فضاء الرأي

السلف! والأصالة! والمعاصرة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عند كل إنعطافة تاريخية يشهدها العالم، تثار الكثير من التساؤلات حول مؤثرات هذه الإنعطافة على واقع ومستقبل التطور الحضاري للأمة العربية.
ومثل هذه التساؤلات تندرج تحت مفهومي الأصالة والمعاصرة، بإعتبارهما أهم القضايا التي تشغل بال المفكرين العرب في الوقت الحاضر.
فلأصالة هي المخزون التراثي للغة والتاريخ والثقافة والأفكار والقوانين والشرائع والعلوم وما إلى ذلك من معطيات إنسانية يتراكم فيها رصيد الأمة من الجهد البشري الإبداعي.
وبطبيعة الحال فإن مثل هذا الجهد لابد وأن يحمل معه شوائب سلبية ومفاهيم متخلفة تعيق تطور العملية الحضارية عموماً.. فالذي يستمع الى تصريحات السلفيين ممن نجحوا في الانتخابات المصرية يُصاب بدهشة مفزعة.
ومن هنا، فإن موضوع المعاصرة عند بعض التيارات الفكرية العربية التي لا تريد أن تخرج عن إطار المألوف، المحكوم بالعادة المتوارثة بقدر ما تريد أن تسلك طريق التجديد لما هو قديم في التراث والفكر والثقافة.
ولكن بعض المقلدين يعتقدون أن التوجه نحو المعاصرة إنما يفقد العرب هويتهم القومية ويقطعهم عن جذورهم وتقاليدهم الحضارية بإعتبار أن النموذج الغربي لا يمكن أن يعبر عن إرادتهم القومية وتطلعاتهم الحضارية.. فالعرب لم يختاروا ما تبقى لديهم من نموذج تراثي وأعني الموروث من الماضي، الذي يحتمي داخلهم عندما يجدون أنفسهم معرضين لأي تهديد خارجي.
وهل هناك من تهديد خارجي أكثر من استفزاز الذات وأكثر خطورة على الهوية والأصالة والخصوصية من زحف نموذج حضاري على نموذج حضاري آخر؟!.
وعلى ما يبدو، فإن مجتمعاتنا العربية، ولربما كل أقطار العالم الثالث أصبحت تعاني من إزدواجية في التعامل مع المعاصرة في مختلف المستويات العمرانية والإقتصادية والإجتماعية والإدارية والثقافية.. إزدواجية تتمثل بوجود قطاعين أو نمطين من الحياة الفكرية والمادية، أولهما: " عصري " مستنسخ عن النموذج الغربي ومرتبط به إرتباطاً تابعاً.. وثانيهما: " تقليدي " أو " أصلي " أو " أصيل" هو إستمرار للنموذج التراثي في صورته المتأخرة المتحجرة والمتصلبة، بحيث انعكس ذلك على وعينا ونمط تفكيرنا.
ففي حين نقبل هذه الإزدواجية على كافة الأصعدة وخاصة الإقتصادية والخدماتية، فإننا نرفضها على صعيد الحياة الفكرية والسياسية.. وخلال هذين السياقين تظهر في بعض الأحيان مواقف جذرية " راديكالية " - خطابية فقط - وسلفية، بعضها يدعوا إلى رفض كل المظاهر الحديثة في حياتنا، بل وفي العالم كله ويصفها بـ"الجاهلية "، وبعضها الآخر يدعو إلى التخلي عن المظاهر الموروثة من ماضينا ونعتها بـ " التخلف " و " الرجعية " في مواجهة تحديات العصر.
إن ما نسميه نحن بتحديات العصر، إنما نبتعد به قليلاً عن رصد وتحليل الظواهر الحضارية وإنعكاساتها على الواقع العربي.. فتحديات العصر بالنسبة للعرب ليست تحديات آتية من الخارج، بقدر ما هي بنت حاضرهم ونتيجة لمسلسل التطور الذي يرتبط بهم قبل غيرهم.. فهذا العصر لا يمكن أن يتحداهم لأنه عصرهم أيضاً، فقد شيدوا أساسه هم وليس غيرهم منذ بزوغ فجر الحضارة، حيث ساهموا مع العالم بالحِرف والشرائع الدنيوية والسماوية والفلسفة والأدب والشعر والفنون وكذلك العلوم وبخاصة الطب.. وخير شاهد على ذلك متاحف الغرب ومكتباته الزاخرة بآثار الشرق الحضارية المتألقة.
صحيح أن تاريخنا الثقافي والفكري يرتبط في وعينا بالمكان قبل الزمان، وصحيح جداً أننا نفخر بعوالمنا الحضارية التي تعطينا حافزاً جديداً لمواصلة المسير نحو البناء الحضاري الإنساني، فتاريخنا مرتبط بمكة والمدينة والكوفة والبصرة ودمشق وبغداد والقاهرة والقيروان وفاس وقرطبة، وهو تاريخ غرناطة وصقلية وأصفهان وبخارى، إنه تاريخ عتيد كوّن اللبنات الأولى في صرح الحضارة الإنسانية التي تتطور بإستمرار.. ولكن ليس من الصحيح أن العرب بقوا يندبون الماضي وينزوون في زواياه دون أن يقدموا شيئاً جديداً ومتفتحاً من المعطيات الحضارية المبدعة.
إن حالة التأخر التي عاشها ويعيشها العرب لم تكن بسبب عدم قدرة العقل العربي على الابداع، وإنما بسبب الغزوات الأجنبية والحروب الظالمة والإستعمار الأوروبي البغيض، فضلاً عن تسلط بعض الحكام العرب المعادين لشعوبهم، الذين كانوا ولازالوا يقفون حجر عثرة أمام تقدم بلدانهم، بل إنهم بدلاً من نشر الثقافة والمعرفة، ينشرون الجهل والتخلف والتهميش، ولدينا العديد من الأمثلة على تخلف بعض الحكام العرب الذين اعتبروا شعوبهم غير جديرين بما هم أهل له، لذلك صبوا جام ديكتاتوريتهم على أبناء جلدتهم حتى أصبح من المتعذر بل وفي بعض الأحيان من المخجل أن ندّعي بأننا أصحاب حضارة لقنت العالم الدرس الأول بالكتابة المسمارية، والهيروغليفية، وحروف الأبجدية، والعلوم.. فإذا قلنا ذلك فسيكون جواب المعادين من الغربيين إذاً لماذا يتحكم بكم حكام جُلّهم من الأثرياء على حساب التطور في أوطانكم؟!.
وعند ذاك، لابد لنا أن نتوقف برهة لإستيعاب واقعنا من جديد ونلتقط أنفاسنا عسى أن نجد ثمة إجابة لمثل هذا السؤال المحير.. بل لعل ربيع العرب، الذي لازال يتعثر في خطاه يجد الإجابة على السؤال المصيري: هل نحن جديرون بالحرية والكرامة؟!.. هذا ما ستجيب عليه أحداث عام 2013 بعد أن مُهد لها الطريق عام 2011 و 2012.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاصالة والمعاصرة
د محمود الدراويش -

اشكر الدكتور نجم على طرحه القيم ,,, وان كنت اختلف معه في مسالة المصطلحات ,,, اذ يخطيء الكثيرون من مفكرينا في طرح مسالة الاصالة والمعاصرة ,, ويبدوا ان هناك خلط في المسالة وتجريد يخل بحقيقة الامر ,,, اذ لا يمكن النظر للاصالة بمعزل عن المعاصرة ,,, ولا يمكن عزل المعاصرة وتجريدها تماما من الاصالة ,,, الحضارة العربية هي كم من التراكمات المستمررة والمتصلة بين قضايا قادمة من اقبية التاريخ واعماقه السحيقة واخرى تتصل بعالم اليوم ,,, لا يمكننا الفصل بين الماضي والحاضر قط ,,, فكلاهما متداخلا وكلاهما متفاعلا ,,, وكلاهما في حالة اشتباك يومي بين قبول او رفض ,,, انها عملية معقدة ,,, لم تتوقف ولن تتوقف ,,, الطرح النظري يشوه الوقائع والحقائق ,,, اذ يضع الماضي في رزمة والحاضر في رزمة اخرى ,, ان هذا يخل بالموضوعية تماما ,,,, الدعوة للاصالة لا تتنكر للحاضر قط ,,, كما ان الدعوة للحاضر لا يمكن قبولها واستساغتها ان تنكرت للماضي ,,, لا يمكن القطع والفصل بين الماضي والحاضر قط ,,,,كما ليس بمقدور اي مفكر اصولي ان يضع قائمة مرفوضاته من المعاصرة,, فان الحداثيين ايضا ليس بمقدورهم وضع قائمة ما يرفضون من الماضي بدقة ,,, نحن امام ماض له طبيعته المادية ,,,, وله طبيعته الاجتماعية الثقافية والروحية ,,, يبدو ان لا خلاف بين المعاصرة والاصالة في مسالة المادة ,,, اذ لا احد يمكنه رفض العمران والهندسة والطب وكل الادوات والمخترعات ,,, سواء اكانت من الماضي او من الحاضر ,,,, هناك قبول لتراثنا المادي والمعاصر ,,,, تبقى قضية الاختلاف هي في الجانب الاجتماعي والروحي ,,,, ان هذا امرا منطقيا ومستساغا ,,, ففي كل مجريات النهضة,, فان الجوانب المادية تسبق في القبول بها الجوانب الاجتماعية ,,, نحن نقبل الالة وجهاز الراديو بسرعة تفوق سرعة قبولنا للاختلاط بين الجنسين واو عمل المرأة ايضا ,,, لكن عمليات التداخل والتحول وان سارت ببطء فانها تجري ,,, وما من احد يمكنه القول بان الاصالة والمعاصرة لا تتفاعلان ولا يحدث يوميا تغيرا ,,, هو نتاج تفاعل بطيء بين معطيات الماضي الاجتماعية وضرورات الحياة ومقتضيات الاجتماع حاليا ,,,, لا معاصرة بلا اصالة ولا اصالة بلا معاصرة قط ,,,ان الخشية من المعاصرة لا تبرره الموضوعية ولا حقيقة ما يجري ,,, كما ان الخشية من الاصالة لا يبرره امر ما ,,, نحن نجر الماضي معنا وندخل به في كل لحظة عالم المعاصر

الأحجار في محلها
خوليو -

يجب وضع كل حجر في محله ،فأحجار زوايا البناء لاتركب في الوسط ، من اخترع المسمارية والأبجدية والهيروغليفية والدولاب والزيقورات والأهرامات ليسوا عرباً ، العرب غزوا هذه المناطق وتعلموا الكتابة وفك الحرف والعلوم الأخرى من الشعوب المَغزية ، كان ابن النفيس عندما يعطي شهادة انتهاء تعليم لتلميذه يقول: بعد دراسة المخطوطات القديمة والمخطوطات التي كتبناها وبعد دراسة كتاب البدن لأبيقريط (الإغريقي) تم اعطاء هذه الشهادة لممارسة الطب والمساعدة على الشفاء،ويضع تاريخ إعطاء الشهادة (راجع مخطوطات ابن النفيس ) عرب الجزيرة واليمن عنما غزوا بلاد الرافدين والشام ومصر لم يكن يعرفوا من العلوم إلا قليلها ،ولولا الترجمة والتعلم من أهل البلاد المغزية لبقيوا كما هم عليه اليوم في وطنهم الأصلي : شراء كل شيئ دون أي إبداع حقيقي ، جميع اللأطباء العرب المسلمين وغير المسلمين يعترفون بفضل الماضي عليهم وهذا ابوالقاسم الزهراوي الطبيب الجراح القرطبي في أسبانيا يقول : تعلمنا ممن سبقنا ، أضفنا بعض الشيئ ومن يأت بعدنا يتعلم مننا ويضيف أشياء جديدة وهكذا دواليك ، ابن سينا قال في كتابه القانون في الطب أن جالينوس الإغريقي لايخطئ وإن كان هناك بعض الأخطاء في كتبه الطبية فهذا يعني أن الطبيعة تغيرت .. أن تقول في المقالة ياسيد أنّ العرب وضعوا اللبنة الأولى في العلوم الطبية فهذا يدل على تحيز غير منطقي ولا علمي بل على شوفينية غير صحية لأحد ، يجب وضع الأحجار في محلها وتبيان دورها الفعلي ، الحضارة الأوروبية في الطب والفلسفة والديمقراطية تعود لأصلها الإغريقي وقد أضاف العرب المسلمون بعد أن تعلموا بدورهم من بلاد الشام ومن الترجمة للكتب الإغريقية بعض اللأشياء في الطب وفي الرياضيات والجبر ، التواضع جميل ومريح ، وأما الإسلام كدين فلم يضف أشياء مفيدة أو جديدة لها قيمة عملية أو تجريبية ، يتحدث هذا الدين عن علم سماوي لاقيمة له من الناحية العملية التجريبية ، لهذا السبب نجدهم اليوم من أكثر الدول تخلفاً لأنهم يطبقون الشريعة بنصوصها ، جميع من ساهم في الماضي بالتقدم من المسلمين تخلوا فكرياً وعملياً عن تطبيق نصوصهم الشرعية فهذا ابن سينا لم يترك الخمر ليوم مماته وأبو بكر الرازي كان يتهجم على الأنبياء وابن رشد أحرقوا له كتبه وابن النفيس كان يشرح الجثث والأمثلة كثيرة ، الشرع الجامد مضاد للتقدم ، هي حقائق ولو كانت مؤلمة للبعض .

جرعة دسمة !!
عثمان -

شكراً دكتور نجم ، فالموضوع غاية في الجدية ، والبحث فيه ذو شجون ، فقط اتمنى من المتطفلين ممن لا علاقة لهم بهذة القضايا الدسمة من دس أنوفهم في امر لايعرفون الخوض به !! ما كتبه الدكتور نجم اسهل كثيراً من التعليقين 1 -2 - نجم يحددوظيفة الأصالة بالموروث الذي لا يعيق الحاضر ، وضرب أمثلة في الارتداد السلفي المعاصر، كما خاض في الومضات المضيئة من تاريخنا القديم ، واستخلص النتائج ، ثم ربط نجاحها بالحرية ، وعول على الربيع العربي الذي كسر حواجز الخوف في البلاد العربية ، ثم ختم مقاله بالامل الجديد ، وان كان ثمنه غالياً !! المعلق الاول استرسل واطنب بنظريات تداخل البعض منها في البعض الًاخر ، مما جعله يضيع المتابع لما كتبه ، لدرجة ان القارئ للتعليق لم يخرج معه بنتيجة !!! ام المعلق الثاني فقد ركز كل جهده على ان ينفي عن العرب والمسلمين القيام باي دور حضاري ، وانهم مجرد ناقلين عن غيرهم من الحضارات السابقة ، وهذا قد يمت الى جزء من حقيقة طرحه ، ولكن ليس هذا هو صلب موضوع الدكتور نجم !! للحضارات القديمة ، اورثت معطياتها للشعوب التي جاءت من بعدها ، والعرب والمسلمون جزء من هؤلاء الذين كان لهم دوراًهاماً في الحضارة الانسانية ، لا يستطيع الًاخ خوليو ان ينفيه مهما اشتد كرهه للإسلام !! اتمنى ممن لديهم خلفية حول هذا الموضوع ان لا يتقاعسوا من الاشتراك في هذا النقاش ، فانا اعتبر ان هذا هو موضوع الساعة حول مجريات الاًمور الراهنة !!!

هذا كلام كراسات جامعية !!
بو جاسم -

لما كنا طلاب ، كان الأساتذة يقرؤن علينا مثل هذا الذي هم انفسهم لا يعرفون معناه ، فهذا الكلام ، يكتبه نجم عبد الكريم - او ينقله - وهو نفسه لا يعرف لا يدري محتواه !! وللأسف ان بعض القراء يعقبون عليه ، والظاهر ، ايضاً هم لا يعرفون ، على ماذا يعلقون !! احلفكم بالله - أيها القراء - انتم فاهمين شئ من هذا الموضوع ، والتعليقات ؟؟؟ اتحداكم !!

حتى الًان كل شئ تمام !!!
مهدي -

اقول كل شئ تمام على اعتبار ان المقال ، في منتهى الأهمية ، والتعليق الاول ، والثاني غاية في الالتزام بالموضوع ، وان كان خوليو، كعادته شط قليلاً !! لكنني ارجو من ربي ان لا يتدخل المهاجر كي لا يقلب المقال الى وصلة من الردح ، والشتائم لكاتب المقال الدكتور نجم !!! وينتهي هذا السجال العلمي الى مهاترات !! وهذة مسؤلية ايلاف !!! أرجوكم ، وانا هنا لا اريد الحجر على رائ احد ، ولكن اذا كانت مداخلة المهاجر تحمل جديداً يثري النقاش ، بعيدة عن تكرار نفس المفردات فليس احب الى النفس من ذلك ، ولكن اذا ظل يدور في فلك ( سايس بيكو) تسونامي العرب الجبار ) ( ووووو) ( الدين الشيعي) ( وانا وانا وانا ) ثم الاسترسال الفج بالمكررات الدينية، كل هذا وغيره هو يجعل من الناس تكره الساعة التي جعلتهم يقرؤن ايلاف ، اقسم بالله العظيم مللنا من هذا المغترب الذي يعتبر من احب المعلقين لدى ايلاف ، لاًنه يشتم الدكتور نجم عبد الكريم !!!!!

لمن تكتب يا صديقي ؟؟؟
د. صاحب الذهبي.. امريكا -

ماذا تتوقع بعد هذا الجهد المخلص؟؟ اتتوقع من / المهاجر ، والكويتي ، وابوجاسم ، وجورج ، وكافة عصبة شتامي ايلاف / ان فيهم من يجيبك على هذا المقال ؟؟ هل فيهم من يعرف كم مكثت من الوقت كي تكتب للقراء الشرفاء مثل هذاالموضوع ؟؟ والله يا اخي ، وانا اتابع مداخلات بعض قرائك ، وكيف ان البعض منهم وصل الى مرحلة الزهقان ، ثم اتخذ بعضهم قراراً بمقاطعة هذة الجريدة ، وهناك من قرر عدم كتابة مداخلات ويكتفي بالقراءة فقط ، امام كل هذا ، تجدني اتحسر حزناً على هذا المستوى من انعدام المسؤلية لدى من لا يشعرون بما يقومون به من إحراج للجريدة ، ولاًنفسهم، والكثير من القراء .. ومع ذلك لا اريد تفويت هذة الفرصة من ان ادلو بدلوي في مقالك الجاد : اخ نجم ، هذا التصنيف الثلاثي ( السلف) ( الأصالة ) ( المعاصرة) ليس ثلاثياً تجريدياً ، ولا هو خاضع لتصنيفات محددة كما اجتهد الدكتور الدراويش في تعليقه الاول ، اذ جعل منه بحثاً نظرياً ، ونحى فيه بنظرة تشاؤمية !!! اما المعلق الثاني ، خوليو ، يبدو انه تعمد بقصد ان يثيرها حرباً طائفية بين المسلمين ، وغير المسلمين !! اذ ان اتباع الدين الاسلامي لا يرضون بطرحه ، و من هنا سوف تبداء عملية السجال غير الودي ، مما يحرف الهدف الذي تسعى اليه من وراء هذا الموضوع !! سوف اعطي نفسي فرصة للاطلاع على الاًراء التي سوف تساهم في إثراء النقاش ، ثم ادخل ثانية ، هذا اذا استمر الحوار بين القراء بدون تطفل المتطفلين ، !!!!

الى 2
زينب -

أنا ولدت مسلمة ، ولم يحدث ان تعصبت يوماً لدين من الأديان ، فالمحبة الانسانية غلبت على كل تصرفاتي ، ولكن اذا حدث وجاء من يتناول الاسلام بسوء ، فلن اقف ساكتة ، وانا اعرف ان ما سوف اقوله لك يعد خروجاً على طبيعة الموضوع الذي كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، واطلب منه المعذرة كي ارد عليك : اقول لك يا خوليو : انت لديك مشكلة مع نفسك !! كرهك للدين الاسلامي سوف يدمر حياتك !! وانا واثقة تمام الثقة انك انسان لا تعرف الحب ولا تعرف السعادة ، واصبحت سعادتك مستمدة من جرح مشاعر الاًخرين !! ولكن كل ما جندت نفسك له من متابعة الكتاب لكي ترد عليهم بما يجرح مشاعرهم ، هو لا يؤثر فيهم ، ولا في عقيدتهم ، انما انت الذي تتاثر ، وتتكدر اذا كان السيد المسيح رمزاً للمحبة ، فانت لا تمثله !! لاًنك رمزاً للحقد ، و الكراهية ، ولا تهمك جميع ردود الأفعال التي تنال بالسب ، لاًنك ميت الإحساس ، هذا الكم المعرفي الذي تستخرجه من الموسوعات لو استخدمته في أشياء تدعو الناس فيها الى الحب ، والمعرفة ، والتعاون بين البشر لكان اكرم لك من البحث في ركام التاريخ واستخراج اسباب النزاع !! تريد قول الحقيقة ؟ انظر الى التاريخ المدمر عند كل الشعوب ، وفي جميع الأديان السماوية وغير السماوية !! يا اخي لم تقل شيئا عن عبدة البقر !! ولكنك تحقد على من يعبدون رباً واحداً ، و من يقدسون عيسى المسيح افضل من تقديسك له !!! اعطني مسلماً تناول السيد المسيح بسوء ؟؟؟ بينما هناك منكم من تناوله بكل الصفات القبيحة !!! بل حتى محمد العظيم اشبعتموه ذماً !! يا اخي تعامل مع شخص بحجم محمد كانسان عظيم يتبعه اكثر من مليار ونصف المليار من البشر !! هؤلاء كلهم على خطا ؟؟؟ يا سيد خوليو ، ان كنت موظفاً وهذا عملك فانت معذور ، هذا اكل عيشك !! اما اذا كانت هذة نزعاتك الذاتية !! فحرام عليك !! من الممكن لو انك اعدت النظر فيما تفعل ، ان يحدث تغير جذري في حياتك بدلاً من هذا الحقد الذي يكتنف ليلك ، و نهارك ، مع خالص التحية !!!!

اشكر الدكتور نجم !!!
عبد العزيز -

تمعنت بالمقالة بكل تركيز ، فوجدت ان الكاتب يشعر بكل خلجاته بأمته العربية ، بحاضرها ، وبتراثها ، وبمستقبلها ، واعجبت بالتعليق الاول ، ولي ملاحظات على المعلق الثاني ، اتمنى للدكتور نجم التوفيق ، فمثل هذة المقالات تثري ايلاف بالموضوعات الجادة وغير المكررة !! و عندما اقول غير المكررة ، اقصد صراحة الدكتور شاكر النابلسي ، الذي ليس له غير الموضوع الاردني الواحد !!!

يلعن ابي اذا فهمت شي !!
جورج -

شو سلف ، وشو معاصرة ، و شو أصالة ؟ أنا ما بعرف غير أصالة نصري !!! دكتور ، دخلك منين عم بتجيب هيك مواضع؟ أنا بعرف : سلف ، يعني واحد مفلس ، بدو شوية مصاري ( سلف ) ومعاصرة ، يعني الناس لما يركبوا اوتوبيس في مصر بيصير بينهم ( معاصرة ) ما هيك ؟؟

هكذا المثقف ! و الا ، فلا
هشام -

كنت اتابع ما يكتبه زملائك الكتاب هنا ، وهناك ، أجدهم قد حصروا انفسهم في حدود ضيقة فيما يكتبون ، وبعضهم لا يفرق بين الكاتب الصحفي الذي يلاحق الاحداث لتكتبه هي ، ولا اقول يكتبها ، والنتيجة : لا جديد !! فالتلفزيون لم يترك لهم جديد ،ما يجري في سوريا ، ما يجري في مصر ، ما يجري في الاراضي المحتلة !!! الخ !!!! الخ !!! وهات يا مقالات شبه معلبة !!! ولا يفرقون بين الكاتب صاحب الرائ ، والذي اقصده هنا صاحب الرائ الجديد ، اخ نجم ما تكتبه في ايلاف متنوع وجديد ، وشكراًلك والى ايلاف ....

الى المعلقين
لمعة -

الاخ بوجاسم العزيز والاخت الفاضلة زينب والاخ العزيز جورج انتم فقط الصادقين في تعليقاتكم وماتبقى من معلقين فهي اسماء وهمية يستعملها الشيخ نجم لاعطاء اهمية للهراء الذي ينقله من كتب وكراسات ماعدا خوليو فهذا اتفه من ان يرد عليه .

السيدة زينب-7-
خوليو -

عندما أنهيت تعليقي وقلت بأنّ الحقيقة تجرح لم أكم مخطئاً ، في جميع تعليقاتي أحاول عدم الخروج عن الموضوع ، تعليقي هنا رداً على السيد الكاتب حيث قال بأن العرب هم الذين اخترعوا الأبجدية والكتابة المسمارية والهيروغلفية، وهذا غير صحيح ،لأن مهد الحضارات الإنسانية وهذا ما أثبتته التنقيبات ، كانت سوريا الطبيعية التي وحدها الاشوريون حوالي ألف سنة قبل الميلاد (ومنهم اشتق اسم سوريا) وهي اليوم تضم سوريا وفلسطين ولبنان والعراق (ميسوبوتاميا) ،وقد بدأ السومريون بالكتابة المسمارية (كرامر:التاريخ يبدأ في سومر) وبعدهم البابليون والكنعانيون (وهم الفينقيون حيث سكنوا السواحل وكانوا يصبغون ثيابهم بلون الإرجوازي وأخذوا هذا الاسم للون ثيابهم ، فهم كنعانيو السواحل) هم الذين كتبوا أولى الحروف الأبجدية ،وماكانت لغتهم عربية ، كل ذلك موثق وموجود في المتاحف ، فكيف نقول أن العرب هم الذين وضعوا اللبنات الحضارية الأولى ، هل اكتشفوا الأبجدية في شبه الجزيرة العربية ؟ لايوجد أي اكتشاف من هذا القبيل ، أتدري ياسيدة زينب ما المسألة ؟ المسألة اننا نحمل ثقافة جاهزة معلبة جامدة ،ومتى علمنا أنها غير حقيقية يجن الجنون ، ماورد في مقالة السيد الكاتب هو الذي تعلمناه جميعاً ، الخطأ فيه أنهم نسبوه للعرب ، وعندما اكتشفت التنقيبات غير ذلك، فليس من السهل الإعتراف بالخطأ ، أما وأن نظل نُعلم الأجيال أننا علمنا الدنيا كل شيئ وكانوا هم في ضلال فهذا لم يقله من نفتخر بهم مثل ابن النفيس والرازي وابن سينا وابن رشد ، وكل ماذكرته في تعليقي موثق ، لم تصيبي في تعليقك ياسيدة ،أتمنى أن يعيش أي إنسان بربع السعادة التي أعيشها ،.

أية حقيقة
دع العلم والحق لأهله!!!!! -

بغض النظر عن الموضوع الذي فيه إجحاف وتعميم من الكاتب وتناقض بين ما يريد أن يقول وبين بعض عباراته المحشورة في الموضوع !! مزعج هذا المعلق 2 و12 في عنصريته وحقده المؤلم له وليس لنا فهو كناطح صخرة بالنسبة لنا!! موضوع الكتابة يتكلم من موقع جغرافي اكثر منه عرقي! في هذه المنطقة نشأت الحضارات والعلوم وهبطت الأديان السماوية ..... والسكان في هذه المنطقة ينتمون الى عدة اعراق وها انت سرياني وتكتب بالعربي بل تهذي بالعربي وتسيء إلى القراء بالعربي وهذه العربية اخترعوها العرب !! فليتك تكتب بلغتك التي تفتخر بها ولم تصنع منها حرفاً !! رغم ان لو سريان ذاك الزمان من امثالك لما اخترعوها فأهل الإنتاج والإبداع لا يتخلقون بأخلاقك في التواصل مع الناس باللغات ويستغلونها في التعدي على ما يرونه هم حقيقة ساطعة كالشمس !! والشيء الوحيد الذي قلته حقيقة في تعليقك هو ان اهل العلم الحقيقيين مهابين لا يفتخرون بانتاجهم ويتباهون به على البشر ومن يفعل ذلك هو الطفيلي الفارغ الأجوف الذي من شدة شعوره بالنقص يتطاول على العباد حتى يعوض عجزه! هذا وانت سعيد تنفث حقداً وسماً على الإسلام العظيم والمسلمين فماذا لو كنت تعيساً؟؟؟ لإن السعيد يحشر انفه في شئون الناس !! هذه كلام قله لأمثالك يصدقوك اما نحن فمعظمنا هنا نقرأ جيداً ما يتعامل في عقلك الباطن من حروفك العربية التي تفضحك! والتي اخترعناها نحن العرب والتي صمدت كما صمد الدين القويم الذي نزل بها!! فالبواكي على المنقرض المنحسر وليس على الصامد المنتشر !!

إلى المعلق ١٣
منذر العاصي -

ليس دفاعاً عن أحد، بل رداً على رقم ١٣ وأمثاله. الغريب أن هناك شريحة من الناس لا يهمها الردّ على من يختلف عنهم بالرأي إلا بشتائم، قد تكون مقذعة لو سمحت إيلاف بها. فعوضاً عن تفنيد رأي الخصم برأي آخر يستند على الوقائع والمنطق، يلجأ هؤلاء إلى كليشيهات جاهزة مطبوخة تصم الآخر بالعداء السافر للإسلام، وما إلى ذلك من آراء ممجوجة بلهاء مملة. دعوني أعود إلى رقم ١٣ الذي يشك في أن السيد خوليو سعيد أم لا! همممم، وما علاقة الأمر بالقضية؟ على كل حال أعتقد جازماً أن السيد خوليو سعيد، لسبب جوهري وهو أنه لا يعيش في بلد عربي على ما أعتقد، حيث البؤس والتخلف والجهل. أما التحامل عليه أنه يكتب بالعربية وليس بالسريانية فالجواب أكثر من بسيط: لو كتيب بالسريانية فأن حضرتك لن تتمكن من قراءة التعليق، وثانياً، بسبب الغزوات البدوية العتيدة، فإن اللغة العربية (وهي مشتقة على فكرة من الأصول السريانية يا فهيم) فُرضت بقوة السيف على شعوب بلاد الشام. تعاملوا بالمنطق والحجة وإلا ستثبتون للمرة المليون تخلفكم الذي دخل التاريخ منذ زمن سحيق.

الى 11 ابو لمعة !!!
هادي -

لًان بعض التعليقات التي اشرت اليها تافهة كتفاهة تعليقك ، فاًنها قد لقيت صداها عندك ، لاًن الطيور على اشكالها تقع ، والذي اسميته الشيخ نجم ، هو الدكتور نجم عبد الكريم الذي نقراءه منذ سنين، اما قولك : انه يكتب التعليقات ليعطي اهمية للهراء الذي يكتبه ، فلدكتور الدراويش من خيرة معلقي ايلاف ، وله مساجلات مع الكثير من الكتاب ، وخصوصاً شاكر النابلسي ، لكن عماء بصيرتك ، وجهلك المطبق ، اضافة الى حقدك على الكاتب ، هو الذي دفعك الى التهريج ، وانا اعرف انك من اهل جدة ممن فشلوا في كل شئ !!

خوليو فايروس إلكتروني
نورتون آنتي فايروس -

إضاعة وقت أن يقرأ الإنسان تغليقات برنامج الكراهية خوليو الذي شفيرته التي لايستطيع الخروج عن برمجتها هي كراهية الإسلام والعرب ، إضاعة للوقت فعلاً قراءة تعليقاته بجدية ناههيك عن الرد عليها ، فهذا الشيء المبرمج المدعو خوليو يتبع برنامج رسُم لغرض وجوده وهو أن ينقـّب في الكتب الصفراء التي كتبها أعداء المسلمين وجهلاءهم وينقب في الموسوعات المنشورة في الإنترنت للحصول على المعلومات الرخيصة بطريقة الوجبات السريعة ( ماكدونالدز) ثم يركبّ هذا على ذاك في كلام مكرر يهاجم به الإسلام ، أسمعوها مني هذا البروغرام المدعو خوليو ومعه بقية عصابة زكريا بطرس سوف يؤدون في النهاية إلى نتيجة واحدة : نـهاية إيلاف ! والدليل هو أنظروا إلى كيف ينجحون كل مرة في إختطاف الموضوع المطروح ويحولون مساره لنهر من الكراهية الدينية والهجوم على مقدسات الإسلام .

جورج رقم 9
ليش عم تلعن بيك ياجورج؟ -

ليك ياجرجي إنت مافهمت شئ لأنه هيك موضوع كان لازم يكون ملحن في غنيية تا تفهمة وإذا بتحب منفسر لك الموضوع عا فيديو كليب راقص وبس تشوفو رح تفهمو طبعاً هالفيديو كليب لازمو يكون الفرنساوي لأنه فرنسا هي أمنا الحنون

13 هذة المرة تستر بعنوان
مهدي -

العقرب لابد له من اللدغ في كل خطوة يخطوها ، وهكذا هو المغترب الذي تستر هذة المرة تحت اسم. ( دع العلم والحق لاًهله! ) طبعاً المقصود بذلك هو الدكتور نجم ، ثم يفرغ سمه بالتفصيل عندما يقول : " بغض النظر عن الموضوع الذي فيه إجحاف وتعميم من الكاتب وتناقض بين ما يريد ان يقول وبين بعض عباراته المحشورة في الموضوع " وقد اجمل في هذاالتعليق التالي ( إجحاف) ( تعميم ) ( تناقض بين ما يريد ان يقول وبين بعض عباراته المحشورة في الموضوع) " ثم مارس هوايته المحببة بالرد على خوليو !! وانا هنا اتحداه ، ان يذكر بالتفصيل : اين هو الإجحاف ، وأين هو التعميم ، وأين هو العبارات المحشورة في الموضوع؟؟؟ هذا اذا كان قد قراء المقال !! والشئ الملفت ان هذا العقرب قد حذف مفرداته المعهودة ! والتي اشرت اليهافي تعليقي 5 حتى يتخفى تحت المسمى الجديد !!!

صدقت إشارات 6,5,3
خلدون -

حرصاً من اصحاب التعليقات 6,5,3, على الا ينحرف مسار الموضوع عن الطريق الذي يحقق الهدف منه ، أشاروا مسبقاً الى العناصر الطفيلية ، مثل جورج ، وبوجاسم ، وابو لمعة ، اضافة الى المغترب الذي أضاع بوصلة اختيار الاسماء ، ومع هذا فلمقال الذي كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، سوف يكون موضع القراء الجادين ، بغض النظر عن تهويش المتطفلين !!!

شكراً خوليو !!
زينب -

لم اكن أريدك ان تكون في موقف الدفاع عن نفسك ، فقط كنت اتمنى ان أراك صادقاً مع نفسك !! يا خوليو : انت موهوم في مرض اسمه العرب والإسلام !! طيب اذا افترضنا ان المعطيات الحضارية لم يبدء بها العرب ، لكنهم استخدموها ، وأضافوا اليها ، فاًين مشكلتك ؟؟؟ فهل تستخسر فيهم ذلك ؟؟ ثم ان تكرس كل حياتك للهجوم على ثلث البشرية ، الا ترى ان حياتك لها اولويات ؟؟ يا خويلو ، هل انت قسيس ؟؟ أليس لك حبيبة ، او زوجة ؟؟ ان الوقت الذي تصرفه في شتم العرب والمسلمين عندك اهم من الحب ؟؟؟

صدقت إشارات 6,5,3
خلدون -

حرصاً من اصحاب التعليقات 6,5,3, على الا ينحرف مسار الموضوع عن الطريق الذي يحقق الهدف منه ، أشاروا مسبقاً الى العناصر الطفيلية ، مثل جورج ، وبوجاسم ، وابو لمعة ، اضافة الى المغترب الذي أضاع بوصلة اختيار الاسماء ، ومع هذا فلمقال الذي كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، سوف يكون موضع القراء الجادين ، بغض النظر عن تهويش المتطفلين !!!

الى محامي الملفق!!
سعادة اللا مبالاة!! ? -

ليس مهم عندنا سعادته ولا سعادتك ولكن الانسان السعيد لا يحشر انفه في شئون الناس ولا يغير المواضيع حتى يستأثر بالإهتمام بدلا من مناقشة الموضوع ! لإن هذا من خصائص الناس الذين has no life !! والسعادة حالة من الرضا النفسي لا أرض لها ومن يعيشها يشع محبة و عطاء فيمن حوله !! وفي بلاد الغرب الذي تقول انه يكفل السعادة مما يعكس ضيق الأفق بالمكان وخصائص الانسان ف النسبة الكبيرة للمدمنين و المكتئبين والمنتحرين تعكس خطأ نظريتك العقيمة !! واذا اخذت العربية من السريانية فهذا ناتج من سمات الشعوب والجيرة والتواصل .. أشياء ربما تغيب عن الإقليميين والعنصريين عند حديثهم الأعمى عن امجادهم !! اللغة العربية انتشرت وعمت ولا زالت رغم ضعف العرب وتخلف دولهم لكنها لا زالت قوية !! المستعمر الفرنسي الغاشم غزا افريقيا ومع هذا لم تفرض لغته ولا زال الافارقة يتكلمون لغاتهم رغم اتقان معظمهم للفرنسية!! استحالة ان تفرض بالقوة ولو فرضت فلوقت .. أما أن تستمر وتعم وتغطي على غيرها فهذا ابحث عن اسبابه بنفسك!

الى محامي الملفق!!
سعادة اللا مبالاة!! ? -

ليس مهم عندنا سعادته ولا سعادتك ولكن الانسان السعيد لا يحشر انفه في شئون الناس ولا يغير المواضيع حتى يستأثر بالإهتمام بدلا من مناقشة الموضوع ! لإن هذا من خصائص الناس الذين has no life !! والسعادة حالة من الرضا النفسي لا أرض لها ومن يعيشها يشع محبة و عطاء فيمن حوله !! وفي بلاد الغرب الذي تقول انه يكفل السعادة مما يعكس ضيق الأفق بالمكان وخصائص الانسان ف النسبة الكبيرة للمدمنين و المكتئبين والمنتحرين تعكس خطأ نظريتك العقيمة !! واذا اخذت العربية من السريانية فهذا ناتج من سمات الشعوب والجيرة والتواصل .. أشياء ربما تغيب عن الإقليميين والعنصريين عند حديثهم الأعمى عن امجادهم !! اللغة العربية انتشرت وعمت ولا زالت رغم ضعف العرب وتخلف دولهم لكنها لا زالت قوية !! المستعمر الفرنسي الغاشم غزا افريقيا ومع هذا لم تفرض لغته ولا زال الافارقة يتكلمون لغاتهم رغم اتقان معظمهم للفرنسية!! استحالة ان تفرض بالقوة ولو فرضت فلوقت .. أما أن تستمر وتعم وتغطي على غيرها فهذا ابحث عن اسبابه بنفسك!

تجاهلوا خوليو يموت
هههههههه -

هل تريدون ان يموت القسيس او الشماس خوليو كمدا ؟ تجاهلوه

دور الضحية
خوليو -

يستسيغون لعب دور الضحية ، جاءوا في وقت متأخر وقالوا : نسخنا كل ما قبلنا ، وماقبلنا كانوا في ضلال وعتمة،فجاء الهدى ، وصاحبه أبو حفصة أرسل لعمر ابن العاص ولعمرابن أبي وقاص رسائل تقول لهما بما معناه احرقا الكتب ،(في فارس وفي مصر) ،فإن كانت تخالف كتابنا فهي للحرق، وإن كانت توافقه فلا حاجة لنا بها(الطبري) وعند البعض تصبح هذه المراجع صفراء ،وعندما يأت أحد ما ليسلط الضوء على هذه الحقائق يتهمونه ، يستلذون بالبهورة على وزن إذا بلغ الرضيع لنا فطيماً/تخر له الجبابرة ساجدينا/، ومنهم من يتحولون لمحللين نفسيين (خُسف أمامهم فرويد) ليربطوا العلاقة بين قلة السعادة وما يسمونه السموم "المنفوثة " والخلاصة : جاءوا بالآخر، وهاجموا ماقبلهم ووصفوهم بكل مافي جعبتهم من اللغةالعربية التي انحدرت من الآرامية ، كل ماقلناه هو أنهم تعلموا من الآخرين واضافوا بعض الأشياء ، ولم يخترعوا لا الأبجدية ولا الهيروغليفية ،وهذا يمغصهم على مايبدوا ذكوراً وأناثاً ، لأنهم يريدون أن يتبوأوا مكان الأصل ،وأنهم بحر كل العلوم: (مشتقة من علم الإنسان ما لايعلم) ، وعندما تفحص هذه العلوم تجد أن الشهب رجم الشياطين ، وأن الشمس تغرب في بئر حمئة(توراتية الأصل) فإن أوضحت ذلك تصبح عدواً تعيساً تهذي، بل سائح نائح لاعمل لك ومشرد وتعيس ، كمثل الأم التي تقول لها ولدك يسرق وفاشل فتنشب أظافرها لأنها لاتريد أن تصدق على الرغم من أنّ ولدها كما ذكرنا ،. مثبت : الحقيقة تجرح .

دور الضحية
خوليو -

يستسيغون لعب دور الضحية ، جاءوا في وقت متأخر وقالوا : نسخنا كل ما قبلنا ، وماقبلنا كانوا في ضلال وعتمة،فجاء الهدى ، وصاحبه أبو حفصة أرسل لعمر ابن العاص ولعمرابن أبي وقاص رسائل تقول لهما بما معناه احرقا الكتب ،(في فارس وفي مصر) ،فإن كانت تخالف كتابنا فهي للحرق، وإن كانت توافقه فلا حاجة لنا بها(الطبري) وعند البعض تصبح هذه المراجع صفراء ،وعندما يأت أحد ما ليسلط الضوء على هذه الحقائق يتهمونه ، يستلذون بالبهورة على وزن إذا بلغ الرضيع لنا فطيماً/تخر له الجبابرة ساجدينا/، ومنهم من يتحولون لمحللين نفسيين (خُسف أمامهم فرويد) ليربطوا العلاقة بين قلة السعادة وما يسمونه السموم "المنفوثة " والخلاصة : جاءوا بالآخر، وهاجموا ماقبلهم ووصفوهم بكل مافي جعبتهم من اللغةالعربية التي انحدرت من الآرامية ، كل ماقلناه هو أنهم تعلموا من الآخرين واضافوا بعض الأشياء ، ولم يخترعوا لا الأبجدية ولا الهيروغليفية ،وهذا يمغصهم على مايبدوا ذكوراً وأناثاً ، لأنهم يريدون أن يتبوأوا مكان الأصل ،وأنهم بحر كل العلوم: (مشتقة من علم الإنسان ما لايعلم) ، وعندما تفحص هذه العلوم تجد أن الشهب رجم الشياطين ، وأن الشمس تغرب في بئر حمئة(توراتية الأصل) فإن أوضحت ذلك تصبح عدواً تعيساً تهذي، بل سائح نائح لاعمل لك ومشرد وتعيس ، كمثل الأم التي تقول لها ولدك يسرق وفاشل فتنشب أظافرها لأنها لاتريد أن تصدق على الرغم من أنّ ولدها كما ذكرنا ،. مثبت : الحقيقة تجرح .

دعوا التهاتر وناقشوا !!!
صالح -

لماذا الاصرارا على التهاتر ، ولديكم قضية جديرة بالنقاش ؟ هل خوليو اهم من الموضوع المطروح ؟ هو دائماً يصطنع مثل هذة الردود لكي يصرف انتباهكم عن الانخراط في الحوار الجاد !! المهم : الدكتور نجم ، يدق ناقوس الخطر من استشراء السلفين في حياتنا المعاصرة ، و يطالبنا بالاًخذ من الحضارات الانسانية لكي نلحق بالركب التقدمي مع الاحتفاظ بالقيم العربية الأصيلة !! و أظن ان الحوار في هذا الموضوع يتسع ليشمل العديد من الآراء !!!

خوليو طبل أجوف خاوي
إعتزلوا هذا الـ خوليو -

هذا الـ خوليو طبــــــــل فـــــــارغ ضـخم يحدث أصواتاً نـشاذ ويختطف المواضيع المطروحة ويحوّل مسـارها لكراهية الإسلام وللحديث عن خوليو الفاشل ، تجاهـلوا هذا الطبل الفارغ وأعزلوه في فاكيوم فالصوت لايسمع في فراغ الفاكيوم.

خوليو طبل أجوف خاوي
إعتزلوا هذا الـ خوليو -

هذا الـ خوليو طبــــــــل فـــــــارغ ضـخم يحدث أصواتاً نـشاذ ويختطف المواضيع المطروحة ويحوّل مسـارها لكراهية الإسلام وللحديث عن خوليو الفاشل ، تجاهـلوا هذا الطبل الفارغ وأعزلوه في فاكيوم فالصوت لايسمع في فراغ الفاكيوم.

الم اقل لك يا دكتور ؟؟
صاحب الذهبي .. امريكا -

لقد صدق حدسي ، وها هي الردود، تراوح بين الجد والهزل ، وبين التعليقات غير المسؤلة ، وبعضها اذا لم ينفع ، فلا يضر ، ولكن المحصلة النهائية ، ان موضوعك ضاع في زحمة النقاش العقيم الذي يتناول خوليو ، ولازال الذين يحبون الرقص فوق القبور ، ينتظرون السوفسطائ الاكبر ، الذي سيفتتح رده بالنيل منك اولاً ، ثم أقواله العتيدة ، وقد يتناول بعض تعليقات ، وبالذات التعليق الاول ، وسيردد نفس الكلام كلما ورد ذكر الدكتور الدراويش ، بشتم الشيوعية ، والشيوعين ، وبلغاريا ، ... الخ ... من هذة الخزعبلات الممجوجة !! فماذا عسى ان اكتب وايلاف قد استمرائت هذا النمط من السجالات بين قرائها ، ولم تحاول - مجرد المحاولة - القيام بتنظيم شكل ونوعية الحوارات !!

اشكر ايلاف !
أنور ابو غزالة .. عمان -

الاستاذ الكاتب يطرح قضية شغلت العديد من المفكرين ردحاً من الزمن ، ولكن الاختلافات في وجهات النظر فيها كانت كثيرة ومتشعبة ، فالدكتور زكي نجيب محمود في كتابه ( تجديد الفكر العربي ) كاد يلامس الحلول لكل التناقضات ، وهناك من تصدى له رغم انه كان الأطول باعاً في شرحه لقضية المعاصرة ورتباطها بالتراث ، ثم اشبع هذا الموضوع بحثاً ودرساً عند محمد عابد الجابري في اغلب كتبه القومية ، فتصدى له الدكتور حسن حنفي بدراسة رائعة ، .. ولا زال النقاش محتدماً على يد الدكتور جورج طرابيشي في سلسلة كتب ( الهرطقات ) التي يناقش فيها هذا الموضوع بعناية مركزة وعميقة .. والذي احب ان اضيفه هنا : ان الكاتب قد طرح قضية قديمة ، مع إعطائها صفة التجديد ، لما تحمله من ديمومة قابلة لهذا التجديد! اتفق مع الكاتب حول اشارته لمخاطر تفشي السلفية المتخلفة ، وأطالب جريدة بحجم ايلاف على تبني هذا النوع من الندوات ، وتحول دون غير الجادين من الخوض فيها !! اشكر الاستاذ الكاتب الذي يطرح مثل هذا الموضوع في زمن ساد فيه الابتعاد عن الكتابات الجادة ، اكرر الشكر الى جريدة ايلاف ...

لا اجد مبرراً للمقاطعة !!
عبد الرحمن -

هناك العديد من الاسماء التي كانت تشارك في كتابة التعليقات ذات الصبغة المميزة ، اتخذت قراراً بمقاطعة ايلاف بحجة تعاطفها مع الدكتور نجم ، نظراً لما يتعرض له من شتائم بعض القراء وخصوصاً المهاجر !! في واقع الحال ان الخاسر في هذا القرار هو الدكتور نجم نفسه !! واذا كان بعضهم قد تعرض لطشاش اصابه من جراء تعليقات المهاجر ، فهذا امر هين ، ردوا عليه بمثل اسلوبه ، اواكثر !! ثم انه بات من الواضح ان المهاجر يعاني من مرض الشهرة ، وقد قاده ذلك الى ان جعل من نفسه خصماً متوازياً للدكتور نجم دون سواه من الكتاب الاًخرين الذين كثير ما يقوم بالتعليق على مقالاتهم !! فإذا ما أدركتم هذة الحقيقة ، فيجب التعامل معه كحالة مرضية !! وليس مقاطعة الجريدة ، وبالتالي نحرم من وجهات نظر حول الكثير من الاًمور التي تنشرها ايلاف ، استثني السيدة الفاضلة ( هدى) الذي يبدو انها تعرضت لضغوط اجتماعية بحكم سنها ، و ظن المهاجر انه ارضاها باعتذاره الباهت !! ارجو ممن قاطعوا ايلاف من اعادة النظر في قرارهم ، حيث اننا افتقدنا تعليقاتهم !!!

اشكر ايلاف !
أنور ابو غزالة .. عمان -

الاستاذ الكاتب يطرح قضية شغلت العديد من المفكرين ردحاً من الزمن ، ولكن الاختلافات في وجهات النظر فيها كانت كثيرة ومتشعبة ، فالدكتور زكي نجيب محمود في كتابه ( تجديد الفكر العربي ) كاد يلامس الحلول لكل التناقضات ، وهناك من تصدى له رغم انه كان الأطول باعاً في شرحه لقضية المعاصرة ورتباطها بالتراث ، ثم اشبع هذا الموضوع بحثاً ودرساً عند محمد عابد الجابري في اغلب كتبه القومية ، فتصدى له الدكتور حسن حنفي بدراسة رائعة ، .. ولا زال النقاش محتدماً على يد الدكتور جورج طرابيشي في سلسلة كتب ( الهرطقات ) التي يناقش فيها هذا الموضوع بعناية مركزة وعميقة .. والذي احب ان اضيفه هنا : ان الكاتب قد طرح قضية قديمة ، مع إعطائها صفة التجديد ، لما تحمله من ديمومة قابلة لهذا التجديد! اتفق مع الكاتب حول اشارته لمخاطر تفشي السلفية المتخلفة ، وأطالب جريدة بحجم ايلاف على تبني هذا النوع من الندوات ، وتحول دون غير الجادين من الخوض فيها !! اشكر الاستاذ الكاتب الذي يطرح مثل هذا الموضوع في زمن ساد فيه الابتعاد عن الكتابات الجادة ، اكرر الشكر الى جريدة ايلاف ...

مقال ملتزم بقضية هامة !!
احمد العراقي.. المغرب -

الاخ الدكتور نجم / حاول الدكتور الجابري ، طرح العديد من هذة القضايا ، لكن جوابه من المغاربة قبل المشارقة ! فهو قد وضع الثقل الأهم - فيما - كتبه على ان : المغرب العربي هو الأساس في الحضارة العربية المعاصرة !! وهذا ما لا يتناسب مع المنطق ، وان أطنب باستعراض الأسباب التي جعلته يؤمن بذلك! والذي اراه بهذا الصدد : ان المغرب له دور في الاسهام بما نطلق عليه جزافاً ( حضارة عربية ) ولكن ليس بالمطلق الذي تبناه الجابري !!

لمن لا يريد ان يعرف !!
علي العمري -

لولا تفاعل الحقب الحضارية مع بعضها البعض ، لما حدثت هذة الطفرات التي دفعت بعجلة التطور الابداعي الذي وصل اليه الاًنسان ، اما كيف حدث ذلك فهذا ما يتجاهله المعلق الديماغوجي لكي يغدو مثيراً لجدل البسطاء من المعلقين بسبب تعمده التطاول على مقدساتهم !! يا سيدي صنف الدين الاسلامي بالوصف الذي يرضي نزعاتك العقائدية - اي كانت تلك النزعات- .. ولكن كن على حذر من الوقوع في دائرة التعصب ، الذي يعمي بصيرتك عن انجازات من امنوا بهذا الدين العلمية اا فالعلماء الذين ولدوا وهم مسلمون يقرون جميعاً بانهم أخذوا علومهم من الحضارات الاغريقية ، والفارسية ، والهندية ، والرومانية ، والصينية ، وحاول البعض منهم ان يمزج بين ما تعلمه من علوم والدين ، ولكن هذة المحاولات لم يكتب لها النجاح نظراً لاًختلاف طبيعة كلا المجالين !! ولا يحق لك الاعتراض على الكاتب لاًنه اشار ان البدايات في في اللغة ، والحروف ، واستنباط ابجديات اللغة كانت للعرب ، فهو لم يخطئ فهذة منطقتهم ، وهم احفاد اولئك ، بغض عن المسمى العرقي ، الذي يحلو لك التغني به لتنفي عنهم اي انتماء لاًجدادهم القدماء سواء كانوا من حضارات وادي الرافدين ، او وادي النيل ، او الكنعانين ، والساسانين !! فالعرب لم يولدوا من فراغ ... أليس لهم اجداد ، وأصول ؟؟

لا يجوز التجزئة !!
شهد ... الكويت -

المقال الذي امامنا يطرح ثلاثة مرتكزات أساسية ! السلف .. والأصالة .. والمعاصرة .. والذي يريد مناقشته يفعل ، ما فعلة المعلق الاول ، حيث تناول كل هذة المرتكزات الثلاث وناقشها ، .. اما المعلق الثاني فقد أخذ جزئية واحدة منه وبنى عليها اطروحته الداعية الى تجريد العرب والمسلمين من اي فضل لهم في الاسهام في البناء الحضاري ، متهماً الكاتب بالتحيز والشيفونية ، وكان من نتيجة ذلك، اولاًً : الخروج الصارخ عن الموضوع ، حيث ان الكاتب يرمي الى مناقشة قضايانا المعاصرة ، بيد ان التعليق حصرها في التاريخ الديني المختلف عليه بين القراء !! ثانياً : اصبح الموضوع ، ليس المقال ، انما صاحب التعليق الثاني ، فاًفسد بذلك جهد الكاتب الذي كان يتمنى ان تكون الأولوية مركزة على المقال ، وليس على احد المعلقين عليه !! ثالثاً : بثت بين القراء النزعات الطائفية ، مما أدى الى السباب والشتائم ، وصار المعلق الثاني يرد عليها، ثم اشتدت النزعات العدوانية بين القراء .... وكل هذا لا يمت الى تعاليم السيد المسيح بصلة !!!

خوليو والحضارات البائدة؟!
مواطن عربي مغترب -

أولا، بالإذن من المعترضين على حرف النقاش، كما يتصورون. هناك إعتداء مبرمج مع سبق الإصرار والترصد من قبل خوليو (٣ تعليقات حتى وقت كتابة تعليقي هذا) وبعض رفاقه، اللي عاملين زي الرّاقصة والطبّال، على العرب والعروبة والإسلام والمسلمين من أول المقدسات الى آخر الإسهامات الإنسانية. ومادام هناك هجوم وتطاول وتهافت، لازم يكون رد. عندما يختفي الهجوم، لا يعود هناك لزوم لأي ردود. ثانيا، فيما يخص جوهر هجوم خوليو ورفاقه. الأمّة العربية والإسلامية أمّة حيّة متفاعلة ديناميكية تتأثر وتؤثر في الحضارات والأمم الأخرى، هناك أخذ وعطاء، هناك بيع وشراء، هناك إستيراد وتصدير، هناك تعلّم وتعليم، هناك علاقات إنسانية تتغير طبيعتها حسب المحطة التاريخية ما بين حرب وهدنة وسلام وإحتلال وطرد ووو. هذا وضع إنساني طبيعي. وليس محصورا بأمّتنا. حتى لغتنا العربية أخذت من غيرها ودخلتها كلمات، وأعطت غيرها وهناك كلمات تدل على مصدرها العربي في الكثير من لغات العالم. هذا ديدن الأمم الحيّة والحضارات المستمرة المعطاءة. نحن العرب والمسلمون نتفاعل مع العالم منذ أكثر من ١٤٣٤ سنة هجرية والى أن يرث الله الأرض ومن عليها. ثالثا، أما عن الأمم التي إختفت أو بقي منها القليل من أقليات متناثرة. أو الحضارات البائدة ولم يتبق منها الاّ شوية أطلال علشان السياحة وإلتقاط الصور التذكارية مع جماد لا يتكلم ولا وجود حي يسنده. أو اللغات البائدة التي إنحصر إستخدامها داخل بعض الأديرة أو الكنائس أو في إحتفالات فولوكلورية لبعض بني الأقليات من الذين يصرّون على أنّها عنزة ولو طارت. فلا مشكلة شخصية عند العرب والمسلمين في هذا. وكلّها فُرجِة ولهو محدود التأثير لبعض الأتباع ونوع من الفرفشه لكائنات يطحنها شعور الدونية ومركبات النقص. ولا تأثير لها على العرب والمسلمين ولا على العروبة والإسلام منذ أكثر من ١٤٣٤ سنة هجرية. رابعا، مع كل الإحترام لكل المدرسين، أحب أن أطرح هذا المثال الحي. هناك الملايين من مدرسي المرحلة الإبتدائية، بلاش نقول روضة الحضانة حتى نعطي الحضارات البائدة ولغاتها ووو شوية قيمة. هؤلاء إستقبلوا طلابا. وإبتدأ مشوار التعليم ب ألف باء تاء و ١ ٢ ٣ الخ. بالتأكيد هناك من الطلاب من أكمل طريقه وأصبح طيارا أو مهندسا أو طبيبا أو عالم فضاء أو جنرالا أو سفيرا أو وزيرا أو عالما في مجال كذا الخ. وبقي اساتذة الإبتدائي على وضعهم، الى أن تقاعد بعضهم

ماذا افعل ، ليس لي خيار !
هاجر 2 -

بعد ان كانت هاجر 1 نشيطة جداً في مداخلاتها ، توقفت فجاة ، لاًسباب لا يعلمها الا الله ، وانا اقسم بالله ان اسمي هاجر ، ولما كتبت تعليقاً في يوم من الايام ، عاتبتني ، فصرت اكتب تحت هاجر 2 فما كان منها الا ان سمحت لي بالكتابة باًسمي بدون 2 ، ولكنني فضلت الاستمرار تحت هذا الاسم ، لكنني منذ اشهر توقفت عن كتابة التعليقات في ايلاف لاًنهم في كثير من الاحيان لا يحترمون جهد كاتب التعليق ، ويبترون ما يحلو لهم بتره ، ثم لاحظت انهم في ايلاف يفردون مساحات كبيرة لكلام تافه يكتبه عدد من القراء وعلى راسهم المدعو المغترب الذي يكثر من شتم الدكتور نجم !! فقررت الاطلاع على ايلاف بدون ان أشارك في التعليقات !! لكن موضوع اليوم شدني لما احتوى عليه من قضايا حيوية ، و قبل البدء احب ان اقول للكاتب الدكتور نجم عبد الكريم : ان كل ما تكتبه في ايلاف اكثر من رائع ، واذا كان البعض يتطاول عليك من كتاب التعليقات ، فذلك : لاًنه لا كرامة لعظيم في جريدته !!!

هل تعرفون ؟؟
وهبي -

نعم .. هل تعرفون ان اسم عنوان هذا المقال : المعاصرة ، والأصالة .. انما هو اسم لحزب سياسي في المغرب ؟؟ وان عبد اللطيف وهبي احد كبار اعضاء هذا الحزب هو من اصدقاء الدكتور نجم عبد الكريم ؟؟ ولا ادري ماذا ساكتب ؟؟ هل أعطيكم تعريفاً بالحزب !! ام اتحدث عن موضوع المقال ؟؟ سوف اكمل في العدد القادم !!!

خوليو مرة أخرى
النشر كامل -

لمن يقولون علينا ان لا نعطي اهمية لخوليو بل بالعكس يجب الرد عليه وتعرية حججه الجاهلة! فهذا فيه فائدة في حد ذاته لانه يردد ما يقوله المشككين في هذه خير الأمة والأمل في نهضتها من جديد!!بل أنت يا خوليو الذي تولول وتصرخ في كل موضوع يشيد بدور العرب والمسلمين في الحضارة الإنسانية ! فأنت الذي تمارس دور الضحية ! ومن قال اننا ننكر دور من سبقونا نعم لقد أخذ المسلمين عن اليونان والفرس وغيرهم ممن سبقوهم وترجموا أعمالهم وأضافوا عليها وعدلوها وصححوها ونقحوها ومؤلفاتهم وفضلهم على الإنسانية يعترف بها العالم المتقدم فمن تكون انت حتى تقيمهم !! هل ترون شدة التعصب والحقد في هذا الشخص لكل ما هو عربي ومسلم؟ يقول لولا ان فيه مترجمين وعلوم سابقة لما كانت الحضارة الاسلامية!! وهل جاء شخص متعلماً منذ ولادته واحتكر العلم لنفسه ؟أكيد العلم يتناقل ويتوارث ولولا ان العرب والمسلمين فيهم أدمغة شغوفة بالعلم والمعرفة لما اهتموا للعلوم السابقة حتى لو ترجموا لهم سريان .. !! اخترع الاشوريين اللغة واخترع الفراعنة لغتهم كذلك دون احتكاك بهم رغم الفارق الزمني !! لا أفضلية بالبعد التاريخي للأشوريين كونهم أول من اخترع اللغة إلا لإن الأقوام التي توالت على المنطقة ساهمت في الإبقاء على هذه اللغة واستخدمتها وطورتها فأحيتها فزاد فضل لغة الاشوريين كونها امتداد اللغات الناشئة عنها !! ولم يحدث مع الحضارة الفرعونية لإن الرومان حولوا مصر والشمال الافريقي إلى صومعة تجارية ولم يهتموا بالعلوم مثل دور العرب في منطقة الشام والرافدين! ولا أدعي علماً ولكن أكيد أكثر علماً منك فلا تستهزئ لإنه واضح ان كل حصيلتك بحث سريع .. والإنسان المتمكن من أدوات المعرفة يكون اسلوبه علمي موضوعي وليس متعصب ناكر جحود لأسباب ذاتية!

أسفت لاحترامي لك!!
زينب -

كنت اتصور انك أذكى من ذلك؟؟ يا رجل تقول : انك لا تخرج عن الموضوع !!!! بالله عليك ، عد ، واقرا على نفسك ما كتبته في تعليق 23 ... هل في تعليقك هذا اي صلة بالمقال الذي كتبه الدكتور نجم ؟؟؟ ثم لما لا تجيب على الاًسئلة التي طرحتها عليك !! اكرر ... أليس لك حبيبة ؟؟؟ أليس لك زوجة ؟؟؟ فلماذا لا تعتني بمن تحب ، كعنايتك بمن تكره ؟؟؟ ام انك جبلت على الكراهية فقط ؟؟؟ وتجد ان ايلاف تحقق لك كل ما تطمح اليه من النيل من الدين الاسلامي ؟؟؟؟ كنت احترمك في بعض الاحيان ، بكل أسف !! لم اعد كذلك بعد تعليق 23!!!!

تاًخرت لاًنني ، انتظر !!
خالد الكويتي -

قد يتسائل القراء الذين يحبون تعليقاتي : لماذا تاًخرت ؟ اجيب / لاًنني كنت انتظر المعلق الكبير الاستاذ المهاجر !! بسبب ان هذا المقال ثقيل الدم ، ويريد من الاستاذ المهاجر بعض اللمسات الفنية !! وهذا لا يعني ان مقالات نجم الاخرى ، خفيفة دم !!! ولكن هذا من العيار الأثقل من الثقيل !! وعندنا في الكويت مثل يقول : ( جذب الجذبة ... وصدقها !!! ) ونجم عبد الكريم ، ينطبق عليه هذا المثل ، لاًنه يظن انه مثقف !!!

جهد ضائع !!!
بدر الهلالي -

مصر ، تحترق ، وسوريا ، تحترق ، وتونس ، تحترق ، بل حتى السعودية ، فيها ، من المشاكل التي لم تعهدها من قبل !! ناهيك البلدان العربية الاخرى !! ثم ياًتي الكاتب القومي ، العروبي ، الناصري ، المؤمن بالوحدة العربية ، ليكتب : عن الأصالة ، والمعاصرة ، وبينهما السلف !!! صدق من قال : ( شر البلية ، ما يضحك !!! )

إلى مهدي 18
قارئة -

قراءة غير جيدة منك في هذا التعليق ولم افطن له الا متأخراً والا لكنت رددت عليك منذ الأمس !! أولا نحن قراء كل منا له كيانه وحر في التعبير عن رأيه فلا داعي للتشبيه بالعقرب والتمساح لإن هذه اساليب غير محترمة في الحوار! ثانيا المغترب ليس جباناً ليتخفى!! ثالثا أنا قارئة وليس المغترب !! ! بالنسبة للتعليق فأولاً معظم تعليقي كان لخوليو وليس للكاتب وعنوانه دع الحق والعلم لأهله لأن خوليو يستأثر بالحقيقة لنفسه ويظن ان ما يكتبه هنا حق بالضرورة !! رغم انه جهل مكشوف وعنصرية بغيضة ! ثانياً من حقي ان اتفق وارفض فكر الموضوع وليس بالضرورة أن اتفق مع كل فكر الكاتب فبعض ما كتبه جيد !! والتعليق الأول فيه ما يكفي من وصف علمي للفكرة التي يناقشها الكاتب وللأسف أكثر تمكناً ووضوحاً للحالة من طرح الكاتب .. هذا رغم أن الموضوع قديم وتم تناوله واستهلك! متناقض لإن الموضوع لابد أن يتسلسل ويرتبط منطقياً من المقدمة إلى النتيجة فلا علاقة بين الطرح والهدف الذي حدده الكاتب في النهاية بالحرية والكرامة وهما مطلبان حقوقيان لا علاقة لهما بالتحول من الأصالة إلى المعاصرة ! بغض النظر عن درجة تقدم المجتمع واخذه بأسباب النهوض فكل فرد يحق له أن يكون حراً مكرماً في وطنه! والنتيجة المنطقية لهذا الموضوع يفترض أن تصاغ في اطار وضع المعاصرة بما يتلائم مع الجيد من الموروث !! ثالثاً في تحول المجتمعات من القدم الى الحداثة يكون التغيير في الجوانب المادية اسرع منه في الجوانب الثقافية والسلوكية والفكرية ! هذه قاعدة علمية في علم الاجتماع والسلوك البشري وليس هناك علاقة للراديكالية كسبب للبطء في عملية التحول الثقافي للحداثة .. هذه مسألة هوية تشمل الإعتزاز بالقيم والثقافة والتراث !!ولذا فحشره للسلف في العنوان و الموضوع تحيز أساء إلى الموضوع لإنه يسبب طائفية هذا اولا وثانيا ذهب بقيمة الفكرة وقلل من شأنها ! وإجحاف لإن الكاتب لم ينجح في وصف الواقع كما هو بالفعل وبصورة عامة شاملة لكل بلاد العرب فهو يضع العبء على مصر ويعتبر فوز الاخوان سلفي بالمعنى السلبي المستحدث لهذه اللفظة عاملاً قد يؤخر عملية التحديث وهذا إجحاف في حق الثورة المصرية التي انتخبت قيادتها بأدوات عصرية .. ورغم ان الثورات لا زالت في طور الجنين زمنياً والموضوع من المفترض انه يتحدث ظاهرة ا

هذا الكلام موبصحيح !!
رياض البلوشي. الامارات -

إحنا كعرب ، عندنا جذور سلفية ، ونجم عبد الكريم ، يلعن السلفية ، ويحذر كل الناس منها !! هل تعرفون لماذا هو يفعل ذلك ؟ لاًنه ما يقدر يتعايش مع الأجواء الايمانية !! لذلك هو فضل العيش في لندن ، والاًن صار ينظر ضد السلفية !! وهذا المقال خير دليل على ما اقول !! اقول للدكتور : اللي يبينا نرحب فيه !! واللي ما يبينا الله معاة !! لكن مصيرك انك ترجع !!!

يا استاذ نجم !!!
رشيدة -

هل تكتب كلامك لناس ، وناس ؟؟وحق الله أني حاولت عشرات المرات ان أقرا كلامك عجزت !! بس لما اشوف كل هذة الردود تجيك ، اشعر ان الغلط عندي !! هل عندك طريقة تخليني أقرا ما تكتبة ؟؟ مع أني متخرجة من البكالوريا !!!

.....
..... -

خالف شروط النشر

حضارات حية ومؤثرة
مواطن عربي مغترب -

مع الأسف، لم يضف العرب شيئاً ملحوظاً للحضارة البشرية. نعم، لقد أثمرت في ظل الإمبراطورية الإسلامية عن بعض العلماء والأطباء والمفكرين وعداهم، لكن ليس للعرب الشرف في هذا، لأن هؤلاء كانوا ينتمون إلى الشعوب التي تعرضت للإحتلال البدوي. حضارات بلاد الشام والنيل هي أصل الحضارات ومنبعها، مهما حاول العرب من طمسها وجعلها إمتداد طبيعي لهم. أفضل مثال على تخلف العرب هو وضعهم الحالي الذي يعتبر عالة على الشعوب. القوميون والإسلاميون يكشفون شوفينيتهم بالتركيز على إنجازات وحضارات لا علاقة لهم بها لا من قريب أو من بعيد.

التركيز على الأفكار
خوليو -

لماذا لاتردون على الأفكار الموجودة في المقالة أو التعليقات ؟ ورد في المقالة أن العرب هم الذين وضعوا اللبنات الأولى في الحضارة الإنسانية ، وتعليقي جاء وعلى لسان العرب الذين ساهموا بالحضارة كيف أنهم اعترفوا بالتعلم ممن سبقهم وهذا موجود في كتبهم ، وثانياً هلى جنيت على أحد بالقول المأخوذ من كتاب عزيز عليكم يقول أن الدين الاسلامي نسخ ماقبله ، فهل هذا قول يعترف بالعلوم السابقة؟ وثالثاً العرب والمسلمون ساهموا بشيئ بسيط مقارنة مع الذين أسسوا للحضارة الإنسانية ، فمثلاً اكتشاف الحرف والأبجدية أول اختراع بشري يوجب شكر من صنعه لأننا اليوم جميعاً نتكلم ونكتب ونتخاطب ونتحاور شكراً لذلك العقل الإنساني الذي وجد في سوريا الطبيعية ومن الإجحاف بحقه أن نسميه عربي ،لأنه هو بالذات لم يقل عن نفسه كذلك ، هناك من يسمي هذه الحضارات بائدة فكيف هي بائدة ونحن اليوم نستخدمها ، فهل الدولاب الذي صنعوه في بابل هو بائد ، والسيد مواطن عربي مغترب-32- يستخدمه أكيد بدلاً من الركوب على الجمل ، فكيف يصفه بالبائد ؟ الخلاصة :ردوا على الأفكار واتركوا الأمور الشخصية من زواج وحب فهذه أشياء خاصة لاتقدم ولا تؤخر ، مجمل ماكتبت من تعليقات هنا تصب في إعطاء العرب والمسلمين دورهم في الإسهامات الحضارية دون زيادة أو نقصان ، أما أن نقول هم الذين أسسوا للحضارة الإنسانية فهذه منفخة بلا طعمة كما نقول في بلاد الشام ، لذلك عنونت أول تعليق لي-2- : الأحجار في محلها ، والآن اعترفوا : ألم نتعلم كلنا أنه لولا العرب والاسلام لما كانت الحضارة الأوروبية ؟ يالها من كذبة يكتشفها كل من يراجع قصة الحضارة بهدوء ، الرجاء التزموا بدوركم ولاتعطوه لأكثر ما يستحق ، تحياتي للجميع .

To 41 Rasheeda
Almouhajer -

I dont think , that you R wrong Mrs.Rasheeda . I read the Article three Times . I found many Ideas , without a compact Relations between these Ideas . I hope , the Writer will excuse me for that ! Because my english language is poor, i'll write in Arabic in details , when i com back home .

الجهل مصيبة
كاميليا -

قال Herodotus و Strabo بان الفينقيين جاءوا من the eastern part of the Arabia peninsula. اللغة الهيروغليفية هي لغة عربية امازيغية و Cushitic. السومريون ليسوا ساميين (عرب) و لغتهم ليست سامية. و لكن الارض عربية, فعندما دخلوها كان يسكنها شعب سامي (عربي) و هكذا. لا تكتبوا ما لا تعرفون. اتمنى من العرب ان لا يفتخروا فقط بالحضارة الاسلامية و لكن ايضا بالحضارات السامية (العربية) القديمة.

الى خوليو
عيسى الخطيب -

1- وانت يا مستر لما لا ترد على الافكار التي تبين عشرات الاخطاء في العهدين القديم والجديد والتي اثارها المعلقون وبينوها بالنص؟2- لماذا تنتظر اي مقال يتطرق للعرب او الاسلام لتشن هجومك عليهما؟لماذا لا نقرا لك تعليقات الا على هذين؟ما هي مشكلتك مع العرب او الاسلام وماذا تريد منهما؟3- رجاء اقرا ايات القران كما هي وحاول ان تفهمها كلغة عربية واذا عجزت عن فهم معناها فارجع للتفاسير4-وجدها تغرب في عين حمئة....ذو القرنين ظن انها تغرب كذلك وليس القران لانه يقول :وجدها,وجدها,وجدها..اي ذو القرنين وجدها.هل استوعبت ذلك؟ثم يذهب ذو القرنين الى المشرق فيقول القران :حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا.لماذا قال القران مغرب الشمس ثم مطلع الشمس والاولى ان يقول مشرق الشمس؟نعلم الان ان هناك بلاد شرق المتجمد الشمالي تطلع عليها الشمس باستمرار,فكيف عرف محمد الامي تلك المنطقة ليقول:مطلع الشمس,ارايت يا خوليو احدى معجزات القران؟ ثم اذا كان هناك تشابه بين القران والانجيل والتوراة الا يدل ذلك على ان الدين مصدره اله واحد؟4-اذا كان يحق للرومان والبيزنطيين والفرس احتلال بلاد العرب,فلم تنكر يا خوليو على العرب المسلمين ان ينشروا دينهم كما امرهم ربهم؟ما الذي دفع الصليبيين للقدوم الى ارض العرب المسلمين واحتلالها؟لماذا تحلل لهؤلاء ما تحرمه على اولئك؟قليلا من الانصاف5- ما المشكلة في اخذ العرب المسلمين بعض معارفهم عن امم اخرى؟معارفنا اليوم هي خلاصة تلاقح الحضارات فهل هذا يعيب العرب وحدهم؟ابن خلدون كان وما زال رائدا لعلم الاجتماع ويحتفل الغربيون به دون ان يشعروا انهم تطفلوا على العرب او المسلمين6- ما يمغصنا ليس الحقيقة بل محاولات بعضهم لي عنق الحقيقة لتخدم منهجهم في القدح والذم,يمغصك انت ايضا اي ايجابية لصلح العرب او المسلمين حتى لو كانت واضحة وضوح الشمس7-كان الاولى بك ان تفند ما طعن به بعض المعلقين على انجيلك وان تدافع عنه لا ان تستمريء الهروب للامام بمحاولة ايجاد او فبركة ثغرة بسيطة في معتقدات الاخرين لتصنع منها ملحمة.نصحتك سابقا بان تحاول الانضمام للذين امنوا وبنية صادقة وتدعو ربك لهدايتك الى الدين القويم8- نعم لابد من حرق الكتب التي تخالف الدين فقط وليس كتب العلم والمعارف الاخرى,ام تريد اعادة نشر الالحاد وعبادة الاصنام جنبا الى جنب مع نشر الدعوة؟ثم ما هذا التناقض؟مرة تتهمه

39 لغة فوقية جوفاء!!!!
مهدي -

ما شاء الله !! ما هذة القارئة التي تتحدث وكائنها قد امتلكت الحقيقة المطلقة ؟؟ فهي تصنف كاتب المقال باًنعدام المعرفة ، بينما تخلع على القارئ 1 وسام شرف رضاها عنه !! ثم تحلل المقال بروح التعالي المتناهية !! ولا ادري اذا ما كانت هذة القارئة تنتمي الى الإناث فعلاً ؟ ام انه يتستر بالاًنوثة ؟؟ ما يدفع لهذا الظن ان الاسلوب من الغلظة بمكان بحيث انه لا يليق بالجنس الناعم !! اللهم الا اذا كان / كانت / ممن يتوارون تحت المسميات لاًسباب اخرى لا علاقة لها بموضوع المقال ؟؟ والقارئة .. تزعم انها توجهت بالتعليق الى خوليو لايئضاح ما التبس عندي من تعليقها الاًجوف !! ولكنها ركزت كل ردها بالهجوم على الكاتب !! مما يعني ان هناك ارتباك واضح في اهتزاز هذة الشخصية ذكر كانت او انثي ، وانا ارجح انه ذكر متائنث !!!

اين المقال ؟
عدنان -

هكذا انت - أيها الخوليو- تثير غبار زوابع الحقد والكراهية بين القراء وتخرج منها ، بعد ان تحل المهاترات محل مناقشة المقال المكتوب!! وكل هذا يحدث تحت زعم امتلاكك زمام ناصية الحقائق التي لا يمتلكها سواك!! والضحايا الحقيقيون هم اؤلائك الذين يبذلون اقصى جهودهم لاًستنارة العقول ، اقصد : الكتاب !! لعنة الله على التعصب والمتعصبون !!

لابد من حل !!
خيري -

انعدام المنهجية المزمن في طريقة التحاور بين قراء ايلاف ، سببه ليس القراء انفسهم ، بقدر ما هو ناتج عن إدارة ايلاف !! فهذة الجريدة ، منذ نشاتها الاولى ، درجت على افتعال الصراعات بين القراء ، وخصوصاً في مجال الاختلافات الدينية والمذهبية !! وصار لدي اعتقاد ان ايلاف نفسها تفتعل هذا النوع من الإثارة ظناً منها ان كثرة الرسائل هي الأنجع في مسيرة النجاح للجريدة !! فلو كانت إدارة ايلاف صادقة في التحاور النظيف والمفيد بين القراء لوضعت كل رسالة تضيف الى المقال ما يثريه ، وتستبعد التعليق المتطفل !!!

شكرا للكاتب
ام رشا -

احب ان اشكر الدكتور نجم علا الجهد الكبير الذي بذله في تقديم موضوع تقولي وسياسي. :مهم في طبق سهل. وفي متناول الجميع

عنوان الدكتور نجم !!
معارج السعد -

مما قرائته في ايلاف ان الدكتور نجم عبد الكريم يتلقى العلاج في امريكا ، اكون ممتنة لكم لو نشرتم عنوانه هناك حتى نتمكن من الاتصال به ، مع الشكر ...

غفلة الكاتب المحترم
Almouhajer -

لابد في البداية من الإعتراف , أن مداخلات السيد خوليو تتمتع بروح البحث العلمي الأكاديمي , نظراً لاستشهاداته من أمهات الكتب والتي تأتي في المصداقية في المرتبة الثانية بعد القرآن . مع ذلك نرى معظم المحاورين , يهاجمونه بدون هوادة وبدون أدنى حق , كونهم لايردون الحجة بالحجة , بل يتهمونه بالحقد ولا يعترفون , أنه لا وجود للمحبة في عقيدتهم . أما الكاتب الكريم فقد جاء على بحث ثلاثة عناوين , هي في الحقيقة مرتبطة بعضها بالبعض الآخر ولايمكن فصلها. أما السلف فقد غفله السيد وأعطى عليه مثالاً , عندما قال "فالذي يستمع الى تصريحات السلفيين ممن نجحوا في الانتخابات المصرية يُصاب بدهشة مفزعة" هل غفل السيد الكاتب , أن السلفيين يسيرون على طريق سلفهم . فعندما نقول -خير خلفِ لخير سلف- فذلك يعني أن الإثنين خيِّرون . وعندما نقول , سلفيون مفزعة تصريحاتهم , يعني أن سلفهم مفزع !! أليس كذلك يا أستاذ نجم عبد الكريم !؟ أم أن حتى مثقفينا يناقضون أنفسهم ؟ أما الأصالة فهي تأتي من أصيل أو من أصل وهو منبع الأمر ومصدره الأول .. كيف لكم أن تدعون الأصالة وقد كُتب القرآن باللغة السريانية الآرامية بدون نقط أو تشكيل ! لا يقل لي أحدهم , أنها لغة عربية (أصيلة) , بل كل الأبحاث الأكاديمية تثبت الأمر وعلى رأس هذه الأبحاث تأتي أبحاث البروفسور العراقي , أستاذ تاريخ اللغات في إحدى الجامعات الأمريكية . فالأصالة ذهبت أدراج الرياح . الأمر الأهم والذي ينسف نظريتكم في الأصالة هو تسميتكم دون غيركم من الأمم -الأمة الإسلامية- فتعتبرون المسلم من جزر الواق واق أقرب إليكم من غير المسلم , الذي عاشت أجداد أجداده في هذا البلد أوذاك وهو الذي وُلد فيها وجُبل بترابها !؟ لا نسمع في التاريخ تعبير أمة بوذية أو أمة هندوسية أو مسيحية أو سيخية .. نسبة إلى العقيدة .. لانسمع ذلك سوى لدى اليهود ولدى المسلمين . أما أما المعاصرة فتعني أن على المرء أن يعيش العصر الذي يعيش فيه . يعيش الحسن والجيد , إن كانت طبيعته وطينته حسنة وجيدة . ويعيش السيء , إن كانت طبيعته كذلك . هل ينسى أحدٌ مدينة أفلاطون الفاضلة ؟ وهل ينسى أحد و أن هذه المدينة بقيت في كتاب أفلاطون ولم تتحقق . لايمكن للمرء أن يكون معاصراً وهو في نفس الوقت مكبَّلٌ بتشريعات , يعتبرها إلهية منزهة , حتى عن محاولة انتقادها ؟ هذا الأمر منافٍ لقانون التطور البشري الإنساني ولا يخدم على الإطلاق ا

غلظة إمرأة افضل من
نذالة رجل (النشر كامل) -

لم ترد على ردي على طلبك المتحدي في اسئلتك الثلاثة تعليق 18.. اين تناقض الكاتب ؟؟واين حشر ؟؟ واين اجحف !؟؟ هذا رأيي وأظن ان الكاتب مستعد لقراءة انتقادات كثيرة عندما يكتب في ايلاف !!!! وعندما يكثر النقد والهجوم على الفكرة فقد نجح الموضوع رغم الإنتقادات لإن كثرة النقد تثري الموضوع !! فليس لك أن تقوم بالدفاع عن الكاتب ما دام تعليق القراء مرتبط بالموضوع مهما بلغت قسوة النقد !! وكل من يعترض على النقد يقدم البديل المساوي وليس الهجوم الشخصي!! كما أن الكاتب كامل الأهلية وقادر على الرد بنفسه! انا متاكدة ان الكاتب أعجب بتعليق رقم 1 - وانه شعر انه تسرع وكتب الموضوع قبل أن يلتفت إلى أمور مهمة غابت عنه!! والتعليق الأول لدكتور على درجة كبيرة من العلم والتخصص وهذا من مجالاته فهو أكيد مصيب فيما كتبه !! وليس هناك من مانع ابداً أن يتعلم الإستاذ من الطالب ولا الكاتب من القاريء !!أما أنت فقد استعملت خطة دفاعية تعكس مقدار حيرتك في العثور على الرد المناسب !! ! عندما تنعدم الحيلة في الرد فليس هناك للفارغين المهمشين الا الطعن في الأنوثة أو الرجولة عله يجرحهم فيخفتون ويخرسون و ليثأر لهزيمته النفسية والذكورية لإنه لا شيء آخر عنده يقارع به !! رغم انه من لديه ملاء فكري يهتم بالمضمون و لا يهتم لجنس المعلق !! هذا النموذج الذي لا يقبل أن تغلبه إمرأة بالحجة الراجحة يلجأ إلى حيلة الطعن في أنوثتها ليحجمها فيقنع نفسه انه انتصر لكرامته ورجولته ويكتفي بذلك !! وهو في الواقع لم يثبت ضآلة نفسية وضحالة فكرية وأخلاقية في الحوار حتى مع الغرباء المجهولين !! بقيت كلمة تستحقها الرجال الحقيقيين ليس شوارب وعضلات ومظاهر ذكورية فقط ولكن فيهم خصال الشهامة ومروءة وعفة ونبل وعلم وذكاء وصفات أخرى جميلة تفتقدها وثبت هذا بتعليقك فلم تقف لا مع الفكرة ولا مع الأخلاق لست من الرجال الحقيقيين ولن اقول ولا من النساء لإن هذا مهانة للمرأة لا تشرفنا بنات حواء أن تكون منا!

اين رسلالتي؟
جابر -

لم تنشروا رسالتي لاًنها احتوت على مدى عدم جديتكم في تنظيم المداخلات بين القراء ، وكيف انكم لم تحاولوا تنسيق ما يحول دون تراشق التعليقات !!!! والاًن ، اسئلكم بالله : اين موضوع مقالة الدكتور نجم ؟؟؟ ضاع في خضم الشتائم والسباب !!! وهذا ما تريدون !! وهذة هي سياستكم !!!

درس لراقصة وطبّال؟!
مواطن عربي مغترب -

أولا، الأمّة العربية والإسلامية تملك من القيم والثقافة والحضور والتاريخ والنشاط والحركة تحت المظلة الدينية الإسلامية. أمّتنا لم تدّعي يوما أنها الأول والآخر أو الأخير. أمّتنا عنصر أساسي وفاعل من العناصر الفاعلة والأساسية في الوجود الإنساني. من يؤمن بهذا، فهو منّا وفينا وحيّاه الله. ومن لا يؤمن، مفيش مشكلة، كمواطن يلتزم بالقوانين السائدة، واللي يقرر يهاجر المركب اللي تودّي وحنكسر القلل. ثانيا، اذا الموضوع ايراد أسماء واقتباس من كلام أو كتاب لفلان، فهناك الكثير من الأسماء العالمية ذات الصدقية والنشاط البحثي والمعرفة الإنسانية ما يمكننا الإشارة اليها والى شهادتها الموضوعية المنصفة في الأمّة - دينا ولغة ودورا ومساهمات الخ. في تعليقات لي على مقال آخر لدكتور نجم في موقع ايلاف عنوانه "هل للمؤتمر القومي العربي أية أهمية؟!"، أشرت الى أسماء كمال الصليبي، صقر ابو فخر، ادمون ربّاط. وهناك المؤرخ العالمي ارنولد توينبي صاحب نظرية "التحدي والاستجابة" ومجلداته في "دراسة للتاريخ" وإنصافه للحضارة الاسلامية ودور الأمّة الإسلامية. وغيرهم الكثير من الذين يحملون كفاءة وصدقية ومعرفة وموضوعية لا يمتلكها كائن إنترنيتي خوليو أو رفيقه almouhajer. ثالثا، [ ميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح { لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.} ] [ الدكتور ادمون رباط، قدّم في عام 1981 محاضرة في بيروت تحت عنوان " المسيحيون في الشرق قبل الإسلام" ] رابعا، للذين يستغربون التمسك بالأمة العربية والإسلامية كمظلة توحد وتحمي وتصهر وتصون العرب والمسلمين (almouhajer أرمني سوري مثلا)، هم أنفسهم يشجعون ويصفقون لشوية أرمن في فرنسا يضغطون على نوابها وحكومتها في إصدار إدانة لتركيا على ما أطلقوا عليه مجازر ضد الأرمن في أواخر أيام الدولة العثمانية حين اختلط الحابل بالنابل. وهم أنفسهم ينكرون ويقاطعون إستقبال رئيس

درس لراقصة وطبّال؟!
مواطن عربي مغترب -

أولا، الأمّة العربية والإسلامية تملك من القيم والثقافة والحضور والتاريخ والنشاط والحركة تحت المظلة الدينية الإسلامية. أمّتنا لم تدّعي يوما أنها الأول والآخر أو الأخير. أمّتنا عنصر أساسي وفاعل من العناصر الفاعلة والأساسية في الوجود الإنساني. من يؤمن بهذا، فهو منّا وفينا وحيّاه الله. ومن لا يؤمن، مفيش مشكلة، كمواطن يلتزم بالقوانين السائدة، واللي يقرر يهاجر المركب اللي تودّي وحنكسر القلل. ثانيا، اذا الموضوع ايراد أسماء واقتباس من كلام أو كتاب لفلان، فهناك الكثير من الأسماء العالمية ذات الصدقية والنشاط البحثي والمعرفة الإنسانية ما يمكننا الإشارة اليها والى شهادتها الموضوعية المنصفة في الأمّة - دينا ولغة ودورا ومساهمات الخ. في تعليقات لي على مقال آخر لدكتور نجم في موقع ايلاف عنوانه "هل للمؤتمر القومي العربي أية أهمية؟!"، أشرت الى أسماء كمال الصليبي، صقر ابو فخر، ادمون ربّاط. وهناك المؤرخ العالمي ارنولد توينبي صاحب نظرية "التحدي والاستجابة" ومجلداته في "دراسة للتاريخ" وإنصافه للحضارة الاسلامية ودور الأمّة الإسلامية. وغيرهم الكثير من الذين يحملون كفاءة وصدقية ومعرفة وموضوعية لا يمتلكها كائن إنترنيتي خوليو أو رفيقه almouhajer. ثالثا، [ ميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح { لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.} ] [ الدكتور ادمون رباط، قدّم في عام 1981 محاضرة في بيروت تحت عنوان " المسيحيون في الشرق قبل الإسلام" ] رابعا، للذين يستغربون التمسك بالأمة العربية والإسلامية كمظلة توحد وتحمي وتصهر وتصون العرب والمسلمين (almouhajer أرمني سوري مثلا)، هم أنفسهم يشجعون ويصفقون لشوية أرمن في فرنسا يضغطون على نوابها وحكومتها في إصدار إدانة لتركيا على ما أطلقوا عليه مجازر ضد الأرمن في أواخر أيام الدولة العثمانية حين اختلط الحابل بالنابل. وهم أنفسهم ينكرون ويقاطعون إستقبال رئيس

تعليق 55
السرياني -

المقال عنوانه : السلف ، والأصالة ، والمعاصرةً .. الكاتب هو نجم عبد الكريم .. التعليق من المهاجر ، موجه الى خوليو !!! ما هذا ؟؟؟ ، ما هذا ؟؟؟؟ قد تقولون : ان المهاجر يرد على تعليق لخوليو !!! طيب ... يا ناس !!! ان ابسط قواعد الاحتراف الصحفي ، تقول لكم : ان الأهمية يجب ان يكون التركيز فيها على الموضوع المطروح !!! ومناقشة آراء الكاتب !!! اين انتم من هذا ؟؟؟ هل كل ما يهمكم هو ان ترون القراء ينقبون في ركام الأحقاد التاريخية ، ويسبون بعضهم البعض ؟؟؟؟ ثم ، الى متى ستستمر هذة المسرحية ؟؟؟؟؟؟

تعليق 55
السرياني -

المقال عنوانه : السلف ، والأصالة ، والمعاصرةً .. الكاتب هو نجم عبد الكريم .. التعليق من المهاجر ، موجه الى خوليو !!! ما هذا ؟؟؟ ، ما هذا ؟؟؟؟ قد تقولون : ان المهاجر يرد على تعليق لخوليو !!! طيب ... يا ناس !!! ان ابسط قواعد الاحتراف الصحفي ، تقول لكم : ان الأهمية يجب ان يكون التركيز فيها على الموضوع المطروح !!! ومناقشة آراء الكاتب !!! اين انتم من هذا ؟؟؟ هل كل ما يهمكم هو ان ترون القراء ينقبون في ركام الأحقاد التاريخية ، ويسبون بعضهم البعض ؟؟؟؟ ثم ، الى متى ستستمر هذة المسرحية ؟؟؟؟؟؟

قلة أدب امرأة (النشركامل)
مهدي -

استعذت بالله قبل الأقدام على ما أنا بصدده، فلاستعاذة به من الشياطين واجبة ، فالمطلع على تعليق 53 يدرك اي نوع من الكائنات الشديدة سوف اخاطب !!

قلة أدب امرأة (النشركامل)
مهدي -

استعذت بالله قبل الأقدام على ما أنا بصدده، فلاستعاذة به من الشياطين واجبة ، فالمطلع على تعليق 53 يدرك اي نوع من الكائنات الشديدة سوف اخاطب !!

كيف تعليق 40 بلوشي وعربي
هلا -

نحن كعرب !! وبعدين اسمه رياض البلوشي؟؟ هل اهل بلوشستان ، عرب ؟؟؟

كيف تعليق 40 بلوشي وعربي
هلا -

نحن كعرب !! وبعدين اسمه رياض البلوشي؟؟ هل اهل بلوشستان ، عرب ؟؟؟

انها تراجيديا سوداء !!
صاحب الذهبي . امريكا -

والله ، يا اخ . نجم ، كنت اتابع كل المداخلات ، واحدة تلو الًاخرى ، فتبين لي انك تنفخ في جربة مهترءة !! هل وقفت امام تعليق جورج !! ام ابوجاسم !! والكويتي !! ناهيك عن خوليو ، وما تبعه من تعليقات ما بين معارضة ومؤيدة !! صدقني - يا ابو امجد- كنت اشفق عليك ، لاًنني اعرف شدة اخلاصك ، ولولا بعض المداخلات الجادة : مثل الدكتور الدراويش ، وغيره ، ممن كانت لمداخلاتهم قيمة تتناسب وطبيعة المقال ، لكسرت الكمبيوتر !! لا مجال لطرح وجهة نظري في طرحك ، فسوف الكتب لك إيميل بذلك ، مع التحية ...

انها تراجيديا سوداء !!
صاحب الذهبي . امريكا -

والله ، يا اخ . نجم ، كنت اتابع كل المداخلات ، واحدة تلو الًاخرى ، فتبين لي انك تنفخ في جربة مهترءة !! هل وقفت امام تعليق جورج !! ام ابوجاسم !! والكويتي !! ناهيك عن خوليو ، وما تبعه من تعليقات ما بين معارضة ومؤيدة !! صدقني - يا ابو امجد- كنت اشفق عليك ، لاًنني اعرف شدة اخلاصك ، ولولا بعض المداخلات الجادة : مثل الدكتور الدراويش ، وغيره ، ممن كانت لمداخلاتهم قيمة تتناسب وطبيعة المقال ، لكسرت الكمبيوتر !! لا مجال لطرح وجهة نظري في طرحك ، فسوف الكتب لك إيميل بذلك ، مع التحية ...

للسيد عيسى-47-
خوليو -

لم أتخلف يوماً عن الرد على الأفكار ،لا أحد اليوم في عصر العلوم والحداثة يأخذ بالعهد القديم ككتاب حقائق أو كتاريخ وهذ محلولة ، مدهش تلاعب الذين آمنوا بالألفاظ والكلمات لتبرير أخطاء ونقص بالمعرفة، حيث كان من المفروض أن تكون معرفة كاملة لانقص فيها ، لنوضح : إن قلت مثلاً أنّ خوليو ذهب لللأردن فوجد السد عيسى الخطيب فيه ، فهل يعني أن خوليو وجد عيسى في الأردن ولكن عيسى غير موجود في الأردن ؟ إن كان ذو القرنين قد وجد الشمس تغرب في عين حمئة(قذرة كبئر قذر تقول النفاسير) فهل هذا يعني أنها لاتغرب في بئر حمئة وهو خيال ذو القرنين ؟ ولكن لماذا لم يضيف وما هي بغاربة ؟ حتى يعلم الإنسان ما لم يعلم كما أكد ذلك في موضع آخر ، ولكن ياسيد عيسى لماذا تتجاوز الحديث الذي يقول أنهم سألوا كبير أحبار اليهود في المدينة ليتم تأييد غروب الشمس في البئر الحمئة فقالوا له أين تغرب عندكم الشمس ؟ فأجاب في بئر حمئة ، وهنا تم التطابق وهذا دليل حسب من دون الآية بأن الشمس تغرب في عين حمئة وكل الناس في ذلك الزمن مبسوطين حتى جاء العلم الحديث فوجد أن الشمس لاتغرب ولاتشرق بل الأرض ومن عليها هي التي تدور ، وسلامة المعرفة والترقيع المضحك .

للسيد عيسى-47-
خوليو -

لم أتخلف يوماً عن الرد على الأفكار ،لا أحد اليوم في عصر العلوم والحداثة يأخذ بالعهد القديم ككتاب حقائق أو كتاريخ وهذ محلولة ، مدهش تلاعب الذين آمنوا بالألفاظ والكلمات لتبرير أخطاء ونقص بالمعرفة، حيث كان من المفروض أن تكون معرفة كاملة لانقص فيها ، لنوضح : إن قلت مثلاً أنّ خوليو ذهب لللأردن فوجد السد عيسى الخطيب فيه ، فهل يعني أن خوليو وجد عيسى في الأردن ولكن عيسى غير موجود في الأردن ؟ إن كان ذو القرنين قد وجد الشمس تغرب في عين حمئة(قذرة كبئر قذر تقول النفاسير) فهل هذا يعني أنها لاتغرب في بئر حمئة وهو خيال ذو القرنين ؟ ولكن لماذا لم يضيف وما هي بغاربة ؟ حتى يعلم الإنسان ما لم يعلم كما أكد ذلك في موضع آخر ، ولكن ياسيد عيسى لماذا تتجاوز الحديث الذي يقول أنهم سألوا كبير أحبار اليهود في المدينة ليتم تأييد غروب الشمس في البئر الحمئة فقالوا له أين تغرب عندكم الشمس ؟ فأجاب في بئر حمئة ، وهنا تم التطابق وهذا دليل حسب من دون الآية بأن الشمس تغرب في عين حمئة وكل الناس في ذلك الزمن مبسوطين حتى جاء العلم الحديث فوجد أن الشمس لاتغرب ولاتشرق بل الأرض ومن عليها هي التي تدور ، وسلامة المعرفة والترقيع المضحك .

الى الدكتور نجم .
شريف العسلاوي . جنيف -

سبق لي ان التقيتك في جنيف اكثر من مرة ، ولعلك تذكر عندما اصطحبتك من جنيف الى لوزان لتقابل المرحوم احمد بن بيلا ، وكان بينكما حواراً ، تناول الهموم العربية ؟ وأتذكر ان المعاصرة والأصالة ، كانت قد أخذت منكما وقتاً طويلاً!! ولما قرائت موضوعك في ايلاف اليوم تذكرت المرحوم المناضل ، اول رائيس للجزائر ،وكتبت لك هذة الرسالة للسلام ...

الى الدكتور نجم .
شريف العسلاوي . جنيف -

سبق لي ان التقيتك في جنيف اكثر من مرة ، ولعلك تذكر عندما اصطحبتك من جنيف الى لوزان لتقابل المرحوم احمد بن بيلا ، وكان بينكما حواراً ، تناول الهموم العربية ؟ وأتذكر ان المعاصرة والأصالة ، كانت قد أخذت منكما وقتاً طويلاً!! ولما قرائت موضوعك في ايلاف اليوم تذكرت المرحوم المناضل ، اول رائيس للجزائر ،وكتبت لك هذة الرسالة للسلام ...

اخ نجم ، بصراحة ؟؟
سعدون الاحمدي -

هذا الموضوع اقرب ما يكون الى البحث الاكاديمي منه الى موضوع صحفي ! وبعدين يا استاذ نجم هذة القضية اشبعت بحثاً في العقود الماضية ، كونك قد اضفت عليها ، السلف ، والربيع العربي ، وحاولت ان تعطيها صفة التماشي مع الوقت الراهن ، فاًن ذلك لا يعني تجديدها ! أنا متئاكد انه لديك الكثير. من الجديد الذي تفاجئنا به كعادتك !!!

اخ نجم ، بصراحة ؟؟
سعدون الاحمدي -

هذا الموضوع اقرب ما يكون الى البحث الاكاديمي منه الى موضوع صحفي ! وبعدين يا استاذ نجم هذة القضية اشبعت بحثاً في العقود الماضية ، كونك قد اضفت عليها ، السلف ، والربيع العربي ، وحاولت ان تعطيها صفة التماشي مع الوقت الراهن ، فاًن ذلك لا يعني تجديدها ! أنا متئاكد انه لديك الكثير. من الجديد الذي تفاجئنا به كعادتك !!!

ما قيمة هذا الموضوع الاًن
ليلى -

بالفعل - كما كتب احد المعلقين - ان العالم العربي يشتعل ، وانت تتناول مثل هذا الموضوع !! يا استاذ ليس بالضرورة تكتب ، اذا لم يكن لديك ما تكتبه !! هذا مقال يكتب في حالة الترف الفكري ، وليس الاًن !! معذرة دكتور نجم ، فلولا انني احترم قلمك وافكارك ، لما سمحت لنفسي بكتابه هذا التعليق !!

ما قيمة هذا الموضوع الاًن
ليلى -

بالفعل - كما كتب احد المعلقين - ان العالم العربي يشتعل ، وانت تتناول مثل هذا الموضوع !! يا استاذ ليس بالضرورة تكتب ، اذا لم يكن لديك ما تكتبه !! هذا مقال يكتب في حالة الترف الفكري ، وليس الاًن !! معذرة دكتور نجم ، فلولا انني احترم قلمك وافكارك ، لما سمحت لنفسي بكتابه هذا التعليق !!

طلب بسيط !!
عبد الله -

اما تعبت من الكتابة السياسية ؟؟ متى تعود الى عوالمم الفن ، والابداع ؟؟ والشخصيات ؟؟ والموسيقى ؟؟ والكتابات الرمزية ؟؟ .. خلاص أعطيناك ما فيه الكفاية للسياسة ، اعطنا حقنا عليك !!

طلب بسيط !!
عبد الله -

اما تعبت من الكتابة السياسية ؟؟ متى تعود الى عوالمم الفن ، والابداع ؟؟ والشخصيات ؟؟ والموسيقى ؟؟ والكتابات الرمزية ؟؟ .. خلاص أعطيناك ما فيه الكفاية للسياسة ، اعطنا حقنا عليك !!

دكتور نجم !!
د. حكمت .. الاسكندرية -

بحثك هذا ( الأصالة ، والمعاصرة ) يتطابق مع بحثي الذي تقدمت به لنيل درجة المجستير باًشراف الدكتور حسن حنفي من جامعة عين شمس ، ولم تتم مناقشتي به بعد ، لكنك عمدت الى جعل الموضوع وكائنه مقال صحفي !! ولم تذكر المصادر ، لكنني استفدت منه ومن بعض التعليقات وبالذات التعليق الاول . اتمنى ان اعرف منك بعض التفاصيل عن طريق العنوان المصحوب مع هذة المدخلة ...

دكتور نجم !!
د. حكمت .. الاسكندرية -

بحثك هذا ( الأصالة ، والمعاصرة ) يتطابق مع بحثي الذي تقدمت به لنيل درجة المجستير باًشراف الدكتور حسن حنفي من جامعة عين شمس ، ولم تتم مناقشتي به بعد ، لكنك عمدت الى جعل الموضوع وكائنه مقال صحفي !! ولم تذكر المصادر ، لكنني استفدت منه ومن بعض التعليقات وبالذات التعليق الاول . اتمنى ان اعرف منك بعض التفاصيل عن طريق العنوان المصحوب مع هذة المدخلة ...

هذه شيمتك!!
للنشر كامل (57) -

كل هذا الهجوم على قارئة لإن المعلق يحب الكاتب ولا يريد القراء ان ينتقدوه! فإذن إما هو إمرأة متخفي باسم رجل او انه ذكر متأنث مع الاعتذار للكاتب فقط! لو كنت مستعذ بالله من الاول لما هاجمت القراء بدء من اقحام اسم المهاجر في تعليق 5 والعقرب التي تلدع في تعليق 18 !! حبذا لو تستعذ بالله منذ دخولك للمواضيع الجديد ة في المرات القادمة ! ويبدو انك لم تفهم الموضوع الذي تقول انه على جانب كبير من الأهمية .. أفهم جيداً انه لا فرق بين القراء هنا سواء وافقوا على الموضوع او رفضوه ! سواء ذكوراً او اناثاً! سواء أراؤهم صحيحة او خاطئة ! إذا أردت ان تعلق في المستقبل فضع مسافة بينك وبين القراء لإنك لا تعرفهم ولا يعرفوك ! وليس لك الحق ان تهاجمهم وتتدخل بينهم وبين الكاتب من ناحية شخصية ! منذ تعليقك الأول .. كل ردودك تقول انك هنا متربص لقراء بعينهم وليس للفائدة ولا للأهمية كما تدعي! وإذا كنت حريص على سير التعليقات في صلب الموضوع كما ذكرت في تعليقك رقم 5 وتطلب من ايلاف عدم نشر المهاترات فأنت أول من بدأها .. فما كان يجب عليك أن تستفز القراء المعنيين لإنه ليس من حقك أن تمنع رأيهم ! وكل هذا بسبب سوء قراءتك وسوء تقديرك ومعلق يبدو انه سبب لك هاجساً فسبب لك تخبط ! فاستعذ بالله من هذا الهاجس الذي أدى بك إلى هذا الى هذا الحال!! ومهما كتبت عني فهو متوقع منك !! فأنت المخطيء الأول ولن اسكت لك حتى تعتذر او تتوقف عن الإساءة !!

هذه شيمتك!!
للنشر كامل (57) -

كل هذا الهجوم على قارئة لإن المعلق يحب الكاتب ولا يريد القراء ان ينتقدوه! فإذن إما هو إمرأة متخفي باسم رجل او انه ذكر متأنث مع الاعتذار للكاتب فقط! لو كنت مستعذ بالله من الاول لما هاجمت القراء بدء من اقحام اسم المهاجر في تعليق 5 والعقرب التي تلدع في تعليق 18 !! حبذا لو تستعذ بالله منذ دخولك للمواضيع الجديد ة في المرات القادمة ! ويبدو انك لم تفهم الموضوع الذي تقول انه على جانب كبير من الأهمية .. أفهم جيداً انه لا فرق بين القراء هنا سواء وافقوا على الموضوع او رفضوه ! سواء ذكوراً او اناثاً! سواء أراؤهم صحيحة او خاطئة ! إذا أردت ان تعلق في المستقبل فضع مسافة بينك وبين القراء لإنك لا تعرفهم ولا يعرفوك ! وليس لك الحق ان تهاجمهم وتتدخل بينهم وبين الكاتب من ناحية شخصية ! منذ تعليقك الأول .. كل ردودك تقول انك هنا متربص لقراء بعينهم وليس للفائدة ولا للأهمية كما تدعي! وإذا كنت حريص على سير التعليقات في صلب الموضوع كما ذكرت في تعليقك رقم 5 وتطلب من ايلاف عدم نشر المهاترات فأنت أول من بدأها .. فما كان يجب عليك أن تستفز القراء المعنيين لإنه ليس من حقك أن تمنع رأيهم ! وكل هذا بسبب سوء قراءتك وسوء تقديرك ومعلق يبدو انه سبب لك هاجساً فسبب لك تخبط ! فاستعذ بالله من هذا الهاجس الذي أدى بك إلى هذا الى هذا الحال!! ومهما كتبت عني فهو متوقع منك !! فأنت المخطيء الأول ولن اسكت لك حتى تعتذر او تتوقف عن الإساءة !!

الى خوليو
قارئة -

تقول ان العهد القديم لم يعد معمولاً به !! وهل عمل علماء الجغرافيا والفلك من أمثال الخوارزمي والمسعودي والبوزجاني والبيروني والإدريسي بتعبير ذو القرنين؟؟ .. وهل أسسوا نظريات تؤيد ذلك؟ القرآن قال (وجدها )حسب رؤية ذو القرنين لها ! ولم يقل إنا خلقنا الشمس تغرب في عين حمئة! وهل لم تجد ما تختره من التفاسير سوى معنى القذارة؟؟ أعطنا اسم هذا التفسير الغريب وليس التفاسير كما تقول!! كما أن هذا الحديث الخاص بالحبر اليهودي متروك ولا يعتد به! .. أما تعليقك المتخلف 44 فنحن الذين نرد بصورة علمية على الأفكار أما انت فتنتهج التلفيق والجحود والنكران !! ومن سيعبأ بشهادتك في العلماء المسلمين الذين هم بالفعل أساس الحضارة الإنسانية ! إ فعدا عما قدموه من نظريات وأسس علمية واكتشافات تقنية في كل المجالات العلمية ,, فلولا جهودهم المنظمة في تجميع العلوم والنظريات التي ترجمت في القرون الأولى بعد الإسلام لما وصلت للعالم هذه المعلومات ولإندثرت مكانها فالفضل يعود لهم !! إقرأ عن ما قيل في الرازي وابن الهيثم والبيروني وابن حيان والخوارزمي وغيرهم من عظماء علماء المسلمين - فهم أباء علومهم بشهادة علماء ومستشرقي الغرب الذي اقر بفضلهم كرواد كل في مجاله!

الى خوليو
قارئة -

تقول ان العهد القديم لم يعد معمولاً به !! وهل عمل علماء الجغرافيا والفلك من أمثال الخوارزمي والمسعودي والبوزجاني والبيروني والإدريسي بتعبير ذو القرنين؟؟ .. وهل أسسوا نظريات تؤيد ذلك؟ القرآن قال (وجدها )حسب رؤية ذو القرنين لها ! ولم يقل إنا خلقنا الشمس تغرب في عين حمئة! وهل لم تجد ما تختره من التفاسير سوى معنى القذارة؟؟ أعطنا اسم هذا التفسير الغريب وليس التفاسير كما تقول!! كما أن هذا الحديث الخاص بالحبر اليهودي متروك ولا يعتد به! .. أما تعليقك المتخلف 44 فنحن الذين نرد بصورة علمية على الأفكار أما انت فتنتهج التلفيق والجحود والنكران !! ومن سيعبأ بشهادتك في العلماء المسلمين الذين هم بالفعل أساس الحضارة الإنسانية ! إ فعدا عما قدموه من نظريات وأسس علمية واكتشافات تقنية في كل المجالات العلمية ,, فلولا جهودهم المنظمة في تجميع العلوم والنظريات التي ترجمت في القرون الأولى بعد الإسلام لما وصلت للعالم هذه المعلومات ولإندثرت مكانها فالفضل يعود لهم !! إقرأ عن ما قيل في الرازي وابن الهيثم والبيروني وابن حيان والخوارزمي وغيرهم من عظماء علماء المسلمين - فهم أباء علومهم بشهادة علماء ومستشرقي الغرب الذي اقر بفضلهم كرواد كل في مجاله!

Attention
Almouhajer -

Nr.55 achieved ab to now 223 green signs . in opposite haas only 10 red one !!!!!!!!!!! as a Computer expert , may he can do it himself . If not ! I think , the majority has voted for the Name , not for the inhalt and Ideas :

Attention
Almouhajer -

Nr.55 achieved ab to now 223 green signs . in opposite haas only 10 red one !!!!!!!!!!! as a Computer expert , may he can do it himself . If not ! I think , the majority has voted for the Name , not for the inhalt and Ideas :

نقاش في صلب الموضوع
مواطن عربي صادق -

اولا، اللهم اجعل تعليقي هذا خفيفا على د. نجم عبدالكريم ومريديه ومحبيه ومتابعيه. ثانيا، نحن العرب المسلمون نستحق الحرية والكرامة والنهضة والتقدم واخذ مكاننا في صدارة الامم التي تقرر وتدير شؤون العالم. نحن اهل "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا". ونحن من شهد الحق سبحانه وتعالى اننا: بسم الله الرحمن الرحيم { كنتم خير امّة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } صدق الله العظيم [ الايات الكريمة من سورة ال عمران ]. ثالثا، ابناء الحركات الاسلامية هم ابناء هذه الامّة العربية والاسلامية. ومنذ تسونامي الربيع العربي المبارك، قرر ابناء الحركات الاسلامية النزول الى ساحة الديموقراطية باحزاب مدنية تحت المظلة الاسلامية ويتنافسون مع غيرهم لِنَيل ثقة المواطن الناخب ويرتضون بحكم صناديق الانتخابات الحرّة النزيهة الشفافة المراقبة دوليا. ويضعون دستورا مدنيا يحدد المنهج الديموقراطي في تداول السلطة المحددة المدة الخ. رابعا، اذا اعتبرنا ان ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢م قد خطّت خطّا في المسيرة العربية وادخلت المناهج الحمراء اللون او الاقل احمرارا من الرفاق الشيوعيين والاشتراكيين والناصريين والبعثيين والبورقيبيين والجماهيريين والجبهات التقدمية الطليعية القائدة لحركة العمال والفلاحين والكادحين ووو، فانه من المنطقي والموضوعي اعتبار فترة ال ٦٠ سنة الماضية فترة تجارب معاصرة تسيدت فيها الساحة العربية قيادات وزعامات ثورية شيوعية اشتراكية ناصرية ووو تقدمية طليعية قائدة ووو، وبالتاكيد ليس بينها من يقترب من الاسلاميين بل وحتى في بعض دولها تم تجنب المظاهر الاسلامية من وسائل الاعلام الى مجالات التعليم والقضاء التقدمي الطليعي. بل ومُنِعَ الاذان في تونس الحبيب بورقيبه الذي افطر على التلفزيون في شهر رمضان المبارك مشجعا التونسيين على المزيد من الانغماس في المعاصرة. وكان من احدى مظاهر الانعتاق من الاسلام ومظاهره قيام مجموعات ميليشيا حزب البعث العربي الاشتراكي فرع سوريا وقوات سرايا دفاع سوريا حافظ الاسد بقيادة اخو الرئيس المدعو رفعت الاسد بنزع الايشارب عن رؤوس نساء الشام لارغام المجتمع الشامي على القطع مع الاسلام والدخول في المعاصرة. وبلاش نفتح جروح السجون والاعدامات ومجزرة حماه، ونصوص القوانين الصارمة بحق الاخوان المسلمين في سوريا مثلا، وحزب التحرير الاسلامي في الاردن مثلا، واخوان

نقاش في صلب الموضوع
مواطن عربي صادق -

اولا، اللهم اجعل تعليقي هذا خفيفا على د. نجم عبدالكريم ومريديه ومحبيه ومتابعيه. ثانيا، نحن العرب المسلمون نستحق الحرية والكرامة والنهضة والتقدم واخذ مكاننا في صدارة الامم التي تقرر وتدير شؤون العالم. نحن اهل "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا". ونحن من شهد الحق سبحانه وتعالى اننا: بسم الله الرحمن الرحيم { كنتم خير امّة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } صدق الله العظيم [ الايات الكريمة من سورة ال عمران ]. ثالثا، ابناء الحركات الاسلامية هم ابناء هذه الامّة العربية والاسلامية. ومنذ تسونامي الربيع العربي المبارك، قرر ابناء الحركات الاسلامية النزول الى ساحة الديموقراطية باحزاب مدنية تحت المظلة الاسلامية ويتنافسون مع غيرهم لِنَيل ثقة المواطن الناخب ويرتضون بحكم صناديق الانتخابات الحرّة النزيهة الشفافة المراقبة دوليا. ويضعون دستورا مدنيا يحدد المنهج الديموقراطي في تداول السلطة المحددة المدة الخ. رابعا، اذا اعتبرنا ان ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢م قد خطّت خطّا في المسيرة العربية وادخلت المناهج الحمراء اللون او الاقل احمرارا من الرفاق الشيوعيين والاشتراكيين والناصريين والبعثيين والبورقيبيين والجماهيريين والجبهات التقدمية الطليعية القائدة لحركة العمال والفلاحين والكادحين ووو، فانه من المنطقي والموضوعي اعتبار فترة ال ٦٠ سنة الماضية فترة تجارب معاصرة تسيدت فيها الساحة العربية قيادات وزعامات ثورية شيوعية اشتراكية ناصرية ووو تقدمية طليعية قائدة ووو، وبالتاكيد ليس بينها من يقترب من الاسلاميين بل وحتى في بعض دولها تم تجنب المظاهر الاسلامية من وسائل الاعلام الى مجالات التعليم والقضاء التقدمي الطليعي. بل ومُنِعَ الاذان في تونس الحبيب بورقيبه الذي افطر على التلفزيون في شهر رمضان المبارك مشجعا التونسيين على المزيد من الانغماس في المعاصرة. وكان من احدى مظاهر الانعتاق من الاسلام ومظاهره قيام مجموعات ميليشيا حزب البعث العربي الاشتراكي فرع سوريا وقوات سرايا دفاع سوريا حافظ الاسد بقيادة اخو الرئيس المدعو رفعت الاسد بنزع الايشارب عن رؤوس نساء الشام لارغام المجتمع الشامي على القطع مع الاسلام والدخول في المعاصرة. وبلاش نفتح جروح السجون والاعدامات ومجزرة حماه، ونصوص القوانين الصارمة بحق الاخوان المسلمين في سوريا مثلا، وحزب التحرير الاسلامي في الاردن مثلا، واخوان

بس .. يا مهاجر ..
عدنان -

والله هلكتنا بهذا الكلام المعلب !! يا خوي شوف مفردات جديدة !! او ريح وارتاح ، انت تعيب على كل الناس ، وتنسى نفسك !!

بس .. يا مهاجر ..
عدنان -

والله هلكتنا بهذا الكلام المعلب !! يا خوي شوف مفردات جديدة !! او ريح وارتاح ، انت تعيب على كل الناس ، وتنسى نفسك !!

55مغالطاته وأخطائه
Almouhajer -

1- يبدو أن صاحبنا العزيز المغترب أو الصادق أو الذي يقول الحق أو بتاع كللو .. يبدو أنه لايتعلم أدب الحوار واحترام خصمه فيه (الكائن الإنترنيتي خوليو والAlmouhajer) !! غنه لايستطيع تغيير مافي نفسه من ؟؟؟؟؟ 2- كما أن صاحبنا العزيز لايتعلم أو لايعرف أو لايقدر على الخروج من ديباجة الخطابات البعثية الرنانة و التي عايشناها في سوريا الحبيبة ومازلنا فيصف (الأمة الإسلامية) أنها تملك القيم والثقافة والحضور التاريخي وكأنه يخاطب نفسه في قوقعته المغلقة , معتقداً أن الناس لاترى , مايجري حولها قائلة !! أين هي هذه الأمة من كل هذه الأوصاف ؟! 3- أرنولد تويمبي قال أيضاً و غن الإسلام هو الديانة اليهودية الثانية . وهذا الرأي يؤيد كلامي في المشاركة 52 , حين قلتُ أن لا وجود للأمة الدينية إلى في اليهودية والإسلام .4-أما استشهادات السيد المغترب ببعض المؤرخين كَ ميخائيل السرياني وغيره فهي إدانة واضحة لأفكاره الصفراء التمييزية بحسب العقيدة . فإذا قال هذا أو ذاك الحقيقة فإنما يدافع عن الحق , الذي أراد به المعترب باطلاً . فالسرياني إذ يقول ذلك فإنما ليقول , أن الأمة السورية (في هذا المثال) هي الأساس ولا فرق بين مسيحي أو مسلم أو ملحد في صد العدوان الأجنبي بقلب واحد وبيد واحدة , مهما كانت عقائد هذا المعتدي . فنحن هنا نوافقك الرأي بتحفظ على تعبي الأمة العربية . ونخالفك الرأي على تعبير الأمة الإسلامية . 6-صاحبنا العزيز المواطن العربي المغترب أعماه تعصبه عن التفريق بين الدين والوطن . الأرمن ياسيد شعب ينتمي إلى دولة إسمها أرمينيا , التي هي وطنهم على اختلاف عقائدهم . الأرمنية ليست ديانة أو عقيدة يا سيد ! ومن لايعترف بمذابح الشعب الأرمني على يد العثمانيين فإنما هو يجافي الحقيقة التاريخية الموثقة . 7- سؤال غبي بامتياز طرحتَه يا سيد مغترب , يدينك من لسانك وهو (هل منع المسلمون الآخرين من أن يطلقوا على أنفسهم الأمة المسيحية مثلاً ؟) أرد عليك قائلاً , أيها المحترم الذي لاتحترم محاوريك , قلتها لك أكثر من مرة , أنه لاوجود للأمة الدينية في قواميس المسيحية . نعم هنالك الأمة المصرية بكل عقائد أبنائها المختلفة ! هناك الأمة السورية بكل عقائد شعبها ! هناك الأمة الألمانية بكل عقائد شعبها , والأمريكية بكل عقائد شعبها...إلخ هل تريدني مثلاً أنا الذي وُلدتُ في سوريا وترعرعت مع أطفال حارتنا من مسلمين وسواهم وشاركتهم مقاعد

55مغالطاته وأخطائه
Almouhajer -

1- يبدو أن صاحبنا العزيز المغترب أو الصادق أو الذي يقول الحق أو بتاع كللو .. يبدو أنه لايتعلم أدب الحوار واحترام خصمه فيه (الكائن الإنترنيتي خوليو والAlmouhajer) !! غنه لايستطيع تغيير مافي نفسه من ؟؟؟؟؟ 2- كما أن صاحبنا العزيز لايتعلم أو لايعرف أو لايقدر على الخروج من ديباجة الخطابات البعثية الرنانة و التي عايشناها في سوريا الحبيبة ومازلنا فيصف (الأمة الإسلامية) أنها تملك القيم والثقافة والحضور التاريخي وكأنه يخاطب نفسه في قوقعته المغلقة , معتقداً أن الناس لاترى , مايجري حولها قائلة !! أين هي هذه الأمة من كل هذه الأوصاف ؟! 3- أرنولد تويمبي قال أيضاً و غن الإسلام هو الديانة اليهودية الثانية . وهذا الرأي يؤيد كلامي في المشاركة 52 , حين قلتُ أن لا وجود للأمة الدينية إلى في اليهودية والإسلام .4-أما استشهادات السيد المغترب ببعض المؤرخين كَ ميخائيل السرياني وغيره فهي إدانة واضحة لأفكاره الصفراء التمييزية بحسب العقيدة . فإذا قال هذا أو ذاك الحقيقة فإنما يدافع عن الحق , الذي أراد به المعترب باطلاً . فالسرياني إذ يقول ذلك فإنما ليقول , أن الأمة السورية (في هذا المثال) هي الأساس ولا فرق بين مسيحي أو مسلم أو ملحد في صد العدوان الأجنبي بقلب واحد وبيد واحدة , مهما كانت عقائد هذا المعتدي . فنحن هنا نوافقك الرأي بتحفظ على تعبي الأمة العربية . ونخالفك الرأي على تعبير الأمة الإسلامية . 6-صاحبنا العزيز المواطن العربي المغترب أعماه تعصبه عن التفريق بين الدين والوطن . الأرمن ياسيد شعب ينتمي إلى دولة إسمها أرمينيا , التي هي وطنهم على اختلاف عقائدهم . الأرمنية ليست ديانة أو عقيدة يا سيد ! ومن لايعترف بمذابح الشعب الأرمني على يد العثمانيين فإنما هو يجافي الحقيقة التاريخية الموثقة . 7- سؤال غبي بامتياز طرحتَه يا سيد مغترب , يدينك من لسانك وهو (هل منع المسلمون الآخرين من أن يطلقوا على أنفسهم الأمة المسيحية مثلاً ؟) أرد عليك قائلاً , أيها المحترم الذي لاتحترم محاوريك , قلتها لك أكثر من مرة , أنه لاوجود للأمة الدينية في قواميس المسيحية . نعم هنالك الأمة المصرية بكل عقائد أبنائها المختلفة ! هناك الأمة السورية بكل عقائد شعبها ! هناك الأمة الألمانية بكل عقائد شعبها , والأمريكية بكل عقائد شعبها...إلخ هل تريدني مثلاً أنا الذي وُلدتُ في سوريا وترعرعت مع أطفال حارتنا من مسلمين وسواهم وشاركتهم مقاعد

تعليق ٧١ اضاءة على جزئية
مواطن عربي مغترب -

كان هناك مرشدا لجماعة الاخوان المسلمين (جماعة اهلية غير معترف بها حسب قوانين الدولة المصرية منذ ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢م) اطلق لفظا غير لائق في مقابلة مع جريدة روز اليوسف، ومن سخريات القدر انّ لفظه الشاذ قد اصابه بصفته مواطنا مصريا في مصر كما اصاب غيره، للاسف الشديد. واخلى منصبه وانزوى في ركن من اركان ام الدنيا ولم يعد مصدرا لاي خبر. وكان هناك على الضفة الاخرى من نهر وليد بيك جنبلاط رئيس سوري تقدمي يعتبر "الفريق القائد العام للجيش والقوات المسلحة السورية والامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي فرع سوريا والدكتور والرئيس الوارث للجمهورية العربية السورية - عدا السهو والخطاء)" تغوّل على الشعب السوري المنكوب المظلوم المدعوس عليه منذ انقلاب حزب البعث العربي الاشتراكي فرع سوريا في ٨ مارس اذار ١٩٦٣م وانقلاب والده حافظ الاسد على رفاقه في الجيش والحزب فيما اطلق عليه الحركة التصحيحية المجيدة في ١٦ تشرين ثاني نوفمبر ١٩٧٠م ثم توريث السلطة المغتصبة الى الولد بشار الاسد بعد وفاة الوالد حافظ الاسد في عام ٢٠٠٠م (طبعا بعد شوية تغييرات سريعة جدا على دستور الجمهورية العربية السورية ليناسب عمر ومؤهلات الولد الذي تم شحنه من لندن لاستلام عرش سوريا الاسد). وحتى تاريخه وبعد استشهاد اكثر من ٦٠ الف انسان سوري واصابات بالالاف ومعتقلين بالالاف ومشردين ونازحين بالملايين وخسائر مادية في بنية الدولة السورية وممتلكاتها وممتلكات الشعب بمليارات الدولارات ورغم مناشدات اخوة ورؤساء وملوك وامراء دول شقيقة وصديقة وعالمية ورغم استخدام كل اسلحة القوات المسلحة السورية (كتائب مرتزقة وميليشيات الحزب وشبيحة الاقلية ومساندة عناصر مرتزقة شيعية من اكثر من بلد ومجرمين تم اطلاقهم من السجون بالتوافق واذنابهم وابواقهم) وكتائب المنحبكجية التشبيحية الالكترونيين والطائرات الحربية من ميغ وسوخوي وسمتيات (التسمية العراقية للهليوكوبتر العسكرية) والصواريخ والمدرعات والقنابل البرميلية والخناجر والحراب واحتمال استخدام بعض الاسلحة الكيماوية ذات التاثير الغير واسع وووو، مازال الرئيس التقدمي الطليعي البعثي الاشتراكي بتاع (وحده، حريه، اشتراكيه) و (حزب البعث حزب الطليعة والعمل) و (الجبهة الوطنية التقدمية قائدة المجتمع) مصمم على التمسك بالسلطة في الجمهورية العربية السورية حيث سيادة ديموقراطية حفلات المبايعة ونتائج ال ٩٩٪ والاّ بيزعل ا

تعليق ٧١ اضاءة على جزئية
مواطن عربي مغترب -

كان هناك مرشدا لجماعة الاخوان المسلمين (جماعة اهلية غير معترف بها حسب قوانين الدولة المصرية منذ ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢م) اطلق لفظا غير لائق في مقابلة مع جريدة روز اليوسف، ومن سخريات القدر انّ لفظه الشاذ قد اصابه بصفته مواطنا مصريا في مصر كما اصاب غيره، للاسف الشديد. واخلى منصبه وانزوى في ركن من اركان ام الدنيا ولم يعد مصدرا لاي خبر. وكان هناك على الضفة الاخرى من نهر وليد بيك جنبلاط رئيس سوري تقدمي يعتبر "الفريق القائد العام للجيش والقوات المسلحة السورية والامين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي فرع سوريا والدكتور والرئيس الوارث للجمهورية العربية السورية - عدا السهو والخطاء)" تغوّل على الشعب السوري المنكوب المظلوم المدعوس عليه منذ انقلاب حزب البعث العربي الاشتراكي فرع سوريا في ٨ مارس اذار ١٩٦٣م وانقلاب والده حافظ الاسد على رفاقه في الجيش والحزب فيما اطلق عليه الحركة التصحيحية المجيدة في ١٦ تشرين ثاني نوفمبر ١٩٧٠م ثم توريث السلطة المغتصبة الى الولد بشار الاسد بعد وفاة الوالد حافظ الاسد في عام ٢٠٠٠م (طبعا بعد شوية تغييرات سريعة جدا على دستور الجمهورية العربية السورية ليناسب عمر ومؤهلات الولد الذي تم شحنه من لندن لاستلام عرش سوريا الاسد). وحتى تاريخه وبعد استشهاد اكثر من ٦٠ الف انسان سوري واصابات بالالاف ومعتقلين بالالاف ومشردين ونازحين بالملايين وخسائر مادية في بنية الدولة السورية وممتلكاتها وممتلكات الشعب بمليارات الدولارات ورغم مناشدات اخوة ورؤساء وملوك وامراء دول شقيقة وصديقة وعالمية ورغم استخدام كل اسلحة القوات المسلحة السورية (كتائب مرتزقة وميليشيات الحزب وشبيحة الاقلية ومساندة عناصر مرتزقة شيعية من اكثر من بلد ومجرمين تم اطلاقهم من السجون بالتوافق واذنابهم وابواقهم) وكتائب المنحبكجية التشبيحية الالكترونيين والطائرات الحربية من ميغ وسوخوي وسمتيات (التسمية العراقية للهليوكوبتر العسكرية) والصواريخ والمدرعات والقنابل البرميلية والخناجر والحراب واحتمال استخدام بعض الاسلحة الكيماوية ذات التاثير الغير واسع وووو، مازال الرئيس التقدمي الطليعي البعثي الاشتراكي بتاع (وحده، حريه، اشتراكيه) و (حزب البعث حزب الطليعة والعمل) و (الجبهة الوطنية التقدمية قائدة المجتمع) مصمم على التمسك بالسلطة في الجمهورية العربية السورية حيث سيادة ديموقراطية حفلات المبايعة ونتائج ال ٩٩٪ والاّ بيزعل ا

تعليق ٧٠ توضيح لو سمحت؟!
مواطن عربي يتبع الحقّ -

لصاحب تعليق رقم ٧٠ المدعو عدنان. ممكن جنابك توضح لي بالضبط ايش اللي هلكك من تعليقاتي علشان اعرف ايش اللي بيضايق سيادتك واتوقف عن استعماله في تعليقاتي؟؟!! اذا امكن كن محدد سواءا كنت تشتكي من نقطة او اكثر. واذا بتزيد كرمك على العبد الفقير الى الله وتشاركنا في قائمة المفردات التي تعتبرها انت موسيقى لاذنيك المرهفتين حتى يعني انظر في موضوع استخدامها في تعليقاتي. [ راحتك بالدنيا يا عدنان بيك ]

هل من جدية يا ايلاف ؟؟
مراقب -

اتابع العديد من مقالات الكتاب، وكذلك اقف احياناً امام بعض التعليقات ، واذا جاز لي - كقارئ - ان ابدي وجهة نظري فيما يحدث من منازعات بين القراء . أجملها بالتالي : 1- المعلقون الذين يهزئون بالكتاب من اجل التسلية ، هؤلاء طفيليون اتمنى من ايلاف رصدهم وتنظيف صفحات ( كتاب اليوم ) منهم 2- معلقون محترفون، وهؤلاء لدى كل منهم أجندة واضحة و صريحة ، قد تكون اجتهادات خاصة وقد يكون التزام مرتبط بتيار ينتمون اليه ، لذلك وصلوا الى مراحل التكرار الممل فيما يطرحون من آراء ، ليت ان ايلاف تتنبه الى هذة النقطة ، مراعاة لمشاعر القراء الذين يبحثون عن الجديد ، حتى لا ينفروا !! 3- قراء حياديون ، وهؤلاء ينسجم الواحد منهم مع موضوع معين ويجد نفسه مدفوع من حيث لا يشعر بالمشاركة ، و هؤلاء سرعان يفرون ، ولا يكررون المحاولة امام طوفان المتطفلين ، والمحترفين !! و ان كنت من غير المؤمنين بنظرية المؤامرة ، ولكن هناك مداخلات ذات طابع تعمدي تستهدف كاتب معين وبالذات الدكتور نجم عبد الكريم ، والذي يبدو لي انها نابعة من نوازع شخصية ، ولا علاقة لها بما يكتب !! وهناك ايضاً تدخلات شبه مخابراتية وهذة تجدها في الردود على النابلسي ، و موضوعات الأردن !! كتبت هذة الملاحظات و اتمنى من الأخوة في ايلاف اذا كانوا جادين في عمل دراسة في تنظيم ازالة التوترات من على صفحاتها . والذي دفعني الى ذلك ، ان البعض صار يتهم ايلاف باًشعال فتائل الطائفية بين القراء !! وهناك جانب اخر : ان بعض القراءومنهم اصدقاء لي قاطعوا التعامل مع ايلاف !! فهل انتم جادون ؟؟

اقسم بالله العظيم !!!!!
عدنان -

لن افتح ايلاف يوماً مادام هذا المغترب متخذاً منها منبراً لنفث سمومه بهذا الشكل !!!!

خسارة !!
هاني -

دكتور نجم ، هل تظن ان الجهد الذي تبذله فيما تكتبه في ايلاف ، يحقق هدفاً تسعى اليه ، وما هو ؟؟ اذا كانت لديك طموحات لايصال أفكارك ! فاًنت واهم ! والدليل أمامك !!! دع عنك العدد الضئيل من التعليقات ، وانظر الى الغالبية العظمى منها !! ماذا ترى ؟؟ مجموعة من ناس لا عمل لهم سوى حروب كلامية اقرب ما تكون الى صراع الديكة !!! ونفس الاسماء ، ونفس الحوارات ، وايلاف يبدو ان الاًمر لا يعنيهم مادام القراء بهذا الكم ، وليس مهماً عندهم الكيف !! إذن تكون انت كذلك دخلت في لعبة الكم هذة وليس مهماً عندك الكيف

الى المقاطعين !!
عبد الرحمن -

سبق لي ان شرحت الى الذين قاطعوا ايلاف بسبب شتائم المهاجر للدكتور نجم ، ان الخسارة بهذة المقاطعة هى ليست في صالح الدكتور !! ولم اسمع منهم رداً !!!

الى الاستاذ عثمان العمير
مخلص -

الاستاذ الفاضل عثمان العمير : أخاطبك من موقع الانسان المحب لك ولكل جهودك في مجالات الاعلام طيلة العقود المنصرمة ، والكل يعلم عن مدى مهارتك في لمساتك الرائعة في إنجازاتك ، الا انني بت ألاحظ ان اهتمامك في بعض التفاصيل التي تتعلق بايلاف يحتاج منك المزيد من العناية ، فهذة الجريدة يقال عنها الكثير من الآراء ، الا انها سدت فراغاً كبيراًفي الصحافة الاكترونية ، وليقل من يقل ما يريد ان يقل !! الحرية متاحة ، تنوع في الموضوعات ، ملاحقة الاحداث ، سرعة التغطية اليومية ، كتاب ، محللون، .. الخ .. الخ .. لكن النقطة التي اتمنى ان تعيرها اهتمامك هي ان تنفي عن ايلاف تهمة : انها تعمل على تشجيع وتاًجيج المشاحانات الدينية ، والطائفية ، التي باتت واضحة للعيان بشكل ملفت لانتباه !! وذلك لاًنك فتحت المجال على مصراعيه الى الأقباط ، وهناك العديدون منهم يكتبون في ايلاف بشكل مستمر ولا يقابلهم من كتاب الطرف الاًخر غير بعض القراء المتحمسون مما يثير الكثير من النزاعات ، وقد صار هذا الاًمر يتكرر لدرجة الملل !! هذا جانب ، والجانب الًاخر : هناك كتاب اكل الدهر عليهم وشرب وباتوا يدورون في فلك الكلام المكرر ، وانت سيد من يعرف بحث الناس عن الجديد ، وارجو الا اكون قد اطلت عليك ، ولكن بقيت عندي ملاحظة هامة : لو افترضنا - يا استاذ عثمان - انك بنيت دار سينما فخمة ، ووضعت لها قانون يلتزم به الجمهور من المتفرجين ، وصادف ان هناك مجموعة من هؤلاء المتفرجين اعتادوا ازعاج الناس بتهريجهم وتعليقاتتهم !! الشئ المؤكد انك سوف تمنع هؤلاء من الإخلال بنظام العرض !!! ما اريد الوصول اليه هو ان أدعوك لقراءة مقالة الدكتور نجم عبد الكريم ، وتنظر الى التهريج الذي لا علاقة له بفحوى المقال ! مصدره هؤلاء المهرجون المكررون ، مع الكثير من الكتاب ، لا اريد ان أسير وراء أكذوبة ان : خوليو ، والمهاجر ، يعملون في ايلاف لتحريك واسفزاز القراء ، حتى تكثر التعليقات !!! فًانت أطهر ممن يتبع مثل هذة الأساليب!! استاذ عثمان لا أظن ان هذا الالتماس سوف يكون نصيبه الإهمال !!! واذا حدث .. فاًنا اعتذر لك !!!

الى م عربى متعدد الاغراض
Alex -

اقترح عليك يا سيد م عربى نظرا لتعدد اغراضك ان تتمسك بتنصيب نفسك امين عام للجامعة العربية لانك لم تترك دولة عربية الا وتتدخل فى سياساتها ويا سلام فيلسوف من حوارى البلاد العربية وتعرف كل شىء ولم تذكر او تجرؤ ان تذكر بلدك التى هاجرت منها وتعيش الان فى بلاد اخرى(استراليا)متمتعا بنعيم الاعانات التى لم توفرها لك بلدك الاصلى المهم اليك الصورة الان للاسلام السياسى فى بلدان ما عرف بالربيع العربى فها هو قد تحول الى تسونامى عربى المظاهرات تملأ كل البلدان اعتراضا على سياسات التضليل والكذب والخداع والاغتيالات والقهر والظلم ما الفارق بين العصور السابقة والان تعرية وسحل فى الشوارع اعتقالات واغتيالات وتدليس كالماء والهواء واحدى هذه الاكاذيب ادعائكم طبعا اقصد الميليشيا الالكترونية ان السيد شريف الصيرفى المختفى ادعائكم انه مؤسس جماعة البلاك بلوك وانه مسيحى وغيره وهاهو الاعلام الذى تريدون اخراسه لانه يفضحكم يستضيف عائلته اسرة مسلمة متدينه وكل هوايته التصوير ولا ينتمى الى اى جماعات عنف كفاكم كذب وافتراء الا تخشون الله الا تخشون من يسكن السماء رجاء ان تفعل شىء مفيد فى حياتك بدلا من التدخل فى شئون غيرك اشعال الفتن بين افراد الوطن الواحد بتدخلك فى امور بلاد انت ابعد من معرفة طريقة حياتهم وتفكيرهم واخيرا اكرر هاهو الاسلام السياسى تحول الى تسونامى فى كل الدول العربية نام وارتاح خربت على الكل وتهاوت الدول العظيمة

اثني على المراقب ...
عبد العزيز -

الرسالة التي بعث بها الاخ المراقب الى الاستاذ عثمان العمير ، تعبر عما كنت ارغب بقوله ، واتمنى علىالاستاذ عثمان الذي عودنا على الثورات التجديدية ، ان يتخذ قراره ، وخصوصاً في ملاحظة الكتاب الأقباط ، والكتاب الذين ترهلوا من كثرة التكرار !!

الى تعليق80
احمد -

الجراثيم التي تصيب البشر انتقلت عدواها لتصيب الصحف الاكترونية ، ومن اشرت اليه يعد اخطرها ، ولو قرائت ما كتبه تعليق 79 لاًدركت ان المشكلة اصبحت عامة وليست خاصة ، هذة الشكوى بين يدي الناشر ، لعله يتخذ قراره بستئصال هذة الجراثيم !!

73
ِِAlmouhajer -

إنه ككرة الزئبق , يحاول الهروب , عندما يُحشر في الزاوية . لم يتجرأ على الرد من سبعة بنود في مشاركتي 71 إلا على بندٍ واحد , هاجم فيه بأسلوبه(الحضاري الجميل) السيد أحمد مهدي عاكف المرشد السابق للأخوان المسلمين في مصر . هاجمه وكأنه يرى أن مسيرة خلفائه , تختلف عن مسيرة السلف , الذي هاجمه ! كأنه لا يرى الجيل الجديد في مصر وتونس وفي كل الوطن العربي قد بدأ يعي أن الحكم الإسلامي لا يتناسب مع العصر وأن أبناء هذا الجيل بدؤا بدق المسامير في نعش هذا الحكم . أما باقي النقاط فتوج رده عليها بديباجة بعثية , هاجم فيها البعث السوري وعائلة الأسد , وكأن حكم المقبور حافظ الأسد ومن بعده المجرم بشار , يختلفان عن الحكم الإسلامي ! إنهما متطابقان في ديكتاتوريتهما .

Alex ٨٠ ثعلب شوقي؟!
مواطن عربي صادق -

برز الثعلب يوماً في ثياب الواعظينا * فمشى في الأرض يهذي ويسبّ الماكرينا * فأجاب الديك: عذراً يا أضلّ المهتدينا * بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا * أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا * مخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا

almouhager ٨٣ رحمة بكَ؟!
مواطن عربي صادق -

لا أرد على كل هذيانك تقديرا لحالتك النفسية والعقلية والعصبية ورحمةً بكَ من تصغيرك أكثر من مجرّد صبي أرمني في مشغل تصليح سيارات، هاروت هاكوبيان او سركيسيان مثلا. أنا أتناول جزئيات من تعليقاتك يجدر الإضاءة عليها لتبيان التناقض أو أُشير الى الإسم الرمزي للتنبيه على عيّنة الطائفيين والموتورين الحاقدين المعششين.

الى م ع متعدد الاغراض
Alex -

برز الثعلب يوماً في ثياب الواعظينا * فمشى في الأرض يهذي ويسبّ الماكرينا * فأجاب الديك: عذراً يا أضلّ المهتدينا * بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا * أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا * مخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا.فعلا جميلة شكرا لانك تعلمنا كيف نرد عليك بأسلوبك المتعدد الاحجام والاتجاهات والاسماء والاغراض والنوايا والهوى فمن ليس له خير فى اهله ليس له خير فى اى احد اخر مهما كان فهمت Mr Multi xxx Mérci

86
ِِAlmouhajer -

فضيحتك مدوية يا أيها المواطن العربي المغترب الصادق قائل الحق . مهما حاولت الهروب , سأجدك وأزيد من فضيحتك . إنما لا أمل في إصلاحك , حتى ولو اجتمعت كل ورشات الأرمن في حلب . سؤالي لك يا متهرب : هل الأرمنية دين أم أمة ؟ ردَّ على هذا السؤال فقط واترك الباقي , لأنك لستَ أهلاً للرد , طالما أن عقلك المتحجر لاقدرة له على التطور . أردت إظهار التناقض في جزئياتٍ من تعليقاتي فوقعت في مصيبة , لعثمت لسانك عن النطق , لأن البعث الديكتاتوري هو تماماً كالحكم الديني الديكتاتوري .

يا اوباش القمص
مصر اسلامية عربية -

حتى لو لبس لكم مرسي صليباً لن تقنعوا!

Almouhajer ٨٨ كلاكيت X
مواطن عربي مغترب -

لاحاول ان اشرح للمدعو Almouhajer لعلّ وعسى. وانا هنا ساستخدم لبنان بحكم الوان التناقض الفاقعة فيه. يوم ٢٥ تشرين ثاني نوفمبر ٢٠١٠م اجتمع الارمن اللبنانيون (نواب، وزراء، رجال دين، حرفيين، مهنيين، طلاب، الخ) في ساحة الشهداء في قلب بيروت عاصمة لبنان(دولة عربية مختطفة ببندقية ايرانية في يد فتى السرداب وشاشات البلازما وحليفة العوني المستقتل على كرسي بعبدا ولو على خ ....)، يتظاهرون ويمزقون صور اردوغان رافضين زيارة رئيس وزراء تركيا (جمهورية علمانية ليبرالية وقوة اقليمية كبرى) للبنان [ ٢٥ - ٢٦ تشرين ثاني نوفمبر ٢٠١٠م ] ولتوقيع عدد من الاتفاقيات المشتركة. ولقد رفض الوزراء الارمن اللبنانيين الموافقة على الاتفاقيات بين تركيا ولبنان. في مجلس النواب اللبناني هناك ٦ نواب ارمن من بين ١٢٨ نائب يمثلون مجلس النواب اللبناني المنتخب شعبيا. هؤلاء مواطنون لبنانيون يحملون اوراقا رسمية لبنانية سمحت لهم بالترشح حسب القوانين اللبنانية. وفازوا ضمن القوانين اللبنانية التي تقسم مجلس النواب مناصفة بين المسيحيين والمسلمين. والنواب ال ٦ من المكوّن الارمني في لبنان من حصة المكون المسيحي اللبناني. [ سجّل عندك: الدين هو العامل الرئيسي الذي على اساسه نجح ٦ نواب ارمن في انتخابات مجلس النواب اللبناني ليمثلوا الامّة اللبنانية ويحملوا جوازات ديبلوماسية او خاصة لبنانية وان يتم اختيار بعضهم وزراء رسميين يمثلون الدولة اللبنانية.] في مظهر متناقض كليا للمشهد الرافض لزيارة واتفاقيات رجب طيب اردوغان، كان هناك حبور وترحيب وافراح واتفاقيات مع رئيس دولة ارمينيا سيرج سركيسيان عند زيارته للبنان ٢٦ - ٢٨ تشرين ثاني نوفمبر ٢٠١٢م [لاحظ المصادفة المُنَظَّمَه المُرَتَّبَه؟!]. نحن الان امام حالة ان هناك مواطنين لبنانيين يتبعون الدولة اللبنانية وهم جزء من الشعب اللبناني واعضاء في مجلس النواب اللبناني ووزراء في حكومة لبنان الخ اجسادهم في لبنان وعقولهم وعواطفهم مع ارمينيا. ويضعون مصالح ومشاكل وتاريخ وماسي ارمينيا اوّلا؟! هذه حالة تُبيّن ان العِرق او الامّة الارمنيّة تتقدم على الجنسية والجغرافيا وحتى الامتيازات والمسافات كمظلّه يستظلّ تحتها بشر يٌطلق عليهم الارمن؟! هذا ما جعل الارمن في لبنان على اختلاف مهنهم وامتيازاتهم وتمثيلهم للامّة اللبنانية والجمهورية اللبنانية، جعلهم اكثر قربا والتصاقا بالارمني القادم من دولة ارمينيا؟! هن

لا اصدق بانك ارمني
هناء -

مع احترامي لكل الارمن انني اعرف اشخاص كثيرين من ارمن العراق وارمن ايران وارمن روس وارمن لبنانيين و ارمن سوريين ولم اسمع كلمة شينة تخرج منهم مثل ما اسمعه من حضرتك. انك لاتستطيع ان تمرر تعليق بدون شتيمة او مسبة. مستحيل ان تكون من هذا الشعب المسالم الطيب المحترم بكل تصرفاته و اخلاقة. تركيا حاربتهم لخاطر عيون اليهود ولكن الوطن العربي استقبلهم بكل حب واعتبروهم منهم بكل الحقوق مع انه لم نعطيها للفلسطيني مع انه عربي ومسلم. /// نعم هنالك من قبل بااحزاب دينية يحكمون ليس فقط لانهم مسلمين بل لانهم اشخاص مدنيي في اجزاب موجودة مع هذا الذين يقفون الان امامهم ويحاسبونهم ايضا مسلمين. /// كلامك غير صحيح الكل يسير تحت راية دينه انضر الى اعلام دول الغرب ستجد كلها بصليب انضر الى اعلامنا ستجد مثلا مصر ولبنان لايوجد شيء يرمز للدين نعم يوجد هناك مجاميع متعصبة ولكن اكثرية الشعب متوحدة وكل طرف يحترم مذهب الطرف الاخر وان ضاقت ترك بلاده لكي يستطيع يزرع بقلب اولاده حب الوطن. بدون التعصب الديني

الى رقم 89
Alex -

طبعا دائما اتردد فى الرد على من يجيد الشتم والسب لاننى لست على كفاءة مثلكم ولكن يا سيد المصريين منذ مئات السنين مسيحيون ومسلمون معا ولكن بسبب الوهابيون الذى تنتمى اليهم طبعا زرعتم الفرقة بين افراد الوطن الواحد ولا اعرف ما دخل تعليقك السابق بالموضوع مصر دولة عربية دين الاغلبية هو الاسلام ولا توجد مشكلة ونحن اى من يعيش فى الغرب ويرى الامور من بعيد نرى ان المشكلة تكمن فى تعصب فئة لها قليلة طبعا انتم تنتمون اليها كذلك لا اعرف ما مشكلتك مع الصليب اقراء كثيرا فى تعليقاتك يا عباد الصليب الى اخرة اولا ان الصليب عند غير المسيحيين جهالة اما عند المسيحيين فهو رمز الخلاص كذلك عرف الصليب قبل المسيحية حيث كان يعاقب بالموت مصلوبا من يقع تحت الحكم ومن الجهل ان تقول ان المسيحيون يعبدون الصليب طبعا هذا يرجع الى السطحية التى تعيشونها بحكم العادة حتى فى ايات القران ترددون دون فهم او فحص سأعطى لك معلومة نحن نقدر ونقبل الصليب لذلك تقولون يا عباد الصليب مافى مشكلة.وانتم!تطوفون حول حجر وتقبلون حجر وتقذفون حجر وشعائركم احجار اذن انتم عباد الحجر هل اتفقنا يا سيد ام لديك تعليق يا عابد الحجر ارجو ان لا تخجل من شعائرك!!شىء اخر نحن بعيد عن المصريين لنتركهم يقررون مصيرهم دون نشر الافتراءات بمعنى انتم نشرتم كالعادة احد الاكاذيب ان شاب يدعى شريف الصيرفى هو مسيحى ومؤسس جماعة بلاك بلوك ومن متابعتنا للفضائيات وجدنا ان شريف مختفى وهو شاب من اسرة مسلمة وكل ما يعرفه هو التصوير . اصبحتم علامة للكذب واقترن اسمكم بالكذب والافتراء ما اقدمتم عليه من تشوية للاسلام بسبب عدم مصداقيتكم وكذبكم لم يقدم عليه اى احد اخر بسبب كذبكم وافترائكم وعدم مصداقيتكم تحول ربيع العرب الى تسونامى ثورات فى كل مكان اين انتم من عدل الاقدمين اصبح الظلم والكذب والافتراء كالماء والهواء يا عابد الحجر طبعا اتوقع ان لا تغضب من وصفى لك لانها شعائرك لا تخجل منها.اما نحن طبعا انتم لا تفهمون معنى الصليب ولا تعرفون اننا لا نعبد الصليب نحن نعبد من صلب عليه لانه الفادى والصليب رمز الخلاص طبعا كما قولت انتم سطحيون لكن مافى مشكلة انا اقبل ان تقول على عابد الصليب عابد الخشب عابد الخروف خرفان الكنيسة كل شىء لاننى اعرف انك لا تعرف وتقول هذا عن جهل وعدم فهم واما انا عن فهم ودراسة اقول لك يا عابد الحجر هل اتفقنا يا سيد.واخيرا بالنسبة لمصر فى عربية اسل

No Treatment at all
Almouhajer -

I think, the armenian people in Lebanon or anywhere , should have the right of free meaning and opinion . In case lebanon .. they are people, who escaped from the othman massaker . they are asking Turky only to apologize . My dear 90 ! please think logically and leave the religion to be jut a private relationship between human been an GOD . Sure the kuweiti should have a special relation to other muslims , but he should consider the christian kuweiti much more any other muslim . I hope , you do understand , so i do not need to send Haroot or Sarkis to you . Otherwise , there is no curable treatment for you .

الى سيد المهاجر 93
Alex -

سلامى سيد المهاجر الله معك God Bless U

Alex العزيز 94
Almouhajer -

سلام ونعمة لك ولمشاركاتك الرائعة ..! كما ترى ياسيد فلأجل كلمة سلام , كتَبْتَها حضرتك , انهالت العلامات الحمراء وهي 82 حتى كتابة هذه الكلمات . برأيك ! هل سأتفوق عليك بعددها ؟ May The LORD bless you

Alex العزيز 94
Almouhajer -

سلام ونعمة لك ولمشاركاتك الرائعة ..! كما ترى ياسيد فلأجل كلمة سلام , كتَبْتَها حضرتك , انهالت العلامات الحمراء وهي 82 حتى كتابة هذه الكلمات . برأيك ! هل سأتفوق عليك بعددها ؟ May The LORD bless you