أصداء

التسامح مع اليهود شرف لا يدعيه الإخوان المسلمون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

التصريحات التي أدلى بها القيادي الإخواني البارز عصام العريان بشأن عودة يهود مصر لا ينبغي النظر إليها إلا على أنها مجرد نزوة كلامية. هناك خمسة أسباب تدفعنا للاعتقاد بأن التصريحات كانت ثرثرة تلفزيونية استعراضية وبأن التصريحات هي للاستهلاك وليست تعكس تغيراً في موقف الإخوان المسلمين العدواني من اليهود. السبب الأول هو أن كراهية الإخوان المسلمين لليهود أمر عقائدي يقع في قلب الفقه الإخواني ويستحيل تغييره أو نسخه أو إنكاره. السبب الثاني هو أن جماعة الإخوان المسلمين، التي شاءت الظروف الغبراء لها أن تصعد إلى سدة الحكم في مصر، باتت تسعى لرسم ملامح مبتسمة وودودة ومتسامحة على وجه الجماعة العابس والمكفهر والمتطرف. السبب الثالث هو محاولة تخفيف الضغوط الدولية عن الجماعة، وقد جاءت التصريحات في ظل مصاعب جمة تواجهها الجماعة في حكم مصر بعد المواقف الإحادية المخزية التي اتخذتها في كتابة الدستور وإقراره، وكذا في مواقفها المؤسفة من المؤسسات القضائية. السبب الرابع هو الانتقام من التيار الناصري الذي يشكل العمود الفقري للمعارضة، وتحميل ملهم هذا التيار، الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، المسئولية الأدبية والقانونية لخروج اليهود من مصر. السبب الخامس هو إلهاء الرأي العام بقضية فرعية.

غني عن التذكير أن التسامح مع الأخر ليس له وجود على الإطلاق في أجندة الإخوان المسلمين. كيف إذن للبعض أن يتخيلوا أنه يمكن للإخوان أن يتسامحوا مع اليهود؟ فالإخوان عنصريون ويكرهون اليهود وكل من يدينون باليهودية. هذا أمر مسلم به في الفقه الإخواني، وتعكسه تعاليمهم المتطرفة الموجودة بكتب كبار منظريهم. هي كراهية ليست وليدة القرن العشرين ولم توجد بسبب قيام إسرائيل أو بسبب احتلال إسرائيل لأراض عربية وفلسطينية. الكراهية لها بعد تاريخي تعود جذوره إلى وقت نشأة الإسلام. يستند الإخوان في كراهيتهم لليهود إلى النص القرآني "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا..." ويتضح موقف الإخوان من اليهود في تفسير سيد قطب للنص القرآني حيث يؤكد أن القرآن يضع اليهود قبل المشركين في مرتبة العداوة لأنهم الأكثر عداوة للمسلمين عبر التاريخ، مشيراً إلى أن وصف القرآن لليهود لا يتغير عبر الأزمنة. التفسير هنا لا يربط النص بالزمان أو المكان كما يعتقد المسلمون المعتدلون، ولذا فالنص في نظر الإخوان مطلق وصالح لكل مكان وفي كل زمان، بمعنى أن عداوة اليهود والمسلمين أبدية لا يمكن لها أن تزول لأي سبب من الأسباب وتحت أي ظرف من الظروف.

لا يختلف موقف الإخوان المسلمين من يهود مصر عن موقفهم من اليهود بصفة عامة. العداوة نفسها والكراهية نفسها. تقول وثيقة بعنوان "الإخوان المسلمون واليهود" أعدها عبده مصطفى دسوقي لموقع "ويكيبيديا الإخوان المسلمون" التابع للجماعة أن حسن البنا، مؤسس الجماعة، كان "يعرِّف الناس من خلال كتاباته طبيعة اليهود وما تنطوي عليهم شخصيتهم؛ فيقول: اليهود في التاريخ الحاضر هم أبناء آبائهم، أخلاس فتنة، ومواقد شرور، وطعام ثورات، ولقاح دسائس؛ فما من فتنة في دولة ولا ثورة في أمة إلا وجدت الأصابع اليهودية من ورائها، تمدها بالوقود، وتعمل على شدتها ومضاعفة أثرها، كأنما يريد هذا الشعب أن يثأر من الدنيا كلها لعزته التي أضاعها عناده، وكرامته التي اهتدرتها ماديته، وما ظلمهم "الناس" ولكن أنفسهم يظلمون." وبلغ الأمر أن حمل حسن البنا اليهود مسئولية المحارق التي ارتكبها النازيون بحقهم في النصف الأول من القرن العشرين فيقول "أمعِن النظر فى التاريخ الحديث ترى روسيا وبولونيا وألمانيا وأمريكا وغيرها من دول العالم تضجّ من دسائس اليهود وتلاعبهم بسياستها؛ حتى دعا ذلك الألمانيين إلى هذا الموقف الغريب من الجنس اليهودي..."

ويمضي حسن البنا في تحامله على اليهود، جميعاً ومن دون استثناء، فيقول "وقد ضاعف هذا الشر في المزاج اليهودي أنه لا يقيم للفضيلة وزنًا؛ فكل همه أن يجمع المال كيفما كان، ولو دفع ثمن هذا الجمع من الفضيلة والشرف، وباع في سبيله مبادئ الأخلاق العالية؛ ولهذا أثروا وافتقر بثرائهم الناس، وتجمع لديهم الذهب الذي يعينهم على قضاء مآربهم، وتحقيق مطامعهم وتلاعبهم بعقول الساسة، وإحباطهم لجهود المصلحين..." ويقدم البنا نصيحة لليهود فيقول "لقد أسأتم إلى العالم كله، وأجرمتم في حق الأمم جميعاً، وإنا ندعوكم إلى التوبة ولا نعاملكم بغير شريعة التوراة؛ فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم، وأريحوا العالم من ويلاتكم..."

ولعله من المهم هنا التأكيد على أنه إذا كان هناك فصيل ساهم في ترهيب اليهود المصريين قبيل مغادرتهم مصر فإن هذا الفصيل هو جماعة الإخوان المسلمين. ذكرت وثيقة "الإخوان المسلمون واليهود" المنشورة على موقع "ويكيبيديا الإخوان المسلمون" أن الإخوان المسلمين ندَّدوا عبر صحفهم بما كان يقوم به اليهود خلال وجودهم في مصر من "أعمال وتصرفات ونشر للأخلاق الفاسدة وسط المجتمع المصري." وتذكر الوثيقة أن الإخوان رصدوا عند ذاك مجموعة من "ممارسات اليهود في مصر والتي تشير إلى بُعدهم عن المجتمع المصري." كان من الممارسات المرصودة إخوانياً: مساعدة يهود مصر للمنظمات "الصهيونية"، اتخاذ يهود مصر العلم "الصهيوني" شعاراً، وتفضيل اليهود لغتهم العبرية على اللغة العربية، وارتدائهم البرانيط المطبوع عليها العلم "الصهيوني" وامتناعهم عن ارتداء الطربوش المصري، وإصدارهم صحف باللغات الأجنبية تعمل كأبواق "للصهيونية"، ومساومة الصحف المصرية بإعطائها الإعلانات مقابل وقف الحملة ضد "الصهيونية"، ذهاب اليهود إلى نواد يهودية مستقلة تحمل أسماء يهودية. وتؤكد الوثيقة أن الإخوان المسلمين اعتبروا، عندئذ، أن أي فئة أو قوى (حتى ولو كانت غير مسلمة) تتخلى عن القيام بواجبها تجاه هذه القضية فهي تفرِّط في الثوابت الإسلامية، فضلاً عن القومية، ولذا فقد اعتبر الإخوان المسلمون أن اليهود المصريين قد "برهنوا بما لا يدع مجالاً للشك أنهم ليسوا من الأمة المصرية" في موقفهم من القضية الفلسطينية التي اعتبرها الإخوان من قضاياهم المصيرية.

ومن هنا فقد لعب الإخوان المسلمون الدور الأبرز في تحويل مصر إلى كابوس وبيئة غير مناسبة للوطنيين من اليهود المصريين عبر إلصاق التهم الجزافية بهم، وإنكار وطنيتهم، وتصويرهم على أنهم متآمرون وخونة، والمطالبة بمقاطعتهم اقتصادياً. فهل يمكن بعد كل هذا أن يصدق أحد أن قيادياً إخوانياً كبيراً كعصام العريان يمكن أن يؤمن حقاً بعودة اليهود إلى مصر؟ وهل يمكن الوثوق بقيادي إخواني يتحدث عن عودة اليهود المصريين في الوقت الذي ينتشر فيه هذه الأيام مقطع مسجل لقيادي إخواني أخر وهو محمد مرسي، الذي شاء الزمان الأحمق أن يتولى قيادة مصر، يصف فيه اليهود بأنهم أحفاد القردة والخنازير؟ بالطبع لا، لا يمكن بأي حال من الأحوال الوثوق بأي قيادة إخوانية. لم يكن القيادي الإخواني عصام العريان يتعاطف مع اليهود المصريين كما بدا الأمر للوهلة الأولى. القيادي الإخواني كان يثرثر من دون أن يقدم دليلاً واحداً على صدقه. ويبقى موقف الإخوان من اليهود من دون أن يتغير. الكراهية هي العنوان الرئيسي لموقف الإخوان من اليهود مهما قال العريان ومهما كتب مرسي للرئيس الإسرائيلي ومهما أكد نظام الحكم الإخواني في مصر على احترامه لاتفاقات السلام مع إسرائيل.

لم يكن هناك لوم يقع على جماعة الإخوان المسلمين لو أنها اعلنت معارضتها للسياسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، ولم يكن هناك لوم على الجماعة لو أنها رفضت التطرف الذي تتسم به بعض الشخصيات السياسية الإسرائيلية، فالكل يعارض الاحتلال ويرفض التطرف. لكن اللوم وكل اللوم يقع على الجماعة لأنها تكره الجنس اليهودي بأكمله. ومن المهم هنا الإيضاح بأن هذا المقال لا يهدف لمناقشة قضية يهود مصر، ولكنه يهدف إلى تعرية موقف الإخوان المسلمين المخزي من اليهود بصفة عامة واليهود المصريين بصفة خاصة، ويعمل على إظهار حقيقة الإخوان الذين هم، كغيرهم من الإسلاميين المتطرفين، عنصريون ولا تدخل كلمة التسامح في قواميسهم الفقهية. التسامح شرف للإنسانية المتحضرة، لكن التسامح مع اليهود شرف لا يدعيه، للأسف، الإخوان المسلمون.

josephhbishara@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جاء دور الأقباط الآن
قامشلاوي -

سيسعى الإخوانيون، بحكم وجودهم على رأس السلطة في مصر، بدفع الإقباط إلى الهجرة الآن. ولقد علت أصوات كثيرة وواضحة تدعو، أيضاً من خلال رؤوس حربتهم من عنصريي التيار الديني الفاشي من بعض قراء إيلاف، إلى مغادرة مصر «المسلمة»، لأنهم لا ينتمون إلى «الأمة»، بخطاب يحمل نفس نبرات الخطاب الذي كان موجهاً ضد اليهود.

يخلّص عليهم
فادي -

لعل العريان يسعي علي تطبيق هذا الحديث :) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ : يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ ، إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ " .

يخلّص عليهم
فادي -

لعل العريان يسعي علي تطبيق هذا الحديث :) حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ : يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ ، إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ " .

أفخوان في عنق الزجاجة ؟
أحلام أكرم -

أشكرك جزيل الشكر على تحليلك لموضوع دعوة اليهود للعودة .. والذي تطرقت إليه في مقالة سابقة .. كان هدفها التساؤل حول أهداف الإخوان من هذا التصريح وإستعمالة فقط للخروج من عنق الزجاجة التي وضعوا أنفسهم فيها .. أنت محق كل الحق في رؤية الإخوان لليهود .. ولكن لا تنسى أنه محلل لهم أيضا إستعمال التقية للوصول إلى مآربهم .. خاصة وهم الآن في السلطة .. فكيف يخرجون منها ؟؟؟

أحلام أكرم رقم 3
صهيونية ونص -

ياختي أطفال بلدك فلسطين في غزة أولى بدفاعك بدلاً عن دفاعك عن اليهود اللي مغتصبين أرضك وبيذبحوا في أطفال بلدك ودفاعك عن الأقباط الأرثوذكس اللي كانوا بيطلقوا في الألعاب النارية وبيوزعوا للناس حلويات وتهنئنة لما إسرائيل حرقت غزة بمن فيها في 2006 !!!!!!!!!!!!!!

تيار مسيحي متصهين
تيار شعوبي مسيحي خائن -

لايمكن لأي مثقف مسيحي مهما ادعى اللبرالية والعلمانية الا ان يكون بالنهاية كنسي وطائفي ان القرآن والسنة وعلماء الاسلام ومثقفين يتكلمون عن المعتدين من اليهود الذين قتلوا أنبياءهم. وشرعوا سيرهم وقتلوا الناس وسعوا الى التحريض على قتل المسيح عليه السلام لن نعجب من موقف التيار المسيحي الانعزالي المتهود والمتصهين !

أحلام أكرم رقم 3
صهيونية ونص -

ياختي أطفال بلدك فلسطين في غزة أولى بدفاعك بدلاً عن دفاعك عن اليهود اللي مغتصبين أرضك وبيذبحوا في أطفال بلدك ودفاعك عن الأقباط الأرثوذكس اللي كانوا بيطلقوا في الألعاب النارية وبيوزعوا للناس حلويات وتهنئنة لما إسرائيل حرقت غزة بمن فيها في 2006 !!!!!!!!!!!!!!

ماعلاقة المسيحيين
سعد السعدي -

العريان يتاجر بالكلام وهو وجماعته عملاء اصليين للامريكا وللصهيونية العالمية اخوان مجرمون انفضحوا على الاخر انت المعلق رقم خمسة كل تعليقاتك تقطر سما زعافا كيف تتحمل كل هذا الحقد في داخلك كيف لاتنفجر من الداخل

الفكران
خوليو -

ونقصد بالفكرين اليهودي والاسلامي (أولاد عم) الأول احتلوا به أرض كنعان 1200 قبل الميلاد بقيادة يشوع ابن نون وذبحوا الكنعانيين(حسب التوراة، إصحاح) ثم سباهم نبوخذ نصر البابلي 570 قبل الميلاد وهناك بدأوا بكتابة قصصهم في التوراة ، عادوا لأرض كنعان بمساعدة الفرس وبقيوا حتى احتلال الرومان لسورية كلها عام 33قبل الميلاد ، الفكر اليهودي عنصري وشعاره شعب الله (،إلههم ) المختار، عادوا لاحتلال فلسطين بمساعدة الإنكليز والأمم المتحدة في عام 1948 مستندين على احتلالهم القديم بوعد إلهي بالأرض الموعودة ، أما أولاد عمهم بالفكر من نسل هاجر فلا يختلفون عنهم كثيراً قال لهم إلههم أنهم خير أمة أخرجت للناس وبرر ذلك لأنهم يأمرون بالمعروف(معروفهم) وينهون عن المنكر (منكرهم) شرعوا الآحتلالات بقولهم فتوحات فتحها الله لهم ،وشاء نفس الإله أن يبني لهم مسجداً أقصى على نفس الأرض الموعودة لغيرهم(قبل أن يبدأ الخليفة عبد المك) والتي يقول أولاد عمهم حالياًأنها لهم ، لأن الإله وعدهم بها من زمان ، المشكلة هي أن نفس الفكران المتشابهان هما مثل القطبان المتجانسان متضادان ، والحل ؟ دولة شرق أوسطية علمانية 100% يتعايش عليها أولاد سارة وهاجر والمسيحيون والغير دينيون والكفار وعبدة الشياطين والمثليين والسحاقيات والناكحين والناكحات على سنن الآلهة ، والأكراد وكل الأعراق الأخرى ، يعطيهم الحقوق بالتساوي ذكوراً وأناثاً ومثليين وعوانس وعانسات وكل من يسير منتصباً على قدميه دستوراً يشارك في كتابته كل ما ذكر سابقاً، تصريحات السيد العريان وآخرون لابسون ثيابهم هي محاولة رسالة سلام كاذبة يريدون بها أن يلتقطوا أنفاسهم بعد ان شاهدوا بأم أعينهم أن شريعتهم يلزمها أموال غربية وغير غربية(خليجية) لتتمكن من الوقوف على قدميها كحكم .

ليس دفاعا عن الاخوان
ابو العز -

ان تهجير اليهود كان عمل ممنهج وبرعايه غربيه وساهمت فيه كل حكومات العالم ولا دخل للاخوان فيه,,فالكاتب يتهم الاخوان ويبرىء الناصريون منه,,فلو كان إدعاءك صحيح ,ترى من هجر يهود العراق وسوريا والمغرب وباقي بقاع الارض؟؟؟؟أما عودة اليهود الى أراضيهم وبلدانهم (العربيه)فذلك من نسج الخيال ومن رابع المستحيلات,,لأن القاطنين اليوم على الارض العربيه يودوا الهروب والهجرة منه,فهل يعقل من ان هناك عاقل يترك بلد تحكمه القوانين العادله وفسحه عاليه من الحريه والديمقراطيه والتأمين الاجتماعي والصحي والتعليمي والثقافي ,وينتقل لبلد لا تحكمه إلا قانون الغاب؟؟؟

الفكران
خوليو -

ونقصد بالفكرين اليهودي والاسلامي (أولاد عم) الأول احتلوا به أرض كنعان 1200 قبل الميلاد بقيادة يشوع ابن نون وذبحوا الكنعانيين(حسب التوراة، إصحاح) ثم سباهم نبوخذ نصر البابلي 570 قبل الميلاد وهناك بدأوا بكتابة قصصهم في التوراة ، عادوا لأرض كنعان بمساعدة الفرس وبقيوا حتى احتلال الرومان لسورية كلها عام 33قبل الميلاد ، الفكر اليهودي عنصري وشعاره شعب الله (،إلههم ) المختار، عادوا لاحتلال فلسطين بمساعدة الإنكليز والأمم المتحدة في عام 1948 مستندين على احتلالهم القديم بوعد إلهي بالأرض الموعودة ، أما أولاد عمهم بالفكر من نسل هاجر فلا يختلفون عنهم كثيراً قال لهم إلههم أنهم خير أمة أخرجت للناس وبرر ذلك لأنهم يأمرون بالمعروف(معروفهم) وينهون عن المنكر (منكرهم) شرعوا الآحتلالات بقولهم فتوحات فتحها الله لهم ،وشاء نفس الإله أن يبني لهم مسجداً أقصى على نفس الأرض الموعودة لغيرهم(قبل أن يبدأ الخليفة عبد المك) والتي يقول أولاد عمهم حالياًأنها لهم ، لأن الإله وعدهم بها من زمان ، المشكلة هي أن نفس الفكران المتشابهان هما مثل القطبان المتجانسان متضادان ، والحل ؟ دولة شرق أوسطية علمانية 100% يتعايش عليها أولاد سارة وهاجر والمسيحيون والغير دينيون والكفار وعبدة الشياطين والمثليين والسحاقيات والناكحين والناكحات على سنن الآلهة ، والأكراد وكل الأعراق الأخرى ، يعطيهم الحقوق بالتساوي ذكوراً وأناثاً ومثليين وعوانس وعانسات وكل من يسير منتصباً على قدميه دستوراً يشارك في كتابته كل ما ذكر سابقاً، تصريحات السيد العريان وآخرون لابسون ثيابهم هي محاولة رسالة سلام كاذبة يريدون بها أن يلتقطوا أنفاسهم بعد ان شاهدوا بأم أعينهم أن شريعتهم يلزمها أموال غربية وغير غربية(خليجية) لتتمكن من الوقوف على قدميها كحكم .

يهود الدونما او اليهود ال
علاء عنبر -

قد يفوت البعض بأن اليهود و بقية بني اسرائيل يجيدون التخفي و الاندساس كما فعل يهود الدونما في تركيا ك مصطفى كمال المعروف ب أتاترك الذي ما هو الا يهودي ينتحل اسم و صفت مسلم. الحال نفسه في العالم العربي و الغرب. فمثلا ادعى اليهودي ريتشارد قلب الاسد انه مسيحي و يريد تحرير فلسطين, بينما كان ٩٥ بالمئة من فلسطين مسيحيين. فذبح ريتشارد المسيحيين و وضع في فلسطين يهود ينتحلون اسماء و شعارات مسيحية و الذين عرفوا فيما بعد بفرسان الهيكل و حراس المدينة بالعبري ناطوري كارتا و الماسونيين الاحرار. عندما علم البابا كليمان الخامس بأن هؤلاء اقاموا حروب مستخدمين اسم المسيحية. طلب الملك فليب الخامس بوقف هذه الجماعة اليهودية. نابليون و الانجليز و جورج بوش اليهودي ادعوا بأنهم يقومون بحرب صليبية, و لكن نابليون جلب الماسون اليهود الد اعداء المسيحية و الانجليز طردوا المسيحيين و المسلميين من فلسطين و اعطوها ل اليهود و جورج بوش وضع حجر الاساس لحدود اسرائيل الكبرى الشرقية اي نهر الفرات و معاقبة بابل و ملكها نبوخذ نصر الممثل بالرئيس صدام حسين بمساعدة الفرس و الماديين الاكراد الذين حرروا اليهود و بني اسرائيل من السبي البابلي.

التسامح الحقيقي
مــتــابــع -

سيبك من تصريحات العريان لإنها كانت مجرد رسالة سياسية لأطراف معينة ووصلت،، وهو نفسه دفع ثمن توصيلها. وده مالهوش أي علاقة بالتسامح. لكن لما تيجي تتكلم عن التسامح زي ما في ناس كتبت وعلقت وفي ظروف مختلفة وأحداث في مكان واحد. ستجد أمثلة واضحة عن التسامح في تاريخ فلسطين قديما وحديثا.... فعندما دخلها اليهود أول مرة ذبحوا كل من وجدوه فيها، وعندما دخلوها آخر مرة أقاموا دولتهم علي جثث الفلسطينين وأنهار من دماء المغدورين ... وعندما دخلها نصاري الحروب الصليبية ذبحوا 70 ألف من أهلها من النساء والعجائز والأطفال في المسجد الأقصي. .. ولكن عندما فتحها المسلمون مرتين في عهد بن الخطاب وفي عهد صلاح الدين .. سجلا أبلغ مثالين تاريخيين واقعيين علي التسامح الحقيقي.

يهود الدونما او اليهود ال
علاء عنبر -

قد يفوت البعض بأن اليهود و بقية بني اسرائيل يجيدون التخفي و الاندساس كما فعل يهود الدونما في تركيا ك مصطفى كمال المعروف ب أتاترك الذي ما هو الا يهودي ينتحل اسم و صفت مسلم. الحال نفسه في العالم العربي و الغرب. فمثلا ادعى اليهودي ريتشارد قلب الاسد انه مسيحي و يريد تحرير فلسطين, بينما كان ٩٥ بالمئة من فلسطين مسيحيين. فذبح ريتشارد المسيحيين و وضع في فلسطين يهود ينتحلون اسماء و شعارات مسيحية و الذين عرفوا فيما بعد بفرسان الهيكل و حراس المدينة بالعبري ناطوري كارتا و الماسونيين الاحرار. عندما علم البابا كليمان الخامس بأن هؤلاء اقاموا حروب مستخدمين اسم المسيحية. طلب الملك فليب الخامس بوقف هذه الجماعة اليهودية. نابليون و الانجليز و جورج بوش اليهودي ادعوا بأنهم يقومون بحرب صليبية, و لكن نابليون جلب الماسون اليهود الد اعداء المسيحية و الانجليز طردوا المسيحيين و المسلميين من فلسطين و اعطوها ل اليهود و جورج بوش وضع حجر الاساس لحدود اسرائيل الكبرى الشرقية اي نهر الفرات و معاقبة بابل و ملكها نبوخذ نصر الممثل بالرئيس صدام حسين بمساعدة الفرس و الماديين الاكراد الذين حرروا اليهود و بني اسرائيل من السبي البابلي.

الى 8 ابو العز
عراقي -

نعم انا اتفق معك كل الأتفاق بأن هجرة اليهود كانت ممنهجه وساهمت فيها الدول الغربيه وامريكا ولكن يجب ان تعرف شيئا واحدا هو ان اليهود المصريين او العراقيين خصوصا الذين كانوا يعشقون العراق الى درجه كبيره لولا تعرضهم الى اعمال انتقاميه من مسلمي العراق في اليوم الأسود الذي سمي بيوم الفرهود حيث تم مهاجمة دور اليهود ومحلاتهم في العراق وتم سرقتها واغتصاب نسائهم وتعرض الكثير منهم للقتل وألأعمل انتقاميه بشعه جعلهم يسرعون للخلاص بأنفسهم وكانت هذه فرصه للدوله العبريه في تشجيعهم واستقبالهم في هذه الدوله الجديده التي كانت بحاجه الى كل يهود العالم التوسيعها اذن كان للعرب المسلمين في كل العالم العربي اليد الطولى في اجبار اليهود الى الهجره والمساهمه مع الدول الغربيه لتهجير اليهود الى اسرائيل علما ان يهود العراق كانوا اكثريتهم من الأغنياء واصحاب الشركات الكبرى والعقارات وكانو من اغنى الطبقات العراقيه ولكن تعرضهم الى ماتعرضوا له في اليوم الأسود سنة 1948 جعلهم يتركون العراق مضطرين لذلك وقد نبهوا مسيحي العراق قائلين لهم نريد فقط ان نقول لكم وتذكروا ما سنقوله لكم ان بعد السبت يأني الأحد وبالفعل تعرض مسيحيي العراق الى نفس ماتعرض له اليهود بعد سقوط نظام صدام على يد المتطرفين الأسلاميين وتنظيم القاعده مما اضطر اكثر من نصفهم الى ترك اموالهم وعقاراتهم للخلاص بأنفسهم واللجوء الى الدول الغربيه

حق العودة او التعويض
د. عبدالله عقروق -

يريد العريان مدفوعا من الصهيونية العالمية اثارة مشكلة تتعلق بهجرة الفلسطينين من اراضيهم عامي 48 و67 وترك بيوتهم واراضيهم ومنازلهم ، كذلك فعل اليهود المقيمين في العالم العربي بعد 48 .وكأنه يقول اذا كان الفلسطينيون ينادون بالعودة أو بالتعويضات ، فيحق لليهود الذين كانوا يقطنون في العالم العربي حق العودة أو التعويض

د. عقروق
ابو فادي -

لا ادري ماذا تريد ان تقول هل تقصد ان العريان يريد انصاف اليهود واعطائهم حقهم جيد هذا اذا كان هذا ماتقصده وهذا حق من حقوقهم يادكتور عقروق ام انك تريد استرجاع فلسطين ثم تأكل اموال اليهود المغتصبه في الدول العربيه لا ادري من جهه تعتبر ان العريان عميل للصهيونيه ومن جه تقول انه يريد من اليهود ان يطالبوا بحقوقهم المغتصبه في حال عودة الفلسطينيين الى ديارهم كلام غير دقيق وغير متوازن وانا هنا لا ادافع عن العريان لأني لا اعتقد ان العريان انسان منصف وعادل بحيث يعمل لأعادة اموال اليهود المغتصبه وخصوصا انه من جماعة الأخوان المعادين لليهوديه ولكل الأديان الأخرى

حق العودة او التعويض
د. عبدالله عقروق -

يريد العريان مدفوعا من الصهيونية العالمية اثارة مشكلة تتعلق بهجرة الفلسطينين من اراضيهم عامي 48 و67 وترك بيوتهم واراضيهم ومنازلهم ، كذلك فعل اليهود المقيمين في العالم العربي بعد 48 .وكأنه يقول اذا كان الفلسطينيون ينادون بالعودة أو بالتعويضات ، فيحق لليهود الذين كانوا يقطنون في العالم العربي حق العودة أو التعويض

do not waste your effort
d.marzouk -

How long those people who carry hate will waste the effort and talent,talking about 1500 years ago, nurse the children hate and anger instead of love and humanity, ,the claim that Jews are the problem ,look around and see the contribution,the prosperity,the victory, if you are a real believer nothing takes place without god wishes ,all what is written about them for 1500 proved to be wrong ,to be false ,all the prophesy is is dead wrong. If you cannot kill them join them and have a beautiful peaceful enjoyable life with a great human dimension D.Marzouk.

do not waste your effort
d.marzouk -

How long those people who carry hate will waste the effort and talent,talking about 1500 years ago, nurse the children hate and anger instead of love and humanity, ,the claim that Jews are the problem ,look around and see the contribution,the prosperity,the victory, if you are a real believer nothing takes place without god wishes ,all what is written about them for 1500 proved to be wrong ,to be false ,all the prophesy is is dead wrong. If you cannot kill them join them and have a beautiful peaceful enjoyable life with a great human dimension D.Marzouk.