فضاء الرأي

الكوارث المصرية: بين إهمال شعب وإدارة مرسي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

من أكثر المناظر التي تثير حنقي وغضبي ويبقي نفسي أنط في كرش من يرتكب هذا المنظر، هو منظر أب يقود سيارته ويضع إبنه أو إبنته على حجره ويجعله ممسكا بمقود السيارة وفرحان به جدا، وبدلا من أن يرتدي حزام الأمان ويضع ولده أو إبنته في كرسي آمن بالسيارة يستخدم بجهل وإهمال منقطع النظير ولده كدرع بينه وبين مقود السيارة في حالة وقوع حادث أصطدام، ومرة لم أطق نفسي ورأيت هذا المنظر وكنت أقود سيارتي عندما وقف بجانبي بإشارة المرورهذا الشخص الذي يضع إبنه على حجره:
فسألته: إنت عارف إيه ممكن يحصل لإبنك لو عملت حادثة؟
فقال بمنتهي الإهمال والتنطع واللامبالاه: مش حيصل حاجة!
فقلت له: ليه بقى إن شاء الله؟
فقال وهو يبتسم (وأضاف له هذه المرة مسحة دينية): عشان ربك بيستر!
فلم أتحمل وقلت له: ربنا في حالتك بالذات مش حيستر، لأن حضرتك كان واجب عليك أن تستر الأول،
وتركته وكان نفسي أخطف منه إبنه الذي لا يستحقه.

ومنذ عشر سنوات أذكر حالة محاكمة مشهورة في الولاية التي أعيش بها في أمريكا، وهي محاكمة مواطن أمريكي بتهمة الإهمال الذي تسبب في قتل أبنه، والحكاية أن هذا المواطن تصادم مع سيارة أخرى وأهمل بعدم وضع حزام الأمان حول طفله، ونتج عن الحادث وفاة إبنه فورا، فقدمته النيابة للمحاكمة بتهمة إهمال جسيم أدى إلي القتل، وأقر المحلفون أنه مذنب، وحكم القاضي عليه بحكم سجن مع إيقاف التنفيذ وذكر في حيثيات الحكم كمبرر لإيقاف التنفيذ أن المتهم رغم ثبوت التهمة عليه إلا أن عقاب القدر بفقد إبنه هو أقصى من أي عقاب آخر.
...
وفي مصر وفي عديد من بلاد العرب أوطاني فإن بوليصة التأمين ونظام مراقبة الجودة ونظام السلامة والأمن الأكبر الذي يحكم كل شئ هو "ربنا بيستر" وعندما لا يستر ربنا فتكون الإجابة: ربنا بيمتحنا والمؤمن مصاب! يعني لدينا إجابات وتبريرات ربانية ودينية لكل المصائب التي تقع فوق نافوخنا بشكل يومي،

وهذا الأسبوع أتحفنا السيد الكتاتني أحد قادة الأخوان والرئيس السابق لمجلس الشعب المصري تعليقا على الكوارث المتتالية في مصر بأننا "محسودين" ولم يبق إلا أن يطالب بعمل زار لمصر لفك الحسد أو تبخير مصر كلها من أدناها إلى أقصاها لأبعاد الحسد ووضع خمسة وخميسة على مدخل مطار القاهرة!! وبعدين محسودين على إيه يا حسرة: على الزبالة إللي مالية الشوارع أم على طوابير البنزين أم على طوابير العيش أم على الفنادق الخاوية على عروشها أم على الإنفجار السكاني أو الشباب العاطل والذي يفترش أرصفة مصر كلها وشوارع مصرأو على الفوضى الغير خلاقة أبدا والتي تعاني منها مصر منذ إندلاع ثورة 25 يناير؟؟

وأسوا تفسير إخواني متأسلم على الكوارث التي حدثت في مصر في الأسبوع الماضي هو أن هناك مؤامرة على مصر، وكأننا لم نشبع بعد من نظريات المؤامرة التي نعلق عليها كل مصائبنا وأخطائنا.
وأسوأ تفسير من جانب بعض الليبراليين وخاصة بعد حدوث الزلزال أمس هو أن الرئيس مرسي "وشه نحس" وهو يعادل بالضبط التفسير المتأسلم بأننا محسودين أو بأن هناك من يتآمر علينا؟؟

وتعالوا نناقش بعقلانية وموضوعية وتجرد بعض الحوادث التي حدثت في الأسبوع الماضي:

قطار الجنود المجندين والذين تم شحنهم مثل الخراف في قطار محمل بثلاثة أضعاف حمولته العادية، وبدون أي إجراء لفحص سلامته بل أن هناك إشاعات تقول أن سائق القطار رفض في البداية أن يقود القطار لعدم سلامته إلا أن رئيسه أعطاه الأمر بقيادة القطار على أساس أن "ربنا بيستر"!! ولم يستر ربنا كالعادة لأننا رفضنا أن نكون بني آدميين ونأخذ بالأسباب.

والحادث الآخر الذي تسبب في مقتل أسرة بالكامل عندما عبر سائق التاكسي بسيارته مزلقان القطار الذي لا يوجد عليه حاجز، ليس هذا فقط بل عبر وإشارة المزلقان حمراء على أساس أن ربنا بيستر!!
كم منا معشر المصريين يقطع الإشارة الحمراء بصفة يومية عادية حتى أن أحد الصحفيين الأمريكان صدم عندما حضر للقاهرة أول مرة وشاهد المصريين يقطعون إشارة المرور الحمراء بشكل عادي جدا وكأنها إشارة خضراء فقال إن إشارات المرور في مصر هي إختيارية (يعني بالمزاج)!!

وعمارة الإسكندرية التي وقعت على رؤوس ساكنيها؟؟ المجرمون الذين إشتركوا في هذه الجريمة كثيرون، إبتداء من صاحب العمارة الجشع الذي بنى عمارته بشكل مخالف للحد الأدني من الأصول الهندسية، ونهاية بمهندس البلدية المرتشي أو المهمل الذي غض البصر عن مخالفة البناء نظير بضعة جنيهات أصبحت ملوثة الآن بالدماء، ومرورا برئيس الحي الذي أعطي أمر إزالة هذا العقار ولم يقم بإخلائه من السكان، وحتى بالسكان أنفسهم المساكين الذين أجبرتهم ظروفهم على سكن مبنى معرض للسقوط.

فكما ترون فهناك منظومة كامة من شعب مهمل لا يحترم القوانين وجاءت ثورة 25 يناير فكشفته على حقيقته المتخلفة بعد إنهيار قبضة الشرطة من حوله، وكل مناسبة يخطب فيها السياسيون قائلين: "أيها الشعب المصري العظيم صاحب حضارة السبعة آلاف سنة" هذا العبارة أصبحت تصيبني بالغثيان وأي واحد حاأشوفه في التليفزيون بعد كده بيقول "الشعب المصري العظيم" سأخلع إللي في رجلي وأكسر التليفزيون!!

طالما نقول "أيها الشعب المصري العظيم" فلن يتغير هذا الشعب، ولماذا يتغير حقا ما دام عظيما؟؟ ولكنا يجب أن نبدأ بمخاطبة هذا الشعب بقولنا: إيها الشعب المصري المهمل أفق وبطل إهمال، أو ايها الشعب المصري الكسول إستيقظ وإبدأ في العمل، أو أيها الشعب المصري المرتشي: أرجع لضميرك ولا تقبل على أولادك أموال حرام، أو إيها الشعب المصري الحرامي لا تضع يدك في جيب جارك ولا تسرق من أموال الحكومة لأنها أموال كل الشعب، أو إيها الشعب المصري الغير نظيف قم بالتنظيف أمام مسكنك وقم بتنظيف شارعك، والقائمة تطول.

أما بالنسبة لحكومة الرئيس مرسي فلقد فلقنا الرئيس ببرنامج النهضة وبرنامج المائة يوم الفاشل ومصر على بقاء رئيس وزارة هزيل وضعيف وأعتقد أنه من أضعف رؤساء الوزارة في تاريخ مصر، ويستمر في تكرار أخطاء عبد الناصر و العسكر من بعده وذلك بالإستعانة بأهل الثقة وأهل السمع والطاعة بدلا من أهل الكفاءة والخبرة، وكل مؤهلات من يختارهم هو الذقن والزبيبة!!
ولايزال نظام الرئيس مرسي يلقي باللوم على نظام حسني مبارك وعلى الفلول وهي تعبير غبي وأنا أرى بأن الأخوان هم الفلول الذين لحقوا بالثورة في آخر لحظة وركبوها ودلدلوا رجليهم.

وحكومة الرئيس مرسي تبدو عاجزة تماما والمصائب لا تأتي إليها فرادى، ودائما تتصرف برد فعل متأخر، والشعب أيضا أصبح في منتهى الفوضى ولا يملأ عينه نظام أو قانون أو بوليس أو محاكم، وأصبح الرئيس مرسي الفوضوي مناسب جدا للشعب المصري الفوضوي :
وإن كان رب البيت بالدف ضارب*** فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

وأنا من موقعي هذا لا أملك إلا أن أقول مثل كل مصري أصيل :"ربنا يستر"!!

samybehiri@aol.com
وتابعونا على تويتر
@samybehiri

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التوعية مستمرة
مواطن عربي يحب مصر -

بالكتابة المستمرة لتوعية الشعب المخدّر بالخزعبلات وقصص الجنة والنار الكوميدية سيصحى نسبة ٥٢٪ من الشعب المصري من سباته الكهفي ويرى الخطأ الجسيم الذي ارتكبه بوصول أصحاب الزبيبة إلى كراسي الحكم.

نحن (محسودين) طبعا
علم وايمان بجد المرة دى -

وانت -حضرتك يعنى- مش فاهم اننا محسودين لاسباب عده: اننا من خير اجناد الارض- وخير امه اخرجت للناس- ورئيسنا مؤمن (بجد) ! وبيصلى الفجر كدليل ومن لا يرى من غربال السلك يبقى ايه ؟ ! اعمى زى حضرتك ! - ومحسودين وعمليه ( حرق الزباله) هى البخورفى طول البلاد وعرضها وبعدين السياحه ! لن نؤجر غرف فنادقنا للكفار ! خليها (فاضيه) لحين ما يتادبوا وياتونا منقبات وملثمين !الا يكفينا سياحه العرب ؟! دا الواحد بيسيح خالص عندنا ويشترى (الصبيه الصغيرة) بمبلغ عال العال !! بس الحكومه مش عارف قيمتنا - ده ممكن يشتريها اكثر من خليجى واحد !- قطار الجنود المجندين والذين تم شحنهم مثل الخراف ! (الجو برد وبيدفوا بعض بالكثرة) مسمعتش الرئيس بيقول نحب بعض ونحضن بعض وهو بتمشى ويخطب بدون قميص واقى - اشارة المرور اختياريه طبعا ( والراى للشعب )! لان عامل التحويله لن يفقد وظيفته لسبب الفريضه فى وقتها !!! ومها حدث من كوارث واشلاء اطفال 50 باسيوط وجنود الحدود ومزلقانات وعمارات وعبارات وقطارات وماله لكن ( ربنا مبارك) والعدد فى ازدياد والحاله معدن والناس زى الرز - بس الارز غالى شويه - ! زى الذباب شعب لا تخاف عليه فى جناح الداء وفى الاخر الدواء ! شعب تقلبه تعدله تفرده تطويه ربنا بيستر لان الخير فى امتى الى يوم الدين وعندنا (الشاطر)لكن خايبين بدرجه قنديل وعندنا ا(العريان) لكن متغطيين بالستر وعندنا رئيس ولا كل الرؤساء لا شريك له فى (التصريحاتx ونقيضها ) تقول ناسا تقول بدون ناسا تقول لقوة فى الفضاء لكنه مؤمن بجد وحقيقى ومعاه طائر النهضه البلكيمى وخلطه الكتاتنى السحريه والجنيه احسن من الدولار بيعرف يعوم ولا يغرقش ويقول يا باسط

يسقط يسقط بابا الارثوذوكس
الراهب برسوم الرشام -

لو كان من يحكم مصر اليوم احد الفلول لوجد خدام الاستبداد وأعداء مصر مليون حجة وعذر له ولشتموا المصريين كما يشتمها في كل محفل خونة الارثوذوكس ؟!!

رئيس مؤمن ويعين مؤمنين
وصلت بالسلامه H1N1 -

الدكتور حسن البرنس محافظ الاسكندريه ( المؤمن ) ظهر ايمانه واضحا فى كارثة سقوط عقار المعمورة واستشهاد 24 مواطنا ففى تصريحاته وحواراته الغريبة مع أهالى الضحايا فأثناء زيارته لبعض المصابين فى الحادث قالت إحدى الفتيات للبرنس إن والدتها وأخيها قد توفاهما الله تحت أنقاض العقار المنهار، فرد عليها البرنس قائلا «سبقوكى فى الجنة... ما كلها موتة وكلنا هنموت - قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا -لعلى اكون غير سابق للاحداث (( انفلونزا الخنازير H1 N1 )) وصلت بالسلامه واول حاله ببورسعيد

تحليل رباني و ديني
اسماعيل ر. -

السيد البحيري ینتقد الاخرين و یقول [ لدينا إجابات وتبريرات ربانية ودينية لكل المصائب التي تقع فوق نافوخنا بشكل يومي ] و يتابع و يقول [ أسوأ تفسير من جانب بعض الليبراليين وخاصة بعد حدوث الزلزال أمس هو أن الرئيس مرسي "وشه نحس" وهو يعادل بالضبط التفسير المتأسلم بأننا محسودين أو بأن هناك من يتآمر علينا؟؟] اذن السيد البحيري مستاء جدا من التبريرات الربانية والدێنية و الموءمراتية "لكل المصائب التي تقع فوق نافوخنا بشكل يومي" من قبل الاسلاميين و اللیبرالين العرب. وانا اتفق مع السيد البحيري وكلامه صحيح. ولکن "تعالوا نناقش بعقلانية وموضوعية" مقال السيد البحيري. یقول السيد البحيري [أن سائق القطار (قطار الجنود المجندين) رفض في البداية أن يقود القطار لعدم سلامته إلا أن رئيسه أعطاه الأمر بقيادة القطار على أساس أن "ربنا بيستر"!! ولم يستر ربنا كالعادة لأننا رفضنا أن نكون بني آدميين ونأخذ بالأسباب]. اذن حسب راءي السيد البحيري لو کانو " بني آدميين" واخذوا "بالأسباب" لكان ربهم ستر عليهم ولكن هیهات ربهم لن يستر الا على " بني آدميين" اللي ياخذون "بالأسباب". بالله عليکم اذا لم يكن هذا تحليل رباني و ديني من قبل السيد البحيري، فاذن ماذا يكون؟ السيد البحيري یقول لنا : هناك شائعة باءن سائق القطار كان ادمي و اخذ بالاسباب ولكن رئيسه و والاخرين لم يکونوا بنو ادميين و ولم ياخذوا بالاسباب ( طبعا هذا تحليل الحركات الاسلامية و بشكل عام تحليل ديني و رباني بامتیاز، لان الحركات الاسلامية دائما يحلل الاحداث تحليل ديني ولكن باخذ الاسباب). واللي ما يصدقني سوف اعطیه كلام الشيخ القرضاوي. واللي ما يعرف الشيخ القرضاوي هو منظر والمفكر الاول للحركات الاسلامية في العالم. خلينا نشوف ماذا یقول الشيخ القرضاوي عن "القضاء والقدر والأخذ بالأسباب". یقول الشيخ القرضاوي: [ أن كل ما في الكون مكتوب مسجل . فهذا معلوم من الدين بالضرورة ولا شك فيه، وإن كنا لا نعلم كيفية الكتابة، وماهية الكتاب، وكل الذي نعلمه أن الله تعالى قد أبدع هذا الكون بأرضه وسمائه، وجماداته وأحيائه، على وفق تقدير أزلي عنده، وأنه أحاط بكل شيء علمًا، وأحصى كل شيء عددًا، وأن كل ما يحدث في هذا الكون العريض يحدث وفق علمه وإرادته (ولا يعزب عن ربك مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين) (سورة يونس: 61) (وما تسقط من ور

رغم انف الماركسيين و
مصر تتقدم 1 -

والارثوذوكس ـ ان المضبوعين من الماركسيين والارثوذوكس لا يدركون حجم ما تم للبسطاء فقرار مرسي باسقاط مدبونية 44 الف اسرة لبنك التنمية الزراعي اسعد مئات الالاف وان كنا لم نلمس (نحن) ذلك ... وتدخل الرئيس لدى ملك الاردن لاستمرار 350 الف مصري يعملون هناك رغم انتهاء مهلة اقامتهم القانونية هذا القرار حفظ للملايين مصدر دخلهم واستقرارهم النفسي ... كما ان قرار تمليك 6000 اسرة نوبية لمساكنهم التي عاشوا فيها بالايجار منذ 1933 هو عدالة اجتماعية يعرفها من حرموا منها وكذلك قرار زيادة معاش الضمان الاجتماعي من 120 الى 300 جنية ربما البعض يرى المبلغ بسيط لكن المحتاجون يعرفون قيمة الفرق ... الفلاح المصري ايضا فرح كثيرا بقرار تسعير الارز والقمح بعد ان كان يبيعهم بتراب الفلوس ويستفيد الحيتان بسعر التصدير العالي ان قرار ضم الطفل المصري للتأمين الصحي منذ لحظة الولادة افاد البسطاء الذين كان اولادهم يستفيدون من التأمين بعد دخول المدارس ولقد كان قرار مضاعفة دخول اساتذة الجامعات (كلها) والمدرسين والمعيدين اشارة قوية على اعتماد المستقبل على العلم وتقديم اولوية البحث العلمي اضف الى ذلك مشروع كادر المعلمين وكادر الاطباء وان كانت لم تحقق الامال كلها لكنها بدايات مبشرة ... على جانب آخر اصرار الرئيس على انشاء شركة سامسونج لاكبر مصانعها في بني سويف المحرومة من فرص العمل والبدء في ميناء شرق بورسعيد كخطوة اولى من المشروع القومي لتنمية محور قناة السويس اضف الى ذلك اول مصنع للوقود الحيوي في المنوفية واول مصنع لتدوير القمامة بالدقهلية ... وعلى الجانب السياسي كانت معركة النائب العام والدستور من منجزات البناء التي حاول الخارج تعطيلها ... مصر تتقدم رغم التحديات ورغم قلة صبر الكثيرين ورغم انف العلمانيين واسيادهم الارثوذوكس ؟!!

يا اعلام الفلول
مصر تتقدم 2 -

دكتور سرحان سليمانارفعوا كاميراتكم من على القضباناذا علمت أن بريطانيا تعتبر الدولة الأكثر كوارث لحوادث القطارات في العالم، واشرس عصابات مافيا المخدرات بالمكسيك، واقوى عصابات الإجرام والقتل بإيطاليا، حوادث تحدث كل يوم بتلك الدول ولم يسلط عليها إعلامها بطريقة الزووم، بل أن فرنسا بها نحو 5 مليون فقير، ويعتبر جنوب إيطاليا من اكثر مناطق الفقر بأوروبا الغربية، ونصف سكان الصين لا يزال يعيش في حدود دخل سكان الدول النامية، انهم يهتمون بالإيجابيات في دولهم وتسويقها، بقدر العمل على حل مشاكلهم، انه ليس تبريراً للأحداث، أو تقليل من مسؤولية المسؤولين، لكن الإنصاف، أن مبارك ونظامه ترك لنا المآسي العظام، تحتاج لهمم المخلصين، وعمل الوطنيين، وليس إعلام المغرضين، وكلام من للسلطة راغبين، وشعارات الكذابين، فقد بدأت المسيرة، فلا تتسرعوا في الحصاد، فتحصلوا على الرماد.، ولا تستمعوا لمن وضعوا كاميراتهم على القضبان.

اللبراليون ظاهرة صوتية
مصر تتقدم 3 -

صمويل تادرس مصرى أمريكى ليبرالى عكف على دراسة وضع اللبراليين فى مصر وانتهى الى حقيقة ان ليس لهم حظ يذكر فى انتخابات البرلمان القادمه للاسباب الاتيهيرى صامويل تادرس أن أزمة اللبرالية المصرية هى قصة النخبة المثقّفة التى لم تنبثق من الطبقة الوسطى المستقلة؛ كما كان شأن النخبة التى انبثقت من الطبقة البرجوازية فى أوروبا.. ففى مصر نبتت اللبرالية فى أحضان بيروقراطية الدولة.. كان حلمها الأكبر برنامجًا لنوع من الحداثة، تفرضه الدولة على بقية السكان.. إنها قصة علاقة عقدة الحب والكراهية مع الغرب كممثل للحداثة؛ وآية ذلك أن هذه الفئة لم تحتضن الفكرة احتضانًا كاملًا ولا رفضتها رفضًا كاملًا.. إنها أيضًا قصة الفشل فى فهم اللبرالية نفسها.. الفشل فى التمييز بينها وبين التنوير.. وهكذا كُتب على اللبراليين -إلى الأبد- العجز عن التعامل مع الدين.. لهذا يمكن القول بأن أزمة اللبرالية المصرية الحالية ليست حدثًا جديدًا وإنما هي بالأحرى أحد تجلياتها الحديثة..كانت الغاية القصوى للبرالية المصرية دائمًا هي: مشروع حداثة تتبنّاه الدولة.. وبهذه الغاية فى رؤوسهم كان اللبراليون يكتبون ويوجِّهون خطابهم إلى الكائن الوحيد الفاعل الذى يستطيع تنفيذ مشروعهم.. وأعنى بذلك: الدولة أو بتعبير أدقّ الحاكم.. فما دام الحاكم يملك فى يديه كل شيء وكان هو وحده القادر على تحقيق الحلم.. فَلِمَ تهتم بمخاطبة أي شخص آخر..؟! ما الداعى إلى مخاطبة الشعب المصري..؟! وكانت النتيجة الطبيعية: تعزيز الاتجاه إلى تجاهل الجماهير المصرية.. فى إطار هذا الاتجاه تشكّلت نخبة منعزلة عن بقية الشعب؛ نخبة تميل إلى إهمال الجماهير، والاستهانة بالشعب، ولا تخجل من إظهار الاحتقار له.. وعندما اضطرت هذه النخبة لمخاطبة الشعب، كانت القومية هى الآلية المختارة لعبور الفجوة بينهم وبين الجماهير..

جبهة الانقاض !
مصر تتقدم 4 -

عبدالكريم دياب يااااالهوى لو جبهة الانقاذ سمعت اللى الناس بتقوله فى الشغل و فى المواصلات...هيموتوا من الغيظ..بس هما هيسمعوه فين؟؟؟كفاية عليهم يسمعوا اغانى سما المصريالناس بتقول ..و ذنب مرسي ايه؟؟؟دا شغل مبارك...دا ابتلاء من ربنا على ذنوبنا اللى فاضت ...نحاسبه فى نهاية مدته...مش مسئول عن اللى فات..بس مسئول انه يحاول و يبدأ...و برضه هيبقى فى حوادث...دى فى كل الدنيا...هو مستحمل كل الشتيمة و السفالة دى ازاى..هما فاكرين انه لو مشى الدنيا هتبقى وردى..طب ازاى؟؟؟هو ايه مشروعهم طيب؟؟لو حادث واحد يبقى اهمال..لكن حوادث فى 24 ساعة ..دى مؤامرة!!!!!!!!!!!!

حب المصريين لمصر
مصر تتقدم 5 -

ولا عزاء لليسار المهتريء والارذوكسية الخائتةيوما بعد يوم يثبت المصريون في الخارج بصورة عملية حبهم لمصر و متانة الأواصر التي تربطهم بها ... حب يسمو فوق المصالح الشخصية و الانتماءات الحزبية و الارتباطات الرئاسية أو الوزارية ....و اليوم تحديدا يخط المصريون في الخارج بتحويلاتهم للعملة الصعبة إلى البنوك المصرية صفحة جديدة في كتاب عشق مصر ... أعرض عليكم فيما يلي أحدث الإحصاءات التي طلبتها مؤسسة الرئاسة من البنك المركزي المصري بشكل عاجل و أفادنا بها مشكورا بالأمس د. فاروق العقدة محافظ البنك السابق و تشير إلي ما يلي :- أولا : ارتفع إجمالي تحويلات المصريين في الخارج خلال عام ٢٠١٢ م إلى تسعة عشر مليارا و خمسة و خمسين مليون دولار بزيادة حوالي أربعة مليارات و سبعمائة و واحد و ثلاثين مليون دولار عن إجمالي تحويلاتهم خلال عام ٢٠١١ م (حيث بلغت جملة تحويلات ٢٠١١ م أربعة عشر مليارا و ثلاثمائة و أربعة و عشرين مليون دولار ) ثانيا :- ارتفع إجمالي تحويلات ستة الأشهر الأخيرة فبلغت تسعة مليارات و مائة مليون دولار بزيادة ما يقارب مليار و مائة مليون دولار عن نفس الفترة من عام ٢٠١١ م ( حيث بلغت في الفترة من يوليو و حتى ديسمبر ٢٠١١ م ثمانية مليارات و أحد عشر مليون دولار ) ثالثا:- بلغ إجمالي تحويلات المصريين في الخارج خلال شهر ديسمبر مليار و أربعمائة مليون دولار تقريبا و يمثل الرقم الأخير- إضافة للتحويلات الطبيعية - تتويجا عمليا للحملات و المبادرات المحترمة التي قام بها عدد من اتحادات و جمعيات المصريين في الخارج خلال الشهر الماضي و للآن لتشجيع تحويلات المصريين للبنوك داخل مصر

برسووووووووووووم !حمدالله
على سلامتك -

- افتقدناك فى موضوع الايات التى تبيح ( الزواج المثلى ) كتفسير فضيله الامام النيويوركى

اللبراليون وخيانة الامة
مصر تتقدم 6 -

صديقي الذي يهرع إلى جهاز الآيباد ليسب الرئيس وحكومته بأقذع اللفاظ ،، إذا وقف في زحام مروري أو تأخرت طائرته أو موعد القطار الذي يحجزه هو نفس صديقي الذي يصمت صمت القبور حين يقوم نشطاء السوء بقطع شريط السكة الحديد هنا وهناكوهو نفس صديقي الذي يكسر الإشارة عمدا ، على اعتبار أنه ثائر في وجه داخلية مرسي وهو نفس صديقي الذي لا يجد أي غضاضة في أن يأتي متاخرا للعمل ويضع سيارته صف ثاني ويتطاول على أمين الشرطة إذا طلب منه مغادرة المكان ... ثائر بقى وصديقي الذي يملأ الدنيا الفراغية بكاء عن حقوق الفقراء، ممزوجا بسباب لمرسي والإخوان .. هو نفس صديقي الذي لا يعرف سعر الطماطم الثابت منذ شهور عديدة، ولا يعرف شيئا عن حالة أنابيب البوتاجاز هذا الشتاء ولا حتى رغيف العيش ولا ديون الفلاحين ولا العمالة المصرية بالأردن ولا فرص العمل التي يهرع إليها الفقراء ولا الأوائل الذين يتم توظيفهم بدون واسطة ... ويا محاسن الصدف ... إنه نفس صديقي الذي كان ينظر لي هازئا مستخفا أيّام مظاهرات الجامعة دفاعا عن تزوير الانتخابات أو اعتقال الطلاب، على اعتبار إني مغيّب ومش عارف مصلحتي، ده غير إنه كان بيخاف يسلّم عليّ أساسا الله يسامحك يا صديقي

مصر
مواطن -

مشكلة المصريين انهم يعتمدون كثيرا على تاريخ مصر وحضارة مصر ويتفاخرون بها دون ان يكون لهم دور في استمرار عظمه مصر فينظرون لبقية العرب بنظرة استعلائية وهم حاطين رجل على رجل بدعوى انهم اصحاب حضارة وانهم علموا الشعوب العربية وانهم اصحاب ريادة واستمروا يتفاخرون دون اضافة لهذا الرصيد ودون حراك لاستمرارة حتى تجاوزتهم الكثير من الدول التي كانت خلف مصر في السابق وللاسف فلايزال المصري بهذه العقلية العالم لايرحم الكسالى ولايتوقف عند الماضي بل يعرف لغه واحدة لغه الحاضر