأهب لنهاية العالم.
علينا أن نعترف أن بشار الأسد وضع اسمه في قائمة مجرمي التاريخ بجنب نيرون وبول بوت وشارون وستالين وأتيلا وتيمورلنك. ليس قاتل أعداد بسيطة بل قاتل جماعي ومن قبل سبقه أبوه إلى هذه الرتبة المميزة.
العقل العلمي يقول أن كل شيء وارد ومحتمل فلا يضحك أحد فلا تعلم نفس ما أخفي لها في عالم الغيب.
من كان يظن أن عدد القتلى سيصل في سوريا إلى 25 ألفا والرقم يتصاعد سريعا. يبدو أنه لن يبق حجر على حجر في سوريا مذكرا بمقولة الكواكبي (نّ فناء دولة الاستبداد لا يصيب المستبدّين وحدهم بل يشمل دمار الأرض و النّاس و الدّيار)
من كان يصدق أن عدد النازحين سوف يصل إلى 250 ألفا والهاربين مليونان ونصف والمعتقلين 200 ألف والمفقودون لا يضمهم كتاب ويجمعه سجل.
هل إذا وصلت الغرغرة في سكرات الموت إلى حلق بشار لن يستخدم السلاح الكيماوي الذي جمعه له أصدقاءه من خبراء الروس؟ هل سيكف عن قصف المدن السورية على أمل الانسحاب إلى الساحل لبناء دولة خرافية؟
لم لا هذه إسرائيل كانت خرافة فأصبحت اسبرطة الشرق الأدنى!
لم لا .. هناك ممالك في المنطقة بأسماء أشخاص لماذا هي حلال لهم وحرام عليه؟ لماذا لا ينشيء المملكة العربية الأسدية؟
إنها أسئلة يطرحها ويراها مبررة وعقلانية؟
لكنه يلعن هذه الثورة التي قطعت عليه الطريق فعرت سوأته وأبانت عورته...
ألا عليها الغضب والنكال وراجمات الصواريخ.
أرسل لي صديقي أبو حسني الهارب من جحيم حمص قصة وعبرة:
يا إلهي ما هذه الوحشية تصور يا حكيم هذه الحادثة التي وقعت في حمص ,حيث اعتقل الشبيحة شابا من أبناء أهل السّنة و بعد أيام قرع الجرس و نودي على أهل البيت أن افحتوا لنا نحن من الثوار نوزع معونات و أغذية و عند فتح الباب شاهد أهل المنزل طبق من الأرز و في وسطها رأس
ويذكر في نهاية رسالته نقلا عن الكواكبي الحلبي في كتابه طبائع الاستبداد ما يلي: (أنّ فناء دولة الاستبداد لا يصيب المستبدّين وحدهم بل يشمل دمار الأرض و النّاس و الدّيار, لأن دولة الاستبداد في مراحلها الأخيرة تضرب ضرب عشواء كثور هائج أو مثل فيل ثائر في مصنع فخّار و تحطم نفسها و أهلها و بلدها قبل أن تستسلم للزّوال, وكأنما يستحق على الناس أن يدفعوا في النهاية ثمن سكوتهم الطويل على الظلم و قبولهم القهر و الذل و الاستعباد, و عدم تأملهم في الآية الكريمة: (و اتقوا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منكم خاصّة واعلموا أنّ الله شديد العقاب).
يبدو أن المخاض السوري عسير. الأحداث تولد نفسها بنفسها فالثورة جسد بدون رأس. لا أدري هل هو جيد أو لا؟
يقولون عن ذلك مثل البطاطا جذورها من كل جانب؟
نحن أقرب للمتفرجين .
المعركة عالمية والأيدي كثيرة وليست كلها نظيفة. ولكن الصورة في عمومها زلازل تشبه نهاية العالم. وهي نهاية حقبة وبداية حقبة ليست في مستوى سوريا بل العالم. جامعة عربية مصابة بالعنة. مجلس أمن شركاء متشاكسون. نظام ينهار ويتهاوى ويترنح ويأخذ معه إلى الهاوية أكبر عدد من الضحايا. المستقبل مجهول والأكيد تغير كبير في النفوس. مع قوافل الموتى وحمامات الدم تنبت شجرة الحرية بأقوى ما يمكن. الثورة ما زالت برأسين أو شقين : شق عسكري يحمي ، وشق مدني يتظاهر ويموت كل يوم. إلى متى سيستمر حمام الدم شلالات على أيدي هؤلاء الأمساخ؟ علمها عند ربي؟ قد تطول وقد تقصر . ولكن الأكيد أن سوريا تغيرت .وليس ثمة أمام السوريين إلا اثنين: العبودية .. أو الحرية
كما جاء في سفر الخروج فكانت عاشوراء . فكان يوم عيد عظيم لجميع الأحرار. حين سمع نبي الرحمة احتفال اليهود به قال نحن أولى بهذه الذكرى. سيأتينا يوم عاشوراء جديد فتخرج الأمة السورية من رحم الذل والمعاناة من قيود فرعون إلى سيناء الحرية. من عبودية فرعون وجنوده حتى يغرقوا في اليم .أو بانفجار سد الأحداث كما في السيل العرم فيمزقوا شر ممزق ويصبحوا أحاديث ؛ فبعدا للقوم الظالمين.
المقاومة السلمية لها 180 أسلوب وطريقة وليس التظاهر والموت في التظاهر إلا طريقا واحدا من 180 طريقة. تأملوا مقاومة السيدة النحيفة في بورما إيانج سوا كيا. لقد نجحت أخيرا بعد نصب وعذاب. ولكل شعب إبداعه الخاص. لقد قام الشعب السوري من رقدة العدم وانتفض من الرماد بعد رقاد. دعنا نتفاءل ولا نسرف. دعنا نتضرع إلى العلي الكبير أن يوصل هذا الشعب الأسطوري إلى شاطيء السلام والعدل والحرية.
ولعنة الله على فرعون وجنوده أجمعين. لقد أشبعوا الناس كؤوس الذل ألوانا . ذبحوا الرجال قبل النساء
والأطفال حرقوا
والكبار قتلوا
والبيوت هدموا
وبالصواريخ رجموا
فلم يزدد هذا الشعب إلا شجاعة وتصميما على استئصال هذا السرطان . والقضاء على هذا الوباء . والتخلص من هذا المرض الوبيل
هل أتاك حديث الجنود فرعون وثمود بل الذين كفروا في تكذيب
وفرعون ذو الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيه الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب
ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله
ألا إن نصر الله قريب


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ذبحتنا بالأساطير
زيد -

تتحدث عن أساطير من المفترض انها حدثت قبل 1500 و 2000 و 4000 عام دون دليل مادي واحد على حدوثها ومن ثم تحاول ربطها بالأحداث السورية ، ألاف المجازر حدثت عبر التاريخ يا سيدي ولم تؤدي إلى نهاية العالم . كررت الحديث كثيرا عن فرعون ، والفراعنة بالمناسبة وثقوا كل كبيرة وصغيرة من حياتهم و بالتفاصيل عبر رسوماتهم و مخطوطاتهم في كل مكان ، الم تتسائل يوماً لماذا لا يوجد شيء من تلك الرسومات والمخطوطات عن حدث بأهمية النبي موسى ؟؟؟، بالرغم من أن الفراعنة قاموا بتوثيق كل شيء وبالتفصيل الممل ، السبب وببساطة . تلك هي أساطير لم تحدث ، دعك من تلك التخاريف التاريخية و تحدث عن الواقع ، والواقع هو التخلص من دكتاتورية دموية بحجم النظام السوري لا تأتي دون ثمن ، والثمن بالتأكيد ليس بنهاية العالم ،،،،،،

ذبحتنا بالأساطير
زيد -

تتحدث عن أساطير من المفترض انها حدثت قبل 1500 و 2000 و 4000 عام دون دليل مادي واحد على حدوثها ومن ثم تحاول ربطها بالأحداث السورية ، ألاف المجازر حدثت عبر التاريخ يا سيدي ولم تؤدي إلى نهاية العالم . كررت الحديث كثيرا عن فرعون ، والفراعنة بالمناسبة وثقوا كل كبيرة وصغيرة من حياتهم و بالتفاصيل عبر رسوماتهم و مخطوطاتهم في كل مكان ، الم تتسائل يوماً لماذا لا يوجد شيء من تلك الرسومات والمخطوطات عن حدث بأهمية النبي موسى ؟؟؟، بالرغم من أن الفراعنة قاموا بتوثيق كل شيء وبالتفصيل الممل ، السبب وببساطة . تلك هي أساطير لم تحدث ، دعك من تلك التخاريف التاريخية و تحدث عن الواقع ، والواقع هو التخلص من دكتاتورية دموية بحجم النظام السوري لا تأتي دون ثمن ، والثمن بالتأكيد ليس بنهاية العالم ،،،،،،

حكمة الراهبة
خوليو -

قالتها بكل حكمة وهي راهبة : العقائد لادخل للعقل فيها، فلو أنّ هذه الحكمة مطبقة في دول الذين آمنوا وفصلوا العقل عن العقائد، ربما لم يستطع حافظ الأسد الوصول للحكم ، لأن العقول كانت ستمنعه، ذلك الحافظ الذي كان مشايخ مزج الدين بالعقل يرون في نومهم أحلام تقول أن الحافظ ولي الأمر مدعوم من قبل الأنبياء، ربما كنا الآن في مصاف الدول المتقدمة ، فراهبتهم أكثر تعقلاً وفهما للدنيا من الضالعين في العلم الذين يجهدون أنفسهم بشرح تزاوج الدين مع العقل وهذه هي النتائج : طغمة بشار الذي ظهر وهو يصلي بجانب المفتي لإله دين العقل .

حكمة الراهبة
خوليو -

قالتها بكل حكمة وهي راهبة : العقائد لادخل للعقل فيها، فلو أنّ هذه الحكمة مطبقة في دول الذين آمنوا وفصلوا العقل عن العقائد، ربما لم يستطع حافظ الأسد الوصول للحكم ، لأن العقول كانت ستمنعه، ذلك الحافظ الذي كان مشايخ مزج الدين بالعقل يرون في نومهم أحلام تقول أن الحافظ ولي الأمر مدعوم من قبل الأنبياء، ربما كنا الآن في مصاف الدول المتقدمة ، فراهبتهم أكثر تعقلاً وفهما للدنيا من الضالعين في العلم الذين يجهدون أنفسهم بشرح تزاوج الدين مع العقل وهذه هي النتائج : طغمة بشار الذي ظهر وهو يصلي بجانب المفتي لإله دين العقل .

لا تضيع وقتك..
Ana -

أقترح عليك ان تترك الكتابة وان تهتم بمهنتك كطبيب، والافضل ان تكون بجانب جماعتك في سوريا انهم بحاجة ماسة اليك

لا تضيع وقتك..
Ana -

أقترح عليك ان تترك الكتابة وان تهتم بمهنتك كطبيب، والافضل ان تكون بجانب جماعتك في سوريا انهم بحاجة ماسة اليك

تعليق
عصام -

انجيل متى الأصحاح السابع والعشرون 16...وأما الأحد عشر تلميذا فأنطلقوا الى الجليل الى الجبل حيث امرهم يسوع 17 ولمّا رأوه سجدوا ولكن بعضهم شكّوا 18 فتقدّم يسوع وكلّمهم قائلا, دفع الىّ كلّ سلطان في السّماء وعلى الأرض19 فأذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والأبن والروح القدس20 وعلموهم ان يحفضوا جميع ما اوصيتكم به,وها أنا معكم كلّ الأيام الى انقضاء الدهر, آمين

السنة والارهاب والعنصرية
ميسون الحلبي -

علينا أن نكرس هذه الحقيقة الصادمة والمزعجة للبعض أن نحترم صاحب أي عقيدة؛ المسيح الإله، أو عبد الشيطان، أو فرج المرأة، أو الجرذان والبقر فهذا شأنه. علينا أن لا نخدش شعوره بكلمة سيئة ولا نجادل إلا بالتي هي أحسن ولكن نناقش الأفكار ومعقوليتها ....لوكان في كل بلد اسلامي وعربي شخص واحد فقط مثل الدكتور خالص جلبي لتحول المذهب السني من ارهابي في نظر العالم الى مذهب صوفي رائع وانساني محترم

اهل السنة وثقافة الارهاب
ميسون -

علينا أن نكرس هذه الحقيقة الصادمة والمزعجة للبعض أن نحترم صاحب أي عقيدة؛ المسيح الإله، أو عبد الشيطان، أو فرج المرأة، أو الجرذان والبقر فهذا شأنه. علينا أن لا نخدش شعوره بكلمة سيئة ولا نجادل إلا بالتي هي أحسن ولكن نناقش الأفكار ومعقوليتها ....لوكان في كل بلد اسلامي وعربي شخص واحد فقط مثل الدكتور خالص جلبي لتحول المذهب السني من ارهابي في نظر العالم الى مذهب صوفي رائع وانساني محترم

العلم و الدين..
بن يحيا -

بعد قرءأتي لمقال الكاتب وجدت ان ما قالته الراهبة صحيح شيئا ما، فالدين و العلم يلتقيان و يفترقان طوال الطريق..فالدين مبني على الغيب و الغيب لا يخضع لا للتجربة و لا للعقل، بخلاف العلم هو يخضع للتجربة و المنطق...وهنا ظهر في تاريخ الاديان ما سمى بالفلسفة التوفيقية التي تسعى الى التوفيق بين العقل و الايمان.. فظهر عند الراهب المسيحيين طوماس الاكويني و عند المسلمين المعتزلة و الاشاعرة...و.و.. و كلهم عملوا على تأويل كلام الكتب المقدسة بغية تقريب المفاهيم الى الناس و التوفيق بين المقدس و العقل...فالمعتزلة مثلا اجبروا الناس على الايمان بمذهبهم و غلوا في ذلك حتى أصبح المعارض لكلامهم يسجن و يعذب...و هذا مشهور في كتب التاريخ..أما اليوم فنشهد موجة إلحادية كبيرة لا مثيل لها في التاريخ البشري يتزعمها اهل العلم في الغرب بفرضيات تنفي وجود الخالق و اصبحت التجارب تجرى لهذا الغرض في كل من سويسرا و امريكا للبحث عن (البوزون) أو اصل الحياة في الكون،.. و تبعهم في ذلك كتاب علمانيون كثيرون يكتبون في الجرائد الالكترونية و يزيدون على ذلك أقاويل كثيرة غرضهم محاربة الايمان عند هؤلاء و هؤلاء...اليوم نعيش مرحلة جديدة في تاريخ البشرية ألا و هو غلو العلم و إنقراض الاخلاق و القيم المثلى التي جاءت بها الاديان السماوية و غير السماوية...فما جرى مثلا في بورما شيء شنيع، فالراهب البودي المعروف بالسلم و المسالمة يقود هو نفسه حرب إبادة ضد أناس من دين أخر و هذا بداية التغيير في سلوك الناس..و المستقبل لناظره قريب.

خالص يجلب الدمار
الخليل السومري -

الانسان بناء الله ، ملعون من هدمه- المسيح - خالص الجلبي تحول من كاتب للسلام والتنوير الى كاتب دموي يدعوا للثورات وازاحة الطغيان والخراب وهذا قمة التناقض في شخصية هذا الانسان ...سرد لنا في مقالة اليوم صور الاهاويل والكوارث المروعة التي حصلت للشعب السوري وتناسى انه وغليون وسيدا وساجد البال توكي .ودول عربية صهيونية وارهابيون فاشلون في الفلوجة وافغانستان والشيشان وباكستان ومنهاتن والرياض هم سبب هذه المهرجانات الدموية في ارض الامويين ...كنا نستمتع سابقا بكتابات خالص جلبي حيث الفكر التنويري الرفيع،اما الان فتحول الى كاتب من كتاب يوم القيامة والتدمير الذاتي...انك مسؤول ياخالص عن كل قطرة دم سالت من درعا الى دوما لانك بكتاباتك ساهمت بحمل السلاح الفكري التحريضي للقتل وسوف تحاسب يوم القيامة على قلمك الذي سال بسببه انهار من الدم المحرم والمحترم ..والغريب ان خالص تحول الى كاتب طائفي لا يختلف عن اصدقائه القدامي في القصيم وبريدة بل هو اشد منهم لانه اوعى وهم في نفق الجهل هائمون على وجوههم ...ماهو دليلك الشرعي امام الله على الرآس الموضوع فوق مائدة الرز في حممص؟ ارجو ان ترسل لنا اليوتيوب لنشاهد هذا الرآس؟كنت انت تشيد بثورة غاندي البرتقالية والفكر البوذي والان تشيد بثورة الدم السورية العنيفة اليس هذا تناقض؟اليس الافضل بقاء النظام السوري هذا بالحكم بدل ملايين الضحايا والبلد المهدم المدمر ؟كم سنة تحتاج النفوس والاحجار للتعمير؟ هل تعلم ان اعادة تأهيل الانسان السوري تحتاج الى عشرات السنين وربما قرون..هل نسى الشيعة واقعة كربلاء التي لم تصور بالفيديو تيوب رغم حصولها قبل عشرات القرون ؟المسيح يلعن من هدم الانسان وانت تساهم بقلمك ونواياك ومشاعرك في تهديم الانسان ويالها من خطيئة... اهل درعا وحمص وبعد ايام من اندراع احداث درعا المسببة للاحداث في مارس 2011 استخدموا الذخيرة الحية والسلاح فمن اين جاء هذا السلاح الى حمص ودرعا بعد ساعات من الاحداث؟اليس ذلك مخطط له من بعد احداث مصر وتونس وليبيا ؟ اليس الربيع العربي برمته يستهدف النظام السوري لقلع حزب الله وعزل ايران والاستثمار في خطوط الغاز العابرة للاراضي السورية؟تخيل سوريا اليوم وهي مكتضة بالسياح العرب في هذا الصيف اليس ذلك اجمل من الخريف الاحمر العربي المشبوه؟الطغيان ياخالص موجود في اغلب الدول العربية والاسلامية وفي كل بلد اسلامي يوجد ملايين الش

انت مسؤول امام الله
الخليل السومري -

بسبب معاناتنا الطويلة من الحروب والنزاعات الدولية والأهلية، ظلّت ثقافة السلام شحيحة ومحدودة بل شبه معدومة، ولعل أحد الأسباب مردّه التباس مفهوم السلام وتداخله مع مفهوم " الاستسلام" أحياناً

الجلبي كاتب الدم والثورة
الخليل السومري -

ثقافةَ السلامِ وما تخلقه من عقلٍ يتعامل مع الصراعاتِ الخارجيةِ تعاملاً فعّالاً هي مهمةٌ أكثر تعقيداً وصعوبة من التمادي في تيارِ ثقافةِ الحرب ، فالأول يقتضي تخطيط وجهدٍ منظم علمي وثقافي وتراكمات للبناء بينما لا يقتضي تيارُ ثقافةِ الحربِ الإ إطلاق العنان للحناجرِ وثقافة الكلام الكبير وكأننا هنا نقارن نموذج يشبه قصةِ نجاح أحمد زويل (وغيره من المصريين أصحاب النجاح العالمي) بقصصِ أصحاب الحناجر المدوية في إذاعتنا في الماضي القريب – فلا شك أن الأسهلَ والأبسطَ هو التمادي في ثقافةِ الصراخِ والعويلِ وكيِل التهمِ للآخرين والإيمان المطلق بأننا ضحايا مؤامرةٍ كبرى وأن الأصعب هو أن نخوض اللعبة بأدواتِ العصرِ والعلمِ والتعليمِ والثقافةِ والصراعِ الحضاري

الشبيح الفكري
الخليل السومري -

يجب ان تخبر شعبك السوري ان ثقافة الحربِ كانت تقتضي توجيه كل الطاقاتِ لمجالاتٍ لا تعود على المجتمع بأية فائدةٍ بل كانت دوماً تعود عليه بحياة سياسية خالية من أية حريات أو ديموقراطية وبحياة اقتصادية مهترئة ومخربة وبحياةٍ اجتماعيةٍ ينفذ منها شياطينُ الظلام داعين لفكر لن يزيدنا الإَّ بعداً عن الإستقرار والإزدهار .

بين الشبيح وجودت سعيد
الخليل السومري -

هل يستطيع ان يزور سوريا اي سائح عربي واجنبي بعد انتهاء الحرب الاهلية ؟الجواب عند خالص جلبي .... لا لا لا الجواب عند العراقيين والفيتناميين ... يا خالص ما فائدة استلام السنة للحكم في سوريا وفي كل بيت يتيم وانت شخصيا تعلم معنى اليتم والايتام بعد ان فقدت زوجتك رحمها الرب ليس بالحرب والقصف بل بموت طبيعي ؟ما فائدة ان يحكم سني سوريا والعملة والاقتصاد والانسان السوري والبنى التحتية والنفسية والعقلية والاخلاقية تدمرت لمئات السنيين؟الجواب عند خالص جلبي الجراح او ملاك الرحمة الذي يشجع على النزاع الدموي العنفي ... اين فكر جودت سعيد يا جلبي؟

طبيب يشجع على الموت
الخليل السومري -

علينا أن نعترف أن بشار الأسد وضع اسمه في قائمة مجرمي التاريخ بجنب نيرون وبول بوت وشارون وستالين وأتيلا وتيمورلنك. ليس قاتل أعداد بسيطة بل قاتل جماعي ومن قبل سبقه أبوه إلى هذه الرتبة المميزة .... وانت ايضا وضعت نفسك في قائمة الكتاب الذين ساهموا في قتل الانسان السوري فكريا وتحريضيا

مغالطات
أبو رامي -

الذي يكتب في خارج إختصاصه طبعا سيقع في الخطأ ولعلّ الاستاذ الجلبي مهما أدعى من سعة أطلاعه في موضوعات لكن بالتأكيد غابت عنه أشياء وموضوعات أكثر بكثير مما يعرف وهذه طبيعة الامور..كتابات الجلبي أختلفت عن سابقاتها فعندما كان الشعب العراقي يعاني الويلات من البعث الصدامي لم يذكره الجلبي بشيء وعندما كان النظام السوري يدخل المفخخات لأبادة العراقيين لم يستنكره الجلبي, الجلبي الكاتب الذي يلزمه التحري عن الحقائق ولا يأخذ التقولات أو النقل الجزافي للاخبار أو المعلومات يدّعي أن الشيعة يعبدون الحجر والعلويون يدّعون أن النبوة لعلي وذهب بها جبرائيل خطأ الى محمد ومثلها يذكر عن المسيحية وموسى الذي خرج ببني إسرائيل من مصر وتاهوا في سيناء عشرات السنين جعله الجلبي منقذ الشام وشعبها من فرعون مصر!!ثم أنتهى الجلبي بكذبة لفقها رواة التحشيش من ظهور الدجال والمهدي المنتظر ونزول عيسى لينقذ سوريا من بشار الاسد فضلا عن ترجيح قيام حرب نووية تحرق الاخضر واليابس أنتقاما لما يجري للسوريا.. ألآن صحا الجلبي من أن ظلماما يقع على الارض وكأن الارض هي سوريا فقط, حمى الله سوريا وكافة أقطار الارض من ظلم الحكام وخرافات المخرفين والدجالين والمشعوذين.

الخلود الى ألراحة
abualhuda -

يجب عليك أيها ألكاتب أن ترتاح لفترة وتيتعد عن ألكتابة

هذا سبب رفضي
فاديا -

مقالات من هذا النوع تصدر عمن حصل على درجات علمية عالية هي بالتحديد ما يجعلني أتمسك بنظام بشار الأسد حفظه الله ورعاه رغم كرهي له ولوالده. هل يريد الشعب السوري أن يحكمه أمثال هؤلاء؟ لا أبداً، ولذلك لم لن تنجحوا في سوريا مهما كانت أياديكم ملطخة بالدماء وبالإغتيالات والإجرام. لن تنجحوا حتى لو كانت إسرائيل وأمريكا ومن ورائها كل شياطين الأرض والسماء معكم. سوريا أعز لنا من أن يأخذها من أمثال هذا الفكر .

هوليوود بحاجة لكتاب سينار
ابن الميدان -

أدعوك أيها الاستاذ الفاضل لكتابة سيناريو الافلام الدرامية، حيث أجد عندك ملكة فطرية في التصورات النافذة، وهي حقيقة قد تقدم حال عجز التفكير العربي أكنت بجنسية كندية أم هيروغليفية أم ركبت الدين الاسلامي ونزلت من فرسه، خذها مني ودون كلل أو ملل، إن حكاية صاحب الحق هي فعلية وحالة الكتب السماوية جدلية، أما تصوراتك بقربها نظراً لإنك ترى شكل خامنئي على ما يبدو في منامك، وأنا أوافقك الشعور، وصدقني لو كانت الجنة تلفي من مثل هذه الاشكال لرفضتها جملة وتفصيلاً، فما بالك وأنت ترى ابن حافظ الوحش يعمل على الكمبيوتر وهو معتوه، أستغفر الله، وهل تقول لي ما رأيك بأحمدي نجاد والعودة بفيلم خيالي عن أصل الانسان، هل هو من ....كما يقول داروين أم من أهل الكهف .. وهو ينادي بمحي البشرية كما يفعل مواطنه بشار في سوريا : هذه الثقافة وقلة العقل التي أوصلت سوريا وأسيادها الى ما هي عليه، لكن عندما تنفذ منها والهدف بات بين قاب قوسين أو أدنى حقيقة .. آملين أن تحكي لنا بإبداعاتك التصورية دون الابتذال والترديد حول مستقبل سورية ولكونه مستقبل يلزم الابداع وقراءة المستقبل لا ولا ولا قراءة ما كتب أو قال أو أنزل في هذا وهذا وهذا الكتاب ... وكأن الكتابة موجهة الى عصفورية المجانين، نحن نعيش في أوربا وعلى قدر من العلم والمعرفة والاستيراتيجية .. أكتب عن الغد فسورية أحوج للغد من الامس المظلم الذي شرذمك مثلما شرذمنا، أو تدري أن السوري عزز عند الاجنبي بأكثر من بلده المحتلــــــــة من عصبة المجوس وعروبتنا بتتفرج ... تتــــــفرج رعباً، ومن بقي منها : اليس عارا أن ترى قاتل السوريين في المملكة منذ أيام معدودات ... أهذه التي تسمى سياسة وكما يقول قائل هل رأيت عاقلاً يدعــــــــو الافعــــــى لمجالستهـــــا بكل سمــــها : رب ثبت العقول العاقلة

خوليو
عزام عزام -

خليك في حكم الاخوان والعسكر ..الي عندكم

طبيب يترنح
عراقي جريح -

يبدو ان ضربات الاسد الموجعه لك ما هو طائفي قد اوجع الطبيب الذي بدأ يفقد توازنه وحمدا لله انه يكتب على الورق بدلا من ايعالج احدا والا لكانت كارثه على العموم اطلب منك التحري والتاكد من ان الشيعه يصلون على الحجر ام انهم يصلون للحجر !!!! كيف بك وانت المفروض بك ان تتحرى الحقيقه في مسأله حساسه فالشيعه يعملون بسنه النبي الذي لم يسجد على سجاد قط وكان يصلى على الحجر والشجر والحصى كما جاء بالصحاح واتحداك ان جئت بحديث واحد تثبت به من ان النبي او الصحابه سجد احدهم على سجاد او قماش.

اسقاط الدولة وليس النظام
muhammad alrawi -

والله يادكتور ان قلبي يتقطع المنا وانا ارى اطفال ونساء وشيوخ سوريا وهم مرعوبين هائمين على وجوههم وسط هذا الدمار والفتن الظلماء واصبحت سوريا الساحة العالمية لتصارع قوى دولية واقليميه وسيكون نتيجتها تهجير وقتل ربما نصف الشعب السوري وارجاع سوريا الى ماقبل العصور الوسطى ولربما تقسيمها تقسيما يصعب التحامه مرة اخرى والسؤال فهل استبدال النظام باللانظام او بثورا لاراس لهم يتطلب كل تلك التضحيات ياترى؟ الم يرد في الموروث حاكم ظلوم ولافتنه تدوم ، وهل تتوقع من مدعي مناصرة الثورة خيرا؟ فالغرب والصهاينة يتمنى ان تتمزق سوريا وتنتهي كي لاتشكل خطرا على حبيبتهم اسرائيل ودول الخليج التي لم تذرف الدمع على سنة فلسطين ولا الصومال ولا اليمن الذي يموت اهله جوعا يريد هؤلاء الهاء شعوبهم بعيدا عن مطالبهم بانهاء العبودية الباقية الوحيدة في الكرة الارضية في بلدانهم وايران تريد ان تبقى سوريا درعا ومتراسا لمنازلة اسرائيل والتراك يحلمون علنا بعودة العثمانيه وان سوريا اولى خطواتها فماذا جعلتم بلدكم الجميل وشعبكم المحبوب ساحة لكل هؤلاء الم تتعضوا بافغانستان والعراق والسودان؟ اليس من حل غير الاستئصال والدماء لانقاذ ماتبقى من سوريا قبل القاصمة الرجوف ولماذا تضعوا خصمكم في الزاوية الحرجه وهل تتوقع انهم سيسلمون وهم يمتلكون ترسانه رهيبة من الاسلحة وتقف بجانهبهم قوى عظمى سيما وهم يرون السلفيون يتلذذون بقطع رؤوس من ياسرونهم فقد قيل( اذا لم يكن للموت بد=فمن العجز ان تموت جبانا) فما يفعله من يسمون انفسهم بالمعارضة جعلت امرا واقعيا عند انصار النظام يقول ان لم تقتل فسوف تقتل) اتدري انافعال المعارضة هي من تطيل عمر النظام؟ ارجوكم لاتقيسوا انفسكم بمصر وليبيا وتونس فهناك الامور تختلف تماما واعملوا على انقاذ مايمكن انقاذه من شعبكم المسكين وحتى لو حصلتم على نصف حرية فافضل من حرية بلاشعب وبلا بلد والسلام

لان لغة المعارضة لغة دم
فاطمة الدمنهوري -

لاتلوموا الكاتب فالكاتب ان لم يكتب بلغة الدم والاستئصال فان المعارضة السورية الدمويه ستجعله في صف النظام الم يتهموا الدابي وانان بانهم عملاء لايران لمجرد انهم قالوا كلمة حق فكل من يقف في المنتصف ويقول كلمة حق يتم تخينه على الفور لانها معارضة مطلوب منها ذلك وتوريط واتهام ايران والشيعة من اجل ارضاء دافعي الاموال من اهل الخليج وايضا ارضاء امريكا واسرائيل وتمزيق المسلمين هكذا معارضة لهي اسوء من النظام بكثير

رأي
محمود حمدان -

صدقني يادكتور خالص بأني لن أكون حزيناً لو كانت بداية نهاية العالم "أبوكاليبس" التي تتحدث عنها الأساطير الدينية ستنفجر من سورية. لم لا؟ فهولاكو سورية السفاح الدموي الأرعن بشار الأسد يستخدم جيشه التتري لذبح الشعب السوري منذ تسعة عشر شهراً ، ولانسمع إلا هذا يُهدد وذاك يُندد. لم على الشعب السوري أن يدفع الثمن لوحده؟ مادام قدرنا أن نجابه هذا الأرعن المجنون وماكينته الهتلرية النازية المجرمة، فعلى العالم أن يدفع الثمن معنا. الفاتورة غالية يادكتور، والصمت في كثير من الأحيان جريمة والساكت على الجريمة يكون في كثير من الأحيان محرضاً. إذا كان سفاح سورية الأرعن يريد حرق سورية كما أحرق نيرون روما، فلم لاتمتد الحرائق لتتشعل تركية والعراق والأردن ولبنان؟ لم لا؟ ألم يبق العالم ساكتاً على سفاح العراق الهالك صدام حسين حتى أحرق المنطقة؟ ومن قبله سكت العالم على جرائم هتلر، فأحرق العالم، وكذا سكوت العالم اليوم على ذبح الشعب السوري يجب أن يكون ثمنه باهظاً على المجتمع الدولي، فالشعب السوري لن يتراجع لأن هذا هو منطق التاريخ، وكما ذكرت أنت "العبودية أو الحرية". عاشت سورية حرة أبية.

الى الخليل السومري
عراقي جريح -

يبدو انك كالمتنبي تنفخ في غير نارك لقد نصحت لهم الا ان الردود الرافضه لك تشكل رقما عجيبا من الطائفيه على حساب الانسان ........انه زمن التخلف ياسومري

صحاري سبعة سافلة
سافل بن كلكامش -

و حشية مجموعة عنصرية حاقدة و لصوص يشاهدها العالم الصامت كيف تحدث بالصحراء الآرامية و بضغط إنساني مُدجن يحاول الحكيم و الباحث الكاتب خالص أن يشرح من خلال خبرتهِ الأكاديمية العولمية عن ماهية هذه الوحشية التي تحدث بصحراء آرام السريانية الأشورية الثالوثية و بمباركة المعبد الثالوثي و كل ذلك لأنهم لصوص شاركوا النظام الوحشي بسرقة سوريا المهم الحكيم خالص يخسر الوقت على لوحة مفاتيح الكمبيوتر لكي يُدجن السفلاء اللصوص الذين عجزوا عن تربيتهم عظماء التاريخ عيسى عمران و محمد نسطوريوس و سبب كل هذا الفشل لأنهم أسفل سفلاء العالم و الزمان و ترعرعوا على أسفل الجغرافيات اي صحاري سبعة سافلة جافة جففت عقولهم فها هم وحوش أجمعين لذلك على الحكيم و الطبيب خالص أن يُحَكمْ و يُعالج حيوانات أفضل لهُ من خسارة الوقت مع أسفل سفلاء التاريخ و الزمان و المكان ها و كما تشاهدون أمامكم العالم كلهُ هادئ ما عدا مناطق أسفل سفلاء العالم الذين يُصدعون رؤوس العالم الراقي و بكل شيئ حتى الشحادة تصوروا السفلاء يشحدون من أتعاب العالم الراقي لذلك على الباحث و الأكاديمي العولمي الحكيم خلص بأن لا يخسر الوقت و الأعصاب لأجل تدجين هؤلا ء السفلاء الوحوش. الشعب السوري إستقبل و فتح أبواب بيوتهم لأجل أتباع حسونة الجنوبي بحرب 2006 و للأتباع اللاطم لرأسهِ المالكي هذا الوحش الحاقد و اللاطم لرأسهِ الذي ترعرع على صحرائهِ السافلة فجففت عقلانية رأسهِ فأغلق صحرائهِ السافلة بوجه السوريون الهاربون من وحشية *الباكورة السليمانية في كشف أسرار النُصيرية * أنظر كتاب بالإنترنيت الذين إستقبلوا سفلائهِ الحاقدون عندما كان شارون و بوش يبولون على بابل و نبوختنصرعام 2003 فصحتين لبول المختارون و اللعنة على الحمير و برادعاتهم و سروجهم الحمارية الحاملة لمأخرات المختارون الذين يبرثون براثهم المقدس عليهم علينا عليكم اجمعين. *كلكامش (جلجامش ) وباللاتينية: Gilgamesh تحدثت عن العالم السافل و عالم صحاريكم السافلة بجفافها المائي و المراعي الخضراء البروتونية فأسمحوا لي أيضا بالتحدث عن عالم صحاريكم السافل ايضاً* من كل هذا و الأفضل للباحث خالص أن يتوقف عن الكتابة و خسارة الوقت لأجل أسفل سفلاء التاريخ

صحاري سبعة سافلة
سافل بن كلكامش -

و حشية مجموعة عنصرية حاقدة و لصوص يشاهدها العالم الصامت كيف تحدث بالصحراء الآرامية و بضغط إنساني مُدجن يحاول الحكيم و الباحث الكاتب خالص أن يشرح من خلال خبرتهِ الأكاديمية العولمية عن ماهية هذه الوحشية التي تحدث بصحراء آرام السريانية الأشورية الثالوثية و بمباركة المعبد الثالوثي و كل ذلك لأنهم لصوص شاركوا النظام الوحشي بسرقة سوريا المهم الحكيم خالص يخسر الوقت على لوحة مفاتيح الكمبيوتر لكي يُدجن السفلاء اللصوص الذين عجزوا عن تربيتهم عظماء التاريخ عيسى عمران و محمد نسطوريوس و سبب كل هذا الفشل لأنهم أسفل سفلاء العالم و الزمان و ترعرعوا على أسفل الجغرافيات اي صحاري سبعة سافلة جافة جففت عقولهم فها هم وحوش أجمعين لذلك على الحكيم و الطبيب خالص أن يُحَكمْ و يُعالج حيوانات أفضل لهُ من خسارة الوقت مع أسفل سفلاء التاريخ و الزمان و المكان ها و كما تشاهدون أمامكم العالم كلهُ هادئ ما عدا مناطق أسفل سفلاء العالم الذين يُصدعون رؤوس العالم الراقي و بكل شيئ حتى الشحادة تصوروا السفلاء يشحدون من أتعاب العالم الراقي لذلك على الباحث و الأكاديمي العولمي الحكيم خلص بأن لا يخسر الوقت و الأعصاب لأجل تدجين هؤلا ء السفلاء الوحوش. الشعب السوري إستقبل و فتح أبواب بيوتهم لأجل أتباع حسونة الجنوبي بحرب 2006 و للأتباع اللاطم لرأسهِ المالكي هذا الوحش الحاقد و اللاطم لرأسهِ الذي ترعرع على صحرائهِ السافلة فجففت عقلانية رأسهِ فأغلق صحرائهِ السافلة بوجه السوريون الهاربون من وحشية *الباكورة السليمانية في كشف أسرار النُصيرية * أنظر كتاب بالإنترنيت الذين إستقبلوا سفلائهِ الحاقدون عندما كان شارون و بوش يبولون على بابل و نبوختنصرعام 2003 فصحتين لبول المختارون و اللعنة على الحمير و برادعاتهم و سروجهم الحمارية الحاملة لمأخرات المختارون الذين يبرثون براثهم المقدس عليهم علينا عليكم اجمعين. *كلكامش (جلجامش ) وباللاتينية: Gilgamesh تحدثت عن العالم السافل و عالم صحاريكم السافلة بجفافها المائي و المراعي الخضراء البروتونية فأسمحوا لي أيضا بالتحدث عن عالم صحاريكم السافل ايضاً* من كل هذا و الأفضل للباحث خالص أن يتوقف عن الكتابة و خسارة الوقت لأجل أسفل سفلاء التاريخ

اختش الله يارجل
عثمان جاد الحق -

يقول المتزندق ما نصه (كان عمر ر عاقلا حين قال يا حجر يا أسود أعلم أنك لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله ص يقبلك ما قبلتك! ) فاما ان يكون رسول الله لا يدري ما يفعل حاشا لله فانه ما كان ينطق عن الهوى وكل افعاله واقواله سنة او ان عمر كان لا يفهم سنة النبي ويتمنطق من عنده

اختش الله يارجل
عثمان جاد الحق -

يقول المتزندق ما نصه (كان عمر ر عاقلا حين قال يا حجر يا أسود أعلم أنك لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله ص يقبلك ما قبلتك! ) فاما ان يكون رسول الله لا يدري ما يفعل حاشا لله فانه ما كان ينطق عن الهوى وكل افعاله واقواله سنة او ان عمر كان لا يفهم سنة النبي ويتمنطق من عنده

قال السيد المسيح
عصام -

انجيل متى الأصحاح السادس 5...ومتى صليت فلا تكن كالمرائين,فانهم يحبون ان يصلّوا قائمين في المجامع وفي زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس, الحق اقول لكم انّهم قد استوفوا اجرهم, 6 وأمّا انت فمتى صليت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلّ الى ابيك الذي في الخفاء فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانيه 7 وحينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلا كالأمم فانهم يظنون بكثرة كلامهم يستجاب لهم. امين

قال السيد المسيح
عصام -

انجيل متى الأصحاح السادس 5...ومتى صليت فلا تكن كالمرائين,فانهم يحبون ان يصلّوا قائمين في المجامع وفي زوايا الشوارع لكي يظهروا للناس, الحق اقول لكم انّهم قد استوفوا اجرهم, 6 وأمّا انت فمتى صليت فادخل الى مخدعك واغلق بابك وصلّ الى ابيك الذي في الخفاء فأبوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانيه 7 وحينما تصلون لا تكرروا الكلام باطلا كالأمم فانهم يظنون بكثرة كلامهم يستجاب لهم. امين

نصيحة الى الجلبي
طبيب مسيحي -

انصح خالص الجلبي إذا اراد ان يعرف من هو المسيح ان يفتح قناة الحياة و يستمع االى لأخ رشيد الذي هو مسلم سابق نور الله عقله و عرف المسيح الحقيقي و ليس المسيح الذي يتكلم عنه القرآن ،

نصيحة الى الجلبي
طبيب مسيحي -

انصح خالص الجلبي إذا اراد ان يعرف من هو المسيح ان يفتح قناة الحياة و يستمع االى لأخ رشيد الذي هو مسلم سابق نور الله عقله و عرف المسيح الحقيقي و ليس المسيح الذي يتكلم عنه القرآن ،

الجلبي و مهزلة العقل البشري
حمدان السوري -

انا كلما اقرأ مقال لخالص الجلبي الذي يسمي نفسه دكتورا أتذكر كتاب الدكتور علي الوردي " مهزلة العقل البشري " وتتلخص فكرة الكتاب ان العقل البشري لا يستحق التبجيل احيانا و يمكن ان يخون صاحبه ، ان خالص الجلبي هو تجسيد لمهزلة العقل البشري و قدرته على قلب الحقائق و التمسك بالأوهام لأسباب عاطفية بالرغم من كل الدلائل الملموسة و العملية تذهب و تدل عكس ما هو يتمسك به و ما يسبغه من تقديس و احترام لعقيدته التي لم تجلب للبشرية سوى الخراب و الدمار و القتل و هو نموذج للشخص الذي يصر على الرؤية بعين واحدة و بدل ان يدين النصوص التي تبث الكراهية و الفتنة و تحرض الناس المؤمنين لقتل الغير مؤمنين نجده يتلاعب بالكلمات و يؤول العبارات الصريحة و يقدس النصوص التي تحرض على القتل الموجودة في كتابه و إضفاء هالة الهية شرعية لأوامر القتل تلك و تلك النصوص هي نفسها التي يهتدي بها من يسمون بثوار سوريا فكيف يمكن ان نرتجي خيرا بتلك الثورة , انا اتحدى خالص ان يعطينا دليلا واحدا على ما قدمته عقيدته خدمة للبشرية و استفادت منه الإنسانية و عبر 1400سنة من تطبيق تلك العقيدة على الأرض و هل سمعت يوما رجل دين مسلم يدعو الى مساعدة الناس الغير مسلمين ( الكفار ) المنكوبين سواء بالكوارث الطبيعية او المنكوبين بامراض سارية هل يسمح الدين الإسلامي لشخص مسلم ان يساعد الغير مسلمين الكفار بإعتبارهم بشر خلقهم الله ام انه يشترط ان يكونوا مسلمين فبل ان يخدمهم هل يوجد في الاسلام الام تريزا و هل يسمح الاسلام بذلك الا يحث الاسلام على كراهية المشركين و الكفار

الجلبي و مهزلة العقل البشري
حمدان السوري -

انا كلما اقرأ مقال لخالص الجلبي الذي يسمي نفسه دكتورا أتذكر كتاب الدكتور علي الوردي " مهزلة العقل البشري " وتتلخص فكرة الكتاب ان العقل البشري لا يستحق التبجيل احيانا و يمكن ان يخون صاحبه ، ان خالص الجلبي هو تجسيد لمهزلة العقل البشري و قدرته على قلب الحقائق و التمسك بالأوهام لأسباب عاطفية بالرغم من كل الدلائل الملموسة و العملية تذهب و تدل عكس ما هو يتمسك به و ما يسبغه من تقديس و احترام لعقيدته التي لم تجلب للبشرية سوى الخراب و الدمار و القتل و هو نموذج للشخص الذي يصر على الرؤية بعين واحدة و بدل ان يدين النصوص التي تبث الكراهية و الفتنة و تحرض الناس المؤمنين لقتل الغير مؤمنين نجده يتلاعب بالكلمات و يؤول العبارات الصريحة و يقدس النصوص التي تحرض على القتل الموجودة في كتابه و إضفاء هالة الهية شرعية لأوامر القتل تلك و تلك النصوص هي نفسها التي يهتدي بها من يسمون بثوار سوريا فكيف يمكن ان نرتجي خيرا بتلك الثورة , انا اتحدى خالص ان يعطينا دليلا واحدا على ما قدمته عقيدته خدمة للبشرية و استفادت منه الإنسانية و عبر 1400سنة من تطبيق تلك العقيدة على الأرض و هل سمعت يوما رجل دين مسلم يدعو الى مساعدة الناس الغير مسلمين ( الكفار ) المنكوبين سواء بالكوارث الطبيعية او المنكوبين بامراض سارية هل يسمح الدين الإسلامي لشخص مسلم ان يساعد الغير مسلمين الكفار بإعتبارهم بشر خلقهم الله ام انه يشترط ان يكونوا مسلمين فبل ان يخدمهم هل يوجد في الاسلام الام تريزا و هل يسمح الاسلام بذلك الا يحث الاسلام على كراهية المشركين و الكفار

صادق
خالد علوكة -

ماذكرته حول الدجال وارد وقد وجدته في قراءات اخرى ، ستكون النتائج كارثية والزيادة في الشرح له يصعب في منطقة ضيق فيها الرؤية والافق ، مهما يكن الستر والصبر من الله وهو خالقهم وخالقنا .

صادق
خالد علوكة -

ماذكرته حول الدجال وارد وقد وجدته في قراءات اخرى ، ستكون النتائج كارثية والزيادة في الشرح له يصعب في منطقة ضيق فيها الرؤية والافق ، مهما يكن الستر والصبر من الله وهو خالقهم وخالقنا .

رائع دائماً ياخوليو
جظعان فلخور بصيبص -

ياريت في 20 شخص مثل خوليو عند الذين لديهم الكتب المقدسة، لكانت طريقة تفكير اجيالنا القادمة في الطريق الصحيح. أنت دائماً رائــع ياخوليـــو

رائع دائماً ياخوليو
جظعان فلخور بصيبص -

ياريت في 20 شخص مثل خوليو عند الذين لديهم الكتب المقدسة، لكانت طريقة تفكير اجيالنا القادمة في الطريق الصحيح. أنت دائماً رائــع ياخوليـــو

Nation of read
Rose -

Natio of Read in name of Alaha doesn''t read at all, they are decived not to read the word of God thay they mat get saved...who said that Jesus Christ was not crucified..the mission of Jesus Christ on the cross is the heart of the salvatio God had done as Jesus said " I came for this hour of suffering...what is this myth that the author is writing about Jesus...shall we believe man made stories and myth done by others.......You fool go to the tomb , the empty tomb at the day of the resurrection and see the light , the heavenly light...lit the candles......but it is miserable to seed darkned brains , decieved by Satan who is afraid of the Salvation done on the cross and that is why Satan hide this form people as he wants them alway his captives on earth as in Hades....wake up you fool and as you follow thosw who are in tombs , you are dead in the eyes of God...follow then he who is alive and accept salvation , do a favour for yourselves

Nation of read
Rose -

Natio of Read in name of Alaha doesn''t read at all, they are decived not to read the word of God thay they mat get saved...who said that Jesus Christ was not crucified..the mission of Jesus Christ on the cross is the heart of the salvatio God had done as Jesus said " I came for this hour of suffering...what is this myth that the author is writing about Jesus...shall we believe man made stories and myth done by others.......You fool go to the tomb , the empty tomb at the day of the resurrection and see the light , the heavenly light...lit the candles......but it is miserable to seed darkned brains , decieved by Satan who is afraid of the Salvation done on the cross and that is why Satan hide this form people as he wants them alway his captives on earth as in Hades....wake up you fool and as you follow thosw who are in tombs , you are dead in the eyes of God...follow then he who is alive and accept salvation , do a favour for yourselves

شكرا جزيلا دكتور خالص
m.faour -

جزاك الله خيرا على مجهودك ياابوتوفيق

شكرا جزيلا دكتور خالص
m.faour -

جزاك الله خيرا على مجهودك ياابوتوفيق

لأنك كنت وسطا
ابو العز -

لأنك تكلمت بعقلانيه في موضوعة الدين ,تهجم عليك كل المحسوبين على الأديان و المذاهب,ولكونك تهجمت على دولة الأستبداد أنبرى لك كل عبيد دولة الأستبداد,,أحترم فكرك بالرغم من مغالاتك المذهبيه وشكرا لك

لأنك كنت وسطا
ابو العز -

لأنك تكلمت بعقلانيه في موضوعة الدين ,تهجم عليك كل المحسوبين على الأديان و المذاهب,ولكونك تهجمت على دولة الأستبداد أنبرى لك كل عبيد دولة الأستبداد,,أحترم فكرك بالرغم من مغالاتك المذهبيه وشكرا لك

الموضوع ومافيه
اللواء -

هو الأمر واضح وضوح الشمس في رابعة النهار هذه هي نهاية فتنة المسيح الدجال وهي نهاية سيطرة الرأسمالية على العالم وذلك بانهيار الدولار الأمريكي والسيد المسيح عاش معنا طيلة 34 عاماً دون أن يعرفه أحد إلا إمام المسلمين الذي عاش معه وحكم دولة عربية بنظام يختلف عن نظام المسيح الدجال وهو النظام الجماهيري نظام الشهيد معمر القذافي حيث استطاع هذا الرجل المفكر حماية البسطاء من الشعب الليبي من سطوة هذا النظام الجائر فكافح شرفاء الشعب الليبي مع قائدهم هذا الأعور الدجال فهاهي ليبيا تعرضت لقصف الناتو طيلة 8 أشهر ومع هذا لم تدمر مؤسساتها مثل العراق التي تولى تخريها العراقيون أنفسهم والمفاجأة الكبرى عندما يخرج القذافي ليكلم الناس وهو السيد المسيح فالقذافي هو الخضر الذي هو أعظم الناس شهادة فياكاتب ترقب المفاجأة والذي يقوم به بشار الأسد والجيش العربي السوري هو عين الصواب

الموضوع ومافيه
اللواء -

هو الأمر واضح وضوح الشمس في رابعة النهار هذه هي نهاية فتنة المسيح الدجال وهي نهاية سيطرة الرأسمالية على العالم وذلك بانهيار الدولار الأمريكي والسيد المسيح عاش معنا طيلة 34 عاماً دون أن يعرفه أحد إلا إمام المسلمين الذي عاش معه وحكم دولة عربية بنظام يختلف عن نظام المسيح الدجال وهو النظام الجماهيري نظام الشهيد معمر القذافي حيث استطاع هذا الرجل المفكر حماية البسطاء من الشعب الليبي من سطوة هذا النظام الجائر فكافح شرفاء الشعب الليبي مع قائدهم هذا الأعور الدجال فهاهي ليبيا تعرضت لقصف الناتو طيلة 8 أشهر ومع هذا لم تدمر مؤسساتها مثل العراق التي تولى تخريها العراقيون أنفسهم والمفاجأة الكبرى عندما يخرج القذافي ليكلم الناس وهو السيد المسيح فالقذافي هو الخضر الذي هو أعظم الناس شهادة فياكاتب ترقب المفاجأة والذي يقوم به بشار الأسد والجيش العربي السوري هو عين الصواب