أصداء

المطلوب اعتذار في ظل ثقوب سوداء بعباءة الرئيس البرزاني

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو لكل مراقبا ومتابعا في اقليم كردستان العراق ان الوعود التي اطلقها رئيس الاقليم في شهر اذار من السنة الجارية لم تحقق شيئا ولم تنفذ منها اي نقطة من لائحة النقاط الاصلاحية التي طرحه بمناسبة شهر نوروز الكرد، وعلى العكس من الوعود التي قطعها، قام الرئيس بتعزيز موقع عائلته الحاكمة في اربيل ودهوك وذلك من خلال اختيار نجله الاكبر رئيسا لمجلس امن الاقليم بعد ان تم تسليم الحكومة لابن شقيقه المرحوم، وحسب اعلام السلطة شكلت لجنة للتحقيق في الاراضي والممتلكات المنهوبة باسم الاستثمار من قبل اشخاص من السلطة الحاكمة ومن قبل افراد من العوائل المتسلطة على الاقليم، واعلن بعض الاجراءات الشكلية لحفظ ماء وجه الرئيس، واما المجالات الاخرى المتعلقة بالمواطنين وخاصة الصحية والادارية والمالية والاقتصادية والتجارية والعقارية والسكنية وغيرها لم نلحظ شيئا يذكر، ولهذا يتبين ان رئيس الاقليم لم يحمل زلا يحمل نية جدية لمعالجة الفساد المستشري في جميع اركان السلطة والحزبين الحاكمين في الاقليم، وبسبب المحاصصة والشراكة في الحكم وفقا للاتفاقية الاستراتيجية بين الحزبين لاقتسام السلطة تحول الكيان الكردستاني الى سلطنة ومملكة محتلة ومنهوبة بجبالها وسهولها ومواردها وسكانها من قبل العوائل الحاكمة في الاقليم.

والمشكلة وبعد فقدان الامل بأي اصلاح او تغيير نتيجة تجبر السلطة، نجد ان الحال وصل برئيس الاقليم الى شتم بعض مكونات الشعب الكردي بـ "عديم الاخلاق" بصفحته على شبكة الفيس بووك على المعلقين بكلام غير لائق، ولكن هذا التصرف غير لائق بالرئيس، لان الكل يعلم ان المجتمع كمجموعة انسانية عامة يتكون من اغلبية صالحة واقلية طالحة وهذه حقيقة معلومة للجميع في العالم وعبر المسار التاريخي للبشرية، ولهذا من الطبيعي ان نجد اناسا تستخدم لهجة غير لائقة، ولكن ان يصل الامر الى تدخل رئيس بأمر هامشي وجانبي جدا ويبدر تصرف منه كرد فعل ويدخل من منظور حزبي واحد وضيق جدا، فهذا ينم اولا على عدم ادراكه لمسؤوليات موقعه كرئيس لكل اجزاء ومكونات الاقليم، وثانيا عدم ادراكه والمامه بالحقيقة الاجتماعية القائلة ان المجتمع فيه صالح وطالح والرئيس يمثل الجميع والحكومة تمثل الكل، ولهذا اقترح تقديم اعتذار من قبله للمواطنين خاصة وان الشعب الكردي معروف حسب شهادة اعدائه قبل اصدقائه بالاخلاق الكريمة والضيافة وحسن الكلام، ولهذا ما بدر من رئيس الاقليم غير مقبول تماما.

استنادا الى هذا الواقع المؤلم نجد ضرورة سرد الأزمات المستفحلة التي تحمل خطورة على حاضر ومستقبل الاقليم والمظاهر السلبية الكبيرة كثقوب سوداء في العباءة الاصلاحية لرئيس الاقليم مقابل الوعود البالونية التي اطلقها قبل شهور عديدة، والثقوب الملحوظة في العباءة تنحصر بما يلي:

1.عدم قدرة رئيس الاقليم على تقديم نفسه كقيادي رئاسي ممثلا لجميع اجزاء ومكونات الشعب والمجتمع في كردستان العراق، لانه في كثير من المناسبات يخرج وكأنه ممثل ورئيس لطائفة وحزب واحد وهو في موقع الرئاسة الممثل للجميع في الاقليم، وموضوع ما نشره من تعليق او تعقيب وماورد فيه لشتم البعض من المعلقين على صفحات شبكة الفيس بووك، يمثل موقفا غير متسما بالحكمة والتسامح اطلاقا، والمؤسف والمؤلم ان هذا الموقف السلبي جدا لا يمكن توقع صدوره من اي قيادي او مسؤول حكيم فكيف برئيس الاقليم.
2.سيطرة العوائل الحاكمة على الاراضي والممتلكات العامة والتجارة والاعمال الاقتصادية في عموم الاقليم وغياب الخطط الحكومية العملية لمجابهتها والوقوف بوجهها للحد منها.
3.تحول حكم السلطة في الكيان الكردستاني الى مملكة تابعة لحكم العائلة الواحدة بدليل ان الرئيس ورئيس الحكومة ورئيس المؤسسات الامنية من عائلة ومن عشيرة واحدة.
4.محاربة القدرة الإنتاجية المحلية، وفقدان الانتاج الزراعي والحيواني في الاقليم، وعدم احساس اي مساهمة للانتاج المحلي في الأسواق المحلية في تأمين الحاجات الغذائية للمواطنين خاصة في الأسواق التي أصبحت مرتعا للبضائع الأجنبية، وكأن معادلة الإنتاج الوطني تحسب كعدو لدود للاقليم فيتم محاربتها بجميع الوسائل.
5.فقدان القدرة الإنتاجية للجهاز الحكومي، وآخر تقارير وكالات الأنباء تشير الى تسجيل أدنى مستوى للإنتاج على صعيد الموارد البشرية في العراق وهو 38 دقيقة عمل من مجمل الساعات الرسمية اليومية للفرد الموظف المحدد بين 6-8 ساعات عمل، وان كان الوضع على هذا الحال في العراق فكيف يكون الوضع في إقليم كردستان الذي يسيطر عليه نخبة حاكمة متسلطة لا تعرف من إدارة الدولة سوى نهب مال الشعب واستغلال السلطة.
6.سرقة ونهب الثروة من الكردستانيين بشتى المجالات خاصة النفط والغاز منها، فنجد أن لا احد يعلم لا في البرلمان ولا في الحكومة ولا في المعارضة ولا في الحكومة الاتحادية ولا في مجلس النواب ببغداد بما يجري في نفط وغاز الاقليم وهي ثروة عامة للشعب ومال عام للدولة حسب الدستور.
7.اختيار المسؤولين في الحكومة والوزارات لاعتبارات حزبية ومحاصصة عائلية كما هو معمول بها في العراق، ومساحة الاختيار للشخصيات الوطنية من التكنوقراط واصحاب الكفاءات والخبرات معدومة تماما، وخلق طبقة وظيفية خارقة ومنتفخة ماليا وعقاريا وتجاريا من المسؤولين والوزراء والمدراء وموظفي الحكومة والحزبين الحاكمين على حساب الشعب والدولة، مقابل طبقات مسحوقة من الموظفين والعمال والعاملين في الخدمات.
8.الاستناد الى الحسابات الحزبية والعائلية الحاكمة والمحاصصة السياسية والحسابات الإقليمية على الحسابات الوطنية، وتغليب هذه المصالح على الاعتبارات والمصلحة العليا للشعب وللاقليم.
9.غياب الخطط والبرامج على المستوى الحكومي لتقليل أعباء البطالة المتزايدة والمستفحلة دون هوادة ودون رحمة، وكأن مدن الاقليم أصبحت لا تتحمل أبنائها وأولادها وأصبحت ضائقة عليهم فتدفع بهم الى الحيرة والحسرة والفقر والبؤس ولا ندري ما المصير الذي تنتظر العاطلين في ظل الأعباء الكبيرة للسكن والمعيشة عليهم.
10.غياب البرامج الحكومية لتقليل المشاكل والأزمات على أعباء الشباب الذين أصبحوا رمادا وحطبا للحياة المتسمة بالغلاء الفاحش في الاقليم وصعوبة المعيشة وارتفاع اسعار العقارات وايجارات السكن والتجهيزات والزواج، وبفعل استغلال أقلية حاكمة ظالمة وجائرة ومحتكرة للسلطة والتجارة والعقارات والأسواق.

باختصار هذه هي الثقوب السوداء التي تتراءى لنا مشاهدتها من بعيد في العباءة الاصلاحية لرئيس الاقليم، نأمل الجدية من الرئيس نفسه لإيجاد حلول جذرية بعيدا عن اطلاق الوعود لتسكين الكردستانيين وتخديرهم باقوال لا تنفع ولا تجدي، ونأمل أن تتحول هذه الثقوب الى ثقوب بيضاء تشع منها شعاع يخدم جميع المواطنين في كردستان العراق، ونأمل من الرئيس اعتذارا لتعزيز الكرامة الكردية وعدم المساس بها، وعدم الولوج في امور هامشية وجانبية، وليعلم علم اليقين ان لا مجتمع فيه فقط صالحين ولا مجتمع فيه فقط طالحين في مسار تاريخ كل البشرية، وحتى المجتمع الاسلامي في زمن النبي محمد (ص) كان مكونا من صالحين وطالحين فكيف بالمجتمعات الانسانية في واقعنا الراهن.

كاتب صحفي - كردستان العراق
office.baghdad@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احسنت
عراقي من اربيل العراقية -

سلمت اناملك يا استاذ جرجيس , كتبت فابدعت ونقلت صورة واقعية لما يعانيه الشعب العراقي في الشمال . سوف يتم مهاجمتك من قبل المرتزقة وسراق المال العام والمستفيدين الجهلة الطفيليين لكن لا تهتم بذلك واستمر بهذا النوع من المقالات فوالله سوف تزداد حبا عند الشرفاء من العراقيين في الشمال.

اجمل وابلغ كلام في المقال
عبدالله العراقي -

والله احسنت يا كاتبنا القدير والمبدع، وما ابلغ كلامك البليغ "معادلة الإنتاج الوطني تحسب كعدو لدود للاقليم فيتم محاربتها بجميع الوسائل" نعم صحيح هذا الكلام فكل ما هو وطني محارب في كوردستان وفي العراق، ولو ان الواقع في كوردستان احسن بكثير من الواقع في بغداد والمحافظات، تحية كوردية عراقية اصيلة لكم مع كل الااحترام وكل التقدير وتحية من القلب الى ايلاف.

الربيع الكوردي قادم
بيرس داوود سليمان -

كل مل اشار اليه الكاتب مؤشر الى تفاقم الوضع في اقايم كوردستان وما لم يؤشر اليه ان العجوز .....من رئيس الاقليم وكلاهما اةصلا الكورد الى حاله خطره جدا الا وهو عدم ايمانهم بكل المبادىء والاساسيات - ولكن ابشر الجميع بان الربيع الكوردي ات وقريب جدا ويكون مدمرا

انهم اللصوص
عباس زاخوي -

نعم نعم نعم نحن المسحوقين من الشعب والله ثم والله لاتوجد الحكومة اي حكومة مجموعة من المافيا واللصوص والقتلة والجهلة يحكموننا ... كل شيىء لاجل العائلة البارزانية المتخلفة والشعب مدمر من جميع النواحي الاقتصادية الصحية الاجتماعية العلمية ,,, والقائد الضرورة ( مسعود البارزاني ) انسان لا عنده الخبرة لايعرف عن السياسة ولا له امكانية لقيادة الاقليم انه لايصلح حتى لقيادة العائلة ... وهناك ملايين من الشهادات العالية ولهم الخبرة في القيادة وهم تكنوقراط في الاختصاصات وهم مبعدين عن السياسة . والشعب الكوردي اشد حاجة لهم لانقاذ الاقليم من الكارثة الاتية عاجلا ام اجلا من الوراء سياسة عدم قدرة وامكانية القائد الضرورة لقيادة الاقليم . وشكرا للكاتب الوطني الكودي الشريف ...

34 طناً من الذهب
إقليم كردستان -

استورد إقليم كردستان العراق نحو 34 طناً من الذهب إلى الإقليم، خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2012 الحالي، ولفت مدير السيطرة النوعية للذهب بالإقليم، بكر عزيز إلى وجود ألف و359 محلاً لبيع وصياغة الذهب في الإقليم حالياً. وقال: إنه تم استيراد أربعة آلاف و697 كغم من الذهب خلال أشهر يناير وفبراير ومارس، عن طريق مطار أربيل الدولي، فيما شهدت أشهر ابريل ومايو ويونيو، استيراد خمسة آلاف و788 كغم من الذهب، أما في شهر يوليو فقد تم استيراد ألف و891 كغم من الذهب.

kamaran
kamaran -

عندما شكلت الكابينة الاخيرة لحكومة كردستان من قبل العائلة المتسلطة البارزانية تم الرجوع الى اخذ الموافقة لكل حقيبة وزارية من سلطة المستعمرة لكردستان في انقرة .فهل هذه العائلة المتسلطة يبشرونا يوم من الايام بالاستقلال او الى دولة كردية ,,,,,???????!!!!!!!!!!!!!!!!

الموقف المناهض لحزب الشعب
ملا بختيار -

ردّ ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، على الموقف المناهض لحزب الشعب الجمهوري التركي تجاه القضية الكوردية وحق تقرير مصير الشعب الكوردي، خلال مؤتمر الاشتراكية الدولية المنعقد في كيب تاون بجنوب افريقيا من 30/8 ولغاية 1/9/2012. وكان الحديث عن حقوق تقرير المصير للشعب الكوردي محوراً رئيسياً من الحوارات التي جرت اليوم 1/9/2012، اليوم الأخير من أعمال المؤتمر الـ(24) لمنظمة الاشتراكية الدولية. وقد ردّ ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني ورئيس وفد الاتحاد الوطني المشارك في المؤتمر، على موقف حزب الشعب الجمهوري التركي، مؤكداً بأن كلام الحزب هذا ليس إلا اجترار لما قيل منذ اتفاقية سايكس بيكو ولحد الآن، مضيفاً "بأن هذا الكلام فقد أهميته في عصر الديمقراطية هذا". وشدد ملا بختيار بأن الكورد جميعاً ينتظرون مساندة وموقف أعضاء المؤتمر لدعم حقوقه الديمقراطية وحق تقرير المصير. وبعد ردّ ملا بختيار هذا، ترك وفد حزب الشعب الجمهوري التركي قاعة الاجتماعات. ويشارك وفد من الإتحاد الوطني الكوردستاني برئاسة ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني، في المؤتمر الـ (24) لمنظمة الإشتراكية الدولية، حيث ضم الوفد كلاً من رزكار علي عضو المكتب السياسي مسؤول العلاقات العامة، ونرمين عثمان عضوة اللجنة القيادية مسؤولة بورد المنظمات المهنية وشالاو كوسرت رسول علي مسؤول بورد الطلبة والشباب، وعبدالرزاق فيلي مسؤول العلاقات الخارجية، وأمين بابا شيخ ممثل الاتحاد الوطني في ألمانيا.

احد بقا يانا هنا
الجيش الليفي -

احد بقا يا الجيش الليفي هنا المدعو عراقي من اربيل العراقية ...

الى المعلق رقم1
ئاسوس الرسام -

لماذا غيرت اسمك الاصلي جاسم ابو قواد? واذا ما يعجبك عاصمة كوردستان ارجع الى تركمانستانك.

الى رزكار
عراقي من اربيل العراقية -

احد بقايا البيشطركة الذين كانو يسرقون الدجاج في القرى باسم الكفاح المسلح هنا رقم 8 رزكار ويبدو انه تحول الى مهرب للذهب

الكرامة
الكاتب مباع -

الاخوة القراء الكاتب ومنذ فترة يتهجم على رئيس اقليم كوردستان المنتخب من قبل الشعب الكاتب في السابق ان حايدا ويكتب بحيادية وبلا دفع ، الا ان كاتبنا المحترم ارتبط حزبيا ويحاول ارضاء الذين فشلوا في ادارة دفة الحكم في الاقليم والذين لم يجلبوا الا الخراب لكردستان ...... كاتبنا العزيز انت شخص مؤدب وخلوق ومحترم بنفس الوقت ارجو ان تكون عباراتك نقدية موضوعية وان تختار مواضيع اخرى نحن بحاجة الى من يمحص ويبحث عنها هنا بكردستان .

الكرامة
الكاتب مباع -

الاخوة القراء الكاتب ومنذ فترة يتهجم على رئيس اقليم كوردستان المنتخب من قبل الشعب الكاتب في السابق ان حايدا ويكتب بحيادية وبلا دفع ، الا ان كاتبنا المحترم ارتبط حزبيا ويحاول ارضاء الذين فشلوا في ادارة دفة الحكم في الاقليم والذين لم يجلبوا الا الخراب لكردستان ...... كاتبنا العزيز انت شخص مؤدب وخلوق ومحترم بنفس الوقت ارجو ان تكون عباراتك نقدية موضوعية وان تختار مواضيع اخرى نحن بحاجة الى من يمحص ويبحث عنها هنا بكردستان .

اي اعتذار ؟؟
برجس شويش -

الكاتب يطلب من الرئيس برزاني الاعتذار!!!! ان يعتذر من خمسة عقود من النضال و التضحة في سبيل كوردستان و قيادة الحركة التحررية الكوردستانية الى الانتصار و الذي يشاهد الكاتب معنا نتائجه على الارض في وضح النهار, هل يعتذر برزاني من عملية تحرير كوردستان و جعلها امنا و مستقرا و يلعب دورا محوريا في السياسة العراقية و الاقليمية و الدولية, اعتقد بان الكاتب يستهدف الاعتداء على برزاني و عائلته باعطاء صور و انطباعات ليست في مكانها, فمثلا يريد الكاتب توظيف بان برزاني يرد على تفاهات البعض المسيئين , والكاتب و الكل يعلمون جيدا بان برزاني لن ينزل الى هذا المستوى فهو يعتبر نفسه قائد و زعيم لامة و هو فوق التهم الملفقة الذي يريد الكاتب الصاقه به, هذه هي الراسمالية و هي تسود كل العالم ناس يملكون كل شيء و الاكثرية لا تملك الا القليل القليل, و كوردستان لن يكون الاستثناء,

اي اعتذار ؟؟
برجس شويش -

الكاتب يطلب من الرئيس برزاني الاعتذار!!!! ان يعتذر من خمسة عقود من النضال و التضحة في سبيل كوردستان و قيادة الحركة التحررية الكوردستانية الى الانتصار و الذي يشاهد الكاتب معنا نتائجه على الارض في وضح النهار, هل يعتذر برزاني من عملية تحرير كوردستان و جعلها امنا و مستقرا و يلعب دورا محوريا في السياسة العراقية و الاقليمية و الدولية, اعتقد بان الكاتب يستهدف الاعتداء على برزاني و عائلته باعطاء صور و انطباعات ليست في مكانها, فمثلا يريد الكاتب توظيف بان برزاني يرد على تفاهات البعض المسيئين , والكاتب و الكل يعلمون جيدا بان برزاني لن ينزل الى هذا المستوى فهو يعتبر نفسه قائد و زعيم لامة و هو فوق التهم الملفقة الذي يريد الكاتب الصاقه به, هذه هي الراسمالية و هي تسود كل العالم ناس يملكون كل شيء و الاكثرية لا تملك الا القليل القليل, و كوردستان لن يكون الاستثناء,

الى رقم 11 و 12
دلشاد كريم عبداللة -

كفاكم تهجماً على كل من كتب شيئ حقيقياً عن الوضع في اقليم كوردستان، كلنا نعلم ان مسعود و عائلته ليسوا سوى عصابات مأجورون من قبل تركيا العدو الازلي للشعب الكردي، ان ما كتبه صاحب المقال قليل جداً بالمقارنة مع همجيات البرزاني و سرقته قوت الشعب، ان مسعود الآن يعمل على جعل اقليم كردستان ملك له و عائلته ولا احد يتوهم ان البرزانيين كافحوا من اجل كوردستان، فالتأريخ شاهد على اجرامهم و عدائهم لكل وطني. اللعنة على عائلة البرزاني .. صانع الخيانة العظمى في 31 اب 1996 و الذي سيبقى و للآبد وصمة عار على جبينهم.

الى رقم 11 و 12
دلشاد كريم عبداللة -

كفاكم تهجماً على كل من كتب شيئ حقيقياً عن الوضع في اقليم كوردستان، كلنا نعلم ان مسعود و عائلته ليسوا سوى عصابات مأجورون من قبل تركيا العدو الازلي للشعب الكردي، ان ما كتبه صاحب المقال قليل جداً بالمقارنة مع همجيات البرزاني و سرقته قوت الشعب، ان مسعود الآن يعمل على جعل اقليم كردستان ملك له و عائلته ولا احد يتوهم ان البرزانيين كافحوا من اجل كوردستان، فالتأريخ شاهد على اجرامهم و عدائهم لكل وطني. اللعنة على عائلة البرزاني .. صانع الخيانة العظمى في 31 اب 1996 و الذي سيبقى و للآبد وصمة عار على جبينهم.

كردستان اقليم امان
نبيل سعيد -

ان الكاتب جرجيس كوليزار .. اكيد انه كان يحلم بمنصب في القيادة او وزاري في الاقليم .ولم يتحقق .. فحدث لديه ( عقدة الغبن) لذا يفتش بالميكروسكوب عن اي سلبية في جسد كردستان ويكبرها اضعاف الاضعاف ..وفي المحصلة الاخيرة انه رجل اعلامي يحاول بطريقة غسل الدماغ وخدمة الاعداء ..وتقليل وضع كردستان ولايقارنه بمحيطها ولا بوسط وجنوب العراق ..ولايدري ان مسعود البارزاني يعرف كيف يحاول توحيد داخل كردستان ويعرف متى يطلب من ابناء كردستان الوقوف بوجه الاعداء الخارجييين ..انه دبلوماسي وها علاقة اربيل كيف توطدت مع معظم الدول ذات الشان .. ..

كردستان اقليم امان
نبيل سعيد -

ان الكاتب جرجيس كوليزار .. اكيد انه كان يحلم بمنصب في القيادة او وزاري في الاقليم .ولم يتحقق .. فحدث لديه ( عقدة الغبن) لذا يفتش بالميكروسكوب عن اي سلبية في جسد كردستان ويكبرها اضعاف الاضعاف ..وفي المحصلة الاخيرة انه رجل اعلامي يحاول بطريقة غسل الدماغ وخدمة الاعداء ..وتقليل وضع كردستان ولايقارنه بمحيطها ولا بوسط وجنوب العراق ..ولايدري ان مسعود البارزاني يعرف كيف يحاول توحيد داخل كردستان ويعرف متى يطلب من ابناء كردستان الوقوف بوجه الاعداء الخارجييين ..انه دبلوماسي وها علاقة اربيل كيف توطدت مع معظم الدول ذات الشان .. ..

جنود الليفي من التياريين
( الليفي )1924 -

مجزرة التياريين ( الليفي ) عام 1924عشية عيد الفطر المبارك المصادف الرابع من شهر أيار عام 1924 حدث شجار بين جنود الليفي من التياريين وأهالي كركوك وخاصة القصابين في سوق الكبير وأسفرت عن طعن احد الجنود بالسكين وعادوا بقية الجنود إلى ثكناهم واستنجدوا برفاقهم وقاموا بإطلاق النار على من يصادفونه وتصدى لهم شرطيان لمنعهم من إطلاق النار وعبور الجسر الحجري إلى صوب القلعة وهنا أمر مدير الشرطة مراد بك بسحب الشرطة من الشوارع ، واضطر الأهالي بالدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم بأنفسهم ، والتجأ الجنود مساءً إلى القلعة ومكثوا ليلتهم فيها وفي الكنيسة وفي صباح يوم العيد الفطر المبارك هاجموا المصلين في الجوامع واستشهد فيه الشهيد شيخ محمود شيشجي ـ حيث قام جنود التياريين بخنقه وجزوا رأسه بالقصب . وهو أول شهيد تركماني سقط في القلعة بأيدي جنود التياريين ( الليفي ) ..وقد مارس جنود الليفيين في هذه المجزرة الرهيبة شتى الأساليب والطرق الوحشية والقسوة في ارتكاب جرائمهم من القتل بالأسلحة والذبح بالسكاكين ، وقد اعتقل بعض شخصيات التركمان أمثال حسين أغا نفطجي وسليمان بك درويش وخير الله حسن أفندي أمر المندوب السامي البريطاني بعزل متصرف لواء كركوك يومذاك ( فتاح باشا ) وتولى عبد المجيد اليعقوبي رئيس بلدية كركوك منصب متصرف ,

جنود الليفي من التياريين
( الليفي )1924 -

مجزرة التياريين ( الليفي ) عام 1924عشية عيد الفطر المبارك المصادف الرابع من شهر أيار عام 1924 حدث شجار بين جنود الليفي من التياريين وأهالي كركوك وخاصة القصابين في سوق الكبير وأسفرت عن طعن احد الجنود بالسكين وعادوا بقية الجنود إلى ثكناهم واستنجدوا برفاقهم وقاموا بإطلاق النار على من يصادفونه وتصدى لهم شرطيان لمنعهم من إطلاق النار وعبور الجسر الحجري إلى صوب القلعة وهنا أمر مدير الشرطة مراد بك بسحب الشرطة من الشوارع ، واضطر الأهالي بالدفاع عن أنفسهم وممتلكاتهم بأنفسهم ، والتجأ الجنود مساءً إلى القلعة ومكثوا ليلتهم فيها وفي الكنيسة وفي صباح يوم العيد الفطر المبارك هاجموا المصلين في الجوامع واستشهد فيه الشهيد شيخ محمود شيشجي ـ حيث قام جنود التياريين بخنقه وجزوا رأسه بالقصب . وهو أول شهيد تركماني سقط في القلعة بأيدي جنود التياريين ( الليفي ) ..وقد مارس جنود الليفيين في هذه المجزرة الرهيبة شتى الأساليب والطرق الوحشية والقسوة في ارتكاب جرائمهم من القتل بالأسلحة والذبح بالسكاكين ، وقد اعتقل بعض شخصيات التركمان أمثال حسين أغا نفطجي وسليمان بك درويش وخير الله حسن أفندي أمر المندوب السامي البريطاني بعزل متصرف لواء كركوك يومذاك ( فتاح باشا ) وتولى عبد المجيد اليعقوبي رئيس بلدية كركوك منصب متصرف ,

جنود الليفي
( الليفي )1924 -

وفي 1 حزيران 1932 رفع الضباط الآشوريون عريضة الى قائد قوات الليفي الآشوري،أوضحوا إنهم سوف يقيلون انفسهم من الخدمة الليفي،اعتباراً من 1 تموز 1932 استنكاراً منهم لعدم قيام الانكليز بضمان مستقبلهم،عندما يتم انهاء الانتداب البريطاني على العراق. بعث فرنسيس همفريز المندوب السامي البريطاني رسالة الى مارشمعون معارضاً انسحاب الآشوريون من الليفي،ولمناقشة رسالة همفريز،عقد مارشمعون مؤتمر مع زعامات المدنية والدينية الآشوريةمع عمته سورمة خانم،في 15-16 من حزيران 1932 في سر عمادية ،وقدموا مطاليبهم الى المندوب السامي البريطاني ولجنة الانتدابات في عصبة الامم ،في تلك المؤتمر الذي عقدة مارشمعون حضره جميع رؤساء الآشوريين ،تم انتخاب بعض الاشخاص دائميين ليمثلوا الآشوريين في عرض قضيتهم في تلك المرحلة على المندوب السامي وعصبة الامم ... 1. ايشا المارشمعون 2. المطران يوسف خنانيشو 3. الاسقف زيا سركيس 4. الاسقف يوءالاها 5. ملك خوشابا ملك يوسف 6. مالك زيا مالك شمزدين 7. ياقو مالك اسماعيل 8. مالك خنانو التخومي 9. صادق المارشمعوني 10. سرمه خانم(5) اما مطالبهم فكانت كما يلي: 1. الاعتراف بالآشوريين كقومية ساكنة في العراق وليس كطائفة دينية. 2. وجوب اعادة مناطق سكنى الآشوريين التي نزحوا منا اليهم. 3. إذا كان المطلب الثاني غير ممكن التحقيق،يجب ايجاد سكن مفتوح لجميع الآشوريين داخل وخارج العراق يكون مركزه في دهوك،على ان يكون تحت إدارة متصرف عربي يساعده مستشار بريطاني،مع تشكيل لجنة لايجاد اراضي اميرية خصبة لتسجيلها باسم الآشوريين وتخصيص المبالغ اللازمة لاستثمارها،على شرط عدم المس بالاراضي العائدة للاكراد لوجود اراضي كافية غيرها ،واعطاء الاسبقية في التوظيف للآشوريين في تلك المناطق. 4. منح المارشمعون وساماً رفيعاً من قبل الحكومة العراقية والاعتراف له بالسلطتين الزمنية والدينية على الآشوريين. 5. تعين مندوب عن الآشوريين في مجلس النواب العراقي. 6. تخصيص اوقاف لرؤساء الدين. 7. فتح مدارس باللغة الآشورية في تلك المناطق مع تدريس اللغة العربية فيها. 8. انشاء مستشفى في دهوك ومستوصفات في القرى الاخرى. 9. عدم مصادرة بنادق او سلاح الآشوريين ..وختموا مطالبهم هذه بأنه فيما تم قبولها سيقوم افراد الجيش الليفي بسحب استقالتهم التي سبق وان قدموها الى السلطات البريطانية.

جنود الليفي
( الليفي )1924 -

وفي 1 حزيران 1932 رفع الضباط الآشوريون عريضة الى قائد قوات الليفي الآشوري،أوضحوا إنهم سوف يقيلون انفسهم من الخدمة الليفي،اعتباراً من 1 تموز 1932 استنكاراً منهم لعدم قيام الانكليز بضمان مستقبلهم،عندما يتم انهاء الانتداب البريطاني على العراق. بعث فرنسيس همفريز المندوب السامي البريطاني رسالة الى مارشمعون معارضاً انسحاب الآشوريون من الليفي،ولمناقشة رسالة همفريز،عقد مارشمعون مؤتمر مع زعامات المدنية والدينية الآشوريةمع عمته سورمة خانم،في 15-16 من حزيران 1932 في سر عمادية ،وقدموا مطاليبهم الى المندوب السامي البريطاني ولجنة الانتدابات في عصبة الامم ،في تلك المؤتمر الذي عقدة مارشمعون حضره جميع رؤساء الآشوريين ،تم انتخاب بعض الاشخاص دائميين ليمثلوا الآشوريين في عرض قضيتهم في تلك المرحلة على المندوب السامي وعصبة الامم ... 1. ايشا المارشمعون 2. المطران يوسف خنانيشو 3. الاسقف زيا سركيس 4. الاسقف يوءالاها 5. ملك خوشابا ملك يوسف 6. مالك زيا مالك شمزدين 7. ياقو مالك اسماعيل 8. مالك خنانو التخومي 9. صادق المارشمعوني 10. سرمه خانم(5) اما مطالبهم فكانت كما يلي: 1. الاعتراف بالآشوريين كقومية ساكنة في العراق وليس كطائفة دينية. 2. وجوب اعادة مناطق سكنى الآشوريين التي نزحوا منا اليهم. 3. إذا كان المطلب الثاني غير ممكن التحقيق،يجب ايجاد سكن مفتوح لجميع الآشوريين داخل وخارج العراق يكون مركزه في دهوك،على ان يكون تحت إدارة متصرف عربي يساعده مستشار بريطاني،مع تشكيل لجنة لايجاد اراضي اميرية خصبة لتسجيلها باسم الآشوريين وتخصيص المبالغ اللازمة لاستثمارها،على شرط عدم المس بالاراضي العائدة للاكراد لوجود اراضي كافية غيرها ،واعطاء الاسبقية في التوظيف للآشوريين في تلك المناطق. 4. منح المارشمعون وساماً رفيعاً من قبل الحكومة العراقية والاعتراف له بالسلطتين الزمنية والدينية على الآشوريين. 5. تعين مندوب عن الآشوريين في مجلس النواب العراقي. 6. تخصيص اوقاف لرؤساء الدين. 7. فتح مدارس باللغة الآشورية في تلك المناطق مع تدريس اللغة العربية فيها. 8. انشاء مستشفى في دهوك ومستوصفات في القرى الاخرى. 9. عدم مصادرة بنادق او سلاح الآشوريين ..وختموا مطالبهم هذه بأنه فيما تم قبولها سيقوم افراد الجيش الليفي بسحب استقالتهم التي سبق وان قدموها الى السلطات البريطانية.

الكيان الكردستاني
baghdadi -

ماذا تقصد ب,..الكيان الكردستاني٠٠٠اتقصد الكيان الصهيوني,,كما الاعراب يسمون,,اسراءيل .....كوردستان ارض ووطن الشعب الكوردي الممطلوب من الكاتب الاعتذار من الخطا المقصود !!!!!!!!

الكيان الكردستاني
baghdadi -

ماذا تقصد ب,..الكيان الكردستاني٠٠٠اتقصد الكيان الصهيوني,,كما الاعراب يسمون,,اسراءيل .....كوردستان ارض ووطن الشعب الكوردي الممطلوب من الكاتب الاعتذار من الخطا المقصود !!!!!!!!

دلشاد كريم عبداللة 13
مه هاباد -

غرب كوردستان , لولا ٣١اب لاباد سوباه باسداران الايرانية مدينة كويسنجق , وقتلوا بمساعدة اخوانك الماركسيين مئات البشمركة والقيادات المتوسطة للحزب الديمقراطي الكوردستاني-ايران . لولا مصالح الشعب الكوردي العليا لما اعفينا المجرمين الذين قتلوا بصورة لا اخلاقية كوادرنا ...الخلود لشهداء كويى والعار للخونة .حقدك السياسي على الديمقراطي العراقي يمنعك من راءي جرائمكم . صانع الخيانة والقتل سيبقى و للآبد وصمة عار على جبينكم.

دلشاد كريم عبداللة 13
مه هاباد -

غرب كوردستان , لولا ٣١اب لاباد سوباه باسداران الايرانية مدينة كويسنجق , وقتلوا بمساعدة اخوانك الماركسيين مئات البشمركة والقيادات المتوسطة للحزب الديمقراطي الكوردستاني-ايران . لولا مصالح الشعب الكوردي العليا لما اعفينا المجرمين الذين قتلوا بصورة لا اخلاقية كوادرنا ...الخلود لشهداء كويى والعار للخونة .حقدك السياسي على الديمقراطي العراقي يمنعك من راءي جرائمكم . صانع الخيانة والقتل سيبقى و للآبد وصمة عار على جبينكم.

لماذا هذا التشويه
safin -

السيد الكاتب، اولا اتعجب ان اسم كوسرت رسول ليس مذكورا في مقالتك هذه !!! فقلما تكتب شيئا دون التمجيد لشخص كوسرت رسول "الذي ينحرج المرء عند مشاهدته في قمة الهرم القيادي للشعب الكوردستاني". ثانيا، للتصحيح فقط ان الرئيس بارزاني قال ان اللجوء الى الشتيمة والسب على صفحات الفيسبوك عمل غير اخلاقي ولا تتناسب مع اخلاقيات المجتمع الكوردي ودعا الى الكف عن ممارسة هذه العادة. وهل تريد من الرئيس بارزاني التشجيع والدعوة الى ممارسة المزيد من هذه العادة التافهة ؟

لماذا هذا التشويه
safin -

السيد الكاتب، اولا اتعجب ان اسم كوسرت رسول ليس مذكورا في مقالتك هذه !!! فقلما تكتب شيئا دون التمجيد لشخص كوسرت رسول "الذي ينحرج المرء عند مشاهدته في قمة الهرم القيادي للشعب الكوردستاني". ثانيا، للتصحيح فقط ان الرئيس بارزاني قال ان اللجوء الى الشتيمة والسب على صفحات الفيسبوك عمل غير اخلاقي ولا تتناسب مع اخلاقيات المجتمع الكوردي ودعا الى الكف عن ممارسة هذه العادة. وهل تريد من الرئيس بارزاني التشجيع والدعوة الى ممارسة المزيد من هذه العادة التافهة ؟

قليل من الأنصاف لايضر
برزنجی -

السید جرجیس کلی زاد من الذین یکتبون فی إیلاف بشکل دوری، وکذلك بشكل أنتقائی وأنحیازي. قبل أيام کتب مقالة عن ظرورات التغيير في حزب السيد الطالبانی، مشيرا إلی نداء مزعوم لنائبی الامین العام للحزب وهما السید کوسرت رسول والدکور برهم. غیر ان السید کلیزاد لم يشر إلا بشكل جانبی إلی السيد برهم کونه رئس الوزراء السابق للاقلیم، أما کونه نائبا للامین العام للحزب فلم يشر له لا من قریب ولا من بعید. کما لم يشر الا بشکل جانبی الی کون النداء صادر من الأثنين. فإن هذا علی شیئ فإنما يدل علی التفکیر والتقییم الاحدای الجانب للسید کلیزاد والی کونه انسانا وکاتبا منحازا وغیر محاید، حیث مبالغته فی وصفه للسید کوسرت وکانه خلاص الامة والمسیح المنتظر. علی هذا الاساس یمکن للقاریئ أن يفسر هجوم السید الکاتب علی السید رئیس الاقلیم وعائلته بین الفینة والاخری، وکان هناك من یكلفه بتلك الکتابات ویدفع له لقاء ذلك. لا ينكر أحدا ان في الواقع السیاسی للاقلیم، کما فی واقعه الاجتماعی والاقتصادی عیوبا ونواقص کثيرة. ولکن السٶال هو، هل رئیس الاقلیم وحده هو المسٶول عن هذا الواقع وعن كل صغيرة وکبيرة فی لاقلیم کی نوجه له أصبع الاتهام بوجه حق او من غير وجه حق؟ ثم علی أیة أسس یبنی الکاتب احکامه وتقييمه؟ خاصة أن الکاتب يعيش في العراق وليس في المریخ، کي لا يعرف الواقع العراقی کی يقارن الاقليم معه، باعتباره جزئا منه ولیس جزئا من دولة أخری کبریطانیا أو فرنسا. هذا عدا عن ما قدمه السید رئیس الاقلیم سواء فی مرحلة الثورة أو فی مرحلة السلم والبناء. فلا یستطيع أحد أن ینکر ما تحقق في کردستان وما وصلت إلیه الامور وکيف تغير ت حياة الناس في الاقليم. هذا عدا عن القاعدة التی تقول، من لا يعمل لا يخطأ، أما من يعمل فإنه قد يشيب تارة ويخطأ تارة أخری. إذا نقول للسيد الکاتب قليل من الأنصاف لا يضر وعاول أن تکتب وعيناك مفتوحتان ولا تكتب بعين واحدة فقط.

قليل من الأنصاف لايضر
برزنجی -

السید جرجیس کلی زاد من الذین یکتبون فی إیلاف بشکل دوری، وکذلك بشكل أنتقائی وأنحیازي. قبل أيام کتب مقالة عن ظرورات التغيير في حزب السيد الطالبانی، مشيرا إلی نداء مزعوم لنائبی الامین العام للحزب وهما السید کوسرت رسول والدکور برهم. غیر ان السید کلیزاد لم يشر إلا بشكل جانبی إلی السيد برهم کونه رئس الوزراء السابق للاقلیم، أما کونه نائبا للامین العام للحزب فلم يشر له لا من قریب ولا من بعید. کما لم يشر الا بشکل جانبی الی کون النداء صادر من الأثنين. فإن هذا علی شیئ فإنما يدل علی التفکیر والتقییم الاحدای الجانب للسید کلیزاد والی کونه انسانا وکاتبا منحازا وغیر محاید، حیث مبالغته فی وصفه للسید کوسرت وکانه خلاص الامة والمسیح المنتظر. علی هذا الاساس یمکن للقاریئ أن يفسر هجوم السید الکاتب علی السید رئیس الاقلیم وعائلته بین الفینة والاخری، وکان هناك من یكلفه بتلك الکتابات ویدفع له لقاء ذلك. لا ينكر أحدا ان في الواقع السیاسی للاقلیم، کما فی واقعه الاجتماعی والاقتصادی عیوبا ونواقص کثيرة. ولکن السٶال هو، هل رئیس الاقلیم وحده هو المسٶول عن هذا الواقع وعن كل صغيرة وکبيرة فی لاقلیم کی نوجه له أصبع الاتهام بوجه حق او من غير وجه حق؟ ثم علی أیة أسس یبنی الکاتب احکامه وتقييمه؟ خاصة أن الکاتب يعيش في العراق وليس في المریخ، کي لا يعرف الواقع العراقی کی يقارن الاقليم معه، باعتباره جزئا منه ولیس جزئا من دولة أخری کبریطانیا أو فرنسا. هذا عدا عن ما قدمه السید رئیس الاقلیم سواء فی مرحلة الثورة أو فی مرحلة السلم والبناء. فلا یستطيع أحد أن ینکر ما تحقق في کردستان وما وصلت إلیه الامور وکيف تغير ت حياة الناس في الاقليم. هذا عدا عن القاعدة التی تقول، من لا يعمل لا يخطأ، أما من يعمل فإنه قد يشيب تارة ويخطأ تارة أخری. إذا نقول للسيد الکاتب قليل من الأنصاف لا يضر وعاول أن تکتب وعيناك مفتوحتان ولا تكتب بعين واحدة فقط.

lol
انا -

الشعب الكوردي متحضر و واعي و ما محتاج لـ "ثورة " , لا تحلمو كثيرا يا اعداء كوردستان و حيرو بانفسكم

lol
انا -

الشعب الكوردي متحضر و واعي و ما محتاج لـ "ثورة " , لا تحلمو كثيرا يا اعداء كوردستان و حيرو بانفسكم

امة في رجل
كوردية من كركوك -

البارزاني امة في رجل , نحن الكورد نعتز به وبجميع القادة الكورد في جميع اجزاء كوردستان فالكورد لهم تاريخ مشرف وقادة يشهد لهم التاريخ .. لكن عقولكم الصغيرة لا تصل لاطراف هذه الحقيقة فكيف بلبها !!!!! .. مسعود البارزاني رجل كوردي قوي الذي لم تزده سنين النضال الا صلابة وجلدا ولا جبال كوردستان الا عزة وشموخا ,تحدى بعزيمته وصموده اعتى نظام عرفه العراق .. لماذا هذا الحقد الدفين على كل شيء ايجابي في كوردستان !! انظروا الفرق بين كوردستان التسع سنوات والعراق التسعون سنة !!!!!!!!!! والحليم يكفيه اشارة

امة في رجل
كوردية من كركوك -

البارزاني امة في رجل , نحن الكورد نعتز به وبجميع القادة الكورد في جميع اجزاء كوردستان فالكورد لهم تاريخ مشرف وقادة يشهد لهم التاريخ .. لكن عقولكم الصغيرة لا تصل لاطراف هذه الحقيقة فكيف بلبها !!!!! .. مسعود البارزاني رجل كوردي قوي الذي لم تزده سنين النضال الا صلابة وجلدا ولا جبال كوردستان الا عزة وشموخا ,تحدى بعزيمته وصموده اعتى نظام عرفه العراق .. لماذا هذا الحقد الدفين على كل شيء ايجابي في كوردستان !! انظروا الفرق بين كوردستان التسع سنوات والعراق التسعون سنة !!!!!!!!!! والحليم يكفيه اشارة

أعمى البصر والبصيرة
عدنان الكاكي -

من يعيش في كردستان ليوم واحد فقط يعرف مدى التطور الحاصل فيها في كل المجالات الحياة وخاصة توفير الأمن والأمان الذي يتمتع به المواطن الكردستاني وهذا كله بفضل حكمة وبعد النظر للقيادة الكردية وعلى رأسها الرئيس مسعود البارزاني

أعمى البصر والبصيرة
عدنان الكاكي -

من يعيش في كردستان ليوم واحد فقط يعرف مدى التطور الحاصل فيها في كل المجالات الحياة وخاصة توفير الأمن والأمان الذي يتمتع به المواطن الكردستاني وهذا كله بفضل حكمة وبعد النظر للقيادة الكردية وعلى رأسها الرئيس مسعود البارزاني

كاتب اصيل ووطني
Baghdad Freinds -

من سنوات وانا اتابع مقالات الاستاذ كوليزادة في ايلاف ولم اجد في كتاباته غير الموضوعية والحيادية والتحليل المنطقي، وهو ابرع واروع وافضل من يكتب عن كردستان بصورة خاصة وعن العراق بصورة عامة، واروع ما فيه انه ينتقد باحساس جميل وكانه مواطن يعيش حياته بكل مشكلاته ومضايقاته ويحلل بصدق ومنطق سليم مع طرح حلول واقعية ومنطقية، ومن يتهمه بالانحياز الى طرف سياسي معين او انتقاده المستمر لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، فهو على خطأ والاتهام باطل اساسا لان الكاتب كوليزادة في مقالاته انتقد جميع الحكام والمسؤولين في العراق وكردستان بسبب فسادهم وسرقة اموال الشعب العراقي، فلا حاجة للطعن في وطنية ومصداقية الكاتب الاصيل كوليزادة، وان كنتم تبحثون عن الحق فوجهوا اتهاماتكم للحكام الفاسدين الذين وصلوا الى سدة الحكم بالدبابات الامريكية، مع الشكر لايلاف.

كاتب اصيل ووطني
Baghdad Freinds -

من سنوات وانا اتابع مقالات الاستاذ كوليزادة في ايلاف ولم اجد في كتاباته غير الموضوعية والحيادية والتحليل المنطقي، وهو ابرع واروع وافضل من يكتب عن كردستان بصورة خاصة وعن العراق بصورة عامة، واروع ما فيه انه ينتقد باحساس جميل وكانه مواطن يعيش حياته بكل مشكلاته ومضايقاته ويحلل بصدق ومنطق سليم مع طرح حلول واقعية ومنطقية، ومن يتهمه بالانحياز الى طرف سياسي معين او انتقاده المستمر لرئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، فهو على خطأ والاتهام باطل اساسا لان الكاتب كوليزادة في مقالاته انتقد جميع الحكام والمسؤولين في العراق وكردستان بسبب فسادهم وسرقة اموال الشعب العراقي، فلا حاجة للطعن في وطنية ومصداقية الكاتب الاصيل كوليزادة، وان كنتم تبحثون عن الحق فوجهوا اتهاماتكم للحكام الفاسدين الذين وصلوا الى سدة الحكم بالدبابات الامريكية، مع الشكر لايلاف.

بوذا:
Rizgar -

الانسان لا يعتبر انسانا جيدا لانه يتحدث جيدا

بوذا:
Rizgar -

الانسان لا يعتبر انسانا جيدا لانه يتحدث جيدا

انهم اللصوص
عادل -

كل الشعب الكوردي قدم تضحيات لاجل حماية كرامة والشرف الكوردي .. هاتو ا مثالاواحدا قتل من العائلة البارزانية في المعارك !!!! في السنة 1975 انهزموا ( العائلة البارزانية ) الى امريكا وتركوا الشعب الكوردي بين انياب الذئاب البعثيين !!! اين الوطنية البازانية !!! اين انتمائهم الوطني !!! انهم مجموعة من المافيا واللصوص !!! والسارقوا قوت الشعب !! شكرا لكاتب المقال مخلص لارضه وطنه وشعبه . مزيدا من الكتابة لفضح هذه العائلة الملكية الجديدة في كوردستان الحبيبة واظهار حقيقتهم الخائنة لشعب الكوردي ..

انهم اللصوص
عادل -

كل الشعب الكوردي قدم تضحيات لاجل حماية كرامة والشرف الكوردي .. هاتو ا مثالاواحدا قتل من العائلة البارزانية في المعارك !!!! في السنة 1975 انهزموا ( العائلة البارزانية ) الى امريكا وتركوا الشعب الكوردي بين انياب الذئاب البعثيين !!! اين الوطنية البازانية !!! اين انتمائهم الوطني !!! انهم مجموعة من المافيا واللصوص !!! والسارقوا قوت الشعب !! شكرا لكاتب المقال مخلص لارضه وطنه وشعبه . مزيدا من الكتابة لفضح هذه العائلة الملكية الجديدة في كوردستان الحبيبة واظهار حقيقتهم الخائنة لشعب الكوردي ..

الى رقم 18 مهاباد
دلشاد كريم عبداللة -

يا مهاباد انا قلت الكلام الصحيح عن العائلة البرزانية العميلة لتركيا، وتعجبت من ردك لي و حديثك عن جيش الباسدار و حزب الديمقراطي الكردستاني - ايران.اولاً اريد ان اصحح مغلوطتك بشأن شهداء حدكا.. لم يستشهد اي كادر من ال حدكا ابان هجوم الباسدار على مقراتهم في كويسنجق، ثانيا: انا اتعجب منك و الظاهر انت من كردستان ايران ان تدافعين عن البرزاني.. لو كنت صحيح من شرق كوردستان لما نسيت المذبحة البرزانية في مدن كوردستان ايران من قبل ميليشيات البرزاني بعد نكسة 1975، لما نسيت مقتل العديد من الكوادر باوامر من الشاه، وعلى رأسهم الشهيد سليمان معيني.. وهناك الكثير و الكثير من اعمال البرزانيين الشنيعة بحق المناظلين الكورد في جميع اجزائه، فكفاك مدحاً لعائلة لا هم له سوى ارضاء اعداء شعبه.

لو يستقل احسن
داليا -

فشل الدكتاتور البارزني في القيادة الكوردية , واحسن لجميع ان يستقيل ويتركون كوردستان ويسافرون .....هو وعائلته الى امريكا حتى نرتاح متصرفاتهم الغبية ومن سرقتهم ومن شكولهم الق بيحة .

اين تذهب الوردات ؟؟؟؟
كوردي -

الى رقم 23 عدنان كاكي : اخي العزيز كفى النفاق كورستان في الخطر من وراء الاخطاء واتخاذ القرارات الفردية لسيد مسعود البارزاني واثبت فشله في قيادة اقليم .ثم تسلط العائلة البارزانيةانا اعيش في دهوك ولي اقرباء في اربيل وانا ارى واقرباء يتكلمون عن الفساد الاداري والاخلاقي وووو الخ من قبل البارزانيين , البنايات والعمارات الضخمة كلها ملك للبارزانيين وكلها من قوت الشعب الكوردي وكل الشىء لاجل العائلة البارزانية كيلو بصل 2000 دينار كمثال , اين المدارس اين الجامعات اين المستشفيات كلها في زمان صدام انشاءت . والشوارع كلها من صندوق الدولي لمساعدات الدول , انظر الى تركيا لايملك شيئا ويعيش على السياحة لاحظ التطور في العمران والشوارع ... هل تعلم يا اخي العزيز ما كبر 17% عدا عائدات النفط وواردات الضرائب والكمارك .. اين تذهب الاموال ؟؟؟ الى جيوب العائلة البارزانية... هل تقبل انت هذه السرقات ؟؟؟ اذا انت كوردي شريف تقف امامهم وتقول لا لا لا كفى الظلم .

Barzani and Talabani are
Hoshyar Karim -

I believe Gulizada is not the real name of the writer . I wish he comes out from darkness and declares his name, if it is a real name. Perhaps some parts of the article is true but we, as kurds evaluate our leaders as a whole. we as Kurds think that Barzani and Talabani could have done better than what they have done. However, both of them have done much to the Kurdish nation and Iraq as a whole.I ask the writer to give me one single leader in the 3rd world not have week performance. Why he is not talking on Al-Maliky and his son Ahmed for example. I believe such sites and articles are orchestrated propagandas against the whole Kurdish nation rather than their leaders.