أصداء

إيران تشجع خطاب الزنقة الزنقة وتساهم في اسقاط بشار الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


حسب تقارير صحفية الثلاثاء 8 ديسمبر الحالي كشف نائب وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان أن المبادرة التي تقدم بها بشار الأسد الأحد 6 ديسمبر تمت مناقشتها بالتفصيل في طهران قبل ان يعرضها الرئيس السوري في خطابه الأخير وبضؤ أخضر ايراني. سأعود لموضوع النصائح الايرانية في فقرات لاحقة.


أوجه الشبه بين بشار والقذافي وعيدي أمين

خطاب بائس حقا يعيد للذاكرة خطاب القذافي في شباط 2011 عندما وجه خطابه الشهير ضد المتظاهرين الذين اتهمهم بالخيانة وهدد أنه سيطاردهم من بيت لبيت ودار لدار وزنقه زنقه. ومن هو فوق سن 45 عام ربما يتذكر خطابات عيدي أمين الغوغائية والفظة قبل الاطاحة به كطاغية يوغندا الأوحد. عيدي أمين الطاغية الجاهل حكم يوغندا بين 1971 و1979 وخلال هذه الفترة قتل ما يزيد عن 100 الف يوغندي من قبائل أخرى. قبيلة اللوغبارا التي ينتمي لها تشكل 4 او 5% من السكان. تميزت خطاباته بالمبالغات الساذجة والابتعاد عن الواقع واصبحت مصدرا خصبا للتندر والتنكيت.

والقاسم المشترك بين هذه الخطابات هي اللغة الغير مهذبة الفجة والفظة والوقحة والتي تحمل في طياتها التهديد والوعيد وهي لغة اليأس ولغة الأخرق الذي فقد الصواب.

خطاب بشار الأسد الأخير لم يطرح حلولا بل تصعيدا وتخبطا في الأفكار هدفه تخويف الخصوم ورفع معنويات الشبيحة.


البصمات الايرانية واضحة

قراءة متمعنة لخطاب بشار الأسد الأحد 6 يناير الحالي تشير انه ينقل أفكار ايرانية وبنكهة بعثية تهديدية حيث احتوى الخطاب على مزيج من الفلسفة الكلامية التي تتجاهل الواقع واقحام بعض العبارات الدينية مثل "سيحشروا في النار يوم القيامة" ولكن في نهاية المطاف لم يطرح شيئا واحدا ايجابيا يمكن استغلاله كفرصة لفتح حوار حقيقي مع المعارضة.


النصائح الايرانية

في اواسط ابريل 2012 وحسب تقاريرصحفية عربية وغربية استلم بشار الأسد نصائح من اشخاص لهم علاقات مع ايران بأن يقبل المبادرات ويوافق على مقترحات كوفي عنان تكتيكيا وللاستهلاك الاعلامي ثم المماطلة التي لا نهاية لها كما تفعل ايران في موضوع الملف النووي أي التفاوض والمماطلة والتأجيل والتأويل وشراء الوقت وبيعه. وموافقة النظام السوري على تعيين الأخضر الابراهيمي كوسيط جديد يأتي في هذا الاطار المعروف. وحسب موقع CNN وبتاريخ 15 ابريل قدم المستشار السياسي للسفير الايراني في دمشق نصيحة لبشار الأسد باستخدام لغة قوية وعنيفة. كما شملت النصائح الايرانية استخدام لغة العنف والقوة لاحباط المعارضة والتركيز على قضية فلسطين والمقدسات الاسلامية وخطف راية الاسلام من المعارضة. أي المتاجرة بالقضية الفلسطينية لخدمة انظمة القمع والدكتاتورية وهذا ما تفعله ايران ذاتها لكسب تعاطف الشارع العربي الساذج.

عودة الى الخطاب فقد طرح بشار مقترحا غامضا بالتحاور مع ما يسمى المعارضة الداخلية المدجنة وكونها في الداخل فهي غير قادرة على وضع مطالب شعبية حقيقية مثل الاصرار على تنحي الرئيس ومن يجرؤ ان يقول ذلك سيتم تصفيته حالا. وحتى ان هذه المعارضة الضعيفة أعلنت رفضها للخطاب لأنه لم يقدم بما فيه الكفاية من مقترحات للخروج من الأزمة.


خطة سلام لابقاء بشار في سدة الحكم

احتوى الخطاب على فهلويات وخدع هدفها الرئيسي ان يبقى بشار في سدة الحكم للأبد مدعوما من ايران وحزب الله وروسيا والصين وأن يهرب من الحساب والعقاب للجرائم والمجازر التي ارتكبها نظامه بموافقته واوامره وسكوته. ردود الفعل العالمية ادانت الخطاب حيث اعتبرته بعض الصحف البريطانية حيلة جديدة لشراء المزيد من الوقت واعتبرته صحف أميركية بأنه لعبة خادعة للتشبث في السلطة والهروب من العدالة. ولكن بالنسبة لايران وحزب الله وروسيا فهو خطاب عظيم يحتوي على برنامج عملي لحل الأزمة السورية. وهذه الاطراف المشجعة تشارك بشار في ايمانه ومواقفه ان الثورة السورية ضده هي مؤامرة خارجية امبريالية وصهيونية واستعمارية وارهابية وموسادية وسلفية وقاعدية وتكفيرية وقطرية وسعودية وتركية وبريطانية وأن الثوار هم خونة وارهابيين وطائفيين ولصوص وقطاعين طرق ورؤوس واسلاميين متشددين ومتطرفين ووهابيين وعملاء وجهاديين وقتلة ومجرمين ومخربين ومتآمرين وغيرها من النعوت الكاذبة متجاهلين الشعب السوري وحقه ان يعيش بكرامة ويتخلص من استبداد بشار وعصابات الاجرام التي حوله.


زنقة بشار الأسد

خطاب زنقة زنقة للقذافي كان بداية نقطة التحول في الموقف الدولي. عندما ترجم خطاب القذافي الى اللغة الانجليزية لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ووزير خارجيته وليم هيغ، اتصل كاميرون بالرئيس اوباما واقنعه انه لا بديل لاسقاط مجرم ليبيا. وبدأ التحرك الدولي للاطاحة بالقذافي وعصابته.

خطاب بشار الأخير سوف لا يخيف المعارضة والشعب بل سيزيدهما تصميما على التخلص منه. وقد يكون قد استعمل كرته الأخير في ترويع وترهيب الشعب الذي رفضه ورفض حكمه وضحى بالدماء والاشلاء ليحصل على حريته. اذا كان هناك ارهابي واحد في سوريا فهو بشار الأسد وزمرته من الشبيحة. تشجيع ايران لهذا الخطاب سيسارع في اسقاط الطاغية السوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفاق التدخل
ابو جعفر -

التدخل الايراني في الشأن السوري حلال زلال. وكذلك التدخل الروسي. أما التدخل الغربي الخارجي فهو حرام وكذلك التدخل العربي غير مقبول لصالح الشعب السوري.

عدوة الشعب السوري
فيصل بركات -

لو كانت ايران صادقة وتريد مصلحة سوريا لنصحت بشار الأسد بالامتناع عن الحل الأمني والحوار مع المعارضة قبل 20 شهرا لتعديل الدستور واجراء انتخابات ولكن النصائح الخاطئة ستأتي بالكارثة للنظام وللشعب السوري وعلاقة ايران مع سوريا المستقبل. اثبت ايران انها مع الطاغية وضد الشعوب. وشكرا لفضح حقيقة ايران في هذا المقال الواقعي.

تواطؤ عراقي ايضا
ابو كامل -

ومثل على التواطؤ العراقي الايراني ضد العرب اقرأوا ما يلي عن اعدام الاحوازيين: صادق مجلس القضاء الأعلى في إيران على حكم إعدام 5 نشطاء أهوازيين، وهم كل من محمد علي العموري وهاديال راشدي وهاشم الشعباني وجابر آلبوشوكة ومختار آلبوشوكة.وكانت محكمة الثورة الإيرانية قد أصدرت حكم الإعدام بحقهم في يوليو 2012 بتهمة محاربة الله والرسول والدعاية ضد النظام والعمل ضد الأمن القومي الإيراني حيث اعتقل بعضهم في منطقة "الخلفية" شرقي الأهواز وسلمت السلطات العراقية بعضهم إلى إيران بعد هروبهم إلى العراق رغم المناشدات الدولية والعربية بعدم تسليمهم إلى إيران. وكان الاتحاد الأوروبي قد حذّر في يونيو الماضي من ارتفاع وتيرة تنفيذ الإعدام بحق النشطاء السياسيين الأهوازيين في الإقليم الذي يقع على الضفة الشمالية للخليج ويتمتع بثروات نفطية هائلة. وأعدمت السلطات الإيرانية في يونيو الماضي أربعة نشطاء من عرب الأهواز ثلاثة منهم إخوة بنفس الاتهام.

لا عزاء للارهابيين
ابو فرات -

قالت صحيفة بريطانية في تعليق للكاتب سيمون تيسدال على خطاب الرئيس السوري بشار الأسد: قد لا يكون الرئيس السوري هو المنفصل عن الواقع كما وصفته الخارجية الأميركية، بل من ينطبق عليهما هذا الوصف، ربما، هما الرئيس الأميركي باراك أوباما، ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ.وقال التقرير إنّ الكثير يمكن أن يقال عن خصوم الأسد من الولايات المتحدة إلى الخصوم العرب والغربيين، فبعد عامين من الإستنزاف الدموي فإنّ الحقيقة غير المستساغة هي أنّ الأسد ما زال في السلطة، بل هو لا يكشف عن أيّ مؤشر للإستجابة لمطالب التنحي، ما يدل على أنّه أبعد ما يكون عن الهزيمة. حتى أنّ الرئيس السوري ومن خلال خطابه الأخير ظهر كمن ينظر في عيون أعدائه ويؤكد لهم أنّه انتصر في الحرب الدائرة في سوريا.ويتابع الكاتب أنّ عملية إعادة التثقيف السياسي للغرب من قبل الأسد كانت فعالة للغاية، خاصة مع التركيز على الدور المتعاظم للإسلاميين الأصوليين داخل سوريا، الذين يعتبرهم الأسد إرهابيين أجانبيهددون الامة السورية، وهو ما تجلى من خلال رسالة الفيديو الشهيرة لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الذي دعا السنة في لبنان وتركيا والاردن والعراق إلى الهبوب لتدمير النظام السوري.من جانبه يقول الخبير في الشؤون السورية في جامعة أوكلاهوما جوشوا لانديس لكارون إنّه ومهما اعتقدته الخارجية الأميركية، فإنّ الحقيقة تؤكد أنّ الأسد لا يتزحزح. ويضيف أنّه وبالرغم من كلّ الأخبار التي تأتي من المتمردين عن انتصارات وتقدم، فإنّ أحداً منهم لا يمكنه أن يفسر كيف يمكنه تحقيق الإنتصار. فالنظام موحد، ولديه كلّ الأسلحة الثقيلة، ولا يبني الكثير من المتمردين آمالهم إلاّ على افتراض أنّ الأميركيين قد يتدخلون عسكرياً لصالحهم لتحقيق التوازن".ويختم الكاتب بالقول إنّه الوقت المناسب لأوباما وهيغ للإعتراف بأنّ التدخل الحاسم في سوريا غير مرجح أبداً، والبدء بالتعامل مع ما هو واقع فيها لا ما خطط له ليكون

5 بشار سيهزم
نادر -

قد يكون ابو فرات متفائلا ولكن الأسد وجيشه يواجه هزيمة منكرة وهذا الجيش شجاع فقط ضد المدنيين والمخيمات الفلسطينية ولكنه لا يجرؤ اطلاق رصاصة واحدة لتحرير الجولان المحتل منذ 1967. جيش الهزائم سينهزم مرة اخرى وسيهرب بشار او يقبض عليه. مصيره لن يكون افضل من القذافي او صدام حسين.

ايران شريكة في المجازر
الحكيم -

رقم 5 الدول الداعمة لنظام المجازر وهي ايران وروسيا والعراق هي شريكة بالجريمة ضد الشعب السوري وهذه هي الحقيقة ولا احد يستطيع اخفاء هذه الحقيقة التاريخية التي باتت معروفة حتى للجهلة. والشعب السوري سوف لا ينسى دور ايران الخبيث ودور العراق المعيب ودور روسيا المشين في دعم الدكناتور المجرم ضد شعبه.

كذبة حلفاء اقوياء
د عبد الحكيم مصطفى -

أين حلفاء شاه ايران وحلفاء صدام حسين وحلفاء القذافي روسيا والصين ومعظم دول افريقيا واين حلفاء حسني مبارك الأميركان واين حلفاء علي عبدالله صالح واين حلفاء سوريا؟ عندما يثور الشعب سيسقط الطاغية وسوف لا تستطيع ايران ولا روسيا ولا حزب الله من حماية بشار الأسد. ادرسوا التاريخ جيدا. اقول هذا للساذجين للمؤيدين لبشار وعصابة الاجرام في سوريا.

شبيح الثورة
مواطن سوري -

لقد فضحكم برلسكوني منذ أيام انت وثورتك المزعومة في ليبيا. ليس هناك ثورة بل قرار فرنسي. يعني كتاكيت طرابلس الاخوانيين عبارة عن عبيد عند أصغر موظف في حلف الناتو. وأمثالك الحالمين كثر وسوريا نفضل ان تحرق وتباد بالكيماوي والجرثومي والنووي ولا يحكمها صبيان الناتو الاخوانيين يقال عني شبيح ألف مرة ولا يقال صبي الناتو. وكتاكيت قطر وتركيا. عراكم الغرب والناتو وأمريكا وانتم مازلت تحلمون. الإرهاب السلجوقي والعربي في سوريا سوف يتم إبادته مهما كلف الثمن ولم يعد الموضوع يتعلق ببشار ومن يظن ان برحيل بشار سو ف يدخل سوريا فهو مخطأ لانه لم تكون هناك لا سوريا ولا تركيا ولا قطر ولبنان ولا الأردن. نفاق ونفاق ثوراتكم ليست سوى نسخة جديدة عن ثورة لورنس العرب الماسوني

الشبيح 9
برلسكوني -

شكرا على تكرير نفس الاسطوانة المخابرتية والتي تلجأ للصمت بعد ان يلتحق بشار الأسد بحافظ الأسد والهارب من العدالة رفعت الاسد والمنقرضين صدام ومعمر القذافي. يوم يا بشار قريب حيث لا ينفع الشبيحة ولا حسن نصر الله ولا محمود احمدي نجاد.