أصداء

العراق المبتلى ومطاليب قطاع الطرق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عندما القت القوات الأمنية العراقية القبض على تسعة من حماية رافع العيساوي وزير المالية فى حكومة المالكي الحالية، لم يخطر ببالهم أن تقوم مظاهرات يخترقها اصحاب المصالح الخاصة والبعثيون والقاعدة والسلفيون واللاجئون السوريون فى الأنبار، واندسوا بين المتظاهرين يحملون لافتات البعض منها مطاليب مشروعة وأغلبها دفاعا عن الهارب طارق الهاشمي، وللافراج عن أفراد حماية العيساوي وعدم تقديمهم للمحاكمة، ورفعوا أعلاما اجنبية وصورا لأردوغان العثماني و المقبور صدام حسين، بقيادة العيساوي نفسه وبمعاونة النائب أحمد العلواني الذى وصف شيعة العراق بأنهم خنازير وهدد بالزحف على بغداد وطهران، وكليهما من قادة القائمة العراقية التى يقودها اياد علاوي. والغريب هو اشتراك العيساوي بالمظاهرة وهو وزير فى الحكومة وكان الأجدى به لو انسحب من الحكومة هو وكافة الوزراء المعارضين، لأن جميع أعضاء الوزارة مسئولون بالتضامن عن سياسة الحكومة. ولا توجد حكومة فى العالم بينها معارضة وان وجدت فعند حصول خلافات ينسحبون منها.

قدم المتظاهرون (المعتصمون)، او بالأحرى المندسون بينهم مطاليبهم بلغة عربية ركيكة مليئة بالأغلاط الانشائية والإملائية، وأجدنى مضطرا الى ذكرها كما هى بدون تغيير او تحوير، ويظهر أن كاتبها او كاتبيها لم يسعدهم الحظ فى إكمال الدراسة الملاّئية ولا يعرفون شيئا عن القوانين والانظمة، فكانت خليطا عجيبا يدل على جهل مطبق وتحدّ وتهديد لحكومة الشراكة الوطنية لا يصدر إلا عن (بلطجية) لا يجيدون استعمال عقولهم ولا يدركون ضرر ما يقومون به من غوغائية تسبب مذابح مروعة وتدمر البلد اقتصاديا وسياسيا كما يحصل الآن فى سورية، وقد علت أصواتهم على أصوات المتظاهرين ذوى النيات الحسنة المتمسكين بحماية البلد والمحافظة على وحدته الوطنية. وهذه هى المطالب الـ 13 كما نُشرت فى الصحف:
مطلب 1- إطلاق سراح جميع المعتقلات المتهمات وفقا لقانون الارهاب سيء الصيت بكل فقراته واحالة المتهمات بقضايا جنائية الى محافظاتهن ونساء بغداد الى الأنبار حصرا، ونقل قضية الدكتور رافع العيساوي وحمايته الى المؤسسات القضائية فى محافظة الأنبار، ومحاسبة المقصرين والمغتصبين فى الانتهاكات أعلاه.

*** هذا المطلب يعد تدخلا فى شؤون القضاء المستقل ولا شأن للحكومة فيه. ثم لماذا الاصرار على محافظة الأنبار؟ فهل هى المحافظة الوحيدة التى تراعى العدل فى العراق؟ الهاشمي يريد نقل قضيته الى اقليم كردستان والعيساوي الى الأنبار، ترى اي فوضى ستحدث لو حوكم كل متهم فى محافظة من اختياره؟

مطلب 2- إيقاف تنفيذ أحكام الاعدام استجابة للدعوات الدولية بوقف تنفيذ هذه الأحكام.
*** إيقاف أحكام الاعدام ليس من صلاحية الحكومة بل من صلاحية البرلمان والحكومة تنفذ فقط. والواضح ان المطالبين بذلك يحاولون انقاذ المجرمين من الذين صدر بحقهم هذا الحكم مثل طارق الهاشمي و الذين يُتوقع أن يصدر بحقهم هذا الحكم ممن تثبت إدانتهم من افراد حماية العيساوي. علما بأن العراق ليس ملزما بإلغاء حكم الاعدام. الارهاب المدمر فى العراق يحتاج الى أكثر من حكم بالاعدام لو وجد.

مطلب 3- تعليق العمل بالمادة 4 إرهاب بجميع مواده وايقاف جميع القضايا المتعلقة بهذا القانون لحين الغائه من قبل مجلس النواب.
*** لايمكن للحكومة ايقاف مواد قانونية الا بعد موافقة المجلس على ذلك، فتنفذ الحكومة آنذاك القرار. ان الغاء او تعليق هذه المادة سيشجع الارهاب والارهابيين على التمادى فى قتل العراقيين وتدمير بلدهم.

مطلب 4- على مجلس النواب الإسراع بتشريع و إقرار قانون العفو العام مع حذف الاستثناءات وإطلاق سراح جميع المعتقلين!!!!.
*** هذا المطلب يجب ان يوجه لرئيس مجلس النواب أسامة النجيفي فالبرلمان هو السلطة التشريعية والحكومة ملزمة بتنفيذ قراراته. واطلاق سراح المعتقلين من اختصاص السلطة القضائية وليس التنفيذية (الحكومة). أما القول بحذف الاستثناءات فهو يعنى العفو عن القتلة الذين اولغوا بدماء الشعب من امثال قتلة رجل الدين المعتدل عبد المجيد الخوئي.

مطلب 5- ايقاف العمل بقانون المساءلة والعدالة سيء الصيت لحين إلغائه من قبل مجلس النواب.
*** وهذا ايضا من إختصاص السلطة التشريعية (مجلس النواب) فهو الذى شرع هذا القانون وغيره.

مطلب 6- تحقيق التوازن فى جميع مؤسسات الدولة وخاصة العسكرية والأمنية والقضاء والمباشرة بالاجراءات التنفيذية اللازمة وضمان العيش الكريم لكل العراقيين.
** وهذا مطلب عجيب آخر، فما هو المقصود بـ(تحقيق التوازن)؟ ألا يعنى ذلك التقسيم الطائفي، فنخصص الوزارة الفلانية للشيعة والاخرى للسنة ويكون مدير الشرطة العام سنيا ومدير شرطة الكمارك كرديا فيليا وقائد الفرقة الأولى كلدانيا والفرقة الثانية آثوريا والفرقة الثالثة يزيديا والفرقة الرابعة أرمنيا والخامسة صابئيا والسادسة كرديا سنيا،الخ... فنضمن بذلك العيش الكريم لكل العراقيين!!.

مطلب 7- إلغاء قيادات العمليات فى جميع محافظات العراق والأجهزة الأمنية غير الدستورية، وسحب الجيش من المدن والاحياء السكنية فى بغداد والمحافظات ورفع الحواجز الكونكريتية لكونها تمثل تمييزا عنصريا، والعمل الجاد لضمان أمن المواطنين فى العراق الجديد واناطة حفظ الأمن للشرطة.
*** إلغاء قيادات العمليات والأجهزة الأمنية وسحب الجيش من المدن والأحياء السكنية فى بغداد والمحافظات هى قضايا امنية لصالح المواطنين جميعا ولا يمكن ان تلغى بجرة قلم، وهى تخص وزارتى الداخلية والدفاع وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة. أما الحواجز الكونكريتية فيتضايق منها كل المواطنين ولكنها وضعت لحمايتهم وتزال متى استقرت الأمور. والقول (أنها تمثل تمييزا عنصريا) فهو غير مفهوم ويحتاج الى ايضاح. أذكر ان بعض الحواجز رفعت من أمام مجلس النواب قبل مدة فاحتج النواب وقالوا انهم أصبحوا فى خطر، وطالبوا بإعادة وضعها.

مطلب 8- إعادة التحقيق فى القضايا التى تخص الرموز الدينية والوطنية فى داخل وخارج العراق أمام جهات قضائية محايدة بعيدة عن التأثير السياسي.
*** وهذه ايضا من اختصاص السلطة القضائية. ولا ريب ان من كتب هذا المطلب كان فى ذهنه طارق الهاشمي ورافع العيساوي وحارث الضاري ومن يسيرون على نهجهم. ثم من سينتخب او يعين مثل هذه (الجهات القضائية المحايدة)؟ هل نكلها الى أمريكا او ايران او تركيا؟

مطلب 9- تحريم استخدام العبارات والشعارات الطائفية فى مؤسسات الدولة -وبخاصة الأمنية- وكذلك فى جميع وسائل الاعلام.
*** مطلب عادل وعاجل ومن واجب الحكومة العمل على تنفيذه بشدة.
مطلب 10- إجراء تعداد سكاني شامل قبل إجراء الانتخابات العامة مع ذكر تفاصيل الانتماء لجميع العراقيين من مذهب وقومية ودينية.
*** أعتقد أن اجراء مثل هذا التعداد ضروري فى المرحلة الحالية، وتأخذ به الكثير من الدول.

مطلب 11- تجنب المداهمات الليلية العشوائية والمتهم يتم القبض عليه نهارا وبالأساليب القانونية، والغاء قانون المخبر السري، وعدم السماع له لأن معظمهم يكيدون العداوة الشخصية او الطائفية.
*** قد تكون المداهمات الليلة ضرورية فى بعض الحالات ولكنها يجب ان تتم بموافقة القضاء. أما المخبر السرى فلا أعرف إن كان له قانون، ولكن يجب معاقبته إذا كانت إخباريته كيدية.
مطلب 12- الاسراع فى تشكيل المحكمة الاتحادية العليا من القضاة النزهاء المهنيين الذين لاينتمون الى كتلة سياسة او حزب مشارك فى الحكم ليكون للقضاء استقلاليته وعدم تسييسه.

*** مطلب وجيه جدا، ولكن السؤال هو من سيختار القضاة وكيف يضمن نزاهتهم؟ وحتى إذا ترك الأمر لمجلس النواب فسيكون اختيارهم سياسيا لا محالة. ولا بد من وجود من يقدمون مصلحة بلدهم على مصلحة احزابهم فتتكون منهم لجنة للاختيار، ثم يستجوب من وقع الاختيار عليهم من قبل قضاة آخرين مشهورين بالنزاهة وعدم الانحياز قبل تعيينهم بمناصبهم فى المحكمة.

مطلب 13- إعادة جميع المساجد ودور العبادة وأملاك الوقف وأملاك المواطنين الخاصة المغتصبة تحت مفهوم المصادرة وإلغاء قانون 19 لعام 2005.
*** للأسف لا أعرف شيئا عن هذا القانون وأغلب الظن انه يتعلق بالعتبة العسكرية فى سامراء، ولكن يجب اعادة كل الأملاك المغتصبة الى أصحابها الشرعيين بعد إقامة الدعاوى الأصولية على المغتصِبين فى المحاكم المختصة.
وفى كل الأحوال فان قطع الطريق الدولي لا يصب فى مصلحة أحد وضرره يصيب الجميع، ولكن الظاهرأن السادة القياديين المعارضين مثل علاوي ومقتدى الصدر والنجيفي والمطلك والعيساوي يريدون استمرار الفوضى ولا يستطيعون صبرا لحين الانتخابات القادمة التى ستحدد من المسكين الذى سيكون رئيسا لوزراء العراق، الذى يعتبر منصبه أخطر وأصعب وظيفة فى العالم قاطبة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افندى انت سامى العسكرى
الاشتر -

انت تدور على اخطاء انشائية وهذا دليل ان المظاهرات شعبية واجذب نفسك اتكول القضاء مستقل انت تتحجى ويه هنود روح نام

افندى انت سامى العسكرى
الاشتر -

انت تدور على اخطاء انشائية وهذا دليل ان المظاهرات شعبية واجذب نفسك اتكول القضاء مستقل انت تتحجى ويه هنود روح نام

نايم ورجله بالشمس
سلام -

نايم ورجله بالشمسعايش في كندا و يعترف ما يعرف كل شي عن المخبر السري ...بالله قول ما أعرف ب المادة ٤ سنّة !!الف عراقي قتل في يوم واحد و لم يحاسب الدكتورأبراهيم الأشيقر ولا المسؤل الأمني د موفق الربيعي و قتل ٢٥٠ عراقي في جريمة الزركة في يوم واحد و لم يحاسب المالكي !!

أخدع نفسك وأكتفي
amerammar08@yahoo.com -

مخالف لشروط النشر

بوق
SAMI -

مخالف لشروط النشر

اعور
عبد الباسط الراشد -

عندما يقول البعض ان ليس من اختصاص الحكومة الغاء تلك القوانين فانهم اما جهلة او يتجاهلون, فقد حصل في العراق مالم يحصل في اي بلد في العالم فقد اعطت قضت المحكمة الاتحادية بان اي قانون يصدره او يشرعه البرلمان يجب ان يمر على مجلس الوزراء والذي رئيسه نوري وهذا معناه ان لاصلاحية للبرلمان الا بموافقة نوري وشلته , والكتاب الذين يطبلون لنوري ليل نهار فهم يثيرون الشفقة فهم اقرب الى الرداحة والطبالة فضلا ان يوصفوا بكتاب واقل مايقال عنهم انهم مصابون بعته فكري او انهم مجموعة من العوران الذين لايحسنون الا التطبيل والتجهيل ,والطائفيون التي تفوح كتاباتهم بالعفن والقذارة المعشعشة في تلك الادمغة النتنة. قديما قالت العرب الطيور على اشكالها تقع, وايضا قالوا كل اناء بالذي فيه ينضح.

أنها مطالب السلابة
نور -

قطاعو الطرق هو المفهوم الجديد للصوص ( السلابة) قديماً . والسلابة لايفهمون منطق المواطنة والشرف والكرامة . فالسطو والسلب للحصول على المال والمكاسب هي ثقافة عشائرية يتفاخرون بها ولايخجلون من ممارستها حتى لو كانوا في الحكومة ولهم ممثلين فيها . يستطيع المواطن المثقف تسميتها كما يشاء ....أبتزاز سياسي عشائري متعارف عليه بالفطرة . خذ كمثال ،. نيجرفان بارزاني وأسرته العشائرية ، فهم أيضاً من اللصوص وسلابة الطرق الدولية بدليل تصريحاتهم . هزا الشبل نيجرفان من ذاك الأسد مصطفى ومسعود كان قد صرح موخراً بتهديد وأبتزاز آخر يمس سمعة العراق كبلد موحد يسعى حثيثاً لديمقراطية الدولة العراقية ، فخرج مهددأ بأن أقليم كردستان قد يقطع ويمنع مرور النفط العراقي في حالة عدم أستجابة الحكومة المركزية لزيادة حصة كردستان من واردات بيع النفط . هؤ لاء ياأستاذي الكريم عصابات تبرأ منهم السنة والأكراد العراقيين الشرفاء ولايعتبر مايقدمونه( مطالب ) بل (أفراط في السرقة والتهديد بالأرهاب ) الذي مارسوه تاريخياً . وأِلا ماعلاقة أرهاب الهاشمي والعيساوي وحماياتهم بأطلاق معتقلات أميات أستخدمن في نقل متفجرات ورسائل الأرهابيين ؟؟ أنها صفة الأبتزاز والأستهتار بحقوق المواطنين الشرفاء وسيدات العراق وجلالهن ، وكما يبدو ألتصاق هؤلاء المخربين وقطاع الطرق بدول الجوار قبل الألتصاق بأهل العراق . تحية أجلال للكاتب العزي وهو مبعث الفخر في كشفه لمطالب غرضها التضليل وتأليب أبناء العشائر وأستخدامهم في أعمال أجرامية . نور

تحية الى العزي
معن -

أنها مطاليب قطاع الطرق وتقاسم ثروات العراق بطرق الأبتزاز العشائرية . معن

الربيع العراقي
Hemin -

مخالف لشروط النشر

التقسيم هو الحل
على باب الله -

عزيزي الكاتب تحيتي لك.. أنت تتعب نفسك فالموضوع كبير والجماعة كلهم أدوات! والمطالب بدأت صغيرة ثم ارتفع سقفها وسيرتفع أكثر.. قطر روجت لدى العرب وتركيا ان العراق جزء من الحكم في إيران وباعتبار الشخ حمد راعي السنة في الكرة الأرضية فقد خصص مبدئيا عشرة مليارات دولار لتغيير الحكم في العراق ، الموضوع مخطط مسبق والمشاركين فيه اما من ساهم في التخطيط وهو على قناعة بما يلعب واما راقص وفق نظرية ابن عمة الخياط الذي خيط بدلة العريس.. واما الدعاء بتجنب العراق الفتنة فأعتقد انها لا تجدي فالاحتراب قائم وامريكا هي الراعي بضبط حدود التحركات .. فالطرفان لا يطيق بعضهما البعض والنتيجة هي التقسيم ولو بعد حين كما تفككت الهند وانقسمت لثلاث دول وتحولوا إلى أعداء منذ أكثر من ستين سنة

Questions
Noor -

Dear Mr. Atif Al-Ezzy ,I am a simple minded Iraqi who understands nothing about politics, I ask the following two questions:If the female prisoners were abused, why didn''t anyone take to the streets prior to arresting El-Eesawi''s ? personal guards for terror related charges2. How can any person, who claims to love Iraq, stop passing the infrastructure law - that facilitates resolving the chronic services problem - in the parliament by linking it to the public pardon law - that relates to setting terrorists and convicted criminals free?It looks like the message is: We will continue to destroy, obstruct rehabilitating the country and motivate people against whoever wants to build, until we are back in power.Noor

الى رقم ٦ نور
Zeki -

الى رقم ٦ نورانا لااقول قادة الاكراد هم ملاك ولايوجد فساد في كردستان نعم الفساد موجود بدون ادنى شك ولاكن بالله عليك ماذا فعل نوري الطويرجاوي وشلته السلابة والحرامية بحوالي ٦٠٠ مليار دولار من ميزاية الدولة لسبع سنوات الماضية؟ روح شوف حال عاصمة الرشيد الذي تحول الى مدينة القمامة اين الخدمات هل انت أعمى؟ روح شوف مدن كردستان وبعدين روح شوف العمارة والناصرية والسماوة وووو بعدين احجي

التقسيم ليس الحل /رد 9
صادق -

يطالبون بأسقاط الحكومه سواء السيد البرزاني او الجماعه وليس التقسيم , فالتقسيم لايخدم اسيادهم ومشغليهم في تركيا والخليج , لان الجزء الاكبر من حقول البترول في الجنوب والوسط ثم الموانئ العراقيه على الخليج , وهم قالوا ليست لدينا مشكله مع السيد المالكي , المشاكل الحاليه هي استمرار لمشاكل للقائمه العراقيه التي حاولت الهيمنه على العراق , الموضوع هو قلب المعادله , وليس ببعيد عن ما دار ويدور في لبنان وسوريا , التقسيم موضوع بعيد عن حساباتهم في الوقت الحاضر , المطلوب اكبر من التقسيم , المطلوب العراق والتشيع في المنطقه

دعايات سوداء مخزية
عربـي من العـراق -

يدرك المالكي وحفنة المستفيدين الملتفين حوله وجوقة الطبالة حجم التحدي الذي يواجههم، وكما من سبقهم من حكام دول الثورة العربية، يحاولون اليوم إغراق الثورة الشعبية في دعاية سوداء من الاتهامات بالعمالة للخارج والميول البعثية والنزعة الطائفية, واليوم العزي يتهمهم بقطاع الطرق....فما ان استفاق المالكي إلى حقيقة ما يواجهه حتى انطلقت آلته الدعائية في محاولة لمحاصرة الحركة الشعبية وتقسييم العراقيين من جديد.... ان جميع أنظمة الاستبداد لا تستطيع العيش باطمئنان بدون تقسيم الشعب وزرع الخوف والشك بين أبنائه. والمالكي لم يكن له أن يأتي للحكم أصلاً، ولا أن يستمر في الحكم كل هذه السنوات المظلمة، بدون تغذية أمراض ما بعد الغزو والاحتلال، التي أنهكت العراق وأثقلت كاهله. ...لقد رفع العراقيون في تظاهراتهم مطالب تتعلق بإلغاء قوانين التمييز والاعتداء، التي يستخدمها المالكي لخدمة أهدافه الطائفية والسياسية، فاتهمهم بمحاولة اقتلاع النظام، رفعوا علم الثورة السورية، في استعراض لا يخفى لانحيازهم الى حركة الثورة العربية، فاتهموا بتنفيذ أجندات ''إقليمية وخليجية''. ورحبوا بمقتدى الصدر في مسجد عبد القادر الكيلاني ببغداد، وبوفود العشائر الجنوبية ورفعوا شعار ''كلنا حسينيون من الأنبار إلى كربلاء''، فقال المالكي ان هذه ليست سوى حركة طائفية . عيب يا عزي تتطاول على احرار وابطال العراق وتصفهم في عنوان مقالتك بقطاع طرق.....؟؟؟؟

عزيزي العراقي
شلش العراقي -

عزيزي العراقي ،، اذا جنت طائفي وتدري انك طائفي وفرحان لانك طائفي فانت شخص معاق روحيا وانسانيا واخلاقيا ، اما اذا جنت طائفي وتدري انك طائفي وحزين لانك طائفي ، فانت شخص مريض وتحتاج علاج وطني والله يشفيك ، واذا جنت طائفي ومتدري انك طائفي ، فهناك فحص اولي كلش سهل ، شوف نفسك يا قناة فضائية تحبها ، وراح راسا تعرف انت مصاب بالعدوى لو لا ،وفي حالة كونك مو طائفي وتدري انك مو طائفي فوضعك قلق وانتبه لصحتك الوطنية دائما ،اما اذا جنت مو طائفي ولا تدري انك مو طائفي ، فانت شخص طبيعي وانسان معافى ونيالك لان حظرتك شبعان ضحك علينا ، ودائما تگول هذولة شكد سخفاء ، الدنيا وين وصلت والجماعة بعدهم سنة وشيعة ،،،طبعا اعرف درس اليوم شوية صعب ،، وهم راح اعيده بعدين ،، بس ترى راح اجيبه بالامتحان ،، والممفتهم يرفع ايده رجاء ،،

نور 6
Rizgar -

ذاك الأسد مصطفى , نعم ملايين الكورد يحترمون ملا مصطفى البرزاني وملا يين الكورد يعتبرون مصطفى البارزاني بطلا قوميا , حارب الدولة الهمجية العراقية بشرف وكرامة , ولولا المصطفى البرزاني لاغتصب الجيش العراقي الاف الجرائم الا الاخلاقية , لك كامل الحق في شتم القيادات الكوردية ,جزاء من قيمكم الاخلاقية المنحطة .

نور 6
كوردستان حرة -

العراق صناعة بريطانية وهيكل هش بلا روح وهو لابد زائل ككل ظاهرة زائفة وستبقى كوردستان حرة كريمة

الا خوة بالخردل
ابن PKK -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

الا خوة بالخردل
ابن PKK -

قسم العراق إلى الأبد في يوم 16 مارس 1988

الا خوة بالخردل
ابن PKK -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

الا خوة بالخردل
ابن PKK -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية.

بوذا:
Rizgar -

بوذا: ثلاثه لا يمكن اخفائهم لفتره طويله : الشمس والقمر والحقيقه

بوذا:
Rizgar -

بوذا: ثلاثه لا يمكن اخفائهم لفتره طويله : الشمس والقمر والحقيقه

اسقاط المالكي وحكومته
ذو الفقار علي -

رفع الثوار من سقف مطالبهم حتى وصل إلى المطالبة بإسقاط حكومة المالكي واسقاط النظام السياسي القائم في ظل الاحتلال الأمريكي الحاقد منذ عام 2003 وحتى الآن.

اسقاط المالكي وحكومته
ذو الفقار علي -

رفع الثوار من سقف مطالبهم حتى وصل إلى المطالبة بإسقاط حكومة المالكي واسقاط النظام السياسي القائم في ظل الاحتلال الأمريكي الحاقد منذ عام 2003 وحتى الآن.

6n0
FYI -

هؤ لاء ياأستاذي الكريم عصابات تبرأ منهم السنة والأكراد العراقيين الشرفاء ولايعتبر مايقدمونه( مطالب ) بل (أفراط في السرقة والتهديد بالأرهاب ) الذي مارسوه تاريخياً . .......ان ما نسمعه اليوم من الذين لا يحبون ان يجلسوا مع الكوردي الذي فتح عينيه على ثرواته المهدورة من ثمانين عاما ، يفسر بالتمام السر العنصري لسياسات الانظمة العراقية كلها منذ تأسيس العراق ، حينما كانوا يرفضون وجود اي مهندس كوردي في ادارة ابار نفط كركوك ( شركة نفط العراق سابقا وشركة نفط الشمال حاليا) ، وقيامهم دائما بطرد ونقل العمال الكورد الذين كانوا يعملون هناك ( حسب بعض المعلومات انه لحد الان لا يتجاوز عدد العمال الكورد في شركة نفط الشمال ال ٧%) واهل كركوك ولي الشرف ان اكون احدهم ، نعرف جيدا كم من المؤامرات المخزية التي دبرت من خلال شركة النفط في كل العهود ضد كورد كركوك ....انهم في الحكومة وفي الكتل السياسية العربية يريدون النفط ، كل النفط ، ويخططون لابعاد الكورد عن كل السياسات النفطية ، ولا يطيقون الكوردي الذي يفوح منه رائحة النفط ، ولا يستطيعون النظر في وجه كوردي يفهم معنى الثروة النفطية ، فالنفط لهم ، نفط العرب للعرب ، وكوردستان في وجدانهم الحقيقي ما زالت ارضا عربية ، وصدام ما زال (خالدا !) مع( رسالته !) في تلك العقليات المتحجرة..هاكم ال ١٧% واسكتوا !! والا يأتيكم البعبع التركي او الايراني او السوري.. هذا هو موقفهم وقالوها في البرلمان علنا وقالها وزير النفط امام اجهزة الاعلام العالمي كله ، وبالتأكيد ان القيادة السياسية الكوردستانية تدرك تماما هذه الحقيقة ، اما الحوار والتفاهم ولغة السلام التي تتغنى بها القيادة الكوردستانية ، فهم لا يفهمونها ما دامت مقرونة بشئ اسمه كركوك او النفط

6n0
FYI -

هؤ لاء ياأستاذي الكريم عصابات تبرأ منهم السنة والأكراد العراقيين الشرفاء ولايعتبر مايقدمونه( مطالب ) بل (أفراط في السرقة والتهديد بالأرهاب ) الذي مارسوه تاريخياً . .......ان ما نسمعه اليوم من الذين لا يحبون ان يجلسوا مع الكوردي الذي فتح عينيه على ثرواته المهدورة من ثمانين عاما ، يفسر بالتمام السر العنصري لسياسات الانظمة العراقية كلها منذ تأسيس العراق ، حينما كانوا يرفضون وجود اي مهندس كوردي في ادارة ابار نفط كركوك ( شركة نفط العراق سابقا وشركة نفط الشمال حاليا) ، وقيامهم دائما بطرد ونقل العمال الكورد الذين كانوا يعملون هناك ( حسب بعض المعلومات انه لحد الان لا يتجاوز عدد العمال الكورد في شركة نفط الشمال ال ٧%) واهل كركوك ولي الشرف ان اكون احدهم ، نعرف جيدا كم من المؤامرات المخزية التي دبرت من خلال شركة النفط في كل العهود ضد كورد كركوك ....انهم في الحكومة وفي الكتل السياسية العربية يريدون النفط ، كل النفط ، ويخططون لابعاد الكورد عن كل السياسات النفطية ، ولا يطيقون الكوردي الذي يفوح منه رائحة النفط ، ولا يستطيعون النظر في وجه كوردي يفهم معنى الثروة النفطية ، فالنفط لهم ، نفط العرب للعرب ، وكوردستان في وجدانهم الحقيقي ما زالت ارضا عربية ، وصدام ما زال (خالدا !) مع( رسالته !) في تلك العقليات المتحجرة..هاكم ال ١٧% واسكتوا !! والا يأتيكم البعبع التركي او الايراني او السوري.. هذا هو موقفهم وقالوها في البرلمان علنا وقالها وزير النفط امام اجهزة الاعلام العالمي كله ، وبالتأكيد ان القيادة السياسية الكوردستانية تدرك تماما هذه الحقيقة ، اما الحوار والتفاهم ولغة السلام التي تتغنى بها القيادة الكوردستانية ، فهم لا يفهمونها ما دامت مقرونة بشئ اسمه كركوك او النفط

نفط العراق
نوشيروان مصطفى -

قال نوشيروان مصطفى الشخصية السياسية الكوردية المعروفة ، بأن من المستحسن ان يرضى الكورد بالقليل من النفط المستخرج في كوردستان بدل ان يكونوا شركاء مع العراقيين في كل نفط العراق ،

نفط العراق
نوشيروان مصطفى -

قال نوشيروان مصطفى الشخصية السياسية الكوردية المعروفة ، بأن من المستحسن ان يرضى الكورد بالقليل من النفط المستخرج في كوردستان بدل ان يكونوا شركاء مع العراقيين في كل نفط العراق ،

قانون اتحادي للنفط في الع
Bob Marley -

والمشكلة، لا تكمن كما يظن البعض في عدم وجود قانون اتحادي للنفط في العراق ، اذ حتى لو شرع هكذا قانون ، فستظل المشاكل المختلقة تلاحق اقليم كوردستان اينما وجد الاخرون شيئا له علاقة بالسياسات او بالصناعات النفطية في كوردستان ، ومن هنا فمسألة عودة كركوك الى الجسد الكوردستاني مرتبطة ارتباطا اساسيا بابار بابا كركر النفطية ، وبكاء الاخرين على كركوك ليس على ان عودتها الى اقليم كوردستان تخرب الوحدة الوطنية العراقية ، اوتسبب في اهدار حقوق القوميات الاخرى، اذ ان كل هذه الادعاءات ليست الا اعذارا واهية تخفي موضوعة الثروة النفطية الكوردستانية التي ظلت الحكومات العراقية كلها تستعملها لضرب الكورد وقتلهم وانفلتهم وتدمير قراهم ، حيث لم توضع بايرادات نفط كركوك حجرة على حجرة لا في كركوك ولا في عموم كوردستان بل اشتريت بها شقق وسيارات لبعض المنتفعين من النظام السابق في الدول العربية ، وارصدت اموالها لشراء الدبابات والطائرات والغازات الكيميائية لذبح الشعب الكوردي ، والواضح ان نية البعض من الذين يحكمون الان ، تكمن في المضي على المنوال نفسه ، وبدعم ومساندة (دول الجوار) حراس امالهم الفاشية ،

قانون اتحادي للنفط في الع
Bob Marley -

والمشكلة، لا تكمن كما يظن البعض في عدم وجود قانون اتحادي للنفط في العراق ، اذ حتى لو شرع هكذا قانون ، فستظل المشاكل المختلقة تلاحق اقليم كوردستان اينما وجد الاخرون شيئا له علاقة بالسياسات او بالصناعات النفطية في كوردستان ، ومن هنا فمسألة عودة كركوك الى الجسد الكوردستاني مرتبطة ارتباطا اساسيا بابار بابا كركر النفطية ، وبكاء الاخرين على كركوك ليس على ان عودتها الى اقليم كوردستان تخرب الوحدة الوطنية العراقية ، اوتسبب في اهدار حقوق القوميات الاخرى، اذ ان كل هذه الادعاءات ليست الا اعذارا واهية تخفي موضوعة الثروة النفطية الكوردستانية التي ظلت الحكومات العراقية كلها تستعملها لضرب الكورد وقتلهم وانفلتهم وتدمير قراهم ، حيث لم توضع بايرادات نفط كركوك حجرة على حجرة لا في كركوك ولا في عموم كوردستان بل اشتريت بها شقق وسيارات لبعض المنتفعين من النظام السابق في الدول العربية ، وارصدت اموالها لشراء الدبابات والطائرات والغازات الكيميائية لذبح الشعب الكوردي ، والواضح ان نية البعض من الذين يحكمون الان ، تكمن في المضي على المنوال نفسه ، وبدعم ومساندة (دول الجوار) حراس امالهم الفاشية ،

العراق المبتلى !!!
عبدالكريم مراد -

حتى صدام الدكتاتوري لم يتعامل مع اي مكون من مكونات الشعب العراقي بهذه الوقاحه والصفاقه , فقطاع الطرق هوءلاء هم من مكونات الشعب العراقي ولم يأتوا من باكستان او الهند او ايران !! ومطاليبهم الملخصه في اثناعشر نقطه , هي مطاليب شريحه كبيره جدا من الشعب العراقي تعكس فشل حكومة حزب الدعوه بقياده المالكي في ادارة دفة البلاد , ونهجها الطائفي وانحدارها نحو الدكتاتوريه , بقياده مجموعه من السراق واصحاب ميليشيات ومزوري شهادات وقابضي عمولات , حكومه فاشله لم تستطع توقير الماء الصالح للشرب للشعب ولا الكهرباء ولا الخدمات العامه , ناهيك عن الفلتان الامني , نعم ان العراق مبتلى بأناس على شاكلة المالكي واقلام مأجوره تشتم اسيادها .

العراق المبتلى !!!
عبدالكريم مراد -

حتى صدام الدكتاتوري لم يتعامل مع اي مكون من مكونات الشعب العراقي بهذه الوقاحه والصفاقه , فقطاع الطرق هوءلاء هم من مكونات الشعب العراقي ولم يأتوا من باكستان او الهند او ايران !! ومطاليبهم الملخصه في اثناعشر نقطه , هي مطاليب شريحه كبيره جدا من الشعب العراقي تعكس فشل حكومة حزب الدعوه بقياده المالكي في ادارة دفة البلاد , ونهجها الطائفي وانحدارها نحو الدكتاتوريه , بقياده مجموعه من السراق واصحاب ميليشيات ومزوري شهادات وقابضي عمولات , حكومه فاشله لم تستطع توقير الماء الصالح للشرب للشعب ولا الكهرباء ولا الخدمات العامه , ناهيك عن الفلتان الامني , نعم ان العراق مبتلى بأناس على شاكلة المالكي واقلام مأجوره تشتم اسيادها .

تحريض طائفي
الدفاعـي -

ان تكرار الادعاء بان احدهم وصف الشيعة بانهم كذا وكذا كما في هذه المقالة ومقالة محمد الوادي ... في نظري يعتبر تحريض طائفي وتأجيج للفتنة التي جاء بها الاحتلال واعوانه لتمزيق وحدة البلد وابنائه... !!! رغم ان مطالب الناس اصبحت واضحة ، فالرجاء عدم الانجرار لهذه الاساليب التي تفاقم الازمة ولا تعالج مشاكل البلد الاساسية ... وشكرا .

تحريض طائفي
الدفاعـي -

ان تكرار الادعاء بان احدهم وصف الشيعة بانهم كذا وكذا كما في هذه المقالة ومقالة محمد الوادي ... في نظري يعتبر تحريض طائفي وتأجيج للفتنة التي جاء بها الاحتلال واعوانه لتمزيق وحدة البلد وابنائه... !!! رغم ان مطالب الناس اصبحت واضحة ، فالرجاء عدم الانجرار لهذه الاساليب التي تفاقم الازمة ولا تعالج مشاكل البلد الاساسية ... وشكرا .

الاعمى
معتز البغدادي -

اذا كان الكاتب يرى ان ما يحصل في سوريا هو غوغاء ضد نظام عادل ((لا يصدر إلا عن (بلطجية) لا يجيدون استعمال عقولهم ولا يدركون ضرر ما يقومون به من غوغائية تسبب مذابح مروعة وتدمر البلد اقتصاديا وسياسيا كما يحصل الآن فى سورية، )) واذا كان اعمى لا يرى جرائم النظام السوري ضد شعبة فكيف اذاً سيرى جرائم سيده المالكي ومليشاته ضد الشعب العراقي .

الاعمى
معتز البغدادي -

اذا كان الكاتب يرى ان ما يحصل في سوريا هو غوغاء ضد نظام عادل ((لا يصدر إلا عن (بلطجية) لا يجيدون استعمال عقولهم ولا يدركون ضرر ما يقومون به من غوغائية تسبب مذابح مروعة وتدمر البلد اقتصاديا وسياسيا كما يحصل الآن فى سورية، )) واذا كان اعمى لا يرى جرائم النظام السوري ضد شعبة فكيف اذاً سيرى جرائم سيده المالكي ومليشاته ضد الشعب العراقي .

طبال حكومة المحاصصة
جواد -

مخالف لشروط النشر

طبال حكومة المحاصصة
جواد -

مخالف لشروط النشر

......
حكم الشيعة -

...والله اقرأ فقط التعليقات لارى الى اي حد معيب وصلت طائفية اهل المظلومية اكرمكم الله ولازداد قناعة بأه لا الزمن ولا اي حكومة قادمة ممكن تمحو الاثار التي تركها حكم الشيعة ومنذ عشر سنين والشيعة نفسهم بكل حقدهم على السنة والذي كان مخفيا بأسم التقية(دينهم كما يقولون)ويكفي ان تقرأوا تعليق احد المرضى هنا والذي يهدد باقامة سدة في الفلوجة ( والسدة اسم مكان في اطراف بغداد كان الشيعة في بداية الحتلال اي عام 2003 يقتلون ابناء السنة بعد عمليات تعذيب وحشية تقام في صقوس بربرية لايفكر فيها ولا الحيوان ثم يرموهم في السدة)هذا الذي يهدد من وراء الكمبيوتر هو اجبن من ان يظهر علنا نقول: الام التي فجعت والاطفال التي تيتمت لن تمر عليك الايام بلا حساب فالله عدل والدنيا ميزان ولاتصدق ان احد ينسى ثاره...

......
حكم الشيعة -

...والله اقرأ فقط التعليقات لارى الى اي حد معيب وصلت طائفية اهل المظلومية اكرمكم الله ولازداد قناعة بأه لا الزمن ولا اي حكومة قادمة ممكن تمحو الاثار التي تركها حكم الشيعة ومنذ عشر سنين والشيعة نفسهم بكل حقدهم على السنة والذي كان مخفيا بأسم التقية(دينهم كما يقولون)ويكفي ان تقرأوا تعليق احد المرضى هنا والذي يهدد باقامة سدة في الفلوجة ( والسدة اسم مكان في اطراف بغداد كان الشيعة في بداية الحتلال اي عام 2003 يقتلون ابناء السنة بعد عمليات تعذيب وحشية تقام في صقوس بربرية لايفكر فيها ولا الحيوان ثم يرموهم في السدة)هذا الذي يهدد من وراء الكمبيوتر هو اجبن من ان يظهر علنا نقول: الام التي فجعت والاطفال التي تيتمت لن تمر عليك الايام بلا حساب فالله عدل والدنيا ميزان ولاتصدق ان احد ينسى ثاره...

ليش ايلاف؟؟
حكم ايلاف -

ليش تحذفون عنوان تعليقي رقم 29 وانا لم اتطاول على الكاتب كل ماقلته ان عنوان المقالة شتيمة للثوار فكيف تنشرون لمن هب ودب من المحسوبين على الكتاب حتى وان كان كلام بذئ ثم تحذفون اعتراض القراء؟المقالة المهينة حلال واعتراض الناس عليها حرام؟سبحان الله حتى ايلاف تسير على خطى المالكي ؟ وقلت في بداية تعليقي الذي حذفتوه بانني قرأت مقالتين او ثلاث لعاطف الذي ينتقي التعليقات ولم اعد اقرأ له لأن مايكتبه متشابه ومهين ...لم الحذف؟ خلي تكون عندك شجاعة ادبية واسمع رأي الآخر لو هي بس نفخ لو متفيد ؟ ورجاءا ايلاف اذا كان الكلام محترم لماذا تحجبوه؟ لوكان مسبة وشتايم من عاطف كان نشرتوه...وياريت لو كان اسلوبه بالمستوى المطلوب.....................

ليش ايلاف؟؟
حكم ايلاف -

ليش تحذفون عنوان تعليقي رقم 29 وانا لم اتطاول على الكاتب كل ماقلته ان عنوان المقالة شتيمة للثوار فكيف تنشرون لمن هب ودب من المحسوبين على الكتاب حتى وان كان كلام بذئ ثم تحذفون اعتراض القراء؟المقالة المهينة حلال واعتراض الناس عليها حرام؟سبحان الله حتى ايلاف تسير على خطى المالكي ؟ وقلت في بداية تعليقي الذي حذفتوه بانني قرأت مقالتين او ثلاث لعاطف الذي ينتقي التعليقات ولم اعد اقرأ له لأن مايكتبه متشابه ومهين ...لم الحذف؟ خلي تكون عندك شجاعة ادبية واسمع رأي الآخر لو هي بس نفخ لو متفيد ؟ ورجاءا ايلاف اذا كان الكلام محترم لماذا تحجبوه؟ لوكان مسبة وشتايم من عاطف كان نشرتوه...وياريت لو كان اسلوبه بالمستوى المطلوب.....................

وقائع للتفسير؟
كامل -

هناك وقائع لا يجب التهرب منها او تجاهلها, اولها: لماذا اتهم العراق نظام بشار بانه يرسل سيارات مفخخة لتفجير بغداد لكن الاتهام توقف بعد تدخل من ايران؟ثانيا: كيف تسمح الحكومة العراقية لمسؤولين فيها منهم سيدة قالت ان النساء المعتقلات في السجون العراقية هم عاهرات وهم يتحرشوا بالشرطة الذين يغتصبوهم؟والنائب علي شبر الذي قال ان النساء المعتقلات هم كان يتحرشوا بالشرطة لانهم يعانوا من عقدة الشبق الجنسي؟اي لا يكفي ان تعتدي شرطة المالكي على النساء وتغتصبهم حتى يقوم مدافعين عن هذه التصرفات الخسيسة؟ على اهل الانبار والرمادي ان يعلنوا الثورة الدائمة حتى اسقاط المالكي

وقائع للتفسير؟
كامل -

هناك وقائع لا يجب التهرب منها او تجاهلها, اولها: لماذا اتهم العراق نظام بشار بانه يرسل سيارات مفخخة لتفجير بغداد لكن الاتهام توقف بعد تدخل من ايران؟ثانيا: كيف تسمح الحكومة العراقية لمسؤولين فيها منهم سيدة قالت ان النساء المعتقلات في السجون العراقية هم عاهرات وهم يتحرشوا بالشرطة الذين يغتصبوهم؟والنائب علي شبر الذي قال ان النساء المعتقلات هم كان يتحرشوا بالشرطة لانهم يعانوا من عقدة الشبق الجنسي؟اي لا يكفي ان تعتدي شرطة المالكي على النساء وتغتصبهم حتى يقوم مدافعين عن هذه التصرفات الخسيسة؟ على اهل الانبار والرمادي ان يعلنوا الثورة الدائمة حتى اسقاط المالكي

العزي
شامل الخطيب -

صه...

العزي
شامل الخطيب -

صه...

باي باي المالكي
كاميليا -

عندما شاهدت المالكي و هو يهدد العراقيين قلت في نفسي جاء دورك.

باي باي المالكي
كاميليا -

عندما شاهدت المالكي و هو يهدد العراقيين قلت في نفسي جاء دورك.

الكل ياكلون من نفس الطبق
المهندس محمد -

كل العراقيين يأكلون من نفس الطبق ولكن المشكلة ان اساس تشكيل الحكومة خطأ فلا حكومة ومعارضة في نفس الحكومة فهذا يهدم البلد ولا يبنيه لان ليس عليهم رقيب فالمحاصصة في العراق تدمر الشعب والبلد معاً لانها تعتاش على الطائفية والتي تتأجج الان في العراق من كلا الطرفين الشيعي والسني ولا فرق بينهم في هذا والضحايا سيكونون من الشعب لا غير والمسؤولين غداً تتوافق مصالحهم وينسون كل من قتل من هذه الفتنة التي هم يؤججونها ولا يسهم نارها .

الكل ياكلون من نفس الطبق
المهندس محمد -

كل العراقيين يأكلون من نفس الطبق ولكن المشكلة ان اساس تشكيل الحكومة خطأ فلا حكومة ومعارضة في نفس الحكومة فهذا يهدم البلد ولا يبنيه لان ليس عليهم رقيب فالمحاصصة في العراق تدمر الشعب والبلد معاً لانها تعتاش على الطائفية والتي تتأجج الان في العراق من كلا الطرفين الشيعي والسني ولا فرق بينهم في هذا والضحايا سيكونون من الشعب لا غير والمسؤولين غداً تتوافق مصالحهم وينسون كل من قتل من هذه الفتنة التي هم يؤججونها ولا يسهم نارها .