نحو خطاب سياسي جديد للخارجية العراقية تجاه الازمة السورية
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بات من الملح أن تتسلح الخارجية العراقية بخطاب ستراتيجي محكم تجاه ما يحصل في سوريا، خاصة وإن المعطيات تفيد بان الازمة هناك قد تطول، بل من منظور أكثر عمقا وموضوعية، إن سوريا تحولت إلى ساحة صراع دولي واقليمي، وعلى ارض الواقع شبه حرب أهلية، وإن الشرخ في بنية المجتمع السوري لن يندمل! لابد من خطاب جديد ايضا لما شاع ويُشاع عن مواقف عراقية رسمية باتجاه دعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالمال والسلاح والرجال، وهي المواقف التي لم تثبت حقا على مستوى البرهان، ولكنها تكشف بالفعل عن دور الاعلام في توجيه ورسم الواقع السياسي في هذه القضية وبشكل عميق ومؤثر. ليس هناك ما يؤيد ان العراق دعم النظام بعشرة بلايين دولار كما تدعي بعض الجهات، وليس هناك ما يؤيد بان الحكومة العراقية تسمح لمقاتلين عراقيين للتسلل الى سوريا دعما للنظام، ولا يوجد اي مؤشر بان الاجواء العراقية تحولت إلى ممر للسلاح الإيراني لسوريا، وما تثيره الصحافة الغربية هنا وهناك مجرد كلام لم يثبت، ولكن هذا لايعني أن النظام اتخذ سياسة ناجعة تجا ه ما يحدث في سوريا، هنا، بودي أن اطرح بعض نقاط رؤية سياسية في المجال ذاته.
لقد صرَّح رئيس الوزراء العراقي مرّة وبلغة قاطعة بان نظام بشار الاسد لن يسقط، وانه خبير بهذا النظام لانه عاش في سوريا مدة ليست قصيرة، وكان وزير الخارجية العراقي قد صرح قبيل انعقاد مؤتمرالقمة العربي في بغداد ما يفيد ذلك من على قناة الفضائية العربية من ان الوضع الاقليمي والعالمي لا يسمحان بسقوط نظام الاسد.
في بلد مثل العراق حيث تتجاذب على أرضه التوجهات الطائفية والقومية، وتحوَّل إلى ساحة صراع اقليمي حاد، لا ينبغي التورط بمثل هذه التصريحات،لِمَا تخلقه من بلبلة داخلية على أقل تقدير، ولِمَا قد تصطدم بواقع مغاير، الامر الذي يُحسَب فيما بعد على ضعف الدبلوماسية العراقية وعدم قدرتها على تشخيص الواقع،كان الاجدر هو الامتناع عن مثل هذه (التنبؤات)، وفي حال كما هو حال المعارضة السورية في الداخل والخارج، حيث تشكل خليطا غريب الاطوار، يجب على الدبلوماسية العراقية، بل الخارجية العراقية أن تميِّز بشكل جيد بين مكونات هذ ا الخليط كي تنأى عن وصفه جملة وتفصيلا بلغة واحدة متشددة، كان يكون التكفير والارهاب والارتباط بالخارج وما شابه ذلك، فمثل هذه الخبطة أضرت بسمعة العراق، وتقضي على أي بادرة أمل أن يكون هناك تفاهم أو شبه تفاهم بين العراق من جهة وبين قوى فاعلة في المعارضة السورية في الداخل والخارج ذات صدقية وطنية، أو على أقل تقدير لها الحق بتغيير النظام لِما تسببه من ظلم واضطهاد، ولما يتصف به من (اقلوية) واضحة كل الوضوح.
إن هذا الموقف أو هذه المواقف قللت من قيمة الطرح العراقي في خصوص القضية السورية والذي يتسم بشيء من الحيادية، ففيما كان العراق يرفض أي تدخل خارجي لحل المشكل السوري، ويدعو إلى حوار بين الحكومة والمعارضة بشتى فصائلها، كانت تلك التصريحات بمثابة بسمار بنعش هذا الموقف الجيد نسبيا، وبالتالي، كان هناك تصدع بوحدة الموقف، وهو مضر بالنهاية بلا شك.
هل من بديل أكثر معقولية؟
1: عدم التورط باي لغة (تنبؤية) عراقية رسمية لما سوف يحدث في سوريا على صعيد مستقبل النظام، بقاء اوسقوطا.
2: التمييز بين مكونات المعارضة السورية بدقة، وعدم اطلاق التسمية الكليانية الشاملة على جسم المعارضة .
3: التوكيد بان هناك في جسم المعارضة السورية ما يثبت صدقيتها، وعدم التفريط باي رغبة للتواصل مع هذا اللون من المعارضة للتفاهم والحوار.
4: إدانة العنف والعنف المضاد ولكن مع التركيز الشديد على الطرف الرسمي لانه يملك القوة الاكثر شراسة، ولأنه اوغل بالعنف، حتى بات يستخدم سياسة الارض المحروقة،ممَّا تسبب في خراب مذهل في الكثير من المدن والاحياء السورية.
5: دعم جهود المبعوث الدولي / العربي لحل المشكلة، واقول هنا جهود وليس خطة لانه لم يعلن عن خطته بعد.
6: ترجيح مبدأ انتقال السلطة سلميا، ودعوة النظام الى تفهم هذا الحق من خلال إجراءات واقعية مقنعة.
7: الإيعاز الى الاعلام العراقي الرسمي بضرورة الموازنة الدقيقة بين أخبار النظام والمعارضة وعدم التورط بنقل الاتهامات المتبادلة بين الطرفين، وضرورة اختيار الكلمات اوالمفردات التي تصف المعاراضة وتحدد ملامحها بشكل حيادي مريح.
8: أدانة كل تصرف طائفي خاصة مبدا القتل على الهوية، والتحذير من مغبة حرب سنية شيعية في المنطقة جراء تلك التصرفات الطائشة.
9: بما أن البرلمان منقسم حول الموقف العراقي المطلوب تجاه الازمة السورية فمن المعقول أن يمتنع الاعلا م الرسمي من عرض هذه التوجهات المتضاربة لانها كثيرا ما تتسبب في تأجيج الاوضاع في سوريا وبالعراق حتما، اللهم إلا اذا كانت هذه التصريحات المتقابلة مجرد أراء وبعيدة عن الاثارات والاتهامات والتجريح.
10: دعم وبلا حدود كل الجهود العالمية لمد المساعدات الانسانية الى الشعب السوري بصرف النظر عن موقف النظام السوري.
11: تكفل الرد العلمي على اي موقف تشكيكي تجاه سياسة العراق في معالجة ومقاربة الازمة السورية.
12: الإصرار على أنَّ القضية السورية هي وطنية بالدرجة الاولى، ثم عربية بالدرجة الثانية، ثم اقليمية بالدرجة الثالثة.
13: التوكيد العلمي على محتملات انعكاس تعقد الاوضاع في سوريا على دول الجوار، الانعكاس السلبي وهو واقع لا لبس فيه، والتحذير من مضاعفات هذه الحالة على كل العالم العربي والاسلامي.
14: ضرورة الإشارة الى أن الاعلام العربي والاسلامي الرسمي ينبغي أن لا يشحن الأزمة السورية بمزيد من الحرج والاحتقان والاقتتال من خلال إعطاء صبغة طائفية لما يحدث هناك باي شكل من الاشكال.
وفيما انهي هذه المقترحات اراني مضطرا أن اؤكد ان الموضوع حول خطاب السياسة الخارجية العراقية فيما يخص الازمة السورية وليس الكلام عن الخطة الاستراتيجية في هذا الموضوع، وهناك فرق كبير بين الموضوعين.
التعليقات
ستراتيجية الحوزة
سيد كلاش الموسوي -اريد اضرب القامة على الصدر والراس واريد الطم لطم منه يشيب الراس . هكذا تبنى الدول والزمن زمن الفرس بالاتفاق مع امريكا ولا عزاء للعربان والعاقل يفهم .
الحكومة ليست مستقلة !
حليم ناجح -مقالة الأستاذ الشابندر تقوم على إفتراض إستقلال الإرادة السياسية لدى الحكومة العراقية وإنسجامها ، وهذا إفتراض خاطيء ، موقف العراق من سوريا هو محلق بالموقف الإيراني وتابع له وفق إملاءات مكشوفة ، وايضا الحكومة ليست منسجمة بهذا الشأن .. فالعرب السنة ضد بشار الاسد ، والكورد كذلك ولهذا نسمع أحيانا تصريحات لوزيرة الخارجية زيباري تتعارض مع مواقف رئيس الوزراء المالكي !وأستغرب كيف كتب الشابندر وصاياه لحكومة لاتملك حرية إتخاذ القرار بخصوص القضية السورية ، وهي أشبه بحقن شخص ميت بالدواء !
إلى العزيز كلاش
مستر بين -أحب أن أطمئن السيد كلاش الغير سوي بأن اللطم مصيره إلى زوال و ذلك للاسباب التالية: كان اللطم في الزمن السابق هو عبارة عن إحتجاج خفي على تهميش الشيعة و عدم مشاركتهم في تقرير مصيرهم بعد أن صادره أخوتهم السنة العرب لمئات السنين. أما اليوم, فإن اللطم لا يعدو كونه إثبات لهوية كان يراد لها أن تخضع و تقبل بالأمرالواقع, ألا و هو حكم أخوتهم السنة العرب إلى أبد الآبدين. و لكن اللطم سيخف بمرور الزمن لأن ضرورات الحكم التي يشارك بها الشيعة بصورة أساسية كونهم يمثلون أغلبية الشعب العراقي سيحتم عليهم الإلتفاف إلى حماية هذا البلد و نصرة الدولة بوسائل حديثة, و هم بلا شك ممتنون لأخوتهم السنة العرب في تعلم كيفية أصول الحكم و في تطبيق مبدأ الحزم في الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث بأمن هذا الشعب, و لهذه الاسباب نرى اليوم طارق الهاشمي يلوذ بأعمامه الأتراك هرباً من جرائمه, و نرى حارث الضاري المذعور بين الدول لا يستطيع أن يواجه ضحاياه في العراق و خصوصاً من أبناء السنة العرب, ولم نعد نرى عدنان الدليمي على شاشات التلفزيون يستنجد بإرهابيي العربان, و كذلك فإن عمليات الإعدام التي صدرت حكمت بها محاكم أصولية , و ليست كمحكمة الثورة السيئة الصيت زمن أبو عداي, ستوجب على العراقيين أن يبدلوا السلاسل بالحبال لتخليص العراق من المجرمين الذين فتكوا بأهل اللطم. لذا, فإني أعتقد أن اللطم سيتبناه السنة العرب في العراق و أن الشيعة سيتبنون مباديء السنة العرب في فنون الحكم , إن لم يكن قد تبنوها فعلاً. إطمئن يا كلاش
الى حكام بغداد نقول
الدكتور محمـد عــلاّري -يا أيها الكاتب الكريم ، نقولها بصراحة وبملء الفم ، أن حكام العراق نسوا أنهم جاؤا على ظهر دبابة أمريكية وجلسوا على كرسي الزعامة ، وأخذوا يتمتعون بمليارات النفط العراقية العائدة للشعب وليس لهم . ونسي هؤلاء الذين كان جلهم يعيش في بريطانيا على المساعدات الأجتماعية ويتسكعون في الشوارع والنوادي والمقاهي والأزقة والطرقات . هؤلاء الحكام الذين سمحوا لأيران أن تحكم بلادهم بواسطة الريموت كونترول من طهران .وهم ومعهم ايران هم الذين ينكرون على الشعب السوري الثائر البطل حقه في تقرير مصيره وطرد حكامه الظلمة والمستبدين بقيادة آل الأسد واسقاط نظامه وقيام نظام ديمقراطي عادل يمثل كل أطياف سوريا وليس كنظامكم الطائفي المشين في العراق . الشعب السوري يا حكام العراق هو الذي آمن مهاجريكم ولاجيئيكم العراقيين وآمنوهم من الجوع والخوف وتقاسموا معهم وبالطبع منهم المالكي وغيره رغيف العيش وشربة الماء عندما كانوا لاجيئؤن في سوريا الشعب . اليوم تغلقون أبواب مداخل العراق في وجوههم دون مساعدة انسانية او علاجية وتركتموهم يعانون الأمرين . ولكني على ثقة أن الشعب السوري العريق لن يغفر لكم مساوئكم وخطاياكم يا حكام بغداد ، وستبقى مساوئكم محفورة في الذاكرة السورية والعربية يا ناكري الجميل !!!
برقبة قطروألسلطان أردوغان
محمد الخفاجي -الحرب الطائفيه في سوريا بل في المنطقه عموما معروف من يقف خلفها ومن يغذيها ومن يصب الزيت على نيرانها فبمجرد متابعة الجزيره والعربيه ستجد الأجابه، فقطر والسعوديه وتركيا هم منذ زمن سبق الوضع بسوريا بزمن كبير وتحديدا منذ 2003 هم يحثون جهدهم لأشعال حرب طائفيه ومذهبيه يهاجم بها العرب السنه وتحديدا السلفيون منهم في العراق ولبنان والآن سوريا الجهات الآخرى وتحديدا شيعة آل بيت محمد وبعد أن يتخلصوا من الشيعه سيتوجهون للآخرين كالعلويين والدروز والمسيحيين والأكراد واليزيديين والصوفيين والأسماعليين، فسوريا رغم أنها ترزح تحت حكم ديكتاتوري أمني بالمناسبه حالها حال قطر والسعوديه والبحرين والأردن التي أصبحت تطالب بتطبيق الحريه في سوريا تحديدا لكنها ممنوعه عندها أي بضاعه للأستهلاك الخارجي وللتصدير لكم ليس لهم وممنوعه لشعوبهم، فسوريا رغم حكمها لكنها كانت آمنه مستقره غير مخربه ونظامها ليس متهورا أي لم يدخلها بحروب خاسره ومغامرات أكبر من قدرة سوريا،فكان للنظام أوراقه الأمنيه والمخابراتيه التي يلعب بها بدون أن تظهر على الداخل أو تعسكر البلد وترك البلد مستقرا والليره ثابته والسوق مستقر والطوائف متعايشه،لكن ما أن تدخلت اليد الخليجيه والعثمانيه وتم صرف أموال البترول لسفك دماء السوريين وتخريب سوريا المستقره المتعايشه وجلب السلفيين والقاعده وأدخالهم للمدن السوريه بتمويل قطري سعودي وبمساعدة السلطان العثماني أردوغان حتى حل الخراب بسوريا فكان الضحيه أولا السوريين بناسهم ومدنهم ورزقهم وتعايشهم وأمنهم ورغيفهم والآخرين من الطبيعي أن يصيبهم الأذى وخاصه العراقيين بحكم حجم تواجدهم وبالمناسبه فحكومة سوريا ونظامها هي من سهلت تواجد العراقيين بكل فئاتهم وتوجهاتهم وأستقبالهم منذ الثمانينات وليس الشعب،لكي لايأتي سوري ويقول نحن أستقبلناكم، وأيضا سيتأثر وضع الفلسطينيين بسوريا بسبب حجمهم أيضا.لذلك كل ماحدث وسيحدث لسوريا سببه من الدول الخليجيه وتركيا ،فهم من بدأ هذا الخراب ومن يموله ويسانده وسيستمر لفتره طويله والنتيجه هي الخراب والقتل والعنف والكره والتعصب وعدم التعايش والتدمير والأغلب التقسيم،وعندها سيرتاح الخليجيين وسيسعد السلطان أردوغان،والعراقيين لديهم بلدهم في كل حال،ولكن ماذا بقي للسوريين،لاشيء خراب وفقر ودمار ودماء وتفكك وتقسيم وكراهيه
fu];
safaa -انت غير قديم بعدك تحجي بظهور الدبابه الامريكيه
fu];
safaa -انت غير قديم بعدك تحجي بظهور الدبابه الامريكيه
العراق ليس سويسرا
عثمان -دولة مثل قطر التي لا يتعدى عدد سكانها عدد سكان أصغر عشيرة من عشائر العراق العربية الأصيلة.. هذه الدويلة تتدخل في الشأن السوري بالمال والسلاح والديبلوماسية وتريد أن تساهم في رسم السياسة التي يتعين أن تكون عليها المنطقة، بما في ذلك بلاد الرافدين، في حين يريد الكاتب من العراق الذي يعتبر واحدا من أهم الدول العربية ثقافة وحضارة ودورا عبر التاريخ، والذي يتأثر سلبا وإيجابا بما يجري في سورية، يريد منه الكاتب أن يقف على جنب وعلى الحياد متفرجا في ما يجري في سورية وكأن الأمر لا يعنيه، وكأنه سويسرا.
مولاي مستر بين 3
سيد كلاش الموسوي -بعد بيتي خوية جا غير تخاطبني بسيد لان انا سيد وانته عامي . اما اللطم جا شلون انبطل منه هاي ايران مئات السنين يحكومها شيعة ويومية مطلعين لطمية جديدة يمشون حفاي ويدبون على ركباتهم ويزحفون بالطين ويضرب قامه . بويه احنا السادة نعرف شنسوي , الحجي بيني وبينك هاي اللطميات سويناها لتفريغ العقل و ترسيخ الطاعة العمياء لنا وزرع الكره والاستقطاب , افتهمت بويه هسه بعد اخيك سيد كلاش.
مولاي مستر بين 3
سيد كلاش الموسوي -بعد بيتي خوية جا غير تخاطبني بسيد لان انا سيد وانته عامي . اما اللطم جا شلون انبطل منه هاي ايران مئات السنين يحكومها شيعة ويومية مطلعين لطمية جديدة يمشون حفاي ويدبون على ركباتهم ويزحفون بالطين ويضرب قامه . بويه احنا السادة نعرف شنسوي , الحجي بيني وبينك هاي اللطميات سويناها لتفريغ العقل و ترسيخ الطاعة العمياء لنا وزرع الكره والاستقطاب , افتهمت بويه هسه بعد اخيك سيد كلاش.
هي عنزة ولو طارت!!
احمد الواسطي -السيد الكاتب هناك مقابلة لوزير خارجية العراق على صفحة جريدة الشرق الاوسط الالكترونيه تعكس وجهة نظر الحكومة العراقي يمكنك الاطلاع عليها!! تحياتي.
الى مستر بين
ياسمين -الشيعه سوف يلطمون حتى ظهور المهدي المنتظر ع ، كيف لاتعلم هذه البديهيه ، اللطم لديهم يعد اهم من كل الفرائض في الاسلام ، وعليه سيد كلاش محق في كلامه
الى مستر بين
ياسمين -الشيعه سوف يلطمون حتى ظهور المهدي المنتظر ع ، كيف لاتعلم هذه البديهيه ، اللطم لديهم يعد اهم من كل الفرائض في الاسلام ، وعليه سيد كلاش محق في كلامه
أعزائي كلاش و ياسمين
مستر بين -حتى و إن كانت اللطمية في السابق لها مردودات سلبية, و لكنها اليوم ذات أثر إيجابي في تقوية الساعد الذي سيحارب الإرهابيين مثلاً, و أعتقد أن سواعد جيش المهدي اللطامة قد اثبتت قدرتها على دحر فلول الإرهاب و هزيمتهم و يمكنكم الرجوع إلى الشيخ حارث الضاري لتأكيد هذا الأمر, أما الفائدة الثانية التي أعتقد أنكم على يقين من مدى صحتها الا و هي أن اللطم على الصدر و خصوصا على الجهة اليسرى تنشط الدورة الدموية و تزيد في حماس الشيعة لقتال أهل العقائد الدموية من عينة المهزومين بفضل سواعد اللطامة من جيش المهدي و غيرهم, و هذا يصب بدروه في تعزيز مكاسب الشيعة في تطهير العراق من آفات الزمن البائد و جراثيم الوقت الحاضر و بلا شك سيعقم شرايين العراق من فيروسات تحاول أن تفرض على الأخرين عقائدهم المتحجرة التي ترفض اللطم , مثلاً, كممارسة يمارسها المعتقدون بها دون أن يلحقوا أذى بالآخرين. هذا مع العلم أني ضد هذه الممارسة جملة و تفصيلاً و أفضل الملاكمة بدلاً عنها أو المصارعة لأن الأخيرتين ترفع من لياقة ممارسيها بدرجة أعلى من اللطم. اما حضرة السيد كلاش فأقول له أن اللطم, و أكرر, كان في الماضي له دور , و أنا على يقين أنه إلى زوال, و اشكرك جزيل الشكر على مساهمتك في رفع مستوى وعي اللطامة لأنك بذلك تدفعهم نحو مقاعد الدراسة و التحصيل العلمي ليأخذوا دورهم في المستقبل في بناء العراق, خاصة و أن الكثيرين من عناصر الزمن البائد من خنافس الزيتوني و البعث قد تم سحقهم أو نزل من بقى منهم إلى أنابيب الصرف الصحي و بذلك فقد تعين على قطاع اللطامة أن يستوعبوا حجم المسؤولية الملقاة على عواتقهم في اخذ زمام المبادرة و التقليل من خرافات الماضي. و كذلك أشكر ياسمين على مداخلتها, و لكن أقول لك, أن اللطم ليس من البديهيات و لكن أصل اللطم كان يقصد بها تحسس موضع السلاح تحت الملابس لقتال حكومات الجور و بذلك لا يشتبه بهم أحد من المعسكر المعادي لهم, و لكن و بمرور الزمن , أصبحت هذه العادة رمز لمعرفة من هو إلى جانب معسكر الثورة و من هو في جانب المعسكر الطغياني . لذا, أرجو منك عزيزتي أن تنتبهي لئلا يقال عنك أنك من بقايا المعسكر الطغياني البائد.
سيد كلاش الموسوي
الشمري -الرد غير مفهوم
ليش مستر بين
محمد البغدادي -شي محير فعلا عند المتعلمين من الشيعه ورجال الدين ايضا فهم يشجعون ويدافعون عن اللطم والتطبير ولكنهم في داخلهم يشمئزون من العامه التي تمارسه ولا يشتركون معهم في هذه الافعال الهستيريه ويعتبرونهم اقل منهم شأنا.يااخي لمواجهة الطرف الاخر الظالم لايكون بهذه البدع التي جعلتكم موضع سخريه بل واجههوهم بالعمل النظيف المنظم والعداله وعدم السرقه من المال العام وكونو قدوه حسنه عندها سوف تنتصرون عليهم وتجعلوهم يشعروا بالخجل من تجربتهم بالحكم وعزلكم عنه اما على هذا الوضع من السرقه والفساد الشنيع مصحوبا بلطم يزداد كل سنه اكثر من التي قبلها فلا امل يرتجى..هل تعجبك بغداد الان ومنظرها البائس من مئات الاعلام الممزقه وذات اللون الترابي مزروعه بكل مكان؟؟ الم تالاحظ انه لايوجد بناء منذ تسع سنوات؟؟ الم تلاحظ حجم السرقات والفساد؟؟ دع التعصب الطائفي جانبا وانا عن نفسي افضل مليون مره الحاكم الذي يبني بلدي بنزاهه مهما كان مذهبه ودينه والمووضوع ليس اصطفاف طائفي وانت تفرح ان الحاكم شيعي وانتهى الموضوع بل يجب ان تصل الى النقطه التي تقول اهلا بالسني الذي يريد ان يحكمني بشرط النزاهه والشرف.
سيد كلاش الموسوي
الشمري -الرد غير مفهوم
الأخ محمد البغدادي
مستر بين -تحية طيبة يا أخ بغدادي من القلب و إلى القلب إن شاء الله. إن كان قد خانني التعبير, فإنني أعتذر و إسمح لي أن أوضح موقفي من الممارسات التي ظننت أني أقبلها أو أرتضيها و لو من باب الحرية الشخصية. أنا و إنت كنت من ابوين شيعيين, إلا أنني خرجت من التشيع و من عقائد الشيعة لسبب بسيط و هو أنني أعتقد أن أن خير الأمور ليس فقط أوسطها, بل و أبسطها. التشيع و ممارسات الشيعة تغوص يوماً و بعد يوم في الميثولوجيا البدائية - Primitive Mythology - إن صحت هذا المفهوم, و أقصد به أن الاساطير التي تلف الشخصيات التي يقدسها الشيعة, مع كامل إحترامي و تبجيلي لتلكم الشخصيات, تنزع يوماً بعد يوم نحو اللامعقول بحجة العلاقة مع السماء و التعيين الإلهي و الوصاية على بني البشر إلى يوم الدين. و هل تحسبني راضٍ عن السرقات و الفساد التي أقولها و بملء فمي أن شيعة الحكم هم المسؤولون عنها, دون أن أعذر شيعة الاصابع البنفسجية المخدوعة بشعارات القادة و السادة و الملالي. لقد شكرت السيد كلاش على دعوته الغير صادقة - كما أعتقد - للكف عن اللطم و التوجه نحو مقاعد الدراسية و التحصيل العلمي و إكتساب الوعي الذي يستوجب السعي إليه من خلال المثابرة و العمل الجاد, و ليس من خلال الحسينيات و المجالس و المناسبات التي لا تعد و لا تحصى. أنا اليوم و الحمدلله, لست شيعياً و لست سنياً, و لكني مسلم شكاك, ناقد, متسائل, حذر. بمعنى آخر, لا يهمني التشيع و التسنن البتة, و لكن ما يهمني أن لا يدفع العراق ثمن من يهتم لهذه التركة الثقيلة لتاريخ مظلم. بوركت اخي العزيز ثانية, و إسمح لي بشكرك لأنك سلطت الضوء على هذه القضية. أما بالنسبة للسيد كلاش و السيدة ياسمين, فإننا بتعليقاتنا الشبه بريئة نمارس نوعاً من الضحك على هذه البلية و اي بلية؟ بلية التخلف و التقهقر. تحية من القلب
أللطم و ألزنجيل
ليث نعمان -كيف تفسر أللطم و ألزنجيل في إيران أكثر من ثلاثين سنة من حكم ألملالي؟
الأخ محمد البغدادي
مستر بين -تحية طيبة يا أخ بغدادي من القلب و إلى القلب إن شاء الله. إن كان قد خانني التعبير, فإنني أعتذر و إسمح لي أن أوضح موقفي من الممارسات التي ظننت أني أقبلها أو أرتضيها و لو من باب الحرية الشخصية. أنا و إنت كنت من ابوين شيعيين, إلا أنني خرجت من التشيع و من عقائد الشيعة لسبب بسيط و هو أنني أعتقد أن أن خير الأمور ليس فقط أوسطها, بل و أبسطها. التشيع و ممارسات الشيعة تغوص يوماً و بعد يوم في الميثولوجيا البدائية - Primitive Mythology - إن صحت هذا المفهوم, و أقصد به أن الاساطير التي تلف الشخصيات التي يقدسها الشيعة, مع كامل إحترامي و تبجيلي لتلكم الشخصيات, تنزع يوماً بعد يوم نحو اللامعقول بحجة العلاقة مع السماء و التعيين الإلهي و الوصاية على بني البشر إلى يوم الدين. و هل تحسبني راضٍ عن السرقات و الفساد التي أقولها و بملء فمي أن شيعة الحكم هم المسؤولون عنها, دون أن أعذر شيعة الاصابع البنفسجية المخدوعة بشعارات القادة و السادة و الملالي. لقد شكرت السيد كلاش على دعوته الغير صادقة - كما أعتقد - للكف عن اللطم و التوجه نحو مقاعد الدراسية و التحصيل العلمي و إكتساب الوعي الذي يستوجب السعي إليه من خلال المثابرة و العمل الجاد, و ليس من خلال الحسينيات و المجالس و المناسبات التي لا تعد و لا تحصى. أنا اليوم و الحمدلله, لست شيعياً و لست سنياً, و لكني مسلم شكاك, ناقد, متسائل, حذر. بمعنى آخر, لا يهمني التشيع و التسنن البتة, و لكن ما يهمني أن لا يدفع العراق ثمن من يهتم لهذه التركة الثقيلة لتاريخ مظلم. بوركت اخي العزيز ثانية, و إسمح لي بشكرك لأنك سلطت الضوء على هذه القضية. أما بالنسبة للسيد كلاش و السيدة ياسمين, فإننا بتعليقاتنا الشبه بريئة نمارس نوعاً من الضحك على هذه البلية و اي بلية؟ بلية التخلف و التقهقر. تحية من القلب
14 مولاي استاد بين
سيد كلاش الموسوي -بويه والعباس كلشي ما فتهمت من تعليقك بس يتراوالي حاجي زين هالنوبه , انا هم اشكرك بعد بيتي ولك مني تحية طيبة ودمتم بالف خير
14 مولاي استاد بين
سيد كلاش الموسوي -بويه والعباس كلشي ما فتهمت من تعليقك بس يتراوالي حاجي زين هالنوبه , انا هم اشكرك بعد بيتي ولك مني تحية طيبة ودمتم بالف خير
الكلاش أصبح سيداً
ن ف -كنت أتمنى من الكاتب أن يعيش بيننا، أعني في هذا القرن.. أعني في هذا العام ويخاطب مشاكلنا. وها هو قد فعلها مشكوراً. ما لنا وغزوة بدر بحق السماء! نحن اليوم أحوج لقلم الكاتب لتحليل واقعنا المرير أكثر من أي وقت مضى. أقول: لكي نتمكّن من حلّ مشاكلنا لا بدّ من أن نعيش في الحاضر ونفهم اشكالياته لأنّه، أي الحاضر، يُسهم في صنع المستقبل القريب وحتى البعيد. أقول الحاضر وليس الماضي! عودٌ على موضوع المقال والعود أحمدُ.. يقول المثل الانجليزي: (لقد خرج الجني من الزجاجة)! الجني كما هو متعارف عليه (في مخيلتنا) مخلوق كبير الحجم، أمّا الزجاجة فهي صغيرة مهما كبرت، وعنقها ضيّق مهما اتسع. ولو اجتمع، في هذه الحالة، الأنس والجن على إعادة الجني إلى داخل الزجاجة لما استطاعوا. ما أعنيه هنا هو أن الشعب السوري استيقظ من سباته وثار بوجه الديكتاتور ولن يعود إلى حيثُ الاستبداد والظلم والجوع وتكميم الأفواه. لدي ملاحظتان حول مقالة الاستاذ: الاولى، إن النقطة رقم 13 غامضة وهو مسؤول عن فك طلاسمها! أما النقطة 14 فهي بائسة بل تقطر بؤساً. فما يحصل في سوريا ليس أزمة! إنها الثورة يا رجل. وعليه فإنّ استخدام كلمة ((أزمة)) هو امتهان لذكائنا ولـوعي الإنسان السوري. وعلى الاعلام العربي الرسمي وغير الرسمي أن يشحن الثورة السورية بمزيد من الأمل ويطمأن الشعب السوري الأبي أنّ قلوبنا معه وأنّ ساعة الفرج آتية لا ريب.
ها ولك 3
علي ابو احسين -تبريت من اللطم لطام؟ لك تريد تحكم؟عشر سنين وممدبريهه بس والله صدقت عندما وضحت وجهة نظرك القصير من تعذيب واعدامات السنة في فترة حكمك فكل العقد ومركبات النقص الخلفلكم اياها صدام طلعت وهذا بس المدبريه اما ادارة الدول لك روح ابو الهريسة ...ونرجع ونقول:لو دامت لغيرك ماوصلت لك يلعجمي والايام دواير وربك اسمه الحق
الكلاش أصبح سيداً
ن ف -كنت أتمنى من الكاتب أن يعيش بيننا، أعني في هذا القرن.. أعني في هذا العام ويخاطب مشاكلنا. وها هو قد فعلها مشكوراً. ما لنا وغزوة بدر بحق السماء! نحن اليوم أحوج لقلم الكاتب لتحليل واقعنا المرير أكثر من أي وقت مضى. أقول: لكي نتمكّن من حلّ مشاكلنا لا بدّ من أن نعيش في الحاضر ونفهم اشكالياته لأنّه، أي الحاضر، يُسهم في صنع المستقبل القريب وحتى البعيد. أقول الحاضر وليس الماضي! عودٌ على موضوع المقال والعود أحمدُ.. يقول المثل الانجليزي: (لقد خرج الجني من الزجاجة)! الجني كما هو متعارف عليه (في مخيلتنا) مخلوق كبير الحجم، أمّا الزجاجة فهي صغيرة مهما كبرت، وعنقها ضيّق مهما اتسع. ولو اجتمع، في هذه الحالة، الأنس والجن على إعادة الجني إلى داخل الزجاجة لما استطاعوا. ما أعنيه هنا هو أن الشعب السوري استيقظ من سباته وثار بوجه الديكتاتور ولن يعود إلى حيثُ الاستبداد والظلم والجوع وتكميم الأفواه. لدي ملاحظتان حول مقالة الاستاذ: الاولى، إن النقطة رقم 13 غامضة وهو مسؤول عن فك طلاسمها! أما النقطة 14 فهي بائسة بل تقطر بؤساً. فما يحصل في سوريا ليس أزمة! إنها الثورة يا رجل. وعليه فإنّ استخدام كلمة ((أزمة)) هو امتهان لذكائنا ولـوعي الإنسان السوري. وعلى الاعلام العربي الرسمي وغير الرسمي أن يشحن الثورة السورية بمزيد من الأمل ويطمأن الشعب السوري الأبي أنّ قلوبنا معه وأنّ ساعة الفرج آتية لا ريب.
الحقد عامي العجم
على كيفك مستر بين -من يريد ان يرى الطائفية في ابشع صورها ليقرأتعليق 11 ......
الحقد عامي العجم
على كيفك مستر بين -من يريد ان يرى الطائفية في ابشع صورها ليقرأتعليق 11 ......