أصداء

لماذا لايوجد كردي في المنتخب الكروي العراقي؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


انتهت بطولة الخليج العربي وأخذت الامارات الكأس بعد مباراة مثيرة وقوية مع ابطال المنتخب العراقي والذين أثبتوا بحق أنهم أسود يحسب له ألف حساب في كل زمان ومكان من هذه البطولة العربية التي تحمل نكهة جميلة خاصة ممزوجة بتقاليد من التنافس الرياضي والاجتماعي والسياسي والاعلامي والاهم ايضا من خلال التلاعب بالنتائج من خلال بعض الحكام في بطولات سابقة قد تكون البطولة الحالية هي الاكثر لطف في هذا الجانب لذلك اتهام الحكم السعودي الغامدي بالتحيز لصالح الفريق الاماراتي على حساب الفريق العراقي فيه نوع من التندر لان الحكم لم يتخذ قرار جوهري أثر بسير المباراة فلم تدخل كرة العراقيين الى المرمى ولم يحسبه هدفا. لكن للامانة ان الحكم كان قلبه جدا ضعيف ولايساعده عندما يكون الخطأ لصالح الفريق العراقي امام المرمى الاماراتي فيغظ النظر ولعدة مرات لكن قلبه تنفلت نشوته عندما يكون أقل من ذلك امام المرمى العراقي لصالح الاماراتيين فتكون الصافرة سيدة الموقف!! وتكررت هذه الحالة اكثر من عشرين مرة ولااعتقد ان ذلك يكفي للتلاعب بنتيجة المباراة!!

المتابع الجيد لبطولات الخليج العربي يجد ان خليجي 21 حملت معها طابعا طائفيا وعنصريا جديدا لم يسجل سابقا، المفارقة الغريبة ان الجميع من أمراء وشيوخ ومسؤولي الكرة الخليجية واللاعبين القدمى وممثلي الاعلام يتنابزون بينهم بالتصريحات عندما تلعب فرقهم وجها لوجه لكن المفارقة تتعاظم ان هذا التنابز والاختلاف العلني يتحول الى موقف موحد حينما يلاعب العراق أي فريق أخر في البطولة فلايجد أحدهم حرجا حينها ولو من باب المجاملة وهو يقول نصا " أتمنى فوز الفريق الاخر وليس العراق!!" مع التذكير ان الفرق شاسع بين التوقع والامنية وهذه التصريحات موثقة بشكل لايقبل اللبس. اما طريقة تعامل البحرين مع الجمهور العراقي منذ بداية البطولة فهو موضوع يثير الانتباه عامة ووصولا الى المباراة النهائية خاصة و التي فتحت البحرين مطارها لاستقبال اكثر من 45 طائرة اماراتية في يوم واحد ناهيك عن الالاف السيارات عن طريق المعابر الحدودية ورفضت بشكل قاطع استقبال خمسة طائرات عراقية لنقل الف مشجع عراقي من العراق!! اما دخول فقط مئات المشجعين العراقيين من المقيمين في البحرين وبعض دول الخليج أستوجب الانتظار حتى الدقائق الاخيرة قبل انطلاق المباراة ليتم حجزهم في زاوية ميته وبعيدة من الملعب بعد ان رتبت وكأنها سجن حصين!!


وكل ذلك يهون امام سؤال أستفزازي وعنصري وجه لرئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم في برنامج المجلس على قناة الكأس ومن معلق رياضي اماراتي كنا ننظر له ولفترات طويلة بود واحترام كبيرين،أذا ساله ونصا " لماذا لايوجد لاعب كردي في تشكيلة المنتخب العراق!!" ولم تمضي أربعة وعشرين ساعة الا وانبرى صحفي خليجي اخر وفي برنامج اخر على قناة ابو ظبي الرياضية ليسال رئيس الاتحاد العراقي نفسه ونصا " لماذا أستقال احد أعضاء الاتحاد العراقي من ابناء المنطقة الغربية ولم ياتي معكم للمنامة!!" وكم كانت فرحتى كبيرة بجواب ناجح حمود وهو يجيبه نصا وفورا " هذا ليس شغلك لاتتدخل فيما لايعنيك،،،، أهتم بالجانب الرياضي " لكن الفرحة لم تدم الا وخرج علينا في نفس البطولة صحفي لبناني يعمل في الخليج ليكتب عنوان رئيسي ونصا " أطردوا العراق من البطولة لانه ليس خليجي،، ولانه لم يضيف شيئا للبطولة!!"وهذا المسكين الاخير لايمكن محاسبته أو حتى معاتبته لانه لم ينطق بلسانه بل بهوى من يعمل عنده ويدفع له، لكن فات على الاثنين الدافع والمدفوع أن العراق في رأس الخليج الجغرافي والتاريخي والاجتماعي والسياسي وأن العراق مشارك في البطولة منذ اكثر من 36 عاما مضت!!. لذلك فرحه عظيم ولايقدر وهو يعد العدة لاستقبال أشقائه في خليجي 22 حيث البصرة الفيحاء.


أعتقد ان العرب تلذذوا بالوضع السياسي العراقي الراهن ومن هول خوفهم من الكرة العراقية الوطنية تمنوا أن ينعكس ذلك على الملعب فيتحول شماله الى أقليم يمارس كل العاب التمرد على الحكومة الوطنية فيسجل هدف لنفسه لايقتسمه مع شركائه في الفريق الوطني لكنه بذات الوقت يشارك الشركاء بفوزهم ويعيب عليهم خسارتهم أن حدثت!! أو أن يتحول غرب ساحتنا الى قطع طرق دولية ومحاولة أستحواذ على الكرة وكل الملعب وجعل بقية اللاعبين مجرد اتباع وعبيد!! على العرب أن يعوا جيدا ان هذا المنتخب يمثل كل العراقيين دون أستثناء وهو منتخب وطني لامجنس فيه من البرازيل او افريقيا او حتى اليمن وغيرها بل هم أبناء العراق دون أستخدام مفردات سياسية وطائفية وعنصرية بائسة، لذلك عليهم التعامل معنا كفريق واحد دون أن يدسوا أنفهم في تفاصيل حياتنا اليومية الاجتماعية والسياسية الا في حالة واحدة لو قدموا لنا جرودات بتفاصيل لاعبيهم من فيهم الشيعي والسني ومن هو المجنس العربي والاخر الآعجمي، كما على العرب ان يفهموا ويرددوا ان الكابتن ومدير المنتخب السابق اسمه " رياض عبد العباس وليس رياض العباس وأن لاعب المنتخب المبدع أسمه علاء عبد الزهراء وليس علاء الزهراء!!" مختصر مفيد لاتدسوا أنفكم بتفاصيلنا ولاتغيروا أسمائنا حسب أهوائكم ومعتقداتكم ولاتتجرؤا على نشيدنا الوطني حتى لاتسمعوا ماسمعتم من معلق العراقية الرياضية ومن ذلك الشاب الصغير مباشرة من بغداد وعلى قناة الكأس حينما هتف " فزنا على البحرين على عنادالمتطرفين. أنتم وليس غيركم أيها العرب من دفع بعض العراقيين للخروج عن النص بعد ان خرجتم عن الطريق الصواب وهذا وذلك مرفوض. وبطولة الخليج العربي لم تنته بعد. للحديث بقية،،،، انتظروا.


Md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
منتخب الاحتلال
بارتيزان -

أية مشاركة كوردية في منتخب سايكس بيكو هو إضفاء للشرعية على الإحتلال.

السيد الوادي
Mohammad -

ليس هناك دوله في العالم تسمي اسمائها باسم عبد الحسين وعبد الحسن وعبد الزهره وعبد الامير وعبد الكاظم وعبد العباس وعبد الائمه .. الخ .. هذه الاسماء كفر مطلق وحسنا فعل ابناء الخليج في حماية دولهم وابنائهم من هذا الشرك..وحتى ان ايران الفارسيه لايسمون اسمائهم بهذه الاسماء قط بل تركوها للعراقيين ومع الاسف.. يقول الرسول الاعظم : خير الاسماء ماحمد وعبد... ويقصد بعبد هو ان يضع اسم عبد ومن ثم اي اسم من اسماء الله مثل عبد الله وعبد الرحمن .. الخ بالنسبه لمقالك.. اعتقد انه تافه. . تحاول ان تثير الشعب العراقي ا لمسكين على اخوانهم في الخليج.. كف عنك غيرتك المصطنعه على العراق .. فما هي الا مباريات كرة قدم .. وعلى قول السيد القائد حفظه الله " رجال يا طولك يا عرضك تركض وره طوبه؟؟؟؟ اركض وره هدف سامي..

thanx
Heinrick -

سلمت يمينك , أو شمالك ان كنت أعسراً, فهؤلاء ليسوا اكثر من فقاعه ستنفجر بعد زوال بترولها و يرجعون الى صحرائهم, و يبقى العراق سيداً كريما ً يشرب ماءا فرات...

السيد الوادي
Mohammad -

ليس هناك دوله في العالم تسمي اسمائها باسم عبد الحسين وعبد الحسن وعبد الزهره وعبد الامير وعبد الكاظم وعبد العباس وعبد الائمه .. الخ .. هذه الاسماء كفر مطلق وحسنا فعل ابناء الخليج في حماية دولهم وابنائهم من هذا الشرك..وحتى ان ايران الفارسيه لايسمون اسمائهم بهذه الاسماء قط بل تركوها للعراقيين ومع الاسف.. يقول الرسول الاعظم : خير الاسماء ماحمد وعبد... ويقصد بعبد هو ان يضع اسم عبد ومن ثم اي اسم من اسماء الله مثل عبد الله وعبد الرحمن .. الخ بالنسبه لمقالك.. اعتقد انه تافه. . تحاول ان تثير الشعب العراقي ا لمسكين على اخوانهم في الخليج.. كف عنك غيرتك المصطنعه على العراق .. فما هي الا مباريات كرة قدم .. وعلى قول السيد القائد حفظه الله " رجال يا طولك يا عرضك تركض وره طوبه؟؟؟؟ اركض وره هدف سامي..

عقل آخ
....... -

ماكو داعي ألأكراد إذا عدهم ذرة عقل يصرفون أموالهم على ألعلم ولسيت على كرة بل عليهم تطوير رياضات أخرى وعلوم وفن معمار بس منين أشتريلهم عقل آخ

عقل آخ
....... -

ماكو داعي ألأكراد إذا عدهم ذرة عقل يصرفون أموالهم على ألعلم ولسيت على كرة بل عليهم تطوير رياضات أخرى وعلوم وفن معمار بس منين أشتريلهم عقل آخ

يا كردي
عجاج -

كردي شيعي لو سني ؟!

كلام
ئارى -

ماذا تقصد ايها الكاتب بكلامك (لايوجك كوردى فى المنتخب) هل يوجد ام لا ,

يا كردي
عجاج -

كردي شيعي لو سني ؟!

توضيح
خالد محمود -

للتوضيح احب ان اتحدث عن التحكيم , انه بلا شك متحيز وقسري ولا يمكن تحمله فالحكم الغامدي ضيق الخناق على الفريق العراقي حاسبا كل خطوة مراقبا كل حركة متجاهلا كل مابدر من الفريق الاماراتي من اخطاء بالمختصر ان الفريق الاماراتي لعب مسنودا من الحكم حيث اعطاه الضوء الاخضر لان يفعل مايشاء من دون اي محاسبة..فلقد شبع اللاعب العراقي علي ركلات وضربات قرب منطقة الجزاء مما عرقل حركته ومنعه من تسديد مشاريع لاهداف محققة..اما يونس وهو كابتن الفريق فقد رفع الحكم الكارت الاصفر بوجهه لمجرد انه كان يود ان يحدثه وهذا من حقه القانوني لانه كابتن وقد شاهدنا ذلك بام عينينا وعلى الهواء ..فقد اراد ان يوضح له الحق القانوني ولكن الحكم رفض مما ادى الى ان يرفع يونس محمود اصبعه الى السماء باشارة منه الى انه سيتركه الى الله العادل..حيث يوم الحساب عندها سوف لا تنفع الغامدي اي اتفاقات جانبية او ... ! اما من ناحية وجود لاعب كردي ..فيتذكر الجميع ان هوار في لعبة كاس اسيا قد الهب الجماهير بعد ان رفع فانيلاته لتظهر كتابة" انا عراقي" وهوار لاعب كردي وكذلك اخ هوار يلعب في المنتخب . لا فرق بين كردي وعربي في العراقي فالعراق بلد الجميع. والاحتفالات بفوز او تشجيع الفريق العراقي تبدأ في شمال العراق حيث بالسليمانية واربيل مناطق الاكراد العراقيين لان الفريق العراقي رمز وطني يوحد العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه..هذا هو الحال في العراق.الفريق العراقي صاحب تاريخ كبير اقليميا وعربيا وعالميا فاز منذ الخمسينات على المانيا والصين واستراليا وكذلك اتذكر ان فريق الاشبال الكروي العراقي فريق السكك فاز على الفريق الروسي . في الخمسينات ايضا.اخوان بالتالي نبارك للشعب الاماراتي ولفريق الامارات فوز لانه الفائز رسميا ونبارك للفريق العراقي المكانة التي احتلها في قلوب العراقيين والعرب لنظافة لعبه وحسن ادائه ووصوله الى الفوز والذي سلبته منه الظروف المجحفة بحقه . دعاء ان يوحد الله شملنا كعرب ويغرس في نفوسنا المحبة لبعضنا وان نتماسك لما فيه خير لامتنا.

تعليق 1 و 2
الف ميم -

موتوا بغيظكم ياعرقطائفيين ... وما اجمل ما صرح به الاستاذ الوادي فانتم لا تحسنون الا صناعة قطع الطرق فهي مهنتكم الاساسية اقترح عليكم فتح مدرسة في غرب العراق لتاهيل قطاع الطرق الموهوبين في هذه النزعة ثم الحاقهم في جامعات متخصصة بقطع الطرق في اقليمكم الكوردي واخيرا اليكم هذا الهتاف الجماهيري الرياضي الجديد ( مانريد كوردي بالمنتخب __ الكوردي مايحب العرب)

توضيح
خالد محمود -

للتوضيح احب ان اتحدث عن التحكيم , انه بلا شك متحيز وقسري ولا يمكن تحمله فالحكم الغامدي ضيق الخناق على الفريق العراقي حاسبا كل خطوة مراقبا كل حركة متجاهلا كل مابدر من الفريق الاماراتي من اخطاء بالمختصر ان الفريق الاماراتي لعب مسنودا من الحكم حيث اعطاه الضوء الاخضر لان يفعل مايشاء من دون اي محاسبة..فلقد شبع اللاعب العراقي علي ركلات وضربات قرب منطقة الجزاء مما عرقل حركته ومنعه من تسديد مشاريع لاهداف محققة..اما يونس وهو كابتن الفريق فقد رفع الحكم الكارت الاصفر بوجهه لمجرد انه كان يود ان يحدثه وهذا من حقه القانوني لانه كابتن وقد شاهدنا ذلك بام عينينا وعلى الهواء ..فقد اراد ان يوضح له الحق القانوني ولكن الحكم رفض مما ادى الى ان يرفع يونس محمود اصبعه الى السماء باشارة منه الى انه سيتركه الى الله العادل..حيث يوم الحساب عندها سوف لا تنفع الغامدي اي اتفاقات جانبية او ... ! اما من ناحية وجود لاعب كردي ..فيتذكر الجميع ان هوار في لعبة كاس اسيا قد الهب الجماهير بعد ان رفع فانيلاته لتظهر كتابة" انا عراقي" وهوار لاعب كردي وكذلك اخ هوار يلعب في المنتخب . لا فرق بين كردي وعربي في العراقي فالعراق بلد الجميع. والاحتفالات بفوز او تشجيع الفريق العراقي تبدأ في شمال العراق حيث بالسليمانية واربيل مناطق الاكراد العراقيين لان الفريق العراقي رمز وطني يوحد العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه..هذا هو الحال في العراق.الفريق العراقي صاحب تاريخ كبير اقليميا وعربيا وعالميا فاز منذ الخمسينات على المانيا والصين واستراليا وكذلك اتذكر ان فريق الاشبال الكروي العراقي فريق السكك فاز على الفريق الروسي . في الخمسينات ايضا.اخوان بالتالي نبارك للشعب الاماراتي ولفريق الامارات فوز لانه الفائز رسميا ونبارك للفريق العراقي المكانة التي احتلها في قلوب العراقيين والعرب لنظافة لعبه وحسن ادائه ووصوله الى الفوز والذي سلبته منه الظروف المجحفة بحقه . دعاء ان يوحد الله شملنا كعرب ويغرس في نفوسنا المحبة لبعضنا وان نتماسك لما فيه خير لامتنا.

الحقيقه
عمر -

الاكراد فرض عليهم الجنسيه العراقيه بالقوة والظلم ولا افتخر بها اطلاقا عندما كنت ارى اسمي على الجنسية العراقيه كنت ارى نفسي مهان وتحت الظلم ان لا احب العلم العراقي ولا اسم العراق ولا اي شيء عليه اسم العراق لأني لم ارى غير الظلم والدمار من العراق ,المنتخب العراقي هو منتخب الشيعه تم طرد اللاعبين الاكراد وقسم من السنه وسيتم طرد السنه الباقين وحيث ان الشيعه في الجنوب يسمون فريق الحسن والحسين وليس اسود الرافدين

الحقيقه
عمر -

الاكراد فرض عليهم الجنسيه العراقيه بالقوة والظلم ولا افتخر بها اطلاقا عندما كنت ارى اسمي على الجنسية العراقيه كنت ارى نفسي مهان وتحت الظلم ان لا احب العلم العراقي ولا اسم العراق ولا اي شيء عليه اسم العراق لأني لم ارى غير الظلم والدمار من العراق ,المنتخب العراقي هو منتخب الشيعه تم طرد اللاعبين الاكراد وقسم من السنه وسيتم طرد السنه الباقين وحيث ان الشيعه في الجنوب يسمون فريق الحسن والحسين وليس اسود الرافدين

The witer and number 8
Mageed -

Most honourable Kurds would hate the name IRAQ because it means quite a number of things none of which is humane: Oppression, Wars, Genocide, Dictatorship, Chemical Weapons, Racism, Chauvinism, Ethnic Cleansing, Changing of the Demography of Kurdish Land, Denial of Basic Human Rights, Destruction of Thousands of Kurdish Towns and Villages, Imprisonment, Torture, Terrorism, Abduction Rape and Selling of Kurdish Girls and Women, Killing of Unborn Infants and the list continues and continues. Therefore, I tell the writer why we should be hood-winked with such stupid ideas as to be part of a football team from the worst state on the planet. However, I am really surprised that such a wonderful site as ELAPH would allow for such a superficial so called writer to write such a non item. The problem with Iraqi Arabs is that you do not understand that football is just a game and that you have to accept to lose as well as win and that you have to accept criticism. As for the person who wrote the reply number 8 the one who calles himself AM who has nothing better to do but attack the Kurds and abuse them that Sir you are absolutely correct we hate your football team, we hate the bad Arabs like you but certainly not the decent normal ones and tell you and your football tean to go to HELL

غريبه
احمد -

لم اسمع انه كان للكورد دولة واستولى عليها العرب

غريبه
احمد -

لم اسمع انه كان للكورد دولة واستولى عليها العرب

لنحب بعضنا البعض
فراس جميل -

يزهو العراق بكل مواطنيه انه بلد التنوع في الاديان وفي الطوائف وفي الاقلياتهذا هو سر العراق الذي باركه الله باول حضارة في العالم. مازال الاكراد الفيلية والذين سكنوا بغداد يحلفون بترابها. الجميل ان ارض العراق ولادة فخلف كل جبل في الشمال ونخلة في الجنوب وفي مناطق الغربية هناك الف والف لاعب كرة انها مسحة كريمة من الله لهذا البلد الكريم. انتظرو تروا المزيد من يونس محمود وهوار و سدير ونشات ونور .اهداف الرياضة انسانية جاءت لتروض النفوس " فلنفهم ذلك ولنوحد صفوفنا كعرب لان شق الصفوف وتكفير المسلم هي ليست من سمات الاسلام اوصانا الله ورسوله ان نحب بعضنا البعض وان نكون متراصين ..فدعونا نستمتع بلعب رياضيينا سواء كانوا خليجيين او من باقي الدول العربية .

وانتم الف میم
اهریمان -

وما هی صناعتکم اللطم،الخمس المتعە الفساد.دولتکم اوجد مشکلە مع العیساوی لاخفاء سرقە الملایین من الصفقە الروسیە،طالب بالملایین لساعە کهرباء بدل ان تطالب الکرد بالخروج من المنتخب،سیدک صرح بانە لا بطالە فی العراق سنە٢٠٠٩نحن الان فی ٢٠١٣والایرانی الشهرستانی قال سوف نبیع الکهرباء لدول الجوار سنە ٢٠١٣،الکذب صناعە اخری منکم سیاسیکم وکتابکم دلیل ذللک

وانتم الف میم
اهریمان -

وما هی صناعتکم اللطم،الخمس المتعە الفساد.دولتکم اوجد مشکلە مع العیساوی لاخفاء سرقە الملایین من الصفقە الروسیە،طالب بالملایین لساعە کهرباء بدل ان تطالب الکرد بالخروج من المنتخب،سیدک صرح بانە لا بطالە فی العراق سنە٢٠٠٩نحن الان فی ٢٠١٣والایرانی الشهرستانی قال سوف نبیع الکهرباء لدول الجوار سنە ٢٠١٣،الکذب صناعە اخری منکم سیاسیکم وکتابکم دلیل ذللک

الاخ اهريمان
الف ميم -

انا لم اهدف الى اغضاب عموم الكورد فهم اخوتنا واهلنا وبالنسبة لكرة القدم فكلنا نعتز ونفتخر بالمرحوم علي بابا الذي كان بحق معلما بارزا من معالم الرياضة في تاريخ العراق الرياضي ... انا لا ااسمح لنفسي التهجم على عموم الكورد وانما استهدف في هجوماتي معلقي الكورد على موقع ايلاف فقط ضع نفسك في مكاني وانت تقرا تعليق رقم 1 لبارتيزان وتعليق رقم 2 لكاكا حمه الذي سمى نفسه محمد الا تشم من التعليق الاول رائحة التقسيم والانفصال ومن الثاني رائحة الطائفية العفنة وتعليقك انت الذي ابتداته بكلام طائفي ثم رحت تكيل الاتهامات على ممثلي الشيعة في الحكومة العراقية وتريد مني ومن غيري ان نسكت على تطاولاتكم وخزعبلاتكم عليكم ان تفهموا جيدا الحكمة القائلة (اذا كان بيتك من زجاج فلا ترشق الجار بالحجارة ) وكذلك القول المعروف( البادئ اظلم) و مقولة ( احترم تحترم) .. !!

الى المعلق 2
ماجد -

اليس اسم ( خالد ) محرما على اسم شخص ؟! لان الذي تعلمناه هو الخلود لله وليس للعبد ..ها ايش تكول ؟؟!!

الاخ اهريمان
الف ميم -

انا لم اهدف الى اغضاب عموم الكورد فهم اخوتنا واهلنا وبالنسبة لكرة القدم فكلنا نعتز ونفتخر بالمرحوم علي بابا الذي كان بحق معلما بارزا من معالم الرياضة في تاريخ العراق الرياضي ... انا لا ااسمح لنفسي التهجم على عموم الكورد وانما استهدف في هجوماتي معلقي الكورد على موقع ايلاف فقط ضع نفسك في مكاني وانت تقرا تعليق رقم 1 لبارتيزان وتعليق رقم 2 لكاكا حمه الذي سمى نفسه محمد الا تشم من التعليق الاول رائحة التقسيم والانفصال ومن الثاني رائحة الطائفية العفنة وتعليقك انت الذي ابتداته بكلام طائفي ثم رحت تكيل الاتهامات على ممثلي الشيعة في الحكومة العراقية وتريد مني ومن غيري ان نسكت على تطاولاتكم وخزعبلاتكم عليكم ان تفهموا جيدا الحكمة القائلة (اذا كان بيتك من زجاج فلا ترشق الجار بالحجارة ) وكذلك القول المعروف( البادئ اظلم) و مقولة ( احترم تحترم) .. !!

اتحدوا
صلاح البغدادي -

اخواني المعلقين جميعا احترامي لكم ، اتركوا الخلافات جانبا فالمقالة والسيد الوادي يدافع فيها عن كل العراقيين ،فلماذا هذه الالفاظ العنصرية والطائفية بينكم ؟شكرا ايلاف

اتحدوا
صلاح البغدادي -

اخواني المعلقين جميعا احترامي لكم ، اتركوا الخلافات جانبا فالمقالة والسيد الوادي يدافع فيها عن كل العراقيين ،فلماذا هذه الالفاظ العنصرية والطائفية بينكم ؟شكرا ايلاف

الوادی
اهریمان -

( فيتحول شماله الى أقليم يمارس كل العاب التمرد على الحكومة الوطنية فيسجل هدف لنفسه لايقتسمه مع شركائه في الفريق الوطني لكنه بذات الوقت يشارك الشركاء بفوزهم ويعيب عليهم خسارتهم أن حدثت!! أو أن يتحول غرب ساحتنا الى قطع طرق دولية ومحاولة أستحواذ على الكرة وكل الملعب )،عندما یصف الکاتب الکرد بالمتمردین والسنە بقطاع طرق فهل تتوقع ان یکون تعلیقات الکرد والسنە تصفیق للکاتب.ثم اکون شاکرا لو استطعت ان تکشف لنا کیف اصبح محمد کاکە حمە،هل تعنی انە لا یوجد سنی لایوافق ارائکم ،وهل استطیع انا ایظا ان اقول انک فارسی لنفس الاسباب.انت تسب شعب باکملە لانک تشم رائحە کما کتبت ،ما اشبە الیوم بالبارحە عندما کان الرفاق یحکمون الناس بتهمە حاقد علی الحزب والثورە

انا هم اسال
كريم -

انا هم اسال ليش ما اجد اي لاعب كردي؟ و السؤال بسيط، فكل محاولة مالكي من قبل، هو ان يسيطر على الاتحاد الكروي العراقي و يستعمله على هواه، و الا هاوار لاعب ممتاز، لو احمد ياسين؟؟؟؟؟

انا هم اسال
كريم -

انا هم اسال ليش ما اجد اي لاعب كردي؟ و السؤال بسيط، فكل محاولة مالكي من قبل، هو ان يسيطر على الاتحاد الكروي العراقي و يستعمله على هواه، و الا هاوار لاعب ممتاز، لو احمد ياسين؟؟؟؟؟

nothing special
ME -

we don''t want to be with the iraqi team

احمد 11
Rizgar -

هل سمعت ان جاسو سة بريطانية Gertrude Bell 1868-1926 طرّزت وخيطت اول علم في عام 1919 لدولة اصطناعية مسخة؟

احمد 11
Rizgar -

هل سمعت ان جاسو سة بريطانية Gertrude Bell 1868-1926 طرّزت وخيطت اول علم في عام 1919 لدولة اصطناعية مسخة؟

الف ميم8
Rizgar -

( مانريد كوردي بالمنتخب __ الكوردي مايحب العرب) , تحليلك جدا مختزل , شي جدا طبيعى ان لا يحب العربي الكوردي وبالعكس...المشكة في الا حتلا ل والاغتصاب والتعريب يا انشتاين وليس في الحب والغرام .........حينما اكتب هنا وفي هذه اللحظة , مليون هكتار من اراضي الكورد والتر كمان مغتصب من قبل حفاة استوردوا ظلما وعدوانا , لديكم تعريف غريب للاخلاق !!!! كوردستان ستظل شوكة قاتلة فى أعين العنصرين ....

football
soccer -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية مع كورة القدم وبدون كورة القدم . .

football
soccer -

لم يتنازل الكرد عن كركوك مهما كانت الظروف ومسالة طرد الاستعمار العراقي عن جنوب كردستان حتمية مع كورة القدم وبدون كورة القدم . .

الى رقم ١٧
جنان -

اخي بصراحة قراءتك للموضوع غير صحيحة لان لا البرزاني يمثل الاكراد ولا المالكي يمثل الشيعة وانا امراة سنية لااشعر ان النجيفي يمثلني قد يمثل كل واحد من هولاء شريحة معينة من قوميته وطائفته لكن لايمثل الجميع

جلال الدين الصغير
لاعب كوردي : -

لاعب كوردي : شخصيا خفت ان اشارك , لا ن جلال الدين الصغير هدد بالامام المهدي ان يقتل الكورد ا لمارقة وحتى لاعبي القدم مشمولين بالقتل , حسب خطبة السيد جلال الدين في جامع البراثا في عاصمة الانفال فكيف اشارك ؟ .

جلال الدين الصغير
لاعب كوردي : -

لاعب كوردي : شخصيا خفت ان اشارك , لا ن جلال الدين الصغير هدد بالامام المهدي ان يقتل الكورد ا لمارقة وحتى لاعبي القدم مشمولين بالقتل , حسب خطبة السيد جلال الدين في جامع البراثا في عاصمة الانفال فكيف اشارك ؟ .

السيد رئيس الوزراء
لاعب اخر -

لاعب اخر : قال السيد رئيس الوزراء قبل ٣ اسابيع ان الحرب القادمة سيكون بين العرب والكورد , راجعوا التصريح رجاء. فلماذا اشارك في مبارات مع مستقبل اعدائي ؟

العاب منذ ١٩٢١
Narina -

فيتحول شماله الى أقليم يمارس كل العاب التمرد على الحكومة الوطنية فيسجل هدف لنفسه لايقتسمه مع شركائه في الفريق الوطني لكنه بذات الوقت يشارك الشركاء بفوزهم ويعيب عليهم خسارتهم أن حدثت!! ......... اقراء حول العاب ملك كوردستان شيخ محمود الحفيد ١٩١٩-١٩٣٢ ثم اشتم .

العاب منذ ١٩٢١
Narina -

فيتحول شماله الى أقليم يمارس كل العاب التمرد على الحكومة الوطنية فيسجل هدف لنفسه لايقتسمه مع شركائه في الفريق الوطني لكنه بذات الوقت يشارك الشركاء بفوزهم ويعيب عليهم خسارتهم أن حدثت!! ......... اقراء حول العاب ملك كوردستان شيخ محمود الحفيد ١٩١٩-١٩٣٢ ثم اشتم .

اقتراحات كروية
طرابيلا -

بما انك تتحدث في كل شئ حتى كرة القدم وبما انك لست بطائفي فساقترح عليك بعض الاقتراحات ( المو طائفية ) لتطوير كرة القدم في العراق الجديد !!!!!!! 1- التعاقد مع مدرب من الجمهورية الاسلامية ويفضل ان يكون سيد مو عامي ..... 2- عدم استدعاء اي لاعب من ابناء العامة لانهم يفسدون الخطة بسبب عدم طهارتهم ( لانهم لا يوالون عليا )...... 3- تعيين مستشار من الحوزة لاغراض النصح ولتوزيع العلك والخواتم والترب ..... 4- تعيين خبير غذائي من ابناء منطقة الكرادة او الكاظمية ( لانهم شيعة قرص ) واقتصار البرنامج الغذائي على التمن والقيمة والهريسة والزردة وشيلان الزهرة وخبز العباس ..... 5- اقامة معسكر تدريبي للمنتخب في المحاويل قرب مرقد زين العابدين بن علي للتبرك ..... 6- زيارة مرقد الامام موسى الكاظم كل سبت ولمدة ثمانية اسابيع ..... 7- الالتزام بالمشاركة بركضة طويريج لرفع اللياقة البدنية ..... 8- حصر اقامة المباريات الدولية بمحافظتي النجف وكربلاء لان من يجاور الائمة لا يخسر مولاي !!!!! ...... 9- يمنع المشاركة بالمباريات خلال شهر محرم الحرام وتبدأ المشاركات بعد فرحة الزهرة .. ..... لو تم الالتزام بهذا البرنامج كما هو مذكور سيؤدي الى نتائج مبهرة ولا اتحدث هنا عن بطولة الخليج فقط لانها ستكون ( بالجيب ) بل اتحدث عن البطولات الكبيرة مثل كأس العالم لا بل وحتى امم اوربا ( اللي غير مسموح نشارك بيها ) ايضا سنفوز بها لان البركة سوف تغمرنا بما لا تتصور عقولنا ودعواتك مولاي !!!!!!!

احمد 11
ئارى -

وهل كان هناك دولة عربية يا سيد احمد قبل سنة 1900 ،كل ما كان هناك مجموعة من قطاع الطرق ،اصبحتو دول بمساعدة الدول الغربية .انت مفروض ان تستحى تتكلم عن الكورد لان الكورد طيلة الازمنة الماضية كان يناضل من اجل نيل حقوقه المسلوبة من قبلكم ،وكل ماجرى لهم يجرى لكم الان من الاضطهاد والتشرد والفقر والعيش فى المخيمات .

احمد 11
ئارى -

وهل كان هناك دولة عربية يا سيد احمد قبل سنة 1900 ،كل ما كان هناك مجموعة من قطاع الطرق ،اصبحتو دول بمساعدة الدول الغربية .انت مفروض ان تستحى تتكلم عن الكورد لان الكورد طيلة الازمنة الماضية كان يناضل من اجل نيل حقوقه المسلوبة من قبلكم ،وكل ماجرى لهم يجرى لكم الان من الاضطهاد والتشرد والفقر والعيش فى المخيمات .

ترجمة تعليق ١٠
Bob Marley -

الكورد الشرفاء يكرهون اسم العراق لأنه يعني كثيرا من القضايا ا لا انسانية مثل القمع والحروب والإبادة الجماعية، والديكتاتورية، والأسلحة الكيميائية، والعنصرية والشوفينية، والتطهير العرقي،و تغيير ديموغرافيا الأراضي الكردية والتعريب ، الحرمان من ابسط مبادئ حقوق الإنسان الأساسية، تدمير الآلاف من المدن والقرى الكردية، السجن والتعذيب والاغتصاب والإرهاب و واختطاف وبيع الفتيات والنساء الكو رديات في ملاهي البلدان العربية وقتل الرضع و القائمة طويلة . ولذلك، أقول للكاتب لماذا علينا ان نخدع باالمظهر الكاذب لأسوأ دولة على هذا الكوكب وان نكون جزءا من فريق كرة القدم العراقي ومع ذلك، أنا مندهش حقا أن مثل هذا الموقع الرائع إيلاف من شأنها أن تسمح لمثل هذه الكتابات السطحية !! المشكلة مع العرب العراقيين هو أن ن كرة القدم هي مجرد لعبة وعليك القبول بالخسارة او الفوز او النقد . أما بالنسبة للمعلق رقم (8) الف ميم , فيهاجم الكورد بمناسبة وبدون مناسبة ونعم السيد الف ميم على صواب تماما أننا نكره فريقك لكرة القدم، ونحن نكره العرب الاشرار ولكن بالتأكيد نحترم العرب المحترمين ونقول لك ليذهب الى الجحيم فريقك لكرة القدم .

عبد الخالق مسعود خلفه
محمد تيسير العامري -

هذا السؤال لم يسأله المذيع الخليجي بمعرفته بل أن المدعو عبد الخالق مسعود الذي اخترق كرة القدم العراقية عن طريق التزكية و(فرض) كنائب لرئيس الاتحاد (فرضا) هو الذي يحرك هؤلاء المذيعين الخليجيين على إثارة مثل هذا السؤال ، لأنه معلوم لجميع العراقيين أن الأكراد لا باع لهم في شؤون الرياضة فضلا عن كرة القدم وأن اللاعب هوار ملا محمد كان لاعبا عاديا جدا وتم فرضه على المنتخب الوطني بسبب المحاصصة السياسية ، وعندما جاء المدرب البرازيلي زيكو ولأنه يعمل بعقلية احترافية أبعد هوار عن المنتخب وقام باختيار لاعبين شباب لتمثيله ، مما أغاض المدعو عبد الخالق مسعود وبدأ ببث الفتنة بين اللاعبين والمدرب زيكو والاتحاد وحصل ما حصل من ترك زيكو للمنتخب ، ولذلك ترون عبد الخالق مسعود اليوم يعارض استقدام أي مدرب أجنبي لتدريب المنتخب لأنه يريد فرض لاعبين أكراد على المدرب بطريق المحاصصة الرياضية هذه المرة ، ولأن المدرب الاجنبي لن يقبل ذلك ترى مسعود يعارض جلبه ويصر على المدرب الوطني لأنه سيكون ضعيفا امام الاتحاد وسطوته بحسب تفكير عبد الخالق مسعود وبالتالي يستطيع فرض لاعبين أكراد عليه لا لكي يرفعوا العلم العراقي ، بل لكي يرفعوا العلم الكردي المهابادي ويقوموا بالدعاية لمسعود برزاني ودولة كردستان المشؤومة ، هذه الحقيقة يا سيد محمد الوادي ، فعبد الخالق مسعود هو من يقف وراء تحريض هؤلاء المذيعين لإثارة مثل هذه الأسئلة لإحراج السيد ناجح حمود ودفعه لللتدخل في شؤون أي مدرب وطني قادم وحثه لاختيار لاعبين أكراد لصفوف المنتخب حتى لا يحرج مستقبلا بمثل هذه الأسئلة ، لعبة عبد الخالق مسعود والأكراد صارت مكشوفة لكل العراقيين حتى في الرياضة.

عبد الخالق مسعود خلفه
محمد تيسير العامري -

هذا السؤال لم يسأله المذيع الخليجي بمعرفته بل أن المدعو عبد الخالق مسعود الذي اخترق كرة القدم العراقية عن طريق التزكية و(فرض) كنائب لرئيس الاتحاد (فرضا) هو الذي يحرك هؤلاء المذيعين الخليجيين على إثارة مثل هذا السؤال ، لأنه معلوم لجميع العراقيين أن الأكراد لا باع لهم في شؤون الرياضة فضلا عن كرة القدم وأن اللاعب هوار ملا محمد كان لاعبا عاديا جدا وتم فرضه على المنتخب الوطني بسبب المحاصصة السياسية ، وعندما جاء المدرب البرازيلي زيكو ولأنه يعمل بعقلية احترافية أبعد هوار عن المنتخب وقام باختيار لاعبين شباب لتمثيله ، مما أغاض المدعو عبد الخالق مسعود وبدأ ببث الفتنة بين اللاعبين والمدرب زيكو والاتحاد وحصل ما حصل من ترك زيكو للمنتخب ، ولذلك ترون عبد الخالق مسعود اليوم يعارض استقدام أي مدرب أجنبي لتدريب المنتخب لأنه يريد فرض لاعبين أكراد على المدرب بطريق المحاصصة الرياضية هذه المرة ، ولأن المدرب الاجنبي لن يقبل ذلك ترى مسعود يعارض جلبه ويصر على المدرب الوطني لأنه سيكون ضعيفا امام الاتحاد وسطوته بحسب تفكير عبد الخالق مسعود وبالتالي يستطيع فرض لاعبين أكراد عليه لا لكي يرفعوا العلم العراقي ، بل لكي يرفعوا العلم الكردي المهابادي ويقوموا بالدعاية لمسعود برزاني ودولة كردستان المشؤومة ، هذه الحقيقة يا سيد محمد الوادي ، فعبد الخالق مسعود هو من يقف وراء تحريض هؤلاء المذيعين لإثارة مثل هذه الأسئلة لإحراج السيد ناجح حمود ودفعه لللتدخل في شؤون أي مدرب وطني قادم وحثه لاختيار لاعبين أكراد لصفوف المنتخب حتى لا يحرج مستقبلا بمثل هذه الأسئلة ، لعبة عبد الخالق مسعود والأكراد صارت مكشوفة لكل العراقيين حتى في الرياضة.

الطائفي شلون يصير؟
الى 8 -

هذا ال الله قدرك عليه؟؟ لك والله انت مسكين..

الكاتب منصف وغير منصف
سالم الامارات -

الحقيقة ان بداية المقال كانت منصفة بان الحكم لم يكن له قرارات مؤثرة على نتيجة المباراة .. لم يحتسب هدف او لم يمنع هدف .. والحقيقة بما اننا فزنا في المباراة فالقنوات المحلية عندنا تعيد المباراة يوميا .. وبعد انتهاء الحماس اثناء الدورة .. شفت المباراة اكثر من مرة ولم اجد ان الحكم متحيز للامارات بالمرة .. والانذار ليونس كان طبيعي لانه مسك ايد الحكم ويصرخ وفي حالات مشابهه يطرد اللاعب .. والحكم انذر اكثر من لاعب من الامارات فكيف متحيز ويعطي انذارات للامارات .. لكن من عنوان المقال تاكدت انكم يالعراقيين شعب يحتاج لتغيير نظرته لانفسكم للاخرين ..

الكاتب منصف وغير منصف
سالم الامارات -

الحقيقة ان بداية المقال كانت منصفة بان الحكم لم يكن له قرارات مؤثرة على نتيجة المباراة .. لم يحتسب هدف او لم يمنع هدف .. والحقيقة بما اننا فزنا في المباراة فالقنوات المحلية عندنا تعيد المباراة يوميا .. وبعد انتهاء الحماس اثناء الدورة .. شفت المباراة اكثر من مرة ولم اجد ان الحكم متحيز للامارات بالمرة .. والانذار ليونس كان طبيعي لانه مسك ايد الحكم ويصرخ وفي حالات مشابهه يطرد اللاعب .. والحكم انذر اكثر من لاعب من الامارات فكيف متحيز ويعطي انذارات للامارات .. لكن من عنوان المقال تاكدت انكم يالعراقيين شعب يحتاج لتغيير نظرته لانفسكم للاخرين ..

رزكار
مصطفى الخفاجي -

الى جميع المعلقين لاتستغربوا من تعليقات رزكار لان الاكراد كلهم رزكار ..انا اعيش معهم في بلد غربي منذ 21 سنة هم يعيشون في الغرب ويتغنون بكوردستان وهذا حقهم لكن مشكلتهم ورزكار اولهم انه عندما يسمعون ايراني او تركي او سوري او لبناني يمتدح بلده يقومون بانتقاده ويقولون له اذن انت لماذا تعيش في هذا البلد وتحمل جنسيته اذا كان بلدك عاجبك ليش ماترجع بينما هم يمدحون بكردستان ويموتون على الحصول على الاقامة في بلدان الغرب او الحصول على الجنسية ومازالوا لحد الان يستقلون قوارب الموت وقبل ايام غرق زورق فيه اكثر من 40 كوردي من كوردستان العراق فالكورد للاسف يشعرون بالنقص وهذا الكلام يجب ان لايزعج رزكار اليس كذالك يارزكار يامن تعيش في المانيا وتشتم غيرك من يعيش في هذا البلد اذا كان عربي او ايراني او تركي ..ربما اصلكم المان وتضوجون من الاوسلندر الذي يعيش في بلدكم المانيا اذن شو جابكم علينا ..شكرا ايلاف الحرية

السبات الشتوي
جواد -

ما شاء الله ظهر ابن الوادي العميق بعد غيبة طويلة لأنه دائماً يبحث عن مادة ليروج للطائفية الصفراء التي يحمل جذورها من قم وطهران، مع محتلي العراق الجديد من حومة الطائفية البغيضة. وما دخلك وتتبع ما قيل في خليجي 21، الأغمارات فازت والعراق خسر وهذه هي لعبة كرة القدم؟ أم أنك تراها عكس ما يحدث الآن من ان حكومتك العميلة تتجاهل مطاليب المعتصمين الشرفاء من ابناء وطني ضد التهميش والأعتقالات وضد الشرفاء؟ آمل منك أن تكسر قلمك الذي يفوح عنصرية ومذهبية نتنة وفقاعات مثل سيدك الذي قالها ومبروك عليه ليحكم النتنين والفقاعات، وليصبح دولة رئيس الفقاعات؟ ينرادله هلهولة؟؟

رزكار
مصطفى الخفاجي -

الى جميع المعلقين لاتستغربوا من تعليقات رزكار لان الاكراد كلهم رزكار ..انا اعيش معهم في بلد غربي منذ 21 سنة هم يعيشون في الغرب ويتغنون بكوردستان وهذا حقهم لكن مشكلتهم ورزكار اولهم انه عندما يسمعون ايراني او تركي او سوري او لبناني يمتدح بلده يقومون بانتقاده ويقولون له اذن انت لماذا تعيش في هذا البلد وتحمل جنسيته اذا كان بلدك عاجبك ليش ماترجع بينما هم يمدحون بكردستان ويموتون على الحصول على الاقامة في بلدان الغرب او الحصول على الجنسية ومازالوا لحد الان يستقلون قوارب الموت وقبل ايام غرق زورق فيه اكثر من 40 كوردي من كوردستان العراق فالكورد للاسف يشعرون بالنقص وهذا الكلام يجب ان لايزعج رزكار اليس كذالك يارزكار يامن تعيش في المانيا وتشتم غيرك من يعيش في هذا البلد اذا كان عربي او ايراني او تركي ..ربما اصلكم المان وتضوجون من الاوسلندر الذي يعيش في بلدكم المانيا اذن شو جابكم علينا ..شكرا ايلاف الحرية

اكبرلاعب في ساحة العراق
عربـي من العـراق -

المقالة ليست رياضية وانما اخذت طابعا سياسيا لذا فانه من حقي ان ابدي رايي.... فانا اعتقد ان اكبر لاعب في الساحة العراقية عندنا هو اللاعب السيد السستاني حفظه الله فكل الامور تجري من تحت راسه ويده .. فالرجل هو العنصر الفاعل في كل الالعاب والمباريات والعمليات التي جرت في البلد رغم كونه فارسي ويحتقر الجنسية العراقية فتراه يلعب بكل نشاط وكانه علي بابا قلب الهجوم سواء في المباريات الانتخابية اوصياغة الدستور والتصويت عليه، اوالاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة، اوتشكيل حكومة، ولولا بركته ما تجرّأَ الامام بوش بتسديد ضرباته واحتلال العراق حسب ما جاء في مذكرات بريمر ورامسفيلد، ذكرا بأن لهما إتصالات مع السيستاني سبقت عام الغزو 2003 ، وتم التنسيق معه حول العديد من الخطط، ومنها العسكرية التي تمثلت بدعم قوات الإحتلال وإصدار فتوى بعدم رفع السلاح ضدهم..... وبدلا من هذه المقالة التحريضية ارجو من السيد الوادي اجراء مقابلة معه ليضفي بركته على الفريق في مهماته القادمة دون الحاجة للاكراد والعرب ..!! وهاهو مارتن كوبلر ممثل الأمم المتحدة وسبقه ممثل الجامعة العربية ناهيك عن زيارات سياسيوا البلد وحكماءه فالجميع يشارك في مارثون المرجعية السامية .

اقصاء السنة من الرياضة
زياد -

لماذا لم يتطرق الكاتب الى اقصاء السنة من السلك الرياضي وبدءا من حسين سعيد واحمد راضي وتم تفريغ الرياضة وبشكل متعمد من هذا المكون فالكاتب ينظر بجانب ويغمض عينه عن حقائق فالحكومة الحالية طائفية وتتعمد سرق استحقاق الغير واعطائها فقط لعصابتهم

اكبرلاعب في ساحة العراق
عربـي من العـراق -

المقالة ليست رياضية وانما اخذت طابعا سياسيا لذا فانه من حقي ان ابدي رايي.... فانا اعتقد ان اكبر لاعب في الساحة العراقية عندنا هو اللاعب السيد السستاني حفظه الله فكل الامور تجري من تحت راسه ويده .. فالرجل هو العنصر الفاعل في كل الالعاب والمباريات والعمليات التي جرت في البلد رغم كونه فارسي ويحتقر الجنسية العراقية فتراه يلعب بكل نشاط وكانه علي بابا قلب الهجوم سواء في المباريات الانتخابية اوصياغة الدستور والتصويت عليه، اوالاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة، اوتشكيل حكومة، ولولا بركته ما تجرّأَ الامام بوش بتسديد ضرباته واحتلال العراق حسب ما جاء في مذكرات بريمر ورامسفيلد، ذكرا بأن لهما إتصالات مع السيستاني سبقت عام الغزو 2003 ، وتم التنسيق معه حول العديد من الخطط، ومنها العسكرية التي تمثلت بدعم قوات الإحتلال وإصدار فتوى بعدم رفع السلاح ضدهم..... وبدلا من هذه المقالة التحريضية ارجو من السيد الوادي اجراء مقابلة معه ليضفي بركته على الفريق في مهماته القادمة دون الحاجة للاكراد والعرب ..!! وهاهو مارتن كوبلر ممثل الأمم المتحدة وسبقه ممثل الجامعة العربية ناهيك عن زيارات سياسيوا البلد وحكماءه فالجميع يشارك في مارثون المرجعية السامية .

عجاج 5
ئارى -

جوابا على سؤالك ،الكوردى ليس شيعيا ولا سنيا اغلب الشعب الكوردى يؤمنون بالله والخير والشر ،وان المذاهب اختراع بشرى وضعه اناس دجالون حسب اهوائهم ومصالحهم ومصالح سلاطينهم ، وهذه المذاهب وضعت بعد حوالى 300 سنة من ظهور محمد وفرضوه على اناس فقراء ومساكين وغير متعلمين ، قل لنا النبى هل كان سنيا ام شيعيا طبعا ماعندك جواب .اذاكان الدين الاسلامى دين سماوى ودين واحد ما معنى ان بعض الفقهاء يحرمون اشياء وبعضهم يحللون نفس الاشياء هل ان الله خولهم صلاحياته الالاهية؟

مصطفى الخفاجي 33
Rizgar -

ان ما يشبه الاستقلال لكردستان عن العراق منذ عام 1991 جعل الشعب الكوردي في وضع افضل بكثير عما كان عليه في السابق، وذلك باعتراف الجميع، وتقدم النشاط الفكري وا لأقتصاد ي بشكل لم يسبق له مثيل، ولم يكن (العالم العربي الواسع) ليس مصدر عيش للكرد فحسب بل حتى للعرب ايضا ولو كان العكس صحيحا، لما وجدت الملايين العربية تخاطر بحياتها في ركوب البحار وصولا الى الغرب، ولم يفكر الكورد في احلك ايامهم بالتوجه الى الدول العربية طلبا للرزق والأمان بل الى الغرب فقط والى دول كأستراليا مثلا. ولقد تراجعت ظاهرة الهجرة الكوردية كثيراً بعد قيام الحكم الوطني الديمقراطي الكردي. الكورد لا يطلبون اللجوء في الدول العربية ولم يفكر الكورد في أي يوم من الأيام بملاذ لهم في العالم العربي مثل بعض الاسيويين الذين يعملون في بلدان خليجية غنية بالنفط تحديدا، بعيدا عن هذه البلدان قلما تجد اسيويا يعمل في بلدان عربية اخرى ... كوردستان الجنوبية في طريق التطور ولكن لا يمكن تداوي نتائج الاحتلال البشع في بعض السنين ,ونعم هناك خوف كوردي من الشعوب الحاقدة على الكورد , لا يمكن الكورد ان يكونوا اكثر غناء ورخاء من العرب او الترك لان ثرواتهم ليست ملك لهم، وحتى لو فرضنا ان الكورد تمكنوا عن طريق استعمال الذكاء واستغلال الظروف لكي يصبحوا احسن حالا من الاخرين، فمن الطبيعي سوف يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.

عجاج 5
ئارى -

جوابا على سؤالك ،الكوردى ليس شيعيا ولا سنيا اغلب الشعب الكوردى يؤمنون بالله والخير والشر ،وان المذاهب اختراع بشرى وضعه اناس دجالون حسب اهوائهم ومصالحهم ومصالح سلاطينهم ، وهذه المذاهب وضعت بعد حوالى 300 سنة من ظهور محمد وفرضوه على اناس فقراء ومساكين وغير متعلمين ، قل لنا النبى هل كان سنيا ام شيعيا طبعا ماعندك جواب .اذاكان الدين الاسلامى دين سماوى ودين واحد ما معنى ان بعض الفقهاء يحرمون اشياء وبعضهم يحللون نفس الاشياء هل ان الله خولهم صلاحياته الالاهية؟

سلام شاكر
Ali -

نعم يوجد لاعب كردي في الفريق وهو اللاعب سلام شاكر البطل من الكورد الفيلية تحياتي الى لاعبنا الكبير

الى المعلق 11
حيدر -

االسيد احمد انك سامع و لست بقارىء.

سلام شاكر
Ali -

نعم يوجد لاعب كردي في الفريق وهو اللاعب سلام شاكر البطل من الكورد الفيلية تحياتي الى لاعبنا الكبير

الاكراد والعرب
hldv -

استغرب كل هذا الكره والحقد الموجود بيننا ... طيب اخوتنا الاكراد اذا كنتم لاتريدون البقاء مع العراق لماذا الانتظار ...قوموا باعلان الاستقلال ام ان الميزانية هلي تاتي اغلبها من البصرة هي الحافز للبقاء ....؟؟؟؟ثم منو يكول احنا بلجنوب نسمي المنتخب منتخب الحسن او الحسين والله اني من البصرة واول مرة اسمع هذا الكلام ....

الاكراد والعرب
hldv -

استغرب كل هذا الكره والحقد الموجود بيننا ... طيب اخوتنا الاكراد اذا كنتم لاتريدون البقاء مع العراق لماذا الانتظار ...قوموا باعلان الاستقلال ام ان الميزانية هلي تاتي اغلبها من البصرة هي الحافز للبقاء ....؟؟؟؟ثم منو يكول احنا بلجنوب نسمي المنتخب منتخب الحسن او الحسين والله اني من البصرة واول مرة اسمع هذا الكلام ....

يتحول شماله الى أقليم
hassan -

ايها الكاتب ....كم انت عنصري وطائفي...هاجمت الكورد والعرب السنة اقرا هذه الاسطر...فيتحول شماله الى أقليم يمارس كل العاب التمرد على الحكومة الوطنية فيسجل هدف لنفسه لايقتسمه مع شركائه في الفريق الوطني لكنه بذات الوقت يشارك الشركاء بفوزهم ويعيب عليهم خسارتهم أن حدثت!! أو أن يتحول غرب ساحتنا الى قطع طرق دولية ومحاولة أستحواذ على الكرة وكل الملعب وجعل بقية اللاعبين مجرد اتباع وعبيد!!