أصداء

الكرد في سوريا في مواجهة عنف النظام وغدر المعارضة المسلحة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المواجهات بين وحدات الحماية الشعبية الكردية( التابعة للهيئة الكردية العليا) وقوات النظام السوري ماتزال على أشدها في حي "الأشرفية" الحلبي، وذلك بعد قصف قوات النظام للحي مما أسفر عن مقتل 22 مدنيا كرديا وجرح العشرات. الوحدات الكردية المسلحة ردت على تحصينات قوات النظام ومصادر نيرانه، حيث جرت مواجهات عنيفة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من جنود جيش النظام وفقدان 7 من المقاومين الكرد لحياتهم.

وتأتي هذه المواجهات بعد أسابيع من مواجهات أكثر دموية شهدتها مدينة "رأس العين" في شمال البلاد، كان طرفاها الوحدات الكردية ومجموعات مسلحة ارسلتها الدولة التركية بغية بث الفوضى والدمار. ورغم الدعم التركي العسكري واللوجستي لتلك المجموعات المرتزقة، الا ان المقاتلين الكرد الحقوا بها ضربات موجعة وأجبروها على الانسحاب من أغلب أحياء المدينة، وتطهير المباني الحكومية والمرافق والممتلكات العامة ( بما فيها الكنيسة الكبيرة، والتي كانوا قد عاثوا فيها فسادا ودمارا).

المراقب للموقف الكردي من الأحداث الجارية في سوريا ( الثورة أو الحرب الأهلية...الخ) سيلاحظ المنحى المستقل في القرار الذي اتخذه الكرد بقيادة فصيلهم الأكبر: حزب الاتحاد الديمقراطي. فمنذ اليوم الأول للأحداث قرر هذا الحزب الانحياز الى جماهير الشعب السوري المطالبة بالديمقراطية والحرية والتغيير السلمي، رافضا عسكرة الصراع وتدخل الدول الاقليمية. وعند تقاطر قوى المعارضة السورية الى تركيا والمشاركة في المؤتمرات التي رعتها جماعة "الاخوان المسلمين" بالوكالة عن الاستخبارات التركية، قرر حزب الاتحاد الديمقراطي تشكيل وحدات مسلحة لحماية المناطق الكردية والدفاع عنها عند تعرضها لأي عدوان من جانب النظام والمعارضة المسلحة المرتبطة بتركيا والمحاور الخارجية والممولة منهما. وقد تم تشكيل وحدات الحماية الشعبية (Yekicirc;neyecirc;n Parastina Gel) والتي تضم الآن حوالي 30 ألف مقاتلة ومقاتل مكلفين بالدفاع عن المدنيين في المناطق الكردية، وعن التجمعات الكردية الكبيرة في حلب ودمشق. وتتبع هذه الوحدات المسلحة لقرار اللجنة العسكرية التخصصية في الهيئة الكردية العليا ( وهي سقف يضم الأحزاب الكردية في سوريا)، وقد جرى تدريب مكثف للشابات والشبان المتطوعين، شاركت فيه الكوادر الكردية السورية ذات الخبرة العسكرية الطويلة بين صفوف حزب العمال الكردستاني.

لقد راهن حزب الاتحاد الديمقراطي على وحدة الصف الكردي منذ اليوم الأول للثورة السورية، وذلك لبناء جبهة كردية صلبة تضم كل كرد سوريا ( حوالي 3،5 مليون نسمة) وتأطيرهم تنظيميا وعسكريا لمواجهة قوات النظام السوري وبعض المجموعات العسكرية في المعارضة الموالية للدولة التركية. وكانت القراءة الكردية صحيحة تماما، حيث تابع النظام السوري سياسته المعادية للشعب الكردي، فلم يعترف في عز أزمته بالهوية الكردية، ومضى يحارب اللغة والثقافة الكردية ويقصف المناطق والأحياء الكردية، فقتل حتى الآن مئات المواطنين الأبرياء، بينما رهنت بعض مجموعات المعارضة السورية نفسها للدولة التركية وحملت سلاح حزب العدالة والتنمية لمحاربة الشعب الكردي وتنفيذ المخطط التركي بنشر الدمار والخراب في المدن والبلدات ذات الغالبية الكردية. فكان لابد من التصدي لكلا الطرفين: النظام والمعارضة العميلة والرد عسكريا على اعتداءاتهما، وهذا ماحصل في حي"الأشرفية" الحلبي وفي مدينة "رأس العين" حيث تكفلت المجموعات المرتزقة بالعدوان على الكرد وبقية موزاييك المدينة من عرب وشركس وسريان وآشوريين وأرمن.

النظام السوري الذي حارب الشعب الكردي طويلا وتمسك باتفاقية "اضنة" المذلة مع الجانب التركي، مسلما مئات المناضلين الكرد للحكومة في أنقرة، مايزال رافضا للوجود الكردي، حيث يفرض الآن حصارا على المناطق الكردية، ويقطع الرواتب عن الموظفين الكرد الناشطين سياسيا، وبشكل خاص المدرسين الذين يثبت تدريسهم لمادة "اللغة الكردية" في المدارس الحكومية، بينما تجتهد المعارضة التابعة لتركيا هي الأخرى لتطويق المناطق الكردية ومنع الوقود والأغذية عنها، والتضييق على المسافرين الكرد وسرقتهم. وفي حال كهذه الحال لايملك الكرد سوى الاعتماد على قواهم الذاتية وعلى وحدتهم واطارهم السياسي ( الهيئة الكردية العليا) من أجل افشال المخططات الرامية للنيل منهم وتخريب مناطقهم وتهجيرهم. وقد تبدت الوحدة الكردية في أبهى صورها في مواجهات "رأس العين" حيث شاركت قوى وأحزاب كردية كثيرة( ومواطنون عرب) الى جانب (وحدات الحماية الشعبية) في رد أكثر من 27 كتيبة مسلحة موالية لتركيا نٌدبت لتخريب المناطق الكردية واحتلالها والتوجه الى منابع النفط في "رميلان" من أجل السيطرة عليها وبيع النفط الى تركيا، كما فعلت مع مخازن القمح والمباقر التي نهبتها ونقلتها الى تركيا، وهو الأمر الذي لاقى استنكارا كبيرا من كل أهالي محافظة الحسكة من كرد وعرب ومسيحيين( يٌنظر بهذا الشان على شبكة اليوتيوب: مقاومة أهالي قرية "علوك" العربية في منطقة "رأس العين" للمجموعات المرتزقة التي نهبت مخازن القمح ومركز الإصلاح الزراعي).

المعارضة المرتبطة بتركيا ماتزال ترفض الاعتراف بالهوية الكردية وتتغاضى عن ارسال المخابرات التركية للمجموعات المسلحة الى المناطق الكردية ( التي تضم مئات الآلاف من اللاجئين من المحافظات الأخرى) لتخريبها. وكان ( المجلس العسكري في الحسكة) بقيادة العقيد حسن عبد لل ه( الذي يبدو في صورة وهو يحمل العلم التركي على صدره!) قد اصدر بيانا يطالب فيه الكرد بالرضوخ للسياسات الشوفينية القديمة/الجديدة: عدم رفع رموزهم القومية والقاء اسلحتهم التي حملوها دفاعا عن النفس. وهو مايعني بان هناك جولات جديدة من المواجهات مع هذه المجموعات، ويبدو أن الجانب الكردي قد استعد لها جيدا منذ الآن.

يمتلك الكرد أوراقا كثيرة في مواجهة النظام المجرم في دمشق والمعارضة المسلحة الطائفية العنصرية وهي: وحدة صفوفهم ووقوف الأحزاب الكردستانية الكبرى في بقية أجزاء كردستان خلفهم ودعمها لهم ماليا وعسكريا، وتحالفهم مع بعض العشائر العربية الرافضة للهيمنة التركية ( في صدارتها عشيرة شمّر العربية الأصيلة)، ومع المسيحيين الخائفين من التحالف القائم بين حزب العدالة والتنمية التركي ومجموعات مرتبطة بتنظيم "القاعدة"، ومن نجاح مخططهما الرامي الى احتلال محافظة الحسكة وافراغ المسيحيين منها. وهذه كلها اوراق كردية كافية للبقاء في مركز قوي ورد الظلم والعدوان من أي طرف كان.

لقد اثبتت مواجهات "رأس العين" بأن مخطط احتلال الحسكة وسرقة نفطها وتهجير الكرد منها، واشعال صراع كردي عربي لم ينجح كما خططت له الدولة التركية وبعض ازلامها في المعارضة المسلحة، حيث كانت المقاومة الكردية العنيفة ( وهو مالم تحسب له المجموعات المسلحة التي دخلت المدينة بسهولة بعد استسلام جنود الجيش النظامي، الذين تم تصفيتهم كلهم، في جريمة مروعّة، والقائهم في مقبرة جماعية!)، بينما تستعد عشائر عربية لاتخاذ مواقع الدفاع عن المحافظة في وجه المجموعات الغريبة التي ارسلتها الدولة التركية، في الحين الذي طالب فيه المسيحييون الوحدات الكردية بتدريبهم للدفاع عن أنفسهم في وجه ادوات "العثمانية الجديدة"، وبالتالي استبعاد السيناريو العراقي حيث فرار المسيحيين الجماعي وترك أرض الآباء والأجداد، والبقاء في الحسكة رغما عن النظام وعن الدولة التركية وأدواتها.

طبعا يحدث هذا كله في الحين الذي يصمت فيه (المجلس الوطني السوري) رسميا رضوخا للأوامر التركية، بينما يعمل الكثير من أعضاءه في الخفاء في صفوف المجموعات المسلحة، حيث رصدتهم العيون الكردية وهم يتنقلون بين مواقع المسلحين، وأيضا يتقاتلون فيما بينهم على الأموال التركية المرسلة لتمويل عميلة الاحتلال والتخريب....
bavesilan@hotmail.de

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نريد تقارير مماثلة
بارتيزان -

نريد تقارير كهذه على الدوام، سيدي الكاتب. على الاقل أسبوعيًّا.

نريد تقارير مماثلة
بارتيزان -

نريد تقارير كهذه على الدوام، سيدي الكاتب. على الاقل أسبوعيًّا.

عدو الأكراد هم إنفصاليي
ميشيل المارديني -

لقد ابتلى الله أكراد العراق وأشرافهم بمثل ما إبتلى بعض شعوب المنطقة، حكام وأتباع عنصريون إنفصاليون إرهابيون وحاقدون . لا يتوانوا ولا للحظة واحدة عن قتل بني جلدتهم لتحقيق أطماعهم العنصرية الإنفصالية. ونسبتهم جداً ضئيلة بالنسبة للغالبية العظمى من أشراف الأكراد، فهم عنصريون إرهابيون يهاجمون القوميات العربية والفارسية والتركية ويتهمونها بالشوفينية والإرهاب والإبادة للأكراد ولا يستثون أحد. ولا يتركون مناسبة أو خلاف إلا ويحشرون أنفسهم لتأجيج الصراع والقتال ، فتراهم تارة هنا وتارة هناك، ومن يعود للتاريخ يكتشف تعاونهم مع الشاه طالبان والبرازاني لقتل العراقيين وتعاونهم مع الأسد أوجلان لقتل الاتراك إنهم جبناء يتسترون خلف الأطفال والنساء ، وبالأمس رأيناهم يقتلون الناشطات الكرديات في باريس لوأد الإتفاق بين أوجلان مع الحكومة التركية ، فقد أصبح واضحاً للعيان ولاشك فيه، أن كردستان المزعومة، مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات عهر مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة. تماما كصعود الماء من أسفل الوادي الى أعلاه. قريباً بعد ربيع العراق وسوريا وايران وتركيا ، الذين يتمنى أشراف أكرادهم البقاء معززين مكرمين في أوطانهم ، بعد نيل حقوقهم المسلوبة من حكومات تلك الدول الاستبدادية، سيتعاونون مع الحكومات الديمقراطية الجديدة وتشكيل فرق عسكرية موحدة لطرد فلول الغوغاء الإنفصاليين الحاقدين الذين يريدون أن يجعلوا من الأكراد حطباً ووقوداً لأفكارهم العنصرية الحاقدة وأحلامهم الأفلاطونية بالدولة الوهمية والمعتزلة والضالة والفاسقة والجاهلة على أنقاض أربعة دول ذات حضارات تاريخية عريقة، وسيكون عام ٢٠١٣ هو عام الصحوة لهذه الدول الأربع وشعوبها ليعرفوا عدوهم من صديقهم.

تحرير شمال العراق
لن تحلموا بدولة أفلاطون -

سينتفض الشعب العراقي بكرده قبل عربه بشيعته وسنته لتحرير شمال العراق السليب من أيدي الغجر الصهاينة العنصريين الإنفصاليين المندسين الذين تسلطوا على رقاب إخوتنا في أرض العراق. كيف نفرط في أرض مساحتها أكبر من مساحة فلسطين التي ناضلنا من أجل تحريرها ستون عاماً، لنجد في غفلة من الزمن كيان مسخ مشابه في شمال عراقنا يحكمه من هم أشد حقداً وعداوة من بني صهيون، كيف تسكت ايران والصهاينة والإنفصاليون ممن يدعون أنهم كورد وصلوا الى حدودها ويريدون إستقطاع نصفها الشمالي؟ هل هناك تواطؤ أم أن إدعاءهم بتحرير القدس جزء من المؤامرة على العرب والاسلام، كيف نسكت حلم أفلاطوني بدولة وهمية مارقة ضالة تبنى على أنقاض حضارات تاريخية عريقة؟ أدواتها -الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية- في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق مارس الإنفصاليون الأكراد لتحقيقها في لحظة ضعف أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة تماما كم فعل الصهاينة في دير ياسين.حان الوقت لتحرير شمال العراقلن تحلموا بدولة أفلاطون الضالة

حلم ابليس بالجنة
سوري -

لا يوجد على وجه الأرض مواطن سوري شريف يقبل بتقسيم سوريا، ولو تم فرض الخيار عليه بين بقاء عصابة المجرم بشار الأسد وبين تقسيم سوريا لأختار الأول وهو تماماً خيار بين الموت شنقاً والموت حرقاً، فلا تكابروا لأنه لن تكون هناك دولة كردية الا على جسد آخر سوري على وجه الأرض

تحرير شمال العراق
لن تحلموا بدولة أفلاطون -

سينتفض الشعب العراقي بكرده قبل عربه بشيعته وسنته لتحرير شمال العراق السليب من أيدي الغجر الصهاينة العنصريين الإنفصاليين المندسين الذين تسلطوا على رقاب إخوتنا في أرض العراق. كيف نفرط في أرض مساحتها أكبر من مساحة فلسطين التي ناضلنا من أجل تحريرها ستون عاماً، لنجد في غفلة من الزمن كيان مسخ مشابه في شمال عراقنا يحكمه من هم أشد حقداً وعداوة من بني صهيون، كيف تسكت ايران والصهاينة والإنفصاليون ممن يدعون أنهم كورد وصلوا الى حدودها ويريدون إستقطاع نصفها الشمالي؟ هل هناك تواطؤ أم أن إدعاءهم بتحرير القدس جزء من المؤامرة على العرب والاسلام، كيف نسكت حلم أفلاطوني بدولة وهمية مارقة ضالة تبنى على أنقاض حضارات تاريخية عريقة؟ أدواتها -الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية- في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق مارس الإنفصاليون الأكراد لتحقيقها في لحظة ضعف أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة تماما كم فعل الصهاينة في دير ياسين.حان الوقت لتحرير شمال العراقلن تحلموا بدولة أفلاطون الضالة

النفاق التركي
Rashid Ibo -

تركيا كانت ومازالت تخاف من انتقال عدوى الديمقراطية والثورات الى أراضيها لذلك أرادت ان تضعف الطرفين معاً وقد طمانت الحكومة السورية بانها لن تتدخل وخاصة انها كانت تجري مفاوضات بين الحكومة السورية والاخوان المسلمين في الاشهر الاولى من الثورة وقد واختلفوا على عدد الوزارات وهذا ما نشر في الاعلام والمرصد السوري وبالمقابل تصريحات وزير الخارجية التركية ورئيس الوزراء أشعرت الشعب السوري بان ما حصل في حماه لن يتكرر ثانية وفتح صدره عارياً اهالي حماه وحصل أكثر من ذلك وأسقطت طائرة تركية وقصفت مدن على الجانب التركي ولم تتدخل تركيا ... لان الأمن القومي التركي يتطلب تدمير سوريا لكي لا تنتفض الشعوب المتضطهدة فيها كما ذكرت ..... ولكن تركيا عندما شعرت بان الكورد في سوريا سينالون حقوقهم وهم الان يديرون مناطقهم أحست بالخطر ونشرت قواتها على طول الحدود وزالت الألغام وجلبت مرتزقة قد رعتهم سابقاً وجهزتهم مثل نواف البشير محمود دغيم واحمد حماد الأسعد الملحم أعضاء المجلس السوري المقيمين في تركيا ... طبعاً هؤلاء ولائهم لتركيا أكثر من ان يكون ولائهم لسوريا وشكلوا من تركيا جبهة تحرير الجزيرة والتي هي محررة أصلاً وفيها اعداد كبيرة من النازحين ولا تحتاج الى كل هذا وجلب الاتراك قوات من تل ابيض وغيرها من المناطق وزجتهم في معركة بالنيابة عنها لتدمر التعايش السلمي في منطقة الجزيرة وتزيد من معانات الشعب السوري بكل مكوناته ..... الحكومة التركية تفكر فقط في اقتصادها وازدهارها قريباً ستجدون الشركات التركية في كل مكان في سوريا وهذا يضمن بقاء الحزب الحاكم في تركيا على سدة الحكم وكل هذا على حساب الدم السوري وتصريحات اردوغان الخلابية ....

باطل من صلب باطل
عبدالله حمدي -

نسال السيد حمو ماهو الفرق بين من نهبوا مزارع الدولة ومعداتها ومخازن الحبوب وبين من يقوم بتامين تدفق نفط محافظة الحسكة خدمة لالة القمع الاسدية ..؟وينفذ ماتمليه عليه استخبارات الولي الفقيه واتباعه من شاكلة حزب اللات اللبناني . ... حزب العمال الكوردستاني يتحالف مع الثلاثي المعادي لكل ماينطق باسم الاسلام والمسلمين : النظام الاسدي والاستخبارات الايرانية ونظيرتها الارمنية .

النفاق التركي
Rashid Ibo -

تركيا كانت ومازالت تخاف من انتقال عدوى الديمقراطية والثورات الى أراضيها لذلك أرادت ان تضعف الطرفين معاً وقد طمانت الحكومة السورية بانها لن تتدخل وخاصة انها كانت تجري مفاوضات بين الحكومة السورية والاخوان المسلمين في الاشهر الاولى من الثورة وقد واختلفوا على عدد الوزارات وهذا ما نشر في الاعلام والمرصد السوري وبالمقابل تصريحات وزير الخارجية التركية ورئيس الوزراء أشعرت الشعب السوري بان ما حصل في حماه لن يتكرر ثانية وفتح صدره عارياً اهالي حماه وحصل أكثر من ذلك وأسقطت طائرة تركية وقصفت مدن على الجانب التركي ولم تتدخل تركيا ... لان الأمن القومي التركي يتطلب تدمير سوريا لكي لا تنتفض الشعوب المتضطهدة فيها كما ذكرت ..... ولكن تركيا عندما شعرت بان الكورد في سوريا سينالون حقوقهم وهم الان يديرون مناطقهم أحست بالخطر ونشرت قواتها على طول الحدود وزالت الألغام وجلبت مرتزقة قد رعتهم سابقاً وجهزتهم مثل نواف البشير محمود دغيم واحمد حماد الأسعد الملحم أعضاء المجلس السوري المقيمين في تركيا ... طبعاً هؤلاء ولائهم لتركيا أكثر من ان يكون ولائهم لسوريا وشكلوا من تركيا جبهة تحرير الجزيرة والتي هي محررة أصلاً وفيها اعداد كبيرة من النازحين ولا تحتاج الى كل هذا وجلب الاتراك قوات من تل ابيض وغيرها من المناطق وزجتهم في معركة بالنيابة عنها لتدمر التعايش السلمي في منطقة الجزيرة وتزيد من معانات الشعب السوري بكل مكوناته ..... الحكومة التركية تفكر فقط في اقتصادها وازدهارها قريباً ستجدون الشركات التركية في كل مكان في سوريا وهذا يضمن بقاء الحزب الحاكم في تركيا على سدة الحكم وكل هذا على حساب الدم السوري وتصريحات اردوغان الخلابية ....

سوريا للجميع
Dler -

وحدات الحمايه الشعبيه حققت و سوف تحقق طموحات كل الذين يسكنون المناطق ا لكورديه على الرغم من المحاولات التوركيه لعدم حصول الكورد على حقوقهم

لامبرر لفصل الشعب السوري
افرام ابو جورج -

انا اكثر ما اتعاطف مع الاكراد وكنت لااهتم لانتمائي القومي وأتعاطف مع الاكراد للظلم الذي كانوا يعانونه على يد البعث ..لكن نداء الى كل الشعب الكردي نحن امام فصل وعهد مختلف كليا عن الماضي ..نحن في عهد تغيير كلي للمجتمع مبني على التعدديه وحق كل اقليه دينيه او طائفيه في نيل حقوقها فلا داعي للاكراد تشكيل جيوش خاصه بهم ويفهم من ذلك وضع حدود بين فئات الشعب وخلق حساسيه تجاه الاقليات وكلكم يجب ان تعترفوا بان اغلب قرى الاكراد هي بالاصل قرى مسيحية كانت قبل قرن ومارستم بالتعاون مع الاتراك بتغيير الحاله الديمغرافيه التي كانت سائده قبل قرن ..وتحاول الان خصخصة المنطقه وتقولون انها منطقه كرديه وهذا لايجوز من وجهة نظر دمقراطية..ارجو ان يتفاعلوا الاكراد بالمفهوم التعددي وتجربة شمال العراق الفاشله لهي اكبر دليل

سوريا للجميع
Dler -

وحدات الحمايه الشعبيه حققت و سوف تحقق طموحات كل الذين يسكنون المناطق ا لكورديه على الرغم من المحاولات التوركيه لعدم حصول الكورد على حقوقهم

رقم 3
بارتيزان -

نعم يا أخي لقد عرفنا حقيقتكم. لذلك أنا شخصيا لم أعد أحزن على موتكم شنقا (بقاءكم تحت حكم بشار وإضطهاده لكم). ولكن إن شاء الله قريباً ستموتون حرقا (إستقلال غرب كوردستان).

رقم 3
بارتيزان -

نعم يا أخي لقد عرفنا حقيقتكم. لذلك أنا شخصيا لم أعد أحزن على موتكم شنقا (بقاءكم تحت حكم بشار وإضطهاده لكم). ولكن إن شاء الله قريباً ستموتون حرقا (إستقلال غرب كوردستان).

قصدت رقم 4
بارتيزان -

وشكرا.

قصدت رقم 4
بارتيزان -

وشكرا.

تحية من كردي
لأبطال جبهة النصرة -

لم يخطر ببالنا نحن أكراد سوريا أن نكتشف يوماً أن البعض منا من الإنتهازيين نسخة عنصرية من عصابة بشار أسد الطائفية الإرهابية المجرمة، وكما أن العصابة الطائفية هي التي أتت بأبطال جبهة النصرة لحماية الشعب السوري من جرائمهم ، فهم أيضاً أي الأكراد الإنتهازيين والإنفصاليين والعنصريين هم من أتى بأبطال جبهة النصرة لأنهم فشلوا في حمايتنا كسوريين والأقليات في مناطقنا وبدلاً من الوقوف مع الجيش الحر ضد النظام أظهروا فوراَ سوء نيتهم ومارسوا أبشع أنواع القتل والتهجير واللإرهاب والترويع كما فعل أقرانهم في العراق والصهاينة في دير ياسين، وما المدعو بارتيزان العراقي العنصري الإنتهازي والإرهابي وتعليقاته الحاقدة إلا عينة من هؤلاء الحثالة من أصول غجرية من بقايا التتر والمغول الذين آويناهم عندما استجاروا بنا من بطش ستالين بهم في الحرب العالمية الثانية الذي تعامل معهم كما النازي هتلر مع اليهود، تمعنوا في تعليقه رقم 9 فهو يشمت بقتل الشعب السوري ويريد حرقه ومن ثم يريد أمثاله التحكم برقابنا الى الأبد فهم لا يختلفون أبداً عن صدام والأسد والقذافي وهتلر وستالين.

تحية من كردي
لأبطال جبهة النصرة -

لم يخطر ببالنا نحن أكراد سوريا أن نكتشف يوماً أن البعض منا من الإنتهازيين نسخة عنصرية من عصابة بشار أسد الطائفية الإرهابية المجرمة، وكما أن العصابة الطائفية هي التي أتت بأبطال جبهة النصرة لحماية الشعب السوري من جرائمهم ، فهم أيضاً أي الأكراد الإنتهازيين والإنفصاليين والعنصريين هم من أتى بأبطال جبهة النصرة لأنهم فشلوا في حمايتنا كسوريين والأقليات في مناطقنا وبدلاً من الوقوف مع الجيش الحر ضد النظام أظهروا فوراَ سوء نيتهم ومارسوا أبشع أنواع القتل والتهجير واللإرهاب والترويع كما فعل أقرانهم في العراق والصهاينة في دير ياسين، وما المدعو بارتيزان العراقي العنصري الإنتهازي والإرهابي وتعليقاته الحاقدة إلا عينة من هؤلاء الحثالة من أصول غجرية من بقايا التتر والمغول الذين آويناهم عندما استجاروا بنا من بطش ستالين بهم في الحرب العالمية الثانية الذي تعامل معهم كما النازي هتلر مع اليهود، تمعنوا في تعليقه رقم 9 فهو يشمت بقتل الشعب السوري ويريد حرقه ومن ثم يريد أمثاله التحكم برقابنا الى الأبد فهم لا يختلفون أبداً عن صدام والأسد والقذافي وهتلر وستالين.

إلى الشعب السوري
بارتيزان -

إذا كنتم ضد إستقلال كوردستان وتكرهون الأمة الكورديّة وانتم بالضد من نيلها لحقوقهم، أي نعم لن أحزن إذا أحرقكم الأسد بالتيزاب. لا بل سأبتسم. أنشري يا ايلاف كاملا أرجوك، أو لا تنشري أي شيْ.

إلى الشعب السوري
بارتيزان -

إذا كنتم ضد إستقلال كوردستان وتكرهون الأمة الكورديّة وانتم بالضد من نيلها لحقوقهم، أي نعم لن أحزن إذا أحرقكم الأسد بالتيزاب. لا بل سأبتسم. أنشري يا ايلاف كاملا أرجوك، أو لا تنشري أي شيْ.

من الذي فضح نفسه
الى بارتيزان -

يا إلهي... هل نحن في حلم أم علم؟ هل التعليق رقم ٩ لكوردي فعلا أم أنه عدو للكورد يتجنى عليهم أم أنه صهيوني؟ لا أعتقد إذ لا يوجد بشر بهذه العقلية الإجرامية وهو على الأغلب معتوه يجلس خلف حاسوب يفرغ عقده وأمراضه العقلية خلفه، يردعلى المعلق رقم ٤ الذي لا نعرف أصله إن كان سورياً فعلا أم كورديا أم اسرائيليا ؟ يرد بقوله معمما أنه لا يحزن على قتل بشار الأسد ٧٠ الف من الاطفال والنساء والشيوخ بل يريد حرق ما تبقى من الشعب السوري.

من الذي فضح نفسه
الى بارتيزان -

يا إلهي... هل نحن في حلم أم علم؟ هل التعليق رقم ٩ لكوردي فعلا أم أنه عدو للكورد يتجنى عليهم أم أنه صهيوني؟ لا أعتقد إذ لا يوجد بشر بهذه العقلية الإجرامية وهو على الأغلب معتوه يجلس خلف حاسوب يفرغ عقده وأمراضه العقلية خلفه، يردعلى المعلق رقم ٤ الذي لا نعرف أصله إن كان سورياً فعلا أم كورديا أم اسرائيليا ؟ يرد بقوله معمما أنه لا يحزن على قتل بشار الأسد ٧٠ الف من الاطفال والنساء والشيوخ بل يريد حرق ما تبقى من الشعب السوري.

.....
محمد السوري -

عندما تتحدث الراقصة عن الشرف فهذا حتما يذكر بحديث حزب المرتزقة و العصابات الحقيرة (حزب العمال الكردستاني)عن الاخلاق و المبادئ ...

تربية البعث
shahriki -

انا لا استغرب من تعليقات الغوغاء وثقافة الحقد والعنصرية ضد الكورد التي تربى عليها هؤلاء منذو اكثر من ٤٠ سنة والازمة السورية افرزت على السطح كل هذا العفن الدفين وسلبياتها وهم الا ن يدفعون ثمن تلك العقلية والانحطاط الاخلاقي وثقافة عشق القتل الهمجي الرخيص تجاوزت حتى غريزة الحيونات في قساوتها واثبتت الثقافة الفاشلة والمدمرة وانها في النهاية ستحرق بيتهم ايضا فعندما كان النظام الفاشي يضطهد الكورد كانت الاغلبية صامتة لا بل تدافع عن نهج النظام لانهم لم يتعلموا سوى ثقافة الانكار والعنصرية وخاصة جماعة البدوفي دير الزور والحسكة كانوا العمود الفقري لهمجية النظام وثقافتهم الصحراوية القاحلة النهب والغدرو والبعض انتهازية ك بعض المسيحيين الذين حتى اليوم يطبلون للنظام للحفاظ على مكاسبهم الانانية والمشاهد الموثقة على اليوتوب اذهلت البشرية المتحضرة كيف يتعامل ابناء البلد الواحد بكل هذه الوحشية فيما بينهم بسبب تلك االثقافة التي تربوا عليها انها مصيبة وكارثة انسانية يتطلب اجيال كثيرة لغسل العقول العفنة وتربية جديدة منذو لحظة ولادة الطفل على احترام الحقوق والقيم الانسانية وثقافة الحب واختلاف خصوصية الانسان في الفكر والدين والمذهب والقومية والاعتراف انكم من الرأس حتى القدم غاطسين في مستنقع للمفاهيم هدامة لن يجلب إلا المأسي واالتخلف والفقر والمرض والتشريد ان لم تغيروا انفسكم وتبنو من جديد الانسان قبل الحجرفي عقولكم وتعلم القيم العالمية في حقوق الا نسان والشعوب وحب الحياة والعدالة للكل وان ثقافة شمشون هو للعقول الضيقة الغبية الجاهلة

رقم 13
جنوبي -

يا هذا! كيف تريدني أن أناديك؟ لم تتجرأ حتى أن تستعمل نيك نيم! إذا كنت كورديًّا فلا تخف، أنا لم أفسد شيئاً فالعرب يكرهوننا حتى قبل أن تطالب بالإنفصال، العرب إحتلوا أرض الكورد وقطّعوها في غرب كوردستان، حتى قبل أن يطالبوا بحقوقهم. فهل أنت خائف من أن تفقد صَداقتهم؟! والمسيحييّون يكرهون الكورد لا لشيء، إنهم يكرهوننا لوجه اللهّ، كما يقول احدهم! إذاً الكورد لم يخسروا صديقاً جرّاء تعليقي. العرب والمسيحيون ينطبق عليهم المثل المصري: ناس تخاف، ما تختشيش.

هلوسات بارتيزانية عنصرية
الإنفصاليون أعداءالكورد -

هل بإمكان احد الادعاء أن الفراعنة لم يكونوا من أصول كوردية، من حيث اللغة والشكل؟ حمورابي ملك بابل كان كورديا؟ مملكة إسرائيل المتحدة وعلى رأسها الملك سليمان مملكة كوردية، حيرام ملك صور من جذور كوردية، ويؤكد ذلك العالم داروين في حلقته المفقودة بين البابون وإنسان نياندرتال. بديهيات تفرض نفسها وتقودنا إلى إجابة واضحة وواحدة : لا ولا وألف لا لغير نظريات قداسة العالم داروين. هل تعرف من اوجد مصطلح الاوطان العربية ولماذا ومن اسس الدول والكيانات اللقيطة ؟ الجواب : سيدنا ابراهم بعد هجرته من كردستان المقدسة الى مصروزواجه من الأميرة سارة وإنجابها النبي إسحاق ونسله شعب الله المختار ، وزواجه من جاريته هاجر التي أنجبت اسماعيل عليه السلام ونسله خير أمة أخرجت للناس وهم من أسس وأعوانهم مصطلح ” الوطن العربي” أو “العروبة” وعمدوا إلى تطويره فارضين كذبة أقنعت من اتسم بجهل التاريخ .النتائج المرة لهذه “اللعبة” انعكست سلبا على هوية الشعوب الأصلية وحتى على المسيحيين أبناء الله الأصليين لا أبناء آدم وحفيده ابراهيم . إحدى أهم الشخصيات الرئيسة التي أوجدت وفرضت ” الكردبة” في المنطقة كان عوج ابن عناق القادم من سيبيريا وصارع ايزيس إله البحر وهزمه في موقعة كرداحشتان، وكان حليف المنغوليين المنحدرين من التيبت. حقائق . تاريخية موثقة يبرزها السيد بارتيزان الغجري الإنفصالي المستكرد من أيتام البورظاني وطالباني وبني صهيون . مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة ، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. اليوم، وبعد عقود على العنف، الحقد والحروب باسم الكرديبة المفبركة، بدأت بوادر الحقيقة تلوح في الأفق وإشعاعاتها تضيء جذور شعوب المنطقة، وبدأت حقيقة هذا المشروع تظهر للعلن، لا سيما وان أدواتها -الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية- في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم ع

رقم 13
جنوبي -

يا هذا! كيف تريدني أن أناديك؟ لم تتجرأ حتى أن تستعمل نيك نيم! إذا كنت كورديًّا فلا تخف، أنا لم أفسد شيئاً فالعرب يكرهوننا حتى قبل أن تطالب بالإنفصال، العرب إحتلوا أرض الكورد وقطّعوها في غرب كوردستان، حتى قبل أن يطالبوا بحقوقهم. فهل أنت خائف من أن تفقد صَداقتهم؟! والمسيحييّون يكرهون الكورد لا لشيء، إنهم يكرهوننا لوجه اللهّ، كما يقول احدهم! إذاً الكورد لم يخسروا صديقاً جرّاء تعليقي. العرب والمسيحيون ينطبق عليهم المثل المصري: ناس تخاف، ما تختشيش.

syrein
jassem -

ليعلم اكراد جميعا ان لاصديق لهم سوى البندقية هؤلاء بمايسمى جيش ارهاب هم من مدرسة المجرم بشار اسد كلهم من نفس عقلية ارهابية الاثنين يحارب شعب الكوردي كل واحدعلى طريقته الخاصة ليعلم الاثنيين ان زمن تغير وان ثوار الكرد يحارب الاثنين وان مناطق الكردية خط احمر لايمكن تجاوزوها وهذه اكبر رسالة للعقلية ارهابية ان يصرخو ان اكراد حلفاء نظام وهلق بين مين العميل ومين يدافع عن ارضه يامرتزقة ؟

أننا لهم بالمرصاد
سنان -

اخوتي هذا معدن الاكراد الخيانه والعماله , . ولكن لا تبالوا فأحفاد آل عثمان لهم ولاسيادهم الصهاينه بالمرصاد .

syrein
jassem -

ليعلم اكراد جميعا ان لاصديق لهم سوى البندقية هؤلاء بمايسمى جيش ارهاب هم من مدرسة المجرم بشار اسد كلهم من نفس عقلية ارهابية الاثنين يحارب شعب الكوردي كل واحدعلى طريقته الخاصة ليعلم الاثنيين ان زمن تغير وان ثوار الكرد يحارب الاثنين وان مناطق الكردية خط احمر لايمكن تجاوزوها وهذه اكبر رسالة للعقلية ارهابية ان يصرخو ان اكراد حلفاء نظام وهلق بين مين العميل ومين يدافع عن ارضه يامرتزقة ؟

لن نرضى الا بأرضنا
agid -

ان البعض يتخيل ان يرد البعث من جديد على راس الأكراد اقول لأهؤلا انكم تحلمون حلم الأبليس بالجنة واننا من هذه البداية القوية رغم الضغوط الأقليمية من الدول المجاورة ودول الخليج حققنا انجازات اكثر من ماحققته جيش الحر الذي كما ادعاه العرعور بأن تعداده يفوق المئة الف ومن هذه النقطة ردو الى رشدكم اما ان تكون حقوق الاكراد مشروعة بدساتير الدولة السورية او لن تكون دولة على الارض اسمها سوريا وان بعض الاشخاص في تعليقاتهم قالو انهم يفضلون بقاء الاسد عن الأكراد ان ينالو حقوقهم وانا اقول ماقلته وهذه حقيقة الأمر لن نرضى لن نقبل لن نسكت

لن نرضى الا بأرضنا
agid -

ان البعض يتخيل ان يرد البعث من جديد على راس الأكراد اقول لأهؤلا انكم تحلمون حلم الأبليس بالجنة واننا من هذه البداية القوية رغم الضغوط الأقليمية من الدول المجاورة ودول الخليج حققنا انجازات اكثر من ماحققته جيش الحر الذي كما ادعاه العرعور بأن تعداده يفوق المئة الف ومن هذه النقطة ردو الى رشدكم اما ان تكون حقوق الاكراد مشروعة بدساتير الدولة السورية او لن تكون دولة على الارض اسمها سوريا وان بعض الاشخاص في تعليقاتهم قالو انهم يفضلون بقاء الاسد عن الأكراد ان ينالو حقوقهم وانا اقول ماقلته وهذه حقيقة الأمر لن نرضى لن نقبل لن نسكت

16,Kamil Sako
Rizgar -

واليوم وبعد الاتفاقية النفطية الكوردستانية لحفر الآبار واستخراج البترول من كوردستان ، فان الكورد أمام دنيا جديدة في التحكم على مواردهم، وإن عصر المقولة ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى.. فتحول موارد كوردستان إلى إعمار وإسكان و طرق وجسور وأنفاق وقطارات وطائرات سياحية ومدارس ومعاهد وجامعات وشركات ومعامل ومستشفيات ومؤسسات ومجامع علمية ومنتديات ثقافية ومختبرات وأنوار وبهائج وملاعب للصغار ومتنزهات للقلوب التي تحب الهدوء والتفكر في الآفاق والعيون التي تعشق ألوان الورود والأشجار الباسقات.. و اصبح بذلك كوردستان بحق قبلة الجمال وملتقى الأخوة ونقطة الضوء والكمال في الشرق، يأتيها الناس من كل حدب وصوب من عرب وترك وعجم للتمتع في سهولها وفي قلوب أهلها وفوق القمم ......

16,Kamil Sako
Rizgar -

واليوم وبعد الاتفاقية النفطية الكوردستانية لحفر الآبار واستخراج البترول من كوردستان ، فان الكورد أمام دنيا جديدة في التحكم على مواردهم، وإن عصر المقولة ( نفط العرب للعرب ) قد ولّى وعهـد ( نفط كوردستان للكوردستانيين ) قد تجلّى.. فتحول موارد كوردستان إلى إعمار وإسكان و طرق وجسور وأنفاق وقطارات وطائرات سياحية ومدارس ومعاهد وجامعات وشركات ومعامل ومستشفيات ومؤسسات ومجامع علمية ومنتديات ثقافية ومختبرات وأنوار وبهائج وملاعب للصغار ومتنزهات للقلوب التي تحب الهدوء والتفكر في الآفاق والعيون التي تعشق ألوان الورود والأشجار الباسقات.. و اصبح بذلك كوردستان بحق قبلة الجمال وملتقى الأخوة ونقطة الضوء والكمال في الشرق، يأتيها الناس من كل حدب وصوب من عرب وترك وعجم للتمتع في سهولها وفي قلوب أهلها وفوق القمم ......

16,Kamil Sako
Rizgar -

الى السيد كامل ساكو , لماذا لا تنتحر ؟ كوردستان والكورد يسيطرون على بغداد , لماذا لا ترجع الى عاصمة الانفال وتشارك في قادسية ا لمالكي ضد السنة ؟ او جبان تستلم المساعدات الاجتماعية وتسب الكورد في سبيل الله ؟

To Kurds
Partizan -

Dear countrymen, the following is a clarification of the comments I made earlier today, and of the stance I have taken today: The only thing I have done here is using the same vocabulary of the discourse which is used by the enemy of Kurdistan. If you read my comments carefully, you will discover that I have not used any racist discourse. I did use a provocative discourse, which is a well-know tactic to unmask the enemy, i.e to push them to inject their venom. a way from oneself naturally, in this case on internet.

To Kurds
Partizan -

Dear countrymen, the following is a clarification of the comments I made earlier today, and of the stance I have taken today: The only thing I have done here is using the same vocabulary of the discourse which is used by the enemy of Kurdistan. If you read my comments carefully, you will discover that I have not used any racist discourse. I did use a provocative discourse, which is a well-know tactic to unmask the enemy, i.e to push them to inject their venom. a way from oneself naturally, in this case on internet.