فضاء الرأي

باتريك سيل: الداعية والمحامي (2/2)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في المقال الأول استعرضنا بإيجاز نظرية باتريك سيل عما يجري في المنطقة، وخصوصا موقفه من النظامين السوري والإيراني وتوابعهما.
هذه النظرية تتلخص في وجود مؤامرة إسرائيلية - أميركية لذبح قوى " الممانعة"، المتمثلة في الأطراف مارة الذكر. وفي مقالاته الأخيرة راح الكاتب يدافع باستماتة عن المشروع النووي الإيراني، الذي تتهمه وكالة الطاقة النووية بالبعد العسكري، مدعيا أن لإيران حق التخصيب على أراضيها لأسباب طبية، منها معالجة مليون مصاب بالسرطان! وأما الانتفاضة السورية، فهي مؤامرة طائفية لا غير.
وفي مقاله الأخير، يضيف القومية الكردية- الموزعة على دول المنطقة- لمحور المؤامرة، متهما إياها "باستغلال الوضع لإعلان الاستقلال"*، ومتهما حكومة كردستان العراق بالتواطؤ مع إسرائيل ضد نظام الفقيه. أما أسانيد الكاتب الموقر، فهي عبارة " يقال" و"يقال": مثلا:
" ويقال إن الطائرات الإسرائيلية من دون طيار تعمل ضد إيران من خلال قواعد موجودة داخل المنطقة الكردية. كما يقال إن جهاز الموساد أجرى عمليات استخبارية عبر حدود المنطقة الكردية ضد منشآت إيران النووية"! وهكذا، يذكرنا الكاتب بمحمد حسنين هيكل و"ومعلوماته" وحكاياته، التي تبين على مدى عقود أن معظمها غير صحيح. وكيف يعرض باتريك سيل نفسه ككاتب موضوعي عندما يستند للأقاويل، ومن دون سند وتمحيص!- وعلما بأن لأطراف كردية عراقية ذات نفوذ كبير علاقات قوية مع نظام الفقيه ولا يمكن لها أن تسمح بمثل النشاطات التي تتحدث عنها الإشاعات. على كل هذا موضوع آخر قد نعود إليه في مناسبة أخرى.
إذن، فالنظامان السوري والإيراني ضحيتا مؤامرة واسعة تقودها إسرائيل وأميركا الحزب الجمهوري؛ فلا نحر 40000 سوري، ولا تدخل إيران في طول المنطقة وعرضها وفي أفريقيا وأميركا اللاتينية، واستعراضاتها العسكرية المستمرة في مضيق هرمز، ودعم طالبان والتعاون مع القاعدة، ومشروعها النووي، ولا غير هذا وذاك، يمكن أن يقنع أمثال سيل بأن الحقيقة هي غير ما يردده باستمرار وتكرار. وفي مقال عن أسباب "كره العرب والمسلمين لأميركا"، يتقدم لنا الكاتب بتخريجات جديدة منها أن من الأسباب تحرير الكويت من الغزو الصدامي، مع أن تلك الحرب كانت بقرار دولي وبمشاركة دولية وعربية لتحرير بلد عربي صغير من عدوان الجار.
الكاتب يعزف على الوتر الحساس عند عرب المزايدة باسم فلسطين و"الممانعة" و" لا للتطبيع"، فيعزف لهم النغمة الأثيرة عندهم. ونعرف أنه ما أن تذكر فلسطين وإسرائيل حتى تتوارى قضايا الحرية والديمقراطية والإصلاح والشفافية والعدالة، لتصبح التجارة باسم القضية المقدسة شفيعا لكل مستبد وظالم وتوسعي، ولكل مخرب وإرهابي. وهي محنة تعيشها شعوبنا منذ الثلاثينات، وخاصة منذ قيام إسرائيل.
الكاتب يتناسى حقيقة كبرى أخرى حين يتحدث عن مؤامرة إسرائيلية ضد نظام الأسد، ألا وهي أن إسرائيل كانت مرتاحة على مدى العقود الماضية من التزام النظام السوري بشروط هدنة الجولان، وحيث لم تطلق رصاصة واحدة من تلك الجبهة. وما حدث قبل شهور قلائل بزج فلسطينيين لتجاوز الخطوط توقف حالا بعد التضحية بتلك المجموعة من الفلسطينيين، لان النظام السوري يعرف أن عملا حربيا جديا لن يكون بلا ردع تدميري قاصم هو في غنى عنه.
يبقى الحديث عن البعد الطائفي في الحالة السورية**. وكما قلنا في المقال الأول، فإن بعدا كهذا موجود بلا شك، [ ربما سيقوى مع الأسف]، ولكنه ليس العنصر الأكبر في الحالة. فالعنصر الأكبر سياسي، وأقصد الصراع السياسي في منطقة نفطية حساسة بين المحور التركي- الخليجي، بدعم غربي فاتر، وبين المحور الإيراني- العراقي ومن يتبعه- كحزب الله.
باتريك سيل يرى أن الصفقة التي يعد بها أوباما مع إيران لن تمر بسبب ضغوط " حزب الحرب" الأميركي ومتطرفي إسرائيل. والصفقة التي يجري الحديث عنها منذ أسابيع يخمن أنها اعتراف أميركي بدور إيران الكبير في المنطقة وإقامة علاقات دبلوماسية ورفع العقوبات مقابل التخلي عن البعد النووي العسكري. ويأتي تعيين كيري، الذي هو من أقوى دعاة التفاوض الأحادي مع إيران وضد استخدام القوة، ليعزز من حديث الصفقة. والأبرز من الأحداث هو تصميم أوباما على تعيين الجمهوري السابق هيغ وزيرا للدفاع، وهو من أكثر الساسة الأميركيين دعوة وحماسا للتفاوض مع إيران ورفض الردع العسكري، علما بأن الإعلام العربي لا يبرز من قضية هيغ غير كون إسرائيل غير مرتاحة منه، وكأن موقف إسرائيل السلبي منه يكفي لكي نرحب من جانبنا بهذا الهيغ، رغم أنه سيكون مظلة لسياسة نظام الفقيه ونهجه العدواني الذي يهدد العرب، والخليجيين خاصة، أكثر مما يهدد إسرائيل. ولكن عرب الأنظمة ماضون في هوس المزايدة باسم فلسطين مع أن الكثيرين منهم يشكون الخطر الإيراني في اتصالاتهم الجانبية بدول الغرب. ويصل الخليجيون اليوم إلى حد ترك الأردن هدفا لمحاولات التسرب والمناورات الإيرانية لاستغلال أزمة المحروقات لتقديم عروض مساعدة مغرية [مسمومة طبعا لأغراض التدخل ولحمل الأردن على وقف مساعدتها للاجئين السوريين والمنشقين].، ويندفع المالكي- غير المعروف عنه بالتعاطف مع النظام الأردني، ـ فيتقدم بعرض نفطي مغر للأردن نيابة عن إيران. وقد أحسن الكاتب الفلسطيني خالد الحروب في مقاله الأخير[ الحياة] الذي ينتقد فيه موقف دول الخليج السلبي من الأردن وتركه وحيدا أمام المغريات الإيرانية، مع أن مجلس التعاون أصدر للتو قرارات منها ما يدين التدخل الإيراني. ولكنها السياسات العربية المتناقضة والملتوية والمزدوجة، والتي منها ما يقود حتما لتقوية قوى التطرف والعدوان في المنطقة، [ أنا بيدي حرقت يدي!!]

[* من حق الأمة الكردية التي يتجاوز عدد أفرادها ال 30 مليونا تأسيس كيان مستقل لها في يوم من الأيام، وإذا كان ذلك من مصلحة الأكراد وامن المنطقة ومصالح المجموع. ولكن من الناحية العملية والسياسة اليومية، فإن لكل جزء من هذه القومية ظروفه الخاصة ومطالبه الخاصة التي لا تصل للانفصال، الذي ليس اليوم لصالح الجميع. وكم كان حصيفا وواجبا من قوى المعارضة المدنية السورية لو أعلنت اعترافا رسميا واضحا بحقوق أكراد سورية. إن باتريك سيل في اتهامه للقومية الكردية يعزف على الوتر العنصري الشوفيني عند العرب.
** لست اختصاصيا في شؤون المذاهب والأديان، ولكنني كنت أعرف أنه لا شيعة العراق الإثني عشرية الإمامية ولا شيعة إيران كانوا يعتبرون العلويين من شيعتهم؟!]

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على اي الأوتار تعزف ؟؟؟
حسن شاكر -

باتريك سيل ، رجل انجليزي .. يعزف الأوتار التي يؤمن بها !! ولكن على اي الأوتار تعزف ؟؟؟؟؟؟؟ هل هي أوتار أصلك الكردي ؟؟؟؟؟ ثانياً ، اوتار كونك شيعي - فيلي - ؟؟؟؟؟ ام على اوتار كونك ، شيوعي ؟؟؟؟؟؟ ام على اوتار كونك ، صدامي ؟؟؟؟؟؟ قل لنا ما هى اوتارك ؟؟؟؟؟؟ يا رجل كفاك وكف عن الكتابة ، فليس لديك ماتعطيه !!!

على اي الأوتار تعزف ؟؟؟
حسن شاكر -

باتريك سيل ، رجل انجليزي .. يعزف الأوتار التي يؤمن بها !! ولكن على اي الأوتار تعزف ؟؟؟؟؟؟؟ هل هي أوتار أصلك الكردي ؟؟؟؟؟ ثانياً ، اوتار كونك شيعي - فيلي - ؟؟؟؟؟ ام على اوتار كونك ، شيوعي ؟؟؟؟؟؟ ام على اوتار كونك ، صدامي ؟؟؟؟؟؟ قل لنا ما هى اوتارك ؟؟؟؟؟؟ يا رجل كفاك وكف عن الكتابة ، فليس لديك ماتعطيه !!!

انا شيوعي مثلك ، ولكن !!!
مهدي سعيد -

نعم أقولها وبكل شرف أنا كنت - ولازلت - في الحزب الشيوعي العراقي ! ولكن ، لم اخن الحزب نظير مطامع !!!! والسبب الذي دفعني لكتابة هذة الرسالة ، هو انني احب الاطلاع بين حين وآخر على جريدة ايلاف فاجد الاستاذ عزيز الحاج يحتل مكاناً بارزاً بين الكتاب !!

انا شيوعي مثلك ، ولكن !!!
مهدي سعيد -

نعم أقولها وبكل شرف أنا كنت - ولازلت - في الحزب الشيوعي العراقي ! ولكن ، لم اخن الحزب نظير مطامع !!!! والسبب الذي دفعني لكتابة هذة الرسالة ، هو انني احب الاطلاع بين حين وآخر على جريدة ايلاف فاجد الاستاذ عزيز الحاج يحتل مكاناً بارزاً بين الكتاب !!

مرتزقة
amedi -

باتريك سيل, جورج كالاوي, نعوم شومسكي, مايكل مور, روبرت فيسك, ثلاثة منهم بريطانيين والاخران امريكيين , نقطة الاشتراك بينهم هو السفاهة ..... والارتزاق لمن يدفع , هؤلاء لتفاهتهم وسطحيتهم وشعورهم بالنقص يحاولون عن طريق ترديد اكادَيب وشعارات قومجيي العروبة ومتطرفي ما يعرف باليسار صنع شعبية لانفسهم وتحقيق الشهرة , من يعرف المخبول باتريك سيل لولا مديحه للطاغية حافظ ومن بعده ابنه وللنظام الخميني وادواته, بالطبع سيكون الكورد في مرمى سهامه وموضوعا لاكاذيبه ماداموا لا يؤيدون نظام بشار والولي الفقيه, ومن كان يعرف نعوم شومسكي الذي يقول عن نفسه عالم للغويات( وكأن اللغويات احدى فروع السياسة)! وخبرته ليست في السياسة اصلا ولكنه ببعض المقابلات مع قناة الجزيرة التي تعزف على الوتر العروبي الاسلاموي والانتي اسرائيلي حعل من نفسه الشخصية الامريكية المشهورة التي تعارض سياسات( الامبريالية الامريكية والصهيونية)!!, من كان يعرف مايكل مور الذي في كل تاريخه لم نر فلما من اخراجه غير الفلم المفبرك عن جورج بوش والذي نال عن طريقه جائزة مهرجان الافلام في فرنسا فقط لانه يهاجم بوش وهو ما كانت تريده فرنسا جاك شيراك الذي كان يحلم بلعب دور الند لامريكا!! ومن كان يعرف جورج غالاوي المتزوج من فلسطينية والبرلماني الاسكتلندي المغمور قبل ان يظهر في مقابلة مع صدام وفي الجزيرة ايضا مدافعا عن الطغاة ومهاجما الامبريالية والصهيونية وعازفا على وتر القضية الفلسطينية لتحقيق الشهرة وكسب المال, ونفس الشي بالنسبة لروبرت فيسك وجريدته اليسارية المتطرفة (الاندبندنت), هؤلاء لو قالوا الحقيقة لما حققوا الشهرة ولما اصبحوا نجوما للجزيرة وبقية الفضائيات القومجية ولما كسبوا دولارات الطواغيت ودعم الجماهير الفقيرة الساذجة التي ترى في نهاية امريكا واسرائيل خلاصا لبؤسها وازماتها المعيشية اليومية, تناقضات هؤلاء الخبثاء كثيرة واهمها فيما يتعلق بالقضية الكوردية العادلة في الدول الاربعة المحتلة, فهم يدعمون ويطالبون ليل نهار بانهاء (الاحتلال الاسرائيلي) لمليونين او ثلاثة من العرب الفلسطينيين الذين يتمتعون بالسلطة والاعتراف الدولي وكل الحقوق في اسرائيل الديمقراطية ولكنهم ضد تحرر اكثر من ثلاثين مليون كوردي مجزأ وطنه بين كيانات اصطناعية شريرة صنعها اجدادهم الانكليز وهذا هوديدن المرتزقة الذين سيفضحون ويكشفون على حقيقتهم يوما ما, شكرا لك ا

مرتزقة
amedi -

باتريك سيل, جورج كالاوي, نعوم شومسكي, مايكل مور, روبرت فيسك, ثلاثة منهم بريطانيين والاخران امريكيين , نقطة الاشتراك بينهم هو السفاهة ..... والارتزاق لمن يدفع , هؤلاء لتفاهتهم وسطحيتهم وشعورهم بالنقص يحاولون عن طريق ترديد اكادَيب وشعارات قومجيي العروبة ومتطرفي ما يعرف باليسار صنع شعبية لانفسهم وتحقيق الشهرة , من يعرف المخبول باتريك سيل لولا مديحه للطاغية حافظ ومن بعده ابنه وللنظام الخميني وادواته, بالطبع سيكون الكورد في مرمى سهامه وموضوعا لاكاذيبه ماداموا لا يؤيدون نظام بشار والولي الفقيه, ومن كان يعرف نعوم شومسكي الذي يقول عن نفسه عالم للغويات( وكأن اللغويات احدى فروع السياسة)! وخبرته ليست في السياسة اصلا ولكنه ببعض المقابلات مع قناة الجزيرة التي تعزف على الوتر العروبي الاسلاموي والانتي اسرائيلي حعل من نفسه الشخصية الامريكية المشهورة التي تعارض سياسات( الامبريالية الامريكية والصهيونية)!!, من كان يعرف مايكل مور الذي في كل تاريخه لم نر فلما من اخراجه غير الفلم المفبرك عن جورج بوش والذي نال عن طريقه جائزة مهرجان الافلام في فرنسا فقط لانه يهاجم بوش وهو ما كانت تريده فرنسا جاك شيراك الذي كان يحلم بلعب دور الند لامريكا!! ومن كان يعرف جورج غالاوي المتزوج من فلسطينية والبرلماني الاسكتلندي المغمور قبل ان يظهر في مقابلة مع صدام وفي الجزيرة ايضا مدافعا عن الطغاة ومهاجما الامبريالية والصهيونية وعازفا على وتر القضية الفلسطينية لتحقيق الشهرة وكسب المال, ونفس الشي بالنسبة لروبرت فيسك وجريدته اليسارية المتطرفة (الاندبندنت), هؤلاء لو قالوا الحقيقة لما حققوا الشهرة ولما اصبحوا نجوما للجزيرة وبقية الفضائيات القومجية ولما كسبوا دولارات الطواغيت ودعم الجماهير الفقيرة الساذجة التي ترى في نهاية امريكا واسرائيل خلاصا لبؤسها وازماتها المعيشية اليومية, تناقضات هؤلاء الخبثاء كثيرة واهمها فيما يتعلق بالقضية الكوردية العادلة في الدول الاربعة المحتلة, فهم يدعمون ويطالبون ليل نهار بانهاء (الاحتلال الاسرائيلي) لمليونين او ثلاثة من العرب الفلسطينيين الذين يتمتعون بالسلطة والاعتراف الدولي وكل الحقوق في اسرائيل الديمقراطية ولكنهم ضد تحرر اكثر من ثلاثين مليون كوردي مجزأ وطنه بين كيانات اصطناعية شريرة صنعها اجدادهم الانكليز وهذا هوديدن المرتزقة الذين سيفضحون ويكشفون على حقيقتهم يوما ما, شكرا لك ا

عزيز الحاج -أنت عنصري
Kamel Sako -

لم أكن أتمنى أحتراما لذكرى ابي الشيوعي والذي صورته حكومة انقلاب شباط في سجن كركوك-انه المسؤول عن مجازر كركوك-نعم -ابو حازم-موظف الحسابات في شركة النفط -في كركوك -وطبعا صرح لي ابي ان المخابرات الانكلزية أثناء المد الاحمر ادخلت جواسيس للحزب وأكثريتهم أكراد وهم من قام فعلا بعمل فضائع التنكيل باالتركمان في كركوك وتشويه سمعة الشيوعيين وطبعا الان بمقالك هذا تثبت نظرية ان الحزب الشيوعي بعد قيادة المرحوم سلام عادل اصبح الحزب-يعمل لاجندة المشروع القومي-العنصري -التقسيمي -الكردي -ومنذ اعطيت الاوامر للمرحوم الملا مصطفى باعلان العصيان على الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم عام 1961-والدلائل والوثائق معروفة لاسباب انه اراد ان يحصل حصة اكثر من النفط العراقي لصالح العراق والمهم ومن هنا انطلق واقول ان اول المهنئيين يا سيد عزيز الحاج بانقلاب شباط الاسود كان الملا مصطفى-وبعدها اختلفوا وتوسعت الحرب وهنا أسالك هل عندما كانت تقصف الطائرات القرى كانت تفرق بين قرية اشورية -او كردية ولهذا - ان الاشوريين انقرضوا كما يشيع سياسي الكرد وكتابهم -علما انك عاشرتهم -نفس النوعية العراقية الاشورية التأريخية - - وهل تعلم أنك تشبه العنصري مسعود البرازاني حتى قرية البطل والمناضل -هرمز جكوا-كوري-كافانا-صادرها مسعود البرازاني- قبل شهور وهذا طبعكم -الغدر- وانت تعرف كيف أغتالوا-المناضلة والبطلة ماركريت-الاشورية الاغوات الاقطاعيين الوحوش من جماعتكم .نعم الان اصبح شمال العراق كوردستان لان عددنا قل وسهل نينوى والقوش اصبحت منطقة كوردستانية يا عزيز الحاج -وكنت يوما ما شيوعيا ومناضلا -وتدعي الحقوق وتكتب احيانا دفاعا عن المسحيين ولا تذكر-اشوريين-يا للمصادفة والعجب لا تكتب عن غزوة الفنادق الاخيرة العام الماضي في زاخو وسميل ودهوك من -شباب امتك الكردية التي لا مقومات لها سوى 4 لهجات -من اصل فارسي وزيادة العدد بقتل وذبح الاشوريين من عام 1915-سمكو اغا -وبعدها 1933 -في سميل -و-36 قرية وذبح-15 الف وهم يحملون الاعلام البيض لا تخجل ان تصبح عنصريا لهذه الدرجة وفي تركيا ارض من هي -كلها-ولكن لايهمني ذلك ساركز على العراق حتى نينوى -عاصمة الاشوريين اصبحت كردستان الجنوبية- وفعلا اخجل اني كنت يوما في الحزب الشيوعي لانه مطية لمشروع كردي عنصري -واتذكر ان جارنا كان مالك منصور وقال لي باالحرف الواحد انك اول من تنازل للبعثيين ي

عزيز الحاج -أنت عنصري
Kamel Sako -

لم أكن أتمنى أحتراما لذكرى ابي الشيوعي والذي صورته حكومة انقلاب شباط في سجن كركوك-انه المسؤول عن مجازر كركوك-نعم -ابو حازم-موظف الحسابات في شركة النفط -في كركوك -وطبعا صرح لي ابي ان المخابرات الانكلزية أثناء المد الاحمر ادخلت جواسيس للحزب وأكثريتهم أكراد وهم من قام فعلا بعمل فضائع التنكيل باالتركمان في كركوك وتشويه سمعة الشيوعيين وطبعا الان بمقالك هذا تثبت نظرية ان الحزب الشيوعي بعد قيادة المرحوم سلام عادل اصبح الحزب-يعمل لاجندة المشروع القومي-العنصري -التقسيمي -الكردي -ومنذ اعطيت الاوامر للمرحوم الملا مصطفى باعلان العصيان على الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم عام 1961-والدلائل والوثائق معروفة لاسباب انه اراد ان يحصل حصة اكثر من النفط العراقي لصالح العراق والمهم ومن هنا انطلق واقول ان اول المهنئيين يا سيد عزيز الحاج بانقلاب شباط الاسود كان الملا مصطفى-وبعدها اختلفوا وتوسعت الحرب وهنا أسالك هل عندما كانت تقصف الطائرات القرى كانت تفرق بين قرية اشورية -او كردية ولهذا - ان الاشوريين انقرضوا كما يشيع سياسي الكرد وكتابهم -علما انك عاشرتهم -نفس النوعية العراقية الاشورية التأريخية - - وهل تعلم أنك تشبه العنصري مسعود البرازاني حتى قرية البطل والمناضل -هرمز جكوا-كوري-كافانا-صادرها مسعود البرازاني- قبل شهور وهذا طبعكم -الغدر- وانت تعرف كيف أغتالوا-المناضلة والبطلة ماركريت-الاشورية الاغوات الاقطاعيين الوحوش من جماعتكم .نعم الان اصبح شمال العراق كوردستان لان عددنا قل وسهل نينوى والقوش اصبحت منطقة كوردستانية يا عزيز الحاج -وكنت يوما ما شيوعيا ومناضلا -وتدعي الحقوق وتكتب احيانا دفاعا عن المسحيين ولا تذكر-اشوريين-يا للمصادفة والعجب لا تكتب عن غزوة الفنادق الاخيرة العام الماضي في زاخو وسميل ودهوك من -شباب امتك الكردية التي لا مقومات لها سوى 4 لهجات -من اصل فارسي وزيادة العدد بقتل وذبح الاشوريين من عام 1915-سمكو اغا -وبعدها 1933 -في سميل -و-36 قرية وذبح-15 الف وهم يحملون الاعلام البيض لا تخجل ان تصبح عنصريا لهذه الدرجة وفي تركيا ارض من هي -كلها-ولكن لايهمني ذلك ساركز على العراق حتى نينوى -عاصمة الاشوريين اصبحت كردستان الجنوبية- وفعلا اخجل اني كنت يوما في الحزب الشيوعي لانه مطية لمشروع كردي عنصري -واتذكر ان جارنا كان مالك منصور وقال لي باالحرف الواحد انك اول من تنازل للبعثيين ي

المنطق الصحيح
كردي سوري.بريطانيا -

بوركت يا أستاذي الكريم فوالله انك قد وضعت يدك على الجرح الذي ينزف وسينزف. يبدو انه قدرنا وقدر منطقتنا بابتلاءنا بجيرة أوسخ دولتين(ايران و إسرائيل ) في الوجود.

المنطق الصحيح
كردي سوري.بريطانيا -

بوركت يا أستاذي الكريم فوالله انك قد وضعت يدك على الجرح الذي ينزف وسينزف. يبدو انه قدرنا وقدر منطقتنا بابتلاءنا بجيرة أوسخ دولتين(ايران و إسرائيل ) في الوجود.

تنويه سريع
نهاد اسماعيل - لندن -

شكرا للكاتب الاستاذ عزيز على مقال عادل ودقيق. فقط للتنويه ورد خطأ مطبعي باسم المرشح الجديد لوزارة الدفاع الجمهوري السابق تشارلز هيغل وليس هيغ. الاسم الكامل بالانجليزيCharles T. Hagelاو للتحبب يطلقوا عليه Chuck Hagelوشكرا.

تنويه سريع
نهاد اسماعيل - لندن -

شكرا للكاتب الاستاذ عزيز على مقال عادل ودقيق. فقط للتنويه ورد خطأ مطبعي باسم المرشح الجديد لوزارة الدفاع الجمهوري السابق تشارلز هيغل وليس هيغ. الاسم الكامل بالانجليزيCharles T. Hagelاو للتحبب يطلقوا عليه Chuck Hagelوشكرا.

رقم خمسة!!
كوردي تاج راسك -

رقم 5 يبدوا انك من النساطرة التافهين الذين لا دين ولا اصل ولا مبدأ لهم ولهذا تصف الاخرين باوصافك انت وجماعتك, الاشوريون انقرضوا على يد اسيادك الميديين اجداد الكورد الذين يعرفون كيفية التعامل مع اشكالك, انظر الى وجهك في المرآة سترى انعكاس كل شيء قبيح تافه وجبان. لانك دون شك كنت احد رفاق البعث الصداميين وقبلها كان جدك احد افراد مرتزقة الليفي للمستعمر البريطاني والان اصبحت ترتزق من نوري الشيعي, يا لبؤسك وسفاهتك أأنت الدون كيشوت المختفي وراء الكيبورد الذي سيخاف منه الشعب الكوردي؟!! الاولى بك ان تراجع طبيبا نفسيا في الدولة التي آوتك لتشفى من انفصام الشخصية التي تصور لك انك اشوري والاشوريين انقرضوا منذ الاف السنين وما انت الا نسطوري لا اصل له وتشعر بعقدة النقص ولهذا تربط نسبك بالاقوام الاخرى.

رقم خمسة!!
كوردي تاج راسك -

رقم 5 يبدوا انك من النساطرة التافهين الذين لا دين ولا اصل ولا مبدأ لهم ولهذا تصف الاخرين باوصافك انت وجماعتك, الاشوريون انقرضوا على يد اسيادك الميديين اجداد الكورد الذين يعرفون كيفية التعامل مع اشكالك, انظر الى وجهك في المرآة سترى انعكاس كل شيء قبيح تافه وجبان. لانك دون شك كنت احد رفاق البعث الصداميين وقبلها كان جدك احد افراد مرتزقة الليفي للمستعمر البريطاني والان اصبحت ترتزق من نوري الشيعي, يا لبؤسك وسفاهتك أأنت الدون كيشوت المختفي وراء الكيبورد الذي سيخاف منه الشعب الكوردي؟!! الاولى بك ان تراجع طبيبا نفسيا في الدولة التي آوتك لتشفى من انفصام الشخصية التي تصور لك انك اشوري والاشوريين انقرضوا منذ الاف السنين وما انت الا نسطوري لا اصل له وتشعر بعقدة النقص ولهذا تربط نسبك بالاقوام الاخرى.

الى رقم -5-
Kamel Sako -

لن أرد عليك باسلوبك وتقول -اننا -نشبه او نتمنى أن نكون -أشوريين -لاني أشعر بعقدة نقص وانا لا أتحداك بل اتحدى-المسكين -عزيز الحاج-ان يجاوب ويتذكر عندما البسنا العباية وهزمناه من البعثيين-لاننا شيوعيين اصحاب مبادئ لان -الفكرة الشيوعية-اصلها فكرة للمسيح الاشوري -الشيوعي الاول-بمعنى المساواة وليس كل تافه بدون حضارة مثلك ومثل الخائن-المحرف-عزيز الحاج الذي باع نفسه لصدام واتحداه ان يجاوب-انا الالقوشي الشيوعي الذي ما خنت ابدا ووالداي الذي اتهم بمذابح -كركوك-اي قتل التركمان الابرياء-لان اكراد -بندقيقة ماجورة كاغلبيتهم وجواسيس قتلوا وسحلوا باسم الشيوعية ولو كنت اعرف من انت ايها المعلق وصورتك واضحة مثلي لكنت مسحت الارض بك وبمسعود البرازاني واكبر شارب بكم واسال -هذا -فاضل ميراني عني وهل اخاف احد مع العلم -لا نوري المالكي ولا كل الطبقة السياسية تستطيع ان تشترني بل انا ادافع عن العراق لانه كان اشوريا وسيبقى-في جوهره وكينونيته-وحضارته وفكره التقدمي ودولته المدنية الموحدة القادمة غصبا على اكبر شارب وحتى غصبا على كل المخططات العالمية-التي تسوق -لعولمة-الاصوليات والعصبيات-الدينية وانظروا -سوريا-وطبعا انتم اداة ايضا واردوغان واسرائيل يلعبون بكم ولا تتعلمون- وليسمع مسعود انهم يحضرون لك انصار الاسلام -وتنظيمات اصولية اخرى من العشائر التي قتلت منها كاللسيد فارس سليفاني مثل ما قتل الملا والد -فارس سليفاني- وايضا مثلما المجرم بكر صدقي-الكردي ذبح عام 1933-خمسة عشر الف امراة وطفل-وشيخ وهم يرفعون الاعلام البيضاء والمنفذ اغوات وعشائر كردية همجية كاالعادة -ومن ثم سميل -و36 قرية -اصبحت-كردية وسبي نساء والوثائق موجودة-وفي الامم المتحدة-وهرمز جكو-القائد الاشوري الذي استشهد -عام 1964 كما اعتقد وهو يحارب معكم -نعم كان اشوريا-من الكنيسة النسطورية ولا نستحي ان كلاب الفاتيكان سمونا -نساطرة-باسم بطريلرك انطاكية- لاننا رفضنا ان يسرقوا-المسحية الحقيقية-لانها فرع من الديانة -الاشورية ولكي اغيضك واغيض اي واحد فيكم ان يستطيع يرد على فهمي الاشوري-واقول-ان السيد المسيح والاله -أشور-هما واحد واذهب واقرا كتب اصدقاء اليهود-ماذا يقول اله اليهود -يقول-أشور-صنع يدي وهل معقول ان ينقرض من صنعه الله -يا- المهم وفي الانجيل -السيد المسيح يقول-سيقوم اهل اشور-اي اهل نينوى عندما تاتي الساعة فكيف ينقرضون -نعم اسال هذا العز

الى رقم -5-
Kamel Sako -

لن أرد عليك باسلوبك وتقول -اننا -نشبه او نتمنى أن نكون -أشوريين -لاني أشعر بعقدة نقص وانا لا أتحداك بل اتحدى-المسكين -عزيز الحاج-ان يجاوب ويتذكر عندما البسنا العباية وهزمناه من البعثيين-لاننا شيوعيين اصحاب مبادئ لان -الفكرة الشيوعية-اصلها فكرة للمسيح الاشوري -الشيوعي الاول-بمعنى المساواة وليس كل تافه بدون حضارة مثلك ومثل الخائن-المحرف-عزيز الحاج الذي باع نفسه لصدام واتحداه ان يجاوب-انا الالقوشي الشيوعي الذي ما خنت ابدا ووالداي الذي اتهم بمذابح -كركوك-اي قتل التركمان الابرياء-لان اكراد -بندقيقة ماجورة كاغلبيتهم وجواسيس قتلوا وسحلوا باسم الشيوعية ولو كنت اعرف من انت ايها المعلق وصورتك واضحة مثلي لكنت مسحت الارض بك وبمسعود البرازاني واكبر شارب بكم واسال -هذا -فاضل ميراني عني وهل اخاف احد مع العلم -لا نوري المالكي ولا كل الطبقة السياسية تستطيع ان تشترني بل انا ادافع عن العراق لانه كان اشوريا وسيبقى-في جوهره وكينونيته-وحضارته وفكره التقدمي ودولته المدنية الموحدة القادمة غصبا على اكبر شارب وحتى غصبا على كل المخططات العالمية-التي تسوق -لعولمة-الاصوليات والعصبيات-الدينية وانظروا -سوريا-وطبعا انتم اداة ايضا واردوغان واسرائيل يلعبون بكم ولا تتعلمون- وليسمع مسعود انهم يحضرون لك انصار الاسلام -وتنظيمات اصولية اخرى من العشائر التي قتلت منها كاللسيد فارس سليفاني مثل ما قتل الملا والد -فارس سليفاني- وايضا مثلما المجرم بكر صدقي-الكردي ذبح عام 1933-خمسة عشر الف امراة وطفل-وشيخ وهم يرفعون الاعلام البيضاء والمنفذ اغوات وعشائر كردية همجية كاالعادة -ومن ثم سميل -و36 قرية -اصبحت-كردية وسبي نساء والوثائق موجودة-وفي الامم المتحدة-وهرمز جكو-القائد الاشوري الذي استشهد -عام 1964 كما اعتقد وهو يحارب معكم -نعم كان اشوريا-من الكنيسة النسطورية ولا نستحي ان كلاب الفاتيكان سمونا -نساطرة-باسم بطريلرك انطاكية- لاننا رفضنا ان يسرقوا-المسحية الحقيقية-لانها فرع من الديانة -الاشورية ولكي اغيضك واغيض اي واحد فيكم ان يستطيع يرد على فهمي الاشوري-واقول-ان السيد المسيح والاله -أشور-هما واحد واذهب واقرا كتب اصدقاء اليهود-ماذا يقول اله اليهود -يقول-أشور-صنع يدي وهل معقول ان ينقرض من صنعه الله -يا- المهم وفي الانجيل -السيد المسيح يقول-سيقوم اهل اشور-اي اهل نينوى عندما تاتي الساعة فكيف ينقرضون -نعم اسال هذا العز