كتَّاب إيلاف

ما هذا التخاذل الكردي أمام نظام بشار الأسد؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما إندلعت الإنتفاضة الشعبية بسوريا كنت من متابعيها منذ اللحظة الأولى. فقد كنت كغيري نتوقع ونترقب تفجر إنتفاضة الشعب السوري بوجه الطغيان والإستيداد الأسدي الذي دام لما يقرب من أربعين سنة، جثم خلالها هذا النظام البعثي صنو النظام الدكتاتوري الذي حكم العراق على صدور السوريين بمختلف مكوناتهم،وكان الأكراد هم الأكثر تضررا من سياسات ذلك النظام المستبد،حيث حرموا من أبسط حقوقهم القومية المشروعة بما فيها حق التكلم بلغتهم الأم، ناهيك عن تجريدهم من الجنسية السورية والذي يعني تجريدهم حتى من حق المواطنة في بلدهم.

منذ بداية الإنتفاضة كنت وسط الحدث بحكم عملي الصحفي،وكونت علاقات جيدة مع معظم القيادات الكردية في داخل وخارج سوريا، وكنت على تواصل دائم معهم أحاول أن أنقل صوتهم الى العالم،وأسعى جاهدا الى تعريف الرأي العام العالمي بمحنتهم مع نظام إستبدادي قمعي مارس ضدهم سياسات عنصرية حاقدة ويتنكر لأبسط حقوقهم الإنسانية.

شيرزاد شيخاني

ولطالما سألت العديد من القيادات الكردية عن أسباب عدم تفجير الإنتفاضة الشعبية في مناطقهم فيما عدا بعض التظاهرات الإحتجاجية التي خرجت في عدد من المدن الكردية وبأوقات متباعدة، فكنت أستمع منهم الى ردود كانت الى حد ما في بداية الثورة السورية منطقية ومقنعة، حينما كانوا يصارحونني بأنهم يخافون من أن يلجأ النظام البعثي في سوريا الى إنتقام شديد ضدهم، وأن يعيد إرتكاب نفس الجرائم التي سبق للنظام البعثي العراقي بقيادة صدام حسين أن إرتكبها ضد الشعب الكردي بالعراق والتي وصلت الى حد جرائم الإبادة البشرية وعمليات الأنفال والقصف الكيمياوي.وكانوا يرددون على مسامعي دائما بأنهم خبروا الأساليب القمعية والإنتقامية لهذا النظام قبل سنوات من تفجر الثورة الحالية عندما قاموا بانتفاضة عام 2004 وواجهوا منه إنتقاما شديدا أودى بحياة العشرات منهم.

ويجب أن أشير بهذا المقام الى أن العديد من القيادات الكردية كانوا في بداية الإنتفاضة الشعبية في سوريا متهمون بمهادنة النظام، بل أن عددا منهم قد زار الرئيس بشار الأسد، ولا نعدم أن يكونوا قد قدموا له تطمينات بعدم تحريك الشارع الكردي ضده في تلك الفترة، وهكذا كان.

عندما بدأت الثورة بدرعا وإنتشر لهيبها الى بقية المدن السورية، كانت أعداد الضحايا ضئيلة قياسا الى أعدادها اليوم، وكانت هناك توقعات لدى الكثير من القيادات الكردية في ذلك الوقت بأن يضطر النظام الحاكم بدمشق لإجراء الإصلاحات السياسية المطلوبة جماهيريا، وكنت أسمع مثل هذا الرأي من العديد من القيادات الكردية الذبن كان أكثرهم يعلقون الآمال على تلك الإصلاحات التي بدت فيما بعد بأنها وعود كاذبة أطلقها النظام البعثي من أجل كسب المزيد من الوقت،وهنا تحولت الإنتفاضة السلمية للشعب السوري الى مواجهة عسكرية أخذ الجيش السوري الحر المبادرة العسكرية بوجه النظام القمعي الذي لا يعرف غير لغة الحرب والقتل، وتوالت الأيام وأعداد الضحايا تزداد يوما بعد يوم، حتى فاقت خمسين ألفا ويزيدون، والأكراد ساكتون ومتفرجون على هذا القتل اليومي الممنهج الذي لم يستثن الطفل والمرأة والشيخ العاجز.

حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي وهو الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني هو الحزب الكردي الوحيد الذي يمتلك السلاح، وهناك الآلاف من مقاتليه نلقوا تدريبات عسكرية في جبال قنديل منذ سنوات طويلة بهدف إنشاء كردستان الكبرى، وأصبح هؤلاء المسلحين جاهزين للقتال على عكس الكثيرين من الشباب السوري الذي ينضم الى الجيش السوري الحر وهو لا يتملك أية خبرة قتالية،وتدريب وتجهيز هذا العدد الكبير من مقاتلي الحزب المدججين بمختلف أنواع الأسلحة كان الهدف منه بالأساس هو اعدادهم لإعلان الثورة ضد النظام البعثي الحاكم بسوريا لإنتزاع الحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي،وشرعية حمل السلاح إنما يستمده أي شعب عندما تصادر منه الحريات والحقوق الإنسانية، والشعب الكردي بسوريا صودرت منه حتى حق التحدث بلغته الأم، وأنتزعت منه الجنسية، وعومل أفراده كغرباء ومهاجرين من قبل النظام العنصري الحاكم بسوريا، فمتى سيستخدم هذا الحزب سلاحه ضد هذا النظام الذي جرد شعبه من كافة حقوقه الإنسانية؟.

الثورة الشعبية قائمة حاليا بسوريا،وهي تتلقى الدعم والمساندة الدولية بشكل لم يحدث في تاريخ الثورات الشعبية،فلماذا لا يتحرك المقاتلون الأكراد لتحرير مناطقهم وفتح جبهة جديدة ضد النظام ليخففوا على إخوانهم الآخرين الضغط العسكري الهائل الذي يستخدمه النظام القمعي على بقية المدن السورية، ويمطر شعبه يوميا بقنابل الطائرات والراجمات والمدافع، فمتى سيهب الأكراد لنصرة إخوانهم الاخرين، إذا لم يكن اليوم فلا فرصة بالغد أبدا.

الأرض لها قيمة عليا،ومن يستولي عليها تكون له الغلبة والكلمة الأقوى،ولذلك كانت الإمبراطوريات وعبر سني التاريخ تسعى لتوسيع رقعتها بالإستيلاء على الأراضي لتقوية نفوذها وتوسيع سلطانها،ولتكن لها الكلمة العليا عند الحرب والسلم، فبأي وجه وبأي حق سيواجه الأكراد بقية الأطياف السورية عندما يحررون بلادهم من رجس النظام البعثي؟. وهل يتصور الأكراد بأن هذا النظام ستكون له فرصة باقية ليستعيد حكمه على البلد الذي حوله الى دمار وخراب؟. حتى أصدقائه وحلفاؤه المقربون باتوا اليوم ينفضون أياديهم عن هذا النظام الدموي المستبد، فماذا ينتظر الأكراد لينزلوا الى ساحة المنازلة الأخيرة ضد النظام قبل فوت الأوان؟.

إن التخاذل الكردي الذي وصل بقناعتي الى حد تشوش الرؤية عند القيادات الكردية،والسياسة الحمقاء التي تنتهجها تلك القيادات لمهادنة النظام حتى اللحظة الأخيرة ستلحق أفدح الأضرار بالشعب الكردي في المستقبل القريب والبعيد أيضا، فهذه القيادات ومعها المجلس الوطني الكردي بجلالة قدره لا يتخاذلون عن تلبية نداء الواجب الوطني بفتح جبهة ضد النظام القاتل، بل انهم يمنعون حتى إنتشار قوات الجيش الحر في المناطق الكردية مما يطيل من عمر النظام الدموي ويوفر له المزيد من الوقت لقتل وإبادة الشعب السوري،وقد لا يتحرجون غدا عندما تتحرر سوريا من الطغيان البعثي أن يذهبوا الى دمشق ويطالبوا الحكم الجديد بالفدرالية بل وحتى بحق تقرير المصير؟!. فبأي وجه حق يطالبون بحقوق لم يقدموا عشر معشار التضحيات التي يقدمها الشعب السوري اليوم بمختلف مكوناته وتراق أنهار من دماء أبنائه على دروب الحرية والخلاص من الدكتاتورية؟!.

نحن في كردستان العراق واجهنا الأنظمة العراقية لأكثر من ثمانية عقود، قدمنا خلالها تضحيات جسيمة،وتعرضنا الى حرب إبادة حقيقية على أيدي النظام البعثي السابق، خسرنا من كل عائلة أبا أو زوجا أو أخا، فكانت المسيرة طويلة وطريق النضال معبدا بالدم الكردي، فلم ترعبنا الآلة العسكرية الهائلة لأحد أكثر الأنظمة الدكتاتورية حقدا على الكرد، حتى فجرنا إنتفاضتنا المجيدة، وبنينا كردستاننا على أنقاض الخراب والدمار البعثي، وساهمنا أخيرا بإزاحة النظام الدموي عن حكم العراق،فذهبنا مرفوعي الرأس الى بغداد،نصيح في برلمانه المنتخب بأعلى صوتنا، ونتشارك الحكم مع من ناضلوا معنا في خنادق القتال،لنا ما لهم وعلينا ما عليهم في بناء المستقبل الديمقراطي بعيدا عن الدكتاتورية، فبأي وجه سوف يلاقي أكراد سوريا وقياداتهم السياسية الجيش الحر المنتصر الزاحف نحو دمشق بعون الله؟؟؟؟..

وفي الختام يحلو تذكر قول أمير الشعراء:

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

sherzadshekhani@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام سطحي
أبو العلاء -

أتمنى من كاتب المقال الكريم أن يفهمني كيف يمكن لأي كوردي أن يتعامل مع كتيبة للجيش الحر إسمها كتيبة الشهيد صدام الحسين ... واللبيب من الإشارة يفهم

كلام سليم
Abdullah -

سليم جدا ما تفضل به الاستاذ شيرزاد شيخاني..غدا ستنتصر الثورة السورية وسيجتمع الثوار في دمشق لتقديم الفواتير..مالي سيقدمه الكورد؟ أي فاتورة سيعرضونها على الحكم الجديد؟ كم من نساء لهم تعرضن للاغتصاب، كم بيتاً تعرض للقصف، كم مليونا تشردوا وكم شهيدا قدموا؟ وباي حق سيطالبون بالحقوق التي لا يستحقونها؟

جيش سوريا الحر هم ضد الکر
کوردستانی -

اکاتب المقال نسی بأن قيادات الجيش الحر لا يخفون حقدهم الدفين ضد الکرد وتطلعات الکرد فی سوريا وقد قالوها جهارا بأنهم ضد الکرد و أنه‌ لاوجاد لقوميـة اسمها لاکورد فی سوريا ، ژنا لاأدافع عن البعثيين ولاکن الح`ي`ة المرة إن الکرد هم الان بين المطرقة والسندان

لا للتعريب
غريب الدار -

الى الكاتب و الرقم 2لا للتعريب و لا لاسلمة الثوراة الشعبية بعد تعريب و اسلمة الثورة الشعبية في سوريا توجه الاعلام العروبي بقيادة الاخون المسلمين الى تسليط الضوء فقط على الاسلاميين المعتدلين على انه من الممكن ان يكونوا الحكام في سوريا المستقبلتركيا هي من تقف خلف كل هذه المهاترات و هي من اسلمة و عربت الثورة لكي يكون المسلحين المدعومين من قبلها خنجرا يطعن بخاصرة الكورد اما عن بعبعة العرعور و باقي سكان فنادق 5 نجوم فحدث و لا حرج

العاقل لا يلدغ مرتين
Nafie Akrawi -

أعتقد كنت اتمنى من ((الكاتب )) ان صحت تسميته ....ان يفكر مليـا قبل كتابة هذا الموضوع ...لقد كان الأكراد ...وحتى وقت قريب ....سند وسلم للوصول لبعض الحركات والقاده الى السلطة او رئاستها ...وبعد فترة انقلبوا على الأكراد بوحشيه ..الحياة كل الحياة أخذ وعطاء . وعلى عقلاء القوم .زالتعامل بذلك وفق (( المصلحة )) الذاتيه ..وان لا ينخدعون بالشعارات ((الفارغه )) ...... الم يكفى ان يختار اعضـاء المجلس السوري رئيسـا لهم شخصيه كرديه أكاديميه (( عبد الباسط سيدا )) . ...المشـاركة بحركة التغير بسوريه لديهـا صيغ مختلفه بالمشـاركه والفعاليـات ...وليس كما (( ايدك صاحب التعليق ((2))Abdullah)) بعد النسـاء الذين يتم اغتصابهن ........لقد قدمنـا مزيدا من التضحيات ...ووجود اقليم كوردسـتان هو خير داعم لأخوتنـا فى ارض الشـام ...العاقل لا يلدغ مرتين .......نحن لدغنـا عددة مرات وليس مرتين ..والعالم شـاهد على ذلك .

العاقل لا يلدغ مرتين
Nafie Akrawi -

أعتقد كنت اتمنى من ((الكاتب )) ان صحت تسميته ....ان يفكر مليـا قبل كتابة هذا الموضوع ...لقد كان الأكراد ...وحتى وقت قريب ....سند وسلم للوصول لبعض الحركات والقاده الى السلطة او رئاستها ...وبعد فترة انقلبوا على الأكراد بوحشيه ..الحياة كل الحياة أخذ وعطاء . وعلى عقلاء القوم .زالتعامل بذلك وفق (( المصلحة )) الذاتيه ..وان لا ينخدعون بالشعارات ((الفارغه )) ...... الم يكفى ان يختار اعضـاء المجلس السوري رئيسـا لهم شخصيه كرديه أكاديميه (( عبد الباسط سيدا )) . ...المشـاركة بحركة التغير بسوريه لديهـا صيغ مختلفه بالمشـاركه والفعاليـات ...وليس كما (( ايدك صاحب التعليق ((2))Abdullah)) بعد النسـاء الذين يتم اغتصابهن ........لقد قدمنـا مزيدا من التضحيات ...ووجود اقليم كوردسـتان هو خير داعم لأخوتنـا فى ارض الشـام ...العاقل لا يلدغ مرتين .......نحن لدغنـا عددة مرات وليس مرتين ..والعالم شـاهد على ذلك .

Bij
Ciwan Cibran Ciwan -

اروع ماقرأت خلال عمر ثورتنا السورية المقدسة

Bij
Ciwan Cibran Ciwan -

اروع ماقرأت خلال عمر ثورتنا السورية المقدسة

حانة أم مانة ؟
آزاد الكردي -

الكرد في حالة لا يحسد عليها ! إذا هم بدءوا القتال و سيطروا على الجزيرة سيتهمون بالإنفصال و سيتدخل الأتراك عسكرياً و يحتلون الجزيرة لأسبابٍ معروفة و إستناداً إلى إتفاقية أضنة... و إذا هم إستمروا على على هذا النحو فسيخرجون من مولد الثورة بلا حمص و سيكونون محظوظون إذا أعترفت المعارضة العربية آنذاك بالكرد كشعب و ليس كشُعَيب !!!

حانة أم مانة ؟
آزاد الكردي -

الكرد في حالة لا يحسد عليها ! إذا هم بدءوا القتال و سيطروا على الجزيرة سيتهمون بالإنفصال و سيتدخل الأتراك عسكرياً و يحتلون الجزيرة لأسبابٍ معروفة و إستناداً إلى إتفاقية أضنة... و إذا هم إستمروا على على هذا النحو فسيخرجون من مولد الثورة بلا حمص و سيكونون محظوظون إذا أعترفت المعارضة العربية آنذاك بالكرد كشعب و ليس كشُعَيب !!!

ما الفرق ؟
Rizgar -

و ما الفرق بين الجيش الحر والجيش العنصري البشاري الغير حر ؟ نفس الاهداف ونفس المبادي الهمجية . ما يجري اليوم في سوريا مشابة الى حد كبير الى الذي حصل في العراق وما سيحصل في سوريا بعد سقوط نظام بشار الاسد سيكون مشابها لعراق اليوم. فالقوى السياسية العربية في سوريا لا تعترف البته و قبل وصولها الى السلطة بحقوق الشعب الكوردي في حين كانت المعارضة العراقية تعترف بحقوق الشعب الكوردي قبل استلامهم للحكم في العراق و تراجعوا عن وعودهم بعدها. فماذا ستفعل القوى المعارضة في سوريا بعد استلامها للسلطة في سوريا؟؟؟؟على القوى الكوردية في سوريا أن تفكر و تضع المصالح القومية للشعب الكوردستاني فوق جميع المصالح الاخرى و تنطلق منها في تحالفاتها و تحركاتها السياسية. و عليها أن لا تنسى أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة. ليست هناك دولة محتلة عادلة.!!!!!

ما الفرق ؟
Rizgar -

و ما الفرق بين الجيش الحر والجيش العنصري البشاري الغير حر ؟ نفس الاهداف ونفس المبادي الهمجية . ما يجري اليوم في سوريا مشابة الى حد كبير الى الذي حصل في العراق وما سيحصل في سوريا بعد سقوط نظام بشار الاسد سيكون مشابها لعراق اليوم. فالقوى السياسية العربية في سوريا لا تعترف البته و قبل وصولها الى السلطة بحقوق الشعب الكوردي في حين كانت المعارضة العراقية تعترف بحقوق الشعب الكوردي قبل استلامهم للحكم في العراق و تراجعوا عن وعودهم بعدها. فماذا ستفعل القوى المعارضة في سوريا بعد استلامها للسلطة في سوريا؟؟؟؟على القوى الكوردية في سوريا أن تفكر و تضع المصالح القومية للشعب الكوردستاني فوق جميع المصالح الاخرى و تنطلق منها في تحالفاتها و تحركاتها السياسية. و عليها أن لا تنسى أن جميع الانظمة المحتلة مستبدة و قاتلة و ظالمة. ليست هناك دولة محتلة عادلة.!!!!!

اللهم أعنا على أصدقائنا
معاوية -

لا تقلق، الشعب السوري سينتصر على هولاكو العصر ونيرون دمشق في النهاية، وستتحقق مقولة أن الثورة تأكل بعض أبناءها، عندما ستتم محاسبة كل من وضع العصي في دواليب الثورة وكل من أعاقها وكل من أطال في عمر عصابة بشار أسد ،حتى كل من وقف متفرجاً ليصطف مع المنتصر ، وكل سلبي متخاذل وكل بحسب موقفه وأياً كانت ملّته وجريمته فقد أصبحت المواقف موثقّة ومكشوفة ولم تعد هوبقة كما يقال، وحساب السني والكردي المسيحي والدرزي والسرياني والآشوري سيكون أعسر بكسير من حساب العلوي ، لأن من يطعن في الظهر أسوأ ممن يطعن في الصدر، إذ أن دماء أطفالنا وشبابنا وأعراض حرائرنا لن تضيع هدراً ما دام في عروقنا نبض، الغد بات قريباً لناظره. وقد قال معاوية بن ابي سفيان فيهم : اللهم أعني على أصدقائي، أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

اللهم أعنا على أصدقائنا
معاوية -

لا تقلق، الشعب السوري سينتصر على هولاكو العصر ونيرون دمشق في النهاية، وستتحقق مقولة أن الثورة تأكل بعض أبناءها، عندما ستتم محاسبة كل من وضع العصي في دواليب الثورة وكل من أعاقها وكل من أطال في عمر عصابة بشار أسد ،حتى كل من وقف متفرجاً ليصطف مع المنتصر ، وكل سلبي متخاذل وكل بحسب موقفه وأياً كانت ملّته وجريمته فقد أصبحت المواقف موثقّة ومكشوفة ولم تعد هوبقة كما يقال، وحساب السني والكردي المسيحي والدرزي والسرياني والآشوري سيكون أعسر بكسير من حساب العلوي ، لأن من يطعن في الظهر أسوأ ممن يطعن في الصدر، إذ أن دماء أطفالنا وشبابنا وأعراض حرائرنا لن تضيع هدراً ما دام في عروقنا نبض، الغد بات قريباً لناظره. وقد قال معاوية بن ابي سفيان فيهم : اللهم أعني على أصدقائي، أما أعدائي فأنا كفيل بهم.

عملاء تركيا
شيخموس -

لا يلزمنا عملاء لتركيا امثالك حتى لو كنت كردي .

عملاء تركيا
شيخموس -

لا يلزمنا عملاء لتركيا امثالك حتى لو كنت كردي .

الى السيد الكاتب
ShergoH -

استاذ شيرزاد... نعم يجب على الكرد المشاركة الفعالة في التظاهرات (مع العلم نحن نقوم بذلك على اكمل وجه) ولكن تسليح المظاهرات هو من اكبر الاخطاء التي وقعت فيها المعارضة السورية.... انا اتذكر في بداية المظاهرات عندما كن نردد سلمية سلمية و ثورتنا ثورة سلمية و ليست مسلحة.... السيد الكاتب تاتي الان و تريد ان بشارك الاكراد في النضال المسللح مع اننا في بداية ثورتنا كنا نريدها سلمية؟؟؟!!! الاكراد دفعو الكثير من الضرائب و مات منهم الكثير في وقت كان معظم الشعب السوري يطبل و يزمر لابطال الممانعة و المقاومة الاسدين (الاب و الابن) ومن سار على دربهما... و اتذكر لحد الان كيف كانت تعليقات بقية الشعب السوري (معظمهم) على احداث قامشلو 2004, لم يترحم علينا احد بل على العكس ساندوا النظام و قالو ان الاكراد انفصاليين و النظام معه حق في قمعهم (الاكراد)... و لحد الان ياتي رجل سخيف مثل نواف البشير و يقول اذا الاكراد طالبوا بحقوقهم فسوف احمل السلاح مع بشار الاسد ضدهم... بالاضافة الى العديد من قادة الجيش الحر و الاخوان المسلمين الل1ين باعو نفسهم لتركيا بشكل صريح و اصبحوا مجرد دمى ياتمرون بامر الحكومة التركية, هذا بالاضافة الى التحريض الواضح و الصريح من قبل بعض جماعات المعارضة بتسمية كتيبتين باسم المخلو صدام حسين (الغني عن الذكر بالقتل و الابادة الجماعية للاكراد)... نعم النظام يجب ان يسقط ولكن مع الاسف الشديد البديل الحالي ليس على قدر المسؤولية...

الى السيد الكاتب
ShergoH -

استاذ شيرزاد... نعم يجب على الكرد المشاركة الفعالة في التظاهرات (مع العلم نحن نقوم بذلك على اكمل وجه) ولكن تسليح المظاهرات هو من اكبر الاخطاء التي وقعت فيها المعارضة السورية.... انا اتذكر في بداية المظاهرات عندما كن نردد سلمية سلمية و ثورتنا ثورة سلمية و ليست مسلحة.... السيد الكاتب تاتي الان و تريد ان بشارك الاكراد في النضال المسللح مع اننا في بداية ثورتنا كنا نريدها سلمية؟؟؟!!! الاكراد دفعو الكثير من الضرائب و مات منهم الكثير في وقت كان معظم الشعب السوري يطبل و يزمر لابطال الممانعة و المقاومة الاسدين (الاب و الابن) ومن سار على دربهما... و اتذكر لحد الان كيف كانت تعليقات بقية الشعب السوري (معظمهم) على احداث قامشلو 2004, لم يترحم علينا احد بل على العكس ساندوا النظام و قالو ان الاكراد انفصاليين و النظام معه حق في قمعهم (الاكراد)... و لحد الان ياتي رجل سخيف مثل نواف البشير و يقول اذا الاكراد طالبوا بحقوقهم فسوف احمل السلاح مع بشار الاسد ضدهم... بالاضافة الى العديد من قادة الجيش الحر و الاخوان المسلمين الل1ين باعو نفسهم لتركيا بشكل صريح و اصبحوا مجرد دمى ياتمرون بامر الحكومة التركية, هذا بالاضافة الى التحريض الواضح و الصريح من قبل بعض جماعات المعارضة بتسمية كتيبتين باسم المخلو صدام حسين (الغني عن الذكر بالقتل و الابادة الجماعية للاكراد)... نعم النظام يجب ان يسقط ولكن مع الاسف الشديد البديل الحالي ليس على قدر المسؤولية...

الى الرقم 2 Abdullah
ShergoH -

يا استاذ abdullah واللهي لانك سطحي...الاكراد حينما كانوا يدفعون الفواتير كنت انت و من في تفكيرك يطبلون و يزمرون لحافظ و بعدها بشار... قتل مننا العشرات حينما انت و من مثلك كان ينام في بيته قرير العين.... عندما انت كنت تعمل كان مجردو الجنسية من الاكراد متشردين في كل مناطق سوريا يعملون اصعب الاعمال... يا استاذ انت عديم الانصاف و ناكر الجميل, الى درجة انك تتجاهل ان معظم الشعب السوري قد نزحوا الى مناطق الاكراد و هم معززون مكرمون و النسبة الكبيرة تعيش في بيوتنا من دون مقابل (طبعا هم عالعين و الراس)... حقا صدق من قال: اذا اكرمت الكريم ملكته و اذا اكرمت اللئيم تمردا...

الى الرقم 2 Abdullah
ShergoH -

يا استاذ abdullah واللهي لانك سطحي...الاكراد حينما كانوا يدفعون الفواتير كنت انت و من في تفكيرك يطبلون و يزمرون لحافظ و بعدها بشار... قتل مننا العشرات حينما انت و من مثلك كان ينام في بيته قرير العين.... عندما انت كنت تعمل كان مجردو الجنسية من الاكراد متشردين في كل مناطق سوريا يعملون اصعب الاعمال... يا استاذ انت عديم الانصاف و ناكر الجميل, الى درجة انك تتجاهل ان معظم الشعب السوري قد نزحوا الى مناطق الاكراد و هم معززون مكرمون و النسبة الكبيرة تعيش في بيوتنا من دون مقابل (طبعا هم عالعين و الراس)... حقا صدق من قال: اذا اكرمت الكريم ملكته و اذا اكرمت اللئيم تمردا...

يمين
ضد العملاء -

مخالف لشروط النشر

يمين
ضد العملاء -

مخالف لشروط النشر

االدولة الكردية كابوس
كردي يعشق سوريا -

أنا كردي سوري ولدت في مدينة دمشق التي جاءت عائلتي اليها منذ اربعمائة سنة لا ولن اتنازل عن سوريتي بل دمشقيتي الا على جثتي ... معظم العائلات الكردية في سوريا مختلطة ومتداخلة ومندمجة مع أطياف الشعب السوري وإذا جرى اقتراع او استفتاء فلن تصوت على دولة كردية تعيش في حالة حرب الى الأبد مع دول الجوار عرب وفرس وتركمان وكذلك تقسيم سوريا إذ لايمكن تصور التعايش مع سفرديم ايراني واشكناز تركي لمجرد كونهم اكراد .. الديانة اقوى من القومية ومع ذلك فشلت في اسرائيل . كما فشلت القومية العربية في تجميع دولتين عربيتين. بينما الوطنية والانتماء والتعايش الديمقراطي خلق ارقى دول العالم كسويسرا وكندا الدولة الكردية كابوس لا حلم لذلك اتمنى من إخوتنا أكراد العراق أن يعوا هذه الحقيقة قبل أن يتحد شيعة وسنة العراق ضدهم ويتحول العداء للصهيونية الى عداء للقومية الكردية فالصهيونية مقدسة للغرب أما الكردية فعرضة للمزاد العلني.

االدولة الكردية كابوس
كردي يعشق سوريا -

أنا كردي سوري ولدت في مدينة دمشق التي جاءت عائلتي اليها منذ اربعمائة سنة لا ولن اتنازل عن سوريتي بل دمشقيتي الا على جثتي ... معظم العائلات الكردية في سوريا مختلطة ومتداخلة ومندمجة مع أطياف الشعب السوري وإذا جرى اقتراع او استفتاء فلن تصوت على دولة كردية تعيش في حالة حرب الى الأبد مع دول الجوار عرب وفرس وتركمان وكذلك تقسيم سوريا إذ لايمكن تصور التعايش مع سفرديم ايراني واشكناز تركي لمجرد كونهم اكراد .. الديانة اقوى من القومية ومع ذلك فشلت في اسرائيل . كما فشلت القومية العربية في تجميع دولتين عربيتين. بينما الوطنية والانتماء والتعايش الديمقراطي خلق ارقى دول العالم كسويسرا وكندا الدولة الكردية كابوس لا حلم لذلك اتمنى من إخوتنا أكراد العراق أن يعوا هذه الحقيقة قبل أن يتحد شيعة وسنة العراق ضدهم ويتحول العداء للصهيونية الى عداء للقومية الكردية فالصهيونية مقدسة للغرب أما الكردية فعرضة للمزاد العلني.

كردي يعشق سوريا14
Rizgar -

لك كامل الحرية ان تعشق سوريا او يابان او امريكا و لك كامل الحرية في احلامك ولكن لم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاء، الشرق الاوسط القديم لم يعد صالحا للاستعمال بكل المقاييس، ويجب ان يتغير,ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗها ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت الدول الهمجية (سوريا ,عراق,تركيا ,ايران) . المسألة برمتها مرتبطة بارادة الشعب الكوردي وهذا الشعب لن يقبل باقل من الاستقلال كباقي خلق الله . ما يسمى بسوريا الجوع : صناعة فرنسية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة .

كردي يعشق سوريا14
Rizgar -

لك كامل الحرية ان تعشق سوريا او يابان او امريكا و لك كامل الحرية في احلامك ولكن لم تعد جرائم الشعوب الهمجية ضد الضعفاء قابلة للاخفاء، الشرق الاوسط القديم لم يعد صالحا للاستعمال بكل المقاييس، ويجب ان يتغير,ﻟو ﮐﺎن ﺑﺎﻹﻣﮑﺎن إرﺿﺎخ اﻟﺷﻌوب ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻧﺎزل ﻣن ﺣﻘوﻗها ﻟﺗﻧﺎزل اﻟﮑورد ﻟﺟﺑروت الدول الهمجية (سوريا ,عراق,تركيا ,ايران) . المسألة برمتها مرتبطة بارادة الشعب الكوردي وهذا الشعب لن يقبل باقل من الاستقلال كباقي خلق الله . ما يسمى بسوريا الجوع : صناعة فرنسية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة .

الدولة الكردية كابوس
Narina -

الدولة الكردية كابوس ا لعنصرين . الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة .

الدولة الكردية كابوس
Narina -

الدولة الكردية كابوس ا لعنصرين . الحقيقة التى تفزع القومجيين الشوفينيين العرب و الطورانيين هى معرفتهم بقرب انتهاء مفعول هذه الدول الكارتونية المصطنعة .

السبب!
كوردستانى -

السبب هو ان ما يسمى ب"الجيش الحر" لا يختلف كثيرا عن "الجيش البعثي" فهم وجهان لعملة واحدة عندما يتعلق الامر بقضية الشعب الكوردى و بالتالى فافضل ما يفعله الكورد هو ان ينتظرو الى ما ستؤول اليه الاوضاع فبشار الاسد سيسقط لا محالة و الكورد سيروا مالذي يمكن ان يقدمه النظام الجديد فان كان شبيها بنظام الاسد اتجاه الشعب الكوردى عندها سيكون القتال ضده امرا واجبا و مشروعا و مقدسا فالابطال الذين يمكن ان تذهب دمائهم في اسقاط الاسد و الذي سيحدث بأية حال افضل لها ان تذهب في سبيل قيام الدولة الكوردستانية بأذنه تعالى .. عاش الكورد و عاشت كوردستان الحبيبة .. سلامى

السبب!
كوردستانى -

السبب هو ان ما يسمى ب"الجيش الحر" لا يختلف كثيرا عن "الجيش البعثي" فهم وجهان لعملة واحدة عندما يتعلق الامر بقضية الشعب الكوردى و بالتالى فافضل ما يفعله الكورد هو ان ينتظرو الى ما ستؤول اليه الاوضاع فبشار الاسد سيسقط لا محالة و الكورد سيروا مالذي يمكن ان يقدمه النظام الجديد فان كان شبيها بنظام الاسد اتجاه الشعب الكوردى عندها سيكون القتال ضده امرا واجبا و مشروعا و مقدسا فالابطال الذين يمكن ان تذهب دمائهم في اسقاط الاسد و الذي سيحدث بأية حال افضل لها ان تذهب في سبيل قيام الدولة الكوردستانية بأذنه تعالى .. عاش الكورد و عاشت كوردستان الحبيبة .. سلامى

التعريب
الى متى -

الى متى : ا لغزو والسلب والنهب والسبي و التعريب .

التعريب
الى متى -

الى متى : ا لغزو والسلب والنهب والسبي و التعريب .

مسؤولية الجميع
كوردي حر -

الكرد معروفون بتعلقهم الشديد بالحرية، ومن الظلم الكبير ان يقال عنهم ساكتون ومتفرجون على ثورة الحرية وعلى ما يجري وما يتعرض له اخوتهم من مجازر يرتكبها قوات الطاغية الهمجية. وليس صحيحا القول بان مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي الذي هو الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني بزعامة عبدالله اوجلان المعتقل في زنزانة في جزيرة ايمرالي، بانهم تدربوا على السلاح بهدف انشاء كوردستان الكبرى لان الحزب القائد تراجع عن تحرير كردستان واستقلالها وعن اهداف اخرى منذ سنوات . والواقع سبق الكرد اخوتهم العرب السوريين في انتفاضة شاملة ضد النظام الاسدي 2004 وحطموا اصنامه في المنطقة الكوردية وشاركوا بقوة وبحضور كبير في الثورة منذ اليوم الاول وخرجوا للتظاهر بالالاف مساندين لثورة الحرية والكرامة .ولكن لم يعد الامر كما كان في الوقت الحاضر ولم يعد الكرد يستطيعون الخروج للتظاهر بنفس العدد والقوة لاسباب كثيرة منها منع عناصر من حزب الاتحاد الديمقراطي -الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني - مشاركتهم في التظاهرات ضد النظام وعمل الحزب على تمزيق الصف الكردي الواحد المساند للثورة اضافة الى موقف المجلس الوطني السوري السلبي من قضايا حقوق الكرد الذي ضرب الاندفاع الكردي في الصميم وأدى الى تراجعه عن المشاركة الكبيرة السابقة. اما تسليم رئاسة المجلس الى السيد عبدالباسط سيدا الكردي لم يمنع اعضاء المجلس البارزين من الهجوم على حقوق الكرد في الاعلام وانكار ها وشمل هذا الهجوم والانكار تيار الاخوان المسلمين المسيطر على المجلس والاقرب الى قلب حزب اردوغان وحكومته الى رئيس حزب الشعب الديمقراطي اليساري الذي انكر على الكرد بشكل شوفيني حقهم حتى في الادارة الذاتية في لقاء على قناة اورينت نيوز في حين هؤلاء جميعهم يساندون حق الشعب الفلسطيني في الاستقلال.في رأيي تتحمل الاحزاب الكوردية واحزاب المعارضة معا مسؤولية تراجع الحضور الكوردي القوي السابق في ثورة الحرية التي لها مكانة كبيرة في قلب الاحرار الكرد.

مسؤولية الجميع
كوردي حر -

الكرد معروفون بتعلقهم الشديد بالحرية، ومن الظلم الكبير ان يقال عنهم ساكتون ومتفرجون على ثورة الحرية وعلى ما يجري وما يتعرض له اخوتهم من مجازر يرتكبها قوات الطاغية الهمجية. وليس صحيحا القول بان مقاتلي حزب الاتحاد الديمقراطي الذي هو الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني بزعامة عبدالله اوجلان المعتقل في زنزانة في جزيرة ايمرالي، بانهم تدربوا على السلاح بهدف انشاء كوردستان الكبرى لان الحزب القائد تراجع عن تحرير كردستان واستقلالها وعن اهداف اخرى منذ سنوات . والواقع سبق الكرد اخوتهم العرب السوريين في انتفاضة شاملة ضد النظام الاسدي 2004 وحطموا اصنامه في المنطقة الكوردية وشاركوا بقوة وبحضور كبير في الثورة منذ اليوم الاول وخرجوا للتظاهر بالالاف مساندين لثورة الحرية والكرامة .ولكن لم يعد الامر كما كان في الوقت الحاضر ولم يعد الكرد يستطيعون الخروج للتظاهر بنفس العدد والقوة لاسباب كثيرة منها منع عناصر من حزب الاتحاد الديمقراطي -الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني - مشاركتهم في التظاهرات ضد النظام وعمل الحزب على تمزيق الصف الكردي الواحد المساند للثورة اضافة الى موقف المجلس الوطني السوري السلبي من قضايا حقوق الكرد الذي ضرب الاندفاع الكردي في الصميم وأدى الى تراجعه عن المشاركة الكبيرة السابقة. اما تسليم رئاسة المجلس الى السيد عبدالباسط سيدا الكردي لم يمنع اعضاء المجلس البارزين من الهجوم على حقوق الكرد في الاعلام وانكار ها وشمل هذا الهجوم والانكار تيار الاخوان المسلمين المسيطر على المجلس والاقرب الى قلب حزب اردوغان وحكومته الى رئيس حزب الشعب الديمقراطي اليساري الذي انكر على الكرد بشكل شوفيني حقهم حتى في الادارة الذاتية في لقاء على قناة اورينت نيوز في حين هؤلاء جميعهم يساندون حق الشعب الفلسطيني في الاستقلال.في رأيي تتحمل الاحزاب الكوردية واحزاب المعارضة معا مسؤولية تراجع الحضور الكوردي القوي السابق في ثورة الحرية التي لها مكانة كبيرة في قلب الاحرار الكرد.

كلكم بالهوا سوا ,,
kamaran -

نصيحة لاكرادنا في غرب كردستان المحتلة ما يسمى بالسورية احرسوا فقط على مناطقكم اياكم ان تهدروا بقطرة دم من شعبنا الكردي لاي جهة كان . تجاربنا المريرة اثبتت بان ايا تكون منهم قبيلة وصولهم لسدة الحكم يبينون نفسهم من يوصلوا للحكم يعطون حقوق الكرد بدون اية نواقص كلهم كذابين . لنا تجاربنا اخذنا وعود من ملالي ايران قبل وصولهم للحكم حاربنا معهم ضد شاه ايران حتى السقوط واستشهدوا الاف من شباب الكرد والنتيجة مع بداية في اول اسابيع من حكمهم قاموا باستشهاد شباب الكرد واضطهادنا بشكل اسوء من القبل .ورجعنا الى المربع الاول وانما اعنف من كان قبل تحت الاحتلال الفارسي العلماني. وفي جنوب كردستان دافعنا وحاربنا ضد كل حكومات المتتالية اكثر من سبعون سنة وكان شعاراتنا في الثوراة الديمقراطية للعراق وحكم ذاتي لكردستان قبل اي تغير حصلة في العراق كنا نراهن على الوعود من المعارضين العربي من كل احزابهم الدينية العلمانية اليسارية القومية والنتاءج كانت كلها وعود و بس ومع كل تغير كانوا اضطهادهم للكورد اسوء و اعنف وصولا من بعد سقوط الحكم الملكي من عبدالكريم قاسم اليساري القومي الى صدام البعثي السني القومي وحتى يومنا هذا مع الحكم الاصولي العربي الشيعي ولعدم عنفهم في هذه المرحلة هوه عامل الضعف مقابل كردي هذا اليوم في جنوب كردستان .وفي كردستان الشمالية تحت وعود الاخواني الاسلامي التركي ما كانوا باستطاعتهم المجيء للسلطة لو ما صوتوا اكثرية الاكراد لصالح حزب العدالة والتنمية وردهم من مجيءهم للسلطة بقتل اطفال وشيوخ وشباب الكرد , هذا هوه حال كل الوعود من المستعمرين لارض كردستان .فاحرسوا على مدنكم لا تثقوا لا ببعثي الشيعي العربي و لا بالجيش الحر الاصولي الاسلامي العربي السني الاخواني الي ماخذين دروس الاضطهاد لانسان الكردي في انقرة .

كلكم بالهوا سوا ,,
kamaran -

نصيحة لاكرادنا في غرب كردستان المحتلة ما يسمى بالسورية احرسوا فقط على مناطقكم اياكم ان تهدروا بقطرة دم من شعبنا الكردي لاي جهة كان . تجاربنا المريرة اثبتت بان ايا تكون منهم قبيلة وصولهم لسدة الحكم يبينون نفسهم من يوصلوا للحكم يعطون حقوق الكرد بدون اية نواقص كلهم كذابين . لنا تجاربنا اخذنا وعود من ملالي ايران قبل وصولهم للحكم حاربنا معهم ضد شاه ايران حتى السقوط واستشهدوا الاف من شباب الكرد والنتيجة مع بداية في اول اسابيع من حكمهم قاموا باستشهاد شباب الكرد واضطهادنا بشكل اسوء من القبل .ورجعنا الى المربع الاول وانما اعنف من كان قبل تحت الاحتلال الفارسي العلماني. وفي جنوب كردستان دافعنا وحاربنا ضد كل حكومات المتتالية اكثر من سبعون سنة وكان شعاراتنا في الثوراة الديمقراطية للعراق وحكم ذاتي لكردستان قبل اي تغير حصلة في العراق كنا نراهن على الوعود من المعارضين العربي من كل احزابهم الدينية العلمانية اليسارية القومية والنتاءج كانت كلها وعود و بس ومع كل تغير كانوا اضطهادهم للكورد اسوء و اعنف وصولا من بعد سقوط الحكم الملكي من عبدالكريم قاسم اليساري القومي الى صدام البعثي السني القومي وحتى يومنا هذا مع الحكم الاصولي العربي الشيعي ولعدم عنفهم في هذه المرحلة هوه عامل الضعف مقابل كردي هذا اليوم في جنوب كردستان .وفي كردستان الشمالية تحت وعود الاخواني الاسلامي التركي ما كانوا باستطاعتهم المجيء للسلطة لو ما صوتوا اكثرية الاكراد لصالح حزب العدالة والتنمية وردهم من مجيءهم للسلطة بقتل اطفال وشيوخ وشباب الكرد , هذا هوه حال كل الوعود من المستعمرين لارض كردستان .فاحرسوا على مدنكم لا تثقوا لا ببعثي الشيعي العربي و لا بالجيش الحر الاصولي الاسلامي العربي السني الاخواني الي ماخذين دروس الاضطهاد لانسان الكردي في انقرة .

امريكا لم تسمح بعد
مأمون عبداللة -

بتصوري المتواضع ومن خلال منع الاسلحة عن الثوار السوريين من قبل امريكا واعوانها (لاتريد امريكا والصهيونية ومن لف لفيفهم بسقوط هذا الطاغية المجرم والمطلوب استنزاف مبرمج لهذا الشعب تالثائر.)وبالنسبة لاخواننا الاكراد فهم يرجعوا في كثير من قراراتهم لامريكا هذة الايام كما الكثير من الزعماء العرب. وعلية التدخل موقووف بأوامر امريكية للاسف. ولكن هذا رهان خاسر فتضحيات الشعوب وارادتها سوف تنتصر بالنهاية. ومن يراهن على عكس ذلك بالتأكيد مخطيء. ويسيء لنضالات شعبة وهنا اقصد القيادة الكردية. فترددها يأتي بهذا السياق

امريكا لم تسمح بعد
مأمون عبداللة -

بتصوري المتواضع ومن خلال منع الاسلحة عن الثوار السوريين من قبل امريكا واعوانها (لاتريد امريكا والصهيونية ومن لف لفيفهم بسقوط هذا الطاغية المجرم والمطلوب استنزاف مبرمج لهذا الشعب تالثائر.)وبالنسبة لاخواننا الاكراد فهم يرجعوا في كثير من قراراتهم لامريكا هذة الايام كما الكثير من الزعماء العرب. وعلية التدخل موقووف بأوامر امريكية للاسف. ولكن هذا رهان خاسر فتضحيات الشعوب وارادتها سوف تنتصر بالنهاية. ومن يراهن على عكس ذلك بالتأكيد مخطيء. ويسيء لنضالات شعبة وهنا اقصد القيادة الكردية. فترددها يأتي بهذا السياق

هذا ليس طلب حكيم
ئاكوَ قادر -

كورد قدم كثير من التضحيات من اجل الحرية والثورة فى سوريا الكورد منتشرون فى كل مناطق سوريا لهم وعليهم كل ما يقع على المواطن السورى ودليل على تضحيات كورد هى وجودهم كشهداء فى كل مجزرة وقع سوريا .. بل ان الكورد نال عقاب مع ضهور البعث وتم اهمال واغفال الكورد ومدنهم وحقوقهم .. و ان طلب من كورد ان يدمر مدنه حتى ينال رضى واستحسان كاتب المقال ليس بطلب حكيم .. الكوردمستمر مع اخوانه السوريين فى محاربة النظام السورى بشتى الطرق وحقوق الناس والقو ميات ليس مرهونا بمدى تضحيات بل مرهونا بانسانيتك و كرامتك انسانية و وادعو كاتب المقال الى مزيد من القراةء فى مجال الفكر السياسى وبالاخص كتاب (( الحرية ) لجون ستورات ميل حتى لايبدع افكارا عن السياسة بعيد كل بعد عن الفكر والعقل ..واقول له ان الحريةو الحقوق مختلف عن العمل .. الاجر فى العمل مرهونا بمى الكفاءة والعمل ولكن الحرية ليس كذلك .

هذا ليس طلب حكيم
ئاكوَ قادر -

كورد قدم كثير من التضحيات من اجل الحرية والثورة فى سوريا الكورد منتشرون فى كل مناطق سوريا لهم وعليهم كل ما يقع على المواطن السورى ودليل على تضحيات كورد هى وجودهم كشهداء فى كل مجزرة وقع سوريا .. بل ان الكورد نال عقاب مع ضهور البعث وتم اهمال واغفال الكورد ومدنهم وحقوقهم .. و ان طلب من كورد ان يدمر مدنه حتى ينال رضى واستحسان كاتب المقال ليس بطلب حكيم .. الكوردمستمر مع اخوانه السوريين فى محاربة النظام السورى بشتى الطرق وحقوق الناس والقو ميات ليس مرهونا بمدى تضحيات بل مرهونا بانسانيتك و كرامتك انسانية و وادعو كاتب المقال الى مزيد من القراةء فى مجال الفكر السياسى وبالاخص كتاب (( الحرية ) لجون ستورات ميل حتى لايبدع افكارا عن السياسة بعيد كل بعد عن الفكر والعقل ..واقول له ان الحريةو الحقوق مختلف عن العمل .. الاجر فى العمل مرهونا بمى الكفاءة والعمل ولكن الحرية ليس كذلك .

خونة
عمر الكوردستاني -

لا يوجد خونة وبائعي للقيم والشرف والكرامة مثل امثال اتباع المجرم اوجلان..هؤلاء اساؤوا لسمعة الكورد في سوريا ولطخوا تاريخ الكورد في الشام بسبب عمالتهم المباشرة للعائلة الاسدية الارهابية البعثية..لا يوجد تاريخ حزب اوسخ من تاريخ حزب العمال اللاكوردستااني المجرم..تعاملوا مع صدام لبعثي,واستقبلهم صدام في ئالتون كوبري بالقرب هه ولير وغيرها من المناطق في كوردستان العراق والمناطق القريبة من الموصل في حين صدام كان يذبح ويقتل بالشعب الكوردي,حزب شارك البعث الاسدي في قتال وقتل وتشريد الشعب السوري مع بعض الفصائل الاجرامية اللافلسطينية من امثال فصيل الشبيح احمد جبريل,حزب تم انتاجه في معامل المخابرات الاسدية والذي اشرف على انتاجه المسخ هو حافظ المقبور بنفسه الذي اولد مسخا مثل عبد الله اوجلان فقط لانهما ينتميان لنفس الطائفة الارهابية التي تقتل اليوم الشعب السوري..حزب شارك سرايا الدفاع في كل عمليات الاجرام التي قام بها رفعت الاسد المجرم.من جرائم جسر الشغور وجرائم حلب وجرائم سجون تدمر الرهيبة..بشار سيسقط حتما لان الثور شعبية وعارمة في سوريا..ولكن مع الاسف الشديد الذي سيكون اول الخاسرين من نتيجة سقوط بشار المجرم هم الكورد في سوريا اذا ما بقوا على سكوتهم المطبق على الخيانة التاريخية الكبرى لحزب العمال اللاكوردستاني..مسعود به رزاني داخل في تحالف مقدس استراتيجي كبير مع تركياوبعد سقوط بشار سوف لن يتخلى مسعود عن هذا التحالف التاريخي مقابل تعريض امن اقليم كوردستان العراق لترهات ومراهقة هذا الحزب الارهابي العميل الشبيح وتعامله مع اعتى نظام عرفته البشرية,,لا ننسى جرائم هذا الحزب الارهابي في كوردستان العراق واثقالهم لهموم كوردستان بشكل اكبر عندما شن الارهابي العميل الاسدي البعثي اوجلان حربا ضروسا على اقليم كوردستان وقتل في هذة الحرب الاجرامية المشنة خيرة الشباب الكوردي من الذين طهروا ارض كوردستان وجبالها من رجس العصابات الارهابية الاوجلانية الاسدية..عاش الشعب السوري العظيم,عاشت ثورته العظيمة اليتيمة التي لم نسمع منها في تاريخ كل البشرية في البسالة والبطولة والشجاعة والاقدام وترخيص الروح من اجل تحرير الوطن من رجس العصابات البعثية الارهابية الاسدية والفئات الارهابية المتعامله معها امثال حزب العمال اللاكوردستاني وحزب الشيطان في لبنان وحزب احمد جبريل الارهابي قاتل الاطفال في مخيمات الفلسطي

مع الاسف
ئاكو جاف -

مع الاسف انه نرى ان حزب العمال يلعب هذة اللعبة ويتعاون مع البعث السوري بحجة ضبابية المعارضة السورية!!! تاريخ الخيانات سوف تكتب دائما بنقاط سوداء قاتمة

يا كورد سوريا
جاودير -

يا كورد سوريا هبوا مع اخوانكم العرب هبة رجل واحد وصبوا في مجرى دماء الثورة السورية دماءا كوردية لكي ترفدوا شجرة الثورة بالدماء الكوردية..يا كورد سوريا..بدا المسير الى الهدف في سوريا هل ستبقون على حالكم هذة تتلقكم مشاريع احزاب مهترئة مثقلة باديلوجيات ديناصورية لا تعرف بر الامان لكم!!! لا تسمعوا لمن ربط مصيره بمصير الاسد واصبح يشبح بشكل علني في مناطقكم لصالح بقاء فكر القائد الرمز الذي نفى كورديته اثناء المحكمة كما نفى كورديتكم انتم مقابل احتضان حافظ المجرم له...اعوو قولي اني لكم من الناصحين يا ابناء قومي وعشيرتي وعمومتي

الحق
نياز -

سيد الكاتب انا لا اقول ان كلامك غير صحيح وانا معك في كل كلمة مما كتبته لقد حان الان والفرصة مؤاتية لضرب النظام السوري ولكن من يضمن حق الشعب الكردي بعد سقوط الاسد هل الذي ياتي الى السلطة سيعترف بحقوق الشعب الكردي كما الحال في العراق الم يشارك الكورد في سقوط صدام انظر كيف يجازونه اليوم

عميل بامتياز
جكدار الكردي -

الكاتب عندما يريد ان يكون الشعب الكردي وقودا لحروب ومعارك الاطراف الاخرى أو ان يكون قد قبض ثمن كتابة هذه لكي يدفع بالشباب الكردي الى الموت ويتسبب في دمار المناطق الكردية. والاحتمال الثاني وارد اكثر وهذا اخطر واسوء ولن يغفر لكم التاريخ الكردي المشرف ذلك. فالموضوع السوري كل يوم يتضح اكثر, الكل يدلو بدلوه فقد اصبح صراعا طائفيا بامتياز تديره الاطراف الدولية والاقليمية في وضح النهار وغير مبالين بالضحايا والدمار اليومي بل ويصبون الزيت على النار وكلما طال امد الصراع كان بالنسبة لهم تحقيق قدر اكبر من المصالح. انه الصراع السني والشيعي. لماذا لا تريد من الكرد ان يكونوا جزاء من الحل بدل من ان يكونو طرفا في الصراع. والمشكلة تكمن هنا الكل يصب الزيت على النار.والواضح انه لا فرق بين الطرفين عندما يكون الشعب الكردي هو الموضوع. ففي الجيش السوري النظامي العلوي يوميا تصلنا اخبار مقتل الشباب الكرد الذين يؤدون الخدمة الاجبارية والطرف الاخر الجيش الحر السني يقوم بخطف الشباب الكرد يقوم بتعذيبهم ويطلب الفدية من معارفهم لكي يطلق سراحهم فيما بعد وهناك من هرب من الجيش النظامي خطفهم الجيش الحر بدل ان يساعدهم. اذا لا فرق بين الطرفين طالما ليس هناك اعتراف بوجود الشعب الكردي. اذا قل لي يا رعاك الله ماذا يستفيد الكرد ممن يجلس على عرش دمشق سواء كان البعث أو مجلس استنمبول طالما يملكون نفس الذهنية الشوفينية.

معاوية لم يقلها
لقمان -

المعلق مسيو معاوية نسب قول أحد رؤساء الولايات المتحدة (اللهم أعني على أصدقائي، أما أعدائي فأنا كفيل بهم) الى سميه معاوية بن ابى سفيان . فهل هذا من باب الدعاية لمن عصى الخليفة الرابع؟ كم سيكون ثمن إسقاط الطاغية بشار الذى سيدفعه شعبنا السوري؟ لماذا يا مسيو معاوية الجديد أن تنضم للثوار فقد تصيبك إطلاقة وترسلك الى حبيبك ..

جهل بالتاْريخ والارض !
سردار -

النظام البعثي يحكم سوريا منذ 1963 وليس منذ اربعين عاما والاسد الاب كان افضل الحكام قياسا الى سابقيه باسثناء فترة شكري القوتلي وما شابها والاسد دعم الحركات الكردية والثورة الكردية في العراق وسوريا وان للاسد شعية واسعة لدى اكراد تركيا واخوانهم في كردستان سوريا وهم لايغامرون باسناد الجيش الحر او غيره من الفئات التي تدعي الثورة ومن ثم يوجهون اسلحتهم الى الكرد وهم لازالو على وفائهم للاسد ..ثم ان الكاتب استناده اللى نشيد ثوري او بيتا للشاعر وقوله باْن الدنيا تؤخذ غلابا وكاْنهعرض نشيد مدرسي او في عصر الغزوات !!فصدام مثلا اعتقد ان الدنيا او الحق كما يدعيه يؤخذ غلابا فها هو عمل بتلك النصيحة واخذ الكويت فماذا كانت النتيجة ؟!

خيبة أمل
diyar -

تحية طيبة ;ولك كل ألأحترام ياأيها اللبيبُ في الكتابة وما أنت بهذا في البداية كتابتك غير موفقة لا من حيث المضمون ولا الرتابة ولاحتى ككاتب لسببين لابد من تذكيرهما ألأول ذكرت أن ألأكراد في سوريا أصطف على الحياد وهذا كذب وقبل هكذا تلفيقات كان عليك أن تفتح اليوتوب باعتبار ليس لدى سعادتك الوقت لزيارة ولو خاطفة أو مقال عن أخوان جلدتك في مخيم العار دوميز في خيم عارية وبدون أي أسباب الحياة والثانية كيف يستطيع شعب حرم من جميع حقوقه ومحروم حتى من أسباب الدفاع عن النفس أن يرتكب جريمة بحقه ليحارب نظام دموي يستخدم كل صنوف الأسلحة لتدمير مدننا وأنت كان عليك أن تفكر كسياسي وصحفي بأن أخطاء السياسة قد تكون قاتلة أن لم تكن محسوبة وكل ما ترنا له هو لجلب كتيبة القعقاع وصدام وعمر بن الخطاب للسلطة ليحكموننا تحت راية ألأسلام نفاقاً وأذا كان مصير الشعب الكردي في جنوب كردستان التشرد والجوع وألأبادة والكيماوي بمساعدة الجحوش فلماذا تتمنى لأكراد جنوب غرب كردستان نفس المصير ونحن أكراد الغرب فتحنا بيوتنا وكنا لاننام لنخبز على أبواب التنور لنشبع أو نسد رمق أبناء جلدتنا في الجنوب ولم يكن في جيوبنا سوى هذا ولكن ياسيد شيخاني أنت تعلم أن كل عائلة في كردستان الجنوبية تملك ألاف الدولارات أن لم يكن ملايين وبعد سنة و9 أشهر لم تقدم لاحضرتك ولاحكومة كردستانك ولو مايسد الرمق لأولئك المعذبون وخاوي البطون كان عليك أيه اللبيب أن تسال في ألأسباب قبل نهفتك التي كانت فعلاً خيبة أمل من كاتب يعتبر نفسه صحفي كردستاني

کلهم نفس الجلاد
زانا -

لسنوات عدة النظام السوري عاملت الکورد کالعبید و لم راینا احد العربان السوریا ان یقول کلمة واحدةو ینتقد المعاملة السیئة! عندما اهل قامیشلو قاموا بالانتفاضة جائت العربان من کل مکان لقتل الکورد في قامشلي! جیش ما یسمی بالحر هم نفس الضباط و الشبیحة المجرمة کانوا عملاء للبشار و الیوم عملاء للاتراک و القاعدة و کلهم رقم 9 بالاسم المعاویة من التعلیقات ! بشار و الجیش الحر نفس الفاشیین الذین لا یوءمنون بالدیمقراطیة و الحریة الکل سیکون سجینا حتی السنة الاکثریة !

كردي الاسم، عربي التفكير
دلشاد كريم عبداللة -

ما هذه الترهات !! هل تريد من اكراد سوريا ان يكونوا اداة بيد الجيش الحر السوري الذين هم اصلاً اداة رخيصة بيد تركيا و امراء الخليج؟ كيف لك ان تقول لهولاء المرتزقة و اللصوص انهم اخوان للكرد!!

توجّه سليم رؤية حيوية
رجال الحق هله -

اخي توجهكم سليم ورؤية للسيناريو القادم الاكثر احتمالا هو انتصار الثوار !او التفاوض ولا يمكن لبشار ان يحكمها بعد المرحلة الانتقالية هل سيجد الاكراد المهادنين لنظام بشار مقعدا يمثل توجههم ام سينظر اليهم بازدراء لانهم خذلوا الشعب برمته او بغالبيته؟ ثم انهم يستحيل ان يتحالفوا مع نظام طائفي غير متجانس بسبب مذهبهم !!

تقارير غربية
شليمون -

تشير تحليلات سياسية غربية ان الاكراد سينالهم قتل وتشريد كبيرين في سوريا وسيؤثر ذلك على وضعهم في العراق حيث سيتحد الترك والعراقيون والسوريون (مهما كان شكل حكمهم الجديد) والايرانيون لمسح هذه الكائنات نهائيا من هذه المنطقة واعادتهم الى جبال القفقاس حيث موطنهم الاصلي فقد اثبتوا انهم قوم خيانة وغدر ولاعمل يجيدونه غير التهريب والقتل المأجور وربما ايضا رعي الماعز وتربية البغال

كورد
احمد من جده -

العائلات السعوديه من اصل كوردي قليلة العدد لكن من انقى الناس في التعامل عندنا وسابقين في العلم والتجارة ..اتمنى لهم الفرج في باقي الدول العربية .

diyar ,30
Rizgar -

جزيل الشكر واتفق معك

الى عمر الكوردستاني
خالد -

اولاانت لست كرديا وثانيا انت تختلق الاكاذيب فعندما ضرب رفعت الاسد حماة وجسر الشغور كان حزب العمال الكردستاني بطور تكوينه بتركيا وكان عدد الاعضاء في الحزب لا يتجاوز بضعة اشخاص وكان حافظ الاسد ورفعت الاسد لم يسمعا بهكذا الاسم اتق الله فيما تقول لان الفتنة اشد من القتل ولعلمك ان اول حزب كردي دافع عن الاخوة الفلسطينية بقلعة شقيف هو حزب العمال الكردستاني واستشهد فيها 13 عنصرا من حزب العمال وللاسف لا اجد فلسطينيا يدافع عن حزب العمال وعن القضية الكردية في الاجزاء الاربعة وعناصر حزب العمال هم من اشرف خلق الله ولكن مع الاسف فانهم يواجهون عدوا شرسا الا وهي تركيا فهي تحاربهم بكل الوسائل المتاحة وخاصة الاعلامية وتضخ الاموال لذلك لعملائها وارجو من الله ان لاتكون من عملائهم لانني اريد الخير لكل البشرية