أصداء

العراق ميزابوتاميا ستبعث من جديد، رداً على ابراهيم أحمد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العراق سوف يقوم بذاته القديمة حينما يقرر سكان المحافظات الوسطى والجنوبية تاسيس نظام دولة مستقلة لهم تضم الاراضي العراقية الممتدة من بغداد حتى جنوب البصرة . ستكون دولة مستقلة غنية واسعة ومفتوحة الافق على دول الجوار وهي العراق العربي البابلي السومري القوي الذي يعتبر الابن الشرعي لكل الحضارات التي سادت ومن ثم بادت على اراضي حضارة وادي الرافدين او ما تسمى بالميزابوتاميا. هذه الدولة وليدة اعظم حضارة في التاريخ, ستسير على نهج مؤسسسيها الاوائل في اعتمادها على القانون والدستور والليبرالية, سوف تستخدم ثرواتها النفطية والسياحية لدعم نخبتها المهاجرة المنفية وتغريهم على عودتهم الى ارض الميعاد الميزابوتاميا.

هذه الدولة وهذا الشعب القوي الغني المتجانس سوف يستفيد من ثرواته النفطية التي ضاعت في العقود الاربعة الماضية على الحروب والحماقات السياسية والقومية. الحديث عن اقامة دولة الوسط والجنوب لا يعني تقسيم العراق, بل تعني انفصال المناطق الغربية والشمالية عن العراق, وعودة سياسيوا المناطق الغربية الى مناطقهم وكذلك عودة السياسيون الاكراد للمشاركة والعمل مع حكومة السيد مسعود البارزاني في دولتهم كردستان الجنوبية.

لقد تسبب السياسيون الاكراد وسياسيوا المناطق الغربية في تاخير العراق وتضييع عشر سنوات من عمر الميزابوتاميا وسط انشغالات انانية شخصانية لا تتعدى حدود المصالح الشخصية. بالاضافة الى الاموال المهدورة والتي صرفت ليس لصالح اية فئة او طائفة من طوائف العراق بل تسببت في ايجاد طبقة سياسية مستفيدة من كل تلك التناقضات.

دولة العراق الجديدة سوف لن تكون كيان سياسي بل دولة حقيقية بشعب كبير واراض واسعة وثروات لا تنضب و كوادر فكرية وفلسفية ونخبوية تعاد بها صناعة الدولة من جديد وستكون ايران بحاجة اليها وليس العكس, لانها في اقل تقدير هي دولة تضم العتبات المقدسة والمرجعية الشيعية في العالم الاسلامي . اوراق الدولة الجديدة وريثة الميزابوتاميا ستقودها النخبة الموجودة والتي ستعود من الشتات, ستحكمها بنظم ودستور ليبرالي ديمقراطي حر يحترم كل الانتماءات الدينية والطائفية والفكرية والسياسية , وتؤسس منظمات المجتمع المدني باموال النفط التي تحافظ على حقوق الانسان والحيوان والبيئة والتي ستستخدم اموال النفط واموال العتبات المقدسة لدعم مؤسسات تنفيذية امنية تحاسب المخالف في قوانين البيئة وحقوق الحيوان والانسان والسلامة العامة وامن الدولة وتقدمهم لمحاكم قضائية قوية مستقلة لا يتهمها احد بالتسييس او الطائفية.
اقامة الدولة العراقية الجديدة بعد ان نطلب من الاخوة في المناطق الغربية والشمالية اقامة كياناتهم الخاصة بدون التسبب بتعريض امن مواطنيهم للخطر ودفعهم الى مواجهة الجيش والشرطة العراقية سنطمئنهم انها ستنسحب من محافظاتهم بعد ان تتحاور الاطراف على مناطق الحدود واقامة استفتاءات في المناطق المحايدة وتخيير اهلها بين الانضمام الى دولة العراق الجديد خليفة الميزابوتاميا او الانضمام الى كياناتهم الجديدة بدون اي تاثير او اجبار لاحد.

اما المتاحف والاثار العراقية فلاقلق عليها, لدى دولة العراق الجديد كوادر اختصاصية سوف تحافظ عليها لانها ارث الميزابوتاميا حضارة الاباء والاجداد. والجدير ذكره ان سكان بغداد ومناطق الوسط والجنوب العراقي كانت تشكل الماكنة الاكبر لصناعة الشعراء والعلماء والكتاب والفنانين والنحاتين والرسامين والرياضيين الذين رفعوا اسم العراق في المحافل الدولية.

الجدير ذكره هنا ان هذه الافكار في القريب لم نفكر بها لان نية سكان العراق الميزابوتامي كانت طيبة, تحاول بناء وطن يتسامح مع صناع المقابر الجماعية والابادة الكيمياوية ويضمد الجراح ويطبطب على ابناء واهالي الشهداء. لكن بعد مظاهرات المناطق الغربية التي استغلها اصحاب الطموح بعودة الحكم اليهم واعلنوا عدائهم لسكان الوسط والجنوب ولدت هذه الافكار لدينا , ولا اعتقد ان احدأ منا مستعد للتنازال عنها بعد مرور عشر سنوات على التخريب المتعمد لمشروع الدولة العراقية الموحدة , مرة من قبل القادة الاكراد ومرة من قبل قادة المناطق الغربية. وبالمناسبة هناك حقيقة ذكرها احد المعلقين في مقال السيد ابراهيم احمد "ان سياسيوا الرمادي وشيوخ العشائر لايمثلون سنة العراق وهناك تغييب لدور سنة بغداد". كما ان في الجنوب العراقي هناك مدن يشكل السنة غالبيتهم العظمى مثل مدينة الزبير ابو الخصيب وام قصر في محافظة البصرة وهناك مدن اخرى في الناصرية والسماوة والحلة والكوت وغيرها. لكن القضية الان في ملف قادة المناطق الغربية التي تريد ان تركب الموجة, وبما ان الان الموجة المدعومة الان اقليمياً وخليجياً هي موجة السنة والشيعة , وهي موجة جاهزة وسط التجاذب الدولي بين ايران والغرب وموجة الربيع السلفي , كل ذلك جرء سكان الرمادي على اخوانهم واقاربهم الشيعة واطلقوا تصريحات ومطالبات اثارت شجون الماضي.

لنكون اكثر صراحة وبعيداً عن قضية السنة والشيعة لقد حكم سكان المناطق الغربية العراق لمدة 40 سنة ماذا قدموا للشعب العراقي من الشمال الى الجنوب؟؟ هل هناك غير الحروب والانقلابات العسكرية وعسكرة المجتمع واضطهاد الناس والاعدامات الجماعية والتجاوز على دول الجوار؟ تقول الاحصاءات الكثيرة وهي منشورة على موقع اليوتوب كافلام وثائقية ان العراق منذ الستينات الى عام 2003 ضيع فرص واموال النفط لو استغلت بالشكل الصحيح لاصبح العراق بمستوى الدول المتقدمة.

اذا كان سكان المناطق الغربية حكموا العراق لاربعة عقود ولم يورثوا غير المأساة والخراب فلماذا تستنكرون علينا تجربة الحكم الديموقراطية التي منحنا اياها الامريكا , والا لو بقيت عليكم لكان صدام الان يعد العدة لتسليم قصي مقاليد الحكم. والحق يقال ان الاكراد والشيعة رفضوا حكمكم ودفعوا ثمن المقابر الجماعية و ضحايا السلاح الكيمياوي لابنائهم , هل تعتقدون انهم يرضون بكم بملابس زيتوني جديدة في البصرة او السليمانية؟

هنيئاً لسكان العراق الجديد الميزابوتاميا دولته الليبرالية الجديدة التي تفتح افاقها لكل عراقي ينتمي الى هذا الارث العظيم بغض النظر عن خلفيته العرقية , شرطها الوحيد ان يرفض ان يدون في هوية الاحوال المدنية دينه او قوميته او طائفته. نحن بانتظار هذا المشروع العظيم قريباً طالما الاخوة عسكروا على الخط السريع في الرمادي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ميزوبوتاميا بعمامة
محمد جميل -

لقد تصدى السادة في المجلس الاسلامي الاعلى قبل سنوات وبتحريض ايراني بات جلي الدوافع والمقاصد من اجل اقامة اقليم الجنوب العراقي على نفس البقعة الجغرافية التي اشار اليها الكاتب ولمبررات بعيدة طبعا ل البعد عن حقيقتها الطائفية وقال العراقيون حينها قولتهم فيهاوالان ولنفس الاسباب السابقة ساقول كلا لهذه الميزوبوتاميا الموعودة لانها ببساطة تلبس نفس اللبوس وان غيرت من الوانها....نريده عراقا واحدا موحدا بلا موزوباتيا بلا غربوساتيا وغيره

الأرض ليست مهمة
بل المهم الشعب ونوع الناس -

يا سيد عدنان كلامك عن إعادة حضارة ميزوبوتاميا هو من الخيال الذي لا علاقة بالواقع صحيح أن الأرض هي نفسها و لكن الشعب ليس نفس الشعب فالشعب الذي كان يسكن ارض الرافدين قديما قد انتهى و حل محله البدو الأعراب الذين قدموا من الصحراء المجاورة و دمروا ما كان قد بنوه شعب الرافدين الذين اندثروا بعد أن تعرضوا لهجمات متتالية من الدول المجاورة نجحوا في القضاء على تلك الحضارة التي كانت اول حضارة سنت القوانين فكون الارض هي نفس الأرض لا تصنع حضارة و لو فرضنا انك أفرغت اليابان من شعبها الياباني و جئت بأعراقي الوسط و الجنوب و أسكنت هم في ن فهل تعتقد أنهم سيبنون اليابان أم أنهم سوف يدمر وها و يجعلوها أرضا يبابا أكيد سيتتحول اليابان إلى مثل ما هي حال جنوب العراق في العشرة السنوات الأخيرة و ستشاهد يوميا مواكب مليونية و زيارات و مناسبات لا اول لها و لا أخر و هل تد أن شعب

سبب المشكله الحاليه.!!!
زياد -

لاأحد يجادل في ظلم حكام العراق الجدد من حزبي ( الدعوه/المجلس) وإستغلالهم لموقعهم في الدوله وسلطاتهم الأمنيه الواسعه للتنكيل بالعراقيين بشكل عام والسنه منهم بشكل خاص... بحجه إنهم كانوا سابقا مع الحاكم (الظالم كما يصفوه) والحق يقال إن الظلم ونكد العيش كان متوزعا على أطياف الشعب العراقي بالتساوي فصدام (رحمه الله) لم يكن طائفيا ونكل بالجميع عند الشعور بالخطر ولم يسلم من العقاب حتى أقرب المقربين منه...وقصة حسين كامل وإخوانه معروفه للعراقيين...وقبلها وبعدها حملات إعدام الضباط والطياريين (وخصوصا السنه) لم تكن تخلومنها حتى الاعياد...ولعل أتعس أنواع الظلم التي مارسها النظام السابق هو عندما أحاط نفسه بمستشاريين ووزراء لم يكونوا مؤهليين لمناصبهم فمعظمهم لايحمل سوى الشهاده ألإبتدائيه ...فلم تصل الصوره واضحه للمسؤول الأعلى... نصل إلى سبب المشكله الحاليه... نحن على يقين إن إختلاف المصالح (تقاطعها) هو من فجر المشكله بين مسؤوليين إنتهازيين من السنه و مسؤوليين إنتهازيين من الشيعه (بالعراقي ماتحملوا ياكلون سوا بنفس الماعون...طبعا أكل حرام لان الشعب كاتله الجوع ولمعلوماتك يوجد مليونين إمراة بالشارع...وبنفس العدد زلم دايحيين) ... يعني مسؤوليين السنه و مسؤوليين الشيعه إلاثنين خانوا العراق خانوا الشعب....محد يريدهم بعد...لحد ينتخبهم...بالنسبه للظالمين من زمن صدام عدكم أسمائهم حاكموهم ياخي...أما والله إحنا كنا مهمشين ومظلومين وهسا ما ننطيها فهذا مايوكل خبزلان العراقي جوعان وماشايف تحسن بحالته لذلك ليس من الحكمه السير وراء المسؤولين الحاليين ...المسأئله الثانيه القانون (إذا موجود) يطبق على الجميع ...القتله والسراق والمغتصبين والخونه والإنتهازيين والمسلبجيه...ثالثا مصطلحات التهميش والمظلوميه تنشال رحمه لوالديك لان العراق كله كان ولايزال مهمش...عشر سنوات مرت من حكم الدعوه/المجلس ..خمسين سنه رجع العراق للوراء...علما ان اكثر من ٧٠% من دبي بنيت في عشر سنوات...مسائله الحضارات وسومر وبابل وإحنا أحفادهم هذه اتركوها لان ماكو ربط بين من بنى تلك المدن وبين ساكنيها الحاليين...مثلا واسط بناها الحجاج فهل يعني اهل واسط جدهم الحجاج ... والكوفه بناها سعد بن أبي وقاص (رض) في عهد عمر (رض).. فهل يعني اهل الكوفه جدهم سعد (وهم اربعه وعشرين ساعه يشتمون بعمر وسعد لانه دحر الفرس)...المدن التاريخيه (من قب

ذيول
صادق -

كان كميل بن زياد النخعي رض والى للامام ع على الانبار وجرى زحف تدريجي وطرد للقبائل والقرى حتى وصلوا الى اطراف كربلاء . الانفصال بجزء من العراق ليس صحيح للجميع ويبقى العراق على ماهو عليه افضل بكثير من الانفصال والتشرذم وخاصة المناطق المشتركه واسعه والمشتركات كثيره وربما اربعة اقاليم يكون الرابع منها اقليم للمناطق المشتركه مثل بغداد وديالى وكركوك فيه كلام اذا تعسر البقاء بالصيغه الحاليه . هم ذيول ينفذون اوامر اسيادهم في الخليج وصدام تركيا ويستمدون منهم القوه والدعم , ليس من الحكمه جر الشيعه الى مواجهة مع الذيول ولانتائج حاسمه فيه ولاينهي المشكله , بل يسمح لرؤوس الفتنه والارهاب في الخليج وتركيا وهم القاده الحقيقين بحرية الحركه ويأتون كمنقذين ويعبثون بالشيعه كما يعبث الصبيان بالطير الصغير الذي لم يستوي جناحاه بعد . المقاطعه الشعبيه للبضائع التركيه والسفر وطرد الشركات مفيد . الكلام المتشنج لافائدة منه وربما اسلوب متابعتة مجرميهم في المحاكم العراقيه والدوليه فيه فائده لردعهم ودفع شرهم وخاصة اكثر السنه المتصدين كانوا من ااعوان صدام ومرتزقته وبالامكان تشكيل لجان شعبيه في العراق وخارجه لجمع المعلومات للمطالبه بالحق الخاص للشهداء وعوائلهم على الاقل

هل يمكن لنا ذلك؟
علي صفائي -

أرجو أن تتحقق رؤيتك يا كاتبنا العزيز. و لكن, هل من الممكن أن نهنىء ببلد يسوده السلام و هناك طفل مدلل مستعد لحرق الأخضر و اليابس بسبب جهله و أنانيته يدعى مقتدى ؟ علينا أولاً تطهير مجتمعنا من هكذا قاذورات تجامل حفاري قبورنا الجماعية لتحقيق بعض المكاسب السياسية الرخيصة على حساب غريمه الشيعي. كنت في السابق اصلي خلف السيد محمد صادق الصدر و أؤمن بفكره التجديدي, لكنني اليوم ألعن في محمد صادق الصدر دون أن يكون له ذنب فقط لأنه خلف لنا مقتدى يختفي وراءه اصحاب النوايا السيئة من مافيات و سياسيين تكرس الجهل و تقف حجر عثرة في طريق كل من يحاول أن يتصدى للطاعون البعثي و عنجهية شياطين المحافظات البيضاء على حد قول المقبور صدام حسين. لعن الله اليوم الذي سمعنا فيه بإسم محمد صادق الصدر و عرفنا فيه آل الصدر اللبنانيين تجار السياسية و الدين و مافيات المخدرات و الجريمة المنظمة

رقم 2
بارتيزان -

كلام من ذهب.

الحضارە
اهریمان -

المصر والعراق والیونان وبیرو هذە الدول صاحبە اقدم الحضارات ولکنها من اتعس الدول ،المانیا تبداء حضارتها من القرن ١٧ وقبلها اقالیم متفرقە متحاربە محتلە،امریکالیست احسن منها،علمانیە و حداثە وفصل الدین عن الدولە صنعت هذە الدول اکید للشیعە کوادر علمانیە،ولکن هل لها حظ فی بناء دولە عصریە فی مجتمع متدین وسیطرە کاملە لاحزاب دینیە تللک هی السوال

المغالطات في هذا المقال
محمد العراقي -

انا ادعو صاحب المقال ان يعيد النظر بالحقائق على الارض . المتضاهرون في العراق الان لم يرفعوا اي شعار للطائفية والدليل لقي هذا ترحيب من بعض زعماء وائمة الشيعة مثل الصدر .في موضوع الاعمار ان كانوا السنه هم من يضعونه العصى في طريق الاعمار الذي يتقدم به سيادة رئيس الوزراء علىى مدى قرابة 7 سنوات لماذا لم نشهد اعمار في المناطق الشيعيه الم تكن ادارة هذه المدن خالصه للشيعة من حكم ومجلس محافظة ؟ اما عن الجرائم التي فعلها النظام السابق لا احد ينكر هذا وانا اسالك لماذا نحن السنه لا ننكر جرائم قائد سني وانت تغمض عينك على جرائمكم في العراق من سجون وقتل واغتصاب اهل السنة والجماعة ولم تذكر كلمة واحده عن هذه ؟الم يقتل من العراقيين على مدى حكم الشيعة ما يوازي المقابر الجماعية التي تزعم ؟ ماذا قدمتم للعراق سوى عراق فاقد الهوية العراقية ممزق طائفيا وانت تتفاخر جئنا على الاجنحة الامريكية اليس هذا عيبا ان تاتي مع المحتل ؟

الكاتب
ياسمين -

سيد الكاتب تقول في مقالتك لقد حكم سكان المناطق الغربية العراق لمدة 40 سنة ماذا قدموا للشعب العراقي من الشمال الى الجنوب غير الحروب والانقلابات العسكرية وعسكرة المجتمع واضطهاد الناس والاعدامات الجماعية والتجاوز على دول الجوار لا احد يقول لك لا, والان نطرح السؤال الاتي لقد حكم الشيعة العراق منذ 2003لحد الان فماذا قدموا للعراق سوى القتل والذبح واللطم والتخلف هل تعلم ان عدد الشيعة العراقيين الذين لايجيدون القراءة والكتابة بلغ اكثر من خمسة ملايين شيعي وهل تعلم ان عدد الارامل والايتام ازداد اربعة اضعاف خلال العقد الاخير ولا يرغب اغلبية الشيعة العراقيين الذين يعيشون في الغرب الرجوع والعيش في العراق خلاصة الكلام لايصلح لاالشيعة ولااهل الجهة الغربية لحكم العراق اذا اردتم عراق مزدهر فيجب اعطاء الحكم فورا الى سنة بغداد الاصلاء فلا يوجد لدينا لا عشائرية ولاثارات ولالطم اوعويل وعدد المتعلمين لدينا اكثر من كل الفئات الاخرى واي كلام غير هذا غير منطقي ولايؤدي سوى مزيدا من القتل والدمار وتقطيع اوصال البلد,

تزوير التاريخ و الجغرافيا
هوشنك احسان -

اخي الكريم ما علاقة سومر ببابل اصلا؟من المعلوم و مثبت تاريخيا بأن السومرين من الشعوب الارية نزحوا الى بلاد الرافدين من جبال زاگروس.اما اهل بابل الاوائل فهم كانوا كلدانيون و هم شعب سامي..اذن الاختلاف واضح جدا بين الشعبين الكلداني و السومري.بالنسبة لاهل بابل القضية مختلفة كليا حيث تعاقبت اقوام مختلفة في العيش في مدينة بابل و بهذا البابليون تعني اقوام مختلفة و متعددة..كثيرا ما نسمع اراء خاطئة و كأنها من المسلمات حيث نجد من يأتي و بخلط الحابل بالنابل و يتكلم عن سكان وادي رافدين حسب مزاجه او يتكلم عن هذه المنطقة لرغبات فئوية.حتى احيانا نسمع من البعض المتطرفين يريطون بين الاشوريين و كلدان و سريان..اكيد نحن لا نطلق الكلام في الهواء انما اغلب الاكتشافات الاثرية و جميع الابحاث التاريخية و كلام اغلب المؤرخين تثبت بأن الاشوريين هم عموريون ساكني سوريا جاؤا الى بلاد الرافدين و سكنوا منطقة الشرقاط منذ البداية ثم رحلوا و اتخذوا نينوى عاصمة لهم الى ان سقطت دولتهم على يد الميديين و الكلدان عام 612ق.م..اذن كيف الكلدان نفسهم هم الاشوريين و كيف هم اسقطوا دولتهم؟! اما ادعاء مسيحي اليوم بأنهم من احفاد و ورثة اشور فهذه تزوير تاريخي مكشوف حيث هم يؤمنون بالسيد المسيح و معلوم بان سيد المسيح ولد مع بداية سنة الميلادية و اكيد بعد ولادته و بعثه رسولا هؤلاء امنوا به..اما الاشورين سقطت دولتهم و تبدد ملكهم و تشرذمت جمعهم بل انقرضوا و لم يبقى لهم اثر قبل ولادة سيد المسيح بستة قرون و اثنا عشرة عاما..يعني على المسيحيين على الاقل ان يوضحوا لنا اين كانوا خلال كل هذه القرون الستة ثم يبينوا لماذا لم يزعموا بهذه المزاعم و صمتوا طوال 26 قرنا من الزمن و تكلموا فجأة بعد سقوط بغداد او قبل اعوام قليلة من سقوط بغداد؟اما قولي الاخير للاخ عدنان الحلفي انه عليه ان يصحح معلوماته بالنسبة لمنطقة ميسوبوتاميا،لان هذه المنطقة في كل الخرائط العالمية لا تعني عراق الحالي بشكلها المعروف الحالي..بل القصد و المراد هو منطقة ما بين نهري دجلة و الفرات من منابعها الى نقطة شبه التقاءها من شمال بغداد..و هذه الاراضي هي الان تقع في شمال الشرقي في سوريا مناطق حسكة و قامشلي و دير الزور و الجزيرة و من تركيا مناطق دياربكر و حسن كيف و شانلي اورفا و ماردين نصيبين و اديامان و جزيرة بوتان و من العراق مناطق زاخو و محافظة نينوى و تكريت و سام

لاتنخدعوا بفكرة التقسيم
Alex -

هناك عدد من الكتاب يحرضون على فكره التقسيم بطرق خفيه توحي بان التقسيم سيجعل العراق اكثر استقرارا. الوطن العربي هو مقسم اصلا. فهل حل التقسيم مشاكل أحد. تقف كل من اسرائيل وتركيا وقوى عالميه اخرى وراء هذه المخططات. انظروا ما حصل بلامس للاتحاد السوفييتي فبعد التقسيم حاولت نفس القوى تجزأت روسيا بسلخ جمهورية الشيشان عنها. وبدأت مؤمرات تقسيم المقسم وتجزأت المجزء. وهذا ماحصل للسودان . فهل استقر الوضع فيه بعد التقسيم. هذه افكار هدامه لتفكيك الوطن العربي لتحقيق حلم دوله اسرائيل الكبرى وللان هناك كابوس جديد وهو مايسمى بدوله كردستان الكبرى والتي هي في الواقع سرائيل جديده في قلب الوطن العربي. اتحدوا ياهل العراق عربا واكرادا فمصيركم مرهون بقدرتم على افشال مخططات أعداكم وأعداء الله.

تفسير
فرهاد الاتروشي -

السنة كالشيعة يحتاجون الى قادة شجعان كالبرزاني يطرحون تصوراتهم لسلامة ناسهم بدون خوف من اتهام او تخوين مع فارق ان الشيعة كانت تملك مثل هذا القائد ولكن الموت غيبه. اما من يخالف الكاتب فليعطنا تفسيرا لرفع متظاهري الجمع المتتالية رايات القاعدة. فهل القاعدة تؤمن بحدود العراق الحالية حتى ترفع اعلامها في العراق؟ القاعدة تقاتل لانشاء دولة قاعدية حدودها الكرة الارضية

من المستفيد
كامل -

لو سألت طفلا عراقيا : من هو الطرف المستفيد من "المظاهرات " الحاصلة في المناطق السنية منذ أكثر من شهر، والتي أنحرف مسارها وللأسف الشديد؟. سوف يجبك الطفل وبشقين للجواب: أولاــــ أن المستفيد الأول هم الساسة الأكراد ومرضعتهم إسرائيل.. لأنه في حال تقسيم العراق سوف يتحقق الحلم الصهيوني والكردي معا بتفتيت العراق، وبقاء الزعماء الأكراد هم القياصرة في العراق لحين إعلان دولتهم الكردية على أنقاض العراق!. لأن الأكراد في العراق، وخصوصا البرزاني قد أجبر وبضغط وخوف من تركيا أن يجعل امتداد دويلته الكردية نحو الجنوب أي في الداخل العراق، ومنعها منعا باتا بالتمدد صوب تركيا وحتى سوريا. وأن الغاية التركية هي منع تنفيذ المخطط الكردي نحو " كردستان الكبرى". وفي نفس الوقت فرض الأكراد لاعبين مشاغبين داخل العراق، ولصالح تركيا الطامعة بالعراق وثرواته!.

من الذي يزور الحقيقة
واحد يكره التزوير -

والله اللي يسمعك يقول أن التاريخ كله مزور و ظلم الاكراد و أن الاكراد كان عندهم حضارة راقية و الناس لم تكن تراها و تسمع بها بالله عليك هل تريد من الناس ان تصدق هذا الكلام مابيها شيء ان تعترف انه لم تكن عندكم اي حضارة او ذكر في التاريخ و التفاخر هذا لا معنى له اليس من الافضل و تكون عندك مصداقية ان تقول ان الاكراد لم يكن عندهم اي مدنية و الان الحمدالله صار براسنا خير و نعمر ما تسمونه كرذستان بالمناسبة أنا لا اعترض أن تسمون المنطقة الحالية من شمال العراق بكر ستات و هذا واقع حاليا على الرض و لكن كلمة كردستان لم يرد ذكرها في كتابات المؤرخين ربما إلى قبل قرن أو قرنين ؟ لماذا اقحمت اسم الاشوريين و السريان في هذه المقالة الا يكفي انكم الان الله من عليكم و اصبحتم الاسياد على ارض كانت لهم و الان تريدون تزوير التاريخ مثل سارق ياتي يسرق بيت و بعد ذلك يذهب يزور الوثائق حتى يثبت ان هذا البيت كان ملكه و الناس كلها تعرف انه يكذب ، اذكر لي شاهد تاريخي واحد في كل ميزوبوتاميا كان مكتوب باللغة الكردية قل لي اين الحضارة التي بناها الكرد و أرجو أن تذكر لي اسم مدينة واحدة بناها الكرد على ارض العراق ذكرها المؤرخون إلى قبل ٣٠٠ سنة ؟ الجواب لا يوجد لانهم كانوا يعيشون في اعالي الجبال يعيشون على الرعي وقبائل رحل و لم يكن عندهم أبجدية أخذوا الأبجدية العربية ، على كل كلامي هذا لا يعني أني لا احب الأكراد أو أني متحامل عليهم و عندي أصدقاء أكراد كثيرين اعتز بصداقتهم و لكن أن احب صديقا لي لما هو عليه وضعه حاليا لا يعني أن أنفاق و أقول انه كان عنده اصل و فصل بالمناسبة أنا أؤمن أن المهم هو ما حاليا و نحن أبناء اليوم و أن يتفاخر الإنسان بأصله القديم و هو حاليا مفلس فهذا هو أسلوب الناس الحالمين الغير واقعيين ، ايونان كان عندهم أرقى حضارة و لكن انظر حالهم اليوم أنهم أكثر دولة متأخرة اقتصاديا عن باقي أوروبا و ماذا ينفعهم أنهم كان عندهم حضارة و لكن في نفس الوقت لا احد أن يقول أنهم لم يكونوا أصحاب حضارة

الهلوسة الكتابية!
المورد -

مقالك اشبه باحلام العصافير؟!..هل لك ان تقول لي ماهو الفرق بين الهنود الحمر(السكان الاصليين) وسكان امريكا الحاليين.. وماذا قدم هؤلاء الهنود(عادة التدخين التي تفتك بارواح الملايين سنويا حول العالم) مقابل ماقدمه سكان امريكا(المستوطنين)؟! ومن قال لك ان اهل الجنوب هم احفاد تلك الحضارات!!هل ال البيت(ع) كانوا سومريون او بابلييون والجميع يعرف انهم من الجزيرة العربية..انكم مجموعة كتٌاب تروجون لتقسيم العراق الواحد وذلك غاية في قلب يعقوب!!؟؟

الهلوسة الكتابية!
المورد -

مقالك اشبه باحلام العصافير؟!..هل لك ان تقول لي ماهو الفرق بين الهنود الحمر(السكان الاصليين) وسكان امريكا الحاليين.. وماذا قدم هؤلاء الهنود(عادة التدخين التي تفتك بارواح الملايين سنويا حول العالم) مقابل ماقدمه سكان امريكا(المستوطنين)؟! ومن قال لك ان اهل الجنوب هم احفاد تلك الحضارات!!هل ال البيت(ع) كانوا سومريون او بابلييون والجميع يعرف انهم من الجزيرة العربية..انكم مجموعة كتٌاب تروجون لتقسيم العراق الواحد وذلك غاية في قلب يعقوب!!؟؟

الى الكاتب
عراقي متشرد -

نسي الكاتب ان خمسة وثلاثين شخصا من مجموع الخمسة والخمسين المطلوبين للأمريكيين بعد التحرير هم من الشيعة ، ونسي أن جميع حروب صدام قد خاضها بأتباع أهل البيت.

الى الكاتب
عراقي متشرد -

نسي الكاتب ان خمسة وثلاثين شخصا من مجموع الخمسة والخمسين المطلوبين للأمريكيين بعد التحرير هم من الشيعة ، ونسي أن جميع حروب صدام قد خاضها بأتباع أهل البيت.

أنت تزور يا هوشنك رقم 10
Ana -

أنت تنسب حضارة العراق القديم (ميزوبوتاميا) الى الاكراد زورا ! وتحاول صنع تاريخ حضاري هش ، محاولا سرقة حضارة ما بين الرافدين وبدون خجل، القومية التي لا تملك أبجدية للغتها لا تستطيع ترتيب مكتبة أشوربانيبال ولا تتمكن من ابداع الرسومات والزخارف على باب عشتار ! ولا تستطيع كتابة بند من شريعة حمورابي.. الالواح الطينية وكل الاثار الموجودة في متاحف العالم موثوقة ومنسوبة الى السومرين والاشورين والبابلين والكلدان ، وكما يقول رقم 14 في تعليقه الرائع والصائب ،هات اثبات واحد واحد فقط من علم الاثار ليثبت صحة ما تقول. مع كل الود والاحترام للشعب الكردي الطيب

أنت تزور يا هوشنك رقم 10
Ana -

أنت تنسب حضارة العراق القديم (ميزوبوتاميا) الى الاكراد زورا ! وتحاول صنع تاريخ حضاري هش ، محاولا سرقة حضارة ما بين الرافدين وبدون خجل، القومية التي لا تملك أبجدية للغتها لا تستطيع ترتيب مكتبة أشوربانيبال ولا تتمكن من ابداع الرسومات والزخارف على باب عشتار ! ولا تستطيع كتابة بند من شريعة حمورابي.. الالواح الطينية وكل الاثار الموجودة في متاحف العالم موثوقة ومنسوبة الى السومرين والاشورين والبابلين والكلدان ، وكما يقول رقم 14 في تعليقه الرائع والصائب ،هات اثبات واحد واحد فقط من علم الاثار ليثبت صحة ما تقول. مع كل الود والاحترام للشعب الكردي الطيب

توضيح الى آنا رقم 20
هوشنك احسان -

بصراحة امرك غريب و شأنك عجيب!!اخي من نسب الحضارات الى الكرد و من تكلم عن العشتار و حمورابي؟؟انا لم اتكلم عن العشتار او حمورابي و اذا لاحظت حضرتك لان بابل مدينة تقع في جنوب العراق و لا دخل لها بميسوبوتاميا انا فقط وضحت و حددت جغرافيا هذه المنطقة حيث تحدثوا عنها و كتبوا عنها كبار المؤرخين و الاثاريين و لم اتي بهذه المعلومات من جيبي و لم ازور التاريخ كما تدعي حضرتك .بالعكس انا بينت بأن الكلدان و البابليون ليس لهم علاقة بالاشوريين و لا علاقة لهؤلاء بالسومريين..و انا لا اكتب حسب مزاجك و مزاج يونادم كنا او كامل ساكو انما اتحدث عن دول و حضارات حكمت هذه المنطقة و كتبت عنها عشرات المؤرخين الاجانب و تكلم عنها مئات الباحثيين و الاثاريين..يعني القضية ليست ما نحبه انا و انت او كامل ساكو انما توجد اكتشافات اثرية و بحوث اكاديمية و دراسات تاريخية عن هذه المسألة..مثلا ما علاقة الكورد و مناطقهم بمدينة بابل او باب عشتار او حمورابي؟اكيد لا توجد اية علاقة و نحن لم ندعي يوما بأن بابل كانت كوردية..و ما الربط بين سريان و اثوريين بسومر و جبال زاكروس؟ اكيد نحن ايضا لم ندعي بأن سوريا تفع على سفوح جبال زاكروس ..و ما علاقة ميسوبوتاميا مدن شانلي اورفا و دياربكر و حسن كيف و اديامان و ماردين و حسكة و الجزيرة بمناطق بابل؟؟ اكيد ليست لكل هذه المدن الكوردية اية علاقة بمدينة حلة او الناصرية..كما قلت منطقة ميسوبوتاميا تقع ما بين النهري دجلة و فرات لكن من مناطق شمال بغداد فما فوق للاعلى الى ان تصل الى منابع هذين النهرين و هذا واضح جدا و لا لبس فيه..اما مدينة بابل عاصمة الكلدانيين فتقع خارج هذه المنطقة..و انا لااحاول تزوير التاريخ انما انتم دائما تزورون التاريخ و الجغرافيا..يعني كلما وصل ايديكم الى اية منطقة تقومون بتبديل و تعريب اسمها او تأشور اسمها...مثلا اخر تبديلاتكم و تعريباتكم في هذا العصر هي مدينة هولير(اربيل) عاصمة كوردستان و ادعائكم بأن اسمها الاصلي هو (اربعة ايلو) و مدينة كركوك تسمونها زورا و بهتانا بمدينة(التأميم) اما باباگورگور جعلتوها (بابجرجر) و مدينة سري كاني و نحن نقصد بها بداية عين الماء و انتم جعلتوها و ترجمتوها حرفيا 100%و اصبحت نكتة العصر(رأس العين)و هذا الاسم المركب لا احد يفهم ماذا تعني حتى لو جئتم بسيبويه او ابو خلدون..كيف للعين رأس؟اخي الكريم قبل ان تتهمني بالتزوير كان عليك ان ت

توضيح الى آنا رقم 20
هوشنك احسان -

بصراحة امرك غريب و شأنك عجيب!!اخي من نسب الحضارات الى الكرد و من تكلم عن العشتار و حمورابي؟؟انا لم اتكلم عن العشتار او حمورابي و اذا لاحظت حضرتك لان بابل مدينة تقع في جنوب العراق و لا دخل لها بميسوبوتاميا انا فقط وضحت و حددت جغرافيا هذه المنطقة حيث تحدثوا عنها و كتبوا عنها كبار المؤرخين و الاثاريين و لم اتي بهذه المعلومات من جيبي و لم ازور التاريخ كما تدعي حضرتك .بالعكس انا بينت بأن الكلدان و البابليون ليس لهم علاقة بالاشوريين و لا علاقة لهؤلاء بالسومريين..و انا لا اكتب حسب مزاجك و مزاج يونادم كنا او كامل ساكو انما اتحدث عن دول و حضارات حكمت هذه المنطقة و كتبت عنها عشرات المؤرخين الاجانب و تكلم عنها مئات الباحثيين و الاثاريين..يعني القضية ليست ما نحبه انا و انت او كامل ساكو انما توجد اكتشافات اثرية و بحوث اكاديمية و دراسات تاريخية عن هذه المسألة..مثلا ما علاقة الكورد و مناطقهم بمدينة بابل او باب عشتار او حمورابي؟اكيد لا توجد اية علاقة و نحن لم ندعي يوما بأن بابل كانت كوردية..و ما الربط بين سريان و اثوريين بسومر و جبال زاكروس؟ اكيد نحن ايضا لم ندعي بأن سوريا تفع على سفوح جبال زاكروس ..و ما علاقة ميسوبوتاميا مدن شانلي اورفا و دياربكر و حسن كيف و اديامان و ماردين و حسكة و الجزيرة بمناطق بابل؟؟ اكيد ليست لكل هذه المدن الكوردية اية علاقة بمدينة حلة او الناصرية..كما قلت منطقة ميسوبوتاميا تقع ما بين النهري دجلة و فرات لكن من مناطق شمال بغداد فما فوق للاعلى الى ان تصل الى منابع هذين النهرين و هذا واضح جدا و لا لبس فيه..اما مدينة بابل عاصمة الكلدانيين فتقع خارج هذه المنطقة..و انا لااحاول تزوير التاريخ انما انتم دائما تزورون التاريخ و الجغرافيا..يعني كلما وصل ايديكم الى اية منطقة تقومون بتبديل و تعريب اسمها او تأشور اسمها...مثلا اخر تبديلاتكم و تعريباتكم في هذا العصر هي مدينة هولير(اربيل) عاصمة كوردستان و ادعائكم بأن اسمها الاصلي هو (اربعة ايلو) و مدينة كركوك تسمونها زورا و بهتانا بمدينة(التأميم) اما باباگورگور جعلتوها (بابجرجر) و مدينة سري كاني و نحن نقصد بها بداية عين الماء و انتم جعلتوها و ترجمتوها حرفيا 100%و اصبحت نكتة العصر(رأس العين)و هذا الاسم المركب لا احد يفهم ماذا تعني حتى لو جئتم بسيبويه او ابو خلدون..كيف للعين رأس؟اخي الكريم قبل ان تتهمني بالتزوير كان عليك ان ت

رقم 20
بارتيزان -

علاقة النصارى العراقيين بالحضارات القديمة التي ذكرتيها، كعلاقة حضارة الآنكا في أمريكا الجنوبية بهنود شبه القارّة الهندية: أي لا علاقة. الإنكليز إخترعوا هذه العلاقة في القرن التاسع عشر بين نصارى الدولة العثمانية وبين الحضارات القديمة تلك للقضاء على الخلافة العثمانية من الداخل. راجعي كتاب الألماني Schneider Bernhardt و كتاب الدولة العثمانية بين البروز والأفول للكاتب الإنكليزي Jacob Mcloghlan.

رقم 20
بارتيزان -

علاقة النصارى العراقيين بالحضارات القديمة التي ذكرتيها، كعلاقة حضارة الآنكا في أمريكا الجنوبية بهنود شبه القارّة الهندية: أي لا علاقة. الإنكليز إخترعوا هذه العلاقة في القرن التاسع عشر بين نصارى الدولة العثمانية وبين الحضارات القديمة تلك للقضاء على الخلافة العثمانية من الداخل. راجعي كتاب الألماني Schneider Bernhardt و كتاب الدولة العثمانية بين البروز والأفول للكاتب الإنكليزي Jacob Mcloghlan.

رقم 20
بارتيزان -

مساهمة بارعة أستاذ هوشنك. لا تتوقع الإستحسان من النصارى، خاصة النصارى العراقيين.

رقم 20
بارتيزان -

مساهمة بارعة أستاذ هوشنك. لا تتوقع الإستحسان من النصارى، خاصة النصارى العراقيين.

لا والف لا للطائفية
شلال مهدي الجبوري -

عندما اقرأ المهاترات الطائفية للكتاب والمعلقين من عتاة الطائفين من السنة والشيعة اشعر بالآسى والخجل والسخرية لما آل الية بعض العراقين.هذولة هم سبب مآساة وخراب وتهديم العراق وتمزيق النسيج الاجتماعي .انا ارى ان الاغلبية الساحقة من الشعب العراقي ترفض تقسيم العراق(ماعدى الاشقاء الاكراد لظروفهم القومية والتاريخية) .كيف لي اقبل ان ينفصل عني ابناء عمومتي واقاربي وعشيرتي واصدقائي عني وهم جزء من كياني لمجرد احلام حفنة من المشاغبين والمجرمين وتجار السياسة ومن كلا الطرفين الشيعة والسنة.اتحدى الطرفين المتصارعين من بقايا مجرمي وقتلة البعث وعتاة الطائفين من الطرف السني والاحزاب الدينية الشيعية الطائفية من الطرف الشيعي ان يقوموا بأستفتاء شعبي في العراق حول تقسيم العراق الى كانتونات طائفية؟؟؟ انا على ثقة مطلقة فان دعاة الطائفية والتقسيم لن يحصلوا اكثر من ٢بالمئة في كل الاحوال وسوف تسود وجوههم . انا ارى الحل السياسي الوحيد هو اختفاء بقايا فلول البعث ((الذي يقودون الاعتصامات والقرصنة في الانبار وتوابعها)) وتقاعدهم عن العمل السياسي ورحيل الاحزاب الدينية الشيعية الطائفية عن المسرح السياسي والتفرغ للقضايا الدينية والروحية وفسح المجال للقوى العلمانية الديمقراطية من كل تياراتها المختلفة لانها القوى الوحيدة القادرة على قيادة مركب العراق الى بر الامان .الاحزاب الدينية والشمولية والفاشية غير قادرة على بناء دول متقدمة وحديثة ولنا في التجارب العالمية خير دليل.تعالوا نقرا التاريخ العالمي المعاصر ابحثوا لي عن دولة متقدمة ومتطورة بناها دعاة الدين((اي دين كان)) او دعاة الطوائف والمذاهب او دعاة القومية والعنصرية والفاشية ؟؟؟؟الاديان والطوائف لم ولن تبنى دولة الحداثة وقيمها العالمية المعاصرة اطلاقا.الدين هوية شخصية حدودها البيت والمعبد ويستحيل ان تتعايش مع مبدا المواطنة٠ارجو من كل الطائفين ان يكفوا عن مزايداتهم وصراعاتهم وامراضهم واثارة الحقد والكراهية بين ابناء الشعب الواحد .ليعلموا انهم بهذه التصرفات يهدمون العراق .يكفي تهديم وخراب منذ عام ١٩٦٣ اتركوا الشعب ياناس ؟؟الايكفي ما قتلتم وما سرقتم وما خربتم ؟؟الشعب ملً وذاق ذرعا من قتل وتشريد وسجون وحروب واسلحة كيمياوية ونزعات طائفية وعنصرية دموية وظلم وفقر وجهل وتخلف وفساد وجوع؟؟؟؟؟؟؟..

لا والف لا للطائفية
شلال مهدي الجبوري -

عندما اقرأ المهاترات الطائفية للكتاب والمعلقين من عتاة الطائفين من السنة والشيعة اشعر بالآسى والخجل والسخرية لما آل الية بعض العراقين.هذولة هم سبب مآساة وخراب وتهديم العراق وتمزيق النسيج الاجتماعي .انا ارى ان الاغلبية الساحقة من الشعب العراقي ترفض تقسيم العراق(ماعدى الاشقاء الاكراد لظروفهم القومية والتاريخية) .كيف لي اقبل ان ينفصل عني ابناء عمومتي واقاربي وعشيرتي واصدقائي عني وهم جزء من كياني لمجرد احلام حفنة من المشاغبين والمجرمين وتجار السياسة ومن كلا الطرفين الشيعة والسنة.اتحدى الطرفين المتصارعين من بقايا مجرمي وقتلة البعث وعتاة الطائفين من الطرف السني والاحزاب الدينية الشيعية الطائفية من الطرف الشيعي ان يقوموا بأستفتاء شعبي في العراق حول تقسيم العراق الى كانتونات طائفية؟؟؟ انا على ثقة مطلقة فان دعاة الطائفية والتقسيم لن يحصلوا اكثر من ٢بالمئة في كل الاحوال وسوف تسود وجوههم . انا ارى الحل السياسي الوحيد هو اختفاء بقايا فلول البعث ((الذي يقودون الاعتصامات والقرصنة في الانبار وتوابعها)) وتقاعدهم عن العمل السياسي ورحيل الاحزاب الدينية الشيعية الطائفية عن المسرح السياسي والتفرغ للقضايا الدينية والروحية وفسح المجال للقوى العلمانية الديمقراطية من كل تياراتها المختلفة لانها القوى الوحيدة القادرة على قيادة مركب العراق الى بر الامان .الاحزاب الدينية والشمولية والفاشية غير قادرة على بناء دول متقدمة وحديثة ولنا في التجارب العالمية خير دليل.تعالوا نقرا التاريخ العالمي المعاصر ابحثوا لي عن دولة متقدمة ومتطورة بناها دعاة الدين((اي دين كان)) او دعاة الطوائف والمذاهب او دعاة القومية والعنصرية والفاشية ؟؟؟؟الاديان والطوائف لم ولن تبنى دولة الحداثة وقيمها العالمية المعاصرة اطلاقا.الدين هوية شخصية حدودها البيت والمعبد ويستحيل ان تتعايش مع مبدا المواطنة٠ارجو من كل الطائفين ان يكفوا عن مزايداتهم وصراعاتهم وامراضهم واثارة الحقد والكراهية بين ابناء الشعب الواحد .ليعلموا انهم بهذه التصرفات يهدمون العراق .يكفي تهديم وخراب منذ عام ١٩٦٣ اتركوا الشعب ياناس ؟؟الايكفي ما قتلتم وما سرقتم وما خربتم ؟؟الشعب ملً وذاق ذرعا من قتل وتشريد وسجون وحروب واسلحة كيمياوية ونزعات طائفية وعنصرية دموية وظلم وفقر وجهل وتخلف وفساد وجوع؟؟؟؟؟؟؟..

أين هم الاشوريون؟
سهى -

کلما تحدث عربي او کردي او حتى جني عن حضارة وادي الرافدين، يتصدى له أحد الاخوة المسيحيين في العراق و يلقي طروحاته بهذا الشأن من أن حضارة وادي الرافدين بنيت على أکتافهم لوحدهم واهم هم ورثتها، طيب ماذا عن الدولة العباسية؟ ماذا عن فترة صدام حسين التي کنتم ترقصون لها طربا و تخليتم من أجل عيونه اليعربية عن أصولکم الاشورية المزعومة؟ قليلا من الواقعية و الموضوعية!

أين هم الاشوريون؟
سهى -

کلما تحدث عربي او کردي او حتى جني عن حضارة وادي الرافدين، يتصدى له أحد الاخوة المسيحيين في العراق و يلقي طروحاته بهذا الشأن من أن حضارة وادي الرافدين بنيت على أکتافهم لوحدهم واهم هم ورثتها، طيب ماذا عن الدولة العباسية؟ ماذا عن فترة صدام حسين التي کنتم ترقصون لها طربا و تخليتم من أجل عيونه اليعربية عن أصولکم الاشورية المزعومة؟ قليلا من الواقعية و الموضوعية!

مع الصديق هوشنك
Rizgar -

صحيح اتفق مع الصديق هوشنك -لاننا لسنا مجبرين ان نعلمك و امثالك تاريخنا و تاريخكم وتاريخ العالم-. كلام منطقي رائع , .

مع الصديق هوشنك
Rizgar -

صحيح اتفق مع الصديق هوشنك -لاننا لسنا مجبرين ان نعلمك و امثالك تاريخنا و تاريخكم وتاريخ العالم-. كلام منطقي رائع , .

الأردن
سعد -

أنا سني وأحب العراقيين من جميع أطيافهم ولكن لماذا يصر الشيعة على عزل أنفسهم عن العرب والعروبة ,أتحدث الى الكثير منهم وأشعر بأنهم غرباء يكرهون كل شيء عربي , ياخي حتى العرب الشيعة قديما لم يكونو يوما منعزلين وكارهين للعروبة بل كانو يفتخرون ويمدحون عروبتهم في قصائدهم وأسفااااه

الأردن
سعد -

أنا سني وأحب العراقيين من جميع أطيافهم ولكن لماذا يصر الشيعة على عزل أنفسهم عن العرب والعروبة ,أتحدث الى الكثير منهم وأشعر بأنهم غرباء يكرهون كل شيء عربي , ياخي حتى العرب الشيعة قديما لم يكونو يوما منعزلين وكارهين للعروبة بل كانو يفتخرون ويمدحون عروبتهم في قصائدهم وأسفااااه

الى 21 هوشنك
Ana -

تعد أربيل( قلعة) أربيل من أقدم مدن العالم الآهلة بالسكان حتى عام 2007م، فقد ورد ذكرها في الكتابات السومرية نحو 2000 ق.م، ثم في العهود البابلية والآشورية باسم (أربا- إيلو) أي الآلهة الأربعة واشتهرت بكونها مركزاً لعبادة آلهة عشتار، اذن اسم أربيل مشتق من اسم( أرباإيلو) أما هولير هو اسم جديد من قبل أكراد لاسباب لا تذكر هنا. اما الموسوعة الحرة ويكيبيديا تؤكد ايضا (أربيل أو اربل (بالكردية: Hewlêr هه‌ولێر، (بالسريانية: ܐܪܒܝܠ‏)) وهي مركز محافظة أربيل وعاصمة إقليم كردستان في شمال العراق.وهي رابع أكبر مدينة في العراق بعد بغداد والبصرة والموصل. تعود أصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربائيلو) أي أربعة آلهة وهي كناية عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الإلهة عشتار وكان الآشوريين يقدسون أربيل ويحجوا إليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية وقد فتح المسلمون أربيل وما يجاورها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد . اما النقاط الاخرى في تعليقك فلا داعي مناقشتها معك

الى 21 هوشنك
Ana -

تعد أربيل( قلعة) أربيل من أقدم مدن العالم الآهلة بالسكان حتى عام 2007م، فقد ورد ذكرها في الكتابات السومرية نحو 2000 ق.م، ثم في العهود البابلية والآشورية باسم (أربا- إيلو) أي الآلهة الأربعة واشتهرت بكونها مركزاً لعبادة آلهة عشتار، اذن اسم أربيل مشتق من اسم( أرباإيلو) أما هولير هو اسم جديد من قبل أكراد لاسباب لا تذكر هنا. اما الموسوعة الحرة ويكيبيديا تؤكد ايضا (أربيل أو اربل (بالكردية: Hewlêr هه‌ولێر، (بالسريانية: ܐܪܒܝܠ‏)) وهي مركز محافظة أربيل وعاصمة إقليم كردستان في شمال العراق.وهي رابع أكبر مدينة في العراق بعد بغداد والبصرة والموصل. تعود أصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربائيلو) أي أربعة آلهة وهي كناية عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الإلهة عشتار وكان الآشوريين يقدسون أربيل ويحجوا إليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية وقد فتح المسلمون أربيل وما يجاورها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد . اما النقاط الاخرى في تعليقك فلا داعي مناقشتها معك

السيد هوشنك
سنان -

السومريون هم أجداد الاتراك والهنغاريين والفنلنديين, هذا ما اثبته علماء اللغه بسبب التطابق في النحو والصرف لللغه السومريه مع لغات هذه الشعوب , واما الاكراد وبسبب الاختلاف الشاسع بين تهجاتهم كالكرمنججيه والسورانيه وغيره فهناك اكثر من عشر لهجات وجلها محكيه وغير مكتوبه , لذا فالاعتقاد السائد ان اصولهم متعدده هنود و غجرو قفقاس .

السيد هوشنك
سنان -

السومريون هم أجداد الاتراك والهنغاريين والفنلنديين, هذا ما اثبته علماء اللغه بسبب التطابق في النحو والصرف لللغه السومريه مع لغات هذه الشعوب , واما الاكراد وبسبب الاختلاف الشاسع بين تهجاتهم كالكرمنججيه والسورانيه وغيره فهناك اكثر من عشر لهجات وجلها محكيه وغير مكتوبه , لذا فالاعتقاد السائد ان اصولهم متعدده هنود و غجرو قفقاس .

النصارى و بوش الأب
بارتيزان -

أقسم بالله بأن الآتي صحيح: بعد حرب الخليج الأولى توجه بوش الأب بكلمة إلى العالم، ودعا "المؤمنين" من المسيحيين في جميع أنحاء العالم الى الصلاة على أرواح قتلى الجيش الأمريكي. في نفس اليوم، أو في اليوم التالي، لا أتذكر، توجه نصارى دهوك فرادى وزرافاتٍ إلى الكنائسِ تلبية لدعوة بوش للصلاة على أرواح القتلى. هذا الكلام قاله لي صديق لي من طائفتهم من دهوك، يسكن الآن في أستراليا، أسمه ساهر. تصوروا! ومع ذلك نراهم صباح مساء ليل نهار يتغنون بالوطنية العراقية. أي نعم نحن الكورد لدينا ما لدينا ونقول مانقول، ولكن لا يمكن أن أن ننزل إلى هذه الهاوية السفلى والدرك الأسفل.

النصارى و بوش الأب
بارتيزان -

أقسم بالله بأن الآتي صحيح: بعد حرب الخليج الأولى توجه بوش الأب بكلمة إلى العالم، ودعا "المؤمنين" من المسيحيين في جميع أنحاء العالم الى الصلاة على أرواح قتلى الجيش الأمريكي. في نفس اليوم، أو في اليوم التالي، لا أتذكر، توجه نصارى دهوك فرادى وزرافاتٍ إلى الكنائسِ تلبية لدعوة بوش للصلاة على أرواح القتلى. هذا الكلام قاله لي صديق لي من طائفتهم من دهوك، يسكن الآن في أستراليا، أسمه ساهر. تصوروا! ومع ذلك نراهم صباح مساء ليل نهار يتغنون بالوطنية العراقية. أي نعم نحن الكورد لدينا ما لدينا ونقول مانقول، ولكن لا يمكن أن أن ننزل إلى هذه الهاوية السفلى والدرك الأسفل.

حلم
طيب -

اخي الكاتب انتم العراقين العرب دئيما تتكلمون عن الحاضرة وكأن ارث لكم ولكن بلحقيقة انتم العرب شيعة وسنة الا محتليين لبلاد مابين النهرين ارجعو الى شبه الجزيرة العربية وخلصونة من مشاكلكم هناك صفو اموركم سنة وشيعة اما الدولة الحديثة الي يتكلم عنها الكاتب فهو حلم من حق الكاتب يحلم هكذا حلم مع احترامي وتقديري للاخ عدنان وشكرا

حلم
طيب -

اخي الكاتب انتم العراقين العرب دئيما تتكلمون عن الحاضرة وكأن ارث لكم ولكن بلحقيقة انتم العرب شيعة وسنة الا محتليين لبلاد مابين النهرين ارجعو الى شبه الجزيرة العربية وخلصونة من مشاكلكم هناك صفو اموركم سنة وشيعة اما الدولة الحديثة الي يتكلم عنها الكاتب فهو حلم من حق الكاتب يحلم هكذا حلم مع احترامي وتقديري للاخ عدنان وشكرا

بارتيزان الحاقد
واحد يكره الأغبياء -

، و ما ذا فيها أن يصلي العراقيين كلهم و أولهم انتم الكرد على أرواح الجنود الأمريكان الذين أنتو من آلاف الأميال و ضحوا بأرواحهم حتى يحرروا العراق من اعتى طاغية في التاريخ المفروض بك انت ليس فقط أن تصلي فقط على أرواح الجنود الأمريكان و بل يجب أن تعملوا تماثيل للجنود الأمريكان و تقبلون أحذيتهم لأنكم أكثر طائفة في العراق استفادتهم من تحرير العراق و أن بقية العراقيين كلهم خسروا بصورة و أخرى ما عدا الأكراد و بدرجة اقل الشيعة و أكثر الخاسرين و المتضررين من الغزو الأمريكي هم مسيحي العراق فعيل عليك أن تزايد في وطنيته على المسيحيين و الكل يعرف أن المسيحي في أي مكان يعيش فيؤدي عمله بإخلاص و

بارتيزان الحاقد
واحد يكره الأغبياء -

، و ما ذا فيها أن يصلي العراقيين كلهم و أولهم انتم الكرد على أرواح الجنود الأمريكان الذين أنتو من آلاف الأميال و ضحوا بأرواحهم حتى يحرروا العراق من اعتى طاغية في التاريخ المفروض بك انت ليس فقط أن تصلي فقط على أرواح الجنود الأمريكان و بل يجب أن تعملوا تماثيل للجنود الأمريكان و تقبلون أحذيتهم لأنكم أكثر طائفة في العراق استفادتهم من تحرير العراق و أن بقية العراقيين كلهم خسروا بصورة و أخرى ما عدا الأكراد و بدرجة اقل الشيعة و أكثر الخاسرين و المتضررين من الغزو الأمريكي هم مسيحي العراق فعيل عليك أن تزايد في وطنيته على المسيحيين و الكل يعرف أن المسيحي في أي مكان يعيش فيؤدي عمله بإخلاص و

توضيح اكثر لبعض المعلقين
هوشنك احسان -

يعني من غير المعقول و لا منطقي ان البعض يريد ان يسرق منا اربيل عيني عينك و يستكثر علينا ان نعيش في بلادنا و على ارضنا و كأننا نزلنا من كوكب الزحل.و انا استغرب اكثر من بعض المسيحيين الذين اويناهم في بلادنا و استقبلناهم على ارضنا و رحبنا بهم في مدننا و فتحنا لهم قلوبنا و احضاننا عندما الاتراك ذبحهم مع الارمن في بدايات قرن الماضي ,حيث من مات منهم في المعارك او بسب الجوع و المرض او بسبب ظروف الجوية القاسية انذاك.و الناجين من هذه المذابح هربوا الى بلاد الشام و البعض منهم دخل الى روسيا مع انسحاب القوات الروسية..و البعض الاخر جاؤا الى مناطق دهوك و اربيل و سهل نينوى..في اربيل استوطنوا قرية عينكاوا و هي قرية تقع بجانب مدينة اربيل(لا اعلم لماذا لم يصعدوا الى قلعة اربيل و يسكنوا فيها طالما الاخ او الاخت آنا 29 تدعي ملكيتها للاشوريين)؟الحاصل ان هؤلاء و عددهم انذاك لا تتعدى بضعة مئات بقوا في قرية عنكاوا و عملوا في مجالات الزراعة و صنع المشروبات الروحية و انواع الخمور و العرق..و هؤلاء عاشوا بجانب الشعب الكوردي دون اية مضايقات الى ان سقط نظام صدام عام 2003 حيث بدات الجماعات الارهابية و العصابات البعثية بقيام الاعمال الارهابية و تفجير السيارات المفخخة ضد الشعب العراقي و بعض هذه الاعمال طالت مسيحين في بغداد و المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الاتحادية..يعني بصراحة ان العرب ايضا ارادوا ان يكرروا سيناريو الاتراك و يذبحوا المسيحيين بحجة انهم كفار و صليبيين و هنا بدا المسيحين في هذه المناطق الغير امنة يهربون و يأتون الى كوردستان و يسكنون قرية عنكاوة مع اخوانهم القدماء اللاجئين..ادارة حكومة كوردستان رحبت بهم و ساعدهم في كافة المجالات و الان ينعمون بالامان و يمارسون حقوقهم القومية و الثقافية و السياسية التي لا يستحقونها بصراحة لانهم يأكلون من اموالنا و يسكنون اراضينا و يدرسون في مدارسنا و جامعاتنا و يتمتعون بكل هذه الخيرات ثم يشتموننا في الصحف و الاعلام لا بل وصل الامر بأن يدعي البعض منهم ان اربيل ملكهم مع العلم عدد سكان قرية عنكاوا حاليا يقارب اربعة الاف نسمة فقط اما مدينة اربيل تسكنها مليون و نصف مليون كوردي..اذن كذبهم و كلاواتهم واضحة وضوح الشمس..يعني ناكري معروف الى اخر الدرجة..و انا سمعت من واحد صديقي بأنهم في الانتخابات الاخيرة صوتوا للاخ اياد العلاوي!! طبعا ليس حبا بأياد العلاوي

طالبني-قبعة-امركية
Kamel Sako -

كل العراقيين يملكون صورة-السيد جلال-طالبني-وهو يعتمر ويضع قبعة الجندي الامريكي على راسه -الوثائق والصور-موجودة-اما مبلغ ال5000-دولار-الذي وضعه تحت وسادة كل جندي جريح -زاره في واشنطن-موثقة-وطبعا من خزينة -ولد الخايبة العراقيين الذين أبتلوا بمخطط الفوضى الخلاقة والشرقط الاوسط الجديد -اي أسرائيل الكبرى-السيدة-الاله الاكبر لاله أسرائيل وشعب الله المختار كما يدعون-وانا أسميهم شعب الله -المحتار-اي يحتار كيف يكذب ويشوه ولكن نجح في جمع المل والاعلام وتسخير ما أقتناه من مصادر تاريخية-من -بلاد النهريين عندما كانوا اسرى-لان البابليين و-الاشوريين كما العراقيين اليوم طيبي -القلب-وهذه جذور ما زالت موجودة في طبيعة العراقي وحتى اخواننا الاكراد كعراقيين وبدون مجاملة واعود لاقول انظروا ماذا يحدث في كل المنطقة والامور تقاس بنتائجها واسبابها وسياسة الفوضى الخلاقة -وهنا اولا للاخوة الاكراد -العراقيين-أن كان الاشوريين-و-المسحيين -غرباء عن العراق ومنقرضيين لماذا يتم من عام 2003-اولا-سرقة المتحف -كسر الباب بامر ظابط امريكي نعرف اسمه ادخلوا بعض العامة ودخلت معهم ملشيات -أحمد الجلبي والحزبيين الكرديين-وفرق منظمة ومافية عالمية-موسادية-اسرائلية وسرقت كل الوثائق الاشورية واملك كل الوثائق ونحن نعمل عليها وموثقة من قبل المرحوم الدكتور -داني جورج العراقي الاشوري الذي توفى في ظروف غامظة-جيث اول ما نزل من طائرته الامريكية في مطار تورنتوا-في كندا-وتوفى -وقالوا انه توفى بسكتة قلبية وكان في طريقه لالقاء -محاظرة-عن الارشيف الاشوري-الذي سرق وخاصة ما-يثبت -ان التوراة الاسرائيلية خرافات- وتحريف لتاريخ موجود في بلاد النهرين وللذين -يخربطون -لا احد الى الان اتفق من هم السومريين-لانهم لو تكلموا تتحطم كل تحريفات التاريخ -وانا اختصرها واذهبوا لكل علماء العالم والمختصيين التاريخيين والبايولوجيين والانثروبولوجيين-كالاتي-حسب داروان نصل الى انسان النيادرتال- وكان قريب للانسان العاقل ويتكلم ويتخاطب بشكل اصوات- والمهم كان يعبد الالهة الام -تماثيل لا تدوين-اما الانسان العاقل الحالي فهو امتداد -لتلاقح واستنساخ جيني بين -الانوناكي-السومرية-اي الوثائق السومرية-وبين النيادرتال- اي ان قصة الخلق البابلية وقبل التوراة بالاف السنين تقول-ان -الانسان-الاول-اسمه -أدابا-أي المودب -الشبيه بالالهة- نعم واقراوا كلكامش -وكيف تحول انك

الى 34 هوشنك
Ana -

كيف تتجرأ أن تقول لعنكاوة قرية ؟ بذمتك هل هناك مسافة 10 أمتار خالية من البيوت والاسواق بين اربيل وعنكاوة ؟ تعتبر رسميا مركز ناحية وفي الحقيقة هي محلة من ارليل ، ويبلع عدد سكانها حوالي 20000 نسمة وليس 4000 كما تقول انت، انا متأكد من ذلك لانني زرت اربيل وعنكاوة قبل فترة قصيرة ولعلمك انا لست مسيحية ، اما انت تطبق مبدأ اكذب اكذب حتى يصدقوك الناس!

إعتراف نصراني__رقم 33
Partizan -

الأخ النصراني العراقي يعترف بما قلته في تعليقي رقم 31 بشأن صلاتهم على أرواح الجنود الأمريكان، هذا بعد دك الأمريكان العراق بملايين الأطنان من المتفجرات. هل سينسى البصريون إستعمال اليورانيوم المنضب من قبل الأمريكان والذي يتسبب بأمراض السرطان الذي يقتل أطفالهم؟ هل سينسى البغداديون ليالي الويل الأمريكي؟ أوفياء للعراق ووطنيون هؤلاء المصلّون، والنعم!

ساكو وجمعاتو
qqqqq -

يعني انت وجماعتك تريدون ان تقنعونا بانكم وطنيين وتحبون المسلمين وتكرهون اسرائيل قسما لو كان باستطاعكم فعل شيء لاحرقتم كل واحد مسلم في المنطقة مثل ما فعلها اجدادكم الصلييبين.

الأخ هوشك
Partizan -

أقسم يا أخي بأني لا أكره المسيحيين، لا بل دعوت إلى تشريع قانون يمنع سكن من ليس من ديانتهم في قراهم وبلداتهم وذلك للحفاظ على تراثهم، ودعوت إلى نفس الشيء للايزديين. لكنني تعجبت وانصعقت ولا ازال، ليل نهار من كمية الحقد والسم الذي ينفثونه في الإعلام. أنا حذرت وها أنا ذا أحذر مرة أخرى بان افعالهم هذه نسامحهم عليها لان تجربتنا ناجحة ونحن في طريقنا الى تاسيس دولة كوردستان خلال هذا العقد، ولكن ان حصل شيء للإقليم لاي سبب كان، فأتوقع ان يبحث الشعب الكوردي عن اعدائه، ولا اعتقد ان المسيحيين سيخرجون سالمين غانمين من الغضب الكوردي. هذا الغضب لا ندعوا اليه، لكن نحذر منه من باب النصح. وادعوا المعلقين الكورد على عدم السكوت على المعلقين المسيحيين، لان تلك سياسة خاطئة، لا بل يجب توعية الشارع العربي المسلم الى مخاطر المسيحيين على سلامة وطنهم. أخيرا نقول للمسيحيين بان ارض كوردستان ارض وقف اسلامي ولن نفرط فيها ابدا، وان كان ولا بد فلسوف نعطيها لمسلم، لاننا ببساطة لا نريد اغضاب الله باعطاء ارض اسلامية لغير مسلم.

ناس تخاف ما تختشيش
بارتيزان -

النصارى العراقيون للاسف ينطبق عليهم المثل المصري الحكيم أعلاه.

مقال سخيف
ahmed -

لا ادري كيف يسمح لكاتب يفتقر الى ابسط قواعد النحو العربي ان يكتب مقالا في جريدتكم الرصينه

على كيفج شوية .
kamaran -

اسمك Ana ولست مسيحية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! مبدأ اكذب اكذب حتى يصدقوك الناس.

هوشنك -خبر -مهم
Kamel Sako -

وصلتنا رسالة من رئاسة جامعة-كامبريدج -الانكلزية من -رئيس قسم علم الاشوريات-في الجامعة-انتبه هوشنك-انت والجالية الكردية في العراق-لانكم انتم -من جاء الى ارض الاشوريين انتم والمغول-واسيادك العثمانيين من ذبحنا عام 1915-ولعلمك -حيكاري-وماردين واورفه وديار بكر-ارضنا التاريخية -وشواهدنا موجودة وعندما قتلنا بواسطة اغواتكم عام 1915- سمكو أغا المجرم مثالا والذي تعتبروه -قائدا قوميا وتخلدونه في كتبكم التاريخية -وهذا طبعكم -ودائما تحت سيطرة العثماني والان نفس الشيئ مع القرضاوي وعزت الدوري وتحضرون لمجزرة للاشوريين والمسحيين وهذا ما يؤكده كلامك وتعليقات الجالية الكردية في اربيل ولعلمك كل شيئ يوثق والمهم تقول عن عين-كاوه-جالية-جاءوا-ان الارض كلها -اشورية كم اورفه الى نينوى --يا مسكين والوثائق موجودة والمهم الان -الى الخبر-نعم اعلمتنا- الجامعة -كامبردج -ان -مسولي اربيل وافقوا اخيرا ومن خلال ضغط عالمي-لبدا التنقيب في 25 موقعا -اشوريا في اربيل من اجل استكمال بحوث علمية لخدمة التاريخ البشري-يا هوشنك-ماهذا الحقد ان لم يكن لك اثار او حضارة والارض العراقية في شمال العراق حتى حجرها يتكلم الاشورية ماذنبنا لماذا تحقد اثبت-ولو-حصوة-يا اخي حصوة-حجرة-ورق بردي-قسرقرد-كما يقول العثماني والمهم اجتمع 188 عالم اثاري في اوربا ووضعوا الخطة ومن اربيل الى حيكاري اليوم تركيا-تركيا كدولة رسميا-وجدت-1929= وليس الاشورين وارضهم وحضارتهم والمهم ستمتد الى عدة مواقع اشورية -في تركيا حاليا-من هم الجالية يا هوسنك -المهم هذه البحوث-ستكولكولك وانت وكوكل المسكين-الذي وضعتك كم مقال وكذبتم على انفسكم وصدقتم يا جماعة -وهم-ستان-واعتقدتم ان نهاية الدنيا لان اسرائيل معكم وهي ليست معكم -بل تستخدمكم والان-ارسلت-القرضاوي-لكم والف مبروك . انصحك ان تجلس مع تفسك وتذهب الى قبر الدكتور-المرحوم-عمر ميران-وتقرا الكتاب الاسود -وتساله هل صحيح ان صفحتين تكفي لتاريخ الاكراد-لانهم شعب بسيط وهذا ليس به اي عيب ولكن الاعتداء وتشويه وتحريف والاستقواء على شعب اصيل ومسالم وكل الدنيا تتكلم عنه في الكتب والجامعات والمتاحف -وتريد ان تفرض عليه نظرية-الانقراض- لكي تحتل ارضه ومرة تسميه جالية ومرة نصراني ومرة جاء من خارج العراق -هل تريد خبر فليكذبني اياد علاوي -قال في اكثر من مناسبة ان كل العراقيين اصولهم اشورية وانا متاكد -لو كان الباحث والمفكر--

المسيحيون بداوا يتركون كردستان
كميل -

المسيحيون بداو يتركوا كردستان بسبب الاضطهاد القومي حسبما ذكرت صحيفة تورتتو ستار

توضيح للاخ ساكو
احمد امير -

انصح الاخ كامل ساكو ان يتحدث عن الواقع الحالي و ما نحن فيه و عن مستقبل المنطقة اما التكلم عن الحضارات و الامم و الدول و الامبراطوريات و ما مضى فتحتاج لناس اصحاب المعلومات ان يكونوا متخصصين او على الاقل مطلعين على التاريخ....صحيح ان المعلقين الاكراد تحدثوا ايضا عن تاريخ المنطقة لكن الاخ ساكوا جعلها مهزلة و جعلها دروس و محاضرات عن التاريخ!!!! و يا ليت لو كان يمتلك معلومات صحيحة و موثوقة و يا ليت كان صادقا في قصصه و مغامرات شعبه..الاخ ساكو يتكلم عن المسيحيين و كأنهم اسياد العالم و قوة عظمى بينما انا كنت في زيارة الى عنكاوا قبل شهرين و ما رأيت و لم اشاهد غير بضعة محلات بيع الخمور و بعض الشباب السكرانين و بضعة عربات لبيع الحمص.اما عن الحضارة الاشورية فقط نسمع عن هذه الحضارة و لم نرى غير مجموعة مواعين فخار طينية مكسورة اكتشفوها تحت الارض..الاكراد اوصلوا منطقتهم لمستوى دول المتقدمة في عدة مجالات و الاخ ساكو يتكلم عن سمكو اغا الشكاك و مار شمعون..كوردستان فيها اربعون قنصلية لدول اجنبية و الاف الشركات العالمية الاخ ساكو يتحدث عن 25 موقع اشوري تحت الارض!!اخيرا اسأل الاخ كامل ساكو عن من يتحدث؟؟هل قصده الاشوريين او الاثوريين او الكلدان او الارمن او الاكديين او السريان او النصارى او الكلدواشور او عن اهل الذمة؟نورنا الله ينور عليك

الرقم 45
بارتيزان -

عاشت أياديك على هكذا مساهمة فكاهية فعالة وفي الصميم.