فضاء الرأي

العشائر الأردنية والهاشميون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعيداً عن الأسئلة الصعبة، شكَّل التنوع، إحدى سمات العشائرية في الأردن، التي توزعت وفقاً للنمط الاجتماعي إلى ثلاثة تقسيمات، هي:
العشائر البدوية، وتواجدت في أقصى الجنوب، ومن أشهرها عشائر الحويطات، وفي وسط الاردن ممثلة بعشائر الصخور، والعدوان. واعتمدت تلك العشائر في نمط حياتها على الرعي. وكانت عشيرة العدوان المناضلة قد قامت بثورة العدوان (ثورة البلقاء).

ثورة العدوان (ثورة البلقاء)
ففي العام 1923 ، اندلعت "ثورة العدوان"، أو "ثورة البلقاء"، تحت شعار "الأردن للأردنيين"، والتي جاءت تعبيراً عن رفض التحالف بين حكومة شرق الاردن والبريطانيين. وقد سُحقت تلك الثورة بمساعدة سلاح الجو البريطاني. وتكررت الانتفاضات/ الثورات العشائرية على نظام الحكم، وكان مبررها خرق النظام للاتفاق المبرم مع العشائر، والذي ينص على ان "الحكم للهاشميين والبلد للأردنيين".
وصيغة الاتفاق التي تؤيد حكم الهاشميين للأردن، برزت في "معاهدة أم قيس"، التي عقدت بين العشائر في العام 1920- قبل وصول الأمير عبدالله بن الحسين - والتي نصَّت على وجود أمير عربي يقود البلاد، في إطار رابطة ما وصفوه حينها بـ "العش الصغير"، الذي كان همُّ العشائر النأي به، عن وعد بلفور. وكانت إحدى آليات إرساء الشرعية للهاشميين بعيداً عن موطنهم الأصلي (الحجاز) ترتكز على تمثيلهم لوعي قومي، وإرادة عربية عامة. وما كان لهذا التمثيل أن يبدو صادقاً وجاداً، إلا بوجود مجالس تمثيلية منتخبة، تضفي على الملكية الهاشمية، الشرعية الجديدة. وكان حرص الهاشميين على هذا النوع من الشرعية لأسباب عربية داخلية، لا يقل عن حرصهم عليها لأسباب خارجية، وهي تقوية مركزهم في التفاوض مع الحلفاء، أو سلطات الانتداب فيما بعد.

2- العشائر الفلاحية، التي تمركزت في مناطق حوران الاردنية، وبني كنانة، وعجلون شمالاً، وصولا إلى السلط في الوسط، وهي المناطق التي حكمتها تحالفات عشائرية، واعتمدت على الزراعة بشكل رئيسي. ويُظهر الإحصاء الاولي لسكان الاردن، الذي نُفِّذ في العام 1921، الغلبة العددية للعشائر الفلاحية، التي بلغ عدد أفرادها 250 الفاً، فيما بلغ افراد العشائر البدوية 120 ألفاً.
3- العشائر نصف البدوية/نصف الفلاحية، التي اعتمدت في نمط حياتها على المزاوجة بين الرعي والزراعة، ومن أشهر من يمثلها، عشيرة بني حسن، التي تُعتبر الأكبر في الأردن، ويطلق عليها عشيرة المليون، وتقطن في الشمال الشرقي للبلاد. غير أن التنوع الذي ساد ما قبل الدولة انتهى، حيث انصهرت العشائر في نسق موحد، يجنح نحو الحداثة، من دون ان يُسقط الاعتزاز بالأصول، التي تبقى محل تفاخر.
إلى جوار ما تقدم، توزعت العشائر بين مسلمة ومسيحية. واذا كان ما سبق ركز على المسلمة منها، فإن العشائر المسيحية، التي وجدت في مراحل سابقة لوجود تلك المسلمة، كانت في غالبها تقترب من نمط العشائر نصف البدوية/نصف الفلاحية، ومن أشهرها عشائر العزيزات التي تقطن مدينة مادبا، وعشائر الدبابنة التي تقطن مدينة السلط، وعشائر الهلسة التي تقطن في مدينة الكرك.

أبرز الصراعات القبلية
كان الصراع بين القبائل حاداً في النصف الأول من القرن العشرين بتشجيع من بريطانيا وفرنسا. وكان من أبرز هذه الصراعات:
1- صراع القبائل الحدودية بين سوريا والعراق، عام 1933.
2- انتفاضة بدو سوريا ضد ضريبة الأغنام، عام 1933,
3- صراع قبائل الرولا، والفدعان، والسباع، وسقوط عشرات القتلى والجرحى، وسرقة مئات الأبل، والغنم، والخيول، عام 1933.
4- صراع قبائل الفدعان مع الخرسا، عام 1933.


حلفاء النظام الهاشمي
لم يمنع التاريخ المتوتر، الذي جمع فيما بين العشائر من جهة، وبين نظام الحكم الهاشمي من جهة أخرى، من بروز مؤسسة العشيرة كحليف استراتيجي للنظام الهاشمي، وضامن لاستمراره. وأصبحت العشيرة مؤسسة اعتمد عليها النظام الهاشمي في مفاصل تاريخية مهمة، بدا أن فيها خطراً على وجوده.
ومن أبرز المحطات، التي ظهرت فيها العشيرة لحشد التأييد الشعبي للنظام، أحداث ايلول 1970 ، الذي شهد الاقتتال بين منظمة التحرير الفلسطينية والجيش الاردني، حيث عبرت العشائر عن مساندتها للنظام في الصراع. وكانت تلك الأحداث منعطفاً رئيسياً، رسَّخ هاجس الخوف بين العشائر وبين الأردنيين من أصول فلسطينية. ويقوم النظام مذاك بتوظيف هذا الخوف، للحيلولة دون التقاء الأردنيين من أصول فلسطينية مع العشائر، على ما يناهض سياسته.
وأما الجمع بين متناقضة العداء والولاء بين النظام والعشائر، فتفسر في سياق سياسة الاحتواء والتفتيت، التي استهدفت العشائر، ونجحت في القضاء على زعامات تقليدية انتفضت سابقاً على نظام الحكم، وإحلال زعامات جديدة، ارتبطت بالنظام ارتباطاً عضوياً قائماً على تبادل المنافع.
كان إضعاف العشيرة، وإعادة انتاجها في صيغة جديدة، ضرورة من أجل تقوية نظام الحكم. ومما ساهم في صوغ هذه العلاقة المعقدة اعتماد الجيش الاردني في تشكيله، منذ نشأته، على أبناء العشائر.

السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السر بين العشائر والهاشمي
بني آدم -

قرأت المقال وشعرت انه يهدف الى إثارة العشائر الاردنية على العرش الهاشمي رغم ان الكاتب معروف عنه كرهه الشديد للعشائر الاردنية كونهم يدافعون عن ارضهم ودارهم وشرفهم بكل قوة وتصميم لان العشائر الاردنية تؤمن بالله والوطن والملك وتعتبر ان من يبع ارضه يبع شرفه وسر العلاقة القوية بين العرش الهاشمي والعشائر الاردنية هو ان الهاشميون من قبيلة قريش اعز القبائل العربية الاسلامية .

السقوط المدوي
عامر القرعان -

مخالف لشروط النشر

الحائر
الطلاسم -

بصراحه معلوماتك قوية جدا عن كل صغيرة وكبيرة عن الاردن . معلوماتك ترقى الى اعتبارها معلومات استخباريه اكثر منها ثقافيه , تتكلم عن العشائر وكانك حويطي وعن الاحزاب الاردنية وكانك سكرتير التيار السلفي وتكتب عن الهاشمين اكثر مما كتب اليهود والاعداء عنهم . تكتب عن الاقتصاد وتبدو انك خبير اقتصادي اكثر من فهد الفانك ,, اردني اكثر من الاردنيين وربما يدفعك غرورك الوطني الى ان تزاود على وصفي وهزاع .. ولكن يا سعادة الكاتب الا يحرك فيك الشتات الفلسطيني وهموم الاغتراب الفلسطيني وضياع الهويه الفلسطينيه والتشرد والاستيطان وحلم الدولة الفلسطينيه وتهويد القدس والصراع القائم بين غزة حماس وضفة عباس ووووو... الا يحرك كل هذا الالم اي شعور ينمي قريحة الكتابة لديك ويصقل ملكه التهريج عندك . ان تكتب عن المدن والقرى الفلسطينيه التي ضاعت معالمها . الم يراودك فكرة الكتابه عن العشائر الفلسطينيه لتؤرخ لها اذ ربما يجتمع الشمل ثانيه ويعود الفرع الى الاصل والجذر الى تربته .. اين انت من كل ما تحتاجه فلسطين - وانت الفلسطيني المخضرم - الا يوجد لديك اولويات لكي تكتب لنا عن فلسطين الغائبه عن خيالك ,, لماذا كل اهتماماتك عن الاردن الحاضره في وجدانك ابدا ودوما .. الا تحتاج فلسطين من ابنائها الخيرين ومن اقلامهم الوطنيه- لا المأجوره - ان تحظى باهتمامهم .. لماذا تقفز عن جراح فلسطين لتسدد طعنه الى رئة فلسطين الاخرى ( الاردن ) كي تقتل الاثنين ,, اليس حري بك ان تعظم الانجازات وتهمش السلبيات من اجل الحفاظ على ما تبقى من بصيص امل لفلسطين ’’ الا تعلم ان طعنات الغدر بظهر الاردن من الخلف من الضروره ان تنفذ الى قلب فلسطين , تجارة النفاق تحتاج الى شطارة اكثر , والتجاره شطاره , فألعب غيرها يا شاطر .. احنا اشطر .. بدو الاردن تغيروا واستفادوا من الحضارة شويه وصاروا شاطرين

ثاني اعدادي ج
الاول -

بعتقد انه اخذنا هذا بدرس التاريخ بالثاني اعداي ج

حقيقة
مطلع -

بني حسن لفيف متعدد الاصول عددهم 100 الف

لصالح من ؟
مصري حقيقي -

يا استاذ نفسي أسألك سؤالآ واحد ...دمرتوا سوريا و استدرتوا علي الأردن.....لماذا؟؟؟؟؟؟

غريب
محمد ابو سنسنة -

يعني مقالاته فارغه المضمون....ارجو من ايلاف اعادة النظر حوله

شو في ما في
ابو الحسن -

بس لو نعرف شو عاوز هذا شاكر

يا قرعة من وين نبوسك
منذر حمدان -

أجمل عنوان لهذا المقال هو ( احترنا يا قرعة من وين نبوسك ) لا زال الغموض يكتنف أهداف النابلسي في سلسلة مقالاته في إيلاف فهو يجمع فيما أورده سابقا أن الأردن لم يكن فيه من البشر إلا بضعة آلاف مشرذمين هنا وهناك واليوم يناقض نفسه ويقول أن الإحصائية الرسمية (250 ) ألف نسمه في العام 1921 , وعقدهم مؤتمر أم قيس دليلا على وعيهم السياسي في ذلك الحين وليسوا بدوا جهلة كما ادعى في مقالاته السابقة وخلط النابلسي الحابل في النابل بالولوج إلى الصراعات القبلية الأربعة التي أوردها وهي تخص قبائل سعودية حيث أوهم القارئ أنها عشائر أردنيه وهو يقصد فيما عرف ( بحرب الأخوين ) (( وهذا موضوع غير أردني )) ولا علاقة للأردن بة وغير معروف أيضا علاقة أحداث أيلول ( الأبيض ) بالموضوع بمجملة وهو عبارة عن محاولات خلط الأوراق والهدف الشوشرة على القارئ وليس توصيل رسالة .... والى المعلق الحائر رقم ( 3 ) بعنوان الطلاسم فأقول أن شاكر النابلسي هو سلطي وليس نابلسي وعائلته عائلة سلطيه أصيلة وكريمة وعريقة ( نحترمها ونعتز بها ) موجودة في مدينة السلط منذ العام ( 1818 ) م وهم من اعرق وأثرى عائلات المدينة.

ماتعبت ما مليت شاكر؟
الاردن تاج وهذا الكاتلك -

عندنا مثل عراقي ينطبق عليك :(الناس بالناس والكرعة تمشط بالراس)حباب طلع الاردن من راسك لتتعب... صحيح اتق شر من احسنت اليه.. طول عمر الاردن ملفيتك انت وغيرك وهذا الشكر والعرفان بالجميل التاخذه منكم ..... حسبنا الله ونعم الوكيل

الأردن أغلى البلاد
george -

أن الأردن كبلد هو اقوى مما يعتقد البعض لأن الأردن فيه رجال نراهم في أوقات الشدة واعتقد بل وأجزم بان أبناء العشائر دائماً على استعداد تمام للدفاع عن وطنهم الغالي الأردن الذي أثبت التاريخ بأنه سد منيع أما كل من يحاول العبث ليجر هذا البلد العزيز الى أي أتجاه لا نتمناه.. فأرح نفسك أيها الكاتب وأخلد للنوم لعلك تجد راحة كنت تبحث عنها منذ زمنٍ طويل؟