أصداء

شرفاء العراق وتنظيم القاعدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كلمات رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال في مؤتمره الصحفي في العاصمة يوم 21 يناير/كانون الثاني، جاءت مناسبة أعتذار خجولة على هجوم الجيش الجزائري على الأرهابيين في عملية أودت بمقتل العديد من الرهائن، مع أنه شدّدَ على أنه بأتخاذه ذلك القرار منع وقوع كارثة حقيقية بإنقاذ منشأة حقل الغاز في إن أميناس من التفجير. فالحصيلة النهائية كامن مقتل 32 أرهابياً من تنظيم القاعدة الهجوم، جاء بعضهم من شمال مالي وحدّد رئيس الوزارء بلا مماطلة أو تردد هوية قائدهم الجزائري مختار بلمختار احد مؤسسي تنظيم القاعدة، كتيبة "الموقعون بالدم " في بلاد المغرب الاسلامي.

هناك أشارات من مصادر أمنية عديدة بأن الجزائر وشرفاء قومها لن يسمحوا لفلول تنظيم القاعدة من بناء قاعدة لهذه الزمرة بأسم الأسلام، ولن تسمح بتقريب عناصرها من مراكز حكومية في الدولة كما يحدث اليوم في العراق. وماحدث في الجزائر بمقتل رهائن عرب وأجانب سيُعيد تقييم دول عربية بالتوجهات التخريبية العاملة داخل بلدانها بأسم الدين.
فهل سيستفيد العراق من التجربة الجزائرية في تفكيك تنظيم القاعدة فرع العراق؟
أكثر من وكالة أمنية حذرت حكومة بغداد من أن القاعدة ما زالت تشكل التهديد والخطر الأول على أمن العراق.
التكاليف وخسائر المنشأت المالية في محطات أنابيب النفط التي سببتها الأعمال التخريبية لتنظيم القاعدة في العراق من عام 2003 الى عام 2012، غير منشورة وأرقامها المالية غير معروفة الى الآن. هذه التكاليف الباهضة لا تتعدى حدود مناقشة المجلس النيابي لها والتصريح بها. وهي تتم وتكتمل بنفس طريقة التصريح السابقة للأموال المجمدة والمفقودة والمسروقة الأخرى وتنتهي بالأشارة لها أعلامياً وينتهي واجب المسؤولية بهذا القدر.

وبأنسحاب القوات الأمريكية من العراق في نوفمبر - تشرين الثاني 2011، رجعت بعض رموز القاعدة الى بعض المحافظات العراقية في جبال حمرين وشمال وغرب بغداد ومحافظات في الوسط والجنوب حيث تمارس نشاطها اليومي بالتفجيرات الأرهابية التي تقع بمعدلات تثير شرفاء العراق، ولاتُحرك الحكومة لها ساكناً، بفعل الأزمة المستمرة التي أفتعلها قادة القائمة العراقية الحزبية العشائرية، توسعَ نفوذ القاعدة وتسللَ مجرموها من جديد الى مزارع ومضايف و قرى ومدن وهيأت لهم أحزاب عراقية مكاناً وأمتزجت مطاليبهم بالأصلاحات مع مطاليب شرفاء العراق.

ويحز في القلب أن شرفاء العراق لم ينتبهوا الى الغرض من مطالبة، الهاشمي سابقاً و صالح المطلك نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات حالياً وثمانية وزراء في حكومة نوري المالكي ويشغلون وزارات المالية والكهرباء والصناعة والمعادن والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والتربية والاتصالات ووزارة الدولة لشؤون المحافظات، في صب جلّ أهتمامهم على أطلاق معتقلين تسببوا في قتل العراقيين بالمفخخات وأحزمة التفجير اليومية والتصريح نصاً بأن القائمة العراقية (لن تتنازل أو تساوم عن أي مطلب شرعي من مطالب المتظاهرين التي يراها المطلك " بمثابة حقوق مسلوبة منهم".

الحقوق المسلوبة؟ أستخدام لغوي بارع وأعتذار لزمر الأرهاب وأهدافها. أخطر مافيه المطالبة بأطلاق سراح القتلة من تنظيم تحاربه جميع الدول بقوانين مكافحة الأرهاب عل العكس من العراق حيث يُرعى التنظيم الأرهابي على شكل صيغ ومطالبات في أجتماعات سرية تحاك فيها الدسائس على أبناء بلدنا بطرق التمويه التي تُمرر وتعبر العقول دون ملاحظة من شرفاء العراق.

كشف َ أحد أعضاء القائمة العراقية من مصادره المقربة عن أصابته بالدهشة وخيبة الأمل للتصريح الذي أدلت فيه القائمة العراقية في ختام اجتماع لقيادتها في بيان صحافي تسلمته "ايلاف" أن اللجنة الخماسية وخلال اربع جلسات عمل لم تستطع الوصول إلى رؤية مشتركة حول مسودة قوانين العفو العام والمساءلة والعدالة، وقانون الإرهاب والمخبر السري، وقرار 88 وقرار 76 المتعلقين بالأملاك المحجوزة، وبما يتناسب مع حجم الظلم الذي وقع على أبناء الشعب العراقي بسبب المواقف المتصلبة لبعض أطراف التحالف الوطني ".

وأزاح المصدر اللثام بعدم وجود أي لجنة خماسية أو أُحادية، وأن مايطلق عليه جلسات عمل لها تسمية أخرى مخجلة، وبدلاً من أتخاذ مشروع قرار العفو العام وأطلاق عناصر القاعدة للأستمرار في أعمال التفجيرات اليومية كان الأجدر أسناد قانون مكافحة الأرهاب في هذه الجلسات (التي لاعلم لأحد بأجتماعاتها ومكان عقدها) كما هو مشار أليها ولايعرف من هم أعضائها لأنسحاب الكثير من العلمانيين واليساريين وأساتذة الجامعات وأشراف العراق من أجتماعات العراقية لأنحيازها الى جانب التنظيمات الارهابية ورعاية أعضائها وأهدافها ونية قلب الأزمات بالأنقلاب على السلطة في النهاية.

معظم هيئات المجتمع العراقي الصامته لاتظن أن خروج أوغاد تنظيم القاعدة من المعتقلات صيغة أنسانية صحيحة تسهم في أستقرار العراق؟ قذارة أيدي القتلة من تنظيم القاعدة في العراق والتظاهر بأنهم أبرياء خطوة ستزيد من أعمال الأرهاب. ولا أظن أن أنسان واعي يعتقد أن أخراج أكثر 1900 معتقل متهم و أطلاق سراحهم الذي يتم تحت الضغط والأبتزاز والتهديد سيقود العراق وشعبه الى بر الأمان. البلد الذي أحتضن تنظيم القاعدة وتخريبها اليومي بعد عام 2003، ورفع البعض من شأن أعضائها ومموليها وأدخلوا عناصرها المريضة للقتل والتحريض على الفتنة والتخريب العام، ماتزال لها الشأن والقيمة والترحيب الذي يشاهده العراقيون بممارسات من هم في الحكومة وأعضاء في مجلس النواب. وتتشابه مواقفهم وخطابات عزة الدوري والمختبئين ورائه في المطالبة برفع تهم القتل عن القتلة المعتقلين في السجون العراقية وأطلاق سراحهم وتبرأتهم بقوانين العفو العام وطرق الضغط والأبتزاز والتهديد. ففي حكم المافيا يختفي الشهود ويسكت الشرفاء خوفاً وتذمراً رغم أن أكثر من وكالة أمنية حذرت حكومة بغداد من أن القاعدة ما زالت تشكل التهديد الأكبر وضرورة المتابعة الجادة لعناصر تنظيم العراق وفق قانون الأرهاب لتقييد حركة الأرهابيين وتنقلاتهم.

هل أنتهى حصاد زمرالمخربين وفرزهم عن الأبرياء وأستحقت العدالة أطلاق سراحهم؟ لابد وأن السيد صالح المطلك لديه المعرفة بنواياهم الانسانية ونيته الملحة في أخراجهم من المعتقلات بالعفو العام دون الحاجة للرجوع الى السلطة القضائية أو التشريعية.

رئيس مجلس نواب في السلطة السياسية السيد أسامة النُجيفي وهو منتخب ومن العراقية أيضاً، وله صلاحية أستجواب اي وزير. ألم يحن الوقت للسيد النجيفي أستدعاء السيد صالح المطلك والوزراء الثمانية ومعرفة كيفية قيامهم " بتصريف أعمال وزاراتهم الخدمية " دون تواجدهم فيها وبأنضمامهم الى المحتجين والمتظاهرين وكأنهم يشكلون جبهة معارضة شعبية داخل معارضة حكومية !!
شرفاء العراق الذين بدأوا بالأنسحاب من العملية السياسية بهدوء لايفهمون ولايعرفون كيف توصل السيد صالح المطلك كنائب لرئيس الوزراء لشؤون الخدمات ولجنته الحزبية الموقرة بأعلاء صوته وأهتمامه بتقديم الخدمات وتيسيرها لمعتقلين متهمين بتهم قتل العراقيين وثقته ببرائتهم وهو ليس في أي لجنة تحقيقية. أَلا يستحق أهل العراق معرفة قاتليهم؟

لم يكن الطريق طويلاً للأنتقال من الحقبة الزمنية لفهم عقلية البعث وأنقلاباته على أشراف أهل العراق منذ عام 1963، وتثقيف المجتمع بثقافة التصادم والصراع والقتال والحروب وتجريد الخصوم وتصفيتهم، ثم الأنتقال المؤلم لبعضهم الى العقلية العشائرية، مخالفين شرفاء العراق في العقل والمنطق ومبدأ "العفو عند المقدرة " كأحدى طرق الأصلاح والتسامح، فأرتكبوا بعد أطلاق سراحهم أبشع الجرائم بحق أبرياء العراق: شيوخهم ونساءهم وأزواجهم وشبابهم وحادوهم عن طريق التقدم الحضاري بالحروب العبثية والعنصرية.

عشائر العراق عنصر عضوي هام في أستقرار العراق والأهتمام بمستقبل أبنائهم له جانب مهم معول عليه ولكن هذه العشائر كالمراجع الدينية لها دور معنوي أسنادي لقيم وتقاليد المجتمع وأحترام الدولة وأراضيها، كما أن لها دور تعبوي أخلاقي في أسناد قوات الجيش والشرطة والأمن وحرس الحدود وليس بديلا لها.

والمُلفت للنظر هو أنه في الوقت الذي يُقرّب العراق التنظيم التخربي للقاعدة ويسهم في تعضيده وأنتقاء أهداف التفجير اليومي له، يبتعدُ أشراف العرب بكرامة وقناعة جديدة مبدين أشمئزازهم من أبتزاز شيوخ وأمراء مفترضين يروجون للكراهية التي جلبوها الى الأسلام في دولهم و تبرز في كراهية المجتمعات المتحضرة.

شعارات وخطابات وأصوات الأبتزاز تعود اليوم من جديد بصيغ كلامية ذات رونق وتعطي فيه أوباش القرن الحادي والعشرين حقوق قانونية ينالون فيها حرياتهم ويسمح بموجبها أطلاق سراحهم من المعتقلات دون محاسبة، ونجاحاً وفخراً بما أرتكبوه من دمار، وتقدم لهم الذريعة بمباركة من جهات عراقية لمعاودة اقتراف الجرائم وأستمرار قتالهم في العراق ودول أخرى. أصبح التهديد بالقتل وأخذ رهائن السبيل لنيل حريات الأوباش وأخراجهم من السجون وأصبح الأبتزاز بقتل الأنسان أو أخذه رهينة عربية أو أجنبية، الطريق الذي عجزت الحكومات العراقية أزالته، وعالجته الجزائر بمنعها وحسمها للعمل الأرهابي خلال 72 ساعة في منشأة حقل الغاز في إن أميناس. أنه أمر يقودنا الى لأعتقاد بأن طريق العدالة والحرية الأجتماعية وفهمها مدنياً وحضارياً بين ساسة العراق سيكون طريقاً شاقاً وطويلاً.

باحث وكاتب سياسي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة
عراقي -

الاستاذ ضياء الحكيم , ان الاخوة السنة في العراق يرون ان قيام تنظيم القاعدة بقتل الشيعة هو عمل لا يستحق العقاب فماهم سوى مجموعة من الهنود كما قال سيدهم الذي علمهم الكره او صفويين مجوس كما يسميهم المقبور الزرقاوي لهذا فأن مطالبتهم باطلاق سراح القتلة والارهابيين هو في الحقيقة لا يتنافى مع مبدأ الشرف في عقلهم الباطن , وانا ومن خلال احتكاكي بالاخوة السنة لم اجد منهم من ينتقد صدام حسين او تنظيم القاعدة لهذا فان العيش مع هذا المكون ستكون خسارة اكثر مما هي ربح لذلك اقترح هو ان يقوموا بتكوين اقاليم منفصلة وستقوم الحكومة باستقطاع جزء من الميزانيه لهم مثلهم مثل اقليم كردستان الذي يتضايق فيه الناس ان يقال لهم عراقيين ويكون ردهم متشنج عادة : كاكي اني مو عراقي اني كردستاني . لهذا يكفي مجاملة وكذب على الذات السنة يكرهون الشيعة والشيعة لا يثقون بالسنه اصلا فهم اما ارهابيين او يدعمون الارهاب ولو بقلوبهم وهذا اضعف الارهاب .

الشعب يثور وليس القاعدة
عربـي من العـراق -

الشعب يثور وليس القاعدة يا جوقة المالكي ، انهم الشرفاء من شعبنا المبتلي بالعملاء والفسدة والطائفيين ... انها ثورة ضد الظلم والطغيان ومصاصي الدماء ومنتهكي الاعراض والحرمات, وان اعداد الثوار يزداد يوما بعد يوم رغم كل اجراءات المالكي وعصاباته ....فالعبوا غيرها وابحثوا عن افلام ودعايات اخرى وجربوا ان تستخدموا اقلامكم لقول الحق ولنصرة شعبكم . ولا تكونوا كالذين قال الله تعالى فيهم ((كانوا لايتناهون عن منكر فعلوه لبئس ماكانوا يفعلون) ) واتقوا غضبة الرب وكفاكم تهاونا وسخرية بحق شعبنا الابي.

اين هو الشرف..؟؟
جسـور -

اين هو الشرف ونساء العراق يتعرضن للانتهاكات في السجون والمعتقلات ، وشبابنا للقتل والتعذيب, والبلد للنهب والتمزيق . ..؟؟ والفرس يصولون ويجولون , والحرامية يحكمون , وابناء الشعب يشردون في الافاق ويقتلون , والهوية الطائفية تحكم بدلا من القانون ....!!!!

المادة أربعة /سنّة ارهاب
عربـي من العـراق -

قال مفتي الديار العراقية : إن " رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي هو الطائفي الاول في العراق وامواله وامنه بيده ولا توجد صلاحيات لأي وزير لاتخاذ قرار واحد".... والمالكي يصف التظاهرات بأنها طائفية بينما هو ينفذ المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب ضد السنة حتى باتت تعرف بأربعة سنة"وأن "قوة المظاهرات تتزايد يومياً في أنحاء العراق وعلى المالكي انتظار مصيره ونتيجة أفعاله"....... من جهة أخرى ذكرت مؤسسة "ستراتفورد غلوبال انتيليجنس"الامريكية في تقرير لها أن قبضة ايران اليوم في العراق تبدو أضعف من اي وقت مضى، بعد ما يبدو انه بوادر زلزال سياسي في العراق ترافق مع الاحتجاجات الشعبية العارمة التي تجتاح مناطق واسعة منه منذ اسابيع.وان رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي استغل قانون مكافحة "الإرهاب" لتهميش وضرب خصومه ما أدى إلى ردة فعل قوية من الطائفة السنّية، الأمر الذي وضعه والقوى المتحالفة معه في موقف الدفاع ، فقد اشتعلت انتفاضة في المناطق السنية منذ أسابيع عدة، ومع اشتعال ثورة مسلحة في سورية المجاورة، فإن هذه القلاقل تهدد النظام السياسي في بغداد، وربما أفقدت إيران سيطرتها على العراق.... أن الدولة العراقية الجديدة تم بناؤها تحت سمع وبصر المالكي الذي استطاع احتكار قدر كبير من السلطة في يده خلال سنوات.... إن النظام الجديد، ومنذ نشأته، لم يشهد عملية انتقال حقيقية للسلطة، وأفرزت هذه الحقيقة، جنباً إلى جنب مع التوازن الطائفي الحرج((دولة عراقية هشة)) سعى من خلاله الى تهميش السنًة وترسيخ قيادة الائتلاف الشيعي تحت امرته ..... !!! تصوروا صحافة المحتل تنطق بالحق ، واقلام المالكي الحاقد تطبل بالباطل ...!!!

القائمه العلاويه
Mohammad -

السيد كاتب المقالمن قال لك ان القائمه العراقيه هم ممثلي السنه في العراق ؟؟؟؟ومن قال لك ان القاعده هي من تقبع في السجون المالكيه ؟؟؟ .. هل يعقل ان الجيش والشرطه في العراق يتكون بمعظمه من الشيعه ( ونصفه من العجم او المستعجمين من فيلق غدر القادم من وراء الحدود !!!!!!)...كيف تكون الطائفيه والقوم لديهم نصف ايام السنه لطم وزحف وركضة ماراثون ( تسمى ركضة طويريج !!!!!)..فاذا كنتم تعتبرون سيدنا علي وابنائه واحفاده رموزكم الدينيه.. فالسنه يعتبرون الصديق والفاروق وذو النورين والسيده عائشه ام المؤمنين وسيدنا علي وال البيت هم رموزنا جميعهم ... فمن هو الطائفي ايها الشيعه العراقيين؟؟؟اصحوا وافيقوا كونوا عراقيين اصيلين .. ولا تصغوا للسياسيين الخونه العملاء... ارجوا النشر كاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااملا وبدون حذف

الى رقم 4
عراقي -

قانون اربعه ارهاب هو ضد الارهابيين وللاسف فانه ليس كل السنة ارهابيين لكن كل الارهابيين سنة , يعني هل تريد ان يقوم شخص شيعي بالانضمام او دعم القاعدة؟ بالتأكيد لا فكل من يقوم بذلك هم من السنة لهذا صار القانون سنيا. عدلوا وضعكم او ان الذلة ستكتب عليكم وستضون وقتكم اما في الشوارع تتظاهرون او في السجون

لماذا الحذف
Mohammad -

الساده المحررين في ايلاف لماذا حذف مقاطع مهمه في تعليقي على المقال؟؟؟ ماقلته هو سب الشيعه لصحابة رسول الله ولام المؤمنين عائشه ... هل ما قلته كذب ام صحيح ؟؟؟ارجوا التعامل بموضوعيه ومهنيه عند نشر تعليقات القراء .... وان غدا لناضره قريب هذه المره ارجوا النشر كااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااملا

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

الإرهاب الحقيقي الذي يعاني منه الشعب العراقي هو ارهاب دولة، إذ لا وجود للقاعدة ولا هم يحزنون.

ابو اسراء باقي
عدو الارهاب -

مهما حاول ويحاول وسيحاول اعداءه فهو في كل لحظة يزداد قوة, لان اعداءه معروفون من الشعب منذ ٤٠ عاماً على الاقل ومهما غيروا ملابسهم تشبهاً بقائدهم ابن صبحة , ان قصروا دشاديشهم او لبسوا عمامة اهل البيت او استبدلوا الزيتوني بثياب غربية او العقال ..فالعراق على كبره قرية صغيرة يعرف كل منا الاخر . هل هناك عراقي واحد لا يعرف ما يريده الكرد ؟ هل يوجد شيعي واحد يعتقد ان ابن الرمادي يريد الخير لابن البصرة او ان ابن اربيل يريد لابن الديوانية ان يشاركه كركوك ؟ ففي غياب الوطن الواحد والوطنية لابد للعاقل ان يلجأ لجماعته خاصة اذا كانت الاغلبية ,تعيبون على الشيعة التفاتهم حول المالكي ولا تعيبون على السنة طلب العون ضده من الدول الاقليمية وها هم التركمان يطلبون الحماية الدولية . الاوراق كلها تسقط بايدي الحكومة لعجزكم باقناع غالبية العراقيين لمطالبكم . وهذه التظاهرات يعلم الطفل العراقي من يفعلها ويمولها ويكتب شعاراتها , انها ليست فقاعات بل مثل الكمات تبدء بالنمو في هذه الايام وستنتهي مثلها بعد ايام , فتسلوا بها فصيف العراق قادم وطويل وسيبقى المالكي ما دامت الغالبية معه وتنصره بعد الله..

فات المعاد عليكم جميعا
د.عبد الجبار العبيدي -

ما كنا نعتقد ان قاعدة التغيير كانوا حديثي عهدٍ بحكم الدولة الى هذه الدرجة التي ادت بالوطن الى كارثة محققة لن يستطيع احد ردها عنه.ان السماح للبعثيين المتعصبين ولجماعة القاعدة من تبوأ المراكز الحساسة بحجة المشاركة الوطنية كان يمثل عين الكارثة ومحتواها.ان التغيير يلزم المغييرين بتحقيق حقوق الشعب وفق الموازنة الجماهيرية الحقة لا وفق الاعتبارات الشخصية الاخرى.اعتقد ان لا احد اليوم يستطيع رد اعتبار الدولة والقانون بعد ان وصلت الامور الى درجة الانحدار والانحطاط السياسي واصبح كل واحد منهم يتربص الدوائر بالاخر.،لن تستطيع الدولة الوقوف على قدميها الا اذا وعت القيادة اسباب النكوص وعيا مستوعبا لواقعية التغيير وحقوق الشعب،فهل الأجراءات الامنية والمحاصصية والطائفية المستخدمة اليوم ستكون بامكانها اصلاح حال الدولة وحمايتها من الانهيار؟اشك في ذلك .الدستور بحاجة الى اصلاح ،وقانون الانتخاب بحاجة الى تغيير كلي،والقضاء بحاجة الى اصلاح ورئاسة الجمهورية بحاجة الى رجل قوي يستوعب التغيير.اما بقاء الحال على حالة معتمدا على التغيير الزمني فسوف لن تكون النتيجة الا كارثة تقع على الوطن باجمعه غدا.فهل سيدرك الحكام الجدد ما آل اليه الحال اليوم بعد ان ضاعت حقوق الناس؟ واصبح البعث وبلطجية القاعدة والمنتزون من المنتفعين يحكمون الوطن ولا هم لهم الا المال والسلطة؟

مفهوم الشرف ؟
عبدالكريم مراد -

لنحدد اولا مفهوم الشرف لنستطيع بعدها الاجابه على المقالة .... الشرف بمعناه الاجتماعي يعني الكرامه والنزاهه والصدق والامانه والمروءه والشجاعه وغيرها من القيم التي تتظافر لتسموا بالانسان ويضعه في مرتبة التقدير والاحترام . واقول مقدما انني من رافضي العمليه السياسيه في العراق المداره ايرانيا وامريكيا واقليميا من خلال ادواتهم في العراق , واؤكد ايظا انه لا العراقيه تمثل سنة العراق ولا المالكي وحزب دعوته يمثلون شيعة العراق ( والشواهد لا تعد او تحصى ) . والباحث عودنا ان يشتم العراقيه بقدر ما يستطيع ويمجد طاغية العراق الحالي , الطائفي نوري المالكي بقدر مايستطيع ايظا . ولكن دعونا لنحتكم على اساس مفهوم الشرف هل ان المالكي ووزراء حكومته من اعضاء حزب الدعوة وقادته الامنيين ومستشاريه السياسيين وبطانته هم شرفاء العراق ؟؟؟لا نريد الدخول في تفاصيل الوضع المالي لكل وزير محسوب على المالكي لنقول له من اين لك هذا ؟؟ ولكن لنسأل المالكي نفسه ونقول له ماذا فعلت للعراقيين في دورتيك كرئيس للوزراء ؟ اين هو الماء الصالح للشرب , واين الكهراباء , ومسؤلية من, غرق بغداد والمحافظات الاخرى بفعل الامطار ؟ اين الاعمار ؟ ولماذا هكذا وضع الحصة التموينيه ؟ لماذا الاعتقالات العشوائيه وامتهان كرامة العراقي والتعذيب الجسدي والنفسي في المعتقلات العراقيه ؟ لماذا الدفاع الارعن عن الوزراء السارقين وموزوري الشهادات الجامعيه ؟ وعشرات من الاسئله التي تبحث عن اجوبة للوضع المتردي للعراقيين اليوم بفعل سياسة نوري المالكي وزبانيته , ان الارهاب وسرقة المال العام وجهان لعملة واحده , وطالما ان السرقات تجري بمباركة حكومى المالكي والتغطية عليها كذلك, فأن الارهاب الحاصل في العراق ليس بمعزل عن هذه الحكومة الطائفيه , التي ليس لها علاقه بالنزاهة والصدق والامانة , اما الشجاعة والكرامه فأتركها للكاتب ليبحث عنها بين جثث الضحايا من العراقيين واهاتهم في سجون النظام الطائفي وصيحات المغتصبات من العراقيات , تحيه لايلاف

الحيادية في كتاباته
سلام -

المقال منحاز الى رئيس الوزراء و القائد العام للقوات المسلحة و وزير الدفاع و وزير الداخلية و وزير الأمن القومي السيد نوري جواد كامل الطويرجاوي . كل هذه الألقاب و و كاتب المقال يطالب "رئيس مجلس نواب في السلطة السياسية السيد أسامة النُجيفي وهو منتخب ومن العراقية أيضاً، وله صلاحية أستجواب اي وزير. ألم يحن الوقت للسيد النجيفي أستدعاء السيد صالح المطلك والوزراء الثمانية ومعرفة كيفية قيامهم " بتصريف أعمال وزاراتهم الخدمية "كل هذه الجرائم و التفجيرات و القتل المنظم و التعذيب و الأعتقال العشوائي منذ ٢٠١٠ لم تطلب من نوري الطويرجاوي الأستجواب أمام الملء و حتى أمام مجلس النواب !الذي حارب القاعدة في العراق هم وباعتراف الأمريكان هم قوات الصحوة !! و ليس قائد عمليات بغداد السابق الفاشل و لكونه شيعي تم ترقيته!!قضية قتل الرهائن في الجزائر في الأطراف البيعدة في حقول الغاز أم الناس تشابها خطف قتل خبراء الأجانب في و زارة المالية زمن باقر صولاغ و لكن في وضح النهار وفي وسط بغداد وتمت تصفيتهم في ايران! هذي تستر عليها !!العالم و العراقيون يعرفون حكام التحالف الشيعي الأن هم طائفيون للنخاع و هدفهم الألتحاق بأيران ! أعترف صولاغ و الشهرستاني بوجود معتقلين ومعتقلات أبرياء في السجون العراقية حالياً. أسأل نفسك لماذا يتم اعتقال الأبرياء و اكثرهم من السنةالعرب؟ أرجو من كاتب المقال على الأقل الحيادية في كتاباته

الحيادية في كتاباته
سلام -

المقال منحاز الى رئيس الوزراء و القائد العام للقوات المسلحة و وزير الدفاع و وزير الداخلية و وزير الأمن القومي السيد نوري جواد كامل الطويرجاوي . كل هذه الألقاب و و كاتب المقال يطالب "رئيس مجلس نواب في السلطة السياسية السيد أسامة النُجيفي وهو منتخب ومن العراقية أيضاً، وله صلاحية أستجواب اي وزير. ألم يحن الوقت للسيد النجيفي أستدعاء السيد صالح المطلك والوزراء الثمانية ومعرفة كيفية قيامهم " بتصريف أعمال وزاراتهم الخدمية "كل هذه الجرائم و التفجيرات و القتل المنظم و التعذيب و الأعتقال العشوائي منذ ٢٠١٠ لم تطلب من نوري الطويرجاوي الأستجواب أمام الملء و حتى أمام مجلس النواب !الذي حارب القاعدة في العراق هم وباعتراف الأمريكان هم قوات الصحوة !! و ليس قائد عمليات بغداد السابق الفاشل و لكونه شيعي تم ترقيته!!قضية قتل الرهائن في الجزائر في الأطراف البيعدة في حقول الغاز أم الناس تشابها خطف قتل خبراء الأجانب في و زارة المالية زمن باقر صولاغ و لكن في وضح النهار وفي وسط بغداد وتمت تصفيتهم في ايران! هذي تستر عليها !!العالم و العراقيون يعرفون حكام التحالف الشيعي الأن هم طائفيون للنخاع و هدفهم الألتحاق بأيران ! أعترف صولاغ و الشهرستاني بوجود معتقلين ومعتقلات أبرياء في السجون العراقية حالياً. أسأل نفسك لماذا يتم اعتقال الأبرياء و اكثرهم من السنةالعرب؟ أرجو من كاتب المقال على الأقل الحيادية في كتاباته

سوء حظ مايسمون بالاقليات
واحد من الاقليات -

ياريت لو العرب كانوا باقين في جزيرتهم ولم يغادروها لكان الان ابناء سوريا وشمال افريقيا عايشين بسلام مثل بقية خلق الله .

سوء حظ مايسمون بالاقليات
واحد من الاقليات -

ياريت لو العرب كانوا باقين في جزيرتهم ولم يغادروها لكان الان ابناء سوريا وشمال افريقيا عايشين بسلام مثل بقية خلق الله .

اربعة الرهاب
نزار جودت -

استاذ ضياء المادة اربعة الاهاب لا تخص الارهابي انما المواد اثنان و ثلاثة حيث تخص المتسترين على الارهابي دون تمييز ومن التطبيقات الشاذة اعتبار الزوجة متسترة وهذه مسألة اخلاقية تؤدي الى الانحطاط الاخلاقي والكيدية في العلاقة ما كان يجب تشريعها دون ضوابط صارمة تمنع انهيار المجتمع المتفسخ اصلا .

اربعة الرهاب
نزار جودت -

استاذ ضياء المادة اربعة الاهاب لا تخص الارهابي انما المواد اثنان و ثلاثة حيث تخص المتسترين على الارهابي دون تمييز ومن التطبيقات الشاذة اعتبار الزوجة متسترة وهذه مسألة اخلاقية تؤدي الى الانحطاط الاخلاقي والكيدية في العلاقة ما كان يجب تشريعها دون ضوابط صارمة تمنع انهيار المجتمع المتفسخ اصلا .

الدكتور عبد الجبار
ضياء الحكيم -

أخي الدكتور عبد الجبار ، أتفق معك تماماً ومع بعض الأخوة القراء ( أن الأجراءات الامنية والمحاصصية والطائفية المستخدمة اليوم لن يكون بامكانها اصلاح حال الدولة وحمايتها من الانهيار ) . و الغرض من المقال ياسيدي هو المقارنة بين تصرف الحكومة الجزائرية السريع وحزمها في قطع تنظيم زمر القاعدة في بلاد المغرب العربي ووأد أمراءها وبين تصرف الحكومات العراقية والمسؤولين كما نراه من ( تلكؤ ، سكوت ، و مسايرة أو أحتضان ) زمرها وشيوخها وأفكار تخريبية تحريضية لأبناء العشائر وممثليهم . أنه أمر محزن أن نرى العراق لايملك أختياراً صائباً في محاسبة الأرهاب بعد كل هذه الفترة بينما تقوم الجزائر كبلد عربي مسلم بقطع دابره من الأساس ودون تردد . مع فائق الأحترام . ضياء

الدكتور عبد الجبار
ضياء الحكيم -

أخي الدكتور عبد الجبار ، أتفق معك تماماً ومع بعض الأخوة القراء ( أن الأجراءات الامنية والمحاصصية والطائفية المستخدمة اليوم لن يكون بامكانها اصلاح حال الدولة وحمايتها من الانهيار ) . و الغرض من المقال ياسيدي هو المقارنة بين تصرف الحكومة الجزائرية السريع وحزمها في قطع تنظيم زمر القاعدة في بلاد المغرب العربي ووأد أمراءها وبين تصرف الحكومات العراقية والمسؤولين كما نراه من ( تلكؤ ، سكوت ، و مسايرة أو أحتضان ) زمرها وشيوخها وأفكار تخريبية تحريضية لأبناء العشائر وممثليهم . أنه أمر محزن أن نرى العراق لايملك أختياراً صائباً في محاسبة الأرهاب بعد كل هذه الفترة بينما تقوم الجزائر كبلد عربي مسلم بقطع دابره من الأساس ودون تردد . مع فائق الأحترام . ضياء

دقق عراقيتك جيدا رقم /6
عربـي من العـراق -

لو كنت عراقيا حقا ما تفوهت بمثل هذا المنطق البعيد عن الحقيقة والاخلاق , فمن قال لك ان الارهاب يخص القاعدة وحدها وميليشيات الغدر والعمالة لها الصدارة والاسبقية ..... علما بان القاعدة انتم وسيدكم بوش من فتح لها الباب , ولا يفوتك دور ايران وسوريا في دعمها بالمال والتدريب والسلاح والخطط. ... وان اهل الانبار الاشراف هم من ازاح القاعدة وهي الان تفتك في مناضليهم ...... اما الذلة والمسكنة فلاتكتب الا لانصار الصهاينة والصليبيين والفرس ..وعملائهم الذين تبوؤا المناصب بفضلهم ....وازيدك معلومة قد تكون نسيتها, في مذكرات بريمر ورامسفيلد، ذكرا بأن لهما إتصالات مع السيستاني سبقت عام الغزو 2003 ، وتم التنسيق معه حول العديد من الخطط، ومنها العسكرية التي تمثلت بدعم قوات الإحتلال وإصدار فتوى بعدم رفع السلاح ضدهم. ومن المعروف ان هذا النوع من التخابر بين ضيف اجنبي يعيش في البلد مع اجهزة مخابرات معادية يعتبر نشاطا تجسسيا. وعقوبة الخيانة العظمى معروفة في الدستور....!!! بالمناسبة لماذا يرفض سيدكم هذا الجنسية العراقية وهو بلد المقدسات واختلط ترابه بدم آل البيت الكرام ....!!!

دقق عراقيتك جيدا رقم /6
عربـي من العـراق -

لو كنت عراقيا حقا ما تفوهت بمثل هذا المنطق البعيد عن الحقيقة والاخلاق , فمن قال لك ان الارهاب يخص القاعدة وحدها وميليشيات الغدر والعمالة لها الصدارة والاسبقية ..... علما بان القاعدة انتم وسيدكم بوش من فتح لها الباب , ولا يفوتك دور ايران وسوريا في دعمها بالمال والتدريب والسلاح والخطط. ... وان اهل الانبار الاشراف هم من ازاح القاعدة وهي الان تفتك في مناضليهم ...... اما الذلة والمسكنة فلاتكتب الا لانصار الصهاينة والصليبيين والفرس ..وعملائهم الذين تبوؤا المناصب بفضلهم ....وازيدك معلومة قد تكون نسيتها, في مذكرات بريمر ورامسفيلد، ذكرا بأن لهما إتصالات مع السيستاني سبقت عام الغزو 2003 ، وتم التنسيق معه حول العديد من الخطط، ومنها العسكرية التي تمثلت بدعم قوات الإحتلال وإصدار فتوى بعدم رفع السلاح ضدهم. ومن المعروف ان هذا النوع من التخابر بين ضيف اجنبي يعيش في البلد مع اجهزة مخابرات معادية يعتبر نشاطا تجسسيا. وعقوبة الخيانة العظمى معروفة في الدستور....!!! بالمناسبة لماذا يرفض سيدكم هذا الجنسية العراقية وهو بلد المقدسات واختلط ترابه بدم آل البيت الكرام ....!!!

بيان عاجل
الشيخ عبدالملك السعدي -

قال الله تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) النساء:93.فقد أثبتت الحكومةُ العراقية بزعامة المالكي أنها تُنفِّذُ ضدَّ العراقيين أمرا دبره أسيادُها بليل ، وأنها تنفذ ما هو مطلوبٌ منها من أجنداتٍ خارجية معاديةٍ للعراق ، وأنها هي من يؤصل لزرع الطائفية والكراهية بين العراقيين ، وإلاّ فما معنى أن تتقدم قواتٌ عسكرية حكومية نحوَ المعتصمين في الفلوجة وهم يؤدون عبادة الصلاة من يوم الجمعة ؟ فهل ركوعُهم وسجودُهم وقراءتُهم ودعاؤهم يُشكل خطرا على الدولة وأجهزتها؟ وهل رَأَوا مُصليا واحدا من المعتصمين يحمل سلاحا أو معه أبسطُ آلة جارحة؟؟؟لماذا يامالكي تفتح قواتُك النارَ على الآمنين العابدين ؟ لماذا هذا الاسفزاز الصارخ للمطالبين بحقوقهم المشروعة؟ ولماذا هذا الاعتداء على الثائرين لشرفهم وكرامتهم؟ أمَا فكرت قليلا بأنك تنوي فعلَ ذلك مُسبقا ، وأنك فضحتَ نفسك بما أنت فاعلُه حين هددت المتظاهرين بقولك لهم : (( انتََهوا قبل أن تُنْهَوا )) ، فماذا تنتظر بعد فعلتك هذه مع العراقيين الذين تَحَلَّوا بأرقى درجات الصبر والخُلق الكريم ؟؟، وماذا سيكونُ بعد قتل وجرح المئات من العراقيين المؤمنين الشرفاء في الفلوجة وغيرها،؟؟ ومع كل هذه الإساءة فسيبقى المتظاهرون أكرمَ منك بأنهم سيطاولونك بالصبر والسلم إلى أن يقضي الله تعالى أمرا كان مفعولا، فقد أبيت أن لا تكون سلمية وتريد أن تحوِّلها إلى دموية وهذا أمر لا يتحقق إن شاء الله بل ستستمر سلمية على الرغم من أنفك.

بيان عاجل
الشيخ عبدالملك السعدي -

قال الله تعالى: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) النساء:93.فقد أثبتت الحكومةُ العراقية بزعامة المالكي أنها تُنفِّذُ ضدَّ العراقيين أمرا دبره أسيادُها بليل ، وأنها تنفذ ما هو مطلوبٌ منها من أجنداتٍ خارجية معاديةٍ للعراق ، وأنها هي من يؤصل لزرع الطائفية والكراهية بين العراقيين ، وإلاّ فما معنى أن تتقدم قواتٌ عسكرية حكومية نحوَ المعتصمين في الفلوجة وهم يؤدون عبادة الصلاة من يوم الجمعة ؟ فهل ركوعُهم وسجودُهم وقراءتُهم ودعاؤهم يُشكل خطرا على الدولة وأجهزتها؟ وهل رَأَوا مُصليا واحدا من المعتصمين يحمل سلاحا أو معه أبسطُ آلة جارحة؟؟؟لماذا يامالكي تفتح قواتُك النارَ على الآمنين العابدين ؟ لماذا هذا الاسفزاز الصارخ للمطالبين بحقوقهم المشروعة؟ ولماذا هذا الاعتداء على الثائرين لشرفهم وكرامتهم؟ أمَا فكرت قليلا بأنك تنوي فعلَ ذلك مُسبقا ، وأنك فضحتَ نفسك بما أنت فاعلُه حين هددت المتظاهرين بقولك لهم : (( انتََهوا قبل أن تُنْهَوا )) ، فماذا تنتظر بعد فعلتك هذه مع العراقيين الذين تَحَلَّوا بأرقى درجات الصبر والخُلق الكريم ؟؟، وماذا سيكونُ بعد قتل وجرح المئات من العراقيين المؤمنين الشرفاء في الفلوجة وغيرها،؟؟ ومع كل هذه الإساءة فسيبقى المتظاهرون أكرمَ منك بأنهم سيطاولونك بالصبر والسلم إلى أن يقضي الله تعالى أمرا كان مفعولا، فقد أبيت أن لا تكون سلمية وتريد أن تحوِّلها إلى دموية وهذا أمر لا يتحقق إن شاء الله بل ستستمر سلمية على الرغم من أنفك.

سنة وشيعة وأكراد
خوليو -

المشكلة الأساسية تكمن في الدين كحكم ، اجلسوا حول طاولة واكتبوا دستوراً علمانياً يعطي الحقوق للجميع على قدم المساواة كمواطنين عراقيين كنتم أصل الحضارة الإنسانية قبل الغزوة الكبيرة ، الدين في الحكم هو العامل الأكبر لتفريق المجتمع ، اتركوه كإيمان في الصدور واستخدموا العقل الحضاري ، منذ 1433 عام والقتال الديني لايزال يحصد حياة أولادكم ، فما هي الطريقة لتستيقظوا من هذا السبات ؟ اللعنة الكبرى حلت على بلاد الرافدين وسوريا الطبيعية من يوم ما حكموا بفروض وحدود خارجة عن مدار العقل الإنساني، هدفها ربح حياة أخرى لاوجود لها ، فأنتم ضحية أوهام دخلتم فيها وتعجزون عن الخروج منها ، حالة مؤسفة حقاً .

سنة وشيعة وأكراد
خوليو -

المشكلة الأساسية تكمن في الدين كحكم ، اجلسوا حول طاولة واكتبوا دستوراً علمانياً يعطي الحقوق للجميع على قدم المساواة كمواطنين عراقيين كنتم أصل الحضارة الإنسانية قبل الغزوة الكبيرة ، الدين في الحكم هو العامل الأكبر لتفريق المجتمع ، اتركوه كإيمان في الصدور واستخدموا العقل الحضاري ، منذ 1433 عام والقتال الديني لايزال يحصد حياة أولادكم ، فما هي الطريقة لتستيقظوا من هذا السبات ؟ اللعنة الكبرى حلت على بلاد الرافدين وسوريا الطبيعية من يوم ما حكموا بفروض وحدود خارجة عن مدار العقل الإنساني، هدفها ربح حياة أخرى لاوجود لها ، فأنتم ضحية أوهام دخلتم فيها وتعجزون عن الخروج منها ، حالة مؤسفة حقاً .

د. عبد الجبار العبيدي /10
الدفاعـي -

اريد فقط ان اصحح للسيد عبد الجبار العبيدي بان ما جرى في العراق ليس تغييراً بالمفهوم الذي تريد ان تضفي عليه الشرعية وتطلق على عناصر السلطة صفة قاعدة التغيير ...؟؟ ان ما حصل هو ابشع جريمة في التاريخ ، انها الخيانة العظمى من الداخل ...!! وغزو همجي قادته الولايات المتحدة بتعاون ايراني وبدفع صهيوني لتمزيق الوطن والمنطقة لما يخدم اهدافها الاستراتيجية ومصالحها ، ولتحقيق امن اسرائيل ... كما انه من الخطأ ان نضع اللوم على البعث او القاعدة كل ما يحصل فيه من كارثة ومآسي ودمار ، فاحزابكم ومرجعياتكم تتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية ، اضافة لعقلية الحقد والانتقام والنفس الطائفي البغيض التي جاء بها , فهؤلاء ما جاؤوا لانقاذ البلد من الظلم والاضطهاد , ماجاؤوا لاحداث تغيير ثوري صادق ولا لبناء دولة قوية ذات سيادة واستقلال ...وان السيد الكاتب مع الاسف يلف ويدور حول الارهاب تبريرا لفشل الحكومة وبرنامجها ودون ان يتطرق الى ارهاب الدولة وميليشياتها وما فضحته المنظمات الدولية والانسانية من حجم الكارثة ومآسي السجون والمعتقلات والمخبر السري والنفوذ الايراني وتسيس القضاء وغياب القانون والتفرد بالسلطة وغيرها ... ولقد قلت حقا ً بضياع حقوق الناس والذين لاهم لهم سوى السلطة والسحت الحرام .... وفات الميعاد ..وشكراً .

د. عبد الجبار العبيدي /10
الدفاعـي -

اريد فقط ان اصحح للسيد عبد الجبار العبيدي بان ما جرى في العراق ليس تغييراً بالمفهوم الذي تريد ان تضفي عليه الشرعية وتطلق على عناصر السلطة صفة قاعدة التغيير ...؟؟ ان ما حصل هو ابشع جريمة في التاريخ ، انها الخيانة العظمى من الداخل ...!! وغزو همجي قادته الولايات المتحدة بتعاون ايراني وبدفع صهيوني لتمزيق الوطن والمنطقة لما يخدم اهدافها الاستراتيجية ومصالحها ، ولتحقيق امن اسرائيل ... كما انه من الخطأ ان نضع اللوم على البعث او القاعدة كل ما يحصل فيه من كارثة ومآسي ودمار ، فاحزابكم ومرجعياتكم تتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية ، اضافة لعقلية الحقد والانتقام والنفس الطائفي البغيض التي جاء بها , فهؤلاء ما جاؤوا لانقاذ البلد من الظلم والاضطهاد , ماجاؤوا لاحداث تغيير ثوري صادق ولا لبناء دولة قوية ذات سيادة واستقلال ...وان السيد الكاتب مع الاسف يلف ويدور حول الارهاب تبريرا لفشل الحكومة وبرنامجها ودون ان يتطرق الى ارهاب الدولة وميليشياتها وما فضحته المنظمات الدولية والانسانية من حجم الكارثة ومآسي السجون والمعتقلات والمخبر السري والنفوذ الايراني وتسيس القضاء وغياب القانون والتفرد بالسلطة وغيرها ... ولقد قلت حقا ً بضياع حقوق الناس والذين لاهم لهم سوى السلطة والسحت الحرام .... وفات الميعاد ..وشكراً .

شرفاء العراق!!!!!!
Bob Marley -

وما علاقة الكورد بالقضايا الا خلاقية والخيانة ا لزوجية في الجزيرة العربية قبل ١٤٠٠سنة ؟ هل كان صفوان بن مطل من كوردستان ؟ هل الا فك جزاء من كوردستان ؟ هل نزل سورة النور الى الكورد ام الى الاخرين ؟ وما علاقة حروب سلالة بني امية وسلالة بني هاشم بالكورد ؟ وما علاقتي بابادة اليهود ؟ لان العرب يكرهون اليهود ؟ لماذا لا يقاتلون باموالهم ؟ وما علاقتنا بالحقد العربي-العربي؟ هل من المعقول ان ندفع البلايين للكويتيبن من نفط كوردستان لان الاخوان يكرهون و يحتلون بعضهم البعض ؟ لما لا ترمون اليهود في البحر باقل التكاليف ؟ مثلما رميت غازل الخردل ١٩٢٣ على اطفال سليمانية و ١٩٨٨ على اطفال هلبجة ؟ لماذا الامام المهدي لا يتوجه الى اسرائيل و مولع بكوردستان حسب جلال الدين الصغير العضو البارز في حزب الدعوة لماذا كل هذه الهمجية ؟ سمعت اليوم ان وزير الاعلامي اللبناني يدعي ان فضائية الجزيرة اثبتت للعالم ان العرب ليسوا ارهابيين، والحقيقة انها اثبتت ان العرب ارهابيين حتى في اعلامهم!!!!

شرفاء العراق!!!!!!
Bob Marley -

وما علاقة الكورد بالقضايا الا خلاقية والخيانة ا لزوجية في الجزيرة العربية قبل ١٤٠٠سنة ؟ هل كان صفوان بن مطل من كوردستان ؟ هل الا فك جزاء من كوردستان ؟ هل نزل سورة النور الى الكورد ام الى الاخرين ؟ وما علاقة حروب سلالة بني امية وسلالة بني هاشم بالكورد ؟ وما علاقتي بابادة اليهود ؟ لان العرب يكرهون اليهود ؟ لماذا لا يقاتلون باموالهم ؟ وما علاقتنا بالحقد العربي-العربي؟ هل من المعقول ان ندفع البلايين للكويتيبن من نفط كوردستان لان الاخوان يكرهون و يحتلون بعضهم البعض ؟ لما لا ترمون اليهود في البحر باقل التكاليف ؟ مثلما رميت غازل الخردل ١٩٢٣ على اطفال سليمانية و ١٩٨٨ على اطفال هلبجة ؟ لماذا الامام المهدي لا يتوجه الى اسرائيل و مولع بكوردستان حسب جلال الدين الصغير العضو البارز في حزب الدعوة لماذا كل هذه الهمجية ؟ سمعت اليوم ان وزير الاعلامي اللبناني يدعي ان فضائية الجزيرة اثبتت للعالم ان العرب ليسوا ارهابيين، والحقيقة انها اثبتت ان العرب ارهابيين حتى في اعلامهم!!!!

لا للارهابيون
عربى -

اقول للاخوة العراقيون انكم تتجهون للهاوية لسبب واحد لا غير و بكل صراحة السنة لا يريدون الشيعة مشاركتهم بالحكم انظروا ما انتم فاعلون ؟؟؟؟؟؟ و ما يشجع السنة و يدفعهم نحو رفض التعايش السلمى هم قوى الشر فى دول الجوار -- لا المالكى و لا حتى الملائكة تستطيع ان تحكم السنة لكون الملائكة شيعة -- افهموها يا شيعة العراق و علية ابنوا بلدكم -- المطلوب مؤتمر عشائرى يضم الجميع يطرح الجميع و بصراحة تامة و بدون مجاملة -- ليقل كل طرف ما يريد و الا لينفصل كل طرف عن الاخر و يعم السلام -- غير هدا سيضل السنة يقتل الشيعة ثم يطلبون الافراج عن المجرمين

لا للارهابيون
عربى -

اقول للاخوة العراقيون انكم تتجهون للهاوية لسبب واحد لا غير و بكل صراحة السنة لا يريدون الشيعة مشاركتهم بالحكم انظروا ما انتم فاعلون ؟؟؟؟؟؟ و ما يشجع السنة و يدفعهم نحو رفض التعايش السلمى هم قوى الشر فى دول الجوار -- لا المالكى و لا حتى الملائكة تستطيع ان تحكم السنة لكون الملائكة شيعة -- افهموها يا شيعة العراق و علية ابنوا بلدكم -- المطلوب مؤتمر عشائرى يضم الجميع يطرح الجميع و بصراحة تامة و بدون مجاملة -- ليقل كل طرف ما يريد و الا لينفصل كل طرف عن الاخر و يعم السلام -- غير هدا سيضل السنة يقتل الشيعة ثم يطلبون الافراج عن المجرمين

كتلات بشرية
Rizgar -

«وقلبي ملآن أسى، إنه في اعتقادي لا يوجد في العراق (شعب عراقي) بعد».. هذا ما قاله الملك فيصل الأول بحق العراقيين في مذكرة رفعها إلى لجنة التحقيق الدولية حول مشكلة الموصل عام 1925.وأضاف: «بل توجد كتلات بشرية خالية من أي فكرة وطنية.. لا تجمع بينها جامعة. إن البلاد العراقية هي من جملة البلدان التي ينقصها أهم عنصر من عناصر الحياة الاجتماعية، ذلك هو الوحدة الفكرية والملية والدينية، فهي والحالة هذه مبعثرة القوى مقسمة على بعضها.. ».صدق الملك فيصل الأول، فالدولة العراقية منذ تأسيسها عام 1921 لم تقم في الصدور، فقد قاومها الكرد في ثورات وانتفاضات عدة، وحذا الشيعة حذوهم، ......هل بامكان العنف المفرط والهمجية القصوى والابادة الجماعية ,المحافظة على الكيانات الغير متجانسة ؟ هل بامكان الرغبات العنصرية والعرقية للاكثرية القفز على الحقائق ؟

كتلات بشرية
Rizgar -

«وقلبي ملآن أسى، إنه في اعتقادي لا يوجد في العراق (شعب عراقي) بعد».. هذا ما قاله الملك فيصل الأول بحق العراقيين في مذكرة رفعها إلى لجنة التحقيق الدولية حول مشكلة الموصل عام 1925.وأضاف: «بل توجد كتلات بشرية خالية من أي فكرة وطنية.. لا تجمع بينها جامعة. إن البلاد العراقية هي من جملة البلدان التي ينقصها أهم عنصر من عناصر الحياة الاجتماعية، ذلك هو الوحدة الفكرية والملية والدينية، فهي والحالة هذه مبعثرة القوى مقسمة على بعضها.. ».صدق الملك فيصل الأول، فالدولة العراقية منذ تأسيسها عام 1921 لم تقم في الصدور، فقد قاومها الكرد في ثورات وانتفاضات عدة، وحذا الشيعة حذوهم، ......هل بامكان العنف المفرط والهمجية القصوى والابادة الجماعية ,المحافظة على الكيانات الغير متجانسة ؟ هل بامكان الرغبات العنصرية والعرقية للاكثرية القفز على الحقائق ؟

المضحك المبكي
شرفاء العراق -

من المضحك المبكي ان العراق استضا ف " المؤتمر الدولي للتضامن مع الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الاسرائيلي " !! اجل من المضحك المبكي وسجون العراق حبلى بآلاف المعتقلين الابرياء او المنتظرين حكم القضاء المسيس وغيرهم من السجون السرية التي لا يعلمها الا الله تعالى والراسخون في العلم والاوغاد الفساد . فلا اعلم المؤتمر الدولي اولى بالفلسطينيين والعرب ام حل قضايا ابناء العراق المضطهدين ؟ لماذا لا يعقدون مؤتمرات دولية او اقليمية او محلية للتضامن وحل قضايا الاسرى والمعتقلين في سجون السعودية والكويت وايران وتركيا وغيرهم من دول ؟ هل وصل الحيف بالإنسان العراقي انه لا قيمة له ؟ومن المضحك المبكي ان المالكي في كلمته مازال يحمل انهيار البنى التحتية وقيود المجتمع الدولي والدمار والخراب على النظام الصدامي ولم لا فهم يغطون ويموهون فسادهم الفظيع وسرقاتهم الكبيرة وعمالتهم الواضحة وفشلهم الذريع ويجعلون صدام ونظامه شماعة لذلك ، فبئس هؤلاء الساسة الدخلاء واسفي على شعبي شعب العراق الساكت الصامت الراضي والممضي لسياسات الحكومة الفاشلة وفسادها وسرقاتها وجورها . ولو تنزلنا عن اعلاه فهل مازالت الاعتقالات والتعذيب والاغتصاب والقتل في السجون من مخلفات النظام السابق ؟؟ على الاقل ان في زمن صدام عندما يعتقل شخصا ما فانه ذويه يعلمون انه اما في الامن او الشعبة او الشرطة واذا كان اعتقاله بسبب التعدي على الحكومة اما اعدام او مؤبد واذا كان غير ذلك ايضا يعلمون بمصيره اما الان فلا يعلم مصير المعتقل في الداخل او الخارج ؟؟

المضحك المبكي
شرفاء العراق -

من المضحك المبكي ان العراق استضا ف " المؤتمر الدولي للتضامن مع الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الاسرائيلي " !! اجل من المضحك المبكي وسجون العراق حبلى بآلاف المعتقلين الابرياء او المنتظرين حكم القضاء المسيس وغيرهم من السجون السرية التي لا يعلمها الا الله تعالى والراسخون في العلم والاوغاد الفساد . فلا اعلم المؤتمر الدولي اولى بالفلسطينيين والعرب ام حل قضايا ابناء العراق المضطهدين ؟ لماذا لا يعقدون مؤتمرات دولية او اقليمية او محلية للتضامن وحل قضايا الاسرى والمعتقلين في سجون السعودية والكويت وايران وتركيا وغيرهم من دول ؟ هل وصل الحيف بالإنسان العراقي انه لا قيمة له ؟ومن المضحك المبكي ان المالكي في كلمته مازال يحمل انهيار البنى التحتية وقيود المجتمع الدولي والدمار والخراب على النظام الصدامي ولم لا فهم يغطون ويموهون فسادهم الفظيع وسرقاتهم الكبيرة وعمالتهم الواضحة وفشلهم الذريع ويجعلون صدام ونظامه شماعة لذلك ، فبئس هؤلاء الساسة الدخلاء واسفي على شعبي شعب العراق الساكت الصامت الراضي والممضي لسياسات الحكومة الفاشلة وفسادها وسرقاتها وجورها . ولو تنزلنا عن اعلاه فهل مازالت الاعتقالات والتعذيب والاغتصاب والقتل في السجون من مخلفات النظام السابق ؟؟ على الاقل ان في زمن صدام عندما يعتقل شخصا ما فانه ذويه يعلمون انه اما في الامن او الشعبة او الشرطة واذا كان اعتقاله بسبب التعدي على الحكومة اما اعدام او مؤبد واذا كان غير ذلك ايضا يعلمون بمصيره اما الان فلا يعلم مصير المعتقل في الداخل او الخارج ؟؟

خميني للعظم
جعفر التميمي -

يبدو ان صاحب المقال خميني النزعة للعظم كما يقال في العراق, كيف تثبت ان القاعدة وراء كل هذه التفجيرات وليس ايران والمالكي الذي تدافع عنه الدفاع المستميت ؟ لماذا لا لم تقدم حكومتك العراقية اي دليل على تورط القاعدة سوى الاتهام الاعمى ؟ انها ايدي الصفوين الفرس ياسيدي والمالكي يعرف ذلك حق المعرفة

خميني للعظم
جعفر التميمي -

يبدو ان صاحب المقال خميني النزعة للعظم كما يقال في العراق, كيف تثبت ان القاعدة وراء كل هذه التفجيرات وليس ايران والمالكي الذي تدافع عنه الدفاع المستميت ؟ لماذا لا لم تقدم حكومتك العراقية اي دليل على تورط القاعدة سوى الاتهام الاعمى ؟ انها ايدي الصفوين الفرس ياسيدي والمالكي يعرف ذلك حق المعرفة

الى رقم 26
عراقي -

يبدو ان الاخ جعفر اسيتقظ للتو , واضحكني كثيرا تعليقك عن تنظيم القاعدة , هذا ما اسميه العمى السني يبرؤون القاعدة من كل فعل : طيب ماذا عن البيانات التي تنشر و تتبنى فيها القاعده مسؤليتها عن العمليات الاجرامية التي تتم في المناطق الشيعية؟ ؟ طيب اذا كانت القاعده لم تقم بهذه الافعال طيب لماذا لا نرى بيان يصدر منهم ينفون صلاتهم بالعمليات؟ال ثانيا العمليات الانتحارية من يقوم بها؟ انت تعرف بان الفقه الشيعي يحرم العمليات الانتحارية لوم نر او نسمع بشيعي فجر نفسه وانما تنظيم القاعده هو من يستخدم هذ االاسلوب , واخيرا وليس اخرا هذا ما تحدثت عنه في تعليقي الاول : يستحيل على السنة ان ينتقدوا صدام او القاعده .

الى رقم 26
عراقي -

يبدو ان الاخ جعفر اسيتقظ للتو , واضحكني كثيرا تعليقك عن تنظيم القاعدة , هذا ما اسميه العمى السني يبرؤون القاعدة من كل فعل : طيب ماذا عن البيانات التي تنشر و تتبنى فيها القاعده مسؤليتها عن العمليات الاجرامية التي تتم في المناطق الشيعية؟ ؟ طيب اذا كانت القاعده لم تقم بهذه الافعال طيب لماذا لا نرى بيان يصدر منهم ينفون صلاتهم بالعمليات؟ال ثانيا العمليات الانتحارية من يقوم بها؟ انت تعرف بان الفقه الشيعي يحرم العمليات الانتحارية لوم نر او نسمع بشيعي فجر نفسه وانما تنظيم القاعده هو من يستخدم هذ االاسلوب , واخيرا وليس اخرا هذا ما تحدثت عنه في تعليقي الاول : يستحيل على السنة ان ينتقدوا صدام او القاعده .

احذروا الفتنة والتفرقة
رائد -

على كل عراقي غيور على العراق ان لا ينجر وراء الفتنة التي تم زرعها لا تأكلوا الطعم فتمزيق العراق هدف اقليمي لا يخدم العراق وشعبه غيروا الحكومة بثورة نقية بلا تبعية لحزب بل ثورة شعبية لتنالوا الطمأنينة والحياة الكريمة

احذروا الفتنة والتفرقة
رائد -

على كل عراقي غيور على العراق ان لا ينجر وراء الفتنة التي تم زرعها لا تأكلوا الطعم فتمزيق العراق هدف اقليمي لا يخدم العراق وشعبه غيروا الحكومة بثورة نقية بلا تبعية لحزب بل ثورة شعبية لتنالوا الطمأنينة والحياة الكريمة