أصداء

مصر بين لوبى الرعاه ولوبى السقائين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يخلط الناس عن عمد فى مجتمعاتنا المتخلفة بين التغيير والتغيّر، والمعلوم أن الاول هو فعل ارادة حرة، يخطط له ويتفق على أهدافه فى مجتمع ما، تبرز فيه ضرورة ملحة تدفع لتكوين آلية مناسبة لإحداث هذا التغيير وتتراوح هذه الاليات بين الثورات والانقلابات العسكرية وفى الدول المتقدمة صناديق الانتخابات، هذا عن التغيير أما عن الثانى وهو التغيّر (بتشديد الياء ) فهو انتقال قسرى يتم بالقصور الذاتى من مرحلة الى مرحلة جديدة وتلك يصيغ برامجها غيرنا ممن هم مؤهلون لذلك من المجتمعات الراشدة الراقية، فاستعمال التليفون أو ماء الصنبور أو الانترنت على سبيل المثال ليس تغييرا فى مجتمعاتنا وانما هو انتقال بالازاحة لمرحلة (تغيّر) طبيعى حتمى قررها لنا آخرون باكتشافاتهم وعلمهم وبحثهم وتطبيقاتهم، أما نحن فالساسة مصلوبون عندنا على الشاشات لبث ارقام طويلة عن عدد خطوط التليفون وأطوال مواسير الصرف وكميات الميجاوات من الكهرباء التى تم انتاجها، وكأن بلد كمصر تملك كل مصادر الغنى المتعارف عليها كان يمكن أن تكون خالية من هذه الضروريات فى القرن الحادى والعشرين، وكأن مملكة كالسعودية وإمارة كالكويت تملكان تلالا من الثروات ويمكن أن تظل تركب الابل حتى اليوم، اذن ما حدث لم يكن تغييرا، فإبعاد المخلفات الصلبة والسائلة من تحت الاسرة ليس تغييرا، وركوب الاغنياء لسيارات الدفع الرباعى فى الصحراء ليس تغييرا، كما لم يكن تغييرا ان تتخلى مجتمعات عن نظام العبيد والإماء فى القرن العشرين،لم يكن كل ذلك تغييرا، لكنه كان انتقال قسرى فرضه علينا التطور الطبيعى الحتمى للمجتمع الانسانى، وربما يقف الناس فى وجهه حينا،لكن لا مفر فى النهاية من الركض أمام عجلة الزمن وإلا.

وعلى الجانب الاخر يقف مايسمى بالمعارضين، رافعين شعارات عن تغيير مزعوم، مستغلين جهل العامة والدهماء بماهية التغيير، حاملين لافتات براقة عن برامج سحرية لإصلاح الاحوال، أقل ما توصف به أنها نصب واحتيال على ضحاياهم من المعدمين القابعين تحت خط الفقر، ليس الفقر فى الثروة فقط ولكن فى العلم والثقافة والعقيدة، هؤلاء يستغلهم مدلسون محترفون فى ترديد قولات حق يريدون بها باطل، يدغدغون مشاعرهم بأضغاث الأحلام الناتجه عن نوم الجوعى العرايا المتعبين، هؤلاء الذين من المفترض انهم اللاعبون الاساسيون فى عملية الاصلاح والتغيير المزعومة. هذه هى الصورة الشائعة فى طول وعرض هذه المنطقة، أنظمة كاذبة تدعى فضل ليس لها، ومعارضون كاذبون يدعون فعل ما لايستطيعون، متجاهلين ان التغيير يجب ان يكون نابعا من صاحب المصلحة نفسه،وهو لايرغب ولا يستطيع ولا يفكر فى ذلك حتى الان على الاقل وليس نابعا من حفنة من المغامرين ذوى المصلحة كل منهم يعمل لاهداف خبيثة ليس من بينها على الإطلاق تغيير أو إصلاح أحوال هؤلاء البؤساء.

لقد بات شعار الاصلاح والتغيير مستهلكا كقطعة العلكة المتعددة الاستعمال، يخرجونها من جيوبهم ويلوكونها مجرد ان ينادى مخرجى الميديا ببدء الارسال، وتبدأ المكلمة المضحكة المبكية الكاذبة الفاسدة عن الاصلاح والتغيير، فى مجتمعات تقاوم تغيير المتغير (بالضرورة)، فكيف تقبل بتغيير الثابت( بالضرورة)، وربما يساعد سرد هذه الطرفة التراثية فى ترطيب الاجواء ولو قليلا، فعندما تم إنشاء شبكة انابيب لتوزيع مياه الشرب على البيوت فى بعض مناطق القاهرة اوائل القرن العشرين من خلال (صنابير)، اعترض (لوبى السقايين) فى المحروسة على هذا الاجراء الذى يهدد مصدر رزقهم الوحيد، وهو توصيل الماء الى البيوت معبأ فى قرب من جلد الماعزمقابل أجر، لذا انتفضوا بشراسة شاهرين كل الاسلحة المشروعة وغير المشروعة، وبالطبع فى المقدمة أمضى سلاح وهو سلاح الدين، السلاح الذى يشل حركة أى مغامر قد يعن له تحريك الاشياء الى غير مواضعها الاصلية، واستطاع السقاؤون نيل دعم أتباع ثلاثة من الفقهاء الاربعة فى تحريم هذا الانقلاب (التقنى)، ولولا معارضة (الحنفية) لهذا التحريم وأجازتهم للوضوء والشرب من الصنبور (الذى كنى باسمهم تيمنا) ويستحق أبو حنيقة الشكر الجزيل قلولاه لكنا نقضى اليوم حاجتنا فى الشارع ولظل الوضع على ما هو عليه فى المحروسة، فاذا كان تغيير نظام (القلل والاباريق والازيار)احتاج لهذا الصدام، فما بالنا بما هو أكبر من ذلك بكثير، واذا كانت تلك المقولة توثيقها غير كاف فلدى ما رأيته وعايشته بنفسى، فقد توليت بعد التقاعد وظيفة تخطيط نظام للتخلص من المخلفات الصلبة فى احد عواصم محافظات صعيد مصر، وتم وضع آليه لجمع المخلفات من المنازل، وتجميعها فى حاويات صغيرة صحية مغطاه موزعة على أحياء المدينة،تمهيدا لتجميع محتوياتها فى المساء ونقلها الى مدفن صحى، ولم يمر وقت حتى فوجئت الادارة بتدمير واختفاء حاويات جمع المخلفات من معظم احياء المدينه، وخصوصا الاحياء الشعبية، وبالبحث تكشفت الامور، فكما سخّر لوبى السقايين الفقهاء الحنابلة وغيرهم لتحريم مياه (الحنفية)، سخّر (لوبى رعاة ) الدواب الهائمة فى الشوارع خطباء المساجد لمقاطعة الشركة (الاجنبية )، والحقيقة أن السبب هو أن الحاويات الصحية المغلقة حرمت الدواب الهائمة من الارتزاق ببقايا الطعام والمخلفات التى كانت تنتشر فى الشوارع، وهبّ أصحاب المصالح لاستعمال نفس السلاح الذى استعمل من مئة سنه، والنتائج معروفة فشلت الشركة(التى لم تكن اجنبية) وتهيم الان قطعان الماعز والضأن فى الشوارع ويتعايش البشر والدواب آمنين فما حاجتنا الى تغيير؟
يكشف المثالان عن تساؤلات عديدة مثل: هل يرغب البشر فى التغيير فعلا واذا رغبوا هل هم مؤهلين للولوج الى هذه المرحلة؟وهل سيسمح بذلك أصحاب المصالح المستفيدين من بقاء الوضع على ماهو عليه؟ثم أن المجتمعات التى احتاجت ربع القوة الفقهية لعقيدة يعتنقها مليار من البشر فقط لتجيز الوضوء والشرب من (بدعة)، ترى كم تحتاج لتجيز ما هو ابعد من ذلك من الضلالات الكبيرة؟

ان أمما تقاوم بشراسة تغيير (المتغير)، فكيف تقبل بتغير الثابت، وإلا فليقل لى من هو أعقل منى ما الفرق بين أن تركب إمرأة فى المقعد الامامى الايسر، وبين أن تجلس فى اى مقعد آخر بالسيارة، وعندما تصدر المكرمة التاريخية بجواز جلوسها فى المقعد الامامى الايسر، ستصاغ المعلقات وتنشد الاناشيد ويرقص الناس بالسيوف، ويدخل متخذ قرار هذا (التغيير الجذرى) التاريخ من أوسع الابواب، اننا نتحدث هنا عن أنظمة تراكمت عليها رواسب الكلس لقرون طويلة، مما أكسبها تدرعات تغييرها يحتاج لمذيبات قوية، ولان حكامنا هم انتاجنا، انتاج تعليمنا وثقافتنا وعقائدنا، لذا فهو ما نستحقه وحتى لو تغيرت الاسماء فسيظل الجميع ثابتون على العهد مكبلون بذات القيود الازلية.

ان الوهم المسيطر على أصحاب نظرية التغيير واختذالها فى تغيير شخص او حتى نظام بكامله، هو ممالئة للغوغاء لأن التغيير يجب ان يطول طالب التغيير اولا، تغيير أمور حياته اليومية ليشعر بآدميته المهانه،تغيير نظام ارسال دعم الفقراء الى جيوب الاغنياء بطريقة السلعة ذات السعرين التى تحيل الملائكة الى شياطين، تغيير نظام تعليم فاشل بكل المقاييس أفرز كتائب من الجهلة والمتطرفين يمنحوا مؤهلات (عليا) ولا يعرفون القراءة والكتابة،تغييرا نظام تأمين صحة الانسان بدلا من هذا العبث المهين لآدمية البشر فى نظام فاشل قتلناه بحثا ولا فائدة، تغييرا نظام العدل الذى عفا عليه الزمن وينخر السوس فى عظام المجتمع بسبب الشعور بالظلم والعدالة البطيئة،تغيير نظام الاعلام العنصرى الذى يرسخ لبث الفرقة والتمييز والفرز بين شركاء وطن واحد، على اساس اللون والعرق والدين والجنس، تغيير ثقافة الخرافة والغيبيات التى لم تستطع ملئ الفراغات الهائلة فى عقول الشباب الذين أصبحوا ينفثون دخان المخدرات والخنوثة والعنف فى الشارع، ناهيكم عن موجات الحاد مستترة ستنفجر فى وجوه شيوخ الفضائيات عما قريب.

هذه هى الآلية التى يمكن بها احداث تغيير، دونما مشاهد دراماتيكية مثل ما حدث فى مجتمعات تحولت فيها عمليةالتغيير الى عملية تدمير، ويتخيل البعض من ذوى الخيال المضطرب أنها الحل فى مجتمعات مغيبة لاتكترث سوى بالانتقام والتشفى من جكام كانوا بالامس يصفقون لهم حتى تلتهب أكفهم ويهتفون لهم حتى تنزف حناجرهم، وفى النهاية لايسعنا سوى تكرار الشكر لأبى حنيفة قفد ستر الرجل عوراتنا وأنقذتا من لوبى السقائين أما عن لوبى الرعاه فالله المستعان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اضحك على الارثوذوكس 1
ههههههه -

نظراً للتوسعات الكبيرة التي تقوم بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مجال ظهورات العذراء فوق العديد من الكنائس، تعلن لجنة “تثبيت الإيمان” بالكنيسة عن مناقصة عامة لتوريد وصيانة والتدريب على أجهزة ظهورات في جميع الإبراشيات طبقاً للمواصفات التالية: 1- أن تكون أجهزة حديثة ذات تكنولوجيا متقدمة في مجال عروض الهولوجرام وتعرض صور شبه واقعية لأن الأجهزة الحالية لا تظهر إلا هالة نور لا ملامح لها ويمكن التشكيك فيها بسهولة. 2- أن لا يكون هناك مصدر ضوء واضح حيث أن بعض اللقطات لأحد الظهورات ظهر بها مصدر الضوء في برج الكنيسة مما أثار شك العقلاء. 3- توريد مولدات كهرباء قليلة الضوضاء أو بطاريات طويلة الأمد حتى لا يتسبب إنقطاع الكهرباء عن منطقة الكنيسة التي بها الظهورات في أي حرج أو شك. 4- إمكانية برمجة الأجهزة بحيث يمكن تصميم ظهورات ليسوع وقديسين آخرين حسب مقتضيات الأمر.

اضحك على الارثوذوكس 1
ههههههه -

نظراً للتوسعات الكبيرة التي تقوم بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مجال ظهورات العذراء فوق العديد من الكنائس، تعلن لجنة “تثبيت الإيمان” بالكنيسة عن مناقصة عامة لتوريد وصيانة والتدريب على أجهزة ظهورات في جميع الإبراشيات طبقاً للمواصفات التالية: 1- أن تكون أجهزة حديثة ذات تكنولوجيا متقدمة في مجال عروض الهولوجرام وتعرض صور شبه واقعية لأن الأجهزة الحالية لا تظهر إلا هالة نور لا ملامح لها ويمكن التشكيك فيها بسهولة. 2- أن لا يكون هناك مصدر ضوء واضح حيث أن بعض اللقطات لأحد الظهورات ظهر بها مصدر الضوء في برج الكنيسة مما أثار شك العقلاء. 3- توريد مولدات كهرباء قليلة الضوضاء أو بطاريات طويلة الأمد حتى لا يتسبب إنقطاع الكهرباء عن منطقة الكنيسة التي بها الظهورات في أي حرج أو شك. 4- إمكانية برمجة الأجهزة بحيث يمكن تصميم ظهورات ليسوع وقديسين آخرين حسب مقتضيات الأمر.

اضحك على الارثوذوكس 2
ههههههه -

لا شك أن الأقباط الأرثوذكس أصبحوا هذه الأيام مثار سخرية العالم أجمع سواء نصارى الطوائف الأخرى أو غير النصارى. فقد أثبتوا للجميع – وبأيديهم – أن الخرافة والدجل لا زالوا يسيطرون على بعض العقول. وأعتقد أن من قاموا بخدع ظهورات العذراء قد ندموا أشد الندم لأنهم أعلنوا بأنفسهم عن طريق تلك الأكاذيب والخرافات، وعلى لسان قساوستهم، أن النصرانية تعتمد على تغييب العقل والإيمان الأعمي. كل ذلك ظهر جلياً للجميع ونحن نرى آلاف النصارى وهم يصرخون ويهللون رافعين رؤوسهم لأعلى لساعات في إنتظار ضوء لا ملامح له يطلقه أحدهم من أعلى الكنيسة فيتخيل عقلهم المريض أنها العذراء!!! المشكلة أن هؤلاء لا يفهمون أن المعجزة هي “أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم عن المعارضة” والتي لو طبقناها على هذه الظهورات المزعومة لوجدنا أنها لا تنطبق عليها بأي شكل من الأشكال. فهناك تقنيات ضوئية وأجهزة عرض هولوجرامية قادرة على عمل عروض تعتبر هذه الظهورات المزعومة بالنسبة لها “حيل مبتدئين”. وقد أثبتت لقطات عرضها عمرو أديب في برنامجه “القاهرة اليوم” أن الضوء الذي يتخيلونه أنه العذراء ما هو إلا ضوء كشّاف داخل برج الكنيسة يقوم أحدهم بإنارته ولكن – لسوء حظه – ظهر بوضوح أثناء إطفائه.

اضحك على الارثوذوكس 2
ههههههه -

لا شك أن الأقباط الأرثوذكس أصبحوا هذه الأيام مثار سخرية العالم أجمع سواء نصارى الطوائف الأخرى أو غير النصارى. فقد أثبتوا للجميع – وبأيديهم – أن الخرافة والدجل لا زالوا يسيطرون على بعض العقول. وأعتقد أن من قاموا بخدع ظهورات العذراء قد ندموا أشد الندم لأنهم أعلنوا بأنفسهم عن طريق تلك الأكاذيب والخرافات، وعلى لسان قساوستهم، أن النصرانية تعتمد على تغييب العقل والإيمان الأعمي. كل ذلك ظهر جلياً للجميع ونحن نرى آلاف النصارى وهم يصرخون ويهللون رافعين رؤوسهم لأعلى لساعات في إنتظار ضوء لا ملامح له يطلقه أحدهم من أعلى الكنيسة فيتخيل عقلهم المريض أنها العذراء!!! المشكلة أن هؤلاء لا يفهمون أن المعجزة هي “أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم عن المعارضة” والتي لو طبقناها على هذه الظهورات المزعومة لوجدنا أنها لا تنطبق عليها بأي شكل من الأشكال. فهناك تقنيات ضوئية وأجهزة عرض هولوجرامية قادرة على عمل عروض تعتبر هذه الظهورات المزعومة بالنسبة لها “حيل مبتدئين”. وقد أثبتت لقطات عرضها عمرو أديب في برنامجه “القاهرة اليوم” أن الضوء الذي يتخيلونه أنه العذراء ما هو إلا ضوء كشّاف داخل برج الكنيسة يقوم أحدهم بإنارته ولكن – لسوء حظه – ظهر بوضوح أثناء إطفائه.

اضحك على الارثوذوكس 3
ههههههه -

عندما نشرت المواقع والمنتديات النصرانية عن معجزة ظهور حمامة في عظة البابا شنودة كان يمكن إعتباره عملاً فردياً من أحد مساعدي البابا شنودة وأن هناك مبالغة من عامة النصارى وأن الكنيسة القبطية قد لا تكون راضية عن تلك الخرافة. ولكن الكنيسة القبطية أبت إلا أن تثبت أنها لا تزال تعيش في العصور الوسطى حينما كانت تُستخدم الخرافات والخزعبلات للسيطرة على النصارى. فها هي الكنيسة القبطية تحتفل رسمياً بمعجزة الحمامة المزعومة لدرجة أنهم صنعوا لها تمثالاً ضخماً داخل كاتدرائية العباسية. وبالإضافة لذلك ذكر الأنبا موسى أسقف الشباب في كلمته أن تلك الحمامة دليل على الإختيار الإلهي للبابا شنودة. كما ذكر أحد أعضاء المجلس الملي في كلمته أن الحمامة هي “الحمامة الحسنة” وهو لقب يطلقه النصارى على السيدة العذراء مريم – عليها السلام – ووالدة الإله حسب معتقدهم وأنها رسالة من السماء تأييداً للبابا شنودة!!! ولا نستبعد أن تضيف الكنيسة صوماً جديداً تسميه “صوم الحمامة” على غرار الثلاثة أيام التي قرر البابا ابرام السرياني أن يجعلها فريضة دائمة فى الكنيسة القبطية وهى الثلاثة أيام التى تسبق صوم الميلاد وذلك بمناسبة معجزة نقل جبل المقطم المزعومة على يد سمعان الخراز. (الكنيسة عبر الزمن هي التي حددت مدة الأصوام وطبيعتها ونوعية الطعام التي يمكن أكلها في كلٍ منها بقرارات من الباباوات والمجامع المقدسة وقد تغيرت هذه الأصوام من وقت لآخر.) نشاهد كل هذا في لقطات من إحتفال الكنيسة بمرور 38 عاماً على تنصيب البابا شنودة.

اضحك على الارثوذوكس 3
ههههههه -

عندما نشرت المواقع والمنتديات النصرانية عن معجزة ظهور حمامة في عظة البابا شنودة كان يمكن إعتباره عملاً فردياً من أحد مساعدي البابا شنودة وأن هناك مبالغة من عامة النصارى وأن الكنيسة القبطية قد لا تكون راضية عن تلك الخرافة. ولكن الكنيسة القبطية أبت إلا أن تثبت أنها لا تزال تعيش في العصور الوسطى حينما كانت تُستخدم الخرافات والخزعبلات للسيطرة على النصارى. فها هي الكنيسة القبطية تحتفل رسمياً بمعجزة الحمامة المزعومة لدرجة أنهم صنعوا لها تمثالاً ضخماً داخل كاتدرائية العباسية. وبالإضافة لذلك ذكر الأنبا موسى أسقف الشباب في كلمته أن تلك الحمامة دليل على الإختيار الإلهي للبابا شنودة. كما ذكر أحد أعضاء المجلس الملي في كلمته أن الحمامة هي “الحمامة الحسنة” وهو لقب يطلقه النصارى على السيدة العذراء مريم – عليها السلام – ووالدة الإله حسب معتقدهم وأنها رسالة من السماء تأييداً للبابا شنودة!!! ولا نستبعد أن تضيف الكنيسة صوماً جديداً تسميه “صوم الحمامة” على غرار الثلاثة أيام التي قرر البابا ابرام السرياني أن يجعلها فريضة دائمة فى الكنيسة القبطية وهى الثلاثة أيام التى تسبق صوم الميلاد وذلك بمناسبة معجزة نقل جبل المقطم المزعومة على يد سمعان الخراز. (الكنيسة عبر الزمن هي التي حددت مدة الأصوام وطبيعتها ونوعية الطعام التي يمكن أكلها في كلٍ منها بقرارات من الباباوات والمجامع المقدسة وقد تغيرت هذه الأصوام من وقت لآخر.) نشاهد كل هذا في لقطات من إحتفال الكنيسة بمرور 38 عاماً على تنصيب البابا شنودة.

اضحك على الارثوذوكس 4
ههههههه -

لو فكرنا قليلاً لوجدنا أن المعجزات هي أساس العقيدة النصرانية: فالنصارى لم يتخذوا المسيح عليه السلام إلهاً بناءاً على نص واضح وصريح على لسانه، وإنما يثبتون ألوهيته إعتماداً على معجزة ولادته من عذراء وكذلك المعجزات التي قام بها. وهم بذلك لا يستخدمون المعجزات التي أيّد الله بها المسيح عليه السلام – مثلما أيّد الله جميع أنبياءه ورسله – في إثبات نبوته، وإنما يستخدمونها كدليل على ألوهيته!!! ولأن المعجزات تلعب دوراً محورياً في العقيدة النصرانية، فقد تفنن رجال الكنيسة عبر العصور في إختلاق المعجزات الكاذبة لخداع وتثبيت إيمان شعب الكنيسة. ومن أمثلة ذلك معجزة النار المقدسة التي تشتعل كل عام في كنيسة المهد وقد كُشفت حقيقتها وأنهم يشعلونها بإستخدام الفسفور الأبيض المذاب في مذيب عضوي، وعندما يتبخر المذيب العضوي بعد فترة – وهي الفترة التي ينتظر فيها النصارى داخل الكنيسة لحدوث المعجزة – يتحد الفسفور الأبيض مع الأكسجين الموجود في الهواء ويشتعل ذاتياً – وهي من الخصائص المعروفة للفسفور الأبيض – ويهلل النصارى المخدوعين للمعجزة!!! وهناك أمثلة أخرى كثيرة لتلك المعجزات الكاذبة مثل الأيقونات والتماثيل الباكية أو النازفة وظهورات العذراء ومعجزة نقل جبل المقطم ومعجزات الشفاء… إلخ. والغريب أن كل طائفة تتهم كنائس الطوائف الأخرى بالدجل والشعوذة وأن معجزاتها كاذبة! ومن أحدث المعجزات النصرانية معجزة ظهور حمامة أثناء المحاضرة الأسبوعية للبابا شنودة وهي المعجزة التي تناقلتها جميع المواقع والمنتديات النصرانية كأنها “تأييد السماء للبابا شنودة”. وحتى الموقع الرسمي للبابا شنودة وضع صوراً لها!!!

اضحك على الارثوذوكس 4
ههههههه -

لو فكرنا قليلاً لوجدنا أن المعجزات هي أساس العقيدة النصرانية: فالنصارى لم يتخذوا المسيح عليه السلام إلهاً بناءاً على نص واضح وصريح على لسانه، وإنما يثبتون ألوهيته إعتماداً على معجزة ولادته من عذراء وكذلك المعجزات التي قام بها. وهم بذلك لا يستخدمون المعجزات التي أيّد الله بها المسيح عليه السلام – مثلما أيّد الله جميع أنبياءه ورسله – في إثبات نبوته، وإنما يستخدمونها كدليل على ألوهيته!!! ولأن المعجزات تلعب دوراً محورياً في العقيدة النصرانية، فقد تفنن رجال الكنيسة عبر العصور في إختلاق المعجزات الكاذبة لخداع وتثبيت إيمان شعب الكنيسة. ومن أمثلة ذلك معجزة النار المقدسة التي تشتعل كل عام في كنيسة المهد وقد كُشفت حقيقتها وأنهم يشعلونها بإستخدام الفسفور الأبيض المذاب في مذيب عضوي، وعندما يتبخر المذيب العضوي بعد فترة – وهي الفترة التي ينتظر فيها النصارى داخل الكنيسة لحدوث المعجزة – يتحد الفسفور الأبيض مع الأكسجين الموجود في الهواء ويشتعل ذاتياً – وهي من الخصائص المعروفة للفسفور الأبيض – ويهلل النصارى المخدوعين للمعجزة!!! وهناك أمثلة أخرى كثيرة لتلك المعجزات الكاذبة مثل الأيقونات والتماثيل الباكية أو النازفة وظهورات العذراء ومعجزة نقل جبل المقطم ومعجزات الشفاء… إلخ. والغريب أن كل طائفة تتهم كنائس الطوائف الأخرى بالدجل والشعوذة وأن معجزاتها كاذبة! ومن أحدث المعجزات النصرانية معجزة ظهور حمامة أثناء المحاضرة الأسبوعية للبابا شنودة وهي المعجزة التي تناقلتها جميع المواقع والمنتديات النصرانية كأنها “تأييد السماء للبابا شنودة”. وحتى الموقع الرسمي للبابا شنودة وضع صوراً لها!!!

اضحك على الارثوذوكس 5
هههههههه -

سر الميرون (أو سر التثبيت) هو سر من أسرار الكنيسة السبعة ويتم بعد سر التعميد. وطبقاً لإيمان الكنيسة – كما ذكر الأنبا بنيامين في كتاب “اللاهوت الطقسي” الذي يتم تدريسه في الكلية الاكليريكية – فإنه “بالمعمودية بينطرد الشيطان من الإنسان لا يكون الإنسان ملك للشيطان. الإنسان بيتولد ملك للشيطان، بالمعمودية بيطلع من مملكة الشيطان، بالميرون بتغلق كل المنافذ اللى ممكن تدخل الشيطان مرة ثانية”. (مع الإعتذار لوجود أخطاء لغوية في المرجع!) ولذلك يتم بعد التعميد رشم (مسح) الشخص في جميع منافذ جسمه بزيت الميرون (زيت مقدس في النصرانية) كما وصف الأنبا بنيامين في كتابه رداً على سؤال “أي أجزاء الجسم التي ترشم؟”: “هى تشمل كل منافذ الجسم بدءاً من النافوخ والمنخرين والفم والأذنين والعينين والكاهن يرشم هؤلاء فى الأول على شكل صليب ثم يرشم عند القلب والسرة وأمام القلب من الظهر حتى آخر العمود الفقرى وهو صلب الإنسان فوق فتحة الشرج والزراعين (الكتف وتحت الإبط ) والرجلين يأخذ مفصل الحوض والورك والركبة من فوق ومن تحت ومفصل المشط من الناحيتين.” وهذا موضح في الشكل التالي والذي يوضح أيضاً المناطق الحساسة التي يتم رشمها…

اضحك على الارثوذوكس 5
هههههههه -

سر الميرون (أو سر التثبيت) هو سر من أسرار الكنيسة السبعة ويتم بعد سر التعميد. وطبقاً لإيمان الكنيسة – كما ذكر الأنبا بنيامين في كتاب “اللاهوت الطقسي” الذي يتم تدريسه في الكلية الاكليريكية – فإنه “بالمعمودية بينطرد الشيطان من الإنسان لا يكون الإنسان ملك للشيطان. الإنسان بيتولد ملك للشيطان، بالمعمودية بيطلع من مملكة الشيطان، بالميرون بتغلق كل المنافذ اللى ممكن تدخل الشيطان مرة ثانية”. (مع الإعتذار لوجود أخطاء لغوية في المرجع!) ولذلك يتم بعد التعميد رشم (مسح) الشخص في جميع منافذ جسمه بزيت الميرون (زيت مقدس في النصرانية) كما وصف الأنبا بنيامين في كتابه رداً على سؤال “أي أجزاء الجسم التي ترشم؟”: “هى تشمل كل منافذ الجسم بدءاً من النافوخ والمنخرين والفم والأذنين والعينين والكاهن يرشم هؤلاء فى الأول على شكل صليب ثم يرشم عند القلب والسرة وأمام القلب من الظهر حتى آخر العمود الفقرى وهو صلب الإنسان فوق فتحة الشرج والزراعين (الكتف وتحت الإبط ) والرجلين يأخذ مفصل الحوض والورك والركبة من فوق ومن تحت ومفصل المشط من الناحيتين.” وهذا موضح في الشكل التالي والذي يوضح أيضاً المناطق الحساسة التي يتم رشمها…

شتائم الارثوذكس للمصريين
قال يسوع في الارثوذوكس -

لا حظوا كيف يشتم الارثوذوكس ، مصر والمصريين ؟!! قال يسوع في الارثوذوكس من ثمارهم تعرفونهم !!!

شتائم الارثوذكس للمصريين
قال يسوع في الارثوذوكس -

لا حظوا كيف يشتم الارثوذوكس ، مصر والمصريين ؟!! قال يسوع في الارثوذوكس من ثمارهم تعرفونهم !!!

اضحك على الارثوذوكس 6
ههههههه -

"الميرون" بدعة من بدع الكنيسة والتي تنطوي تحت الأسرار السبعة الميرون هو مزيج سائل مركب من نحو 30 صنفاً من الطيب مثل : (المر- العود - السليخة - قصب الذريره - عود اللبان - قصب الذريرة – عرق الطيب – السليخة – دار شيشعان – تين الفيل – اللافندر – قسط هندى – صندل مقاصيرى – القرفة – القرنفل – قشور ورد عراقى – حصا لبان البسباسة – جوزة الطيب – زرنباد – سنبل الطيب – العود القاقلى – الزعفران – لادن ولامى – دارسين – الصبر السقطرى – الميعة السائلة – الحبهان – المسك – العنبر السائل – البلسم – زيت الزيتون ) .... ثم أضافتها إلى خميره من المرات السابقة .... مع العلم :أن الخميرة من المرات السابقة تتراوح بين كل مرة ومرة ستة سنوات .... فهذا يوضح أن الخميرة قد فسدت ... فلم نسمع إلى الآن ونحن في القرن الـ 21 أن هناك مادة صلاحيتها تفوق الثلاث سنوات ولو حفظت داخل ثلاجات تجميد . وتقول الكنيسة أن أصل هذه الخميرة هو حفظ الأجداد الرسل للحنوط "الحنوط التى وضعها يوسف الرامى ونيقوديموس على جسد اليسوع بعد موته" حيث أحضرت بعض النسوة الطيب فأخذه التلاميذ وأذابوه مع زيت الزيتون وصلوا جميعاً عليه وقدموه في علية صهيون (( أي المكان الذي كان يصلي فيه السيد المسيح )) وصيروه دهناً مقدساً للمعمودية واوصوا أن يقوم خلفائهم رؤساء الكهنة بإضافة زيت زيتون والطيب والحنوط لما تبقى من الخميرة التي مر عليها ألفين عام حتى لا تنقطع .... مع العلم : أن اعمال الرسل ثبت أن الذي كفن اليسوع ليس يوسف الرامي ونيقوديموس ، بل اليهود الذين صلبوه ، فهل علينا أن نصدق الأناجيل الأربعة أم اعمال الرسل ..... وعجبي . وسر الميرون له مسميات كثيرة في الكنيسة فيقال " سر المسحة المقدسة أو سر حلول الروح القدس او سر التثبيت او ختم الروح القدس ... وهذا الروح القدس هو الذي وعد به الرب يسوع في (يو14: 16) اذ قال "و انا اطلب من الاب فيعطيكم معزيا اخر ليمكث معكم الى الابد روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لانه لا يراه و لا يعرفه و اما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم و يكون فيكم" ... { وهذا على حد قولهم وعقولهم .}

اضحك على الارثوذوكس 6
ههههههه -

"الميرون" بدعة من بدع الكنيسة والتي تنطوي تحت الأسرار السبعة الميرون هو مزيج سائل مركب من نحو 30 صنفاً من الطيب مثل : (المر- العود - السليخة - قصب الذريره - عود اللبان - قصب الذريرة – عرق الطيب – السليخة – دار شيشعان – تين الفيل – اللافندر – قسط هندى – صندل مقاصيرى – القرفة – القرنفل – قشور ورد عراقى – حصا لبان البسباسة – جوزة الطيب – زرنباد – سنبل الطيب – العود القاقلى – الزعفران – لادن ولامى – دارسين – الصبر السقطرى – الميعة السائلة – الحبهان – المسك – العنبر السائل – البلسم – زيت الزيتون ) .... ثم أضافتها إلى خميره من المرات السابقة .... مع العلم :أن الخميرة من المرات السابقة تتراوح بين كل مرة ومرة ستة سنوات .... فهذا يوضح أن الخميرة قد فسدت ... فلم نسمع إلى الآن ونحن في القرن الـ 21 أن هناك مادة صلاحيتها تفوق الثلاث سنوات ولو حفظت داخل ثلاجات تجميد . وتقول الكنيسة أن أصل هذه الخميرة هو حفظ الأجداد الرسل للحنوط "الحنوط التى وضعها يوسف الرامى ونيقوديموس على جسد اليسوع بعد موته" حيث أحضرت بعض النسوة الطيب فأخذه التلاميذ وأذابوه مع زيت الزيتون وصلوا جميعاً عليه وقدموه في علية صهيون (( أي المكان الذي كان يصلي فيه السيد المسيح )) وصيروه دهناً مقدساً للمعمودية واوصوا أن يقوم خلفائهم رؤساء الكهنة بإضافة زيت زيتون والطيب والحنوط لما تبقى من الخميرة التي مر عليها ألفين عام حتى لا تنقطع .... مع العلم : أن اعمال الرسل ثبت أن الذي كفن اليسوع ليس يوسف الرامي ونيقوديموس ، بل اليهود الذين صلبوه ، فهل علينا أن نصدق الأناجيل الأربعة أم اعمال الرسل ..... وعجبي . وسر الميرون له مسميات كثيرة في الكنيسة فيقال " سر المسحة المقدسة أو سر حلول الروح القدس او سر التثبيت او ختم الروح القدس ... وهذا الروح القدس هو الذي وعد به الرب يسوع في (يو14: 16) اذ قال "و انا اطلب من الاب فيعطيكم معزيا اخر ليمكث معكم الى الابد روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله لانه لا يراه و لا يعرفه و اما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم و يكون فيكم" ... { وهذا على حد قولهم وعقولهم .}

الأرثوذكسي حاقد بالفطرة
مصري مش ارثوذوكسي -

لا يمكن للمسيحي ارثوذوكسي مهما ادعى الديمقراطية واللبرالية والالحادية الا ان يكون بالنهاية طائفيا وكنسياً وعنصريا حقوداً ؟!!

......
جاك عطالله -

احدهم ممن يستفيد من بقاء الحال على ماهو عليه استشعر الخطر على مصالحه معترضا على مقال رائع يوضح اين المشكلة وكيفية حلها-- اول مرة اقرا لهذا الكاتب المبدع السلس فشكرا لايلاف على اتحافنا بهذه المقالة الرائعه التى تقطر صدقا ومعرفة بخبايا ونوايا - واختم تعليقى بدعاء لله ان يكفنا الشرور - اللهم امين

اقتراح للكاتب
جاك عطالله -

اقترح على الكاتب ان يبدا مقاله بالتنويه انه يكتبه للبشر فقط وليس لاى كائنات اخرى حتى يتفادى قلة ادب كتيبة حماس الجهادية الالكترونية

......
جاك عطالله -

احدهم ممن يستفيد من بقاء الحال على ماهو عليه استشعر الخطر على مصالحه معترضا على مقال رائع يوضح اين المشكلة وكيفية حلها-- اول مرة اقرا لهذا الكاتب المبدع السلس فشكرا لايلاف على اتحافنا بهذه المقالة الرائعه التى تقطر صدقا ومعرفة بخبايا ونوايا - واختم تعليقى بدعاء لله ان يكفنا الشرور - اللهم امين

شتائم الارثوذوكس
مصري مش أرثوذوكسي -

للمصريين نضح تربيتهم الكنسية والبيتية !

شتائم الارثوذوكس
مصري مش أرثوذوكسي -

للمصريين نضح تربيتهم الكنسية والبيتية !

اخى الفاضل صاحب التعليقا
ابو علدل -

بمراجعة مقال الكاتب لم أرى أى اهانة لاى عقيدة ثانيا الرجل يذكر وقائع محددة كان يمكن الرد عليها ثالثا هل الشتائم واهانة عقائد الناس هى الموعظة الحسنة ؟رابعا يمكن أن نختلف فى وجهات النظر لان الاختلاف سنه الهية خامسا الكاتب يتحدث عن واقع مؤلم نعيشه بالفعل سادسا كيف عرفت انه ارثوذكسى ؟

الأرثوذكسي
مصراوي -

البيه له موقع على الفيس يكشف هويته كارثوذوكسي عنصري متطرف ونحن رددنا عليه بنفس منطقه واظهرنا الخرافات في معتقده ليته سعى الى محاربتها بدل الاساءة الى المسلمين في موضوع له ظروفه التاريخية حيث كان يسود التعصب المذهبي ومحاربة اي جديد قبل مائتين سنه او اكثر نحن نرحب بأي نقد ولكن بعيدا عن تقصد الاساءة من المؤسف ان المثقف الارثوذوكسي مهما تعلمن او الحد الا انه بيضل في العمق عنصري وكنسي حقود عندما يتصل الامر بالاسلام والمسلمين فالكنيسة تحقنه منذ نعومة اظافره بالهوس القومي والحقد الكنسي والتعصب المذهبي ليس ضد المسلمين ولكن حتى ضد الطوائف المسيحية الاخرى غير الارثوذوكسية

اخى الفاضل صاحب التعليقا
ابو علدل -

بمراجعة مقال الكاتب لم أرى أى اهانة لاى عقيدة ثانيا الرجل يذكر وقائع محددة كان يمكن الرد عليها ثالثا هل الشتائم واهانة عقائد الناس هى الموعظة الحسنة ؟رابعا يمكن أن نختلف فى وجهات النظر لان الاختلاف سنه الهية خامسا الكاتب يتحدث عن واقع مؤلم نعيشه بالفعل سادسا كيف عرفت انه ارثوذكسى ؟

الكنيسة
مصري مش ارثوذوكسي -

كثفت الكنائس المصرية بكل محافظات الجمهورية من جهودها لحشد الأقباط من مختلف الأعمار للمشاركة فى مسيرات حصار قصر الاتحادية يوم الجمعة المقبلة لإسقاط الرئيس محمد مرسي.وخصصت الكنائس خلال عظة الأربعاء الصباحية وفقاً لتكليفات أساقفة الإبراشيات على مستوى مصر للحديث عن ضرورة إسقاط الرئيس مرسي، بدعوى أنه سيقوم ببيع قناة السويس لقطر، إضافة إلى اضطهاد الأقباط وتشكيل الميلشيات المسلحة من التيار الإسلامي للتخلص من المعارضين، وغيرها من الأكاذيب التي يرددها إعلام الفلول. وشدد كهنة الكنائس على ضرورة المشاركة والاعتصام أمام القصر الرئاسي، مع التأكيد على حمل أي إشارة تثبت "الديانة" سواء صلباناً أو صوراً مسيحية أو ما شابه ليبدو الأمر طبيعياً، مؤكدين أنها المعركة الأخيرة لإسقاط مرسي لإقامة دولة منزوعة "الصبغة الدينية" !!!....أيها ...المؤمنون يا أحباب الرب وأتباع المسيح .... مش بتقولوا الله محبة ؟؟انتوا رجعتوا فى كلامكم وللا ايه ؟.؟.؟؟

الكنيسة
مصري مش ارثوذوكسي -

كثفت الكنائس المصرية بكل محافظات الجمهورية من جهودها لحشد الأقباط من مختلف الأعمار للمشاركة فى مسيرات حصار قصر الاتحادية يوم الجمعة المقبلة لإسقاط الرئيس محمد مرسي.وخصصت الكنائس خلال عظة الأربعاء الصباحية وفقاً لتكليفات أساقفة الإبراشيات على مستوى مصر للحديث عن ضرورة إسقاط الرئيس مرسي، بدعوى أنه سيقوم ببيع قناة السويس لقطر، إضافة إلى اضطهاد الأقباط وتشكيل الميلشيات المسلحة من التيار الإسلامي للتخلص من المعارضين، وغيرها من الأكاذيب التي يرددها إعلام الفلول. وشدد كهنة الكنائس على ضرورة المشاركة والاعتصام أمام القصر الرئاسي، مع التأكيد على حمل أي إشارة تثبت "الديانة" سواء صلباناً أو صوراً مسيحية أو ما شابه ليبدو الأمر طبيعياً، مؤكدين أنها المعركة الأخيرة لإسقاط مرسي لإقامة دولة منزوعة "الصبغة الدينية" !!!....أيها ...المؤمنون يا أحباب الرب وأتباع المسيح .... مش بتقولوا الله محبة ؟؟انتوا رجعتوا فى كلامكم وللا ايه ؟.؟.؟؟

احذروا من المضلين
george -

لقد حذرنا السيد المسيح في ألأنجيل الشريف من القادم بعده المضليين الذين سيحاربون كلمته ويدعون النبوة فقال لنا....1- أحترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم .هل يجتنون من الشوك عنباً أو من الحسك تيناً هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثماراً جيدة وأما الشجرة الردية فتصنع أثماراً ردية ً لا تقدر شجرة جيدةً أن تصنع أثماراً ردية ولا شجرة ردية أن تصنع أثماراً جيدة كل شجرة لا تصنع ثمراً جيدةً تقطع وتلقى في النار فإذاً من ثمارهم تعرفونهم )(متى 7 : 15-20) .... 2- ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين (متى 24: 11) .. وقال السيد المسيح (لأنه سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة ويعطون أيات عظيمة وعجائب حتى يضلوا لو أمكن المختارين )(متى 24:24) وقد أكد لنا السيد المسيح بأن لا نبي بعده حين قال عن نفسه ( أنا الأول والأخر ) وحين قال ( أنا الالف والياء) وحين قال( انا البداية والنهاية) وحين قال (كل شيء قد تم) .؟ويقول الوحي الألهي ؟(لأنه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح أتياً بالجسد . هذا هو المضل وضد المسيح. (2 رسالة يوحنا 1: 7)... ويقول أيضاً الوحي الألهي ؟؟(مثل هؤلاء هم رسل كذبة، فعلة ماكرون، مغيرون شكلهم الى شبه رسل) (2كورنثوس11: 14) كما قال السيد المسيح عن نفسه في أنجيله الشريف (الذي يأتي من فوق هو فوق الجميع والذي من الأرض هو ارضي ومن الأرض يتكلم) (يوحنا3: 31 ) وهذا هو الصحيح لأن السيد المسيح جاء من فوق بولادة عجيبة أما غيره فقد جاء من الأرض

قال السيد المسيح
george -

قال السيد المسيح في أنجيله الشريف : - (ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين) (متى 24: 11)

قال السيد المسيح
george -

قال السيد المسيح في أنجيله الشريف : - (ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين) (متى 24: 11)

قراء إيلاف محظوظون
هانى شاكر -

قراء إيلاف محظوظون .. لأن وجود كم هائل من ألتعليقات على مقال وكاتبه .. ماهى إلا أعلان لا يخطئ عن قيمة ألمقال وحصافة كاتبه .. // .. لم أُخطئ أبدا عندما قرأت مقال ولا حظت كمية .... فى تعليقات مُنحطة .. ثم عدت لقراءة نفس ألمقال مرة أُخرى لكى تتسع مداركى وتزداد معارفى .. // .. تحية حارة للكاتب وفى إنتظار مقالات أخرى .. وشكراً للمعلقين إياهم .. كانهم صفارة إنذار صدئة لكنها مُفيدة ..

مصر بين لوبي الرعاة ولوبس
اسحق -

شكرا للكاتب المحترم الذي نفذ الحكمة التي تقول بدلا من ان تلعن الظلام اشعل شمعة ففعلا كلماته شمعة مضيئة بل واقوي من شمعة فقد بصرنا بامور لم تدر ببالنا وكشف وشخص والحالة الراهنة لنا جميعا ونطلب من الله ان يجعلنا نؤمن باهمية التغيير وكل منا يبدئ بنفسه بتثقيفها وازالة الثوابت المتراكمة بالمخ لينطلق بعقله ويفكه من عقاله الذي يكبل حركته مرة اخري شكرا للاستاذ كاتب المقال

مصر بين لوبي الرعاة ولوبس
اسحق -

شكرا للكاتب المحترم الذي نفذ الحكمة التي تقول بدلا من ان تلعن الظلام اشعل شمعة ففعلا كلماته شمعة مضيئة بل واقوي من شمعة فقد بصرنا بامور لم تدر ببالنا وكشف وشخص والحالة الراهنة لنا جميعا ونطلب من الله ان يجعلنا نؤمن باهمية التغيير وكل منا يبدئ بنفسه بتثقيفها وازالة الثوابت المتراكمة بالمخ لينطلق بعقله ويفكه من عقاله الذي يكبل حركته مرة اخري شكرا للاستاذ كاتب المقال

ألقوا عليه الحرمان
شماس سابق -

جدير بالكاتب المسيحي الارثوذوكسي المتطرف والمتعصب أن ينتقد خرافات معتقده. هل يستطيع ؟ كلا سيلقى عليه الحرمان ويلعنه البابا ويحرمه من ريحة جنة اليسوع ؟!!

ياابو انجيل تحريف
ان الدين عند الله الاسلام -

الانبياء الكذبة الذين قصدهم المسيح عليه السلام من امثال بولس شاؤول اليهودي الذي هدم وبدل دين الله وارسل مليارات المسيحيين الى بحيرة الملح والكبريت ضحك عليكم اليهودي ، المسيح بشر برسول يأت من بعده أسمه احمد اي كثير الحمد أوجب عليكم اتباعه .

ياابو انجيل تحريف
ان الدين عند الله الاسلام -

الانبياء الكذبة الذين قصدهم المسيح عليه السلام من امثال بولس شاؤول اليهودي الذي هدم وبدل دين الله وارسل مليارات المسيحيين الى بحيرة الملح والكبريت ضحك عليكم اليهودي ، المسيح بشر برسول يأت من بعده أسمه احمد اي كثير الحمد أوجب عليكم اتباعه .

الى الأخ صاحب التعليق 20+
george -

الى الأخ المعلق رقم (20 21) تحية طيبة وبعد من المؤكد بأن (بولس لم يدعي النبوة ؟؟ ولم يثبت بأن السيد المسيح قد قال بأنه سيأتي من بعده نبي صادق

ياابو انجيل تحريف
ان الدين عند الله الاسلام -

الانبياء الكذبة الذين قصدهم المسيح عليه السلام من امثال بولس شاؤول اليهودي الذي هدم وبدل دين الله وارسل مليارات المسيحيين الى بحيرة الملح والكبريت ضحك عليكم اليهودي ، المسيح بشر برسول يأت من بعده أسمه احمد اي كثير الحمد أوجب عليكم اتباعه .

How to start the change?
Joseph Zekry -

I agree with the writer of this great article that change cannot be imposed by removing only the head of the system without changing the whole society and how people think of themselves. The problem in Egypt is that there are many ignorant communities who have been living in a "past age" for long centuries now. The question is how can we convince these simple people that their life is worth more than the miserable conditions they have now? I believe the answer is by setting a good example and even force these people to improve their social and economic conditions. The educated individuals in the society have to show the rest of the society how to appreciate life and invest in it. If the simple people are not educated, we have to teach them. If they don''t have decent food, clothes or houses, we have to get all this for them (by means of a major social program). But how can we do all this if the government is opposing all forms of change in the society? This leads us again to the point where the "system" also needs to be changed to allow the educated people and pioneers to have the right influence on their society. So it''s not about changing people lives instead of the system. It''s about changing people''s lives AND the system at the same time. Some of us have to fight the social fight but also some have to fight on the political front to support those social changes we want to achieve.

How to start the change?
Joseph Zekry -

I agree with the writer of this great article that change cannot be imposed by removing only the head of the system without changing the whole society and how people think of themselves. The problem in Egypt is that there are many ignorant communities who have been living in a "past age" for long centuries now. The question is how can we convince these simple people that their life is worth more than the miserable conditions they have now? I believe the answer is by setting a good example and even force these people to improve their social and economic conditions. The educated individuals in the society have to show the rest of the society how to appreciate life and invest in it. If the simple people are not educated, we have to teach them. If they don''t have decent food, clothes or houses, we have to get all this for them (by means of a major social program). But how can we do all this if the government is opposing all forms of change in the society? This leads us again to the point where the "system" also needs to be changed to allow the educated people and pioneers to have the right influence on their society. So it''s not about changing people lives instead of the system. It''s about changing people''s lives AND the system at the same time. Some of us have to fight the social fight but also some have to fight on the political front to support those social changes we want to achieve.