فضاء الرأي

نحو قناة فضائية اسلامية جديدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القنوات الفضائية المحسوبة على الاسلام سواء كانت منها سنية او شيعية كثير منها يتسم بالعدوانية والتزييف والتحريف، وقد تحولت إلى منابر شتم وسب وتفريق وتمزيق، ليست قنوات اسلامية ولا مذهبية، بل قنوات تكفيرية بامتياز، قنوات تسقيطية ليس على مستوى الفكر والعقيدة بل حتى على مستوى الشرف، مما يعني انها قنوات مسفة ساقطة، لا يهمها ان يتقاتل المسلمون في كل مكان، فتسيل الدماء كافواه القرب، ولا يهمها أن يحل الخراب والدمار في العمارة الإسلامية... لا يهمها شيء سوى ان يعم البلاء المبرم، الشر المستطير كل أرجاء العالم الاسلامي، ولا أشك لحظة أن كثيرا من هذه القنوات تُدار من خلف، وتموّن من دوائر مجرمة سواء كانت اقليمية او عالمية، والغرض هو بث الفرقة والتناحر بين المسلمين على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم وتوجهاتهم، وحتى بعض القنوات التي تجد حقا في طرح فكر اسلامي جيد نجدها مبتلاة في بعض الاحيان بالنعرة الطائفية المقيتة، عن قصد أو غير قصد، ولا يشك عاقل أن هذه الفضائيات لعبت دورا كبيرا ومؤثرا وفاعلا فيما يجري على العالم الاسلامي اليوم من محن وامراض وخراب،العالم الاسلامي اليوم كله معرض للتشظي والتمزق والتفرق، انها حرب طائفية أو احتراب طائفي بامتياز،وكل من يقول عكس ذلك يغالي ويكابر، وهذه القنوات كان لها الحظ المعلّى باذكاء هذه الحرب التي سوف لا تُبقي ولا تذر.

هذه القنوات تركز على ما يختلف عليه المسلمون وتتغافل عما يتفق عليه المسلمون، بل في بعض الاحيان تحاول أن تزيف حتى مواطن الاتفاق فيما هو على مستوى البديهيات، هذه القنوات تنبش الماضي المقيت ولا تستذكر اي ماض مشرف من صناعة كل المسلمين، والا اين هي القناة التي تتحدث عن دور كل من السنة والشيعة في العراق على مقاتلة الانكليز انتصارا للعثمانين ؟ واين هي القناة التي تتحدث عن ذلك التحالف التاريخي المشرف بين الحركة الاسلامية في ايران واخوان مصر قبل تسعين سنة حيث زار نواب صفوي مصر تضامنا مع حركة الاخوان في حربها ضد الاحتلال الاسرائيلي ؟ واين تلك القنوات التي تتحدث عن رفض شيعة السعودية لاي دولة تخصهم وقرروا ان يكونوا جزء من المملكة ؟ واين هي القناة التي تتحدث عن هبة كل المسلمين سنة وشيعة وغيرهما من المذاهب الاسلامية ضد العدوان الثلاثي على مصر سنة 56 ؟ حقا انها ماساة امة لا تعرف ما يتربص بها، إن هذه القنوات الفضائية تزيف وتحرف كل ايجابية لهذا المذهب اوذاك، وتزيف وتحرف كل انجاز ايجابي لهذه الطائفة أو تلك، مصادرها كتب الفرق المليئة بالكذب والخيالات والاساطير، فهذه الكتب التي يسمونها كتب الفرق عبارة عن نقولات شفهية وليست عبارة عن تحقيق دقيق بالمذاهب والفرق بما في ذلك كتب الفرق الرئيسية،ان هذه الفضائيات تختلق الموضوعات وتصطنع الخلافات وتوسع من الاختلافات لتجعل منها ليس مادة نقاش وحوار بل مادة صراع ونزاع واحتراب طائفي مخيف، ان هذه الفضائيات تستضيف المخرفين والدجالين واصحاب الاذواق السمجة واهل الفتن والمعتاشين على التفرقة والتمييز والتمزيق، فهذه بضاعتهم النتنة لا غير...لقد آن الآوان لإنشاء فضائية اسلامية معتدلة،تركز على المشترك، يدافع فيها السني عن الشيعي، ويدافع فيها الشيعي عن السني، يستعرض فيها السني جهاد الشيعة في سبيل الاسلام وضد الاجنبي،ويسعرض فيها الشيعي دور الازهر في محاربة الاحتلال الانكليزي، يسلط فيها العالم الشيعي على دور علماء السنة في اثراء التراث الاسلامي فقها وفكرا وعلما والعكس بالعكس،هذه الفضائية ترد على المحرفين والمحرضين على الاحتراب والاقتتال والعزل والاقصاء والتهميش،هذه الفضائية تتحدث عن انتشار الاسلام في العالم،وكونه دينا انتشاريا لا دينا انعزاليا، هذه الفضائية تفضح التطرف، وتعيد الدور الرائع لجاذبية الاسلام في الغرب بعد ان صرعها الارهاب على مذبح الجهل والتخلف والاغراض الدنيئة، فلم يعد الاسلام يملك تلك الجاذبية السابقة في العالم للاسف الشديد، هذه الفضائية تفضح التصلب مهما كانت هويته، سنيا اوشيعيا، ليست فضائية تفاضل وتفضيل، بل فضائية تؤسس لوحدة اسلامية تحترم التنوع بل تشجع عليه وترعاه،فضائية تمد جسور الثقة والحب بين المسلمين، تعطي الفقه المتنوع، شافعي، حنفي،اباضي، شيعي، حنبلي، مالكي، والى ماشاء الله من احكام، هذه الفضائية مادتها القاسم المشترك، لا امامة ولا خلافة، لا علي ولا عمر، لا كون صفات الله عين ذاته ولا كونها زائدة على ذاته، بل اسلام عام، دين يحث على العلم،دين شهد له العالم والتاريخ بالانجاز، دين يشجع على الابداع والابتكار، فضائية كل المسلمين، لا توجد طائفة من المسلمين لم تقدم ما نفع البشرية ودفع بعجلة تطورها للأمام! فضائية ليست خاضعة لنظام ولا لحزب بل من صنع اهل الخير والسلام من كل المسلمين...هل يبزع مثل هذا الحلم؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صعبة
خوليو -

يقول السيد الكاتب أنه يريد فضائية - مادتها القاسم المشترك لا إمامة ولا خلافة، لاعلي ولاعمر - صعبة شوية ياسيد ، الخلاف تأسيسي أي منذ منشأ الدعوة ، حيث كان صاحبها له ميول لعمر وأبو بكر أكثر من علي ، لماذا ؟ كلنا قرأنا التراث ونذكر موقعة بدر الكبرى ، عندما طالب أشراف قريش النزال وطالبوا بأمثالهم تبرع أبو بكر للنزال فقال له كلا متعنا بوجودك ، وقم ياعلي ، وهذا تكرر في أكثر من موقع ، لماذا كان يريد التفريط بعلي وليس بأبي بكر ؟ وحادثة أخرى لاتقل أهمية هي يوم المشاكل الكبرى بقصة ماريا وحفصة وتأنيب عمر لزوجاته المتمردات اللواتي قال لهن عمر ما معناه : إن لم تهدأن فيزوجه الله بخير منكن وكانت آية وافقه عليها الله ، من تلك القصة يقول التراث(الطبرائي في معجمه الكبير) ان ذلك السر الذي أفشى بعضه لإحدى أزواجه (حفصة) الوارد في القرآن هو وعد بالخلافة لأبي بكر ومن بعده لعمر إن لم تخبر عائشة بما حدث على فراش حفصة، ولاتنسى يا أستاذ أن علي كان واحداً من عصابة الإفك في قصة صفوان وعائشة ، ما أريد قوله أن الخلاف عميق وبعيد والضغينة عميقة لايمكن تجاوزها ، وحتى لايتهمني البعض بالحقد وإذكاء نار التفرقة أقول أن السبيل الوحيد لإطفاء التهجم هو فصل هذا الدين عن السياسة ومنع رجال الدين من التدخل فيها لأنهم مهما حاولوا ومهما حاولت حضرتك تجبير الكسر فلن تستطيع ، لأنهم إن لم يتحدثوا بهذا التراث فليس في جعبتهم شيئ آخر ، أي دفاترهم فاضية كما كان يقول أبو علي إياد المقاوم الفلسطيني عن الذين كانت دفاترهم فاضية بالنسبة للمقاومة الفلسطينية ، الحل الوحيد هو بالفصل الكامل عن السياسة وليتحاورا ويتشاجروا في المساجد بين فانس أبو بكر وفانس علي ، وإن علت أصواتهم يمكن إغلاق باب المساجد والحسينيات حتى يتعبوا من الجدال والعياط ويذهبون للنوم .

بهذه الأمور
نبدأ على بركة الله -

الخطوة الأولى لهذه القناة المقترحة هو ان يبدأ الأخوة الشيعة بإهالة التراب على ركام تراثهم الشيعي الذي يدعي المظلومية التاريخية وتكفير عموم السنة الا سبعة أو خمسة منهم ؟! ولامتناع عن سب امهات المؤمنين والصحابة والخلفاء الراشدون وان يتخلى الأخوة. الشيعة عن دعاوي الثارات التاريخية وما يتصل بها واهم شيء فك ارتباطهم. السياسي والفكري والنفسي بقم وولاية الولي الفقيه

بعيداً عن شتائم خوليو
الكنسيون والملاحدة -

يمكن للمسلمين سنة وشيعة ان حسنت النوايا ان يتجاوزوا الخلافات التاريخية التي هي بنت لحظتها وليست الأجيال الحالية مسؤولة عنها كما تجاوز المسيحيون تاريخم المؤلم المترع بالخلافات المذهبية والمذابح والمجازر والتي استمرت لقرون متطاولة وقد سكتوا عن كل ذلك وان كانت لديهم خلافات قاموا سراً على حلها وتفرغوا للتنصير و الكيد ل المسلمين وتشويه الاسلام ان المؤسسة الشيعية كهنوتية الطابع لها امتيازات دنيوية وسيطرة على رعاياها مما يصعب الأمر أو يجعله مستحيلاً الا اذا تقدم العقلاء والحكماء من الشيعة ونبذوا المتطرفين والمتعصبين للمذهب والطائفة والمصلحة. وكذلك يفعل السنة ؟!

مستحيل
المسعودي -

التجاْ الى بيت من بيوت الله فيحدثنا الشيخ كيف كانت الصحابة تعيش وتصوم وكيف كانوا يقفون طابورا ليؤدوا الصلاة فينتظروا صاحبهم بعد السلام ليأخذ ثوبه لكي يصلي لكن شيخنا بعد بعد انتهاء خطبته يصعد في سيارة مهداة من ولي امرنا ليذهب الى بيته المهدى اليه من ولي امرنا الذي رحل فـأقسم بالمسجد انني لن اعود حتى يتغير الشيوخ والقضاة ياشاهبندر لو تعلم كم دخل الفضائيات يوميا لفتحت انت نفسك فضائيه لا احد يهمه وحدة الدين او الناس انه زمن القروش والكروش والشعر المنفوش وثياب قصرت ولحى صبغت وما علينا الا ان نمص اصابعنا بعد ان نلتف حول قصعة الطعام فحديث مص الاصابع سنة مؤكده اطال الله عمر ولاة امورنا وشيوخ ديننا حتى لا يستطيعوا الهرب من مصير لابد منه

نقطة التقارب السيشي ؟!
رغم انف خوليو -

نقطة التقارب السني الشيعي الشيعي تبدأ من معقل الأخوة الشيعة حيث تجتمع المراجع الدينية الجعفرية وغيرها في الشرق الإسلامي كله وفي المهجر وتتفق في بينها على التقارب. الشيعي أولا كمدخل الى التقارب الأوسع مع السنة ويتم فيه قبر الخلافات التاريخية والثارات القديمة ونخل الكتب وتصفيتها مما كتبه الأقدمون من قضايا اججت الصراع الشيعي السني على مر التاريخ. وحبذا لو يتم جمع هذا التراث وحرقه أو على الأقل طمره في خزائن تحت الأرض. أو بأي طريقة ممكنة ومقبولة.

نقطة التقارب السيشي ؟!
رغم انف خوليو -

نقطة التقارب السني الشيعي الشيعي تبدأ من معقل الأخوة الشيعة حيث تجتمع المراجع الدينية الجعفرية وغيرها في الشرق الإسلامي كله وفي المهجر وتتفق في بينها على التقارب. الشيعي أولا كمدخل الى التقارب الأوسع مع السنة ويتم فيه قبر الخلافات التاريخية والثارات القديمة ونخل الكتب وتصفيتها مما كتبه الأقدمون من قضايا اججت الصراع الشيعي السني على مر التاريخ. وحبذا لو يتم جمع هذا التراث وحرقه أو على الأقل طمره في خزائن تحت الأرض. أو بأي طريقة ممكنة ومقبولة.

متعسر لا متعذر
محمد آل عيسى -

في الوقت الذي نتمكن فيه من خلق إنسان متمحض بالخير والنقاء يحب لا أخاه الإنسان فحسب بل يحب حتى الحيوان والجماد ويعطي كل ذي حق حقه نكون قد أنشأنا صحفا وفضائيات وحكومات تتنافس في فعل الخير في دولة فاضلة تضم العالم ككل

لتعليق رقم -5-
خوليو -

اقتراح غير جيد حرق كتب التراث أو وضعه في خزائن تحت الأرض بعمق بحيرات البترول ، ولكن على أي دستور سيتفقون إذاً ؟ إن كان على الكتاب فمنه بدأت المشاكل لأنه حمال أوجه كما قال علي ابن أبي طالب ،(خذ مثلاً زواج المتعة المؤسس على ومااستمتعتم به منهن .. ) فريق يقول ألغي وآخر يقول ماهذا الهراء ، لذلك أرى أنّهم سيعودون للبحث من جديد وحفر الأرض لاستخراج التراث وهذا مكلف وشاق ، لذلك اعتقد أن نصيحتي أفضل ياسيد : فصل التراث وبدون طمر ، واستخدام دساتير عصرية يكتبها العقل العلمي الحديث لتخدم إنسان هذا العصر ، أجيال العصور القادمة ستبدل فيه حسب مقتضيات كل عصر من أجل سعادة الإنسان (الهدف النهائي) أما أصحاب التراث فليتناظروا بتراثهم وعلى الفضائيات إن ارادوا ،فالأمر مسلي وفكاهي بنفس الوقت ، هناك فتاوي مسلية بالفعل .

الدين والأعلام
Nafie Akrawi -

اعتقد افضل طريقه للتخلص من...الشقاق والنفاق بين البشـر ...هو اقفال كل ((محطات التلفزة الدينيه )) ...حيث اصبحت ادوات للتجارة والتفرقه ونشـر ثقافة الجهل والتخدير ..ليعتاش الأخرون على هذا النفاق ...لصـاحب الدين ..ومصدر الدعوة ..ومرسل الكتب اذا رأى ان التلفزيون طريقه لنشـر (( دعوته وارشـاداته لأستطاع ان يجعل السماء شـاشة كبيرة يشـاهدها كل ((البشـر )) وليس نفر محدود ان كان (( قادر على كل شىء قدير )) ...عكس ذلك ...انه الوهم الكبير لأمة الجهل كل هذه القرون .

لتعليق رقم -5-
خوليو -

اقتراح غير جيد حرق كتب التراث أو وضعه في خزائن تحت الأرض بعمق بحيرات البترول ، ولكن على أي دستور سيتفقون إذاً ؟ إن كان على الكتاب فمنه بدأت المشاكل لأنه حمال أوجه كما قال علي ابن أبي طالب ،(خذ مثلاً زواج المتعة المؤسس على ومااستمتعتم به منهن .. ) فريق يقول ألغي وآخر يقول ماهذا الهراء ، لذلك أرى أنّهم سيعودون للبحث من جديد وحفر الأرض لاستخراج التراث وهذا مكلف وشاق ، لذلك اعتقد أن نصيحتي أفضل ياسيد : فصل التراث وبدون طمر ، واستخدام دساتير عصرية يكتبها العقل العلمي الحديث لتخدم إنسان هذا العصر ، أجيال العصور القادمة ستبدل فيه حسب مقتضيات كل عصر من أجل سعادة الإنسان (الهدف النهائي) أما أصحاب التراث فليتناظروا بتراثهم وعلى الفضائيات إن ارادوا ،فالأمر مسلي وفكاهي بنفس الوقت ، هناك فتاوي مسلية بالفعل .

ما احوجنا لهكذا خطاب
حميد -

تحية لك يا شابندر على هذا الطرح العقلاني ، إنه هاجس كل مسلم يحب لأخيه المسلم الآخر كما يحب لنفسه ، نشد على يدك ،فما أحوجنا لهذا الخطاب ، ونحن نمر بأسوا حالة من الانشقاق والتبعثر وتكفير بعضنا لبعض ، والقادم خطير جدا ، اذا لم نتداركه جميعا .

أمركم غريب يامثقفينا
ِِAlmouhajer -

حديث(شريف) :""ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. وفي بعض الروايات: هي الجماعة. رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم. ""لاحظ يا حضرة الكاتب المحترم , أن هذا الذي جرى منذ موت محمد ويجري الآن , هو موضوع موثَّق في تراث النبي الكريم. الشيء الملفت للنظر والذي يؤكد أن (الله إله القائل) خير الماكرين , نراه في هذا الحديث وهو البدء بإدعاء أن اليهود ....71 فرقة والنصارى(غير المسيحيين)... 72 فرقة وذلك كمقدمة للسذَّج , كي يصدقون تفرق المسلمين إلى 73 فرقة .. ماذا تنفع الفضائية المقترحة يا سيد شاهبندر , خاصة أنه لا أسس في التعاليم , تتفق مع أهدافها , بل إن العكس صحيح ؟؟!! الأمر مستحيل يا سيدي ولن تستقيم الأمور في علاقات البشر , إلا إذا مورس الإيمان في القلب بين الإنسان وبين الله وتُرك الحكم والسياسة لتنظيم العلاقات بين البشر . أما إذا أردنا السير على خُطا مخترع الدعوة فإنما نسير على طريق مشابه للطريق , الذي يسيره بشار وسار عليه من قبله الطغاة الظالمين المصابين بجنون العظمة .

ما احوجنا لهكذا خطاب
حميد -

تحية لك يا شابندر على هذا الطرح العقلاني ، إنه هاجس كل مسلم يحب لأخيه المسلم الآخر كما يحب لنفسه ، نشد على يدك ،فما أحوجنا لهذا الخطاب ، ونحن نمر بأسوا حالة من الانشقاق والتبعثر وتكفير بعضنا لبعض ، والقادم خطير جدا ، اذا لم نتداركه جميعا .

ال المعلق المدعو خولو
ام سلمو -

يابني ياخولو في كل بلاد العالم هناك أماكن تصنع فيها الحضارة ، وهناك أماكن تلقى فيها النفايات ، ومن خلا ل متابعاتي للتعليقات وجدت ان كل تعليقاتك من البالة ( يعني النفايات ) وفي بعض الامور تستعين بلويكيبيديا ، يابني لاتظن نفسك بانك مثقف ، لا بل هذه صفات الجهلة البائسين المتعالمين ، لاجديدتتكلم به سوى الاجترار السمج ، انت مالك ومال المسلمين ؟ لايحق لك ابداً التكلم بشأن المسلمين عليك بما تعتقد ودع المكارم لأصحابها ، وهناك بعض الامور الاخرى سأحدثك بها ، ولكن لمّا تكبر شوي .

ال المعلق المدعو خولو
ام سلمو -

يابني ياخولو في كل بلاد العالم هناك أماكن تصنع فيها الحضارة ، وهناك أماكن تلقى فيها النفايات ، ومن خلا ل متابعاتي للتعليقات وجدت ان كل تعليقاتك من البالة ( يعني النفايات ) وفي بعض الامور تستعين بلويكيبيديا ، يابني لاتظن نفسك بانك مثقف ، لا بل هذه صفات الجهلة البائسين المتعالمين ، لاجديدتتكلم به سوى الاجترار السمج ، انت مالك ومال المسلمين ؟ لايحق لك ابداً التكلم بشأن المسلمين عليك بما تعتقد ودع المكارم لأصحابها ، وهناك بعض الامور الاخرى سأحدثك بها ، ولكن لمّا تكبر شوي .

الى خوليو
عراقي حر -

خوليو ,. ليش ما تسكت مو احسن

غير ممكن
علي البصري -

ذهبت ازمان القناة الواحدة والاعلام المركزي وسيطرة الدولة واصبح الاعلام بصورة جديدة هو الاعلام لجهات معينة لها اهداف واجندة سياسية واقتصادية دولية واقليمية غير بريئة ولو سلمنا جدلا ان صاحب المقال يريد مثل هذه القناة فهل عنده الاموال لتمويلها ومن اين ياتي باالاموال هل من ايران او امريكا او من مصر او من اي جهة لابد ان يجندها ويجيرها لصالح الجهات الممولة ،ان حروب العالم اليوم هي حروب اعلامية وتعبوية لتجنيد وتفريق وتحريض والان استطاعت هذه القنوات ان تجيش معسكرين هما السنة والشيعة فمعسكر الشيعة ايران وحزب الله وسورية وشيعة المنطقة والسنة متمثلة في السعودية وتركيا والخليج ومصر وتدعمهم امريكا للقضاء على المعسكر الاول الهدف هو ايران لان خطرها كبير اذن الاستفادة من عناصر الفرقة والتحريض بينهم فتم تقليب كتب الاختلاف العتيقة التي اكل الدهر عليها وشرب !وتم الاستعانة بغلواء المتطرفين من الطرفين لتاجيج الفتنة وكاننا نعيش سقيفة بني ساعدة والصراع على السلطة في صدر الاسلام هذا في المجال الاعلامي اما على الارض فتم الاستعانة وتجنيد الانتحاريين لقتل اكبر عدد من الشيعة وتشبيههم بالمرتدين والكافرين حتى يتم كسر العظم مع السنة وقيامهم بالرد المقابل وجرى تحريض الاقليات الشيعية في الدول الاخرى ومثل هكذا امم منخلفة تنطلي عليها الخدع وتنقاد الى حتفها وهذا مايجري الان فبعد تدمير العراق وتمزيقه وتوجهت الى سورية وهي الان قاب قوسين او ادنى من التدمير الشامل وتمزيق البلد بحجة الثورة!! والحبل على الجرار الى ان يتم حرق الجميع والتخلص من شرورهم بعد ان ياكل الشر نفسه وهذه احسن من القاء قنابل ذرية او التدخل المباشر وخسائره الباهضة ونتائجه الغير مضمونة .

الى عقراوي
مازن احمد -

اما وانت تريد ان تلغي الدين بكل اشكاله من حياة الناس والبشرية التي فطرت من اول الخلق على التدين ... انظر الى طريقة لبس الثوب التقليدي الفلكلوري لكل الشعوب التي توصف بالمتحضرة سترى انها محتشمة كل الحشمة واعرف انت من دعاة التعري ولكن لا يهم ... نعم هنالك من يلبس عباءة الدين ليصل الى غاياته ولكن اذا صح هذا الدليل فعلينا ان نلغي الحزبية ونلغي القومية ونلغي الاثنية وهذا محال ... ... الدين ليس عيبا والحزبية ليست عيبا ولا المذهبية ولا الاثنية عيبا ولكن العيب في استغلال الانسان لكل هذه المسميات لاغراض تعصبية .. ....تحية لايلاف

غير ممكن
علي البصري -

ذهبت ازمان القناة الواحدة والاعلام المركزي وسيطرة الدولة واصبح الاعلام بصورة جديدة هو الاعلام لجهات معينة لها اهداف واجندة سياسية واقتصادية دولية واقليمية غير بريئة ولو سلمنا جدلا ان صاحب المقال يريد مثل هذه القناة فهل عنده الاموال لتمويلها ومن اين ياتي باالاموال هل من ايران او امريكا او من مصر او من اي جهة لابد ان يجندها ويجيرها لصالح الجهات الممولة ،ان حروب العالم اليوم هي حروب اعلامية وتعبوية لتجنيد وتفريق وتحريض والان استطاعت هذه القنوات ان تجيش معسكرين هما السنة والشيعة فمعسكر الشيعة ايران وحزب الله وسورية وشيعة المنطقة والسنة متمثلة في السعودية وتركيا والخليج ومصر وتدعمهم امريكا للقضاء على المعسكر الاول الهدف هو ايران لان خطرها كبير اذن الاستفادة من عناصر الفرقة والتحريض بينهم فتم تقليب كتب الاختلاف العتيقة التي اكل الدهر عليها وشرب !وتم الاستعانة بغلواء المتطرفين من الطرفين لتاجيج الفتنة وكاننا نعيش سقيفة بني ساعدة والصراع على السلطة في صدر الاسلام هذا في المجال الاعلامي اما على الارض فتم الاستعانة وتجنيد الانتحاريين لقتل اكبر عدد من الشيعة وتشبيههم بالمرتدين والكافرين حتى يتم كسر العظم مع السنة وقيامهم بالرد المقابل وجرى تحريض الاقليات الشيعية في الدول الاخرى ومثل هكذا امم منخلفة تنطلي عليها الخدع وتنقاد الى حتفها وهذا مايجري الان فبعد تدمير العراق وتمزيقه وتوجهت الى سورية وهي الان قاب قوسين او ادنى من التدمير الشامل وتمزيق البلد بحجة الثورة!! والحبل على الجرار الى ان يتم حرق الجميع والتخلص من شرورهم بعد ان ياكل الشر نفسه وهذه احسن من القاء قنابل ذرية او التدخل المباشر وخسائره الباهضة ونتائجه الغير مضمونة .

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

ما ورد في التعليق الأول يندرج ضمن ما يُعرف بـ ((الخريط والخرابيط)) أي الكلام الفارغ الذي لا صحّة له. أقول هذا لأني عارف ومُلمٌّ بالتاريخ الاسلامي وقد نخلته كما يُنخل الطحين. بادئ ذي بدء، يستنكف المعلّق الأول السيد خليل (خوليو) ذكر اسم نبي الاسلام على لسانه، وبدلاً من ذلك يُسميه ((صاحب الدعوة)). وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أنّ أهل قريش، قبل الاسلام، كانوا يعبدون الأصنام على أشكالها وألوانها واختلاف مسمياتها، غير أنهم كانوا يُسمّون نبي الاسلام ((الصادق الأمين)). ناهيك عن أنّ ربّ العزّة قال في حقه: وأنّك لعلى خُلقٍ عظيم. إنّ اسم صاحب الدعوة هو: محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب ابن عبد مناف. أهله من أشراف مكّة، أما هو فسيد الأنام. وللتذكرة، إن نفعت الذكرى، فإنّ السيد المسيح هو صاحب دعوة أيضاً وكذلك جميع الأنبياء والرسل. العرب عامة والمسلمون خاصة يعرفون أدق تفاصيل حياة نبيهم منذ ولادته وحتى مماته.. وهنا قل لي يا خليل: ماذا تقول لهم عن نبيك ((صاحب الدعوة)) الذي عاش 32 أو 33 عاماً فقط؟ الجواب لا شيء البتة. النصارى لا يعلمون عن حياة نبيهم شيئاً. لا أحد يملك ما يقوله عن السيد المسيح (عن نشأته، شبابه أو ترحاله). تاريخ البشرية لا يملك اجابة على هذا السؤال أيضاً. وهذا ليس انتقاصاً من دينٍ أو من شخص بعينه، إذ أني أحترم الأديان كلها ولا أقول بتفضيل هذا على ذاك. ومع ذلك فحين آتي على ذكر اسم نبيّك، أقول: السيد المسيح. وليس هناك ما يمنعني من أن أقول ما قالت عنه النصارى أو الاسلام من أنه: روح الله أو ابن مريم أو هو سليل بيت النبوة من ابراهيم مروراً بيعقوب. يحاول المعلّق الأول السيد خليل أن يُعكّر الماء، عن قصد في كثير من الأحيان وعن جهل أحياناً، ليصطاد كما يحلو له. أجدني هذه المرّة اصحّح له ما وقع فيه من أخطاء وأقول: إن ما حصل في بدر تمّ حسابه وتقديره من قبل عزيزٍ مقتدر بدليل الآية: سنسمه على الخرطوم. وقد جاءت هذه الآية بحق الوليد بن المغيرة. إذ قدّر العزيز أن يقع سيف علي ابن أبي طالب على أنف ابن المغيرة ليبقى علامة على أنفه تكون له وساماً مدى الحياة. أقول إن معركة بدر لم تكن نزهة كيما يطلب النبي من أبي بكر أن يبقى معه ليمتعه. في بدر كُسرت شوكة قريش وعلت شوكت المسلمين رغم قلّة عددهم. ولا بدّ من القول هنا أن علي خرج مع ((النبي)) في 80 غزوة لم يتخلّف عن واحدة قط. ولم تكن أياً منها نزهة

المشاركة ن ف
Almouhajer -

لايقدر المرء الموضوعي , إلا أن يعلق على كلام المشاركة 15 . لقد وصفت المشاركة أو وصف المشارك كلام البعض بالخريط والخرابيط , بينما في الواقع أن هذه الصفة تنطبق على المشاركة نفسها . . . . ! لماذا . . ؟ 1- نسب النبي محمد وولادته: كل كتب التراث الإسلامي تؤكد أن محمد وُلد بعد موت أبيه وليس والده بأربع سنوات فهل تتفضل أو يتفضل (منخِّل) التاريخ الإسلامي بتفسير ذلك ؟ 2- أما الخرابيط التي لها بداية وليس لها نهاية فهي انعدام الأدلة , على أن القرآن كلام الله ؛ في الوقت الذي تثبت فيه أدلة لا حصر لها عكس ذلك . 3- الموضوع على آخر نمرة هو الإعتقاد بأن الإله الحقيقي يتدخل في تزويج الناس وعلى رأسهم النبي الكريم محمد وخاصة من زينب بنت جحش. 4- أما السرايا والغزوات ففيها ماتقشعر له الأبدان . وللذكرى والذكرى تنفع المؤمنين نذكر بقتل أم قرفة وعصماء بنت مروان ؛ أم أنك يا (منخِّل) التاريخ الإسلامي , لم ترَ هذه النخالات الكبيرة , التي لا تنزل في غربال , مهما اتسعت عيونه ؟! ومعركة بدر الكبرى ليست سوى هجوم على أناس مسالمين وبخدعة , أثبتت أن ذلك (الإله) هو بالفعل خير الماكرين . وأما الأخيرة فهي كون النبي رجل دين وسياسة وقائد عسكري ووووو إلخ فأعتقد أن هذه الصفاة تنطبق عليه . ألستم خير أمة أخرجت للناس ومع ذلك تقبعون في ذيل الأمم !!؟؟ فهل لدى منخل التاريخ الإسلامي تفسير لذلك ؟

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

ما ورد في التعليق الأول يندرج ضمن ما يُعرف بـ ((الخريط والخرابيط)) أي الكلام الفارغ الذي لا صحّة له. أقول هذا لأني عارف ومُلمٌّ بالتاريخ الاسلامي وقد نخلته كما يُنخل الطحين. بادئ ذي بدء، يستنكف المعلّق الأول السيد خليل (خوليو) ذكر اسم نبي الاسلام على لسانه، وبدلاً من ذلك يُسميه ((صاحب الدعوة)). وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أنّ أهل قريش، قبل الاسلام، كانوا يعبدون الأصنام على أشكالها وألوانها واختلاف مسمياتها، غير أنهم كانوا يُسمّون نبي الاسلام ((الصادق الأمين)). ناهيك عن أنّ ربّ العزّة قال في حقه: وأنّك لعلى خُلقٍ عظيم. إنّ اسم صاحب الدعوة هو: محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب ابن عبد مناف. أهله من أشراف مكّة، أما هو فسيد الأنام. وللتذكرة، إن نفعت الذكرى، فإنّ السيد المسيح هو صاحب دعوة أيضاً وكذلك جميع الأنبياء والرسل. العرب عامة والمسلمون خاصة يعرفون أدق تفاصيل حياة نبيهم منذ ولادته وحتى مماته.. وهنا قل لي يا خليل: ماذا تقول لهم عن نبيك ((صاحب الدعوة)) الذي عاش 32 أو 33 عاماً فقط؟ الجواب لا شيء البتة. النصارى لا يعلمون عن حياة نبيهم شيئاً. لا أحد يملك ما يقوله عن السيد المسيح (عن نشأته، شبابه أو ترحاله). تاريخ البشرية لا يملك اجابة على هذا السؤال أيضاً. وهذا ليس انتقاصاً من دينٍ أو من شخص بعينه، إذ أني أحترم الأديان كلها ولا أقول بتفضيل هذا على ذاك. ومع ذلك فحين آتي على ذكر اسم نبيّك، أقول: السيد المسيح. وليس هناك ما يمنعني من أن أقول ما قالت عنه النصارى أو الاسلام من أنه: روح الله أو ابن مريم أو هو سليل بيت النبوة من ابراهيم مروراً بيعقوب. يحاول المعلّق الأول السيد خليل أن يُعكّر الماء، عن قصد في كثير من الأحيان وعن جهل أحياناً، ليصطاد كما يحلو له. أجدني هذه المرّة اصحّح له ما وقع فيه من أخطاء وأقول: إن ما حصل في بدر تمّ حسابه وتقديره من قبل عزيزٍ مقتدر بدليل الآية: سنسمه على الخرطوم. وقد جاءت هذه الآية بحق الوليد بن المغيرة. إذ قدّر العزيز أن يقع سيف علي ابن أبي طالب على أنف ابن المغيرة ليبقى علامة على أنفه تكون له وساماً مدى الحياة. أقول إن معركة بدر لم تكن نزهة كيما يطلب النبي من أبي بكر أن يبقى معه ليمتعه. في بدر كُسرت شوكة قريش وعلت شوكت المسلمين رغم قلّة عددهم. ولا بدّ من القول هنا أن علي خرج مع ((النبي)) في 80 غزوة لم يتخلّف عن واحدة قط. ولم تكن أياً منها نزهة

مثل العادة
خوليو -

وهذا رد على تعليق السيد ن ف -15- ومثل العادة عندما ينحشرون تبدأ الخطابة والتزلج الكلامي حتى يضيع الموضوع ، في بدر قال له قم ياعلي ويعني للمبارزة والسيد ن ف يرد أن العزيز القدير قدّر أن يقع سيف على على أنف الوليد حتى تأت الاية لتقول سنسمه على الخرطوم ، ولكن قل لي ياسيد ، لو أن سيف أبو بكر وقع على أنف الوليد هل كانت ستتغير الآية ؟ الموضوع لماذا علي وليس أبو بكر ؟ غزوات النبي كانت حسب الواقدي 29 غزوة فمن أين رفعت حضرتك العدد وهل تتفضل وتسمي لنا أسماء الغزوات الثمانين ؟ العدد حسب الواقدي لها أسماء راجع مغازي النبي للواقدي ،آية التزويج التي ذكرتها في تعليقي تخص النبي حيث قالت الاية 66 من التحريم عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خير منكن مسلمات تائبات عابدات سائحات ثيابات وأبكارا .. وهذه نزلت بسبب البلبلة التي حدثت مع ماريا على فراش حفصة أخرجها ابن جرير ورواها البخاري ومصادر أخرى وما عليك سوى قراءة سورة التحريم وهذه الآيات لتجد سبب النزول وتأنيب عمر لهن ، حضرتك تهرب لتذكر قصة عثمان وحفصة ولا ندري لماذا يطلب عثمان من ابي بكر تزويجه من حفصة وهي ابنة عمر ،(ربما سهوة منك لوسع المعرفة) ياسيد ن ف أو ياسيدة ن ف : لايعيب أن نقول صاحب الدعوة لأي صاحب دعوة فهي ليست مذمة ولاتقليل احترام ،-حسين مروة استخدمها في كتابه الحركات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية - ولكن المدهش هو أن البعض يتقدم لللإجابات ويقدم نفسه أنه العارف العلامة ويجزم بخطأ الآخرين إلا أن تعليقه يفضح المستوى، وهذا لللأسف يشمل معظم الذين آمنوا حيث ، يقولون أنهم قرأوا وهم على سعة من المعرفة وعندما تقرأ لهم تجد القحط الفكري وأحياناً يتجرأون على تغيير الأسماء من خوليو لخليل ربما أسوة بمن بدل اسم صاحب الدعوة المسيحية من يسوع إلى عيسى ومن مسيحيين إلى نصارى ، ياسيد أو سيدة : قليل من توسيع المعرفة لاتضر أحداً ، وصباح الخير .

ابو علي بس مو بصري
الباهي -

الله لا يسلطك على الناس ، يا ابو علي البصري ، تتشبه بالاله ، مؤكد ثقافتك جرائدية

مثل العادة
خوليو -

وهذا رد على تعليق السيد ن ف -15- ومثل العادة عندما ينحشرون تبدأ الخطابة والتزلج الكلامي حتى يضيع الموضوع ، في بدر قال له قم ياعلي ويعني للمبارزة والسيد ن ف يرد أن العزيز القدير قدّر أن يقع سيف على على أنف الوليد حتى تأت الاية لتقول سنسمه على الخرطوم ، ولكن قل لي ياسيد ، لو أن سيف أبو بكر وقع على أنف الوليد هل كانت ستتغير الآية ؟ الموضوع لماذا علي وليس أبو بكر ؟ غزوات النبي كانت حسب الواقدي 29 غزوة فمن أين رفعت حضرتك العدد وهل تتفضل وتسمي لنا أسماء الغزوات الثمانين ؟ العدد حسب الواقدي لها أسماء راجع مغازي النبي للواقدي ،آية التزويج التي ذكرتها في تعليقي تخص النبي حيث قالت الاية 66 من التحريم عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خير منكن مسلمات تائبات عابدات سائحات ثيابات وأبكارا .. وهذه نزلت بسبب البلبلة التي حدثت مع ماريا على فراش حفصة أخرجها ابن جرير ورواها البخاري ومصادر أخرى وما عليك سوى قراءة سورة التحريم وهذه الآيات لتجد سبب النزول وتأنيب عمر لهن ، حضرتك تهرب لتذكر قصة عثمان وحفصة ولا ندري لماذا يطلب عثمان من ابي بكر تزويجه من حفصة وهي ابنة عمر ،(ربما سهوة منك لوسع المعرفة) ياسيد ن ف أو ياسيدة ن ف : لايعيب أن نقول صاحب الدعوة لأي صاحب دعوة فهي ليست مذمة ولاتقليل احترام ،-حسين مروة استخدمها في كتابه الحركات المادية في الفلسفة العربية الاسلامية - ولكن المدهش هو أن البعض يتقدم لللإجابات ويقدم نفسه أنه العارف العلامة ويجزم بخطأ الآخرين إلا أن تعليقه يفضح المستوى، وهذا لللأسف يشمل معظم الذين آمنوا حيث ، يقولون أنهم قرأوا وهم على سعة من المعرفة وعندما تقرأ لهم تجد القحط الفكري وأحياناً يتجرأون على تغيير الأسماء من خوليو لخليل ربما أسوة بمن بدل اسم صاحب الدعوة المسيحية من يسوع إلى عيسى ومن مسيحيين إلى نصارى ، ياسيد أو سيدة : قليل من توسيع المعرفة لاتضر أحداً ، وصباح الخير .

الى المهاجر
Alex -

خارج عن الموضوع

الى المهاجر
Alex -

خارج عن الموضوع

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

بصراحة متناهية إنّ تعليقات المعلّق الأول إجمالاً سقيمة وعقيمة، لا بل هي مكرّرة. إذ لا يخلوا تعليقاً من تعليقاته إلا وقال بفصل الدين عن الدولة.. هذا شيء محمود وأتفق عليه، ولكن السبيل إلى ذلك هو ما يحتاج أن يفكّر فيه المعلّق. الشيء الآخر الذي لاحظته أيضاً هو الهجوم على الاسلام بمناسبة وبغير مناسبة وهذا لعمري هو الجهل والحمق لأنه عداءاً لا تفسير له سوى ضيق الافق وقلّة التفكير. المضحك في الأمر إنه يدعي الليبرالية والعلمنة، بينما العلمنة لا تعادي الأديان ولا تختلف معها، بل هي تصونها فحسب. يظنُّ المعلّق الأول أنّ البشرية جمعاء على خطأ بينما هو على صواب وهذا لعمري هو الحُمق عينه. ولو أني أفكّر مثله لما ادخرتُ جهداً في الهجوم على طائفة فاشية كالطائفة الانجيلية أو على طائفة غاشمة كالطائفة المورمونية أو على طائفة اخصائية كالطائفة الكاثولوكية وهلّم جرّا. ولو أنه يشتهي أن اُذيقه الهوان لفعلت بمناسبة أو باخرى. ولكن ليس هكذا تورد الابل. الأديان كلها رحيمة.. أو هكذا أفهمها إلا أننا نحن بني البشر نجعل منها سعيراً أو أضلّ سبيلاً. أنا أدعوا هذا المعلّق البائس الذي لا شغل له سوى أن يسيء للآخرين أن يرعوي وإلا لجعلته مضحكة للعالمين.

بصراحة أكبر ....يا 20
ِِAlmouhajer -

يدعي الصراحة ويلبس مشاركته ثوب الغموض . من هو المعلق الأول ومن هو الثاني أو العاشر ..؟؟ حضرة منخٍّل التاريخ الإسلامي ... يبدو أنه لايفقه شيئاً عن المسيحية ؛ بدليل اعتباره المورمون طائفة مسيحية , ولا يدري أنه بدعة لاعلاقة لها بالمسيحية إطلاقاً . فكيف لنا أن نحاور مدعي الصراحة وفي نفس الوقت مغلفها بالغموض ومدعي المعرفة وصاحب المنخل والغربال والمسرد , مع أنه يغالط نفسه في الكثير . كما أن السيد ن ف يهدد بجعل محاوره مضحكة , ليس لقراء إيلاف بل للعالمين . هذه العالمين التي تملأ التراث , الذي يعتبرونه ديني وهو لايمت للدين بصلة . كان من الأفضل له أن يعترض على الوقائع التاريخية الموثقة ولا يصفها بالعقم والسقم . لكن هذه هي عادتكم جميعاً وما أسوأ العادة المنفصلة عن الواقعية والمنطق فهي تقود للهلاك .

بصراحة أكبر ....يا 20
ِِAlmouhajer -

يدعي الصراحة ويلبس مشاركته ثوب الغموض . من هو المعلق الأول ومن هو الثاني أو العاشر ..؟؟ حضرة منخٍّل التاريخ الإسلامي ... يبدو أنه لايفقه شيئاً عن المسيحية ؛ بدليل اعتباره المورمون طائفة مسيحية , ولا يدري أنه بدعة لاعلاقة لها بالمسيحية إطلاقاً . فكيف لنا أن نحاور مدعي الصراحة وفي نفس الوقت مغلفها بالغموض ومدعي المعرفة وصاحب المنخل والغربال والمسرد , مع أنه يغالط نفسه في الكثير . كما أن السيد ن ف يهدد بجعل محاوره مضحكة , ليس لقراء إيلاف بل للعالمين . هذه العالمين التي تملأ التراث , الذي يعتبرونه ديني وهو لايمت للدين بصلة . كان من الأفضل له أن يعترض على الوقائع التاريخية الموثقة ولا يصفها بالعقم والسقم . لكن هذه هي عادتكم جميعاً وما أسوأ العادة المنفصلة عن الواقعية والمنطق فهي تقود للهلاك .