كتَّاب إيلاف

فضائح الفاتيكان... ماذا عن الفضيحة اللبنانية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تكشف استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر عمق الازمة التي تعيشها الكنيسة الكاثوليكية. الازمة ازمة كنيسة وليست ازمة بابا تقدّم به العمر فقرر الاستسلام امام المشاكل المعقدة التي وجد نفسه امامها.
أنها ازمة على كلّ المستويات اكتشف البابا المستقيل أنه عاجز عن التعاطي معها او المباشرة في معالجتها. فضّل بكل بساطة الانسحاب لعلّ وعسى يستطيع خليفته ايجاد مخارج تعيد الحياة الى الكنسية والى الفاتيكان دوره بعد تراكم كلّ الفضائح دفعة واحدة.
ما هي طبيعة الفضائح التي جعلت بنديكتوس السادس عشر ينكفئ؟ اللائحة طويلة. معروف اين تبدأ وليس معروفا اين تنتهي او هل من فضيحة تنتهي عندها؟ اما بالنسبة الى طبيعة تلك الفضائح التي لا يستطيع رجل دين كاثوليكي متزمت من اصول المانية يعاني مشاكل صحيّة تحملّها، فهي متنوعة جدا. انها من النوع الذي تعاني منه دول عادية وحتى دول من العالم الثالث وليس دولة اسمها دولة الفاتيكان يفترض ان تكون نموذجا. اكثر من ذلك، انّ مهمة هذه الدولة في الاساس نشر الفضيلة في العالم واعطاء دروس في الاخلاق والتدين والاحسان فضلا بالطبع عن نشر تعاليم الديانة المسيحية التي في اساسها والتواضع والابتعاد عن المادة وكلّ القيم المرتبطة بها.
في السنوات الاخيرة، تبيّن أن الفاتيكان مجرّد دولة تعاني من كلّ امراض الدول الفاشلة. هناك قبل كلّ شيء صراعات داخلية، خصوصا بعدما تبيّن ان الحبر الاعظم، الذي تقدّم به العمر، لم يحسن اختيار مستشاريه ومساعديه الذين كانوا مسؤولين عن ملفات على علاقة بالكنيسة او بالسياسة الخارجية للفاتيكان الذي لديه عدد كبير من السفراء في مختلف انحاء العالم. على العكس من ذلك، تمسّك البابا بعدد من هؤلاء المستشارين والمساعدين على الرغم من اخطاء كثيرة ارتكبوها في مجالات كثيرة.
كانت هناك فضائح مالية عبقت اروقة الفاتيكان بروائحها وكانت هناك عمليات تبييض اموال عبر "مصرف الفاتيكان" ادت الى فتح السلطات الايطالية المختصة تحقيقا فيها. على سبيل المثال وليس الحصر، حصل في العام 2010، بعد ايام من عودة بنديكتوس السادس عشر من زيارة لبريطانيا قابل خلالها الملكة اليزابت وسعى الى اعادة مدّ الجسور مع الكنيسة الانغليكانية، ان تحرّك المدعي العام في روما وحجز ثلاثين مليون دولار من اموال "مصرف الفاتيكان" بعد اتهامه بتبييض الاموال.
لم تكن تلك المرّة الاولى التي يكون فيها "مصرف الفاتيكان" موضع شبهات وتحقيقات، الاّ أنّ الجديد في الامر أنّ حجز مبلغ الثلاثين مليون دولار، جاء في وقت زاد فيه الكلام عن فضائح مالية ورشاوى ارتبط بها مساعدون للبابا ومسؤولون يتولون ملفات في غاية الاهمية والدقّة!
يمكن تعداد عشرات الفضائح التي عانت منها الكنيسة وتكتّمت عليها لفترات طويلة، بعضها مرتبط بالجنس ومنها التعدي على قصر، ان في الولايات المتحدة او ايرلندا او اوستراليا... وبعضها الاخر مرتبط بالخادم الشخصي للبابا الذي سرق وثائق مهمّة خاصة بالحبر الاعظم. نشرت الوثائق لاحقا في كتاب عما يدور داخل اسوار الفاتيكان.
وهناك تصرّفات مشينة لرجل دين مكسيكي اسمه مارسيال ماسييل ديغولادو توفى في العام 2008. كان ديغولادو، مؤسس "الوية المسيح" في المكسيك على علاقة وثيقة بالفاتيكان ايام البابا يوحنا بولس الثاني. وتبيّن بعد وفاته ان الويته التي كانت تدعو الى الفضيلة والتمسك بتعاليم الكنيسة الكاثوليكية شيء وما كان يمارسه يوميا على ارض الواقع شيء آخر. فالرجل متهم بجرائم اغتصاب راهبات وبأن لديه عددا لا بأس به من الاولاد غير الشرعيين اضافة الى ارتباطه بعصابات تهريب المخدرات. واثار ذلك ردود فعل غاضبة في المكسيك اثناء زيارة بنديكتوس لها قبل سنة تقريبا، خصوصا أنّ البابا فشل الذهاب الى النهاية في كشف حقيقة ما قام به مؤسس "الوية المسيح" وادانة ممارساته تمهيدا لمواساة ضحاياه الكثر.
كان ملفتا أنّ الصحف ووسائل الاعلام العالمية تناولت، في مناسبة استقالة بنديكتوس السادس عشر، آلاف الفضائح المرتبطة بالفاتيكان. لكنّها لم تتطرق الى الظروف التي ادّت الى انتخاب المطران بشارة الراعي بطريركا للموارنة في لبنان.
تجاهلت وسائل الاعلام والصحف الكبرى الاسئلة الكثيرة المتعلقة بوصول الراعي الى كرسي البطريركية ثم تعيينه كاردينالا في وقت يتخذ رأس الكنيسة المارونية مواقف سياسية أقلّ ما يمكن أن توصف به أنها مثيرة للجدل ولا تخدم المسيحيين لا في لبنان ولا في سوريا. هذا على الاقلّ ما يقوله بطريقة او بأخرى عدد كبير من المسيحيين وحتى اللبنانيين.
من عادة البطاركة الموارنة التزام الحذر وتفادي الكلام الكثير، على طريقة بعض السياسيين. من عادتهم ايضا، منذ استقلال لبنان، تفادي الذهاب الى دمشق في وقت هناك آلاف اللبنانيين من كلّ الطوائف والمناطق في السجون السورية. اكثر من ذلك، من عادة البطاركة الموارنة النأي بالنفس عن كلّ ما يمكن أن يثير الحساسيات، بما في ذلك التصفيق في قدّاس دمشقي لدى ورود اسم الرئيس السوري بشّار الاسد الذي يواجه ثورة شعبية يشارك فيها معظم السنّة الذين يشكلون ثلاثة ارباع سكّان سوريا.
كيف يمكن أن يوافق الفاتيكان على تشجيع حلف الاقليّات في منطقة تمرّ بمرحلة انتقالية؟
كان الاتيان بالراعي بطريركا للموارنة في لبنان دليلا على فقدان الفاتيكان البوصلة. كان ذلك دليلا على أن هناك عجزا عن استيعاب ما يدور في الشرق الاوسط وطبيعة المخاطر المحدقة بالمسيحيين العرب. كان هناك ضياع فاتيكاني بلغ حدّ التغاضي عن مرافقة لبنانيين مشبوهين، من ناحية طريقة تكوين ثرواتهم الضخمة، للبطريرك الماروني لدى زيارته الفاتيكان في مناسبة دخوله مجمع الكرادلة. والسؤال الذي تثيره المناسبة مرتبط بدور هؤلاء في مرحلة ما قبل انتخاب الراعي بطريركا والظروف التي سمحت لهم بأن يكونوا في الفاتيكان وبأن تكون لديهم كلمة مسموعة فيه؟
في كلّ الاحوال، لن يكون حديث عن هذه الفضيحة اللبنانية التي تبدو مرشّحة للغرق في مستنقع الفضائح الاخرى التي يعاني منها الفاتيكان. ولكن من يدري؟ سيأتي اليوم الذي تلقى فيه هذه الفضيحة الاهميّة التي تستحقها. وقد لا يكون هذا اليوم بعيدا.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

من ويكيبيديا، ( البابا هو الرئيس الروحي الأعلى للكنيسة الكاثوليكية وهو يتمتع بعدة صفات كخليفة القديس بطرس،[83] ونائب المسيح على الأرض وأسقف روما وبطريرك الغرب ورأس الكنيسة المنظورة، ويلقب أيضًا بالحبر الأعظم والأب الأقدس وصاحب القداسة، ويحل لقب "سيد أو ملك الفاتيكان" في المرتبة السادسة من سلسلة ألقابه وتعريفاته منذ عام 1929.[84] وبوصفه خليفة القديس بطرس، فهو راعي خراف المسيح الأول على الأرض حسب المعتقدات الكاثوليكية،[يوحنا 19/21] متحدًا بذلك مع سائر الأساقفة والكهنة، واستنادًا إلى ما ورد في إنجيل متى فكل ما يحله على الأرض يكون محلولاً في السماء وكل ما يربطه على الأرض يكون مربوطًا في السماء[متى 19/16] وذلك بإلهام من الروح القدس،[يوحنا 24/16] وقرارته فيما يخص المسائل الدينية والإيمانية معصومة عن الخطأ وغير قابلة للنقض ولايمكن إلغائها إلى بالتئام مجمع مسكوني؛[85] غير أنه فيما يخص القضايا الزمنية اليومية فهو قابل للخطأ ويداوم كاهن يسوعي على منحه سر التوبة.[86] ولكونه أسقف مدينة روما فهو يمارس صلاحيات الأسقف عليها، وهو أيضًا رأس الكرسي الرسولي ويشكل والكردالة والأساقفة ما يعرف باسم "الرؤية المقدسة" (باللاتينية: Sancta Sedes).)عندي سؤال يفجر نفسه اذا ابوكم نائب المسيح على الارض وراعي خرافه والمعصوم من الخطأ والزلل كيف يقدم استقاله ويضرب معتقداته عرض الحائط ؟؟؟؟؟؟؟ الا اذا .....................

اخطأت يا كاتب
bably88 -

اقل ما يقال عن الكاتب انه يحلم بمن يصدق كلامه هذا للاسف اختلط الحقد بالتمني بالسياسه فانتج المقال هذا علما انه لم ولن يوجد من هو اقوى من الفاتيكان في قول كلمه الحق وان كانت عليه وتاريخه حافل بالمسامحه وطلب المغفره ان وجب الامر وخير دليل هو اصراره ان يدفع اكبر تعويض مادي في التاريخ لكل من عانى من سوء تصرف بعض رجال الكنيسه واخيرا الراعي هو راعي لكل الموارنه وزيارته التي اغضبت الكاتب وتسببت بالمقال هذا خير دليل ان نكران الذات لاجل الرعيه وهذا ما فعله البابا ايضا

ما دخلك انت بالفاتيكان ؟
suad -

“ Today''s fashionable allergy to the pope, and to the Catholic Church more broadly, is driven more by a petit-bourgeois disdain for firm commitment to a cause and beliefin something bigger than ourselves than it is by a grown-up critique of Catholic theology” by Brendan O''Neillحاول ان تحل مشاكلك قبل ان تحلل مشاكل الفاتيكان فذلك لا يعنيك ، واذا ارتأيت انه يعنيك فعليك ان تكون منطقيا بالطرح واتمنى من الله ان يفتح بصيرتك لكي ترى كل الحقيقة وليس جزءا منها !

khairallah
jalal bekdache -

SINCE WHEN YOU CARE ABOUT CATHOLIC S.....

......
Elish Yako -

اطلعت على هذا المقال ولدي التعليق التالي :١- استغرب كيف تسمح إيلاف بنشر هكذا مقالات تحمل أحقادا وسموما في الوقت الذي تعيش شحنا طائفيا غير مسبوق. ٢-أؤكد بأنني لست من أنصار النظام السوري ولا يمكن في الوقت نفسه إضفاء الشرعية لممارسات بعض الفصائلالإرهابية التي لا تمثل الجيش السوري الحر .٣- كاتب هذا المقال أما انه يعرف أبعاد ما كتبه وبهذا يساهمفي زيادة الشحن الطائفي في المنطقة أو انه يبحث عن إثارةموضوع بحثا عن الشهرة من باب خالف تعرف .٣-بخصوص الفاتيكان اعتقد بان كاتب المقال يعلم جيداالدور الذي لعبته وتلعبه من اجل العيش المشترك بين جميع طوائف المنطقة ورجال الدين المسلمين يؤكدون ذلك. ٤- بخصوص اختيار البطاركة للكنائس الشرقية اعتقد بانكاتب المقال يجهل بوضوح الميكانيكية المتبعة لذلك بانيا تصوراتعن موضوع الأقليات الذي ترفضه الفاتيكان.راجيا نشر هذا الرأي ودمتم

مقال خطير
Imad Saleem -

كاتب هذا المقال لا يعرف أبعاد نشر هذا المقال .آلية اختيار البطريرك الراعي مستندة إلى تراثالكنيسة المارونية بالتفاعل مع الفاتيكان .هذا المقال خطير لانه يعكس الحقائق ويثير النعراتالطائفية. في الوقت الذي يحاول فيه الراعي إلىلم شمل اللبنانيين بكل طوائفهم مع التقدير

عنصرية
علي -

الا يحق لمسلم التعليق على قضية عامة مثل استقالة البابا. لقد تحدثت كل وسائل الاعلام العالمية في امريكا واوروبا عن ذلك. القضية مهمة جدا. من العنصرية الاعتراض على ابداء مسلم رأيه في ما يحدث في الفاتيكان الذي هو دولة مثل بقية دول العالم.

Khairallah''s
N. Shamam -

فضائح الفاتيكان... خيرالله خيرالله Mr. Khairallah’s rant against the Church is typical of those who have an axe to grind. The Church is a community of mostly sinners and few saints. Christ came to save the lost sheep, the sinners. The saints are already saved. Laymen and churchmen are humans and subject to temptation and tribulation.Contrary to popular belief among some, the misinformed, the poorly educated, and the brainwashed, and perpetrated by Western Atheists and 19th century European liberals and their transplants in America who had ideological and sectarian reasons to smear and slander the Church, it, the Church has been the greatest force for freedom, liberty, individual dignity, and the principal of separation of state and Church.The West’s legal system is based on Church’s canon (law). 90% of the Universities in Europe were established under Church Charter, and it was a papal bull (decree) that institutionalized the freedom of the universities to prevent government interference in their affairs. Likewise, the greatest universities in the USA were church institutions (protestant in the USA). Atheists, and Marxists, Secular progressives (‘almaniyeen) of all stripes muscled in beginning in the 19th century and early 20th century and took control of the universities. They had to fabricate lies, falsehoods, and disinformation, and use propaganda shrewdly in order for their project to succeed.Whenever the Church weakened and faltered Atheistic dictators and totalitarians rose to power and committed genocides as in the case of the French revolution, Communists, and Nazis. The Secular democrats/Secular Progressives (‘almaniyeen) were not much different in plunging the world into wars in which millions were killed, displaced, martial laws imposed, due process of law and habeas corps suspended. The Church does its work quietly in education, health, social services and charity. Carita International (International Catholic Charities) operates where the UN,

....
Mohammad -

كاتب يدعي المعرفة قرانا كتاباته المزوجة بحقد مسموم

سؤال بلا جواب
NTBLP -

يتكلم الكاتب عن فضائح ادت الى استقالة البابا ولكنه كما رايت ان الكاتب يحاول خلق عذر لاستقالةالبابا مع ان ما قاله الكاتب عن الفضائح كانت موجوده ايام البابا السابق فما هو الجديد اذا؟ وبخصوص البطريرك الراعي حقا كلام الكاتب يدل على قلة معرفته بان الراعي كان موظفا فى الفاتيكان قبل ان ياتي الى لبنان وهو اكثر رجال الدين مقرب الى الفاتيكان. اعتقد ان الموضوع لا يحوي على موضوع بل تحاليل شخصيه للكاتب خاليه من البرهان.

العاقل يفهم
moonlight_SYD -

الاخ الفاضل خيرالله خيرالله الافضل ان تكتب موضوع عن الصراع والكره مابين السنة التابع لمعسكر السعودية والمعسكر الشيعي التابع لايران عندما يحل بينهم السلام نعم تستطيع بان تتدخل بشان البوذيين شكرا انتهئ

العاقل يفهم
moonlight_SYD -

الاخ الفاضل خيرالله خيرالله الافضل ان تكتب موضوع عن الصراع والكره مابين السنة التابع لمعسكر السعودية والمعسكر الشيعي التابع لايران عندما يحل بينهم السلام نعم تستطيع بان تتدخل بشان البوذيين شكرا انتهئ

شكرا للكاتب الشجاع
مراقب للاعلام - لندن -

كمراقب محايد علماني مسلم لا يهتم كثيرا بالأديان ويمقت الطائفية والمذهبية وجدت المقال منيرا ومفيدا وعادلا وأعطى كل ذي حق حقه. لم ينكر ويغطي على فضائح غسل الأموال ولم ينكر او يخفي الفضائح الجنسية مع القاصرين. واؤيده في انتقاده للراعي الماروني او المطبل والمصفق والمزمر الجديد للطاغية بشار الأسد. جزاك الله خيرا يا خير الله.

شكرا للكاتب الشجاع
مراقب للاعلام - لندن -

كمراقب محايد علماني مسلم لا يهتم كثيرا بالأديان ويمقت الطائفية والمذهبية وجدت المقال منيرا ومفيدا وعادلا وأعطى كل ذي حق حقه. لم ينكر ويغطي على فضائح غسل الأموال ولم ينكر او يخفي الفضائح الجنسية مع القاصرين. واؤيده في انتقاده للراعي الماروني او المطبل والمصفق والمزمر الجديد للطاغية بشار الأسد. جزاك الله خيرا يا خير الله.

كشف المستور ..
سانتانا -

ستتوالي حلقات كشف المستور ليس في الفاتيكان فقط, ولكن في الكنيسة الشرقية أيضا... وستتفتح مدارك المؤمنين السذج علي أكاذيب يتم ترويجها علي أنها من صميم الإيمان...

كشف المستور ..
سانتانا -

ستتوالي حلقات كشف المستور ليس في الفاتيكان فقط, ولكن في الكنيسة الشرقية أيضا... وستتفتح مدارك المؤمنين السذج علي أكاذيب يتم ترويجها علي أنها من صميم الإيمان...

الراعي بشارة وميشيل عون
عاشق الشام الكوردي -

الراعي بشارة الارهابي وميشيل عون الارهابي مشاركان في سفك دماء الشعب السوري باضفائهم الشرعية على حكم السفاح الارهابي المجرم بشار..فهما لا يقلان اجرلاما وارهابا من حسن نصر الخمينيز.اطلاقا..ولكن اين المفر يا الراعي بشارة! اين المفر يا ميشيل عون!! اذا كنتاما قد تحالفتما في المرات السابقة لكون النظام الاسدي انظام اقلوي طائفي علماني فان القادم هو نظام اغلبية ولكن من طائفة اخرى..فكيف ستردون على الشعب السوري وخذلانكم لهم ومشاركتكما للعصابات الاسدية في قتل السوريين!!! الا بؤسا لكم وتعسا..لقد اسئتم الى المسيحيين في عموم الشام,’سوريا ولنان كثيرا وادعوا ربي ان ياخذ اماكنكم من المسيحيين من هم خيرؤا منكم وافضل لبني قومهم

الراعي بشارة وميشيل عون
عاشق الشام الكوردي -

الراعي بشارة الارهابي وميشيل عون الارهابي مشاركان في سفك دماء الشعب السوري باضفائهم الشرعية على حكم السفاح الارهابي المجرم بشار..فهما لا يقلان اجرلاما وارهابا من حسن نصر الخمينيز.اطلاقا..ولكن اين المفر يا الراعي بشارة! اين المفر يا ميشيل عون!! اذا كنتاما قد تحالفتما في المرات السابقة لكون النظام الاسدي انظام اقلوي طائفي علماني فان القادم هو نظام اغلبية ولكن من طائفة اخرى..فكيف ستردون على الشعب السوري وخذلانكم لهم ومشاركتكما للعصابات الاسدية في قتل السوريين!!! الا بؤسا لكم وتعسا..لقد اسئتم الى المسيحيين في عموم الشام,’سوريا ولنان كثيرا وادعوا ربي ان ياخذ اماكنكم من المسيحيين من هم خيرؤا منكم وافضل لبني قومهم

بابا
الفاتيكان -

كي لا تمرالمقالة بدون توضيح للقارئ اللبيب . وعلى إعتبارمن إني أميل للناحية الأنسانية ولكي لا يفهمني المتشددين من الأسلاميين .... أقول الفاتيكان من بابه لمحرابه تحت السيطرة الصهيو امريكية ماسونية . قد يقول قائل قديمة لكنها الحقيقة المره الفاتيكان وغيره تحت رحمة هذا المارد الا أخلاقي فلا يزاود واحد على الآخر وما الأسلامين الأرهابين اليوم إلا صورة من هذه الصور . وكل الأديان منها براءه . الفاتيكان بقي عبارة عن أسم رنان للمسيحية أشبهه بجرس يرن لكن رنينه بلا روح جامد يدار بالريمول كونترول . على الشعوب أن تعي وتثوروتفم ما يجول بخاطر مصاصي دماء البشرية . كما إن ثورات هذه الشعوب يجب أن تصل وتحاسب كل من يسيئ لسلامة الأنسان . بابا اليوم عبارة عن ضحية لهذه المؤامرات الماسونية ووو . وشكرآ

بابا
الفاتيكان -

كي لا تمرالمقالة بدون توضيح للقارئ اللبيب . وعلى إعتبارمن إني أميل للناحية الأنسانية ولكي لا يفهمني المتشددين من الأسلاميين .... أقول الفاتيكان من بابه لمحرابه تحت السيطرة الصهيو امريكية ماسونية . قد يقول قائل قديمة لكنها الحقيقة المره الفاتيكان وغيره تحت رحمة هذا المارد الا أخلاقي فلا يزاود واحد على الآخر وما الأسلامين الأرهابين اليوم إلا صورة من هذه الصور . وكل الأديان منها براءه . الفاتيكان بقي عبارة عن أسم رنان للمسيحية أشبهه بجرس يرن لكن رنينه بلا روح جامد يدار بالريمول كونترول . على الشعوب أن تعي وتثوروتفم ما يجول بخاطر مصاصي دماء البشرية . كما إن ثورات هذه الشعوب يجب أن تصل وتحاسب كل من يسيئ لسلامة الأنسان . بابا اليوم عبارة عن ضحية لهذه المؤامرات الماسونية ووو . وشكرآ

............
الشيخ كولومبو -

خالف شروط النشر

............
الشيخ كولومبو -

خالف شروط النشر

,,,,,,,,,,,
Hani Fahs -

خالف شروط النشر

,,,,,,,,,,,
Hani Fahs -

خالف شروط النشر

الى الاماراتية رقم 1
Alex -

فعلا لا اعرف الى اين سيوصلكم التعصب والتشدد الاعمى فبمجرد اعلان نبأ استقالة الباباوجدناكم تسوقون التنبؤات والمغالطات مرة انه تم اكتشاف اسم الرسول محمد (ص)فى نسخة من العهد القديم وطبعا لا نعرف اين هذة النسخة وطبعا ليس لها وجود ومرة تقولون انه بسبب اسلام عدد كبير من قساوسة الفاتيكان وغيرها من الخيالات والاحلام او على الاقل الشائعات التى طالما برعتم فى اطلاقها وتطلبون من غيركم نفيها وتناسيتم القانون البينة على من ادعى لكن هذا دائما ميزان عدلكم المختل .ولى سؤال بسيط جدا الا يكفيكم القران والسنة وكتب الاحاديث وغيرها كى تعتزون بعقيدتكم وقرانكم هل تريدون تدعيم من شىء اضافى كى تقتنعون بالقران او الاسلام بصفة عامة.هذا يثبت اهتزازكم وعدم قناعتكم بما عندكم لذلك تريدون دعامات اخرى مثلا ان تحاولوا ان تثبتوا انه ورد ذكر اسم الرسول (ص)فى مكان اخر غير القران او تنشروا قصص اسلام لا نعرف من فى امريكا او من فى فرنسا وغيرها من الاخبار الساذجة التى تظهر هشاشة قناعتكم .معلومة لكى هذة ليست المرة الاولى التى يستقيل فيها بابا روما فهى تعد الخامسة فى تاريخ الفاتيكان وظهرت اخبار اخرى ان البابا يوحنا السابق كان ينوى الاستقالة لظروف صحية ايضا قبل وفاته بخمس سنوات اذن ليست المرة الاولى .كفى نشر افتراءات كفاكم سطحية حتى انكم تدعون ان المسيحيون او النصارى كما تطلقون مشركين وتناسيتم ان الرسول الكريم(ص)قد تزوج من هؤلاء المشركين انزعى الحقد من قلبك وانظرى الى الامور بنظرة محايدةوعميقة سلامى

الى الاماراتية رقم 1
Alex -

فعلا لا اعرف الى اين سيوصلكم التعصب والتشدد الاعمى فبمجرد اعلان نبأ استقالة الباباوجدناكم تسوقون التنبؤات والمغالطات مرة انه تم اكتشاف اسم الرسول محمد (ص)فى نسخة من العهد القديم وطبعا لا نعرف اين هذة النسخة وطبعا ليس لها وجود ومرة تقولون انه بسبب اسلام عدد كبير من قساوسة الفاتيكان وغيرها من الخيالات والاحلام او على الاقل الشائعات التى طالما برعتم فى اطلاقها وتطلبون من غيركم نفيها وتناسيتم القانون البينة على من ادعى لكن هذا دائما ميزان عدلكم المختل .ولى سؤال بسيط جدا الا يكفيكم القران والسنة وكتب الاحاديث وغيرها كى تعتزون بعقيدتكم وقرانكم هل تريدون تدعيم من شىء اضافى كى تقتنعون بالقران او الاسلام بصفة عامة.هذا يثبت اهتزازكم وعدم قناعتكم بما عندكم لذلك تريدون دعامات اخرى مثلا ان تحاولوا ان تثبتوا انه ورد ذكر اسم الرسول (ص)فى مكان اخر غير القران او تنشروا قصص اسلام لا نعرف من فى امريكا او من فى فرنسا وغيرها من الاخبار الساذجة التى تظهر هشاشة قناعتكم .معلومة لكى هذة ليست المرة الاولى التى يستقيل فيها بابا روما فهى تعد الخامسة فى تاريخ الفاتيكان وظهرت اخبار اخرى ان البابا يوحنا السابق كان ينوى الاستقالة لظروف صحية ايضا قبل وفاته بخمس سنوات اذن ليست المرة الاولى .كفى نشر افتراءات كفاكم سطحية حتى انكم تدعون ان المسيحيون او النصارى كما تطلقون مشركين وتناسيتم ان الرسول الكريم(ص)قد تزوج من هؤلاء المشركين انزعى الحقد من قلبك وانظرى الى الامور بنظرة محايدةوعميقة سلامى

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يارقم 18 شووووه الرابط بين تعليقي وسخافاتك انا طارح سؤال وين الاجابه لكن طبعي بتلف وبدور كالعاده وبعدين بتسأل وين لفيت تجاوب )

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

يارقم 18 شووووه الرابط بين تعليقي وسخافاتك انا طارح سؤال وين الاجابه لكن طبعي بتلف وبدور كالعاده وبعدين بتسأل وين لفيت تجاوب )

Wishful thinking
Arabi -

الفضيحة اللبنانية هي تحليلك للخبر

Wishful thinking
Arabi -

الفضيحة اللبنانية هي تحليلك للخبر

Waves leaving Islam
N. Shamam -

According to sources who asked not to be named for safety waves of Emarati, and Sa''udi Muslims are converting to Christianity, and some to Judaism, Hindu, and Buddhist religions. The converts do not reveal their conversion publicly to avoid harm to themselves and their families. The converts include journalists, academics, professionals, and common citizens. The number of those leaving Islam in Egypt is very high and some go public with their conversion despite the harsh punishments imposed on them. This trend is spreading widely to Algeria, and Morocco. Regards

Waves leaving Islam
N. Shamam -

According to sources who asked not to be named for safety waves of Emarati, and Sa''udi Muslims are converting to Christianity, and some to Judaism, Hindu, and Buddhist religions. The converts do not reveal their conversion publicly to avoid harm to themselves and their families. The converts include journalists, academics, professionals, and common citizens. The number of those leaving Islam in Egypt is very high and some go public with their conversion despite the harsh punishments imposed on them. This trend is spreading widely to Algeria, and Morocco. Regards

رد على 18
bellaev -

بالفعل انا اتفق معك تماما البنة على من ادعى اين التوراة والانجيل الذي يعتقدون انهما كانا في عهد الرسول والذي جاء القرآن -بحسبهم مصدقا لما بايديه وحتى لو كان ماسكهم ليش هو كان يعرف يقرأ ويكتب اصلا؟ ما يثبت ايمانهم اسم الله في بندورة في الله اعلم شو هالايمان المهتز

رد على 18
bellaev -

بالفعل انا اتفق معك تماما البنة على من ادعى اين التوراة والانجيل الذي يعتقدون انهما كانا في عهد الرسول والذي جاء القرآن -بحسبهم مصدقا لما بايديه وحتى لو كان ماسكهم ليش هو كان يعرف يقرأ ويكتب اصلا؟ ما يثبت ايمانهم اسم الله في بندورة في الله اعلم شو هالايمان المهتز