أصداء

قائمة التعساء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فى بلادى وما حولها سيناريوهان وحيدان معتمدان فى التعليق على نتائج استطلاعات الرأى أو التقارير التى تجريها أو تصدرها الجهات المتخصصة فى هذا المضمار،وهذان السيناريوهان لا يخرجان عن أحد أمرين، الأول فى حال ما اذا كانت هذه النتائج متوافقة مع ومؤيدة لسياسات النظم الحاكمة أو (اللوبى) المسيطر على الشارع، والثانى فى حال ما اذا كانت هذه النتائج تخالف ذلك وتتعارض مع سياسات وتوجهات هذه النظم.

فى الحالة الاولى يتم التهليل لهذه النتائج والاستشهاد بمصداقيتها ومصداقية الجهات التى نفذتها، أما فى الحالة الثانية فيبدأ التشكيك فى تلك النتائج والهجوم على منظميها واتهامهم بالعمالة والمؤامرة والكيد للنظام ومعاونيه وسياساته ومحاولة طمس انجازاته المتعددة، وما ينطبق على استطلاعات الرأى ينطبق على كل مايصدر عن أى جهة أو منظمة دولية أو إقليمية أو منظمة مجتمع مدنى..الخ، ويثير الضحك أن هذه النظم قد تمدح وتذم جهة واحدة خلال فترة وجيزة، لكن أحيانا يحدث سيناريو مخالف للحالتين السابقتين وهو سيناريو الصمت المطبق، حيث يصيب البَكَم جميع الافواه ويصيب الصمم جميع الآذان. وما نحن بصدد الحديث عنه هو التقرير الأخير الصادر عن أحد الجهات المتخصصة فى هذا المجال ونشر مؤخرا، والتقرير يضع مصر فى ذيل قائمة من مائة وخمس وخمسين دولة مرتبين من الأسعد فالأقل سعادة ثم التعيس فالأتعس، وفى المؤخرة يقبع من هم أكثر تعاسة، وبالطبع وكعادتها فى مثل هذه الفعاليات تتربع على عرش القائمة دول اسكندينافيا الاربع، يليهم دول مثل هولندا واسرائيل بينما يجاورنا فى ذيل القائمة (الاشقاء) فى موريتانيا وبنجلاديش والصومال وتشاد واليمن وبقية القائمة التى لا أظن أنها تحتاج أى قدر من الذكاء لاستكمالها، ورغم أننى شخصيا أحيانا أتحفظ على نتائج بعض هذه التقارير لأسباب كثيرة ليس هذا مجال سردها، لكن المثير للشجن فى نتائج هذا الاستطلاع أنها تتوافق بشدة مع الظواهر البادية بوضوح على الساحة فى الشارع المصرى، فالناس تغيروا تغييرا عميقا طال حتى قسمات وجوههم، حيث اختفت البسمة من على الوجوه، وشعور الرضا الذى كان مطبوعا عليها استبدل بتجهمات غريبة هى خليط من الغضب والسخط والحزن والبؤس والاحباط والحقد والتنمر، وأؤكد من تجربتى فى الحياه أن الفقر لادخل له على الاطلاق فى هذه الحالة حيث أزعم أننى رأيت الفقر الحقيقى للمصريين،الفقر المدقع فى الستينات، الفقر الذى لم تختلط به التعاسة ولم يتحول أبدا إلى بؤس، ورأيت معه شعور رضا غريب فى النفوس إنطبع على الوجوه سماحة وابتسام وانطبع على القلوب سلام ومودة، نعم كانت هناك جرائم فردية حيث يمكن أن تهوى النفس البشرية فى لحظة إلى الهاوية، لكن بهذه البشاعة الموجودة على الساحة الآن أبدا لم تكن، فلم تكن هناك جرائم الحصد الجماعى لأرواح البشر تحت مسميات الثأر أو الانتقام أو الطائفية، ولم يكن هناك جرائم التحرش أو إغتصاب النساء رغم أنهن لم يكنّ محجبات أو منتقبات، ناهيك عن اغتصاب الاطفال وزنا المحارم، ولم يكن هناك جرائم الاستئساد وقهر الضعفاء، وقائمة مفزعة من نوعيات مقززة من الجرائم البشعة. والمشكلة فى استطلاع التعساء هذا ليست فى مضمونه المأساوى بل فى صدامه مع نتيجة استطلاع سابق عليه بفترة وجيزة عن نفس الجهة يقول بأن المصريين يتبوءوا عرش نفس هذه القائمة لكن تلك المره كانت ليس باعتبارهم أكثر سعادة ولكن باعتبارهم أكثر (تدينا )، وهذه الكلمة بين القوسين على قلة حروفها حولت حال المصريين (كل المصريين) من حال الى حال فى كل مناحى الحياه، اجتماع واقتصاد وسياسة وثقافة ومن ثم يجيئ استطلاع التعاسة ضاربا استطلاع التدين فى مقتل، ويتركنا أمام خيارين لاثالث لهما، إما أن ننجر إلى خطأ التعميم ونربط ربطا ساذجا بين التدين والتعاسة، أو نعود إلى نظرية المؤمرة ونكيل السباب لهذه الجهات التى تجرى مثل هذه الاستطلاعات، لكن يقابلنا اشكالية التناقض الصارخ فى السلوك حيث سبق وهللنا لها، لكن ربما يكون هناك طريق ثالث لفض هذا الصدام الذى لاشك له آثاره على البسطاء المحبطين المتسائلين: أليس من المنطقى أن يكون المتدين أكثر سعادة؟ أو على الأقل سعيد؟

أما أن يكون الأتعس فهناك خطأ ما علينا أن نبحث عنه، وإذا وجدناه علينا أن نعترف بوقوعه ثم نبحث أين ومتى وكيف وقع. وبالرجوع للواقع المعاش لا شك أن (مظاهر) التدين أغرقت الشارع المصرى بدءا من أسماء استدعيناها من القرون الوسطى وحتى أزياء استدعيناها من عوالم لازالت تعيش فى نفس الحقبة مرورا بدور العبادة والفضائيات واللحى ومكبرات الصوت التى اجتاحت فى طريقها كل فرصة للتفكير فى أى أمور أخرى، وبالتالى أصبحت كل القضايا هامشية تحتمل التأجيل وربما الإلغاء، بما فيها قضايا مصير حياة الانسان فى المأكل والمشرب، ناهيك عن أمور الكماليات والرفاهية (فقد سخر الله لهذه الامور آخرون لتدبيرها) واستراحت الضمائر إلا قليلا وذلك حتى يتم تديين هيكل الدولة الخارجى وتكتمل الصورة التى يسعى الجميع فى اتجاهها. يتبقى لنا الشق المتعلق بالتعاسة، وهذا التناسب العكسى المثير للتساؤلات: لماذا يشعر هذا الإنسان (المتدين) بكل هذا القدر من التعاسة؟ولماذا ثلاثة أرباع الكون أسعد منه؟ بما فيها أمم لازالت تعبد الأوثان أو لاتعبد شيئا بالمرة، وأسئلة كثيرة ستتكاثر بالانقسام ولا نملك بل ولا نجرؤ على الاجابة علي كثير منها، عدا سؤالين الاول هو: هل المصريين أكثر شعوب العالم تدينا؟

الإجابة نعم تقول ذلك كل الظواهر والسؤال الثانى: هل المصريين أكثر شعوب العالم تعاسة؟ الإجابة نعم نعم تقول ذلك كل الظواهر ويتبقى السؤال المر السؤال الذى لا يستطيع أحد أن يقترب من اجابته فاذا كان السؤال مرا فاجابته علقم والسؤال هو : هل يمكن أن يكون الإنسان أكثر تدينا وفى نفس الوقت أكثر تعاسة؟ وفى هذه الحالة سيبرز بالضرورة سؤال اكثر مرارة عن ماهية ونوع الكائن البشرى نتاج هذا المزيج؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تأثير الدين..
Ana -

مقالة قيمة تستحق الدراسة والتحليل النفسي، وابراز عامل الدين ومدى تأثيره السلبي او الايجابي على الفرد في المجتمع، ومدى تناقضه مع الواقع اللذي نعيشه اثناء تطبيق بنوده. التفكير الدائم بالدين يشوش العقل او بالاحرى يؤدي الى عدم استعمال العقل والمنطق (نسبيا)، فلهذا ترى المتدين مدمن على نطق كلمات او جمل دينية يرددها بدون وعي، وهذه الحالة لها تأثير سلبي على نفسية الانسان وحتى على ملامح وجه.مقارنة مع الدول الاسكندنافية التي تتربع على راس القائمة الاكثر سعادة مع العلم ان هذه الدول هي الاكثر الحادا بالعالم.

فوق هام السحب
منوخ -

انتي ما مثلك بهالدنيا بلد

تأثير الدين..
Ana -

مقالة قيمة تستحق الدراسة والتحليل النفسي، وابراز عامل الدين ومدى تأثيره السلبي او الايجابي على الفرد في المجتمع، ومدى تناقضه مع الواقع اللذي نعيشه اثناء تطبيق بنوده. التفكير الدائم بالدين يشوش العقل او بالاحرى يؤدي الى عدم استعمال العقل والمنطق (نسبيا)، فلهذا ترى المتدين مدمن على نطق كلمات او جمل دينية يرددها بدون وعي، وهذه الحالة لها تأثير سلبي على نفسية الانسان وحتى على ملامح وجه.مقارنة مع الدول الاسكندنافية التي تتربع على راس القائمة الاكثر سعادة مع العلم ان هذه الدول هي الاكثر الحادا بالعالم.

How to be religious
Joseph -

I think the contradiction noticed by the auther between the amount of depression in the Egyptian society and the religious appearance of many people in the same society can be explained: Although many people "think" or "appear" to be religious in Egypt, this is not really the case. In western Europe people stopped going to church every Sunday so you can jump to the conclusion that they are not religious anymore, but that is not true. In fact, most people I met in western Europe are much more religious that most Egyptians. In Europe people practice their religion and its principles every day of their life by being honest and doing their work correctly and helping each other. This is much better than praying to god 5 times every day and immediately afterwards lie to everyone about everything and avoid paying taxes and insult others in every way possible. I think this report that puts Egyptians at the top of the list of religious people just missed the right definition of being religious.

How to be religious
Joseph -

I think the contradiction noticed by the auther between the amount of depression in the Egyptian society and the religious appearance of many people in the same society can be explained: Although many people "think" or "appear" to be religious in Egypt, this is not really the case. In western Europe people stopped going to church every Sunday so you can jump to the conclusion that they are not religious anymore, but that is not true. In fact, most people I met in western Europe are much more religious that most Egyptians. In Europe people practice their religion and its principles every day of their life by being honest and doing their work correctly and helping each other. This is much better than praying to god 5 times every day and immediately afterwards lie to everyone about everything and avoid paying taxes and insult others in every way possible. I think this report that puts Egyptians at the top of the list of religious people just missed the right definition of being religious.