أصداء

عن موقف الأقليات من سورية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأقليات في بلدي منحازة للسلطة..منحازة للقتل ومنحازة للفساد ومنحازة للشبيحة..
مع ذلك هذا الكلام متجني أحيانا واحيانا أخرى قاصر عن الاداء المعرفي الموضوعي والاقرب للحقيقة النسبية..لأنه موضوع جرى عليه لعب سلطوي من العصابة الأسدية على مدار أكثر من اربعة عقود..بحيث جعلت فاعلي الأقليات من رجال دين، وخلافه..عبارة عن ملحق أمني بالسلطة، وهذا الكلام أيضا ينطبق على الأكثرية السنية أيضا.
لا يوجد مع هذه السلطة من هو معها بوصفه مركز قوة، بل بوصفه إما مرتبط أمنيا، او له مصلحة أعمق مع هذه العصابة، اضافة والاهم من كل هذا وذاك، أن هذه العصابة، لا تقبل بمن يكون معها أن يكون مشاركا في صنع القرار، الذي يصاغ داخل دائرة عائلية ضيقة، كعائلة آل كابوني، لايوجد توصيف آخر للحالة أقرب من هذا التوصيف..

والدليل أن حجم الانشقاقات في مسؤوليها كبير نظريا ولكن تبدى عمليا أنه حتى رئيس الوزراء لا قيمة لانشقاقه، من زاوية التأثير على القرار في البلاد.. لايوجد قيمة لأي مؤسسة خارج سيطرة هذه الحلقة الصغير والتي لاتتعدى اصابع اليد الواحدة، ساضرب مثالا...كل السوريين من معارضة وموالاة يعرفون أن الرجل الثاني أو مركز القوة الوحيد بعد بشار الأسد في البلاد منذ 12 عاما هو شقيقه ماهر الأسد منذ أن كان قائد كتيبة في الحرس الجمهوري.. حتى أنه لم يتسلم حتى اللحظة قيادة فرقة بل عبارة عن قائد لواء في الحرس الجمهوري، ومع ذلك هو ثاني مقرر في مصير البلد والدولة والشعب السوري..

دستوريا ووفقا لقوانين الدولة السورية أو أية دولة أخرى في العالم، لا يمكن لرجل عبارة عن قائد لواء عسكري فقط، أن يتمتع بكل هذا النفوذ!! حتى فاعلي الأقليات والدول العظمى وإيران وإسرائيل والروس يعرفون ذلك جيدا، والاهم طبعا أمريكا اوباما.. فكيف يمكن لأي كائن أن يقف مع مثل هذه التركيبة السلطوية؟ قبلت معظم الأقليات أن يتم الحديث نيابة عنها بأن هذه العصابة هي حامية للأقليات..ممن؟ لا أحد يستطيع في سورية تحديد الجواب؟ لكن المفهوم أو المراد فهمه من هذا السؤال هو أنه حام للأقليات من الأكثرية السنية..مجرد قبول الأقليات بهذا هو بحد ذاته انحياز لا يقبل الشك..والدليل أن هنالك أقليات قياداتها الفعلية والروحية بالخارج، ولم تستطع هذه السلطة استيعابها وفقا لطريقتها، نجد أن حركتها مع الثورة السورية مختلفة تماما، عن حركة فاعلي الأقليات المتواجدين ضمن سورية..

وعلى سبيل المثال الطائفة الاسماعيلية الكريمة والطائفة الاشورية أو القومية الاشورية المنخرطة في الثورة قلبا وقالبا.. في العراق بات الحديث بعد سقوط صدام أنه تم تهجير المسيحيين العراقيين..رغم أن السلطة هناك هي تزواج استخباراتي أمريكي إيراني..فمن لديه القدرة إذا على افتعال عملية التهجير للمسيحيين؟ ومع ذلك يتهم سنة العراق بهذا الموضوع!! هذا من جهة ومن جهة أخرى الحكومة العراقية الحالية بشخوصها انفسهم وعلى راسها نوري المالكي اتهمت العصابة الأسدية بالوقوف وراء كل التفجيرات بالعراق، وقدمت ادلة للأمم المتحدة وللدول الغربية، لكن تم طيها أمريكيا..لدرجة أن المالكي كان قد قرر تقديم شكوى قانونية ضد العصابة الأسدية لمجلس الأمن..فكيف تستوي الحكاية الآن، وتصبح العصابة الأسدية حامية للأقليات؟ ثمة أمر آخر أراد الغرب تجاهله لاعتبارات تتعلق بمصالحه وهو اعتقال الوزير اللبناني السابق ميشال سماحة ومعه مخططات لتفجير حرب طائفية في لبنان، ومعه كل عدة الجريمة واموالها ومتفجراتها..أليست أمريكا ضد الارهاب؟ أليست إسرائيل ضد الارهاب؟ أليس فاعلي الأقليات يخافون من الارهاب؟ أين ميشيل عون؟ أين الاب بشارة الراعي؟ أين البطرك هزيم؟

أين قيادات حزب الكتائب البقردونية؟ أين مشايخ عقل الطائفة الدرزية في سورية وفي لبنان؟ ألم يكن ميشال سماحة وباعترافه الشخصي يريد قتل النائب خالد الضاهر اثناء زيارة البطرك بشار الراعي له؟ هذه القصة قصة الاقليات في سورية ولبنان والعراق وتركيا...قصة لا يمكن فهمها خارج إطار التغطية الدولية لمناطق النفوذ، ولا يمكن فهمها خارج النظام الاقليمي المدرج في رأس اولوياته واهتماماته المعطى الاسرائيلي.. ودون ذلك لايمكننا فهم عدم التعاطف مع ضحايا العصابة الأسدية من قبل أكثرية مسيحيي سورية واكثرية دروز سورية وغالبية علويي سورية وغالبية شيعة لبنان والعراق..عدم التعاطف هذا يحتاج لحاضن ثقافي..ما هو هذا الحاضن الثقافي الذي يفرح بقتل اطفال مواطني بلدك؟ هل هذه الثقافة هي منتج ديني او عقيدي طائفي ام هي منتج سياسي؟ منتج سياسي تم العمل عليه منذ عقود طويلة...لا احد يشك من السوريين معارضين او غير معارضين، بأن القصة في النهاية تندرج تحت عنوان بسيط وهو قتل الأكثرية السنية في سورية، ليس بوصف قتلهم سياسة ومصلحة فقط للعصابة ولكل من يقف معها، بل ثقافة تركمت ايضا. علما ان سورية محكومة من فاعلي الأقليات العسكريين منذ عام 1963 بعد انقلاب البعث.

دعونا لا نلف ولاندور حول هذه النقطة...وهذه ليست من باب ديني عقيدي أيضا لكنها من باب نظام اقليمي ودولي من جهة ومن باب المسألة السورية ومصلحة العصابة الأقلية المجرمة...وهذه المصلحة وهذا النظام الاقليمي والدولي استطاع بالقمع ان ينتج ثقافته هذه التي جعلت المسيحي أو العلوي يفرح وهو يرى اطفال الأكثرية السنية تقتل..وهو يرى بيوتهم تدمر وقراهم تنتهك تسلب وتنهب كغنائم حرب ضروس..هذه المصلحة استطاعت مع ثقافة إيران الملالي المصدرة إلينا، أن تقول أنها انتقام من الامويين. من جهة أخرى يتحججون بالاسلاميين..طيب لدينا تجارب الآن في مصر وتونس!! النكتة أن هذه التجارب قد وقفت مع ما تطرحه فعاليات الأقليات هذه!! لنلاحظ تصريحات الرئيسين المصري والتونسي، حول رفضهم للتدخل الدولي وعلاقتهم مع إيران!! ألا يحكم مصر الآن رئيس اسلامي منتخب؟ الا تحكم تونس حركة النهضة الاسلامية؟ ما الذي تريدونه من الأكثرية السنية في سورية، ازاء هذا الكم من الدم وهذا الحجم من التدمير وهذا التواطؤ الدولي المخزي؟ كيف تريدونهم أن يتصرفوا؟ وهم لم يكن ولن يكون لهم في يوم ما معبر سياسي عنهم بوصفهم اكثرية سنية..بل هذه الاكثرية اثبتت عبر تاريخ سورية المعاصر..أنها منخرطة قولا وفعلا في مجتمع مدني، من خلال تبني فعالياتها عموما بعد الاستقلال لمفهوم الدولة المدنية الديمقراطية.. وكان هنالك احزاب وانتخابات حرة..ومجتمع منفتح.

الآن تريدون ضمانات منها وهي الضحية!! منطق عجيب..واكبر دليل على ما أقول ان هذه الأكثرية موزعة على مختلف الايديولوجيات والاحزاب والتيارات قبل الثورة وبعدها...ومع ذلك لم نجد تيارا في المعارضة والثورة تيارا واحد يدعو للطائفية؟ لم تقم قوى الثورة بأية مذبحة على اسس طائفية لم تهاجم معاقل الطائفة العلوية الكريمة..ولاحظوا كل بيانات الجيش السوري الحر وكتائبه...

في كل مرة اتناول انا أو غيري من الكتاب موضوع الأقليات، تثار ردود عديدة منها ما هو جدي ومنها ما هو منحاز حتى قبل قراءة مانكتب..لم أفكر ولم اتناول أي حدث في تاريخي الشخصي بكوني مسلم سني المولد من سورية، لأنني لم اتعلم منذ طفولتي أنني كذلك، ولم اصادق احد بناء على هذا المعطى، لم انخرط في أي تيار سياسي أو مدني بناء على هذا المعطى أيضا. بوصفي يساري ديمقراطي، منحاز لما أفكر به من حرية للجميع وعدالة اجتماعية ودولة مواطنة ومؤسسات، كشرط أولي وأساسي لانتاج المادة الكتابية، ولانتاج خطاب سياسي أو فكري، لهذا ليس لدي أية حساسية في الحديث عن كل ما اراه يخص الانسان عموما ووطني سورية خصوصا.. وما اسرده هنا من معطيات شخصية إنما من باب الحاجة المعرفية وليس من أي باب آخر.. علينا ان نجدد ارواحنا بأن نكون أكثر صدقا وشفافية مع انفسنا..وأن نسمي الاشياء بمسمياتها، ودون اللجوء لحساسيات تتراكم لكي تنفجر لاحقا وتدمر الانسان السوري كاملا..وللحديث بقية..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الطائفية
majed -

ماذا تريدون من الاقليات يا علمانيون ، يكيفيكم مساندة التطرف الديني والسلفي المتمثل بالمجلس اللاوطني السوري الذي هو وكر لهؤلاء وعدا عن ذلك لايوجد في هذا المجلس والمعارضة اجمع احد موثوق كلكم متذبذبون واصحاب مصالح فقط لايهمكم الدم السوري (لااقصدكم شخصيا ياسيد غسان) ولافرق بينكم وبين السلطة المستبدة في سوريا والشعب السوري عليه السلام والله يكون في عونه.

atentionnnn
ahmad -

مقال ظالم. يحكم بالإعدام على أبناء الأقليات التي ساهمت ببناء الوطن العربي. من المؤسف أن تقوم إيلاف العلمانية بنشر هذا المقال الداعي للفتنة و القتل. هل تعلمون أن معظم قادة الأجهزة الأمنية في سوريا من السنة؟؟ و كذلك عدد كبير من الشبيحة؟؟ للأسف بعض أصدقاء الثورة السورية أخطر عليها من أعدائها.

atentionnnn
ahmad -

مقال ظالم. يحكم بالإعدام على أبناء الأقليات التي ساهمت ببناء الوطن العربي. من المؤسف أن تقوم إيلاف العلمانية بنشر هذا المقال الداعي للفتنة و القتل. هل تعلمون أن معظم قادة الأجهزة الأمنية في سوريا من السنة؟؟ و كذلك عدد كبير من الشبيحة؟؟ للأسف بعض أصدقاء الثورة السورية أخطر عليها من أعدائها.

غوبلز... كذب كذب حتى تصدق
الشريفي -

هههههههههه اضحكتني حقاً مع ان الموضوع مبكي من الالم ومن كثرة الكذب والتدليس .لتقرأ معي ما كتبت ((.. ومع ذلك لم نجد تيارا في المعارضة والثورة تيارا واحد يدعو للطائفية؟)) هل حقاً تصدق نفسك .. معظم ان لم نقل كل المعارضة يكفر وليس يدعو للطائفية فقط .. يكفر الفئات الاخرى من اقليات مثل العلويون والشيعة والمسيحين والدروز وغيرهم.. والدليل انظر الى القنوات التي تدعم الثورة السورية .. ومن ثم نصبت نفسك متحدثاً عن اقليات العراق لتبرئ الوهابية من تهجيرهم وقتلهم .. والكل يعلم ان الوهابية (وليس السنة) هم من اوغل في دماء العراقيين اكثرية واقليات ودونك تسجيلات القاعدة لتعرف من قام باشنع الافعال في العراق ويفتخرون بذلك ..اما ان الاسد اوغل في دماء العراقيين فهذه كلمة حق .. ولكن عندما كان متحالفا مع الانظمة الوهابية لتدمير العراق .. وبعد فض الشراكة وتصارع حليفي الشر ..بعثت الانظمة الوهابية بهائمها المفخخة والقتلة الهمجيين لتشويه تورة انطلقت سلمية وتظاهرات شعبية سورية وانطلت اقدم حيلة في العالم على الثوار بشراء الذمم وصرف جهودهم نحو تصفية نزاعات طائفية انست الجميع شي يسمى مدنية .. لك الله ياسوريا

كذب كذب حتى تصدق نفسك!!!
الشريفي -

االموضوع مبكي من الالم ومن كثرة الكذب والتدليس .لتقرأ معي ما كتبت ((.. ومع ذلك لم نجد تيارا في المعارضة والثورة تيارا واحد يدعو للطائفية؟)) هل حقاً تصدق نفسك .. معظم ان لم نقل كل المعارضة يكفر وليس يدعو للطائفية فقط .. يكفر الفئات الاخرى من اقليات مثل العلويون والشيعة والمسيحين والدروز وغيرهم.. والدليل انظر الى القنوات التي تدعم الثورة السورية .. ومن ثم نصبت نفسك متحدثاً عن اقليات العراق لتبرئ الوهابية من تهجيرهم وقتلهم .. والكل يعلم ان الوهابية (وليس السنة) هم من اوغل في دماء العراقيين اكثرية واقليات ودونك تسجيلات القاعدة لتعرف من قام باشنع الافعال في العراق ويفتخرون بذلك ..اما ان الاسد اوغل في دماء العراقيين فهذه كلمة حق .. ولكن عندما كان متحالفا مع الانظمة الوهابية لتدمير العراق .. وبعد فض الشراكة وتصارع حليفي الشر ..بعثت الانظمة الوهابية بهائمها المفخخة والقتلة الهمجيين لتشويه تورة انطلقت سلمية وتظاهرات شعبية سورية وانطلت اقدم حيلة في العالم على الثوار بشراء الذمم وصرف جهودهم نحو تصفية نزاعات طائفية انست الجميع شي يسمى مدنية .. لك الله ياسوريا

كذب كذب حتى تصدق نفسك!!!
الشريفي -

االموضوع مبكي من الالم ومن كثرة الكذب والتدليس .لتقرأ معي ما كتبت ((.. ومع ذلك لم نجد تيارا في المعارضة والثورة تيارا واحد يدعو للطائفية؟)) هل حقاً تصدق نفسك .. معظم ان لم نقل كل المعارضة يكفر وليس يدعو للطائفية فقط .. يكفر الفئات الاخرى من اقليات مثل العلويون والشيعة والمسيحين والدروز وغيرهم.. والدليل انظر الى القنوات التي تدعم الثورة السورية .. ومن ثم نصبت نفسك متحدثاً عن اقليات العراق لتبرئ الوهابية من تهجيرهم وقتلهم .. والكل يعلم ان الوهابية (وليس السنة) هم من اوغل في دماء العراقيين اكثرية واقليات ودونك تسجيلات القاعدة لتعرف من قام باشنع الافعال في العراق ويفتخرون بذلك ..اما ان الاسد اوغل في دماء العراقيين فهذه كلمة حق .. ولكن عندما كان متحالفا مع الانظمة الوهابية لتدمير العراق .. وبعد فض الشراكة وتصارع حليفي الشر ..بعثت الانظمة الوهابية بهائمها المفخخة والقتلة الهمجيين لتشويه تورة انطلقت سلمية وتظاهرات شعبية سورية وانطلت اقدم حيلة في العالم على الثوار بشراء الذمم وصرف جهودهم نحو تصفية نزاعات طائفية انست الجميع شي يسمى مدنية .. لك الله ياسوريا

لقد سئمنا
عادل -

وهل من الأخلاق والدين يا سيد غسان المفلح ان يتم الأعتداء على اي عاقل يقف خارج الاعيبكم والاعيب النظام وخارج تصفية حسابات قديمة من جماعات معينة مع النظام. وهل رأى اي عاقل بريق امل وخلاص وطمئنة من هذه الجماعات التي تتشردق بشعارات لا تعرف عنها شيئا حتى يكونوا من المؤيدين لها . وهل هناك اي عاقل لم يعد يعرف بأن النظام والمعارضة وجهان لعملة واحدة . بالله عليكم كفى فلسفة لقد سئمنا .

الموقف المصري
كوردي حر -

لو انتظر الكاتب قليلا قبل ان يحكم على موقف الرئيس المصري من الثورة السورية والعصابة الحاكمة لما سقط في الخطأ .الرئيس المصري في كلمته التي القاها قبل ساعة تقريبا في قمة حركة دول عدم الانحياز من طهران حليفة عصابة الاسد وقف الى جانب الشعب السوري وثورته واعتبر ذلك واجبا اخلاقيا وضرورة استراتيجية وقال انها ثورة شعب من اجل الكرامة والحرية ضد نظام ظالم فقد شرعيته وطلب من المؤتمر دعم الشعب السوري والانتقال السلمي الى نظام ديمقراطي تعددي يلبي مطالب الشعب السوري مما ادى الى انسحاب وفد عصابة الاسد من القاعة. وهذا الانسحاب يكشف موقف العصابة الذي ينكر وجود الشعب الثائر. اما مرشد الثورة في ايرانية فوقف في كلمته في المؤتمر الى جانب العصابة ولم يخجل ( اقول هذا لانه مشارك في سفك دم الالاف من ابناء سوريا مع حليفه القاتل الجبان) المرشد الذي يدعم النظام القاتل بالمال والسلاح والمدربين على القمع والذبح لقمع الشعب السوري وفرض العبودية مرة اخرى عليه، ان يطلب عدم تقديم السلاح الى الثورة السورية التي دفعتها وحشية جنوده العصابة التي اعتمدت اسلوب القتل والتدمير للقضاء على الثورة على تدافع عن نفسها وشرفها الى رفع السلاح . وقد كرر هذا الموقف رئيس العصابة في مقابلته الاخيرة مع تلفزيون الدنيا الذي يملكه ابن خاله.كان موقف الرئيس المصري من الثورة السورية مشرفا للثورة المصرية .وهو ما اغضب بالتأكيد رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي الذي بدا الانزعاج على وجهه في قاعة المؤتمر وهو يستمع لكلمة الرئيس المصري .

میشیل عفلق اسس الارهاب
عبدالله‌ البکري -

یا سید الکاتب لا تنسی ان المسیحیین اسسوا کلا من الحزب البعث القومجي و الارهابي في سوریا و العراق ! تحت افکارهم و شعاراتهم المزیفة و الهتلریة قتلت ملایین من شبان ا لعرب والاقلییات ، دمرت المنطقة في سلسلة من الحروب دمویة تحت رایة البعث !حتی الیوم یحرق کلا من سوریا و العراق تحت افکارهم المتعفنة! آخر ایام البعث بقت طارق عزیز النصراني یدافع عن القتل و الابادة لشعوب المنطقة بید البعثیین.

الموقف المصري
كوردي حر -

لو انتظر الكاتب قليلا قبل ان يحكم على موقف الرئيس المصري من الثورة السورية والعصابة الحاكمة لما سقط في الخطأ .الرئيس المصري في كلمته التي القاها قبل ساعة تقريبا في قمة حركة دول عدم الانحياز من طهران حليفة عصابة الاسد وقف الى جانب الشعب السوري وثورته واعتبر ذلك واجبا اخلاقيا وضرورة استراتيجية وقال انها ثورة شعب من اجل الكرامة والحرية ضد نظام ظالم فقد شرعيته وطلب من المؤتمر دعم الشعب السوري والانتقال السلمي الى نظام ديمقراطي تعددي يلبي مطالب الشعب السوري مما ادى الى انسحاب وفد عصابة الاسد من القاعة. وهذا الانسحاب يكشف موقف العصابة الذي ينكر وجود الشعب الثائر. اما مرشد الثورة في ايرانية فوقف في كلمته في المؤتمر الى جانب العصابة ولم يخجل ( اقول هذا لانه مشارك في سفك دم الالاف من ابناء سوريا مع حليفه القاتل الجبان) المرشد الذي يدعم النظام القاتل بالمال والسلاح والمدربين على القمع والذبح لقمع الشعب السوري وفرض العبودية مرة اخرى عليه، ان يطلب عدم تقديم السلاح الى الثورة السورية التي دفعتها وحشية جنوده العصابة التي اعتمدت اسلوب القتل والتدمير للقضاء على الثورة على تدافع عن نفسها وشرفها الى رفع السلاح . وقد كرر هذا الموقف رئيس العصابة في مقابلته الاخيرة مع تلفزيون الدنيا الذي يملكه ابن خاله.كان موقف الرئيس المصري من الثورة السورية مشرفا للثورة المصرية .وهو ما اغضب بالتأكيد رئيس الحكومة العراقي نوري المالكي الذي بدا الانزعاج على وجهه في قاعة المؤتمر وهو يستمع لكلمة الرئيس المصري .

هزلت
سالم -

اللسيد المفلح وكما يقول انه علماني لكن عند قراءه المقال يتبين ان كاتبه قد قد وصل توا من جبال افغانستان بعد ان شرب من كاس الطائفيه التي ابتليت به الامه وتدرب على كراهيه الاخر المختلف معه في العقيده المشترك معه في الوطن٠٠٠٠ الثوره السوريه بدات عفويه وسلميه من قبل أناس بسطاء طالبو بالحريه ولكن سرعان ما دخلت على الخط دول وأطراف ذات مصالح معروفه حينها اختطفت الثوره واصبحت دمويه تلطخت فيها أيادي كتيبه ومن السذاجه ان تعلق جميع هذه الجرائم على سماعه الاسد لحاله. اي ثوره وأي تحرر تدعمه انظمه خير ما يقال عنها قبليه كيف تحارب هذه ألمنظمه طائفيه هي نفسها منغمسه فيها. مصيبتنا الان هي انجرار مثقفينا في طريق الطائفيه بعد نسيان علمانيتهم

هزلت
سالم -

اللسيد المفلح وكما يقول انه علماني لكن عند قراءه المقال يتبين ان كاتبه قد قد وصل توا من جبال افغانستان بعد ان شرب من كاس الطائفيه التي ابتليت به الامه وتدرب على كراهيه الاخر المختلف معه في العقيده المشترك معه في الوطن٠٠٠٠ الثوره السوريه بدات عفويه وسلميه من قبل أناس بسطاء طالبو بالحريه ولكن سرعان ما دخلت على الخط دول وأطراف ذات مصالح معروفه حينها اختطفت الثوره واصبحت دمويه تلطخت فيها أيادي كتيبه ومن السذاجه ان تعلق جميع هذه الجرائم على سماعه الاسد لحاله. اي ثوره وأي تحرر تدعمه انظمه خير ما يقال عنها قبليه كيف تحارب هذه ألمنظمه طائفيه هي نفسها منغمسه فيها. مصيبتنا الان هي انجرار مثقفينا في طريق الطائفيه بعد نسيان علمانيتهم

من فمك ادينك
عربي حزين -

بداءت ياسيد غسان بمقولة خطيرة لو بعتها للنظام لدفع لك مبلغا كبيرآ لانه يتمنى تبني مثل هذه المقولة من القائمين على الثورة والثوار انفسهم علمآ انك نقظتها في السطر الثاني وهذا يؤكد حسن نيتك واعترفت ان النظام يبذل كل جهدلترسيخ فكرة التصادم بين الاقليات والاكثرية وبمااني مواطن سوري انتمي الى احدى هذه الاقليات فاني اؤكد لك ولكل من يبحث عن الحقيقة انه لايوجد بين الا قليات اكثر من 5% مع النظام وهم اما منتفعين اوجاهلين بتفسير المشهد السياسي بشكل صحيح اما البقية فهيىى تتمنى زوال النظام اليوم قبل غدآ وهناك الكثير منهم مشاركين بلثورة ولكن هي نسبة وتناسب فاذا كان هناك سبعة ثوار من الااكثرية فهناك ثلاثة من الااقلياة فقس على ذالك اما عن رجال الدين فلكل طائفة حسونها اقول كلامي هذا وانا اشعر بلمرارة والخجل من دم الشهداء في وطننا وآسف للحديث باقليات واكثرية ولمكنه زمن اغبر وظعنا به جميعا نسأل الله ان يزيل هذه الغمة ويعيش كل مواطن بكرامته دون منة لااحد على احد ودون تسلط على البلاد والعبادمع تقديري لكل سوري يحترم وطنه وحرية ابناء وطنه من كل مكونات هذا الشعب العريق

من فمك ادينك
عربي حزين -

بداءت ياسيد غسان بمقولة خطيرة لو بعتها للنظام لدفع لك مبلغا كبيرآ لانه يتمنى تبني مثل هذه المقولة من القائمين على الثورة والثوار انفسهم علمآ انك نقظتها في السطر الثاني وهذا يؤكد حسن نيتك واعترفت ان النظام يبذل كل جهدلترسيخ فكرة التصادم بين الاقليات والاكثرية وبمااني مواطن سوري انتمي الى احدى هذه الاقليات فاني اؤكد لك ولكل من يبحث عن الحقيقة انه لايوجد بين الا قليات اكثر من 5% مع النظام وهم اما منتفعين اوجاهلين بتفسير المشهد السياسي بشكل صحيح اما البقية فهيىى تتمنى زوال النظام اليوم قبل غدآ وهناك الكثير منهم مشاركين بلثورة ولكن هي نسبة وتناسب فاذا كان هناك سبعة ثوار من الااكثرية فهناك ثلاثة من الااقلياة فقس على ذالك اما عن رجال الدين فلكل طائفة حسونها اقول كلامي هذا وانا اشعر بلمرارة والخجل من دم الشهداء في وطننا وآسف للحديث باقليات واكثرية ولمكنه زمن اغبر وظعنا به جميعا نسأل الله ان يزيل هذه الغمة ويعيش كل مواطن بكرامته دون منة لااحد على احد ودون تسلط على البلاد والعبادمع تقديري لكل سوري يحترم وطنه وحرية ابناء وطنه من كل مكونات هذا الشعب العريق

الخائن سوف يلقى جزاءه
عدنان كناني -

الشعب السوري يذبح أمام أعين الأقليات المنغمسة بالأعراس والنزهات والمشاوي والمناصب العلوية والبعثات الخارجية والمكاسب الاقتصادية ..وحين تنتقد موقف الأقليات يجن جنونهم ويرفعون عقيرتهم ويصرخون من الظلم الواقع عليهم .. الشعب السوري ( ولاأريد القول المسلم السني) لم يظلم الأقليات ولم يطردهم خارج البلاد ولم يعتقل يعذب ويقتل ويشرد ..الأقليات منعمة ومدللة على حساب الشعب السوري .. العرب المسلمون و العرب المسيحيون والكرد والشركس المسلمون والتركمان المسلمون وحتى الأرمن ..وهم يشكلون 95% من السكان .كل هولاء مع الثورة لأنها تحترم وجودهم ..ونعرف أنهم يخاون من الانتقام الصفوي أما من يتعاون مع النظام الطائفي العلوي الصفوي ..سواء كان مسلماً أومسيحياً أو يهودياً لن نطرده ...بل سوف يلقى جزاءه العسير على موقفه الخائن لوطننا .. الوطن الذي احتضنه ..

الخائن سوف يلقى جزاءه
عدنان كناني -

الشعب السوري يذبح أمام أعين الأقليات المنغمسة بالأعراس والنزهات والمشاوي والمناصب العلوية والبعثات الخارجية والمكاسب الاقتصادية ..وحين تنتقد موقف الأقليات يجن جنونهم ويرفعون عقيرتهم ويصرخون من الظلم الواقع عليهم .. الشعب السوري ( ولاأريد القول المسلم السني) لم يظلم الأقليات ولم يطردهم خارج البلاد ولم يعتقل يعذب ويقتل ويشرد ..الأقليات منعمة ومدللة على حساب الشعب السوري .. العرب المسلمون و العرب المسيحيون والكرد والشركس المسلمون والتركمان المسلمون وحتى الأرمن ..وهم يشكلون 95% من السكان .كل هولاء مع الثورة لأنها تحترم وجودهم ..ونعرف أنهم يخاون من الانتقام الصفوي أما من يتعاون مع النظام الطائفي العلوي الصفوي ..سواء كان مسلماً أومسيحياً أو يهودياً لن نطرده ...بل سوف يلقى جزاءه العسير على موقفه الخائن لوطننا .. الوطن الذي احتضنه ..

لاتغضب ياسيد مفلح ..!!
عمرو بن العاص -

لاتغضب ياسيد مفلح ..لقد هبت عليك مخابرات أنيسة بكل قواها ...وهي قوى خائرة حائرة..تعبت من كثر قتل الأطفال ..إنهم تعبون ..لقد قتلوا في داريا وحدها 550 شاب وطفل وامرأة وهو خائفون من الانتقام ..سوف يحصل .سوف نعاقب كل مجرم قتل شخصاً بقتل ثلاثة مجرمين بدلاً عنه ..سوف يرون أياماً سوداء بعد خروج الروس والايرانيون من بلادنا ..

لاتغضب ياسيد مفلح ..!!
عمرو بن العاص -

لاتغضب ياسيد مفلح ..لقد هبت عليك مخابرات أنيسة بكل قواها ...وهي قوى خائرة حائرة..تعبت من كثر قتل الأطفال ..إنهم تعبون ..لقد قتلوا في داريا وحدها 550 شاب وطفل وامرأة وهو خائفون من الانتقام ..سوف يحصل .سوف نعاقب كل مجرم قتل شخصاً بقتل ثلاثة مجرمين بدلاً عنه ..سوف يرون أياماً سوداء بعد خروج الروس والايرانيون من بلادنا ..

الاقلوي بالنهاية طائفي
حفيد خالد بن الوليد -

الحقيقة ان الاقليات او بالضبط مفكرو الاقليات ضحكوا على افراد الاكثرية بجملة من الافكار الخلبية بغرض تفكيكهم وتوزيعهم على رؤى فكرية مختلفة قومية ويسارية الخ وفي العمق ظلت الاقليات مدينة لدينها ولطائفتها ولذلك يستحيل ان ترى مسيحي مهما بلغ زعمه باللبرالية او العلمانية او اليسارية الا انه بالنهاية يضل طائفيا وفيا لطائفته ولمعتقده خادما له متحينا الفرصة للانقضاض على من يعتبره عدوه من الاكثرية والشواهد من التاريخ البعيد والقريب كثيرة

الاقلوي بالنهاية طائفي
حفيد خالد بن الوليد -

الحقيقة ان الاقليات او بالضبط مفكرو الاقليات ضحكوا على افراد الاكثرية بجملة من الافكار الخلبية بغرض تفكيكهم وتوزيعهم على رؤى فكرية مختلفة قومية ويسارية الخ وفي العمق ظلت الاقليات مدينة لدينها ولطائفتها ولذلك يستحيل ان ترى مسيحي مهما بلغ زعمه باللبرالية او العلمانية او اليسارية الا انه بالنهاية يضل طائفيا وفيا لطائفته ولمعتقده خادما له متحينا الفرصة للانقضاض على من يعتبره عدوه من الاكثرية والشواهد من التاريخ البعيد والقريب كثيرة

قطع يد السارق .....
أبو علي الأسمر -

كنا نحن المسلمين لانعرف كيف نجيب ، حين نتعرض للسخرية والاستنكار في الحكم بقطع يد السارق ..طبعا نحن لانقطع اليد لسرقة رغيف أو تمرة أو تفاحة .لكن عندما رأينا كيف يسرقون الوطن بماضيه وحاضره ومستقبله ..يسرقون أرضه وسماءه ..يسرقون ماءنا وطعامنا وجيوبنا و ثيابنا ..يسرقون قوتنا وتعبنا...يسرقون الجثث ويرسلونها إلى ايران . يسرقون الانسان ويزهقون روحه ..عندئذ أدركنا عظمة الحكمة و أدركنا صدق رسالة الله في البشرية ...لايكفي أن تقطع أيديهم ، ولا قطع أعناقهم ، بل يجب قطع دابرهم دون تردد .

قطع يد السارق .....
أبو علي الأسمر -

كنا نحن المسلمين لانعرف كيف نجيب ، حين نتعرض للسخرية والاستنكار في الحكم بقطع يد السارق ..طبعا نحن لانقطع اليد لسرقة رغيف أو تمرة أو تفاحة .لكن عندما رأينا كيف يسرقون الوطن بماضيه وحاضره ومستقبله ..يسرقون أرضه وسماءه ..يسرقون ماءنا وطعامنا وجيوبنا و ثيابنا ..يسرقون قوتنا وتعبنا...يسرقون الجثث ويرسلونها إلى ايران . يسرقون الانسان ويزهقون روحه ..عندئذ أدركنا عظمة الحكمة و أدركنا صدق رسالة الله في البشرية ...لايكفي أن تقطع أيديهم ، ولا قطع أعناقهم ، بل يجب قطع دابرهم دون تردد .

أجيبوني بالله عليكم ..!!
مالك بن نبي -

ماذا يساوي قطع يد سارق الوطن ,,إذا كان الصفوين من مخابرات أنيسة بنت مخلوف يسرقون الجثث ويقطعونها لبيعها للروس أو للايرانيين أو في أسواق بيروت ثو يلقون ماتبقى على الانفجارات التي يفتعلونها في المدن السورية أو يلقونها على أرصفة الطرقات أو أمام المساجد ؟؟

أجيبوني بالله عليكم ..!!
مالك بن نبي -

ماذا يساوي قطع يد سارق الوطن ,,إذا كان الصفوين من مخابرات أنيسة بنت مخلوف يسرقون الجثث ويقطعونها لبيعها للروس أو للايرانيين أو في أسواق بيروت ثو يلقون ماتبقى على الانفجارات التي يفتعلونها في المدن السورية أو يلقونها على أرصفة الطرقات أو أمام المساجد ؟؟

=========
lolo -

المشكلة ان الاخوان المسلمين يتصورون انهم الاكثرية على اعتبار ان كل مسلم سني في سوريا مؤيد لهم بالضرورة وعلى هذا يكون بشار الاسد السني بمقتضى الدستور معهم ومن الاكثرية فاين المشكلة اذا .

=========
lolo -

المشكلة ان الاخوان المسلمين يتصورون انهم الاكثرية على اعتبار ان كل مسلم سني في سوريا مؤيد لهم بالضرورة وعلى هذا يكون بشار الاسد السني بمقتضى الدستور معهم ومن الاكثرية فاين المشكلة اذا .

غير صحيح
مغترب -

لاادري كيف توصل الكاتب الى ان ابناء القومية الاشورية في سوريا هم مع الثورة قلبا وقالبا كل الاشوريين الذين التقيت بهم في اوربا هم مع العصابة الاسدية قلبا وقالبا وهم لايخبؤون وقوفهم الى جانب هذه العصابة بل يبالغون ايضا بنعت افراد الجيش باشنع الالفاظ

غير صحيح
مغترب -

لاادري كيف توصل الكاتب الى ان ابناء القومية الاشورية في سوريا هم مع الثورة قلبا وقالبا كل الاشوريين الذين التقيت بهم في اوربا هم مع العصابة الاسدية قلبا وقالبا وهم لايخبؤون وقوفهم الى جانب هذه العصابة بل يبالغون ايضا بنعت افراد الجيش باشنع الالفاظ

تبرير مشوه
نور -

المقال مكرس لتبرير جرائم البعث وأوكارهم التخريبية والسلفية التي تقوم بتدمير سوريا . المالكي أدان النظام البعثي الشرير وتخطيط القاعدة وأتلافها مع البعث العشائري في تجنيدهم للأرهابيين السنة وأدخالهم العراق للتحريب . والكاتب يريد تزوير وقلب الحقائق بمقالات هزيلة يسمح فيها الأعلام بأبداء رأيه . نور

تبرير مشوه
نور -

المقال مكرس لتبرير جرائم البعث وأوكارهم التخريبية والسلفية التي تقوم بتدمير سوريا . المالكي أدان النظام البعثي الشرير وتخطيط القاعدة وأتلافها مع البعث العشائري في تجنيدهم للأرهابيين السنة وأدخالهم العراق للتحريب . والكاتب يريد تزوير وقلب الحقائق بمقالات هزيلة يسمح فيها الأعلام بأبداء رأيه . نور

ليسوا سواء
مصطفى -بغداد -

نعم ان وقوف الاقليات الطائفية وخاصة المسيحيون شيء مؤلم ومخزي ولكن من الضروري توضيح ان الكثير من المسيحيين وقفوا مع الشعب ضد الظلم وكذلك فعل بعض الدروز...على كل حال كل من وقف مع النظام الطائفي المجرم عليه ان يتحمل مسؤولية افعاله سواء كان سنيا ام شيعيا او مسيحيا او درزيا...وانشاءالله سيكون يوم حسابهم قريبا

ليسوا سواء
مصطفى -بغداد -

نعم ان وقوف الاقليات الطائفية وخاصة المسيحيون شيء مؤلم ومخزي ولكن من الضروري توضيح ان الكثير من المسيحيين وقفوا مع الشعب ضد الظلم وكذلك فعل بعض الدروز...على كل حال كل من وقف مع النظام الطائفي المجرم عليه ان يتحمل مسؤولية افعاله سواء كان سنيا ام شيعيا او مسيحيا او درزيا...وانشاءالله سيكون يوم حسابهم قريبا

إلى مغترب
سوري -

لا أدري عن أي أشوريين تتكلم في أوربا فالوجود الأشوري في أوربا بسيط جدا و لا يتعدى بضعة آلاف موزعين بين بلدان القارة. أغلب الأشوريين متركزون في أمريكا و كندا و أستراليا. لن أتكلم باسم الطائفة و لكن الغالبية العظمى و خصوصا الطبقة السياسية مع ثورة الشعب السوري قلبا و قالبا و قد شاركنا في الحراك الثوري في محافظة الجزيرة منذ بدايات الثورة لا بل حتى قبل الثورة. على فكرة ما زالت العديد من قرى الأشوريين في الجزيرة غير مخدمة حتى خط تلفون أرضي ليس فيها. و كل هذا طبعا من مآثر النظام العنصري الأسدي. أما بشأن أن أغلب القيادات الكنسية للطوائف الأخرى و خصوصا في محافظة الحسكة تابعة و مخبرة للنظام فهذا صحيح و يعلمه كل مسيحي من أبناء هذه الطوائف. فقط كمثال مطران أكبر طائفة مسيحية في الجزيرة و مقرها مدينة الحسكة قال بنفسه في رسالة كتبها بخط يده بأنه مخبر للنظام و فسر ذلك بعلة حماية الوطن!!!!

إلى مغترب
سوري -

لا أدري عن أي أشوريين تتكلم في أوربا فالوجود الأشوري في أوربا بسيط جدا و لا يتعدى بضعة آلاف موزعين بين بلدان القارة. أغلب الأشوريين متركزون في أمريكا و كندا و أستراليا. لن أتكلم باسم الطائفة و لكن الغالبية العظمى و خصوصا الطبقة السياسية مع ثورة الشعب السوري قلبا و قالبا و قد شاركنا في الحراك الثوري في محافظة الجزيرة منذ بدايات الثورة لا بل حتى قبل الثورة. على فكرة ما زالت العديد من قرى الأشوريين في الجزيرة غير مخدمة حتى خط تلفون أرضي ليس فيها. و كل هذا طبعا من مآثر النظام العنصري الأسدي. أما بشأن أن أغلب القيادات الكنسية للطوائف الأخرى و خصوصا في محافظة الحسكة تابعة و مخبرة للنظام فهذا صحيح و يعلمه كل مسيحي من أبناء هذه الطوائف. فقط كمثال مطران أكبر طائفة مسيحية في الجزيرة و مقرها مدينة الحسكة قال بنفسه في رسالة كتبها بخط يده بأنه مخبر للنظام و فسر ذلك بعلة حماية الوطن!!!!

sdfgzhuji
oouiugbk -

خارج الموضوع

sdfgzhuji
oouiugbk -

خارج الموضوع

أقليات
محمدالبحر -

أنابتحدى أكبر واحد يعمل إحصاء ويسأل اللي بيكفروا الأقليات في بلادنا إذا ما بيطلع 90% منهم جاهلين بالدين بقطع إيدي. وأنا لما بحكي مع أي رجل بيفهم عن جد، وبيعبد وبيتقي ربه عن جد، ما بشوفه بيكفّر الناس، ولا بيحلل دمهم، وإنما بتلاقيه متسامح وبيحببك بالدين وبالمذهب تبعه، أما المتعصبين فهم عادة جماعة جحاش وبقلبهم حقد، ولو كان واحدهم خلق مسيحي راح يكره المسلم، ولو خلق شيعي بيكره السني، ولو خلق سني بيكره الشيعي، لأنهم مفكرين السياسة مثل لعبة كرة القدم أنا مع ميسي وأنتي مع رونالدو، وانشاء الله ميسي بيكون مكرتع بضل معه، وانشاء الله رونالدو بيكون أفكح بدي ضل معه. وأنكي من هيك أن هؤلاء المتعصبين هم الذين يتحكمون بمصيرنا، فروحوا شوفوا اعترافات هذا الوحش اللي قانعينو تبعات القاعدة يعمل عمليات انتحارية بالعراق وبالشام وغيرها، بتشوفوه هو وكل اللي معه ما بيسووا ظفر ولد صغير، أوبة مهووسين مغسول عقلهم، جرصونا وجرصوا الدين، وكنا نعتب على إميركا لأنها حاطتهم بغوانتانامو طلعت معها حق، فكيف يعني واحد بيحارب الحكومة السورية ومنشان هيك بيحط سيارة مفخخة بالميدان بين أهلنا السنة، وبجرمانا بين الدروز، ومدري وين كمان، إذا هذا هو الدين الإسلامي فهل يوجد منا واحد ينتمي إلى هذا الدين؟!. نحنا بنفهم لما الطيار السوري كان يصطدم بطيارته مع الإسرائيلي منشان ما تضرب إسرائيل دمشق كنا نفهم أنو هذه هي الشهادة لأنو عم يدافع عن وطنه وأهله وعرضه أما أن يضرب السوري السوري والمسلم المسلم بحجة الجهاد فهذا لا جهاد ولا ضراب السخن، والكاتب مع احترامنا إلو لو كان من الأقليات كان بيعرف شو عم يصير، وهالمقال علاك على الفاضي ومالو حرف من طرف، وبيخلي الأقليات تخاف وتقبل تنزوي على نفسها ومنشان تحمي حالها تتعامل مع الأجنبي وتقبل بأن تنقسم البلد لحتى ليكون إلها بلد آمن، يعني لو فرضنا جدلاً إذا بدكن تضايقوا الدروز وين بدهن يروحوا، والعلوية وين بدهن يروحوا، والشيعة بلبنان وين بدهن يروحوا، فما لهم إذا ضليتو تضايقوهم بمثل هيك مقالات ومثل تعليقات زعماء القاعدة والمتعصبين ، مالهم غير يعملوا دولتهم الخاصة بهم مثل أيام فرنسا، وساعتها إيران اللي بدكن تحاربوها بيصير عندها كذا دولة تتعامل معها فعلاً لتدافع عن حالها ضد السنة، ففتحوا عيونكن واللي عم يصير أكبر من سني وشيعي، هي معركة بين روسيا والصين من جهة وأميركا وأوروبا من جهة، وكلكم ش

أقليات
محمدالبحر -

أنابتحدى أكبر واحد يعمل إحصاء ويسأل اللي بيكفروا الأقليات في بلادنا إذا ما بيطلع 90% منهم جاهلين بالدين بقطع إيدي. وأنا لما بحكي مع أي رجل بيفهم عن جد، وبيعبد وبيتقي ربه عن جد، ما بشوفه بيكفّر الناس، ولا بيحلل دمهم، وإنما بتلاقيه متسامح وبيحببك بالدين وبالمذهب تبعه، أما المتعصبين فهم عادة جماعة جحاش وبقلبهم حقد، ولو كان واحدهم خلق مسيحي راح يكره المسلم، ولو خلق شيعي بيكره السني، ولو خلق سني بيكره الشيعي، لأنهم مفكرين السياسة مثل لعبة كرة القدم أنا مع ميسي وأنتي مع رونالدو، وانشاء الله ميسي بيكون مكرتع بضل معه، وانشاء الله رونالدو بيكون أفكح بدي ضل معه. وأنكي من هيك أن هؤلاء المتعصبين هم الذين يتحكمون بمصيرنا، فروحوا شوفوا اعترافات هذا الوحش اللي قانعينو تبعات القاعدة يعمل عمليات انتحارية بالعراق وبالشام وغيرها، بتشوفوه هو وكل اللي معه ما بيسووا ظفر ولد صغير، أوبة مهووسين مغسول عقلهم، جرصونا وجرصوا الدين، وكنا نعتب على إميركا لأنها حاطتهم بغوانتانامو طلعت معها حق، فكيف يعني واحد بيحارب الحكومة السورية ومنشان هيك بيحط سيارة مفخخة بالميدان بين أهلنا السنة، وبجرمانا بين الدروز، ومدري وين كمان، إذا هذا هو الدين الإسلامي فهل يوجد منا واحد ينتمي إلى هذا الدين؟!. نحنا بنفهم لما الطيار السوري كان يصطدم بطيارته مع الإسرائيلي منشان ما تضرب إسرائيل دمشق كنا نفهم أنو هذه هي الشهادة لأنو عم يدافع عن وطنه وأهله وعرضه أما أن يضرب السوري السوري والمسلم المسلم بحجة الجهاد فهذا لا جهاد ولا ضراب السخن، والكاتب مع احترامنا إلو لو كان من الأقليات كان بيعرف شو عم يصير، وهالمقال علاك على الفاضي ومالو حرف من طرف، وبيخلي الأقليات تخاف وتقبل تنزوي على نفسها ومنشان تحمي حالها تتعامل مع الأجنبي وتقبل بأن تنقسم البلد لحتى ليكون إلها بلد آمن، يعني لو فرضنا جدلاً إذا بدكن تضايقوا الدروز وين بدهن يروحوا، والعلوية وين بدهن يروحوا، والشيعة بلبنان وين بدهن يروحوا، فما لهم إذا ضليتو تضايقوهم بمثل هيك مقالات ومثل تعليقات زعماء القاعدة والمتعصبين ، مالهم غير يعملوا دولتهم الخاصة بهم مثل أيام فرنسا، وساعتها إيران اللي بدكن تحاربوها بيصير عندها كذا دولة تتعامل معها فعلاً لتدافع عن حالها ضد السنة، ففتحوا عيونكن واللي عم يصير أكبر من سني وشيعي، هي معركة بين روسيا والصين من جهة وأميركا وأوروبا من جهة، وكلكم ش

الثورة مستمرة ...
محفوظ -

سوف تستمر ثورتنا ..لن نبيع دم ثلاثين ألف شهيد ..ليذهب المناع مع شيوعييه ومع ليبراللييه ومع خنافسه ليفاوض النظام الطائفي الصفوي على مكاسب هزيلة كما فعل قبله الشيوعي الخائن قدري جميل والطائفي الوسخ علي حيدر اللذين وفرا للمجرم القاتل غطاء سياسياً وشرعنوا له القتل . من سيستجيب للمناع إلا مخابرات أنيسة ؟ هل يظن المناع المتآمر الذي خان دما ء أخيه أن الجيش الحر سيلبي دعوته ؟ لانامت أعين الخونة والجبناء ....

الثورة مستمرة ...
محفوظ -

سوف تستمر ثورتنا ..لن نبيع دم ثلاثين ألف شهيد ..ليذهب المناع مع شيوعييه ومع ليبراللييه ومع خنافسه ليفاوض النظام الطائفي الصفوي على مكاسب هزيلة كما فعل قبله الشيوعي الخائن قدري جميل والطائفي الوسخ علي حيدر اللذين وفرا للمجرم القاتل غطاء سياسياً وشرعنوا له القتل . من سيستجيب للمناع إلا مخابرات أنيسة ؟ هل يظن المناع المتآمر الذي خان دما ء أخيه أن الجيش الحر سيلبي دعوته ؟ لانامت أعين الخونة والجبناء ....

غسان المفلح
معلق قديم -

.خلاصة الكلام ومن الاخير انا مسيحي سوري ضد النظام وضد الثورة ولا اشمت بمقتل اي انسان ولكنني سوف ادافع عن وجودي وارضي وديني ضد كل من تسول نفسه الاعتداء عليها سواء من الاكثرية او من الاقلية والسلام

غسان المفلح
معلق قديم -

.خلاصة الكلام ومن الاخير انا مسيحي سوري ضد النظام وضد الثورة ولا اشمت بمقتل اي انسان ولكنني سوف ادافع عن وجودي وارضي وديني ضد كل من تسول نفسه الاعتداء عليها سواء من الاكثرية او من الاقلية والسلام

تعليق
معلق قديم -

ردا على قول الكاتب ان الجيش الحر لم يرتكب اي مجزرة بحق الاقليات واعطى مناطق العلويين مثالا على ذلك ، فاذا كان كاتب المقال لاي عرف ما يحدث على ارض الواقع فانني سأخبره ان جماعة الحريةوالكرامة والثورة قامت بتهجير المسيحيين من حي الحميدية في حمص ومن مدينة القصير وحاصرت قرية ربلة المسيحية بهدف تجويعها وتهجيرها وقامت باستهداف المناطق المسيحية في دمشق مثل القصاع والعباسيين باطلاق قذائف الهاون عليها وكذلك منطقة الدويلعة المسيحية ....... كما قام شيوخ درعا باصدار فتوى تحرم بيع الخبز للمسيحيين ، وللعلم في بداية الاحداث كان مسيحيو داريا وحمص وقطنا يخرجون في المظاهرات ولكن جماعة الثورة يردونهت ومنذ البداية ذات لون واحد ....... وعلى كل ما يزال قسم لا بأس به جماعة المنظمة الاثورية يخرجون بالمظاهرات ...... نحن لسنا دمويين لكي نفرح بمقتل طفل سني او اي انسان كان .. للاسف نظرتك فيها الكثير من التجني والاتهام الذي لا يهدف الى الى المزيد من حقد السوريين على بعضهم البعض

تعليق
معلق قديم -

ردا على قول الكاتب ان الجيش الحر لم يرتكب اي مجزرة بحق الاقليات واعطى مناطق العلويين مثالا على ذلك ، فاذا كان كاتب المقال لاي عرف ما يحدث على ارض الواقع فانني سأخبره ان جماعة الحريةوالكرامة والثورة قامت بتهجير المسيحيين من حي الحميدية في حمص ومن مدينة القصير وحاصرت قرية ربلة المسيحية بهدف تجويعها وتهجيرها وقامت باستهداف المناطق المسيحية في دمشق مثل القصاع والعباسيين باطلاق قذائف الهاون عليها وكذلك منطقة الدويلعة المسيحية ....... كما قام شيوخ درعا باصدار فتوى تحرم بيع الخبز للمسيحيين ، وللعلم في بداية الاحداث كان مسيحيو داريا وحمص وقطنا يخرجون في المظاهرات ولكن جماعة الثورة يردونهت ومنذ البداية ذات لون واحد ....... وعلى كل ما يزال قسم لا بأس به جماعة المنظمة الاثورية يخرجون بالمظاهرات ...... نحن لسنا دمويين لكي نفرح بمقتل طفل سني او اي انسان كان .. للاسف نظرتك فيها الكثير من التجني والاتهام الذي لا يهدف الى الى المزيد من حقد السوريين على بعضهم البعض

كذب ودجل وتلفيق ..
أبوقاسم أكراد -

ماكتبه رقم 25 كذب بكذب ...أنا من درعا ..لم يصدر شيوخ درعا مثل هذه الفتوى بل أصدرها النظام العلوي الصفوي ونسبها إلى شيوخ درعا كماهو معروف لدى الجيع . إن كناس درعا في المحطة كانت تستقبل الجرحى المتظاهرين بعد أن دمر الصفويون المساجد . وفي درعا بالذات لاتعرف من هو المسلم من المسيحي ..كاكل يعرف ألاعيب المخابرات .

كذب ودجل وتلفيق ..
أبوقاسم أكراد -

ماكتبه رقم 25 كذب بكذب ...أنا من درعا ..لم يصدر شيوخ درعا مثل هذه الفتوى بل أصدرها النظام العلوي الصفوي ونسبها إلى شيوخ درعا كماهو معروف لدى الجيع . إن كناس درعا في المحطة كانت تستقبل الجرحى المتظاهرين بعد أن دمر الصفويون المساجد . وفي درعا بالذات لاتعرف من هو المسلم من المسيحي ..كاكل يعرف ألاعيب المخابرات .

الى المدعو محمد البحر
طيار سوري -

ات أدري إذا كنت من مخابرات تنيسة أم لا ؟؟ ومع ذلك سوف أرد عليك ...أولاً : لايوجد طيار يصدم بطائرته طئرة اسرائيلية .. هذا دجل وجهل بطبيعة الطيران والطيارين ..بصرف النظر عن البروبيجاندا العلوية الفاشلة إفإن الذي يجب الوطن لايضحي بنفسه وبعتاده بلاثمن من أجل ضرلخ الاعبلم السوري الغبي .ثانياً : إن الذي يضع السيارات المفخخة هو النظلم الطائفي العلوي ثم يكوم عليها جثث المعتقلين ويفجرها لتصور قناة الدنيا للحرامي رامي مخلوف . ثالثا : أصبح الطفل الذي يتمرجل عليه الجيش العلوي الصفوي يعرف أن تفجيرات جرمانا لجر الدروز إلى الفتنة . اقرأ تصريحات وليد جنبلاط .رابعا : لايأبه نظام أنيسة لا بالمسيحييين ولابغيرهم من الأقليات .. بل يهمه الروس والايرانيين وحزب الشياطين . وهو يستخم الأقليات للدعلية لاغير أمام الغرب .. أخيرا : إن الذي زرع الحقد والطائفية هو الذي قتل أكثر من خمسين ألف سوري لينقذ رأسه .. ونسي أن الشعب سيقطع رأسه في النهاية ..

الى المدعو محمد البحر
طيار سوري -

ات أدري إذا كنت من مخابرات تنيسة أم لا ؟؟ ومع ذلك سوف أرد عليك ...أولاً : لايوجد طيار يصدم بطائرته طئرة اسرائيلية .. هذا دجل وجهل بطبيعة الطيران والطيارين ..بصرف النظر عن البروبيجاندا العلوية الفاشلة إفإن الذي يجب الوطن لايضحي بنفسه وبعتاده بلاثمن من أجل ضرلخ الاعبلم السوري الغبي .ثانياً : إن الذي يضع السيارات المفخخة هو النظلم الطائفي العلوي ثم يكوم عليها جثث المعتقلين ويفجرها لتصور قناة الدنيا للحرامي رامي مخلوف . ثالثا : أصبح الطفل الذي يتمرجل عليه الجيش العلوي الصفوي يعرف أن تفجيرات جرمانا لجر الدروز إلى الفتنة . اقرأ تصريحات وليد جنبلاط .رابعا : لايأبه نظام أنيسة لا بالمسيحييين ولابغيرهم من الأقليات .. بل يهمه الروس والايرانيين وحزب الشياطين . وهو يستخم الأقليات للدعلية لاغير أمام الغرب .. أخيرا : إن الذي زرع الحقد والطائفية هو الذي قتل أكثر من خمسين ألف سوري لينقذ رأسه .. ونسي أن الشعب سيقطع رأسه في النهاية ..

sonono
Sonono -

The author mentioned that he did not care about his sector when he was young, well Mr author that was because you were born in a country where Albaath party (secular party taught us as syrian to do so. Not muslim brotherhood...... So I think you should give albaath party a cridit for doing so, not because of your great family or your nice environment. look at lebanon which has similar sectarian divisions. many civil wars..)

sonono
Sonono -

The author mentioned that he did not care about his sector when he was young, well Mr author that was because you were born in a country where Albaath party (secular party taught us as syrian to do so. Not muslim brotherhood...... So I think you should give albaath party a cridit for doing so, not because of your great family or your nice environment. look at lebanon which has similar sectarian divisions. many civil wars..)

معك حقرقم ١٧ المغترب
Inkido -

أنا أيضاً مغترب والتقي بكثير من الآشوريين ،وكلهم مع النظام وبقوة وانا استغرب كلام الكاتب.وانا كنت منذ فترة شاهد علًًًى مشادة قوية بين بعض الكرد وآخرين أشوريين عراقيين وسوريين وبعض العرب المنحبكجية والله شاهد لقد تصدى إخوتنا الكرد وبرجولة وشجاعة لهم رغم قلة عددهم ولن انسى هذا المشهد ورغم اختلافي مع كاتب المقال بما ذهب اليه من اتهام غير صحيح ومخجل بحق الأقليات وخاصة انه يددعي بانه يساري وليبرالي وهذا فعلاًً شيء مخجل ولكن لابنان الامر حيث يوجد الكثيرون من السنة حتى الآن مع النظام وبقوة.