فضاء الرأي

كيف تقوم العقائد على وقائع تاريخية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلم أن هذا الموضوع جدا حساس وتتطلب قراءته صبرا بالغا وحيادية فائقة الدقة.
أنا طبيب جراح أعالج الخراجات بفتحها للخارج وألا قتلت المريض بالتسمم الداخلي. لذا وجب فتح هذا الخراج المختفي في اللاوعي عسى أن يحرك القيح إلى خارج الجيوب المحتبسة.
أعلم تماما أن لعنات وسبابا سوف يمطر علي ولكن لابد منها فهي ضريبة التنوير.
أذكر تماما إيمانويل كانط جين كتب مقالته في التنوير كيف حرم عليه الملك فردريك أي كتابة بعدها وهو الذي كتب نقد العقل الخالص ونقد العقل العملي.
نحن الآن مع ثورات العالم العربي نعبر قنطرة الدخول إلى عالم التنوير ولكن بكلفة مخيفة. حاليا في سوريا وصلت الكلفة جبلا من الجثث وبحيرة من الدماء!
نحن وإيران بلاد متخلفة. نأكل التخلف مع كل وجبة طعام ومع شروق كل شمس.
إيران تحاول بآلية تعويضية غبية أن تبني صنما نوويا عند شعب متخلف يحتاج التعليم والكساء والغذاء والدواء فتدخل النادي النووي الذي يودعه أصحابه الذين دشنوه.
الشيعة والسنة من نفس حوض التخلف. ولكن الصراع بين فارس والعرب لم يتوقف منذ ألف عام، وهو مرشح أن يسحب ذيوله لألف عام أخرى.
الشيعة والسنة يحجون لنفس البيت ويتلاعنون بجواره.
الشيعة والسنة يصومون ولكن كلا منهما يظن أن الحقيقة الحقيقية وكل الحقيقة ولا شيء سوى الحقيقة يقولها هو!
الشيعة والسنة يقرئون نفس القرآن ولكن كلا منهما يزعم أن فهمه لهذا الكتاب هو سدرة المنتهى وغاية العقول. والكتاب يتأمل الطرفين بسخرية.
الشيعة والسنة يصلون باتجاه نفس الكعبة ولكن خلافاتهم أكبر من قبة السماء، والكعبة تتأمل الطرفين مع ابتسامة ساخرة.
هذا الصراع يتم إحياؤه في كل ناد. الحسين مات مرة واحدة والشيعة يقتلونه كل عام فيضربون أنفسهم بالسلاسل والسواطير كل عام مرة.
يقول القرآن أو لايرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين.
كانت الراهبة الألمانية تقول لي عن الإله الذي انشطر إلى ثلاثة بدون أن ينشطر العقائد هكذا تؤخذ باللاعقلانية. هم يقولون باللغة الألمانية أعلم وأظن. كلمة أظن مرادفة لكلمة اعتقاد(Glauben). أعلم تعني اليقين الاعتقاد يعني الظن والضبابية. لقد ارتاحوا من الدين والحروب المذهبية منذ القرن السابع عشر وجعلوا التدين عقيدة للشخص أما المؤسسة الدينية فظلام وباطل وتزوير وضحك على العقول واستغلال للمساكين. هذه الثورة بدأت مع الأسئلة التسعين التي علقها مارتن لوثر على جدار الكنيسة في فورتمبرج. العقائد الدينية والإيديولوجيا هي التي تفرخ الديكتاتورية السياسية. مايسميها القرآن تعانق الجبت والطاغوت.
حاليا نرى في صف بشار البوطي والحسون وهما ليسا أول النماذج فهي مكررة منذ ايام فرعون وامنحوتب، وفي أوروك الكاهن والملك والألواح التي خربت العقول أكثر مما عمرتها.
كنت في زيارة طهران مع صديق متحمس جزائري بمناسبة الذكرى الثانية للثورة الإيرانية عام 1981م وهناك قابلت الخميني وشباب مجلس الشورى وتصفحنا جيدا صحيفة الثورة (كيهان). رجعت بعدها وقد غسلت يدي من الثورة الإيرانية سبعا إلى المرافق. قلت إنهم يعيشون متجمدين في مربع الزمن قبل ألف عام. عقل أسطوري وخرافات تعبق في جو عبقر.
حين رأيت زميلي الجزائري وهو من أعقل تلامذة المفكر الجزائري مالك بن نبي يقفز بأشد من قرود البابون وهو يزعق عجل الله فرجه!
نكسة للعقل أنه يمكن لرجل دخل السرداب وهو يعيش فيه منذ ألف سنة وسيخرج على الناس فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا؟
إنها نفس تراجيديا الجماعات الفاشلة في التاريخ سواء في عبدان أو المايا حين فشلوا أمام التحدي الأسباني فظنوا أن الله تركهم.
إنه ليس مرض شيعة بل إنساني في عمومه يصيب الثقافات كما يصيب القراد النحل فيقص أجنحتها فلا تطير ولا تجمع الرحيق وشكلها نحل.
تذكرت نفس القفزات في مسجد العادلية في حلب تقوم بها مجموعة من ضباط الجيش السوري من تلامذة ذلك الشيخ الصوفي والشيخ يلعب بهم بأشد من مسبحته.
أعترف للقاريء أنني فكرت جدا في هذا الموضوع وقلت في نفسي: خالص إذا كان معتقدهم له من القوة العقلانية والإخلاقية فعليك إن تتشيع إذن وتحمل المسئولية كما علمت نفسك.
من هذه النقطة بدأت بالتفكير العميق فكتبت هذه الأسطر قد أكون وصلت بها إلى الحقيقة أو جزءً منها وقد أكون أبعد عن الحقيقة من قطر المجرة.

ماهي قصة التشيع؟ لنسمعها من أولها؟
جلس الرسول ص بين سبعين من الصحابة المقربين، بما هو أكثر من أصحاب الشجرة والبيعة الكبرى في غدير خم فقال: انظروا جيدا لقد استخلفت عليا من بعدي، مثل الانتخابات الأمريكية لأربع سنين، واحذروا من الانقلابيين والمروانيين؟ وبعد دورتين انتخابيتين، يرشح ابن الرئيس وينتخب مرة أخرى، ولكن هذه المرة إلى الأبد إلى الأبد...
ولكن الملاعين من الانقلابيين خطفوا الصولجان ونصبوا رجلا من جماعتهم..
وهكذا ضاعت الخلافة الراشدة فوجب إحياءها مرة أخرى تحت ولاية الفقيه؟
هذا هو باختصار الجدل الشيعي التاريخي حول قصة حديث الغدير المزعوم؟
وهذا هو باختصار العقيدة الشيعية المبنية على حدث تاريخي.
وهذا هو باختصار مصيبة الانشقاق الإسلامي الأعظم إلى ثلاث فرق؛ المروانية والشيعية والخوارج، يلعن بعضهم بعضا، كل فرقة تدعي وصلا بالأصولية النقية؟
ـ فأما الشيعة فقد (جَّيروا) الإسلام لحساب عائلة؟
ـ وأما المروانيون فقد (جيروا) الإسلام لحساب قبيلة تحت حديث الأئمة من قريش؟
ـ وأما الخوارج فكانوا أكثر ديموقراطية، حين قالوا أن الحاكم لا يشترط له سوى أن يكون مطابقا لهذا المنصب الحساس، حتى لو كان رأسه زبيبة، وعبدا أسودا يلمع من شدة السواد..
ومن سخرية التاريخ أن يكون أبسطهم وأشدهم عنفا وذبحا للمسلمين هم الخوارج، في الوقت الذي يدرس الشيعة الفلسفة.
ربما لترير وتمرير مذهبهم في غطاء من غبار الكلمات؟
أما البيت المرواني فاجتهد في نبش أحاديث الردة، وتوزيعها لتصفية المادة الرمادية في بقايا المجتمع الإسلامي المنتهب منذ وقعة الحرة، واستباحة نساء الأنصار، وذبح آل البيت جميعا في تطبيق عملي للآية: ما أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى!!
وهكذا انتهت رحلة الإسلام في التاريخ قبل أن تبدأ، حتى يعاد إحياؤها من جديد، صدقا وعدلا.
وصدق النبي العدنان؛ لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض، كما ضرب الكل رقاب الكل؛ من مرابطين وموحدين، وأيوبيين وفاطميين، وعثمانيين ومماليك، ومن شايعهم أجمعين.
وكما يضرب العراقيون اليوم رقاب بعضهم تحت كلمة مجللة بالعار: شيعي وسني وخلفي وسلفي ووهابي وصوفي ..
وكلها أسماء سموها ما أنزل الله بها من سلطان..
إلى حين صحوة العقل من السبات الشيعي السني، إلى ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المفسدين..
ما دفعني إلى كتابة هذه الكلمات هي الدعوة التي تلقيتها من مركز الإمام علي لحضور (السيرموني) في مركزهم في أقصى الأرض، وأنا في أدنى الأرض، بعد أن محى الانترنت المسافات، فأصبح الناس بنعمته إخوانا..
وهذه المسألة تحركت عندي على نحو حاد مع الثورة الإيرانية عام 1979م حين ارتج الغرب وخاف، فلما دخل الخميني الحرب مع صدام، وضع الغرب رجله في ماء دافئة، تناسب صقيع أوربا وكندا وبلاد الأسكيمو..
ويومها دعيت لحضور المناسبة الثانية للثورة الإيرانية، وكنت في ألمانيا، وكان الداعي أخ جزائري أعرف فيه العقل والتنوير، هو من أفضل تلامذة المفكر الجزائري مالك بن نبي فلبيت الدعوة..
واكتشفت أن الأخ قد فقد عقله تماما؛ فكان يقفز معهم كالقردة في طهران وعبدان، مثل مظاهرات الرفاق الحزبية، فهنا كان الهتاف يقص الحنجرة عجَّل الله فرجه، وهناك بالدم بالروح نفديك يا أبو الجماجم..
مع دخولنا مطار مهاباد، وفي حي الأمين في دمشق، حملت أطنانا من كتب الشيعة للبهبهاني والطبطبائي والمراجعي والتسخيري والعاملي والجاعلي ..الخ وكلها كتب تعود لألفية كاملة إلى الخلف، في استرجاع الشخير الشيعي السني..
وقلت في نفسي يومها خالص راجع نفسك، ففيك بقية من عقل، فإن كان مذهبهم حقا، وطريقتهم صدقا، فيجب أن تعلن ولائك للفقيه، وتلتحق بالمرجعيات، وتضرب نفسك بالسلسال والساطور في يوم محرم وعاشوراء؟
وفعلا وضعت السؤال المحرج أمام عيني، وقرأت واستغرقت، لفهم هذه المعضلة التاريخية، وكان ذلك مع انفجار الثورة الإيرانية، وبدء الحلم العظيم في استيقاظ المارد الإسلامي..
بل لقد كتبت كتابا في الثورة الإيرانية، وألقيت محاضرة بحماس في مركز ميونيخ، عن أسباب وفلسفة الثورة الإيرانية، وكان الغرب يرعش خوفا، وينتفض كمدا، بعد أن تحركت الجماهير بأذرع عارية، كما وصفها روجيه غارودي، في أعظم ثورة لا عنفية منذ أن بعث النبي ص، وسبقت إيران أوربا الشرقية في التخلص من الطغاة، ولكنها تحالفت مع الطغاة مثل الأسد وشاوسسكو، في انقلاب من الثورة إلى الدولة، كما هي حال كل الثورات، التي حذرنا منها أرسطو قبل ثلاثة آلاف سنة؟
وهي الآن في طريقها لبناء صنم نووي، على طريقة بني صهيون؛ فيقولوا كما قيل لموسى بعد الخلاص من فرعون وعبور البحر اجعل لنا إلها كما لهم آلهة؟!!
هذه المرة في غياب كامل لموسى، أن يقول إنكم قوم تجهلون، إن هؤلاء متبَّر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون؟
ثم ذهبنا إلى إيران، وقابلت أنا شخصيا الخميني، وكان شخصية لا توصف إلا أنها مميزة وكارزمائية ووجه صادق صارم لايخيب.
ثم اجتمعت بجماعة كيهان (نشرة الثورة)، ثم قابلت يزدي وزنكنا والخلخالي في مجلس نوابهم وآخرين..
وفي سؤال ليزدي عن معنى استمرار الإعدامات بدون توقف؟
غضب الرجل، واعتبرني من مناهضي الثورة؟
أما صبحي زنكنا الذين قلنا له أن حماة تدمر بيد حافظ الأسد، فهل تتدخلوا عند صديقكم وحليفكم الاستراتيجي، لإيقاف سفك دم ثلاثين ألفا من المدنيين، يلحقهم خمسة آلاف مقرنين؛ بيد سرايا الدفاع ووحدات الصراع ينهبون سوق الذهب، ويقتلون خمسين امرأة مسكينة هاربة من الجحيم في قبو مظلم، بما تورع عنه النازيون؟ في حمامات دم لم يفعلها بنو صهيون؟
غضب الزنكنا وقال: إنهم أخوان مجرمين يستحقون الذبح من الوريد للوريد.
تقول الأسطورة أن الرسول ص جمع سبعين من أصحابه في غدير خم فقال لهم أن الحكم يجب أن يكون في علي ونسله إلى يوم القيامة، وهو حديث يقول عنه ابن خلدون أمور يقولونها ولا يسلم لهم بها.
ولكن الإيديولوجيات بنيت دوما على الأساطير، مثل رومولوس في قيام روما، والأساطير النوردية في فنلندا والدنمرك، أو النارتية عند الشراكس، وأوزيس وأوزرويس حول ألوهية الفراعنة، أو اختفاء الأمام في سرداب مظلم يخرج منه بعد الف سنة فينبثق مع خروجه النور فيضيء المشارق والمغارب؟
وعندما كنت في عام 1979م في إيران بمناسبة الذكرى الثانية للثورة فرأيت العجب..
كنا نطوف بين طهران وقم بين الملالي والتكايا، في رحلة عودة للعقل لألف سنة أيام المستنصر بأمر الله والعلقمي، ونشم رائحة غير نظيفة، واكتشفنا أننا أمام ثورة غير إنسانية، وكانت رحلة الوداع مع أطنان كتبهم إلى غير رجعة، بعد هذه الصدمة الكبرى..
كنا أول الأمر مستبشرين جدا، ولكن رابنا كثرة السجون واكتظاظها، إلى درجة أن غربيا ألمانيا صرخ ونحن لم نصرخ، لأنهم قوم تأصلت فيهم روح العدالة، ونحن مازلنا نعيش ضباب القرون؟
قال دعوهم يتكلمون ؟
كان ذلك في زيارة سجن إيفين، وكان مكتظا على نحو مخيف، مع كل مظاهر التخفيف والتزيين (الميك أب)، وأما معسكرات أسرى الحرب من العراقيين، فكانت الأسرة إلى السقف فيتسلقون للنوم كالقردة، وربما نام في الغرفة الواحدة مائتي شخص، بما تخجل منه زربية ماعز وخرفان..
والقصة ليست هنا بل الجدل العقائدي؟
قلت في نفسي نعم كان الأفضل بعد عمر ر أو ربما قبل أبي بكر وعمر لو تسلم علي كرم الله وجهه الخلافة لتغير مجرى التاريخ؟
كما هو مجراه في أدمغة الشيعة؟
خاصة أن عليا كان صغيرا في العمر، وهو من تشرب النبوة منذ نعومة أظفاره؟ وإلى هنا لا بأس، ولكن كل المشكلة بعد ذلك؟
فإن مات علي فمن سيكون بعد علي؟
هنا الطامة الكبرى وداهية الدواهي قاصمة الظهر؟
وهو مانفهمه من عدم رزق النبي ص بصبي سيكون الحاكم من بعده يقينا لتستمر الملكية قطعا وبالتأكيد تحت مسمى ابن النبي وحفيد النبي وحفيد حفيد النبي ألخ..
قلت في نفسي لاشك أن الجميع سيتفق كما هي في النظرية الشيعية، أن من سيأتي بعد الحسين حسونة وحاسن؟
ومن بعده ستوزع الهدايا على الرؤوس، بين طواقي وطرابيش وعمائم جدد بيض، وحمر مختلف ألوانها، وغرابيب سود، فمن لبس الأسود كان دمه نقيا نبويا، تجري في عروقه كريات حمر مختومة نبي نبي.. معصوم معصوم..، ومن كانت عمامته بيضاء كان دمه هجينا، في انقلاب كامل من الفكر والثقافة إلى الدم والعرق، مذكرا بالنظرية النازية الآرية من صفاء الدم وأرومة العرق وتسطح الجمجمة حسب روزنبرج؟
وهم ليسوا الوحيدين في العالم من المؤسسات الدينية، ونظرة لألوان القلنسوات والعمائم وأحجامها، من بطريرك الأرثوذكس في روسيا الذي رش بماء الكنيسة، سبعة ملايين قربان بشري في الحرب العالمية الأولى، فأفسح الطريق للإلحاد الشيوعي بالقدوم، على المراكب سباحة في أوقيانوس من الدم البشري.
وانتهاء بمفتي الجمهورية، وشيخ الديار الإسلامية مفتي العثمانيين، الذي كان يوصي بخنق أولاد الخليفة مثل الدجاج مع اعتلائه العرش، بآية قرآنية أن الفتنة أشد من القتل؛ فيقتلون بالجملة، كما خنق السلطان مراد 14 أخا دفعة واحدة في ضربة سلطانية واحدة، مالها من فواق..
وبذا هربنا من المطر لندخل تحت المزراب، ونؤسس بيتا جديدا للحكم (ديناستي Dynasty)، مثل بيت تشين والمغول في الصين، بفارق أن الاسم لن يكون عبد الملك بن مروان، بل حسن بن علي بن الحسن بن علي.. إلى آخر السلسلة المعصومة؟
باعتبار أن آل البيت معصومين، وفي آية صريحة بزعمهم (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) وهنا يخرج من البيت كل نساء النبي الآخريات، وكل المجاهدين معه، وكل الصحابة الذين رباهم على عينه عشرات السنوات، بمن فيهم سلمان منا آل البيت، وهو حديث يردوه فلهم أحاديثهم التي لا ترد؟
لتتحدد الطهارة على نحو (دموي) فكل من يدخل دمه كريات حمر دم النبي تحول إلى مقدس ومعصوم، مثل بابوات الفاتيكان، حتى كتب فيهم يونج السويسري أنهم يحملون البلايا التسع؟
وهكذا تؤسس الأسر الحاكمة في التاريخ تحت ذريعة المقدس والإلهي، وأن الشمس بزغت والقمر استدار وملوك الأرض حملوا الهدايا لطفل يثغو؟ والبيعة لآل الرضا من آل البيت.
وكان في تأسيس البيت العباسي، وآخر من شكله أزواج شاهد مفجع، على أن أعظم الدماء تقوم تحت أعظم الأسماء، وانه لم يظلم الإنسان بقدر ظلمه تحت ما يسمى الدول الإسلامية، وان سيقان محمود طه في السودان، تدلت من حبل المشنقة باسم تطبيق الشريعة، وأن 200 ألفا من خيرة شباب السودان ماتوا في الجنوب تحت اسم الجهاد، التي كان وراءها الترابي الذي يدعو للحريات هذه الأيام؟ والتي لم تزيد عن حفلة مترعة من قرابين بشرية في حج غير مقدس..
لقد نبش العباسيون قبور بني أمية وصلبوهم، وذبحوهم لآخر طفل، ودفعوهم للهرب إلى الباسك ليشقوا الدولة الإسلامية إلى رأسين، ووضعوا بقايا الأموات تحت السجاد، وهم يحشرجون، وبن علي يشرب الخمر ويفترس الدجاج مع أصوات المحتضرين.
وإذا كان بيت مروان أنتج عمر بن عبد العزيز لسنتين وثلاث أشهر ليسمموه، فإن بني العباس وأولاد فاطمة في المغرب ومصر لم ينتجوا إلا طغاة، أو في أحسن الأحوال أناس يدّعون الألوهية، كما في الحاكم بأمر الله، الذي قام بتصفية عرقية للكلاب في ليلة غضب عارمة حين نغصوا نومه، فذبح ثلاثين ألفا من الكلاب مسومين، بحجارة من سجيل منضود، الذي هرب أتباعه من مصر إلى جبال سوريا، فأنشئوا ديانة مغلقة لأنفسهم، كما فعل أتباع يزيد بن معاوية بطل معركة الحرة في استباحة مدينة النبي، فهربوا إلى شعف الجبال، يعبدون الشيطان الرجيم، ويسمونه طاووسا بذيل وثيل..
هنا وقفت وتأملت وقلت: أليس عجيبا أن مثل هذا الدماغ الجبار (باقر الصدر) أن يتورط ،وهو كاتب فلسفتنا واقتصادنا ومشروع بنك لا ربوي فيعتقد أن رجلا دخل سردابا، هو على قيد الحياة، بما هو ضد قوانين البيولوجيا، ليبعث بعد عشرة آلاف سنة؛ فيملأ الأرض عدلا بعد أن ملئت جورا؟؟؟..
هنا أعرف أن الموضوع سيكولوجي ولا علاقة له بالوعي مطلقا..
ولذا كان على المفكرين أن يفهموا القضية في هذا البعد، فيسمحوا لكل الخرافات أن تنمو مثل العفن، حتى يأتي دور البنسلين..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العودة للخلف 1400 سنة
أتاتورك -

مهما كان العقل متنورا, فسيكون متحجرا ومتخلفا عندما يعود 1400 سنة للخلف.. وهذه حقيقة ساطعة لا تقبل الجدل.

مجرد تعليق
germany -

كتاباتك موكلها صحيحه فيها شويه خرابيط

طائفية
منذر العاصي -

إعتراضي الدائم على ما تكتب هو أنك تساهم بتكريس الطائفية عوضاً عن محاربتها. لذا فأنت تنتمي إلى قافلة من الكتاب المشبوهين الذين لا هم لهم سوى العودة إلى قرون سحيقة من تاريخ الشرق الأوسط الممزوج بالقتل والسيف والإضطهاد والخرافات وسحبه على الأوضاع الحالية، في الوقت الذي يتقدم العالم من حولنا نحو الأمام، معتبرين تاريخهم مجرد تاريخ. وعودة اخرى إلى أسلوب الكتابة والأخطاء النحوية والإملائية... أوصي الكاتب أن يُخضع نفسه لدورات في تعلم أصول الكتابة والقواعد، أو إرسال ما يكتبه إلى متمكن من اللغة لتصحيح ما يكتب من دعوات للشقاق والطائفية.

طبيب منافق
ظهر -

مهما كنت طبيبا فعقليتك تبقى دائما متطرفة ومتخلفة، تبث سمومك من خلال مقالاتك السخيفة في ادمغة الساذجين. بما انك تدافع الشعب السوري فلماذا لم تذهب على الاقل الى الحدود لمعالجة جماعتك من الاخوان المسلمين والقراء طلبوا منك عدة مرات ،ام الكتابة هي اسهل لك؟؟

الصراع
بن ناصرالبلوشي -

الصراع بين مذهب التوحيدومذهب الحق(المذهب السني) وبين مذهب اللطم وعبدة القبور(مذهب الشيعة)..هوصراع بين الحق(المذهب السني)والباطل(المذهب الشيعي..مذهب ابولؤلؤة..والمقبور..الخميني)..والنصرلمذهب الحق(ان شاءالله).

الى العاصى
منذر القيسي -

سيدي الكريم واين هو الترويج للطائفية فى هذا المقال يايها المتمكن من اللغة والنحو اما الدكتور فاتفق مع موضوعك بالكامل واتمنى منك المزيد فهذه الامة بحاجة لنسف الركام الهائل من الخرافات والاساطير والاحاديث النبوية المنحولة والمصاغة حسب الطلب لتبرير صراعهم السياسي من اجل السلطة والنفوذ والثروة باسم الدين ولكن اضيف قليلا الى النتائج التي خرجت بها والسؤال الذكى لشخص الشهيد محمد باقر الصدر لتخلص الى ان القضية سيكولوجية وتنتهى وهنا اود ان اضيف ان ليس هذا فقط بل ان الامر يقف وراءه المصلح المادية والدنيوية للمؤسسة الدينية الضخمة والمتضخمة سواء كانوا مع او ضد اولى الامر وسعي هذه المؤسسة والى اليوم في ادامة وتعميق الجهل بين الكتل البشرية المستسلمة بدورها لمتعة ترديد الاساطير والوعود الفارغة بالشفاعة والخلاص يوم الدين على ايدي لصوص المؤسسة الدينية

إلى السيد القيسي رقم ٦
منذر العاصي -

أتمنى أن تقرأ ما بين سطور الكاتب على نحو أدقّ. أنظر على سبيل المثال إلى التعليق رقم ٥ المقزز لتستشف ما يفعله خطاب هذا الكاتب الطائفي. ما أريد الوصول إليه في تعليقاتي المتواضعة هو العمل على نبذ الطائفية والبدء بخطوة إلى الأمام كي نلحق ببقية الأمم التي وفرّت لناسها الأمان والتحضّر والمدنية. ألست متفقاً معي أن المذهبية الدينية هي المسؤول الرئيسي عن حالنا البائس الآن؟

nice
hamza -

very good , well structure essay, we needs more of these enlightenment

دكتور ام
عراقي جريح -

لا ادري ان كنت حقا طبيبا وتمتلك شهاده بعلم الطب كما وصفت نفسك وخصوصا عندما تذكر ما نصه (أنا طبيب جراح أعالج الخراجات بفتحها للخارج وألا قتلت المريض بالتسمم الداخلي) الا انك بعقلك هذا قد وضعت سممت الاصحاء باعطاهم الوصفه الخطأ التي قتلت بها الحقيقه فراجع نفسك مرات ومرات لانك قريب من خريف العمر وستأسل عن ما كتبت من سموم وخصوثصا انك تسخر من رسول الله(ص) عندما تذكر حديث الغدير المشهور عندما وصى النبي لعلي (ع) بالخلافه وليس كالانتخابات الامريكيه !!!!! التي ذكرت انما عمر وابي بكر من ارادها كانتخابات امريكا الا ان ابي تراجع وجعلها وصيه لعمر ولا ندري كيف اختلفت الانتخابات الى تعين؟؟؟؟؟!!! اما كلامك عن ايران وما شاهدته بها فايران لا تمثل افكر الشيعي الاصيل انما هي جزء من فكر والكثير من الشيعه يختلفون مع ولايه الفقيه بكثير من الامور اما عن قولك (وقلت في نفسي يومها خالص راجع نفسك، ففيك بقية من عقل، فإن كان مذهبهم حقا، وطريقتهم صدقا، فيجب أن تعلن ولائك للفقيه، وتلتحق بالمرجعيات، وتضرب نفسك بالسلسال والساطور في يوم محرم وعاشوراء؟ ) فهذا عين الغباء لانك ببساطه لم تقرأ كتب الشيعه لترى ما يجب عليك ان تقرأءه بعين الحياد على العموم انك فقدت احترامنا لانك لا تريد ان تفهم الحقيقه على عكس ما يجب ان يعمله اي طبيب بحترم علمه ومنطقيته للاسف وبدلا من ان تتكلم عن شيء لا تفهم به تكلم عن نفسك ومعتقدك لتكون اقرب لمن شابهك

للاسف
مسلم اصيل -

لو كنت مسلما حقا هل من حقك ان تسخر من النبي صلى الله عليه واله وسلم وتشبهه حديث الغدير المشهور بانه انتخابات امريكيه وتقول عن سيدا شباب اهل الجنه وريحانتي النبي عليهم السلام ياتي من بعدهم حسونه

اوافقك واشد على يدك
Syrian Liberty -

اوافقك واشد على يدك وأزيد على ذلك ان الله لا يمكن ان يبعث اديان وهو العالم بالغيب يعلم انها ستؤدي الى التفرقة والدماء والاستغلال وذلك بصرف النظر عن الدين اوطوائفه فكل الاديان سيان لذلك فأنا شخص لاديني اؤمن بالله جل جلاله واعبده واذكره في كل لحظة بدون ان ألجأ لكتلوك ارشادات

بين الدين و الاخلاق
سارة اسماعيل -

العنف في الاسلام لم يأت من فراغ . فهذه هي السيرة و ذلك هو التاريخ, و ايا كانت الطائفة ستحمل معها حلا وحيدا عنيفا مقتدية بتاريخها و سلفها. انت قلت في نفسك "خالص إذا كان معتقدهم له من القوة العقلانية والإخلاقية..الخ" , اذا , هذا ما تبحث عنه, العقلانية و القيمة الاخلاقية, فاذا لم يتوافر ما تبحث عنه في الدين , فما انت فاعل؟؟؟ اسلاميا , الخارج عن الدين مصيره الموت . كيف ستحل معضلة تضارب المحتوى الديني مع القيمة الاخلاقية التي تبحث انت عنها؟ اظن ان الدولة الشيعية في ايران كانت نكبة على العالم الاسلامي , حيث ادى قيامها الى ظهور الراديكاليات المتشددة في مواجهة مع غريمتها الشيعية في تكرار لتاريخ من الخلاف و الصراع لا يفتأ ان يعيد ذاته.

=================
lolo -

اول القصيدة كفر. الكاتب ابتدا مقالته بتذكيرنا انه طبيب جراح ثم خاض موضوعا شائكا حار فيه اهل الاختصاص. عزيزي الطبيب الجراح مع وقف التنفيذ هل درست المذهبين السني والشيعي في كلية الطب.؟ لماذا تعيب على الجزائري حماسته للخميني وانت مثله في المعسكر الاخر .

الصنم النووي
علي البصري -

استغرب اشد الاستغراب عن اهتمام المثقفين المفاجىء عن معتقدات الشيعة ووضعها في دائرة اهتمامهم والتشريح والتمحيص ،يفترض بهؤلاء ان يحترموا معتقدات الجميع لا ان يشككوا ويطلبوا من الشيعة بعد مرور 1400 عام ان يعيدوا النظر في معتقداتهم ومراجعة بيعة الغدير او بيعة سقيفة بني ساعدة ان هذا الاهتمام لم يخرج من فراغ او انه دعوة صادقة لتقريب المذاهب والتعايش السلمي بل الى الحدية والندية وانتصار طرف وخسارة طرف اخر لكن السؤال لماذا كل هذا الان ؟الجواب لو لم تكن دولة اسمها ايران شيعية لما حدث كل هذا ايران المطلوب راسها منذ 1979 واليوم والاعلام كله مسخر فاينما تذهب تلاحقك ايران قامت ايران قعدت ايران تهدد، ايران في لبنان وحزب الله المطلوب راسه هو الاخر لانه انتصر على اسرائيل وهي العقدة الكئداء تؤرق الجميع لاسبيل اذن الا ان تنهار سورية ثم نطوق حزب الله وننهي من هذه العقدة ، ايران في العراق وتفجر في بانكوك والهند والارجنتين وتتعاون مع شافيز وتصنع الذرة وتغلق مضيق هرمز ايران مجوسية صفوية كافرة تسب الصحابة وامهات المؤمنين ايران تحتضن قبر ابو لؤلؤة قاتل عمر بن الخطاب ايران تدعي ان المهدي سيظهر ايران تلطم الصدور وتشج الرؤؤس وتجلد الظهور ،ايران محاصرة عقوبات ارتفع فيها سعر الدجاج !!!وهبط فيها التومان ايران تظلم عرب الاهوار والاكراد والسنة فيها ،وفي مقابل ذلك البدو العربان بكل حدية وقهر الصحراء هؤلاء هم اصل الدين ولا احدسواهم بثقافة السيف والغاء الاخرين يهدمون القبور ويكفرون عباد الله غيرهم ويحللون دمائهم قتلا وتفجيرا بالانتحاريين المجاهدين لكنه غفور رحيم عنهم وشديد العقاب على غيرهم فهم لم يهددوا الدولة العبرية وهي سر بقائهم واستمرار وجودهم والبند الاول في اتفاقهم مع الانجليز ولا يوجد صنم ذري عندهم وهذا هو السر والعاقل يفهم؟؟؟؟ الدعوة للتعايش ومراجعة كل الموروث الديني ليس عند الشيعة بل لكل الطوائف والحياد والمصداقية وعدم ربط المواقف السياسية مع الدين وبخلافة فلا يعدو المقال الا طائفيا لجانب دون اخر ولغرض مكشوف ومفضوح.

الفلم المسيء والحلبي
تحير بن حيران -

لا ادري لماذا يتهجمون على الفلم الامريكي الذي تهجم على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وها هو كاتب اسلامي ينتمي لفرقه اسلاميه تعتبر الاكبر من بين فرق الاسلام وهو يستهزيء بالنبي الاكرم والصحابه حينما يشبهه بيعه ابي بكر بالانتخابات الامريكيه وكذلك يسخر من اهل البيت عليهم السلام حينما يقول حسن وحسون وحسونه فماذا بقي لرموز الاسلام لم يهنه ناهيك عن المغالطات

الى كل المعلقين
محمد -

الاخ الفاضل الدكتور خالص جلبي المحترم المقال اقرب الى السيرة الذاتية وهو من الروائع استمتعت به وبكل كلمة فيه وقد اصبت عين الحقيقة وارجو ان تتحفنا بامثاله أما التعليقات فاكثرها تافهة لاتنم عن علم بقدر ماتنم عن حقد وغيظ واقول لكل المنتقدين والمتفذلكين من فمكم ادينكم طالعوا كتاب الشيعة والتشيع للدكتور موسى الموسوي وبعد ذلك لكل حادث حديث قبل ان تتطاولوا على الدكتور السيد خالص لان الدكتور خالص لم يقل اكثر مما قاله الدكتور موسى الموسوي ثم والاهم من ذلك يجب عدم الخلط في الكلام بقصد تشويه المعاني فالسنة هم أمًة وليس طائفة اما الشيعة فهم قلًة انحرفت عن جادة الصواب فشكلت طائفة ( العدد القليل من الناس) فلا يمكن ان نقارن امة بطائفة إذ لايمكن لطائفة ان تتطاول على أمًة وبالتالي لايمكن لأمًة ان تنزل لمستوى طائفة فالمقارنة بينهما باطلة دكتور خالص لك كل حبي وتقديري

مقال جميل
متابع -

مقال رائع اصاب به الكاتب كبد الحقيقة , وهلى الاخوة الشيعة تحكيم عقولهم وترك التعصب و وهذا لايعني انه لايوجد على الجانب الاخر اخطاء يجب مراجعتها

مقال جميل
متابع -

مقال رائع اصاب به الكاتب كبد الحقيقة , وهلى الاخوة الشيعة تحكيم عقولهم وترك التعصب و وهذا لايعني انه لايوجد على الجانب الاخر اخطاء يجب مراجعتها

حسافة
خالد علوكة -

كنت قبل احداث سوريا اقف معك تعاطفا بما انت فيه لكن ألان تغير الوضع لان الاساءة للاخرين معيبة ومها كانوا تعبدون الشيطان ليلا ونهارا وتتعاملون معه وترمون مصايبه على غيركم وتنسبوه لغيركم انظر الى القشه التي في عينيك قبل محاسبة الغير على سواد العيون .

حسافة
خالد علوكة -

كنت قبل احداث سوريا اقف معك تعاطفا بما انت فيه لكن ألان تغير الوضع لان الاساءة للاخرين معيبة ومها كانوا تعبدون الشيطان ليلا ونهارا وتتعاملون معه وترمون مصايبه على غيركم وتنسبوه لغيركم انظر الى القشه التي في عينيك قبل محاسبة الغير على سواد العيون .

حديث الغدير
ahmad -

اورد الكاتب حديث الغدير باسلوبه الساخر لانه مكذوب على رسول الاسلام يتكئ عليه الشيعة ، وياحبذا لو علق على الموضوع المتخصصون المخلصون لنستفيد من اثراء البحث

حديث الغدير
ahmad -

اورد الكاتب حديث الغدير باسلوبه الساخر لانه مكذوب على رسول الاسلام يتكئ عليه الشيعة ، وياحبذا لو علق على الموضوع المتخصصون المخلصون لنستفيد من اثراء البحث

إلى من يهمه الامر
ن ف -

كتب الدكتور خالص الجلبي مقالة تشبه هذه المقالة، أي والله إن لم تكن هي، منذ فترة قد تزيد على العامين.. لا أذكر تحديداً.. غير أني كتبت تعليقاً يومذاك وسأعيد إلى أذهان القارئ اللبيب بعض مما علّقت. السؤآل الذي أطرحه ببراءة هو لماذا يُعيد الدكتور خالص الجلبي نشر مقالته تلك اليوم؟ هل يُساعد ذلك في الإسراع في سقوط البعث الفاشي في سوريا؟ الجواب: كلا! السؤآل الذي بحاجة إلى إعادة صياغة هو: هل العلويون شيعة؟ الجواب: كلا. السؤآل الآخر: هل اجتمع 70 رجلاً في غدير خم؟ الجواب: كلا. هل العدد أقلّ من هذا؟ الجواب: كلا. هل العدد أكثر من هذا؟ الجواب: نعم، هل هو أكثر بكثير؟ الجواب: نعم. بل هو أكثر من 120 ألف مسلم تجمعوا في غدير خم. إنها حجة الوداع يا خالص!! وهل يُعقل أن يحجّ 70 أو 68 أو 13 شخصاً مع رسول الله في آخر حجة له؟! ومن بين الحضور يا خالص كان أبو بكر الصديق! ومما قاله رسول الله في غدير خم هو: اللهمّ منْ كنت مولاه فهذا علي مولاه.. اللهم والي منْ والاه وعادي منْ عاداه.. إلخ الخطبة. فتقدّم إليه أبو بكر الصديق (أي إلى علي ابن أبي طالب) وقال له: بخّاً بخّاً (أي هنئياً) لك يا علي لقد أصبحت مولانا ومولى جميع المسلمين. وخالص الجلبي، الطبيب الجرّاح، أعلم بما حدث فيما بعد تحت سقيفة بني ساعدة من غيره!! يقول الطبيب الجرّاح، خالص الجلبي، أنّ آية (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) هي من زعم الشيعة، أي لا وجود لها في كتاب الله! والرد على هذا الزعم بسيط وهو العودة إلى الكتاب وتلاوة آياته الواحدة تلو الاخرى لنرى مَنْ طهرّهم الله؟! ولمن يريد الاستزادة في التعريف اللغوي أقول له إن عائشة (نعم عائشة) ليست ضمن هذا التصنيف ولا حتى امّ سلمه بدليل حديث الكساء (اللهمّ هولاء هم أهل بيتي) ناهيك عن أن ربّ العزّة ليس شيعياً ولا سنياً بل هو عالم الغيب والشهادة. هو الذي استنطق عائشة يوم نبحتها كلاب الحوئب فقالت: لا إله إلا الله.. والله إنها لهي. إذ تذكرت يوم كانت تصبّ الماء على رأس الرسول الشريف مع ام سلمه فقال لهما الرسول: مَنْ منكما راكبة الجمل الأديب تنبحها كلاب الحوئب؟ فقالت ام سلمه: والله أني لست هي. فقال رسول الله: أراك أنت يا حميراء (مشيراُ إلى عائشة) .. بهذا المعنى. والحميراء ذات الشعر الأحمر اللون. إن نساء النبي لسن معنيات بهذه الآية (آية التطهير) لا من قريب ولا من بعيد. الآية ا

إلى من يهمه الامر
ن ف -

كتب الدكتور خالص الجلبي مقالة تشبه هذه المقالة، أي والله إن لم تكن هي، منذ فترة قد تزيد على العامين.. لا أذكر تحديداً.. غير أني كتبت تعليقاً يومذاك وسأعيد إلى أذهان القارئ اللبيب بعض مما علّقت. السؤآل الذي أطرحه ببراءة هو لماذا يُعيد الدكتور خالص الجلبي نشر مقالته تلك اليوم؟ هل يُساعد ذلك في الإسراع في سقوط البعث الفاشي في سوريا؟ الجواب: كلا! السؤآل الذي بحاجة إلى إعادة صياغة هو: هل العلويون شيعة؟ الجواب: كلا. السؤآل الآخر: هل اجتمع 70 رجلاً في غدير خم؟ الجواب: كلا. هل العدد أقلّ من هذا؟ الجواب: كلا. هل العدد أكثر من هذا؟ الجواب: نعم، هل هو أكثر بكثير؟ الجواب: نعم. بل هو أكثر من 120 ألف مسلم تجمعوا في غدير خم. إنها حجة الوداع يا خالص!! وهل يُعقل أن يحجّ 70 أو 68 أو 13 شخصاً مع رسول الله في آخر حجة له؟! ومن بين الحضور يا خالص كان أبو بكر الصديق! ومما قاله رسول الله في غدير خم هو: اللهمّ منْ كنت مولاه فهذا علي مولاه.. اللهم والي منْ والاه وعادي منْ عاداه.. إلخ الخطبة. فتقدّم إليه أبو بكر الصديق (أي إلى علي ابن أبي طالب) وقال له: بخّاً بخّاً (أي هنئياً) لك يا علي لقد أصبحت مولانا ومولى جميع المسلمين. وخالص الجلبي، الطبيب الجرّاح، أعلم بما حدث فيما بعد تحت سقيفة بني ساعدة من غيره!! يقول الطبيب الجرّاح، خالص الجلبي، أنّ آية (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) هي من زعم الشيعة، أي لا وجود لها في كتاب الله! والرد على هذا الزعم بسيط وهو العودة إلى الكتاب وتلاوة آياته الواحدة تلو الاخرى لنرى مَنْ طهرّهم الله؟! ولمن يريد الاستزادة في التعريف اللغوي أقول له إن عائشة (نعم عائشة) ليست ضمن هذا التصنيف ولا حتى امّ سلمه بدليل حديث الكساء (اللهمّ هولاء هم أهل بيتي) ناهيك عن أن ربّ العزّة ليس شيعياً ولا سنياً بل هو عالم الغيب والشهادة. هو الذي استنطق عائشة يوم نبحتها كلاب الحوئب فقالت: لا إله إلا الله.. والله إنها لهي. إذ تذكرت يوم كانت تصبّ الماء على رأس الرسول الشريف مع ام سلمه فقال لهما الرسول: مَنْ منكما راكبة الجمل الأديب تنبحها كلاب الحوئب؟ فقالت ام سلمه: والله أني لست هي. فقال رسول الله: أراك أنت يا حميراء (مشيراُ إلى عائشة) .. بهذا المعنى. والحميراء ذات الشعر الأحمر اللون. إن نساء النبي لسن معنيات بهذه الآية (آية التطهير) لا من قريب ولا من بعيد. الآية ا

جاهل بكتب السنة
salma sadik -

عندما بدأت بقراءة المقال ظننت بان الكاتب حيادي تجاه مسألة الخلافات التاريخية بين السنة والشيعة، ولكن سطحية السرد اللاحق لمعلوماته عن التشيع جعلتني أكثر من متأكدة بأن الدكتور الجلبي لم يطالع كتب السنة قبل كتب الشيعه،بل هو لا يفقه شيئاً في التاريخ الإسلامي ومع ذلك ينصّب من نفسه شارحا لمعنى التشيع. حديث الغدير لاتنكره كتب السنة، لكن الفرق بين فقهاء السنة والشيعة هو في تفسير قول الرسول وتوصيته لأصحابه بموالاة علّي : " من كنت مولاه فهذا علّي مولاه .."، الإختلاف هو في : هل إن الموالاة تعني أن يتولى علّي الأمر من بعد الرسول، أو إنها تعني فقط أن يستوصي الصحابة خيراً بعلّي، وبالطبع أيضاً بآل بيت الرسول، بما إن فاطمة الزهراء هي زوجة علّي. ونصيحتي للدكتور الكاتب هي : قبل أن تكتب عليك باحترام عقائد الناس. أنا شخصياً لا أؤمن بالغيبيات، ولكني أقول لك إذا كنت تؤمن بنوم أهل الكهف 300 عام، وبرحلة الإسراء والمعراج، وبحياة النبي يونس في بطن الحوت، وبمولد المسيح من السيدة العذراء مريم بدون زواج، فلماذا تعيب على من يؤمن من الشيعة بغيبة المهدي؟ ثم من أعطاك الحق بشتم إنسان لمجرد أنه اقتنع برأي جديد عليه، وأن تصفه بالقرد وهو كما تقول صديقك، هذاعيب على من يحمل القلم، فالقلم رسالة سامية، وإن جرى ابتذاله هذه الأيام، وبطريقة غير مسبوقة.

جاهل بكتب السنة
salma sadik -

عندما بدأت بقراءة المقال ظننت بان الكاتب حيادي تجاه مسألة الخلافات التاريخية بين السنة والشيعة، ولكن سطحية السرد اللاحق لمعلوماته عن التشيع جعلتني أكثر من متأكدة بأن الدكتور الجلبي لم يطالع كتب السنة قبل كتب الشيعه،بل هو لا يفقه شيئاً في التاريخ الإسلامي ومع ذلك ينصّب من نفسه شارحا لمعنى التشيع. حديث الغدير لاتنكره كتب السنة، لكن الفرق بين فقهاء السنة والشيعة هو في تفسير قول الرسول وتوصيته لأصحابه بموالاة علّي : " من كنت مولاه فهذا علّي مولاه .."، الإختلاف هو في : هل إن الموالاة تعني أن يتولى علّي الأمر من بعد الرسول، أو إنها تعني فقط أن يستوصي الصحابة خيراً بعلّي، وبالطبع أيضاً بآل بيت الرسول، بما إن فاطمة الزهراء هي زوجة علّي. ونصيحتي للدكتور الكاتب هي : قبل أن تكتب عليك باحترام عقائد الناس. أنا شخصياً لا أؤمن بالغيبيات، ولكني أقول لك إذا كنت تؤمن بنوم أهل الكهف 300 عام، وبرحلة الإسراء والمعراج، وبحياة النبي يونس في بطن الحوت، وبمولد المسيح من السيدة العذراء مريم بدون زواج، فلماذا تعيب على من يؤمن من الشيعة بغيبة المهدي؟ ثم من أعطاك الحق بشتم إنسان لمجرد أنه اقتنع برأي جديد عليه، وأن تصفه بالقرد وهو كما تقول صديقك، هذاعيب على من يحمل القلم، فالقلم رسالة سامية، وإن جرى ابتذاله هذه الأيام، وبطريقة غير مسبوقة.

العقيدة والتاريخ
مناف -

بسم الله الرحمن الرحيم . قد أفلح المؤمنون ( 1 ) الذين هم في صلاتهم خاشعون ( 2 ) والذين هم عن اللغو معرضون ( 3 ) والذين هم للزكاة فاعلون ( 4 ) والذين هم لفروجهم حافظون ( 5 ) إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ( 6 ) فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ( 7 ) والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ( 8 ) والذين هم على صلواتهم يحافظون ( 9 ) أولئك هم الوارثون ( 10 ) الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ( 11 ) . هكذا عرف الله المومنين في كتابه، وما دون ذلك إلا مفاهيم ترسبت على مر القرون والتصقت بهذا الدين وهو منها براء. فتأثر الإسلام بأحداث تاريخية دموية لا علاقة لها بالدين، وإنما مشاكل سياسية استعمل فيها الدين بشتى الأوجه لنصرة رأي أو لإعدام أصحابه والاستئثار بالحكم. فالطائفية الحالية ما هي إلا نتاج صراع سياسي بالأساس حدث قبل قرون غابرة لم تستطع الأمة العربية تجاوزه. فنحن الآن بحاجة إلى قراءة جديدة للإسلام، لتنقيته مما علق به على مر قرون دموية استبدادية والرقي به عن الاختلافات السياسية.كما قال الشعراوي :"أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة ... وأن لا يصل أهل الدين إلى السياسة"

العقيدة والتاريخ
مناف -

بسم الله الرحمن الرحيم . قد أفلح المؤمنون ( 1 ) الذين هم في صلاتهم خاشعون ( 2 ) والذين هم عن اللغو معرضون ( 3 ) والذين هم للزكاة فاعلون ( 4 ) والذين هم لفروجهم حافظون ( 5 ) إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ( 6 ) فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ( 7 ) والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون ( 8 ) والذين هم على صلواتهم يحافظون ( 9 ) أولئك هم الوارثون ( 10 ) الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ( 11 ) . هكذا عرف الله المومنين في كتابه، وما دون ذلك إلا مفاهيم ترسبت على مر القرون والتصقت بهذا الدين وهو منها براء. فتأثر الإسلام بأحداث تاريخية دموية لا علاقة لها بالدين، وإنما مشاكل سياسية استعمل فيها الدين بشتى الأوجه لنصرة رأي أو لإعدام أصحابه والاستئثار بالحكم. فالطائفية الحالية ما هي إلا نتاج صراع سياسي بالأساس حدث قبل قرون غابرة لم تستطع الأمة العربية تجاوزه. فنحن الآن بحاجة إلى قراءة جديدة للإسلام، لتنقيته مما علق به على مر قرون دموية استبدادية والرقي به عن الاختلافات السياسية.كما قال الشعراوي :"أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة ... وأن لا يصل أهل الدين إلى السياسة"

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إنّ عنوان كتاب الأميني هو الغدير وليس غدير خم، لذا اقتضى التنويه مع الشكر. ملاحظة أخيرة وهي أن كتابات الطبيب الجرّاح خالص الجلبي لا تختلف عن تعليقات المدعو خوليو إذ كلاهما يطعن بالدين وكلاهما يصّور لنا امتلاكه للحقيقة وهذا لعمري ضرب من الوهم! أعتقد أنّ أهمّ ما يجب أن يضعه الكاتب الباحث نصب عينيه هو الحيادية، هذا إذا أراد أن يتوخى الأمانة العلمية في الطرح. ولو أن الطبيب الجرّاح خالص الجلبي يعالج النظام الثيوقراطي في إيران بمبضع بحثي أكاديمي صرف لكنت اتفقت معه ولرفعت قبعتي احتراماً له، ولكن أن يستخفّ ويحتقر معتقد الشيعة فهذا ما لا يليق بكاتب مثل خالص الجلبي.. السؤآل الذي خطر على بالي هذه اللحظة هو ما رأي الكاتب لو أنّ هناك مَنْ يكتب وعلى نفس الصفحة مقالات تستخفّ بمذهب أهل السّنة والجماعة!! أقول قولي هذا واستغفر الله للكاتب فقط!

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

إنّ عنوان كتاب الأميني هو الغدير وليس غدير خم، لذا اقتضى التنويه مع الشكر. ملاحظة أخيرة وهي أن كتابات الطبيب الجرّاح خالص الجلبي لا تختلف عن تعليقات المدعو خوليو إذ كلاهما يطعن بالدين وكلاهما يصّور لنا امتلاكه للحقيقة وهذا لعمري ضرب من الوهم! أعتقد أنّ أهمّ ما يجب أن يضعه الكاتب الباحث نصب عينيه هو الحيادية، هذا إذا أراد أن يتوخى الأمانة العلمية في الطرح. ولو أن الطبيب الجرّاح خالص الجلبي يعالج النظام الثيوقراطي في إيران بمبضع بحثي أكاديمي صرف لكنت اتفقت معه ولرفعت قبعتي احتراماً له، ولكن أن يستخفّ ويحتقر معتقد الشيعة فهذا ما لا يليق بكاتب مثل خالص الجلبي.. السؤآل الذي خطر على بالي هذه اللحظة هو ما رأي الكاتب لو أنّ هناك مَنْ يكتب وعلى نفس الصفحة مقالات تستخفّ بمذهب أهل السّنة والجماعة!! أقول قولي هذا واستغفر الله للكاتب فقط!

لا تنزعج
AL-Jubury -

أقول للكاتب لا تنزعج من تعليقات البعض...فقد تكون سابق عصرك...هكذا حدث مع كل المفكرين الذين سبقوك.

لا تنزعج
AL-Jubury -

أقول للكاتب لا تنزعج من تعليقات البعض...فقد تكون سابق عصرك...هكذا حدث مع كل المفكرين الذين سبقوك.

الردة
udh -

صدقني انه لا يوجد حد للردة في الاسلام لقد اخترعه "وعاظ السلاطين" لتصفية خصومهم. وان لم تصدقني فراجع القرآن كاملا فليس فيه اي شيء من هذا وانما بعض الاحاديث الضعيفة ولايسلم من الضعف الا حديث واحد وهوماجاء في معناه "قتل التارك لدينه الخارج عن الجماعة " وأفهم منه ان الخارج عن الجماعة هو الخارج على الدولة بالسلاح . وليس من المعقول ان يكون في القرآن "لا اكراه في الدين " وكذالك "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و آية "ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن منهم بالله واليوم الاخر لهم اجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولا هم يحزنون " وبعد ذلك كله نقتل من يغير دينه من مسلم الى غيره .ملاحظة كلمة الاسلام في القران تشمل جميع الديانات السماوية على الاقل في رأيي .الكفر في اللغة يعني الجحود والكافر هو الظالم جاء في القران " الكافرون هم الظالمون"

الردة
udh -

صدقني انه لا يوجد حد للردة في الاسلام لقد اخترعه "وعاظ السلاطين" لتصفية خصومهم. وان لم تصدقني فراجع القرآن كاملا فليس فيه اي شيء من هذا وانما بعض الاحاديث الضعيفة ولايسلم من الضعف الا حديث واحد وهوماجاء في معناه "قتل التارك لدينه الخارج عن الجماعة " وأفهم منه ان الخارج عن الجماعة هو الخارج على الدولة بالسلاح . وليس من المعقول ان يكون في القرآن "لا اكراه في الدين " وكذالك "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و آية "ان الذين امنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من امن منهم بالله واليوم الاخر لهم اجرهم عند ربهم ولاخوف عليهم ولا هم يحزنون " وبعد ذلك كله نقتل من يغير دينه من مسلم الى غيره .ملاحظة كلمة الاسلام في القران تشمل جميع الديانات السماوية على الاقل في رأيي .الكفر في اللغة يعني الجحود والكافر هو الظالم جاء في القران " الكافرون هم الظالمون"

ما هكذا تورد (دكتور)الابل
أحمد النجار -

ذهب بي الظن بانك ستكيل بنفس المكيال في تناولك لعقائد كلا المذهبين وتكتشف لنا منطقة وسطى يهفو لها الفؤاد.. كان هذا حين قرأت عنوان مقالك.. ولكن من اين لك ان تتحرر من الانحياز لمذهبك رغم ادعائك بانك عاهدت نفسك على الانقياد للدليل.. فانت لم تتعرض لاتباع المذهب السني ولم تغمز عقائدهم الا في الجمل الاولى بوصفهم هم والشيعة بالمتخلفين، ثم صببت سخريتك على اتباع المذهب الشيعي.. حتى ان اعظم مفكر شيعي ( ولا يخفى انك معجب بافكاره وما جاد به قلمه) واعني الشهيد محمد باقر الصدر رحمه الله لم يسلم من اتهامك له بتعطيل وعيه في قضية الامام الغائب ع..واتعجب لشخص مثلك بهذه السعة من الاطلاع كيف تتناول حادثة غدير خم بهذا التبسيط وهذه السخرية حين تقول:( تقول الأسطورة أن الرسول ص جمع سبعين من أصحابه في غدير خم فقال لهم أن الحكم يجب أن يكون في علي ونسله إلى يوم القيامة، وهو حديث يقول عنه ابن خلدون أمور يقولونها ولا يسلم لهم بها). . اسطورة يا دكتور؟!! وسبعين من اصحابه؟!! وانت المطلع على كل كتب الحديث والتاريخ والتفسير.. رسول الله اوقف الامة باكملها في هجير الظهيرة يا دكتور ليبلغهم ذلك النبأ العظيم وهو امامة وخلافة علي عليه السلام.. ثم اذا كان ابن خلدون حجة عليك فهو ليس بحجة علينا.. كن منصفا لنبقى نقرأ لك.. بل لتكن صادقا مع نفسك وربك.. لا زلت اعتقد ان فيك بقية من عقل وحكمة لانصاف الحقيقة.

ما هكذا تورد (دكتور)الابل
أحمد النجار -

ذهب بي الظن بانك ستكيل بنفس المكيال في تناولك لعقائد كلا المذهبين وتكتشف لنا منطقة وسطى يهفو لها الفؤاد.. كان هذا حين قرأت عنوان مقالك.. ولكن من اين لك ان تتحرر من الانحياز لمذهبك رغم ادعائك بانك عاهدت نفسك على الانقياد للدليل.. فانت لم تتعرض لاتباع المذهب السني ولم تغمز عقائدهم الا في الجمل الاولى بوصفهم هم والشيعة بالمتخلفين، ثم صببت سخريتك على اتباع المذهب الشيعي.. حتى ان اعظم مفكر شيعي ( ولا يخفى انك معجب بافكاره وما جاد به قلمه) واعني الشهيد محمد باقر الصدر رحمه الله لم يسلم من اتهامك له بتعطيل وعيه في قضية الامام الغائب ع..واتعجب لشخص مثلك بهذه السعة من الاطلاع كيف تتناول حادثة غدير خم بهذا التبسيط وهذه السخرية حين تقول:( تقول الأسطورة أن الرسول ص جمع سبعين من أصحابه في غدير خم فقال لهم أن الحكم يجب أن يكون في علي ونسله إلى يوم القيامة، وهو حديث يقول عنه ابن خلدون أمور يقولونها ولا يسلم لهم بها). . اسطورة يا دكتور؟!! وسبعين من اصحابه؟!! وانت المطلع على كل كتب الحديث والتاريخ والتفسير.. رسول الله اوقف الامة باكملها في هجير الظهيرة يا دكتور ليبلغهم ذلك النبأ العظيم وهو امامة وخلافة علي عليه السلام.. ثم اذا كان ابن خلدون حجة عليك فهو ليس بحجة علينا.. كن منصفا لنبقى نقرأ لك.. بل لتكن صادقا مع نفسك وربك.. لا زلت اعتقد ان فيك بقية من عقل وحكمة لانصاف الحقيقة.