الشهرستاني وأسئلة إبليس السبعة وشيوخ الظلام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الشهرستاني هو ابو الفتح تاج الدين (ت548هجرية= 1153 ميلادية)، منسوب الى بلدة شهرستان فى ايران، أعجمي الأصل شافعي المذهب. كان عالما فى الشريعة ويتقن اللغتين العربية والفارسية. ألف ما يزيد على عشرين مؤلفا أشهرها كتاب (الملل والنحل). وقد ذكر الشهرستاني فيه عن إحتجاج مزعوم مسطر فى التوراة من إبليس على ربه، ووجه إليه سبعة أسئلة. يظهر لى أن هذه القصة مختلقة، إذ لو كانت قد حصلت فمن أعلن عنها ؟ رب العزة لم يذكرها فى قرآنه، ولم يتطرق اليها الرسول الكريم. أغلب الظن أن هذه الأسئلة كانت تدور فى رأس الشهرستاني ولم يجرأ على المجاهرة بها خشية أن تثير الناس عليه ويتهمونه بالكفر والزندقة. الأسئلة نفسها مذكورة فى كتاب الدكتور على الوردي (مهزلة العقل البشري) بالاضافة الى كتاب (الملل والنحل)، وكلا الكتابين يمكن للقارىء تنزيلهما من الانترنيت.
الأسئلة السبعة هي:
أولا : إذا كان قد علمنى قبل خلقى اي شيء يصدر عنى ويحصل منى، فماذا خلقنى أولا، وما الحكمة من خلقه إياي؟
ثانيا : وهو قد خلقنى على مقتضى إرادته ومشيئته، فلماذا كلفنى بمعرفته وطاعته ؟ وما الحكمة فى هذا التكليف مع العلم أنه لا ينتفع بطاعة أحد ولا يتضرر بمعصيته.
ثالثا : هو خلقنى وكلفنى فالتزمت بتكليفه بالمعرفة والطاعة.. فلماذا كلفنى بطاعة آدم والسجود له ؟ وما الحكمة فى هذا التكليف على الخصوص ؟
رابعا : وإنى لم أرتكب قبيحا سوى قولى "لا أسجد إلا لك وحدك"، فلماذا لعننى وأخرجنى من الجنة وما الحكمة فى ذلك ؟
خامسا : وهو بعدما لعننى وطردنى فتح لى طريقا الى آدم حتى دخلت الجنة ووسوست له فأكل من الشجرة المنهي عنها. وهو لوكان منعنى من دخول الجنة لاستراح آدم وبقي خالدا فيها.. فما الحكمة فى ذلك؟
سادسا : وهو بعد أن فتح لى طريقا الى آدم وجعل الخصومة بينى وبينه، لماذا سلطنى على أولاده حتى صرت أراهم من حيث لا يروننى وتؤثر فيهم وسوستى ؟ فلو خلقهم على الفطرة دون أن يحولهم عنها فعاشوا طاهرين سامعين مطيعين لكان ذلك أحرى بهم وأليق بالحكمة.
سابعا : هو بعد ذلك أمهلنى وأخر أجلى الى يوم القيامة، فلو أنه أهلكنى فى الحال لاستراح آدم وأولاده منى ولما بقى عند ذلك شر فى العالم. أليس بقاء العالم على نظام الخير خيرا من امتزاجه بالشر ؟
الواقع أننا كثيرا ما نسمع بمثل هذه الأسئلة وهى تدور بين بعض الناس همسا تجنبا لتهمة الكفر، ولا أظن أن هناك أحدا من شيوخ الظلام (أقصد بهم الجهلاء الذين اتخذوا من الدين مصدرا للكسب الحرام ) مستعد للخوض فى هذا الموضوع، خاصة وان معظمهم مشغولون بجمع الأموال واستثمارها، والتدخل فى السياسة والنزاع حول كراسي السلطة، وفرض الحجاب على النساء، ومنع الشبان من قص شعورهم بصورة لا تعجبهم، ويتدخلون حتى فى أشكال وألوان الملابس التى يرتدونها، ويمنعوهم من كل ما يدخل السرور الى أنفسهم، ربما لأنهم لم يقرأوا الآية الكريمة (إن الله يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر). ولا أدرى كيف غفلوا عن منع السروال (البنطلون) الذى لم يعرفه أحد فى عصر النبوة، فشكرا على تساهلهم!.
الذى يبعث على الأسى هو أن شعوب العالم تتسابق نحوالعلم والمعرفة، وشيوخنا مصرون ليس فقط على عدم التقدم بل على الرجوع الى الوراء الى زمن حرق مكتبة الاسكندرية لأن (فى كتاب الله ما يغنينا عنها). إن القرآن المجيد أنزله الله تعالى على رسوله هدى ورحمة للعالمين، يهديهم الى عبادة الله الواحد الأحد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليس لتعليم الفيزياء والكيمياء والطب والهندسة، وأمر بطلب العلم (وقل ربى زدنى علما)، ولو كان فيه كل شيء -كما يدعون- لما قال الرسول الكريم : (اطلبوا العلم ولو فى الصين) و (اطلبوا العلم من المهد الى اللحد)، وكما قال الامام علي بن ابى طالب (ربوا أولادكم على غير ما درجتم عليه لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم). الخليفة عمر بن الخطاب لم يتحرج من الاستعانة بالنظم الادارية التى كانت عند الفرس مثل نظام (الديوان) لتنظيم مصالح المسلمين، تلك النظم التى لم يكن للمسلمين علما بها. ولم يتردد الرسول الكريم باستشارة صاحبه سلمان الفارسي عن كيفية صد جيوش قريش الجرارة عن المدينة فيشير عليه سلمان ببناء خندق حول المدينة كما يفعل الفرس عندما يتعرضون لهجمات من جيوش لا قبل لهم بصدها.
التغيير والتطور هما من سنن الحياة، فكل شيء يتغير ويتطور، والوقوف والسكون كالماء الراكد مصيره التعفن والتبخر. العلم رفع عن كواهلنا الشيء الكثير من متاعب الحياة اليومية، فزودنا الغرب (الكافر) بالسيارات والقطارات والطائرات التى أراد بعض مشايخ الثلاثينات من القرن الماضى إلغاءها والاكتفاء ب(حمير الله) فى رواحهم ومجيئهم وأسفارهم. يستيقظ الشيخ فى الصباح وبدلا من الخروج الى العراء كما كان يفعل أجداده فانه يجلس مرتاحا فى بيته على مرحاض غربية من صنع ألماني، ثم يستعمل فرشة أسنان صينية ومعجون أسنان أمريكي لتنظيف أسنانه (بدلا من المسواك)، ويغتسل بالماء النظيف الذى يصله بأنابيب صينية، ثم يستعمل منشفة بريطانية،، ثم يرتدى ملابس صنعت من نسيج بريطاني، ويتعطر بعطر فرنسي، ويقرأ قرآنا أوراقه من السويد وحبره من ألمانيا، ويفطر على خبز حنطته أمريكية طحنته مطحنة ايطالية، ويطلع بعد ذلك على الأخبار من الكومبيوتر التايواني أو من تلفونه المحمول الفنلندي عن طريق قمر صناعي بريطاني، بعدها يتأكد من الوقت فى ساعة معصمه السويسرية، ثم يستقل سيارة يابانية الى المسجد حيث يستعمل (مايكروفون) صيني لإلقاء موعظته متوكئا على عصا تايوانية، مستعينا على القراءة بمناظر سويسرية، وإذا أصابه صداع يتناول حبة أسبرين ألمانية، وإذا مرض تنقله طيارة أمركية الى أمريكا حيث يشرف على علاجه اليهود والنصارى ذكورا وأناثا، ويعالجونه بأدوية صنعت كلها فى الغرب الكافر، وما أن تمسه يد الممرضة حتى تسرى فى جسمه رعشة الحياة. وبعد أن يتعافى يعود الى بلده ليواصل لعن أبناء القردة والخنازير!.
وشر البلايا ما يضحك، فان شيوخ الظلام يغرقوننا بالفتاوى السخيفة المضحكة مثل: تحريم النساء من ملامسة الخضر والفواكه مثل الموز والخيار والجزر والباذنجان لانها فى زعمهم تؤدى الى اغوائهن، وان عليهن اذا ما أردن أكلها أن يعدها لهن اشخاص آخرون بحيث تكون مقطعة وبعيدة كل البعد عن طبيعتها المعروفة!. وآخرون حرموا على الاناث السفر والجلوس أمام الكومبيوتر بدون محرم، ومنعوهن من الجلوس على الكراسي والأرائك لأنهن سيجلسن فى أحضان الجن الذين سبقونهن بالجلوس عليها. وحديثا طلع علينا أحدهم بفتوى جديدة تمنع النساء من السباحة فى البحر لأن البحر ذكر والمرأة أنثى، وأملنا أن يتفضل الشيخ بالسماح للمرأة بالسباحة فى البحيرة فهى أنثى مثلها ! ولله فى خلقه شؤون.
التعليقات
جميلة فكرة السبح بالبحيرة
جسور -ظننت وانا اقرأ المقالة بان الكاتب مؤمن جدا وانه سيجيبنا على الاسئلة الشيطانية السبعة ويدحض الشهرستاني والسيستاني بما يرضي الله ويقدم لنا من الافكار ما ينفع المسلمين لان ينهضوا من سباتهم ويتجاوزوا واقعهم المتخلف ويثوروا على الخرافات والاباطيل التي شوهت دينهم واساءت لتاريخهم وجعلتهم عالة على الشعوب المتقدمة ، ولكن للاسف جعل من هذه الاسئلة السبعة اعمدة الحكمة السبعة بطريقة شيطانية ( اقصد ذكية ) ..ولم يذكر اسم الشيخ الذي افتى بذكورة البحر الذي جعل من اسمه عائقا للمرأة من السباحة فيه والنزول بالمايوه والبكيني ،، بدلا من ذلك تفتقت ذهنيته بفكرة حلوة جدا هي فكرة السباحة بالبحيرة...وبمثل هذه المزح البريئة سننقذ شعوبنا وسنتطور ونتقدم بحيث نسبق الغرب ونصعد الى الشمس بدلا من القمر ....فعلا لله في خلقه شؤون .....؟؟؟
جميلة فكرة السبح بالبحيرة
جسور -ظننت وانا اقرأ المقالة بان الكاتب مؤمن جدا وانه سيجيبنا على الاسئلة الشيطانية السبعة ويدحض الشهرستاني والسيستاني بما يرضي الله ويقدم لنا من الافكار ما ينفع المسلمين لان ينهضوا من سباتهم ويتجاوزوا واقعهم المتخلف ويثوروا على الخرافات والاباطيل التي شوهت دينهم واساءت لتاريخهم وجعلتهم عالة على الشعوب المتقدمة ، ولكن للاسف جعل من هذه الاسئلة السبعة اعمدة الحكمة السبعة بطريقة شيطانية ( اقصد ذكية ) ..ولم يذكر اسم الشيخ الذي افتى بذكورة البحر الذي جعل من اسمه عائقا للمرأة من السباحة فيه والنزول بالمايوه والبكيني ،، بدلا من ذلك تفتقت ذهنيته بفكرة حلوة جدا هي فكرة السباحة بالبحيرة...وبمثل هذه المزح البريئة سننقذ شعوبنا وسنتطور ونتقدم بحيث نسبق الغرب ونصعد الى الشمس بدلا من القمر ....فعلا لله في خلقه شؤون .....؟؟؟
شكرا
mahdi -شكرا للكاتب حقا انها مقالة جيدة جدا وتستحق القراءة ،ولكن البعض لا يعجبهم اظهار الحقيقة لانهم يكسبون رزقهم بفتاوى واجتهادات لايستفيد الانسان المعاصر
شكرا
mahdi -شكرا للكاتب حقا انها مقالة جيدة جدا وتستحق القراءة ،ولكن البعض لا يعجبهم اظهار الحقيقة لانهم يكسبون رزقهم بفتاوى واجتهادات لايستفيد الانسان المعاصر
الجهاد على الحمير
Rizgar -ان الله كان مغرما بالبعير حين اكد: (انظر الى الابل كيف خلقت)، واعلن الجهاد على الحمير، ان الله هجاه وشتمه في كتابه بقوله: (ان من انكر الاصوات لصوت الحمير ـ صدق الله العظيم)، انني لا اعرف اية عظمة في كاتب يهجو الحمار المسكين على قبح صوته الذي لم يختاره هو لنفسه؟! علما ان الحمار اكثر تناسقا من البعير . اليس كذلك؟
الجهاد على الحمير
Rizgar -ان الله كان مغرما بالبعير حين اكد: (انظر الى الابل كيف خلقت)، واعلن الجهاد على الحمير، ان الله هجاه وشتمه في كتابه بقوله: (ان من انكر الاصوات لصوت الحمير ـ صدق الله العظيم)، انني لا اعرف اية عظمة في كاتب يهجو الحمار المسكين على قبح صوته الذي لم يختاره هو لنفسه؟! علما ان الحمار اكثر تناسقا من البعير . اليس كذلك؟
مقال رائع
مسافر -مقال رائع ياعاطف
مقال رائع
مسافر -مقال رائع ياعاطف
معنى شهرستان بالعربي ؟
Rizgar -شهرستان :الابرشيت , القسم الاداري , المقاطعة . TOWNSHIP , COUNTY , PARISH: شهرستان
معنى شهرستان بالعربي ؟
Rizgar -شهرستان :الابرشيت , القسم الاداري , المقاطعة . TOWNSHIP , COUNTY , PARISH: شهرستان
ماذا يريد الكتب ؟
محمد عاصم -مثال جيد على فشل المقال بالرغم من جودة الكتابة ، موضوع المقال المعبر عنه في المقدمه ﻻ علاقه لها بمتن المقال . الكاتب اراد ان ينتقد الشيوخ و الوعاظ اﻻسلاميين بحق و باطل كشأن الكتاب الذين عندهم حساسيه من الدين و تحديدا اﻷسلام ، و هذا حق للكاتب اذا كان أكثر عدﻻ و أقل تعميما ، فلا أعلم شيخا أو واعظا ينكر ان المسلمين و غيرهم من غير المسلمين يستهلكون المنتجات الغربيه ، و ﻻ أعلم أن أحدهم طالب بعدم استخدامها اﻻ كرد فعل على اساءات الغرب لنا في ديننا أو أوطاننا و هذا شيء طبيعي . كان الواجب على الكاتب اما اظهار تأييده ﻷسئلة ابليس السبعه او نقضها او نقدها او اثارتها للنقاش ، فلا غضاضة في ذلك اذا كان الهدف النقاش ﻷظهار حجج الوعاظ و المشايخ و منتقديهم . اسلوب الكاتب برأيي كان رخيصا ، فهو يعتقد بحجج او اسئلة ابليس - و هذا شأنه - و ﻻ يملك الجرأة للتعبير عن اعتقاده بها ، و يلجأ كبديل لذلك لشتم الوعاظ و الشيوخ ﻷنهم يستخدمون فرشة اسنان صينيه و ورق سويدي لطباعة القرآن ..الخ . أسلوب اقل ما يوصف به أنه ﻻ يمتلك الشجاعه.
ماذا يريد الكتب ؟
محمد عاصم -مثال جيد على فشل المقال بالرغم من جودة الكتابة ، موضوع المقال المعبر عنه في المقدمه ﻻ علاقه لها بمتن المقال . الكاتب اراد ان ينتقد الشيوخ و الوعاظ اﻻسلاميين بحق و باطل كشأن الكتاب الذين عندهم حساسيه من الدين و تحديدا اﻷسلام ، و هذا حق للكاتب اذا كان أكثر عدﻻ و أقل تعميما ، فلا أعلم شيخا أو واعظا ينكر ان المسلمين و غيرهم من غير المسلمين يستهلكون المنتجات الغربيه ، و ﻻ أعلم أن أحدهم طالب بعدم استخدامها اﻻ كرد فعل على اساءات الغرب لنا في ديننا أو أوطاننا و هذا شيء طبيعي . كان الواجب على الكاتب اما اظهار تأييده ﻷسئلة ابليس السبعه او نقضها او نقدها او اثارتها للنقاش ، فلا غضاضة في ذلك اذا كان الهدف النقاش ﻷظهار حجج الوعاظ و المشايخ و منتقديهم . اسلوب الكاتب برأيي كان رخيصا ، فهو يعتقد بحجج او اسئلة ابليس - و هذا شأنه - و ﻻ يملك الجرأة للتعبير عن اعتقاده بها ، و يلجأ كبديل لذلك لشتم الوعاظ و الشيوخ ﻷنهم يستخدمون فرشة اسنان صينيه و ورق سويدي لطباعة القرآن ..الخ . أسلوب اقل ما يوصف به أنه ﻻ يمتلك الشجاعه.
فتاوى 2004
Ako Aljaff -بس سالفة (الموز والخيار والجزر) صادفتنى حين كنت اشترى الخضار عند بقال فى بغداد ناشرا خلفه صورة كبيرة لأحد شفعائه من رجال دين السياسيين فى 2004 وتعجبت لما قال لى هل اقطعها لك واضعها في الكيس؟؟ وبعدها بعدة ايام جائنى جارى السلفى وطلب منى بعض الخبز (الصمون) و سألنى: هل اشتريته أم استبدلته بطحين الحصة التموينية؟؟ وحين اخبرته باستبدالى الطحين بالصمون غضب ورفض اخذ الخبز ونهرنى عن القيام بذلك مرة اخرى وظهرت انه هنالك فتوى صادرة بعدم استبدالهما!! ومواضيع اخرى مثل شراء الحنة.... وقتل سمك السلور\الجرى ومن ثم القائه الى النهر ...وعدم جواز جلوس الاخ مع اخته وعماته وخالاته منفردا بهن ... و زواج الاحضان الذى يشمل كل شيء بين الرجل والمرأءة بدون ان يتعريا او يتكاشفان... أوهو ....السالفة اتطول عاد.
فتاوى 2004
Ako Aljaff -بس سالفة (الموز والخيار والجزر) صادفتنى حين كنت اشترى الخضار عند بقال فى بغداد ناشرا خلفه صورة كبيرة لأحد شفعائه من رجال دين السياسيين فى 2004 وتعجبت لما قال لى هل اقطعها لك واضعها في الكيس؟؟ وبعدها بعدة ايام جائنى جارى السلفى وطلب منى بعض الخبز (الصمون) و سألنى: هل اشتريته أم استبدلته بطحين الحصة التموينية؟؟ وحين اخبرته باستبدالى الطحين بالصمون غضب ورفض اخذ الخبز ونهرنى عن القيام بذلك مرة اخرى وظهرت انه هنالك فتوى صادرة بعدم استبدالهما!! ومواضيع اخرى مثل شراء الحنة.... وقتل سمك السلور\الجرى ومن ثم القائه الى النهر ...وعدم جواز جلوس الاخ مع اخته وعماته وخالاته منفردا بهن ... و زواج الاحضان الذى يشمل كل شيء بين الرجل والمرأءة بدون ان يتعريا او يتكاشفان... أوهو ....السالفة اتطول عاد.
شر البليه ما يضحك
عراقي جريح -يستيقظ الشيخ فى الصباح وبدلا من الخروج الى العراء كما كان يفعل أجداده فانه يجلس مرتاحا فى بيته على مرحاض غربية من صنع ألماني، ثم يستعمل فرشة أسنان صينية ومعجون أسنان أمريكي لتنظيف أسنانه (بدلا من المسواك)، ويغتسل بالماء النظيف الذى يصله بأنابيب صينية، ثم يستعمل منشفة بريطانية،، ثم يرتدى ملابس صنعت من نسيج بريطاني، ويتعطر بعطر فرنسي، ويقرأ قرآنا أوراقه من السويد وحبره من ألمانيا، ويفطر على خبز حنطته أمريكية طحنته مطحنة ايطالية، ويطلع بعد ذلك على الأخبار من الكومبيوتر التايواني أو من تلفونه المحمول الفنلندي عن طريق قمر صناعي بريطاني، بعدها يتأكد من الوقت فى ساعة معصمه السويسرية، ثم يستقل سيارة يابانية الى المسجد حيث يستعمل (مايكروفون) صيني لإلقاء موعظته متوكئا على عصا تايوانية، مستعينا على القراءة بمناظر سويسرية، وإذا أصابه صداع يتناول حبة أسبرين ألمانية، وإذا مرض تنقله طيارة أمركية الى أمريكا حيث يشرف على علاجه اليهود والنصارى ذكورا وأناثا، ويعالجونه بأدوية صنعت كلها فى الغرب الكافر، وما أن تمسه يد الممرضة حتى تسرى فى جسمه رعشة الحياة. وبعد أن يتعافى يعود الى بلده ليواصل لعن أبناء القردة والخنازير!.
شر البليه ما يضحك
عراقي جريح -يستيقظ الشيخ فى الصباح وبدلا من الخروج الى العراء كما كان يفعل أجداده فانه يجلس مرتاحا فى بيته على مرحاض غربية من صنع ألماني، ثم يستعمل فرشة أسنان صينية ومعجون أسنان أمريكي لتنظيف أسنانه (بدلا من المسواك)، ويغتسل بالماء النظيف الذى يصله بأنابيب صينية، ثم يستعمل منشفة بريطانية،، ثم يرتدى ملابس صنعت من نسيج بريطاني، ويتعطر بعطر فرنسي، ويقرأ قرآنا أوراقه من السويد وحبره من ألمانيا، ويفطر على خبز حنطته أمريكية طحنته مطحنة ايطالية، ويطلع بعد ذلك على الأخبار من الكومبيوتر التايواني أو من تلفونه المحمول الفنلندي عن طريق قمر صناعي بريطاني، بعدها يتأكد من الوقت فى ساعة معصمه السويسرية، ثم يستقل سيارة يابانية الى المسجد حيث يستعمل (مايكروفون) صيني لإلقاء موعظته متوكئا على عصا تايوانية، مستعينا على القراءة بمناظر سويسرية، وإذا أصابه صداع يتناول حبة أسبرين ألمانية، وإذا مرض تنقله طيارة أمركية الى أمريكا حيث يشرف على علاجه اليهود والنصارى ذكورا وأناثا، ويعالجونه بأدوية صنعت كلها فى الغرب الكافر، وما أن تمسه يد الممرضة حتى تسرى فى جسمه رعشة الحياة. وبعد أن يتعافى يعود الى بلده ليواصل لعن أبناء القردة والخنازير!.
احسنت
ابن بغداد -يالعراقي الجريح: لقد كتبتَ احسن ما قرأتُ
احسنت
ابن بغداد -يالعراقي الجريح: لقد كتبتَ احسن ما قرأتُ
بعد بيتي رزكار 3
سيد كلاش الموسوي -انا ملاحظ انك ما عاجبك العجب ولا اللطم بشهر رجب , بوية انته شني غصتك انته عندك رجال اسمة زرادست من اهلنا فارسي تعبدوه ومعتبريه يفتهم بالعافيه عليكم, جا شني انتو مخترعين الذره لغه مثل البشر ماعدكم ملزكيها منا ومنا وحضاره صفريه وطول عمركم مسيوك عليكم مولاي وبعد بيتي. افتهمت هسه بعد اخيك , دير بالك من المهدي عج من يطلع الكالك غار وضم روحك بيه بعد جبدي
بعد بيتي رزكار 3
سيد كلاش الموسوي -انا ملاحظ انك ما عاجبك العجب ولا اللطم بشهر رجب , بوية انته شني غصتك انته عندك رجال اسمة زرادست من اهلنا فارسي تعبدوه ومعتبريه يفتهم بالعافيه عليكم, جا شني انتو مخترعين الذره لغه مثل البشر ماعدكم ملزكيها منا ومنا وحضاره صفريه وطول عمركم مسيوك عليكم مولاي وبعد بيتي. افتهمت هسه بعد اخيك , دير بالك من المهدي عج من يطلع الكالك غار وضم روحك بيه بعد جبدي
أبليس على الارض
رجل من عامة الناس -السلام عليكم . هناك مثل يقال عندنا ( قائل الكفر ليس بكافر) والمعرفة والتبصر بأمور الدين مطلوبة لكل فرد . عرض الموضوع بهذه الصيغة ليس جيدا ومناسبا لاننا ومن منطلق (الرأي والرأي الاخر ) أيضا لدينا أسئلة تحتاج جواب : 1) أسئلة ابليس السبعة ضاربة بالقدم ( عندنا ما دام تم ذكره في كتاب الله الحكيم والسنة النبوية الشريفة والائمة المعصومين عليهم السلام فهو معلوم كما ورد عنهم ) وبما ان النص الحكيم يقول ( وسألوا أهل الذكر أن كنتم لاتعلمون ) فكان أجدر بمن يبحث عن الحقيقة بصورة مشروعة يسأل أهل العلم والفهم الموجودين بزمانه وخصوصا السفراء ونوابهم فلم نسمع عنهم تركوا سائلا بدون جواب شافي وكافي ويشرح الصدر .2) هل تمكن فعلا أبليس أغواء الناس أجمعين ؟ تمكن فقط من ضعفاء اليقين وهذا وارد عن الامام علي (عليه السلام) وبوضوح .3) كانت تجارة قريش قبل وبعد الاسلام مع اليمن والشام وهي منتوجات معظمها من بلدان مختلفة بعيدة ولم يحرم رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) منها شيئا وبلاخص السيوف الهندية والموروثات المقدسة للبيت النبوي الشريف تدل على ذلك .4) أذا كانت المواد المذكورة بالمقال لاتناسب استعمالات رجال الدين فكيف كان يفعل المسلمين الاوائل عند الفتوحات الاسلامية بالبلدان مما يجدوا من مأكل وملبس ومعدات ومسألة أستعمالها ؟5) لايوجد الزام باستخدام التكنولوجيا الحديثة أذا كانت لديك أمور بديلة تسهل الحياة اليومية عليك وتكون ضمن الممكن العملي وبرضا جميع الناس . النفس البشرية أمارة بالسوء وخصوصا أذا كانت الاغواءات كثيرة ولايضعف قوي الايمان بالله وبكتبه وبرسله أجمعين فلكل سؤال من أسئلة ابليس السبعة زيادة بالايمان 10 أضعاف في قلوب المؤمنين الصالحين ***
أبليس على الارض
رجل من عامة الناس -السلام عليكم . هناك مثل يقال عندنا ( قائل الكفر ليس بكافر) والمعرفة والتبصر بأمور الدين مطلوبة لكل فرد . عرض الموضوع بهذه الصيغة ليس جيدا ومناسبا لاننا ومن منطلق (الرأي والرأي الاخر ) أيضا لدينا أسئلة تحتاج جواب : 1) أسئلة ابليس السبعة ضاربة بالقدم ( عندنا ما دام تم ذكره في كتاب الله الحكيم والسنة النبوية الشريفة والائمة المعصومين عليهم السلام فهو معلوم كما ورد عنهم ) وبما ان النص الحكيم يقول ( وسألوا أهل الذكر أن كنتم لاتعلمون ) فكان أجدر بمن يبحث عن الحقيقة بصورة مشروعة يسأل أهل العلم والفهم الموجودين بزمانه وخصوصا السفراء ونوابهم فلم نسمع عنهم تركوا سائلا بدون جواب شافي وكافي ويشرح الصدر .2) هل تمكن فعلا أبليس أغواء الناس أجمعين ؟ تمكن فقط من ضعفاء اليقين وهذا وارد عن الامام علي (عليه السلام) وبوضوح .3) كانت تجارة قريش قبل وبعد الاسلام مع اليمن والشام وهي منتوجات معظمها من بلدان مختلفة بعيدة ولم يحرم رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) منها شيئا وبلاخص السيوف الهندية والموروثات المقدسة للبيت النبوي الشريف تدل على ذلك .4) أذا كانت المواد المذكورة بالمقال لاتناسب استعمالات رجال الدين فكيف كان يفعل المسلمين الاوائل عند الفتوحات الاسلامية بالبلدان مما يجدوا من مأكل وملبس ومعدات ومسألة أستعمالها ؟5) لايوجد الزام باستخدام التكنولوجيا الحديثة أذا كانت لديك أمور بديلة تسهل الحياة اليومية عليك وتكون ضمن الممكن العملي وبرضا جميع الناس . النفس البشرية أمارة بالسوء وخصوصا أذا كانت الاغواءات كثيرة ولايضعف قوي الايمان بالله وبكتبه وبرسله أجمعين فلكل سؤال من أسئلة ابليس السبعة زيادة بالايمان 10 أضعاف في قلوب المؤمنين الصالحين ***
عدم الجواب خيراً
خوليو -قبل أن يتعرف الإنسان على الإله السماوي كان هناك مجمع آلهة سماوية وكان لها معارضة من الشياطين، وأكبرهم باثوثو (شيطان ملاحم السومريين) وهذا الباثوثو كُلف بالأذية للبشر من مرض وعذاب وموت، وكان الصراع بينه وبين آلهة الخير، وحقل التجارب كان الإنسان، فالآلهة تريد أضحية لحمايته وكانت تحب الخرفان والحبوب، ومن أجل أن يتجنب الإنسان شر باثوثو كان يقدم بسخاء أضاحيه من خرفان ونذور ، ومع كل ذلك كان باثوثو يستطيع الأذية متحدياً مجمع الآلهة، هل تعتقدون لو أن باثوثو لم يكن موجوداً ،فهل سيقدم البشر أضحية لللآلهة ؟ حتماً ستموت هذه من الجوع ، شيطان إله السماء كان أغبى من باثوثو، فأسئلته محرجة، فهل يعقل أن يقول له إله السماء أن وجودك يجعلهم يستنجدون بي وهذا يمنحني الخيرات لي ولأنبيائي ؟هل من المعقول أن يقول له أن وجودك يجعلهم شديدي التعلق بي من أجل راحتهم؟ هل سيقول له أنهم سيظلون يذكرونني لالاف السنين بسب الرعب من المرض والحرق ؟ هل من المعقول أن يقول له بأنني حذرتهم من وسوستك ياغبي ولكن الكثير منهم سمعها لأنها مغرية وهي من الطيبات ؟ وهم تسيل لعابهم من الطيبات من النساء ، وبهذا تكون حجة لي لشويهم والتلذذ برؤيتهم يحترقون والسبب هو أنت، كيف سيقدمون لي الخرفان إن لم تكن موجوداً أسوة لما كانوا يقدمون لأجدادي في مجمع الآلهة قبل أن يقوم آدم وذريته من الأنبياء بعملية توحيدية أضرتهم في النهاية ، لأنهم فقدوا الديمقراطية، فمجمع آلهة السماء كان التعبير عن ديمقراطية سماوية ،عندما فقدناها ياغبي فقدوا ديمقراطيتهم على الأرض ، هذه أسرار لن يفهمها بعض ذرية آدم وخاصة من الذين آمنوا، لذلك عدم الأجوبة خيراً من الأجوبة.
عدم الجواب خيراً
خوليو -قبل أن يتعرف الإنسان على الإله السماوي كان هناك مجمع آلهة سماوية وكان لها معارضة من الشياطين، وأكبرهم باثوثو (شيطان ملاحم السومريين) وهذا الباثوثو كُلف بالأذية للبشر من مرض وعذاب وموت، وكان الصراع بينه وبين آلهة الخير، وحقل التجارب كان الإنسان، فالآلهة تريد أضحية لحمايته وكانت تحب الخرفان والحبوب، ومن أجل أن يتجنب الإنسان شر باثوثو كان يقدم بسخاء أضاحيه من خرفان ونذور ، ومع كل ذلك كان باثوثو يستطيع الأذية متحدياً مجمع الآلهة، هل تعتقدون لو أن باثوثو لم يكن موجوداً ،فهل سيقدم البشر أضحية لللآلهة ؟ حتماً ستموت هذه من الجوع ، شيطان إله السماء كان أغبى من باثوثو، فأسئلته محرجة، فهل يعقل أن يقول له إله السماء أن وجودك يجعلهم يستنجدون بي وهذا يمنحني الخيرات لي ولأنبيائي ؟هل من المعقول أن يقول له أن وجودك يجعلهم شديدي التعلق بي من أجل راحتهم؟ هل سيقول له أنهم سيظلون يذكرونني لالاف السنين بسب الرعب من المرض والحرق ؟ هل من المعقول أن يقول له بأنني حذرتهم من وسوستك ياغبي ولكن الكثير منهم سمعها لأنها مغرية وهي من الطيبات ؟ وهم تسيل لعابهم من الطيبات من النساء ، وبهذا تكون حجة لي لشويهم والتلذذ برؤيتهم يحترقون والسبب هو أنت، كيف سيقدمون لي الخرفان إن لم تكن موجوداً أسوة لما كانوا يقدمون لأجدادي في مجمع الآلهة قبل أن يقوم آدم وذريته من الأنبياء بعملية توحيدية أضرتهم في النهاية ، لأنهم فقدوا الديمقراطية، فمجمع آلهة السماء كان التعبير عن ديمقراطية سماوية ،عندما فقدناها ياغبي فقدوا ديمقراطيتهم على الأرض ، هذه أسرار لن يفهمها بعض ذرية آدم وخاصة من الذين آمنوا، لذلك عدم الأجوبة خيراً من الأجوبة.
سيد كلاش الموسوي 10
Rizgar -سؤاالي محدد جدا وكنت انتظر جوابا محددا ايضا, فماذا يمكن ان يكون حكم الاسلام في تطبيق الآية (ان انكر الاصوات لصوت الحمير)؟ هل نمنع الحمار المسكين من النهيق ؟ في زمن القادة الناهقين مثل .......؟ ام نؤهله للنهيق بصوت خفيض مثل...و...و....؟ام نقطع لسانه بتهمة ازعاج الله الذي يفترض انه هو منحه ذلك الصوت ؟ ام ماذا؟ -اتمنى الجواب باللغة العربية الفصحى , لا اتقن اللغات العربية الا خرى , وشكرا لاهتمامك باصوات الحيوانات .
عدم الجواب خيراً
خوليو -قبل أن يتعرف الإنسان على الإله السماوي كان هناك مجمع آلهة سماوية وكان لها معارضة من الشياطين، وأكبرهم باثوثو (شيطان ملاحم السومريين) وهذا الباثوثو كُلف بالأذية للبشر من مرض وعذاب وموت، وكان الصراع بينه وبين آلهة الخير، وحقل التجارب كان الإنسان، فالآلهة تريد أضحية لحمايته وكانت تحب الخرفان والحبوب، ومن أجل أن يتجنب الإنسان شر باثوثو كان يقدم بسخاء أضاحيه من خرفان ونذور ، ومع كل ذلك كان باثوثو يستطيع الأذية متحدياً مجمع الآلهة، هل تعتقدون لو أن باثوثو لم يكن موجوداً ،فهل سيقدم البشر أضحية لللآلهة ؟ حتماً ستموت هذه من الجوع ، شيطان إله السماء كان أغبى من باثوثو، فأسئلته محرجة، فهل يعقل أن يقول له إله السماء أن وجودك يجعلهم يستنجدون بي وهذا يمنحني الخيرات لي ولأنبيائي ؟هل من المعقول أن يقول له أن وجودك يجعلهم شديدي التعلق بي من أجل راحتهم؟ هل سيقول له أنهم سيظلون يذكرونني لالاف السنين بسب الرعب من المرض والحرق ؟ هل من المعقول أن يقول له بأنني حذرتهم من وسوستك ياغبي ولكن الكثير منهم سمعها لأنها مغرية وهي من الطيبات ؟ وهم تسيل لعابهم من الطيبات من النساء ، وبهذا تكون حجة لي لشويهم والتلذذ برؤيتهم يحترقون والسبب هو أنت، كيف سيقدمون لي الخرفان إن لم تكن موجوداً أسوة لما كانوا يقدمون لأجدادي في مجمع الآلهة قبل أن يقوم آدم وذريته من الأنبياء بعملية توحيدية أضرتهم في النهاية ، لأنهم فقدوا الديمقراطية، فمجمع آلهة السماء كان التعبير عن ديمقراطية سماوية ،عندما فقدناها ياغبي فقدوا ديمقراطيتهم على الأرض ، هذه أسرار لن يفهمها بعض ذرية آدم وخاصة من الذين آمنوا، لذلك عدم الأجوبة خيراً من الأجوبة.
سيد كلاش الموسوي 10
Rizgar -سؤاالي محدد جدا وكنت انتظر جوابا محددا ايضا, فماذا يمكن ان يكون حكم الاسلام في تطبيق الآية (ان انكر الاصوات لصوت الحمير)؟ هل نمنع الحمار المسكين من النهيق ؟ في زمن القادة الناهقين مثل .......؟ ام نؤهله للنهيق بصوت خفيض مثل...و...و....؟ام نقطع لسانه بتهمة ازعاج الله الذي يفترض انه هو منحه ذلك الصوت ؟ ام ماذا؟ -اتمنى الجواب باللغة العربية الفصحى , لا اتقن اللغات العربية الا خرى , وشكرا لاهتمامك باصوات الحيوانات .
لعنت صدام حسين ونظامه،
Bob Ma rley -كلما رأيته او سمعته، لعنت صدام حسين ونظامه، الذي اعدم مئات الالاف من الابرياء والطيبين العراقيين، وابقى على هذا الفارسي العنيد المتحجر الرأس، ليبتلي به العراقيون اليوم.
لعنت صدام حسين ونظامه،
Bob Ma rley -كلما رأيته او سمعته، لعنت صدام حسين ونظامه، الذي اعدم مئات الالاف من الابرياء والطيبين العراقيين، وابقى على هذا الفارسي العنيد المتحجر الرأس، ليبتلي به العراقيون اليوم.
To#10
Haftaghari -خارج عن الموضوع
لعنت صدام حسين ونظامه،
Bob Ma rley -كلما رأيته او سمعته، لعنت صدام حسين ونظامه، الذي اعدم مئات الالاف من الابرياء والطيبين العراقيين، وابقى على هذا الفارسي العنيد المتحجر الرأس، ليبتلي به العراقيون اليوم.
To#10
Haftaghari -خارج عن الموضوع
كاتب متناقض
ملحد ذكي سعيد -اني لااعترف بوجود الشيطان . لماذا كاتب المقال يطرح الاسئلة السبعةويعطي فكرة مؤيدة لشهرستاني و نصف المقال تائيد للدين?ما فهمت شيئا
كاتب متناقض
ملحد ذكي سعيد -اني لااعترف بوجود الشيطان . لماذا كاتب المقال يطرح الاسئلة السبعةويعطي فكرة مؤيدة لشهرستاني و نصف المقال تائيد للدين?ما فهمت شيئا
كاتب متناقض
ملحد ذكي سعيد -اني لااعترف بوجود الشيطان . لماذا كاتب المقال يطرح الاسئلة السبعةويعطي فكرة مؤيدة لشهرستاني و نصف المقال تائيد للدين?ما فهمت شيئا
الى رقم 1 و 6
أبو النور -مشكلة بعض القراء أنهم يريدون الأجابة المطولة من الكاتب على الغيبيات وألأساطير في مقال قصير يوضح أبليسهم الذي عايش مخيلتهم للآف السنين . فالقارئ الأول جسور يستخف بقيمة المقال ويقول ( ظننت وانا اقرأ المقالة بان الكاتب مؤمن جدا وانه سيجيبنا على الاسئلة الشيطانية السبعة ويدحض الشهرستاني والسيستاني بما يرضي الله ويقدم لنا من الافكار ما ينفع المسلمين ) . ثم يستطرد بكل غباء بالقول (ولم يذكر اسم الشيخ الذي افتى بذكورة البحر ) . وأخر كرقم 6 ( يريد أيضاحات أكثر ووضع الموضوع للنقاش ويقول ( اسلوب الكاتب برأيي كان رخيصا ، فهو يعتقد بحجج او اسئلة ابليس - و هذا شأنه - و ﻻ يملك الجرأة للتعبير عن اعتقاده بها ). فيا من تملكون العقل والفهم ....لماذا لاتدركون أن غرض المقال النقدي هو أستخلاص موجز مطروح لكم ولتوعيتكم ، وأذا طمحتَ في المزيد فأرجع الى المكتبات وأقرأ من كتبها الدينية التي حلم يصل الحرق بعد . أو أقرأ من وعاظ الدين الأكاذيب وأستخلص ممن منحوا لأنفسهم شهادات ( علماء الدين ) في جامعات الأزهر وقم وأسطنبول ما توصلوا أليه لتخدير العامة والتي لايوجد فيها منهج علمي واحد بقدر ماهي ( أوكار للأجتهاد ) وهذا الأجتهاد هو موضوع غيبي آخر تطول مناقشته . أما الأستاذ العزي فليس لي أِلا أن أقدم له تحية أعجاب وتقدير لجهوده في أضاءة الطريق وتوعية أبالسة اليوم بطريقة وصفية رائعة .. أبو النور
الى رقم 1 و 6
أبو النور -مشكلة بعض القراء أنهم يريدون الأجابة المطولة من الكاتب على الغيبيات وألأساطير في مقال قصير يوضح أبليسهم الذي عايش مخيلتهم للآف السنين . فالقارئ الأول جسور يستخف بقيمة المقال ويقول ( ظننت وانا اقرأ المقالة بان الكاتب مؤمن جدا وانه سيجيبنا على الاسئلة الشيطانية السبعة ويدحض الشهرستاني والسيستاني بما يرضي الله ويقدم لنا من الافكار ما ينفع المسلمين ) . ثم يستطرد بكل غباء بالقول (ولم يذكر اسم الشيخ الذي افتى بذكورة البحر ) . وأخر كرقم 6 ( يريد أيضاحات أكثر ووضع الموضوع للنقاش ويقول ( اسلوب الكاتب برأيي كان رخيصا ، فهو يعتقد بحجج او اسئلة ابليس - و هذا شأنه - و ﻻ يملك الجرأة للتعبير عن اعتقاده بها ). فيا من تملكون العقل والفهم ....لماذا لاتدركون أن غرض المقال النقدي هو أستخلاص موجز مطروح لكم ولتوعيتكم ، وأذا طمحتَ في المزيد فأرجع الى المكتبات وأقرأ من كتبها الدينية التي حلم يصل الحرق بعد . أو أقرأ من وعاظ الدين الأكاذيب وأستخلص ممن منحوا لأنفسهم شهادات ( علماء الدين ) في جامعات الأزهر وقم وأسطنبول ما توصلوا أليه لتخدير العامة والتي لايوجد فيها منهج علمي واحد بقدر ماهي ( أوكار للأجتهاد ) وهذا الأجتهاد هو موضوع غيبي آخر تطول مناقشته . أما الأستاذ العزي فليس لي أِلا أن أقدم له تحية أعجاب وتقدير لجهوده في أضاءة الطريق وتوعية أبالسة اليوم بطريقة وصفية رائعة .. أبو النور
سؤال
أبو النور -أسؤالي هو هل يجوز أطلاق صفة (عالم ) على رجل مجتهد في تفسير وتحليل وقراءة القرآن وأطلاق الفتاوى ؟ لأن هذه التسمية المجازية لم يجر التعارف عليها في زمن الرسول العظيم محمد (ص) . وشكراً . أبو النور
سؤال
أبو النور -أسؤالي هو هل يجوز أطلاق صفة (عالم ) على رجل مجتهد في تفسير وتحليل وقراءة القرآن وأطلاق الفتاوى ؟ لأن هذه التسمية المجازية لم يجر التعارف عليها في زمن الرسول العظيم محمد (ص) . وشكراً . أبو النور
لأبي النور رقم 16
ساطع غريب الحاج -ما لفت انتباهي ما ذكرته بين قوسين: (أوكار للاجتهاد)، والاجتهاد هو إحدى الوسائل أو الطرق الفلسفية التي يتجنهبها شيوخنا اليوم، وجمدوها كليا، لأنهم وجدوا في الحديث أو الحجة التي تقول: كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. هن تكلسوا هنا، وارتاحوا وارتخوا. وأطلقوا على أنفسهم سلفيين أي أنهم يتبعون السلف. هذا السلف الذي يدعون اتباعه كان طليعيا في عصره، وقاد الأمم، لكن التابعين، أو من يسمون أنفسهم سلفيون اليوم هم في الحقيقة متخلفون عن عصرهم، وعاجزين عن فهم الفارق الهائل بين عصر السلف وعصرهم. بالأمس في أحد المساجد ادعى سلفيا أنه لا يجوز المرأة أن تسافر مسافة يومين لوحدها. وهذا ربما ما ورده من السلف. فناقشته في الظروف التي كانت المرأة ستسافر فيها قب 1400 سنة ونيف، وبدى هزاله، ومحدودية معارفه حتى القرآنية، حين وافق معي أنه يجوز للمرأة السفر بالطائرة، لأنها ليست على جمل أو حصان في الصحراء، ويجوز لها السفر في السيارة، لأنها محمية ومعها تليفون خلوي. فقال بكل سذاجة "طيب لو تعطلت السيارة"؟ رددت عليه هل لو تعطلت السيارة سيكون المجرمون في انتظاهرها هناك كي يغتصبوها؟ ألا تدري أن الشرطة (البوليس) يستخدم طائرات الهليكوبتر اليوم للوصول إلى أي حادث في دقائق؟ طال النقاش ولم يكن له حجة تسعفه أبدا، لكنه أنهى حديثه، ب"هذا ما كان عليه السلف الصالح"!!! لم أجد حرجا في القول: "ويل لذاك السلف الصالح من الخلف المتخلف". كنت متأثرا جدا لأن ذاك الرجل إماما ويعظ الناس بما لا ينفعهم أبدا. وفي الحقيقة هو قاصر، وليس هناك من يضعه في موضع القاصر، لأن خلفه مستفيدين من تخلفه، ويبنون على هذا التخلف والتزمت أنظمة تحكم أمما ترضى بشظف العيش بحجة أن طاعة أولي الأمر من طاعة الله!!!
لأبي النور رقم 16
ساطع غريب الحاج -ما لفت انتباهي ما ذكرته بين قوسين: (أوكار للاجتهاد)، والاجتهاد هو إحدى الوسائل أو الطرق الفلسفية التي يتجنهبها شيوخنا اليوم، وجمدوها كليا، لأنهم وجدوا في الحديث أو الحجة التي تقول: كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار. هن تكلسوا هنا، وارتاحوا وارتخوا. وأطلقوا على أنفسهم سلفيين أي أنهم يتبعون السلف. هذا السلف الذي يدعون اتباعه كان طليعيا في عصره، وقاد الأمم، لكن التابعين، أو من يسمون أنفسهم سلفيون اليوم هم في الحقيقة متخلفون عن عصرهم، وعاجزين عن فهم الفارق الهائل بين عصر السلف وعصرهم. بالأمس في أحد المساجد ادعى سلفيا أنه لا يجوز المرأة أن تسافر مسافة يومين لوحدها. وهذا ربما ما ورده من السلف. فناقشته في الظروف التي كانت المرأة ستسافر فيها قب 1400 سنة ونيف، وبدى هزاله، ومحدودية معارفه حتى القرآنية، حين وافق معي أنه يجوز للمرأة السفر بالطائرة، لأنها ليست على جمل أو حصان في الصحراء، ويجوز لها السفر في السيارة، لأنها محمية ومعها تليفون خلوي. فقال بكل سذاجة "طيب لو تعطلت السيارة"؟ رددت عليه هل لو تعطلت السيارة سيكون المجرمون في انتظاهرها هناك كي يغتصبوها؟ ألا تدري أن الشرطة (البوليس) يستخدم طائرات الهليكوبتر اليوم للوصول إلى أي حادث في دقائق؟ طال النقاش ولم يكن له حجة تسعفه أبدا، لكنه أنهى حديثه، ب"هذا ما كان عليه السلف الصالح"!!! لم أجد حرجا في القول: "ويل لذاك السلف الصالح من الخلف المتخلف". كنت متأثرا جدا لأن ذاك الرجل إماما ويعظ الناس بما لا ينفعهم أبدا. وفي الحقيقة هو قاصر، وليس هناك من يضعه في موضع القاصر، لأن خلفه مستفيدين من تخلفه، ويبنون على هذا التخلف والتزمت أنظمة تحكم أمما ترضى بشظف العيش بحجة أن طاعة أولي الأمر من طاعة الله!!!
ابو الظلمة /16
جسور -وهل تظن نفسك انك ذكيا ، ومن اين جاء لك النور وانت تتهجم على معلق ابدى رأيه في مقالة لم يرى فيها سوى اضافات ابليسية ... نعم قد يكون ناقل الكفر ليس بكافر ولكن ليس عندما تكون النية سيئة ، وترويج لافكار مضلة بحجة انتقاد فتاوى سخيفة كمن يدس السم في العسل ،واذا كان غرض الكاتب ((ان لم تكن انت الكاتب )) هو أستخلاص (موجز )مطروح( للتوعية) فلماذا يتوسع في ذكر الاسئلة الشيطانية كلها ، وانا ياستاذ سألت فقط عن شيخ البحر الذي جاءنا بفتواه عن المرأة والبحر ، فهل هو عالم دين موثوق به ام من الذين تلبسهم ابليس ام ان الفتوى لها مضمون آخر ، فانا لم اسمع بها حديثاً كما تذكر المقالة...؟؟ ثم ما هو الجديد الذي اتى في المقالة لينور به الكاتب عقولنا ...؟؟؟ ....((ثم يستطرد بكل غباء بالقول)) ..؟ ثم ماذا اضفت انت والمقالة بشيء مفيد للبشرية سوى الشكوك ، وهذا ما اراده الشهرستاني باختراعه هذا الحوار الافتراضي بين ابليس وخالقه ،واذا كان علينا ان نتقدم ونتطور كما تريد انت والكاتب فهل المطلوب منّا الخوض في مثل هذه المناقشات حتى نصل الى مصّاف الدول المتقدمة ..؟؟، واذ تنتقدون شيوخ الظلام بعدم استعدادهم للخوض فى هذا الموضوع ، وها انتم قد خضتم ، فهلّا تفتقت عبقريتكم باجابات مقنعة تخدمون بها الانسانية بدلاً من اللف والدوران ..؟؟نعم ان الله تعالى يريد بنا اليسر وليس العسر . فالاسلام ضد التطرف والتشدد ولكنه ايضا ضد التهاون بقيمه ومبادئه السامية ...!!!
ابو الظلمة /16
جسور -وهل تظن نفسك انك ذكيا ، ومن اين جاء لك النور وانت تتهجم على معلق ابدى رأيه في مقالة لم يرى فيها سوى اضافات ابليسية ... نعم قد يكون ناقل الكفر ليس بكافر ولكن ليس عندما تكون النية سيئة ، وترويج لافكار مضلة بحجة انتقاد فتاوى سخيفة كمن يدس السم في العسل ،واذا كان غرض الكاتب ((ان لم تكن انت الكاتب )) هو أستخلاص (موجز )مطروح( للتوعية) فلماذا يتوسع في ذكر الاسئلة الشيطانية كلها ، وانا ياستاذ سألت فقط عن شيخ البحر الذي جاءنا بفتواه عن المرأة والبحر ، فهل هو عالم دين موثوق به ام من الذين تلبسهم ابليس ام ان الفتوى لها مضمون آخر ، فانا لم اسمع بها حديثاً كما تذكر المقالة...؟؟ ثم ما هو الجديد الذي اتى في المقالة لينور به الكاتب عقولنا ...؟؟؟ ....((ثم يستطرد بكل غباء بالقول)) ..؟ ثم ماذا اضفت انت والمقالة بشيء مفيد للبشرية سوى الشكوك ، وهذا ما اراده الشهرستاني باختراعه هذا الحوار الافتراضي بين ابليس وخالقه ،واذا كان علينا ان نتقدم ونتطور كما تريد انت والكاتب فهل المطلوب منّا الخوض في مثل هذه المناقشات حتى نصل الى مصّاف الدول المتقدمة ..؟؟، واذ تنتقدون شيوخ الظلام بعدم استعدادهم للخوض فى هذا الموضوع ، وها انتم قد خضتم ، فهلّا تفتقت عبقريتكم باجابات مقنعة تخدمون بها الانسانية بدلاً من اللف والدوران ..؟؟نعم ان الله تعالى يريد بنا اليسر وليس العسر . فالاسلام ضد التطرف والتشدد ولكنه ايضا ضد التهاون بقيمه ومبادئه السامية ...!!!
اعتذار للكاتب
جسور -اعتذر للسيد عاطف من اني تصورته المعلق رقم 16 في تعليقي السابق ، لانه ليس من اسلوبه استخدام كلمات نابية ، وانما هي اسلوب كاتب آخر مع الاسف يدعي الحكمة والنور وهو بعيد عنها ...وشكرا لايلاف على النشر.
اعتذار للكاتب
جسور -اعتذر للسيد عاطف من اني تصورته المعلق رقم 16 في تعليقي السابق ، لانه ليس من اسلوبه استخدام كلمات نابية ، وانما هي اسلوب كاتب آخر مع الاسف يدعي الحكمة والنور وهو بعيد عنها ...وشكرا لايلاف على النشر.
السيد جسور
عاطف العزي -أقبل إعتذارك وأشكرك على تعليقاتك وإن كان معظمها سلبيا . وأشكر كذلك (ابو النور) على دفاعه عنى وان كان شديدا فى بعض الأحيان ، ولكنى أظنه شابا وفورة شبابه تدفعه الى تلك الشدة . لا أعتبر نفسى من المتطرفين دينيا ، ولى آرائى الخاصة التى لادخل لأحد بها ، ولا أظن أن من يعارضنى سيدخل النار ومن ويوافقنى سيدخل الجنة ، فهذا أمر لا نقرره نحن ، وكلنا لله راجعون وعسى أن يتغمد الجميع برحمته . وأقول للسيد جسور أننى لست من المتفقهين فى الدين وعليه فانى لا أبيح لنفسى تفسير الآيات والأحاديث ، وان أبديت رأيا فهو قابل للمناقشة . من أهم شروط المناقشة هو الهدوء واحترام الرأى الآخر وان كان لا يعجبنا . والشرط المهم الثانى هو عدم التهجم على الطرف الآخر ونعته بنعوت سخيفة لا فائدة لأحد منها ، مثل أن نقول له انه ناصبي او رافضي أو مجوسي او كافر او ملحد ، فمثل هذه الأوصاف تدل على تفاهة عقل قائلها وقلة علمه ومعرفته. وأعود الى تعليق السيد الجسور الذى عاب علي عدم ذكرى اسم الشيخ الذى حرم على النساء السباحة فى البحر ، وله بعض الحق فى ذلك الا اننى نسيت اسمه فان الأعداد الهائلة من شيوخ الدين اتافهين وكثرة الفتاوى فى هذه الأيام لا يمكن للمرء أن يتذكر من قال ماذا . فمثلا حرم أحدهم أكل التفاح قائلا إن من يقطع تفاحة الى نصفين متساويين سيجد فى داخلها علامة الصليب . لم يقل هذا رجل دين معروف حتى يتذكر المرء اسمه ، ولكنه واحدا من عشرات الألوف الذين اتخذوا من الدين وسيهلة سهلة للتكسب . أما المناقشات والكلام ، فكل عمل يسبقه كلام ، وكما قال الشاعر: والحرب أولها الكلام ، وأقول والسلم ايضا اوله الكلام . وأنا شخصيا إذا لم تعجبنى مقالة ، فاما اناقش كاتبها او انحيها جانبا وانساها ، ولا أجد فائدة من الهجوم عليه . اننى لست كاتبا ممتهنا ، وانما انا واحد من ملايين العراقيين المشردين فى أصقاع الأرض هربا من الظلم والطغيان وطمعا فى مستقبل أفضل لعائلتى وأولادى . ولكن حب وطنى وأبناء بلدى على اختلاف قومياتهم واديانهم ومذاهبهم هوالذى يدفعنى الى الكتابة راجيا أن تكون فى كتابتى بعض النفع ولو ضئيلا لابناء شعبى الجريح . ارجو الخير والسعادة والسلامة للجميع. عاطف العزي
السيد جسور
عاطف العزي -أقبل إعتذارك وأشكرك على تعليقاتك وإن كان معظمها سلبيا . وأشكر كذلك (ابو النور) على دفاعه عنى وان كان شديدا فى بعض الأحيان ، ولكنى أظنه شابا وفورة شبابه تدفعه الى تلك الشدة . لا أعتبر نفسى من المتطرفين دينيا ، ولى آرائى الخاصة التى لادخل لأحد بها ، ولا أظن أن من يعارضنى سيدخل النار ومن ويوافقنى سيدخل الجنة ، فهذا أمر لا نقرره نحن ، وكلنا لله راجعون وعسى أن يتغمد الجميع برحمته . وأقول للسيد جسور أننى لست من المتفقهين فى الدين وعليه فانى لا أبيح لنفسى تفسير الآيات والأحاديث ، وان أبديت رأيا فهو قابل للمناقشة . من أهم شروط المناقشة هو الهدوء واحترام الرأى الآخر وان كان لا يعجبنا . والشرط المهم الثانى هو عدم التهجم على الطرف الآخر ونعته بنعوت سخيفة لا فائدة لأحد منها ، مثل أن نقول له انه ناصبي او رافضي أو مجوسي او كافر او ملحد ، فمثل هذه الأوصاف تدل على تفاهة عقل قائلها وقلة علمه ومعرفته. وأعود الى تعليق السيد الجسور الذى عاب علي عدم ذكرى اسم الشيخ الذى حرم على النساء السباحة فى البحر ، وله بعض الحق فى ذلك الا اننى نسيت اسمه فان الأعداد الهائلة من شيوخ الدين اتافهين وكثرة الفتاوى فى هذه الأيام لا يمكن للمرء أن يتذكر من قال ماذا . فمثلا حرم أحدهم أكل التفاح قائلا إن من يقطع تفاحة الى نصفين متساويين سيجد فى داخلها علامة الصليب . لم يقل هذا رجل دين معروف حتى يتذكر المرء اسمه ، ولكنه واحدا من عشرات الألوف الذين اتخذوا من الدين وسيهلة سهلة للتكسب . أما المناقشات والكلام ، فكل عمل يسبقه كلام ، وكما قال الشاعر: والحرب أولها الكلام ، وأقول والسلم ايضا اوله الكلام . وأنا شخصيا إذا لم تعجبنى مقالة ، فاما اناقش كاتبها او انحيها جانبا وانساها ، ولا أجد فائدة من الهجوم عليه . اننى لست كاتبا ممتهنا ، وانما انا واحد من ملايين العراقيين المشردين فى أصقاع الأرض هربا من الظلم والطغيان وطمعا فى مستقبل أفضل لعائلتى وأولادى . ولكن حب وطنى وأبناء بلدى على اختلاف قومياتهم واديانهم ومذاهبهم هوالذى يدفعنى الى الكتابة راجيا أن تكون فى كتابتى بعض النفع ولو ضئيلا لابناء شعبى الجريح . ارجو الخير والسعادة والسلامة للجميع. عاطف العزي