أصداء

اهتمام إعلامي عربي غير مسبوق بالرؤية الهاشمية الاصلاحية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ورقة نقاشية ثانية قبل أسبوع من إجراء الانتخابات البرلمانية في بلاده، وأكد خلالها على التزامه بالسير في نهج الإصلاح الذي يضمن التعددية السياسية، مستعرضاً آليات التحول الديمقراطي.

حظيت الورقة النقاشية الثانية للعاهل الأردني باهتمام اعلامي عربي حيث قامت الصحف العربية والمواقع الاخبارية الألكيتروية وعلى رأسها موقع ايلاف بنشر ومناقشة تفاصيل الورقة وتبعتها الصحف الورقية الرئيسية في لندن والعواصم الخليجية . كما نشرتها مواقع اخبارية تابعة لفضائيات الاخبار الهامة. هذا الاهتمام الواسع يحمل دلالات كبيرة.

في ورقته النقاشية الثانية عرض العاهل الأردنيرؤيته لمسيرة الإصلاح الشامل في الأردن في مختلف المجالات. أهمية هذه الورقة لتي جاءت تحت عنوان " تطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين" انها طرحت في لحظة تاريخية تتزامن مع الانتخابات البرلمانية وتجذر مسيرة الاصلاح الشاملة.
وهي دعوة صادقة للجميع ان يستثمروا هذه الفرصة التاريخية لممارسة حقوقهم الديمقراطية في انتخاب برلمان جديد قادر على تحمل المسؤولية ومواجهة التحديات.



السؤال الجوهري الذي طرحه الملك

السؤال الجوهري الذي طرحه الملك في هذا السياق: "كيف سنضمن استمرار مؤسساتنا وأنظمتنا بالعمل على ترسيخ هذه المبادئ والحقوق وحمايتها ونحن ماضون في عملية التحول الديمقراطي؟ ومن المهم أن يدرك الجميع أننا سنواجه صعوبات وتحديات، وقد تكون هناك بعض الإخفاقات، ولكن ستكون هناك نجاحات أكثر، وهي متاحة للحوار والتقييم ضمن نقاش عام، وهذا أمر طبيعي، لأن هذه متطلبات التطور الديمقراطي، ودليل على مصداقيته".



خريطة طريق لبرنامج الاصلاح

يرسم الملك عبدالله الثاني في ورقته النقاشية الثانية ضمن سلسلة أوراق لعرض رؤيته لمسيرة الإصلاح الشامل في الأردن في مختلف المجالات، خريطة طريق الاصلاح الوطني وصولا لتجديد اساليب الحكم بما يساهم في تعزيز وتكريس الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار بما يسهم في تطوير نظام ديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين.

هذه الاوراق النقاشية تجسد نظرة ملكية تقدمية لمسيرة الاصلاح الشامل تحدد خارطة الطريق للمرحلة المقبلة.


تعبر الورقة عن طموحات الملك في الاصلاح الشامل، باعتباره اولوية، ينسجم مع روح العصر، بحيث شكلت هذه الورقة نهج عمل للمرحلة المقبلة، ورؤية إستراتيجية عميقة، تعكس الحالة الأردنية بدقة مع التعبير عن ارادة حقيقية في التغلب على المصاعب والعقبات.

باختصار تستهدف الورقة النقاشية التأسيس لنقلة نوعية في تاريخ الأردن السياسي وتحوله الديمقراطي. وهذا يتطلب بالضرورة اشراك المواطن بصنع القرار والمشاركة في الحوار البناء بين الناخب والمرشح لكي تتمكن الاحزاب والقوى السياسية من فهم احتياجات وطموح المواطنين وتبني برامج عمل واقعية قابلة للتطبيق والتنفيذ استجابة لمطالب المواطن وخالية من الشعارات والوعود الفضفاضة. هذا التفاعل بين الناخب والاحزاب يلعب دورا فعالا في ترسيخ النهج الديمقراطي.



المعارضة المسؤولة

القيادة الهاشمية اثبتت للقاصي والداني ايمانها وقناعتها بأن الطريق الى الأمام واضحة وهي طريق الاصلاح الشامل والتغلب على المصاعب والتحديات بالعمل الدؤوب والابتعاد عن الشعارات الجوفاء والوعود الفارغة التي تتبناها بعض الاحزاب والجماعات التي تضع مصالحها الفئوية فوق مصلحة الوطن.

مشروع الاصلاح الاردني يؤسس لبنية سياسية عنوانها المعارضة المسؤولة التي تخدم مصالح الدولة وتحقيق رغبات الشعب في هذه المسيرة الى آلية تشكيل حكومات برلمانية فاعلة.

الهدف من الورقة الثانية التي كتبها الملك هو تعميق الديمقراطية بالحراك تجاه تشكيل حكومات برلمانية وهذا يعتمد على ثلاثة عناصر اولها ظهور احزاب وطنية وثانيا جهاز اداري محايد مهني وغير سياسي ليقدم النصيحة للحكومات البرلمانية وثالثا تطوير العمل البرلماني حيث يعمل البرلمان على دعم الحكومات البرلمانية في اطار نظام توازنات ورقابة ومساءلة.



لماذا الاهتمام العربي والعالمي

الاهتمام العربي بتجرية الأردن الديمقراطية يعود لعدة عوامل أهمها ان الأردن تجاوب مع الربيع العربي بحكمة ورباطة جأش واصرار على الاصلاح والتغيير ومشاركة المواطن في صنع القرار متجنبا الحلول الأمنية الفاشلة والتصدعات في المجتمع. بقي الأردن متماسكا ومتحدا رغم بعض المحاولات للتنغيص من قبل احزاب ومجموعات ذات ايديولوجيات غريبة وولاءات مشبوهة. لم يستطع حزب معين او فئة معينة من الاستحواذ على السلطة والانفراد بها لكي تغير الدستور حسب مزاجها واجندتها كما حدث في ليبيا وتونس ومصر. لم يلجأ النظام لسياسة القمع والبطش التي دمرت ولا تزال تدمر سوريا.

لذلك يرى المراقبون العرب في التجربة الديمقراطية الأردنية حالة فريدة من نوعها ويرصدوا باهتمام بالغ التطورات على الساحة الأردنية . فأهمية الانتخابات الأردنية لا تقتصر على الأردن فقط بل تداعيتها ابعد من حدود الأردن وقد تكون درسا للدول المجاورة التي فشلت حتى الآن في اعتناق مباديء الديمقراطية بطريقة صحيحة.

وعلى المستوى الدولي هناك اهتمام بالغ في المسيرة الديمقراطية في الأردن. فمن يتابع الصحف الهامة مثل النيويورك تايمز والواشنطن بوست والمجلات المتخصصة الأميركية والصحافة البريطانية يجد العديد من التقارير والمقالات التحليلية التي تتابع ما يجري على الساحة الأردنية.

هذا الاهتمام العربي والعالمي سيحفز الشعب الأردني على المشاركة الفعالة في الانتخابات وتجاهل الاصوات العدمية والسلبية التي تقاطع وترفض وتهاجم وتنتقد ولكنها لا تقدم اي مقترحات ايجابية بناءة تخدم المصلحة العامة.

لندن

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخوان الأردن
ابو هاني -

يعرف الأردنيون من يقف امام الاصلاح ولا يريد نجاح الانتخابات لأن مشروعهم هو دولة اسلامية طالبانية.

دولة اسلامية
عابر سبيل -

وهذا ما قرأته في الصحف الأردنية اليوم نقلا عن تصريحات اخوانية استفزازية. إن مطالب الإصلاح تهدف إلى تمكين الشعب (الأردني) من أموره ليحكم فيها وعندها سيقيم الشعب راية الإسلام في أرضه ويقيم حكم الإسلام من صلاة وزكاة وغيرها» يعني وكأن الدولة الأردنية ليست دولة إسلامية أو دولة مسلمة وكأن الدستور الأردني في المادة الثانية لا ينص على أن «الإسلام دين الدولة»!!.هذا حسب صحيفة «السبيل» الإخوانية أما حسب بعض الصحف ووسائل الإعلام الأخرى فإن همام سعيد قد قال :»إن دولة الإسلام قادمة» وأنه قال :»إن الدولة الإسلامية الصالحة قد بدأ فجرها يلوح على الأردن» مما يعني أن هذا «الشيخ الجليل» إما أنه لا يرى أن فجر الإسلام قد لاح في هذا البلد الذي يحتضن أضرحة الفاتحين الأوائل وفي مقدمتهم أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه وقبله جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة.. أوأنه يرى أن الكفر قد عاد إلى الأردن وبالتالي فإنه لابد من فجر إسلام «آخر»!!.وهذا يثبت ان هؤلاء في واد والملك الاصلاحي في واد آخر.

دولة اسلامية
عابر سبيل -

وهذا ما قرأته في الصحف الأردنية اليوم نقلا عن تصريحات اخوانية استفزازية. إن مطالب الإصلاح تهدف إلى تمكين الشعب (الأردني) من أموره ليحكم فيها وعندها سيقيم الشعب راية الإسلام في أرضه ويقيم حكم الإسلام من صلاة وزكاة وغيرها» يعني وكأن الدولة الأردنية ليست دولة إسلامية أو دولة مسلمة وكأن الدستور الأردني في المادة الثانية لا ينص على أن «الإسلام دين الدولة»!!.هذا حسب صحيفة «السبيل» الإخوانية أما حسب بعض الصحف ووسائل الإعلام الأخرى فإن همام سعيد قد قال :»إن دولة الإسلام قادمة» وأنه قال :»إن الدولة الإسلامية الصالحة قد بدأ فجرها يلوح على الأردن» مما يعني أن هذا «الشيخ الجليل» إما أنه لا يرى أن فجر الإسلام قد لاح في هذا البلد الذي يحتضن أضرحة الفاتحين الأوائل وفي مقدمتهم أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه وقبله جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة.. أوأنه يرى أن الكفر قد عاد إلى الأردن وبالتالي فإنه لابد من فجر إسلام «آخر»!!.وهذا يثبت ان هؤلاء في واد والملك الاصلاحي في واد آخر.

خدعة
مغترب -

خالف شروط النشر

صورة معاكسة
مستنير -

خالف شروط النشر

صورة معاكسة
مستنير -

خالف شروط النشر

3 و 4 اجندة دموية
العجلوني خ م -

اجزم كأردني انه يوجد على الساحة الأردنية والعالم العربي جماعات وافراد سوف لا يرتاح بالهم الا اذا سالت الدماء وتحول الربيع العربي في الأردن الى حمام دم وفوضى وتخبط يستغله الاسلاميون لمصالحهم الخاصة وارضاء ايران وحماس. واشكر الكاتب على تسليط الضؤ على اهتمام الاعلام العربي بالموضوع وقرأت عنه في ايلاف والعربية والشرق الأوسط وحتى في القدس العربي.

المعادلة بسيطة
ابن البادية -

اؤيد الأخ العجلوني واضيف ان المعادلة بسيطة والمقارنة واضحة. لنسأل المشككين والمنافقين كم قتل بشار الأسد وكم قتل علي عبد الله صالح وكم قتل معمر القذافي وكم قتل الأمن المصري في احداث الربيع العربي. وكم قتل في الأردن؟ الأمن الأردني لم يقتل عمدا متظاهر واحد. بالعكس بعض الاغبياء قتلوا رجل من الدرك اثناء اداء واجبه في حماية المنشأت. ولهذا اصدق أن الاصلاحات في الأردن حقيقية وليست خدعة كما يقول أحد المعلقين.

المعادلة بسيطة
ابن البادية -

اؤيد الأخ العجلوني واضيف ان المعادلة بسيطة والمقارنة واضحة. لنسأل المشككين والمنافقين كم قتل بشار الأسد وكم قتل علي عبد الله صالح وكم قتل معمر القذافي وكم قتل الأمن المصري في احداث الربيع العربي. وكم قتل في الأردن؟ الأمن الأردني لم يقتل عمدا متظاهر واحد. بالعكس بعض الاغبياء قتلوا رجل من الدرك اثناء اداء واجبه في حماية المنشأت. ولهذا اصدق أن الاصلاحات في الأردن حقيقية وليست خدعة كما يقول أحد المعلقين.

الاخونية الاسلام الامريكي
نادر -

الاخونجية في الاردن هم جزء من الاسلام الامريكي الذي افتح قدومه الى المنطقة خطاب اوباما في القاهرة عام 2012 . ولع في تونس وليبيا ومصر وسوريا و الكويت والامارات والان العراق والغريب انه لم يولع في الضفة الغربية وخاصة اسرائيل !.

الوطني لا يتملق
حكيم -

الوطنية غير مرتبطة بشخص و التذبذب له ليس شرفا و الوطني الشريف لا يداهن احدا على حساب بلده و نحن تركنا عبادة الاصنام منذ 1400 عام ولكن البعد يجد دائما له صنماً يعبده.

الاخونية الاسلام الامريكي
نادر -

الاخونجية في الاردن هم جزء من الاسلام الامريكي الذي افتح قدومه الى المنطقة خطاب اوباما في القاهرة عام 2012 . ولع في تونس وليبيا ومصر وسوريا و الكويت والامارات والان العراق والغريب انه لم يولع في الضفة الغربية وخاصة اسرائيل !.

أفضل بلد عربي
حاتم عبد الجبار -

لماذا يرفض البعض الاعتراف ان الأردن افضل بلد عربي من ناحية حقوق الانسان واحترام المواطن. لماذا يهرع الهاربون من العراق وسوريا وفلسطين للأردن. ولماذا لا يهرب الأردنيون للدول المجاورة كلاجئين. حتى ان فيصل القاسم اعترف على صفحة الفيس بوك ان الأردن لم يدمر البلد ويشن حرب على المتظاهرين كما تفعل سوريا التي تقتل وتدمر وقال كيف ان مدرعات الجيش الأردني توزع الخبز على المناطق المعزولة اثناء العواصف الثلجية وبعكس المدرعات السورية التي تحصد ارواح الابرياء. من يتواجد في دماغه غرام واحد من العقل يستطيع التمييز. وما أقواك يا أردن بقيادة عقلانية معتدلة وانسانية.

أفضل بلد عربي
حاتم عبد الجبار -

لماذا يرفض البعض الاعتراف ان الأردن افضل بلد عربي من ناحية حقوق الانسان واحترام المواطن. لماذا يهرع الهاربون من العراق وسوريا وفلسطين للأردن. ولماذا لا يهرب الأردنيون للدول المجاورة كلاجئين. حتى ان فيصل القاسم اعترف على صفحة الفيس بوك ان الأردن لم يدمر البلد ويشن حرب على المتظاهرين كما تفعل سوريا التي تقتل وتدمر وقال كيف ان مدرعات الجيش الأردني توزع الخبز على المناطق المعزولة اثناء العواصف الثلجية وبعكس المدرعات السورية التي تحصد ارواح الابرياء. من يتواجد في دماغه غرام واحد من العقل يستطيع التمييز. وما أقواك يا أردن بقيادة عقلانية معتدلة وانسانية.

8 اخطأت و9 أصبت
د عبد الهادي - الأردن -

انت مخطي يا حكيم لا يوجد ذبذبة بل حقائق ساطعة. اعرف الكاتب منذ التسعينات وهو يكتب عن الأردن منذ 2004 او 2005. ويكتب عن قناعة شخصية وليس ذبذبة لأحد. انظر للأنظمة الجمهورية الثورية وكيف تحولت لأنظمة شعاراتية وراثية فاسدة وفاشلة وانظر الى ما حل بهذه الانظمة من صدام العراق الى العقيد القذافي والجمهارية السخيفة ذات الاسم الطويل والعريض والى سوريا قلب العروبة النابض الذي نام على احتلال الجولان منذ 1967 ولكنه واجه الشعب بشراسة وجرائم ومجازر ليتشبث بالسلطة. وحتى السودان يحكمها فاشلون مطلوبين من قبل محكمة الجنيات الدولية لجرائمهم في دارفور. لا تجعل الحقد الشخصي يغطي الحقائق. اثبت النظام الأردني باعتداله وعقلانيته ان افضل الانظمة العربية وهنا أتفق مع تعليق 9 الذي اصاب الهدف بدقة.

الصبر
عمر يعقوب -

أتمنى كما تعرف أخي نهاد أن يعي المواطن الاردني أن الإصلاح يحتاج لفترة طويلة وأن يتحلى بالصبر لأن الوضع في الاردن لا يحتمل الضغط الزائد الذي قد يؤدي لكارثة كما شاهدنا في دول المنطقة.في نفس الوقت، أتمنى من المسؤلين أن يعوا أن الفساد لا يمكن السكوت عنه وأن بعض الأسماء التي يعرفها الاردنيون جيدا يجب أن تواجه العدالة وإعادة الأملاك المسروقة إلى الدولة.هكذا يستطيع الملك عبدالله إقناع المواطن أن مشروع الإصلاح جاد ويلبي طموحاته ونصل ببلدنا إلى برّ الأمان.وأشكرك يا أخ نهاد .

الصبر
عمر يعقوب -

أتمنى كما تعرف أخي نهاد أن يعي المواطن الاردني أن الإصلاح يحتاج لفترة طويلة وأن يتحلى بالصبر لأن الوضع في الاردن لا يحتمل الضغط الزائد الذي قد يؤدي لكارثة كما شاهدنا في دول المنطقة.في نفس الوقت، أتمنى من المسؤلين أن يعوا أن الفساد لا يمكن السكوت عنه وأن بعض الأسماء التي يعرفها الاردنيون جيدا يجب أن تواجه العدالة وإعادة الأملاك المسروقة إلى الدولة.هكذا يستطيع الملك عبدالله إقناع المواطن أن مشروع الإصلاح جاد ويلبي طموحاته ونصل ببلدنا إلى برّ الأمان.وأشكرك يا أخ نهاد .

خالف
مخالف -

ما يثير السخرية والاستغراب في آن واحد.. كيف تستطيع كتابة شيء انت غير مقتنع به داخليا لأنه اذا كنت مقتنع به فتلك مصيبة عظمى!!!الشمس لا تغطى بغربال!!

رقم 12 محلل نفساني
د محمود عبد قاسم -

كأكاديمي أردني من اصل فلسطيني وأهتم بما يجري في الساحة الأردنية لتواجد أهلي واصدقائي ومنزلي هناك اتفق مع طرح الكاتب ودقته في تشخيص الأوضاع. تعليق المخالف 12 يثير الاستغراب حقا. فكيف يا مخالف تعرف ما يدور في عقول وقلوب الناس. كيف تعرف ان الكاتب غير مقتنع بما يقول داخليا او خارجيا. هل لديك قوى خارقة بحيث تستطيع الحكم على ضمائر الناس وقناعاتهم وما يدفعهم للتعبير عن وجهة نظر. اذا كان الأمر كذلك فعليك امتلاك الشجاعة ان تعلن عن اسمك بوضوح لكي نأتي لك باستشارات نفسية لتحلل لنا كيف يفكر البشر ولماذا يتبنوا مواقف معينة. اذا لم يعجبك الرأي فهذا حقك ولكن لا تتفلسف علينا يا استاذ المخالفة.

المزايدين واهتمام الاعلام
مراقب أردني -

المقال حسب قراءتي يتعلق بالتغطية الاعلامية العربية لورقة النقاش التي طرحها ملك الأردن. فقد نشرت في ايلاف والشرق الأوسط وموقع فضائية العربية والقدس العربي وبعض صحف الخليج. فلماذا كل هذا الاهتمام وهنا صلب الموضوع للمشككين والرافضين والمزايدين من عرب اوردنيين

رقم 12 محلل نفساني
د محمود عبد قاسم -

كأكاديمي أردني من اصل فلسطيني وأهتم بما يجري في الساحة الأردنية لتواجد أهلي واصدقائي ومنزلي هناك اتفق مع طرح الكاتب ودقته في تشخيص الأوضاع. تعليق المخالف 12 يثير الاستغراب حقا. فكيف يا مخالف تعرف ما يدور في عقول وقلوب الناس. كيف تعرف ان الكاتب غير مقتنع بما يقول داخليا او خارجيا. هل لديك قوى خارقة بحيث تستطيع الحكم على ضمائر الناس وقناعاتهم وما يدفعهم للتعبير عن وجهة نظر. اذا كان الأمر كذلك فعليك امتلاك الشجاعة ان تعلن عن اسمك بوضوح لكي نأتي لك باستشارات نفسية لتحلل لنا كيف يفكر البشر ولماذا يتبنوا مواقف معينة. اذا لم يعجبك الرأي فهذا حقك ولكن لا تتفلسف علينا يا استاذ المخالفة.

شعبٌ حرٌ ومطالب مشروعة
مواطن عربي يقول الحقّ -

انتخاب اول مجلس نيابي في 20-10-1947. والمجلس النيابي الذي جرى حلّه بأمر ملكي سامي هو مجلس النواب السادس عشر. الأردنيون مقبلون على إنتخابات للمجلس السابع عشر. وبإستثناء فترة ال ٨ سنوات ( 7-2-1976 الى 10-1- 1984 ) التي توقفت فيها الحياة البرلمانية في الأردن، فإنّ الإنتخابات في الأردن إعتبرت "تاكيدا لرسوخ التقاليد الديموقراطية وسلامة البنية الدستورية وقدرة الشعب الاردني على مزاولة مختلف حقوقه العامة عندما يحين موعدها وتحقيقا لمبادئه ومرتكزات سياسته القومية"، على ذمّة إنتخابات مجلس النواب الأردني. هل كاتب المقال ورفاقه يحاولون الإيحاء بأنّ هناك شعبا مازال قاصرا عن تعلّم الديموقراطية وممارستها كغيره من الشعوب الراقية، وبعد كل عقود الخبرة العملية؟؟!! هل هناك محاولات للقفز أننا في العام ٢٠١٣م وأنّ هذا الشعب من أوائل الشعوب في نسب التعليم والجامعات والمعاهد والكليات مقارنة بعدد السكان؟؟!! هل أكثر من ٨٠ سنة ممارسة ديموقراطية بأوجهها المختلفة ليست كفاية لكي يطالب هذا الشعب بقانون إنتخابي وممارسة إنتخابية تكون هي الأرقى بين القوانين والممارسات؟؟!! أليس من حقّ هذا الشعب أن يحترم الآخرون مطالباته وإختياراته والقوانين التي يرغب بها؟؟!! هل للشعب حق الإختيار أم أنّه لا حقّ له الاّ حبّ المليك والدعاء له عند تكرّمه بمنحة ملكيّة من موازنة الدولة واللي هيّ من فلوس الأردنيين ودفعات ضرائبهم ورسومهم؟؟!!! وأخيرا، لو دامت لغيرك، ما إتّصلت اليك. إعتبروا يا اؤلي الألباب.

تعليق ٧ منحبكجي نخب أوّل؟
مواطن عربي يقول الحقّ -

المدعو نادر صاحب تعليق رقم ٧. "الاخونجية في الاردن هم جزء من الاسلام الامريكي"؟؟!!! نكتة الموسم. يعني ممكن تمشّيها على تلميذ مرحلة إبتدائية طري العود لم تعركه الأيام؟! أمّا أغلب الجيل العربي الحالي فهو يعرف تماما أن الأردن وعائلته المالكة وجيشه وأمنه وحكومته لم يكونوا يوما على عداء مع أمريكا؟؟!! ولم يكن نمط حياتهم إسلاما غير أمريكي؟؟!! مع تحفظنا على توصيفك، يعني كبيرة هذه - حاول تلطيفها علشان نخفف القهقهة؟؟؟!!

15 و16
أكاديمي اردني -

تعليق سليم وصحيح وشكرا.