فضاء الرأي

سيمون بوليفار.. العاشق الثائر!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في مدينة نيويورك وعلى بوابة حديقة سنترال بارك الشهيرة نُصِّب تمثال لفارسٍ يمتطي جواده، وقد كُتب تحته: محرر أمريكا اللاتينية البطل سيمون بوليفار..
كنت أشاهد هذا التمثال يومياً من خلال نافذة الفندق الذي كنت أقيم فيه.. ولما كان يومياً هذا البطل موضوعاً لنقاشٍ مع الأصدقاء، فاقترح رفيق الهلة الصديق الدكتور محمد رزيق أن أتناوله في إحدى مقالاتي في إيلاف، وقد سبق لي أن كتبت عن أعمال بوليفار الوطنية، لكن الجانب العاطفي في حياة هذا الرجل قد فرض نفسه في هذا المقال.

* * *
bull;تقدم الشاب الوسيم الأنيق للنبيل العجوز، طالباً منه أن يزوجه ابنته..
ـ (في غضبٍ جارف): أخرج من القصر أيها الفتى العربيد وإلا قتلتك في مكانك.. وأقسم أنني لن أقبل ما عشت أن يكون مثلك زوجاً لابنتي!!
bull;فتحررت من جراء هذا الرفض ثلاث عشرة دولةً.. من فنزويلا شمالاً إلى الأرجنتين جنوباً.

***
bull;كان بوليفار طفلاً يتيماً بعد موت أبيه النبيل دون جوان بوليفار ومصرع أمه دونا ماريا سوجا، في حادث سقوط عربتها من الجبل.. وقام بتربيته خاله.. وأحاطه بالحب والرعاية..
ـ يا خالي.. بصراحة لم تكن موفقاً اليوم في مباراة التنس!!
ـ كف عن الكلام وأنت تأكل يا سيمون!!
ـ لماذا؟!!
ـ من آداب المائدة أن تغلق فمك..
ـ كيف آكل إذا أغلقت فمي؟!!
ـ إنك ولدٌ محشوٌ بالبارود!!
ـ إذن فابتعد عني يا خالي حتى لا أنفجر!!
ـ ماذا ستفعل اليوم؟!.. ألم تسأم من قراءة كتب جان جاك روسو؟!
ـ من قال انني أسأم يا خالي.. على العكس من ذلك، إن كتب هذا الفيلسوف الفرنسي تدعو إلى حرية الإنسان..
ـ لولا موقفه من المرأة!!
ـ ماذا بشأن موقفه عن المرأة يا خالي؟!!
ـ يطلب مساواتها بالرجل!!
ـ ألا ترى يا خالي أن أمك وأختك وزوجتك وابنتك لجديرات أن يتساووا بك؟!!
ـ اذهب.. اذهب واتمم قراءاتك لهذا الفيلسوف الذي سيفسد دماغك بحرية المرأة!!
ـ أصدقك القول يا خالي.. إن تطوير المرأة والحرية هما عندي هدفان لا يتجزّآن!!..
bull;ولما بلغ سيمون سن المراهقة، خشي عليه خاله من شابةٍ لعوب كانت تتحيّن الفرص لإغواء الفتى، وكانت تلك الشابة حفيدة مربيةٍ عجوز تعيش معهم في القصر.. فقرر أن يرسل سيمون إلى إسبانيا!!
ـ ولماذا إسبانيا يا خالي؟!!
ـ إسبانيا يا سيمون هي أمنا.. أم الشعوب اللاتينية في القارة الأمريكية الجنوبية.. وأنت تمتلك ذكاءً حاداً، ولديك حصيلة لا بأس بها من القراءات فلا بد أن تذهب إلى إسبانيا لتنهل من العلوم مما يهيئك لمواقع قيادية بحكم أصلك العريق، ومالك من ثروة طائلة.. وما كان عليه والدك من مكانة رفيعة مشرّفة.. كل هذا يا سيمون يؤهلك لأن تذهب إلى هناك لتتعلم، وإني لعلى ثقة يا سيمون أن المجتمع الأسباني سيفتح لك ذراعيه مرحباً بك.. وعندما تتم تحصيلك العلمي هناك، تعود إلى فنزويللا لتتبوأ مكانتك الكبيرة فيها.

***
bull;وكما توقع الخال.. حدث.. صار الفتى الأنيق الثري الجريء سيمون بوليفار، حديث مجتمعات مدريد، تتخاطفه القصور.. وقد وضعت عليه أكثر من فتاة أملها.. أما هو؟!!.. هو مخزن بارود متحرك.. ما اقترب من أحد حتى أوشك أن يحرقه بتفجراتٍ من لوذعياته.. حتى ولي عهد إسبانيا.
ـ لن تهزمني يا دون بوليفار.. فلا أحد يهزم ولي عهد إسبانيا!!
ـ لماذا تُعرِّض تاج إسبانيا للسقوط في ملعب التنس يا صاحب السمو؟!.. ألا تراه مستقراً كما يجب أن يكون؟!!
ـ (ضاحكاً).. أنت مجنون دون ريب يا سيمون بوليفار.. لو سمعك أحد من رجال أبي، لألقوا بك في البحر.. والآن لنبدأ اللعب، وحاول بكل قوتك أن تصدَّ قذائفي الكروية إن استطعت!!
ـ وحاول أنت ردّها إن استطعت!!
bull;وخسر ولي العهد الرهان، بعد أن سقط في الملعب أكثر من مرة..
وعلم ملك إسبانيا بما حدث.. فتجهم ونادى رئيس شرطته، وطلب منه مراقبة الفتى سيمون بوليفار.. فجاءت إلى ديوان الملك تقارير كثيرة هذه نماذج منها:
bull;تم تفتيش داره دون أن يدري فوجد فيها عددٌ كبير من كتب فلاسفة ألمان وفرنسيين، وخاصةً كتب جان جاك روسو!!
bull;تصله رسائل عديدة من خاله في فنزويللا يكتب له فيها عن أسباب التمرد الأخير في كاراكاس..
bull;يتردد كثيراً في معظم أمسيات الأسبوع على قصر الجنرال برناردو ديل تورو، ويقضي أوقاتاً مع ابنته الآنسة تيريزا ديل تورو..
bull;والحقيقة أن الفتى سيمون الذي لم يبلغ العشرين من عمره بعد، كان قد شغف حباً بتيريزا، وجنّت هي به غراماً، واتفقا على الزواج.. ولم يبق إلا أن يتقدم لوالدها طالباً يدها..
ـ سيدي الجنرال.. قد تكون سمعت أقاويل كثيرة عن سلوكياتي.. بعضها كاذب.. والبعض منها مبالغ فيه.. وهناك ما هو حقيقي.. لا أنكر أنني سريع الكلمة، حاد المزاج.. ولكني..
ـ (مقاطعاً).. إني أعرف عنك كل شيء يا سيمون بوليفار.. إنك تتردد على بيتي فلا أمنعك لنبلك، ولعلاقتي القديمة بوالدك الراحل الماركيز دون جوان.. إني أعرف عنك كل شيء، والآن ماذا تريد على وجه التحديد؟!!
ـ أرغب يا سيدي.. بل أرجو وأتوسل إليك أن تمنحني شرف الاقتران بالآنسة كريمتكم تيريزا!!
ـ (في شيءٍ من الضيق).. لقد سمعت أنك مجنون.. ورأيت بوادر بعض هذا الجنون أثناء زياراتك لنا.. ولكنني لم أظن أبداً أن يصل بك الجنون إلى هذا الحد؟!..
ـ سيدي الجنرال.. هل معنى ذلك أنك توافق؟!
ـ (بتبرّم).. أوافق؟!!.. إنك لست مجنوناً فقط.. بل وغبي أيضاً..
.. أتعني حقاً أنك لم تفهم ما أعني؟!.. كلا.. أنت تفهم تماماً بأنني.. أرفض.. أرفض.. أرفض!!..
ـ ولماذا يا صاحب السعادة؟!
ـ لماذا؟!.. لأنك أيها المجنون في الثامنة عشرة من عمرك.. وهي في الخامسة عشرة!!؟
ـ إذا كان هذا هو اعتراضك الوحيد، فيمكننا تذليل هذه العقبة؟!
ـ أيها الأحمق.. هل نحن في مجال بيع وشراء؟!!
ـ سيدي.. إنني أحب الآنسة تيريزا، وهي تحبني، وليس من الرحمة أن..
ـ (مقاطعاً بعصبية).. لا تحادثني أيها الفتى كأنك تتلو على مسامعي حوار مسرحية رخيصة من مسرحيات الفرنسيين الذين أتلفوا عقلك!!
ـ يا صاحب السعادة.. إن هذا الغضب لن يحل المشكلة.. وأنا سأتزوج الآنسة تيريزا!!.. وستصير أنت حماي.. وجداً لأولادي!!.. فأرجو أن تعاملني المعاملة التي تليق بوالد أحفادك!!
ـ اللعنة على المسرحيات الفرنسية الرخيصة التي أفسدت عقول الشباب..(في غضبٍ جارف): اخرج من القصر أيها الفتى العربيد وإلا قتلتك في مكانك.. وأقسم أنني لن أقبل ما عشت أن يكون مثلك زوجاً لابنتي!!

***
bull;لم يطق الفتى المحشو بالبارود - كما وصفه خاله - أن يبقى في إسبانيا كلها.. فقد غادرها إلى باريس التي تعج بالمتع.. لكن الفتى العاشق المطعون لم يستجب لنداءات باريس.. فكان يقضي جلّ وقته يناقش مع الثوار التطبيق العملي للثورة، خاصةً بعد نجاحها في أمريكا الشمالية، ثم تلتها الثورة الفرنسية.. وعاش سيمون بوليفار حياته لعدة سنوات طولاً وعرضاً مع الأفكار التحررية التي انتشرت في كل البلاد الأوروبية انتشار النار في الهشيم..
.. والتقى في باريس مع عددٍ من مواطنيه.. من فنزويللا.. وحدّثوه طويلاً عن عسف الإسبان بالأهالي.. وعن القسوة المفرطة التي قضوا بها على متمردي كاراكاس.. كما تواصل في مراسلاته مع الجمعيات السرية التي كانت تطالب بالاستقلال عن إسبانيا..
وبينما كان سيمون بوليفار منغمساً معظم وقته في الاجتماعات الثورية وكتابة المنشورات النارية.. وبعد مضي سنوات تجاوز فيها العشرين من عمره.. أخذه الحنين إلى حبيبة القلب تيريزا.. فسافر إلى مدريد ليلتقي بوالدها الذي بادره بالقول:
ـ ماذا أفعل بفتىً مجنون مثلك؟!!
ـ زوّجه ابنتك!!..
ـ دعني أفكر.. فصداقتي بوالدك تستحق مني أن أكرم ولده.. وما سمعته عنك في باريس سيجعل الأمر هيناً..
ـ سيدي لا أستطيع أن أهدر دقيقة واحدة من السعادة.. زوجني تيريزا الآن.. الآن يا جنرال!!..
bull;وتم الزواج في الكنيسة الصغيرة، ورحل سيمون وعروسه ليمضيا شهر العسل في فنزويللا.. ولم يكن أسعد من الزوجين اليافعين سوى الخال الطيب، الذي جاء مخاطباً سيمون بوليفار بعد انقضاء شهر العسل:
ـ كيف تعتزل الناس في هذه المرحلة الخطيرة يا سيمون؟!!.. كاراكاس في ثورةٍ عارمة.. ولا أظن أن هناك سواك من لديه القدرة لتزعم حركة ما يدعو إليه هؤلاء الثوار؟!!
bull;وبالفعل انخرط سيمون بوليفار في وسط معمعة الأحداث التي كان قد هيأ لها بالأساس منذ أن كان في باريس، وكانت تيريزا تهيئ له كافة أسباب الراحة، وتشجعه على المضي قدماً في مشاريعه الثورية التحررية..
وعندما أصابتها حمّى مجهولة.. كانت من الشدة بمكان بحيث طرحتها على فراش الموت.. وبينما هي تحتضر.. همست بصوتها الضعيف لـ سيمون:
ـ سيمون.. عدني يا حبيبي ألا تخيّب ظن مواطنيك فيك.. إذا شاءت إرادة الله أن أفارق هذا العالم.. فإن روحي ستكون في غاية السعادة عندما تراك ترفع رايات الحرية.. مع أنني أعلم حقيقة ما في قلبك.. إنك تريد لمواطنيك الحرية قبل أن يريدوها لأنفسهم..
bull;وكان يوم وفاة تيريزا نقطة تحولٍ هامة في تاريخ حياة سيمون بوليفار.. فقد كرّس كل جهده لسنوات طويلة من أجل الحرية، يوم قاد معارك طاحنة ضد إسبانيا.. ولم يضع السيف من يده إلا حين تحررت أمريكا الجنوبية من ربقة الاستعمار الإسباني.. وصار سيمون بوليفار رئيساً لأربع من الدول المستقلة: فنزويللا ـ كولومبيا ـ إكوادور ـ وبوليفار..
وبعد أن تقدمت به السن.. وصار رئيساً لاتحاد الدول اللاتينية.. ذهب إلى قبر تيريزا:
ـ (في حزنٍ شديد): لقد حققت لك رغبتك يا تيريزا.. وآن لي أن ألقاكِ وأستريخ بجانبك..
وعندما وافاه الأجل.. أرقدوه بجانبها كما طلب ذلك في وصيته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمه
الفاتحة لروحه -

اللهم أجعل لنا سيمون بوليفار في كل بلد عربي.

ما اروعك !!
عبد العزيز -

يا دكتور نجم هل هذا فيلم ، ام رواية ، ام هي قصة انسان ثائر اختصرتها بهذة الروعة !! والله قراءتها اكثر من مرة وكانني اشاهد عملاً درامياً !! والكن الذي لفت انتباهي : ان الذين اعتادوا ان يتخذوا من كتاباتك منطلقاً لسخافاتهم ، ماذا سيفعلون امام هذة الحتوتة الانسانية الرائعة ؟ كيف يمكن لخوليو ان يهاجم الاسلام ؟ وماذا سيفعل البغيض المهاجر للهجوم عليك ! اما خالد الكويتي فهذا لا في العير ولا في النفير ، وكذلك هو بو جاسم !!! أنا اذكر هذة النماذج باعتبارها العاهات التي اعتدنا عليها في ايلاف !! احسنت يا دكتور في الخروج من دائرة المقالات السياسية ، والعودة الى المجال الذي لا ينافسك فيه احد !!ارجو ان تستمر في هذا الاسلوب الجميل !!

بطل كبير ، وكاتب جميل !!
احمد العراقي. المغرب -

ما هذا يا ايلاف ؟؟ انه السحر الذي يشد القراء !! والله . ثم والله .. قرات هذة القطعة الأدبية لجميع افراد أسرتي ، وهاتفت معظم اصدقائي لقراءتها !! ان الكاتب يتحدث عن ثائر عظيم باسلوب قصصي حواري رائع !! شكراً دكتور نجم ، وبصدق اقول : لم اكن اعرف شيئاً عن هذ الثائر ، ولكن بعد هذا المقال استعنت بجوجل وطبعت ( سيمون بوليفار ) و اذا بي امام عملاق كبير ، حرر كل امريكا الجنوبية !! الفضل يعود الى ايلاف والكاتب الدكتور نجم عبد الكريم

لكنه : دكتاتور !!
برهان القاسم -

هذا الذي يتحدث عنه الكاتب بهذة الرومانسية ، انتهى به الامر ان اصبح من اشد الناس دكتاتورية في امريكا اللاتينية ، و لهذا نجد ان شافيز - دكتاتور - فينزويلا ، يعتبره مثلاً اعلا !! كنت اتمنى من الدكتور نجم عبد الكريم ، ان يسلط الضوء على كل جوانب سيمون بليفار ، وان لا يكتفي بدغدغة عواطف القراء بهذة القصة العاطفية !!

رجاء خاص !!
شهاب -

دكتور نجم ، أنا من متابعيك منذ سنوات ، لي عندك رجاء : استمر بهذا النمط من الكتابة ، لاًنه الأسهل في إيصال المعلومة ، ويكاد ان يكون اشبه بالقصة ، وبهذا تكون ضربت عصفورين بحجر ، سهولة وصول المعلومة ، وابراز الشخص ، او الحادث الذي تتناوله !! ثم ان المقالات السياسية تكاد ان تتخمنا من كثرتها ، هذا رجائي لك مع شكري لهذة الجريدة الموسوعية في ما تقدمه من معلومات شاملة .

شكراً لاًستجابتك ..
زينب -

قد لا تكون هناك الكثير من الردود على هذة المقطوعة الفنية ، ولكنني على ثقة ان القارئ لها سوف يتعرف على شخصية ثائر ، يندر ان سمع عنه ، وكذلك هو الاسلوب الذي عودتنا عليه في بعض كتاباتك ، دكتور نجم ،اشكرك على استاجابتك لقرائك بالعودة الى هذة المواضيع التي ستريحك من تفريعات المهاجر ، وفلسفة خويلو ! اما مهاترات غيرهم فقد اصبحت بالنسبة لنا هي الضريبة التي ندفعها بسبب حرصنا على قراءة ايلاف ، بودي قبل ان اختم ، ان اشكر الدكتور الدراويش على كلماته الرقيقة في مقالك السابق..

مقتبسات !
قدري الجواهري -

الذي أتصوره . ان الدكتور نجم عبد الكريم ، قد درس السيناريو ، او قد يكون شاهد فيلماً عن سيمون بوليفار ، او قد قراء كتاباً عنه ، ثم ركز على هذا الجانب العاطفي من حياة هذا الثائر ، فكتب هذة المقالة التي لا ارى فيها ابداعاً ، فكل انسان بمقدوره ان يفعل ذلك ، لكن الإبداع الحقيقي : هو لو ان الكاتب قدم لقرائه شيئاً جديداً ، او استنبط فكرة لم يسبقه ليها احد ، هنا يكون الاًبداع !!!

نجم عبد الكريم ، مستمر ؟؟
ابو عيسى -

هذا هو نجم عبد الكريم ، لا يريد الخروج من شرنقة الفكر الثوري مع انه يعيش في قمة البرجوازية !!! اوتعرفون لماذا هو يكتب اليوم عن سيمون بوليفار ؟ لاًن هذا الثائر الفنزولي ، يعتز به اشد الاعتزاز ريئس فنزويلا الحالي شيفيز ، يعتز به الريئس اليساري في تشللي ، وكذلك كثيرما يشيد به كاسترو. !! اما عبد الناصر - الذي يتحمس له نجم عبد الكريم - فقد اطلق اسم سيمون بوليفار على واحد من أهم شوارع القاهرة .. هل عرفتم السبب ؟؟؟؟

ليس لدى الكولونيل
Ako Aljaff -

أمسك الكولونيل بسكين و راح يقّطع بعضاً من ثمار الفاكهة ليقدمها للديك ، في حين لفحته موجة خفيفة من برد ديسمبر ، فأدرك أن الشتاء قد حلّ . و قبل أن تستيقظ زوجته ، في الساعة التاسعة تقريباً ، كان قد انتهى من ترتيب البيت و تنظيمه ، و مضى يتحدث مع الصبية الذين زحموا البيت .

لماذا لا تكتب عن العرب ؟
ام عبد الله -

التاريخ العربي فيه الكثير من الأبطال ، فلماذا لا نجدك تستخدم نفس هذا الاسلوب في الكتابة عنهم ؟ ام تراك قد اصبت انت الًاخر بعقدة الخواجة ؟ يعني الواحد منكم صار يتعالى على تاريخه حتى يقال عنه مثقف !!

انت تكتب ، كي تختلف !!!!
ابراهيم -

أطلعت على معظم ما كتبه ( كتاب اليوم ) فوجدت انهم جميعاً مهمومون بما يجري من احداث في الوطن العربي ، الا انت !! هل سيمون بوليفار ، على درجة من الأهمية بحيث تفرد له سيناريو بهذا الشكل الاستعراضي ؟؟ ثم تعال بالله عليك نتحدث عن اهتماماتك التي تحدد هويتك فيما تكتب ! كل كتاب ايلاف لهم شخصية يعرفون بها من خلال اطروحاتهم السياسية ، والعقائدية ، و ميولهم واتجاهاتهم ، لكننا لم نستطع حتى الاًن ان نحدد ما هي هوية نجم عبد الكريم ؟؟؟

في الوقت المناسب !!
على اب الورد -

كائن الدكتور نجم عبد الكريم / كعادته / يكتب ما يراه مناسباً مع الوقت ، ولكن ، هيهات ان تعود عجلة الزمن !! ثلاثة من اهم البلدان العربية : مصر، العراق ، سوريا، ناهيك عن تونس وليبيا واليمن والبحرين : كلها تعاني من الاًضطرابات الطاحنة !! والكاتب باعتباره من دعاة الوحدة العربية ، دفع به حلمه الى الحديث عن بطل وحد امته !! نجم هنا يبحث عن هذا البطل العربي !! لا تتعب نفسك يا دكتور لقد مضى زمن الأبطال !! جاء الاًن زمن الشعوب !! ثم ان هذة الصورة الرومانسية التي رسمتها لم تعد مقبولة في عهد الاًخوان !!!

انت تكتب ، كي تختلف !!!!
ابراهيم -

أطلعت على معظم ما كتبه ( كتاب اليوم ) فوجدت انهم جميعاً مهمومون بما يجري من احداث في الوطن العربي ، الا انت !! هل سيمون بوليفار ، على درجة من الأهمية بحيث تفرد له سيناريو بهذا الشكل الاستعراضي ؟؟ ثم تعال بالله عليك نتحدث عن اهتماماتك التي تحدد هويتك فيما تكتب ! كل كتاب ايلاف لهم شخصية يعرفون بها من خلال اطروحاتهم السياسية ، والعقائدية ، و ميولهم واتجاهاتهم ، لكننا لم نستطع حتى الاًن ان نحدد ما هي هوية نجم عبد الكريم ؟؟؟

خير المقال ما قل و دل !!
امل الصالح الكويت -

أنا بنت بلدك وفخورة بما تكتب ، لكن عندي عليك عتب ، والعتب مقبول عند الأحباب ، لماذا نجدك تكتب عن امور كثيرة ، مثل هذا المقال في ايلاف ، ومقالات اخرى في مجلات وجرائد هنا وهناك ، ولا تكتب شئ عن بلدك الكويت ؟ هذا من ناحية ، من ناحية ثانية لماذا لا تكتب في الصحف الكويتية ؟ خلص العتب والًان احب اعلق على مقالك هذا : بذمتك لو انك كتبت مقال بهذي الحلاوة عن احد ابطال الخليج ، اما يكون احسن من هذا الاجنبي ؟؟ وسلامتك !!

اذا عرف السبب ؟؟؟
صاحب الذهبي. امريكا -

اخي ابو امجد : ما الذي يدفعك وسط هذة التازمات التي تجتاح امتنا ، ان تكتب مثل هذا المقال ؟ لو اطلقت العنان لما يتدفق في ذهني من افكار لقلت ما لا يرضيك !! اقول هذا لمعرفتي بحقيقة نوعية تفكيرك !! القضية ليست سيمون بوليفار ابداً !! انت تريد الفرار من مواجهة هذا الواقع المزري !! مقالاتك في الأسابيع الماضية كادت تلامس ما يجول بذهنك ، لكنها انفرطت وسط تهميش المنازعات بين بعض الذين يحلو لهم ( الدعس في بطن المقال) من القراء الذين استمرؤا التهاتر فوق صفحات ايلاف!! وأظن ان مقالك هذا لن يسلم منهم !!!

خير المقال ما قل و دل !!
امل الصالح الكويت -

أنا بنت بلدك وفخورة بما تكتب ، لكن عندي عليك عتب ، والعتب مقبول عند الأحباب ، لماذا نجدك تكتب عن امور كثيرة ، مثل هذا المقال في ايلاف ، ومقالات اخرى في مجلات وجرائد هنا وهناك ، ولا تكتب شئ عن بلدك الكويت ؟ هذا من ناحية ، من ناحية ثانية لماذا لا تكتب في الصحف الكويتية ؟ خلص العتب والًان احب اعلق على مقالك هذا : بذمتك لو انك كتبت مقال بهذي الحلاوة عن احد ابطال الخليج ، اما يكون احسن من هذا الاجنبي ؟؟ وسلامتك !!

شكراً للكاتب وحذاري !!!!
Almouhajer -

بوليفارنا العربي عاش قبل أكثر من 1430 سنة . انقضت العقود والأجيال والقرون الكثيرة ولم يتبدل للأسف الشديد أي شيء على استراتيجية ذلك البوليفار , الذي دست له السم واحدة , عانت من منه ماعانت . أما بوليفار فنزويلا فقد سمم نفسه بالزرنيخ حزناً , على ما آلت إليه الأمور بعد تحرير أمريكا اللاتينية . حذاري ياتمثال سيمون بوليفار في نيويورك ألا يصيبك ما أصاب تمثال شاعر سوريا وفيلسوفها العظيم أبا العلاء المعري .

شكراً للكاتب وحذاري !!!!
Almouhajer -

بوليفارنا العربي عاش قبل أكثر من 1430 سنة . انقضت العقود والأجيال والقرون الكثيرة ولم يتبدل للأسف الشديد أي شيء على استراتيجية ذلك البوليفار , الذي دست له السم واحدة , عانت من منه ماعانت . أما بوليفار فنزويلا فقد سمم نفسه بالزرنيخ حزناً , على ما آلت إليه الأمور بعد تحرير أمريكا اللاتينية . حذاري ياتمثال سيمون بوليفار في نيويورك ألا يصيبك ما أصاب تمثال شاعر سوريا وفيلسوفها العظيم أبا العلاء المعري .

الى الذين قاطعوا !!
عبد الرحمن -

اذا كان نجم عبد الكريم نفسه راضي ، ومستمر يكتب رغم شتائم المهاجر وغيره ، فلماذا نتم زعلانين ؟؟ يا ست هدى ، يا اخت شهرزاد ، آنسة ندى ... واعتذر لمن نسيتهم ، تعليقاتكم كان لها نكهة ، تعطي للحورات روح ، وحماس . ارجو ان يعاد النظر في موضوع مقاطعة ايلاف بسبب شخص عنده مشكلة ، ثم انكم تعطون المهاجر اكبر من حجمه !! هناك الكثير من المعلقين كل يوم يمسحون به الارض ، ولا يتعلم مما يدل ان هذا الانسان ما يحس ، فلماذا تحرموننا من تعليقاتكم ؟؟

الى تعليق 1
عدنان -

ظهر في الوطن العربي ابطال اهم من بوليفار ، لكن ... تكالبت عليهم نوائب الدهر الداخلي ، والخارجي !!! في الداخل فتاوى الكهان !! وفي الخارج من كانوا يطمعون بهذة المنطقة العظيمة ، و ما احتوت عليه من ثروات ، حتى وصلنا الى ما نحن عليه !!!

الى تعليق 1
عدنان -

ظهر في الوطن العربي ابطال اهم من بوليفار ، لكن ... تكالبت عليهم نوائب الدهر الداخلي ، والخارجي !!! في الداخل فتاوى الكهان !! وفي الخارج من كانوا يطمعون بهذة المنطقة العظيمة ، و ما احتوت عليه من ثروات ، حتى وصلنا الى ما نحن عليه !!!

الله يرحم !!!
خالد الكويتي -

أنا ما احب ارد على بعض الناس اللي معجبين بهذا الكاتب ، لاًنهم ما يعرفون الحقيقة اللي أنا اعرفها !! هم عليهم بالظاهر ، اما أنا اعرف اشياء كثيرة .. وعندنا مثل في الكويت يقول : ( حنا عيال قرية .. كل يعرف اخيه )

الله يرحم !!!
خالد الكويتي -

أنا ما احب ارد على بعض الناس اللي معجبين بهذا الكاتب ، لاًنهم ما يعرفون الحقيقة اللي أنا اعرفها !! هم عليهم بالظاهر ، اما أنا اعرف اشياء كثيرة .. وعندنا مثل في الكويت يقول : ( حنا عيال قرية .. كل يعرف اخيه )

عليّ الطرشاء مافمت شي
ام سعدو -

بعد قراءة المقال لم افقه منه شيء ؟ اجترار ولت وعجن فارغ، التجأت الي صديق لي ( ضعفت حاسة البصر لديه لدرجة انه يضطر في اكثر الاحيان الى استعمال حاسة اللمس) وشرحت له عجزي عن فهم هيك مقالات ، فقال لي : اطلب من موقع ايلاف ان ينشروا المقال على طريقة برايل ، فقد او ربما تستطيع ان تفهم منه شيء ؟ نسيت ان اذكر بأن صديقي ضعفت لديه حاسة البصر ( وليس البصيرة)

عليّ الطرشاء مافمت شي
ام سعدو -

بعد قراءة المقال لم افقه منه شيء ؟ اجترار ولت وعجن فارغ، التجأت الي صديق لي ( ضعفت حاسة البصر لديه لدرجة انه يضطر في اكثر الاحيان الى استعمال حاسة اللمس) وشرحت له عجزي عن فهم هيك مقالات ، فقال لي : اطلب من موقع ايلاف ان ينشروا المقال على طريقة برايل ، فقد او ربما تستطيع ان تفهم منه شيء ؟ نسيت ان اذكر بأن صديقي ضعفت لديه حاسة البصر ( وليس البصيرة)

عارف نفسه
الغيرة تقتلك -

مش أحسن من بوليفاركم الذي لقن الحب والتسامح ثم ضاع في شربة مية؟؟؟ وضاعت معه المحبة والتسامح ؟؟ واختفى الإله المضروب؟؟ وتضاءل عدد مريديه يوما بعد يوم؟ وأظلمت معابده؟؟ فمن شاف مصيبة غيره هانت عليه مصيبته!

عارف نفسه
الغيرة تقتلك -

مش أحسن من بوليفاركم الذي لقن الحب والتسامح ثم ضاع في شربة مية؟؟؟ وضاعت معه المحبة والتسامح ؟؟ واختفى الإله المضروب؟؟ وتضاءل عدد مريديه يوما بعد يوم؟ وأظلمت معابده؟؟ فمن شاف مصيبة غيره هانت عليه مصيبته!

Heros of the 29th C
Man -

His love for liberation exceeds his private life. He was one of a kind to liberate 13 countries in Latin America and admirers who followed his steps to do the same like Che Givara and Abdul Naser and Yaser Arafat and let us not forgot Ahmad Bin Bella of Algeria which is considered as the most successful revolution in the 20TH Century, I greet these heros with the courage, struggle and the plight to let their people and the world to be free

Heros of the 29th C
Man -

His love for liberation exceeds his private life. He was one of a kind to liberate 13 countries in Latin America and admirers who followed his steps to do the same like Che Givara and Abdul Naser and Yaser Arafat and let us not forgot Ahmad Bin Bella of Algeria which is considered as the most successful revolution in the 20TH Century, I greet these heros with the courage, struggle and the plight to let their people and the world to be free

لمسات ذكورية
خوليو -

مقالة رومانتيكية على الطريقة العربية مع لمسات ياحادي العيس ، يقول السيد الكاتب أن والد الخطيبة ماريا تيريزا رفضه وقد كان بوليفر طلبها منه ، ماتقول مراجع بوليفر وسيرته الذاتية مايلي : في عام 1783 ولد بوليفر في كاركاس ، توفي والده وعمره سنتان ووالدته وعمره تسعة سنوات ، ارسلوه لأسبانيا وعمره خمسة عشر وتعرف على ماريا تيريزا دل تورو وعمره 17 وهي بسن 19 ويقول المرجع الأجنبي : في شهر آب من عام 1800 قبلت ماريا تيرسزا أن يكون بوليفار خطيباً لها وتزوجا بعام 1802 وهو بسن 19 وهي 21 ، آن الاوان لنعطي قيمة للمرأة لتقول كلمتها بالرفض أو بالإيجاب دون طلب اليد من الرجال ، فهذا الفعل نوع من الإذلال الديني لللأنثى ، حبذا لو تقوم أناث الشرق بتعريف من تريد أن يكون زوجها أو خطيبها على أهلها ، هذا نوع من الحرية التي بدأها سيمون بوليفار بعد أن تثقف على مبادئ الحرية والمساواة بين الجنسين وليس حرية رعاة الإبل في تزويج البنات ، نريد ربيع عربي بمساواة ، دون شك قصة جميلة مع مسحات صحراوية ذكورية لايستطيعون التخلص منها حتى ولو كانت الشخصيات من غير الذين آمنوا ، فنزويلا نالت استقلالها في عام 1824 وكان بوليفار يريد أن يعمل دولة واحدة من جميع دول أميركا الجنوبية على غرار أمريكا الشمالية ، لذلك اجتمع مع سان مارتين محرر الأرجنتين وتشيلي ، إلا ان الخلافات ونقص الثقافة والمصالح الطبقية والإتنية منعت ذلك ، بوليفار توفي عام 1830 عن 47 عام زوجته توفيت بعد عام من زواجهما بالملاريا .

لمسات ذكورية
خوليو -

مقالة رومانتيكية على الطريقة العربية مع لمسات ياحادي العيس ، يقول السيد الكاتب أن والد الخطيبة ماريا تيريزا رفضه وقد كان بوليفر طلبها منه ، ماتقول مراجع بوليفر وسيرته الذاتية مايلي : في عام 1783 ولد بوليفر في كاركاس ، توفي والده وعمره سنتان ووالدته وعمره تسعة سنوات ، ارسلوه لأسبانيا وعمره خمسة عشر وتعرف على ماريا تيريزا دل تورو وعمره 17 وهي بسن 19 ويقول المرجع الأجنبي : في شهر آب من عام 1800 قبلت ماريا تيرسزا أن يكون بوليفار خطيباً لها وتزوجا بعام 1802 وهو بسن 19 وهي 21 ، آن الاوان لنعطي قيمة للمرأة لتقول كلمتها بالرفض أو بالإيجاب دون طلب اليد من الرجال ، فهذا الفعل نوع من الإذلال الديني لللأنثى ، حبذا لو تقوم أناث الشرق بتعريف من تريد أن يكون زوجها أو خطيبها على أهلها ، هذا نوع من الحرية التي بدأها سيمون بوليفار بعد أن تثقف على مبادئ الحرية والمساواة بين الجنسين وليس حرية رعاة الإبل في تزويج البنات ، نريد ربيع عربي بمساواة ، دون شك قصة جميلة مع مسحات صحراوية ذكورية لايستطيعون التخلص منها حتى ولو كانت الشخصيات من غير الذين آمنوا ، فنزويلا نالت استقلالها في عام 1824 وكان بوليفار يريد أن يعمل دولة واحدة من جميع دول أميركا الجنوبية على غرار أمريكا الشمالية ، لذلك اجتمع مع سان مارتين محرر الأرجنتين وتشيلي ، إلا ان الخلافات ونقص الثقافة والمصالح الطبقية والإتنية منعت ذلك ، بوليفار توفي عام 1830 عن 47 عام زوجته توفيت بعد عام من زواجهما بالملاريا .

عارف نفسه 20
Almouhajer -

فقط تداخلت , لأقول لك ولأمثالك أن الرد على أفكاركم , هو مضيعة للوقت . مصيبتكم لا حلَّ لها إلا بحلول الروح القدس في قلوبكم المادية , التي لا تعرف معنى الروح ولا معنى المحبة ولا معنى التسامح . كسر رأس نصب أبي العلاء المعري في سوريا . ووضع الحجاب على رأس أم كلثوم في مصر , خير دليل على غياب الحلول لمصيبة هذه الأمة .

عارف نفسه 20
Almouhajer -

فقط تداخلت , لأقول لك ولأمثالك أن الرد على أفكاركم , هو مضيعة للوقت . مصيبتكم لا حلَّ لها إلا بحلول الروح القدس في قلوبكم المادية , التي لا تعرف معنى الروح ولا معنى المحبة ولا معنى التسامح . كسر رأس نصب أبي العلاء المعري في سوريا . ووضع الحجاب على رأس أم كلثوم في مصر , خير دليل على غياب الحلول لمصيبة هذه الأمة .

الحب العذري
قصي الصافي -

لتكون مقالتك مشوقة اسقطت على شخصية بوليفار صفة الحب العذري بينما كانت نقطة ضعف الرجل هوسه بالنساء فقد كانت له عشرات حتى بعد وفاة زوجته مباشرة واشهرهن مانويلا ساينز نعم الرجل بطل تاريخي ومناضل كبير وليس المطلوب ان يكون مثاليا اشعر ان المقال ليس للتعريف ببوليفار بل للتعريف بقدرتك على استثارة عاطفة القارئ

الحب العذري
قصي الصافي -

لتكون مقالتك مشوقة اسقطت على شخصية بوليفار صفة الحب العذري بينما كانت نقطة ضعف الرجل هوسه بالنساء فقد كانت له عشرات حتى بعد وفاة زوجته مباشرة واشهرهن مانويلا ساينز نعم الرجل بطل تاريخي ومناضل كبير وليس المطلوب ان يكون مثاليا اشعر ان المقال ليس للتعريف ببوليفار بل للتعريف بقدرتك على استثارة عاطفة القارئ

عارف نفسه
هوامش -

أنت من يجب أن يلتزم الأدب ولا تقول (أمثالك) للقراء لإنه لا حق لك في التعدي على مشاعرنا بإقحام قلة أدبك على النبي في الشاردة والواردة !! !! كلما آذيتنا سنردها ..! هل كل المسلمين أطاروا راس المعري وحجبوا ام كلثوم؟ اليس تماثيلهم موجودة في الشوارع لها عقود ولم يقربها أحد!! هل غابت عن ذاكرتك محرقة غرناطة على يد الكاردينال سيسنيروس وبأمر من الملكة الاسبانية ازابيلا والملك فيرديناد لأكثر من مليونين وربع كتاب من مؤلفات المسلمين في الاندلس ؟؟ ألم يحرق هتلر كل الكتب المخالفة لفكره النازي ألم تحرق كتب مارتن لوثر كينج واعمال الشاعر جون ملتون؟؟ هؤلاء الذين حرقوا ما هي ملتهم؟؟؟ مسلمين أم مسيحيين؟ ماذا سنحتمل منكم تعصبكم الأعمى او تفكيركم القاصر ؟ بعض النضج حتى في الردود .. لن تستطيع ان تحقق شيء بهذا التبجح على النبي أكثر من التمقت منك وشحن القلوب بالبغضاء!

عارف نفسه
هوامش -

أنت من يجب أن يلتزم الأدب ولا تقول (أمثالك) للقراء لإنه لا حق لك في التعدي على مشاعرنا بإقحام قلة أدبك على النبي في الشاردة والواردة !! !! كلما آذيتنا سنردها ..! هل كل المسلمين أطاروا راس المعري وحجبوا ام كلثوم؟ اليس تماثيلهم موجودة في الشوارع لها عقود ولم يقربها أحد!! هل غابت عن ذاكرتك محرقة غرناطة على يد الكاردينال سيسنيروس وبأمر من الملكة الاسبانية ازابيلا والملك فيرديناد لأكثر من مليونين وربع كتاب من مؤلفات المسلمين في الاندلس ؟؟ ألم يحرق هتلر كل الكتب المخالفة لفكره النازي ألم تحرق كتب مارتن لوثر كينج واعمال الشاعر جون ملتون؟؟ هؤلاء الذين حرقوا ما هي ملتهم؟؟؟ مسلمين أم مسيحيين؟ ماذا سنحتمل منكم تعصبكم الأعمى او تفكيركم القاصر ؟ بعض النضج حتى في الردود .. لن تستطيع ان تحقق شيء بهذا التبجح على النبي أكثر من التمقت منك وشحن القلوب بالبغضاء!

اalmohahter
للنشر -

! انت لو كان في قلبك رحمة المسيح يا مهاتر لما اقحمت سيرة الشاه المسمومة في الموضوع .. ولما تمنيت الموت لأحد أي كان حتى ولو كان عدوك يا مسيحي ضال تنفث سمومك ولا تتبع تعاليم المسيح يا من لم اقرا له تعليقا واحدا يسر منذ عرفناه في ايلاف! كل تعليقاتك مقرفة!

اalmohahter
للنشر -

! انت لو كان في قلبك رحمة المسيح يا مهاتر لما اقحمت سيرة الشاه المسمومة في الموضوع .. ولما تمنيت الموت لأحد أي كان حتى ولو كان عدوك يا مسيحي ضال تنفث سمومك ولا تتبع تعاليم المسيح يا من لم اقرا له تعليقا واحدا يسر منذ عرفناه في ايلاف! كل تعليقاتك مقرفة!

مجرد نصيحة !!
زينب -

ليس بالضرورة اذا لم يكن لديك ما تقول ان تعلق !! فموضوع الدكتور نجم اليوم ، سلط الضوء على ومضة مكثفة على جانب ضئيل من حياة هذا الثائر ، ولكنها كافية لصحيفة سيارة ، فما الذي اضافه خويلو ؟؟ لا شئ !! إذن لماذا هذا التطفل !!!

مجرد نصيحة !!
زينب -

ليس بالضرورة اذا لم يكن لديك ما تقول ان تعلق !! فموضوع الدكتور نجم اليوم ، سلط الضوء على ومضة مكثفة على جانب ضئيل من حياة هذا الثائر ، ولكنها كافية لصحيفة سيارة ، فما الذي اضافه خويلو ؟؟ لا شئ !! إذن لماذا هذا التطفل !!!

يا جماعة !!! يا جماعة !!!
هادي -

من فضلكم ، الموضوع عن الثائر بوليفار !!! دعوا عنكم مهاتراتكم الطائفية !!! يا خويلو . سكت .... عن ..... !!! وانت يا 23 دع النبي العظيم ، واحترم مشاعر المسلمين !!!يا استاذ 25 ارجوك لا تفتح مع هؤلاء ما يعطيهم الفرصة للتطاول على الاسلام والمسلمين ، أرجوكم ، للناقش المقال !!! و شكراً

يا جماعة !!! يا جماعة !!!
هادي -

من فضلكم ، الموضوع عن الثائر بوليفار !!! دعوا عنكم مهاتراتكم الطائفية !!! يا خويلو . سكت .... عن ..... !!! وانت يا 23 دع النبي العظيم ، واحترم مشاعر المسلمين !!!يا استاذ 25 ارجوك لا تفتح مع هؤلاء ما يعطيهم الفرصة للتطاول على الاسلام والمسلمين ، أرجوكم ، للناقش المقال !!! و شكراً

شئ يا تعليق 24 !!!
محمد -

هل هكذا يخاطب الأديب ، الذي يقدم للقراء مثل هذا الجهد الذي أمامك ؟؟؟ عرفنا انك لديك بعض المعلومات عن سيمون بوليفار ، وانه كان عاشقاًً للنساء ، كان بمقدورك كتابة هذة المعلومة ،بدون الكلمة الاًخيرة !! وتحاول اظهاره وكائنه ، ما كتب هذا الموضوع الا لائبراز ملكاته في عالم الكتابة !! !!

شئ يا تعليق 24 !!!
محمد -

هل هكذا يخاطب الأديب ، الذي يقدم للقراء مثل هذا الجهد الذي أمامك ؟؟؟ عرفنا انك لديك بعض المعلومات عن سيمون بوليفار ، وانه كان عاشقاًً للنساء ، كان بمقدورك كتابة هذة المعلومة ،بدون الكلمة الاًخيرة !! وتحاول اظهاره وكائنه ، ما كتب هذا الموضوع الا لائبراز ملكاته في عالم الكتابة !! !!

يا لها من جوقة
متابع -

هل لك يا معلق ٢٧ و ٢٨ وعدة تعليقات اخرى أعلاه أن تستقر(ي) على اسم واحد. نفس الشخص، مرة مؤنث ومرة مذكر ومرة شئ ما! إن كانت مشكلة نفسية فيجب الإتصال بأقرب طبيب. نصيحة مجانية.

يا لها من جوقة
متابع -

هل لك يا معلق ٢٧ و ٢٨ وعدة تعليقات اخرى أعلاه أن تستقر(ي) على اسم واحد. نفس الشخص، مرة مؤنث ومرة مذكر ومرة شئ ما! إن كانت مشكلة نفسية فيجب الإتصال بأقرب طبيب. نصيحة مجانية.

لماذا هذا التهليل ؟؟
شاكر الاحمدي -

بعض القراء يبالغون في طريقة اسلوب نجم عبد الكريم فيما يكتب !! وكانه ابتدع فتحاً جديداً في عالم الكتابة !! والمسالة ببساطة ، ان جميع الكتاب في جريدة ايلاف يكتبون المقال السياسي الرصين ، ونجم نفسه يكتب مثلهم ، لكنه في بعض الاًحيان يشط الى هذا النمط الدرامي ، وهنا يظهر الاًختلاف بينه وبين الكتاب الذين التزموا في مقالاتهم الرصينة ، ولهذا نجد بعض القراء يظنون انه يتميز عن سواه !! نجم كاتب اقل من عادي !! ولا اظنه يدعي عكس ذلك !!!

لماذا هذا التهليل ؟؟
شاكر الاحمدي -

بعض القراء يبالغون في طريقة اسلوب نجم عبد الكريم فيما يكتب !! وكانه ابتدع فتحاً جديداً في عالم الكتابة !! والمسالة ببساطة ، ان جميع الكتاب في جريدة ايلاف يكتبون المقال السياسي الرصين ، ونجم نفسه يكتب مثلهم ، لكنه في بعض الاًحيان يشط الى هذا النمط الدرامي ، وهنا يظهر الاًختلاف بينه وبين الكتاب الذين التزموا في مقالاتهم الرصينة ، ولهذا نجد بعض القراء يظنون انه يتميز عن سواه !! نجم كاتب اقل من عادي !! ولا اظنه يدعي عكس ذلك !!!

اين الجديد ؟
جاسر الرياض -

ليس سيمون بوليفار فقط ، بل اي انسان في العالم ، يستطيع اي واحد ان يبحث عنه في جوجول ، يجد كل ما يريده عنه من معلومات !! الشئ الذي فعله نجم عبد الكريم ، انه وضع شوية بهارات ، مثل عملية ( الجوجلة) التي يقوم بها بعض الذين يريدون ابهار الناس ، مثل هذة الأساليب تستهوي البعض ، فيظنون ان الكاتب عظيم !!! ولكن اي انسان بمقدوره ان يفعل افضل من نجم عبد الكريم لو أراد .. فلو حاولتم ذلك ستجدونه سهلاً .. ويمكن يكون نجم عبد الكريم قد شاهد فيلماً عن بوليفار فنقله حرفياً، ونجم دارس سينما في امريكا !!

اين الجديد ؟
جاسر الرياض -

ليس سيمون بوليفار فقط ، بل اي انسان في العالم ، يستطيع اي واحد ان يبحث عنه في جوجول ، يجد كل ما يريده عنه من معلومات !! الشئ الذي فعله نجم عبد الكريم ، انه وضع شوية بهارات ، مثل عملية ( الجوجلة) التي يقوم بها بعض الذين يريدون ابهار الناس ، مثل هذة الأساليب تستهوي البعض ، فيظنون ان الكاتب عظيم !!! ولكن اي انسان بمقدوره ان يفعل افضل من نجم عبد الكريم لو أراد .. فلو حاولتم ذلك ستجدونه سهلاً .. ويمكن يكون نجم عبد الكريم قد شاهد فيلماً عن بوليفار فنقله حرفياً، ونجم دارس سينما في امريكا !!

ما لم افهمه ؟؟
ابتسم الحديثي -

يقول الدكتور نجم في السطور الاولى لمقاله الرائع ( فقترح رفيق - الهلة - الدكتور محمد رزيق ) !! فما هي هذة ( الهلة) ؟؟ هل الاطلالة ؟؟ لعلها ( رفيق الرحلة ) !! فصارت الهلة ؟؟

ما لم افهمه ؟؟
ابتسم الحديثي -

يقول الدكتور نجم في السطور الاولى لمقاله الرائع ( فقترح رفيق - الهلة - الدكتور محمد رزيق ) !! فما هي هذة ( الهلة) ؟؟ هل الاطلالة ؟؟ لعلها ( رفيق الرحلة ) !! فصارت الهلة ؟؟

مين هو هيدا البوليفار؟
جورج -

بصراحة الئصة عجبتني ! ما عم اؤل المئال ، لاًنو المائال بدو يكون سياسي ، ما هيك ؟؟ بس ما عرفت مين هوي هيدا الشخص واللي عم بيحكي عنه الدكتور !! اتصلت ببنت اختي في فينزولا ، قالت ما بتعرفوا !! شو بدي اعمل !! أكيد في حدا اسمه سيمون !!! بس أنا بعرف وحدة اسمها سيمون ديبوفار ، يمكن الدكتور غلط وكتب يللي كتبوا ؟؟ وسيمون هادي فرنساوية !! !!

مين هو هيدا البوليفار؟
جورج -

بصراحة الئصة عجبتني ! ما عم اؤل المئال ، لاًنو المائال بدو يكون سياسي ، ما هيك ؟؟ بس ما عرفت مين هوي هيدا الشخص واللي عم بيحكي عنه الدكتور !! اتصلت ببنت اختي في فينزولا ، قالت ما بتعرفوا !! شو بدي اعمل !! أكيد في حدا اسمه سيمون !!! بس أنا بعرف وحدة اسمها سيمون ديبوفار ، يمكن الدكتور غلط وكتب يللي كتبوا ؟؟ وسيمون هادي فرنساوية !! !!

حتى الاًن كل شئ تمام !!!
هادي -

الموضوع جميل والتعليقات رائعة لولا تدخل عصابة خويلو الطائفية !! وياحبذا لو استمرت التعليقات على هذا النمط الحضاري ، وتتم عملية تسليط الضوء على هذا الثائر الكبير ، ولي رجاء عند المهاجر ، ان لا يخلط هذا الجو الصافي بغباره المعتاد !! ومن حقه ان يتدخل كقارئ محترم بدون سباب وشتائم !! وانا واثق انه قادر على إثراء الموضوع بما لديه من قدرة على استخراج الكثير من المعلومات عن بوليفار وكفاحه في امريكا الاتينية !! ويدع حكاية الدين الشيعي ، او الرد على خويلو !! مجرد رجاء !!!

حتى الاًن كل شئ تمام !!!
هادي -

الموضوع جميل والتعليقات رائعة لولا تدخل عصابة خويلو الطائفية !! وياحبذا لو استمرت التعليقات على هذا النمط الحضاري ، وتتم عملية تسليط الضوء على هذا الثائر الكبير ، ولي رجاء عند المهاجر ، ان لا يخلط هذا الجو الصافي بغباره المعتاد !! ومن حقه ان يتدخل كقارئ محترم بدون سباب وشتائم !! وانا واثق انه قادر على إثراء الموضوع بما لديه من قدرة على استخراج الكثير من المعلومات عن بوليفار وكفاحه في امريكا الاتينية !! ويدع حكاية الدين الشيعي ، او الرد على خويلو !! مجرد رجاء !!!

يا متابع 30 !!
زينب -

اذا كان هناك من هو بحاجة الى مراجعة طبيب نفسي فهم انتم جميعاً ، والكم زعيمكم خويلو وزمرته من المعقدين ! وممن أليس لهم من عمل يفيدون به الانسانية غير الشتائم للدين الاسلامي !! وربما يكون خويلو هذا هو انتم جميعاً !! ولو كان القانون الاكتروني يطبق لسيق هذا الخويلو الى المحكاكمة ، ولدينا الأطنان من الأدلة على اهانته الى الديانة الاسلامية !!! وعلى كل حال فان ذلك ليس ببعيد حتى وان تستر بالأسماء المزيفة كزيفه !! واذا كان الطب النفسي لا ينفع معكم ، هناك الطب البيطري !!!

هذا هو الدكتور نجم !!!
بو جاسم -

دائماً تجد المشاكل تاتي من كتابات هذا العبد الكريم !! ولا ادري لماذا جريدة ايلاف متمسكة بكاتب من هذا النوع !!! كل القراء تقريباً لا يحبونه !! وانا على أتم الاستعداد ان اثبت للقائمين على هذة الجريدة ، ان / نجم عبد الكريم ، ليس هو الكاتب الحقيقي للموضوعات التي تنشر ، وان هناك شخص اخر مجهول الاسم ، هو الذي يكتب هذة الموضوعات له !!

يكرهون الحضارة
خوليو -

إن وجهت نقداً لهذه الديانة التي تدحش أنفها في كل صغيرة وكبيرة يصبح إهانة ، ومن لي بفلان حاضرة دائماً ، وإن طالبت بالمساواة بين الذكر والأنثى تتحول لجريمة لأنها تتعدى على ملكية الذكور لملك اليمين ويجب المحاكمة ، وإن طالبت بالمجتمع المدني والزواج المدني يأخذونه كتعدي على الذات الإلهية ، وإن طالبت بدولة المواطنة واعتبار الإنسان مواطن وليس عبد يعبد فهو شتم للدين ، وإن أظهرت عوراتهم وتناقضهم مع بعضهم البعض فكأنك جرحت مشاعرهم ومشاعرهن المهزوزة دائماً ، نساءهم وليس كلهن يقبلن الخضوع خوفاً من التعليق من شعرهن في نار الوهم ، والمضحك يردن محاكمة من يقف بصفهن للنيل من حقوقهن ، حقوقهن قلت ياخوليو ؟ ما معنى هذه الكلمة ؟ مسكين ياوطن .

جورج 32
Almouhajer -

ياسيد جورج ئللا لإختك ولبنت إختك بفنزويلا يتثقفو شوي لأنو حتى العملة الفنزويلانية إسما بوليفار . ماكان لك يا أخ جورج أن تضع نفسك في موضع النقد , إن كانت معلوماتك محدودة . نصيحة بالعم غوغل فهو لايرد طالباً للعلم خائباً . وهذه النصيحة موجهة لكل من يدعي , أنني أشتم . أليس الشيء بالشيء يُذكر ؟! بوليفار تخلص من حياته , لشعوره بالخيبة من نتائج ثورته . ومحمد سُمم من إنسانة مغلوبة على أمرها , انتقمت منه شرَّ انتقام وكان هذا جزاؤه العادل. أما هوامش ال 25 والعارف لنفسه فهي حقائق ونوافقك عليها . المشكلة يا سيد عارف أنها أخطاءٌ بشرية وكلنا خطَّؤون , لكن المشكلة عندكم أنها خطأ (نبي معصوم) كما تدعون . فهل تجوز المقارنة بين ال Mouhajer (الشتَّام) وبين محمد (سيد الخلق وخاتم النبيين) ؟؟؟؟؟؟؟؟!!

والله يا دكتور تتعب نفسك
عمار الوردي -

أتابعك يا استاذ نجم منذ سنوات ، ايام كنت تكتب في الصحف الكويتية ، ثم ، تابعتك في ما كنت تكتبه في لندن ، واعرف كم تعاني من اجل إيصال كلمة صادقة وشريفة للقراء ، ولكن عندما أطالع هذة التعليقات !! اشعر بالحسرة !! دكتور نجم ، كان الله بعونك على هذة النوعية من القراء

الى تعليق 9 !!!!!!!!!!!!!
علوان الحلو -

الكل صار يعرف ان خوليو رجل متفرغ تفرغاً كاملاً لشتيمة الاسلام والمسلمين ، والكل يعرف ان المغترب ، عندة عقدة ثقافة ، ويظن انه حامي حمى السنة والجماعة ، وان مشكلته الاساسية هي تتلخص بالدكتور نجم عبد الكريم ، ودينه الشيعي !! وهناك العديد من الذين ليس لهم من عمل غير التسلي في مقالات كتاب ايلاف ، وبالذات ما يكتبه الدكتور نجم ،... ولكن ، اسالكم بالله ما الذي يقصده صاحب تعليق 9 من الهراء الذي كلف نفسه بكتابته ؟؟؟؟؟؟؟؟ أليس هذا يعد ضرباً من السخافة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هائل !
صالح الراشد جدة -

أنا من الذين يبحثون عن الاًراء السياسية في زاوية كتاب اليوم ، وهناك من الكتاب من مللتهم لتكرار انفسهم ، وكتاب قد اعتد عليهم ، وخاصة المجانين منهم ، ولكن اليوم لما وقع نظري على هذا المقال لم اكن متحمساً له في البداية لكنما السطور الاولى شدتني حتى النهاية ، فوجدت نفسي أسير مع الكاتب بكل شغف ، اقول للكاتب الدكتور نجم عبد الكريم : انت هائل !! عرفتني على ثائر فنزولي ، وقصصت لي قصة جميلة ، ومن الاًن فصاعداً سجلني عضواً في زاويتك الايلافية !!!

المرة الاولى التي اكتب !!
د. زاهي -

لست معتاداً على الكتابة للمجلات الاكترونية ، وكنت اكتفي منها بالمطالعة ، لكن الذي دفع بي هو السيد المختفي تحت اسم خويلو ، فهذا القارئ المكثر من التعليقات على الكثير من الكتاب ، كان يثير اهتمامي بتعدد نشاطاته في الرد على موضوعات متنوعة ، ليطوعها في النهاية الى هدف محدد هو الانتقاد الحاد على كل ما هو مسلم وعربي ، وأقول الحق : انني كنت شبه مبهور بقدرة هذا الانسان على استخراج المعلومات التي يوحي بها للقارئ انه يدحض بعنف وجهات النظر التي يناصبها الخصومة بطريقة ذكية ، مع علمي باًنه يستعين بالمعلومات المخزنة في المواقع التي تحفل بشتى الموضوعات ، اضافة الى الموسوعات التي غدت في متناول اليد ، وهو بهذا يبز المهاجر الذي حصر نفسه في دائرة ضيقة وظل يدور في فلكها ، و من حسن حظي وسوء حظ السيد خويلو انني اعمل مترجماً للغة الاسبانية للعديد من المؤسسات الدولية ، ولما قرات تعليقه الفقير جداً قياساً لما كتبه الدكتور نجم عبد الكريم ، تبين ان الرجل ليس بذاك العمق الذي كنت قد رسمته له في مخيلتي من قبل !! فهذا الخويلو عبارة عن فقاعة ، لاًن المعلومات التي ساقها للرد على مقالة بوليفار دلت على انه استعان بمعلومات معطوبة ، ولا تمت الى سيمون بوليفار بصلة ، وهي متداولة ضمن ما لا يعتمد من تاريخ هذا البطل الكبير ، والخلاصة التي أراد خويلو ان يصل اليها هي موضوع المراءة وحريتها وربط هذا الاًمر بالدين الاسلامي كعادته ، ولكنه تجاهل المعلومات التي وظفها الدكتور نجم بطريقة فنية رائعة ، والمعلومات التي جاء بها نجم كلها صحيحة ، وان زوجة بوليفار لم تكن اكبر منه كما أراد خويلو ان يوحي باًن معلومات الكاتب غير صحيحة ، وهو الذي يعرف المعلومات الصحيحة ، !!! اخيراً ادركت ان خويلو الذي يظهر لنا انه علماني ، وليبرالي ، ولا ديني ، ثبت انه مشبع بالدين المسيحي حتى النخاع ، وليته كان مسيحياً عربياً ممن يؤمنون بالعروبة ؟! انما هو مسيحياً عنصرياً ، بل يفضل حثالة الصهاينة على كل ما هو عربي ومسلم ، أعود وأقول لست ممن يكتبون تعليقات على مقالات لكن هذا الكارثي المدمر ، لا اعرف كيف يتاح له من العبث والخوض في أخص وسيلة عقائدية لدينا كمسلمين !!!

الى كل كتاب ايلاف !!
ابو راشد -

اذا كان الواحد منكم ينتظر الاحداث ، ثم يشمر عن يراعه ، وهات يا كتابة تحليلات !! او انه يتابع برامج التلفزيون وهوقابع في ديار الاغتراب ويوحي للقراء انه معايش للأحداث ، او يقلب مواقع الانترنت ، ثم يصف الكلمات !!! هنا ، اسمحولي ان اقول لكم ، ليس هذا هو المتوقع منكم !! اللهم الا اذا كانت هذة هي حدود امكانياتكم !! لم يكن هيكل يفعل ذلك ، ولا ميشيل بو جودة !! ولا غسان ثويني ، ولا اي كاتب يشعر انه يسابق الزمن ، بدلاً من يظل مكانك سر ، مثلما يفعل معظمكم !! احي القليل النادر . الكاتب نجم عبد الكريم !!

نعم ولكن؟!
مواطن عربي مغترب -

د. نجم عبدالكريم كتب في المقدمة "وقد سبق لي أن كتبت عن أعمال بوليفار الوطنية، لكن الجانب العاطفي في حياة هذا الرجل قد فرض نفسه في هذا المقال". إذن المقال يتعلق بالجانب العاطفي للثائر سيمون بوليفار. أنا أرى أن هناك إشكالية بحكم الواقع الشخصي المأساوي في حياة بوليفار كما إستخلصته وملخصه في أسفل تعليقي هذا. الرجل عاش طفلا يتيما محروما من عاطفة أب وأم، شغل تربية خدامات وعبدات. ورسميا تعرف على ماريا تيريزا عندما كان إبن ١٦، وتزوجها إبن ١٩، وماتت بعد ٨ شهور من زواجهما، فأصبح أرملا وهو إبن ٢٠؟! مقارنة بأبناء هذه الأيام، يا دوب إنتهى من الثانوية العامة ودخل الجامعه؟! ولا أعتقد أن ظروف تلك الأيام كانت تسمح بالكشته على الكورنيش أو عشاء رومانسي في مطعم الأبراج الدوار أو فيسبوك أو تويتر أو إيميل الخ؟! وبالتالي لا أعتقد أنّ هناك ذخيرة شخصية أو عاطفية يمكن أن يُبنى عليها تعظيم أو تقديس أو إسباغ هالات على هذا الثائر، أكرر من الناحية الإنسانية المشاعرية العاطفية؟؟!!! لا أحد يقفز على إنجازاته العسكرية والسياسية مع ملاحظة أن أقصى ما كان معه في معاركه ومارشاته العسكرية شي تحت ١٠٠٠ رجل؟؟!! يعني الأرقام تعطي إنطباعا عن نوعية المسيرة التي قاد فيها المواطنين ضد العسكر الإسبان وأذنابهم المتزلفين؟؟؟!!! يعني يذكّرني بشوية جنود بريطانيين وحاكم عام يحكمون القارة الهندية بملايينها، بعد حكم شركة الهند الشرقية، مع وجود مقر قيادة وتحكم البريطانيين في لندن حيث تصمم السياسات وتُصدر الأوامر؟؟؟!!! نعم، يبدو سيمون بوليفار ثائرا يستحق التقدير والإشادة والأوسمة والتماثيل، أما على المستوى الشخصي العاطفي فهو لا يعدو كونه فتى معطوب أغرّ شغل حبّ من النظرة الأولى بين أبناء الجيران؟؟!!! ومفيش داعي للتساؤل هل إقترب سيمون بوليفار من النساء خلال ال ٢٧ عاما التي عاشها وحيدا بعد وفاة زوجته، أم سلك طريق الرهبنه؟! آه تذكرت أن البعض ينسب له أنه كان ماسونيا وبالتالي لا دخل له بالعفاف الأخلاقي أو الرهبنه؟؟!! بالتأكيد يوجد في تاريخنا العربي والإسلامي من يفوقونه إنجازات وموروث وووو، ولكن يبدو "كل فرنجي، برنجي" و "مطرب الحي، لا يطرب"؟؟!! [ سيمون بوليفار .تاريخ الميلاد ٢٤ يوليو تموز ١٧٨٣م في كاراكاس فنزويلا. توفي والده عام ١٧٨٦م عندما كان عمره سنتان ونصف. توفيت والدته عام ١٧٩٢م عندما كان عمره يقترب من التاسعه. كانت رعايت

زاهي ٤٣ أهلا وسهلا
مواطن عربي مغترب -

يسعدني أن أرحّب بدكتور زاهي صاحب تعليق ٤٣ في أول مشاركة له في موقع إيلاف، حسب ما يقول. بالنسبة لي: معلوماتي خارج الدائرة الإسلامية محدودة. لم تجذبني الدوائر خارج الدائرة العربية الإسلامية. وفي غمرة سطوة الأفكار الحمراء والبرتقالية والخضراء الخ، أنا لم أندفع مع الأمواج. إرتضيت بكامل إرادتي وإختياري أن أحصر نفسي ضمن الشخصية العربية الإسلامية. مع الإشارة الى أنّ كل تعليمي من الأول إبتدائي الى الشهادة الجامعية الأولى كان في بلاد عربية محافظه. وأنّ هجرتي أتت في مرحلة عمرية متقدمة لم تسمح بالتجارب والإنفتاح المعهود في الشباب. ومهنة الكمبيوتر تتعلق بالمنطق والتفكير الموضوعي والمفاضله والنظم والمناهج الخ. أنا محافظ بطبعي. على العموم، أنا أبذل جهدي وأتطلع الى جهود الآخرين. واليد الواحده لا تُصفّق. ومضى زمان الرجل الواحد أبو سبع صنايع. كما يتهاوي وفي طريقه الى الزوال نظام الحزب الواحد والديكتاتور الواحد القائد التاريخي الضرورة اللي الله خلقو وكسر القالب. أنا سعيد بمشاركات إخوتي وأخواتي في دفاعهم عن مقدسات وتاريخ وقيم وثقافة أمّتنا المتميزة التي تستحق مكانتها بين الأمم التي تدير وتقرر شؤون العالم. ولكلّ نصيب. أهلا وسهلا. بسم الله الرحمن الرحيم { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون } صدق الله العظيم [ الآية الكريمه من سورة التوبة ]

ما أحوجنا لك يا زاهي ..
زينب -

قرائت مداخلة 43 للدكتور زاهي ، وشعرت بفرحة غامرة ، ليت انه ينظم الى قراء هذة الجريدة ، لنقف في وجه المد القبطي ، كتاباً ، ومعلقين ، فهذة العصبة قد جعلت من ايلاف مركزاً للهجوم على كل ما هو عربي ومسلم ، لدرجة انهم نفروا حتى القراء ، والمشكلة هي مثلما ذكرت : ان بعض قراء ايلاف من امثال المغترب الذي وصفته بدقة متناهية ، يعطون هذة العينات الفرص كي يفرغون امراضهم الطائفية !! انظر الى تعليق 39 ، لتري كيف يتطاولون على النبى محمد عليه السلام !! واقسم بالله العظيم ، لو انك ، والدكتور الدراويش ، والدكتور راشد - الذي ووقفتم التعليقات ، بعدما زهق من المهاجر - اقول لو اننا شكلنا موقفاً جاداً في مواجهة هذة العصابة النظمة ، لتمكنا من ردعهم على أعقابهم !!

قصة جميلة !
عمران -

حتى لو لم يكن بطل هذة القصة هو الذي حرر امريكا الاتينية ، فاًنها تنفع ان تكون رواية رائعة ، وقد استطاع الكاتب نجم ان يصيغها بحرفة فنية ، اشكر ايلاف !

يا فضيحتك يا خوليو
احمد حسنى -

يقدم خوليو نفسه على انه جهبذ الزمان الوحيد حتى عندما تواجهه بشهادات اكبر مفكرى العالم كتولستوى برنارد شو يقول هوءلاء لا يعرفون التاريخ ولا التعاليم الحقيقيه للاسلام وانه هو اكثر منهم علما وفى النهايه ظهر الدكتور زاهى مشكورا ليفضح لنا جهله يعنى حاقد وكاره للاسلام وفهمناها وكمان جاهل .بمناسبه رعاه الابل التى ذكرها خوليو رعاه الابل هوءلاء هم من بتسامحهم انت موجود الان وام تقتل كالهنود الحمر او تجبر على اعتناق ديانتهماو الذبح كما فعل شارلمان مع القبائل الجرمانيه(ميلاد العصور الوسطى سانت موس ) رعاه الابل هوءلاء هم من قال عنهم الراهب ميشو (من الموءسف ان النصرانيين لم يقتبسوا التسامح من المسلمين)رحله دينيه للشرق كما يقال شهد شاهد من اهلها وشهادات عباد الصليب تغنينا عن الرد عن امثاله .

موفق يها الكاتب !!
هشام -

ان تجتمع لديك حصيلة معلومات متناثرة عن بوليفار ، ثم تصيغ منها هذة القصة المشوقة ، لقراء اعتادوا البحث عن مقالات سياسية ، في منطقة من مناطق ايلاف ، فهذا بحد ذاته إنجاز يحسب لك ! والذكاء فيما فعلت ، انك جمعت بين السياسة والحب ، في زاوية يفترض انها مخصصة للسياسة !! ورغم ان التعليقات صالت وجالت في محاور شتى ، الا ان ذلك ما حال دون إعجاب الجميع بما كتبت ، بما فيهم قارئ يترصدك دائماً ، وان قلل من اهمية القصة حين وضع لها عنان ( حادي العيس) لكنه وصفها بالجودة !! رغم عدم اهميته لك ، لاًنه في النهاية لوى ذراعها لخدمة اهدافه المعهودة !! انسان مريض بهوس الاسلام !! ماذا بيدك ان تفعل ؟؟ هكذا هم مرضى الطائفية !!

يا فضيحتك يا خوليو
احمد حسنى -

يقدم خوليو نفسه على انه جهبذ الزمان الوحيد حتى عندما تواجهه بشهادات اكبر مفكرى العالم كتولستوى برنارد شو يقول هوءلاء لا يعرفون التاريخ ولا التعاليم الحقيقيه للاسلام وانه هو اكثر منهم علما وفى النهايه ظهر الدكتور زاهى مشكورا ليفضح لنا جهله يعنى حاقد وكاره للاسلام وفهمناها وكمان جاهل .بمناسبه رعاه الابل التى ذكرها خوليو رعاه الابل هوءلاء هم من بتسامحهم انت موجود الان وام تقتل كالهنود الحمر او تجبر على اعتناق ديانتهماو الذبح كما فعل شارلمان مع القبائل الجرمانيه(ميلاد العصور الوسطى سانت موس ) رعاه الابل هوءلاء هم من قال عنهم الراهب ميشو (من الموءسف ان النصرانيين لم يقتبسوا التسامح من المسلمين)رحله دينيه للشرق كما يقال شهد شاهد من اهلها وشهادات عباد الصليب تغنينا عن الرد عن امثاله .

لا تزعلني يا دكتور ؟؟
حلوة -

قسماً بالله العظيم سوف اكون زعلانة اشد الزعل لو انك توقفت عن الكتابة بهذا الاسلوب في مقالاتك القادمة !!!!

عارف نفسه.. مهمش
باق سيد الخلق على قلبك -

يقول ان الانسان خطاء ويقصد انه لن يتوقف عن إساءاته ! ألم يكن الذين صلبوا المسيح مغلوبين على أمرهم كذلك؟؟ تفسد المواضيع حتى يلتفت لك القراء ? .. يبدو انك انسان مهجور ليس هناك من يؤنس وحدتك !؟

لا تزعلني يا دكتور ؟؟
حلوة -

قسماً بالله العظيم سوف اكون زعلانة اشد الزعل لو انك توقفت عن الكتابة بهذا الاسلوب في مقالاتك القادمة !!!!

البعد التارخي
Bahman -

اين تاريخ الاحداث متى وفي اي زمن جرى المقال ينقصه البعد التارخي....

حرف الدال
خوليو -

المفروض بحرف الدال وفي هذه الحالة نقصد الدكتور ، أن يكون على مستوى هذه الشهادة الأكاديمية العليا ،والتي يحصل عليها صاحبها عندما يعالج موضوع أطروحة ويناقشه ويقارنه مع إنتاج الآخرين فيصبح عنده مقدرة على الاستنتاج الصحيح أو القريب من الصحيح ، د. زاهي-43- المترجم كما يقول ، احتمى بهذه المهنة ليدلنا على أنه ضليع بالأسبانية وهذا يعني أنه يعرف شخصية وحياة سيمون بوليفار ، ولكن استنتاجاته عن خوليو أخجل حرف الدال ، لأن ماريا تيريزا زوجة وحبيية بطل التحرير كانت تكبره بسنتين ، والاستنتاج الآخر أنّ خوليو غير علماني(ربما اكتشف هذا الشيئ من مهنته وحرف الدال) فأيضاً فشل فيها ، فخوليو يدعي لمجتمع مدني علماني مع فصل الأديان عن الحكم ومن أول الداعين للزواج المدني فكيف وصل الدكتور زاهي لاستتنتاج أن خوليو مسيحي متعصب غير عروبي لايعرفها إلا الضالعون في الترجمة وفي العلم مثل الدكتور زاهي . أخطأت يادكتور ، وأما تعليقي على المقالة فهو من ضمن أفكار المقالة : لم يطلب سيمون يد حبيبته من والدها بل هي وافقت على الخطبة وأعلما والدها سوية في عام 1800 ، هل تلاحظ ياسيد كيف أن المرأة في أميركا الجنوبية حررت نفسها من سلطة الذكور ؟ نحن الآن في عام 2103 والمرأة عندنا لاتزال تُضرب بأمر مقدس ، أتظن أن هذا الإنجاز للمرأة الفنزويلية بسيط ولايستحق أن يذكره أحد ؟ غريب عندما نتطرأ لقصة تحرير المرأة كيف تهجم الذكور الحاملين لحرف الدال والذين لايحملونه ، أمة تائهة .

البعد التارخي
Bahman -

اين تاريخ الاحداث متى وفي اي زمن جرى المقال ينقصه البعد التارخي....

م ع م
متابع -

تعليقات مواطن عربي مغترب تتميز ببلاهة وغباء قل إيجاد مثيل لها بين كل المعلقين في إيلاف. أمر يثير الإشمئزاز.

م ع م
متابع -

تعليقات مواطن عربي مغترب تتميز ببلاهة وغباء قل إيجاد مثيل لها بين كل المعلقين في إيلاف. أمر يثير الإشمئزاز.

اختض الدال زاهي فولد فأرا
عراقي +++ -

وهذا كل مافلحت به يامترجم زاهي بالرد على خوليو . بئس البداية لمطلع على ثقافات العالم كما يدعي ويتباهى بها .كان يفترض بك بأن ترده في اماكن هجماته لكي تريح بعض المعلقين ولكن هيهات من الدفاع وذلك ليس بسبب قوة المهاجم. وبالمناسبة أنا عراقي أشمئز كثيرا من كلمة (مترجم ) لانها تذكرني بمترجمي الاحتلال الامريكي .

اختض الدال زاهي فولد فأرا
عراقي +++ -

وهذا كل مافلحت به يامترجم زاهي بالرد على خوليو . بئس البداية لمطلع على ثقافات العالم كما يدعي ويتباهى بها .كان يفترض بك بأن ترده في اماكن هجماته لكي تريح بعض المعلقين ولكن هيهات من الدفاع وذلك ليس بسبب قوة المهاجم. وبالمناسبة أنا عراقي أشمئز كثيرا من كلمة (مترجم ) لانها تذكرني بمترجمي الاحتلال الامريكي .

دكتور زاهي قال!!!!
متابع -

المعلق المختفي تحت اسم زاهي (مسمي حالو دكتور علاوة على الكوميديا) هو نفس الشخص الموقع باسم زينب وهادي وأسماء اخرى على هذه الصفحة. وقد بلغت الفظاظة بهدا الكائن أن يكتب مادحاً نفسه (انظر التعليق ٤٧). المشكلة أنه شخص مختل ويعتقد أن أفلامه الرديئة ستنطلي على القراء. وراكم وراكم.

دكتور زاهي قال!!!!
متابع -

المعلق المختفي تحت اسم زاهي (مسمي حالو دكتور علاوة على الكوميديا) هو نفس الشخص الموقع باسم زينب وهادي وأسماء اخرى على هذه الصفحة. وقد بلغت الفظاظة بهدا الكائن أن يكتب مادحاً نفسه (انظر التعليق ٤٧). المشكلة أنه شخص مختل ويعتقد أن أفلامه الرديئة ستنطلي على القراء. وراكم وراكم.

انها لعبة لعينة !!!
اكرم -

هكذا هم السفهاء التافهون!! يجعلون اعظم اختراعات القرن- الانترنت- لعبة يتراشقون فيها سبابهم ،وشتائمهم ، هذا الموروث البغيض ، هو الشئ الوحيد الذي جعلوه امام اعينهم !! هؤلاء هم ورثة ( اذا بلغ الفطام لهم صبي تخر له الجبابرة صاغرينا ) هم هم لم يتغير فيهم شئ ، انهم سخروا تكنلوجيا العصر كي يتراشقوا !! احدهم يتطاول بالنيل من محمد !! فيرد الاًخر بالنيل من عيسى !! مع ان موضوع المقال الذي اجتهد كاتبه يتناول مناضلاً حرر امته من الاستعمار !! لكنهم لم يناقشوا المقال الا بقليل مما يذر الرماد ، كي يمارسوا هواياتهم المحببة .. اي قارئ محايد يلقي نظرة على الردود الواردة على المقال سوف يصاب بالدهشة مما يرى !! خويلو .. يزعم انه نصير الحرية ، والعدالة الاجتماعية ،وتحرير المراءة ، وفصل الدين عن الحكم ، الخ .. ماهو سوى انسان يعاني من مشاكل نفسية تلاحظ بسهولة لمن لديه اقل معرفة بالتحليل النفسي ، فصار يعالج عقده بالتنفيس عنها بهذه الجريدة التي يداوم في الاطلاع عليها اكثر من اصحاب ايلاف انفسهم !! المواطن العربي - المتعدد- الاسماء الاخرى : هو الاًخر مصاب بلوثة مشاهدة نفسه يومياً وهويدافع بغباء بليد عما يعتقد انه يدافع عنه لكنه ،وبغباء بليد ايضاً يعطي فرصاً ضد نفسه تستغلها الأطراف التي تحتقره ، فتنهال عليه بحجة : من فمك ادينك !! وكما قال احد المعلقين ، انه يدور في ضمن دائرة ضيقة لا يستطيع تجاوزها لمحدوديته !! وهناك آخرون ليس لهم من هم سوى الدفاع عن الكاتب مام الهجوم الذي يتعرض له من القراء .. وهكذا تدور عجلة ايلاف يومياً !! وفي اليوم التالي تتكرر نفس اللعبة المملة .. الا تعساً لهذة الظاهرة !!

انها لعبة لعينة !!!
اكرم -

هكذا هم السفهاء التافهون!! يجعلون اعظم اختراعات القرن- الانترنت- لعبة يتراشقون فيها سبابهم ،وشتائمهم ، هذا الموروث البغيض ، هو الشئ الوحيد الذي جعلوه امام اعينهم !! هؤلاء هم ورثة ( اذا بلغ الفطام لهم صبي تخر له الجبابرة صاغرينا ) هم هم لم يتغير فيهم شئ ، انهم سخروا تكنلوجيا العصر كي يتراشقوا !! احدهم يتطاول بالنيل من محمد !! فيرد الاًخر بالنيل من عيسى !! مع ان موضوع المقال الذي اجتهد كاتبه يتناول مناضلاً حرر امته من الاستعمار !! لكنهم لم يناقشوا المقال الا بقليل مما يذر الرماد ، كي يمارسوا هواياتهم المحببة .. اي قارئ محايد يلقي نظرة على الردود الواردة على المقال سوف يصاب بالدهشة مما يرى !! خويلو .. يزعم انه نصير الحرية ، والعدالة الاجتماعية ،وتحرير المراءة ، وفصل الدين عن الحكم ، الخ .. ماهو سوى انسان يعاني من مشاكل نفسية تلاحظ بسهولة لمن لديه اقل معرفة بالتحليل النفسي ، فصار يعالج عقده بالتنفيس عنها بهذه الجريدة التي يداوم في الاطلاع عليها اكثر من اصحاب ايلاف انفسهم !! المواطن العربي - المتعدد- الاسماء الاخرى : هو الاًخر مصاب بلوثة مشاهدة نفسه يومياً وهويدافع بغباء بليد عما يعتقد انه يدافع عنه لكنه ،وبغباء بليد ايضاً يعطي فرصاً ضد نفسه تستغلها الأطراف التي تحتقره ، فتنهال عليه بحجة : من فمك ادينك !! وكما قال احد المعلقين ، انه يدور في ضمن دائرة ضيقة لا يستطيع تجاوزها لمحدوديته !! وهناك آخرون ليس لهم من هم سوى الدفاع عن الكاتب مام الهجوم الذي يتعرض له من القراء .. وهكذا تدور عجلة ايلاف يومياً !! وفي اليوم التالي تتكرر نفس اللعبة المملة .. الا تعساً لهذة الظاهرة !!

عيب يا دكتور !!
شاكر -

يا دكتور نجم !! كيف يا رجل تحرم القارئ المحترم صاحب تعليق 53 من.ذكر البعد التاريخي للرواية ؟؟؟ هل يعقل هذا ؟؟ لا .. لا.. عيد النظر يا دكتور واعتذر لهذا القارئ الفذ ، واكتب له البعد التاريخي !!!

عيب يا دكتور !!
شاكر -

يا دكتور نجم !! كيف يا رجل تحرم القارئ المحترم صاحب تعليق 53 من.ذكر البعد التاريخي للرواية ؟؟؟ هل يعقل هذا ؟؟ لا .. لا.. عيد النظر يا دكتور واعتذر لهذا القارئ الفذ ، واكتب له البعد التاريخي !!!

أعجبني وصفك يا دال 43
Almouhajer -

أنصحك يا دال تمخضت فولدت فأراً , أن تترجم القرآن للغة الأسبانية ولكن بأمانة , حتى يتعرف الأسبان على تعاليم ومعهم الإتحاد الأوروبي فيمنعوا ممارسة هذه التعاليم . أما وصف خوليو بِ الكارثي المدمر فهو وصف دقيق , أعجبني جداً وتدميره سينتشر , حتى بين قراء إيلاف . فهو سيدمر من جهة ويبني من الجهة المقابلة . هاتِ يا دال ورد الحجة بالحجة , إن كنت تعتبر ما يقدمه خوليو عبثاً ؟!

أعجبني وصفك يا دال 43
Almouhajer -

أنصحك يا دال تمخضت فولدت فأراً , أن تترجم القرآن للغة الأسبانية ولكن بأمانة , حتى يتعرف الأسبان على تعاليم ومعهم الإتحاد الأوروبي فيمنعوا ممارسة هذه التعاليم . أما وصف خوليو بِ الكارثي المدمر فهو وصف دقيق , أعجبني جداً وتدميره سينتشر , حتى بين قراء إيلاف . فهو سيدمر من جهة ويبني من الجهة المقابلة . هاتِ يا دال ورد الحجة بالحجة , إن كنت تعتبر ما يقدمه خوليو عبثاً ؟!

نتمنى ان يكتب الكاتب في
كثرة بيع الكنائس -

صبحت بعض الكنائس الدنماركية للبيع بعد أن أصبحت فارغة لا يدخلها إلا الأشباح حسب تعبير بعض رجال الدين. ولذلك قررت إدارة الكنائس في الدنمارك عرض 10 كنائس للبيع قابلة للزيادة خاصة في العاصمة كوبنهاجن حيث أدار الناس ظهورهم للكنيسة رغم أن نسبة المسجلين في الكنيسة حوالي 82% إلا أن الذين يدخلونها لا يتعدى 8%. ويقول الأمين العام للكنائس في الدنمارك كاي بولمان تعليقا على نية وزارة الكنائس :إذا لم تستعمل الكنيسة للعبادة فالأحرى أن تستعمل كإسطبل للخنازير. ووضع عدد من رجال الدين حظرا على بيع الكنائس للمسلمين لتحويلها إلى مساجد بحجة أن هناك طوائف مسيحية من خارج الدنمارك ترغب في شرائها أو استئجارها كالطوائف الروسية والصربية وخاصة في العاصمة كوبنهاجن حيث التجمع الكبير للمسلمين,وقد يتحول معظمها لمقاه ومنتديات ومراكز لشركات سينمائية ومراكز لعرض اللوحات الفنية. أما الكنائس التي بنيت في القرون الوسطى والتي تنتشر في القرى وخارج المدن الكبيرة فستكون ـ حسب إدارة الكنائس ـ خارج الكنائس المطروحة للبيع, ولكن فكرة بيعها للمسلمين مرفوضة من كل الجهات الرسمية والشعبية, ووضح ذلك بعد أن عبرت عدة جهات إسلامية عن رغبتها في شراء إحدى الكنائس وتحويلها لمسجد مما أثار قلق إدارة الكنائس في أن تتحول الكنائس إلى مساجد, وإعطاء صورة عن الدولة بأنها قد بدأت تتحول إلى دولة إسلامية

نتمنى ان يكتب الكاتب في
كثرة بيع الكنائس -

صبحت بعض الكنائس الدنماركية للبيع بعد أن أصبحت فارغة لا يدخلها إلا الأشباح حسب تعبير بعض رجال الدين. ولذلك قررت إدارة الكنائس في الدنمارك عرض 10 كنائس للبيع قابلة للزيادة خاصة في العاصمة كوبنهاجن حيث أدار الناس ظهورهم للكنيسة رغم أن نسبة المسجلين في الكنيسة حوالي 82% إلا أن الذين يدخلونها لا يتعدى 8%. ويقول الأمين العام للكنائس في الدنمارك كاي بولمان تعليقا على نية وزارة الكنائس :إذا لم تستعمل الكنيسة للعبادة فالأحرى أن تستعمل كإسطبل للخنازير. ووضع عدد من رجال الدين حظرا على بيع الكنائس للمسلمين لتحويلها إلى مساجد بحجة أن هناك طوائف مسيحية من خارج الدنمارك ترغب في شرائها أو استئجارها كالطوائف الروسية والصربية وخاصة في العاصمة كوبنهاجن حيث التجمع الكبير للمسلمين,وقد يتحول معظمها لمقاه ومنتديات ومراكز لشركات سينمائية ومراكز لعرض اللوحات الفنية. أما الكنائس التي بنيت في القرون الوسطى والتي تنتشر في القرى وخارج المدن الكبيرة فستكون ـ حسب إدارة الكنائس ـ خارج الكنائس المطروحة للبيع, ولكن فكرة بيعها للمسلمين مرفوضة من كل الجهات الرسمية والشعبية, ووضح ذلك بعد أن عبرت عدة جهات إسلامية عن رغبتها في شراء إحدى الكنائس وتحويلها لمسجد مما أثار قلق إدارة الكنائس في أن تتحول الكنائس إلى مساجد, وإعطاء صورة عن الدولة بأنها قد بدأت تتحول إلى دولة إسلامية

الثقافة كنز لا ينضب
د. عبدالله عقروق/ فلوريدا -

حياك الله وبياك با استاذ نجم .قرأت نعليقات القراء ، ويا ليتني لم اقرأ ها كلها .شيء محزن رأي الغالبية السلبي عن هذا القائد الذي حتما كان الدافع للأعمل البطولية لكل من وجود المعفور لهم جمال عبد الناصر ، وألاساتذة ميشل عفلق واكرم الحوراني وجورج حبش وانطون سعادة ورياض الصلح وبشارة الخوري ومئات غيرهم ..صدق من قال لاتنثر الدرر أمام الذين لا يفهمون .اسلوب فيه روعة السهل الممتنع ، الذي يجعل القاريء أ ن ينهي الصفحة الأخيرة بكل شوق ولذة ..لا بد أن رئيس حمهورية فاننزويلا شافير قد تتلمذ على يديه وجيفارا وغيرهم ..اشكرك من صميم قلبي عل تثقيفنا

الثقافة كنز لا ينضب
د. عبدالله عقروق/ فلوريدا -

حياك الله وبياك با استاذ نجم .قرأت نعليقات القراء ، ويا ليتني لم اقرأ ها كلها .شيء محزن رأي الغالبية السلبي عن هذا القائد الذي حتما كان الدافع للأعمل البطولية لكل من وجود المعفور لهم جمال عبد الناصر ، وألاساتذة ميشل عفلق واكرم الحوراني وجورج حبش وانطون سعادة ورياض الصلح وبشارة الخوري ومئات غيرهم ..صدق من قال لاتنثر الدرر أمام الذين لا يفهمون .اسلوب فيه روعة السهل الممتنع ، الذي يجعل القاريء أ ن ينهي الصفحة الأخيرة بكل شوق ولذة ..لا بد أن رئيس حمهورية فاننزويلا شافير قد تتلمذ على يديه وجيفارا وغيرهم ..اشكرك من صميم قلبي عل تثقيفنا

ملاحظات سريعه؟!
مواطن عربي مغترب -

اولا، للمجموعة التي لا تريد اي اعتراض او انتقاد او تعليق سلبي على اي مقال او مقالة للكاتب الكريم. يا ريت تدعوا كاتبكم المحبوب لحسينية ولتعاملوه بقدسية من يُلقي عليكم اخبار ومعجزات وابهارات وحواديت الائمة المغيبين والايات والمرجعيات والساده المقدّس سرّهم. رايي: مقالات الكاتب عبارة عن مقالات وخواطر انسانية بحته تحتمل الصح والخطاء، وليست فتاوى دينيه مُلزمه. ثانيا، لمجموعة الرفاق الليبراليين والعلمانيين والقومجيين والعروبيين وشلة الهائمين بالمنجل الاحمر والالوان القريبه منه. لسنا في خليّة حزبيّة رفاقيّة نتدارس كتاب ماركس ولينين وكراسات البروليتاريا والعمال الكادحين والمسحوقين ووو. من يتصدى للساحة العامّة فاعلا ونشطا وكاتبا وناشرا الخ، ليس مقبولا ان يكون فوق النقد هو او انتاجه ( او هي او انتاجها ) حتى لو اخذ بعضكم الحماس وظننتم انّه مقدّس ايدولوجيّا وفوق النقد. ثالثا، بخصوص قواعد الاستخدام وما يُسمح بنشره او يُحجب او يُنشَر مجتزءا، فهذا امر يتعلق بالقائمين على هذا الموقع وتطبيقهم للقواعد التي وضعوها بمساعدة قانونيين، على ما اظن. وبالتاكيد اعيد القول انني قرات في هذا الموقع مقالات وتعليقات لقراء تحمل من النفس الطائفي والتطاول والتهجم والاساءة للاسلام والمسلمين والعرب والعروبة ما يجعل الدم يغلي في العروق؟! ويزيد الامور استغرابا واستنكارا انّ اصحاب هذا الموقع والقائمين عليه ينتسبون الى اطهر واقدس مكان لدى الاسلام والمسلمين؟! وانّ مجرد اتهام احد بانّه تلفّظ او همس او كتب شيئا بسيطا مما يُنشر في هذا الموقع، يحيل صاحبه او صاحبته الى هيئات ومساءلات ويترتب على فعلته او فعلتها عواقب لا مثيل لها في اي بلد اخر؟! رابعا، بخصوص ما ينال شخصي البسيط المتواضع المحدود الخ. من صنف "مصاب بلوثه"، "بغباء بليد"، "الاطراف التي تحتقره"، "يدور في دائرة ضيقة لمحدوديته"، "البغيض المهاجر"، "تفريعات المهاجر"، "شتائم المهاجر" الخ. نعمل بنصيحة الله اللطيف الخبير العالم بما في الصدور { قالوا سلاما }. ونتمثّل بحكمة امامنا الشافعي [اذا سبني ... تزايدت رفعة و ما العيب الا ان أكون مساببه * يخاطبني ... بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا * يزيد ... فأزيد حلما كعود زاده الاحتراق طيبا * ما ضر بحر الفرات يوما ان خاض بعض ... فيه ] وبالتاكيد لا اتمنّى ان يرتفع سعر الحجر لدنانير مضاعفه بسبب اللقم. خامسا، لمجموعة الط

يا مهاجر انظر 55
غازي -

انظر الى تعليق 55 لترى كيف ينظر لك جميع القراء !! يا رجل احترم نفسك وكف عن هذيانك !! انت موهوم ، !! ولو اطلعت على بقية التعليقات بعين الرجل الذي يمتلك ذرة كرامة ، لهجرت الكمبيوتر الى الاًبد !! يا اخي اهل فلسطين اناس ذوي باًس شديد لماذا انت لست ممن يتخلقون بالخلق الفسطيني ؟؟ انت اقرب ما يكون الى انسان كان يطمح ان يكون ممثلاً ، فخاب امله ، فقام يكتب في ايلاف !!! أسلوبك في غاية الرداءة !!! لعنة الله على من أقنعك باًنك ذو قيمة فيما تكتب !!!!

الى الاًخ المغترب !!
زينب -

يعلم الله وشهد ، باًني صادقة في كل كلمة سوف أتوجه بها إليك ، يا اخ مهاجر ، او مغترب ، ولا يعنيني كيف ستفسر رسالتي إليك ، اود ان اقول لك : ان القضية الرابحة ، لا يفسدها شئ ، قدر الدفاع الفاسد عنها .. وانت خلقت لنفسك الكثير من العداوات بسبب شططك، وعدم تركيزك ، وتشتت أسلوبك ، انت تتبنى قضية الدفاع عن الدين الاسلامي ، وفي الوقت نفسه تهاجم الدكتور نجم ، وتتهمه بالطائفية ، في حين انك تطرح نفسك كواحد من اكبر الطائفين التابعين للسنة والجماعة !! وفي نفس الوقت ترد على خويلو !! وفوق هذا وذاك تطرح نفسك كخفيف ظل في تعليقاتك ، التي لا تخرج فيها عن منظومة فقيرة من المفردات الشوارعية ، ناهيك عن الحديث عن نفسك ، وتعليمك ، وهجرتك ، وكيف انك الشريف الوحيد فوق هذا الكوكب !!!! يا اخي اقترح عليك ان تاًخذ لنفسك إجازة من الكتابة في الانترنت ، لمدة عدة اسابيع تعيد النظر فيها فيما قلته لك في رسالتي هذة ، وكذلك تراجع ما كتبه عنك هذا الحشد الكبير من القراء ،ثم تقرر على ضوء ذلك قرارك النهائي !!! خصومنا في هذة المجلة يملكون من الإمكانيات ما لا تملكه انت ، فدعنا نتفرغ لهم ولا تفسد علينا بتعليقاتك الساذجة والمكررة !!!

يا مهاجر انظر 55
غازي -

انظر الى تعليق 55 لترى كيف ينظر لك جميع القراء !! يا رجل احترم نفسك وكف عن هذيانك !! انت موهوم ، !! ولو اطلعت على بقية التعليقات بعين الرجل الذي يمتلك ذرة كرامة ، لهجرت الكمبيوتر الى الاًبد !! يا اخي اهل فلسطين اناس ذوي باًس شديد لماذا انت لست ممن يتخلقون بالخلق الفسطيني ؟؟ انت اقرب ما يكون الى انسان كان يطمح ان يكون ممثلاً ، فخاب امله ، فقام يكتب في ايلاف !!! أسلوبك في غاية الرداءة !!! لعنة الله على من أقنعك باًنك ذو قيمة فيما تكتب !!!!

الى متابع 57
سهيل -

أنا اعرف من انت !! كتبت الشعر ولم يلق غثيانك غير الاحتقار والازدراء ،ثم اتجهت للنثر ، فلقيت نفس المصير الاسود ، فاًوهمتك نفسك باًنك عظيم ولكن الناس لا تعرف قيمة العظماء !! فاخذت تناطح الصخر ، وتقارن نفسك بكبار الشعراء !! ولكنك لم تحرك شعرة واحدة لدي من يعرفون الغث من السمين !! والًان صرت تكتب هذة التعليقات ، وانا اعرف هدفك من ورائها !! وبمقدوري ان اقول : ان معظم التعليقات التي تكتب من الجانب المضاد هي لشخص واحد هو انت !! و لما لا يكون خويلو انت ؟؟؟

الاخ الفاضل
احمد حسنى -

الاخ الفاضل مواطن عربى مغترب لا تغضب من شتائم عباد الصليب لك فهذا هو دينهم فهم يطبقون ما فعله ربهم المتجسد عندما شتم اليهود (يا اولاد الحيات )وعندما شتم المراءه (ليس جيدا ان يوءخذ خبز الاولاد ويطرح للكلاب ) اذا كان ربهم يرى ان البشر جميعا من غير اليهود كلاب فطبيعى ان تكون هذه الفاظهم هذا دينهم وهذه تربيتهم واخلاقهم .

الى متابع 57
سهيل -

أنا اعرف من انت !! كتبت الشعر ولم يلق غثيانك غير الاحتقار والازدراء ،ثم اتجهت للنثر ، فلقيت نفس المصير الاسود ، فاًوهمتك نفسك باًنك عظيم ولكن الناس لا تعرف قيمة العظماء !! فاخذت تناطح الصخر ، وتقارن نفسك بكبار الشعراء !! ولكنك لم تحرك شعرة واحدة لدي من يعرفون الغث من السمين !! والًان صرت تكتب هذة التعليقات ، وانا اعرف هدفك من ورائها !! وبمقدوري ان اقول : ان معظم التعليقات التي تكتب من الجانب المضاد هي لشخص واحد هو انت !! و لما لا يكون خويلو انت ؟؟؟

معلومات اضافية للكاتب
للموضوع القادم لا تخذلنا -

تغلق كل عام أكثر من 60 كنيسة تابعة لكنيسة انجلترا في بريطانيا، والكثير معرّض للإغلاق، حيث ذكر مئات القساوسة أن ألفاً من كنائسهم تستقبل فقط عشرة مصلين أو أقل أيام الآحاد، وفي تقرير مفصل لمؤسسة The Ecclesiological Society التي ترعى الكنائس الإنجليكانية في بريطانيا وجد أن ربع كنائس من (4000 كنيسة) لا يزيد فيها عدد المصلين أيام الآحاد على 20 شخصاً، وحذر التقرير من إغلاق تلك الكنائس الـ 4000 في حال استمر تراجع الإقبال على الكنيسة.كما ذكرت المؤسسة أن عدد من يؤدون الطقوس الدينية ارتفع من 1.6 مليون إلى (3.5%) من البريطانيين عام 1970م و(1.9%) عام 2001م، وخلال الفترة نفسها أغلقت 1626 كنيسة إنجليكانية، هدم منها 360، واحتفظ بـ341، وتحول 925 لأنشطة أخرى غير مسيحية، منها أنشطة دينية غير مسيحية في كنيستين، وماسونية في 3 كنائس. فتحولت هذه الكنائس إلى مكتبات عامة أو مسارح أو مراكز رياضية وترفيهية أو أستوديوهات موسيقية أو قاعات للرقص، بل ومطاعم أو مساكن، وليست المذاهب الكنسية الأخرى في بريطانيا ببعيدة عن هذه الأزمة!!

كثرتوها
ملاحظة -

استغرب ان يسكت بعض المحسوبين على الاسلام على الهجمة الإلحادية والصليبية التي تصدمنا في تعليقات اعداء الإسلام والعروبة .. فيتهاونون معها وغالباً لا يعيروها التفاتا .. وحتى لو هاحموها فيكون هجوما لطيفاً خفيفا رومانتيكياً .. بينما اذا عبر معلق من اهل السنة والجماعة يتجمهرون عليه وكأنه ارتكب جرماً فادحاً وشخصياً في حقهم ؟؟ ردوا عليه وكذبوه وادحضوا ما يقول او اسكتوا ودعوا الناس تعبر على حريتها !! فالموقع ليس ملكاً لأحد !! صدق من قال ان الخطر على الإسلام يأتي ممن هم محسوبين عليه وليس من الملاحدة أو أصحاب الملل الأخرى !

معلومات اضافية للكاتب
للموضوع القادم لا تخذلنا -

تغلق كل عام أكثر من 60 كنيسة تابعة لكنيسة انجلترا في بريطانيا، والكثير معرّض للإغلاق، حيث ذكر مئات القساوسة أن ألفاً من كنائسهم تستقبل فقط عشرة مصلين أو أقل أيام الآحاد، وفي تقرير مفصل لمؤسسة The Ecclesiological Society التي ترعى الكنائس الإنجليكانية في بريطانيا وجد أن ربع كنائس من (4000 كنيسة) لا يزيد فيها عدد المصلين أيام الآحاد على 20 شخصاً، وحذر التقرير من إغلاق تلك الكنائس الـ 4000 في حال استمر تراجع الإقبال على الكنيسة.كما ذكرت المؤسسة أن عدد من يؤدون الطقوس الدينية ارتفع من 1.6 مليون إلى (3.5%) من البريطانيين عام 1970م و(1.9%) عام 2001م، وخلال الفترة نفسها أغلقت 1626 كنيسة إنجليكانية، هدم منها 360، واحتفظ بـ341، وتحول 925 لأنشطة أخرى غير مسيحية، منها أنشطة دينية غير مسيحية في كنيستين، وماسونية في 3 كنائس. فتحولت هذه الكنائس إلى مكتبات عامة أو مسارح أو مراكز رياضية وترفيهية أو أستوديوهات موسيقية أو قاعات للرقص، بل ومطاعم أو مساكن، وليست المذاهب الكنسية الأخرى في بريطانيا ببعيدة عن هذه الأزمة!!

الى 69
ناصر -

: والذي يدافع عن السنة والجماعة ، هو المهاجر !!!! فبالله عليك ، مذا تتوقع من هذا الذي يقطر غبائاً بالحديث عن نفسه ، وعن دراسته في منطقة عربية محافظة - الكويت- وانه درس الكمبيوتر الذي يعتمد ( البرمجة) والتخ( طيط) وانه هاجر الى استراليا ، وهو من بيئة فلسطينية محافظة ، وهو يدعوا الى اقامة دين خاص للطائفة الشيعية ، وفوق هذا وذاك هو المنافس الخطير للدكتور نجم عبد الكريم .

الى 69
ناصر -

: والذي يدافع عن السنة والجماعة ، هو المهاجر !!!! فبالله عليك ، مذا تتوقع من هذا الذي يقطر غبائاً بالحديث عن نفسه ، وعن دراسته في منطقة عربية محافظة - الكويت- وانه درس الكمبيوتر الذي يعتمد ( البرمجة) والتخ( طيط) وانه هاجر الى استراليا ، وهو من بيئة فلسطينية محافظة ، وهو يدعوا الى اقامة دين خاص للطائفة الشيعية ، وفوق هذا وذاك هو المنافس الخطير للدكتور نجم عبد الكريم .

هل هذا ما تريدون
حزين -

لينظر كل انسان الى هذا الذي جري على هذة المقالة : الكاتب تناول شخصية ثائر من امريكا الاتينية .. سلط الضوء على جانب من حياته .. بعض القراء أضافوا ما لديهم من ملاحظات في صميم طبيعة المقال .. لكن البعض الاًخر، وهم بيت القصيد في ما أنا بصدده !! .. هؤلاء ..اعتادوا - دائماً-فعل ذلك مع سبق الإصرار والتعمد .. الى جعل موضوع الثائر وسيلة طوعوها لكي تغدوا مسرحاً للشتائم والسباب ..تطال الانبياء والرسل !! ونشب التهاتر الطائفي بين الجميع على مرائ من جميع القراء .. فمن المسؤل عن ذلك ؟؟ ارجو من الذين قرؤا السؤال ، ان سياعدوني في ايجاد الجواب : من هو المسؤل عما يجري فوق صفحات ايلاف ؟؟

هل هذا ما تريدون
حزين -

لينظر كل انسان الى هذا الذي جري على هذة المقالة : الكاتب تناول شخصية ثائر من امريكا الاتينية .. سلط الضوء على جانب من حياته .. بعض القراء أضافوا ما لديهم من ملاحظات في صميم طبيعة المقال .. لكن البعض الاًخر، وهم بيت القصيد في ما أنا بصدده !! .. هؤلاء ..اعتادوا - دائماً-فعل ذلك مع سبق الإصرار والتعمد .. الى جعل موضوع الثائر وسيلة طوعوها لكي تغدوا مسرحاً للشتائم والسباب ..تطال الانبياء والرسل !! ونشب التهاتر الطائفي بين الجميع على مرائ من جميع القراء .. فمن المسؤل عن ذلك ؟؟ ارجو من الذين قرؤا السؤال ، ان سياعدوني في ايجاد الجواب : من هو المسؤل عما يجري فوق صفحات ايلاف ؟؟

سبعون معلقاً !!!
جابر -

هل نجم عبد الكريم ، يختلف عن بقية الكتاب ، بحيث تحظى موضوعاته بالنصيب الأوفر من تعليقات القراء ؟ ام ان هناك من يقومون بالتعليق عليها وهم متفقون على ذلك مسبقاً ، كما لمز الى ذلك احد القراء ؟ يعني ان نجم نفسه يقوم بكتابة كل التعليقات ، وكذلك بالرد على القراء ؟ .. هذا احتمال !! والاحتمال الًاخر ان يكون عدد من اقارب واصدقاء نجم هم من يقوم بذلك !! اما اذا كانت هذة الاحتمالات لا تقوم على اساس فمعنى هذا انه يوجد خلل في طبيعة بقية موضوعات الكتاب الاًخرون !! لاًنه من غير المنطقي ان مقالات البعض منهم ، تنتهي دون تعليق واحد !!

سبعون معلقاً !!!
جابر -

هل نجم عبد الكريم ، يختلف عن بقية الكتاب ، بحيث تحظى موضوعاته بالنصيب الأوفر من تعليقات القراء ؟ ام ان هناك من يقومون بالتعليق عليها وهم متفقون على ذلك مسبقاً ، كما لمز الى ذلك احد القراء ؟ يعني ان نجم نفسه يقوم بكتابة كل التعليقات ، وكذلك بالرد على القراء ؟ .. هذا احتمال !! والاحتمال الًاخر ان يكون عدد من اقارب واصدقاء نجم هم من يقوم بذلك !! اما اذا كانت هذة الاحتمالات لا تقوم على اساس فمعنى هذا انه يوجد خلل في طبيعة بقية موضوعات الكتاب الاًخرون !! لاًنه من غير المنطقي ان مقالات البعض منهم ، تنتهي دون تعليق واحد !!

الامير والثعالب والواعظين
مواطن عربي مغترب -

برز الثعلب يوماً في ثياب الواعظينا * فمشى في الأرض يهذي ويسبّ الماكرينا * ويقول : الحمد لله إله العالمينا * ياعباد الله توبوا فهو كهف التائبينا * وازهدوا في الطير إن العيش عيش الزاهدينا * واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا * فأتى الديك رسول من إمام الناسكينا * عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يلينا * فأجاب الديك : عذراً يا أضلّ المهتدينا * بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا * أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا * مخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا *

الامير والثعالب والواعظين
مواطن عربي مغترب -

برز الثعلب يوماً في ثياب الواعظينا * فمشى في الأرض يهذي ويسبّ الماكرينا * ويقول : الحمد لله إله العالمينا * ياعباد الله توبوا فهو كهف التائبينا * وازهدوا في الطير إن العيش عيش الزاهدينا * واطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا * فأتى الديك رسول من إمام الناسكينا * عرض الأمر عليه وهو يرجو أن يلينا * فأجاب الديك : عذراً يا أضلّ المهتدينا * بلّغ الثعلب عني عن جدودي الصالحينا * أنهم قالوا وخير القول قول العارفينا * مخطئٌ من ظنّ يوماً أنّ للثعلب دينا *

لماذا هذا التكرار ؟؟
امير -

قصيدة الثعلب لاًمير الشعراء احمد شوقي ، كررها المغترب عشرات المرات في عدة مقالات !! نريد ان نعرف ما الهدف من إعادتها بهذا الشكل الممل ؟؟ وماذا يريد ان يقول من وراء ذلك ؟

لماذا هذا التكرار ؟؟
امير -

قصيدة الثعلب لاًمير الشعراء احمد شوقي ، كررها المغترب عشرات المرات في عدة مقالات !! نريد ان نعرف ما الهدف من إعادتها بهذا الشكل الممل ؟؟ وماذا يريد ان يقول من وراء ذلك ؟

معلق 67 احمد حسنى رد(1)
Alex -

تجاهلت الرد على تعليقى فى مقال استقالة البابا فلابأس اساعدك وانشره مرة اخرى هنا..سلامى سيد احمد سأتحدث اليك بنفس لغتك قد ذكرت اننا عباد الصليب طبعا نحن لا نعبد الصليب و الصليب كان يوجد قبل المسيحية كعقاب وقد اخذت المسيحية الصليب كرمز عندما صلب عليه رب المجد الذبيح الحقيقى اصبح الصليب رمز مسيحى ونحن لا نعبد الصليب لكن مافى مشكلة لك ان تقول عباد الصليب عباد الخروف الى اخرة وانتم يا من تطوفون حول حجر وتقبلون حجر وتقدسون حجر وتقذفون حجر انتم هكذا عباد الحجر .اتفقنا.فيما يخص اتهامك للكتاب المقدس بالدعوى الى القتل سنتناول هذا الموضوع من عدة محاور حتى لا نكون سطحيون اولا انت لم تكن امينا وتذكر ايات القتال التى لا حصر لها فى القران ايات قتل صريحة دون ظابط ومن يتبع القران والسنة يجد نفسه يجب ان يسير على نفس النهج حتى يكون مؤمن صالح(امرت ان اقاتل الناس جميعا. ر تحت ظل رمحى الى اخره) من زاوية اخرى من يقوم الان بذبح الابرياء خلال تلاوة القران وتستطيع ان تبحث توجد الاف مقاطع الفيديو من يقوم كل وقت بتطبيق ما يعرف بالشريعة من قتل بالسيف مثل السعودية او رجم او حرابة واليك المثال الحى فى السودان تم تقطيع ارجل وقدم من خلاف اى قدم يمنى مع يد يسرى او العكس من يقوم بالتفجيرات اليوم والى الان فى كل مكان بدعوى الجهاد فى سبيل الله .طبعا لا يخفى على احد من يقوم بهذا الان شىء اخر لماذا تقوم الدول الاسلامية بتطبيق ما يسمى بالشريعة الاسلامية من رجم وقتل بالسيف وحرابة الى اخرة ولا تقوم دول اخرى لديها شريعة مثل اليهود بعمل كهذامثل الرجم والجلد الى اخره .شعب الله المختار فى العهد القديم كان تحت الناموس من زنى او عبد الاوثان تطبق عليه الشريعة اليهودية قتل رجم الى اخره وكذلك انت لم تكن امينا فى نقل الايات كاملة لتوضح ظروف تطبيق هذا لان الله يوضح كيف يحمى شعبه المختار من عبادة الاوثان او الزنى الى اخره ولم تكن هذة الحروب من اجل الحرب او الغنائم بدليل تجد ان الله طلب احراق كل الغنائم لكن على الجانب الاخر لماذا قام الرسول بالغزوات خارج الجزيرة ما سببها ولا يخفى عليك تقسيم الاغنام حتى ان احدى زوجاته طلبت زيادة من الاغنام وكان الوحى جاهزا فنزلت النصوص التى تحزر زوجات الرسول.بنظرة عميقة الله يتدرج فى علاقته بالانسان وفى تعريفه بطريق الحق فنجد ان الله فى الناموس اراد ان يحمى شعبه المختار من كل شىء ضار عبا

معلق 67 احمد حسنى رد(1)
Alex -

تجاهلت الرد على تعليقى فى مقال استقالة البابا فلابأس اساعدك وانشره مرة اخرى هنا..سلامى سيد احمد سأتحدث اليك بنفس لغتك قد ذكرت اننا عباد الصليب طبعا نحن لا نعبد الصليب و الصليب كان يوجد قبل المسيحية كعقاب وقد اخذت المسيحية الصليب كرمز عندما صلب عليه رب المجد الذبيح الحقيقى اصبح الصليب رمز مسيحى ونحن لا نعبد الصليب لكن مافى مشكلة لك ان تقول عباد الصليب عباد الخروف الى اخرة وانتم يا من تطوفون حول حجر وتقبلون حجر وتقدسون حجر وتقذفون حجر انتم هكذا عباد الحجر .اتفقنا.فيما يخص اتهامك للكتاب المقدس بالدعوى الى القتل سنتناول هذا الموضوع من عدة محاور حتى لا نكون سطحيون اولا انت لم تكن امينا وتذكر ايات القتال التى لا حصر لها فى القران ايات قتل صريحة دون ظابط ومن يتبع القران والسنة يجد نفسه يجب ان يسير على نفس النهج حتى يكون مؤمن صالح(امرت ان اقاتل الناس جميعا. ر تحت ظل رمحى الى اخره) من زاوية اخرى من يقوم الان بذبح الابرياء خلال تلاوة القران وتستطيع ان تبحث توجد الاف مقاطع الفيديو من يقوم كل وقت بتطبيق ما يعرف بالشريعة من قتل بالسيف مثل السعودية او رجم او حرابة واليك المثال الحى فى السودان تم تقطيع ارجل وقدم من خلاف اى قدم يمنى مع يد يسرى او العكس من يقوم بالتفجيرات اليوم والى الان فى كل مكان بدعوى الجهاد فى سبيل الله .طبعا لا يخفى على احد من يقوم بهذا الان شىء اخر لماذا تقوم الدول الاسلامية بتطبيق ما يسمى بالشريعة الاسلامية من رجم وقتل بالسيف وحرابة الى اخرة ولا تقوم دول اخرى لديها شريعة مثل اليهود بعمل كهذامثل الرجم والجلد الى اخره .شعب الله المختار فى العهد القديم كان تحت الناموس من زنى او عبد الاوثان تطبق عليه الشريعة اليهودية قتل رجم الى اخره وكذلك انت لم تكن امينا فى نقل الايات كاملة لتوضح ظروف تطبيق هذا لان الله يوضح كيف يحمى شعبه المختار من عبادة الاوثان او الزنى الى اخره ولم تكن هذة الحروب من اجل الحرب او الغنائم بدليل تجد ان الله طلب احراق كل الغنائم لكن على الجانب الاخر لماذا قام الرسول بالغزوات خارج الجزيرة ما سببها ولا يخفى عليك تقسيم الاغنام حتى ان احدى زوجاته طلبت زيادة من الاغنام وكان الوحى جاهزا فنزلت النصوص التى تحزر زوجات الرسول.بنظرة عميقة الله يتدرج فى علاقته بالانسان وفى تعريفه بطريق الحق فنجد ان الله فى الناموس اراد ان يحمى شعبه المختار من كل شىء ضار عبا

معلق 67 احمد حسنى رد(2)
Alex -

تكملة لما سبق بمعنى نقل اكثر من الشريعة اليهودية مثل القتل والرجم والجلد الى اخره بالمناسبة انت تعرف ان الاسلام نقل ايضا شعائر الحج الوثنية بكامل تفاصيلها الى الاسلام وتعرف ان الكعبة كانت تضم كل الاصنام وتمارسون نفس الشعائر من طواف وتقديس الحجر الى اخره المهم اخذ الاسلام اكثر من اليهودية من شعائر صوم وذبائح ووضوء حتى صلاة التوحيد فى التوراة (اسمع يا اسرائيل الرب الهك اله احد )كما وردت فى القران.اما من المسيحية التى هى شريعة النعمة لم يستطع الاسلام ان يفهما فقط اخذ منها السيد المسيح وطبعا بحسب المعتقد الاسلام المسيح سيقود امة الاسلام وسيقتل الخنزير ويكسر الصليب طبعا اى صليب اواى خنزير ويقتل الاعور ونجد فى النهاية انه لا يوجد اى ذكر للرسول مع انه المفروض خاتم المرسلين ولا يخفى انه لم يذكر ابدا ذنوب تخص السيد المسيح على عكس اى شخص اخر حتى الرسول نفسه .اخيرا توجد اشياء كثيرة بسبب السطحية تغيب عنكم الحقائق تدعون ان المسيحيون او كما تقولون النصارى مشركين بدون الدخول فى تفاصيل انه لم يرد ابدا فى القران لفظ الثالوث او التثليث الذى يؤمن به المسيحيون وعلى العكس لم يرد فى الانجيل اننا نؤمن بثلاثة الهة المسيح والله والعذراء لكن هناك شىء بسيط وهو كيف يتزوج الرسول بأحد هؤلاء المشركين وعلى الاخص الاقباط فهل المسيحيون جميعهم مشركين ماعدا الاقباط ام ماذا.طبعا انت تعرف ان الرسول تزوج من ماريا القبطية ام لا تعرف المهم لدى انكم ستتبعون المسيح فى النهاية وستعرفون طريقة وكذلك المسيحيون ليسوا كفرة او مشركين لان الرسول(ص)تزوج منهم وبخاصة الاقباط تحية من العم سام الى قبط مصر سلامى؟؟؟؟

معلق 67 احمد حسنى رد(2)
Alex -

تكملة لما سبق بمعنى نقل اكثر من الشريعة اليهودية مثل القتل والرجم والجلد الى اخره بالمناسبة انت تعرف ان الاسلام نقل ايضا شعائر الحج الوثنية بكامل تفاصيلها الى الاسلام وتعرف ان الكعبة كانت تضم كل الاصنام وتمارسون نفس الشعائر من طواف وتقديس الحجر الى اخره المهم اخذ الاسلام اكثر من اليهودية من شعائر صوم وذبائح ووضوء حتى صلاة التوحيد فى التوراة (اسمع يا اسرائيل الرب الهك اله احد )كما وردت فى القران.اما من المسيحية التى هى شريعة النعمة لم يستطع الاسلام ان يفهما فقط اخذ منها السيد المسيح وطبعا بحسب المعتقد الاسلام المسيح سيقود امة الاسلام وسيقتل الخنزير ويكسر الصليب طبعا اى صليب اواى خنزير ويقتل الاعور ونجد فى النهاية انه لا يوجد اى ذكر للرسول مع انه المفروض خاتم المرسلين ولا يخفى انه لم يذكر ابدا ذنوب تخص السيد المسيح على عكس اى شخص اخر حتى الرسول نفسه .اخيرا توجد اشياء كثيرة بسبب السطحية تغيب عنكم الحقائق تدعون ان المسيحيون او كما تقولون النصارى مشركين بدون الدخول فى تفاصيل انه لم يرد ابدا فى القران لفظ الثالوث او التثليث الذى يؤمن به المسيحيون وعلى العكس لم يرد فى الانجيل اننا نؤمن بثلاثة الهة المسيح والله والعذراء لكن هناك شىء بسيط وهو كيف يتزوج الرسول بأحد هؤلاء المشركين وعلى الاخص الاقباط فهل المسيحيون جميعهم مشركين ماعدا الاقباط ام ماذا.طبعا انت تعرف ان الرسول تزوج من ماريا القبطية ام لا تعرف المهم لدى انكم ستتبعون المسيح فى النهاية وستعرفون طريقة وكذلك المسيحيون ليسوا كفرة او مشركين لان الرسول(ص)تزوج منهم وبخاصة الاقباط تحية من العم سام الى قبط مصر سلامى؟؟؟؟

77 exactly right
Almouhajer -

This is, sure, the Fuchs , who came for arround 1434 Years ago . Thank you Mr. migrant arabic citizen in Australia or may be Canada !! you have said the truth

77 exactly right
Almouhajer -

This is, sure, the Fuchs , who came for arround 1434 Years ago . Thank you Mr. migrant arabic citizen in Australia or may be Canada !! you have said the truth

الى 79.. 80
محمد -

اًن استغلال الوسائل الحديثة للحديث عن تعاليم الانجيل هو بمثابة الانتقال من إقناع الأفارقة العراة ، الى الذين يعبدون الله ، ويدينون بالإسلام كيف حدث ذلك ؟ الاجابة تكمن عند اصحاب هذة الوسائل !!

الى 79.. 80
محمد -

اًن استغلال الوسائل الحديثة للحديث عن تعاليم الانجيل هو بمثابة الانتقال من إقناع الأفارقة العراة ، الى الذين يعبدون الله ، ويدينون بالإسلام كيف حدث ذلك ؟ الاجابة تكمن عند اصحاب هذة الوسائل !!

يا ايلاف !!
مسلم -

مع الفارق في التشبيه : فاًن محطة فوكس التلفزيونية في امريكا تمثل الصهيونية العنصرية بكل امتياز !!! كذلك هي ايلاف !!!! : فهي تمثل بؤرة البؤر بالنسبة للأقباط !!! وغير الأقباط من اتباع الكنائس الاخرى !!

يا ايلاف !!
مسلم -

مع الفارق في التشبيه : فاًن محطة فوكس التلفزيونية في امريكا تمثل الصهيونية العنصرية بكل امتياز !!! كذلك هي ايلاف !!!! : فهي تمثل بؤرة البؤر بالنسبة للأقباط !!! وغير الأقباط من اتباع الكنائس الاخرى !!

الى الاستاذ نجم ..
هلال -

الا ترى ان مقالاتك اصبحت موضع استقطاب للدعاية المسيحية ؟ وان اتباع الكنائس ينتظرونها لبث سمومهم ضد الاسلام والمسلمين ؟ يا اخ نجم لقد بات واضحاً للعيان ان المكان الذي تكتب فيه مقالات هو عبارة عن مستعمرة قبطية !! وصار واجهة صريحة لمهاجمة الرسول الأكرم ؟

الى الاستاذ نجم ..
هلال -

الا ترى ان مقالاتك اصبحت موضع استقطاب للدعاية المسيحية ؟ وان اتباع الكنائس ينتظرونها لبث سمومهم ضد الاسلام والمسلمين ؟ يا اخ نجم لقد بات واضحاً للعيان ان المكان الذي تكتب فيه مقالات هو عبارة عن مستعمرة قبطية !! وصار واجهة صريحة لمهاجمة الرسول الأكرم ؟

تعليق ٧٨ تحدّي امير؟!
مواطن عربي مغترب -

انا اتحدّى المدعو امير صاحب تعليق رقم ٧٨ ان يشير الى ٥ مواضع استخدمت فيها ابيات شعر امير الشعراء احمد شوقي؟؟!! عشرات المرات في عدة مقالات، يا كُبُرها عند الله؟؟!!! انا بانتظار معلومات امير المفيده لي لتنشيط الذاكره؟؟!! والاّ هو اسلوب اصحاب التقيّة في المبالغات وتبهير الاشياء والغلو في الارقام؟؟!! امّا عن المعنى، اي انسان عربي القلب واللسان لا يفوته المعنى الذي قصده الشاعر؟؟!!!

تعليق ٧٨ تحدّي امير؟!
مواطن عربي مغترب -

انا اتحدّى المدعو امير صاحب تعليق رقم ٧٨ ان يشير الى ٥ مواضع استخدمت فيها ابيات شعر امير الشعراء احمد شوقي؟؟!! عشرات المرات في عدة مقالات، يا كُبُرها عند الله؟؟!!! انا بانتظار معلومات امير المفيده لي لتنشيط الذاكره؟؟!! والاّ هو اسلوب اصحاب التقيّة في المبالغات وتبهير الاشياء والغلو في الارقام؟؟!! امّا عن المعنى، اي انسان عربي القلب واللسان لا يفوته المعنى الذي قصده الشاعر؟؟!!!

عباد الصليب
احمد حسنى -

المسلمون لا يهربون من الرد امثالكم والتعليق الذى تتحدث عنه لم يكن نشر حتى اخر مره دخلت الموقع فيها بالامس ولما وجدته اليوم رددت عليه على كل اوعدك اننى ساحاول اخذ اجازه من الشغل واودى مراتى و العيال عند ابويا او ابوها واقعد الاربعه وعشرين ساعه ادام ايلاف للرد على تعليقاتكم ايه التهريج ده . وباعتبار ان الرد نشر فى استقاله بابا فلا داعى لتكراره ولكنى ساكرر فقط كشف بعض الاكاذيب التى قلتها ليعرف السذج من عباد الصايب حقيقتكم (تقول القران لم يرد به ابدا لفظ الثالوث او التثليث )اذا فى اى كتاب وردت هذه العباره (لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه ) وتقول (كيف يتزوج الرسول احد هوءلاء المشركين ) الم يصل الى علمك ان السيده ماريه اسلمت فى طريق العوده من مصر الى المدينه انت تقدم نفسك على انك عالم متبحر تعلم كل شىء عن الاسلام والسيره الى اخره فهل لم تصل هذه المعلومه الى علمك . هو الكذب ثم الكذب ثم الكذب من اجل زياده مجد الرب تنفيذا لتعاليم بولس .

عباد الصليب
احمد حسنى -

المسلمون لا يهربون من الرد امثالكم والتعليق الذى تتحدث عنه لم يكن نشر حتى اخر مره دخلت الموقع فيها بالامس ولما وجدته اليوم رددت عليه على كل اوعدك اننى ساحاول اخذ اجازه من الشغل واودى مراتى و العيال عند ابويا او ابوها واقعد الاربعه وعشرين ساعه ادام ايلاف للرد على تعليقاتكم ايه التهريج ده . وباعتبار ان الرد نشر فى استقاله بابا فلا داعى لتكراره ولكنى ساكرر فقط كشف بعض الاكاذيب التى قلتها ليعرف السذج من عباد الصايب حقيقتكم (تقول القران لم يرد به ابدا لفظ الثالوث او التثليث )اذا فى اى كتاب وردت هذه العباره (لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه ) وتقول (كيف يتزوج الرسول احد هوءلاء المشركين ) الم يصل الى علمك ان السيده ماريه اسلمت فى طريق العوده من مصر الى المدينه انت تقدم نفسك على انك عالم متبحر تعلم كل شىء عن الاسلام والسيره الى اخره فهل لم تصل هذه المعلومه الى علمك . هو الكذب ثم الكذب ثم الكذب من اجل زياده مجد الرب تنفيذا لتعاليم بولس .

BLABLABLABLABLA
what a retard!!!!!!!!!!!! -

يا حرام مش عارف يعمل ايه......

BLABLABLABLABLA
what a retard!!!!!!!!!!!! -

يا حرام مش عارف يعمل ايه......

عباد الصليب
احمد حسنى -

ارسلت رد ين فى نفس الوقت فنشر احدهما فى مقال كيف يتعامل الكفار مع مسلم متشدد والاخر هنا تجاهله المراقب على كل اعيده مره اخرى جايز ساعى البريد بتاعكم بيوصل رد اه ورد لا يا اليكس المسلمون ليسوا مثلكم يهربون واخر مره دخلت فيها الموقع بالامس لم يكن ردك فى استقاله البابا قد نشر لارد عليه وبمجرد ما قراءته اليوم ارسلت رد عليه و وعلى كل اعدك اننى ساحاول ان اخد اجازه من الشغل واودى مراتى والعيال عند ابويا او ابوها واقعد الاربعه وعشرين امام ايلاف لارد عليكم ايه التهريج ده وباعتبار ان الرد نشر فى استقاله البابا لا داعى لتكراره لكننى فقط ساعيد كشف بعض الكذب الذى ذكرته لاكشفك امام السذج من عباد الصليب تقول (لم يرد ابدا فى القران لفظ الثالوث او التثليث ) اين يا ترى وردت العباره الاتيه (لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه ) وتقول ( كيف يتزوج الرسول باحد هوءلاء المشركين ) الم يصل لعلمك وانت تقدم نفسك كعالم متبحر فى الاسلام والسيره الى غيره ان السيده ماريه ماريه اسلمت وهى فى رحله العوده من مصر الى المدينه ام انه التطبيق الحرفى لتعاليم بولس الكذب من اجل زياده مجد الرب .

عباد الصليب
احمد حسنى -

ارسلت رد ين فى نفس الوقت فنشر احدهما فى مقال كيف يتعامل الكفار مع مسلم متشدد والاخر هنا تجاهله المراقب على كل اعيده مره اخرى جايز ساعى البريد بتاعكم بيوصل رد اه ورد لا يا اليكس المسلمون ليسوا مثلكم يهربون واخر مره دخلت فيها الموقع بالامس لم يكن ردك فى استقاله البابا قد نشر لارد عليه وبمجرد ما قراءته اليوم ارسلت رد عليه و وعلى كل اعدك اننى ساحاول ان اخد اجازه من الشغل واودى مراتى والعيال عند ابويا او ابوها واقعد الاربعه وعشرين امام ايلاف لارد عليكم ايه التهريج ده وباعتبار ان الرد نشر فى استقاله البابا لا داعى لتكراره لكننى فقط ساعيد كشف بعض الكذب الذى ذكرته لاكشفك امام السذج من عباد الصليب تقول (لم يرد ابدا فى القران لفظ الثالوث او التثليث ) اين يا ترى وردت العباره الاتيه (لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثه ) وتقول ( كيف يتزوج الرسول باحد هوءلاء المشركين ) الم يصل لعلمك وانت تقدم نفسك كعالم متبحر فى الاسلام والسيره الى غيره ان السيده ماريه ماريه اسلمت وهى فى رحله العوده من مصر الى المدينه ام انه التطبيق الحرفى لتعاليم بولس الكذب من اجل زياده مجد الرب .

ثبت الشك باليقين !!
ابراهيم -

هل يعقل ان يحدث كل هذا الرواج للقضايا الدينية ، والطائفية ، ويوجد من لديه شك في ان ذلك يحدث عفوياً ؟؟؟ فنذ سنوات وركائز جريدة ايلاف قائمة على هذا الاسلوب !! وكائن هناك تخطيط منظم ومرسوم لإشعال فتيل العدوات بين المسلمين ( سنة وشيعة ) والمسيحين والمسلمين ،بالاضافة الى معتنقي الأديان الًاخرى !! والغريب ان الذين يتفوقون دائماً هم المسيحيون !!! بسبب تكتلهم و تنظيمهم ، و توزيع الأدوار بين الكتاب والمعلقين !! والدليل : لينظر اي قارئ الى مقال الدكتور نجم - على سبيل المثال - ثم يعد : كم هي مساحة المسيحين ؟؟؟؟

ثبت الشك باليقين !!
ابراهيم -

هل يعقل ان يحدث كل هذا الرواج للقضايا الدينية ، والطائفية ، ويوجد من لديه شك في ان ذلك يحدث عفوياً ؟؟؟ فنذ سنوات وركائز جريدة ايلاف قائمة على هذا الاسلوب !! وكائن هناك تخطيط منظم ومرسوم لإشعال فتيل العدوات بين المسلمين ( سنة وشيعة ) والمسيحين والمسلمين ،بالاضافة الى معتنقي الأديان الًاخرى !! والغريب ان الذين يتفوقون دائماً هم المسيحيون !!! بسبب تكتلهم و تنظيمهم ، و توزيع الأدوار بين الكتاب والمعلقين !! والدليل : لينظر اي قارئ الى مقال الدكتور نجم - على سبيل المثال - ثم يعد : كم هي مساحة المسيحين ؟؟؟؟

تعليق ٨١ هذيان حقود غبي؟!
مواطن عربي مغترب -

تعليق رقم ٨١ للمدعو Almouhajer يستدعي الرد دفاعا عن محمد بن عبدالله المصطفى المختار خير البرية وخاتم الانبياء والمرسلين الذي اختاره الله جلّ وعلا ليختم به الصفوة الذين اختارهم لتبليغ رسالته (الاسلام) للبشرية في مراحلها المختلفه وختم به رسول الله حامل الرسالة ومؤدي الامانه صلى الله عليه وسلم. لهذا الكائن الانترنيتي من ارمن سوريا الذي يكشف عن نفسه انه مهاجر في المانيا (من استخدامه للفظ الاجنبي Fuchs) والله اعلم، احب ان اقول: يكفي انّ رسولنا المصطفى المختار الكريم العزيز الصادق الامين يؤمن به ويحترمه ويكبره مئات الملايين من المسلمين من خلفيات مختلفة اثنيا ولغويا وجنسا ولونا واجساما ووو ويتعبّدون الله الواحد الاحد على تعاليم الاسلام الذي اختصّه الله به ليكون الرسول والنبي الخاتم واختار امّته لهذه الرساله لانه العليم اللطيف الخبير بما في الصدور. وصدق ابناء امّتنا تقديرات الله سبحانه حيث يقدمون ارواحهم فداء دين الله ودفاعا عن رسوله وها هم منذ اكثر من ١٤٣٤ سنة هجرية والى ان يرث الله الارض ومن عليها يبدعون في التمثّل بمحمد بن عبدالله ويخلصون في اتباع نهجه وسنته ومسيرته ويعبدون الله حسب تعاليم الدين الذي جاء به ويدافعون عنه بالغالي والنفيس. ورغم الغزوات والاعتداءات والحملات والاحتلال ووو وجهود اعداء المسلمين من الخارج ومساعدة الطابور الخامس من الداخل وخصوصا منهم حملة معاول الهدم، الاسلام مازال يتقدم حتى والمسلمون في فترة ركود او هبوط او قبوع في الاسفل. انه الاسلام يتقدم بدون سيف ولا رمح ولا طائرة ولا صاروخ. بينما من لديهم كل اسباب القوة والمنعة والتدمير والاجرام والموغلين في حروب الابادة والسجل الاسود في التاريخ الانساني يبتعدون عن المسيحية ويلزموها بين جدران كنائس اثرية وساعات محددة لممارسات اجتماعية او وعظية لمن اراد مختارا؟! والسبب؟! لان اجدادهم ذاقوا الامرّين من هيمنة ارباب المسيحية وصبيانها وطواغيتها باسم الرب الاب والابن والروح القدس ومريم العذراء حيث ادّعوا ان البابا ورجال دينه هم ممثلوا الله على الارض ولديهم تفويض الهي لسوم البشر العاديين البسطاء اصناف العذاب والاضطهاد والتعتير - مع ان هناك البعض ممن يصر على النقر على كيبورده انّ دينهم يدعو الى المحبة والحب والحب كله حبيتو فيك الحب كله؟؟!! الغربيين المتقدمين المتحضرين ما وصلوا الى ما هم عليه الا بسبب ان اجدادهم لفظو

تعليق ٨١ هذيان حقود غبي؟!
مواطن عربي مغترب -

تعليق رقم ٨١ للمدعو Almouhajer يستدعي الرد دفاعا عن محمد بن عبدالله المصطفى المختار خير البرية وخاتم الانبياء والمرسلين الذي اختاره الله جلّ وعلا ليختم به الصفوة الذين اختارهم لتبليغ رسالته (الاسلام) للبشرية في مراحلها المختلفه وختم به رسول الله حامل الرسالة ومؤدي الامانه صلى الله عليه وسلم. لهذا الكائن الانترنيتي من ارمن سوريا الذي يكشف عن نفسه انه مهاجر في المانيا (من استخدامه للفظ الاجنبي Fuchs) والله اعلم، احب ان اقول: يكفي انّ رسولنا المصطفى المختار الكريم العزيز الصادق الامين يؤمن به ويحترمه ويكبره مئات الملايين من المسلمين من خلفيات مختلفة اثنيا ولغويا وجنسا ولونا واجساما ووو ويتعبّدون الله الواحد الاحد على تعاليم الاسلام الذي اختصّه الله به ليكون الرسول والنبي الخاتم واختار امّته لهذه الرساله لانه العليم اللطيف الخبير بما في الصدور. وصدق ابناء امّتنا تقديرات الله سبحانه حيث يقدمون ارواحهم فداء دين الله ودفاعا عن رسوله وها هم منذ اكثر من ١٤٣٤ سنة هجرية والى ان يرث الله الارض ومن عليها يبدعون في التمثّل بمحمد بن عبدالله ويخلصون في اتباع نهجه وسنته ومسيرته ويعبدون الله حسب تعاليم الدين الذي جاء به ويدافعون عنه بالغالي والنفيس. ورغم الغزوات والاعتداءات والحملات والاحتلال ووو وجهود اعداء المسلمين من الخارج ومساعدة الطابور الخامس من الداخل وخصوصا منهم حملة معاول الهدم، الاسلام مازال يتقدم حتى والمسلمون في فترة ركود او هبوط او قبوع في الاسفل. انه الاسلام يتقدم بدون سيف ولا رمح ولا طائرة ولا صاروخ. بينما من لديهم كل اسباب القوة والمنعة والتدمير والاجرام والموغلين في حروب الابادة والسجل الاسود في التاريخ الانساني يبتعدون عن المسيحية ويلزموها بين جدران كنائس اثرية وساعات محددة لممارسات اجتماعية او وعظية لمن اراد مختارا؟! والسبب؟! لان اجدادهم ذاقوا الامرّين من هيمنة ارباب المسيحية وصبيانها وطواغيتها باسم الرب الاب والابن والروح القدس ومريم العذراء حيث ادّعوا ان البابا ورجال دينه هم ممثلوا الله على الارض ولديهم تفويض الهي لسوم البشر العاديين البسطاء اصناف العذاب والاضطهاد والتعتير - مع ان هناك البعض ممن يصر على النقر على كيبورده انّ دينهم يدعو الى المحبة والحب والحب كله حبيتو فيك الحب كله؟؟!! الغربيين المتقدمين المتحضرين ما وصلوا الى ما هم عليه الا بسبب ان اجدادهم لفظو

تعليق ٨٢ إضافه مفيده
مواطن عربي مغترب -

وأُضيف أنّه لولا الرعايه الصحيه واللحم الأبيض وخدمات الجمعيات التبشيريه الحياتيه لما تم إغراء حتى الوثنيين او الطوطميين بدخول المسيحيه؟! مع أنّها مقررات سهله من صنف "المسيح يحبك زي ما انت" بس تعال واعملّك حركه يد لا تُغني ولا تُسمن؟! أنا شاهد على آسيويين يعلّقون صليبا على رقابهم ولا علاقة لهم بالدين الاّ هذا الصليب المعلّق في رقابهم؟! "المسيح يحبك زي ما انت" تهبط بالمسيحيه الى مستوى وطريقة معيشة المتلقّي لا أن ترفعه الى مستوى أرقى؟! أين القُصور؟! هل المسيحيه قاصره عن تقديم ما يرفع من مستوى البشر، كما توصّل الى هذا الإستنتاج الأوروبيون ومنتجاتهم في العالم الجديد؟! أم أنّ المسيحيه لا تُغري الا شوية البدائيين القبليين الوثنيبن الطوطميين العراه ومعهم شلة الكنسيين الشرقيين الذين يتمحكون بالمسيحيه تعويضا لهم عن الخصي والشعور بالدونيه وقصر الذيل أمام العملاق الإسلامي، رغم أن هذا العملاق الإسلامي يحسب له أنّه بسبب رحمته وإنسانيته وُجد هؤلاء وعاشوا وتناسلوا وتعلموا وسط محيط إسلامي؟! لكن تعمل ايه مع كائنات لحست الطائفيه والمماحكه والمناكده والحقد والحسد وشعور النقص والدونيه والخصي أدمغتها؟؟!!!

تعليق ٨٢ إضافه مفيده
مواطن عربي مغترب -

وأُضيف أنّه لولا الرعايه الصحيه واللحم الأبيض وخدمات الجمعيات التبشيريه الحياتيه لما تم إغراء حتى الوثنيين او الطوطميين بدخول المسيحيه؟! مع أنّها مقررات سهله من صنف "المسيح يحبك زي ما انت" بس تعال واعملّك حركه يد لا تُغني ولا تُسمن؟! أنا شاهد على آسيويين يعلّقون صليبا على رقابهم ولا علاقة لهم بالدين الاّ هذا الصليب المعلّق في رقابهم؟! "المسيح يحبك زي ما انت" تهبط بالمسيحيه الى مستوى وطريقة معيشة المتلقّي لا أن ترفعه الى مستوى أرقى؟! أين القُصور؟! هل المسيحيه قاصره عن تقديم ما يرفع من مستوى البشر، كما توصّل الى هذا الإستنتاج الأوروبيون ومنتجاتهم في العالم الجديد؟! أم أنّ المسيحيه لا تُغري الا شوية البدائيين القبليين الوثنيبن الطوطميين العراه ومعهم شلة الكنسيين الشرقيين الذين يتمحكون بالمسيحيه تعويضا لهم عن الخصي والشعور بالدونيه وقصر الذيل أمام العملاق الإسلامي، رغم أن هذا العملاق الإسلامي يحسب له أنّه بسبب رحمته وإنسانيته وُجد هؤلاء وعاشوا وتناسلوا وتعلموا وسط محيط إسلامي؟! لكن تعمل ايه مع كائنات لحست الطائفيه والمماحكه والمناكده والحقد والحسد وشعور النقص والدونيه والخصي أدمغتها؟؟!!!

تعليق ٨٨ توضيح
مواطن عربي مغترب -

معليش يا المدعو ابراهيم صاحب تعليق ٨٨؟! اصل احد النُّخب الموهوبين الواصلين إبن الكويت العربية المسلمة وجذوره العراقيه الضاربه في التاريخ الاسلامي منذ القادسية الاولى وسعدها مرورا بالخلافة العباسية وما قبلها وما بعدها ووصولا الى علاقاته القويه مع اهل الحل والربط والقرار في مملكة الخير عقر دار الاسلام والمسلمين مش فاضي ومعندوش وقت إضافي علشان هو مركّز على فتى لاتيني أغر عشق وهو إبن ١٦ وتزوج وهو إبن ١٩ وتوفيت زوجته بعد ٨ شهور من زواجهما، وهو ابن ٢٠، فوجد كاتبنا الموهوب النجيب أنّ الكتابه عن هذا العاشق اللاتيني أهم وأولوية على التغييرات الإستراتيجية التي فرضها تسونامي الربيع العربي؟! النُّخب تسير عكس التيار وتستميت في إفشال الربيع العربي، الذي كان مفاجأة غير سارّه لها على ما يبدو، وصرف الإنتباه نحو مواضيع هامشيه وعلى أحسن الظنون تم إشباعها درسا وتحميصا وإثارة طيلة عقود ماضية؟! حتى تاريخه، تُكثّف وسائل اعلام المارينز الأكثر تطرفا من الإعلام الأمريكي والاوروبي من إتاحة مساحاتها لشلة كائنات إنترنيتيه (خلطة سباغيتي عجيبه) يملؤ قلوبها الطائفية والحقد والحسد والمماحكة والمكابرة والمناكدة ضد الإسلام والمسلمين وتنقر نافثة سمومها وهذيانها على شكل مقالات وتعليقات متقيحة مسمومة هدّامة ظنا منهم أنهم يقدرون على إعاقة مسيرة إنطلقت بتضحيات أبناء الأمّة الذين خطّوا بدمائهم الزكية صفحات النهوض والبداية الجديدة لأمّتنا العظيمه؟؟!!

تعليق ٨٨ توضيح
مواطن عربي مغترب -

معليش يا المدعو ابراهيم صاحب تعليق ٨٨؟! اصل احد النُّخب الموهوبين الواصلين إبن الكويت العربية المسلمة وجذوره العراقيه الضاربه في التاريخ الاسلامي منذ القادسية الاولى وسعدها مرورا بالخلافة العباسية وما قبلها وما بعدها ووصولا الى علاقاته القويه مع اهل الحل والربط والقرار في مملكة الخير عقر دار الاسلام والمسلمين مش فاضي ومعندوش وقت إضافي علشان هو مركّز على فتى لاتيني أغر عشق وهو إبن ١٦ وتزوج وهو إبن ١٩ وتوفيت زوجته بعد ٨ شهور من زواجهما، وهو ابن ٢٠، فوجد كاتبنا الموهوب النجيب أنّ الكتابه عن هذا العاشق اللاتيني أهم وأولوية على التغييرات الإستراتيجية التي فرضها تسونامي الربيع العربي؟! النُّخب تسير عكس التيار وتستميت في إفشال الربيع العربي، الذي كان مفاجأة غير سارّه لها على ما يبدو، وصرف الإنتباه نحو مواضيع هامشيه وعلى أحسن الظنون تم إشباعها درسا وتحميصا وإثارة طيلة عقود ماضية؟! حتى تاريخه، تُكثّف وسائل اعلام المارينز الأكثر تطرفا من الإعلام الأمريكي والاوروبي من إتاحة مساحاتها لشلة كائنات إنترنيتيه (خلطة سباغيتي عجيبه) يملؤ قلوبها الطائفية والحقد والحسد والمماحكة والمكابرة والمناكدة ضد الإسلام والمسلمين وتنقر نافثة سمومها وهذيانها على شكل مقالات وتعليقات متقيحة مسمومة هدّامة ظنا منهم أنهم يقدرون على إعاقة مسيرة إنطلقت بتضحيات أبناء الأمّة الذين خطّوا بدمائهم الزكية صفحات النهوض والبداية الجديدة لأمّتنا العظيمه؟؟!!

انت إكسير الكراهية يا 91
سهيل -

يا أيها المريض !! انت تتقدم خطوة ثم تتراجع عشرات الخطوات!!! ماذا فعل لك الدكتور نجم عبد الكريم حتى تضمر له كل هذة الشحنة السوداء من الكراهية !! في تعليقك التافه 91 ؟؟ اهذة هي مبادئ السنة والجماعة ؟؟ الرجل كتب عن ثائر ، هل هذا يجعله متامراً على ربيع العرب ؟؟ اما انك في غاية السخف !! وهل تريد من كاتب له في هذا المجال عشرات السنين ، ان يكتب وفق ما تفكر انت - !!!

انت إكسير الكراهية يا 91
سهيل -

يا أيها المريض !! انت تتقدم خطوة ثم تتراجع عشرات الخطوات!!! ماذا فعل لك الدكتور نجم عبد الكريم حتى تضمر له كل هذة الشحنة السوداء من الكراهية !! في تعليقك التافه 91 ؟؟ اهذة هي مبادئ السنة والجماعة ؟؟ الرجل كتب عن ثائر ، هل هذا يجعله متامراً على ربيع العرب ؟؟ اما انك في غاية السخف !! وهل تريد من كاتب له في هذا المجال عشرات السنين ، ان يكتب وفق ما تفكر انت - !!!

يا مغترب !!
ابراهيم -

ما علاقة تعليقي 88 بسخافات هذا المعلق؟؟ أنا كنت اخاطب ايلاف ، حول هذا الكم من المسيحين الذين يحتلون مساحة كبيرة في ايلاف !! ثم ما علاقة الدكتور نجم في تعليقي ؟ أنا ضربت مثالاً في مقالته ، وكيف انها استغلت من اجل الخلافات الدينية !! ثم ياتي هذا التعيس ليشن حملة على الدكتور نجم ، ويتهمه باًنه عميل للأمريكان ؟؟ من اين جاء بهذة الافتراءات ؟؟ هناك حدود عليك الاتزام بها ، ولا تتجاوز حدودك اذا كان الدكتور نجم لديه قدرة وصبر ، فهناك من لا يرضى ان توجه له مثل سخافاتك وتفاهاتك ؟؟؟؟؟؟

يا مغترب !!
ابراهيم -

ما علاقة تعليقي 88 بسخافات هذا المعلق؟؟ أنا كنت اخاطب ايلاف ، حول هذا الكم من المسيحين الذين يحتلون مساحة كبيرة في ايلاف !! ثم ما علاقة الدكتور نجم في تعليقي ؟ أنا ضربت مثالاً في مقالته ، وكيف انها استغلت من اجل الخلافات الدينية !! ثم ياتي هذا التعيس ليشن حملة على الدكتور نجم ، ويتهمه باًنه عميل للأمريكان ؟؟ من اين جاء بهذة الافتراءات ؟؟ هناك حدود عليك الاتزام بها ، ولا تتجاوز حدودك اذا كان الدكتور نجم لديه قدرة وصبر ، فهناك من لا يرضى ان توجه له مثل سخافاتك وتفاهاتك ؟؟؟؟؟؟

اخ نجم أنا شقيقتك ..
ام بدر -

استحلف بالله يا خوي ان تكف عن الكتابة في الجرائد الاكترونية ، فالذين يوجهون لك الاتهامات الباطلة كلهم يكتبون تعليقاتهم بأسماء غير صحيحة ، وهذا يتيح لهم التطاول عليك، واقسم لك بالله العظيم أني عندما أقراء المغترب ، أضع يدي على قلبي خوفاً عليك لاًنني خاف ان يكون ذلك سبباً في مضاعفة مشاكلك الصحية ، والواضح ان هذا الانسان لا يفكر بضمير المسلم الصحيح الاسلام ، فهو يراك كافراً ، وحقوداً ، وقال فيك اشياء كثيرة !! لماذا يا شقيقي تستمر في هذا العذاب ؟؟ ارجوك ، ان تسمع كلام أختك ...

اخ نجم أنا شقيقتك ..
ام بدر -

استحلف بالله يا خوي ان تكف عن الكتابة في الجرائد الاكترونية ، فالذين يوجهون لك الاتهامات الباطلة كلهم يكتبون تعليقاتهم بأسماء غير صحيحة ، وهذا يتيح لهم التطاول عليك، واقسم لك بالله العظيم أني عندما أقراء المغترب ، أضع يدي على قلبي خوفاً عليك لاًنني خاف ان يكون ذلك سبباً في مضاعفة مشاكلك الصحية ، والواضح ان هذا الانسان لا يفكر بضمير المسلم الصحيح الاسلام ، فهو يراك كافراً ، وحقوداً ، وقال فيك اشياء كثيرة !! لماذا يا شقيقي تستمر في هذا العذاب ؟؟ ارجوك ، ان تسمع كلام أختك ...

م. ع. مغترب
Almouhajer -

مداخلاتك الثلاثة علاك مصدي , تكررها بمناسبة وبغير مناسبة . لكن لكي أكون عادلاً , لا بد من الإعتراف أنك أخرجتَ فكرة واحدة صائبة , يا ريت لو تنفذونها عملياً . الفكرة هي :"الغربيين المتقدمين المتحضرين ما وصلوا الى ما هم عليه الا بسبب ان اجدادهم لفظوا المسيحية وابعدوها عن نواحي حياتهم"" تصحيح فقط للفائدة : لم يلفظوا الكنيسة , بل تركوها للعلاقة بين الإنسان والله الخالق . وطالما أنك تؤمن بذلك , فياريت إخوتنا المسلمين يصلوا إلى هذه القناعة ويتركوا الدين لله والوطن للجميع , لكانت الأمور أفضل بكثير خاصة في وطننا العربي .

م. ع. مغترب
Almouhajer -

مداخلاتك الثلاثة علاك مصدي , تكررها بمناسبة وبغير مناسبة . لكن لكي أكون عادلاً , لا بد من الإعتراف أنك أخرجتَ فكرة واحدة صائبة , يا ريت لو تنفذونها عملياً . الفكرة هي :"الغربيين المتقدمين المتحضرين ما وصلوا الى ما هم عليه الا بسبب ان اجدادهم لفظوا المسيحية وابعدوها عن نواحي حياتهم"" تصحيح فقط للفائدة : لم يلفظوا الكنيسة , بل تركوها للعلاقة بين الإنسان والله الخالق . وطالما أنك تؤمن بذلك , فياريت إخوتنا المسلمين يصلوا إلى هذه القناعة ويتركوا الدين لله والوطن للجميع , لكانت الأمور أفضل بكثير خاصة في وطننا العربي .

علشان خاطر ام بدر ٩٥
مواطن عربي مغترب -

اكراما لخاطر الاخت ام بدر صاحبة تعليق رقم ٩٥، انا قررت عدم التعليق نهائيا، ولا باي اسم، على اي مقالة للدكتور نجم عبدالكريم ليس في موقع ايلاف فقط، بل في اي موقع اخر يتم نشر مقالة للدكتور نجم عبدالكريم فيه. اذا نُشِرَ هذا التعليق، فهو سيكون اخر تعليق لي على اي مقالة للدكتور نجم عبدالكريم. مع تمنياتي القلبيه الصادقه له بان يمنّ الله عليه بالشفاء والصحه والعافيه وان يمنحه العمر المديد. كلمة اخيره: هناك الكثير من اللغط والتفصحن الذي نقره البعض كتعليقات تتناول تعليقاتي حيث خلطوا حابلهم بنابلهم وقَوّلوني كلاما وفصّلوا كلاما لي على مقاس الدكتور والبسوه له. طبعا حركات فهلوه وهمبكه مش ماشية معي، لا سيما وانّ تعليقاتي مكتوبه بلغه عربيه بسيطه ومفهومه ومباشره وليس فيها مواربه، ولكن لم اجد سببا يدعوني للرد على كل متطفل. اترك امرهم الى الله وكلي ايمان بعدالة ربّنا سبحانه وانصافه للمظلومين والمُتَبَلّى عليهم افتراءا وتقوّلا وسوء ظن.

علشان خاطر ام بدر ٩٥
مواطن عربي مغترب -

اكراما لخاطر الاخت ام بدر صاحبة تعليق رقم ٩٥، انا قررت عدم التعليق نهائيا، ولا باي اسم، على اي مقالة للدكتور نجم عبدالكريم ليس في موقع ايلاف فقط، بل في اي موقع اخر يتم نشر مقالة للدكتور نجم عبدالكريم فيه. اذا نُشِرَ هذا التعليق، فهو سيكون اخر تعليق لي على اي مقالة للدكتور نجم عبدالكريم. مع تمنياتي القلبيه الصادقه له بان يمنّ الله عليه بالشفاء والصحه والعافيه وان يمنحه العمر المديد. كلمة اخيره: هناك الكثير من اللغط والتفصحن الذي نقره البعض كتعليقات تتناول تعليقاتي حيث خلطوا حابلهم بنابلهم وقَوّلوني كلاما وفصّلوا كلاما لي على مقاس الدكتور والبسوه له. طبعا حركات فهلوه وهمبكه مش ماشية معي، لا سيما وانّ تعليقاتي مكتوبه بلغه عربيه بسيطه ومفهومه ومباشره وليس فيها مواربه، ولكن لم اجد سببا يدعوني للرد على كل متطفل. اترك امرهم الى الله وكلي ايمان بعدالة ربّنا سبحانه وانصافه للمظلومين والمُتَبَلّى عليهم افتراءا وتقوّلا وسوء ظن.

الى احمد 81و83 رد (1)
Alex -

سلامى سيد احمد عابد الحجر اول كل شىء انت لم تستطع ان تقدم دليل مادى على كلامك اولا من الثابت تاريخيا ان الكعبة كانت ضمن 21 كعبة وتم تقديس كعبة قريش وكنت بالكعبة كل الاصنام واكبرهم الله اللات وكان يرمز له بالرمز الهلال واسم الله او اللات كان موجودا قبل الاسلام بدليل اسم الرسول محمد بن عبد الله كذلك الحجر الاسود وغيرها من الشعائر الوثنية من طواف وتلبيات من الثابت تاريخيا انها شعائر وثنية حتى انه من المضحك انه فى افلامكم الوثائقية قبل الاسلام تظهرون تلك الشعائر الوثنية كما هى فى الاسلام لكن طبعا لا يوجد عقل.اما ادعائك ان ابراهيم هو من بنى الكعبة فما دليلك لان ما ورد فى القران هو ملزم لكم فقط اما غيركم فكيف ستتناقش معه بالتاريخ الذى هو مصدق للجميع .اين الاثبات التاريخى على بناء ابراهيم للكعبة او ذهابه اصلا الى شبه الجزيرة .يا سيد احمد عابد الحجر انتم اصلا لم تستطيعون اثبات ان القران من عن الله فهو مجرد كلام ظهر فى القرن السادس ومن اقنع الرسول انه نبى هم السيدة خديجة والقس ورقة بن نوفل .فما هو الدليل ان القران من عند الله .الى ان تثبت فأنى اراكم تمارسون نفس الشعائر الوثنية كما هى ولا تنكر طبعا وجود الاصنام فى الكعبة ومنها الحجر الاسود.واذا كان كلامك ان المسلمون لا يقدسون حجر فلماذا اصلا تذهبون الى حجر وتطوفون حول حجر وتقبلون حجر وتقذفون حجر وتتباركون من حجر ومن يسلم على الحجر كمن يسلم على يمين الله!!! اذا لم يكن هذا تقديس فماذا يسمى اما عن مثالك الساذج انه اذا قبلت احد يعتبر تقديس اقول لك هل عندما تقبل احد تطوف حوله وانت بملابس معينة (احرام)اى تمترس تقوس معينة عندما تسلم او تقبل احد ام انها عادات اجتماعية كفا سطحية وتبرير وهروب ساذج من الحقيقة يا سيد احمد يا عابد الحجر.واذا كان الحجر لا يضر ولا ينفع لماذا يوجد فى اقدس مكان لديكم !!!لماذا اصلا تحتفظون به الى ان تتخلصون منه انتم عباد الاحجار.وطبعا هذا مثال واضح لمن نقل من الوثنية.كما نقل الاسلام من اليهودية الوضوء والذبائح والصوم الى اخره تعرف طبعا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ...الى اخره .انتم لم تأتون بأى جديد تدعون التوحيد وبالنص صلاة التوحيد التوراتية(اسمع يا اسرائيل الرب الهك اله احد..)للاسف انتم مغيبون وتحاولون ان تنسبون انفسكم لابراهيم ولا تعرفون اى شىء عنه مجرد نصوص لا نعرف مصدرها هل تعرف لماذا جاءت

الى احمد 81و83 رد (1)
Alex -

سلامى سيد احمد عابد الحجر اول كل شىء انت لم تستطع ان تقدم دليل مادى على كلامك اولا من الثابت تاريخيا ان الكعبة كانت ضمن 21 كعبة وتم تقديس كعبة قريش وكنت بالكعبة كل الاصنام واكبرهم الله اللات وكان يرمز له بالرمز الهلال واسم الله او اللات كان موجودا قبل الاسلام بدليل اسم الرسول محمد بن عبد الله كذلك الحجر الاسود وغيرها من الشعائر الوثنية من طواف وتلبيات من الثابت تاريخيا انها شعائر وثنية حتى انه من المضحك انه فى افلامكم الوثائقية قبل الاسلام تظهرون تلك الشعائر الوثنية كما هى فى الاسلام لكن طبعا لا يوجد عقل.اما ادعائك ان ابراهيم هو من بنى الكعبة فما دليلك لان ما ورد فى القران هو ملزم لكم فقط اما غيركم فكيف ستتناقش معه بالتاريخ الذى هو مصدق للجميع .اين الاثبات التاريخى على بناء ابراهيم للكعبة او ذهابه اصلا الى شبه الجزيرة .يا سيد احمد عابد الحجر انتم اصلا لم تستطيعون اثبات ان القران من عن الله فهو مجرد كلام ظهر فى القرن السادس ومن اقنع الرسول انه نبى هم السيدة خديجة والقس ورقة بن نوفل .فما هو الدليل ان القران من عند الله .الى ان تثبت فأنى اراكم تمارسون نفس الشعائر الوثنية كما هى ولا تنكر طبعا وجود الاصنام فى الكعبة ومنها الحجر الاسود.واذا كان كلامك ان المسلمون لا يقدسون حجر فلماذا اصلا تذهبون الى حجر وتطوفون حول حجر وتقبلون حجر وتقذفون حجر وتتباركون من حجر ومن يسلم على الحجر كمن يسلم على يمين الله!!! اذا لم يكن هذا تقديس فماذا يسمى اما عن مثالك الساذج انه اذا قبلت احد يعتبر تقديس اقول لك هل عندما تقبل احد تطوف حوله وانت بملابس معينة (احرام)اى تمترس تقوس معينة عندما تسلم او تقبل احد ام انها عادات اجتماعية كفا سطحية وتبرير وهروب ساذج من الحقيقة يا سيد احمد يا عابد الحجر.واذا كان الحجر لا يضر ولا ينفع لماذا يوجد فى اقدس مكان لديكم !!!لماذا اصلا تحتفظون به الى ان تتخلصون منه انتم عباد الاحجار.وطبعا هذا مثال واضح لمن نقل من الوثنية.كما نقل الاسلام من اليهودية الوضوء والذبائح والصوم الى اخره تعرف طبعا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ...الى اخره .انتم لم تأتون بأى جديد تدعون التوحيد وبالنص صلاة التوحيد التوراتية(اسمع يا اسرائيل الرب الهك اله احد..)للاسف انتم مغيبون وتحاولون ان تنسبون انفسكم لابراهيم ولا تعرفون اى شىء عنه مجرد نصوص لا نعرف مصدرها هل تعرف لماذا جاءت

الى احمد 86 رد(2)
Alex -

تكملة لما سبق عن تحصين الله فى العهد القديم الشعب ضد النجاسة نجد انه اراد الله ان يقطع صلة الانسان المختار بالخطية فكان يقتل كل من يخطىء وكانت الغنائم التى هى نتاج الحرب مع الشعب الوثنى تباد لانه ليس الهدف هو الحرب والاحتلال كما فى الاسلام لكن تطهير الشعب كى يقبل فيما بعد عهد النعمة كان الله يعد الشعب ويحصنه فى العهد القديم كى يقدر هذا الشعب ان يقبل النعمة فيما بعد .مثلا فى القديم قال من قتل يقتل ومن زنى يرجم الى اخره فأمام هذة الاحكام اصبح الانسان محصنا بقوة الحكم خوفا من العقاب محصنا ضد الخطية ثم بعدما قبل هذا الشعب هذة الاحكام و اصبح مؤهلا لعهد النعمة اى العهد الجديد فنرى انه فى العهد الجديد قال مثلا فيما يخص الزنى من نظر الى امراءة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه فهنا السيد المسيح يعالج الامر من اساسه ولم يقتصر على الفعل الجنسى فقط للزنى كذلك القتل قيل من قتل يقتل لكن السيد المسيح قال من غضب على اخيه يكون مستوجب الحكم اى يعالج من الاساس الغضب الذى سيؤدى الى القتل.لك ان تعرف انها رسالة واحدة فقط عهد قديم وعهد جديد ولا توجد رسائل اخرى ومن اتى بعد ذلك فقد نقل وتعرف جيدا ان الاسلام لم يأت بأى جديد شعائر من الوثنية توحيد وجد قبلا اسم الله وجد قبلا الى اخره.كل قصص الانبياء وغيرها ذكرت قبلا ومن المنطقى ان نصدق من ذكر هذة الاشياء قبلا وهو المصدق وغيره الناقل فهو فقط ناقل .كما اوضحت لك العقيدة من المفروض ان ترتقى بالانسان لا ان ترجع به الى الخلف وهذا هو غرض الاله الحقيقى فى البداية وضع قوانين صارمة لتحصين الانسان من الخطية ثم بعدها ارتقى به الى النعمة وهومحاولة عدم التفكير فى الشر اصلا تقديس الحواس والتفكير حتى يكون الانسان طاهرا امام الله ما الفائدة من اداء الفروض اذا كان الفكر والحواس نجسة .رجوعا الى الموضوع لماذا لا تطبق العقيدة التى لها شريعة هذة الشريعة فلديك اليهودية رجم الزانى الى اخره لان هذة الاحكام لا تتفق مع العلم والتحضر بالتبعية الاسلام نقل عن اليهودية رجم الزانى الى اخره فهل تستطيع تطبيق هذة الاحكام فى اى مجتمع غير المجتمعات العربية المتخلفة ولديك المثال الحى اقامة حد الحرابة على عدد من السودانيين قطع اليد والارجل من خلاف تخيل مدى الرعب الذى انتشر فى العالم والخوف من كل ما هو مسلم بسبب هذا الفعل لكن المسيحية شريعة الكمال جاءت للارتقاء بالانسان من شريعة الفرائ

الى احمد 86 رد(2)
Alex -

تكملة لما سبق عن تحصين الله فى العهد القديم الشعب ضد النجاسة نجد انه اراد الله ان يقطع صلة الانسان المختار بالخطية فكان يقتل كل من يخطىء وكانت الغنائم التى هى نتاج الحرب مع الشعب الوثنى تباد لانه ليس الهدف هو الحرب والاحتلال كما فى الاسلام لكن تطهير الشعب كى يقبل فيما بعد عهد النعمة كان الله يعد الشعب ويحصنه فى العهد القديم كى يقدر هذا الشعب ان يقبل النعمة فيما بعد .مثلا فى القديم قال من قتل يقتل ومن زنى يرجم الى اخره فأمام هذة الاحكام اصبح الانسان محصنا بقوة الحكم خوفا من العقاب محصنا ضد الخطية ثم بعدما قبل هذا الشعب هذة الاحكام و اصبح مؤهلا لعهد النعمة اى العهد الجديد فنرى انه فى العهد الجديد قال مثلا فيما يخص الزنى من نظر الى امراءة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه فهنا السيد المسيح يعالج الامر من اساسه ولم يقتصر على الفعل الجنسى فقط للزنى كذلك القتل قيل من قتل يقتل لكن السيد المسيح قال من غضب على اخيه يكون مستوجب الحكم اى يعالج من الاساس الغضب الذى سيؤدى الى القتل.لك ان تعرف انها رسالة واحدة فقط عهد قديم وعهد جديد ولا توجد رسائل اخرى ومن اتى بعد ذلك فقد نقل وتعرف جيدا ان الاسلام لم يأت بأى جديد شعائر من الوثنية توحيد وجد قبلا اسم الله وجد قبلا الى اخره.كل قصص الانبياء وغيرها ذكرت قبلا ومن المنطقى ان نصدق من ذكر هذة الاشياء قبلا وهو المصدق وغيره الناقل فهو فقط ناقل .كما اوضحت لك العقيدة من المفروض ان ترتقى بالانسان لا ان ترجع به الى الخلف وهذا هو غرض الاله الحقيقى فى البداية وضع قوانين صارمة لتحصين الانسان من الخطية ثم بعدها ارتقى به الى النعمة وهومحاولة عدم التفكير فى الشر اصلا تقديس الحواس والتفكير حتى يكون الانسان طاهرا امام الله ما الفائدة من اداء الفروض اذا كان الفكر والحواس نجسة .رجوعا الى الموضوع لماذا لا تطبق العقيدة التى لها شريعة هذة الشريعة فلديك اليهودية رجم الزانى الى اخره لان هذة الاحكام لا تتفق مع العلم والتحضر بالتبعية الاسلام نقل عن اليهودية رجم الزانى الى اخره فهل تستطيع تطبيق هذة الاحكام فى اى مجتمع غير المجتمعات العربية المتخلفة ولديك المثال الحى اقامة حد الحرابة على عدد من السودانيين قطع اليد والارجل من خلاف تخيل مدى الرعب الذى انتشر فى العالم والخوف من كل ما هو مسلم بسبب هذا الفعل لكن المسيحية شريعة الكمال جاءت للارتقاء بالانسان من شريعة الفرائ

الى احمد حسنى 86 رد(3)
Alex -

تكملة لما سبق .فيما يخص كلامك الكثير عن ادعائك ان المسيحية اخذت من الوثنية سأرد على مثال واحد واكتفى لكشف ادعاءك مثلا الهندوسية ذكرت ان كريشنا هو مثال السيد المسيح واليك كشف كذبك وسطحيتكم المعهودة الهندوسية تؤمن بتناسخ الارواح اما المسيحية تؤمن بالتجسد (فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا )حاول اصلا تتعمق فى القران لانه نقل عما قبله ثانيا والدة كريشنا لم تكن عذراء فبحسب الاسطورة كانت متزوجه وكريشنا كان الابن غير البكر ومات بسهم بحسب الاسطورة عندما كان نائما تحت شجرة ولم يصلب .ارايت الى اى مدى وصل تزويركم للحقائق يا سيد احمد عابد الحجر.فيما يخص زواج الرسول الكريم ماريا القبطية وانها بالنسبة طبعا لكم انتم مشركة وانها اسلمت طبعا هذا ادعاء غير صحيح لانك بحسب عقيدتك تستطيع ان تتزوج كتابية دون ان تغير عقيدتها وتبقى هى على عقيدتها ولايوجد دليل على اسلام ماريا القبطية.شىء اخر تقول ان الثالوث اوالتثليث ورد فى القران (كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة)قل لى يا اخى هل تعرف فعلا العربية فعلا شىء محزن هل تثليث او ثالوث تعنى ثلاثة ؟؟ فعلا وضعكم يرثى له لا تستحى ان تقول لا اعرف.نهاية عن كلامك عن يسوع او المسيح ومحاولاتك الفاشلة لتزوير الحقائق اقول لك او من اين عرفتم اسم يسوع او المسيح او موسى او فرعون او كل قصص القران اصلا؟؟اقول لك من التوراة والانجيل وانتم لم تأتوا بأى جديد.ثانيا بما انكم ستتبعون المسيح فى النهاية بدلا من الرسول لماذا لا تسمون انفسكم مسيحيون لانك تعرف ان المسيح سيقودكم فى النهاية ولا يوجد ذكر للرسول ابد ولانعرف اين ذهب او كيف يكون خاتم المرسلين ويأتى غيره ليكمل ما تركه.فلا تحاولون التلصق بالمسيح لان اولا رسالة السيد المسيح تختلف عن الشريعة الاسلامية ولانه ذكر قبلا فقد اغتصبتم الاسم دون تعاليمه كما غتصبتم اسم ابراهيم وادعيتم انكم اتباعه دون اى دليل مادى مقنع لغيركم كيف ستقنع غير المسلم بأوهامك هذة طبعا بالتاريخ لانه محايد اذن اين الدليل المادى التاريخى على كلامك على وجودكم اصلا قبلا بالتاريخ ظهرتم فجاة فى القران السادس بنصوص تقولون انها من الله فما الدليل.كفى استخفاف بالعقول وتحدث بالمنطق .انا لم اتعمق معك فى التفاسير والاحاديث وغيرها كل هذا كلام عادى بالمنطق يا اخى حتى لديكم الكلام وعكسه تقولون لا مبدل لكلمات الله وبعدها اذا بدلنا ايه مكان ايه ....اخيرا هل د

الى احمد حسنى 86 رد(3)
Alex -

تكملة لما سبق .فيما يخص كلامك الكثير عن ادعائك ان المسيحية اخذت من الوثنية سأرد على مثال واحد واكتفى لكشف ادعاءك مثلا الهندوسية ذكرت ان كريشنا هو مثال السيد المسيح واليك كشف كذبك وسطحيتكم المعهودة الهندوسية تؤمن بتناسخ الارواح اما المسيحية تؤمن بالتجسد (فأرسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا )حاول اصلا تتعمق فى القران لانه نقل عما قبله ثانيا والدة كريشنا لم تكن عذراء فبحسب الاسطورة كانت متزوجه وكريشنا كان الابن غير البكر ومات بسهم بحسب الاسطورة عندما كان نائما تحت شجرة ولم يصلب .ارايت الى اى مدى وصل تزويركم للحقائق يا سيد احمد عابد الحجر.فيما يخص زواج الرسول الكريم ماريا القبطية وانها بالنسبة طبعا لكم انتم مشركة وانها اسلمت طبعا هذا ادعاء غير صحيح لانك بحسب عقيدتك تستطيع ان تتزوج كتابية دون ان تغير عقيدتها وتبقى هى على عقيدتها ولايوجد دليل على اسلام ماريا القبطية.شىء اخر تقول ان الثالوث اوالتثليث ورد فى القران (كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة)قل لى يا اخى هل تعرف فعلا العربية فعلا شىء محزن هل تثليث او ثالوث تعنى ثلاثة ؟؟ فعلا وضعكم يرثى له لا تستحى ان تقول لا اعرف.نهاية عن كلامك عن يسوع او المسيح ومحاولاتك الفاشلة لتزوير الحقائق اقول لك او من اين عرفتم اسم يسوع او المسيح او موسى او فرعون او كل قصص القران اصلا؟؟اقول لك من التوراة والانجيل وانتم لم تأتوا بأى جديد.ثانيا بما انكم ستتبعون المسيح فى النهاية بدلا من الرسول لماذا لا تسمون انفسكم مسيحيون لانك تعرف ان المسيح سيقودكم فى النهاية ولا يوجد ذكر للرسول ابد ولانعرف اين ذهب او كيف يكون خاتم المرسلين ويأتى غيره ليكمل ما تركه.فلا تحاولون التلصق بالمسيح لان اولا رسالة السيد المسيح تختلف عن الشريعة الاسلامية ولانه ذكر قبلا فقد اغتصبتم الاسم دون تعاليمه كما غتصبتم اسم ابراهيم وادعيتم انكم اتباعه دون اى دليل مادى مقنع لغيركم كيف ستقنع غير المسلم بأوهامك هذة طبعا بالتاريخ لانه محايد اذن اين الدليل المادى التاريخى على كلامك على وجودكم اصلا قبلا بالتاريخ ظهرتم فجاة فى القران السادس بنصوص تقولون انها من الله فما الدليل.كفى استخفاف بالعقول وتحدث بالمنطق .انا لم اتعمق معك فى التفاسير والاحاديث وغيرها كل هذا كلام عادى بالمنطق يا اخى حتى لديكم الكلام وعكسه تقولون لا مبدل لكلمات الله وبعدها اذا بدلنا ايه مكان ايه ....اخيرا هل د

90Immigr.Arab.Citezin
Almouhajer -

Ich lebe in Europe und nicht in Deutschland(Germany) . Je parle L,arabe , c,est ma origine language . Je parle aussi la langue francaise , c,est ma duxieme language , que j,ais etudi a l,ecole . Ich spreche sehr gut Deutsch . Das ist meine dritte Sprache , in der meine Fachausbildung gemacht hatte . I speek english , but not well , because i learned it to late , as i started working in the gulf states . I write in an anonymus name, because i afraid the darkniss birds . What do you want from me , if i am living in Canada or Germany of France or even in Egypt . We all discuss here at Elaph .... otherwise , it is the same and everybody should have his owen privacy . Pls. do not interfeer in the privacy of other people . est ce que tu compris ? oder du verstehet garnicht bzw. you dont want understand !!!!!!!?

90Immigr.Arab.Citezin
Almouhajer -

Ich lebe in Europe und nicht in Deutschland(Germany) . Je parle L,arabe , c,est ma origine language . Je parle aussi la langue francaise , c,est ma duxieme language , que j,ais etudi a l,ecole . Ich spreche sehr gut Deutsch . Das ist meine dritte Sprache , in der meine Fachausbildung gemacht hatte . I speek english , but not well , because i learned it to late , as i started working in the gulf states . I write in an anonymus name, because i afraid the darkniss birds . What do you want from me , if i am living in Canada or Germany of France or even in Egypt . We all discuss here at Elaph .... otherwise , it is the same and everybody should have his owen privacy . Pls. do not interfeer in the privacy of other people . est ce que tu compris ? oder du verstehet garnicht bzw. you dont want understand !!!!!!!?