أصداء

هل يبيح الفقر إنهيار القيم الدينية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في 12 فبراير.. قامت جامعة برايتون بالتعاون مع جامعة أخرى والمكتب الثقافي المصري وشركة الطيران المصرية.. تحت تنظيم وإشراف الدكتور خالد علي (سوداني الأصل ) بعقد مؤتمر حول المرأة والعلم والبحث العلمي - ثم المرأة والفنون..

تركز الجزء الأول من المؤتمر على مداخلات من متخصصين بريطانيين عن المشاركة الفعّالة للمرأة في الأبحاث العلمية الخاصة بتحسين الأدوية.. وتخفيف عناء المرضى..ومشاركتها جنبا إلى جنب مع الرجل في معظم الميادين الصحية من أجل الصحة الطبية والنفسية لخلق مجتمع صحي خال من الأمراض.

أما الجزء الثاني والذي إهتم بتقديم صورة المرأة العربية وكفاحها من أجل مجتمع أفضل.. فقد تركز حول المرأة في الربيع العربي. وتقييم الدور الذي لعبته المرأة في هذه الثورات (الإنتفاضات ) ثم نتائج هذه الثورات على وضع المرأة وحقوقها.. وهل أدت أو ستؤدي هذه الثورات لتطور وتحسين وضعها المجتمعي والثقافي والحقوقي.. أم أنها كانت بلاء جديدا ستواجهه المرأة العربية..

تقدمت الدكتورة التونسية درة كاربتنتر لا تيري بمداخلة رائعة عن وضع المرأة التونسية بعد قيامها جنبا إلى جنب مع الرجل بهذه الثورة.. والإحباط الذي rsquo;منيت به الآن.. وإصرارها على الكفاح من أجل نيل حقوقها مهما واجهتها من صعاب.. تلتها الدكتورة نادية الخولي.. مديرة القسم الثقافي في السفارة المصرية في لندن.. بمداخلة قيّمة لا تقل إصرارا على نيل الحقوق.. كلاهما إشتركتا بأنه من المستحيل للمرأة أن تعود للمنزل كما كانت في العصور الغابرة.. وأنه بدون إحقاق حقوقها لا يمكن أن تنجح هذه الثورات في تحقيق الديمقراطية المنشودة..

تلا ذلك مجموعة من المنولوجات المسرحية لمجموعة من الشبان والشابات المصريين تقدم صورة حقيقية لما تواجهه المرأة المصرية من صعوبات إبتداء من التحرش الجنسي.. وقبولها في المجتمع ومدى خلو المجتمع حولها من أمراض.. وهو ما ينطبق على المرأة العربية بصفة عامة..

مجموعة الممثلين هم من المتطوعين.. اما محتوى هذه المنولوجات.. فهي من قصص معاناة حقيقية تصلهم كرسائل يقومون بتمثيلها وعرضها أمام مسرح دار الأوبرا في القاهرة كما هي.. لحسن حظهم شاهد العرض الممثل النجم خالد أبو النجا.. والذي ساهم بنقل هذه المنولوجات إلى فيلم نظرا لمدى أهميتها كوثائق حية لخطورة ما يحدث في المجتمع المصري للفت نظر المسؤولين إلى خطورتها والعمل الفوري على الحد من هذه الآفات التي تتهدد المجتمع..

المنولوج الأول إبتدأ بمواجهة الفتاة التي تتعدى الخامسة والعشرون للضغط العائلي والمجتمعي للزواج من أي متقدم تفاديا للعنوسة.. والتي تعتبر وصمة عار على الفتاة.. تزيد من عزلها الإجتماعي خوفا منها على الأزواج..

الثاني.. تركز على نصيحة الأقارب للعروس في ليلة الزواج.. وكيفية التصرف أمام تجربتها الجنسية الأولى بالنفاق وعدم التجاوب.. فالست المثالية هي الجثة المثالية..

الثالث كان يبحث في شرعية الحجاب.. وهل هو معصية لمن لا تضعه..؟؟

الرابع كان عن التحرش الجنسي في زحمة الأوتوبيس.. كيف يتعامل معه الرجل.. وكيف يحمي نفسه فيما إذا لم تتجاوب.. ثم تحليله لنفسه على أنه تصبير وتنفيس لأنه لن يقدر على تكاليف الزواج بمرتبه الصغير..!!!

الخامس والأهم في نظري.. وهو الخطر الأكبر الذي قد يتهدد أي مجتمع.. نظرا لمخالفته التامه لكل الأديان.. ثم خطرة الصحي على الأطفال من مثل هذا الزواج.. وتكلفة هذا الخطر على أي حكومة أو دولة..

يحكي قصة إمرأة شغاله في بيت.. تنقل بفرح طاغ وبلهجة لا تنم عن أي مخالفة لأي من القيم المجتمعية.. تقول لأصحاب البيت عن زواج إبنها من إبنتها؟؟؟؟

وحين سألتها صاحبة البيت بمعرفتها بأن هذا الزواج يخالف الشرع ومحّرّم قطعا.. تجيب المرأة بلهجة تحدي.. بأن الكثير من سكان الحي عملوا ذلك.. وأن المأذون بعد الرشوة وتغيير إسم البنت يكتب الكتاب؟؟؟؟ ثم ماذا ستفعل هي في ظل ظروف فقر مدقع وتكاليف زواج لا تقدر عليها أليس تزويجهما أفضل من إرتكاب معصية الزنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سيدي القارىء.. أنا مثلك صعقت حين رأيت هذا المونولوج.. تماما كما rsquo;صعقت المندوبة الصحفية من السفارة المصرية.. ولكن الممثلين و النجم خالد أبو النجا أكدا بأنه وصلتهم عدة رسائل تؤكد حدوث هذا الزواج.. rsquo;صعقت أكثر من تفسير المرأة.. ولهجتها المتقبّله للأمر كاي حدث عادي..

أولا دعنا نتّفق ان زنا الأقارب موجود في مجتمعاتنا.. تماما كما هو موجود في كل المجتمعات... ليس معنى هذا ان نتقبله على الإطلاق.... الفرق ان الفتاة في مجتمعاتنا هي التي تدفع الثمن الأغلى.. وعليه فبثقافة محدوده أو حتى معدومه قررت المرأة حماية إبنتها من القتل.. وهو أيضا تفسير غير منطقي ولا عقلاني. ولكن مع الجهل والفقر ينعدم المنطق وتنحدر الأخلاق؟؟؟؟

أن الفقر والبطالة هما آفة أي مجتمع وطريقة للإنحدار نحو الهاوية بأسرع ما يمكن.. وبالتالي أليس من الأولويات العمل على خلق فرص عمل..

أليس من الأولى توجيه من نصّبوا أنفسهم فقهاء دين.. توجية جهودهم للتوعية المجتمعية باخطار وتحريم مثل هذه الزيجات...

أليس من الأهمية محاكمة مثل هذا المأذون.. ثم العمل على توعية الآخرين دينيا وأخلاقيا بتحريم مثل هذا الزواج.والأهم تشريع الزواج المدني قبل الزواج الديني لحصر الإنتهاكات وتقديم المخالفين للمحاكمة!!!

ثم أليس من واجب الحكومة مهما كانت العمل على تنمية إقتصادها لخلق وظائف عمل بدلا من الدخول في متاهات تحريم السياحة.. ومنع الإقتراض لأنه يحمل فوائد هذا الإقتراض..

أليس من الأهم أن نتصالح مع العصر ونعترف بأننا بشر وأن حماية مجتمعاتنا ليست بالوعظ فقط. بل بالتنمية المستدامة لكي نتفادى الأمراض المجتمعية التي تواجهنا من جراء العزل والكبت والتلفيف للمرأة.. وللمجتمع..

نعم هي حالات شاذه ولكن إستفحالها وقبولها من أكبر الأخطار.. ويجب تلافيها بأسرع ما يمكن..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقهاء دين ؟!
ملحد1 -

فقهاء دين هم السبب في نشر الجهل والفقر ، هم الذين يشجعون هذا النوع من الزواج فكيف تطلبين منهم توجية جهودهم للتوعية المجتمعية؟ هل هم واعين ؟ هل يعلمون شيئا عن الحياة الحقيقية للانسان حتى يؤدون هذا الواجب ؟ همهم الوحيد هو الدين ،

تضخيم الشذوذ
ميكافيلية مرفوضة -

يبدو ان الكاتبة كغيرها من العلمانيات الكافرات مغرمة بالمواضيع الشاذة في المجتمع وتضخيمها ؟!من اجل الشهرة والفرقعة الإعلامية ؟! هل تؤمن الملحدات في تونس ومصر بالله ثم بمنظومة القيم فيه ؟! الملحدة لا تهمها الأخلاق فهي تريد ان تستمتع لانها تعتقد ان مصيرها الى العدم وليس الى الجحيم !

فقهاء دين ؟!
ملحد1 -

فقهاء دين هم السبب في نشر الجهل والفقر ، هم الذين يشجعون هذا النوع من الزواج فكيف تطلبين منهم توجية جهودهم للتوعية المجتمعية؟ هل هم واعين ؟ هل يعلمون شيئا عن الحياة الحقيقية للانسان حتى يؤدون هذا الواجب ؟ همهم الوحيد هو الدين ،

الغباء افيون الملاحدة
والعناد افيون الكنسيين -

الغباء افيون الملاحدة والعناد افيون الكنسيين !

هذه زواجات الملاحدة
منتشرة بينهم -

هذه الزيجات منتشرة بين الملاحدة. حيث لا قيم ولا اخلاق ، ماهي مرجعية الملحد الأخلاقية. ؟! أنهم يتزوجون. من كلابهم. !! ويتزوج الرجل الرجل والمرأة المرأة والمرأة الكلب ؟!!!!

الغباء افيون الملاحدة
والعناد افيون الكنسيين -

الغباء افيون الملاحدة والعناد افيون الكنسيين !

الى صاحب تعاليق 2،3،4
Ana -

في تعاليق 2،3،4، تتهم الكاتبة والعلمانيين والملحدين والمسيحيين والبشرية كلها ، وانتم المؤمنين المسلمين فقط خلوقين !!! الافضل ان تعرض نفسك الى طبيب مختص بالعلوم النفسية )

في مسألة الحجاب
الخطاب القرآني -

موجه الى النساء المؤمنات بالله ورسوله اما النساء الملحدات والكافرات والسافرات والتابعات للغرب نفسياً وفكرياً فلا يلزمهن هذا الخطاب

الى صاحب تعاليق 2،3،4
Ana -

في تعاليق 2،3،4، تتهم الكاتبة والعلمانيين والملحدين والمسيحيين والبشرية كلها ، وانتم المؤمنين المسلمين فقط خلوقين !!! الافضل ان تعرض نفسك الى طبيب مختص بالعلوم النفسية )

ايه العما ده
مصرى مستغرب -

ياتعليق 1و2و3و6و4 يا ابنى اختشى شوية يعنى مصر فيها مليون .... مليون طفل لقيط ورضاع الكبير و زواج المسيار و المسبار والخلفة من البنطلون والزوج غايب والكاتبة بتقولك مصيبة سودا ان الاخوات بيتجوزو علنى عن طريق مأذون وبيطلع لهم شهادات زواج و ده غير زنا المحارم والتحرش الجنسى الاولى بالعالم مصر وجاى تتكلم على المسيحيين - هو انتو لامؤاخدة عمى ولا منعدمى الاحساس ؟؟ ما تروحو تنضفو الوساخة دى اللى عاوزة قرون و عاوزة تستوردو المحيط الاطلنطى بكامله علشان تنضفوها ولما تخلصو بعد متين سنة ابقى قابلنى

هل أنتِ سليمة العقل ؟!!!
!! -

تقولين : (أليس من الأهمية محاكمة مثل هذا المأذون.. ثم العمل على توعية الآخرين دينيا وأخلاقيا بتحريم مثل هذا الزواج.والأهم تشريع الزواج المدني قبل الزواج الديني لحصر الإنتهاكات وتقديم المخالفين للمحاكمة!!! ) والحقيقة يا حليمة التي هبطت لتوها من كوكب أن أي طفل مسلم عمره خمس سنوات يدرك تماماً أن زواج المحارم ممنوع في الإسلام ، والله يقول ويأمر في القرآن العظيم : ((حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما )) ولكن حتى بعيداً عن الإسلام فإن هذه الأمراض غير موجودة أصلاً في مجتمعاتنا وأنفس الناس في مجتمعاتنا بغض النظر عن الإنتماء الديني ترفض بشدة هكذا عيوب ، ربما تجدين هذه الأمراض الإجتماعية منتشرة في أوساطك الإجتماعية في بريطانيا حيث سقف الحريات الواسع وحيث طعامكم اليومي المفضل من لحوم الخنزيريقتل الغيرة والنشامة في روح الإنسان ، لكن لا تقلقي يا حليمة فهذه الأمراض ليست موجودة عندنا وحاولي أن تجدي سيء يلهيك في فعل سيء يعود عليك بالفائدة بدللاً عن هذه السفاسف والتفاهات. حقاً من أين جئتي ؟

يرجى التحويل لقسم الغرائب
المفجوعة على طول -

انسب تروح صفحة غرائب الجرائم؟ هو يختي كل من لبس عمة يبأى شيخ؟ ولا كل من قرا الفاتحة يبأى مأزون؟

يرجى التحويل لقسم الغرائب
المفجوعة على طول -

انسب تروح صفحة غرائب الجرائم؟ هو يختي كل من لبس عمة يبأى شيخ؟ ولا كل من قرا الفاتحة يبأى مأزون؟

ياللاسى ياللعار
شيوخ البكابورت -

يا للاسى يا للعار شقيق يتزوج شقيقته الان بمصر نظرا لتفشى زنا المحارم و انهيار الاقتصاد وعدم قدرة الشباب على تكاليف الزواج ويتم فيه تغيير اسم الاخت برشوة و تتزوج اخوها ويعقد عليهم ماذون ويعيشو فى تبات ونبات ويخلفو صبيان وبنات واصبح `ذلك عرفا وله سكة ومسلكاتية تماما مثل بيع اللحم المصرى من بنات بعمر الاطفال للخليجيين والذى نتج عنه وجود اكثر من مليون ساقطة ومليون طفل لقيط بمصر حسب احصائيات من عشر سنوات سابقة واظن انهم وصلو لمليون ونصف او اكثر الان مصر الان حكمها شيوخ البكابورتات الذين تركو هذا العهر العلنى و الفضائح الاخلاقية و اصطادو بنات الاقباط القصر ليخطفوهم ويغتصبوهم بعد برشمتهم وتصويرهم باوضاع مؤسفة ليهددوهم بهم بالاسلمة او توزيع السىديهات الفضيحة ليقتلهم اهلهم بعد الجرسة وخصوصا ان السمعة اساسية فى مجتمع صعيدى او فلاحى لا يرحم احدا وهدفهم تشجيع الدولة الاسلامية على الاجهاز على الاقباط وبالمناسبة كان الموضوع الرئيس للمؤتمر الاسلامى الاخير الذى حضره مرسى واحمدى نجاد هو تسريع ابادة الاقباط بالاسلمة او القتل او التطفيش وتجفيف مصدر الثروة سواء نقود او وظيفة او املاك اراضى وعقارات وممتلكات شيوخ البكابورتات استأسدو على المصريين الحقيقيين وقام احد شيوخهم باخراج لسانه قائلا اننا استغفلناهم وفرضنا عليهم كل اللى عاوزينه فى الدستور بالتلاعب فى الالفاظ وهما اكلوها زى العبط لانهم موش فاهمين الشريعة الاسلامية وحسنى النية الامر للشباب الذى تمرمط فى التحرير وماسبيرو والسويس وبورسعيد والاسكندرية وغيرها و يعرف يلاعب شيوخ البكابورت الماسكين بخناق الوطن حاليا الفراغ السياسى الحادث حاليا ينذر بسوء العاقبة للمصريين فى ضوء احكام الاعدام الاخيرة ضد نشطاء اقباط و ارسال اسمائهم للانتربول الذى استهزأ بالحكومة الاخوانجية و ارسل طلبها لصندوق القمامة ...وفى ضوء تفشى قتل الشباب المعارض وتخزين الاسلحة وتدريب ميليشيات الاخوان والسيطرة ع الجيش والشرطة ىالخطف والسرقات والاغتصابات والتحريض والسب العلنى و قتل المصريين وسحلهم واغتصاب جماعى للناشطات مع التطاول والتشجيع على اغتصابهم من شيوخ البكابورت لانهم صليبيات وارامل يحل اغتصابهم هلمو يا مصريين واولكم الشباب - اذا كان المجتمع افتقر و تفسخ اخلاقيا لدرجة تزوج المصرى شقيقته عن طريق مأذون فماذا تتوقعو من دولة كهذه ؟؟ يوميا اعتصام ويوميا

عبادة الشهوات والمال
معلق -

مشكلة المصريين وغيرهم من الامم التي تعاني من انهيار اخلاقي أنهم لا يواجهون الانفجارات االفضائحية الأخلاقية التي تظهر في مجتمعهم لان همهم الاول اتباع هوى النفس وبيع كل ما لا يخطر على بال من المحرمات مقابل المال.

عبادة الشهوات والمال
معلق -

مشكلة المصريين وغيرهم من الامم التي تعاني من انهيار اخلاقي أنهم لا يواجهون الانفجارات االفضائحية الأخلاقية التي تظهر في مجتمعهم لان همهم الاول اتباع هوى النفس وبيع كل ما لا يخطر على بال من المحرمات مقابل المال.

جربي العمل التطوعي
ناصح -

لماذا لاتحاولين أن تجدي عمل تطوعي يعطيك هدف في الحياة ويبرر وجودك فيها ، تستطيعين مثلاً أن تجمعي التبرعات لفقراء بريطانيا عن طريق منظمة جيش الخلاص ، أو تعملين متطوعة للإرشاد في إحدى المنظمات التي تساعد المدمنين على الإقلاع من شرب الكحول ، أنا أظن أنك سوف تخدمين البشرية كثيراً إن أنت قمت بأحد هذه الأعمال بدلاً عن هذه الثرثرة والنميمة الأسبوعية.

يا لبؤس الهذيان؟!
مواطن عربي مغترب -

مقالة تسطيح وغباء على حقد على حسد على استماته للبقاء في دائرة الضوء ولو على فاشوش وتبرير استمرار الدعم الحكومي البريطاني، من اموال دافعي الضرائب، لجمعيات موجودة للضرب في الاسلام والمسلمين لارضاء اصحاب النعم والمتفضلين بالدعم بالجنيه الاسترليني. مقالة مبنيّة على منولوجات قدّمها عدد من الممثلين الهواة (ممثلي الشوارع ربما - زي بتوع الشحده الشوارعيه بالموسيقى؟! تذكّرني بافلام "خللي بالك من زوزو" او "خمسة باب" او "الباطنية"، على سبيل المثال لا الحصر، حيث يقوم احد البسطاء او المغرضين او المضللين او المسطولين باستنتاج ان كل فتاة جامعية هي ابنة راقصة وامها لديها فرقة وعندهم طنط (جنس ثالث او شاذ) والبنت نفسها بتعمل راقصة وبتحب امين شرطة وسلملي على المناخوليا، او كل الدولة كباريه لتفريغ شحنات جنود وعساكر الاحتلال البريطاني والراقصة والصبي ووو، او كل البلد اصبحت محششة والحشيش والكيف ووو يباع جنب علب الحليب في السوبرماركت، الخ الخ الخ؟؟!! طبعا لا بدّ من التطاول على الهرم المصري؟! ولا بدّ من الضرب في القامة المصرية العملاقة؟! ولا بدّ من تهييف كل ما يتعلّق بام الدنيا - منارة الحضارة وصانعة التاريخ وعماد البيت العربي الاسلامي؟! طب ليه؟! لانّ مصر عبر تاريخها لم تعتدي على احد ولم ترسل فرقها الانتحارية والشبيحة والبلطجية والقتل الى شوارع الدول الاخرى تغتال وتعدم وتحرق بالاسيد وتشوه السمعه وووو، كما فعل ويفعل الديكتاتوريون المجرمون الدمويون البربريون السفاحون القتلة؟! مصر المبادئ والاخلاق والتاريخ والدور والقيم والحضارة والرجال الذين علّموا وافادوا الكل والنساء اللواتي درّسن وربّين وقدّمن عصارة علمهن وادبهن لتلاميذ المدارس والجامعات والكليات في اكثر من بلد عربي (ان لم يكن كل بلاد العرب)، والاطباء والمهندسين والعلماء والحقوقيين ورجال القانون والامن والجيش ووو من الجنسين، حتى انني اشهد انه ما من بلد عربي او اسلامي الا وفيه بصمة واضحة لرجل مصري وامراة مصرية فائدة وعلم وتحضر وووو (اطال الله عمر الشيخ محمد العريفي ونفع الله الناس بعلمه ومنها انارته على الدور المصري العظيم في حفظ الامّة ومقدساتها عبر العصور.) هناك هجمة على مصر وهناك ابواق حاملة ميكروفون تستميت في شيطنة كل ما يصدر او يحدث في مصر لغايات في نفس يعقوب؟! طب ليه؟! حتى مع [افتراض] ان حادثة شاذة كتلك التي هذت بها الكاتبة حصلت او تح

يا لبؤس الهذيان؟!
مواطن عربي مغترب -

مقالة تسطيح وغباء على حقد على حسد على استماته للبقاء في دائرة الضوء ولو على فاشوش وتبرير استمرار الدعم الحكومي البريطاني، من اموال دافعي الضرائب، لجمعيات موجودة للضرب في الاسلام والمسلمين لارضاء اصحاب النعم والمتفضلين بالدعم بالجنيه الاسترليني. مقالة مبنيّة على منولوجات قدّمها عدد من الممثلين الهواة (ممثلي الشوارع ربما - زي بتوع الشحده الشوارعيه بالموسيقى؟! تذكّرني بافلام "خللي بالك من زوزو" او "خمسة باب" او "الباطنية"، على سبيل المثال لا الحصر، حيث يقوم احد البسطاء او المغرضين او المضللين او المسطولين باستنتاج ان كل فتاة جامعية هي ابنة راقصة وامها لديها فرقة وعندهم طنط (جنس ثالث او شاذ) والبنت نفسها بتعمل راقصة وبتحب امين شرطة وسلملي على المناخوليا، او كل الدولة كباريه لتفريغ شحنات جنود وعساكر الاحتلال البريطاني والراقصة والصبي ووو، او كل البلد اصبحت محششة والحشيش والكيف ووو يباع جنب علب الحليب في السوبرماركت، الخ الخ الخ؟؟!! طبعا لا بدّ من التطاول على الهرم المصري؟! ولا بدّ من الضرب في القامة المصرية العملاقة؟! ولا بدّ من تهييف كل ما يتعلّق بام الدنيا - منارة الحضارة وصانعة التاريخ وعماد البيت العربي الاسلامي؟! طب ليه؟! لانّ مصر عبر تاريخها لم تعتدي على احد ولم ترسل فرقها الانتحارية والشبيحة والبلطجية والقتل الى شوارع الدول الاخرى تغتال وتعدم وتحرق بالاسيد وتشوه السمعه وووو، كما فعل ويفعل الديكتاتوريون المجرمون الدمويون البربريون السفاحون القتلة؟! مصر المبادئ والاخلاق والتاريخ والدور والقيم والحضارة والرجال الذين علّموا وافادوا الكل والنساء اللواتي درّسن وربّين وقدّمن عصارة علمهن وادبهن لتلاميذ المدارس والجامعات والكليات في اكثر من بلد عربي (ان لم يكن كل بلاد العرب)، والاطباء والمهندسين والعلماء والحقوقيين ورجال القانون والامن والجيش ووو من الجنسين، حتى انني اشهد انه ما من بلد عربي او اسلامي الا وفيه بصمة واضحة لرجل مصري وامراة مصرية فائدة وعلم وتحضر وووو (اطال الله عمر الشيخ محمد العريفي ونفع الله الناس بعلمه ومنها انارته على الدور المصري العظيم في حفظ الامّة ومقدساتها عبر العصور.) هناك هجمة على مصر وهناك ابواق حاملة ميكروفون تستميت في شيطنة كل ما يصدر او يحدث في مصر لغايات في نفس يعقوب؟! طب ليه؟! حتى مع [افتراض] ان حادثة شاذة كتلك التي هذت بها الكاتبة حصلت او تح