أصداء

سقوط بشار الأسد مصلحة أردنية استراتيجية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سحب الأردن الشرعية من الأسد ولكنه لم يطرد السفير السوري:

في لقاءه مع رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب الأحد 13 يناير الحالي أكد ناصر جودة وزير الخارجية الأردني اعتراف الأردن بالائتلاف كالممثل الشرعي للشعب السوري.
وأكد "موقف الأردن الذي أعرب عنه قرار جامعة الدول العربية الذي يعتبر الائتلاف الوطني الممثل الشرعي للشعب السوري والمحاور الرئيسي معها" فيما يعد اعترافا علنياً بالائتلاف السوري للمرة الأولى من الجانب الأردني وأكد جوده خلال اللقاء موقف الأردن الذي عبر عنه الملك عبدالله الثاني في لقائه مع مجلة لونوفيل اوبزرفاتور الفرنسية السبت، ان المطلوب الآن هو حل سياسي وتحقيق التوافق حول خطة انتقالية للسلطة من شانها انتقال الحكم بحيث تحفظ وحدة أراضي سوريا وشعبها وإنهاء العنف ومن الضروري أن تشعر كل فئات الشعب السوري بان لها دورا في صنع مستقبل سوريا.

هذا الاعتراف يعتبر تطور ايجابي في الموقف الأردني والذي يعني بكلمات أخرى سحب الشرعية من بشار الأسد وعصابته ومنح الشرعية للمعارضة الوطنية السورية.


طرد السفير السوري من عمان:

وهذا التطور في الموقف الأردني يستدعي بالضرورة والمنطق ان يتبعه طرد السفير السوري بهجت سليمان واصدار دعوة للائتلاف بتعيين سفير جديد يمثل المعارضة. وكنت قد كتبت سابقاأن السفير السوري في الأردن لا يفكر في الانشقاق عن النظام لأنه جزء لا يتجزأ من آلة القتل الأسدية في سوريا لذا البديل الوحيد هو طرده من عمان واغلاق السفارة. بهجت سليمان شبيح تاريخه دامي وأيديه ملطخة بدماء الشعب السوري. وأوضحت دور السفير السوري في تحويل السفارة الى وكر للتجسس على المعارضين السوريين والمؤيدين للثورة واستهداف النشطاء وزرع الجواسيس والخلايا النائمة لزعزعة استقرار الأردن. ولا يزال هذا السفير يتآمر على الأردن وأمن الأردن ويسهل دخول المندسين والعملاء للأردن لخلق البلبلة والتخريب. لعب بهجت سليمان ادوارا قمعية مختلفة منها رئيس فرع الأمن الداخلي وشارك في أعمال البطش أيام الأسد الأب واستمر ايضا بعد ان ورث بشار منصب ابيه. كان بهجت سليمان يفتخر بقدراته على البطش وتعذيب المناوئين له خاصة من الاخوان المسلمين.

" واستطاع السفير بهجت سليمان أن يقوم بتجنيد ما يستطيع من ضعاف النفوس من القوميين واليساريين الأردنيين وحتى من السياسيين المؤيدين للنظام السوري وخاصة البعثيين منهم والاعلاميين والصحفيين اصحاب الاقلام التي تدافع عن نظام المجازر.


ورغم المجازر والمذابح لا يزال هناك مجموعات من بقايا اليسار والبعث الأردني تؤيد عصابة دمشق وتصفق وتطبل وتزمر للشبيح بهجت سليمان. هؤلاء القوميون غسلت ادمغتهم بشعارات المقاومة التي لا تقاوم والممانعة التي لا تمانع والتحرير التى لم تحرر شبرا مربعا واحدا من الجولان.

التآمر السوري لزعزعة استقرار الأردن:

في صيف عام 2012 نشر موقع ويكليكس سلسلة برقيات مسربه للنظام السوري تثبت انه كان يتآمر خلال السنوات الماضيه لاسقاط النظام في الاردن عبر طرق مختلفه.

ففي احدي البرقيات يشير مرسلها وهو احد اركان النظام السوري الي ضرورة استخدام الفصائل الفلسطينية لهذا الغرض بالاضافة الي زرع خلايا لحزب الله في الاردن مضيفا ان الجولان سوف يتم استعادتها فقط عندما يتم اسقاط النظام الاردني.

وحددت تلك الرسائل الاتحادات الطلابية والتجارة وبعض الحزبيين كاحد الوسائل لاختراق الجبهة الداخلية للاردن معتبرة ان الاردن تابعة للانظمة الغربيه.

وقالت بعض هذه البرقيات ان تحريض الشارع الاردني علي اثارة الشغب وسيلة جيدة لاسقاط النظام. وفي ديسمبر 2012 اشارت مصادر عراقية مقربة من نوري المالكي لصحيفة السياسة الكويتية أن نظام الاسد يعد العدة لتوجيه ضربات عسكرية صاروخية الى مواقع عسكرية اردنية مهمة, كما ان السلطات في الاردن تتخوف من احتمال توجيه ضربات كيمياوية ضد مدينة درعا على الحدود الاردنية والتي انطلقت منها الشرارة الاولى للثورة السورية.

ويريد النظام السوري من تهديد أمن الاردن حسب المصدر الديبلوماسي العراقي الضغط على الحكومة الاردنية للقيام بعملين رئيسيين: الاول يتمثل بإقناع الدول الغربية ودول الخليج العربي بالحل السياسي مع النظام السوري وتأخير معركة دمشق, والثاني يتعلق باستئناف وتعزيز التعاون الامني والاستخباراتي بين الاردن وسورية لمحاربة التنظيمات المسلحة السلفية والتي تقود الحملة العسكرية الاوسع ضد قوات نظام الاسد, "وفقاً لقناعة هذا النظام".


الأردن مستعد للسيناريو الاسوأ

في محاولة يائسة أخيرة هناك توقعات ان يلجأ النظام المعتوه لاستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه او ضد الدول المجاورة. الأردن كدولة مجاورة ومتداخلة جغرافيا واقتصاديا مع سوريا ستتأثر بتبعيات سقوط النظام السوري. في هذا السياق قال العاهل الأردني في مقابلة شاملة مع جريدتي "الرأي" و"الجوردان تايمز" 5 ديسمبر 2012 أن الأردن لن يكون طرفا في أي تدخل عسكري ضد سوريا.

ولكن في الوقت ذاته أكد الملك بشدة ان أمن الأردن يعتبر أولوية أولى وحياة المواطن الأردني وأمنه هو الواجب الأول ولهذا تستعد الأردن للسيناريو الأسوأ.

الغازات السامة في الهواء لا تعترف بحدود بل تنتشر وتفتك بالبشر دون تمييز. لا يستطيع الأردن تجاهل هذا السيناريو المرعب. وكما قال العاهل الأردني أمن الأردني هي أولوية قصوى.

سقوط نظام بشار الأسد واستبداله بنظام علماني عقلاني سيكون في مصلحة الأردن سياسيا واقتصاديا واستراتيجيا.

- لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم لطرد السفير
أردني يكره البعث -

سوريا تتآمر على الأردن منذ عهد الأب حافظ الأسد. سوريا حرضت على احداث ما يسمى ايلول الأسود عام 1970 ولكنها فشلت في قلب نظام الحكم. اؤيد طرد السفير السوري واستبداله بممثل للمعارضة السورية.

دعم الجيش السوري الحر
معارض سوري -

الأهم من طرد السفراء هو دعم الجيش السوري الحر دعماً كافياً، وليس خافياً على أحد أن الجيش الحر في حاجة إلى دعم أكثر بكثير مما يقدم حتى الآن. ونحن في المعارضة السورية نستند إلى الوعود التي تلقيناها عند تشكيل الائتلاف بالدعم المادي والسياسي والعسكري، خصوصاً بعد أن أقر مؤتمر مراكش حق الشعب السوري في الدفاع عن نفسه، وهذا يعني أنه لا بد من تمكينه من هذا الدفاع بتزويده الوسائل اللازمة». وندعو مباشرة إلى تزويد الجيش الحر الأسلحة النوعية المضادة للدبابات والدروع والأسلحة المضادة للطائرات لأنه من غير المقبول أن يستمر النظام في إرسال الموت عبر صواريخ سكود إلى المدن السورية وطائرات ميغ 23 وميغ 29 تحت سمع العالم وبصره ومن دون أن يتمكن السوريون من رفع آلة الموت عن أطفالهم وبيوتهم وحياتهم. والمطلوب أيضاً، وهذه نقطة نعيدها ربما للمرة الألف، هو حاجة السوريين لمنطقة حظر جوي. وقد أصبحت ضرورية أكثر فأكثر، ليس فقط من أجل منع طيران النظام السوري من الفتك بالمواطنين. وإنما لتمهيد السبيل لنشوء الحكومة المؤقتة على أرضها أيضاً وهذا في نظرنا اهم من طرد السفير.

التآمر السوري
د باسم -

سوريا تتآمر ليس فقط على الأردن بل تآمرت على العراق بعد سقوط صدام بارسال الارهابيين وعناصر القاعدة لقتل الشعب العراقي وتآمرت على تركيا بتشجيع حزب العمال الكردستاني بالتحرش بالجيش التركي وخلق مشاكل على الحدود الشمالية. ويستعمل النظام عملاء مثل احمد جبريل للتدخل في الشأن الفلسطيني ومهاجمة المخيمات. واالنظام السوري لا يزال يقوم بتخريب لبنان وخلق التوتر الطائفي. لذا سقوط النظام مصلحة عربية وليست اردنية فقط. الدولة الوحيدة التي ستتضرر من سقوط النظام هي اسرائيل.

جرائم الاغتصاب
ناشط حقوقي سوري -

سقوط النظام مصلحة سوريا بالاساس الذي يستهدف البشر والحجر وحتى النساء.وقد أفادت لجنة الإنقاذ الدولية بهروب فتيات سوريات إلى الدول المجاورة بسبب وقوع حالات اغتصاب عديدة في سوريا من قبل مسلحين تابعين لقوات النظام. وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد وثقت أربعة آلاف حالة اغتصاب لنساء منذ بداية الثورة، فخروج هؤلاء النسوة من سوريا ليس هرباً من القصف والعنف الدائر هناك فقط بل هربا من الاغتصاب كأداة حرب أثناء الصراع الدائر منذ 22 شهراً، وكان هذا عاملاً رئيساً دفع العديد من العائلات للفرار وبشكل خاص الفتيات إلى الدول المجاورة بحسب تقرير لجنة الإنقاذ الدولية. اعتمدت اللجنة في تقريرها على ثلاثة تقييمات أجرتها في لبنان والأردن وسوريا، وبحسب التقرير فإن العديد من النساء والفتيات تحدثن عن التعرض لاعتداءات في العلن أو في منازلهن، وغالباً ما كانت تحدث حالات الاغتصاب أمام أفراد الأسرة، وهو ما ترجعه مصادر المعارضة لسياسة العقاب الجماعي التي ينتهجها نظام الأسد. والحديث عن التعرض للاغتصاب ليس بالأمر السهل، إذ عبرت عدد من الضحايا السوريات اللاجئات التي قابلتهن اللجنة عن خشيتهن من الانتقام من قبل المعتدين أو من القتل على أيدي أفراد الأسرة التي لحق بها العار حسب الأعراف والتقاليد السائدة، أو خوفاً من تزويجهن في سن مبكرة للحفاظ على شرفهن، كما ورد في التقرير. وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد تم توثيق أربعة آلاف حالة اغتصاب لنساء فقط منذ بداية الثورة السورية، ومن بينها 700 حالة تمت داخل السجون والمعتقلات، فيما بقيت حالات عديدة طي الكتمان خوفاً من عواقب الإدلاء بالشهادات من جهة والحالة النفسية والصحية من جهة أخرى. وفيما أفاد تقرير أعدته الشبكة عن حالات اغتصاب جماعي حدثت في ريف اللاذقية وحمص وريف دمشق، بث إعلام النظام السوري تقارير تتحدث عن تعرض فتيات للاغتصاب من قبل مسلحين وإرهابيين قبل أن يسرب منشقون عن التلفزيون الرسمي التسجيل الأصلي.

لصالح دولة القاعدة
حسن -

لماذا لا تقولوا مصلحة اسرائيلية صهيونية سلفوهابية لتحويل الاردن الى امارة اسلامية ظلامية ‘ لان الذين سيحكون سوريا هم القاعدنيون الاقوى على الاض وهم ضمن تنظيم عالمي لايكتفون فقط بسوريا بل سيمدونارجلهم باتجاه الاردن ‘ واليوم السلفيون يقاتلون في سوريا ويوم امس كانوا في العراق وغدا في الاردن ‘ لا تضحكواعلى العالم بل اضحكوا على انفسكم ‘ ان اسوأ سيناريو ينتظر الاردن هو انهائه كدولة وضمه الى دولة القاعدةالاسلامية او دولة غرب العراق التي ينوي اصحاب الاجندة تشكيلها وهي عبارة عن الانبار وقسم من سورياوالاردن .. العبوا غيرها .

تعليق 5
ابن رشد -

اخطأت يا حسن. سقوط النظام السوري لا يخدم اسرائيل والصهيونية بل بقاءه يخدم اسرائيل لأنه استطاع المحافظة على أمن وهدؤ الجولان لأكثر من 40 عام وبانسبة للأردن النظام السوري البعثي استهدف الأردن منذ الخمسينات ويسعى لقلب النظام ليزرع نظام بعثي فاشي وليس نظام ديني. الشعب الأردني لا يقبل دولة اسلامية طالبانية ظلامية رغم محاولات الاخوان في الأردن الوصول للحكم. لكن مخاوفك يمكن فهمها. واذا سقط بشار سوف لا يحكم الاسلاميون لأن الشعب السوري بغالبيته شعب علماني معتدل وسيرفض حكم الاسلاميين. والقاعدة هي فزاعة وبعبع للحفاظ على انظمة الدكتاتورية والمجازر وتوجهاتك واضحة من تعليقك.

========
lolo -

استراتيجية حتة وحدة. طيب ياباشا ليه سي مرسي ما يسلمش السفارة السورية بمصر لجماعة الائتلاف. احد التعليقات الطريفة على النت تقول ان مصادر الاردن تاتي من عائدات الزراعة والسياحة وتحويلات المغتربين ومساعدات اللاجئين السوريين

نفي على البي بي سي
سوري يستغرب -

حسب الصحفيين الذين يتم استضافتهم من دمشق على البي بي سي فان النظام لا يرتكب اي جرائم ولا يقتل ولا يقصف بل فقط يلاحق الارهابيين ويقوم بعمليات جراحية دقيقة بحيث لا يؤذي السوريين. وقال احد الضيوف من دمشق انه من المستحيل ان يستهدف الجيش السوري المدنيين في الداخل وان الجيش يحمي المدنيين من الارهاب الخارجي الذي يخرب ويدمر سوريا. فاما انهم صادقون او كاذبون والبي بي سي تعطي مصادقية لاقوالهم.

7 التخبيص بلا منه
سيد متولي -

خليني بحياتك اجاوب الست لولو. مرسي ميقدرش يعمل حاجة لأنه مش عارف يعمل ايه. مصر تتخبط وتتوسل للصندوق الدولي ودول الخيج ولأميركا حتى تاكل عيش. تمام. الأردن يعتمد على الزراعة والسياحة والمساعدات وليس مساعدات اللاجئين السوريين. الأردن يأوي 500 الف عراقي هربوا من الحروب ومن بطش صدام حسين تمام واكثر من 200 الف مصري او عمالة وافدة من مصر عايشين في الأردن لأنهم وجدوا الأردن أحسن من بلدهم لكي يكسبوا بعض المال. فبلاش تخبيص يا لولو.

رد على 5 اسرائيل وسوريا
الحوراني -

أكد نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي داني ميرادور السبت 6 اكتوبر الحالي أن سقوط بشار الأسد سيشكل ضربة قوية لايران وحزب الله ولكن سقوط بشار سيضع اسرائيل في موقف صعب للغاية. لماذا ؟ لماذا سقوط بشار سيخلق مصاعب لاسرائيل؟ نائب رئيس وزراء اسرائيل يتحدث مع صحيفة فرنسية طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي أريل شارون عام 2003 بعد غزو العراق من الرئيس بوش بعدم المس بالنظام السوري الذي حافظ على هدؤ جبهة الجولان لمدة 30 عام (1973 – 2003). والتفاصيل الكاملة لتحذيرات شارون للادارة الأميركية بعدم ايذاء النظام السوري يمكن قراءتها في مقال بعنوان شارون يحذر بوش بقلم يوسف البار بتاريخ 12 كانون الثاني 2007 وفي السياق ذاته كتب الجنرال آفي ديختر وزير الأمن الاسرائيلي ورئيس اسبق لجهاز الشاباك في صحيفة .... بتاريخ 11 ايلول2012 "ان سقوط بشار الأسد ليس في مصلحة اسرائيل". ونشرت صحيفة .....بتاريخ 12 ايلول 2012 ما قاله رئيس هيئة الأركان السابق الجنرال غابي اشكنازي "ان تغيير النظام في سوريا سوف لا يخدم اسرائيل. وبقاء بشار الأسد في السلطة مصلحة استراتيجية لاسرائيل للحفاظ على هدوء الجبهة الشمالية في هضبة الجولان."

رد على 5 اسرائيل وسوريا
الحوراني -

أكد نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي داني ميرادور السبت 6 اكتوبر الحالي أن سقوط بشار الأسد سيشكل ضربة قوية لايران وحزب الله ولكن سقوط بشار سيضع اسرائيل في موقف صعب للغاية. لماذا ؟ لماذا سقوط بشار سيخلق مصاعب لاسرائيل؟ نائب رئيس وزراء اسرائيل يتحدث مع صحيفة فرنسية طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي أريل شارون عام 2003 بعد غزو العراق من الرئيس بوش بعدم المس بالنظام السوري الذي حافظ على هدؤ جبهة الجولان لمدة 30 عام (1973 – 2003). والتفاصيل الكاملة لتحذيرات شارون للادارة الأميركية بعدم ايذاء النظام السوري يمكن قراءتها في مقال بعنوان شارون يحذر بوش بقلم يوسف البار بتاريخ 12 كانون الثاني 2007 وفي السياق ذاته كتب الجنرال آفي ديختر وزير الأمن الاسرائيلي ورئيس اسبق لجهاز الشاباك في صحيفة .... بتاريخ 11 ايلول2012 "ان سقوط بشار الأسد ليس في مصلحة اسرائيل". ونشرت صحيفة .....بتاريخ 12 ايلول 2012 ما قاله رئيس هيئة الأركان السابق الجنرال غابي اشكنازي "ان تغيير النظام في سوريا سوف لا يخدم اسرائيل. وبقاء بشار الأسد في السلطة مصلحة استراتيجية لاسرائيل للحفاظ على هدوء الجبهة الشمالية في هضبة الجولان."

في التأني السلامة
عمر يعقوب -

الاردن يلعب اللعبة السياسية الحالية مع الوضع في سوريا لأنه تعلم الدرس من تعامله مع الوضع في العراق في التسعينيات. أعتقد أن الحكومة الأردنية تمارس سياسة ذكية في ظروف صعبة حيث أنه ليس من السهل تحقيق التوازن بين كافة المعطيات ولذلك ظل الأردن حتى الآن يعلن مواقف غير واضحة حتى يضمن عدم خسارة أي من الأطراف. وأنا أوافق من ناحية شخصية على أن يطرد الأردن السفير السوري من عمان ولكني أدرك أيضا ً أنه لا يستطيع القيام بذلك حتى يضمن سقوط بشار.وأتفق معك يا أخ نهاد أن التغيير في الموقف الأردني سوف يليه طرد السفير ولكن ليس بالسرعة التي نتمناها. ونحن نعلم بالمؤامرات التي يحبكها النظام السوري ضد الأردن وأن الأردن مستعد لمواجهة هذه المؤامرات.

في التأني السلامة
عمر يعقوب -

الاردن يلعب اللعبة السياسية الحالية مع الوضع في سوريا لأنه تعلم الدرس من تعامله مع الوضع في العراق في التسعينيات. أعتقد أن الحكومة الأردنية تمارس سياسة ذكية في ظروف صعبة حيث أنه ليس من السهل تحقيق التوازن بين كافة المعطيات ولذلك ظل الأردن حتى الآن يعلن مواقف غير واضحة حتى يضمن عدم خسارة أي من الأطراف. وأنا أوافق من ناحية شخصية على أن يطرد الأردن السفير السوري من عمان ولكني أدرك أيضا ً أنه لا يستطيع القيام بذلك حتى يضمن سقوط بشار.وأتفق معك يا أخ نهاد أن التغيير في الموقف الأردني سوف يليه طرد السفير ولكن ليس بالسرعة التي نتمناها. ونحن نعلم بالمؤامرات التي يحبكها النظام السوري ضد الأردن وأن الأردن مستعد لمواجهة هذه المؤامرات.

8 لا تستغرب
عبير س -

الدفاع عن النظام السوري ونفي المجازر وتبريرها والكذب الخ هذه تأتي في اطار الحيادية والموضوعية اي السماح للضحية ان تعطي رأيها والجزار ان يعطي رأيه ويدافع عن جريمته.

8 لا تستغرب
عبير س -

الدفاع عن النظام السوري ونفي المجازر وتبريرها والكذب الخ هذه تأتي في اطار الحيادية والموضوعية اي السماح للضحية ان تعطي رأيها والجزار ان يعطي رأيه ويدافع عن جريمته.

سقوط الجزار مصلحة سورية
احمد الحلبي -

باستثناء اسرائيل وايران وحزب الله والعراق فان سقوط بشار مصلحة سورية ولبنانية ومصرية واردنية وخليجية وعالمية. وأهم من كل ذلك تخليص الشعب السوري من جزار ومجرم وعصابات الشبيحة القتلة. سوف يأتي اليوم ليزول هذا الكابوس عن السوريين.

سقوط الجزار مصلحة سورية
احمد الحلبي -

باستثناء اسرائيل وايران وحزب الله والعراق فان سقوط بشار مصلحة سورية ولبنانية ومصرية واردنية وخليجية وعالمية. وأهم من كل ذلك تخليص الشعب السوري من جزار ومجرم وعصابات الشبيحة القتلة. سوف يأتي اليوم ليزول هذا الكابوس عن السوريين.

سوريا للابد
فرح عقاد -

قبل البدء بأي تعليق اود ان اذكر المعلقين بتاريخهم ومن هم ومن اين جاؤوا وكيف تم تقسيم المنطقه بتعاونهم و مؤامراتهم و عزلها عن الام الكبيرة سوريا بعد سايكس بيكو والعار الذي لحق بكم بعدما رقصتم غناءا للانجليز واتباعهم.... هذا اولا . ثانيا انتم تتابعون الشأن السوري من خلال قنوات الجزيرة والعربيه والقنوات الالكترونيه التي تستبيح الاعلام وتروج لاخبار فقط للمتعه واثارة التشويق. تعالوا الى سوريا و ابصروا باعينكم ما تفعله المجموعات المسلحه الليبيه والتونسيه و العراقيه وحتى الاردنيه و اساليب السرقه والنهب والتخويف بعد ان رفض الشعب السوري الانقلاب على بلده ودولته ورئيسه .... عيب عليكم والله. الجيش العربي السوري يحارب الفكر التكفيري والقاعده وانتم تروجون لهم وادعوا الله ان يبليكم بمثل ما ابتلينا فيه لارى رجولتكم المغواره وانكم ستكونون اول من ينادي بتدخل الجيش !!! نحن مع سوريا الاسد وسوريا الله حاميها والايام بيننا

سوريا للابد
فرح عقاد -

قبل البدء بأي تعليق اود ان اذكر المعلقين بتاريخهم ومن هم ومن اين جاؤوا وكيف تم تقسيم المنطقه بتعاونهم و مؤامراتهم و عزلها عن الام الكبيرة سوريا بعد سايكس بيكو والعار الذي لحق بكم بعدما رقصتم غناءا للانجليز واتباعهم.... هذا اولا . ثانيا انتم تتابعون الشأن السوري من خلال قنوات الجزيرة والعربيه والقنوات الالكترونيه التي تستبيح الاعلام وتروج لاخبار فقط للمتعه واثارة التشويق. تعالوا الى سوريا و ابصروا باعينكم ما تفعله المجموعات المسلحه الليبيه والتونسيه و العراقيه وحتى الاردنيه و اساليب السرقه والنهب والتخويف بعد ان رفض الشعب السوري الانقلاب على بلده ودولته ورئيسه .... عيب عليكم والله. الجيش العربي السوري يحارب الفكر التكفيري والقاعده وانتم تروجون لهم وادعوا الله ان يبليكم بمثل ما ابتلينا فيه لارى رجولتكم المغواره وانكم ستكونون اول من ينادي بتدخل الجيش !!! نحن مع سوريا الاسد وسوريا الله حاميها والايام بيننا