فضاء الرأي

كيف تلعب الأحداث بالكلمات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ما قاله الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" تحت سقف الأمم المتحدة في دورتها 67 "قول حق إلا قليلا": "ما يحدث في تونس وليبيا ومصر ليس ديمقراطية، وعليكم أن تكفوا عن التمثيل، فأنتم تدفعونهم للوراء بعيدا". هذا الكلام لا يخرج عن إطار "تجاذبات ميزان القوي العالمية" ولا يمكن إعتباره الأكثر "صدقا" أو حرصا علي (مصلحة العرب) في الثورة والتحول نحو الديمقراطية، روسيا الناهضة بسرعة الصاروخ، دولة كبري لها "مصالح" وليست "مؤسسة خيرية"، فالشعب السوري يقتل بالسلاح الروسي و" الفيتو " الروسي - الصيني أيضا.

"بوتين" أراد أمام المحفل الدولي "تثبيت" ما سبق وقاله العجوز (أبو لسان فالت) " هنري كيسنجر " مستشار الأمن القومي الأمريكي ووزير الخارجية الأشهر في مرحلة الحرب الباردة، متحديا روسيا والصين: "نعم، نحن وراء الثورات في تونس ومصر وليبيا، ليس من أجل عيون العرب وإنما بسبب " سوريا "، ساحة الحرب العالمية الثالثة "الباردة" التي ستسخن بعد شهور".ما لم يذكره "بوتين" ولا "كيسنجر" هو أن حركة الأحداث في الشرق الأوسط تعيد صياغة موازين القوي في العالم بالمثل. أن هذا ما يخشاه الأمريكيون كما يخشاه الروس والصينيون بالمثل، وهو ما يفسر حالة الفوضى العالمية وعدم اليقين الدولي التي زادت في العامين الأخيرين 2011 - 2012 إلى حد الإنذار بفوضى عارمة. القوي العظمي تخشي الفوضى بينما تراهن القوي الإقليمية على هذه الفوضى لإرباك الأقوياء على أمل تحقيق مكاسب من التغييرات التي تموج بها المنطقة.اللافت للنظر أن التحول نحو نظام عالمي ظهر في المسافة الفاصلة بين إعلان الرئيس الروسي بوتين في مطلع هذا العام 2012 عن أفول نجم القطب الواحد، وإعلان الرئيس أوباما في مطلع نفس العام 2012: أن استراتيجية أمريكا الجديدة يجب أن تبقى في حالة حذر في (سوريا). "بوتين" حذر البيت الابيض قائلا: "ان روسيا سوف تستخدم القوة في تصديها لأي تدخل عسكري خارج القانون، يمكن أن يقدم عليه حلف شمال الأطلنطي "الناتو في سوريا "، وهنا (مكمن الأزمة المركبة في سوريا) والتي تعني أن وجه العالم قد تغير: أفول عالم القطب الواحد ودخولنا عالم متعدد الأقطاب (الولايات المتحدة والصين وروسيا وربما الهند)، وأن حل هذه الأزمة في سوريا لن يتم التوصل إليه إلا بعد بلورة النظام العالمي الجديد و(رضا) كل طرف بمكانته الجديدة.لم أتوقف كثيرا أمام "تصريحات أوباما" عن "الأقباط" و"اليهود" و"الشيعة" في كلمته أمام الأمم المتحدة، فقد صمت "دهرا" ونطق "مكرا" وهو يلعب بهذه الأوراق لأسباب انتخابية لا أكثر. "اضطهاد الأقباط" بعد 25 يناير 2011 (بالمستندات والصور وأشرطة الفيديو) فاق كل الأرقام المسجلة علي امتداد القرن العشرين كله، ووصل إلي حد الإبادة والتهجير الجماعي (وآخرها ما حدث في " رفح " للأسر القبطية) بعد ساعات قليلة من كلمتي الرئيس الأمريكي أوباما والرئيس المصري محمد مرسي أمام الأمم المتحدة، التي أدان فيها (الأول) اضطهاد الأقباط وأنكر فيها (الثاني) هذا الاضطهاد.لذلك لن ننخدع بعبارات "أوباما" الاستهلاكية بعد أن تم الكشف مؤخرا علي لسان الوسيط "جيمي كارتر" رئيس الولايات المتحدة السابق عن (التفاهمات الموثقة) بين أمريكا والإخوان .. فهؤلاء هم الأمريكان (ورثة بريطانيا العظمي) في الشرق الأوسط: في البداية ينشئوهم (الإخوان المسلمين - حماس والقاعدة) ثم يمولوهم ثم يدعموهم للوصول للحكم ثم يتركوهم يمارسون عنصريتهم وتطرفهم ثم يتهموهم بإضطهاد الأقليات ثم يجدون المبرر القوي لغزو بلادنا حماية للأقليات والشعوب (بالقانون) وليس خارج القانون.. كما يحذر "بوتين"!المفارقة هنا أن مظاهرات أقباط المهجر أمام الأمم المتحدة بنيويورك (يوم 26 سبتمبر الجاري) كانت تقف جنبا إلي جنب مع المعارضة الإيرانية و"مجاهدي خلق"، تري: هل المخاوف والمعاناة من الثيوقراطية و"الفاشية الدينية" الإيرانية والإخوانية هو السبب؟ لماذا أصبحت الثورة في مصر عام 2011 - وبقدرة قادر - كأنها امتداد للثورة الإسلامية في إيران عام 1979؟ هل حسم الإخوان المسلمون اختيارهم بالفعل ما بين تركيا وباكستان وإيران، لصالح الخومينية والمرشد الأعلي؟ .. هل وجود تنظيم القاعدة والحرس الثوري في "سيناء" هو التجلي الأبرز للتعاون والتنسيق بين الفاشيتين الدينيتين (عسكريا) عبر "أنفاق غزة"؟ ان قتل أهلنا من "البدو" وجنودنا في "رفح" (قبل الإفطار في رمضان الماضي) ثم التهجير الجماعي (للمسيحيين) المصريين من (نفس المدينة الحدودية) قبل أيام .. أكبر (وأخطر) من كل "الكلمات"!dressamabdalla@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليبراليه أم طائفيه؟؟!! 1
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ كل إنسان حر بإعتناق أي دين أو عقيده أو رأي يؤمن به بعقله وقلبه وروحه بلا إكراه ولا فرض ولا قتل ولا تهديد ولا خطف ولا سجن ولا إبتزازولا قوه ولا خداع ولا إستغلال ، وبكامل حريته وإرادته وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس أصحاب النفوس المريضه والذين لا يحركهم إلا الحقد والكراهيه والطائفيه والكذب والنفاق وإزدواجية المعايير، والعنصريه والعماله والدولار والغطرسه والإستعلاء والمكابره والعناد والاصرار على الضلال والباطل والافتراء ، والذين يتخفون تحت ستار شعارات براقه مثل : العلمانيه...التقدم.... حرية الاعتقاد....التسامح... حرية الرأي ... الديمقراطيه ... حقوق الانسان .... قبول الآخر... وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامرلا يؤمنون بها إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم وعقولهم المريضه وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه والمشبوهه ، الذين يهللون فرحا وإبتهاجا وطربا وتأييداً ودعماً لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بسوء ، ويدافعوا عنهم بشراسه وإستبسال مستخدمين كافة الشعارات والحجج لكيل المديح والاشاده والتطبيل والتزمير لهم من أمثال دانيال بايبس ، سيد القمني ، وفاء سلطان ، وفاروق حسني ، فجميع نشاطاتهم ومقالاتهم ومقابلاتهم ومحاضراتهم وتعليقاتهم ، وباللغتين العربيه والانجليزيه تتمحور حول فكره واحده لا غير وهي ( شيطنة ) الاسلام والعرب والمسلمين وتحريض الغرب ضدهم ، والاستعداد الدائم للتحالف مع أعدائهم تحت ستار شعارات براقه هم أنفسهم لا يؤمنون بها وأبعد ما يكون عنها . إما إذا ذكر البابا شنوده بسوء لا سمح الله او خيانة المعلم يعقوب وعمالته للمستعمر الاجنبي ، فضائح القمص برسوم المحروقي الجنسيه ، بذاءة وسقوط وتدليس وأكاذيب ومسرحيات وتهريج زكريا ترمس وقناة الحياة الهزليه ، فساد وفضائح الكنائس الماليه والجنسيه التي لا تنتهي ، والاتجار بأطفال الزنا والاعتداء على الاطفال في الكنائس الواسع الانتشار، ومن خطف وقتل وفاء قسطنطين رحمها ال

ليبراليه أم طائفيه؟؟!! 1
وفاء قسطنطين -

من حيث المبدأ كل إنسان حر بإعتناق أي دين أو عقيده أو رأي يؤمن به بعقله وقلبه وروحه بلا إكراه ولا فرض ولا قتل ولا تهديد ولا خطف ولا سجن ولا إبتزازولا قوه ولا خداع ولا إستغلال ، وبكامل حريته وإرادته وإختياره إنطلاقا من القواعد القرآنيه الواضحه الآزليه : ( لا إكراه في الدين ) ، ( لكم دينكم ولي دين ) ، ( من شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر ) ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، ( إنما انت مبشر، لست عليهم بمسيطر) ، ( إنما عليك البلاغ ) ، فكل إنسان سيسأل عن إختياره وما قدمت يداه يوم القيامه من قبل الخالق عز وجل . المشكله تكمن في بعض الناس أصحاب النفوس المريضه والذين لا يحركهم إلا الحقد والكراهيه والطائفيه والكذب والنفاق وإزدواجية المعايير، والعنصريه والعماله والدولار والغطرسه والإستعلاء والمكابره والعناد والاصرار على الضلال والباطل والافتراء ، والذين يتخفون تحت ستار شعارات براقه مثل : العلمانيه...التقدم.... حرية الاعتقاد....التسامح... حرية الرأي ... الديمقراطيه ... حقوق الانسان .... قبول الآخر... وغيرها من الشعارات التي هم في واقع الامرلا يؤمنون بها إلا في حالات إنتقائيه ، وعندما تخدم هذه الشعارات أفكارهم وعقولهم المريضه وسرعان ما يتخلون عنها بسرعه ان لم تعد تخدم أهدافهم المريبه والمشبوهه ، الذين يهللون فرحا وإبتهاجا وطربا وتأييداً ودعماً لكل من يذكر الاسلام والمسلمين بسوء ، ويدافعوا عنهم بشراسه وإستبسال مستخدمين كافة الشعارات والحجج لكيل المديح والاشاده والتطبيل والتزمير لهم من أمثال دانيال بايبس ، سيد القمني ، وفاء سلطان ، وفاروق حسني ، فجميع نشاطاتهم ومقالاتهم ومقابلاتهم ومحاضراتهم وتعليقاتهم ، وباللغتين العربيه والانجليزيه تتمحور حول فكره واحده لا غير وهي ( شيطنة ) الاسلام والعرب والمسلمين وتحريض الغرب ضدهم ، والاستعداد الدائم للتحالف مع أعدائهم تحت ستار شعارات براقه هم أنفسهم لا يؤمنون بها وأبعد ما يكون عنها . إما إذا ذكر البابا شنوده بسوء لا سمح الله او خيانة المعلم يعقوب وعمالته للمستعمر الاجنبي ، فضائح القمص برسوم المحروقي الجنسيه ، بذاءة وسقوط وتدليس وأكاذيب ومسرحيات وتهريج زكريا ترمس وقناة الحياة الهزليه ، فساد وفضائح الكنائس الماليه والجنسيه التي لا تنتهي ، والاتجار بأطفال الزنا والاعتداء على الاطفال في الكنائس الواسع الانتشار، ومن خطف وقتل وفاء قسطنطين رحمها ال

ليبراليه أم طائفيه؟؟!! 2
وفاء قسطنطين -

فالعربي والمسلم ( الجيد ) الوحيد من وجهة نظرهم هو الذي يكفر ويلحد ويسب ويزني ويسكر ويفسق ويفجر ويتعرى ويرقص ويحشش ويفرفش ويستسلم للغرب وإسرائيل ويسبح بحمدهم ، ويتبرأ ويشتم ويشكك ويحتقركل ما له علاقه من قريب او بعيد بالعرب والاسلام والمسلمين بلا إستثناء كدين وعقيدة وفكر وحضاره وتاريخ وتراث وقيم واسلوب حياه ، ويشطب أكثر من 1400 عام من التاريخ لانها لا تعجب نفسهم المريضه ، فهم في الحقيقه يدعون الى الاستئصال والإقصاء والإجتثاث ( الكلي لكل ) ما هو عربي ومسلم وبالكامل وربما إقامة محاكم تفتيش جديده لهم وشن حملة تطهير عرقي لهم كما حدث في إسبانيا وفلسطين والبوسنه وكوسوفو وكما حاولوا أن يفعلوا في لبنان . السؤال الذي يطرح نفسه : لماذا يسمح لكتاب على هذه الشاكله يجاهرون ويفاخرون ويهاجمون ليل نهار ديننا وتاريخنا ونبينا وكتابنا وحضارتنا ، بلا خجل ولا وجل ولا دليل ولا منطق ولا حجه ، وبتاريخ من إختراع عقلهم المريض يتناقض مع التاريخ الحقيقي الموثق والمكتوب والمعروف بالكتابه في صحيفه الاغلبيه الساحقه من قرائها من العرب والمسلمين ؟ هل تسمح اي صحيفه نصرانيه لكاتب مسلم او حتى نصراني يكن عداء وكراهيه شديده للنصارى بالكتابه فيها ؟ في أي مكان في العالم خارج العالم العربي والاسلامي تستأسد الاقليات على الاغلبيه ؟! هل يحق لكنسيون طائفيون عنصريون إقصائيون متطرفون أن يتهموا الأخرين بما فيهم ؟! وهل يحق لهم ما لا يحق لغيرهم ؟! هل من الحكمه أن تتصرف أقليات بهذا الشكل المغاير لمصلحتها خدمه لأجندات أجنبيه معاديه للعرب والمسلمين ؟! كيف يمكن الحديث عن إضطهاد أقليات إذا كانت الاغلبيه الساحقه من المسلمين تعاني أكثر بكثير من أيًا من الاقليات في كل البلدان العربيه والاسلاميه ؟! وكيف نطالب بحقوق أقليات إن لم تحصل الاغلبيه على حقوقها بعد خاصه إذا كانت هذه الاقليات متحالفه مع قوى أجنبيه معاديه والنظام العلماني الفاسد المستبد الظالم وفي وضع أفضل بكثير نسبيا من الاغلبيه المسلمه ؟! كيف تحصل المرأة على حقوقها في بلاد لم يحصل الرجل على حقوقه فيها بعد ؟! والسؤال الأهم : هل كتابات من هذا النوع تزيد المودة والاحترام والصداقه والتفاهم والتقارب والثقه والاخوه بين نصارى العرب ومسلميهم ؟! وإذا لم تكن كذلك فما هوالهدف منها إذن ولمصلحة من ؟!

ليبراليه أم طائفيه؟؟!! 2
وفاء قسطنطين -

فالعربي والمسلم ( الجيد ) الوحيد من وجهة نظرهم هو الذي يكفر ويلحد ويسب ويزني ويسكر ويفسق ويفجر ويتعرى ويرقص ويحشش ويفرفش ويستسلم للغرب وإسرائيل ويسبح بحمدهم ، ويتبرأ ويشتم ويشكك ويحتقركل ما له علاقه من قريب او بعيد بالعرب والاسلام والمسلمين بلا إستثناء كدين وعقيدة وفكر وحضاره وتاريخ وتراث وقيم واسلوب حياه ، ويشطب أكثر من 1400 عام من التاريخ لانها لا تعجب نفسهم المريضه ، فهم في الحقيقه يدعون الى الاستئصال والإقصاء والإجتثاث ( الكلي لكل ) ما هو عربي ومسلم وبالكامل وربما إقامة محاكم تفتيش جديده لهم وشن حملة تطهير عرقي لهم كما حدث في إسبانيا وفلسطين والبوسنه وكوسوفو وكما حاولوا أن يفعلوا في لبنان . السؤال الذي يطرح نفسه : لماذا يسمح لكتاب على هذه الشاكله يجاهرون ويفاخرون ويهاجمون ليل نهار ديننا وتاريخنا ونبينا وكتابنا وحضارتنا ، بلا خجل ولا وجل ولا دليل ولا منطق ولا حجه ، وبتاريخ من إختراع عقلهم المريض يتناقض مع التاريخ الحقيقي الموثق والمكتوب والمعروف بالكتابه في صحيفه الاغلبيه الساحقه من قرائها من العرب والمسلمين ؟ هل تسمح اي صحيفه نصرانيه لكاتب مسلم او حتى نصراني يكن عداء وكراهيه شديده للنصارى بالكتابه فيها ؟ في أي مكان في العالم خارج العالم العربي والاسلامي تستأسد الاقليات على الاغلبيه ؟! هل يحق لكنسيون طائفيون عنصريون إقصائيون متطرفون أن يتهموا الأخرين بما فيهم ؟! وهل يحق لهم ما لا يحق لغيرهم ؟! هل من الحكمه أن تتصرف أقليات بهذا الشكل المغاير لمصلحتها خدمه لأجندات أجنبيه معاديه للعرب والمسلمين ؟! كيف يمكن الحديث عن إضطهاد أقليات إذا كانت الاغلبيه الساحقه من المسلمين تعاني أكثر بكثير من أيًا من الاقليات في كل البلدان العربيه والاسلاميه ؟! وكيف نطالب بحقوق أقليات إن لم تحصل الاغلبيه على حقوقها بعد خاصه إذا كانت هذه الاقليات متحالفه مع قوى أجنبيه معاديه والنظام العلماني الفاسد المستبد الظالم وفي وضع أفضل بكثير نسبيا من الاغلبيه المسلمه ؟! كيف تحصل المرأة على حقوقها في بلاد لم يحصل الرجل على حقوقه فيها بعد ؟! والسؤال الأهم : هل كتابات من هذا النوع تزيد المودة والاحترام والصداقه والتفاهم والتقارب والثقه والاخوه بين نصارى العرب ومسلميهم ؟! وإذا لم تكن كذلك فما هوالهدف منها إذن ولمصلحة من ؟!

من اجل الأقباط
عصومة الصعيدي القح -

الحرب العالمية التالته هاتتفجر علشان خاطر العالم كله ح يتولى القضية القبطية ويطرد االمسلمين الغزاة من مصر ومن السعودية ومن كل الشرق الوسط من اجل عيون اقباط المهجر وموريس صادق ومجدي خليل وجاك عطالله وبقية شلة الجدعان.

من اجل الأقباط
عصومة الصعيدي القح -

الحرب العالمية التالته هاتتفجر علشان خاطر العالم كله ح يتولى القضية القبطية ويطرد االمسلمين الغزاة من مصر ومن السعودية ومن كل الشرق الوسط من اجل عيون اقباط المهجر وموريس صادق ومجدي خليل وجاك عطالله وبقية شلة الجدعان.

1 و 2 و 3
المهاجر -

لقد صدقت وقلت الحق والله بيين القوسين (شيطنة) الإسلام . لكن المسلمين ليسوا شياطين .

1 و 2 و 3
المهاجر -

لقد صدقت وقلت الحق والله بيين القوسين (شيطنة) الإسلام . لكن المسلمين ليسوا شياطين .

وتلعب الكلمات بالاحداث
El Asmar -

كما قال هشام قنديل, رئيس وزراء مرسي فى مؤتمر صحفى، خلال زيارته لمنطقة طابا أمس، إن "الأسر المسيحية خرجت من رفح برغبتها، ولم يجبرها أحد على ذلك". وقبل 80 عاما في المانيا النازية قال جوبلز ايضاً ان لأسر ايهودية خرجت من بيوتها برغبتها، ولم يجبرها أحد على ذلك.

وتلعب الكلمات بالاحداث
El Asmar -

كما قال هشام قنديل, رئيس وزراء مرسي فى مؤتمر صحفى، خلال زيارته لمنطقة طابا أمس، إن "الأسر المسيحية خرجت من رفح برغبتها، ولم يجبرها أحد على ذلك". وقبل 80 عاما في المانيا النازية قال جوبلز ايضاً ان لأسر ايهودية خرجت من بيوتها برغبتها، ولم يجبرها أحد على ذلك.

سقوط اقنعة الحقدة
مصري مش ارثوذوكسي -

مهما حاول المثقف الارثوذوكسي او المسيحي عموما ان يختفي تحت اقنعة الالحاد والعلمانية واللبرالية الا انه بضل في العمق كنسيا وطائفيا حقودا !

سقوط اقنعة الحقدة
مصري مش ارثوذوكسي -

مهما حاول المثقف الارثوذوكسي او المسيحي عموما ان يختفي تحت اقنعة الالحاد والعلمانية واللبرالية الا انه بضل في العمق كنسيا وطائفيا حقودا !

احذر الارثوذوكسي
مصراوي -

الارثوذوكس في مصر مصابون بعقدة الاضطهاد التاريخية ! ولا عجب في ذلك فجذورهم يهودية ومن هنا نفهم ايضا كراهيتهم مقتهم للمصريين وهم لا يتوانون في اي مناسبة عن قتل المصريين كما حدث في ماسبيرو حيث قتلوا ستون فردا من القوات المسلحة دفنهم المجلس العسكري بليل من اجل هذه المدعوقه الوحده الوطنية وكما حصل في العمرانية والزاوية الحمرا يجب ان نعرف ان مشروع التطهير العرقي للمصريين مستكن في الارثوذوكس وينتظر فقط الفرصة السانحة وهم يتلمضون على تدخل اجنبي في مصر كنيسة الهالك المحروم كنسيا شنودة حقنت اجيالا من الارثوذكس بالحقد التاريخي على المصريين وبالهوس القومي والديني

احذر الارثوذوكسي
مصراوي -

الارثوذوكس في مصر مصابون بعقدة الاضطهاد التاريخية ! ولا عجب في ذلك فجذورهم يهودية ومن هنا نفهم ايضا كراهيتهم مقتهم للمصريين وهم لا يتوانون في اي مناسبة عن قتل المصريين كما حدث في ماسبيرو حيث قتلوا ستون فردا من القوات المسلحة دفنهم المجلس العسكري بليل من اجل هذه المدعوقه الوحده الوطنية وكما حصل في العمرانية والزاوية الحمرا يجب ان نعرف ان مشروع التطهير العرقي للمصريين مستكن في الارثوذوكس وينتظر فقط الفرصة السانحة وهم يتلمضون على تدخل اجنبي في مصر كنيسة الهالك المحروم كنسيا شنودة حقنت اجيالا من الارثوذكس بالحقد التاريخي على المصريين وبالهوس القومي والديني

من المفترض أن تخصصه
مواطن عربي -

لا يعلم الكاتب عن السياسة والعلاقات الدولية شيئا ... السبب بسيط وهو أن السياسة ليست تخصصه ولم نعرف له شاهدا يدل أنه نبغ فيها في سن متأخر مثلما برز النابغة الذبياني في الشعر بعد صمت طويل ... التخصص المفترض للكاتب هو الفلسفة وحتى هذه ليس له فيها باع كبير ... منذ سنوات قليلة لم يكن الكاتب يكتب إلا مقالات متواضعة عن نتشة وأرسطو ... كانت مقالاته باهتة خالية من الفكر والتحليل لأنه لم يفعل أكثر من أن يورد أن فلانا الفيلسوف قال كذا أو أن رأي فلان كذا بدون إضافة من عنده أو فكر أو تحليل وكنت أسميه ناقلا غير فقيه ... قلب الكاتب فجأة دفة كلامه وصارت كتاباته كلها تتمحور حول الإسلام والمسلمين ومسكنة الأقباط ... ربما كان الدافع لهذا الانقلاب هو أن الكاتب قد أدرك أن بضاعته هي بضاعة مزجاة لا تجذب القراء ولا يعلق على مقالاته إلا أقل القليل ... أسهل طريق لجذب القراء والمعلقين هو طريق الفتنة الطائفية الذي سلكه الكاتب ليروج لمقالاته ... يكفي أن تشتم المسلمين لتستفز طوابير طويلة منهم ليتصدوا لك وتجذب على الجانب الآخر جوقة متطرفة النصارى ليطبلوا ويزمروا لك ... يتوهم الكاتب أنه بهذا يحسن فرصه ككاتب يقرأ له الناس ... ليس ما يجذب القراء جودة المقالة بل رداءتها في الشتم ...

من المفترض أن تخصصه
مواطن عربي -

لا يعلم الكاتب عن السياسة والعلاقات الدولية شيئا ... السبب بسيط وهو أن السياسة ليست تخصصه ولم نعرف له شاهدا يدل أنه نبغ فيها في سن متأخر مثلما برز النابغة الذبياني في الشعر بعد صمت طويل ... التخصص المفترض للكاتب هو الفلسفة وحتى هذه ليس له فيها باع كبير ... منذ سنوات قليلة لم يكن الكاتب يكتب إلا مقالات متواضعة عن نتشة وأرسطو ... كانت مقالاته باهتة خالية من الفكر والتحليل لأنه لم يفعل أكثر من أن يورد أن فلانا الفيلسوف قال كذا أو أن رأي فلان كذا بدون إضافة من عنده أو فكر أو تحليل وكنت أسميه ناقلا غير فقيه ... قلب الكاتب فجأة دفة كلامه وصارت كتاباته كلها تتمحور حول الإسلام والمسلمين ومسكنة الأقباط ... ربما كان الدافع لهذا الانقلاب هو أن الكاتب قد أدرك أن بضاعته هي بضاعة مزجاة لا تجذب القراء ولا يعلق على مقالاته إلا أقل القليل ... أسهل طريق لجذب القراء والمعلقين هو طريق الفتنة الطائفية الذي سلكه الكاتب ليروج لمقالاته ... يكفي أن تشتم المسلمين لتستفز طوابير طويلة منهم ليتصدوا لك وتجذب على الجانب الآخر جوقة متطرفة النصارى ليطبلوا ويزمروا لك ... يتوهم الكاتب أنه بهذا يحسن فرصه ككاتب يقرأ له الناس ... ليس ما يجذب القراء جودة المقالة بل رداءتها في الشتم ...

الواد بلية صبي الأسطى
مواطن عربي -

... ... ... ... ... ... ... ... ... ... الـواد بلـية صـبي الأسـطى ... ... ... صرخ وقال عايز لي واسـطة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... إيد الأسـطى على قفـاه تقـيلة ... ... . مخـه تخـين بيـفهم بالتيـلة ... ... ... ... ... ... ... .... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... يشوف الصامولة يقول دي كرة ... ... ما يعرفش الألف من كوز الدرة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... بطيئ الفهم وبخـته مـال ... ... ... ... مدهول على عينه وحاله حـال ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ألـدغ في الزين بينـطقها ذال ... ... .. وما يعرفش القطع من الوصال ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... اتجـوز وخلـف ولساته صبي ... ... .. ما شربش الصنعة عشانه غبـي ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... العيال كبرت وطلبـاتهم كترت ... ... . وهو محلك سر وعيشته فقـرت ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... قال لك شغلانة نيتشة وأرسطو ... ... مش جايبة للعيـال علبة نسـتو ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... عايز أتكـجول وأغير الكـار ... ... ... وأولع في نيتشـة بجـاز ونـار ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ياللا بينا نشـتم في الإخـوان ... ... ... وناخـد تمـويل من الأمريـكان ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... دول يابا بيدفعـوا بالأخضـر ... ... ... ألبـس لي بدلة وأمشي أتمخـطر ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... أقـب بأه علـى وش الدنـيا ... ... .... أتروشـن وأبـقى حاجـة تانيـة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... الـواد بلـية صبي الأسـطى ... .... ... عـاوز ياكـل جاتـوه وبسـطة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... مسكين مش عارف ولا دريان ... ... آخـرة اللي يخـون الأوطــان ...

الواد بلية صبي الأسطى
مواطن عربي -

... ... ... ... ... ... ... ... ... ... الـواد بلـية صـبي الأسـطى ... ... ... صرخ وقال عايز لي واسـطة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... إيد الأسـطى على قفـاه تقـيلة ... ... . مخـه تخـين بيـفهم بالتيـلة ... ... ... ... ... ... ... .... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... يشوف الصامولة يقول دي كرة ... ... ما يعرفش الألف من كوز الدرة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... بطيئ الفهم وبخـته مـال ... ... ... ... مدهول على عينه وحاله حـال ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ألـدغ في الزين بينـطقها ذال ... ... .. وما يعرفش القطع من الوصال ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... اتجـوز وخلـف ولساته صبي ... ... .. ما شربش الصنعة عشانه غبـي ... ... ... ... ... ... ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... العيال كبرت وطلبـاتهم كترت ... ... . وهو محلك سر وعيشته فقـرت ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... قال لك شغلانة نيتشة وأرسطو ... ... مش جايبة للعيـال علبة نسـتو ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... عايز أتكـجول وأغير الكـار ... ... ... وأولع في نيتشـة بجـاز ونـار ... .. ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ياللا بينا نشـتم في الإخـوان ... ... ... وناخـد تمـويل من الأمريـكان ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... دول يابا بيدفعـوا بالأخضـر ... ... ... ألبـس لي بدلة وأمشي أتمخـطر ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... أقـب بأه علـى وش الدنـيا ... ... .... أتروشـن وأبـقى حاجـة تانيـة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... الـواد بلـية صبي الأسـطى ... .... ... عـاوز ياكـل جاتـوه وبسـطة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... مسكين مش عارف ولا دريان ... ... آخـرة اللي يخـون الأوطــان ...

الفهم المقلوب
مواطن عربي -

لا يحسن الكاتب اللغة العربية ولا يعرف أساليبها ... يقول الكاتب { ما يحدث في تونس وليبيا ومصر ليس ديمقراطية } ما هكذا تكتب الجملة ... الأسلوب الصحيح هو { ليس ما يحدث في تونس وليبيا ومصر ديمقراطية } ... لو كان الكاتب مطلعا ويقرأ الكتب ما سقط في هذا الخطأ ولكنه يستمد علمه بالسمع ... هذا خطأ شائع يقع فيه كثير من العامة بسبب تأثرهم بالكتب المترجمة عن اللغات اللاتينية التي تأتي بالمبتدأ مثبتا ثم تنفي الخبر مثال { What happens in Tunisia, Libya and Egypt is not Democracy } ... أما اللغة العربية فلها أسلوب آخر يأتي بالفعل الناسخ { ليس } قبل الجملة الاسمية لينفي الخبر عن المبتدأ ... أقول هذا ولست أنا المتخصص في اللغة العربية والتي انقطعت دراستي لها بعد الصف الثالث علمي ودخولي الجامعة ... أما الكاتب خريج كلية الآداب فلا يليق به أن يسقط في أخطاء العامة ولا يفهم أصل الكلام ...

الفهم المقلوب
مواطن عربي -

لا يحسن الكاتب اللغة العربية ولا يعرف أساليبها ... يقول الكاتب { ما يحدث في تونس وليبيا ومصر ليس ديمقراطية } ما هكذا تكتب الجملة ... الأسلوب الصحيح هو { ليس ما يحدث في تونس وليبيا ومصر ديمقراطية } ... لو كان الكاتب مطلعا ويقرأ الكتب ما سقط في هذا الخطأ ولكنه يستمد علمه بالسمع ... هذا خطأ شائع يقع فيه كثير من العامة بسبب تأثرهم بالكتب المترجمة عن اللغات اللاتينية التي تأتي بالمبتدأ مثبتا ثم تنفي الخبر مثال { What happens in Tunisia, Libya and Egypt is not Democracy } ... أما اللغة العربية فلها أسلوب آخر يأتي بالفعل الناسخ { ليس } قبل الجملة الاسمية لينفي الخبر عن المبتدأ ... أقول هذا ولست أنا المتخصص في اللغة العربية والتي انقطعت دراستي لها بعد الصف الثالث علمي ودخولي الجامعة ... أما الكاتب خريج كلية الآداب فلا يليق به أن يسقط في أخطاء العامة ولا يفهم أصل الكلام ...

حلقة جديدة من الأغلاط
مواطن عربي -

استمرارا لمسلسل نجد أنفسنا مع حلقة جديدة من الأغلاط الإملائية ... لا يميز الكاتب بين الألف المقصورة والياء المنقوطة فيكتب الكلمات { ميزان القوي } بدلا من { ميزان القوى } و { القوي العظمي تخشي } بدلا من { تخشى القوى العظمى } و { الكشف مؤخرا علي لسان الوسيط } بدلا من { الكشف مؤخرا على لسان الوسيط } و { بريطانيا العظمي } بدلا من { بريطانيا العظمى } و { تري: هل المخاوف والمعاناة } بدلا من { ترى: هل المخاوف والمعاناة } ... يستمر الرجل في أخطائه لا يميز بين همزة القطع وهمزة الوصل فيكتب { إعتباره } بدلا من { اعتباره } ويكتب { قائلا: ان روسيا } بدلا من { قائلا: إن روسيا } ويكتب { ان قتل أهلنا من البدو } بدلا من { إن قتل أهلنا من البدو } ويوغل في أغلاطه فيفتح همزة إن التي تكسر في بداية الكلام فيقول { أن هذا ما يخشاه الأمريكيون } بدلا من { إن هذا ما يخشاه الأمريكيون } وشر البلية ما يضحك أن يحذف النون من الأفعال المضارعة المرفوعة بثبوت النون فيكتب { ينشئوهم ثم يمولوهم ثم يدعموهم ثم يتركوهم ثم يتهموهم } بدلا من { ينشئونهم ثم يمولونهم ثم يدعمونهم ثم يتركونهم ثم يتهمونهم } ... هل بعد ذلك يثق في علمه أحد ؟؟

حلقة جديدة من الأغلاط
مواطن عربي -

استمرارا لمسلسل نجد أنفسنا مع حلقة جديدة من الأغلاط الإملائية ... لا يميز الكاتب بين الألف المقصورة والياء المنقوطة فيكتب الكلمات { ميزان القوي } بدلا من { ميزان القوى } و { القوي العظمي تخشي } بدلا من { تخشى القوى العظمى } و { الكشف مؤخرا علي لسان الوسيط } بدلا من { الكشف مؤخرا على لسان الوسيط } و { بريطانيا العظمي } بدلا من { بريطانيا العظمى } و { تري: هل المخاوف والمعاناة } بدلا من { ترى: هل المخاوف والمعاناة } ... يستمر الرجل في أخطائه لا يميز بين همزة القطع وهمزة الوصل فيكتب { إعتباره } بدلا من { اعتباره } ويكتب { قائلا: ان روسيا } بدلا من { قائلا: إن روسيا } ويكتب { ان قتل أهلنا من البدو } بدلا من { إن قتل أهلنا من البدو } ويوغل في أغلاطه فيفتح همزة إن التي تكسر في بداية الكلام فيقول { أن هذا ما يخشاه الأمريكيون } بدلا من { إن هذا ما يخشاه الأمريكيون } وشر البلية ما يضحك أن يحذف النون من الأفعال المضارعة المرفوعة بثبوت النون فيكتب { ينشئوهم ثم يمولوهم ثم يدعموهم ثم يتركوهم ثم يتهموهم } بدلا من { ينشئونهم ثم يمولونهم ثم يدعمونهم ثم يتركونهم ثم يتهمونهم } ... هل بعد ذلك يثق في علمه أحد ؟؟

ما يحدث في تونس وليبيا
higuys -

ما يحدث في تونس وليبيا ومصر ليست ديمقراطية

ما يحدث في تونس وليبيا
higuys -

ما يحدث في تونس وليبيا ومصر ليست ديمقراطية

وليذهب الإخوان إلي الجحيم
مواطن مصري -

و.ع.أ: أكد الفريق عبد الفتاح السيسي - وزير الدفاع- أنه يرفض إرسال قوات مصرية إلى سوريا على رأس قوات عربية. وقال في تصريح خاص لوكالة يا عرب: " لن نورط أولادنا في حروب لا شأن لنا بها، ومن يريد أن يحارب ليذهب ويحارب، ولكن جيش مصر هو للمصريين والدفاع عن أرض وسيادة مصـر". وقال: نعم إن ما يحدث في سوريا هو أمر غير مقبول لكن في الوقت نفسه لن نقبل أن يتدخل الجيش المصري داخل أرض عربية، ويتم توريط مصر في هذه الحرب التي لا تُعرف عواقبها. يشار إلى أن عدد من مستشاري الرئيس طالبوا بإرسال قوات مصرية إلى سوريا مع قوات قطرية عربيــة مشتركـــة.