فضاء الرأي

نموذج د. محمد البرادعي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


لا تستهدف هذه السطور أشخاصاً بغية التقليل من شأنهم أو الطعن في شخوصهم،، وإنما هي الضريبة التي يدفعها المنشغلين بالعمل العام، أن تكون تحركاتهم محل رصد ومدح وقدح، وعليهم إن لم يرحبوا بالنقد أن يتقبلوه بصدر رحب، خاصة إن كان النقد في هذه السطور رغم ما يبدو من قسوته ينطلق من أرضية تقدير إنساني كبير للدكتور محمد البرادعي، الذي صار منذ العام 2009 أيقونة الثورة وأمل شباب شباب مصر في أن يتصدر مسيرة تخرج به من حالة الركود والتعفن المباركية إلى رحاب مستقبل يليق بشعب كالشعب المصري أن يحياه، فالرجل بالفعل إنسان جميل، ووفر له عمله العالمي وجائزة نوبل قدرات أراد هو وأردنا نحن أن يوظفها لخدمة وطنه، والرجل أيضاً مخلص لوطنه ولمبادئه ما في ذلك شك.
كل ما تقدم جميل ورائع، لكن أداء د. البرادعي منذ لحظة وطأت أقدامه مطار القاهرة في رحلة العودة من وظيفته العالمية كان مخيباً لكل من تعلقوا به ووضعوا آمالهم في قيادته أو ريادته للمسيرة المرجوة، ومن يومها وإلى الآن اتضحت وتتضح عدة أمور، أولها افتقاده لخبرة مخاطبة الجماهير والتعامل معها، ليس فقط خبرة جذب جماهير إليه وإلى مشروعه، ولكن أيضاً خبرة الاحتفاظ بمن هرعوا إليه مرحبين آملين، اتضح أيضاً عجزه عن قراءة الواقع السياسي المصري قراءة جيدة، فترك نفسه ألعوبة في يد أشد العناصر خطورة على مشروع الحداثة الذي يأمله ونأمله معه، ولم يحاول الشيخ الوقور حامل درجة الدكتوراه مع خبرة إدارية عالمية حصل بموجبها على جائزة نوبل أن يسعى للاضطلاع على حقيقة الأوضاع المصرية عن طريق دراسات عديدة قام بها من يقدرون على هذه المهمة غير الهينة، لكن أخطر ما نود الإشارة إليه هنا هو عدم قدرة صاحبنا على التعلم من أخطائه الشخصية، فما ارتكبه منذ وصوله من الالتحاف بفلول المعارضة العروبية واليسارية والإسلامية وحذرناه منه وقتها، وترتب عليه تهميش مشروعه أو الاستئثار بالثورة من قبل فريق واحد هو التيار الإسلامي، مازال يكرره الآن فيما نستطيع تسميته الجولة الثانية من الثورة المصرية، والتي تستهدف إعادة المسيرة الشبابية المصرية إلى خطها الأول المتمثل في شعار: "عيش. حرية. كرامة إنسانية"، مازال يتحالف مع حمدين الصباحي وناصريته البائدة، ومع "د. عبد المنعم أبو الفتوح" الليبرالي صباحاً والسلفي الجهادي مساء (على حد قول أحدهم)، بل وزاد على ذلك اجتماعه بشيوخ الدعوة السلفية باعتبارهم في نظره خبراء في السياسة، وليسوا رجال دين عليهم التفرغ لدعوة الناس لتقوى الله وترك السياسة لأهلها. . يفعل هذا بالطبع تحت لافتة أثبتت فشلها الذريع في الجولة الأولى، وهي لافتة "الائتلاف الوطني" وتجميع كل قوى الوطن الثورية، هكذا بالمطلق دون فحص وتدبر مع من يأتلف، وماذا يمكن أن يحقق بمثل ذلك التآلف. . هو وأمثاله مصممون على الانطلاق من ذات المقدمات التي سبق وعايشنا فشلها، بأمل الحصول منها ذاتها على نتائج مختلفة.
كان لكاتب هذه السطور اجتهادات في السنوات الأخيرة نشرها في موقع "إيلاف"، تشخص الحالة المصرية على ما هي عليه، وتضع تصورات أو خطوط عريضة لما تحتاجه، وعندما بدأ في عام 2009 الحديث عن البرادعي كأيقونة للتغيير، جمعت تلك المقالات في كتاب بعنوان "مصر وحلم الثورة الخضراء"، وأراد ناشره لدواع تجارية أن يجعل عنوانه "البرادعي وحلم الثورة الخضراء"، وقد كان بالفعل جانب كبير من الكتاب يتحدث عن د. محمد البرادعي والمشروع المأمول منه ريادته، كما يتضمن الكتاب نقداً لما ظهر من الرجل من تحركات وما أطلق من أقوال رأينا فيها خطورة على مشروعنا المشترك. . نُشر الكتاب في مارس 2010، والمذهل أن د. البرادعي لم يكترث غالباً بالاطلاع عليه وتأمل محتوياته، رغم الضجة التي تسبب فيها الكتاب في أوائل أبريل 2010، بسبب ما قيل عن اعتقال أمن الدولة لناشره، وتفرغت وكالات الأنباء والقنوات الفضائية المحلية والعالمية وقتها للموضوع، وأدلى هو بنفسه بتصريحات لوكالات أنباء عالمية بخصوص اعتقال الناشر لكتاب يحمل اسمه، نفترض أنه لم يكلف نفسه الاضطلاع على الكتاب، لأن الافتراض الثاني أشد وبالاً، وهو أنه اضطلع عليه لم يستوعب حرفاً مما جاء به، ذلك أنه مازال حتى يوم الناس هذا يكرر ذات الأخطاء التي حذرناه منها، وثبت صحة ما ذهبنا إليه.
لست بالطبع بصدد عمل دعاية للكتاب لدواع تجارية أو فخر شخصي، لكنه الحزن والأسى على ما يحدث ببلادي وسبق أن قمت بوصفه بدقة في سطور لم أقصر في نشرها، أولاً كمقالات في هذا الموقع الرائد "إيلاف"، ثم نشرها مجمعة ومنسقة في كتاب لاقى من الشهرة ما تصورته كافياً لإبلاغ الرسالة.
كنموذج لما يحويه هذا الكتاب وذهب أدراج الرياح سوف أترك بقية المساحة لواحد مما تضمنه من مقالات، كان قدر نشر في "إيلاف" يوم 2 يناير 2010 بعنوان: "طريق البرادعي. . عقبات وشراك".
اضغط هنا

ليرى القارئ العزيز حجم التهاون والعشوائية وفقدان القدرة على الرؤية والعجز عن التعلم لدى صفوة تقود مجتمع وشعب كبير كالشعب المصري إلى الخراب، بدلاً من أن تخرج به لأنوار العصر.
طريق البرادعي. . عقبات وشراك (إيلاف في 2 يناير 2010)
التصور الغالب وربما الأوحد في نظر الجميع، أن قبضة النظام المصري الحالي القوية هي العقبة الوحيدة أمام د. البرادعي، سواء في طريق ترشيحه لرئاسة الجمهورية، أو في تحقيق ما ينشده وتنشده معه الجماهير التي تناديه من تغيير. . لكننا بدون أن نقلل من أهمية وخطورة هذه العقبة الكأداء، نرى على أرض الواقع عقبات ربما لا تقل عنها خطورة، وربما كانت هي الأكثر استعصاء على المعالجة. . هي عقبات قد توقف تماماً مسيرة التغيير المرتجى، وقد تتحول بها عن طريقها، لتدخل بنا في في واحد من أكثر من نفق مظلم!!
المشكلة الظاهرة للعيان، هي النظام السياسي الحالي، بتشريعاته وشخوصه، لكنها ربما في الحالة المصرية تحديداً، ليست مشكلة مستقلة، أو واقع رديء مفروض على شعب يستحق ما هو أفضل. . فالأمر لو كان هكذا، لكانت معالجته يسيرة، أو على الأقل أيسر منالاً. . الواقع أن الحالة أو المعضلة السياسية ما هي إلا ثمرة لواقع حال أمة، لم تعد تملك من مواصفات مفهوم "أمة" إلا بعض المظاهر والقشور، وبقايا متناثرة من حقائق واقعية، لم تصل إليها يد العبث والتدمير بعد.
يعني هذا أمران، أولهما أن محاولة البدء بتأسيس تشريعات ونظام سياسي حديث وليبرالي، لن تؤدي للنتيجة المرجوة، بل وقد تتسبب في كارثة من باب صناديق الاقتراع، كما حدث مثلاً في غزة البائسة. . وثانيهما أن أي محاولة لما يشبه ثورة تغيير، تتجه وجهة حداثية، ستواجه بتيارات شعبية (وليست حكومية وبوليسية) تعصف بها ذات اليمين وذات اليسار. . مواجهة السلطات وأدواتها العسكرية والبوليسية الجهنمية، أهون مرات من مواجهة مثل هذه التيارات الشعبية. . نعم القطاع الأكبر من الشعب المصري بريء، وسينصاع راضياً لتوجهات التحضر والتحرر، لكن الفاعل والجدير بالاعتبار هنا هو القطاع الناشط من المجتمع، وهم الذين يؤثرون جدياً في المعادلة الوطنية، التي يتحتم على أي حركة تغيير أن تتوصل إليها.
نعم كما قال د. البرادعي وقيل عنه، أنه ينبغي أن يكون رئيساً توافقياً، يجمع إليه الأمة باختلاف مكوناتها، ليتوصل معهم إلى قواعد مشتركة للعمل الوطني، وإلى توجه وطني يستقيم خطونا في السعي نحوه. . لابد بالفعل أن يكون ذلك كذلك. . لكن هنا أيضاً يكمن الخطر الأكبر، الذي يهدد الآمال التي يعلقها دعاة الحداثة والحرية، على المسيرة التي يأملونها مع شخصية عالمية وليبرالية كشخصية د. البرادعي!!
إذا كنا متفقين على أن ما يعرف "بالأغلبية الصامتة" هي في موقف حيادي بين مختلف الفرقاء، وأنها غير قادرة على تمييز "الحمرة من الجمرة"، خاصة في ظل ظروف وملابسات غاية في التعقيد. . وكنا متفقين أيضاً على أن النسبة المتوقع تنشيطها وتفعيلها من هذه "الأغلبية الصامتة" نسبة ستظل ضئيلة الحجم والتأثير، حتى في أكثر الاحتمالات تفاؤلاً. . لن يتبقى أمامنا جدير بالاعتبار والنظر، غير ما يعرف بالنخبة، والشريحة الجماهيرية المتأثرة بها. . تلك التي نستطيع استعراضها حالياً في أربعة أقسام رئيسية:
القسم الأول والأحدث تكويناً هو ما يصح تسميته "شباب الفيسبوك". . فقد أتاحت ثورة الاتصالات والإنترنت لملايين الشباب أن يكون لهم صوت، وأن يتواصلوا مع بعضهم البعض، فكان أن وجدنا هؤلاء الشباب هم أصحاب الصوت الأعلى في استدعاء د. البرادعي، وفي الرد على أبواق السلطان التي تجردت من الحياء قبل أن تتجرد من المنطق وعقلانية المعالجة، فراحت تهاجم الرجل، بما يكفي لأن يزداد الشباب إيماناً به، وبالضرورة الملحة لقيادته لمسيرة التغيير المصرية. . هذه الآلاف المؤلفة من الشباب على موقع الفيسبوك، يمارسون السياسة للمرة الأولى، ويقدم قطاع كبير منهم نفسه بأسماء حركية أو وهمية. . قطاع كبير منهم أيضاً غير مستعد لأكثر من تدوين بضع عبارات على صفحات افتراضية، دونما نِيَّة أو مقدرة أو متسع من مشاغله اليومية للنزول إلى العالم الحقيقي، ليمارس النضال السياسي على أرض الواقع. . بالطبع لن يظل الحال على هذا طويلاً، فلقد انكسر جدار الصمت والتخوف الذي سجن المصريين خلف قضبانه طويلاً، وتهلهل ستار التعتيم والتكتيم الذي تمارسه الدول الشمولية على شعوبها. . سوف تبدأ تجمعات العالم الافتراضي الشبابية في التجرؤ على النزول إلى الشارع، ليكونوا هم روح مصر التواقة إلى الحرية والحداثة، والساعية بجد لمستقبل أفضل، فالمطروح على مائدة البحث هو مستقبل هؤلاء الشباب، وليس مستقبل عواجيز الستينات والعروبة وجنات الخلد. . نستطيع إذن أن نقول أن هذا القسم من النخبة هو السند والأمل الحقيقي للثورة الخضراء المتوقع من د. البرادعي أن يقودها، لكنها حتى الآن في دائرة الإمكان أو الوجود بالقوة، أكثر منها واقعاً حقيقياً وراسخاً يمكن الارتكان إليه.
القسم الثاني من الصفوة، هم الليبراليين من الكتاب والمفكرين والإعلاميين والمتأثرين بهم. . هم حتى الآن أفراد تكاد لم تبتل أقدامهم بمياه المحيط المصري المتلاطم، وكأنهم كائنات رهيفة رقيقة، لا تقوى على النزول إلى الشارع، لئلا تتسخ ياقاتهم البيضاء بغباره، والذي لا يليق بالطبع بقاماتهم الرفيعة!!. . الشك كبير في أن يتقدم هؤلاء أي مسيرة، أو يحاولوا اقتراف الفعل العملي، وليس فقط أحلى الكلام وأدق التحليلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية. . المفترض في هؤلاء أن يكونوا قادة ورواداً للقسم الأول المكون من الشباب، فهل يفعلونها يوماً، هل يفعلونها الآن، ليكونوا في الصف الأول من مسيرة البرادعي الخضراء؟!!
القسم الثالث أغلب اليساريين والناصريين والقومجيين، الذين يعيشون معارك ستينات القرن العشرين، ويتحركون بمفاهيمها في الألفية الثالثة. . هم مسكونون بنظرية المؤامرة والعداء للعالم الحر والمتحضر، ويركبون الآن أغلب وسائل الإعلام بمختلف أنواعها. . هؤلاء بالتحديد هم الأشد خطراً في حالة انضمامهم للمسيرة المنتظرة. . هم كفيلون بتخريبها، وتحويلها لمحاربة طواحين الهواء. . يخلقون بيئة معادية للآخر، خانقة ومانعة للاستثمار والرأسمالية، مفضلين اشتراكية الفقر والإفقار. . أما في حالة ما اذا تلمسوا نهجاً ليبرالياً من د. البرادعي ومن معه، فسوف يقفون كالأسود شاجبين منددين مخونين، وهم كفيلون بإصدار من الضوضاء ما يكفي لإفشال محاولات إيقاظ الشعب المصري من غفوته الأزلية. . لا تعني تلك الكلمات رفضاً منا لهؤلاء، ولا تتقصد تهميشهم أو استئصالهم، بل هي دعوة وتحفيز لهم ليلتحقوا بالعصر، مخلفين ورائهم ما تجاوزه الزمن من علاقات وقضايا ومفاهيم، وما ثبت بطلانه وفشله من أيديولوجيات ودعوات!!
القسم الرابع والأخير أشهر من أن يحتاج إلى تعريف، وهو تيار الإسلام السياسي، ذو الدعاوى والأفكار العنصرية، والذي يعني الإصلاح في مفهومه العودة إلى قيم وقوانين أربعة عشر قرناً مضى. . هؤلاء يعني التوافق معهم، أي مقابلتهم في منتصف الطريق، أن يكون تحركنا محلك سر. . فالنظام الحالي يقيم الآن هذا التوافق معهم، متقاسماً السلطة على الشعب المقهور والغائب. . هم أشبه بفيروسات لا يمكن تجاهل وجودها، ولكن أيضاً يجب التعامل معها عن بعد، حتى لا يعيدون تكرار ما فعلوه مع نظام الحكم الحالي، إذ تسللوا إلى كافة أعضائه ومفاصله، فكان له الاسم، ولهم الفعل والفاعلية. . لقد ركب أقران هؤلاء الثورة الإيرانية، وعلقوا بعد نجاحها شركاءهم الليبراليين والشيوعيين واليساريين على أعواد المشانق. . لو كررنا نحن مثل تلك التجربة، سنكون بالفعل "كمن يستجير من الرمضاء بالنار"!!
هكذا ونحن ندعو د. البرادعي أن يبدأ مسيرته معنا من الشارع المصري، فإنما ندعوه إلى أصعب المهمات وأكثرها تعقيداً. . هي معركة تهون بجانبها كل ما يمكن أن نواجهه من السلطة وأجهزتها المهيمنة.
مصر- الإسكندرية
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكذب الذي لا يتوقف
وفاء قسطنطين -

مخالف لشروط النشر

مخالف للحق؟؟!!
وفاء قسطنطين -

مخالف لشروط النشر أن نقول أن الكاتب متغطرس وغير موضوعي لاسباب طائفيه كنسيه ومعادي للاسلام والمسلمين دين الاغلبيه الساحقه من المصريين والعرب؟؟؟؟!!!!!

مخالف للحق؟؟!!
وفاء قسطنطين -

مخالف لشروط النشر أن نقول أن الكاتب متغطرس وغير موضوعي لاسباب طائفيه كنسيه ومعادي للاسلام والمسلمين دين الاغلبيه الساحقه من المصريين والعرب؟؟؟؟!!!!!

من ثمارهم تعرفونهم
قال يسوع في الارثوذوكس -

! من عنصريتهم تعرفونهم

إجتهاد كاتب ..
مــتــابـــع -

الكتاب موضوع المقال هو إجتهاد الكاتب ورؤيته للأحداث وشخوصها. وليس معني أن يصدر الكاتب كتابا أن يكون لزاما علي كل من ذكر إسمه في الكتاب أن يقرأه. وليس معني توافق بعض رؤي الكاتب وتوقعاته مع سير الأحداث أن الكتاب يعتبر مرجعا يعتد به في التوثيق و التشخيص. الحزن والأسي غير مبرر في هذه الحالة فليس كل نصيحة يؤخذ بها ، وليس كل قائل نصيحة يعتد بكلامه.

إجتهاد كاتب ..
مــتــابـــع -

الكتاب موضوع المقال هو إجتهاد الكاتب ورؤيته للأحداث وشخوصها. وليس معني أن يصدر الكاتب كتابا أن يكون لزاما علي كل من ذكر إسمه في الكتاب أن يقرأه. وليس معني توافق بعض رؤي الكاتب وتوقعاته مع سير الأحداث أن الكتاب يعتبر مرجعا يعتد به في التوثيق و التشخيص. الحزن والأسي غير مبرر في هذه الحالة فليس كل نصيحة يؤخذ بها ، وليس كل قائل نصيحة يعتد بكلامه.

الطائفية لحست دماغه؟!
مواطن عربي مصري الهوى -

بخصوص "تيار الإسلام السياسي، ذو الدعاوى والأفكار العنصرية، والذي يعني الإصلاح في مفهومه العودة إلى قيم وقوانين أربعة عشر قرناً مضى.". هل هذا التوصيف لمجمل الشعوب العربية والإسلامية أم حصريا بالشعب المصري؟! هل هذا التوصيف ينطبق على السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، عمان، الأردن، المغرب، اليمن، تونس، ليبيا، سوريا الجديدة، جزء كبير من العراق، جزء مهم من لبنان، السودان، تركيا العلمانية عضو حلف الأطلسي، ماليزيا، إندونيسيا، جمهوريات سوفياتية سابقة، جاليات مليونية في أمريكا وأوروبا والصين وروسيا، وغيرهم من بلاد وشعوب يعيش فيها مسلمون ومسلمات يؤمنون بالله الواحد الأحد ويتعبدون الله على دين الإسلام ومقدساته وتعاليمه وأركانه ولديهم جامعات ومراكز أبحاث ومستشفيات ووسائل نقل وطيران ووووو؟؟؟؟!!! لماذا هذا التطاول والتحامق والطائفية والحقد والحسد والمماحكة والتهييف لأغلبية مسلمة ودينها ومقدساتها وتطلعاتها وطموحاتها ومنهجها في الحياة؟؟!! ومن مين؟! من واحد ينتمي لدين جاء قبل الإسلام بأقدم من ٦١٠ سنوات ميلادية كاملة؟؟!! يعني حسابيا ومنطقيا ورقميا، الإسلام أحدث من ديانة الكاتب؟! فإذا أضفنا الى أقدمية ديانة الكاتب بُعدا آخر وهو أن طائفة الكاتب أي الأقباط الأرثوذكس بالكاد يعترف بهم الكاثوليك والبروتستانت، يحق لنا أن نتساءل عن أهليّة الكاتب في تناول الإسلام وتياره الذي يعني أكثر من ٨٠ مليون مصري مسلم وخلفهم مئات الملايين من البشر؟! إيه الخفّيّة دي؟! نصيحة لله، بلاش الحركشة بالإسلام وتياراته الحركية، وإلعبوا بعيد.

الطائفية لحست دماغه؟!
مواطن عربي مصري الهوى -

بخصوص "تيار الإسلام السياسي، ذو الدعاوى والأفكار العنصرية، والذي يعني الإصلاح في مفهومه العودة إلى قيم وقوانين أربعة عشر قرناً مضى.". هل هذا التوصيف لمجمل الشعوب العربية والإسلامية أم حصريا بالشعب المصري؟! هل هذا التوصيف ينطبق على السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، عمان، الأردن، المغرب، اليمن، تونس، ليبيا، سوريا الجديدة، جزء كبير من العراق، جزء مهم من لبنان، السودان، تركيا العلمانية عضو حلف الأطلسي، ماليزيا، إندونيسيا، جمهوريات سوفياتية سابقة، جاليات مليونية في أمريكا وأوروبا والصين وروسيا، وغيرهم من بلاد وشعوب يعيش فيها مسلمون ومسلمات يؤمنون بالله الواحد الأحد ويتعبدون الله على دين الإسلام ومقدساته وتعاليمه وأركانه ولديهم جامعات ومراكز أبحاث ومستشفيات ووسائل نقل وطيران ووووو؟؟؟؟!!! لماذا هذا التطاول والتحامق والطائفية والحقد والحسد والمماحكة والتهييف لأغلبية مسلمة ودينها ومقدساتها وتطلعاتها وطموحاتها ومنهجها في الحياة؟؟!! ومن مين؟! من واحد ينتمي لدين جاء قبل الإسلام بأقدم من ٦١٠ سنوات ميلادية كاملة؟؟!! يعني حسابيا ومنطقيا ورقميا، الإسلام أحدث من ديانة الكاتب؟! فإذا أضفنا الى أقدمية ديانة الكاتب بُعدا آخر وهو أن طائفة الكاتب أي الأقباط الأرثوذكس بالكاد يعترف بهم الكاثوليك والبروتستانت، يحق لنا أن نتساءل عن أهليّة الكاتب في تناول الإسلام وتياره الذي يعني أكثر من ٨٠ مليون مصري مسلم وخلفهم مئات الملايين من البشر؟! إيه الخفّيّة دي؟! نصيحة لله، بلاش الحركشة بالإسلام وتياراته الحركية، وإلعبوا بعيد.

كذب أم جهل؟
أيوب -

من المفترض ان باحث مثلك يدقق في الحقائق قبل أن يكتب : لم يجلس البرادعي مع السلفيين قط و لم يتحالف مع أبو الفتوح. و تعاون مع الإخوان قبل الثورة لإزاحة نظام مبارك ولم يتعامل معهم منذ ذلك الحين لأنه كان مدركأ لحقيقتهم في الغدر و الوصولية. فعيب عليك أن تقول كلاما ليس له أساس من الصحة و بعيد تماماً عن الواقع ، ماذا تركت اذن لأمثال عصام سلطان و برهامي و منهم علي شاكلتهم ؟

مع احترامي
مواطن -

خالجني شعور بالفرح وأنا أرى هذا الطرح الموضوعي على غير العادة من طرف غابريال ماانفك هذا الشعور ان انقشع بعد ان ختم غابرييل المقال بوصف الاسلاميين بأنهم فيروسات لابد من التعامل معها وهي نفس النظرة التي طل يماطل في نفيها في المقال .... أولا مع احترامي للدكتور البرادعي فهو لايملك كاريزما القائد ولعل البعض تعشم في البرادعي ان ينتشل مصر مما هي فيه هو انه انسان متعلم والناس عايزة اي شخص ينتشلها من براثن الجهل نحو فضاءات العلم وماتحتاجه مصر فعلا هو قائد حقيقي لايفرق فعليا بين علماني واسلامي ولاينظر لطرف على انه افه تستوجب الاستئصال بل يجب ان يخاطب العلماني المتطرف والاسلامي المتطرف وان يتمتع بشخصيه جذابة ليس لها تاريخ عدائي لطرف على اخر ولايقيد نفسه في حدود تيار يتبناه ليبرالي او اسلامي او شيوعي بل يجب ان يقوم بنفسه مع باقي المصريين بصنع تيار مصراوي حر يراعي ثقافة المصريين المحافظة وتاريخ ودين وشرائح مصر بالاضافه لطموح المصريين للمستقبل ماتحتاجة مصر ليس البرادعي وليس ابوالفتوح ولا صباحي بل رجل قدع ولكن وقته لم يحن بعد

مع احترامي
مواطن -

خالجني شعور بالفرح وأنا أرى هذا الطرح الموضوعي على غير العادة من طرف غابريال ماانفك هذا الشعور ان انقشع بعد ان ختم غابرييل المقال بوصف الاسلاميين بأنهم فيروسات لابد من التعامل معها وهي نفس النظرة التي طل يماطل في نفيها في المقال .... أولا مع احترامي للدكتور البرادعي فهو لايملك كاريزما القائد ولعل البعض تعشم في البرادعي ان ينتشل مصر مما هي فيه هو انه انسان متعلم والناس عايزة اي شخص ينتشلها من براثن الجهل نحو فضاءات العلم وماتحتاجه مصر فعلا هو قائد حقيقي لايفرق فعليا بين علماني واسلامي ولاينظر لطرف على انه افه تستوجب الاستئصال بل يجب ان يخاطب العلماني المتطرف والاسلامي المتطرف وان يتمتع بشخصيه جذابة ليس لها تاريخ عدائي لطرف على اخر ولايقيد نفسه في حدود تيار يتبناه ليبرالي او اسلامي او شيوعي بل يجب ان يقوم بنفسه مع باقي المصريين بصنع تيار مصراوي حر يراعي ثقافة المصريين المحافظة وتاريخ ودين وشرائح مصر بالاضافه لطموح المصريين للمستقبل ماتحتاجة مصر ليس البرادعي وليس ابوالفتوح ولا صباحي بل رجل قدع ولكن وقته لم يحن بعد

ليه ده كله يا أستاذ
جرجس نهرو إسطفانوس كابور -

ا سؤال من العيار ده: ماهي أوجه الشبه بين الديانة الهندوسية والديانة الصليبية الأثوذكسية؟ والإجابة:الهندوس معتقدهم يكاد يكون مطابق لمعتقد الأقباط الأرثوذكس بحيث : المجموعتين يقدسون الصليب ، الديانة الهندوسية تقدس الصليب المعقوف 卐 الذي هو رمزهم من 7 آلاف سنة(من السنسكريتية स्वस्तिक سافاستيكا) والهندوس يصلون في معابدهم بلغتهم الأم السنسكرتية والأقباط الأرثوذكس يقدسون صليب بولص ,ولكنهم يكتبون حوله بلغتهم الأصلية الأم وهي اليونانية ويتعبدون في كنائسهم بلغتهم القديمة اليونانية ، الديانة الهندوسية تقدس ثلاث آلهة هم فيشنو وشيفا وكريشنا ويتحدون في الإله الأب براهما ، والأقباط الأرثوذكس يقدسون ثلاث آلهة الأب والأبن والروح وأم الرب كمان التي تظهر في الحمام الطائر وفي الظهورات في العباسية والإسكندرية وكنيسة أم النور ، الديانة الهندوسية تكن عداء شديد جداً لدين إسمه الإسلام والديانة القبطية الأثوذكسية تكن أشد العداء الممكن وبإيعاز من كل كهنتها عبر العصور لدين إسمه الإسلام ، الديانة الهندوسية لآتعترف ببقية المذاهب الدينية البوذية والديانة القبطية الأرثوذكسية لاتعترف ببقية المذاهب الصليبية.

ليه ده كله يا أستاذ
جرجس نهرو إسطفانوس كابور -

ا سؤال من العيار ده: ماهي أوجه الشبه بين الديانة الهندوسية والديانة الصليبية الأثوذكسية؟ والإجابة:الهندوس معتقدهم يكاد يكون مطابق لمعتقد الأقباط الأرثوذكس بحيث : المجموعتين يقدسون الصليب ، الديانة الهندوسية تقدس الصليب المعقوف 卐 الذي هو رمزهم من 7 آلاف سنة(من السنسكريتية स्वस्तिक سافاستيكا) والهندوس يصلون في معابدهم بلغتهم الأم السنسكرتية والأقباط الأرثوذكس يقدسون صليب بولص ,ولكنهم يكتبون حوله بلغتهم الأصلية الأم وهي اليونانية ويتعبدون في كنائسهم بلغتهم القديمة اليونانية ، الديانة الهندوسية تقدس ثلاث آلهة هم فيشنو وشيفا وكريشنا ويتحدون في الإله الأب براهما ، والأقباط الأرثوذكس يقدسون ثلاث آلهة الأب والأبن والروح وأم الرب كمان التي تظهر في الحمام الطائر وفي الظهورات في العباسية والإسكندرية وكنيسة أم النور ، الديانة الهندوسية تكن عداء شديد جداً لدين إسمه الإسلام والديانة القبطية الأثوذكسية تكن أشد العداء الممكن وبإيعاز من كل كهنتها عبر العصور لدين إسمه الإسلام ، الديانة الهندوسية لآتعترف ببقية المذاهب الدينية البوذية والديانة القبطية الأرثوذكسية لاتعترف ببقية المذاهب الصليبية.

أية لغة هذه؟
مواطن عربي مهاجر -

شبيحة الإخوانجية والسلفية ومستحاثات الكهوف يشنون هجوماً تقليدياً جديداً على كل كتابة موضوعية لا تطبل للإسلام السياسي، الذي بانت عليه علامات الإرهاق بعد أشهر قليلة على تولي خريجي السجون مقاليد الحكم. هؤلاء لا يجيدون سوى الشتائم. من خلال فضائياتهم تعرفونهم. ولغة الشتائم كما هو معروف هي لغة الذين لا حجة وحضارة لديهم.

أية لغة هذه؟
مواطن عربي مهاجر -

شبيحة الإخوانجية والسلفية ومستحاثات الكهوف يشنون هجوماً تقليدياً جديداً على كل كتابة موضوعية لا تطبل للإسلام السياسي، الذي بانت عليه علامات الإرهاق بعد أشهر قليلة على تولي خريجي السجون مقاليد الحكم. هؤلاء لا يجيدون سوى الشتائم. من خلال فضائياتهم تعرفونهم. ولغة الشتائم كما هو معروف هي لغة الذين لا حجة وحضارة لديهم.

يسقط يسقط بابا الأرثوذوكس
مصراوي -

الارثوذوكس من شتائمهم العنصرية والسوقية تعرفونهم

يسقط يسقط بابا الأرثوذوكس
مصراوي -

الارثوذوكس من شتائمهم العنصرية والسوقية تعرفونهم

شتائم رعايا كنيسة خائنة
شماس سابق -

لاحظوا كيف يشتم الارثوذوكس مصر والمصريين بأقذع الالفاظ واقذرها من أي خرج هؤلاء ؟!!

شتائم رعايا كنيسة خائنة
شماس سابق -

لاحظوا كيف يشتم الارثوذوكس مصر والمصريين بأقذع الالفاظ واقذرها من أي خرج هؤلاء ؟!!

الى جرجس نهرو إسطفانوس 8
george -

سؤال من العيار الثقيل: ماهي أوجه الشبه بين ديانة قريش والديانة الأسلامية السلفية؟ والإجابة: معتقدات قريش تكاد تكون مطابقة لمعتقدات المسلمين بحيث : المجموعتين يقدسون الحجر الأسود؟ ويطوفون حوله ويسجدون له كما وكأنه أله ....ديانة قريش تقدس الحجر الأسود الذي هو رمزهم من آلاف السنين(وهذا هو الحال عند المسلمين) وأهل قريش يصلون في معابدهم بلغتهم الأم العربية وكذلك المسلمين؟؟ ديانة قريش تقدس الأوثان ، والمسلمين يقدسون الحجر الأسود الموروث عن أهل قريش المشركين ....ديانة قريش تكن عداء شديد جداً لدين إسمه المسيحية والديانة الأسلامية تكن أشد العداء الممكن وبإيعاز من كل شيوخها دون استثناء عبر العصور لدين إسمه المسيحية ، ....ديانة قريش لآتعترف ببقية المذاهب الدينية والديانة الأسلامية لاتعترف ببقية المذاهب الأسلامية؟؟؟

الى جرجس نهرو إسطفانوس 8
george -

سؤال من العيار الثقيل: ماهي أوجه الشبه بين ديانة قريش والديانة الأسلامية السلفية؟ والإجابة: معتقدات قريش تكاد تكون مطابقة لمعتقدات المسلمين بحيث : المجموعتين يقدسون الحجر الأسود؟ ويطوفون حوله ويسجدون له كما وكأنه أله ....ديانة قريش تقدس الحجر الأسود الذي هو رمزهم من آلاف السنين(وهذا هو الحال عند المسلمين) وأهل قريش يصلون في معابدهم بلغتهم الأم العربية وكذلك المسلمين؟؟ ديانة قريش تقدس الأوثان ، والمسلمين يقدسون الحجر الأسود الموروث عن أهل قريش المشركين ....ديانة قريش تكن عداء شديد جداً لدين إسمه المسيحية والديانة الأسلامية تكن أشد العداء الممكن وبإيعاز من كل شيوخها دون استثناء عبر العصور لدين إسمه المسيحية ، ....ديانة قريش لآتعترف ببقية المذاهب الدينية والديانة الأسلامية لاتعترف ببقية المذاهب الأسلامية؟؟؟

رد على قرفه #12
صم بكم عمي لا يفقهون -

يا جورج أم قرفه أليكس جينو الحقيقه الصعبه المرعبه المخيفه...إلخ ، أنت في قلبك حقد أسود على الاسلام والمسلمين تصر على الخداع والتضليل. يقول سبحانه وتعالى فيك وفي من هم على شاكلتك : قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ.صدق الله العظيم.

رد على قرفه #12
صم بكم عمي لا يفقهون -

يا جورج أم قرفه أليكس جينو الحقيقه الصعبه المرعبه المخيفه...إلخ ، أنت في قلبك حقد أسود على الاسلام والمسلمين تصر على الخداع والتضليل. يقول سبحانه وتعالى فيك وفي من هم على شاكلتك : قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ.صدق الله العظيم.

الى george ١٢
مواطن عربي مغترب -

ارحم نفسك، انا افهم ان طلقة تعليق رقم ٨ اصابت البعض بدَوَش وكشفت المستخبّي؟! وهذا يدل على حرفنة ومهارة وصناعة صعب تقليدها؟! امّا تعليقك رقم ١٢ يا george فهو عبط محصلتش زيّ اللي خيبتو ما وردتش على حد؟! ازاي؟! الاسلام دين التوحيد وعبادة الله الواحد الاحد الفرد الصمد، وقرانه واحد، ورسوله واحد، واركانه الخمسه محددة وواضحة، وتعاليمه يفهمها الطفل والكبير والصغير والفتى من الجنسين بدون لا بابا ولا ماما ولا واحد يبلّعه كسرة خبز ومعرفش ايه ويغسله بماء مقدّس معرفش ليه الخ؟! الاسلام اوضح من ان يتغامز عليه شوية هلافيت او وسائل اعلامية تركض وراء مثليين في باريس او واحد مهوّي ملحوس دماغه في نيويورك وتقدّمهم على انهم مسلمون، بينما الكل يعرف ما هو حكم الاسلام في المفسدين في الارض؟! خفف من العبط بتاعك عندما تحاول ان تتناول الاسلام، يعني بلاش الاخرين يشيروا اليك بالعبيط اهو. العب بعيد وبلاش الحركشة. من يتناول الاسلام بسوء كمن يبصق نحو الشمس؟! ينزل السوق يشتري مناديل علشان ينظّف وجهه من بصاقه. خلّي واحد بيفهم يشرح لك

الى george ١٢
مواطن عربي مغترب -

ارحم نفسك، انا افهم ان طلقة تعليق رقم ٨ اصابت البعض بدَوَش وكشفت المستخبّي؟! وهذا يدل على حرفنة ومهارة وصناعة صعب تقليدها؟! امّا تعليقك رقم ١٢ يا george فهو عبط محصلتش زيّ اللي خيبتو ما وردتش على حد؟! ازاي؟! الاسلام دين التوحيد وعبادة الله الواحد الاحد الفرد الصمد، وقرانه واحد، ورسوله واحد، واركانه الخمسه محددة وواضحة، وتعاليمه يفهمها الطفل والكبير والصغير والفتى من الجنسين بدون لا بابا ولا ماما ولا واحد يبلّعه كسرة خبز ومعرفش ايه ويغسله بماء مقدّس معرفش ليه الخ؟! الاسلام اوضح من ان يتغامز عليه شوية هلافيت او وسائل اعلامية تركض وراء مثليين في باريس او واحد مهوّي ملحوس دماغه في نيويورك وتقدّمهم على انهم مسلمون، بينما الكل يعرف ما هو حكم الاسلام في المفسدين في الارض؟! خفف من العبط بتاعك عندما تحاول ان تتناول الاسلام، يعني بلاش الاخرين يشيروا اليك بالعبيط اهو. العب بعيد وبلاش الحركشة. من يتناول الاسلام بسوء كمن يبصق نحو الشمس؟! ينزل السوق يشتري مناديل علشان ينظّف وجهه من بصاقه. خلّي واحد بيفهم يشرح لك

هل االحجر الأسود مقدس؟
مواطن عربي مغترب -

الحجر الأسود (الكعبة) كان رمزاً لفترة ما قبل الإسلام (أسموها جاهلية جزافاً)، والإسلام لم يجرؤ على إزالته كما هو معروف. رغم ذلك يعتبرونه الآن مقدساً مكرماً. الغريب حين نشير إلى بعض الحقائق والوقائع التي يمكن نقاشها، يقوم موتور ما بالوعيد والشتم على نحو سوقي بدلاً من تقديم رأي آخر. .

هل االحجر الأسود مقدس؟
مواطن عربي مغترب -

الحجر الأسود (الكعبة) كان رمزاً لفترة ما قبل الإسلام (أسموها جاهلية جزافاً)، والإسلام لم يجرؤ على إزالته كما هو معروف. رغم ذلك يعتبرونه الآن مقدساً مكرماً. الغريب حين نشير إلى بعض الحقائق والوقائع التي يمكن نقاشها، يقوم موتور ما بالوعيد والشتم على نحو سوقي بدلاً من تقديم رأي آخر. .

تعليق ١٥ مُنتَحِل الإسم؟!
مواطن عربي لا يحب التقمّص -

لصاحب تعليق رقم ١٥ مُنتحل الإسم الرمزي بعبط وسذاجة على منوال أتباع دينه اللي طبعهم غلب تطبعهم بإيمانهم بواحد متقمّص شخصية واحد ثاني وماشية معاه الأمور بسطحية المفتونين الطامعين؟؟!!! من أساسيات النقاش أنّك تطرح رأيا أو معلومة ويقوم الطرف الآخر بطرح رأي أو معلومة تناقض أو تتفق مع طرحك، ويتم إبداء الأدلة والبراهين والآراء اللي مع أو ضد، ويتم الإتفاق أو الإختلاف. وينتقل الطرفان الى شيئ آخر. في حالتك، أنت تنقر وتستنتج وتلبّس طواقي وتستنتج وتخرج بأحكام قطعية؟؟!!! هذا ليس نقاشا ولا حتى إبداء لوجهة نظر؟؟!! وبالتأكيد ليست المعرفة أو العلم غايتك ولا مرادك؟! أنت مجرد كائن طائفي

تعليق ١٥ مُنتَحِل الإسم؟!
مواطن عربي لا يحب التقمّص -

لصاحب تعليق رقم ١٥ مُنتحل الإسم الرمزي بعبط وسذاجة على منوال أتباع دينه اللي طبعهم غلب تطبعهم بإيمانهم بواحد متقمّص شخصية واحد ثاني وماشية معاه الأمور بسطحية المفتونين الطامعين؟؟!!! من أساسيات النقاش أنّك تطرح رأيا أو معلومة ويقوم الطرف الآخر بطرح رأي أو معلومة تناقض أو تتفق مع طرحك، ويتم إبداء الأدلة والبراهين والآراء اللي مع أو ضد، ويتم الإتفاق أو الإختلاف. وينتقل الطرفان الى شيئ آخر. في حالتك، أنت تنقر وتستنتج وتلبّس طواقي وتستنتج وتخرج بأحكام قطعية؟؟!!! هذا ليس نقاشا ولا حتى إبداء لوجهة نظر؟؟!! وبالتأكيد ليست المعرفة أو العلم غايتك ولا مرادك؟! أنت مجرد كائن طائفي

اول بيت لعبادة الله
مسيحي حقيقي = مسلم -

المشكله معك يا( أم قرفه جورج جينو المهاجر جورج الاردني بحيره الحقيقه الصعبه المرعبه المخيفه) أنك ليس فقط إنك لا تفقه ، ولكنك مصر على التعامي والجهل والهبل والاستهبال ،فنحن قلنا لك من قبل ان الكعبه في الاساس هو أول بيت وضع لعبادة الله في الارض ، الذي يقال ان من بناه الملائكه في المكان الذي سجد به آدم عليه السلام طالبا العفو والغفران بعد إخراجه وزوجه من الجنه لعصيانه أوامر خالقه ، ولسبب ما تهدم (فيضان ، زلزال ، مرور الزمن) فأمر الله نبيه إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهم السلام بإعادة بناءه من جديد ، و الحجر الاسود هو حجر من حجار الجنه وضع في البناء، ومع مرور الزمن ضل الناس فبدل ان يعبدوا الله الواحد الاحد الفرد الصمد في بيته (الكعبه) على سنة أبيهم إبراهيم عليه السلا، عبدوا الاصنام فبعث الله خاتم الانبياء والمرسلين محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم لتصحيح الوضع من جديد وتدمير الاصنام وإعادتهم إلي ملة إبراهيم عليه السلام (الاسلام والتوحيد وعبادة الخالق لا شريك له) ، فالمسلمين بالتأكيد القاطع لا يعبدون الكعبه او الحجر الاسود، بل يعبودون خالقهم سبحانه وتعالى لا شريك له.

اول بيت لعبادة الله
مسيحي حقيقي = مسلم -

المشكله معك يا( أم قرفه جورج جينو المهاجر جورج الاردني بحيره الحقيقه الصعبه المرعبه المخيفه) أنك ليس فقط إنك لا تفقه ، ولكنك مصر على التعامي والجهل والهبل والاستهبال ،فنحن قلنا لك من قبل ان الكعبه في الاساس هو أول بيت وضع لعبادة الله في الارض ، الذي يقال ان من بناه الملائكه في المكان الذي سجد به آدم عليه السلام طالبا العفو والغفران بعد إخراجه وزوجه من الجنه لعصيانه أوامر خالقه ، ولسبب ما تهدم (فيضان ، زلزال ، مرور الزمن) فأمر الله نبيه إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهم السلام بإعادة بناءه من جديد ، و الحجر الاسود هو حجر من حجار الجنه وضع في البناء، ومع مرور الزمن ضل الناس فبدل ان يعبدوا الله الواحد الاحد الفرد الصمد في بيته (الكعبه) على سنة أبيهم إبراهيم عليه السلا، عبدوا الاصنام فبعث الله خاتم الانبياء والمرسلين محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم لتصحيح الوضع من جديد وتدمير الاصنام وإعادتهم إلي ملة إبراهيم عليه السلام (الاسلام والتوحيد وعبادة الخالق لا شريك له) ، فالمسلمين بالتأكيد القاطع لا يعبدون الكعبه او الحجر الاسود، بل يعبودون خالقهم سبحانه وتعالى لا شريك له.

well written
Mohammed -

Great article.

يقول الأنجيل الشريف
george -

يقول الأنجيل الشريف ( الله روح وبالروح والحق يجب على العابدين أن يعبدوه) ..يوحنا 4: 24 ... فالله العلي القدير لا يسكن بأحجار فهو موجود في كل مكان ويصلى له في كل مكان وفي أي أتجاه ؟؟؟؟؟؟

يقول الأنجيل الشريف
george -

يقول الأنجيل الشريف ( الله روح وبالروح والحق يجب على العابدين أن يعبدوه) ..يوحنا 4: 24 ... فالله العلي القدير لا يسكن بأحجار فهو موجود في كل مكان ويصلى له في كل مكان وفي أي أتجاه ؟؟؟؟؟؟

رداً على الضالين
..... -

هههههه في عام ثلاثمائة وكسور تقررت ألوهية المسيح قبل هذا التاريخ كان بشراً عادياً يأكل ويشرب ! في عام ثلاثمائة وثمانين وكسور تقرر إضافة الروح القدس وعبادته مع يسوع بعد هذا التاريخ بفترة تقرر عبادة ام المسيح ؟!! وكل هذا تأثيراً من الرومان. بعبادتهم الوثنية ! ان الله ليس كمثله شيء وهو فوق عرشه في السماء وليس في كل مكان ونحن نعبد الله بما شرع هو لا ما تقرره المجامع المسكونية

دا بعدكم
مصراوي -

الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل مستشار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يحذر سقوط مرسي يعني الحرب الأهلية وقيام ثورة إسلامية: «يحزنني ما يحدث في مصر من أحداث مفتعلة ، والذي يعتقد أن مرسي سيسقط لا يفهم شيئا، الإسلاميون و18 مليون مصري لن يسمحوا بسقوط مرسي حتى لو كلف ذلك حربًا أهلية، مرسي لن يسقط، وما يحدث بلطجة وهمجية من قوى مدعومة من الخارج بعد فشلها في الصندوق، في حال تعرض الرئيس مرسي للخطر، ستقوم ثورة إسلامية لا محالة، بحكم إسلامي على أرض مصر، والمعارضة التي تظن أنها بقتل مرسي أو بالإنقلاب عليه يمكن أن تعيد المجلس العسكري ليحكم مصر، لن تستطيع ذلك فى قوة للتيار الإسلامي إستطاعة حشد 18 مليون مؤيد فى يوم واحد كيف تخرجون هؤلاء من المشهد السياسى فى مصر وهم من أتوا بمرسى وسيأتون بغيرة إن أردوا المعارضة أخطأت خطأ كبير ستدفع ثمنة من الرصيد الشعبى

دا بعدكم
مصراوي -

الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل مستشار الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يحذر سقوط مرسي يعني الحرب الأهلية وقيام ثورة إسلامية: «يحزنني ما يحدث في مصر من أحداث مفتعلة ، والذي يعتقد أن مرسي سيسقط لا يفهم شيئا، الإسلاميون و18 مليون مصري لن يسمحوا بسقوط مرسي حتى لو كلف ذلك حربًا أهلية، مرسي لن يسقط، وما يحدث بلطجة وهمجية من قوى مدعومة من الخارج بعد فشلها في الصندوق، في حال تعرض الرئيس مرسي للخطر، ستقوم ثورة إسلامية لا محالة، بحكم إسلامي على أرض مصر، والمعارضة التي تظن أنها بقتل مرسي أو بالإنقلاب عليه يمكن أن تعيد المجلس العسكري ليحكم مصر، لن تستطيع ذلك فى قوة للتيار الإسلامي إستطاعة حشد 18 مليون مؤيد فى يوم واحد كيف تخرجون هؤلاء من المشهد السياسى فى مصر وهم من أتوا بمرسى وسيأتون بغيرة إن أردوا المعارضة أخطأت خطأ كبير ستدفع ثمنة من الرصيد الشعبى

درس في النقاش يا george
مواطن عربي يقول الصدق -

[ الخبر: رام الله - دنيا الوطن - تاريخ النشر: 2013-01-22 - أقام اليوم سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية الروم الارثوذكس صلاة تقديس الماء وغطس الصليب في مياه نهر الاردن ونضح المؤمنين بالماء المقدس بمناسبة الاعياد المسيحية. تعليق أحد المؤمنين: فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء وإذا السموات قد انفتحت فرأى روح الله نازلا مثل حمامة و آتيا عليه وصوت من السموات قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت. ] أسئلة للنقاش وعلشان المعرفة: هل هناك إله أب وإله إبن أم هو إله واحد أحد؟! إذا كان المسيح أو يسوع هو إبن الله الحبيب، فهل إستعان به الله لمأمورية واحدة وإنتهى أمره؟! وبالتالي ما هو المنطق خلف التّمسّك به والتّمَحُّك به (أي المسيح أو يسوع) وتقديمه على الأب؟! هل هناك إحتمال أن يكون الاله الأب إستعان بإبنه في مهمة أخرى لا نعلم عنها شيئا، مع البوذيين أو هاري كريشنا أو السيانتولوجي مثلا؟! ولماذا إستعان الاله الأب بإبنه المسيح أو عيسى بينما الكل يؤمن بأنّ الله قادر على كل شيئ وهو فعّال لما يريد وأنّ قدرته تجلّت بين كُن فيكون؟! هل مرّ الاله الأب بلحظة ضعف أو هَرَم مما أحوجه الى إبنه؟! هل هو إبن وحيد؟! هل الاله الأب لا يظهر حبّه للبشر الاّ عبر تضحيته بإبنه؟! الخ. أما بخصوص الماء المقدّس: فهل أي ماء يصبح مقدّسا بمجرد تغطيس الصليب فيه؟! أم هو فقط ماء نهر الأردن؟! وهل ينفع صليب أي إنسان مؤمن أم حصريا صليب رجال الكنيسة؟! وهل هم رجال أي كنيسة أم كنيسة محددة؟! وهل هم رجال أي رتبة كنسية أم رتبة محددة؟! هل صليب المرأة يقدّس الماء إذا تم تغطيسه فيه؟! أم المرأة وضعها مختلف؟! وهل هذه عبادة أو ركن أو تقليد أو مجرد عادة حَسَنه؟! الخ. هذا ما أُطلق عليه نقاش موضوعي للمعرفه والعلم. وليس فيه أي إفتراض أو إستنتاج أو حكم قطعي؟! وبعض الإذا مضطر لها كسيناريو محتمل بحكم عدم إمكانية التحاور المباشر عبر هذا الموقع كما يحدث في جلسات بحثية ونقاشية يتواجه فيها أهل الإختصاص وجها لوجه.

من يهتدي فلنفسه
لا إكراه في الدين -

نحن يا جورج كمسلمين ـ والحمد لله على نعمة الاسلام ـ لا يضيرنا إن إهتديت أو ضللت ولكن ديننا وقرآنا ورسولنا يأمرنا بأن ندعو الناس إلى الدين الحق بالحكمة والموعظة الحسنه ، وأن نبين لهم الطريق بلا إكراه ولا إجبار ، لأن الله يهدي من يشاء وما علينا إلا البلاغ والتذكير والبيان ، فإن كنت تريد ان تتبع بولس وبطرس والامبراطور قسطنطين فصحتين وعافيه على قلبك ، رغم أنهم حرفوا وزوروا رسالة عبدالله ورسوله المسيح عيسى بن مريم عليه السلام المرسل لبني إسرائيل.ما نعترض عليه هو الكذب والافتراء والتشويه والتزوير والتحوير لكتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي تمارسه أنت ومن هم على شاكلتك ، لانه من الواضح والجلي من كل تعليقاتك السابقه أنك لست مهتما بالحوار والحق والحقيقه ، وإنما الافتراء والكذب والتشهير بالاسلام والمسلمين بدون أي دليل او برهان او مصدر معتمد وموثوق.هدانا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه إنه سميع قريب مجيب الدعوات رب العالمين.

من يهتدي فلنفسه
لا إكراه في الدين -

نحن يا جورج كمسلمين ـ والحمد لله على نعمة الاسلام ـ لا يضيرنا إن إهتديت أو ضللت ولكن ديننا وقرآنا ورسولنا يأمرنا بأن ندعو الناس إلى الدين الحق بالحكمة والموعظة الحسنه ، وأن نبين لهم الطريق بلا إكراه ولا إجبار ، لأن الله يهدي من يشاء وما علينا إلا البلاغ والتذكير والبيان ، فإن كنت تريد ان تتبع بولس وبطرس والامبراطور قسطنطين فصحتين وعافيه على قلبك ، رغم أنهم حرفوا وزوروا رسالة عبدالله ورسوله المسيح عيسى بن مريم عليه السلام المرسل لبني إسرائيل.ما نعترض عليه هو الكذب والافتراء والتشويه والتزوير والتحوير لكتاب الله وسنة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي تمارسه أنت ومن هم على شاكلتك ، لانه من الواضح والجلي من كل تعليقاتك السابقه أنك لست مهتما بالحوار والحق والحقيقه ، وإنما الافتراء والكذب والتشهير بالاسلام والمسلمين بدون أي دليل او برهان او مصدر معتمد وموثوق.هدانا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه إنه سميع قريب مجيب الدعوات رب العالمين.

هل البرادعي مؤهل لحكم مصر
مواطن عربي مغترب -

بإستثناء أنّ إسمه محمد، البرادعي لا دخل له بالإسلام. زوجته لا دخل لها بالإسلام. إبنته العلمانية المتزوجة مسيحي أجنبي لا دخل لها بالإسلام. إذا ثبت أنّ عنده جنسية نمساوية لا يحق له الترشح لرئاسة مصر. كمواطن مصري، إذا ثبت ذلك، يحق له الترشح لرئاسة مصر. هل هناك تأييد شعبي للبرادعي؟! مش كل واحد حامل ميكروفون وعامل ضجيج يمكن إعتباره مؤهلا ومخلصا وجاهز الخ؟! إذا كان هذا المقياس، فهناك شعبولا وسعد الصغيّر وسما ودينا ومجموعة هايلة من شلّة الأنس والهلس والفرفشة؟! بعيد على شواربكم. مصر العظيمة لها رجّالتها بتوع ربّنا. مش ممكن، بعد عمرو بن العاص وصلاح الدين وعبدالناصر والرئيس الدكتور محمد مرسي، يجي حد يطرح البرادعي وصباحي وشعبولا ودينا وسما؟؟!!!

هل البرادعي مؤهل لحكم مصر
مواطن عربي مغترب -

بإستثناء أنّ إسمه محمد، البرادعي لا دخل له بالإسلام. زوجته لا دخل لها بالإسلام. إبنته العلمانية المتزوجة مسيحي أجنبي لا دخل لها بالإسلام. إذا ثبت أنّ عنده جنسية نمساوية لا يحق له الترشح لرئاسة مصر. كمواطن مصري، إذا ثبت ذلك، يحق له الترشح لرئاسة مصر. هل هناك تأييد شعبي للبرادعي؟! مش كل واحد حامل ميكروفون وعامل ضجيج يمكن إعتباره مؤهلا ومخلصا وجاهز الخ؟! إذا كان هذا المقياس، فهناك شعبولا وسعد الصغيّر وسما ودينا ومجموعة هايلة من شلّة الأنس والهلس والفرفشة؟! بعيد على شواربكم. مصر العظيمة لها رجّالتها بتوع ربّنا. مش ممكن، بعد عمرو بن العاص وصلاح الدين وعبدالناصر والرئيس الدكتور محمد مرسي، يجي حد يطرح البرادعي وصباحي وشعبولا ودينا وسما؟؟!!!

مواطن مصري قبطي جدع
مواطن عربي يحب مصر -

الدكتور رفيق حبيب، المفكر القبطي: القوى العلمانية تسعى للفوضى السياسية .. لكنها ستخسر في النهاية *** قال الدكتور رفيق حبيب، المفكر القبطي، إن هناك نوعا آخر من الفوضى، وهي الفوضى السياسية المخططة، والتي تقوم بها القوى العلمانية، بهدف فرض دورها السياسي على الساحة، لضعف وجودها وحجمها في الشارع المصري. وأضاف حبيب، عبر حسابه على "فيس بوك"، أن القوى العلمانية تقوم بهذه الفوضى لضعف وجودها وحتى تظهر بحجم أكبر من حضورها الفعلي، والذي يظهر في الانتخابات، وهذه القوى تريد فرض أجندتها على حكم، من خلال تهديد البلاد بحالة الفوضى، وتعريض الاقتصاد لأزمات، حتى تفرض ما تريد على الرئاسة. وأكد حبيب أن هذا الأسلوب يعرض الجميع للخسارة، لأنه لا يمكن لأحد أن يحكم في الشارع، مشددا أنه في النهاية فإن هذه القوى ستكون الخاسر الأكبر، بعد أن ينكشف دورها في تعقيد حياة الناس.

مواطن مصري قبطي جدع
مواطن عربي يحب مصر -

الدكتور رفيق حبيب، المفكر القبطي: القوى العلمانية تسعى للفوضى السياسية .. لكنها ستخسر في النهاية *** قال الدكتور رفيق حبيب، المفكر القبطي، إن هناك نوعا آخر من الفوضى، وهي الفوضى السياسية المخططة، والتي تقوم بها القوى العلمانية، بهدف فرض دورها السياسي على الساحة، لضعف وجودها وحجمها في الشارع المصري. وأضاف حبيب، عبر حسابه على "فيس بوك"، أن القوى العلمانية تقوم بهذه الفوضى لضعف وجودها وحتى تظهر بحجم أكبر من حضورها الفعلي، والذي يظهر في الانتخابات، وهذه القوى تريد فرض أجندتها على حكم، من خلال تهديد البلاد بحالة الفوضى، وتعريض الاقتصاد لأزمات، حتى تفرض ما تريد على الرئاسة. وأكد حبيب أن هذا الأسلوب يعرض الجميع للخسارة، لأنه لا يمكن لأحد أن يحكم في الشارع، مشددا أنه في النهاية فإن هذه القوى ستكون الخاسر الأكبر، بعد أن ينكشف دورها في تعقيد حياة الناس.

ارهاب الارثوذوكس
من كتابكم ادينكم -

ارهاب الكتاب المقدس !يتجلى فى احصائيه صغيره جدا وهى كالاتى :-يتألف الكتاب المقدس من 66 كتيب (نسخة الملك جيمس) تتضمن 783137 كلمة فيما يلي احصائية بسيطة لافتة للنظر :يتكرر الأمر اقتل 126 مرة في 119 فقرة... يتكرر الأمر اذبح 117 مرة في 113 فقرةتتكرر كلمة عدو 107 مرات في 106 فقراتتتكرر كلمة كره 87 مرة في 86 فقرةتتكرر كلمة القتل بوحشية 9 مرات في كثير من الفقراتتتكرر كلمة ذبح 56 مرة في 55 فقرةتتكرر كلمة الحرب 225 مرة في 220 فقرةاما السييف فقد ذكر اكثر من ثلاثمائة مرة !! على ضمانتى انا فيه الكلام غلطه واحده واتحدى مسيحى ينكر

ارهاب الارثوذوكس
من كتابكم ادينكم -

ارهاب الكتاب المقدس !يتجلى فى احصائيه صغيره جدا وهى كالاتى :-يتألف الكتاب المقدس من 66 كتيب (نسخة الملك جيمس) تتضمن 783137 كلمة فيما يلي احصائية بسيطة لافتة للنظر :يتكرر الأمر اقتل 126 مرة في 119 فقرة... يتكرر الأمر اذبح 117 مرة في 113 فقرةتتكرر كلمة عدو 107 مرات في 106 فقراتتتكرر كلمة كره 87 مرة في 86 فقرةتتكرر كلمة القتل بوحشية 9 مرات في كثير من الفقراتتتكرر كلمة ذبح 56 مرة في 55 فقرةتتكرر كلمة الحرب 225 مرة في 220 فقرةاما السييف فقد ذكر اكثر من ثلاثمائة مرة !! على ضمانتى انا فيه الكلام غلطه واحده واتحدى مسيحى ينكر

الارثوذكس حاجه صعبة جدا
الارثوذكسي يكره المصري -

هذا يثبت ان عداء الارثووكس لاي مصري ايا كانت ملته او اعتقاده ان الارثوذوكس لن يقبلوا بحاكم مصري ملحد او علماني او حتى نصراني من غير ملتهم ؟!! ولكنهم يقبلون بحاكم من الليكود الصهيوني او شاس التلمودي ذلك ان الارثوذوكس من جذور يهودية اصلا !!

الارثوذكس حاجه صعبة جدا
الارثوذكسي يكره المصري -

هذا يثبت ان عداء الارثووكس لاي مصري ايا كانت ملته او اعتقاده ان الارثوذوكس لن يقبلوا بحاكم مصري ملحد او علماني او حتى نصراني من غير ملتهم ؟!! ولكنهم يقبلون بحاكم من الليكود الصهيوني او شاس التلمودي ذلك ان الارثوذوكس من جذور يهودية اصلا !!

توضيح تعليق 17
عيسى المسلم لله -

الكعبه في الاساس هي أول بيت وضع لعبادة الله في الارض ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) ، والذي يقال ان أول من بناها الملائكه في المكان الذي سجد به آدم عليه السلام طالبا العفو والغفران من ربه ، بعد إخراجه وزوجه من الجنه إلى الارض ، لعصيانه أوامر خالقه وأكله وزوجه من الشجره الممنوعه ( فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) ، ولسبب ما تهدمت الكعبه ( فيضان؟ زلزال؟ مرور الزمن؟ ) فأمر الله (بعد قرون طويله طبعا) نبيه إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهم السلام بإعادة بناءها من جديد ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) ، والحجر الاسود هو حجر من احجار الجنه اتت به الملائكه ووضع في البناء ، ومع مرورالزمن ضل الناس وإبتعدوا عن الدين والمنهج والعقيدة الصحيحه ، فبدل ان يعبدوا الله الواحد الاحد الفرد الصمد على سنة أبيهم إبراهيم عليه السلام ، ملوؤا الكعبه بالاوثان والاصنام وعبدوها ، فبعث الله خاتم الانبياء والمرسلين ، محمد عليه أفضل الصلاة وأفضل التسليم لتصحيح الوضع من جديد ، وتدمير وإزالة الاصنام والاوثان ، وإعادتهم إلي ملة أبوهم إبراهيم عليه السلام ، والدين والمنهج والعقيدة الصحيحه ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) ، فالمسلمين بالتأكيد القاطع الجازم المطلق ، لا يعبدون الكعبه اوالحجر الاسود ، بل يعبدون خالقهم سبحانه وتعالى الواحد الاحد الفرد الصمد وحده لا شريك له.

توضيح تعليق 17
عيسى المسلم لله -

الكعبه في الاساس هي أول بيت وضع لعبادة الله في الارض ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) ، والذي يقال ان أول من بناها الملائكه في المكان الذي سجد به آدم عليه السلام طالبا العفو والغفران من ربه ، بعد إخراجه وزوجه من الجنه إلى الارض ، لعصيانه أوامر خالقه وأكله وزوجه من الشجره الممنوعه ( فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) ، ولسبب ما تهدمت الكعبه ( فيضان؟ زلزال؟ مرور الزمن؟ ) فأمر الله (بعد قرون طويله طبعا) نبيه إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهم السلام بإعادة بناءها من جديد ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) ، والحجر الاسود هو حجر من احجار الجنه اتت به الملائكه ووضع في البناء ، ومع مرورالزمن ضل الناس وإبتعدوا عن الدين والمنهج والعقيدة الصحيحه ، فبدل ان يعبدوا الله الواحد الاحد الفرد الصمد على سنة أبيهم إبراهيم عليه السلام ، ملوؤا الكعبه بالاوثان والاصنام وعبدوها ، فبعث الله خاتم الانبياء والمرسلين ، محمد عليه أفضل الصلاة وأفضل التسليم لتصحيح الوضع من جديد ، وتدمير وإزالة الاصنام والاوثان ، وإعادتهم إلي ملة أبوهم إبراهيم عليه السلام ، والدين والمنهج والعقيدة الصحيحه ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) ، فالمسلمين بالتأكيد القاطع الجازم المطلق ، لا يعبدون الكعبه اوالحجر الاسود ، بل يعبدون خالقهم سبحانه وتعالى الواحد الاحد الفرد الصمد وحده لا شريك له.

ألف ليلة وليلة
مواطن عربي مغترب -

الخزعبلات حول الحجر الأسود وأصله (من الجنة) وما صحب ذلك من قصص عجيبة غريبة لا تنطلي حتى على الرضّع تُفسّر مدى ما يمكن أن يصل إليه الناس من تخلف ورجعية. الغريب أن هؤلاء (لا فرق هنا بين مسيحي ومسلم ويهودي) الذين مازالوا يؤمنون بصحة المعلومات يروونها وكأنها حقائق علمية مثبتة. لا يمكننا أن نفرض على أي إنسان طريقة ومنهج حياته لأننا نؤمن بالحرية الشخصية، لكن أن يجئ أصحاب الزبيبة ويفرضوا قصص ألف ليلة وليلة هذه على كل الناس، ترغيباً وترهيباً، هو ما يدفعنا إلى إنتقادهم وكشفهم للناس البسطاء الذين تنطلي عليهم أحياناً.

ألف ليلة وليلة
مواطن عربي مغترب -

الخزعبلات حول الحجر الأسود وأصله (من الجنة) وما صحب ذلك من قصص عجيبة غريبة لا تنطلي حتى على الرضّع تُفسّر مدى ما يمكن أن يصل إليه الناس من تخلف ورجعية. الغريب أن هؤلاء (لا فرق هنا بين مسيحي ومسلم ويهودي) الذين مازالوا يؤمنون بصحة المعلومات يروونها وكأنها حقائق علمية مثبتة. لا يمكننا أن نفرض على أي إنسان طريقة ومنهج حياته لأننا نؤمن بالحرية الشخصية، لكن أن يجئ أصحاب الزبيبة ويفرضوا قصص ألف ليلة وليلة هذه على كل الناس، ترغيباً وترهيباً، هو ما يدفعنا إلى إنتقادهم وكشفهم للناس البسطاء الذين تنطلي عليهم أحياناً.

الى مواطن عربي مغترب 14
george -

الديانة المسيحية هي أصل واساس التوحيد اليك أيات التوحيد في المسيحية لعلك تدرك جهلك بها؟؟؟؟ فيقول الأنجيل المقدس ( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله)(يوحنا 1: 1)( أن الله واحد)(رومية 3:3)( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد)(رومية 10: 12.)( وان ليس إله آخر إلا واحد) (كورنثوس 8: 4.)(لكن لنا إله واحد) (كورنثوس 8: 6)( ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل)( كورنثوس 12: 6)( لمجد ذات الرب الواحد )(2- كورنثوس 8: 19.)( وأما الوسيط فلا يكون لواحدٍ .ولكن الله واحد )(غلاطية 3؛ 20 )( رب واحد .إيمان واحد معمودية واحدة)(إفسس 4: 5)( لمجد الله الواحد.. إفسس 1: 11.)( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل..يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)( قال السيد المسيح: "اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى ")(مرقس 12: 29-30)( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 )( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر)( وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك)( بشارة يوحنا 17: 3 )( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8 )(لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 )( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان)( 1 كورنثوس 10: 14 )( أنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح) (تيموثاوس 2: 5) (ليس أحداً صالحاَ إلا واحد وهو الله)(لوقا 18: 19)( فنادى يسوع المسيح وقال الذي يؤمن بي ليس يؤمن بي بل بالذي أرسلني والذي يراني يرى الذي ارسلني.. (يوحنا 12: 44)\\ قال السيد المسيح (فإذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس...... (متى 28: 19)....المقدس (أليس إله واحد خلقنا (ملاخي 2: 10)(أنك قد رأيت لتعلم ان الرب هو الإله ليس أخر سواه )(تثنية 4: 35)(أنا هو الأول والأخير ولا إله غيري)( اشعياء 44: 6)( انك قد رأيت لتعلم ان الرب هو إله ليس آحر سواه)(تثنية 4 : 35)(فأعلم أن الرب إلهك هو الله الإله الأمين)(تثنية 7: 9)(وراء الرب الهكم تسيرون وإياه تتقون ووصاياه تحفظون وصوته تسمعون وأياه تعبدون وبه تلتصقون)(تثنية 13 : 4) ( فأعلم اليوم وردد في قلبك أن الرب هو الإله في ا

الى مواطن عربي مغترب 14
george -

الديانة المسيحية هي أصل واساس التوحيد اليك أيات التوحيد في المسيحية لعلك تدرك جهلك بها؟؟؟؟ فيقول الأنجيل المقدس ( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله)(يوحنا 1: 1)( أن الله واحد)(رومية 3:3)( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد)(رومية 10: 12.)( وان ليس إله آخر إلا واحد) (كورنثوس 8: 4.)(لكن لنا إله واحد) (كورنثوس 8: 6)( ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل)( كورنثوس 12: 6)( لمجد ذات الرب الواحد )(2- كورنثوس 8: 19.)( وأما الوسيط فلا يكون لواحدٍ .ولكن الله واحد )(غلاطية 3؛ 20 )( رب واحد .إيمان واحد معمودية واحدة)(إفسس 4: 5)( لمجد الله الواحد.. إفسس 1: 11.)( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل..يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)( قال السيد المسيح: "اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى ")(مرقس 12: 29-30)( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 )( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر)( وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك)( بشارة يوحنا 17: 3 )( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8 )(لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 )( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان)( 1 كورنثوس 10: 14 )( أنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح) (تيموثاوس 2: 5) (ليس أحداً صالحاَ إلا واحد وهو الله)(لوقا 18: 19)( فنادى يسوع المسيح وقال الذي يؤمن بي ليس يؤمن بي بل بالذي أرسلني والذي يراني يرى الذي ارسلني.. (يوحنا 12: 44)\\ قال السيد المسيح (فإذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم بإسم الآب والإبن والروح القدس...... (متى 28: 19)....المقدس (أليس إله واحد خلقنا (ملاخي 2: 10)(أنك قد رأيت لتعلم ان الرب هو الإله ليس أخر سواه )(تثنية 4: 35)(أنا هو الأول والأخير ولا إله غيري)( اشعياء 44: 6)( انك قد رأيت لتعلم ان الرب هو إله ليس آحر سواه)(تثنية 4 : 35)(فأعلم أن الرب إلهك هو الله الإله الأمين)(تثنية 7: 9)(وراء الرب الهكم تسيرون وإياه تتقون ووصاياه تحفظون وصوته تسمعون وأياه تعبدون وبه تلتصقون)(تثنية 13 : 4) ( فأعلم اليوم وردد في قلبك أن الرب هو الإله في ا

الى مواطن عربي مغترب 14
george -

توحيد المسيحيين في القرآن......1-" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن … وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد _ سورة العنكبوت أية 46: .وبهذا يشهد القرآن أننا نحن المسيحيين أهل الكتاب نعبد الله الواحد ؟2_ "من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات …" سورة آل عمران أية 113و 114:وفي هذا إيضاح جلي بأن أهل الكتاب (أي المسيحيين) يؤمنون بالله الواحد، يتلون كتابه الموجود بين أيديهم في أيام النبي محمد، ويسجدون لله الواحد أثناء تأدية العبادة له.3-"لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (أي المسلمين) اليهود والذين أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون".ويتضح من هذا أن النصارى ليسوا مشركين بالله فالمشركون واليهود هم أشد الناس عداوة للمسلمين أما النصارى فهم أقرب الناس مودة لهم.

الى مواطن عربي مغترب 14
george -

توحيد المسيحيين في القرآن......1-" ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن … وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد _ سورة العنكبوت أية 46: .وبهذا يشهد القرآن أننا نحن المسيحيين أهل الكتاب نعبد الله الواحد ؟2_ "من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات …" سورة آل عمران أية 113و 114:وفي هذا إيضاح جلي بأن أهل الكتاب (أي المسيحيين) يؤمنون بالله الواحد، يتلون كتابه الموجود بين أيديهم في أيام النبي محمد، ويسجدون لله الواحد أثناء تأدية العبادة له.3-"لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (أي المسلمين) اليهود والذين أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون".ويتضح من هذا أن النصارى ليسوا مشركين بالله فالمشركون واليهود هم أشد الناس عداوة للمسلمين أما النصارى فهم أقرب الناس مودة لهم.

الى الأخ الفتضل 20
george -

أتمنا يوماً بأن يأتي واحد منكم يكون صادقاً مع نفسه أولاً ليأتي لنا بنص من الأنجيل الشريف يؤكد بأننا في لحظة من اللحظات أتخذنا أم المسيح أله أو حتى عبدنا ثلاث الهه أتمنا أن تأتي اللحظة التي لا زلت أنتظرها بأن يخرج واحد منكم ليكون صادقاً بكلامه المرسل ....؟؟؟ فأنا أنتظر ؟؟ أنتظر انا ؟؟؟

الى الأخ الفتضل 20
george -

أتمنا يوماً بأن يأتي واحد منكم يكون صادقاً مع نفسه أولاً ليأتي لنا بنص من الأنجيل الشريف يؤكد بأننا في لحظة من اللحظات أتخذنا أم المسيح أله أو حتى عبدنا ثلاث الهه أتمنا أن تأتي اللحظة التي لا زلت أنتظرها بأن يخرج واحد منكم ليكون صادقاً بكلامه المرسل ....؟؟؟ فأنا أنتظر ؟؟ أنتظر انا ؟؟؟

الى مواطن عربي يقول الصدق
george -

الرد على موضوع التوحيد الى كل من يسأل (أين قال المسيح أنا الله فاعبدوني) وغيره من الأسئلة ؟؟ دائما نسمع أخوتنا المسلمين يقولون لنا كيف يا نصارى تعبدون إلها بشر يأكل ويشرب ويبول ويقضي حاجة، ألا تخزون من هذا الكفر؟وهنا أحب أن أوضح أولا أننا لا نثور من مثل هذه الأسئلة المستفزة، ولا نحولها إلى إهانة لا تغتفر، فلماذا يثور أحباؤنا المسلمين من تساؤلاتنا عن الإسلام؟ لأن من حق الإنسان أن يسأل، ومن حقه أن يحصل على إجابة سليمة منطقية تقنع العقل. والواقع أن الإجابة على هذا في منتهى البساطة التي لا يتخيلها المسلم، ولكن شحن الفكر من فوق منابر الجوامع وفي التلفزيونات والقنوات الفضائية والصحف والمجلات بأن المسيحيين كفرة ، جعلت المسلم يصدق إفتراءاتهم ويحتقر المسيحيين، ويمتنع عن سماع أي مناقشة بهذا الخصوص. ولكن العقلاء من المسلمين فقط يسألون ويناقشون بذهن منفتح، ومن هنا أقول أننا نؤمن بأن المسيح بشر كامل، أي إنسان مثلنا، ولكنه بدون خطية، ويشهد له بذلك القرآن والأحاديث ونؤمن أن الله قد تجلى أي ظهر في هذا الجسد الطاهر.سوف أذكر قليلا من الآيات الكثيرة التي في الكتاب المقدس:(1تي 3: 16)"عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد"وأيضا (كو2: 9) "فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا" وهنا قد لا يتقبل الشخص المسلم هذه الفكرة بأن الله يحل في شيء مادي، بأن يتجلى الله في بشر؟ لأن المسلم مطعم ضد قبول هذه الفكرة، ولكني أتكلم إلى المنفتحين فقط،.افتح معي أخي المسلم(سورة الأعراف آية 143) "... فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقاً " ويفسر القرطبي هذه الآية قائلا: "تَجَلَّى مَعْنَاهُ ظَهَرَ،... وَتَجَلَّى الشَّيْء اِنْكَشَفَ"، وأكمل قائلا: "إنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام رَأَى اللَّه فَلِذَلِكَ خَرَّ صَعِقًا , وَأَنَّ الْجَبَل رَأَى رَبّه فَصَارَ دَكًّا"وهذا دليل واضح أن الله تجلى وظهر في جبل. فهل يوجد دليل آخر من القرآن؟ بكل تأكيد(1) (سورة القصص 30) "فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ العالمين"، ونجد ذلك ايضا في (سورة طه وسورة النمل)(2) قال ابن كثير والقرطبي [عن المهدَوي]: "َكَلَّمَهُ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ مِنْ الشَّجَرَة" وقال له "إني أنا الله رب العالمين"... ومن هنا يتضح أن الله ظهر في

الى مواطن عربي يقول الصدق
george -

ا أي لم يتم خلط بين الطبيعتين. ...ودون امتزج: أي لم يذوبا في بعضهما ليتكون منهما مزيج واحد. فليس هناك امتزاج بين الطبيعتين.....ودون تتغير: أي أن الطبيعة الإلهية لم تتغير إلى طبيعة بشرية، ولا الطبيعة البشرية تغيرت إلى طبيعة إلهية....بل كان الاتحاد في طبيعة جديدة مع احتفاظ كل طبيعة بخواصها وأعتقد أن هذا الكلام رغم الشرح هو صعب الفهم أليس كذلك؟؟ وقد يرى البعض فيه صعوبة، خاصة إن كان يسمعه لأول مرة.ولكني سوف أسوق تشبيها بسيطا يستخدم للتوضيح: هو اتحاد النار بالحديد،..فلو وضعنا قضيب حديد في النار، فإنها تتحد به، ويصير لاتحادهما اسم جديد هو: [الحديد المحمى]. مع أن الحديد لم يفقد خواصه وكذلك النار لم تفقد خواصها...الحديد: يرمز إلى الطبيعة البشرية للمسيح، والنار يرمز إلى طبيعة الله الذي ظهر فيه،والقرآن يعترف أن الله ظهر في جبل وظهر في شجر، وكل طبيعة احتفظت بخواصها، فعلى هذا الغرار كان ظهور الله في المسيح. ولكن قد يسأل البعض ويقول عندما جُرب المسيح من الشيطان، قال له: "للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد" فكيف يقول ذلك وهو الله بحسب اعتقادكم؟(1) أعتقد أن السائل بعد أن يسمع الإجابة السابقة التي شرحتها سيعرف أن المسيح بالطبيعة الجسدية واجه الشيطان نيابة عن البشرية فقد كان المسيح يمثلها، وأخفى لاهوته عنه.فانتصر المسيح للبشرية في هذه المعارك او التجارب على الجبل... (2) عموما كقاعدة عامة أقولها لمن يريد أن يفهم، إذا قرأت شيئا عن المسيح يتصرف أو يتكلم كإنسان، فاعلم أن هذا يتفق وطبيعته البشرية، وإن تصرف أوتكلم كإله فهذه هي طبيعته الإلهية.وقد يسأل أخ أخر من المسلمين فيقول لنا هل ورد في الكتاب المقدس نص على لسان المسيح يقول فيه "إني أنا الله فاعبدوني"؟... أولا: قبل أن أوضح هذه النصوص أحب أن أسألهذا السؤال:هل هناك نص في القرآن يقول أن الدين الإسلامي هو دين التوحيد؟ وقد يقول قائل هناك العديد من الآيات التي تنص على أن الله واحد مثل "قل هو الله أحد" (سورة الإخلاص1)، ولكن الواقع أنه لا يوجد نص واحد في القرآن كله بهذا المنطوق: "إن الإسلام دين التوحيد فاتبعوه". أقول هذا لمن يطلب نصا أن المسيح قال "إني أنا الله فاعبدوني"؟ ...ثانيا:الواقع أن هذا السؤال يدل على أن السائل لا يفهم طبيعة المسيح فالمسيح له طبيعة إلهية ظهرت في طبيعة جسدية.فهذا النص الذي يطلبه السائل، هو نص فيه إنكار لطبيعة المسيح البشرية

الى مواطن عربي يقول الصدق
george -

ا أي لم يتم خلط بين الطبيعتين. ...ودون امتزج: أي لم يذوبا في بعضهما ليتكون منهما مزيج واحد. فليس هناك امتزاج بين الطبيعتين.....ودون تتغير: أي أن الطبيعة الإلهية لم تتغير إلى طبيعة بشرية، ولا الطبيعة البشرية تغيرت إلى طبيعة إلهية....بل كان الاتحاد في طبيعة جديدة مع احتفاظ كل طبيعة بخواصها وأعتقد أن هذا الكلام رغم الشرح هو صعب الفهم أليس كذلك؟؟ وقد يرى البعض فيه صعوبة، خاصة إن كان يسمعه لأول مرة.ولكني سوف أسوق تشبيها بسيطا يستخدم للتوضيح: هو اتحاد النار بالحديد،..فلو وضعنا قضيب حديد في النار، فإنها تتحد به، ويصير لاتحادهما اسم جديد هو: [الحديد المحمى]. مع أن الحديد لم يفقد خواصه وكذلك النار لم تفقد خواصها...الحديد: يرمز إلى الطبيعة البشرية للمسيح، والنار يرمز إلى طبيعة الله الذي ظهر فيه،والقرآن يعترف أن الله ظهر في جبل وظهر في شجر، وكل طبيعة احتفظت بخواصها، فعلى هذا الغرار كان ظهور الله في المسيح. ولكن قد يسأل البعض ويقول عندما جُرب المسيح من الشيطان، قال له: "للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد" فكيف يقول ذلك وهو الله بحسب اعتقادكم؟(1) أعتقد أن السائل بعد أن يسمع الإجابة السابقة التي شرحتها سيعرف أن المسيح بالطبيعة الجسدية واجه الشيطان نيابة عن البشرية فقد كان المسيح يمثلها، وأخفى لاهوته عنه.فانتصر المسيح للبشرية في هذه المعارك او التجارب على الجبل... (2) عموما كقاعدة عامة أقولها لمن يريد أن يفهم، إذا قرأت شيئا عن المسيح يتصرف أو يتكلم كإنسان، فاعلم أن هذا يتفق وطبيعته البشرية، وإن تصرف أوتكلم كإله فهذه هي طبيعته الإلهية.وقد يسأل أخ أخر من المسلمين فيقول لنا هل ورد في الكتاب المقدس نص على لسان المسيح يقول فيه "إني أنا الله فاعبدوني"؟... أولا: قبل أن أوضح هذه النصوص أحب أن أسألهذا السؤال:هل هناك نص في القرآن يقول أن الدين الإسلامي هو دين التوحيد؟ وقد يقول قائل هناك العديد من الآيات التي تنص على أن الله واحد مثل "قل هو الله أحد" (سورة الإخلاص1)، ولكن الواقع أنه لا يوجد نص واحد في القرآن كله بهذا المنطوق: "إن الإسلام دين التوحيد فاتبعوه". أقول هذا لمن يطلب نصا أن المسيح قال "إني أنا الله فاعبدوني"؟ ...ثانيا:الواقع أن هذا السؤال يدل على أن السائل لا يفهم طبيعة المسيح فالمسيح له طبيعة إلهية ظهرت في طبيعة جسدية.فهذا النص الذي يطلبه السائل، هو نص فيه إنكار لطبيعة المسيح البشرية

الى مواطن عربي يقول الصدق
george -

(4) من جهة لاهوته قال السيد المسيح في (يوحنا 10: 30) "أنا والآب واحد"(5) (يوحنا 1: 1ـ 14) "في البدء كان الكلمة والكلمة كان الله ... والكلمة صار جسدا"....ومعنى الكلمة صار جسدا؟أن الله له صفات ذاتية: الوجود، والروح، والعقل...والعقل يعبر عن نفسه بالكلام.ويمكن أن يجسد كلامه على ورقة بالمداد، فالكلام المكتوب يظهر ما يفكر فيه العقل..وهذا هو الحاصل مع الكائن الأعظم الله: فقد جسد كلمته الأزلية في جسد المسيح، ومن هنا جاء قول القرآن والحديث القدسي أن المسيح هو كلمة الله.. وقد قال الشيخ محي الدين العربي: "الكلمة هي الله متجلياً … وهي عين الذات الإلهية لا غيرها". (كتاب نصوص الحكم جزء 2 ص 35). وقال أيضا "الكلمة هي اللاهوت". (كتاب فصوص الحكم جزء 24 ص 134).....وقد يسأل بعض المسلمين ويقول لنا بأن القرآن يقول لنا: "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم" فما رأيك؟ وللرد على هذا السؤال أقول ينبغي أن نتذكر ما قلته سابقا أن المسيح له طبيعتان متحدتان في طبيعة واحدة وضربت لذلك مثل النار والحديد.فحيث أننا لا نقدر أن نقول عن الحديد المحمى أنه حديد فقط، أو نار فقط. هكذا يخطئ من يقول أن المسيح لاهوت فقط، أو ناسوت فقط، بل هو ظهور الله في جسد...وفي الواقع أنه ظهرت هرطقتان بخصوص المسيح.. هرطقة آريوس: قال أن المسيح هو إنسان فقط. وهذا خطأ وحرمته المسيحية...ومن الجانب الآخر ظهرت هرطقة أوطاخي للرد على آريوس فقال أن المسيح لاهوت فقط، وهذا أيضا خطأ وحرمته الكنيسة.ووجد الإسلام في الجزيرة العربية فرقة من هذه الهرطقة الأوطاخية التي تقول أن المسيح هو الله فقط، فقال "كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح .." أما إيماننا الصحيح فهونحن نؤمن أن الله ظهر في جسد المسيح كما ظهر لموسى في الجبل وفي الشجرة. وهذا ليس بكفر وأن لا إله إلا الله.وقد قال القرآن أن "المسيح كلمة من الله وروح منه" ؟..وجاء هذا في (سورة النساء 171) "إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه"..وجاء أيضاً في الحديث القدسي "حديث الشفاعة" رقم (329) "ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه..." ففي الآية القرآنية وفي الحديث القدسي إيضاح لطبيعة المسيح المتحدة.. الطبيعة الجسدية: في القول أن المسيح عبد الله ورسوله كبشر.وفي الطبيعة اللاهوتية: المسيح كلمة الله وروحه.وهذا هو ما نقوله، ويقوله الأخ المسلم دون أن يدري...وقد

الى لا أكراه في الدين 25
george -

نحن يا أخ لا أكراه في الدينـ 25 والحمد لله على نعمة المسيحية ـ لا يضيرنا إن إهتديت أو ضللت ولكن ديننا وأنجيلنا ومسيحنا يأمرنا بأن ندعو الناس إلى الدين الحق بالحكمة والموعظة الحسنه ، وأن نبين لهم الطريق بلا إكراه ولا إجبار ، لأن الله هدف الله أن يهدي الجميع اذا بعث المرسلين ليهدوا من ضل وما علينا إلا البلاغ والتذكير والبيان ، ما نعترض عليه هو الكذب والافتراء والتشويه والتزوير والتحوير لكتاب الله الذي تمارسه أنت ومن هم على نهجك ، لانه من الواضح والجلي من كل تعليقاتك السابقه أنك لست مهتما بالحوار والحق والحقيقه ، وإنما الافتراء والكذب والتشهير بالمسيحية والمسيحيين بدون أي دليل او برهان او مصدر معتمد وموثوق.هدانا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه إنه سميع قريب مجيب الدعوات رب العالمين.

الى لا أكراه في الدين 25
george -

نحن يا أخ لا أكراه في الدينـ 25 والحمد لله على نعمة المسيحية ـ لا يضيرنا إن إهتديت أو ضللت ولكن ديننا وأنجيلنا ومسيحنا يأمرنا بأن ندعو الناس إلى الدين الحق بالحكمة والموعظة الحسنه ، وأن نبين لهم الطريق بلا إكراه ولا إجبار ، لأن الله هدف الله أن يهدي الجميع اذا بعث المرسلين ليهدوا من ضل وما علينا إلا البلاغ والتذكير والبيان ، ما نعترض عليه هو الكذب والافتراء والتشويه والتزوير والتحوير لكتاب الله الذي تمارسه أنت ومن هم على نهجك ، لانه من الواضح والجلي من كل تعليقاتك السابقه أنك لست مهتما بالحوار والحق والحقيقه ، وإنما الافتراء والكذب والتشهير بالمسيحية والمسيحيين بدون أي دليل او برهان او مصدر معتمد وموثوق.هدانا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه إنه سميع قريب مجيب الدعوات رب العالمين.

الى 28من كتابكم ادينكم
george -

يبدو انك عزيزي الفاضل لم تتطلع على نصوص عقيدتك أم انك لا تفهمها أنظر عزيزي ؟؟....لا يمكن لأحد أن يقرأ شيء فيه عنف الا وحاول فهم دوافعه.؟؟ يقول القرآن في(سورة الأنفال60) "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رِباطِ الخيل ترهبون به عدوالله، وعدوكم، وآخرين من دونهم لا تعلمونهم ..."1ـ (تفسير الإمام النسفي ج2 ص71) قال: "[وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة] أي من كل ما يُتقوى به في الحرب من رمي وحصون"2ـ وأضاف (تفسير ابن كثير ج2 ص323): قَوْله "تُرْهِبُونَ" أَيْ تُخَوِّفُونَ بِهِ عَدُوّ اللَّه وَعَدُوَّكُمْ" أَيْ الْكُفَّار 3ـ وفي (تفسير القرطبي ج8 ص36) "عَنْ عُقْبَة بْن عَامِر قَالَ : سَمِعْت رَسُولَ اللَّه وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَر يَقُول: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اِسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّة أَلا إِنَّ الْقُوَّة هي الرَّمْي، أَلا إِنَّ الْقُوَّة هي الرَّمْي، أَلا إِنَّ الْقُوَّةَ هي الرَّمْي) [ويكمل] قائلا: فإن َفَضْل الرَّمْي عَظِيم، وَمَنْفَعَته عَظِيمَة لِلْمُسْلِمِينَ، وَنِكَايَته شَدِيدَة عَلَى الْكَافِرِينَ". [وأضاف]: "تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ...": يَعْنِي تُخِيفُونَ بِهِ الْيَهُود وَقُرَيْش وَكُفَّار الْعَرَب .. وفَارِس [أي المجوس] وَالرُّوم [أي النصارى].وهناك أيات أخرى وتفسيرها؟... ويقول القرآن في (سورة التوبة 5) فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ .."1ـ وفي (تفسير القرطبي ج8 ص72): "فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ": عَامّ فِي كُلّ مُشْرِك، وهذا يَقْتَضِي جَوَاز قَتْلهمْ بِأَيِّ وَجْه كَانَ لأولأضاف] وأبو بكر الصِّدِّيق رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين قَتَلَ أَهْل الرِّدَّ قتلهم بِالْإِحْرَاقِ بِالنَّارِ, وَبِالْحِجَارَةِ وَبِالرَّمْيِ مِنْ رُءُوس الْجِبَال, وَالتَّنْكِيس فِي الْآبَار. وَكَذَلِكَ إِحْرَاق عَلِيّ، رَضِيَ اللَّه عَنْهُ، قَوْمًا مِنْ أَهْل الرِّدَّة كان اعْتِمَادًا عَلَى عُمُوم اللَّفْظ. ... وَخُذُوهُمْ: وَالْأَخْذ هُوَ الْأَسْر، وَالْأَسْر لِلْقَتْلِ أَوْ الْفِدَاء....وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ: ليُرْقَب فِيهِ الْعَدُوّ، .. وَفِي هَذَا دَلِيل عَلَى جَوَاز اِغْتِيَالهمْ قَبْل الدَّعْوَة. ولا ننسا (سورة التوبة 29) "قَاتِلُوا الَّذِينَ

الى 28من كتابكم ادينكم
george -

وَقَوْله " حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة عَنْ يَد" أَيْ عَنْ قَهْر لَهُمْ. "وَهُمْ صَاغِرُونَ " أَيْ ذَلِيلُونَ حَقِيرُونَ مُهَانُونَ، فَلِهَذَا لَا يَجُوز إِعْزَاز أَهْل الذِّمَّة وَلا رَفْعهمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بَلْ هُمْ أَذِلَّاء صَغَرَة، أَشْقِيَاء كَمَا جَاءَ فِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ النَّبِيّ قَالَ: "لا تَبْدَءُوا الْيَهُود وَالنَّصَارَى بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدهمْ فِي طَرِيق فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقه" ..2ـ ويضيف (تفسير ابن كثير ج2 ص348): .....لِهَذَا اِشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب تِلْكَ الشُّرُوط الْمَعْرُوفَة فِي إِذْلالهمْ وَتَصْغِيرهمْ وَتَحْقِيرهمْ وَذَلِكَ مِمَّا رَوَاهُ الْأَئِمَّة الْحُفَّاظ مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم الْأَشْعَرِيّ" وهذه هي ما تعرف بالعهدة العُمرية. وها هي بنود تلك العهدة؟ من كتاب (تفسير ابن كثير ج2 ص348) 1ـ أَنْ لا نُحْدِث فِي مَدِينَتنَا وَلا فِيمَا حَوْلهَا دَيْرًا وَلا كَنِيسَة ولا قلاية ولا صَوْمَعَة رَاهِب 2ـ ولا نُجَدِّد مَا خَرِبَ مِنْهَا 3ـ وَأَنْ لَا نَمْنَع كَنَائِسنَا أَنْ يَنْزِلهَا أَحَد مِنْ الْمُسْلِمِينَ فِي لَيْل ولا نَهَار 4ـ وَأَنْ نُنْزِل مِنْ رَأَيْنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَة أَيَّام نُطْعِمهُمْ 5ـ ولا نُعَلِّم أَولادنَا الْقُرْآن 6ـ ولا نُظْهِر شِرْكًا ولا نَدْعُو إِلَيْهِ أَحَدًا 7ـ ولا نَمْنَع أَحَدًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتنَا الدُّخُول فِي الْإِسْلَام إِنْ أَرَادُوهُ 8ـ وَأَنْ نُوَقِّر الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ نَقُوم لَهُمْ مِنْ مَجَالِسنَا إِنْ أَرَادُوا الْجُلُوس 9ـ ولا نَتَشَبَّه بِهِمْ فِي شَيْء مِنْ مُلَابِسهمْ فِي قَلَنْسُوَة ولا عِمَامَة ولا نَعْلَيْنِ ولا فَرْق شَعْر ولا نَتَكَلَّم بِكَلَامِهِمْ ولا نَرْكَب السُّرُوج 10ـ ولا نَتَقَلَّد السُّيُوف ولا نَتَّخِذ شَيْئًا مِنْ السِّلَاح ولا نَحْمِلهُ مَعَنَا 11ـ ولا نَنْقُش خَوَاتِيمنَا بِالْعَرَبِيَّةِ...12ـ وَأَنْ نَجُزّ مَقَادِيم رُءُوسنَا .. وَأَنْ نَشُدّ الزَّنَانِير عَلَى أَوْسَاطنَا 13ـ وَأَنْ لا نُظْهِر الصَّلِيب عَلَى كَنَائِسنَا ولا نُظْهِر صليبنَا ولا كُتُبنَا فِي طُرُق الْمُسْلِمِينَ ولا أَسْوَاقهمْ 14ـ ولا نَضْرِب نَوَاقِيسنَا فِي كَنَائِسنَا إِلَّا ضَرْب

الى 28من كتابكم ادينكم
george -

30.توضيح تعليق 17عيسى المسلم لله - GMT 11:18 2013 الأربعاء 23 ينايرالكعبه في الاساس هي أول بيت وضع لعبادة الله في الارض ( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) ، والذي يقال ان أول من بناها الملائكه في المكان الذي سجد به آدم عليه السلام طالبا العفو والغفران من ربه ، بعد إخراجه وزوجه من الجنه إلى الارض ، لعصيانه أوامر خالقه وأكله وزوجه من الشجره الممنوعه ( فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) ، ولسبب ما تهدمت الكعبه ( فيضان؟ زلزال؟ مرور الزمن؟ ) فأمر الله (بعد قرون طويله طبعا) نبيه إبراهيم وإبنه إسماعيل عليهم السلام بإعادة بناءها من جديد ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) ، والحجر الاسود هو حجر من احجار الجنه اتت به الملائكه ووضع في البناء ، ومع مرورالزمن ضل الناس وإبتعدوا عن الدين والمنهج والعقيدة الصحيحه ، فبدل ان يعبدوا الله الواحد الاحد الفرد الصمد على سنة أبيهم إبراهيم عليه السلام ، ملوؤا الكعبه بالاوثان والاصنام وعبدوها ، فبعث الله خاتم الانبياء والمرسلين ، محمد عليه أفضل الصلاة وأفضل التسليم لتصحيح الوضع من جديد ، وتدمير وإزالة الاصنام والاوثان ، وإعادتهم إلي ملة أبوهم إبراهيم عليه السلام ، والدين والمنهج والعقيدة الصحيحه ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) ، فالمسلمين بالتأكيد القاطع الجازم المطلق ، لا يعبدون الكعبه اوالحجر الاسود ، بل يعبدون خالقهم سبحانه وتعالى الواحد الاحد الفرد الصمد وحده لا شريك له.

الى 28من كتابكم ادينكم
george -

وَقَوْله " حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة عَنْ يَد" أَيْ عَنْ قَهْر لَهُمْ. "وَهُمْ صَاغِرُونَ " أَيْ ذَلِيلُونَ حَقِيرُونَ مُهَانُونَ، فَلِهَذَا لَا يَجُوز إِعْزَاز أَهْل الذِّمَّة وَلا رَفْعهمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بَلْ هُمْ أَذِلَّاء صَغَرَة، أَشْقِيَاء كَمَا جَاءَ فِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ النَّبِيّ قَالَ: "لا تَبْدَءُوا الْيَهُود وَالنَّصَارَى بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدهمْ فِي طَرِيق فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقه" ..2ـ ويضيف (تفسير ابن كثير ج2 ص348): .....لِهَذَا اِشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب تِلْكَ الشُّرُوط الْمَعْرُوفَة فِي إِذْلالهمْ وَتَصْغِيرهمْ وَتَحْقِيرهمْ وَذَلِكَ مِمَّا رَوَاهُ الْأَئِمَّة الْحُفَّاظ مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم الْأَشْعَرِيّ" وهذه هي ما تعرف بالعهدة العُمرية. وها هي بنود تلك العهدة؟ من كتاب (تفسير ابن كثير ج2 ص348) 1ـ أَنْ لا نُحْدِث فِي مَدِينَتنَا وَلا فِيمَا حَوْلهَا دَيْرًا وَلا كَنِيسَة ولا قلاية ولا صَوْمَعَة رَاهِب 2ـ ولا نُجَدِّد مَا خَرِبَ مِنْهَا 3ـ وَأَنْ لَا نَمْنَع كَنَائِسنَا أَنْ يَنْزِلهَا أَحَد مِنْ الْمُسْلِمِينَ فِي لَيْل ولا نَهَار 4ـ وَأَنْ نُنْزِل مِنْ رَأَيْنَا مِنْ الْمُسْلِمِينَ ثَلَاثَة أَيَّام نُطْعِمهُمْ 5ـ ولا نُعَلِّم أَولادنَا الْقُرْآن 6ـ ولا نُظْهِر شِرْكًا ولا نَدْعُو إِلَيْهِ أَحَدًا 7ـ ولا نَمْنَع أَحَدًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتنَا الدُّخُول فِي الْإِسْلَام إِنْ أَرَادُوهُ 8ـ وَأَنْ نُوَقِّر الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ نَقُوم لَهُمْ مِنْ مَجَالِسنَا إِنْ أَرَادُوا الْجُلُوس 9ـ ولا نَتَشَبَّه بِهِمْ فِي شَيْء مِنْ مُلَابِسهمْ فِي قَلَنْسُوَة ولا عِمَامَة ولا نَعْلَيْنِ ولا فَرْق شَعْر ولا نَتَكَلَّم بِكَلَامِهِمْ ولا نَرْكَب السُّرُوج 10ـ ولا نَتَقَلَّد السُّيُوف ولا نَتَّخِذ شَيْئًا مِنْ السِّلَاح ولا نَحْمِلهُ مَعَنَا 11ـ ولا نَنْقُش خَوَاتِيمنَا بِالْعَرَبِيَّةِ...12ـ وَأَنْ نَجُزّ مَقَادِيم رُءُوسنَا .. وَأَنْ نَشُدّ الزَّنَانِير عَلَى أَوْسَاطنَا 13ـ وَأَنْ لا نُظْهِر الصَّلِيب عَلَى كَنَائِسنَا ولا نُظْهِر صليبنَا ولا كُتُبنَا فِي طُرُق الْمُسْلِمِينَ ولا أَسْوَاقهمْ 14ـ ولا نَضْرِب نَوَاقِيسنَا فِي كَنَائِسنَا إِلَّا ضَرْب

الى رقم 30
george -

أن قولك (الكعبه في الاساس هي أول بيت وضع لعبادة الله في الارض) لا أساس له من الصحة لأن هناك ألاف البيوت التي كانت تستعمل للعبادة ؟؟ أما قولك (والذي يقال ان أول من بناها الملائكه في المكان الذي سجد به آدم عليه (السلام فأنت لم تأتي بدليل يؤكد بأن من بنا الكعبة هم الملائكه أو حتى النبي أبراهيم لأن لا وجود لأثبات بان أبراهيم عليه السلام ذهب الى الجزيرة العربية ولا حتى أبنه أسماعيل فنحن دائماً نطلب حقائق غنية بالوثائق لأثبات ما نود أثباته؟؟ وحتى أنك لا تعرف سبب تهدم الكعبة فتقول( ولسبب ما تهدمت الكعبه ( فيضان؟ زلزال؟ مرور الزمن؟ ) أما الحجر الأسود فمن قال بانه من أجحار الجنة وهو من الواضح بانه عبارة عن نيزك سقط في يومٍ ما فأخذه الناس معتقدين بانه جاء لهم هدية من اله السماء فقدسوه وسجدوا له عابدين فجاء من قلدهم بالعبادة الى يومنا هذا يسجدون له عابدين ؟؟

الى رقم 30
george -

أن قولك (الكعبه في الاساس هي أول بيت وضع لعبادة الله في الارض) لا أساس له من الصحة لأن هناك ألاف البيوت التي كانت تستعمل للعبادة ؟؟ أما قولك (والذي يقال ان أول من بناها الملائكه في المكان الذي سجد به آدم عليه (السلام فأنت لم تأتي بدليل يؤكد بأن من بنا الكعبة هم الملائكه أو حتى النبي أبراهيم لأن لا وجود لأثبات بان أبراهيم عليه السلام ذهب الى الجزيرة العربية ولا حتى أبنه أسماعيل فنحن دائماً نطلب حقائق غنية بالوثائق لأثبات ما نود أثباته؟؟ وحتى أنك لا تعرف سبب تهدم الكعبة فتقول( ولسبب ما تهدمت الكعبه ( فيضان؟ زلزال؟ مرور الزمن؟ ) أما الحجر الأسود فمن قال بانه من أجحار الجنة وهو من الواضح بانه عبارة عن نيزك سقط في يومٍ ما فأخذه الناس معتقدين بانه جاء لهم هدية من اله السماء فقدسوه وسجدوا له عابدين فجاء من قلدهم بالعبادة الى يومنا هذا يسجدون له عابدين ؟؟

مادة للنقاش يا george
مواطن عربي مغترب -

اولا، لا مشكلة لدى المسلمين من ان يسال احدهم او غيرهم اسئلة عن الاسلام العظيم والقران الكريم والرسول المصطفى المختار محمد بن عبدالله خير البرية وخاتم الانبياء والمرسلين رسول الله ونبيه صلى الله عليه وسلم. الاسئلة لا تكون بصيغة التقرير والتحليل والاستنتاج والحكم القطعي كما ورد في تعليق رقم ١٢. ثانيا، اذا قبلنا تفسيرك بانّ الله حسب المسيحية هو واحد سواءا في السماء او في الارض او فيما بينهما، هناك اسئلة نطرحها علشان اكتمال الصورة والمعرفة. عادل امام، مثلا حيا، هو نفسه رغم كل الشخصيات التي يتقمصها في ادواره السينمائية والمسرحية والتمثيلية والتلفزيونية من الهلفوت الى الزعيم ومن بهجتةالاباصيري الى الاستاذ سبانخ من شاهد ما شفش حاجة الى الواد سيد الشغال ودموع في عيون وقحة الخ. لماذا لا يتم اعتماد الله او God او الاله في المسيحية عند الكلام عن الربّ؟! لماذا لا يتم التركيز على الله واحلاله محل المسيح او عيسى في كل الكتب والعظات والدروس وكتب المسيحية؟! لماذا الازدواجية او المثالثة؟! لماذا ترك الموضوع مبهما او غير واضح او غير مفصول بتكرار الحديث عن ادوار التمثيل بدل الكلام الواضح والصريح والمحدد عن الاصل؟! لا احد يتكلم عن الهلفوت او الزعيم او اللي هو من القاب الكائن الواحد عادل امام، مثلا، لان الناس تعرفه كعادل امام الواحد صاحب الشهادة الواحدة والجسم الواحد والروح الواحدة ووو الواحدة وليس هناك من يتصور ان عادل يذهب للحجز في فندق باسم الهلفوت يوما وحسن سبانخ يوما اخر وعندما يوقفه شرطي المرور يقول له انا الزعيم الخ؟! اذا كان الكلام عن واحد، لماذا ترداد الكلام بصيغ الاكثر من واحد، يعني كمثال الاله اللي اعتمد في نهر الاردن على الارض، يصعد الى السماء، فيقابله صوت حنون يناديه بابني الحبيب الذي سررت به، هذا لا يمكن تصوره انه حوار بين واحد منفصل الى اثنين؟! الزبدة: ومازلنا في اول ركن من اركان الديانة المسيحية وعلى بابها دون الدخول في تفاصيلها، هل هو اله واحد؟! اذا كان كذلك، ما فائدة التشخيص باختراع المسيح او عيسى؟! لماذا لا يتم الكلام عن الله الواحد ويتم الغاء الاشارة الى المسيح او عيسى والتركيز بدلا عنه على الله الواحد - سواءا كان في السماء او ماشيا في قرية صغيرة من قرى فلسطين في زمن محدد منذ اكثر من ٢٠٠٠ عام ولمدة قصيرة لا تتجاوز ٣ سنوات الخ؟! هل اللجوء الى المسيح او عيسى هو بسبب ادر

george ٤٢
مواطن عربي يقول الحق -

هناك مجلدات من المعلومات والابحاث والتفسيرات والسرد والنقد الخ فيما يتعلق باي جزئية تطرقت لها في تعليقك رقم ٤٢. الاسلام ليس ابن اليوم؟؟!! منذ اكثر من ١٤٣٤ سنة هجرية، والاسلام على المحك وتتعرض كل جزئية من جزئيلته الى السهام والتطاول والنقد والتمحيص والتدقيق والرفض والضد ووو؟! ما تنقره انت ليس اكتشافا ولا اختراعا لعام ٢٠١٣م؟! اعيد ذكر ٢٠٠ عام من حروب صليبية تخللها ٧ حملات من كل الديار الاوروبية وبمساعدة من الطابور الخامس في منطقتنا؟! ولم تنجح في الغاء الاسلام، كما لم ينجح العديد من الحروب والهجمات والاعتداءات الخ علينا، سواءا جاءت من تتار مغول بربريين او من ادعياء حضارة غربيين فرنسيين وانجليز وطليان وهولنديين الخ؟! كل المجرمين لم ينالوا من الاسلام والمسلمين، وبالتاكيد لن ينال من الاسلام والمسلمين شوية صبيان وغلمان من طابور خامس وخلايا نائمة؟! هناك فرق بين توفر المعلومات والتفسير والبحوث وووو وبين كائنات لديها قوالب جاهزة وصعتها للاسلام والمسلمين وترفض ان تتقبل اي كلام لا يتطابق مع قوالبها؟! هذا الجمود المخلوط مع طائفية ونتانة وعفن وحقد وحسد ومماحكة ومناكدة من طرفكم، خصوصا وانتم تتفجرون غضبا وحقدا وحسدا كيف ان الاسلام يحضنه اهله من مختلف الاثنيات والبلدان واللغات والاسماء ويرفعونه شعارا لحركاتهم السياسية والجهادية في مختلف البلدان بما فيها بلاد الاغتراب، في نفس الوقت الذي نعلمه من التاريخ الموثق المسجل انه تم الطلاق بين الحداثة والمسيحية حيث اعتبرت المسيحية عائقا اما العصرنة والتقدم والحضارة بل وحتى امام حرية الانسان وكرامته وانسانيته - الشكر الجزيل للتطبيق العملي للمسيحية في عصور الظلام الاوروبية حيث تسلط بابوات الكنيسة ورجالاتها على الانسان باسم الرب؟! رغم كل مواعظ المحبة والحب والله بحبكم من حب المسيح الخ؟! حسدكم وحقدكم ومماحكتكم ومناكدتكم وكل طائفيتكم لا تضر الاسلام ولا المسلمين وفي نفس الوقت لا يمكنها ان تنفخ حياة في مسيحية ماتت وابعدها اهلها عن نواحي حياتهم ودولهم والزموها بين جدران كنائس اثرية لساعات وعظ محددة وواجبات اجتماعية لمن اراد ذلك مختارا غير مكره؟!

كيف تنشرون لمعتوه؟؟!!
إلا التياسة أعيت من يداوي -

لا أعرف كيف يسمح مراقب إيلاف اللي بطلع روحنا حتى ينشر تعليق واحد لنا للمعتوه المضطرب عقليا ونفسيا المدعو جورج بنشر هذا الكم الهائل من التعليقات التي هي عباره عن تكرار وهذيان وهبل؟؟!! في كل مره يمطرنا ويغرقنا بتعليقات ممله مكررة يقلد فيها ما نكتب ويسرق الاسماء التي نعلق بها.

george ٤٢
مواطن عربي يقول الحق -

هناك مجلدات من المعلومات والابحاث والتفسيرات والسرد والنقد الخ فيما يتعلق باي جزئية تطرقت لها في تعليقك رقم ٤٢. الاسلام ليس ابن اليوم؟؟!! منذ اكثر من ١٤٣٤ سنة هجرية، والاسلام على المحك وتتعرض كل جزئية من جزئيلته الى السهام والتطاول والنقد والتمحيص والتدقيق والرفض والضد ووو؟! ما تنقره انت ليس اكتشافا ولا اختراعا لعام ٢٠١٣م؟! اعيد ذكر ٢٠٠ عام من حروب صليبية تخللها ٧ حملات من كل الديار الاوروبية وبمساعدة من الطابور الخامس في منطقتنا؟! ولم تنجح في الغاء الاسلام، كما لم ينجح العديد من الحروب والهجمات والاعتداءات الخ علينا، سواءا جاءت من تتار مغول بربريين او من ادعياء حضارة غربيين فرنسيين وانجليز وطليان وهولنديين الخ؟! كل المجرمين لم ينالوا من الاسلام والمسلمين، وبالتاكيد لن ينال من الاسلام والمسلمين شوية صبيان وغلمان من طابور خامس وخلايا نائمة؟! هناك فرق بين توفر المعلومات والتفسير والبحوث وووو وبين كائنات لديها قوالب جاهزة وصعتها للاسلام والمسلمين وترفض ان تتقبل اي كلام لا يتطابق مع قوالبها؟! هذا الجمود المخلوط مع طائفية ونتانة وعفن وحقد وحسد ومماحكة ومناكدة من طرفكم، خصوصا وانتم تتفجرون غضبا وحقدا وحسدا كيف ان الاسلام يحضنه اهله من مختلف الاثنيات والبلدان واللغات والاسماء ويرفعونه شعارا لحركاتهم السياسية والجهادية في مختلف البلدان بما فيها بلاد الاغتراب، في نفس الوقت الذي نعلمه من التاريخ الموثق المسجل انه تم الطلاق بين الحداثة والمسيحية حيث اعتبرت المسيحية عائقا اما العصرنة والتقدم والحضارة بل وحتى امام حرية الانسان وكرامته وانسانيته - الشكر الجزيل للتطبيق العملي للمسيحية في عصور الظلام الاوروبية حيث تسلط بابوات الكنيسة ورجالاتها على الانسان باسم الرب؟! رغم كل مواعظ المحبة والحب والله بحبكم من حب المسيح الخ؟! حسدكم وحقدكم ومماحكتكم ومناكدتكم وكل طائفيتكم لا تضر الاسلام ولا المسلمين وفي نفس الوقت لا يمكنها ان تنفخ حياة في مسيحية ماتت وابعدها اهلها عن نواحي حياتهم ودولهم والزموها بين جدران كنائس اثرية لساعات وعظ محددة وواجبات اجتماعية لمن اراد ذلك مختارا غير مكره؟!

حقائق ووثائق george
مواطن عربي يقول الحق -

الكائن george يرفض ما لا يتناسب مع قالبه، ويجتزئ وينقش ما يناسبه لتدعيم وجهة نظره؟! وهو في نفس الوقت يتغاضى او لا يتذكّر او لا يريد من احد ان يذكّره بانّ كل القصة المسيحية مبنية على لا وثائق ولا براهين ولا ادلة ولا منطقية ولا عقلانية؟؟!! اذا نحينا جانبا اليهود الذين لا يعترفون بالمسيح ورسالته واتباعهما ولهم فيهم راي معروف مسجل وموثق، رغم كل الديبلوماسية؟! ونحينا جانبا المسلمين وعقيدتهم في موضوع المسيح ورسالته واتباعهما حيث الرؤية الاسلامية لا تحتمل التجزئة ولا مشكلة تناقض بين النظرة العقائدية والتطبيق العملي الذي ساده التعامل بالحسنى واللين والرفق والعناية والمودة الخ؟! وحصرنا انفسنا بالمسيحية وادواتها، نجد ان مجموعة الاسفار والكتب المقدسة والتي توصف بالكتاب المقدس هي اقصى ما يمكن الاعتماد عليه في النقاش حول اركان المسيحية؟! فاذا وضعنا كتب العهد القديم جانبا بحكم علاقتها بفترات ما قبل ظهور المسيح وبالتالي رسالاتها ليست خاصة بالمسيح؟! وجدنا انفسنا امام كتب العهد الجديد وهي ٢٧ كتابا او سفرا؟! ثبت ان اول كتاب منها تمت كتابته عام ١٧٠ ميلادية؟! هذا يعني ان اول كتاب معتمد كتب بعد صلب ووفاة وقيامة وصعود المسيح، حسب اعتقاد المسيحيين، ب ١٧٠ عاما ميلاديا كاملا؟! مما يلغي اشتراك اي من الذين عاصروا او رافقوا او تتلمذوا او كانوا من الحواريين في كتابته وتنقيحه واعتماده الخ؟! فاذا اخذنا بقول المسيحيين ان بولس الرسول قد اوحي اليه وصعد الى السماء والتقى بالله او المسيح او الابن او الاب الخ، فنحن نتساءل: هل هي رسالة المسيح ام رسالة بولس الرسول او و غيره من الرسل الذين حُشِدوا حشدا في الكتب المقدّسة المسيحية؟! (يمكن اضفاء صفة الرسول تمنح قدسيّة تجعل من عدم الايمان او الكفر لكل من يتجراء على مناقشتها والتشكيك بمصداقيتها؟!) بالتاكيد ليس مقبولا في مراكز البحث ووسائل الاثبات استخدام مقولات او تصاريح او اخبار من كتاب هو نفسه على مشرحة البحث ومشكوك في مصداقيته؟! يعني مش مقبول تعطينا تصريحا ناريا منسوبا للمسيح من كتاب بينما الكتاب نفسه موضع شك وشبهة وغير مُثبت؟! نحن نتساءل: هل هناك من وسيلة لاثبات وجود المسيح؟ في ذلك الزمن المنسوب؟! وما هي صفاته؟! وما هي رسالته؟! ولماذا لم يكتب منها حرفا واحدا في وجوده؟! مع وجود ١٢ حواري مخلص مؤمن ملتزم؟! ورغم انّ احد هؤلاء قد خان الامانة وصاحبها وباعه لاعد

حقائق ووثائق george
مواطن عربي يقول الحق -

الكائن george يرفض ما لا يتناسب مع قالبه، ويجتزئ وينقش ما يناسبه لتدعيم وجهة نظره؟! وهو في نفس الوقت يتغاضى او لا يتذكّر او لا يريد من احد ان يذكّره بانّ كل القصة المسيحية مبنية على لا وثائق ولا براهين ولا ادلة ولا منطقية ولا عقلانية؟؟!! اذا نحينا جانبا اليهود الذين لا يعترفون بالمسيح ورسالته واتباعهما ولهم فيهم راي معروف مسجل وموثق، رغم كل الديبلوماسية؟! ونحينا جانبا المسلمين وعقيدتهم في موضوع المسيح ورسالته واتباعهما حيث الرؤية الاسلامية لا تحتمل التجزئة ولا مشكلة تناقض بين النظرة العقائدية والتطبيق العملي الذي ساده التعامل بالحسنى واللين والرفق والعناية والمودة الخ؟! وحصرنا انفسنا بالمسيحية وادواتها، نجد ان مجموعة الاسفار والكتب المقدسة والتي توصف بالكتاب المقدس هي اقصى ما يمكن الاعتماد عليه في النقاش حول اركان المسيحية؟! فاذا وضعنا كتب العهد القديم جانبا بحكم علاقتها بفترات ما قبل ظهور المسيح وبالتالي رسالاتها ليست خاصة بالمسيح؟! وجدنا انفسنا امام كتب العهد الجديد وهي ٢٧ كتابا او سفرا؟! ثبت ان اول كتاب منها تمت كتابته عام ١٧٠ ميلادية؟! هذا يعني ان اول كتاب معتمد كتب بعد صلب ووفاة وقيامة وصعود المسيح، حسب اعتقاد المسيحيين، ب ١٧٠ عاما ميلاديا كاملا؟! مما يلغي اشتراك اي من الذين عاصروا او رافقوا او تتلمذوا او كانوا من الحواريين في كتابته وتنقيحه واعتماده الخ؟! فاذا اخذنا بقول المسيحيين ان بولس الرسول قد اوحي اليه وصعد الى السماء والتقى بالله او المسيح او الابن او الاب الخ، فنحن نتساءل: هل هي رسالة المسيح ام رسالة بولس الرسول او و غيره من الرسل الذين حُشِدوا حشدا في الكتب المقدّسة المسيحية؟! (يمكن اضفاء صفة الرسول تمنح قدسيّة تجعل من عدم الايمان او الكفر لكل من يتجراء على مناقشتها والتشكيك بمصداقيتها؟!) بالتاكيد ليس مقبولا في مراكز البحث ووسائل الاثبات استخدام مقولات او تصاريح او اخبار من كتاب هو نفسه على مشرحة البحث ومشكوك في مصداقيته؟! يعني مش مقبول تعطينا تصريحا ناريا منسوبا للمسيح من كتاب بينما الكتاب نفسه موضع شك وشبهة وغير مُثبت؟! نحن نتساءل: هل هناك من وسيلة لاثبات وجود المسيح؟ في ذلك الزمن المنسوب؟! وما هي صفاته؟! وما هي رسالته؟! ولماذا لم يكتب منها حرفا واحدا في وجوده؟! مع وجود ١٢ حواري مخلص مؤمن ملتزم؟! ورغم انّ احد هؤلاء قد خان الامانة وصاحبها وباعه لاعد

اله واحد لا شريك له
georgeg -

الحقيقة تقول بأننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد لا شريك له غير محدود، مالئ السماوات والأرض خالق الكل أزلي قبل الأكوان، أبدى لا نهاية لملكه. وهذه العقيدة واضحة تماماً فى الإنجيل المقدس وقانون الإيمان المسيحي كما سترى.....السيد المسيح نفسه يوضح هذه العقيدة بفمه الطاهر عندما جاءه أحد اليهود ليسأله عن اعظم الوصايا فأجابه يسوع "أن أول كل الوصايا هي اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد وتحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هي الوصية الأولى" (مرقس 12 : 29) وهى صدى وتوكيد لما جاء في (سفر التثنية 6 :4 –9) ولو صيغت هذه الوصية بلغة القرآن لكانت هكذا. (الله،إلهنا،هو الله الأحد،الله الصمد).....وبولس الرسول يوضح أيضا ذلك بقوله "أم الله لليهود فقط أليس للأمم أيضاً. بلى للأمم أيضاً لأن الله واحد" (رو 3:29)....ويعقوب الرسول يوضح ذات العقيدة بقوله "أنت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل" (يعقوب 2 :19).... ومن هذه النصوص وغيرها التي يزخر بها الكتاب المقدس أخذ قانون الإيمان المسيحي الذي تردده الكنيسة عل مدى الأجيال قائلين (بالحقيقة نؤمن بإله واحد. خالق السماوات والأرض ما يرى وما لا يرى)....ومن هذا يا عزيزي لعلك قد أدركت أننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد وليس بثلاثة آلهة أما عن قولنا الآب والابن والروح القدس فهذا ما سأوضح مفهومه الصحيح فى حديثي عن الثالوث الأقدس فيما يلي.....إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما تتوهم أنت والكثير ممن تم تضليلهم ، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح كما سأوضح فيما يلي:فالله موجود بذاتـه أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) [ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود]. ....والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].....والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح ال

اله واحد لا شريك له
georgeg -

الحقيقة تقول بأننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد لا شريك له غير محدود، مالئ السماوات والأرض خالق الكل أزلي قبل الأكوان، أبدى لا نهاية لملكه. وهذه العقيدة واضحة تماماً فى الإنجيل المقدس وقانون الإيمان المسيحي كما سترى.....السيد المسيح نفسه يوضح هذه العقيدة بفمه الطاهر عندما جاءه أحد اليهود ليسأله عن اعظم الوصايا فأجابه يسوع "أن أول كل الوصايا هي اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد وتحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هي الوصية الأولى" (مرقس 12 : 29) وهى صدى وتوكيد لما جاء في (سفر التثنية 6 :4 –9) ولو صيغت هذه الوصية بلغة القرآن لكانت هكذا. (الله،إلهنا،هو الله الأحد،الله الصمد).....وبولس الرسول يوضح أيضا ذلك بقوله "أم الله لليهود فقط أليس للأمم أيضاً. بلى للأمم أيضاً لأن الله واحد" (رو 3:29)....ويعقوب الرسول يوضح ذات العقيدة بقوله "أنت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل" (يعقوب 2 :19).... ومن هذه النصوص وغيرها التي يزخر بها الكتاب المقدس أخذ قانون الإيمان المسيحي الذي تردده الكنيسة عل مدى الأجيال قائلين (بالحقيقة نؤمن بإله واحد. خالق السماوات والأرض ما يرى وما لا يرى)....ومن هذا يا عزيزي لعلك قد أدركت أننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد وليس بثلاثة آلهة أما عن قولنا الآب والابن والروح القدس فهذا ما سأوضح مفهومه الصحيح فى حديثي عن الثالوث الأقدس فيما يلي.....إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما تتوهم أنت والكثير ممن تم تضليلهم ، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح كما سأوضح فيما يلي:فالله موجود بذاتـه أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) [ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود]. ....والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت، ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) [كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود].....والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعلن الله عن روحه هذا بلفظة (الروح ال

اله واحد لا شريك له
georgeg -

أين نجد سورة الرجم اليوم ولماذا سمح الله للشاة بأكل سورة رضاع الكبير أم أنه لم يستطع حماية السورة من الشاة فأكلت تلك السورة التي يخلو القرآن منها اليوم هي وأختها سورة الرجم وأليس هذا تحريف ومن ثم أنظر الى الأخطاء النحوية الموجودة في كتابك فهل هذه الأخطاء موجودة في اللوح المحفوظ.... 1. في يوم كان مقداره (ألف سنة) مما تعدون (السجدة40)وفي(العارج4)في يوم كان مقداره (خمسين ألف سنة) ؟ فعلى أيهما نسير...2- أن تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما (سورة التحريم4) .يقول البيضاوي- الخطاب موجه لحفصة وعائشة فلماذا لم يقل صغا قلبكما بدل صغت قلوبكما إذ أنه ليس للأثنتين أكثر من قلب؟؟!...3-كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياماً معدودات..أليس الصحيح أياماً معدودة (البقرة 183 و184)...4- والله ورسوله أحق أن (يرضوه) ..أليس الصح والله ورسوله أحق أن (يرضوهما)(التوبة 62)؟؟؟؟! ...5- مثلهم كمثل الذي أستوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله ذهب الله في (نورهم)..أليس الصح ذهب الله في (نوره)(البقرة 17)...6- فأصدق و (أكن)من الصالحين ...أليس الصح و(أكون) من الصالحين (المنافقون 10)..7- لا ينال عهدي (الظالمين)... أليس الصح ( الظالمون) (البقرة 124) ..8- هذان خصمان (أختصموا) في ربهم ... أليس الصح (أختصما) (الحج 19)...9- أن رحمة الله (قريب)من المحسنين ... أليس الصح (قريبة) من المحسنين (الشورى17)..10- لعل الساعة (قريب)... أليس الصح لعل الساعة ( قريبة) الشورى 17)...11- وقطعناهم أثنتي عشرة أسباطاً .... أليس الصح(أثني عشر) (الأعراف160) ...12- وخضتم (كالذي) خاضوا ... أليس الصح وخضتم (كالذيين خاضوا)(التوبة 69)...13- ان الذين أمنوا والذين هادوا و(الصائبون) والنصاره (المائدة69).... أليس الصح- ان الذين أمنوا والذين هادوا النصارة و(الصابئين)(البقرة 62) ...14 وكلمة (نعمة) في المائدة 7 و 11 سنجد بأنها مكتوبة (نعمت) فهل هذه الأخطاء النحوية مكتوبة في اللوح المحفوظ هكذا أم عدل عليها واذا عدل عليها أليس هذا هو عين التحريف الذي تتهمون به الأخرين وشكراً

اله واحد لا شريك له
georgeg -

أين نجد سورة الرجم اليوم ولماذا سمح الله للشاة بأكل سورة رضاع الكبير أم أنه لم يستطع حماية السورة من الشاة فأكلت تلك السورة التي يخلو القرآن منها اليوم هي وأختها سورة الرجم وأليس هذا تحريف ومن ثم أنظر الى الأخطاء النحوية الموجودة في كتابك فهل هذه الأخطاء موجودة في اللوح المحفوظ.... 1. في يوم كان مقداره (ألف سنة) مما تعدون (السجدة40)وفي(العارج4)في يوم كان مقداره (خمسين ألف سنة) ؟ فعلى أيهما نسير...2- أن تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما (سورة التحريم4) .يقول البيضاوي- الخطاب موجه لحفصة وعائشة فلماذا لم يقل صغا قلبكما بدل صغت قلوبكما إذ أنه ليس للأثنتين أكثر من قلب؟؟!...3-كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياماً معدودات..أليس الصحيح أياماً معدودة (البقرة 183 و184)...4- والله ورسوله أحق أن (يرضوه) ..أليس الصح والله ورسوله أحق أن (يرضوهما)(التوبة 62)؟؟؟؟! ...5- مثلهم كمثل الذي أستوقد ناراً فلما أضاءت ما حوله ذهب الله في (نورهم)..أليس الصح ذهب الله في (نوره)(البقرة 17)...6- فأصدق و (أكن)من الصالحين ...أليس الصح و(أكون) من الصالحين (المنافقون 10)..7- لا ينال عهدي (الظالمين)... أليس الصح ( الظالمون) (البقرة 124) ..8- هذان خصمان (أختصموا) في ربهم ... أليس الصح (أختصما) (الحج 19)...9- أن رحمة الله (قريب)من المحسنين ... أليس الصح (قريبة) من المحسنين (الشورى17)..10- لعل الساعة (قريب)... أليس الصح لعل الساعة ( قريبة) الشورى 17)...11- وقطعناهم أثنتي عشرة أسباطاً .... أليس الصح(أثني عشر) (الأعراف160) ...12- وخضتم (كالذي) خاضوا ... أليس الصح وخضتم (كالذيين خاضوا)(التوبة 69)...13- ان الذين أمنوا والذين هادوا و(الصائبون) والنصاره (المائدة69).... أليس الصح- ان الذين أمنوا والذين هادوا النصارة و(الصابئين)(البقرة 62) ...14 وكلمة (نعمة) في المائدة 7 و 11 سنجد بأنها مكتوبة (نعمت) فهل هذه الأخطاء النحوية مكتوبة في اللوح المحفوظ هكذا أم عدل عليها واذا عدل عليها أليس هذا هو عين التحريف الذي تتهمون به الأخرين وشكراً

قال السيد المسيح
georgeg -

قال السيد المسيح في الأنجيل الشريف .«طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 4طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ. 5طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. 6طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ. 7طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ. 8طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. 9طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. 10طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 11طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. 12اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.)(متى 3 -12 )...قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 23فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، 24فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلاً اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ. 25كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ، لِئَلاَّ يُسَلِّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي، وَيُسَلِّمَكَ )(متى 5: 21- 25).«سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا. 40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَر

قال السيد المسيح
georgeg -

قال السيد المسيح في الأنجيل الشريف .«طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 4طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ. 5طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. 6طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ. 7طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ. 8طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. 9طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. 10طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 11طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. 12اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.)(متى 3 -12 )...قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 23فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، 24فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلاً اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ. 25كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ، لِئَلاَّ يُسَلِّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي، وَيُسَلِّمَكَ )(متى 5: 21- 25).«سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا. 40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَر

عنزة ولو طارت يا george؟!
مواطن عربي يقول الحق -

صاحب تعليق ٤٨ المدعو george يصرّ على أنّها عنزة ولو طارت؟! أنت ورفاقك معششين في إيلاف تتهمون الإسلام والمسلمين بداءاتكم الرجعية وتنسلّون فرحين على أدمغتكم المنغلقة على شوية عفن ونتانة ولا منطق ولا موضوعية لمجرّد أنّ أحدهم أقنعكم بطريقة ما أنّه بمجرّد إعلانكم الحبّ لواحد فكل ذنوبكم مغفورة ومسموح لكم المناطحة بلا عقل ولا منطق ولا موضوعية مكتفين بترديد كلام لا يقف على رجلين؟!! مش لأنّ المسلمين يجادلون بالتي هي أحسن ويعملون بحسن الخُلُق في النقاش، يمكنكم أن تأخذوا راحتكم وتنقروا إستعباطكم وهيافتكم وكأنّها مقدّسات لا تمسّ؟! نبدأ: كيف يستقيم واحد في ثلاثة أو ثلاثة في واحد، من المفروغ منه أن هناك كائنا إسمه المسيح أو عيسى ظهر في قرية من قرى فلسطين بجسده وشحمه ولحمه وروحه وكلامه يمشي في الأسواق فيعرفه البشر الآخرين كواحد منهم إنساني بكل صفات الإنسان يستحم ويغطس ويأكل ويشرب ويتكلم ويجترح معجزات وتقوم السلطات بإلقاء القبض عليه وتتم محاكمته ويصلب على الألواح وينزف ويتأوه ويموت ويُدفن وكان له ١٢ تلميذ لمسوه وأكلوا معه وشربوا ومازحوه ووو [وباعه أحدهم ب ٣٠ قطعة من الفضة]، ثم تمضي الرواية في قيامه من موته وصعوده حسب الإيمان المسيحي؟؟!! نحن هنا أمام كائن إنسان بشر بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولد من رحم إمرأة وشب وكبر وأصبح رجلا كامل الرجوله، مع قصور الرواية في موضوع زواجه أو إقترانه بالنساء؟! وفي نفس الوقت هناك الله الأب في السماء يدير شؤون الكون، مش فقط اليهود والرومان وبلدة من بلدات فلسطين وبعدها مصر الخ؟! ثم صعود الإبن وإشتياق الأب لإبنه الحبيب؟! هل هذا إشتياق واحد لنفسه المسافرة بعيدا عنه أم إشتياق لكائن آخر له صفات خاصة؟! ونرجع نقول: إذا كان الكلام يدور حول واحد في ثلاثة أو ثلاثة في واحد، وهو هنا يبدو الله الواحد الأحد الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى الذي تجلّت قدرته بين كن فيكون، فلماذا يحتاج أن ينزل الى بلدة صغيرة من بلد صغير قبل ٢٠٠٠ سنة ميلادية ليحاول مع ناس خَلَقَهُم هو ولا يعود ينزل أو يتجسّد بعدها؟! مع الموثق تاريخيا أنّ المسيحية لم تنتشر الا بعد عام ٣٩٠ ميلادي بعد دخول الامبراطور الروماني قسطنطين بسيفه على خطّها وأنجز لها بسيفه ما عجز الله والمسيح والحواريين والرسل وبولس ووو عن تحقيقه؟! يعني نزوله وتجسّده لم يؤدي الى نتائج إيجابية الاّ إذا تم إعتبار التعذيب والص

عنزة ولو طارت يا george؟!
مواطن عربي يقول الحق -

صاحب تعليق ٤٨ المدعو george يصرّ على أنّها عنزة ولو طارت؟! أنت ورفاقك معششين في إيلاف تتهمون الإسلام والمسلمين بداءاتكم الرجعية وتنسلّون فرحين على أدمغتكم المنغلقة على شوية عفن ونتانة ولا منطق ولا موضوعية لمجرّد أنّ أحدهم أقنعكم بطريقة ما أنّه بمجرّد إعلانكم الحبّ لواحد فكل ذنوبكم مغفورة ومسموح لكم المناطحة بلا عقل ولا منطق ولا موضوعية مكتفين بترديد كلام لا يقف على رجلين؟!! مش لأنّ المسلمين يجادلون بالتي هي أحسن ويعملون بحسن الخُلُق في النقاش، يمكنكم أن تأخذوا راحتكم وتنقروا إستعباطكم وهيافتكم وكأنّها مقدّسات لا تمسّ؟! نبدأ: كيف يستقيم واحد في ثلاثة أو ثلاثة في واحد، من المفروغ منه أن هناك كائنا إسمه المسيح أو عيسى ظهر في قرية من قرى فلسطين بجسده وشحمه ولحمه وروحه وكلامه يمشي في الأسواق فيعرفه البشر الآخرين كواحد منهم إنساني بكل صفات الإنسان يستحم ويغطس ويأكل ويشرب ويتكلم ويجترح معجزات وتقوم السلطات بإلقاء القبض عليه وتتم محاكمته ويصلب على الألواح وينزف ويتأوه ويموت ويُدفن وكان له ١٢ تلميذ لمسوه وأكلوا معه وشربوا ومازحوه ووو [وباعه أحدهم ب ٣٠ قطعة من الفضة]، ثم تمضي الرواية في قيامه من موته وصعوده حسب الإيمان المسيحي؟؟!! نحن هنا أمام كائن إنسان بشر بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولد من رحم إمرأة وشب وكبر وأصبح رجلا كامل الرجوله، مع قصور الرواية في موضوع زواجه أو إقترانه بالنساء؟! وفي نفس الوقت هناك الله الأب في السماء يدير شؤون الكون، مش فقط اليهود والرومان وبلدة من بلدات فلسطين وبعدها مصر الخ؟! ثم صعود الإبن وإشتياق الأب لإبنه الحبيب؟! هل هذا إشتياق واحد لنفسه المسافرة بعيدا عنه أم إشتياق لكائن آخر له صفات خاصة؟! ونرجع نقول: إذا كان الكلام يدور حول واحد في ثلاثة أو ثلاثة في واحد، وهو هنا يبدو الله الواحد الأحد الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى الذي تجلّت قدرته بين كن فيكون، فلماذا يحتاج أن ينزل الى بلدة صغيرة من بلد صغير قبل ٢٠٠٠ سنة ميلادية ليحاول مع ناس خَلَقَهُم هو ولا يعود ينزل أو يتجسّد بعدها؟! مع الموثق تاريخيا أنّ المسيحية لم تنتشر الا بعد عام ٣٩٠ ميلادي بعد دخول الامبراطور الروماني قسطنطين بسيفه على خطّها وأنجز لها بسيفه ما عجز الله والمسيح والحواريين والرسل وبولس ووو عن تحقيقه؟! يعني نزوله وتجسّده لم يؤدي الى نتائج إيجابية الاّ إذا تم إعتبار التعذيب والص

الى الأخ الي مش فاهم
george -

اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله العظيم ؟

الى الأخ الي مش فاهم
george -

اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله العظيم ؟

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

تجسيد الله في القرآن ..القرآن الذي حارب بعنف تجسّد الله في المسيح,, والذي يقرر أن الذين يؤمنون بأن المسيح هو ابن الله، هم كفرة,, قاتلهم الله,, هذا القرآن عينه جسّد الله,...أعطى القرآن لله وجهاً(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ .. سورة الرحمن 55: 26 و27 ,وَلاَ تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * سورة القصص 28: 88 ...وأعطى القرآن لله يدين…وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ,,, * سورة المائدة 5: 64 ,وأعطى القرآن لله عينين ..وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَا سْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * سورة المؤمنون 23: 23 و26 و27 و28 ,…وأعطى القرآن لله كلاماً وصوتاً:…وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً * سورة النساء 4: 164 ,…فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُّوٌ مُبِينٌ * سورة الأعراف 7: 22 …وأيضاً وصور القرآن الله كاتباً في الألواح التي أعطاها لموسى النبي:..قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَن

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

تجسيد الله في القرآن ..القرآن الذي حارب بعنف تجسّد الله في المسيح,, والذي يقرر أن الذين يؤمنون بأن المسيح هو ابن الله، هم كفرة,, قاتلهم الله,, هذا القرآن عينه جسّد الله,...أعطى القرآن لله وجهاً(كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ .. سورة الرحمن 55: 26 و27 ,وَلاَ تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * سورة القصص 28: 88 ...وأعطى القرآن لله يدين…وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ,,, * سورة المائدة 5: 64 ,وأعطى القرآن لله عينين ..وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَا سْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنْتَ وَمَنْ مَعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * سورة المؤمنون 23: 23 و26 و27 و28 ,…وأعطى القرآن لله كلاماً وصوتاً:…وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً * سورة النساء 4: 164 ,…فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُّوٌ مُبِينٌ * سورة الأعراف 7: 22 …وأيضاً وصور القرآن الله كاتباً في الألواح التي أعطاها لموسى النبي:..قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَن

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

والمعنى مثل نوره كشباك مسدود من الخارج فيه مصباح,, فنوره بهذا المعنى مخفي وراء الكوة المسدودة وتفسير هذا النص القرآني فيقول بحسب محمد فريد وجدي:..الله نور السموات والأرض لا يرى شيء فيها إلا به، صفة نوره ككوة فيها مصباح، المصباح في قنديل من الزجاج، والمصباح هو الفتيلة المشتعلة,, القنديل كأنه كوكب مصنوع من جوهر الدر، يتوقد من زيت شجرة مباركة هي شجرة الزيتون، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور، يرشد الله لتلمّس نوره هذا من يشاء من عباده * المصحف المفسر صفحة 463 ,هكذا جسّد القرآن نور الله,, فوضعه في مصباح، وأخفاه عن الناظرين لأن المصباح في نافذة مسدودة من جهتها الخارجية,, وجعل نوره مستمداً من زيت ينبع من زيتونة مصباح,, يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية وقرر أن زيت هذه الزيتونة يكاد يضيء ولم تمسسه نار,, نور على نور وأيضاً صوّر القرآن الله جالساً على عرش:…إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ,,, * سورة يونس 10: 3 ,واذا سألت مسلماً:.ما هو تصورك عن الله وقد أعطاه القرآن وجهاً,, ويدين,, وعينين,, وكلاماً,, وصوتاً,, وصوّره كاتباً لموسى على الألواح,, وشبه نوره بمشكاة فيها مصباح,, وأجلسه على العرش العظيم؟..إن الإنسان ليس في قدرته أن يتصور ما هو أعلى منه ,, إن تصوره لا يعلو عن حدود عقله,, ولذا فسيكون جواب المسلم بعد أن رأى تجسيد الله في القرآن,, إني أتصور الله كما جسّده القرآن بلغة المجاز إنساناً كاملاً,, تحجب إنسانيته نوره الإلهي الوهاج, لقد ذكر القرآن صفات الله في الكثير من نصوصه فنسب إليه الحب، والتحسر، والنسيان، والمكر، والخداع,, وهذه كلها انفعالات نفسانية,..وقد ذكر القرآن أن الله يحب وَاَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَاَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * سورة البقرة 2: 195 ,بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَا تَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ * سورة آل عمران 3: 76 ,…وذكر القرآن أن الله تحسر يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * سورة يس 36: 30 ,وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

والمعنى مثل نوره كشباك مسدود من الخارج فيه مصباح,, فنوره بهذا المعنى مخفي وراء الكوة المسدودة وتفسير هذا النص القرآني فيقول بحسب محمد فريد وجدي:..الله نور السموات والأرض لا يرى شيء فيها إلا به، صفة نوره ككوة فيها مصباح، المصباح في قنديل من الزجاج، والمصباح هو الفتيلة المشتعلة,, القنديل كأنه كوكب مصنوع من جوهر الدر، يتوقد من زيت شجرة مباركة هي شجرة الزيتون، يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور، يرشد الله لتلمّس نوره هذا من يشاء من عباده * المصحف المفسر صفحة 463 ,هكذا جسّد القرآن نور الله,, فوضعه في مصباح، وأخفاه عن الناظرين لأن المصباح في نافذة مسدودة من جهتها الخارجية,, وجعل نوره مستمداً من زيت ينبع من زيتونة مصباح,, يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية وقرر أن زيت هذه الزيتونة يكاد يضيء ولم تمسسه نار,, نور على نور وأيضاً صوّر القرآن الله جالساً على عرش:…إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ,,, * سورة يونس 10: 3 ,واذا سألت مسلماً:.ما هو تصورك عن الله وقد أعطاه القرآن وجهاً,, ويدين,, وعينين,, وكلاماً,, وصوتاً,, وصوّره كاتباً لموسى على الألواح,, وشبه نوره بمشكاة فيها مصباح,, وأجلسه على العرش العظيم؟..إن الإنسان ليس في قدرته أن يتصور ما هو أعلى منه ,, إن تصوره لا يعلو عن حدود عقله,, ولذا فسيكون جواب المسلم بعد أن رأى تجسيد الله في القرآن,, إني أتصور الله كما جسّده القرآن بلغة المجاز إنساناً كاملاً,, تحجب إنسانيته نوره الإلهي الوهاج, لقد ذكر القرآن صفات الله في الكثير من نصوصه فنسب إليه الحب، والتحسر، والنسيان، والمكر، والخداع,, وهذه كلها انفعالات نفسانية,..وقد ذكر القرآن أن الله يحب وَاَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَاَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * سورة البقرة 2: 195 ,بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَا تَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ * سورة آل عمران 3: 76 ,…وذكر القرآن أن الله تحسر يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * سورة يس 36: 30 ,وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً * سورة النساء 4: 142 ,لقد جسّد القرآن الله,, وكان لا بد من هذا التجسيد لكي يعطي صورة مفهومة لله الذي هو ملء السموات والأرض,, والذي لكي يفهمه الناس ويدركوا بعضاً من صفاته لا بد أن يتجسد,, وهكذا ألقى القرآن عليه تبارك اسمه من أعضاء الجسد ما يجعله قريباً إلى الأفهام,,,أما المسيحيّة فقد أعلنت في كتابها الموحى به من الله,, أن الله تجسد في المسيح,, وأن المسيح وهو كلمة الله ليس بمعنى أنه وُجد بكلمة كن بلا آب فكان ,, بل بمعنى أنه وهو الكلمة الأزلي تجسد في الزمان آخذاً صورة الإنسان ليفدي الإنسان, ..نقرأ في غرّة إنجيل يوحنا الكلمات:…فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللّهَ.,, وَالكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الْآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً * يوحنا 1: 1 و14 ,…ويقول بولس الرسول:وَل كِنَّ الْكُلَّ مِنَ اللّهِ، الَّذِي صَالَحَنَا لِنَفْسِهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَعْطَانَا خِدْمَةَ الْمُصَالَحَةِ، أَيْ إِنَّ اللّهَ كَانَ فِي الْمَسِيحِ مُصَالِحاً الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ، وَوَاضِعاً فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ * 2 كو 5: 18 ,…والقرآن يحارب بشدة عقيدة تجسد الله في المسيح,, وهو في حربه وقع في تناقض ظاهر,,,يقول القرآن في سورة آل عمران:..إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * سورة آل عمران 3: 59 ,..لكن القرآن قرر في نص قرآني واضح أن الله عندما خلق آدم لم يقل له كن فكان، بل نفخ فيه من روحه:..إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ * سورة ص 38: 71 و72 ,..لم يقل الله لآدم يوم خلقه كن فكان بنص القرآن,, بل نفخ فيه من روحه، وبهذه النفخة الإلهية ميز الله الإنسان عن الحيوان,..فالنص القرآني القائل إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون نجد فيه اختلافاً كثيراً عن الصورة الحقيقية التي خلق الله بها الإنسان وذكرها القرآن, وفي رأينا أنه نص نسخته وأزالته النصوص القرآنية الأخرى, ذلك لأن هذا النص يختلف عن النصوص

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً * سورة النساء 4: 142 ,لقد جسّد القرآن الله,, وكان لا بد من هذا التجسيد لكي يعطي صورة مفهومة لله الذي هو ملء السموات والأرض,, والذي لكي يفهمه الناس ويدركوا بعضاً من صفاته لا بد أن يتجسد,, وهكذا ألقى القرآن عليه تبارك اسمه من أعضاء الجسد ما يجعله قريباً إلى الأفهام,,,أما المسيحيّة فقد أعلنت في كتابها الموحى به من الله,, أن الله تجسد في المسيح,, وأن المسيح وهو كلمة الله ليس بمعنى أنه وُجد بكلمة كن بلا آب فكان ,, بل بمعنى أنه وهو الكلمة الأزلي تجسد في الزمان آخذاً صورة الإنسان ليفدي الإنسان, ..نقرأ في غرّة إنجيل يوحنا الكلمات:…فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللّهَ.,, وَالكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الْآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً * يوحنا 1: 1 و14 ,…ويقول بولس الرسول:وَل كِنَّ الْكُلَّ مِنَ اللّهِ، الَّذِي صَالَحَنَا لِنَفْسِهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَأَعْطَانَا خِدْمَةَ الْمُصَالَحَةِ، أَيْ إِنَّ اللّهَ كَانَ فِي الْمَسِيحِ مُصَالِحاً الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ، وَوَاضِعاً فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ * 2 كو 5: 18 ,…والقرآن يحارب بشدة عقيدة تجسد الله في المسيح,, وهو في حربه وقع في تناقض ظاهر,,,يقول القرآن في سورة آل عمران:..إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * سورة آل عمران 3: 59 ,..لكن القرآن قرر في نص قرآني واضح أن الله عندما خلق آدم لم يقل له كن فكان، بل نفخ فيه من روحه:..إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ طِينٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ * سورة ص 38: 71 و72 ,..لم يقل الله لآدم يوم خلقه كن فكان بنص القرآن,, بل نفخ فيه من روحه، وبهذه النفخة الإلهية ميز الله الإنسان عن الحيوان,..فالنص القرآني القائل إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون نجد فيه اختلافاً كثيراً عن الصورة الحقيقية التي خلق الله بها الإنسان وذكرها القرآن, وفي رأينا أنه نص نسخته وأزالته النصوص القرآنية الأخرى, ذلك لأن هذا النص يختلف عن النصوص

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

كانت فاضلة وطاهرة,, آمنت بكلمات ربها وكتبه,, آمنت بأن ما قاله لها جبرائيل الملاك بأنها ستلد ولداً دون أن يمسسها بشر,, سيتم,, وآمنت بأسفار الكتاب المقدس التي حفلت بالنبوات عن ميلاد المسيح ولا سيما ميلاده من عذراء,وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابناً وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ * إشعياء 7: 14,..ويقرر القرآن أن الله جلَّ اسمه نفخ في مريم من روحه,, بل ويقول أكثر من هذا وَمَرْيَمَ ابنَةَ عِمْرَانَ التي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا * سورة التحريم 66: 12 ,وأسأل: لماذا هذه النفخة من الله ذاته تبارك وتعالى؟ لماذا هذا الامتياز الفريد الذي اختص به الله ولادة المسيح, نصوص القرآن في سور آل عمران، والأنبياء، والتحريم تخلو تماماً من كلمة كن ,لم يولد المسيح من مريم العذراء بكلمة كن ,, بل قال الله في القرآن:…نفخنا فيها من روحنا…مريم,, أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا ,وهو أمر عجز علماء المسلمين عن تفسير كيفيته,, وهو بالقطع يحدث في العقل دواراً,..إنه فوق تصور الإنسان,, لكنه ينفي نفياً قاطعاً أن المسيح وُلد بكلمة كن فكان ,الأمر كله يتلخص في إصرار محمد على إنكار حقيقة تجسد الله في المسيح,, وبينما يجسد القرآن نور الله في مشكاة فيها مصباح,, ينكر تجسده الصحيح في شخص المسيح, ذاك المسيح القدوس,, المعصوم عن الخطأ,, والذي وُلد بغير خطية,, قال عن نفسه وهو الصادق الأمين:…أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلَا يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ.. يوحنا 8: 12 ,إن الله تعالت قدرته,, لم يُجسِّد نوره في مشكاة فيها مصباح,,بل تجسد بنوره الإلهي الوضاح في شخص المسيح, ....مع فائق الأحترام والتقدير وشكراً للفهم السليم .

الى مواطن عربي يقول الحق
george -

كانت فاضلة وطاهرة,, آمنت بكلمات ربها وكتبه,, آمنت بأن ما قاله لها جبرائيل الملاك بأنها ستلد ولداً دون أن يمسسها بشر,, سيتم,, وآمنت بأسفار الكتاب المقدس التي حفلت بالنبوات عن ميلاد المسيح ولا سيما ميلاده من عذراء,وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابناً وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ * إشعياء 7: 14,..ويقرر القرآن أن الله جلَّ اسمه نفخ في مريم من روحه,, بل ويقول أكثر من هذا وَمَرْيَمَ ابنَةَ عِمْرَانَ التي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا * سورة التحريم 66: 12 ,وأسأل: لماذا هذه النفخة من الله ذاته تبارك وتعالى؟ لماذا هذا الامتياز الفريد الذي اختص به الله ولادة المسيح, نصوص القرآن في سور آل عمران، والأنبياء، والتحريم تخلو تماماً من كلمة كن ,لم يولد المسيح من مريم العذراء بكلمة كن ,, بل قال الله في القرآن:…نفخنا فيها من روحنا…مريم,, أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا ,وهو أمر عجز علماء المسلمين عن تفسير كيفيته,, وهو بالقطع يحدث في العقل دواراً,..إنه فوق تصور الإنسان,, لكنه ينفي نفياً قاطعاً أن المسيح وُلد بكلمة كن فكان ,الأمر كله يتلخص في إصرار محمد على إنكار حقيقة تجسد الله في المسيح,, وبينما يجسد القرآن نور الله في مشكاة فيها مصباح,, ينكر تجسده الصحيح في شخص المسيح, ذاك المسيح القدوس,, المعصوم عن الخطأ,, والذي وُلد بغير خطية,, قال عن نفسه وهو الصادق الأمين:…أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلَا يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ.. يوحنا 8: 12 ,إن الله تعالت قدرته,, لم يُجسِّد نوره في مشكاة فيها مصباح,,بل تجسد بنوره الإلهي الوضاح في شخص المسيح, ....مع فائق الأحترام والتقدير وشكراً للفهم السليم .

مواطن عربي يقول الحق
george -

هذا موجه على الأخص الى الأخ فاروق ؟الرد على اتهام الكتاب المقدس بأنه محرف يتهمنا في العادة وفي أي مناسبة مهما كانت اخواتنا الأحباء المسلمين بأن الله ضعيف الى درجة أنه لم يستطع المحافظة على كلمته الموحى بها في كتابه المقدس لذا ينعتو كلمة الله بالتحريف ، وأريد فى البداية أن أعرف اخوتنا المسلمين ما هو الكتاب المقدس ؟ وبالطبع سوف أستشهد بالقرآن لأنه هو اللغة التى يفهمها المسلم ولو استشهدت بآيات الإنجيل لرد علي المسلم أنه كتابك أنت وأنا لا أؤمن به؟. فعندما نعرف الكتاب المقدس نقول : هو كلمة الله للبشر هو رسالة الله للبشر ، هو رسالة شخصية لكل واحد منا الله عبر التاريخ فى تعاملاته مع الإنسان والكتاب ينقسم إلى قسمين وهما : العهد القديم ويضم التوراة والزابور(المزامير) والأنبياء .والعهد الجديد ويضم البشائر الأربعة والرسائل وسفر الرؤيا والعهد القديم يؤمن به اليهود ونحن نؤمن به أيضاً لأنه تمهيد لمجىء السيد المسيح وبه نبوات ورموز عن شخص المسيح وبسبب ذلك يضم الاثنين معاً . لكن الكتاب المقدس هو كلمة الله الحية المحيية ورسالة شخصية لكل واحد منا لى ولك لأن حب الله معلن فيه وعندما نضع خيطاً لضم الكتاب من الجلدة إلى الجلدة هو المحبة ، حب الله للبشر حب فى الخلقة ، حب فى الرعاية ، حب فى الفداء ، الحب فى التمهيد لميراث ملكوت السماوات والكتاب المقدس موحى به من الله .....الكتاب المقدس موحي به الله من خلال آياته . فى رسالة بولس الرسول إلى تيموثاوس ( 2 تيمو 3 : 16 ) كل الكتاب هو موحى به من الله ومزامير داود مذكور عنها فى 2 صم 23 : 1 ، 2 ) وحى داود بن يسى .. وفى رسالة بطرس ( 2 بط 1 :21 ) " لأنه لم تأتى نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس " وبسبب ذلك يوجد اختلاف بين الوحى فى المسيحية والوحى فى الإسلام ففى الوحى الإسلامى يقول له أقرأ فجبريل يأتى له بلوح محفوظ . ويقول أقرأ باسم ربك الذى خلق فيقرأ ويأتى مجزأ فى كل مناسبة يأتى لها سورة وهكذا على مدى 22 سنة ... والكتاب المقدس غير ذلك لأنه إعلان خلاص الله للبشر والأشخاص الذين كتبوا الكتاب المقدس نلاحظ أن كل كتاباتهم تعلن ذلك سؤال هام وهو : هل يشهد القرآن أن الكتاب المقدس هو موحى به من الله ؟ فى سورة المائدة 44 " أن أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون " . وفى سورة البقرة 87 " وقد آتينا موسى الكتاب وقفينا م

مواطن عربي يقول الحق
george -

هذا موجه على الأخص الى الأخ فاروق ؟الرد على اتهام الكتاب المقدس بأنه محرف يتهمنا في العادة وفي أي مناسبة مهما كانت اخواتنا الأحباء المسلمين بأن الله ضعيف الى درجة أنه لم يستطع المحافظة على كلمته الموحى بها في كتابه المقدس لذا ينعتو كلمة الله بالتحريف ، وأريد فى البداية أن أعرف اخوتنا المسلمين ما هو الكتاب المقدس ؟ وبالطبع سوف أستشهد بالقرآن لأنه هو اللغة التى يفهمها المسلم ولو استشهدت بآيات الإنجيل لرد علي المسلم أنه كتابك أنت وأنا لا أؤمن به؟. فعندما نعرف الكتاب المقدس نقول : هو كلمة الله للبشر هو رسالة الله للبشر ، هو رسالة شخصية لكل واحد منا الله عبر التاريخ فى تعاملاته مع الإنسان والكتاب ينقسم إلى قسمين وهما : العهد القديم ويضم التوراة والزابور(المزامير) والأنبياء .والعهد الجديد ويضم البشائر الأربعة والرسائل وسفر الرؤيا والعهد القديم يؤمن به اليهود ونحن نؤمن به أيضاً لأنه تمهيد لمجىء السيد المسيح وبه نبوات ورموز عن شخص المسيح وبسبب ذلك يضم الاثنين معاً . لكن الكتاب المقدس هو كلمة الله الحية المحيية ورسالة شخصية لكل واحد منا لى ولك لأن حب الله معلن فيه وعندما نضع خيطاً لضم الكتاب من الجلدة إلى الجلدة هو المحبة ، حب الله للبشر حب فى الخلقة ، حب فى الرعاية ، حب فى الفداء ، الحب فى التمهيد لميراث ملكوت السماوات والكتاب المقدس موحى به من الله .....الكتاب المقدس موحي به الله من خلال آياته . فى رسالة بولس الرسول إلى تيموثاوس ( 2 تيمو 3 : 16 ) كل الكتاب هو موحى به من الله ومزامير داود مذكور عنها فى 2 صم 23 : 1 ، 2 ) وحى داود بن يسى .. وفى رسالة بطرس ( 2 بط 1 :21 ) " لأنه لم تأتى نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس " وبسبب ذلك يوجد اختلاف بين الوحى فى المسيحية والوحى فى الإسلام ففى الوحى الإسلامى يقول له أقرأ فجبريل يأتى له بلوح محفوظ . ويقول أقرأ باسم ربك الذى خلق فيقرأ ويأتى مجزأ فى كل مناسبة يأتى لها سورة وهكذا على مدى 22 سنة ... والكتاب المقدس غير ذلك لأنه إعلان خلاص الله للبشر والأشخاص الذين كتبوا الكتاب المقدس نلاحظ أن كل كتاباتهم تعلن ذلك سؤال هام وهو : هل يشهد القرآن أن الكتاب المقدس هو موحى به من الله ؟ فى سورة المائدة 44 " أن أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون " . وفى سورة البقرة 87 " وقد آتينا موسى الكتاب وقفينا م

مواطن عربي يقول الحق
george -

وهذا دليل على أن كل العهد القديم موحى به من الله .وهل الإنجيل مذكور فى القرآن أنه موحى به من الله ؟ فى سورة المائدة 46 " وقفينا على أثارهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فى هدى ونور " وكذلك فى سورة المائدة 47 وفى سورة الحديد 27 . وهل يوجد آية تذكر الكتاب كله وحدة واحدة التوراة والإنجيل والزابور والأنبياء؟ فى سورة العنكبوت 46 : " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن وقولوا آمنا بالذى أُنزل إلينا وأُنزل إليكم " فى سورة البقرة 146 " الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم " وهذه كلها آيات تشهد بأن كل الكتاب هو موحى به من الله .وهنا يظاتي سؤال مهم وهو هل مفهوم الوحى فى المسيحية مفهوم واحد مثل الإسلام ؟ بالطـبع يختلف فهو فى المسيحية : تكلم به أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس . أما الوحى فى الإسلام : فى سورة البروج آية 21 ، 22 تقول : بل هو قـرآن مجيد فى لوح محفوظ .وفى سورة العلق آية 1 " أقرأ باسم ربك الذى خلق " أى دور محمد يقرأ فقط الكلام المكتوب منذ الأزل . ولكن كما يقول أن الوحى عند المسيحيين كما ورد فى رسالة معلمنا بطرس الثانية إصحاح 1 وآية 21 : " لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس " فالروح القدس هنا يفهم ويرشدهم وينير فى قلوبهم ويوحى إلى أذهانهم فيعبرون بكلماتهم عن الوحى الإلهى عن الفكر الإلهى وعن المعنى الإلهى .....وهنا سؤال يسأله دائماً أخواتنا المسلمين وهو لماذا يوجد عندكم أكثر من إنجيل واحد ؟ فى الحقيقة نريد أن نصلح هذا الفكر عند أحبائنا المسلمين وفى الحقيقة أيضاً : أننا نؤمن بإنجيل واحد ففى ( إنجيل معلمنا مرقس إصحاح 1 وآية 14 ، 15 ) يقول : " وبعدما أُسلم يوحنا جاء يسوع إلى الجليل يكرز ببشارة ملكوت الله ، ويقول قد كمل الزمان وأقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل " ويؤكد هذا الكلام فى ( متى 4 آية 23 ) " وكان يسوع المسيح يطوف كل الجليل يعلم فى مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت " .( وفى رومية إصحاح 1 وآية 16 ) يقول " لأنه لست استحى بإنجيل المسيح لأنه قوة الله للخلاص .ونلاحظ هنا أنه يتكلم عن إنجيل واحد ومعنى إنجيل أيضاً هى بشارة مفرحة وهى بشارة واحدة ، فالله دبر خلاصكم لأنه يحبكم وباب السماء فُتح ، تعالوا إلىَّ يا جميع المتعبين والثقيلى الأحمال وأنا أريحكم " لذا فهو انجيل

مواطن عربي يقول الحق
george -

وهذا دليل على أن كل العهد القديم موحى به من الله .وهل الإنجيل مذكور فى القرآن أنه موحى به من الله ؟ فى سورة المائدة 46 " وقفينا على أثارهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فى هدى ونور " وكذلك فى سورة المائدة 47 وفى سورة الحديد 27 . وهل يوجد آية تذكر الكتاب كله وحدة واحدة التوراة والإنجيل والزابور والأنبياء؟ فى سورة العنكبوت 46 : " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن وقولوا آمنا بالذى أُنزل إلينا وأُنزل إليكم " فى سورة البقرة 146 " الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم " وهذه كلها آيات تشهد بأن كل الكتاب هو موحى به من الله .وهنا يظاتي سؤال مهم وهو هل مفهوم الوحى فى المسيحية مفهوم واحد مثل الإسلام ؟ بالطـبع يختلف فهو فى المسيحية : تكلم به أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس . أما الوحى فى الإسلام : فى سورة البروج آية 21 ، 22 تقول : بل هو قـرآن مجيد فى لوح محفوظ .وفى سورة العلق آية 1 " أقرأ باسم ربك الذى خلق " أى دور محمد يقرأ فقط الكلام المكتوب منذ الأزل . ولكن كما يقول أن الوحى عند المسيحيين كما ورد فى رسالة معلمنا بطرس الثانية إصحاح 1 وآية 21 : " لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس " فالروح القدس هنا يفهم ويرشدهم وينير فى قلوبهم ويوحى إلى أذهانهم فيعبرون بكلماتهم عن الوحى الإلهى عن الفكر الإلهى وعن المعنى الإلهى .....وهنا سؤال يسأله دائماً أخواتنا المسلمين وهو لماذا يوجد عندكم أكثر من إنجيل واحد ؟ فى الحقيقة نريد أن نصلح هذا الفكر عند أحبائنا المسلمين وفى الحقيقة أيضاً : أننا نؤمن بإنجيل واحد ففى ( إنجيل معلمنا مرقس إصحاح 1 وآية 14 ، 15 ) يقول : " وبعدما أُسلم يوحنا جاء يسوع إلى الجليل يكرز ببشارة ملكوت الله ، ويقول قد كمل الزمان وأقترب ملكوت الله فتوبوا وآمنوا بالإنجيل " ويؤكد هذا الكلام فى ( متى 4 آية 23 ) " وكان يسوع المسيح يطوف كل الجليل يعلم فى مجامعهم ويكرز ببشارة الملكوت " .( وفى رومية إصحاح 1 وآية 16 ) يقول " لأنه لست استحى بإنجيل المسيح لأنه قوة الله للخلاص .ونلاحظ هنا أنه يتكلم عن إنجيل واحد ومعنى إنجيل أيضاً هى بشارة مفرحة وهى بشارة واحدة ، فالله دبر خلاصكم لأنه يحبكم وباب السماء فُتح ، تعالوا إلىَّ يا جميع المتعبين والثقيلى الأحمال وأنا أريحكم " لذا فهو انجيل

مواطن عربي يقول الحق
george -

ونشرح معنى القرآن فى سبعة أحرف فماذا يقول أبو جعفر النحاسى فى كتابه الناسخ والمنسوخ . يقول يفهم من سلف الأمة " أى الناس القدامى " وخيار الأئمة " أى الفقهاء " معنى نزل القرآن على سبعة أحرف من أنه نزل بسبعة لغات وأمر بقراءته على سبعة ألسن . باختلاف الألفاظ واتفاق المعانى … بمعنى أن المعنى واحد ولكن الألفاظ مختلفة … أى هذا المعنى حرف ، وهذا حرف إلخ ونوضح ذلك : من الروايات الثابتة عن عمر بن الخطاب وعبد الله ابن مسعود وأبى ابن كعب أنهم تحاوروا فى القرآن أى يتسابقون فى القرآن فخاف بعضهم بعضاً فى نفس التلاوة وهذا على لسان أبو جعفر النحاسى وأنهم احتكموا للنبى فأستقر كل رجل منهم ثم صوب جميعهم على قراءتهم فى اختلافهما ، أى يصحح النبى قراءة كل واحد حتى أرتاب بعضهم بتصويبه إياهم ومعنى هذا الكلام أنهم شكوا فى تصويب النبى لهم فقال رسول الله أن الله أمرنى أن أقرأ القرآن على سبعة أحرف وقد ورد هذا التعبير فى حديث قدس شريف ونقله الشيخ جلال الدين السيوطى فى كتابه الإتقان فى علوم القرآن الجزء 1 صفحة 46 : 51 ماذا قال ؟ من رواية جمع من الصحابة وإحدى وعشرون صحابياً قالوا أن عثمان قال على المنبر أن النبى أن القرآن أُنزل على سبعة أحرف كلها شافٍ كافٍ فشهدوا بهذا وعلق السيوطى على هذا الحديث بقوله : { أختُلِفَ فى معنى هذا الحديث على نحو أربعين قولاً أى كل واحد له قول مختلف فى معنى الحديث ونذكر منها : 1) إن المراد هو سبعة أوجه من المعانى المتفقة عبر عنها بألفاظ مختلفة مثلما نقول أقبل نعبر عنها بألفاظ مختلفة مثلما نقول أقبل نعبر عنها : بتعالى ، هلم ، عجل ن أسرع إلخ والمعنى واحد وهذا رأى من أراء الأربعين وأيد هذا الرأى وهب وسفيان والطبرى وغيرهم . 2) وذهب ابن عبد البر إلى أن الحروف التى نزل عليها القرآن أنها معانى متفق على مفهومها ومختلف على مسموعها ..3) وأنهى السيوطى بحثه بقوله : قد ظن كثير من العوام أن المراد بالأحرف السبعة هى القراءات السبعة لمصحف عثمان ابن عفان وهذا جهل قبيح ، وهو بهذا ينفى لأنه كان يوجد 7 مصاحف بألفاظ مختلفة .ويشرح الشيخ جعفر محمد ابن جرير الطبرى فى كتابه جامع البيان فى تفسير القرآن جزء 1 صفحة 48 ماذا يقول : [ إن اختلاف الأحرف السبعة واختلاف الألفاظ باتقان المعانى ويقصد أن هناك 7 نسخ للقرآن وألفاظها مختلفة ولها معنى واحد ويكمل الطبرى قائلاً : فإن قال قائل ما بال الأحرف الستة

مواطن عربي يقول الحق
george -

ونشرح معنى القرآن فى سبعة أحرف فماذا يقول أبو جعفر النحاسى فى كتابه الناسخ والمنسوخ . يقول يفهم من سلف الأمة " أى الناس القدامى " وخيار الأئمة " أى الفقهاء " معنى نزل القرآن على سبعة أحرف من أنه نزل بسبعة لغات وأمر بقراءته على سبعة ألسن . باختلاف الألفاظ واتفاق المعانى … بمعنى أن المعنى واحد ولكن الألفاظ مختلفة … أى هذا المعنى حرف ، وهذا حرف إلخ ونوضح ذلك : من الروايات الثابتة عن عمر بن الخطاب وعبد الله ابن مسعود وأبى ابن كعب أنهم تحاوروا فى القرآن أى يتسابقون فى القرآن فخاف بعضهم بعضاً فى نفس التلاوة وهذا على لسان أبو جعفر النحاسى وأنهم احتكموا للنبى فأستقر كل رجل منهم ثم صوب جميعهم على قراءتهم فى اختلافهما ، أى يصحح النبى قراءة كل واحد حتى أرتاب بعضهم بتصويبه إياهم ومعنى هذا الكلام أنهم شكوا فى تصويب النبى لهم فقال رسول الله أن الله أمرنى أن أقرأ القرآن على سبعة أحرف وقد ورد هذا التعبير فى حديث قدس شريف ونقله الشيخ جلال الدين السيوطى فى كتابه الإتقان فى علوم القرآن الجزء 1 صفحة 46 : 51 ماذا قال ؟ من رواية جمع من الصحابة وإحدى وعشرون صحابياً قالوا أن عثمان قال على المنبر أن النبى أن القرآن أُنزل على سبعة أحرف كلها شافٍ كافٍ فشهدوا بهذا وعلق السيوطى على هذا الحديث بقوله : { أختُلِفَ فى معنى هذا الحديث على نحو أربعين قولاً أى كل واحد له قول مختلف فى معنى الحديث ونذكر منها : 1) إن المراد هو سبعة أوجه من المعانى المتفقة عبر عنها بألفاظ مختلفة مثلما نقول أقبل نعبر عنها بألفاظ مختلفة مثلما نقول أقبل نعبر عنها : بتعالى ، هلم ، عجل ن أسرع إلخ والمعنى واحد وهذا رأى من أراء الأربعين وأيد هذا الرأى وهب وسفيان والطبرى وغيرهم . 2) وذهب ابن عبد البر إلى أن الحروف التى نزل عليها القرآن أنها معانى متفق على مفهومها ومختلف على مسموعها ..3) وأنهى السيوطى بحثه بقوله : قد ظن كثير من العوام أن المراد بالأحرف السبعة هى القراءات السبعة لمصحف عثمان ابن عفان وهذا جهل قبيح ، وهو بهذا ينفى لأنه كان يوجد 7 مصاحف بألفاظ مختلفة .ويشرح الشيخ جعفر محمد ابن جرير الطبرى فى كتابه جامع البيان فى تفسير القرآن جزء 1 صفحة 48 ماذا يقول : [ إن اختلاف الأحرف السبعة واختلاف الألفاظ باتقان المعانى ويقصد أن هناك 7 نسخ للقرآن وألفاظها مختلفة ولها معنى واحد ويكمل الطبرى قائلاً : فإن قال قائل ما بال الأحرف الستة