أصداء

متظاهرون بالقطعة ومتظاهرون باللوعة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليس من شك في أن شلة من السياسيين العراقيين السُنة ومخابرات بعض دول الجوار حاولت وتحاول ركوب الموجة، والتسلل إلى داخل التظاهرات والاعتصامات في المنطقة الغربية من الوطن وتوجيه مساراتها وتغيير خطابها وتأجيج نعرتها الطائفية واستثمارها.

لكن الذي لا شك فيه أيضا أن كل هذه المحاولات لا تتم إلا من وراء الستار وفي الغرف المغلقة المعدة للتآمر ورسم الخطط والمؤامرات والدسائس المصالحية المقيتة. ولكن المؤكد والثابت والظاهر للعيان أن الغالبية العظمى من ملايين المتظاهرين والمعتصمين لا يد لها فيما يُدبر خلف الكواليس، وأنها أكثر وعيا ووطنية مما يريد لها المتآمرون، وأنها تتحرك بدافع ذاتي أساسه الشعور بالغبن والتهميش والتحيز وقلة العدالة في المنطقة الخضراء.

على الجانب الآخر، ليس من شك أيضا في أن شلة من السياسيين العراقيين الشيعة ومخابرات دولة مجاورة تحاول تأزيم الأمور وتصعيد حرارة المواجهة مع الطرف الآخر، لأن لها مصلحة ملحة في عدم الحل، وفي بقاء الكراهية المشتعلة بين الطائفتين، خصوصا مع تصاعد الدلائل على قرب سقوط الصنم السوري البغيض.

ومهما كانت الحجج والشكوك والتوجسات التي ساقتها دولة القانون لتسطيح أهداف التظاهرات وتشويه سمعتها، ولحرفها عن مسيرتها الوطنية الخالصة، فقد كان الأرحم والأكثر حكمة وحنكة وبُعد َ نظر، والأسهل والأقل كلفة، والأقدر على لملمة الأمر بسرعة، ومنعه من الانفلات ليصبح حربا طائفية مكشوفة بين طائفة بالكامل وطائفة أخرى بالكامل، أن يتكرم السيد الرئيس فينزل من عليائه، قليلا، ويجلس مع مواطنيه المتظاهرين، ويتفاهم معهم على ما يمكن وما لا يمكن، فيعطي ما لله لله، وما لقيصر لقيصر وعيساوي وعلاوي ونجيفي ومطلق، وكان الله يحب المحسنين.

فليس أسهل من إعادة الجموع الغاضبة المتشنجة إلى مساكنها بسلام إذا ثبت لها أن ولي أمرها عادل ومحايد وراغب رغبة صادقة في شمول جميع العراقيين، بالتساوي، برعايته وحبه وعطفه الأبوي الرحيم.

لم يحدث هذا مع تظاهرات هذه الأيام فقط، بل كان يحدث دائما مع أية تظاهرات لا تعجب الباب العلي. ومن ينسى ما فعلته السلطة مع تظاهرات ساحة التحرير وغيرها التي حدثت في البصرة وكربلاء والنجف والناصرية والديوانية؟. طبعا لم تكن تلك التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات سنية. كما لم تأمر بها القائمة العراقية وتنفق عليها تركيا وقطر، كما يقولون اليوم، بل كان أغلبها عفويا وتلقائيا، غضبا واحتجاجا على انعدام الأمن والخدمات وانتهاك الحريات والحرمات. قليل منا فقط كان بقيادة الحزب الشيوعي أو التيار الصدري أو غيرهما.

إن الأعوج يبقى أعوج، مهما قيل ومهما يقال. فمجرد تفكير أي حاكم، تفكيرا فقط، بتسسير تظاهرات من مناصريه ومحازبيه بأوامر الحكومة وأموالها ووظائفها لمشاكسة فئة من مواطنيه، دليلٌ على أنه لا يريد الحل، بل يريد القتل، وبرهانٌ على قصور ٍفي إدراكه وخلل في تكوينه النفسي والثقافي والخلقي. وبهذا وحده تسقط شرعيته، ويصبح واجبُ العراقيين غير المسيسين وغير الطائفيين، وخصوصا منهم المتضررين من حكم قره قوش في جميع أنحاء الوطن، من زاخو لحد الكويت، هو الخروج عن الصمت، والانضمام إلى المُطالبين بعزله وإحالته إلى العدالة، هو ومن لف لفه ومن شد من أزره وأعانه على الإثم والعدوان.

والمؤسف شديدَ الأسف أن الذين يقبلون بأن يخرجوا للهتاف لنوري المالكي بـ(الدفعة) أو بـ(القطعة) لا يقلون شذوذا وفسادا وعقوقا وتشبيحا عنه وعن مساعديه ومستشاريه، لأنهم يشوهون صورة الوطن، ويوحون بغياب العدالة وفقدان الوعي والنزاهة في الشارع العراقي، ويجعلون العراق غابة تتناهش وحوشـُها لحومَ بعضها، ويُحيلون الحياة فيها سباحة في دم. وهم بذلك يتحملون نفس القدر من المسؤولية مع شلة الحاكمين الذين يعمقون الفساد ويضاعفون الفاسدين.

وعموما، يمكن القول مجددا إن بين القائد الكبير والصغير خيطا رفيعا، ولكن تَسهُـل رؤيته بالعين المجردة لتقرير قيمة هذا وصلاحية ذاك ممن وضعهم الزمن على رأس القيادة ذات يوم.
فاكبير يترفع عن الصغائر، ويكره العنف ويجنح إلى السلم أولا، قبل أن يلجأ إلى المكاسرة والمقاتلة والمشاكسة. ولأنه، بطبعه، يمقت الكذب والكذابين والنفاق والمنافقين فهو لا يختار معاونيه ومستشاريه إلا من الأخيار المشهود لهم بالخبرة والكفاءة والنزاهة والاستقامة والسمعة الحسنة والخلق الكريم.

وغالبا ما يكون شديدا على المخطئين من أولاده وأصحابه ومحازبيه المقربين، قبل غيرهم من الأبعدين، لا نفاقا ورياء، خوفا على الكرسي من غضب الجماهير، بل لأن معدنه أصيل لا مكان فيه لخداع وسرقة وظلم ونفاق.

أما الآخر فصغير وفاسد من البيضة، لا تستر منبته عمليات ُ تلميع وترقيع، مهما حاول التظاهر بالفضيلة والشرف والقوة والعظمة والجبروت.

إنه، من أيام طفولته، مراوغ وكذاب ودساس ومختلس وجبان، ويَخالُ الناسَ أجمعين من طينته، مراوغين كذابين دساسين مختلسين وجبناء. ولأنه كذلك فللا يرتاح ولا يطمئن إلا لمن كان من خامته، متمرسا في الغش والتآمر وتزوير الشهادات.

ومن السهل أن نعرف طينة الحاكم من نظرة عاجلة إلى بطانته من المرافقين والمساعدين والمستشارين. ويقال في الأمثال، قل لي من صديقك أقل لك من أنت.

ولو دققنا النظر في نظام صدام حسين لأدركنا بسهولة أن الأكثر من صدام حسين، نفسه، تخريبا للوطن وإذلالا لأهله هم المرافقون والمعاونون والمستشارون. تأملوا هذه القائمة. علي كيمياوي، حسين كامل، سعودن شاكر، صحاف، عبد الغني عبد الغفور، عبد حمود، برزان، وطبان، سبعاوي، وباقي الشلة الأمية الهمجية الجاهلة.

إن الزمن اليوم يعود إلى وراء. فما كان يستخدمه أبو عدي لمواجهة معارضيه يستخدمه اليوم أبو إسراء بنفس الخبث، وبنفس النفاق، وبنفس الغرور.

ملاحظة: لا أنشر مقالا إلا ويأتي فيه ذكر المالكي، إلا ما ندر. ويشتمني بعض محازبيه دائما ويتساءلون عن سر هذا العداء المزمن لهذا الرئيس؟ والرد بسيط. فليس للوطن، هذه الأيام، مشكلة سوى مشكلة وجود رئيس بهذه الأخلاق وبهذه المواصفات. ولو كان بغير هذه الصفات لعشقناه مثلهم، ولتظاهرنا وصفقنا وهتفنا له بالمجان، وبدون مقابل. ولكن ما في اليد حيلة، مع الأسف الشديد.

وليسمحوا لي أن أتساءل، ألا يحق لنا أن نحزن على وطن كان عزيزا وجميلا وآمنا وواعدا ومزدهرا، ذات يوم؟ وأليس من حقنا أن نغضب على من خربه وجعله خرقة ممزقة تتناهشها القطط والكلاب والذئاب والذباب؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للارهاب
ابو فرات -

اتذكر مقابلة تلفزيونية مع احد ضباط الحرس الجمهوري في مكان ما في الانبار وبعد قرار حل الجيش يتحدث وهو يرتدي الدشداشه امام باب بيته بحيث تلاحظ بسهولة كرشه المنتفخ ورقبته الغليظة ويحيط به اثنان من ابنائه وكانهم عتاوي, يصرح ويقول قطع الاعناق ولا قطع الارزاق. امثال هؤلاء الذين كانوا يستحقون وبلا ادنى تردد قطع الاعناق يتظاهرون اليوم وهم من كان يغدق عليهم صدام الهبات عندما كانت الطبقة الوسطى في المجتمع العراق تتهاوى ليتحول بعدها العراق الى اغلبية فقيرة واقلية متنعمة وهذا العتوي كان منهم. كرشه كان يكبر في حين انطفئت روح اكثر من نصف مليون طفل عراقي بسبب سؤء التغذية والمرض بسسب حصارين احدهما من قبل الامريكان والاخر حصار فرضه النظام البائد على ابناء شعبه وهو في الحقيقة مسؤول عن الحصار الاول ايضا بسبب رعونته وغبائه. فقدت انا اثنين من اخوتي كلاهما كانفي ريعان الشباب, ١٧ عام و عشرون عاما تم اعدامهم بدون تهمة او محاكمة. فقط من باب الشبهة لانهم كانوا يظنون بان اخاهم في خارج الوطن يتظاهر ضد النظام. بالله عليك يا زبيدي, هل احتاج الى دافع اخر لكي اتظاهر هنا في خارج الوطن وامثالي في ساحة التحرير. اقولها وبدون وجل بان معظم ابناء الانبار مشتركين في سفك دمنا وتحطيم عوائلنا وكان الاجدر بهم ان يطالبوا بالصفح من جرائم الانفال وحرق حلبجة ودفن نساء واطفال اهل الجنوب في مقابر جماعية. وعوضا عن ذلك يطالبون وبكل صلف ووقاحة باطلاق سراح المجرمين والغاء مواد دستورية تبين اصلا ماهيتهم. سوف اخرج باي مظاهرة تفق حائل امام مطالب المجرمين القتلة في اي مكان او زمان وعن طيب خاطر وفاء لدم كل من فقد روحه محتسبا فهذا ما تشرعه قوانين الارض والسماء اما هم فيقومون بما يشرعه لهم اوردغان وبلهاء التشدد القاعدي.

مسكين الزبيدي
مخمد البدري -

لا ريب عندى انه كان ينظر الى المرآة وهو يشتم المالكي . لو كان المالكي مثل صدام لطار رأس الزبيدى بعد يوم من وصفه له كما يصف اليوم المالكي الذى يغفر ويسامح وهو الذى بامكانه تعليق اعدائه على اعمدة الكهرباء او فى احواض التيزاب كما كان يفعل صدام الذى كان الزبيدي تحت أمرته.

لنتكلم بصراحة
حيدر الحسني -

هناك سؤال يطرح دائماً ؟ لماذا لا ينتفض الشعب العراقي بمختلف طوائفه ومكوناته ضد المالكي وحكومته من الساقطين والحرامية بسبب انعدام الخدمات ومستوى الانتهاكات الإنسانية ومعيشه اقرب إلى البهائم منها إلى الإنسان ! هناك رأي المكون السني يقول أن الشيعة راضين وفرحين بحكومة شيعية بغض النظر عن سرقاتها ووضاعتها، المهم سماحها بالمسيرات المليونية واللطم والتطبير وضرب الزناجيل يعفيها ويغفر لها كل أخطائها وعثر أتها بغض النظر عن الحالة المزرية التي يعيشها الشعب بكل مكوناته والرأي الاخر من الطرف الشيعي يقول حكومة شيعية من الساقطين أحسن مليون مرة من حكومة سنية بعثية تمنع مراسيم عاشوراء وتقمع الشيعة في مقابر جماعية ونحن الأكثرية وقد عاد الحكم للشيعة بعد ١٢٠٠ سنة من أحداث السقيفة . وأحينا بعد مننطيها لو العراق يصير عشر دول مؤ دولة واحدة . هذه هي آراء الأكثرية في العراق سواء من السنة أو من الشيعة وأي كلام غير هذا فهو ضحك على الذقون .. والنتيجة انعدام المواطنة وانعدام الولاء للعراق لان الولاء اصبح للطائفة ولا وجود لشي اسمه الكفاءة أو حكومة تكنوقراط تقود البلد إلى التطور والرفاهية .. هذه الأمور أصبحت من المستحيلات والعراق يسير إلى الزوال والتقسيم لان مكوناته اختارت الاحتماء والالتجاء إلى الغريب والخارج وعدم اللجوء إلى الوطن والقرابة والتعايش المشترك ...

بالقطعة
صحفي عراقي -

سيدي .. أنا معك الى آخر الحبل . فالقائمة التي ذكرتها ......................... أشخاص حاقدين حتى على أنفسهم .وأنا معك بأن الجارة ( تقصد ايران ) دولة مارقة ومتجذّرة في التعصب والحقد على كل ما اسمه عربي .لكنني لست معك دائما وأبدا ، عندما تغض النظر بل ليست لك القدرة على ذكر أسم أحد زعماء كردستان الذي هو ومن قبله أبوه كانا السبب في علل العراق منذ عام 958 ولحد اليوم .

تجارب الشعوب
Rizgar -

الاستفادة من تجارب الشعوب الاخرى فمثلا مسالة التصالحreconciliation في جنوب افريقيا جديرة بالدراسة ...ولكن في مسالة الشيعة والسنة الصراع السياسي مصبوغ بالدين اي الدين على الخط .

الى ا لسيد ساكو4
Rizgar -

: الى ا لسيد ساكو رقم ٤ : منذا متى اصبحت صحفيا ؟ لو سمحت ان تزودنا باسم الجريدة ؟ سيد ساكو هناك مئات بل الا ف الصحف العربية في شتم الشعب الكوردي وليس القيادات الكوردية فقط ...عزيزي ساكو وانت عربي مستعرب سوف يذبحوك ببغداد وانت تعرف لماذا؟ هل تعرف الادعاء بالاعمال مرض نفسي اي ما يسمون disorderواضطراب نفسي ....حسب قناعي سيد ساكو انت مصاب بانواع مختلفة من ال disorder , خلال تعليقاتك نجحت في تشخيص بعض الاضطرابات التالية فيك:Anxiety disorder ,اضْطِرابُ القَلَق‎ different forms of abnormal and pathological fear and anxietyConversion disorderاضْطِرابُ التَّحْوِيْل , neurological symptoms such as numbness, blindness, paralysis, or fits, where no neurological explanation is possibleMental disorder,الامراض العقلية في علم النفس نعني بها تلك هو أضطراب ينشأ من تلف يصيب الجهاز العصبي وهو يختلف عن المرض النفسي a psychological or behavioral pattern associated with distress or disability that occurs in an individual and is not a part of normal development or cultureObsessive–compulsive disorder, اضطراب الشخصية القهريan anxiety disorder characterized by repetitive behaviors aimed at reducing anxietyObsessive–compulsive personality disorder, obsession with perfection, rules, and organizationPersonality disorder, an enduring pattern of inner experience and behavior that deviates markedly from the expectations of the culture of the individual who exhibits it والسبب القهري جدا واضح فمثلا انا لا اعرف اللغة العربية , فكيف ادعي بانني صحفي ؟ وانت كذلك المامك باللغة العربية المام سطحي غير اكاديمي فهل جنابك مختص بالجلفيslang العربي ؟

هذه مظاهرات طائفية
شلال مهدي الجبوري -

تحية للاستاذ الزبيديالطائفية السائدة اليوم في عراقنا الجريح لايمكن مقارعتها بطائفية اسوء منها ارهابا واجراما .يجب مقارعة النظام الطائفي بالمشروع المدني والمشروع الديمقراطي العلماني ودولة المواطنة وبالرموز الوطنية والديمقراطية والبعيدة كل البعد عن الطائفية وذات التاريخ النضالي ضد النظام البعثي المقبور والآيادي النظيفة وليس بالمشاريع الطائفية والقبلية والعشائرية وبالرموز البعثية والمرتبطة بالارهاب وقتل ابناء الشعب الابرياء وخلط مطاليب الشعب الحقيقية بمطالب عودة البعث المجرم من خلال الغاء قانون مكافحة الارهاب واطلاق سراح البعثيات والبعثين الارهابين والغاء قانوت اقتلاع البعث ورفع صور هدام وعلمه والتغني به وابتزاز وتحدي الاغلبية الساحقة من الشعب الذي عانى الويلات من النظام المقبور واخيرا خروج ابو الثلج من جحره يحي ويبارك هذه المظاهرات .اوكد لك ان اغلبية الشعب ومن كل مكوناته مع المطاليب المهمة والتي تتمثل بالعمل ضد الطائفية والتصعيد الطائفي ومكافحة الفساد وتوفير الخدمات والامن والاستقرار وتوفير العمل للعاطلين واقرار قوانين تضمن حرية الفرد العراقي وغيرها من عشرات المطاليب الاخرى فانها كلها مظاهرات طائفية لاتمت للوطن ولا للمواطنة بصلة ، بل هي من أدوات تكريس نظام المحاصصة الطائفية والعرقية الذي يهيمن على مفاصل الدولة ويشلها، وتؤدي بالتالي الى نتيجة مرعبة وهي التقسيم.هذه المظاهرات المؤيدة والمعارضة ، نرفضها لأنها رفعت مطالب طائفية اي مطالب "مكونات" ولمترق الى أن تتبنى مطالب وطن ومواطنين، وهي مكبلة بحالة المحاصصة المفروضة والتي تتجذر يوماً فآخر في عراق كان على الدوام يفخر بتميزه المجتمعي القائم على التعددية بألوان قوس قزح هو الأجمل لأنه يحتضن العراق.واريد هنا ان ادعو المكون السني والذي انا منه ان يتحرر من اسر ورموز البعث العفنة والطائفية والعنصرية والفاشية والارهابية والتي شوهت سمعته وان يدعم القوى والرموز العلمانية والديمقراطية وذات التاريخ النضالي ضد البعث واصحاب الكفاءات العلمية والسياسية والمهنية من المكون واقرار مشروع مدني ديمقراطي حقيقي ينبذ الطائفية والعنصرية اساسه مبدا المواطنة العراقية ليكون اساس لاستقطاب القوى الديمقراطية اليسارية واللبرالية والمستقلة من كل مكونات الشعب وابعاد البعثين والاسلاموين من هذا التجمع وبالذات الملطخة اياديهم بدماء الشعب.لايمكن استقرار ال

الأخ رزكار رقم 6
صحفي عراقي -

أعلمك بأنني عضو نقابة الصحفيين العراقيين منذ عام 1975 وبدرجة رئيس تحرير ، وأنا حاليا رئيس تحرير مجلة الرافدين التي تصدر في سدني.والان من هو المريض نفسيا . مع الشكر .

سيد ساكو 8
Rizgar -

سيد ساكو نعم ,تتصور انك منذ عام 1975 وبدرجة رئيس تحرير لمجلة غير موجودة اصلا وقبل مدة كنت عراقي من اربيل ؟ وكويتي في سودان ؟ وناظم ؟ وسمير ؟ ...و...و؟ , اسالك بعض الاسئلة البسيطة للتاكيد فقط في ادعائاتك : من خيط -من الخياطة- العلم العراقي ١٩١٩ وفي اي يوم ولماذا ؟, الجاسو سة البريطانية Gertrude Bellاو ام كلثوم ام عائشة ؟ السؤال الثاني هل الكورد سألوا ان يتزوجوا العراق بطريقة زواج المتعة (!)؟ او ؟، هل الكورد وافقوا على هذا الزواج ؟ هل الكورد ( تمتعوا.....!) بهذا الزواج منذ ان تأسس والى الان ؟ ام كوردستان اغتصبت غصبا عنها في مؤامرة دولية قذرة ؟ هل دولة بنيت على اساس التجميع والترقيع وحارب ملك كوردستان ١٩٢١-١٩٣٦ ,هل با مكان الدول الاصطناعية مواجهة الا الامواج بقطع الالسن ؟ هل تناضل من اجل استراليا ضد التاج البريطاني منذ ١٩٧٥ I feel sorry for them؟ العرب العراقيين ربما يتصحالحون يوم من الايام اذا استفادوا من تجارب ا لشعوب الاخرى ولكن هيمنة العراق العربي على كوردستان عمليا مات منذ ١٦اذار ١٩٨٨. العراق الواحد الموحد والاحلام الرومانسية العربية بتعريب الاخرين -كش مات -يا سيد ساكو .( عروبة الأرض، وتشريع قانون «تصحيح القومية». ورد في قرار مجلس قيادة الثورة ( ٦ أيلول ٢٠٠١): «لكل عراقي أتم الثامنة عشر من العمر الحق في طلب تغيير قوميته إلى القومية العربية». وفي قرار سابق: «يمنع العراقي عربي القومية من تغيير قوميته إلى قومية أخرى»(الوقائع العراقية ١٢ ديسمبر ١٩٨٨). صحيح أن مثل تلك القرارات جذابة للمتعصبين العروبيين، لكنها أتت على خراب الدولة الهزيلة اصلا ، وكارثة على الاخرين وعروبتكم ) . تواريخ الشعوب، والاوطان لا تغيرها سياسات (تغيير القومية ) الفاشية ، ولا الكلام العاطفي المعسول ، والكورد لم يعودوا اسرى للوعود البراقة والكلام الحميمي الذي لا يعيد اي ضحية من ضحايا الانفال او هلبجة اليهم ، او ضحا يا قصف مدينة السليمانية ١٩٢٣, ١٩٢٦ مما يستوجب ان يكون ثمة قوانين وتشريعات وضمانات دولية ، وتحمي ثروات كوردستان النفطية وغيرها من النهب والسرقة ، وحتى لا تحول اموالها مرة اخرى الى نار وحديد وسموم كيمياوية تحرق بها شعب كوردستان. وشكرا ساكو .

انت شكد حاقد
للرقم 1 -

بالوقت الذي كنت انت تهوس (بالروح بالدم نفديك ابو عداي) كان ابوعداي يعدم ابناء الرمادي (الغاثيك) لأن محاولات اغتيال ابو عدايك المتكررة كانت من الانبار وفقدوا خيرة رجالهم على ايدي مفوضي الامن الشيعة واللكامة المحيطين بصديم بفدونه بالروح والدم(لو هاذي هم تقية؟)لك شوية انصاف ظلم صدام كان بالتساوي لكن انتوا الشيعة تموتون على الكذب والتظلم والله لو عندك غيرة ماعلقت تعليقك الناقص بس حسبي الله تترقصون لصدام وانتوا طامسين بالخيانة حتى بستوا ايادي الامريكان وماشين على المثل الشيعي(الياخذ امي اسميه عمي)... اتق ربك والله الدنيا ماتسوة ونهايتك كفن وشوية تراب.

الى ابو فروتى
عراقى -

هذا لايبرر خروج متظاهرين كانهم خشب مسندة بالنفاق ويؤيدون حكومة فاسدة مارقة مجرمة طائفية حتى النخاع والاجدر بهم ان يخرجوا لمحاكمة نورى على تاييده للشبيح بشار والذى كان الراعى للارهاب فى الرمادى كما تدعى لاتنظر بمنظار طائفى ترى جماعة الامن والاستخبارات والمخابرات 85% منهم من جماعتنا الشيعة ايام صدام

رواية من تكريت
مرحوم الوالي -

يروى عن كاتب خدم نظام جائر. أكل وشبع، ثم عندما شعر بأن النظام زائل أنقلب عليه. وعندما سقط الظالم عاد هو مع مرتزقة على الدبابات وحصل وغنم لحد التخمة. ثم أراد أن يحصل على أكثر فخاف من المسؤولية. وبات يهجم على الحاكم الجديد. نصحه صديقه قال له عليك الأبتعاد عن الأجواء أخذت فليساتك بالحلال بالحرام ما علينه. إختفي لم يفرجها الله على هذا الوطن الذي إبتلى بهذا الحجم من اللصوص . الجميع يسرق الشيوعي والسني والشيعي أما أبناء الوطن الغيارى فهم الذين رفضوا الدكتاتور مثل ما رفضوا الأمريكيين الذين أنت قبلت بهم بل ومشيت معهم الدرب وصولا إلى شبكة الأعلام العراقية لتخريب العملية الإعلامية وتخريب الوطن الذي يقولون عنه الوطن الغالي زورا وبهتانا .. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح

رواية من تكريت
مرحوم الوالي -

يروى عن كاتب خدم نظام جائر. أكل وشبع، ثم عندما شعر بأن النظام زائل أنقلب عليه. وعندما سقط الظالم عاد هو مع مرتزقة على الدبابات وحصل وغنم لحد التخمة. ثم أراد أن يحصل على أكثر فخاف من المسؤولية. وبات يهجم على الحاكم الجديد. نصحه صديقه قال له عليك الأبتعاد عن الأجواء أخذت فليساتك بالحلال بالحرام ما علينه. إختفي لم يفرجها الله على هذا الوطن الذي إبتلى بهذا الحجم من اللصوص . الجميع يسرق الشيوعي والسني والشيعي أما أبناء الوطن الغيارى فهم الذين رفضوا الدكتاتور مثل ما رفضوا الأمريكيين الذين أنت قبلت بهم بل ومشيت معهم الدرب وصولا إلى شبكة الأعلام العراقية لتخريب العملية الإعلامية وتخريب الوطن الذي يقولون عنه الوطن الغالي زورا وبهتانا .. وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح

الى رقم ١٠ و ١١
ابو فرات -

يبدو انني اصبتكم في الصميم. اولا الشبيح بشار كان حبيبكم عندما يرسل خفافيش ومجرمي القاعدة الذين منحتوهم نسائكم وقمتم بذبح وتفجير المدنيين من العراقيين. وقبل رحيل المحتل كنتم قد ثرتم على الحكومة لانها طالبت بمحاسبة النظام السوري لتصديره الارهاب ومن خلالكم الى العراق. لم اهتف يوما بحياة بعثكم البائد ولي الشرف في ان تم اعتقالي مرتين في زمن بعثكم النافق. تتحدثون كذبا عن (نضال) اهل الرمادي هم وبقية المحافظات (البيضاء) التي ساندت سفاح العراق وامعنت قتلا بابنائه. هذه الاسطوانة المشخوطة والمملة بان صدام وزع ظلمه بالتساوي قد مللنا سماعها. فقط قرية صغيرة في كوردستان او في الجنوب قدمت قرابين مايعادل محافظاتكم السوداء الثلاثة. ثم عن اي انصاف تتحدثون؟ ساهمتم بتدمير البلد مع جرذ العوجة ثم كنتم ادلاء للقاعدة وحاضنة للارهاب وشاركتموهم الذبح والنحر على طريقة الشمر وحرملة, وكنتم خير خلف لخير سلف. حاسبوا انفسكم قليلا وسوف يقول لكم ما تبقى من الضمير بانكم لم تقدموا شيئ للوطن لا بل كنتم وسوف تبقون رتل خامس ليس الا.

الى رقم ١٠ و ١١
ابو فرات -

يبدو انني اصبتكم في الصميم. اولا الشبيح بشار كان حبيبكم عندما يرسل خفافيش ومجرمي القاعدة الذين منحتوهم نسائكم وقمتم بذبح وتفجير المدنيين من العراقيين. وقبل رحيل المحتل كنتم قد ثرتم على الحكومة لانها طالبت بمحاسبة النظام السوري لتصديره الارهاب ومن خلالكم الى العراق. لم اهتف يوما بحياة بعثكم البائد ولي الشرف في ان تم اعتقالي مرتين في زمن بعثكم النافق. تتحدثون كذبا عن (نضال) اهل الرمادي هم وبقية المحافظات (البيضاء) التي ساندت سفاح العراق وامعنت قتلا بابنائه. هذه الاسطوانة المشخوطة والمملة بان صدام وزع ظلمه بالتساوي قد مللنا سماعها. فقط قرية صغيرة في كوردستان او في الجنوب قدمت قرابين مايعادل محافظاتكم السوداء الثلاثة. ثم عن اي انصاف تتحدثون؟ ساهمتم بتدمير البلد مع جرذ العوجة ثم كنتم ادلاء للقاعدة وحاضنة للارهاب وشاركتموهم الذبح والنحر على طريقة الشمر وحرملة, وكنتم خير خلف لخير سلف. حاسبوا انفسكم قليلا وسوف يقول لكم ما تبقى من الضمير بانكم لم تقدموا شيئ للوطن لا بل كنتم وسوف تبقون رتل خامس ليس الا.

روزكار
على باب الله -

لماذا تزج باسم عائشة دائما في كتاباتك دون مراعاة لمعتقدات الآخرين وقيمهم؟!

روزكار
على باب الله -

لماذا تزج باسم عائشة دائما في كتاباتك دون مراعاة لمعتقدات الآخرين وقيمهم؟!

Kurdistan
umed -

كان ساكو دائما في انظار زملائه منبوذا كونه مسيحي عندما كان في العراق ولما هاجر الى استراليا كان سعيدا جدا لان اهل استراليا مسيحيون مثلة ولن يتعرض للتجريح الذي تعود عليه منذ صباه لكن سعادته لم تطول فالناس دائما ينظرون الى وجهه الشرق اوسطي يذكرهم بوجوه المسلحين الفلسطينين في السبعينات من القرن الماضي عندما كانوا يخطفون الطائرات لجلب انظار العالم لقضيتهم المشروعة حتى الصليب الكبير المتدلى من قلادته لم تنفع فتاكد ان الميدل استرين هو شرق اوسطي اي ماكان فتذكر قول اقرانه واقربائه عندما كانوا يقولون كل بلاء اهل صوراي من ورا صلاح الدين الكوردي الذي اعاد فلسطين الى اهلها المسلمين فبدا منذ ذلك اليوم بالهجوم على الكورد فبدا هجماته باستعارته لاسماء اسلامية لاثارة الفتنة بين العرب السنة والكورد كاسم فاضل وبعد ان فشل اتخذ اسم اخر ابو قواد وتطول اسماءه المستعارة الا ان اظهر وجهه الحقيقي المتكور الاصلع باسمه كمال ساكو من اقرباء الرفيق كامل حنا المسؤول السابق على راحة الرئيس صدام حسين

Kurdistan
umed -

كان ساكو دائما في انظار زملائه منبوذا كونه مسيحي عندما كان في العراق ولما هاجر الى استراليا كان سعيدا جدا لان اهل استراليا مسيحيون مثلة ولن يتعرض للتجريح الذي تعود عليه منذ صباه لكن سعادته لم تطول فالناس دائما ينظرون الى وجهه الشرق اوسطي يذكرهم بوجوه المسلحين الفلسطينين في السبعينات من القرن الماضي عندما كانوا يخطفون الطائرات لجلب انظار العالم لقضيتهم المشروعة حتى الصليب الكبير المتدلى من قلادته لم تنفع فتاكد ان الميدل استرين هو شرق اوسطي اي ماكان فتذكر قول اقرانه واقربائه عندما كانوا يقولون كل بلاء اهل صوراي من ورا صلاح الدين الكوردي الذي اعاد فلسطين الى اهلها المسلمين فبدا منذ ذلك اليوم بالهجوم على الكورد فبدا هجماته باستعارته لاسماء اسلامية لاثارة الفتنة بين العرب السنة والكورد كاسم فاضل وبعد ان فشل اتخذ اسم اخر ابو قواد وتطول اسماءه المستعارة الا ان اظهر وجهه الحقيقي المتكور الاصلع باسمه كمال ساكو من اقرباء الرفيق كامل حنا المسؤول السابق على راحة الرئيس صدام حسين

تظاهر القتلة
معن -

كل المقال هو كلام فارغ من أي محتوى والزبيدي يكتب بلا غرض وطني وهدفه التحريض لاغير, والمتظاهرون يؤيدون عن غباءالعيساوي وعزة الدوري والهاشمي وقوى الأرهاب الأسود من المعتقلين في السجون . معن

تظاهر القتلة
معن -

كل المقال هو كلام فارغ من أي محتوى والزبيدي يكتب بلا غرض وطني وهدفه التحريض لاغير, والمتظاهرون يؤيدون عن غباءالعيساوي وعزة الدوري والهاشمي وقوى الأرهاب الأسود من المعتقلين في السجون . معن

على باب الله -
Rizgar -

لو سمحت ان تكتب لي الا سماء والرموز المقبولة عندكم , حتى اكتب بالقطعة لارضائكم ؟ مع شكري .

على باب الله -
Rizgar -

لو سمحت ان تكتب لي الا سماء والرموز المقبولة عندكم , حتى اكتب بالقطعة لارضائكم ؟ مع شكري .